X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مختارات :: وصايا تربوية من مدرسة أهل البيت (ع)

img

ومن أراد الحكمة فليحبّ أهل بيتي ...
 
فوالله ما أحبّهم أحدٌ إلاّ ربح الدنيا والآخرة

رسول الله(ص)
                            

 

 

للتربية مكانها المحفوظ في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام). ولا يزال العلماء والتربويون يغوصون في أعماق هذا التراث الثمين للكشف عن مبادئ التربية وخباياها. في هذا السياق، يمكن إبراز بعض الخطوط الأساسية في بيان تأديب الطفل وتعليمه عبرالنقاط التالية :

1
ـ التربية مسؤولية جماعية:

لا تقتصر تربية الأولاد على الأبوين فحسب بل هي مسؤولية اجتماعية تقع على عاتق جميع أفراد المجتمع.

عن الإمام الصادق عليه‌ السلام:

أيّما ناشئ نشأ في قوم ثمّ لم يؤدّب على معصية ، فإنّ الله عزّ وجلّ أوّل ما يعاقبهم فيه أن ينقص من أرزاقهم(بحار الأنوار7:10). 

فالإمام عليه ‌السلام يحدّد المسؤولية الجماعية عن الظواهر الاجتماعية السلبية ، ويكشف عن الترابط القائم بين التربية والتعليم من جهة ، وبين الوضع الاقتصادي من جهة أخرى. فكل انحراف في التربية سوف يؤثر سلباً على الاقتصاد، تماما كما أن للمعصية آثارها التدميرية على المجتمع. اذ ينقل القرآن الكريم دعوة النبي هود عليه ‌السلام لقومه بالتوبة من المعصية والاستغفار كشرط أساسي لنزول المطر الذي حُبس عنهم ثلاث سنين !
ويا قوم استغفروا ربّكم ثمَّ تُوبوا إليه يُرسل السماء عليكُم مدراراً ويزدكم قوةً إلى قوَّتكم ولا تتولَّوا مُجرمين(هود 52:11).


2
ـ مراعاة عمر الطفل:

لكل عمر سياسة تربوية خاصة . لقد سبقت مدرسة أهل البيت عليهم ‌السلام المدارس التربوية المعاصرة بالأخذ بمبدأ "التدرج". وكشاهد على ذلك، يمكن الاشارة الى دعوة أهل البيت (عليهم السلام) للتدرج بالتربية العبادية للأبناء:


•    
يؤدب الطفل على الذكر لله إذا بلغ ثلاث سنين ، يقول الإمام الباقر عليه ‌السلام : اذا بلغ الغلام ثلاث سنين فقل له سبع مرّات : قل : لا إله إلاّ الله ، ثم يُترك (بحار الأنوار ١٠٤ : ٩٥)

•    ثم نتدرج مع الطفل فنبدأ بتأديبه على الصلاة ، يقول الإمام علي عليه‌السلام : أدّب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور ، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً ( تنبيه الخواطر:390).

•    بعد ذلك، يؤدّب الصّبي على الصّوم ما بين خمسة عشر سنة إلى ستّ عشرة سنة  كما يقول الإمام الصادق عليه‌السلام يؤدّب الصّبي على الصّوم ما بين خمسة عشر سنة إلى ستّ عشرة سنة (بحار الأنوار ١٠٢ : ١٦٢).


وفي أثناء هذه الفترات يمكن تأديب الطفل على أُمور أُخرى لا تستلزم بذل الجهد ، كأن نؤدبه على العطاء والاحسان إلى الآخرين ، ونزرع في وعيه حبّ المساكين ، وفي هذا الصَّدد  يقول الإمام الصادق عليه ‌السلام:


مُر الصّبي فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشيء ، وإن قلّ ، فإنّ كلَّ شيء يراد به الله ـ وإن قلّ بعد أن تصدق النية فيه ـ عظيم( الوسائل ٦ : ٢٦١ / ١ باب ٤ من أبواب الصدقة).


ان أئمة أهل البيت عليهم ‌السلام يتبنون بصورة عامة تقسيماً ثلاثيا لحياة الطفل ، ففي كل مرحلة من المراحل الثلاث ، يحتاج الطفل لرعاية خاصة من قبل الأبوين ، وأدب وتعليم خاص:
عن الإمام الصادق عليه‌السلام : دع ابنك يلعب سبع سنين ، ويؤدب سبع سنين ، والزمه نفسك سبع سنين ، فإن أفلح ، وإلاّ فإنَّه لا خير فيه (بحار الأنوار ١٠٤ : ٩٥).


3
ـ مبدأ الثواب والعقاب:

 ينبغي عدم الاِسراف في تدليل الطفل ، واتباع أُسلوب تربوي يعتمد على مبدأ الثواب والعقاب. كما يحذّر أئمة أهل البيت عليهم‌السلام من الأدب عند الغضب ، يقول أمير المؤمنين عليه‌السلام: لا أدب مع غضب( المعجم المفهرس لالفاظ غرر الحكم ٢ : ٧٤ / ١٠٥٢٩) ، وذلك لأن الغضب حالة تحرك العاطفة ولا ترشد العقل ، ولا تعطي العملية التربوية ثمارها المطلوبة بل تستحق هذه العملية صبرا وأناة وبراعة في المعالجة.  ان الطفل يحتاج إلى استشارة عقلية متواصلة لكي يدرك عواقب أفعاله ، وهذا لا تتحقق ـ عادة ـ عند الغضب، فتكون كالطرق على الحديد وهو بارد.


وعند تمعننا المتأني في أحاديث أهل البيت عليهم‌السلام نجد أنّ هناك رخصة في اتباع أسلوب ( الضرب ) مع الصبي في مرحلة الطفولة الثانية:

عن الإمام علي عليه‌السلام: أدّب صغار أهل بيتك بلسانك على الصّلاة والطّهور، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً( تنبيه الخواطر : ٣٩٠).

ولكن بالمقابل نجد أحاديث أُخرى تحذر من اتباع أسلوب الضرب منها قول بعضهم : شكوت إلى أبي الحسن موسى عليه ‌السلام ابناً لي ، فقال : لا تضربه واهجره ولا تطل (بحار الأنوار ٧٩ : ١٠٢).


ويمكن الجمع بين الأمرين ، بأنّ اسلوب الضرب ـ من حيث المبدأ ـ غير مجدٍ على المدى البعيد ، ولكن لابدَّ منه في حالات استثنائية مهمة ، وخاصة في ما يتعلق بأداء الفرائض الواجبة من صلاة وصيام ، والضرورة تقدر بقدرها.


د- مراعاة قدرة الطفل:

 ان مدرسة أهل البيت عليهم‌السلام تراعي طاقة الطفل ، فلا تكلفه فوق طاقته بما يشق عليه.
عن الامام الصادق(ع):

 إنا نأمر صبياننا بالصلاة ، إذا كانوا بني خمس سنين ، فمروا صبيانكم بالصلاة إذا كانوا بني سبع سنين.

 ونحن نأمر صبياننا بالصوم إذا كانوا بني سبع سنين بما أطاقوا من صيام اليوم إن كان إلى نصف النهار أو أكثر من ذلك أو أقل ، فاذا غلبهم العطش والغرث افطروا حتى يتعودوا الصوم ويطيقوه ، فمروا صبيانكم إذا كانوا بني تسع سنين بالصوم ما استطاعوا من صيام اليوم ، فاذا غلبهم العطش افطروا (فروع الكافي ٣ :409).


وضمن هذا التوجه يستحسن ، تكليف الطفل بما يَقْدِرُ عليه ، كالقيام ببعض أعمال البيت :

مثل ترتيب الفراش ، وتنظيف الاَثاث ، والقاء الفضلات في أماكنها ، وتهيئة وتنسيق مائدة الطعام وأدواته ، والعناية بحديقة المنزل ، وما إلى ذلك من أعمال بسيطة تنمي روح العمل والمبادرة لدى الطفل ، وتعوده على الاعتماد على نفسه.وهناك حق آخر للطفل مكمل لحقه في اكتساب الأدب ألا وهو حقّ التعليم.

·       المصدر: الحقوق الإجتماعية في الإسلام مركز الرسالة بتصرف  

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58