X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مختارات :: مواقع التواصل الاجتماعي.. جنّة "الأنا"

img

تستمرّ جلسة بين ثلاثة رفاق لأكثر من ساعتين، من دون أن تنفلت أطراف الحديث عن "فايسبوك"، إلا في ما ندر. كيف أن عدد المعجبين بهذا الـ"بوست" لا يزال يتزايد، وكيف ردّ ذاك على "بوست" آخر. يعرّج الحديث على "انستغرام" العظيم، بعدما صار يحوّل صورنا إلى آية من الجمال، ويزداد بالتوازي مع ذلك، عدد المعجبين بنا. لا يخرج معظم أحاديثنا اليوم عن إطار الـ"أنا" الاجتماعية في العالم الافتراضي؛ "أنا" تطوف في عالم غير مرئيّ، ولا تطفح بشكل جليّ خارج إطار الشاشة، إلا في ما ندر. وللبحث في هذه الظاهرة، أعدّ موقع "بست كومبيوتر ساينسز سكول" دراسة بعنوان "كيف يحوّلنا الإعلام الاجتماعي إلى نرجسيين".

 

تستند الدراسة إلى عدّة مراجع جامعيّة، وطالت عدداً من مستخدمي "فايسبوك" و"تويتر"، بإشراف في مجال الإعلام والتواصل وعلم النفس. وبحسب الدراسة، فإنّ الدافع الأساسي لاستخدام الإعلام الاجتماعي اليوم، هو صناعة المستخدم صورته الشخصية، ورصد تفاعل "الأصدقاء" مع أخباره وحالاته. تعتبر الدراسة أنّ المستخدمين من فئات عمرية متوسطة، يكونون قد كوّنوا تلك الصورة، فيلجأون بعدها إلى "فايسبوك"، بغية تعزيزها. غير أنّ هناك فئات أخرى، باتوا يقيسون أهميّة آرائهم، وقيمتهم كأفراد، من خلال شعبيّتهم في ذلك العالم الافتراضي.

 

تعتبر الدراسة أن "فايسبوك" هو المرآة، وأنّ و"تويتر" مكبّر الصوت. وفي تعريف موجز لسمات النرجسيّة، تذكر الدراسة إنها حالة تتشرّب فيها الـ"أنا" كل شيء فينا، وأولها الذات، وتولد عزلة الشخص عن محيطه، ظناً منه أنه الأفضل، بالإضافة إلى أنها تغرقه في وهم، أنه محور مجتمعه. لا يتقبل النرجسي النقد ويعتبره مقصوداً، ويظنّ أنّ كل شيء مباح له، ولا قوانين تسري عليه.

ويأخذ البحث عن نقاط التشابه والتباين بين الأصدقاء الافتراضيين وأصدقاء الواقع، حيزاً واسعاً من الدراسة، وتبيان الفرق بين أشخاص نعيش حياتنا اليوميّة معهم وجهاً لوجه، يعرفون طباعنا وقدراتنا، وبين آخرين نتحكّم بصورتنا أمامهم. واعتبر بعض الباحثين أنّ مواقع التواصل الاجتماعي لا تولّد حالة من النرجسيّة فقط، بل تخلّف شيئاً من الفصام. وذيّلوا ذلك بتحليل يظهر أن بعض النرجسيين لديهم القدرة على تبديل هوياتهم "الرقميّة"، وفي وقت قياسي، من شخص صارم وقاس إلى شخص لطيف ومهذب. وهناك من يفضّل اختيار الشخصيّة الكوميديّة التي تُضحك الناس كي يجذبهم إليه، فيما يكون عكس ذلك في الواقع.
تظهر الدراسة أن هناك أكثر من 36 مليون صورة على "انستغرام" مذيّلة بوسم selfie، و98 مليون صورة بوسم me (أنا). كما تتطرّق إلى تأثير الترويج الذاتي للمستخدمين على "فايسبوك"، وخلصت إلى أنّ نرجسية المستخدمين هي سلوك غير سوي أكثر منه خللاً في الشخصية. ووتبرز أعراض ذلك السلوك عند الأشخاص الذين يحدّثون حالاتهم كلّ خمس دقائق، ويحمّلون صورهم بشكل متواصل، ويكتبون جملاً تعبّر عنهم، بالإضافة إلى التحديث شبه اليومي لمعلومات التعريف العامّة عن أنفسهم. كما يهيمن على هؤلاء شعور باطني بالغضب، في حال لم يتفاعل الناس بكثافة مع ما ينشرونه. وتلفت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يحصدون عدداً كبيراً من الأصدقاء عرضة بشكل أكبر للنرجسيّة، إلى جانب أولئك الذين يجهدون لمواءمة ذواتهم مع المظهر الاجتماعي السائد في العالم الافتراضي.
لم تؤكّد الدراسة ما إذا كانت النرجسية نتيجة حتميّة لاستخدام الإعلام الاجتماعي بكثافة، لكنّها تؤكّد أنّ تعاملنا مع "الأنا" على تلك المواقع، لم يعد يتمّ، في أغلب الأحيان، بشكل سويّ.

رابط الدراسة:

http://www.bestcomputerscienceschools.net/selfies

 

غفران مصطفى/جريدة السفير

27-01-2014

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:37
الشروق
6:50
الظهر
12:22
العصر
15:28
المغرب
18:11
العشاء
19:02