X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 24-12-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

« تحذير من انفجار العام الدراسي

وطنية

2

ازدهار» مدرسي في المتن

وطنية

3

تحقيقات "عقارية" بعبدا والنافعة ترعب الزلقا.. وستصل إلى "التربية"

المدن

 

الجامعات الخاصة

النشرة

4

كلية الهندسة في جامعة سيدة اللويزة احتفلت بتجديد اعتماد ABET

وطنية

 

الشباب

بوابة التربية

5

أمر اليوم" للعماد جوزاف عون في رسالة ماجستير

وطنية

6

قطاع الشباب في "تيارالعزم" احتفل بخريجي ال 2022 ضناوي: لوقف المناكفات السياسية وتعطيل العمل الحكومي

وطنية

 

التعليم الرسمي

الاخبار

7

الهيئة التنسيقية للأساتذة المتعاقدين: لا تراهنوا على صبرنا

بوابة التربية

8

المتعاقدون القدامى لن يلتزموا ولن يشاركوا بمهزلة التعليم ليومين

بوابة التربية

9

نقابة "عمال ومستخدمي المدارس الرسمية" نوهت بقرار الحلبي رفع الاجر اليومي: سنتابع مساعينا لتثبيت حقنا

وطنية

 

التعليم الخاص

وطنية

10

نقابة المعلمين استنكرت تعرض رئيسة قسم في ثانوية الحريري لاعتداء من عائلة أحد الطلاب

وطنية

11

جمعية LEDURA التربويّة تطلق مبادرتها STAY IN SCHOOL 2023

النهار

12

مدرسة  الكلمة سيدة لبنان في درعون - حريصا احتفلت بالميلاد

وطنية

 

قضايا

« تحذير من انفجار العام الدراسي

النهار ــ تحذّر جهات تربوية من انفجار العام الدراسي، في ظل الإضرابات والارتباكات، وحالة الضياع التي يعيشها هذا القطاع.

 

ازدهار» مدرسي في المتن

الاخبار ــ خلافاً للمنطق، بدأت مدارس خاصة عدة في المتن الشمالي أشغالاً لتوسيع منشآتها بما يسمح لها باحتضان عدد كبير من التلامذة الذين تدفقوا عليها في العامين الماضيين، رغم دولرة الأقساط.

 

تحقيقات "عقارية" بعبدا والنافعة ترعب الزلقا.. وستصل إلى "التربية"

وليد حسين ــ المدن ــ قد لا تصل التحقيقات الحاصلة منذ أكثر من شهر في ملفي النافعة وعقارية بعبدا إلى المكان الذي ينتظره اللبنانيون، بعد عقود من الفساد والسطو على جيوب المواطن. فالتدخلات السياسية كثيرة في هذين الملفين. في المقابل، عدم تسريب معلومات عن التحقيقات يشي بأن الأمور تأخذ منحى جدياً. وهذا معطوف على أن جميع الموقوفين الذين أحيلوا من المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي سامر ليشع إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، صدرت بحقهم مذكرات توقيف وجاهية.

وصولاً إلى وزارة التربية

وتضيف المصادر أن الكل ينتظر ماذا سيحصل مع سلوم ومع عبد الغفور. فالبلد يعيش مخاضاً سياسياً وقضائياً، خصوصاً في ظل الحديث عن فتح ملفات في إدارات أخرى بعد عطلة الأعياد. ويحكي عن اقتراب موعد فتح ملف عقارية الزلقا استتباعاً لعقارية بعبدا، لأن ملفات الفساد فيها لا تقل عن تلك المنتشرة في بعبدا. هذا فضلاً عن وجود همس في عدلية بيروت عن اقتراب فتح ملفات في وزارة التربية، ولا سيما تلك المتعلقة بالحوافز التي تلقاها الأساتذة العام المنصرم، لوجود شبهات حول تلقي أساتذة كثر الحوافز مرتين أو أكثر، عن المدة الزمنية عينها، فيما آخرون لم تصلهم أي حوافز..

 

 

 

الشباب

 

"أمر اليوم" للعماد جوزاف عون في رسالة ماجستير

وطنية - ناقش الطالب شئيم حسن الدرويش، رسالة "ماجستير" في اللغة العربية وآدابها، عالج فيها موضوع: براغماتية الخطاب القيادي العسكري اللبناني المعاصر - نماذج مختارة من "أمر اليوم" لقائد الجيش العماد جوزاف عون، بإشراف البروفيسور كامل فرحان صالح، في عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية (الدكوانة) – الجامعة اللبنانية.

عقدت جلسة المناقشة برئاسة صالح، وعضوية البروفيسور أنور عبد الحميد الموسى، والبروفيسور علي عارف نسر. وبعد مناقشة استمرت نحو ساعتين ونصف الساعة، حاز الطالب العلامة القصوى بتقدير جيد جدا، وتوصية اللجنة بطباعة الرسالة لما تتضمنه من جهد منهجي وعلمي.

وقعت الرسالة في 213 صفحة، وتضمنت فصلين وعشرة ملاحق، عالج الدرويش من خلالها: الخطابة وفاعليتها البراغماتية (نماذج عربية)، وبراغماتية الخطاب القيادي لقائد الجيش العماد جوزاف عون، بهدف فهم الأدبيات القيادية العسكرية اللبنانية، ومعرفة أسلوب العماد عون في توجيه الجيش لبلوغ الأهداف العامة للدولة اللبنانية، والتعرف إلى العقيدة العسكرية اللبنانية وقيمها، وكشف الرؤية في شأن مستقبل البلاد في مواجهته للعدو الإسرائيلي والإرهاب. وقد اعتمد الطالب في بحثه المنهج البراغماتي من خلال نظرية أفعال الكلام لتحليل خطب "أمر اليوم"، لأنه المنهج الملائم لتحليل الخطب، والمساعد في كشف مكامن الخطاب ومضمونه بشكل صريح من خلال السياق.

خلصت الدراسة إلى نتائج ترتبط بفهم دور السلطة القيادية، وأثرها الخطابي في عسكريي الجيش اللبناني، ودور القائد العسكري في ترسيخ الانتماء إلى الوطن في نفوس العسكريين.

 

قطاع الشباب في "تيارالعزم" احتفل بخريجي ال 2022 ضناوي: لوقف المناكفات السياسية وتعطيل العمل الحكومي

وطنية - طرابلس - نظم قطاع الشباب في "تيار العزم" بالتعاون مع "مركز العزم الثقافي" حفلا موسيقيا بمناسبة الأعياد للمتخرجين الناجحين عن العام الدراسي 2022، وذلك على مسرح "مركز العزم الثقافي". وتخلل الحفل أمسية طربية أحياها الفنان محمد الشعار وفرقته .

والتقطت الصور للخريجين كما، أخذت الصور التذكارية  لهم  بحضور عدد من مدراء الجامعات والأساتذة الجامعيين ومسؤولي ملفات الجامعة اللبنانية.

وتحدث مسؤول قطاع الشباب في "تيار العزم" ماهر ضناوي تحدث على هامش الحفل، عن الهدف من هذا النشاط مع بداية عطلة الأعياد، مشيرا إلى أنها "فرصة لتكريم الخريجين الجامعيين حيث لن يكون هناك حفل رسمي للتخرج بسبب الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها البلاد، فكانت اللفتة من إدارة شباب العزم بإقامة حفل لهؤلاء الشباب المؤمنين بالعلم والتقدم ومحبة البلد رغم كل الظروف المعيشية القاسية".

واعتبر ان "كل طالب نجح وتخرج باختصاص ما، فقد قدم لنفسه نجاحين الأول: علمي والثاني والأهم تحدي بالدراسة بظروف تعليمية صعبة من أونلاين وتنقلات وكهرباء وغير ذلك". 

وختم: "كلنا امل ان تمر هذه المرحلة الصعبة بجهود وتفاني دولة الرئيس نجيب ميقاتي لتخطي هذا الانهيار الحاصل ووضع القطار على سكة الحل قريبا، ونطالب بالتوقف عن  المناكفات السياسية الشخصية وتعطيل العمل الحكومي من بعض الوزراء، إرضاء لانتماءاتهم الحزبية الضيقة وايلاء مصلحة الوطن والمواطن الأولوية حاليا".

 

التعليم الرسمي

الهيئة التنسيقية للأساتذة المتعاقدين: لا تراهنوا على صبرنا

بوابة التربية: وجهت الهيئة التنسيقية للأساتذة المتعاقدين رسالة إلى المعنين في الشأن التربوي ووزارة التربية، دعتهم فيها إلى عدم المراهنة على صبر الأساتذة، وقالت: لا تراهنوا على صبر الأساتذة لأنه نفذ( إنما للصبر حدود) ولا على تضحياتهم لأنهم باتوا الضحية ،
استفيقوا ايها المعنيون بالقطاع التربوي قبل الرطمة الأخيرة والإنهيار التام. فالعمل بالسخرة يعني الإستقالات الجماعية.

لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات

لجنة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني

لجنة المتعاقدين في التعليم الرسمي الأساسي

 

المتعاقدون القدامى لن يلتزموا ولن يشاركوا بمهزلة التعليم ليومين

بوابة التربية: أكد المتعاقدون القدامى في التعليم الأساسي الرسمي، في بيان، أنهم لن يلتزموا ولن يشاركوا في مهزلة التعليم ليومين، وجاء في البيان:

لمن ينادي بالتعليم يومين بأي تعليم ينادون ؟

ومن يطلب بإطالة الدوام خلال اليومين المذكورين كيف يوفق بين التعليم قبل الظهر وبعده؟

وتربويًا كيف نطلب من الطفل فوق طاقته إنها قمة في الإجحاف المزدوج للطفل والمتعاقد معاً.

ومن يسخر منا ويقول نضمن لكم العقد الكامل ليبقى حبر يجف على الورق متى يا اصحاب الأراء النيًرة طبقتم السلف لتطبقون الخلف؟ ان ما تطلبونه أُبر “مورفين” يدركها جيداً المتعاقد لقد وسعتم الهوة بين الملاك والمتعاقد الملاك يريد التناقص  والمتعاقد لا يريد الا الإنصاف بالعدل له وللمتعلم..

ذنب من تسجل بالمدرسة الرّسمية ان زعماء البلد يبيعونه عند مفترق مصالحهم التي تقضي على القدرة الشرائية حتى  باتت مهنة التعليم  تساوي العوز القاتم -أستاذ الله يعينك-..

لماذا لا تضخ الحلول عوض البكاء  بإعطاء الأساتذة البطاقة التمويلية او بدل إنتاجية اين الجمعيات التي توزع الاف الدولارات لتتبنى مساعدة الأساتذة وتأمين 130دولار من يُحاضر بالتضحية يجب أن يضحي هو اولا لا ان يرتكب إثماً بحرمان المتعاقد لقمة عيشه حتى أن البعض ينظرون للمتعاقد نظرة ضغينة لا ريب فيها ..

وختم البيان: اذا كان التعليم يقتصر على يومين ليعلم من ينادي به، المتعاقدون لن يلتزموا ولن يشاركوا بمهزلة بحجم جرح وطن  نُحر على أيدي سياسيه وكل من ينادي بالظلم المقيت المتعجرف..

 

نقابة "عمال ومستخدمي المدارس الرسمية" نوهت بقرار الحلبي رفع الاجر اليومي: سنتابع مساعينا لتثبيت حقنا

وطنية - صدر عن نقابة "عمال ومستخدمي المدارس الرسمية"، بيان نوه بقرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، الذي قضى برفع الغبن عن العمال والمستخدمين، بإعطاء عمال الخدمة والنظافة والحراس زيادة على الأجر اليومي، بعد زيارة النقابة للوزير، بالتنسيق مع رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، الذي شرح للمعاناة والظلم اللاحق بهذه الفئة من العمال".

ولفت البيان الى "ان النقابة ستتابع مساعيها لتحضير لقاء يجمع وزراء: التربية عباس الحلبي والعمل الدكتور مصطفى بيرم والمدير العام لوزارة التربية والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي حتى نستكمل الخطوات الباقية.
وأهمها: تثبيت حقنا بعدد الأيام على مدار السنة على ألا تقل عن 22 يوما شهريا بعيدا عن العطل وأيام الإضراب، تثبيت حقنا بالضمان لجهة الطبابة والاستشفاء والتعويض العائلي طيلة أشهر السنة، العمل على إنهاء بدعة تجديد العقود سنويا ورفع معاناة الحراس".

وتوجهت النقابة الى كل من: الوزير الحلبي والمدير العام للتربية عماد الاشقر،وكل من ساهم برفع جزء من الحرمان عنا".

التعليم الخاص

 

نقابة المعلمين استنكرت تعرض رئيسة قسم في ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا لاعتداء من عائلة أحد الطلاب وناشدت الحلبي التدخل

وطنية -  استنكرت نقابة المعلمين "تعرض رئيسة قسم في ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا لاعتداء من عائلة أحد الطلاب"، وقالت في بيان: " يجب ان تبقى  الأمور في إطارها التربوي وأن تعالج على هذا النحو، لا كما حصل للأسف في المؤسسة المذكورة، وبخاصة أن المعلمين يحضرون إلى مدارسهم على الرغم من الظروف الصعبة والحالة النفسية التي يدركها الجميع، ويستمرون في أداء مسؤوليتهم التربوية على أكمل وجه، وبالحد الأدنى من الإمكانات المتاحة، وبعضهم غير قادر على تلبية المستلزمات المعيشية لعائلته، فإذا بهم يتعرّضون للاعتداء!".

ختم البيان: "نتوجّه إلى وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال القاضي عبّاس الحلبي، وهو يتمتع بخلفية قانونية وحقوقية من خلال عمله القضائي، بضرورة فتح تحقيق في الموضوع، ومحاسبة الفاعلين، وبضرورة أن تقوم وزارة التربية بدورها في حماية الجسم التربوي والتعليمي، ولا سيما في هذه الظروف الاستثنائيّة".

 

جمعية LEDURA التربويّة تطلق مبادرتها STAY IN SCHOOL 2023

النهار ــ أطلقت جمعية LEDURA اللبنانية التربوية (علم وخبر 732/2020)، في مناسبة الأعياد المجيدة، مبادرة STAY IN SCHOOL 2023 "للحد من ظاهرة التسرّب المدرسي التي بدأ يشهدها لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها، والتي أدّت الى انعدام قدرة عدد كبير من اللبنانيين على تحمل أعباء تعليم أولادهم في المدارس الخاصة وكلفة النقل مع غياب المدارس الرسمية في معظم القرى والبلدات خصوصاً في الأطراف"، على ما قالت الجمعية في بيان لها.

وقد قررت الجمعية اطلاق هذه المبادرة "لتكون هدية الأعياد لهذا العام مختلفة عن سابقاتها، بما أن القطاع التربوي كان وما زال منسياً من الجميع بخاصة من المسؤولين"، على ما قالت، مشيرة الى "توزيعها أكثر من 300 وحدة من القرطاسية على تلامذة المدارس الخاصة الأكثر حاجة، وعدداً من المنح المدرسية على تلامذة في القطاعين الأكاديمي والمهني، ومع ازدياد عدد طلبات المساعدة في الأقساط لديها من مختلف المناطق اللبنانية". 

وتشمل مبادرة الجمعية شقين، "الأول مساعدة التلامذة المتعثرين في تسديد أقساطهم عبر تسديد جزء من هذه الأقساط، والآخر تبنّي التلامذة غير القادرين نهائياً على متابعة دراستهم في المدارس الخاصة، ولا على تحمل كلفة النقل للالتحاق بالمدارس الرسمية البعيدة عن قراهم، بخاصة في المراحل الابتدائية، عبر تقديم منحة دراسية كاملة اليهم وذلك لمنعهم من التوقف عن الدراسة".

 

مدرسة  الكلمة سيدة لبنان في درعون - حريصا احتفلت بالميلاد

وطنية - إحتفلت مدرسة  الكلمة سيدة لبنان في درعون - حريصا بعيد الميلاد المجيد، برسيتال ميلادي حضره المدير العام لمدارس الرهبانية اللبنانية المارونية الاب وديع السقيم، رئيس بلدية درعون - حريصا  المهندس نزار الشمالي، رئيس المدرسة الاب ايلي قرقماز  وحشد من الرهبان والجسم  التعليمي والاهالي.

واحيت الاحتفال المرنمة اليانا مبارك بصوتها المميز، رافقها على "الاورغ" غابي رفول، وقدمت له رانيا شربل بكلمة عن معاني العيد وأبعاده الروحية والايمانية.

 

مختلف

وزير الزراعة بحث مع تمارا الزين في توطيد العمل المشترك مع المجلس الوطني للبحوث

وطنية - إستقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن في مكتبه، الأمينه العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان الدكتورة تمارا الزين. وتم البحث في سبل توطيد العمل المشترك بين المجلس والوزارة في كل المجالات وعلى وجه الخصوص في مجال الاستكشاف في الثروة السمكية، بالإضافة إلى استكمال الشراكة في العديد من المجالات التي تم العمل عليها وفي مقدمها تقديم المساعدة التقنية التي استعانت دوائر الوزارة على تحليلها من أجل تأمين الإحصاءات المطلوبة لإنجاز الدراسات المختصة بزراعة القمح.

وتم الإتفاق على أن يكون هناك مشاريع قادمة بين المجلس الوطني للبحوث العلمية بخبرات تقنيه وبين وزارة الزراعة.

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13