X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 7-12-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

مناهج تربوية جديدة خارج التوظيف والمحاصصة!

النهار

2

فيروس منتشر أكثر من الانفلونزا... مدارس تبلغ عن إصابات كبيرة

النهار

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

3

الحلبي بحث مع جمعيات بيئية في مشروع "مدارس بلا جدران" وبحث مع زواره في قضايا تربوية مناطقية

وطنية

4

الملتقى العربي ال11 لاتحاد جمعيات وروابط خريجي الجامعات الروسية والسوفياتي اختتم اعماله في بيروت

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

5

الجامعة اللبنانية لا تزال تتقدم في مؤشر السمعة العالمية بحسب تصنيف التايمز العالمي لعام 2022

لبنانية

6

طب الأسنان في اللبنانية تحصل على الاعتماد الأكاديمي لعدد من شهاداتها

لبنانية

7

الرئيس بدران خلال تكريم الراحل الدكتور ملحم شاوول: نَعدُ بحماية الجامعة وأهلها رغم الظروف الصعبة التي نمرّ بها

لبنانية

8

اللبنانية شاركت في المؤتمر الدولي الثالث حول استراتيجيات الاقتصاد الاخضر المياه والمواد الخام والطاقة في بولندا

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

9

فضلو خوري في الذكرى 156على تأسيس الجامعة الاميركية: الأعمال الخيرية تظل عنصراً مهماً في تأثيرنا واستدامتنا

وطنية

10

بوصعب استقبل رئيس الجامعة الأنطونية يرافقه ألامين العام للجامعة

وطنية

11

سوق الميلاد في جامعة الكسليك افتتحت أبوابها للعموم " فرصة لشراء المنتجات المحلية

وطنية

 

الشباب

 

12

التجمع الديموقراطي" دعا الحكومة الى تكريم المتفوقين اللبنانيين

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

13

اعتراضات أساتذة التعليم الثانوي تظهر للعلن: لم نعد قادرين على التحمل

المدن

14

بصفة العاجل: قضية متوسطة القاع الرسمية تحت مجّهر التدقيق

وطنية

 

التعليم الخاص

 

15

الجمعية اللبنانية للطيور المهاجرة اختتمت حملتها في المدارس: هدفنا الوصول الى جيل واع بيئيا

وطنية

16

العلامة فضل الله تفقد ثانوية الكوثر: لابتكار أفكار وطرائق تساعد على تطوير عقول هذا الجيل

وطنية

 

مختلف

 

17

ندوة في رابطة الجامعيين في طرابلس عن تداعيات ترسيم الحدود البحرية

وطنية

 

قضايا

 

 

 

قضايا:

 

مناهج تربوية جديدة خارج التوظيف والمحاصصة!

"النهار" ــ ابراهيم حيدر ــ تقدّم النسخة الخامسة والنهائية للإطار الوطني للمناهج التربوية مقاربة أكثر اتصالاً بلبنان وأزماته المتلاحقة. أدخلت تعديلات مهمّة وأساسية في النصّ الذي صيغت منه خمس مسوّدات بعد توسيع اللجان وموافقة الهيئة العليا للمناهج على المسوّدة النهائية التي سيطلقها وزير التربية عباس الحلبي رسمياً منتصف الشهر الجاري. وبعيداً عما يشاع عن تمويل إعداد الإطار الوطني والحديث عن التسرّع في إنجازه، لا يمكن للوثيقة أن تجيب عن كل التساؤلات، فإعداد مناهج تربوية جديدة هو حاجة للبنان والتربية ولا يتعارض مع الخطط الموضوعة لحل الأزمات التي سببها الانهيار في البلد وانعكست على المدارس والمعلمين الذين يعيشون أوضاعاً صعبة.

الواقع أنه مهما تضمّنت خطة المناهج والإطار الوطني فستبقى البنود المطروحة تستوجب النقاش وما إن كانت تجيب على كل قضايا البلد في أزماته المتعددة. فالإطار الوطني بما هو خطة يشخّص الواقع الراهن والقضايا والمشاكل التعليمية كما اتفق على صياغتها في الهيئة العليا للمناهج، فكل القضايا هي على صلة وثيقة بالمناهج، إذا اعتبرنا أن المنظور الوطني الذي ينطلق منه الإطار ركّز على الهوية الوطنية اللبنانية الجامعة التي تُظهر وجه لبنان السيد الحر المستقل النهائي لجميع أبنائه. فلبنان العربي الهوية المنتمي إلى المنطقة العربية كان على امتداد تاريخه مختبراً للتلاقي والتعايش والتعاون، وقدّم نموذجاً حضارياً يعترف بالتنوّعات، كما لم يخلُ في محطات أخرى، من الانزلاق إلى انقسامات وصراعات مدمّرة بفعل عوامل داخلية وخارجية أو بفعل نزعات التطرّف والتعصّب الطائفي والزبائني بين مكوّناته حيناً وداخل المكوّن الواحد حيناً آخر.

ولعل التعديلات البارزة في النسخة النهائية ستنعكس على المسارات التي يضعها لإعداد المناهج. فلبنان المتنوّع شكّل في جوهر هويته النقيض الحضاري للكيانات العنصرية والمتطرّفة، وقد ترك الاحتلال الصهيوني لفلسطين تداعيات خطيرة على سيادته وسلمه الأهلي وتماسكه الداخلي منذ نشأته، إذ تعرض للعدوان المتكرّر على أرضه وشعبه ومؤسساته وصولاً إلى احتلال عاصمته، والتهديد الدائم لأمنه وثرواته. ولأن ثقافة مقاومة الاحتلال مترسخة عند اللبنانيين، فقد قاوموا جيشاً وشعباً عبر تاريخهم كل أنواع الاحتلال وحرروا أرضهم.

تتطرق النسخة النهائية للإطار إلى الأبعاد الداخلية للتوترات والأزمات التي يعاني منها اللبنانيون ومظاهر الفساد التي تغلغلت في مجالات حياتهم، وهنا يتأكد الدور المنشود للمناهج في التربية على المواطنة البانية لدولة الحق والقانون، فضلاً عن دور المناهج في تربية المتعلمين وتعزيز المساءلة ومشاركتهم في الشأن العام. وبالاستناد إلى المفهوم الذي ينطلق منه الإطار الوطني وإبرازه الحاجة الى منهاج جديد، لا تظهر الصورة واضحة في تحديد نقاط التعثر في المناهج الحالية التي أقرت عام 1997 وقصورها، وهو أمر يحتاج إلى التدقيق عند إعداد المناهج الجديدة، إذ لا يمكن البدء من التفسير السابق ذاته للتطوير، وإخضاعها لمسار التقويم ووضعها على مشرحة النقد للخروج بمنهاج تعليمي جديد.

التعامل مع إنجاز الإطار الوطني في صيغته النهائية، يجب أن ينطلق من مقاربة مختلفة للتطوير وتصويب المسارات في إعداد المناهج. كيف يمكن مثلاً تعزيز عملية التقييم وإخراج التعليم من دائرة الحفظ والتلقين، ثم تحديد أسباب تراجع أداء التلامذة اللبنانيين في الاختبارات الدولية ووضع طرق جديدة لتعليم الرياضيات والعلوم والفنون وغيرها. والأهم تحديد دور المعلمين وإخراج العامل السياسي الذي يتحكم بتعيينهم على أساس التنفيعات والتوظيف، وأن تكون المناهج الجديدة مدخلاً لتعزيز التعليم الرسمي وتقليص الفروقات مع الخاص.

استخلاص الثغر في الوثيقة يكون بمقاربة نقدية لعملية إعداد مناهج المواد. الخلفية هي الجمع بين المتعلم الفرد والخيارات الاجتماعية التي تنطلق من إعادة بناء مشروع التربية في لبنان، وقطع الطريق على محاولات القوى السياسية لتوظيف ورشة المناهج بالمحاصصة. وليجرِ العمل على إعداد مناهج غنية تقطع مع الوضع القائم وتخرج من السياق القديم نحو آفاق الحداثة الرحبة.

 

فيروس منتشر أكثر من الانفلونزا... مدارس تبلغ عن إصابات كبيرة

النهار ــ ليلي جرجس ــ يشهد لبنان انتشاراً واسعاً لفيروسات موسميّة بعد أن اختفت في العامين الماضيين نتيجة جائحة كورونا.

وبالرغم من تسجيل اصابات كبيرة في المدارس والحضانات، واضطرار بعضها إلى الإقفال لمدة يومين للحدّ من هذه العدوى، فإنّه وفق مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية هيلدا خوري هناك "5 مدارس فقط أبلغت وزارة التربية بوجود حالات رشح بأعداد كبيرة عبر الخطّ الساخن للوزارة".

وبالرغم من الاتصالات المعدودة التي تلقّتها وزارة التربية من المدارس، وبعد التواصل مع وزارة الصحة، أبلغت المدارس بعدم الإقفال واتّخاذ الإجراءات الوقائيّة اللازمة.

تشرح خوري لـ"النهار" بأن "مصلحة الترصّد الوبائيّ في وزارة الصحة العامّة تؤكّد أنّه لا داعي لإقفال الصفوف أو المدرسة بسبب الرشّح الموسميّ بل الاكتفاء بالإجراءات الوقائية وعدم استقبال التلاميذ الذين لديهم عوارض رشح.

لذلك نطلب إلى جميع المدارس الرسميّة والخاصّة عند وجود أيّ سبب صحيّ دقيق الاتصال بوزارة التربية التي تتّصل بدورها بوزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

وتشير خوري إلى أنّه "في وزارة التربية خطّ ساخن ٠١٧٧٢٠٠٠ تديره غرفة عمليات مشتركة بين وزارة التربية والتعليم العالي والصليب الأحمر اللبناني. وعند تلقّي اتّصال عن موضوع صحيّ دقيق، يتم الاتصال بوزارة الصحة العامة لتقرير اللازم."

فهل فيروس الأنفلونزا هو المسؤول الوحيد عن هذا الانتشار الكبير للإصابات في المجتمع اللبناني؟ وهل يؤثر اختلاف السّلالة في اختلاف العوارض؟

يؤكّد رئيس مركز أبحاث الأمراض الجرثوميّة في الجامعة الأميركية والاختصاصي في طبّ الأطفال البروفيسور غسان دبيبو لـ"النهار" أن "اختلاف سلالات الأنفلونزا لا يؤثر على العوارض التي تشكّل إجمالاً ارتفاعاً في الحرارة، آلاماً في الرأس، ألماً في الجسم، سعالاً، رشحاً وألماً في الحلق، في حين قد يعاني الأطفال من عوارض إضافيّة مثل ألم البطن، والإسهال والتقيّؤ".

ويقول "إن الفحوص المخبريّة التي تُجرى في بعض المختبرات لسلالات الأنفلونزا، تكون عادة للتمييز بين الأنفلونزا A والـB. وتكون أيضاً لتحديد نوع السلالة إذا كانت مثلاً أنفلونزا A H1N1 أو A H3N2، لأننا نحتاج عندها إلى فحوص دقيقة متاحة في المختبرات الجامعية الكبيرة، من خلال تقنية الـPCR.

لكن دبيبو يُضيف بأنّ "كلّ شخص يتمّ تشخيصه بالأنفلونزا A يَعتبر أنه مصاب بالأنفلونزا H1N1 حتى انتشر هذا التعميم والتقدير بين الناس وبعض المختبرات، في حين أن السلالة السائدة اليوم حسب مركز الأمراض المعدية في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت هي H3N2 بنسبة 75 في المئة، مع تسجيل بعض الحالات لـH1N1 بنسبة 25 في المئة".

وتعتبر هاتين السلالتين H3N2 وH1N1 هما المنتشرتان في المجتمع اللبناني في الوقت الحاضر. مع ذلك، يؤكد دبيبو أن "هناك 3 فيروسات رئيسيّة منتشرة اليوم، وهي فيروس كورونا الذي ما يزال موجوداً، وفيروس الأنفلونزا بالسلالتين اللتين تحدّثنا عنهما، والفيروس التنفسي المخلويّ (RSV) الذي يظهر عادة في هذا الوقت من السنة، ويُسبب عوارض مشابهة للأنفلونزا (حرارة مرتفعة - سعال قوي - ضيق في التنفس وصفير في الصدر)، وهو ينتشر بنسبة 29 في المئة أكثر من الأنفلونزا بنسبة 21 في المئة في الأسبوعين الأخيرين من تشرين الثاني.

وعن العوامل التي أدّت إلى هذا الانتشار الواسع للفيروسات، يرى دبيبو أن "العامل الأساسيّ والأهمّ يتمثل بغياب الفيروسات التنفسية الأخرى في ظلّ ظهور وانتشار فيروس كورونا الكبير. وقد سُجّل اختفاء بعض هذه الفيروسات، ومنها الأنفلونزا والفيروس التنفسيّ المخلويّ خلال عامين من الجائحة، وبالتالي أدّى ذلك إلى انخفاض المناعة المجتمعيّة ضد هذه الفيروسات، وحدثت فجوة مناعيّة، خصوصاً عند بعض الفئات، ومنها الأطفال الذين لا يتمتّعون بمناعة ضدّ هذه الفيروسات التنفسيّة التي كانت منتشرة قبل جائحة كورونا.

وبما أن نسبة التلقيح متدنية ضد الأنفلونزا، وفي ظل غياب لقاح فعّال ضد الفيروس التنفسيّ المخلويّ، شهدنا انتشاراً كبيراً لهذه الفيروسات عند الأطفال وكبار السنّ.

أما بالنسبة إلى نسبة الاستشفاء الناجمة عن الإصابة بهذه الفيروسات الموسميّة، فهي تتراوح وفق دبيبو بين "2 في المئة إلى 5 في المئة حسب الفئة العمرية. وتعتبر الفئات الأكثر تأثراً الأطفال دون السنتين، وكبار السن فوق الـ65 عاماً. ويعود السبب إلى ضعف المناعة بالإضافة إلى وجود مشكلات صحيّة أخرى".

بحسب المراكز الأميركيّة لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، فإنّ معظم الأطفال يصابون بالفيروس المخلويّ التنفسيّ قبل بلوغ عامهم الثاني. أما حديثو الولادة فيحصلون على بعض الحماية السلبية من أمهاتهم اللواتي يمرّرن أجسامًا مضادة لهم بوساطة الرضاعة.

لكن ما الذي جرى اليوم؟

إن فرصة التقاط الأطفال الذين ولدوا خلال الجائحة، ومَن يحيطون بهم، لهذا الفيروس أو الفيروسات الأخرى، تدنّت في العامين المنصرمين. وبالتالي تضاءلت مناعتهم أو لم تتشكّل أساسًا. لذلك عندما بدأ هؤلاء الصغار وأولياء أمورهم بالتفاعل مع الآخرين، أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ولكن متى تستدعي الحالة إدخال الطفل إلى المستشفى؟

يوضح دبيبو بأنه "طالما انخفضت حرارة الطفل عبر مخفّض الحرارة، وما زال قادراً على تناول الطعام والشراب، وجسده نشيط وتنفسّه جيّد، فلا داعي للخوف أو للذهاب إلى المستشفى. ولكن في حال انخفضت الحرارة وبدا الطفل متعباً ولديه صعوبة في التنفس فيجب التوجّه به سريعاً إلى المستشفى. فهذه الفيروسات تُسبّب بعض المضاعفات الصحيّة، ومنها الجفاف والالتهاب الرئويّ الحادّ الذي تسبّبه بكتيريا اغتنمت الفرصة وأدّت إلى زيادة الالتهابات في الرئة نتيجة الفيروس".

في المقلب الآخر، يرفض دبيبو إقفال المدارس والصفوف، إذ برأيه "كان يجب تأمين الوقاية عن طريق اللقاح، لأنّ هذه الفيروسات تعتبر موسميّة، وتظهر وتنتشر كلّ سنة، وما اختلف هذا العام يتمثل بحدّتها أكثر مقارنة بالسنوات السابقة، بتأثير من الأسباب التي تحدّثنا عنها في البداية.

أضف إلى ذلك أن الفيروس يتغير ويطوّر نفسه، فيؤدّي هذا التغيير إلى إحداث موجة فيروسيّة قويّة نتيجة تهرّب السلالة الجديدة من المناعة المجتمعيّة المكتسبة".

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

 

 

 

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية:

 

الحلبي بحث مع جمعيات بيئية في مشروع "مدارس بلا جدران" وبحث مع زواره في قضايا تربوية مناطقية

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي مع وفد من الجمعيات البيئية ضم: رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، رئيس التجمع اللبنالني للبيئة مالك غندور ، رئيس المجلس الأعلى لحماية الطيور ورئيس جمعية حماية الطبيعة في لبنان أسعد سرحال ورئيسة جمعية المتن الأعلى للبيئة والتنمية المستدامة غادة نمر، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر واعضاء من الجمعيات . 

واطلع الوزير من المجتمعين على المشروع الذي تم بالتعاون مع الوزارة وحمل عنوان "مدارس بلا جدران" ، وهو يعني إشراك التلامذة في أنشطة مرتبطة بالطبيعة والبيئة والمشي في دروب الطبيعة ومعرفة كنوزها وجمالياتها وفوائدها، والإسهام في حماية الطبيعة.

وعبر الوزير عن ارتياحه للأنشطة التي تحققت في العديد من المناطق اللبنانية وأشاد ب"الجهد المبذول لفتح ابواب المدارس أمام الأنشطة اللاصفية المتعلقة بالطبيعة الجميلة وحماية البيئة واكتساب الفوائد التربوية والنفسية والعمل التطوعي لحماية البيئة".

واعتبر "أن حيوية المجتمع المدني والمشاركة الأهلية مهمة جدا في تعزيز الوعي البيئي".ووجه الشكر إلى الإتحاد الأوروبي على "الدعم المالي لهذه الأنشطة التي تعمم مفهوم التنمية المستدامة".

الشيخ الرفاعي

ثم استقبل الوزير الحلبي مفتي بعلبك الهرمل السابق الشيخ بكر الرفاعي مع وفد ضم رئيس بلدية عرسال إبراهيم الحجيري والشيخ محمد جمال الشل وممثل عن المدارس الخاصة في الأطراف.

وشرح المفتي الأوضاع التربوية الصعبة في المنطقة، متمنيا "أن يتم تنفيذ مشروع TREF الذي يمكن ان تستفيد منه المدارس والتلامذة والمعلمون".

كذلك شرح رئيس البلدية ضرورة استكمال المدارس الرسمية وبناء ثانوية جديدة .

واثار ممثل مدارس الأطراف "ضرورة رفع مساهمة الدولة في المدارس المجانية وتسريع الدفع لكي لا تغلق هذه المدارس ابوابها".

ورحب الوزير الحلبي بالوفد، وأكد حرصه على "ان يكون لكل تلميذ مقعد دراسي"، مؤكدا "الخطوات التي تحققت والتي هي قيد التحقيق لجهة كل المواضيع المطروحة، ومنها شراء المحروقات للتدفئة والطاقة والعمل من اجل تامين النقل المدرسي". 

واشار إلى أنه "يتابع مع الإدارة اوضاع مدارس المنطقة بصورة يومية ، ويسعى مع الجهات المانحة والممولة إلى تأمين الحاجات الضرورية لتسيير عمل المدارس في المنطقة".

اندية الليونز

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا من جمعية اندية الليونز للمنطقة 351 لبنان والأردن وفلسطين برئاسة الأستاذ بطرس عون، وتناول البحث الأنشطة التي تقوم بها الأندية اجتماعيا وصحيا وثقافيا وتربويا وإنسانيا، وتسلم منهم كتابا لإقامة مباراة لإلقاء الشعر العربي يشترك فيها تلامذة المدارس الرسمية والخاصة في اوائل شهر آذار المقبل.

ورحب الوزير الحلبي بالوفد وهنأهم على أنشطتهم على الرغم من صعوبة الظروف التي يمر بها لبنان، وكلف الإدارة إعداد تعميم بهذا الخصوص، معتبرا "أن الشعر العربي من ارقى الآداب والفنون وان إلقاء الشعر العربي يستحق العناية والرعاية". 

واشاد الوزير بمسابقة إلقاء الشعر العربي التي نظمتها اندية الليونز في العام الماضي وتمنى ان تكون في العام المقبل أكثر اتساعا ومشاركة. 

 

الملتقى العربي ال11 لاتحاد جمعيات وروابط خريجي الجامعات الروسية والسوفياتي اختتم اعماله في بيروت

وطنية - اختتمت فعاليات "الملتقى العربي الحادي عشر لخريجي الجامعات السوفياتية والروسية"، الذي نظمته الجمعية اللبنانية لمتخريجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي وروسيا، برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي وحضوره، إلى جانب السفير الروسي في بيروت ألكسندر نيقولاي فيتش روداكوف وسفير دولة فلسطين في بيروت أشرف دبور ومدير البيت الروسي ألكسندر سروكن والسيدة لاريسا يفريموفا (رئيسة مؤسسة الأنكرفوز ونائبة رئيس جامعة الصداقة بين الشعوب)، وبمشاركة وفود الجمعيات العربية من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والعراق والبحرين ومصر وتونس والمغرب ووفود روسية عديدة.

نظمت فعاليات الملتقى بالتعاون والتنسيق مع "البيت الروسي في بيروت" تحت شعار "دور روسيا في النظام العالمي الجديد ودور الخريجين في التصدي للروسوفوبيا".

التأمت الجمعية العامة للاتحاد وناقشت مواضيع عدة تهم الخريجين، وبعدها انتخب المكتب التنفيذي، وتوزعت المناصب على أعضائه على الشكل التالي:

1 - لبنان (رئيسا)، فلسطين (نائبا للرئيس) ، تونس  (أمينا للسر)، لبنان (أمينا للصندوق)، الأردن (أمينا عاما)، مصر (أمينا للعلاقات الخارجية).

وبموجب هذه الانتخابات انتقلت رئاسة الاتحاد العربي لجمعيات الخريجين من مصر إلى لبنان من دون تقديم التقريرين الإداري والمالي.

ضمن فعاليات الملتقى، عقدت طاولة مستديرة في حضور السفير الروسي في بيروت وعدد من المختصين بالشأن الروسي تحت عنوان "النظام العالمي الجديد ودور روسيا فيه". وعقدت كذلك ندوة حوارية ما بين موسكو وبيروت بواسطة تقنية "الزوم" استهلت برسالة من نائب وزير الخارجية الروسي السيد ميخائيل بوغدانوف ورسالة أخرى من الجامعة العربية تحييان فيه الملتقى العربي وتتمنى له التوفيق في مؤتمره.

واختتمت أعمال الملتقى بحفلة فنية ضخمة أحيتها فرقة الكوفية الفلسطينية وفرقة "لوبافا" من البيت الروسي.

ويتابع الملتقى نشاطاته الترفيهية حيث سيجول أعضاء الوفود في المناطق اللبنانية المختلفة وفق برنامج نظمته جمعية "متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي في لبنان" لهذه المناسبة.

التوصيات

خلصت أعمال الملتقى إلى توصيات، أبرزها:

تشكيل لجنة مهمتها مراجعة النظام الداخلي للاتحاد وإدخال الاقتراحات اللازمة لتطويره على أن تعطي بنتيجة عملها تقريرا خلال مدة أقصاها أربعة أشهر من تاريخه وتتكون اللجنة من: نضال الخطيب، الهادي بن صالح، أيمن دراغمه، طوني معلوف، على أن تحدد الجمعية الأردنية اسم أحد أعضائها للانضمام إلى هذه اللجنة لاحقا.

 تكليف الأعضاء ممثلي مصر والأردن ولبنان بمتابعة الملف المالي والخروج بتوصيات للمكتب التنفيذي ودراسة فتح حساب خاص للاتحاد في بلد المقر.

اقتراح أن يكون أحد منسقي العلاقات الخارجية موجودا في روسيا.

العمل على إيجاد مداخيل إضافية لدعم الاتحاد.

اقتراح تشكيل لجان علمية وثقافية واجتماعية لتطوير عمل الاتحاد

الجامعة اللبنانية

 

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة اللبنانية:

 

الجامعة اللبنانية لا تزال تتقدم في مؤشر السمعة العالمية بحسب تصنيف التايمز العالمي لعام 2022

أُدرجت الجامعة اللبنانية ضمن أفضل 151 – 175 جامعة في تصنيف السمعة العالمية (World Reputation Rankings 2022) الذي أصدرته مؤسسة التايمز للتعليم العالي (The Times Higher Education) في شهر تشرين الثاني 2022

إدراجُ الجامعة اللبنانية ضمن أقوى مئتي جامعة عالمية مؤثرة من أصل أكثر من 1600 جامعة، بحسب التايمز، يشكل اعترافًا بجودة برامج التعليم فيها وضمان حصول طلابها على الوظائف بعد تخرّجهم منها.

تصنيف السّمعة العالمية وفق التايمز لعام 2022، اعتمد على مجموعة مؤشرات أداء تحدّد مدى تميز الجامعة أو المؤسسة التعليمية في 4 مجالات رئيسية، وهي: التدريس، البحث، نقل المعرفة والنظرة الدولية.

يُذكر أن الجامعة اللبنانية كانت قد حققت نتيجة متميزة في تصنيف التايمز العالمي للتأثير المجتمعي للجامعات (Times Higher Education Impact Rankings) لعام 2021، وحجزت المرتبة الثانية على مستوى لبنان والثانية عشرة على مستوى العالم العربي وصُنّفت ضمنَ أفضلِ 200 – 300 جامعة على مستوى العالم.

 

طب الأسنان في اللبنانية تحصل على الاعتماد الأكاديمي لعدد من شهاداتها من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES)

منح المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES) كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية شهادة الاعتماد الأكاديمي لأربعة من برامجها، وذلك لمدة خمس سنوات اعتبارًا من عام 2022.

وشمل الاعتماد برامج الشهادات الآتية:

-دبلوم جراح في طب الأسنان

-ماستر في جراحة الفم

-ماستر في التعويضات السنية

-ماستر في تقويم الأسنان

ولفتت الكلية الى أن المجلس استند في قراره إلى "توافر جملة من المعايير أبرزها:  وضوح أهداف برامج الشهادات، اعتماد تدريب الطلاب على مجموعة من التقنيات الحديثة والرقمية، الشراكات الصناعية التي تقيمها الكلية والتي تتيح للطلاب التدريب على أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال طب الأسنان، رسوم التسجيل المنخفضة التي تسمح للطلاب من كافة المستويات الاقتصادية بالانتساب إلى الكلية، الشراكات التي تقيمها الكلية مع الجامعات الأخرى المحلية والدولية، والتي من شأنها تسهيل تبادل المعرفة والتعاون البحثي والأكاديمي، الشراكات مع المستشفيات والجمعيات غير الحكومية التي تتيح للمرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة العلاج مجانًا ودور الكلية في التوعية حول أهمية العناية بهم".

وأشار المجلس في التقرير المفصل حول الاعتماد إلى "أهمية الخطة الموضوعة لأهداف التدريب النظري والعملي لطلاب الكلية والمهارات التي سيكتسبونها خلال فترة الدراسة، إضافة إلى المتابعة التي تقوم بها وحدة إدارة التدريب المدعومة بفريق تعليمي متخصص يضمن تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية لسوق العمل ويواكب التطورات العلمية والطبية لضمان الجودة في برامج الكلية".

وهنأ عميد كلية طب الأسنان البروفسور طوني زينون "الكوادر التعليمية والإدارية في الكلية على هذا الإنجاز الذي يؤكد مستواها العلميّ العالي"، مؤكدًا "المضي قدمًا للحفاظ عليه رغم الظروف الصعبة".

 

الرئيس بدران خلال تكريم الراحل الدكتور ملحم شاوول: نَعدُ بحماية الجامعة وأهلها رغم الظروف الصعبة التي نمرّ بها

برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وبالتعاون مع معهد العلوم الاجتماعية، كرّمت الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع الراحل الدكتور ملحم شاوول في احتفال بعنوان "تحية محبة ووفاء"، وذلك في قاعة المؤتمرات بالجامعة اللبنانية/مبنى الإدارة المركزية – المتحف.

وحضر حفل التكريم، الذي قدمته الدكتورة ليلى شمس الدين، عدد من الوزراء والنواب والسفراء والدبلوماسيين وعمداء ومدراء كليات في الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومدراء معاهد ومراكز تربوية وبحثية ورؤساء جمعيات وروابط أكاديمية وثقافية وأساتذة وباحثين وأصدقاء وأقارب الراحل وإعلاميين.

رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران استهل كلمته بالقول: "هنا من الجامعة اللبنانية ومن هذا الصرح الوطني بالذات، لطالما اجتمعنا وجاهدنا وضحينا وناضلنا كل في مجاله واختصاصه، من هنا ومن هذا الصرح لطالما احتفلنا بإنجازات وناقشنا إنتاجات فكرية في شتى العلوم.. أما اليوم فاجتماعنا مختلف، ففي عيننا دمعة وفي قلبنا غصّة، عدنا نجتمع لنكرم زميلاً عزيزًا صاحب القيم الناصعة والمرجعية الفكرية اللامعة والرأي الحر، كان رائدا فكريا أعطى فأجزل بعطائه وخرّج أجيالا وأجيال..".

وأضاف: "الدكتور ملحم شاوول من علماء علم الاجتماع المميّزين، قضى في جامعتنا العمر المديد كطالب وأستاذ، كمدير وباحث. ملحم شاوول أدى قسطه للعلى بعد أن صال وجال في ميادين الدراسة وترك بصمات لا تعد في الإشراف والمشاركة في الندوات والمؤتمرات".

وأشار الرئيس بدران في كلمته إلى أنّ الجامعة خسرت من كوادرها بفعل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي طالت مختلف القطاعات وأهمها القطاع التربوي الذي تقع عليه مسؤولية بناء الأوطان، وتوجّه إلى المكرّم قائلًا: “ملحم شاوول، نعدك بمتابعة المسيرة والمسار جاهدين في حماية الجامعة وأهلها لتبقى الراية مرفوعة من جيل إلى جيل مهما كانت الظروف صعبة، ستبقى لنا المبادرة وسنسترجع مجد جامعتنا وماضيها وسنسلّم الراية كما سلّمتها لطلابنا وأجيالنا رغم الظروف الصعبة التي نمر بها".

وختم الرئيس بدران كلمته: “الجامعة ستبقى موحّدة متّحدة رئيسًا وعمداء ومدراء وأساتذة وموظفين وطلاب وستبقى الجامعة منارة لمن اهتدى وخيارًا لمن ابتدا، ولو خسرت الجامعة كوادر مثال الدكتور ملحم لكنها ستبقى نبع المواهب والخريجين".

عميدة معهد العلوم الاجتماعية الدكتورة مارلين حيدر وصفت الدكتور ملحم شاوول بأنّه من أعمدةِ معهدِ العلومِ الاجتماعيةِ الذي تميزَ بالعلمِ والمعرفةِ والعطاء وخرّجَ عشراتِ الدكاترةِ وآلاف الطلاب وتركَ الوَفرَ الغزيرَ من الإنتاجِ الفكريِ والبصماتِ المميزة، وأضافت: “نظرا لكفاءاتهِ العلميةِ والأكاديمية، كلَّفَه أكثرُ من رئيسٍ للجامعةِ اللبنانيةِ بمهامَّ ومناصبَ إدارية، وفقيدُنا هو المديرُ الاسبقُ لمعهدِ العلومِ الاجتماعيةِ الفرعِ الثاني وهوَ الرئيسُ الاسبقُ لمركزِ الابحاثِ فيه وهو ممَّن كُلِّفوا بتقييمِ أداءِ الجامعةِ اللبنانية، وفي كلِّ المهامِّ والمناصبِ التي تولاها كانت لهُ اليدُ الطولي في تطويرِ معهدهِ وجامعتِه.."

من جهته، استهل رئيس الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع الدكتور علي بزّي كلمته بالقول “جميل أن يكرم زميلنا في الصرح الوطني الذي أفنى حياته وهو يناضل في رحابه"، وتوجّه إلى المكرّم الراحل بالقول: “سنفتقدك في معهد العلوم الاجتماعية بعد أن كنت ركنًا من أركانه، صاحب الفكر النقدي والرأي الحر والمدافع عن قضايا الإنسان وحقوقه وعن الديموقراطية والمجتمع المدني المنظّر لنشوء الدولة اللبنانية الأشد تواضعا والأكثر علمًا".

بعد ذلك، تحدثت الدكتورة هلا عواضة باسم طلاب الراحل ولخصت صفات الراحل بالدماثة العالية والتواضع الشديد وسعة المعرفة والجدة والاختلاف وخفّة الظل.

الإعلامية نعمت عازوري أوسّي تناولت في كلمتها محطات معرفتها للراحل المُكرّم في الجامعة اللبنانية وتلفزيون لبنان والكتابات التي أغنى بها مكتبة علم الاجتماع في لبنان، وقالت: “ملحم شاوول جعل من النشرة الدولية في التلفزيون مختبرًا تفاعليًا مزج فيه العلم بالوقائع وصبّ نبع ثقافته وأبحاثه في النبأ..."

الدكتور نمر فريحة أشار في كلمته إلى أن الدكتور شاوول لم يكن مجردَ شاهدٍ على ما يحصلُ في مجتمعه بل كان دارساً لكل حالةٍ وظاهرة، ولذلك أتت أبحاثُه بمعظمِها لتحاكي واقعَ هذا المجتمع ولتجعلَ حتى من الأزمة موضوعاً فيه فائدةٌ لمن اهتمَ بحقلِ السوسيولوجيا.

أما نائب رئيس جامعة القدّيس جاورجيوس في بيروت الدكتور أنطوان حدّاد فقال في كلمته: "عرفتُ الراحل من خلال أربعة أبعاد دالّة متداخلة - بُعد المولد والنسب، فهو ابن مدينة زحلة منبت الأدباء والشعراء والعلماء، وبُعد الاعتقاد الراسخ بالتجربة اللبنانية وبُعد المواطن العالمي citoyen du monde المفعم بالقيم الانسانية وبقدسية حقوق الانسان والحرية والعدالة والأخوّة الانسانيّة العابرة للحدود والأوطان والجماعات، والبعد الرابع هو ملحم عالم الاجتماع الدقيق المتجرد المترفع فوق المشاعر والانتماءات .. لا يساوم على الحقيقة ولا يتنازل عن حق".

من جهتها، استهلّت الدكتورة ندى شاوول كلمتها بطرح تساؤلات تضمّنت وصفًا للراحل الدكتور شاوول، وقالت: “كيف لي أن أقف أمامكم اليوم وأتكلم عن الحبيب ملحم الغائب، الحاضر دوما بيننا بفعل محبتكم ووفاءكم له، حتى أنكم اتخذتم عنوانا لهذا الحفل التكريمي الذي تفضلتم وبادرتم بتنظيمه في أصعب الظروف”تحية محبة ووفاء”، كيف لي أن اتكلم عن رجل كرّس للعلم والمعرفة حياته كلها دون سواها من الأهداف؟ عن إنسان لم تهواه يوما المناصب والمراكز، رغم أنه كان يستحقها بجدارة وشغلها فعلا بتواضع وحس المسؤولية، خدمة للخير العام ورسالة التربية العليا ومصلحة طلابه الذي أحب؟ كيف لي أن أصف ثورة الشاب المناضل ضد الظلم والفقر وهدر حقوق الشعوب في منطقتنا العربية، وهدوء المفكر الناضج، المحلل في شؤون المجتمع والمدينة والصراعات الإيديولوجية والسياسية؟ كيف لي أن أحيي ذكر إنسان عايشته خلال أربعين سنة دون أن تخذلني يوما أخلاقه العالية ونبل طباعه وترفعه عن صغائر الأمور، كما وصفته يوما زميلة عزيزة له في الجامعة اللبنانية؟”.

في ختام الاحتفال، قدّم رئيس الجامعة اللبنانية وعميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة ورئيس الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع لعائلة الراحل ممثّلة بزوجته الدكتورة ندى شاوول لوحة تذكارية منقوشة بالرسم للدكتور شاوول، فيما قدمت الدكتورة شاوول باسم العائلة مجموعة كتب تضمّنت كتابًا للراحل كعربون شكر لكل من الرئيس بدران والعميدة حيدر والدكتور بزّي وعضو لجنة تنسيق الاحتفال ومقدّمته الدكتورة ليلى شمس الدين.

 

الجامعة اللبنانية شاركت في المؤتمر الدولي الثالث حول استراتيجيات إرساء الاقتصاد الاخضر المياه والمواد الخام والطاقة في بولندا

وطنية - انعقد المؤتمر الدولي الثالث حول "استراتيجيات إرساء الاقتصاد الاخضر، المياه والمواد الخام والطاقة" بنسخته الثالثة عبر زووم  في بولندا والذي نظمته والأكاديمية البولونية للعلوم بمشاركة باحثين من أكثر من 20 دولة أوروبية للتوصل إلى حلول مبتكرة وتحقيق الإدارة الرشيدة للموارد والتنمية المستدامة وذلك من خلال دعم الانتقال إلى الاقتصاد الدائري وتعزيز قانون "الإدارة المغلقة للنفايات ودورة المواد "  والسعي لأشراك جميع الجهات الفاعلة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة

ويهدف هذا المؤتمر إلى توفير فرصة لالتقاء الباحثين والخبراء الدوليين في مجالات الكيمياء التطبيقية والتقنيات الحيوية الحديثة وعلوم البيئة لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه الحلول الخضراء في ترشيد الاستهلاك من خلال زيادة التدوير واستخدام الموارد بأفضل طريقة متاحة لأطول وقت ممكن

وعرض الدكتور أحمد المل من كلية الصحة العامة الجامعية ورقة علمية بعنوان "التكنولوجيا البيئية المبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط: دراسة حالة لبنان"

وعرضت الورقة تصورا كاملا وفق المشروع الأوروبي في لبنان AQUACYCLE عن أهمية محطات المعالجة اللامركزية كمرافق لاستعادة موارد المياه واستعادة الموارد والحفاظ عليها مع القدرة على استعادة الموارد القيمة من مياه الصرف الصحي، مثل الفوسفور والنيتروجين والغاز الحيوي، وكذلك الحفاظ على المياه لإعادة استخدامها في القطاع الزراعي. 

ولتحقيق اقتصاد دائري في قطاع مياه الصرف الصحي في لبنان، تم وصف استراتيجية تعتمد على المعالجة اللامركزية لمياه الصرف الصحي مع الاعتماد على التقنيات البيئية المبتكرة بالإضافة الى إعادة استخدام المياه استعمال المياه المكررة لري المزروعات  ويتضمن جدول أعمال المؤتمر 14 جلسة موزعة على ثلاثة أيام  تتمحور معظمها حول المشاريع المنفذة قي دول أوروبا وكيفية تطويرها. 

 

 

الشباب

 

 

 

 

الشباب:

 

"التجمع الديموقراطي" دعا الحكومة الى تكريم المتفوقين اللبنانيين

وطنية - دعا "التجمع الوطني الديموقراطي"، في بيان، الحكومة الى "تكريم اللبنانيين المتفوقين في مختلف المجالات والاختصاصات"، وهنأ "الدكتور جواد فارس نجل الدكتور يوسف فارس طبيب الاعصاب المعروف لحصوله على جائزة الملك حسين لأبحاث السرطان للعام 2022"، ونوه بـ"انتخاب المحامي اللبناني الفرنسي كريستيان ضرغام عضوا في مجلس نقابة محامي باريس. وانتخاب منال عيد الدنف نائبة لرئيس الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال"، وأشاد بـ"سيطرة لبنان على بطولة غرب آسيا للترياتلون في السعودية، وحصول كل من علي الزعبي وليندساي ناضر أولين وخضر ياسين وصيفا وتونيا مكاري ثالثة".

وأكد التجمع "ضرورة رعاية الدولة للكفايات العلمية و الثقافية و الرياضية وغيرها، وتقديم الجوائز المالية و الرمزية لهم، تقديرا لجهودهم في رفع اسم لبنان عاليا في مختلف الدول والقارات".

 

التعليم الرسمي

 

 

 

 

التعليم الرسمي:

 

اعتراضات أساتذة التعليم الثانوي تظهر للعلن: لم نعد قادرين على التحمل

بوابة التربية- كتب المحرر التربوي:

ما يحدث في التعليم الثانوي الرسمي، لم يعد حدثاً عادياً، مع فالانقسام في صفوف الأساتذة بات واضحاً، بين مؤيد للمكاتب التربوية، وبين من يتبع معيشته، ويطالب بتأمين أبسط مقومات الصمود في هذه الفترة العصيبة التي يمر بها الوطن.

لم يعد الكثير من الأساتذة قادراُ على الوصول إلى ثانوياتهم، بفعل إرتفاع أسعار المحروقات، إضافة إلى الغلاء الفاحش في أسعار المواد الغذائية من دون ذكر صعوبة الإستشفاء، بعدما كان أستاذ التعليم الثانوي مميزاً لهذه الناحية.

وما الأصوات الاعتراضية التي تصدر من هذه الثانوية أو تلك، إلا أصوات محقه، علماً أن باقي الثانويات، التي تغيب عنها هذه الاعتراضات العلنية، تكون معرضة لضغوط تمارس عليها لكبتها.

ومرد هذه الصوات الإعتراضية، هو التخوف من ضياع الحوافز، يقابله صمت مطبق من الهيئة الإدارية لرابطة اساتذة التعليم الثانوي، التي سربت مصادرها أنها تسعى في حال عدم تأمين الحوافز إلى خفض الدوام (ايام الحضور)!!

ثانويات قضاء عاليه الرسمية

جديد البيانات الإعتراضية، ما صدر عن ثانويات قضاء عاليه الرسمية وفيه: بعد الحالة المزرية التي وصل إليها وضعنا المادي والمعنوي وبعد ذوبان رواتبنا أمام التضخم المالي وتقاعس الوزارة في المحافظة على قطاع التعليم الثانوي كقطاع منتج وتخليها عن القيام بواجباتها تجاهنا وعدم الالتزام بتنفيذ وعودها المتكررة، نعلن نحن أساتذة قضاء عاليه توقفنا القسري عن العمل إلى حين حصولنا على ما وعدنا به (من حوافز, ثلاث معاشات, متأخرات,..)

ثانوية زاهية سلمان

وأعلن 26 استاذا من ثانوية زاهية سلمان “توففنا القسري عن التعليم يومي الاربعاء والخميس في 6 و7 كانون أول 2022 لاننا لم نعد قادرين على الدفع من جيوبنا للوظيفة”. كذلك نطالب رابطة التعليم الثانوي بموقف مشرف بعدما تخاذلت وانقضت المهلة المحددة للتصعيد. نحن لسنا عبيدا عند احد ولن نسكت بعد اليوم عن انتهاك كراماتنا ولن ينتظم العام الدراسي على حسابنا وحساب عائلاتنا. من يريدنا ان نعلم بنصاب  كامل فليدفع لنا حقنا كاملا وكفى كذبا ونفاقا وتغطية على فشل الدولة في تأمين ابسط مقومات الحياة للاستاذ.

وتابع البيان: ماضون بهذا التوجه حتى النهاية ولن نتراجع الا بتقديمات ملموسة وليكن ما يكون من تبعات فقد ضحينا كثيرا ولكن البعض يستغل حسن اخلاقنا وحرصنا على المدرسة الرسمية ليجعلنا عبيدا عنده وهذا ما لن يحصل بعد اليوم. والسلام

ثانوية عدنان الجسر الرسمية

اجتمع أساتذة ثانوية عدنان الجسر الرسمية اليوم الإثنين بتاريخ 5/12/2022 .. وتم إعلان البيان الآتي:

لأن تخصيص يومين للتعليم في الأسبوع ليس حلا لاستمرار العام الدراسي وليس في مصلحة الطلاب..

ولأن راتب ×٣ لا يتوافق مع تضخم اقتصادي×٢٠ ولا مع ضرائب× ١٠

ولأننا حين قررنا أن نكون أساتذة في التعليم الثانوي فئة ثالثة، وبذلنا في سبيل ذلك ما بذلنا، لم نتخيل ان نصل إلى واقع لا تتوفر فيه أدنى مقومات الحياة الكريمة.

ولأن رابطتنا الكريمة تآمرت علينا وضيعت حقوقنا وقدمتنا قرابين في سبيل أهداف وغايات معلومة.. لذلك فإننا نحن.. أساتذة ثانوية عدنان الجسر الرسمية المختلطة، نعلن اضطرارنا مكرهين .. للتوقف عن التعليم بدءا من يوم الثلاثاء الموافق بتاريخ 6/12/2022

رافعين الصرخة في سبيل المطالبة ب:

تصحيح الأجور بما يتوافق مع التضخم المعيشي والضرائب التي تفرضها الدولة.

إنقاذ التعليم الرسمي والرفض الكلي بأن تكون أيام التعليم يومين في الأسبوع.

الأساتذة المشاركون المؤيدون للإضراب:  بهاء مقصود، وائل سبيتي آلاء لبدة، ابتسام ابراهيم،  ايمان المصري، جومانة ميقاتي، نعمى شلق، سهيلة المرعبي، نهلا جمال الدين، هنادي سليمان، هدى حافظة، ساريه الحسن، حنان يحفوفي، عائشة بيروتي، سميرة الحسين، نجوى الأحدب، ونتالي زيدان.

بعلبك- الهرمل

وكان صدر بيان عن فرع بعلبك- الهرمل لرابطة أساتذة التعليم الثانوي، يوم الأحد في 4 كانون الأول 2022، أعلن فيه عدم قدرة الساتذة على الإستمرار في التعليم براتب يتيم، غير كاف كبدل نقل إلى الثانويات، ناهيك هن تأمين حاجات عائلاتهم الأساسية الاخرى، في منطقة باردة لا يكفي جميع ما عرض من حوافز ومساعدات أن صدقت على تأمين التدفئة..

 

بصفة العاجل: قضية متوسطة القاع الرسمية تحت مجّهر التدقيق

بوابة التربية: بعد تقديم كتاب إعتراض بإسم أهالي بلدة القاع على القرار ٩٠٢ / م / ٢٠٢٢ المُتعلق بتعيين مدير جديد لمتوسطة القاع الرسمية مسجل تحت رقم ٩٢٨٨ / ١١ تاريخ ٣٠ ت٢ ٢٠٢٢، تم ضمّ مستندات تُثبت أن يد المحسوبية طالت بمظلومية مديرها الحالي وسام نعوس.

وعلِم موقع “بواية التربية” أن وزير التربية أحال الملف بتاريخ ٦ كانون الاول ٢٠٢٢ بصفة “العاجل” الى المديرية العامة للتربية للتدقيق بما ورد والإفادة في أسرع ما يُمكن ومراجعته وقد سجل في المديرية تحت رقم ١٢٤٣٢ / ٣ بنفس التاريخ اعلاه.

للتذكير فقد نشر موقعنا سابقاً أن القضية أصبحت أيضا لدى المفتشية العامة التربوية بعد أن تقدم نعوس بشكوى لديها.

التعليم الخاص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليم الخاص:

 

الجمعية اللبنانية للطيور المهاجرة اختتمت حملتها في المدارس: هدفنا الوصول الى جيل واع بيئيا

وطنية - اختتمت "الجمعية اللبنانية للطيور المهاجرة" حملة التوعية على أهمية الطيور، في مدارس في مناطق مختلفة، بالتعاون مع السفارة البولندية، بتوزيع جوائز عينية ومادية على ستة طلاب من المدارس التي شملتها حملة التوعية".

شملت حملة التوعية محاضرات في 50 مدرسة وصلت إلى أكثر من عشرة آلاف طالب من المناطق كافة، وفي نهاية كل محاضرة تم الإعلان عن مسابقتي الرسم والتصوير الفوتوغرافي. وقد شملت الحملة مدارس من شمال لبنان ومنها في زغرتا، الكورة، طرابلس، الضنية وعكار إلى جانب مدارس من الجنوب وجبل لبنان والمتن وجبيل وكسروان وبيروت.

واختتمت السفارة البولندية وLAMB المشروع في مدرسة راهبات الناصري - كفرزينا بجلسة مع الطلاب، حيث تم اختيار ستة فائزين في المسابقتين، وحصل الفائزان بالمرتبة الأولى من مسابقتي تصوير الطيور والرسم على 50 دولارا ، وكتابا عن طيور لبنان، ومنظارًا لمراقبة الطيور من بعد، ورحلة لمشاهدة الطيور إلى محمية حرش إهدن الطبيعية. وحصل كل من الفائزين بالمركزين الثاني والثالث على 50 دولاراً وكتاب عن طيور لبنان وذلك بهدف التشجيع على الاهتمام بالطيور والمحافظة عليها.

وفاز ثلاثة طلاب من ثانوية روضة الفيحاء في طرابلس وهم سنا قليلات بالمرتبة الأولى في مسابقة التصوير، ومجد السمروط بالمرتبة الثانية في مسابقة التصوير، وعبد الكريم تليس بالمرتبة الثانية في مسابقة الرسم وطالبين من مدرسة راهبات الناصرة كفرزينا وهما ماغالي رعد بالمرتبة الأولى بمسابقة الرسم، وجورجينو  شليطا بالمرتبة الثانية في مسابقة الرسم وطالب من مدرسة رشعين الرسمية المختلطة وهو نافذ اللقيس بالمرتبة الثالثة في مسابقة التصوير.

وأشاد رئيس الجمعية اللبنانية للطيور المهاجرة LAMB الدكتور ميشال صوان بـ"التفاعل الرائع لهذه الحملة سواء من إدارات المدارس المستهدفة أو الطلاب، والدليل عدد المشاركات الكثيرة التي وصلتنا للإشتراك في المسابقة، حيث كان الإختيار صعبا للغاية للجنة التحكيمية"، آملا "أن تستمر هذه الحملة في مدارس أكثر في المرحلة المقبلة".

وأوضح أن المحاضرة شملت "التوعية على فوائد الطيور ولا سيما المهاجرة منها للنظم البيئية والزراعية وعلى حياة الإنسان، بالإضافة إلى المخاطر التي تتهددها ولا سيما الصيد الجائر وبطرق غير قانونية، وقانون الصيد، وكيفية التبليغ عن المخالفات"، مشددا على "دور التوعية عبر هؤلاء الطلاب إلى أسرهم ومجتمعاتهم، والوصول إلى جيل واعٍ بيئيا، يمكنه الإستمرار في الدفاع عن البيئة ومستقبلها في لبنان"   

 

العلامة فضل الله تفقد ثانوية الكوثر: لابتكار أفكار وطرائق تساعد على تطوير عقول هذا الجيل

تفقد العلامة السيد علي فضل الله ثانوية الكوثر -طريق المطار، حيث كان في استقباله مديرتها رنا قبيسي وعدد من أفراد الهيئة التعليمية والإدارية وتلامذتها الذين رحبوا به من خلال الأناشيد وكلماتهم التي عبرت عن سعادتهم بوجوده بينهم.

ثم عقد فضل الله لقاءً موسعاً مع الهيئة التعليمية، افتتح بكلمة ترحيبية من المديرة قبيسي ثم كانت كلمة لفضل الله عبر في بدايتها عن سعادته واعتزازه بهذا "اللقاء الأخوي الذي يأتي بعد رحيل مديرة الثانوية السابقة الحاجة رنا إسماعيل التي نفتقدها جميعا، فهي كانت ركنا أساسيا من اركان جمعية "المبرات" وهي التي زرعت في كل واحد منكم الشعور بالمسؤولية عن هذه المؤسسة والحفاظ على تألقها وتميزها حتى استطاعت ان تجعل من ثانوية الكوثر معلما مميزا وعريقا، ليس على صعيد لبنان فحسب بل على صعيد العالم".

وقدر فضل الله "الجهود التي تبذل من العاملين في هذه المؤسسة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعانيها هذا الوطن وإنسانه، حيث لا أفق للانتهاء من الشغور الرئاسي"، مبديا "خشيته من أن تطول هذه الفترة من المعاناة، حيث يستغرق أغلب السياسيين بمصالحه الخاصة والفئوية على حساب مصالح الوطن وإنسانه"، مؤكدا ان "هذه الظروف الصعبة والقاسية لن تدفعنا إلى اليأس بل ستكون حافزاً لنا لمواصلة هذه المسيرة التعليمية والتربوية".

وقال: "لقد استطعتم ان تقدموا نموذجا رائدا وراقيا في عملكم، ومن هنا تقع علينا مسؤولية كبيرة في الحفاظ على هذا التميز من خلال السعي إلى تطوير المناهج والأساليب التي تستخدم في العملية التربوية والتعليمية وابتكار أفكار وطرائق تساعد على تطوير عقول هذا الجيل الذي هو امانة الله بين أيدينا".

وتابع: "مسؤوليتنا الشرعية والإيمانية والأخلاقية ان نربي عقول هذا الجيل على القيم والمفاهيم الإنسانية والوطنية ونسعى إلى رفده بكل الوسائل التي تطور وتنمي قدراته وتجعله عنصراً فاعلا في مجتمعه، وبذلك تساهمون في اخراج هذا الجيل من براثن الجهل والتخلف وتركزون فيهم كل عناصر القوة والتضحية والعزيمة القادرة على بناء مجتمع قوي متماسك قادر على مواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية".

وأكد "ان رهاننا في هذا الوطن هو على هذا الجيل الذي نؤمن بقدراته وامكاناته في اخراجه من هذا الانهيار الذي يعانيه من خلال العلم المستند إلى الأخلاق وهو ما نحتاج إلى ترسيخه على أرض الواقع".

وختم بالإشارة إلى أن جمعية المبرات "سيبقى هاجسها هو السعي لتأمين أفضل سبل الحياة والظروف للعاملين فيها، وهي ستبقى تقف إلى جانبهم مقدرة جهودهم وتضحياتهم ورسالتهم، ولن تألو جهدا لتوفير أفضل الإمكانات التي تجعلهم يعيشون عيشة كريمة".

 

مختلف

 

 

 

 

 

مختلف:

 

ندوة في رابطة الجامعيين في طرابلس عن تداعيات ترسيم الحدود البحرية

وطنية - طرابلس - نظمت "رابطة الجامعيين في الشمال" ندوة بعنوان "ترسيم الحدود البحرية وتداعياته على السياسة اللبنانية" تحدث فيها الدكتور إيليا إيليا في حضور هيئات ثقافية وتربوية ومهتمين.

الحسامي

بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم تحدث رئيس الرابطة غسان الحسامي متناولا الوضع الراهن في البلاد وما تعانيه على صعيد الشغور في رئاسة الجمهورية وإشتداد الأزمات في كافة القطاعات ومعاناة المواطنين في مختلف المجالات الحياتية والصحية والمعيشية.

وقال: "بين مؤيد لترسيم الحدود البحرية مع العدو الإسرائيلي ومعارض لهذا الإتفاق، ثمة من إعتبره تطبيعا وإعترافا بدولة العدو وتخليا عن حقوق لبنان البحرية وهناك من وجد فيه إنجازا وطنيا ونقطة تحول إقتصادية ستنهض بالبلد من جديد".

إيليا

وتحدث المحاضر، فقال: "إتفاقية ترسيم الحدود البحرية ما بين لبنان وإسرائيل بواسطة أميركية وبمساعدة فرنسية وبرعاية الأمم المتحدة، إذا أردنا أن نعطيها إسما هي إتفاقية أمنية بإمتياز ذات أبعاد إقتصادية، ذلك أن هذا الإتفاق لا يراعي مبادىء القانون الدولي لقانون البحار، بل يستند إلى مبدأ حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية. أهم الثغرات القانونية التي تشوب الإتفاقية أن الركيزة القانونية للإتفاق ضعيفة جدا، فإلتزامات الأطراف لا تتركز على المصدر القانوني نفسه، وهذا يعزز نظرية صياغة سياسية غير القانونية المحترفة للإتفاقية، إضافة إلى أن آلية حل النزاع عبر الوسيط الأميركي التي لا تستند إلى معايير القانون الدولي".

وتابع: "الطابع السياسي الأمني يطغى على الطابع القانوني للإتفاقية، وتكمن أهمية هذه الإتفاقية أنها مكملة لأهداف إتفاقيات الهدنة، فشكلت آلية أمنية – ديبلوماسية تحت إطار قانوني لسحب فتيل الإشتباك والذي كان متوقعا والذي كان يتم التحذير من تداعياته في أروقة الأمم المتحدة، وفي الواقع لم يكن ممكنا إنضاج الإتفاق لو لم يحظ بتغطية دولية وإقليمية متينة، فهو يترجم تقاطعا للمصالح بين الولايات المتحدة والأوروبيين وإسرائيل وإيران".

وتناول المحاضر التداعيات الإيجابية القصيرة والطويلة الأمد لهذه الإتفاقية على الإقتصاد اللبناني ومنها أن "شركات البترول التي ستستكشف النفط والغاز في لبنان ستوفر آلاف فرص العمل للبنانيين، وان القانون اللبناني للتنقيب عن النفط والغاز ينص على أن 80% من العاملين في شركات البترول التي ستعمل في لبنان يجب أن يكونوا من الجنسية اللبنانية، إضافة إلى وجود فوائد إقتصادية قصيرة المدى بشأن شراء شركات البترول بعض الإحتياجات والمعدات والمواد اللازمة للعمليات من لبنان مما سينشط الدورة التجارية بأكملها، وأن المنفعة المالية من التنقيب عن النفط والغاز ستكون هائلة إذ انها ستحدث تغييرا جذريا في المالية العامة للبلاد وفي موازنة الدولة من حيث الإيرادات والنفقات".

أضاف: "ان إتفاقية الحدود البحرية ستشكل نقطة تحول تاريخية في مصير لبنان وطبيعته ودوره الوظيفي في المنطقة، وان ثروته الضخمة من الغاز قد تجعله من أغنى الدول في الشرق الأوسط، مما سيرتب على لبنان إصلاحات هيكلية وضرورة لإعادة العمل في المؤسسات العامة إضافة إلى تعزيز دور القضاء وإستقلاله وقدرته على المحاسبة، كما سيرتب العديد من الآثار والإنعكاسات على البلدين وعلى منطقة الشرق الأوسط، وعلى الجانب اللبناني سيستفيد حزب الله من هذا الإتفاق في تحقيق دفعة قوية لموقعه داخل السياسة اللبنانية، بما يعني نفوذا متوقعا لإيران التي ستحاول الإستفادة من الإتفاق بكل السبل الممكنة، من هنا فإن لبنان يتجه في المدى المنظور نحو مسار شائك نسبيا في ظل لهيب الإستحقاقات الإقتصادية الماثلة أمامنا، خصوصا أن لبنان تأخر في مسار أنشطته البترولية لأكثر من عشر سنوات لإستخراج ثروته من الغاز مما عرقل إتفاقه مع الدول المجاورة".

اعقب ذلك حوار مستفيض عن تداعيات الترسيم بين المحاضر والحضور.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13