X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 25-11-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

الحلبي: هذه الوثيقة بمثابة طائف تربوي جديد

مركزية

 

مواقف وأنشطة

وطنية

2

حملة تبرع بالدم في جامعة المعارف: انفتاح على دعم كلِّ المبادرات الطيبة والمفيدة لتضميد الجراح

وطنية

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

3

الحلبي بحث مع وفد وزاري عراقي المشاكل الإدارية للطلاب العراقيين في لبنان

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

لبنانية

4

بدران في إفتتاح الملتقى الثامن للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال أكد أهمية الاعلام والتواصل

وطنية

5

بدران نعى ندى رحال

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

6

المركز الثقافي البريطاني اختتم مهرجان IN BETWEEN ببرنامجه لتفعيل المحادثات والمساحات

وطنية

7

رئيسة الجامعة الاميركية للتكنولوجيا التقت في براغ رئيسة جامعة ولاية نيويورك

وطنية

8

مهرجان جامعة سيدة اللويزة الدولي الـ16 للأفلام القصيرة  من 29 تشرين 2 الى 2 كانون1

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

9

طرابيش" رياض سلامة للاقتصاص من دولارات الأساتذة

المدن

10

الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب تطلق أنظمة الطاقة الشمسية في 6 ثانويات في بعلبك الهرمل

وطنية

11

اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين: قرار مجلس شورى الدولة بحق شاهين انتصار لدولة القانون والمؤسسات

وطنية

12

محامو الدائرة القانونية لروَّاد العدالة نوهوا بوقف شورى الدولة تنفيذ قرار الحلبي بصرف نسرين شاهين

وطنية

13

محاضرة عن الكوليرا في ثانوية القرقف الرسمية

وطنية

14

جوقة “صبا الأرز” تطلق أعذب الأصوات  في متوسطة بيصور الرسمية

بوابة التربية

 

التعليم الخاص

 

15

متقاعدو التعليم الخاصّ: تعويضاتنا رهينة المدارس!

الاخبار

16

محفوض زار بيرم: لتصحيح الخلل في الموازنة وتحديد معايير قطاع التعليم الخاص

وطنية

17

وفد ثانوية أجيال الدوير وضع اكليلا على ضريح محمد بك الفضل في ذكرى الاستقلال

وطنية

18

مسير بيئي لطلاب ثانوية السفير الغازية في محمية بكاسين

وطنية

19

اتفاقية تعاون بين المعهد الانطوني ومركز بيروت المجتمعي – الحازمية

وطنية

20

نشاط تربوي لمياه لبنان الجنوبي في اليوم العالمي لغسل اليدين

وطنية

 

مختلف

 

21

في البحرين.. التعليم في أيدٍ خطيرة!

الانتقاد

 

قضايا

 

 

قضايا:

الحلبي: هذه الوثيقة بمثابة طائف تربوي جديد

أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، موافقة الهيئة الوطنية العليا للمناهج على “الإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي”، وبارك للبنانيين “هذا العرس الوطني بإقرار هذه الوثيقة مع التعديلات والإقتراحات التي تم إبداؤها في شأنها”.

واعتبر الحلبي في بيان أنّ “هذه الوثيقة بمثابة طائف تربوي جديد يجمع اللبنانيين على تنوعهم من خلال التربية”.

وشكر المركز التربوي للبحوث والإنماء ورئيسته البروفسورة هيام إسحق وجميع الشركاء على “هذا الإنجاز الذي يفتح الباب أمام انطلاق ورشة وضع المناهج المبنية على هذا الإطار الوطني، ومن ثم تأليف الكتب الورقية والرقمية، والانتقال إلى العصر الرقمي”.

 

مواقف وانشطة

 

 

 

مواقف وانشطة:

 

حملة تبرع بالدم في جامعة المعارف: انفتاح على دعم كلِّ المبادرات الطيبة والمفيدة لتضميد الجراح

وطنية - نظمت جامعة المعارف بالتعاون مع بلدية "الغبيري" ومستشفى "السان جورج - الحدت" وجمعية "ود"، حملة للتبرع بالدم، في حرم الجامعة في بيروت، للطلاب والعاملين فيها. 

بداية، كانت كلمة لرئيس الجامعة الدكتور علي علاء الدين أكد فيها "تمسك الجامعة بالقيم "التي لا تقتصر فقط على تقديم التعليم المتميز، وانما تتعداه إلى الإيمان العملي بتحمل المسؤولية المجتمعية وتعزيز دورها".

وأشار علاء الدين إلى "أن الجامعة كانت منذ اليوم الأول، منفتحة على دعم كلِّ المبادرات الطيبة والمفيدة التي من شأنها تضميد الجراح وبلسمة الأمل وتعميق القيم الإسلامية والإنسانية في البذل والعطاء في ظل التعاون الوثيق بين الجامعة والمؤسسات والجمعيات الرسمية والأهلية المتنوعة"، شاكرا رئيس بلدية الغبيري ورئيس الجمعية والمستشفى وكل الذين بذلوا جهودهم في إنجاح هذا النشاط المميز.

ثم كانت كلمة لرئيس البلدية معن الخليل شكر فيها جامعة المعارف على دعمها للمبادرات الإنسانية وتشجيع روح التعاون والعطاء لدى الطلاب، مؤكدا "أن البلدية تنظم على مدار العام حملات للتبرع بالدم نتيجة الظروف الاقتصادية القاسية التي يعاني منها اللبنانيون، مساهمة منها في تخفيف الأعباء عن العائلات والمرضى". 

واعتبر الخليل "أن ميزة تنظيم حملة التبرع بالدم في الجامعة هي أنها "تأتي من مشاركين ومشاركات من فئات شابة حيوية مفعمة بالعطاء والروح الإنسانية وقيم البذل والبر والإحسان، وقادرة على صناعة التغيير أينما حلت".

ثم انطلقت عشرات المشاركات للتبرع بالدم من قبل الطلاب والطالبات وعدد من العاملين في الجامعة.

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

 

 

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية:

 

الحلبي بحث مع وفد وزاري عراقي المشاكل الإدارية للطلاب العراقيين في لبنان

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع وفد وزاري عراقي ضم مستشار وزارة التعليم العالي الدكتور علاء عبد الحسن عطية، ومدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم باقر طاهر، ومدير عام الدائرة القانونية الدكتور احمد جعفر شاوي يرافقهم وفد من السفارة في بيروت. وحضر عن الجانب اللبناني كل من المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، وامينة سر لجنة المعادلات ما قبل الجامعية أمل شعبان، ورئيسة دائرة  المصادقات الجامعية سحر جعفر، وممثلة أمانة سر لجنة المعادلات في التعليم العالي امية العلي.

ونقل الدكتور عطية تحيات وزير التعليم العالي العراقي في الحكومة الجديدة إلى الوزير الحلبي متمنيا دوام التعاون والنجاح. واكد الحرص على العلاقة التاريخية والتواصل المستمر، مشيرا إلى ان الكثير من أساتذتنا الجامعيين من خريجي الجامعات اللبنانية وكذلك وزير التعليم العالي العراقي، وقد اوصانا بتبادل الآراء وطرح الحلول للمشاكل الإدارية للطلاب العراقيين في لبنان.

واشار عطية إلى أنه ليس هناك أي حديث أو وثيقة عن شهادات جامعية مزورة في لبنان، ونحن نستهجن هذا الأمر، ونعتبره مواقف تطلق في الإعلام من دون أي دليل، واكد ان جامعات لبنان محترمة ولا نتهمها مطلقا بمنح شهادات مزورة، بل هناك جامعات سجلت اعدادا كبيرة من الطلاب بما يخالف الترخيص المتاح لها لجهة العدد والأساتذة المتخصصين.

ورحب الوزير الحلبي بالوفد موجها التحية إلى الوزير العراقي ومتمنيا له التوفيق في مهامه. مؤكدا ان العراق بالنسبة إلى لبنان دولة شقيقة وشعبها شقيق وهم بمثابة اولادنا ، واكد اننا نرحب دوما بدراسة الطلاب العراقيين في جامعاتنا، مشيرا إلى الفوضى التي حدثت نتيجة مخالفات عدد من الجامعات التي استقبلت طلابا من دون معادلة الثانوية العامة، وطلاب ماسترز من دون معادلة البكالوريوس مما شكل ضغطا كبيرا على أقسام المعادلات، واعتبر أن هذا الأمر يشكل مخالفة جوهرية لجهة القبول، واشار الوزير إلى الآلية التي وضعت بين الوزارة وسفارة العراق لتسهيل المصادقات، وتحدث عن أن الوزارة تعمل أقصى طاقاتها بالإمكانات المتاحة ولم نقصر في إنجاز آلاف المعاملات، ورأى الوزير ان إرسال الجامعات التي تستقبل طلابا عراقيين لوائح تبين قرب الطالب من مرحلة التخرج او إنجازها، يجعلنا نضعه في الأولوية على لائحة المعادلات لكي لا يتاخر في  العودة إلى بلاده.

كذلك طرح الجانبان التعاون في القيود المتعلقة بالطلاب والتنسيق مع الملحقة الثقافية في السفارة لجهة تحديد الجامعة التي اختارها كل طالب وضبط الإحصاء العام للطلاب في جامعات لبنان . وطرح الجانبان أيضا وجهات النظر حول الآليات القانونية والفنية والسياسات المعتمدة والتوجهات حول قبول الطلاب ومعادلة شهاداتهم.

النائب شهيب

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع النائب أكرم شهيب على رأس وفد لبناني عراقي ضم رئيسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا A US T   السيدة هيام صقر، ونائب رئيس الجامعة الدكتور رياض صقر، والوكيل الأكاديمي الدكتور نبيل حيدر ووفد من المسؤولين العراقيين، واطلع منهم على مشاريع التوأمة بين جامعات لبنانية واخرى عراقية على أن تكون البداية مع جامعة A U S T  من خلال مشروع متكامل يبدا بالمدارس والمهنيات والجامعة على أن تتولى الجامعة تقديم الخبرات الأكاديمية والأساتذة المتخصصين .

وبارك الوزير للمجتمعين هذا المشروع الحيوي الذي سينتشر في مختلف المناطق العراقية ، معتبرا ان التعليم في لبنان على مستوى جيد ، وانه يرحب بأي مشروع تعاون بين لبنان والعراق خدمة للأجيال بين البلدين .

ثم استقبل الوزير الحلبي رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج اركادي دفوركوفيتش ومساعده قسطنطين كيسليف ونائبة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج دانا رزينينس اوزولا،بحضور مستشار رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج سامي خضر ورئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج  خالد بديع والأمين العام للاتحاد اللبناني للشطرنج  محمد بليق مع اعضاء الهيئة الإدارية حسين حمود ،ايلي خيرالله ،وايلي هورشيان. وتناول البحث أهمية اللعبة وإمكان إدخالها في المناهج الدراسية .

ثم استقبل النائب جهاد الصمد وعرض معه القضايا التربوية العائدة لمنطقته .

واستقبل كذلك رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس الوراق وعرض معه مطالب وملفات الجامعة.

الجامعة اللبنانية

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة اللبنانية:

 

بدران في إفتتاح الملتقى الثامن للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال أكد أهمية الاعلام والتواصل في تحقيق تحولات مجتمعية داخل الاوطان وعالمية تتجاوز حدود اي بلد

وطنية - افتتح الملتقى الثامن لـ"الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال"، بعنوان: "استراتيجيات الإعلام والإتصال في الحروب الراهنة من الحرب الناعمة إلى المواجهة العسكرية"، في كلية الاعلام والتوثيق المشاركة في الملتقى، ورعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وحضوره ومدير كلية الاعلام الدكتور رامي نجم، رئيسة الرابطة الدكتورة مي العبدالله واعضاء الرابطة ورئيس جامعة السليمانية رضا حسن حسين وحشد من اساتذة الجامعة.

قطب

بعد النشيدين الوطني والجامعة وكلمة للدكتورة منى طوق، تحدث نائب رئيس الرابطة هيثم قطب، فأعرب عن سعادته لانعقاد اللقاء "على الرغم من كل الظروف"، كما اعرب عن اسفه "لعوده الحرب ولغه المواجهات العسكرية التي كنا نعتقد انها سوف تندثر الى غير رجعة"، واكد انه "لا بد للرابطة ان تجمع هذه الثلة من الباحثين للتداول في المستجدات الراهنة العالمية ليدلو كل بدلوه للخروج بتوصيات تهمنا جميعا في عالمنا العربي والشكر لرئيس الجامعة اللبنانية والقيمين".

العبدالله

والقت الدكتورة العبدالله كلمة، رأت فيها انه "في هذه الأوقات اللبنانية والعالمية المضطربة يبقى هذا اللقاء كسابقه انتصارا جديدا على اليأس وشعلة نور في العتمة الرمادية. بعد 8 سنوات من العمل البحثي الفريقي تحت مظلة شبكتنا العلمية، علينا أن نتوقف من جديد ونفكر في دوافع جديدة تتكيف مع عالم مزدحم بالأزمات والحروب على أنواعها. لقد أصبح التواصل بالوسائط الرقمية عنصرا مركزيا في الحياة الجماعية ومعيارًا حيويًا وحاسما لتحديد مصير البشرية جمعاء. وقد طرأت، جراء ذلك، على مجالنا البحثي الحديث مواضيع ومحاور وإشكاليات جديدة مرتبطة بالاتصال والحوكمة السياسية، والمواطنة الديموقراطية والتشاركية والوظيفة الرمزية الاجتماعية لوسائل الاعلام والاتصال الحديثة لا سيما في أوقات الحروب والأزمات. من هنا اخترنا لملتقانا الثامن عنوانا يعبر عن الواقع الراهن وأهم رهانته وهو استراتيجيات الإعلام والاتصال في الحروب الراهنة من الحرب الناعمة إلى المواجهة العسكرية".

وقالت: "بات دعاة السلام يؤمنون أكثر من أي وقت مضى بالوظيفة الاجتماعية الرمزية لوسائل الإعلام والاتصال، التي لا تنحصر في القيام بفعل الإخبار، بل في إعطاء معنى للعالم المحيط بالناس. إذ يقتضي إعطاء المعنى الأخذ بعين الاعتبار إنعكاسات كل فعل إعلامي واتصالي، ومدى مساهمته في إحداث أثر إيجابي في المجتمع. وهذا ما يجعل من الصحافي فاعلاً اجتماعياً، وليس مجرد شاهد على الأحداث. ويحذَر الباحثون من مخاطر انخراط وسائل الإعلام والاتصال في ممارسة التضليل خلال الأزمات والحروب خاصة، وترويج الإشاعات، وتغذية الجهل والأحكام المسبقة، في عالم يشهد الكثير من التغيرات ومنطقة تحفل بالنزاعات والمخاطر على جميع الأصعدة. كما لا ينبغي إغفال الواقع الجديد لحركة المعلومات في زمن الحروب والأزمات، التي عرفت انفجاراً غير مسبوق قلب حقائق حقبة التسعينيات. فتطور تكنلوجيا المعلومات وظهور شبكة الانترت، وانتشار وسائط التواصل الاجتماعي خلق عالماً جديداً حافلاً بفيض بالمعلومات والأفكار، كسر احتكار وسائل الإعلام التقليدية لمصادر الخبر، حيث أصبح المواطن الحائز على الوسيط التكنولوجي المعلوماتي (هاتف جوال، أو حاسوب..) له دور الفاعل المساهم في صناعة الخبر، وبالتالي في التأثير في الرأي العام. هذا الواقع الجديد، بقدر ما يعقَد الرهان على وسائل الإعلام والاتصال، يفتح المجالَ لمهام وفرص جديدة ترتسم أمام الجهات الدولية والمحلية المعنية بصناعة السلام العالمي. وتعتبر المعلومات الموجهة لعامة الناس متغيرًا مهمًا، بل وحيويًا بالنسبة للجيوش وإدارات النزاعات. في رأي دونالد رامسفيلد نفسه، النضال ليس فقط ساحة المعركة، ولا يمكن كسبه أو خسارته إلا في محكمة الرأي العام".

اضافت: "نصل إلى مؤتمرنا السنوي الثامن ونذكّر أن الرابطة قد نشأت في نيسان 2014 كشبكة عربية للباحثين في علوم الاعلام والاتصال يتواصلون من خلالها ويشكلون فرقهم البحثية. كان للرابطة سبع مؤتمرات سنوية من بينها اثنان في الخارج، في جامعة مستغانم في الجزائر وفي الجامعة الأردنية في عمان. وملتقانا السادس كان بواسطة تقية زووم من بعد والسابع هنا في كلية الإعلام السنة الماضية في مثل هذا الوقت.  وقد نظمت الرابطة ورش عمل عديدة في لبنان والخارج في فلسطين و قطر ومصر والأردن ودهوك... ونتيجة كل هذه النشاطات البحثية صدر للرابطة أحد عشر كتاب إلى جانب 34 عدد من مجلة الاتصال والتنمية البحثية المحكمة. شبكتنا ما زالت حية رغم كل الظروف، بل إنها أعادت إحياء قوتها الأساسية، بتفعيل دور منسقيها في كل البلاد العربية في مختلف مناطقها. أود أن أشيد هنا بجهود أعضاء الهيئة الادارية العامة الممثلة بالمنسقين في سائر الدول العربية  وبأعضاء المجلس الإداري في لبنان وهنا شكر خاص لنائب الرئيس المعاون الدائم الدكتور هيثم قطب محرك الرابطة وحارسها الأمين صاحب المبادرات والأفكار الحكيمة".

وتوجهت الدكتورة العبدالله بالشكر "لرئيس الجامعة البروفسور بدران لرعايته ملتقاننا الثامن وأتمنى له التوفيق في استمراره في قيادة السفينة رغم الرياح العاتية، ولمدير كلية الاعلام عضو الرابطة النشيط المثابر الخلوق دائما المخلص البروفسور رامي نجم الذي لا يزال يبذل  كل ما باستطاعته من جهد وخدمات خدمة للمعرفة، لإنجاح هذا الملتقى السنوى العلمي الهام. كما أود أن أتوجه بالشكر لكل من ساهم في التنظيم والتنسيق والاستقبال. كل الشكر لكل أعضاء فريق العمل التقني والعلمي، ولأسرة الرابطة جمعاء، فردا فردا، ولجان التنظيم ولجنة الإعلام وكل الزملاء المشاركين بمداخلات حضوريا ومن بعد ومدراء الجلسات. يسعدني كثيرا أن نكون مجددا في ترابط فعلي، نختبره عند التجربة فتتوحد إرادتنا وقلوبنا وجهودنا في اتجاه واحد، وهذا بالتأكيد ما يساهم دائما في استمرارية الرابطة وانتشارها و ونجاحها في بلوغها أهدافها العلمية. أرحب بكم جميعا وأجدد شكري وأتمنى لكم مشاركة ومتابعة موفقة ومفيدة وممتعة لجلسات المؤتمر وآمل أن نتمكن معا من الخروج بأفكار تساهم في بناء رؤية لاستعادة دورنا المفقود والمساهمة في إحداث التأثير في بلادنا التي تمر بأصعب الأوقات... شكرا لكم".    

نجم

 وكانت مداخلة للدكتور نجم رحب فيها بانعقاد اللقاء، وقال: "للاسف ما زلنا نبحث وننظر في دور وسائل الاعلام في الحروب بمختلف انواعها، ناعمة كانت ام قاسية، فالنتيجة دائما واحدة وهي موجعة ونتائجها المباشرة وغير المباشرة سلبية"، معلنا "استئناف الدروس الحضورية في الجامعة اللبنانية وكلية الاعلام بتضافر جهود الطلاب والكوادر والموظفين".

التميمي

والقى هاشم التميمي كلمة الضيوف العرب، مهنئا بانعقاد اللقاء في بيروت، متمنيا ان "تتحول اناشيدنا الى اناشيد فرح وسلام وحب ونبتعد عن اناشيد الحروب"، وشكر الجامعة اللبنانية ورئيسها والرابطة.

بدران

ثم تحدث البروفسور بدران، فقال: "يسعدني ان ارحب بكم في الجامعة اللبنانية وفي واحدة من كلياتها المتميزة، كلية الاعلام والتوثيق التي لعبت وما تزال ادوارا هامة لخدمة وطننا ومجتمعنا من خلال شبكة واسعة من اساتذة ومتخرجين صحافيين واعلاميين. كما ارحب بالضيوف الكرام الباحثين الحاضرين والمتابعين عبر وسائل التواصل واخص ببالذكر الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم التواصل التي حققت بالتعاون مع اساتذتنا وباحثينا هذه التظاهرة العلمية البحثية".

اضاف: "من هنا ابدأ. يعتبر البحث العلمي اساس  الاكاديمية الجامعية ولا يمكن حصر مهمة الاستاذ  الجامعي بالتدريس ونقل المعرفه فقط هو ملزم بانتاجها عبر  البحث والابداع والنشر واغناء مختلف مجالات العلوم ذلك كان هاجسي منذ دخولي الجامعه استاذا الى اليوم ومن خلال موقعي كرئيس لها، اؤكد لكم تشجيعي ودعمي للاستاذ والباحث ولمجمل الفاعليات التي تشجع وتحث الاساتذة وطلابهم على مستوى الماستر و الدكتوراه على القيام بهذه المهمة الدقيقة. كما اؤكد لكم انني بصدد رصد  المبالغ الضرورية لزيادة التمويل للبحث العلمي في الجامعة كاولوية ضمن مهامي وذلك رغم ظروف التقشف الحاد بسبب الاوضاع المالية التي يمر بها بلدنا".

وتابع: "بالعودة الى عنوان هذا الملتقى: استراتيجيات الاعلام والاتصال في الحروب الراهينة من الحرب الناعمة الى المواجهة العسكرية، لقد رأيت فيه عمقا وهو يحتاج لاكثر من متخصص في اكثر من مجال وهذا ما اثار في حشرية علمية طالما يحتاجها البحث للانطلاق. مع جائحة كورونا وجدت الجامعة نفسها في خط  الدفاع الاول عن المجتمع، لقد خاضت مواجهة  مباشرة مع الجائحة عبر الكشف والتطعيم والاعلام. كنا بحاجة للقوة الناعمة التي كنتم جنودها لنصل الى الناس وننشر التوعية عبر وسائل الاعلام، كذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وثمن بدران عاليا "انخراط  الاعلام في عملية ابعاد الكوارث عن شعبنا وقد نجحنا بذلك مثلنا مثل الدول المتقدمة في العالم وكنتم شركاء في هذا النجاح عبر محاربتكم الافكار غير العلمية والشائعات التي كانت تهول على الناس او تستخف بالوباء لدرجة الاستهتار، تلك هي القوة الناعمة التي استعملت في محاربة الوباء الى جانب قوة مواجهة القاسية التي تحملها اطباؤنا وباحثونا وطلابنا".

واردف: "في العالم يستحضرني دور الاعلام والتواصل في معارك ذات ابعاد دوليه في طليعاتها اطلاق ما يسمى بالجيوش الالكترونية عبر مواقع تستحدث لغايات تعبوية او استخباراتية او عبر حجب العديد من المواقع دون النظر الى اهميه الدور الذي يلعبه صاحبها كموقع رئيس دولة او كما حصل في اوروبا مؤخرا بتبادل حجب العديد من المواقع ووسائل التواصل في حرب الروسية الاوكرانية".

ولفت الى ان "موجات اذاعة لندن في الحرب العالمية الثانية شكلت خطرا على المانيا كان يعادل او يتفوق على خطر موجات الطائرات الالمانية المغيرة على لندن، لدرجة ان الالمان اخذوا قرارا باعدام من يضبط متلبسا بالاستماع الى الـ"بي بي سي"، كما نعلم جميعا الدوري الحاسم الذي لعبته الاذاعة نفسها في تعبيد الطريق امام الجنرال ديغول ليعود منتصرا الى وطنه فرنسا. هذه الامثله وغيرها والعديد يوضح لنا اهمية دور الاعلام و التواصل في تحقيق تحولات مجتمعية داخل الاوطان وعالمية تتجاوز حدود اي بلد. من هنا اشدد على ضرورة الاستمرار في نهج البحث العلمي في كلية الاعلام والتوفيق واشتراك باحثين في العلوم الاجتماعية والاداب وغيره، في اجراء الابحاث المتعددات الاختصاصات والتي تواجه المشاكل اليومية التي يمكن ان يمر بها المجتمع او الوطن".

وختم بدران شاكرا "للرابطة والكلية ولكل من ساهم في التحضير لهذا اللقاء وانجاحه، واتمنى ان يسفر عن توصيات تستطيع الاستفادة منها بتعزيز الحيوي العلمي البحثية في جامعتنا ومجتمعنا على مجالنا البحثي الحديث مواضيع ومحاور وإشكاليات جديدة مرتبطة بالاتصال والحوكمة السياسية والمواطنة الديموقراطية والتشاركية والوظيفة الرمزية الاجتماعية لوسائل الاعلام والاتصال الحديثة لا سيما في أوقات الحروب والأزمات".

 

بدران نعى ندى رحال

وطنية – نعى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسّام بدران باسم أهل الجامعة، رئيسة دائرة أمانة سر رئيس الجامعة السيدة ندى رحال المُنتقلة إلى رحمة الله امس.

 وجاء في بيان النعي: "إن الجامعة اللبنانية خسرت برحيل السيدة رحّال موظفة مثالية في تعاونها وعطائها وعملها في خدمة الجامعة والذي لم ينقطع حتى في فترة مرضها. زملاء الوظيفة والأساتذة سيفتقدون الراحلة التي كانت مرجعا صالحا وقدوة حسنة لكل من عرفها".

وتقدم الرئيس بدران "باسم أهل الجامعة وموظفي الإدارة المركزية من عائلة الراحلة وزملائها بأحر التعازي، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم ذويها ومحبيها الصبر والسلوان."

 

 

التعليم الرسمي

 

 

 

التعليم الرسمي:

 

"طرابيش" رياض سلامة للاقتصاص من دولارات الأساتذة

المدن ــ وليد حسين ــ في ظل سياسة "تركيب الطرابيش" (كما يقال باللغة العامة لسياسة بونزي الاحتيالية) التي يعتمدها حاكم المصرف المركزي، بالتعاون مع وزارة المالية، لن يكون العام الدراسي الحالي إلا ترجمة لهذه السياسة. بمعنى أن هموم الأساتذة برواتبهم المتآكلة، وانتظارهم للحصول على المساعدات من الدول المانحة وتأخرها، ستستمر طوال الأشهر المقبلة. ما يعرض العام الدراسي إلى اهتزازات واحتجاجات، جماعية أو فردية، كما هو حاصل حالياً.

الدول المانحة والإصلاحات

سبق وأمّن وزير التربية عباس الحلبي حوافز للأساتذة العام المنصرم بمبلغ شهري قدره 90 دولاراً شهرياً لكل أستاذ. لم تدفع كلها، وما زال أساتذة كثر لم يحصلوا عليها، حتى أن أساتذة التعليم المهني سيتلقونها تباعاً، وفق المراسلات التي حصلت عليها "المدن"، بين الوزارة والمصرف المركزي. علماً أن الكلفة الكلية للحوافز هي 37 مليون دولار من قرض البنك الدولي لمشروع S2R2. أخذت حينها الوزارة عدم ممانعة من البنك الدولي لصرفها كحوافز للأساتذة، رغم أن القرض مخصص للترميم والتجهيز وتشييد مدارس جديدة وغيرها.

رفضت الدول المانحة مساعدة لبنان، في إطار الضغوط التي تمارس عليه لإجراء إصلاحات، بتأمين مبالغ نقدية لمساعدة الأساتذة من خلال حوافز مالية بالدولار النقدي، لإقناعهم بالذهاب إلى المدارس الرسمية. وتقول مصادر مطلعة أن الدول المانحة لم تقبل بصرف مساعدات أو تمويل الحوافز، في ظل وجود تمويل للوزارة في مشروع S2R2، كقروض وهبات. وهذه حال منظمة اليونيسف التي لم تجد أي دولة مانحة لتمويل خطة وزارة التربية لدعم الأساتذة. لذا لجأت حينها وزارة التربية إلى ما تبقى من قرض البنك الدولي لمشروع S2R2 (اختصاره: مشروع دعم مشروع التعليم الشامل RACE، الذي بدأ في العام 2014)، وأخذت موافقة أو عدم ممانعة من البنك الدولي، وتم تعديل قانون القرض في مجلس النواب.

دفع الحوافز

مصادر مطلعة شرحت لـ"المدن" الآلية، كاشفة أن وزارة التربية استخدمت جزءاً مما تبقى من القرض لدفع الحوافز السنة الفائتة، وستستخدم ما تبقى منه لدفع الحوافز للعام الدراسي الحالي، لكن ليس قبل أخذ موافقة البنك الدولي وتعديل القانون في مجلس النواب.
وبما أن جزءاً من القرض مخصص لترميم المدراس، ستلجأ الوزارة إلى ترميم المدارس التي حددتها مؤخراً من أموال الترميم التي قدمت للبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، ومن منظمة اليونيسف. فما تبقى من قرض البنك الدولي لا يكفي لدفع كل الحوافز أصلاً، وبالتالي لن يتبقى منه لتنفيذ مشاريع ترميم.

طرابيش الحاكم

وبمعزل عن أن حاكم المصرف المركزي رياض سلامة دفع مبالغ كثيرة (لا أحد يعلم حجمها إلا شخص واحد في وزارة التربية) من القرض بالليرة على أسعار صرف مختلفة من 3900 ليرة وصولاً إلى 8 آلاف ليرة (لا أحد يعلم كيف بدد الأموال طالما أن القرض بالدولار).. كانت الحوافز تدفع بالليرة اللبنانية وليس بالدولار، رغم أن قرض البنك الدولي بالدولار.

اعتمد الحاكم سياسة "تلبيس الطرابيش" بدفع الحوافز على سعر منصة صيرفة. وتقوم خطة سلامة على تنزيل تسعين دولاراً بالليرة اللبنانية على سعر المنصة في حسابات الأساتذة في المصارف المعتمدة. يأتي الأستاذ ويسحب تسعين دولاراً على سعر المنصة من حسابه. وبما أن أموال قرض وزارة التربية بالدولار، يستفيد الحاكم من هامش فرق سعر صرف الدولار بين السوق الفعلي والمنصة. بمعنى آخر، في آخر تحويل قام به لأساتذة التعليم المهني على سعر 30100 ليرة لصيرفة، يدفع الحاكم 68 دولاراً من حساب الوزارة بالدولار، أي ما يوازي 90 دولاراً على سعر المنصة، موفراً بذلك 22 دولاراً، كفرق عملة. أما في حال دفع الحوافز مباشرة بالدولار (طالما حسابات الوزارة بالدولار) فعليه تحويل تسعين دولاراً لحسابات الأساتذة، من دون اللجوء إلى صيرفة. لكن عملياً يستفيد الحاكم من هذا الهامش إما لتمويل أشهر إضافية من حوافز للأساتذة أو لتنفيذ عمليات أخرى على منصة صيرفة، أو لأمور أخرى لا أحد يعلم بها إلا هو شخصياً.

احتجاج الأساتذة

سيواصل حاكم المصرف سياسة تركيب الطرابيش في العام الدراسي المقبل، في حال وافق البنك الدولي والمجلس النيابي على تحويل القرض كحوافز للأساتذة. لكن في الأثناء بدأ الأساتذة في مختلف المناطق بالدعوات للإضراب. وستصدر مواقف من مختلف المناطق تطالب بقبول الدولة ووزارة التربية حضور الأساتذة ليوم واحد في الأسبوع، كما أكدت مصادر الأساتذة لـ"المدن". فهم لم يتلقوا إلا راتب واحد الشهر الحالي ومن المتوقع ألا يصل إلى حساباتهم إلا راتب شهر واحد الشهر المقبل. وسيتم إرضاؤهم بدفع بدل النقل المتأخر منذ مطلع العام ولغاية شهر حزيران. وسيتلقون وعوداً بدفع المساعدات الاجتماعية التي خصصتها الدولة (راتبان إضافيان) في منتصف الشهر المقبل. كل هذا قبل بدء مرحلة اعتماد الرسوم والضرائب والرسوم الجمركية على سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار، فلا إيرادات للدولة، ولا مساعدات للموظفين. وبعد رفع الرسوم ستدفع الدولة للموظف المساعدات بيده الأولى وتسحبها مباشرة من اليد الثانية، وتلقي بتبعات هذه السياسة المالية على كل المجتمع، مزيداً من الإفقار.    

 

الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب تطلق أنظمة الطاقة الشمسية في 6 ثانويات في بعلبك الهرمل

وطنية -  بعلبك -  أقامت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" بالشراكة مع منظمة "Malala Fund" في قاعة تموز في بعلبك، حفل إطلاق الطاقة الشمسية في 6 ثانويات رسمية في بعلبك الهرمل، برعاية وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي ممثلا بمدير عام التعليم الثانوي الدكتور خالد فايد، وفي حضور رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل الدكتور محمود عبدالله، رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، مفتي بعلبك الهرمل السابق الشيخ بكر الرفاعي، رؤساء بلديات وفاعليات تربوية وأمنية واجتماعية.

عرفت الحفل رغد الفليطي مؤكدة" أهمية المشروع."

 اللقيس

وتحدث المدير العام للجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب ومؤسسها الدكتور رامي اللقيس عن أهداف المشروع "المتمثلة بدعم الفتيات من نواحي عدة، فالمشروع يهدف إلى الوصول إلى حوالي 4000 طالب وطالبة في ثانويات بعلبك الهرمل، وينقسم إلى ثلاثة أقسام: قسم الدعم الأكاديمي، فقد سجل في نهاية المرحلة الأولى تحسن المستوى التعليمي لـ 60 بالمئة من الفتيات المشاركات، وقسم تعزيز وتطوير المهارات الحياتية، في هذه المرحلة تم تدريب المشاركات على مجموعة من المواضيع التي تعزز مهاراتهم في التواصل وتنظيم الوقت والاهتمام بالبيئة والصحة العامة في المدرسة، وثالثاً على مستوى تحسين القدرات القيادية، وهنا لا تعني القيادة الوصول إلى مراتب قيادية بقدر ما هو التعلم على قيادة الطالبة لنفسها لما فيه فائدة لها ولمستقبلها. كما تضمن المشروع تدريبا حول التوجيه المهني، فالنظرة الخاطئة للاختصاصات المهنية تجعل الكثير من الشباب ضحايا اختصاصات قد يفشلون فيها".

واشار إلى أن "الهدف الرئيسي لهذا المشروع أن نحصل على طالبة أقوى معرفيا وأكثر مشاركة في الحياة العامة، إضافة إلى دعم التعليم في الثانويات بشكل عام". 

ورأى أن "التعليم والعلم يساعدنا على ان نكتشف إنسانيتنا، أن ندرك ما هي حقوق وواجبات الانسان، فالمطالبة بدعم الحقوق والمساواة بين الجميع لا يمس بالقيم المجتمعية، بل نحن كمؤسسة نعمل على نشر هذه الأفكار من خلال تعاوننا مع وزارة التربية ومؤسسات الدولة. 

وأخيرا ضمن مشروعنا ساعدنا على إنارة ست ثانويات رسمية في بعلبك الهرمل، من خلال تركيب أنظمة للطاقة الشمسية، وجاءت هذه المشاريع استجابة لحاجات المدارس، وانعكاسا لما نؤمن به من أن إصلاح الوطن يبدأ بإصلاح النظام التعليمي".

 الحجيري

وبدورها ألقت رنا الحجيري كلمة الصندوق العالمي لتعليم الفتيات Mala Fund، فقالت: "قمنا بجولة على الثانويات الست، ولمسنا ان إحدى الأمهات التي كانت تشكو من أن ابنتها لا طموح لديها وتعتبرها فاشلة، فإذ بها تتفاجأ بأن ابنتها عريفة الحفل وتتحدث عن طموحاتها وأحلامها لتغيير مسار حياتها. من هنا يتبين لنا ان التغيير ليس مستحيلا وليس شعارات رنانة، ولا يحتاج إلى ملايين الدولارات، يكفي ان يكون لدى مجموعة من الأشخاص الإيمان بلبنان وبموارده وطاقاته البشرية".

 وتابعت: "نحن في منظمة Malala fund العالمية التي تعنى بتعليم الفتيات، سعينا للوصول إلى كل الفئات المهمشة في لبنان، وقمنا بتمويل 7 مشاريع جديدة الشهر الماضي، ومع بداية السنة القادمة سنكون قد مولنا 12 مشروعا".

 واعتبرت أن "منطقة بعلبك الهرمل لديها الكثير من الطاقات الواعدة، ويجب ان نخلق للشباب الفرصة، ونعتبر أن النور حق للطالبات والطلاب وليس منة من أحد".

 وأضافت: "يوم غد تبدأ الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، وانا من هذه المنصة أطلق حملة الحق في النور، لأننا نعتبر أن هناك طاقات هائلة يمكن ان نستثمر بها لتتنافس في التكولوجيا والمعلوماتية والذكاء الاصطناعي، وهي بحاجة لمن يوجهها، وأعدكم ان هذا المشروع ليس الأول ولن يكون الأخير. وسيكون لدينا المزيد من التعاون مع وزارة النربية للتوسع في حملة الحق في النور بالتعاون مع جميع المنظمات الدولية لإدخال النور إلى كل أطر مشاريعها في لبنان، وفي 10 كانون الأول سأطلق هذه الحملة لأن هذا الأمر حق إنساني أساسي".

فايد

واكد فايد  "حق الإنسان بالنور والحياة الكريمة، ولا بد أن يكون التغيير السليم والصحيح نحو الأفضل في لبنان".

واعلن: "نحن كوزارة نرحب بكل يد تمتد إلينا طلبا للعون والمساعدة، وتخيلوا لو أن في كل قرية في لبنان مواطنين مثل الدكتور رامي اللقيس والسيدة رنا الحجيري، فنحن نعول على كل أصحاب الهمم في المجتمع المحلي والأهلي الذين لديهم الإيمان بالتغيير نحو الأفضل، ولا بد من تعزيز هذه الذهنية ليكون لدينا إنتاجا أفضل وحياة أفضل، خاصة وأنه بات لدينا أكثر من 45 % من الشعب اللبناني تحت خط الفقر".

ونقل تحيات الوزير الحلبي "لكل الزملاء في القطاع التربوي"، مشيراً إلى أننا "حملنا مهنة التعليم والتعاطي في الشأن التربوي، وإن لم يكن القطاع التربوي سليما فلن يكون الوطن معافى".

وزف بشرى "إفراج وزارة المالية عن مجموعة من المبالغ، 15 مليون دولار و9 ملايين دولار، ونعول على تعاون وزير المالية لنصل بالأمور إلى خواتيمها، لنتمكن من دفع الحوافز. واتخذ يوم الجمعة قرار رفع أجر الساعة لكل المتعاقدين، ومن المفارض التوقيع في وزارة المالية يوم الاثنين القادم، ليصبح القرار ساريا للتنفيذ، كما ان الامتحانات الرسمية وموضوع النقل على سكة التنفيذ". 

وأردف: "المطلوب ان نتكاتف ونتعاون مع بعضنا، وسيصار إلى دعم صناديق الثانويات والمدارس بمبلغ يتراوح بين 20 و30 مليون دولار، وتم رفع سقف السحوبات والإنفاق ما بين 3 و4 أضعاف". 

وختم فايد: "هذا المشروع استفادت منه 6 ثانويات، ونأمل تعميم هذه التجربة لتطال كل ثانويات بعلبك الهرمل وعددها 22 ثانوية، ليكون لديها الكهرباء والنور والتدفئة، ونتطلع دائما في عملنا إلى بناء لبنان الجديد والمستقبل الأفضل".

 

اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين: قرار مجلس شورى الدولة بحق شاهين انتصار لدولة القانون والمؤسسات

وطنية - اشارت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، في بيان اليوم،  الى ان "مجلس شورى الدولة اصدر، اليوم الخميس، حكمه بتوقيف فوري لقرار وزير التربية القاضي عباس الحلبي بحق رئيسة اللجنة الفاعلة نسرين شاهين"، واعتبرت ان "هذا الحكم العادل هو انتصار لدولة القانون والمؤسسات وفيه يعاد الأمل بدور القضاء النزيه في لبنان".

 وشكرت اللجنة "القضاء الاداري على اعادة الامل بميزان العدل، كما شكرت محامي مجموعة "رواد العدالة" على تبنيهم القضية كقضية رأي عام وتقديم الطعن الى مجلس شورى الدولة ومتابعة القضية حتى اصدار الحكم اليوم". وشكرت  ايضا محامي منظمة "ريفوم" ، التيار النقابي المستقل، الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان، وشباب وشابات حملة "وين صندوقك".

وختمت: "لم ولن يضيع حق وراءه مطالب، وما بين لقمة العيش والمواجهة، سنختار المواجهة لأن كرامة المعلم خط احمر، ولا خلاص للقطاع التعليمي الا بتعزيز العمل النقابي الحر الذي يؤمن عدالة اجتماعية للجميع".

 

محامو الدائرة القانونية لروَّاد العدالة نوهوا بوقف شورى الدولة تنفيذ قرار الحلبي بصرف نسرين شاهين

وطنية -نوه محامو الدائرة القانونية لروَّاد العدالة في بيان بصدور قرار قضائي عن مجلس شورى الدولة يقضي بوقف تنفيذ القرار الإداري الصادر عن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي بصرف رئيسة اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين السيدة نسرين شاهين من التعليم الرسمي.

 

محاضرة عن الكوليرا في ثانوية القرقف الرسمية

وطنية – عكار - إستكمل رئيس مجلس إدارة مركز النجاة الطبي الدكتور رامي عكاري حملته التوعوية على المدارس بمحاضرة عن وباء الكوليرا، تعريفها، أسبابها، طرق الوقاية منها، كيفية علاجها وعوارضها، في ثانوية القرقف الرسمية .

وشدد عكاري في محاضراته على الطلاب "بضرورة الحرص على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين وتعقيم المياه والأكل.

وأوصى في إجتماعه مع الطاقم الإداري والتعليمي على إرشاد الطلاب بشكل يومي وفي حال ظهور أي من عوارض الكوليرا، التوجه إلى أقرب مركز رعاية صحية اولية او مستشفى، داعيا الى إستخدام الكلور في خزانات مياه المدرسة.

 

جوقة “صبا الأرز” تطلق أعذب الأصوات  في متوسطة بيصور الرسمية

 بوابة التربية: اطلقت جوقة “صبا الأرز”  أعذب الأصوات وأروع الألحان لتتلألأ في سماء بلدة بيصور الكريمة وتتهادى على نغمات موسيقاها الرنانة في متوسطة بيصور الرسمية.

قدمت جوقة “صبا الأرز” المبدعة، عرضها عبر مؤسسها ومديرها الطالب جاد العريضي وقائد الفرقة الموسيقية والكورال الطالب صافي العريضي اللذين ابدعا في ادائهما خلال الحفل وسحرا الجمهور الذي إنهال عليهما بالتصفيق الحار والتشجيع، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية وفعاليات ورؤوساء بلديات واساتذة واهالي طلاب.

استهل الحفل بكلمة متوسطة بيصور الرسمية، الأستاذ مازن ملاعب الذي رحب بالحضور وأثنى على إبداع وأصرار الطلاب في أصعب الظروف الحالية.

ثم توجه مدير الفرقة وقائد الفرقة الموسيقية بكلمة شكر للحضور على دعمهم ومساندتهم.

وخُصصت مديرة ثانوية بيصور الرسمية، المربية نجوى العريضي بأسمى عبارات الشكر  على جهودها البناءة لإنجاح هذا النشاط. وقالت: كل الفخر والاعتزاز بكم، جاد وصافي، فأنتم عنوان الإصرار والإندفاع والإبداع ومثالاً صالحاً لأبناء جيلكم لكي يقتدوا به.

 

التعليم الخاص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليم الخاص:

 

متقاعدو التعليم الخاصّ: تعويضاتنا رهينة المدارس!

 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ لم يحاسب صندوق تعويضات المعلمين في المدارس الخاصة، يوماً، «المتأخرين» عن دفع المستحقات له. على مرّ تاريخ الصندوق، بقيت إدارات المدارس محمية، ولم يتدخل أيّ وزير تربية لإقفالها على خلفية هذا التأخير. اليوم، أكثر من أيّ وقت مضى، يعرّض تأخر المؤسسة التربوية في تسديد اشتراكاتها، المعلم، للمشاكل عند قبض تعويضاته المحسومة أصلاً من راتبه الشهري (6% تُقتطع من راتبه الشهري و6% مساهمة المدرسة في الصندوق)، ما قد يضطره للقبول بانتقاص حقوقه والدخول في تسويات على ما هو له أصلاً.

تسديد المتأخرات

حتى الآن، لم تقبض ليلى (اسم مستعار) الدرجات الست المنصوص عنها في سلسلة الرتب والرواتب الصادرة في عام 2017، لأن مدرستها في البقاع لم تكن قد طبّقت السلسلة عندما تقاعدت، ليتبيّن، بعد التطبيق، أن المدرسة نفسها لم تسدّد متأخراتها للصندوق عن كلّ المعلمين على مدى السنوات الست الماضية، والصندوق يطالبها بالدفع بالتقسيط، إلا أن ليلى تسأل: «أيّهما أولى دفع المستحقات المتأخرة عن كلّ المعلمين عن 6 سنوات بالتقسيط، أم دفع اشتراكات ثلاثة معلمين متقاعدين خلال هذه الفترة وتسهيل استفادتهم من الدرجات

الست التي حُرموا منها؟»

تبدو ليلى وزملاؤها المتقاعدون مقتنعين بأن الصندوق يجب أن يضغط على المدارس، وعلى نقابة المعلمين أن تبذل جهودها في هذا الإطار «إذ لا قانون يحكم علاقتنا بمدارسنا». يطالبون بتصريحات واضحة من الجميع مع وحدة التشريع: وزارة التربية، صندوق التعويضات، أصحاب المدارس الخاصة... ونقابة المعلمين. يشعر المتقاعدون أنهم خارج حسابات الدولة وأنهم رعايا وليسوا مواطنين.

تحصيل التعويضات

في الواقع، أزمة المعلمين المتقاعدين من المدارس الخاصة مزدوجة. ليست المشكلة في قيمة الرواتب فحسب، إنما في تحصيل التعويضات والرواتب التقاعدية من المصارف. البعض يتقاضى منذ أشهر راتبه على شكل بطاقة مشتريات من «السوبرماركت»، بحجة أن صندوق التعويضات لا يحوّل الأموال «كاش».

منسّق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأمين العام للمدارس الكاثوليكية، الأب يوسف نصر، يقول إن علاقة المتقاعدين هي مع صندوق التعويضات وليست مع المدارس، ومجلس الإدارة هو المسؤول عن وضع استراتيجية لتأمين استمرارية العمل في الصندوق. ومسؤولية اتحاد المدارس هي اختيار الممثلين المناسبين لمجلس الإدارة للمشاركة في وضع الحلول.

لكن مِن المعلمين المتقاعدين من يقول إن الاتحاد ضغط لعدم شمول قانون الموازنة الذي يتضمن تقديمات لأساتذة التعليم الرسمي معلمي المدارس الخاصة؟ يجيب نصر: «ليس مهماً التشريع، إذا لم تكن هناك أموال في الدولة، والدليل ما حصل مع قانون الـ500 مليار ليرة (إعطاء 350 مليار ليرة للمدارس الخاصة و150 ملياراً للمدارس الرسمية) الذي أُقرّ في المجلس النيابي من دون أن يُطبّق حتى الآن».
وعن مشكلة المتقاعدين مع المصارف، يؤكد نصر أن «تسييل المال مسؤوليتنا جميعاً، أصحاب مدارس ونقابة معلمين للضغط باتجاه المصرف المركزي».

الراتب وليس التعويض!

«وضع اجتماعي يتميز بقساوة غير مسبوقة»، هذا ما يقوله زياد بارود، محامي نقابة المعلمين منذ عام 1996. اللافت ما يشير إليه لجهة أن عدد المعلمين الذين يختارون المعاش التقاعدي بدلاً من تعويض نهاية الخدمة ازداد بصورة ملحوظة، وهو أمر مبرّر، فالتعويض لا يتجاوز حفنة من مئات الدولارات.

ويلفت بارود إلى أن قانون الموازنة يطيح مبدأ قانونياً ثابتاً منذ عام 1956 بالحد الأدنى هو وحدة التشريع، و«لا أعرف لماذا أغفل»، مشيراً إلى اقتراح القانون الذي يعمل عليه، لكي تُطبق التقديمات في الموازنة على معلّمي المدارس الخاصة، وكي لا تبقى الترتيبات التي أجرتها المدارس بشأن رواتب المعلمين «على القطعة» ومعرّضة للتبدّل والعشوائية.

هل يحتاج مشروع القانون المتعلق بوحدة التشريع إلى موافقة مجلس الوزراء؟ يقول بارود: «ليس إذا قُدّم على شكل اقتراح قانون، مع التحفظ بالنسبة إلى التشريع في ظلّ الفراغ».

ويعكف بارود كما يقول على مسوَّدة مشروع ثانٍ، عقلاني كما يسميه، خاص بالمتقاعدين يراعي بصورة خاصة زيادة مداخيل صندوق التقاعد، مع الحرص على استمرار صندوق التعويضات وعدم تعرّضه لأي نكسة وعدم ضرب أيّ استقرار على مستوى المحسومات التقاعدية، فالهدف هو حماية الصندوق الذي هو ملك للمعلمين.

وعن المسؤول عن معالجة أوضاع المتقاعدين، يشدّد بارود على أن المسؤولية الأولى تقع على السلطة السياسية، إذ «يجب أن يكون هناك حدّ أدنى من المساهمة من الدولة لتخفيف الأعباء، فيما جزء من المسؤولية تتحمّله بعض المدارس التي لا تسدد متوجّباتها للصندوق».

 

محفوض زار بيرم: لتصحيح الخلل في الموازنة وتحديد معايير قطاع التعليم الخاص

وطنية - زار وفد من نقابة المعلمين برئاسة نعمه محفوض وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم وبحث معه شؤونا نقابية وتربوية.

وأثار الوفد مع الوزير  وفق بيان عن الوفد، "قضية استبعاد النقابة من المشاركة في اجتماعات لجنة المؤشر بخلاف ما كان يحصل سابقا"، فوعد الوزير "معالجة هذه المسألة، على أن تشارك من جديد إلى جانب القطاع الرسمي".

كذلك، تطرق الوفد إلى اجتماعات الوزارة مع صندوق النقد الدولي للبحث في إنشاء مشروع تقاعدي للموظفين، فشرح محفوض للوزير ظروف الاساتذة المتقاعدين الذين يتقاضون رواتب زهيدة تراوح بين مليونين وثلاثة ملايين ليرة شهريا، وهي رواتب لا تكفي في هذه الاوضاع الصعبة. كما شرح له ظروف صندوق تقاعد معلمي القطاع الخاص، وهو الصندوق الأول من نوعه في لبنان، والذي تعمل النقابة على إعداد مشروع قانون عبر الوزير السابق زياد بارود من أجل تعزيز مصادر تمويله وإسهام الدولة في ذلك، فوعد بيرم  "دعم هذا الأمر فور إعداد المشروع".

 ثم تناول محفوض قضية وحدة التشريع، مطالبا ب"تصحيح الخلل في الموازنة عبر تمكين معلمي القطاع الخاص من الاستفادة من الزيادة على الرواتب أسوة بمعلمي القطاع العام، وبتحويل النقابة من syndicate إلى ordre كي تستطيع تحديد معايير قطاع التعليم الخاص وشروط ممارسة المهنة وتنظيمها كما يحصل في باقي النقابات الفاعلة"،  وأعلن أن "النقابة بانتظار موعدين من كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي للبحث في شؤون طارئة".

 

وفد ثانوية أجيال الدوير وضع اكليلا على ضريح محمد بك الفضل في ذكرى الاستقلال

وطنية - النبطية - وضع وفد من أسرة ثانوية أجيال الدوير إكليلا من الورد على ضريح رجل الاستقلال محمد بك الفضل في جبانة مدينة النبطية. ضم الوفد مدير الثانوية الدكتور داود حرب، ممثل المجموعة الثقافية اللبنانية عفيف حيدر ، واساتذة وطلاب.

وبعدما وضع الاكليل وقراءة سورة الفاتحة عن روح الراحل، استمع الوفد من نجله الى نبذة عن حياة "رجل الاستقلال الذي ذيل توقيعه على اول علم لبناني مع الرئيس بشارة الخوري وزعماء سياسيين آنذاك".

وقال حرب من جهته: "اننا اليوم نكرم رجلا من رجالات الاستقلال، ونضع اكليلا من الورد على ضريحه بإسم ثانوية اجيال وهيئتيها التعليمية والادارية وطلابها، وهو اقل واجب نقوم به اليوم".  

اضاف: "النبطية أسهمت بشكل فاعل في تحقيق الاستقلال، وكان ابنها وممثلها في حينه محمد بك الفضل موجودا داخل المجلس النيابي يرسم العلم اللبناني".

ودعا الى "تكريم هذه الشخصية التي من خلالها نكرم النبطية والجنوب، وبخاصة ان الجنوب حقق منذ الاستقلال معجزات كبيرة وتحولت النبطية الى عاصمة المقاومة التي انطلقت منها الشرارات الاولى للمقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي العام 1983، ونأسف الى  ان اسم محمد بك الفضل لم يدرج حتى اليوم على لائحة رجالات الإستقلال رغم توقيعه على العلم ومطالبة نواب وفعاليات النبطية الدائمة بإنصافه".

 

مسير بيئي لطلاب ثانوية السفير الغازية في محمية بكاسين

وطنية -الزهراني - نظم "نادي المشي في الطبيعة" في "ثانوية السفير" في  الغازية مسيرا لطلاب الصف الثاني عشر في محمية بكاسين في قضاء جزين ، وذلك ضمن الأنشطة الهادفة لتعزيز الوعي البيئي والإنتماء الوطني عبر استكشاف الطبيعة والتعرف الى المناطق اللبنانية.

وجال الطلاب في الطبيعة يرافقهم مدرب النادي في الثانوية محمد الشامي، متنقلين لمسافة حوالى 12 كلم، بين أشجار الصنوبر واشجار السنديان والزعرور والدلب والحور والملول والبطم ونباتات السرخس والطيون والزعتر والقصعين والخزامى.

 

اتفاقية تعاون بين المعهد الانطوني ومركز بيروت المجتمعي – الحازمية

بوعبود: لتعزيز الصحة النفسية والمحافظة على الأشغال اليدوية والحرفية

وطنية - المتن - وقع المعهد الفني الانطوني الدكوانة بروتوكول تعاون مع مركز بيروت المجتمعي - الحازمية، في احتفال اقيم في حرم المعهد في الدكوانة، في إطار تعزيز التعاون مع المؤسسات والهيئات والجمعيات الفنية والثقافية، حيث تم التوقيع بين رئيس المعهد الاب شربل بوعبود ورئيس المركز  فادي نصر في حضور الهيئة الادارية والتعلمية في المعهد.

 بو عبود 

افتتح الحفل بكلمة للأب بو عبود، أكد فيها "أهمية هذا التعاون "كشراكة بين الطرفين

في نشر ثقافة الفن والابداع ، من خلال الفنون التي يقدمها المعهد لمساعدة اللبنانيين في المحافظة على صحتهم النفسية وتخفيف الضغوط، ومن خلال الانشطة والبرامج المجتمعية التي يقدمها المركز". 

وأشار بو عبود إلى أن "المعهد الفني الانطوني يواصل نشر الفن والثقافة في ظروف صعبة تعيشها البلاد ولكن علينا ضرورة المحافظة على الاشغال الحرفية التي تعكس صورة الشعب اللبناني". 

وشكر  بوعبود كل الداعمين لهذا التعاون، لافتا إلى أن" المعهد والمركز سيستثمران معا هذه الاتفاقية بما يعود بالخير على المجتمع اللبناني الذي يستحق كل الجهد والبذل والعطاء". 

نصر

بدوره، ثمن نصر دور المعهد وكل النشاطات التي يقوم بها في بيروت والمناطق، واكد ان "مركز بيروت المجتمعي سيواصل مع المعهد رسالة الفن والإبداع ومساعدة الناس على العيش بكرامة". وقال:" رسالتنا هي الدعم النفسي والصحي من خلال الدورات الفنية ضمن برامج محددة من ذوي الخبرة والاختصاص". 

وبعد توقيع الاتفاقية تبادل الجانبان الهدايا التذكارية. 

 

نشاط تربوي لمياه لبنان الجنوبي في اليوم العالمي لغسل اليدين

وطنية - نظمت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتعاون مع اليونيسيف، نشاطاً تربوياً، توعوياً وترفيهياً، استكمالاً لنشاطات اليوم العالمي لغسل اليدين وفي اطار اطلاق نشاطات اليوم العالمي لدورات المياه، بمشاركة 120 تلميذا وتلميذة من مختلف الأعمار في مدرسة دوحة المقاصد في صيدا. 

إفتتح النشاط بعرض فيلم يشرح رحلة نقطة المياه من المصدر وصولا الى المشترك، تلا ذلك شرح عن أهمية غسل اليدين للوقاية من كافة الأمراض وتحديداً الكوليرا، ونشاط لترسيخ فكرة أهمية غسل اليدين والذي يهدف الى نشر الوعي حول اهمية النظافة الشخصية في الوقاية من الامراض وحماية التلاميذ في البيئة المدرسية والمنزلية وأهمية نظافة دورات المياه.

 

مختلف

 

 

 

 

مختلف:

 

في البحرين.. التعليم في أيدٍ خطيرة!

لطيفة الحسيني ــ الانتقاد ــ كي تبقى فلسطين قضية الشعوب العربية والإسلامية، وحتى لا تُغيّب عن أولويات الأمّة، التضامن والمناصرة واجبان حتميّان. أمانةٌ تفرض على كلّ من يحمل شعار الإنسانية اليوم أن يؤدّيها بكلّ السُّبل المُتاحة وأبرزها مقاومة التطبيع.

في 29 تشرين الثاني/نوفمبر من كلّ عام يُحيي الأحرار اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين، وفي 6 كانون الأول/ديسمبر يحلّ يوم المعلّم العربي لمقاومة التطبيع مع العدو. التاريخان موعدان لتجديد البيْعة للمُناضلين بوجه الاحتلال وإجرامه وبطشه. غير أن ظروف الدول العربية المستجدّة منذ عاميْن تدفع باتجاه تكثيف التحفيز نحو نبذ تشريع العلاقات مع الصهاينة، ولا سيّما في ظلّ موجة الارتماء في أحضان الصهاينة وعقد اتفاقيات الخيانة معهم.

قد يكون التحدي الأكبر الماثل اليوم أمام كلّ مؤيّد للقضية الفلسطينية ورفض توقيع أيّة معاهدة ذُلّ مع العدو الوقوف بوجه جرْف التطبيع السائد. أنظمة الخليج المُتخاذلة باستثناء الكويت، باتت بحدّ ذاتها تشكّل ابتلاءً على الشعوب أن تستدلّ على طريقة لتجاوزه والنجاح في عدم الوقوع في فخّه، بعد فرض التطبيع بالإكراه عليها.

أخطر مشاريع تلك الأنظمة هو تسلّل مفردات الخيانة الى أجيال المستقبل. التربية والتعليم عنوانُ المكيدة التي تُرسم للطلاب العرب وخصوصًا في الدول المُطبّعة، البحرين إحداها. المسألة لا تحمل التهاون، فمن نُصّب قبل يوميْن في المنامة وزيرًا للتربية يتميّز بتاريخ من مُهادنة العدو والتحالف معه. محمد المبارك من وكيلٍ في الوزارة الى تسلّم الوزارة نفسها. فكره مليءٌ بالتملّق لأصدقائه اليهود، ولهذا يُخشى من تفريغ هذا "الولع" في أجندته التربوية.

في الدول المُتخاذلة.. التطبيع التربوي بالقوّة

مصادر تربوية في البحرين تتحدّث لموقع "العهد الإخباري" عن الامتحان الصعب الذي يعيشه المعلّمون اليوم بسبب فرض التطبيع في المملكة، وتُبدي خشيتها من إجبار هؤلاء على السيْر به على الرغم من المعارضة الشعبية الواسعة له ولخطورته على صعيد حرف الثقافة العامة.

وتشير المصادر الى أن "مناهضي التطبيع بدؤوا ينالون جزاءهم بحكم القانون"، وتوضح أن "هناك محاكمة واحدة تجري حاليًا بسبب هذه المواقف"، غير أنها تقول "طالما أن الموضوع أصبح له غطاءٌ قانوني فسيكون تجريم محاربة التطبيع أمرًا واقعًا".

الأهل يقاومون التطبيع

لهذا ترى المصادر أن "المسؤولية تقع على عاتق الأهالي في غرس المفاهيم الصحيحة والقيم الأصيلة في نفوس الأجيال"، وتشدّد على أن "التربية والتعليم الحقيقييْن يعودان لبيئة نشأة الطفل قبل احتكاكه وتعرّضه للعوامل المؤثّرة خارج محيط نواته التربوية الأولى".

وبحسب المصادر التعليمية البحرينية، تشكيل الجيل الجديد سيعود حتمًا لما نغرسه في نفسه منذ بداية تشكيل وعْيه، فمفاهيم المقاومة ومناهضة التطبيع وعدم الاعتراف بالعدو من أوّل ما يجب أن يتلقّاه الطفل ليتمكّن من مواجهة ما في الخارج، بموازاة تنبيهه لما سيُفرض عليه تعلّمه رسميًا وأن هذا ليس هو الواقع الفعلي إنما ما يتلقّاه في البيت.

وهنا، تلفت المصادر نفسها الى أن "أهمية دور المنزل في التنشئة الصحيحة والأهل على صعيد تلقّف كل ما يتعلّمه الطفل في المدرسة وإعادة شرحه وهندسة مفاهيمه بالطريقة المثلى، فعند الحديث عن "اسرائيل" في المناهج الدراسية يجب على ذويه التوضيح له أنها ليست دولة بل كيان مغتصب، مع التأكيد على التزام الطفل بما يذكر في المناهج في المدرسة فقط، وبهذا نزرع في الطفل أن هناك فرقًا بين الكتب والواقع في صياغة التاريخ رسميًا لمنع عملية غسيل الدماغ التي تُحدثها المناهج والتي قد تُغيّر من الشخصية المطلوبة للمستقبل".

القوانين البحرينية تُجبر على التطبيع

باعتقاد المصادر، التطبيع التربوي قادم لا محالة في البحرين وخصوصًا بعد تعيين وزير للتربية يُؤمن بهذا النهج بدرجة عالية جدًا، إذ ترى غالبية مُتتبّعي السياسة أن اختياره للحقيبة الوزارية الجديدة تمّ بناءً على تصريحاته المعلنة وتطابقها مع رؤية الحكومة وفي مقدّمتها التطبيع.

وتنبه المصادر البحرينية الى أن "التطبيع التربوي سيكون قاب قوسيْن أو أدنى للتطبيق الفعلي"، وتأسف لـ"عدم قدرة المعلّم أو الطالب أو الأهل على منعه"، وتستطرد "لن تكون هناك أيّة إمكانية للاعتراض عليه أو تنفيذه فالسيطرة تمّت على هذا بفعل القوانين المصاغة حديثًا، وأيضًا ما يؤكد كلامنا أن الوزير الجديد ومنذ بدء العام الدراسي دأب على معاقبة كل من ينتقد التربية بتحويله للجهات الأمنية المختصّة، كما صدرت أحكامٌ مُختلفة بحقّهم تحت عنوان حماية المعلّمين ولكم أن تتخيّلوا ماذا يمكن أن يحدث لأيّ أستاذ أو طالب أو وليّ أمر عندما يقوم فقط بأيّ انتقاد لموضوع التطبيع التربوي".

ووفق المصادر نفسها، يتمتّع معلّمو البحرين بشكل عام بوعْي سياسي عالٍ بدأ في الدعم والتشكّل التصاعدي بعد أحداث 2011،  وهذا الوعي لا يعني عدم الانصياع الإجباري لأيّ مشروع في التربية - كما في مشاريع كثيرة سابقة- ولا لمخطّط التطبيع التربوي.

المصادر تُقرّ بأن "سيطرة الحكومات العربية المُطبّعة على عملية التعليم وتوجيهها حسب السياسات المرغوبة سيؤثّر بلا شك على الجيل الناشئ وعلى تشكيل عقولهم ومعتقداتهم وقد ننتهي الى جيل مسخ لا علاقة له بتاريخه ولا بدينه ولا بماضيه ولا بحاضره حتى، جيل معلّق في الهواء لا يعرف طريقه وبهذا سيكون تسييره أمرا سهلا بسيطا، لكن المُنى أن تقوم الدول العربية التي تتمتع بمستوى معقول من الحريات والديموقراطية بتبطئة حدوث هذا أو منعه تمامًا".

سنوات التعليم الأولى تُنشئ على حبّ فلسطين

من وجهة نظر المصادر، تنشئة جيل مؤمن بالقضية الفلسطينية يجب أن يكون من السنوات التعليمية الأولى سواء كانت في المنزل أو الروضات أو المدارس لتستمرّ حتى الجامعات وهذا يجري استنادًا لمناهج تصاعدية بحيث يبني على ما سبق تعلّمه، بمعنى ألّا يقتصر على التعلّم الحفظي فقط بل التعلّم بالممارسة كأنْ يُحتفل بيوم الأرض مثلًا من خلال إقامة المسرحيات المدرسية التي تتناول القضية الفلسطينية وثبات الفلسطينيين، وأن تكون هناك مسابقات فنية عن فلسطين تركّز على القدس وقبة الصخرة وعلم وتُراث فلسطين.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01