X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 23-11-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

ترميم المدارس: 204 ملايين دولار أين ذهبت؟

المدن

 

الجامعات الخاصة

 

2

الأب هاشم في حفل عيد الاستقلال بجامعة الروح القدس: ليعيش كل واحد منّا الاستقلال الحقيقي

النشرة

3

ندوة في جامعة العائلة المقدسة - البترون ركزت على دور التربية في تعزيز المسؤولية المجتمعية

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

4

متعاقدو الثانوي: الإحتفال بذكرى الإستقلال بات شعارات بعدما فقد بريقه

بوابة التربية

5

حملة "معطف الشتاء" تجول على الروضات الرسمية في طرابلس

وطنية

 

التعليم الخاص

 

6

مدرسة القلبين الأقدسين في جبيل تستذكر في الاستقلال ضحايا انفجارالمرفأ

وطنية

 

مختلف

وطنية

7

منظمة حقوقية تطالب الأردن بإعادة فتح نقابة المعلمين

عرب 21

 

قضايا

ترميم المدارس: 204 ملايين دولار أين ذهبت؟

وليد حسين ـ المدن ــ عقب سقوط سقف ثانوية القبة الرسمية على رأس الطلاب، الذي راحت ضحيته التلميذة ماغي محمود، سرّعت وزارة التربية علمية ترميم المدارس، التي كان يفترض أن ترمم منذ سنوات، خصوصاً أن لبنان حصل على قروض من البنك الدولي لهذه الغاية منذ العام 2017، ينتهي في شباط العام المقبل. هذا فضلاً عن وجود تمويل خاص بالترميم من المنح التي تقدمها منظمة اليونيسف، لتعليم الطلاب السوريين، في فترة بعد الظهر.

كان يفترض أن يذهب 95 مليون دولار من قرض البنك الدولي لمشروع S2R2، المقدر بنحو 204 مليون دولار لترميم وتجهيز وبناء مدارس رسمية. لكن لم يعرف كم وكيف أنفقت الأموال من هذا المشروع بعد. فحسب العقد كان يفترض بناء 40 مدرسة وترميم 125 مدرسة وتجهيز نحو 300 مدرسة.

من دون إشراف لجنة الهندسة

أموال طائلة لم يعرف كيف أنفقت وكم أنفق منها وماذا تبقى منها. وبمعزل عن هذه التفاصيل الأساسية، التي لا يعلم فيها إلا الضالعون في خبايا وزارة التربية، استفاقت وزارة التربية بعد حادثة ثانوية القبة على عدم وجود جهة رقابية تتابع المدارس الرسمية وآلية ترميمها. فرسمياً يوجد في وزارة التربية وحدة هندسية من مهامها الكشف على المباني المدرسية لتحديد معايير الترميم وتسلمها بعد الكشف عليها من المتعهدين. لكن واقعياً تبين أن في الوزارة لا يوجد مهندسون يكفون لهذه المهمة، فحصل ما حصل في طرابلس، لأن لا كشف على الترميم من الوزارة حصل سابقاً. فالاعتماد كان على كشوفات المهندسين الذين يشرفون على الترميم وليس من اللجنة الهندسية المختصة في الوزارة. وبالتالي لم يتم الكشف على المدارس المهددة بالسقوط سابقاً.

ترميم بعد بدء العام الدراسي

بعد هذه الحادثة استفاقت وزارة التربية وسرعت عملية ترميم المدارس وبدأت بتلزيمها. فعوضاً عن أن يكون ملفات المدارس قد أنجز قبل بدء العام الدراسي، بدأت مرحلة إخراج الطلاب من مدارسهم مؤخراً. ما أحدث بلبلة في صفوف أهالي الطلاب كما حصل منذ أسبوع في إحدى مدارس طرابلس، ويوم أمس في مدرسة برج حمود الرسمية، وكما سيحصل لاحقاً في إحدى مدارس بيروت. لكن وبمعزل عن إخراج الطلاب من صفوفهم لتوزيعهم على المدارس المجاورة، أتى بعد بدء العام الدراسي، وليس في فصل الصيف، مبدأ الترميم لا يخرج عن قاعدة الستة والستة مكرر، كما تقول مصادر مطلعة لـ"المدن". وتضيف بأنه عوضاً عن دراسة وضع كل مدرسة ومعرفة ضرورة تمريرها والسرعة المطلوبة للتدخل، يتم انتقاء المدارس لإرضاء المناطق والطوائف!

الأموال باللولار

ملف الترميم متشعب ومعقد بقدر تشعبات وتعقيدات وزارة التربية بملف التمويل الذي حصلت عليه سابقاً. وإلى حد الساعة يقال إن الأموال للترميم متوفرة وسيصار إلى تلزيم المدارس، بعدما تم تحديد أوضاعها. لكن من أين ستؤمن الأموال؟ الجواب هو من الجزء المخصص للترميم من مشروع البنك الدولي S2R2 ومن مشروع اليونيسف. فإضافة إلى القرض يوجد مشروع اليونيسف لتمويل تعليم الطلاب السوريين. علماً أن لبنان أنفق نحو 76 بالمئة من قرض البنك الدولي المقدر بـ204 مليون الدولار، الآنف الذكر.

وحسب مصادر مطلعة قرر وزير التربية تخصيص الجزء المتبقي من قرض البنك الدولي المخصص للترميم، لدفع حوافز الـ130 دولاراً شهرياً لخمسين ألف أستاذ، في حال تم تعديل القانون في المجلس النيابي ووافق البنك الدولي عليه. وقد تبلغ العاملون في مشروع S2R2 أن المبلغ المتبقي للترميم سيذهب كحوافز للأساتذة. علماً أنهم يشكون أصلاً من أنهم يتلقون رواتبهم بنحو 25 بالمئة منها بالدولار النقدي والمبلغ المتبقي باللولار. لكن رغم قرار الوزارة، بتخصيص ما تبقى من القرض كحوافز للأساتذة، لم يحصل لبنان بعد على موافقة البنك الدولي. فالبنك الدولي لا يموّل إلا مشاريع، ولا يدفع أموالاً على الحوافز، لأنها من مسؤولية الدولة. وحتى لو وافق البنك الدولي يجب تعديل قانون القرض في المجلس النيابي، تقول المصادر.

وتضيف المصادر أن القيّمين على مشروع S2R2 يطلبون من أصحاب العقود الاستشارية معه رفع قيمة العقود لأنها ستدفع باللولار. وهذا الأمر، معطوف على تلقي العاملين بالمشروع رواتبهم باللولار، يعني أن أموال القرض اختفت أسوة بودائع اللبنانيين في المصرف المركزي. أو بددها الحاكم رياض سلامة، وراح ينفقها على أسعار صرف مختلفة للمشروع. بمعنى آخر، سواء ذهبت أموال القرض للترميم أو كحوافز للأساتذة، قد يدفعها المصرف المركزي باللولار.

ورغم هذه المخاوف من تبدد الأموال، تؤكد المصادر أن الوزارة تستطيع التوافق مع مصرف لبنان، بعد ممارسة ضغوط على الحاكم من البنك الدولي لصرف ما تبقى من أموال القرض بالدولار النقدي. لكن لا شيء مضموناً في لبنان.  

 

التعليم الرسمي

متعاقدو الثانوي: الإحتفال بذكرى الإستقلال بات شعارات بعدما فقد بريقه

بوابة التربية: رأت لجنة لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، أن الإحتفلال بذكرى الإستقلال لهذا العام، باتت شعارات بعدما فقدت بريقها، وقالت في بيان:

كلنا للوطن للعلى للعلم  ملء عين الزمن سيفنا والقلم 

تعودنا في ٢٢ تشرين الثاني من كل عام  ان نحيي في ثانوياتنا  ذكرى عيد الاستقلال في لبنان، ونغرس في طلابنا قيماً وطنية لنُرسّخَ فيهم حب الوطن والتضحية من أجله ليبقى وطناً نليق به ويليقُ بنا.

وفي هذه السنة نقف حائرين أمام ظروفٍ اضعفت إيماننا بوطنٍ  استُغِلَت فيه أسمى معاني  هذه الذكرى، فأضحت شعاراتٍ يرددها اللسان فتتجاوز الآذان ولا تلجُ القلوبَ أبداً، فهي كلماتٌ فقدت بريقها وانهزمت أمام ظروفٍ اثقلت هامة المعلّم، فكيف سيقوى على غرس قيمٍ فُقِدت في وطن يعجز فيه ذوي الفكر والعلم والثقافة على تأمين قوت يومهم، وعجزَ وطنهم عن احتضانهم والحفاظ على كرامتهم بالحد الأدنى.

فسلامٌ على أبناءِ وطنٍ لا يفقهون قيمة الوطن

وسلامٌ على شعاراتٍ طنانة رنانة لا تترجم افعالاً  تليق بهذا الوطن

وسلامٌ من معلمين آمنوا بوطنٍ حتى النهاية

 

حملة "معطف الشتاء" تجول على الروضات الرسمية في طرابلس

وطنية - وزعت جمعية "طرابلس حياة" معاطف للشتاء على طلاب روضة التبانة المختلطة، روضة لقمان وروضة النجمة، من ضمن حملة "معطف الشتاء" التي أطلقتها الجمعية هذه السنة "إحساسا بالمسؤولية تجاه طلاب الروضات في المدارس الرسمية في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة". 

وأكدت رئيسة الجمعية سليمة أديب ريفي أن "الحملة في هذه الظروف ضرورية ومهمة مع بدء فصل الشتاء"، شاكرة "كل الأيادي البيضاء التي ساهمت في إنجاح هذه الحملة التي ستمتد على مدى اليومين المقبلين لتشمل روضات في مناطق الزاهرية الميناء والقبة، حيث أننا نهدف الى إدخال الدفء لكل المدارس، وحماية طلاب الروضات في مدينة طرابلس".

 

التعليم الخاص

مدرسة القلبين الأقدسين في جبيل تستذكر في الاستقلال ضحايا انفجارالمرفأ

وطنية - استذكرت مدرسة القلبين الأقدسين- جبيل ضحايا انفجار مرفأ بيروت، في احتفال لمناسبة عيد الاستقلال. وارتأت إدارة المدرسة توجيه تحية لأرواح شهداء 4 آب، في حضور عدد من أهالي الضحايا، لتتحول الذكرى إلى حدث، فاصطف عدد من التلاميذ حول المنصة رافعين صور شهداء المرفأ الذين فاق عددهم ال230 ضحية.

البداية كانت مع النشيد الوطني، ثم أغنية "وحياة اللي راحوا"، تلتها دقيقة صمت تحية لأرواح الشهداء، ثم كلمة لرئيسة المدرسة الأم إميلي طنوس، تبعتها كلمة للخوري جورج صوما خال الشهيد جو نون، وأخرى السيدة ميشيل أندون-حنا شقيقة الشهيد جو أندون، وختاما كلمة للسيدة سيسيل روكز شقيقة الشهيد جوزيف روكز.

طنوس

رحبت طنوس بالحضور وبأهالي ضحايا الانفجار، معبرة عن التضامن الكامل معهم، وعبرت عن أن "هؤلاء الضحايا لم يخسرهم أهلهم فقط بل خسرهم الوطن ككل". وتمنت "انتخاب رئيس جديد للجمهورية لا يكون مرتهنا للخارج"، مشددة على أننا "لا نريد رؤساء لا أبيض ولا أسود".

وقالت: "نريد رئيسا حرا بقراره، سيدا، مستقلا، يقول لكل اللبنانيين أنتم جميعا أولادي، ويحكم فيما بينهم بالعدل والشفافية والمساواة. نريد رئيسا يدعم كل مستحق ومستأهل ليصل إلى المركز الذي يستحقه بجدارة وبحسب تخصصه. نخاف على شبابنا وتلامذتنا من أن يصلوا إلى لحظة يقولون فيها أن شيئا لم يتغير في البلد".

وشددت على "أهمية ودور تلامذة اليوم في بناء المستقبل، فالاتكال عليهم لبناء الوطن". وتحدثت عن "دور مجلس النواب التشريعي وإعطاء الناس حقوقهم قانونيا، فالناس لهم الحق بالوصول إلى محاكمات عادلة ومحاسبة المسؤولين المباشرين وغير المباشرين عن تفجير 4 آب والمطلوب إجراء تحقيقات جدية، فنحن شعب يحق له أن يحظى بالاحترام، وتتم معاملته كبشر".

وحيت الجيش اللبناني في عيد الاستقلال، "اتكالنا عليكم، نحن لا نريد إلا سلاح الجيش على كامل الأراضي اللبنانية، نريد الحماية فقط من الجيش".

وختمت متوجهة لأهالي الضحايا: "هذه ليست قضيتكم وحدكم، هذه قضيتنا جميعا. والمحاسبة يجب أن تكون من رأس الهرم حتى الأسفل. الجريمة كبيرة ونحن سنبقى مناضلين وكلنا معكم حتى ظهور الحقيقة".

صوما

ونوه صوما بكلمة الأم الرئيسة، وتمنى للجميع أن يكون العيد "عيد استقلال لا عيد استغلال". وقال: "يقف الكلام أمام الموت رغم أنه حق، فرب الأكوان مات، مات بحكم جائر. الموت حق عندما لا يتعدى أحد على حياتي، ويضع حدا لها بالإهمال أو التقصير أو بالتجارة أو بعدم المسؤولية، فهذا يصبح قتلا. الموت حق عندما أعيش حياة طبيعية أصل في نهايتها إلى الموت الذي هو الحق".

وتوجه التلامذة: "المدرسة هي المكان الذي نتربى فيه إيمانيا وثقافيا وتربويا، تستذكرون ذلك بعد مغادرتكم لمدرستكم. من هنا تحملون الثقل الثقافي في مجالات الحياة حتى في مفهوم الموت والحياة. سألتني شقيقتي ذات مرة، هل أنا أكفر؟ فأجبتها لا، أنت تعيشين إيمانك طبيعيا لكن ذلك لا يلغي الجرح، لا يلغي أن نفتش عن حقيقة من قتل أولادنا ولا يلغي أن المسيح يطالب بالعدالة".

وختم: "أتريدون عيش الاستقلال؟ كونوا مؤمنين بالرب وحافظوا على الودائع بين يديكم ولا تذهبوا أبدا إلى القتل بأي شكل من الأشكال".

أندون-حنا

وصفت ميشيل أندون تجربتها مع وفاة شقيقها قائلة: "منذ سنتين وأربعة أشهر عشنا تجربة صعبة وقاسية، ولا زلنا حتى اليوم. في ذلك اليوم سمعنا الخبر عبر الإعلام فحاولنا الاتصال بشقيقي جو الذي يعمل في المرفأ، فوجدناه يرسل فيديوهات على مجموعة العائلة، وفجأة توقف. عندها شعر شقيقي إيلي أن أخانا جو قد رحل. رفضنا تصديق الأمر وبقينا لفترة نبحث عنه بين الأنقاض على أمل أن نجده مختبئا في مكان ما على قيد الحياة، وبعد أسبوع وصلنا الخبر الصاعقة وفقدنا جو. ما الذي حدث؟ ولماذا؟ ومن المسؤول؟ بدأ التحقيق وحتى اليوم لم ينته هذا التحقيق. ربما تتساءلون ما دخل كل ذلك بالمدرسة؟ كل ما حدث مرتبط بالنظام وخرق النظام والفساد والإهمال. النظام يبدأ من المدرسة ويستمر في الحياة. التلاميذ هم المستقبل، هم أمل الغد، أنتم أهل الوطن الصحيح وليس العليل الذي نعيشه اليوم".

وختمت: "أنتم النظام الذي سيعيد لنا الأمان، أنتم الرؤساء الذين سيحكمون بالعدل، أنتم الذين سيحمون ابني في المستقبل ليعيش بأمان".

روكز

بدورها قالت سيسيل روكز: "الاستقلال هو أن يكون للوطن سيادة كاملة على أراضيه. الشعب هو مصدر السلطات ويمارس صلاحياته عبر المؤسسات الدستورية التي يجب أن تكون مستقلة عن بعضها. إنما للأسف السلطة السياسية تتدخل بالسلطة القضائية خلافا للدستور وتعرقل المسيرة القضائية. أشقاؤنا ماتوا ونحن عاجزون عن أخذ حقوقهم. أشقاؤنا ماتوا بجريمة ضد حقوق الإنسان بعيشهم. أشقاؤنا ماتوا لأن حياتهم قصفت بأخطاء السلطة السياسية. إعلموا جميعا أنكم أصحاب حق بالعيش، أشقاؤنا قتلوا لهم هذا الحق".

وختمت: "نتمنى منكم ألا تنسوا أن أشقاءنا ماتوا بجرم طال حياتهم الشخصية".

مختلف

منظمة حقوقية تطالب الأردن بإعادة فتح نقابة المعلمين

لندن- عربي21 ــ قالت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN) إنه يجب على وزير التربية والتعليم الأردني أن يمتثل على الفور لقرار المحكمة النهائي الصادر في 26 حزيران/ يونيو 2022، بإعادة فتح نقابة المعلمين المغلقة، وهي النقابة الوحيدة في البلاد الخاصة بحماية حقوق المعلمين.

وأضافت في بيان أنه يجب على الحكومة أيضًا إنهاء إجراءاتها الانتقامية، بما في ذلك اعتقال المعلمين المحتجين، والمحاكمات الكيدية لأعضاء مجلس إدارة النقابة، والتقاعد الإجباري للمعلمين الذين طالبوا بالإصلاحات.

وقال مستشار منظمة (DAWN)، جمال الطاهات: "إنّ رفض الحكومة الأردنية المتعنت للامتثال لأوامر قضاء بلادها يُظهر ازدراءً مقلقا لمواطني البلاد، حيث تستثني نفسها من القوانين التي تتوقع منهم الالتزام بها". وأضاف: "إنّ الانتقام المستمر من أعضاء نقابة المعلمين، بما في ذلك الاعتقالات والدعاوى القضائية وتعليق نقابتهم، هو استعراض شرس لتسخير الحكومة لسلطتها لقمع حقوق الشعب الأردني".

بعد استئناف النقابة لقرار إغلاقها وحل مجلس إدارتها من قبل المدعي العام، أصدرت المحكمة قرارها النهائي في 26 حزيران/ يونيو 2022، بإلغاء قرار المدعي العام بإغلاق النقابة، ما يمكن من إجراء انتخابات لمجلس نقابي جديد.

تُلزم المادة 27 من قانون النقابة وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة مؤقتة لإدارة نقابة المعلمين في حال حلها وانتخاب مجلس إدارة جديد في غضون ستة أشهر. كما أن استمرار الحكومة في إغلاق النقابة ينتهك قوانين حقوق الإنسان الدولية التي تحمي حرية تكوين الجمعيات.

وردًا على مطالب النقابة بالامتثال لأمر المحكمة، ادعى وزير التربية والتعليم السابق، وجيه عويس، أن الوزارة لم تتلق قرار المحكمة رسميًا.

في 25 تموز/ يوليو و9 حزيران/ أغسطس، بعث محامي النقابة، بسام فريحات، برسالة رسمية إلى عويس، يطالبه بإعادة فتح النقابة، وفقًا لقرار المحكمة. وقال عضو في مجلس النواب الأردني لمنظمة (DAWN)، مشترطًا عدم الكشف عن هويته، إنه عندما سأل الوزير عويس في أوائل أيلول/ سبتمبر عن سبب عدم امتثاله لأمر المحكمة، أخبره الوزير أن القرار ليس قراره: "القرار ليس قراري، إنه قرار من (فوق) الأعلى"، في إشارة مفترضة للملك، كونه الوحيد الذي له سلطة على وزراء الحكومة.

ووفق بيان المنظمة الحقوقية، مقرها واشنطن، فقد تحركت الحكومة للانتقام من المعلمين الناشطين الذين طالبوا بتحسين الأجور وظروف العمل؛ شمل ذلك توقيف المعلمين المحتجين على تحسين ظروف العمل، والدعاوى القضائية "السخيفة" التي رفعها المدعي العام الأردني ضد أعضاء مجلس إدارة النقابة، ومؤخرًا إجبار المعلمين الناشطين على التقاعد المبكر.

ووفقًا لأشخاص لهم علاقة بالنقابة قابلتهم منظمة (DAWN)، يبدو أن الإجراءات الانتقامية مرتبطة أيضًا بجهود أكاديمية نقابة المعلمين لتوفير تدريب مجاني وشهادات للمعلمين، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ما يضعها في منافسة مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين المدعومة من النظام الملكي.

قال عضو مخضرم في البرلمان طلب عدم الكشف عن هويته: "إنّ الدعاوى القضائية العديدة التي قدمها المدعي العام الأردني ضد مجلس النقابة، بما في ذلك اعتقال أعضاء مجلس الإدارة، هي إساءة مروعة للقضاء في البلاد لمعاقبة المواطنين لأنهم تجرأوا على المطالبة بإصلاحات عمالية أساسية". وأضاف: "كل إجراء تتخذه الحكومة ضد النقابة ليس فقط انتقامًا من نشاط المعلمين، ولكن محاولة لإلغاء تدريب المعلمين المجاني الذي ينافس أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين".

وحثت منظمة (DAWN) الولايات المتحدة، بصفتها المزود الرئيسي للمساعدات العسكرية والاقتصادية للأردن، بإجمالي 1.735 مليار دولار في عام 2022، على إنهاء مساعداتها للحكومة في ضوء الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك إغلاق نقابة المعلمين الوحيدة في البلاد.

كما دعت منظمة (DAWN) المجتمع الدولي إلى النظر في إنهاء الدعم لأي منظمة في الأردن يقودها أفراد من العائلة المالكة، في ضوء أدلة مقلقة تشير إلى أن الحكومة قد حاكمت منظمات المجتمع المدني التي تهدد احتكارهم للتمويل الدولي.

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19