X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-11-2022

img

 

#

قضايا

المصدر

1

عراقيل البنك الدولي والحكومة: لا حوافز بـ130 دولاراً للأساتذة

المدن

2

أيام حاسمة تربوياً... هل ستقفل المدارس؟!

ليبانون ديبايت

 

مواقف وأنشطة

 

3

مدارس المهدي عين المزراب والشرقية أحيت عيد الاستقلال زيارة وادي الحجير وندوة عن ادهم خنجروغرس أرزتين

وطنية

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

4

اطلاق المكون الثاني من برنامج أمان لدعم تلامذة الرسمي الحلبي: تحويلات نقدية إضافية لتغطية كلفة الدراسة

وطنية

5

رسالة الاستقلال والوزير الحلبي: التنصل من المسؤولية

المدن

 

الجامعة اللبنانية

 

6

الجامعة اللبنانية تشارك في أسبوع القادة الاقتصاديين للمتوسط 2022

لبنانية

7

مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية في اللبنانية يختتم المرحلة الأولى من ورشة عمل تدريبية

وطنية

 

الجامعات الخاصة

النشرة

8

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في جامعة الروح القدس تبادل للرؤى والخبرات في التعليم العالي

وطنية

9

المركز الطبي في الأميركية وقع مذكرة تفاهم مع جمعية "رودز فور لايف"

وطنية

10

جامعة الحكمة دشنت باحة العلم برعاية عبد الساتر

وطنية

11

النوادي الطالبية في الجامعة العالمية احتفلت بذكرى الاستقلال

وطنية

 

الشباب

بوابة التربية

12

إطلاق مبادرة وطنية لأجل خيار مدني علماني من بعلبك

وطنية

 

التعليم الرسمي

لبنان الكبير

13

حراك المتعاقدين لوزير التربية: لن يقف التعليم أو ينهار إن حصلنا على حقوقنا

وطنية

14

متوسطة نيحا الرسمية احتفلت بعيد الاستقلال

وطنية

 

التعليم الخاص

 

15

المرتضى التقى بهية الحريري واتفاق على اقامة فعالية ثقافية في مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في صيدا

وطنية

16

ثانوية الشهيد مصطفى شمران استضافت فريق لواء المشاة الخامس لمناسبة الإستقلال

وطنية

17

الأب نصر: نضع نصب أعيننا تنشئة مواطن حرّ سيّد ومستقلّ

المركزية

18

طلاب ثانوية رفيق الحريري- صيدا أحيوا عيدي العلم والإستقلال بمسيرات احتفالية وأنشطة منوعة

وطنية

19

إطلاق مسابقة HEAL في الشانفيل للتوعية على مرض شاركو-ماري-توث

وطنية

20

مدرسة سيدة السلام - الدورة احتفلت بالاستقلال

وطنية

21

احتفال في راهبات النبطية في ذكرى الاستقلال/ عاقلة : ما أحوجنا إلى الإمتثال لنداء الواجب

وطنية

22

المعهد الفني الانطوني أحيا عيد الاستقلال بغرس مئة شجرة أرز في جبل المكمل

وطنية

23

الحكمة - برازيليا أحيت ذكرى الإستقلال والاب شلوق توجه إلى المتعلمين: كونوا صوت الحق ولو بقيتم لوحدكم

وطنية

24

غلوبال إديوكايشن أحيت ذكرى الاستقلال بتكريم الجيش

وطنية

 

قضايا

عراقيل البنك الدولي والحكومة: لا حوافز بـ130 دولاراً للأساتذة

وليد حسين ــ المدن ــ الإشكاليات والخلافات القائمة بين وزارة التربية ومنظمة اليونيسف ليست مستعصية الحل. الأمور تحتاج إلى بعض الترتيبات تتعلق بعدم فرض أزمة دولية تتعلق بالنازحين السوريين وإلقاء تبعاتها على وزارة التربية، واقتناع المنظمة الدولية بشفافية التقارير المالية المرفوعة إليها. ورغم ذلك لم تنفض اليونيسف يدها من تعليم الطلاب السوريين ووافقت على رفع بدل أتعاب الهيئات التعليمية لفترة بعد الظهر، وفق مقررات الحكومة اللبنانية في الموازنة العامة، بما يتعلق برفع الرواتب والأجور. بمعنى آخر، هي إشكاليات مستعصية، لكن يسهل حلها، تقول مصادر مطلعة لـ"المدن".

مشكلة البنك الدولي

لكن المشكلات المستعصية والتي يصعب حلها قائمة حول قرض البنك الدولي المخصص لوزارة التربية. ورغم أن وزير التربية عباس الحلبي يعمل ما في وسعه لتذليل العقبات وإيجاد الحلول المناسبة لدعم الأساتذة، وعدم تضييع عام دراسي ثالث على طلاب القطاع الرسمي، إلا أن الأمور ما زالت عالقة. ما يعني أن حوافز الـ130 دولاراً، الموعودة لدعم الأساتذة من الدول المانحة، لن تصل إلى جيوب نحو خمسين ألف أستاذ.

وتؤكد المصادر أن الأساتذة لن يحصلوا على الحوافز من الدول المانحة في حال لم تحل المشكلات العالقة مع البنك الدولي. وهناك تكتم حول الأسباب، لعدم إحداث بلبلة في صفوف الأساتذة وروابط المعلمين.

ووفق المصادر، ثمة إمكانية لصرف الحوافز لشهر واحد من منحة بقيمة 7 مليون دولار. لكن هناك إشكاليات حولها مع وزير المالية يوسف الخليل. أما الحوافز للأشهر الثمانية المتبقية من العام الدراسي، فلا يمكن صرفها في حال لم يوافق البنك الدولي على كيفية صرف القرض المقدر بخمسين مليون دولار، وموافقة المجلس النيابي على تعديل قانون صرف هذا القرض.

وتشرح المصادر أن جزءاً من قرض البنك الدولي مخصص لترميم المدراس ولتأمين المستلزمات المدرسية وغيرها، بقيمة خمسين مليون دولار. والمطلوب موافقة البنك الدولي على نقل الاعتمادات في أبواب القرض لجعله مخصص كحوافز للأساتذة. لكن ثمة ضغوطاً سياسية من الدول المساهمة على لبنان، ما يعرقل إعادة ترتيب القرض، من ناحية أولى. وفي حال وافق البنك الدولي، سيحتاج الأمر إلى قانون من مجلس النواب كي يتم تعديل بنود القرض، من ناحية ثانية. بالتالي، لم يتبق حالياً أمام وزارة التربية إلا المنحة المقدرة بنحو سبعة ملايين دولار، لصرفها كحوافز، تكفي لشهر واحد.

حوافز لشهر واحد

ويبدو أن روابط المعلمين غير مدركة للإشكاليات التي تعيق تأمين الحوافز لتسعة أشهر متواصلة. فوفق رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد، يرفض وزير المالية يوسف الخليل دفع الـ130 دولاراً من منحة السبعة ملايين دولار، لأنها غير مخصصة كلها للأساتذة، بل يوجد جزء منها مخصص لترميم المدارس. لكن الروابط تصرّ على أن المنحة مخصصة لدعم الأساتذة بحوافز الـ130 دولاراً شهرياً، ولا يمكن لوزير المالية عدم الموافقة عليها.

حقيقة الأمر، تقول المصادر، إن خليل يرفض دعم الأساتذة بهذه الحوافز وتمييزهم عن باقي موظفي القطاع العام. فحجته أن الأساتذة حصلوا على مساعدة ثلاثة رواتب كسائر موظفي القطاع العام ولا يمكن أن يتم تمييزهم عن باقي الموظفين بدفع هذا المبلغ الإضافي. لكن هذه الأموال تكفي لشهر واحد، لأن قيمة الحوافز الشهرية تقدر بنحو سبعة ملايين دولار.

تخفيض قيمة الحوافز

وتضيف مصادر "المدن"، أن أزمة قرض البنك الدولي ستنعكس سلباً على قطاع التعليم. فجميع الأساتذة ينتظرون هذه الحوافز، لأنهم باتوا غير قادرين على الذهاب إلى مدارسهم بالمعنى الحرفي للكلمة. وهم بخلاف موظفي الإدارات العامة، الذين لا يداومون في العمل إلا ليوم واحد أو يومين، عليهم الحضور إلى مدارسهم ثلاثة أو أربعة أيام. وراتبهم، بعد دفع المساعدات التي أقرت (ثلاثة رواتب)، سيصبح نحو تسعة ملايين ليرة، يذهب أكثر من نصفها بدل مواصلات. ولا حل أمام الحكومة والقوى السياسية إلا الدفع لتحويل قرض البنك الدولي إلى حوافز لنحو خمسين ألف أستاذ وموظف. وحتى لو تم الأمر يستحيل دفع حوافز شهرية بـ130 دولاراً، لأنه حينها لن يكفي القرض لسداد بدلات مالية لتسعة أشهر. ما يعني أنه في حال تمت الموافقة على قرض البنك الدولي تستطيع وزارة التربية صرف نحو مئة دولار شهرياً كحوافز.

مصير العام الدراسي

وزير التربية، تقول المصادر، يعمل ما في وسعه لتحقيق هذا الأمر. ووضع باقي المسؤولين بحراجة الوضع في وزارة التربية، خصوصاً أن العام الدراسي على المحك. فجراء الإضرابات طوال الأعوام الثلاثة المنصرمة تراجعت نسبة التلامذة في مرحلة التعليم الأساسي بنحو 15 بالمئة وبنحو 25 بالمئة في الثانوي، بالقطاع الرسمي هذا العام. والسبب تراجع ثقة أهالي الطلاب بالقطاع الرسمي. ليس هذا فحسب بل إن أعداد الأساتذة الذين طلبوا إجازات خلال السنوات الثلاثة الفائتة بات مخيفاً. فقد هجر الأساتذة الأكفاء من لبنان ووجدوا عملاً في الخليج والعراق. ما يستدعي دعم الأساتذة قبل موظفي القطاع العام، كي يستقر العام الدراسي المقبل.

إلى حين تخصيص قرض البنك الدولي للأساتذة يبقى مصير العام الدراسي على المحك. وبعيداً عن حوافز الـ130 دولاراً، يعتبر حسين جواد أن الأسبوع الحالي مفصلي بالنسبة للأساتذة. فقد وعدوا بأن يتم صرف بدل النقل المتأخر من شهر شباط ولغاية حزيران هذا الأسبوع. فوزارة التربية أرسلت الجداول إلى وزارة المالية. ولم يعد أمام "المالية" إلا صرف هذه الأموال في اليومين المقبلين. غير ذلك، ستضطر روابط المعلمين إلى إعلان الإضراب التحذيري الأسبوع المقبل. 

 

أيام حاسمة تربوياً... هل ستقفل المدارس؟!

ليبانون ديبايت ـ في ظل الأوضاع الإقتصادية والمالية الصعبة والتي يعاني منها المواطن اللبناني، لم يلمس أساتذة التعليم الرسمي حتى الآن أي حلول لمعاناتهم وأزماتهم بسبب عدم قدرة الدولة على تأمين ظروف أفضل لهم، للحفاظ على ما تبقّى من القطاع التربوي الذي كان يُشهد بتقدم مستواه على صعيد المنطقة في السابق.

ورغم إقرار زيادة الرواتب في قانون الموازنة العامة، إلا أن الحوافز المؤلفة من بدل نقل ومبلغ 130 دولار لكل أستاذ والتي كان من المفترض أن يتقاضوها ابتداءً من شهر تشرين الأول لم تصرف لهم حتى الآن، ما أدى إلى تململ في صفوف معلمي لبنان الذين بدأوا يلوّحون بالتوقف عن التعليم مطلع الشهر المقبل بحال لم تنفّذ مطالبهم بحسب معلومات "ليبانون ديبايت".

وفي هذا السياق أشارت رئيسة رابطة التعليم الرسمي ملوك محرز أنَّ "الموازنة أصبحت سارية المفعول ابتداء من 15 الشهر الحالي وقد التقينا وزير التربية الأسبوع الماضي، وكذلك الرئيس نبيه بري السبت الفائت، وقد أعطينا مهلة حتى مطلع شهر 12 المقبل".

وقالت محرز لـ "ليبانون ديبايت": "الجدول الذي صدر عن المالية يقول أنه سيتم صرف الأموال الشهر المقبل، وإذا الدولة لم تلتزم بما أعلنت به فإن تعثرنا عن الوصول إلى المدارس أمر واقع وقد أبلغنا الوزير بذلك".

وأضافت، "إذا أرادوا الحفاظ على المدارس الرسمية عليهم الإلتزام وإذا كانوا لا يريدون الحفاظ عليها يعني أنهم يضعون العصي بالدواليب حتى نتوقف عن المجيء ونحن لم يعد لدينا شيء لنقدمه للدولة".

وتابعت محرز، "كل مدخّراتنا لم تعد مموجودة إضافة إلى أننا هذا الشهر لم نتقاض سوى راتبنا الذي لا يكفينا، كان يفترض أن نتقاضى الحوافز من شهر تشرين الأول وهذا ما أكد عليه الوزير، هذا حقنا الطبيعي ونحن التزمنا بالأمور الضرورية الواجبة علينا".

وأردفت، "الآن بعد أن أدينا واجبنا يفترض عليهم أن يفرجوا عن الحقوق الموجودة عندهم، إذا كانت الدولة اللبنانية ستكرر سيناريو السنة الماضية فلن نتمكن من الإستمرار نهائياً وقد أبلغنا ذلك بشكل رسمي".

وأوضحت، "كثفنا إتصالاتنا في الأسبوعين الأخيرين مع الجميع، والأربعاء لدينا موعد مع حاكم مصرف لبنان وسنذهب إلى وزارة المالية للإسراع بصرف المستحقات، وقد طالبنا الوزير أن يكون هناك منحة إجتماعية إضافة إلى مبلغ الـ 130$".

وختمت محرز بالقول: "هناك 2400 أستاذ أصبحوا خارج البلد ونحن نفقد كادرنا التعليمي، إذا أردتم الحفاظ على القطاع يجب منحه الأولوية.

 

مواقف وانشطة

مدارس المهدي - عين المزراب والشرقية أحيت عيد الاستقلال بزيارة إلى وادي الحجير وندوة عن ادهم خنجروغرس أرزتين

وطنية - نظمت مدرسة المهدي - عين المزراب، لمناسبة عيد الاستقلال، زيارة خاصة إلى وادي الحجير الذي شهد بطولات لرجالات المقاومة في تلك الحقبة كأدهم خنجر وصادق حمزة الفاعور وكلمة الكرامة للسيد عبد الحسين شرف الدين التي دعا فيها إلى "مقاومة الاحتلال حتى آخر شبرٍ من الأر"ض

شارك في الزيارة عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" الدكتور علي فياض ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل، ممثلا بنائبه الدكتور اسماعيل حجازي ومدير المدرسة الأستاذ إبراهيم مصطفى والمسؤول التربوي في الاتحاد الأخ محمد حسين غياض.

وقد استهل الإحياء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمة لأحد تلاميذ المدرسة تمجد الوطن وروح الانتماء إليه. وبعدها كان الكلام للدكتور فياض الذي حيا جهود المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم في تربية الأجيال على القيم والمبادئ والمثل العليا وعلى النهج المحمدي الأصيل. كما قدم لمحة تاريخيّة عن المكان الذي شهد بطولات رجالات الاستقلال. 

كما تحدث عن دور المقاومة في حماية الاستقلال الوطني الموشح بالحرية والسيادة بعيدا عن الإملاءات الخارجية.

وفي الختام، شارك الدكتور علي فياض تلامذة المدرسة في زراعة شجيرة أرز في أرض الحجير رمزا لصمود لبنان أمام الهجمات الخارجية وتخليدا لأرواح شهداء الاستقلال.

 المروانية

وللمناسبة نفسها، وتخليدا لدماء أدهم خنجر، نظمت ثانوية المهدي - الشرقية ندوة تأريخية في بلدته المروانية قدمها الكاتب الدكتور عبد الغني حمزة في قاعة المبنى البلدي، حيث أفاض بالتاريخ المشرف لهذا "الثائر العاملي الذي قاوم الاحتلال الفرنسي حتى الرمق الأخير ليكون دمه شعلة يستضيء بها كل الشرفاء".

بعدها توجه التلاميذ إلى الساحة التي تحمل اسمه، وغرسوا أرزة تخلد شموخه وعنفوانه، وعلقوا لوحة تلخص أبرز بطولاته ونبذه عن حياته، ثم زاروا منزله والتقوا بإحدى قاطنيه.

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

اطلاق المكون الثاني من برنامج أمان لدعم تلامذة الرسمي الحلبي: تحويلات نقدية إضافية لتغطية كلفة الدراسة حجار: نطمح للوصول إلى 150000 عائلة

وطنية - أطلق وزيرا التربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي والدكتور هكتور حجار، خلال مؤتمر صحافي مشترك في وزارة التربية، المكون الثاني من برنامج "أمان" المتعلق بالدعم المالي لتلامذة المدارس الرسمية، والذي يغطي التكاليف المدرسية في المدارس الرسمية للتلامذة ما بين 13 و 18 سنة في التعليم العام والتعليم المهني والتقني.

حضر المؤتمر الصحافي رئيس التفتيش المركزي الدكتور جورج عطية، مديرة البرامج التربوية والاجتماعية في البنك الدولي الدكتورة حنين السيد، مدير برنامج الغذاء العالمي في لبنان الدكتور عبدالله الوردات، المدير العام للتربية عماد الأشقر، المديرة العامة للتعليم المهني والتقني هنادي بري، المديرة العامة للشؤون الإجتماعية رندا بو حمدان، مدير التعليم الثانوي خالد فايد، مدير التعليم الأساسي جورج داوود، مديرة المديرية الإدارية المشتركة سلام يونس، مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، رئيس دائرة التعليم الإبتدائي هادي زلزلي، منسقة المشاريع الدولية إيمان عاصي، المستشار الإقتصادي لرئيس الحكومة الدكتور سمير الضاهر، مديرة مكتب وزير التربية رمزا جابر، المستشار الإعلامي ألبير شمعون وممثلو الدول والسفارات والمنظمات الدولية والجهات المانحة.

الحلبي 
بعد النشيد الوطني وتقديم من المستشار الإعلامي ألبير شمعون، تحدث الحلبي مرحبا ومهنئا بعيدي العلم والاستقلال، وقال: "بعد انتظار طويل نطلق اليوم مع معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور حجار ، المكون الثاني من اتفاقية القرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، لتنفيذ المشروع الطارىء لدعم شبكة الأمان الاجتماعي. وقد تكون هذه المفردات الرسمية غير مفهومة من العديد من المواطنين المستهدفين بالمشروع ، لكنني أرغب بتوضيحها ، لأقول إننا نطلق اليوم البدء بالتحويلات المالية لتلامذة المدارس الرسمية من أبناء العائلات المستفيدة من برنامج أمان المخصص للحماية الاجتماعية، والمموّل من البنك الدولي".

أضاف: "لقد سمعنا في السابق عن دعم العائلات الأكثر فقرا، وعن كيفية دعم أولاد هذه العائلات المسجلين في المدارس والمهنيات الرسمية. واليوم أصبح هذا الدعم حقيقة ، من خلال تحويلات نقدية إضافية للأسر اللبنانية لتغطية كلفة الدراسة للأولاد من عمر 13 إلى 18 سنة، ابتداء من العام الدراسي الحالي 2022/2023، في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الراهنة.

إن هذا المكون يهدف إلى منع خطر تسرب الأولاد من المدارس، وذلك من خلال تحويلات نقدية تكميلية لتغطية تكاليف التعليم العام عن كل تلميذ خلال العام الدراسي وذلك بحسب الصف والمسار التعليمي، بالإضافة إلى تغطية المساهمات النقدية المطلوبة من أولياء الأمر لصالح صندوق المدرسة وصندوق مجلس الأهل،خصوصا لتلامذة التعليم الثانوي والتعليم المهني والتقني غير المشمولين أساسا بمجانية التعليم، 
فالتغطية المالية تشمل كلفة التعليم مثل: قيمة المساهمات في صناديق المدارس وصناديق لجان الأهل،وكلفة الكتب المدرسية، والزي المدرسي، والمواصلات، والقرطاسية، كما تشمل المعدات التقنية اللازمة للتعليم المهني والتقني".

وتابع: "لذلك يطلب من العائلات المستفيدة من البرنامج، الحصول على إفادة متابعة أو إفادة تسجيل من المدرسة وإدخال رقم التلميذ الموحد على منصة DAEM وتحميل هذه الإفادة على المنصة. على أن ترسل إدارة البرنامج إلى وزارة التربية لائحة بأسماء الأولاد المستفيدين، وتتولى الوحدات المعنية في الوزارة التحقق من تسجيل هؤلاء التلامذة عبر نظام SIMS وأيضا التحقق من متابعة الحضور إلى المدرسة ،كي يصار إلى تحويل المساعدات المالية للعائلة شهريا.

 وأود التأكيد أن الوزارة لا تختار العائلات أو التلامذة المستفيدين، بل أن عملها يقتصر على التحقق من التسجيل في المدراس الرسمية بالاستناد إلى اللوائح التي ترسلها لنا وحدة الإدارة المركزية في السراي الحكومي، وسوف تشرح لنا المسؤولة عن هذه الوحدة السيدة ماري لويز أبوجودة التفاصيل التقنية للحصول على التحويلات المالية للمستفيدين". 

وأردف: "إنني باسم وزارة التربية، أدعو العائلات إلى المبادرة لتسجيل اولادهم في حال لم يتسجلوا بعد، وقد أصدرنا قرارا بتمديد فترة التسجيل حتى تاريخ 10/12/2022. وقد كلفنا الإدارة في الوزارة والمناطق التربوية ، كما كلفنا الإدارة في التعليم المهني والتقني، بمتابعة التلامذة والتأكد من الحضور إلى المدرسة ، وسوف تتم متابعة المنقطعين عن الدراسة بالتعاون بين الوحدات المعنية في الوزارة ووزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك من طريق وضع آلية للمتابعة ، ولتقديم الدعم التربوي والنفسي اللازم بحسب الحالة. ويجدر التأكيد على أن الانقطاع عن متابعة الدراسة يؤدي حكما إلى وقف المساعدة التربوية".

وقال: "لقد سبقت هذا الإطلاق اجتماعات على أعلى المستويات ، بين الوزراء ومع دولة رئيس الحكومة ومع البنك الدولي والعديد من المانحين، كما كانت الإدارة في الوحدة المركزية في رئاسة الحكومة، وفي كل من الوزارتين والشركاء جميعا، شكلوا خلية نحل حتى وصلنا إلى هذا اليوم، الذي يريحنا ولو قليلا، بأن نقدم دعما متواضعا لهؤلاء الأبناء الذين هبطت عليهم ضغوط الحياة وعاتيات الأزمات، فأصبحوا في حاجة إلى أبسط أشكال الدعم ليحصلوا على حقهم في التعليم".

أضاف: "أود أن أتوجه بالشكر إلى كل من سعى وبلور الفكرة وجعلها مشروعا قابلا للتحقيق، وفي المقدمة دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي والوحدة المركزية في رئاسة الحكومة ، ونتوجه بالشكر أيضا إلى معالي وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور حجار وفريق عمل وزارته على التعاون والتنسيق حتى تحقق البرنامج بكل مكوناته . والشكر الخاص إلى البنك الدولي والدكتورة حنين السيد ، وفريق عملها على العمل الذي أدى إلى توفير التمويل لهذا البرنامج ، والشكر من خلال البنك الدولي لجميع الدول والجهات المانحة والممولة. وشكر خاص إلى الدكتور عبدالله الوردات مدير برنامج الغذاء العالمي في بيروت ، على تولي فريق البرنامج مهمة زيارات التحقق في المنازل ، والتحويلات المالية على العائلات ، وذلك إضافة إلى نجاح هذا البرنامج وتوسعه ليشمل تأمين التغذية لآلاف المتعلمين في المدارس الرسمية. الشكر أيضا للتفتيش المركزي ورئيسه الدكتور جورج عطية، إذ أن التفتيش هو الجهة المشرفة على منصة الدعم وعلى ضمان صدقية المعلومات فيها. كما نشكر فريق عمل شركة سايرن SIREN التي تتولى الدعم التقني للمنصة".

وختم: "أمامنا تحديات كثيرة ، لكننا نواجهها بتضامن وتعاون وإيمان ، بأن غدا سيكون أفضل ، وأننا محكومون ببث الأمل والإيجابية".

الحجار 
بدوره، قال وزير الشؤون الإجتماعية: "نشكر الوزير الحلبي وفريق العمل على التعاون واستضافة هذا المؤتمر الذي ينتظره الكثير من اللبنانيين الذين تسجلوا في منصة برنامج أمان وبلغ عددهم بعد التسجيل نحو 582000 عائلة وبدأت عملية الدفع التي استفاد منها 75600 عائلة. ونطمح للوصول إلى 150000 عائلة".

وشكر "الشركاء في المشروع مثل البنك الدولي الذي وفر القروض والهبات ، وبرنامج الغذاء العالمي الذي تابع التحقق والزيارات الميدانية ، وتمت الرقابة بواسطة التفتيش المركزي ، وكذلك من جانب ديوان المحاسبة".

وقال: "كل هذه العملية تتم من خلال لجنة مركزية يرئسها دولة الرئيس نجيب ميقاتي وتضم الوزراء المعنيين، وقد شرفني ان أتولى متابعة التنسيق".

أضاف: "شرف لنا ان يتسجل ابناؤنا ويدخلوا المدارس الرسمية والمهنيات الرسمية ، إذ أن التلامذة من الفئة العمرية ما بين 13 و18 سنة المتحدرين من العائلات المستفيدة من برنامج امان سوف يستفيدون من التسجيل والقرطاسية والملابس المدرسية وبدل النقل. وتكمن أهمية هذا البرنامج في انه يخفف من التسرب المدرسي. إننا نطبق ما وعدنا به المواطنين، ولا نزال نعمل بشفافية لتحقيق ما قررناه منذ 18 شهرا ".

وتحدث عن مواعيد القبض للمجموعة الأولى والمجموعة الثانية، وشكر "الوزير وفريق العمل المتعاون وهو من خيرة الأشخاص".

أبو جودة

من جهتها، أشارت مسؤولة الوحدة المركزية للمشروع في رئاسة الحكومة ماري لويز أبو جودة إلى أن "التركيز يتم على بناء الرأسمال البشري من خلال التربية والتعليم".

وعرضت السياق التسلسلي للمشروع وحجم المستفيدين منه من الأسر اللبنانية الأكثر فقرا وذلك "بمعدل 25 دولار شهريا للعائلة يضاف إليها 20 دولار شهريا لكل فرد من افراد العائلة، على ألا يتخطى العدد الستة افراد".

ثم شرحت كيفية التحقق والمتابعة وكيفية تحميل المعطيات على الموقع المخصص للعملية على منصة دعم.

 

رسالة الاستقلال والوزير الحلبي: التنصل من المسؤولية

نعمه نعمه ــ المدن ــ تحمل رسالة الاستقلال التي وجهها وزير التربية عباس الحلبي، بهذه المناسبة، مضامين لا علاقة لها بالاستقلال. تتضمن رسائل كثيرة. الأولى تتعلق بإبعاد شبهات الإهمال عن وزارته ومسؤوليته المعنوية عن مقتل التلميذة ماغي محمود وإصابة زميلتيها، وذلك من خلال إصدار حكم مبرم بحق صاحب المبنى والمتعهد قبل صدور نتائج التحقيقات. والرسالة الثانية موجهة إلى الجهات المانحة، وربما المعني الأول فيها اليونيسف، لأنه بات واضحًا تعثر علاقتها مع الوزير. وتمثل الأمر بإلغاء الاحتفال الذي كانت تنظمه اليونيسف في قاعة المؤتمرات في الوزارة، قبل أيام قليلة من موعده. وكان يفترض أن يتم برعايته وبحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة نجاة مجيد. ألغي الاحتفال وتم الاستعاضة عنه بزيارات مجيد المقررة مسبقاً للمسؤولين. وأبعد الوزير والوزارة نفسهما عن مواجهة أطراف المجتمع المدني والتربويين، الذين كانوا سيشاركون في المؤتمر. فهم غاضبون من أداء الوزارة والحكومة، وكانوا سيعلنون مواقف تصعيدية في المؤتمر.

مناهج غير تربوية

أما الرسالة الثالثة التي حمّلها الوزير لرسالة الاستقلال فهي إعلان أن الإطار العام للمناهج قد تم التوافق عليه من مختلف الأطراف السياسية والطوائف والأحزاب و"بإجماع وطني تربوي" كما ورد في الرسالة. علماً أن "الإطار" لم ينشر، ولم يتم دعوة المجتمع المدني والأكاديميين المعنيين لنقاش مضمونه. بل تم استبعاد كل رأي مخالف لمقاربة الوزارة والمركز التربوي للإنماء والبحوث. وقد تم تضمينه مقاربات تربوية ملتبسة، وتربية وطنية مغلوطة، وسط غياب كامل للمتعلم/ة من جوهر "الإطار". والمؤسف أن أسماء شخصيات مرموقة في اللجنة العليا للمناهج سمحت بإنتاج هذا الإطار العام من دون اعتراض، وبضغوط من الوزير الحلبي ومستشاريه، لإيهام الممول بوجود توافق شامل عليه للإفراج عن المستحقات المالية الخاصة بالمناهج. 

مظلومية الوزارة

إلى هذه الرسائل الآنفة الذكر، هناك رسائل متفرقة تدين كل الأفرقاء المعترضين على أداء الوزارة. هذا فضلاً عن التركيز على مظلومية الوزارة، وبأنها مستهدفة لتعطيل مسيرة استعادة قطاع التعليم الرسمي وتطويره. فالوزارة تعتبر نفسها مستهدفة من المعلمين/ات المعترضين، على أدائها، فقط لأنهم/نّ غير خاضعين للإملاءات، من أمثال النقابيين/ات نسرين شاهين وتحرير عودة وحسن مظلوم وأقرانهم، الذين يسائلون ويطالبون بالحقوق البديهية. فتلجأ الوزارة مجددًا إلى الترهيب وقطع أرزاقهم.

وتدافع الوزارة عن نفسها وتعتبر أنها مستهدفة، فقط لوجود مساءلة طرحها مركز الدراسات اللبنانية، الذي نشر أعداد المباني المدرسية المهددة بالسقوط، ونشر حول الأموال المخصصة للترميم والتي لم تنفذها الوزارة وشروط المراقبة والتقييم المحددة في عقود المنح الدولية. أو أيضاً لوجود تعليقات وانتقادات من الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية ومن الدكتور عدنان الأمين وغيرهم على الإطار العام للمناهج، وكيفية صياغته.

التنصل من المسؤولية

يتطلع الوزير "إلى ترسيخ اللحمة الوطنية من خلال التربية، ويراهن على الأجيال الشابة وعلى المعلمين والمؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، لصون الاستقلال وتمتين دعائمه في الفكر والممارسة واحترام القانون والنظام"، كما جاء في رسالة الوزير في عيد الاستقلال. بينما "المعرفة المدنية والوطنية" في الإطار العام للمناهج لم تذكر دور وواجبات الدولة في تأمين الحقوق الأساسية للمواطنين إلا في هذه الجملة الملتبسة: " تزيد وعي المتعلمين بهويتهم اللبنانية وحقوقهم وواجباتهم ومسؤولياتهم كمواطنين أعضاء في بيئاتهم المحلية وفي المجتمع اللبناني، ومسؤولية الدولة في رعاية مصالح المواطنين كافة". والجملة الأخيرة لا تزيد من وعي المتعلمين على واجبات الدولة تجاه المجتمع، بل تقرّ بدور رعائي لمصالح الأفراد، وليس للمجتمع من خلال تأمين الحماية الاجتماعية، ونمو وازدهار المجتمع ككل. وبهذا المعنى، يخرج المتعلم معتقدًا أن لا دور للدولة ومؤسساتها في تأمين الحقوق الدنيا للمواطنين، ولا يكتشف تنصلها بشكل كامل من أي دور في رعاية شؤون المجتمع.

المعرفة المدنية والوطنية المقترحة في الإطار العام للمناهج تحاكي هذه المقاربة لتنصل الدولة من مسؤوليتها كما تريد الحكومة ووزارة التربية. فالمسؤولية، أي كانت معنوية أو مادية أو قانونية، لا تتحمل وزرها الدولة. بمعنى أوضح، لا مسؤولية للدولة في إنهيار سقف مدرسة رسمية على الطلاب، ولا في إنفجار مرفأ بيروت، ولا في الأزمة الاقتصادية، ولا حتى في نهب أموال المودعين.. الدولة بريئة من أي مسؤولية.

الاستقلال للاحتفال

باختصار، مضمون رسالة الإستقلال، هو دعوة التلامذة إلى تثبيت الشراكة الوطنية مجددًا. أي تثبيت نظام المحاصصة الذي أوصلنا إلى الدرك الحالي والإنحطاط السياسي والأخلاقي للسياسيين والمسؤولين. وتدعوهم إلى الاحتفال بالاستقلال ليعود لبناننا نظيفًا جميلاً مستقرًا نحقق فيه أحلامنا، ولا نعرف كيف!

المفارقة أن الوزير لم يدعُ المتسربين من المدرسة، أو غير الملتحقين بالمدارس، إلى الإلتحاق بها. فالأرقام تقول إن أقل من 50 بالمئة من الملتحقين بالمدارس في العام الماضي تسجلوا هذا العام. وهؤلاء الأطفال (نحو 150 ألف طفل لبناني و300 ألف طفل سوري) لن يسمعوا ولن يعرفوا رسالة الوزير ولا رسائله الموجهة إلى غير الأطفال والمتعلمين.

 

الجامعة اللبنانية

الجامعة اللبنانية تشارك في أسبوع القادة الاقتصاديين للمتوسط 2022

شارك عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية البروفسور سليم المقدسي - بصفته منسق الشبكة الفرعية للتوظيف في اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED)، في النسخة السادسة عشرة من أسبوع القادة الاقتصاديين للمتوسط (MedaWeek Barcelona) التي نُظّمت بين 16 و18 تشرين الثاني 2022 بدعوة من جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط (ASCAME).

شكل الحدث نقطة التقاء لصانعي القرار لمناقشة دور القطاع الخاص في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان المتوسط وفتح الأبواب لأحدث مشاريع كبار رجال الأعمال الإقليميين.

ومن خلال المحادثات والندوات وورش العمل، سعى المنتدى إلى تعزيز التواصل بين الجهات الصناعية الفاعلة والمستثمرين والأكاديميين والمهنيين لفهم الاتجاهات المتغيّرة في التعليم والوظائف والقطاعات والمناطق الجغرافية في منطقة البحر المتوسط.

كما هدفت نسخة هذا العام إلى تغطية أربعة أهداف رئيسية:

- تحديد الحلول والاتجاهات الملموسة والمبتكرة لتنمية المنطقة ومساعدة نظامها البيئي الاقتصادي على التطور

- سيناريو ما بعد (COVID-19) لإنشاء مساحة مشتركة ومبتكرة لتنمية العلاقات بين ضفتيّ المتوسط

- تعزيز تكامل المنطقة لزيادة الاستثمارات والصادرات وخلق فرص عمل ودعم الشركات الناشئة والتحّول الرقمي والاستدامة، وجعل فئات النساء والشباب جهات فاعلة ذات أولوية

- بناء مستقبل مشترك بين الضفتين بالاعتماد على التقنيات الجديدة والابتكار والتحوّل الرقمي والاقتصاد الأخضر والأزرق والطاقة المتجددة والصحة والسياحة والغذاء المستدام

وضمن فعاليات المنتدى، شارك البروفسور المقدسي في طاولة مستديرة هدفت للتخطيط الاستراتيجي للمواءمة بين المهارات ومتطلبات سوق العمل لشباب البحر المتوسط، وقدمت هذه الجلسة لمحة عامة عن القضايا الرئيسية التي يجب على صانعي السياسات أخذها في الاعتبار عند صياغة استراتيجيات التعليم العالي.

وشدد البروفسور المقدسي في مداخلته على ضرورة تخلي مؤسسات التعليم العالي عن النموذج القديم للتدريس واستبداله بنموذج يرتكز على تنمية المهارات التخصصية والحياتية والرقمية وخصوصًا تلك المتعلقة بالابتكار والإبداع وريادة الأعمال - أي تحويل الطلاب لمزوّدي مهارات بدلاً من باحثين عن عمل لمواجهة التحديات الحالية.

وختم البروفسور المقدسي بالتأكيد على أنه لتحقيق ذلك لا بد من عقد الشراكات وتفعيل الاتفاقيات والتنسيق بين جميع الجهات الفاعلة.

 

مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية في اللبنانية يختتم المرحلة الأولى من ورشة عمل تدريبية

بوابة التربية: اختتمت اليوم في مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية المرحلة الأولى من ورشة عمل تدريبية عن “الانثروبولوجيا البصرية والسمعية” ضمن مشروع “الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية”، وشارك في هذا التدريب طلاّب الدراسات العليا من معهد العلوم الاجتماعية، ونفّذه الدكتور ميشال ثابت، والدكتور نيكولاس بويغ من المركز الوطني للأبحاث العلمية الفرنسية.

نفّذت الورشة بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، ومعهد البحوث والتنمية الفرنسي، والمؤسّسة الجامعية الفرنسية من خلال الوكالة الوطنية للأبحاث (ANR) National Agency for Research.

العميدة حيدر

حضرت الورشة عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتورة مارلين حيدر، وأعربت عن سعادتها بهذه الورشة التدريبية التي تنفّذ بالتعاون بين مختبرات مركز الأبحاث في المعهد وبين خبراء دوليين، وهو “من شأنه أن يرفد طلاّب الدراسات العليا في المعهد بالمعرفة العلمية المطلوبة في تخصّصاتهم”. وأكّدت على رسالة المعهد التي تتمحور حول “تكوين المعرفة الحقيقية لدى طلاّبه، من خلال إكسابهم الكثير من المعارف خلال وقت قصير مع خبراء دوليين ذوي باع في الحقول البحثية والميادين الاجتماعية المتعدّدة، وهو أمر قد يتعذّر على الطلاّب اكتسابه بأنفسهم”.

وأضافت “لقد عايش العالم بأسره تجربة جديدة جراء الوباء الذي أصابهم من فيروس كورونا كوفيد 19، ولا زال العالم بأسره تحت تأثير هذا الوباء. نحن إذًا أمام تجربة معاشه، وبرأينا هذه أفضل مرحلة زمنية لرصدها. ولا تقتصر هذه الفائدة على مرحلة آنية، وإنّما هو أمر يفتح المجال أمامنا للاستفادة من هذه الخبرات حول كيفية التعامل مع أحداث مماثلة. وبالتالي هي مرحلة استشرافية للتاريخ كما للمستقبل”.

منسّقة المشروع

اشارت منسّقة مشروع “الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية”، الدكتورة لبنى طربيه، إلى أنّ هذه الورشة التدريبية تستمر على مدى أسبوع، ولا يتلقّى خلالها الطلاّب فقط محتوى نظري حول نشأة الأنثروبولوجيا التصويرية، وكيفية وآلية استخدامها، كما مراحل تطوّرها، وإنّما يتبعها أعمال تطبيقية تتضمّن الاستخدام الأمثل لآلات التصوير والتسجيل الصوتي، إضافة إلى مشاركة الطلاّب في مهرجان أصوات Aswat Festival”.

وأوضحت دكتورة طربيه أنّ مواكبة الطلاّب ضمن هذا المشروع المنضوي تحت “الانثروبولوجيا البصرية والسمعية” سيستمر لمدّة عام كامل، ينفّذ خلالها الطلاب مشاريع خاصّة بإشراف أساتذة من معهد العلوم الاجتماعية والمدرّبين لمواكبة المشاريع، والطرق المناسبة لإنجازها، ولضمان استمرارية التدريب وإنتاجيته المعرفية.

 

 

الشباب

إطلاق مبادرة وطنية لأجل خيار مدني علماني من بعلبك

وطنية- بعلبك- نظمت مجموعة شبابية ناشطة في هيئات المجتمع المدني لقاء في قاعة أوتيل بلميرا في بعلبك، لمناسبة "يوم العلم"، تخلله الإعلان عن مبادرة وطنية لأجل خيار مدني علماني في لبنان.

الرفاعي

وتحدث باسم اللقاء زكي الرفاعي، معتبرا ان "هذه المبادرة التي نطلقها في يوم العلم، ليست حزبا ولا جمعية ولا مؤسسة خيرية ولا تيارا سياسيا جماهيريا، لأن الأزمة أكبر بكثير من تلك التجمعات، ونطمح إلى أن تصبح المبادرة أكاديمية للمهارات الحياتية والمجتمعية والتنموية".

وتابع: "تشكل مبادرتنا الوطنية لأجل خيار مدني علماني وسيلة ضغط لتحسين العيش الكريم، والواقع الصحي والإداري والاجتماعي والتربوي والثقافي والسياحي والبيئي، من أجل استمرار الكيان لبقاء الإنسان". 

وأشار إلى أن "من المعايير الأساسية للمبادرة، تأسيس مجلس تنفيذي في كل منطقة لبنانية ترغب، وان يكون المجلس مناصفة بين الذكور والإناث، وان لا يتعدى عمر العضو في المجلس الخمسين عاما، لإفساح المجال للشبيبة". 

 

التعليم الرسمي

حراك المتعاقدين لوزير التربية: لن يقف التعليم أو ينهار إن حصلنا على حقوقنا

وطنية - وجه حراك المتعاقدين رسالة الى وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي، جاء فيها: "من دون شك نحن يهمنا إنجاح العام الدراسي ومعه التعليم الرسمي، ومن دون شك أن أي إضراب أو إغلاق للمدارس يؤذينا في الصميم. لكن معالي الوزير طرحنا عليكم في لقاء الأربعاء جملة من الثوابت الحقوقية التي أن مشيتم بها لن يتقهقر التعليم الرسمي وسيمضي نجاحًا حتى التميز، لكن للأسف، ولأن مطالب الحاضرين كانت بالعشرات وكانت تضم وفودًا كبيرة تمثل مساعدات الروضات وتعليم بعد الظهر وقبل الظهر والتكنولوجيا التربوية والإرشاد التربوي والإرشاد الصحي والمستعان والاجرائي والأساسي والثانوي وتعليم السوريين. لم تسنح لكم الفرصة بكل تأكيد وأمام هذا الحشد من منظمات المعلمين، لتطلعوا بجدية على المطالب الأساسية للتعليم الرسمي والتي هي عصب التعليم الرسمي والتي إن لم تدفع سيقع الخطر حتمًا على مسار هذا التعليم".

وأكدوا أن "حقوق المعلمين متعاقدين وفي الملاك، التي، إن وصلت إلينا، لن يكون هناك أي عقبات تحول دون وقف هذا التعليم بل وانهياره".

وذكر الحراك بهذه الحقوق وهي:

1- الاسراع في دفع حوافز شهري تشرين أول وتشرين الثاني في أوائل كانون أول omt.

2-دفع المنحة الاجتماعية المالية 200$ للمتعاقدين والملاك في أوائل كانون أول omt.

3-في اللقاء الأخير ذكرت أنك طلبت من مدراء المدارس والثانويات دفع حوافز المعلمين التي لم تدفع، دفعها من صناديق المدارس. نتمنى من معاليك إصدار كتاب رسمي عاجل يحمل توقيعك، إلى المدراء، ليكون العمل جديًا ورسميًا.

4-نطلب من معالي وزير التربية إعداد قرار وزاري مشترك مع وزير المال يحدد فيه السعر الجديد المتفق عليه لرفع أجر الساعة يضاف إليه بدل النقل وليوقع من كلا الطرفين وليصار إلى إرساله إلى مجلس الوزراء وبأسرع وقت ممكن في الأسبوع المقبل".

 

وشدد الحراك على أن "هذه الحقوق إن أُعطيت للمتعاقدين والملاك فلن يكون هناك أية عقبات تحول دون إيقاف مسار التعليم الرسمي والعكس هو الصحيح".

وختم: "نتمنى أن تأخذوا بياننا هذا على محمل الجد خصوصًا إذا ما علمتم أن أوضاع المعلمين لم تعد تحتمل المزيد من القهر والاستدانة ليسددوا بدلات التنقل الى المدارس التي أضحت تكلف المعلم 4 ملايين ليرة يدفعها كل شهر وليدفع لمحطات الوقود ثمن البنزين (بالدين)".

 

متوسطة نيحا الرسمية احتفلت بعيد الاستقلال

وطنية - إحتفل طلاب متوسطة نيحا الرسمية بعيد الاستقلال، في حفلٍ نظمته إدارة المتوسطة والهيئة التعليميّة، بحضور حشدٍ من أولياء الطلاب وأهالي نيحا، والهيئتين البلدية والاختيارية.

بدأ الاحتفال بكلمة من مديرة المدرسة ريتا حاتم الرميلي، تناولت فيها معاني الاستقلال ودلالاته، متوجهةً بالعرفان لداعمي المدرسة وأصدقائها، الذين شاركوا بالاحتفال، شاكرةً إياهم على الدّعم الذي قدموه للمدرسة وللطلاب وللهيئتين الادارية والتعليمية، وواعدةً الجميع بـ"نهوض مميّز للمدرسة الرسمية التي تبقى ركناً أساسياً في عمليّة تطوير المجتمعات الريفيّة في لبنان".

 

التعليم الخاص

 

المرتضى التقى بهية الحريري واتفاق على اقامة فعالية ثقافية في مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في صيدا

إستقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع اليوم الوزيرة والنائبة السابقة بهية الحريري ،وجرى البحث في شؤون ثقافية عامة .

كما تم الإتفاق على اقامة فعالية ثقافية قريبا في مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في صيدا تجمع الاوركسترا من المعهد الوطني العالي للموسيقى "الكونسرفتوار "وكورال "الفيحاء الوطني" .

 

ثانوية الشهيد مصطفى شمران استضافت فريق لواء المشاة الخامس لمناسبة الإستقلال

وطنية - الزهراني - إستضافت ثانوية الشهيد مصطفى شمران، لمناسبة عيد الاستقلال، فريق كرة القدم في الجيش - لواء المشاة الخامس، حيث أقميت مباراة بين فريقي الجيش والثانوية، انتهت بفوز الجيش 2 - صفر. 

استهلت المباراة بالنشيد الوطني وعرض للفرقة الموسيقية وتلامذة يرتدون البزة العسكرية.

بعدها، القى مدير الثانوية ابراهيم يونس، كلمة رحب فيها بفريق الجيش، مؤكدا "دور الجيش في حماية الأرض والإنسان"، واعتبر يونس "أن مواقف الرئيس نبيه بري جاءت واضحة للجميع في دعم الجيش ودوره في الدفاع عن الأرض وترسخ السلم الأهلي".

بعدها بدأت المباراة ، وفي الختام تسلم المقدم الكسندر يونس باقة ورد من إدارة الثانوية وتسلم كابتن الفريق كأس المباراة. 

حضر المباراة: المفوض العام كشافة الرسالة الاسلامية قاسم عبيد، وعدد من الضباط من اللواء الخامس ونائب رئيس لجنة الاهل حسن حمادي، ومسؤول شعبة حركة "امل" في البيسارية أحمد قزيحة.

وجال بعد المباراة وفد من الجيش داخل أقسام الثانوية حيث أستقبل بحفاوة من الطلاب الذين رفعوا ألأعلام اللبنانية وأعلام الجيش.

 

الأب نصر: نضع نصب أعيننا تنشئة مواطن حرّ سيّد ومستقلّ

المركزية - توجه الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر بمناسبة عيد الإستقلال بكلمة جاء فيها: 

"إذا أردت أن تبني وطناً عليك أن تبني أولاً شعباً مستحقاً إستقلاله!

إنطلاقاً من هذه القول، أتوجه اليكم، إدارات ومعلمين وأهل وتلامذة، لأعايدكم بعيد إستقلال لبنان التاسع والسبعين وهي الذكرى التي اتفق فيها اللبنانيون على بناء وطن مستقلّ لهم. وبفضل تضامنهم ووحدة صفهم ونضالهم وتضحياتهم كان لهم ما أرادوا!

الإستقلال ليس درساً من التاريخ، إنما أمثولة في الحاضر والمستقبل! إنه واقعٌ نعيشه كلّ يوم ونجسده في كلّ حين ونؤكد عليه دائماً "بالقول والعمل" كما جاء في نشيد الأستقلال!

الإستقلال نهج خطّه الآباء ليسير عليه البنون!

الإستقلال إنتماء يتجذر في الكيان!

الإستقلال عمق يتّسع لكلّ الأبناء!

الإستقلال قلب ينبض بالحياة!

الأستقلال تحرّر من كلّ ولاء خارجي على حساب الوطن ! إنه الولاء "للوطن النهائيّ لكلّ أبنائه" كما جاء في مقدمة الدستور!

الأستقلال فعل إيمان متجدّد بالوطن "السيد الحرّ المستقل" وبمؤسساته الدستورية وبجيشه الباسل!

إستقلال الوطن حقٌّ وواجبٌ للدفاع عن أرضه وشعبه ومؤسساته!

الإستقلال نظام حكم مبني على الشفافية والنزاهة والعنفوان!"

أضاف: "عندما نستحضر كلّ هذه الأفكار، أول ما يرد الى ذهننا : أين نحن من كلّ هذه القناعات والمبادئ والأخلاق؟

إذا إعترفنا كمواطنين بأنّا قد صلبنا الوطن على خشبة أنانياتنا ومصالحنا وانقساماتنا وولاءاتنا، أقلّ الإيمان أن نستدرك الفعل قبل فوات الأوان!

فواقع الحال المرير والمبكي، نقيض الإستقلال، يملي على ضمائرنا، كمربين ومسؤولين، واليوم قبل الغد، أن نضع نصب أعيننا تنشئة مواطن حرّ، سيّد ومستقلّ، ولاؤه الأول والأخير للبنان، مستعد للزود عنه مهما غلت الأثمان، مواطن مبادر ويمتاز بالأنفتاح، نزيه وشفّاف، محاسب وناقد، مبدع وخلّاق!"

وختم:"علّنا بذلك نحضّر لقيامة لبنان، لبنان السيادة والإستقلال، رسالة الحوار والأنفتاح، "لبنان الوطن المتواصل في الزمان بإبداع عباقرته فكراً وفنّاً وعلوماً وأدباً، ما يجعله ساطعاً على أرضه وفي محيطه وفي العالم".

على هذا الأمل، أكرر المعايدة بذكرى الإستقلال!"

 

طلاب ثانوية رفيق الحريري- صيدا أحيوا عيدي العلم والإستقلال بمسيرات احتفالية وأنشطة منوعة

وطنية - صيدا - أحيت ثانوية رفيق الحريري في صيدا عيدي والعلم والاستقلال بسلسلة أنشطة احتفالية توزعت على مختلف المراحل التعليمية داخل الصفوف وخارجها

وللمناسبة انطلق المئات من تلامذة المدرسة صباحا بمسيرات تقدمها العلم اللبناني طافت ارجاء حرم المدرسة وخرجت الى الشارع المحاذي لها، بمشاركة الفرقة الموسيقية في كشافة لبنان المستقبل - مفوضية الجنوب بقيادة حسام البيلاني، حيث عزف النشيد الوطني اللبناني ومعزوفات وطنية من وحي المناسبة. 

وشارك تلامذة الروضات مرددين النشيد الوطني وهم يلوحون بالعلم اللبناني مرتسماً أيضا على وجوههم وجباههم، وتلونت بألوانه ثيابهم الى جانب ارتداء قسم منهم للزي العسكري تحية للجيش اللبناني رمز حماية الإستقلال. 

وفي الختام قدم المفوض لجمعية كشافة لبنان المستقبل القائد مصطفى حبلي المنديل الكشفي الوطني الى مديرة الثانوية نادين زيدان عربون تحية وتقدير بهذه المناسبة الوطنية. وبدورها شكرت زيدان كشافة لبنان المستقبل على هذا المشاركة وتضمن برنامج الأنشطة الخاصة بالمناسبة في مختلف المراحل لوحات فنية وفولكلورية من التراث اللبناني وترويقة تراثية لطلاب، ورسم وتشكيل للعلم ولخارطة لبنان ومشاهدة فيديو "قصة الاستقلال" ومناقشته مع الطلاب وأغان وطنية، بالإضافة الى نشاط "BAKE SALE " وعرض مسرحية ونشاط فنون منوع".

 

إطلاق مسابقة HEAL في الشانفيل للتوعية على مرض شاركو-ماري-توث

وطنية - المتن - أعلنت Socking Clumsy عن إطلاق مسابقة HEAL في مدرسة الإخوة المريميين الشانفيل بالشراكة مع رابطة قدامى المدرسة.

وأشارت Socking Clumsy في بيان، الى أن "هذه المسابقة تأتي دعما لمهمتها الهادفة إلى التوعية على مرض "شاركو-ماري-توث" الذي شخص به المؤسس شربل جميّل (دفعة 2002) في سن الخامسة والثلاثين، وستساهم بتمويل التعليم لأحد طلاب الشانفيل. أما "شاركو-ماري-توث (CMT)" فهو مجموعة من الاضطرابات المزمنة التي تُسبب تلف الأعصاب المحيطية (تصيب في الغالب الذراعين والساقين)".

وأوضحت أن "طلاب مدرسة الإخوة المريميين الشانفيل يستطيعون المشاركة في المسابقة من خلال تقديم رسوماتهم لتصاميم جوارب مستوحاة من كلمة Heal (أي شفاء)، لتختار لجنة التحكيم أفضل التصاميم في التاسع من كانون الأول 2022".

ولفتت الى أنها "ستنتج أفضل 5 تصاميم وتبيعها، على أن يتم تخصيص نسبة من المبيعات وتحويلها إلى صندوق تمويل التعليم لدى رابطة قدامى مدرسة الشانفيل".

 

مدرسة سيدة السلام - الدورة احتفلت بالاستقلال

وطنية - أحيت مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات - الدورة، ذكرى عيد الاستقلال، باحتفال تخلله عرض خطى عسكرية ورقصات، والقيت كلمات من وحي المناسبة، شارك فيه الطلاب من صفوف الروضة لغاية الثالث ثانوي، وحضور رئيسة المدرسة الاخت هيام صويري والراهبات وافراد الهيئتين التعليمية والادارية وحشد من الاهالي، واشرف على التنظيم كل من الاساتذة طوني نجم، نيكول شويري وريتا سعادة.

 

احتفال في راهبات النبطية في ذكرى الاستقلال/ عاقلة : ما أحوجنا إلى الإمتثال لنداء الواجب في طريق الجد والطموح

وطنية - النبطية - أقامت "ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات" في النبطية، احتفالا لمناسبة عيد الاستقلال، حضره رئيسة الثانوية ماريا توما، رئيس لجنة الاهل في الثانوية المهندس ياسر شعيتاني، عضو اللجنة كاتب العدل حسين حطيط وشخصيات وفاعليات وطلاب.

افتتاحا، النشيد الوطني، ثم قدم طلاب من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لوحات فنية فولكلورية.بعدها كلمة لرئيسة الثانوية لوسي عاقلة، قالت فيها:" وطني، في عيدك اليوم، لن أكرر حكاية الاستقلال التي تعلمناها منذ الصغر، بل أنحني أمام عظمة رجالات ضحوا بأنفسهم من أجل أن تبقى أنت وطن الأرز والشموخ". 

أضافت :"في عيدك اليوم، أقف وقفة عز وإجلال أمام هذا العلم الذي طالما رفرف فوق النجوم، رغم كل الصعوبات وفوق كل الأعلام. 
في عيدك اليوم، أجدني أكثر تمسكا بأرزتك الشامخة وقد انتشت نفسي عنفوانا بحماة الديار يقتحمون الجرود لبزوغ فجر الكرامة والعزة (تحية إكبار للجيش اللبناني).

وقالت:" من عالم العظمة والرفعة والخلود، من عالم الحب والبطولة والصمود تطل علينا أيها العيد، فتنعش نفوسنا التي تسرب إليها اليأس. ها هي نسماتك تحيي ما ذبل فيها من أزاهير، وتعيد إلى أسماعنا حكايا المجد، فننفض عنا غبار اليأس والتعب، لتصفو نفوسنا، وتقوى عزائمنا، ويبسم لنا المستقبل بعد طول عبوس.

أجل، ما أحوجنا اليوم، وفي كل يوم، إلى الإمتثال لنداء الواجب الذي يدعونا إلى السير قدما في طريق الجد والطموح، سيرا يستمد من تاريخ أمجادنا سحرا، ومن تراب وطننا عبقا، فيرسم بذلك النهج السديد الذي ينتشلنا من سباتنا، ويقوي دعائم البناء الذي نريده صامدا منيعا في وجه الرياح والعواصف".

وختمت:" ما أحوحنا إليكم أبنائي الطلاب، فأنتم رجال المستقبل، وعليكم نبني الآمال الرفيعة. فكونوا وحدة متماسكة، روحها وطنية صادقة، سلاحكم العلم والإيمان والعمل الشريف، ونهجكم الحق والفضيلة، واعلموا أن دوركم لا يقل عن دور من ناضل في سبيل استقلال لبنان، ومهمتكم في المحافظة على الإستقلال ليست بأقل أثر ممن قدموا أرواحهم في سبيل الحرية والكرامة".

بعد ذلك، توالى طلاب من الثانوية من كافة المراحل على تقديم لوحات فنية ورياضية من وحي المناسبة،إضافة الى أناشيد وأغان وطنية.

 

المعهد الفني الانطوني أحيا عيد الاستقلال بغرس مئة شجرة أرز في جبل المكمل بوعبود: الاستقلال منقوص هذا العام بفراغ سدة الرئاسة والجيش صمَّام الأمان للبنان

وطنية - أحيا المعهد الفني الانطوني- الدكوانة بالتعاون مع الجيش اللبناني- مدرسة التزلُّج في الأرز وجمعيَّة الحفاظ على البيئة- بشري وحركة شباب الشرق، عيد الاستقلال برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام المرتضى ممثلًا برئيس لجنة أصدقاء الارز بيار كيروز ، حيث تم غرس أشجار الأرز للسنة الثالثة على التَّوالي في جبل المكمل تحت شعار "من كل لبنان لاقونا تا تبقى الأرزة بقلوبنا".

واستُهلَّ النشاط بزيارة مدرسة التزلُّج في ثكنة يوسف رحمة حيث كان في الاستقبال قائد المدرسة العقيد سميح خليل وعدد من الضباط.

وأثنى خليل على "محبَّة اللبنانيِّين لمؤسَّسة الجيش وثقتهم بها، بالرغم من كل الظروف القاسية التي تُخيِّمُ علينا"، متمنيًا لـ"ألمعهد الفني الأنطوني بشخص مديره الأب الرئيس شربل بوعبود، الازدهار والتقدم"، مُثمِّنًا "هذا النشاط البيئي والثقافي الذي ينظِّمه المعهد كل سنة في عيد الاستقلال".

بوعبود

وكانت كلمة لبوعبود قال فيها:"يحتفل لبنان اليوم بعيد العلم وليس أجمل من علم بلادي الذي نتمنَّاه بل نشاؤه مُرفرفًا في قلوب اللبنانيين وفي بيوتهم عِزَّةً ورِفعَة. ويبقى جيش بلادي صمَّام الوطن ومِرساة الأمان لهذا الشعب العنيد، بالرَّغمِ من الظروف العاتية والحالكة وفراغ مركز الرئاسة في يومٍ كهذا".

وشكر بو عبود لقيادةَ الجيش وعلى رأسها العماد جوزاف عون قائد الجيش وكل الضباط والأفراد "دعمهم هذا النشاط وتضحياتهم الجمَّة في سبيل الوطن"، كما شكر لوزارة الثقافة رعايته هذا النشاط ، وحيا هيئة الحفاظ على البيئة والسيد يوسف طوق وكل الجمعيات والمؤسسات التي ساهمت في تنظيم هذا اللقاء .

وقبل الانطلاق الى جبل المكمل حيث تم زرع أكثر من مئة شجرة أرز تحيَّة للجيش وللوطن في عيده، قدَّمَ الأب بو عبُّود للعقيد خليل قطعةً من الفسيفساء من انتاج المعهد عليها شعار الجيش اللبناني.

ورافقت الوكالة الفرنسية AFP هذا النشاط طيلة النهار وأجرت مع الطلاب والأساتذة مقابلات حول أهمية هذا اليوم.

 

مدرسة الحكمة - برازيليا أحيت ذكرى الإستقلال والاب شلوق توجه إلى المتعلمين: كونوا صوت الحق ولو بقيتم لوحدكم

وطنية - إحتفلت مدرسة الحكمة - برازيليا بذكرى الاستقلال فرفع العلم اللبناني على وقع النشيد الوطني، الى جانب لوحات راقصة وفنية على واقع الأغاني الوطنيّة،

كما ورفعت صلاة من أجل لبنان وشعبه، فيما شدد الأب الرئيس جاد شلوق في المناسبة على "المبادىء والاخلاق جوهر قيم كل حكماوي".

ولفت الاب شلوق الى أن "التضحيات التي قدمها الشعب اللبناني عبر التاريخ، من تضحيات استقلال 1945 الى اليوم"...

وتوجه إلى المتعلمين، داعيا اياهم الى ان يأخذوا "العبر من التاريخ و ان يعيشوا بكرامة و لا يستسلموا لاي ترهيب او ترغيب مهما كان ثمنه. وهي المبادئ التي تربيتم عليها في مدرسة الحكمة، أساس حياتكم ووجودكم"...

وأضاف:" انتم لبنان الغد، انتم بناة المستقبل المشرق، انتم امل الاجيال القادمة، انتم لبنان المبادئ والقيم، انتم نساء الحق ورجاله، انتم المدافعون عن الحرية الحقيقية التي لا تقبل ان تخرج عن الحقيقة… فكونوا صوت الحق ولو بقيتم لوحدكم... لبنان الغد في انتظاركم"...

 

غلوبال إديوكايشن أحيت ذكرى الاستقلال بتكريم الجيش

وطنية - نظمت مجموعة "غلوبال إديوكايشن"، حفل عيد الاستقلال، في قاعدة بيروت الجوية، باستضافة من قيادة الجيش اللبناني، ممثلة بقائد قاعدة بيروت الجوية المقدم محمود عبود.

ونظمت المجموعة زيارة أكثر من 1700 متعلم وتربوي وإداري، من المدارس التي تديرها وتعمل على تطويرها من مختلف المناطق اللبنانية، حيث ألقيت كلمات كما وعرض عمل مسرحي، وأنشد المتعلمون أغنيات في المناسبة، فيما قدمت المجموعة درعا تكريمية إلى قائد الجيش العماد جوزاف عون، ودرعا أخرى إلى قائد قاعدة بيروت الجوية المقدم محمود عبود.

 السبعلي

وشكر رئيس مجلس إدارة المجموعة الدكتور ميلاد السبعلي للجيش اللبناني وقيادته هذه الاستضافة، وركز على "أهمية نموذج المؤسسة العسكرية التي تمثل وحدة الشعب، والذي تحاول مجموعة غلوبال إديوكايشن تكريسها من خلال متعلميها ومدارسها في كل المناطق، ومقاربتها التربوية الجامعة والمعاصرة"

وشدد على "الوحدة، لأن لا استقلال في لبنان من دون شعب موحد". وتوجه إلى المتعلمين: "نريدكم مواطنين صالحين، وقد توجهنا معكم إلى مؤسسة الجيش اللبناني، لأنها المؤسسة تمثل وحدة كل لبنان ونحن نعتبرها مثالا لنا، ولذا فنحن هنا لتكريم الجيش اللبناني".

وقد رحب المقدم عبود بالمتعلمين وبادارات المدارس وإدارة المجموعة. ومن ثم انتقل المتعلمون إلى المدرج حيث شاهدوا عرضا للطيران.

ووجه المتعلمون بدورهم التحية ورسائل الشكر والمحبة إلى الجيش اللبناني، في مناسبة ذكرى الاستقلال، وقدموا الزهور إلى الضباط والجنود.

وقام مدراء المدارس وأعضاء إدارة المجموعة وقائد القاعدة الجوية بقطع قالب حلوى في المناسبة.

وكان الدكتور السبعلي التقى رئيس القوات الجوية العقيد صيفي، مع وفد من المجموعة وعدد من الضباط في القاعدة.

 المدارس الزائرة

وضمت المدارس المشاركة في الحفل الاستقلالي مدارس: الحكمة مار يوحنا مارون - عين الرمانة، سيدة اللويزة - فيطرون، مار الياس للآباء الكرمليين - طرابلس، واللبنانية العالمية - راشيا، وثانوية أجيال المستقبل – البازورية - صور.

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19