X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

النافذة التربوية :: بلدية برج البراجنة بالتعاون مع أكاديمية شمس للتميّز في المهارات نظمت ورش توعوية حول الكوليرا

img

في اطار انشطتها التوعوية حول الكوليرا نظمت بلدية برج البراجنة بالتعاون مع اكاديمية شمس للتميز في المهارات ورشة تدريبية استهدفت مديري المراكز الصحية الأوّلية في بلديات الضاحية الجنوبية وإقليم التفاح، إضافة إلى مسؤولي ملفات سلامة الغذاء، ومديري المدارس والثانويات، والمسؤولين الصحيين في اتحادات بلديات الضاحية الجنوبية وإقليم التفاح، وبمشاركة مسؤولي التدريب في الدفاع المدني، وأطباء، وصيادلة وممرّضين.
منصور
افتتح الورشة رئيس بلدية برج البراجنة المحامي عاطف منصور بكلمة ترحيبية أكّد فيها على تعزيز التعاون في مثل هذه النشاطات، كونها تعكس خيرًا لهذا البلد وللمواطن كما للمتواجد على أرضه بشكل عام. وأشار إلى “أهمية هذه الورشة التدريبية في هذا الظرف الصحّي الذي نعيشه في بلدنا، كي نتمكّن من الوقوف بوجه الكوليرا، هذا الوباء الذي لا يراعي سبل تجنّبه كثر” ولا يعيروه الأهمية اللازمة والضرورية لحفظ حياتهم وحياة الآخرين، لافتًا إلى أهمية “هذه الورش للتوعية على خطورة هذا الوباء، فالعدوى التي تسبّبها الإصابات به خطيرة، وتصل إلى الوفاة”.
واختتم المحامي منصور كلمته بالقول “أهمية هذه الورشة أنّها تجمع العاملين في مؤسّسات حيوية وأساسية”، وأثنى على عمل الدكتورة ندى شمس الدين من خلال أكاديمية شمس للتميز في المهارات، كما بارك هذا النشاط في هذا اليوم الطويل، آملاً أن يستمر التعاون مع الأكاديمية في أنشطة مستقبلية تلحظ الحاجات والتحدّيات من خلال خطط عمل وتدريبات عملية تطال العاملين في المؤسّسات التربوية وسائر القطاعات بما فيها البلديات كافّة”.
شمس الدين
وشكرت الاخصائيّة في الأمراض الجرثومية الدكتورة شمس الدين رئيس بلدية برج البراجنة على مد يد التعاون مع “أكاديمية شمس للتميّز في المهارات”، وعرّفت بنشأة هذه الأكاديمية وبرسالتها بالقول “في ظل الأوبئة التي تتكاثر هذه الأيام والتحدّيات التي نواجهها على أكثر من صعيد، غدت التوعية حاجة ملحّة لكل القطاعات، سواء للمواطنين العاديين أو للمؤسّسات الصحية والتربوية وغيرها. لذلك نشأت هذه الأكاديمية ليكون مشروعها إطلاق برامج التدريب والتوعية والخطط اللازمة في هذه المجالات وأكثر. وأضافت “نحن جاهزون في أكاديمية شمس للتميّز في المهارات لجميع هذه التدريبات، ونعمل على تلبية الحاجات المطلوبة في هذا الإطار.
وأضافت “في ظل هشاشة البنى التحتية وشبكات الصرف الصحّي التي تؤدّي إلى تفاقم الأوضاع، يبقى هناك إمكانية للقيام بخطوات على الصعيد الفردي والمؤسساتي، بهدف حماية الأفراد والأسر من خطر الإصابة. وأكّدت شمس الدين على أنّ الأطعمة والمياه هما أهم عنصرين في هذا الوضع، إضافة إلى النظافة الشخصية”.
واعتبرت أنّ كيفية التعامل مع هذا الوباء من خلال التوعية والتدريب بوصفهما ركنان أساسيان في هذا الإطار، يوفّران السبل اللازمة للحماية من خطر الإصابة، ومن الحد من تفشّي الوباء، وبالتالي “يحققان الهدف الذي نسعى إليه في عملنا من خلال أكاديمية شمس للتميّز في المهارات”.
وأكّدت على جهوزية الأكاديمية لوضع إرشادات وخطط عمل صالحة للتطبيق، تأخذ بعين الاعتبار إمكانية تنفيذها لجميع الأشخاص المتواجدين في المدن والقرى والبلدات القريبة كما في المناطق النائية.
ورش تدريبية
تضمّن هذا النهار الطويل سلسلة من الورشات التدريبية التي قدّمتها الدكتورة شمس الدين، وتناولت خلالها قصّة الكوليرا بين الماضي والحاضر، وطرق انتقالها وفترة حضانتها، إضافة إلى درجات الجفاف والأعراض السريرية، والخطط العلاجية للحالات المصابة، والتشخيص المخبري، ودور وفعالية اللقاحات والأدوية والعلاجات لمصابي الكوليرا، وبداية المناعة ونهايتها.
كما شملت الورشة التدريبية مع الدكتورة شمس الدين الخطوات الأساسية للوقاية من الكوليرا، وسبل وآليات حماية الأفراد من الإصابة بها، وطرق وأساليب الكلورة، والخطط اللازمة للحد من انتشار هذا الوباء، متناولة دور الأفراد ودور البلديات والمؤسّسات في هذا الإطار، ومعايير ضبط العدوى ضد الكوليرا في المنشآت الصحيّة، والمنازل، والمؤسّسات كافّة.
واشتمل هذا اليوم التدريبي الطويل أيضًا على موضوعات تناولت “المعايير الصحيحة لضمان سلامة الغذاء” الذي قدّمته عضوة “أكاديمية شمس للتميّز في المهارات” الاخصائية في مراقبة وضبط العدوى في المراكز الصحيّة والمستشفيات، والخبيرة في مجال سلامة الغذاء الأستاذة جمانة الدغيلي.
قدّم للنشاط عضوة الأكاديمية الدكتورة ليلى شمس الدين التي شكرت جهات عدّة كان لها الدور الأساس في نجاح هذا النشاط، بدءًا بشخص ودور رئيس بلدية برج البراجنة المحامي عاطف منصور من خلال التعاون القائم والمثمر، وعلى الثقة التي منحها للأكاديمية، مرورًا بالتنسيق الدقيق والملحوظ أثناء التحضير لهذه الورشة مع نائب رئيس البلدية الأستاذ زهير جلّول الذي قدّم كل تعاون ممكن، وهو ما أسفر عن تنفيذ هذه النشاط على هذه الصورة، وليس انتهاء بدور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية التي تناولت فعاليات هذه الورشة من خلال البث المباشر، والتقارير الإخبارية والمقابلات مع المنظّمين والمدرّبين والحضور.
أثنى المشاركون في تقييمهم على التميّز لمجريات هذا اليوم التدريبي الطويل، إن لجهة التنظيم أو لجهة المعلومات المهمّة جداً حول الكوليرا وأسبابها وطرق انتقالها والمخاطر التي تتسبّب بها، وتجعلها مرضًا قاتلاً.
واختتمت الورش نشاطها بتوزيع شهادات المشاركة على الحضور.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19