X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 27-9-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

هل تعليم التاريخ في لبنان والمجتمعات العربية أداة تحرّر؟ لماذا التاريخ ولماذا تعليم التاريخ؟

النهار

 

مواقف وأنشطة

 

2

تجمع المعلمين شكر نواب الوفاء للمقاومة على رفع أجر ساعة التعاقد بالتعليم

 

3

الحاج حسن خلال تخريج طلاب في بعلبك: رسخنا معادلة حماية ثرواتنا وحقوقنا في مواجهة عدونا

وطنية

4

خطة نموذجية للتعبئة التربوية جنوباً تساعد في انطلاقة العام الدراسي

الانتقاد

5

فوعاني من عين بعال- صور: لبناء الوطن والانسان على اسس العلم والثقافة

وطنية

 

الوزارة ولجنة التربية

 

6

التربية حددت مواعيد امتحانات الدورة الثانية للكولوكيوم

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

7

المساعدات الاجتماعية تعوق بدء العام الدراسي في "اللبنانية"

لبنان الكبير

8

مشروع "مرفأ بيروت: مولد للحياة الحضرية"... فوز طلاب كلية الفنون والعمارة في "اللبنانية" بمسابقة عالمية

لبنانية

 

الجامعات الخاصة

النشرة

9

لقاء إقليمي جامع للمشاركين في مشروع "سفير" تعزيزا للتعاون بين الجامعات والحاضنات والمجتمع المدني

وطنية

10

وفد من الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم زار المديرة العامة للتعليم المهني والتقني

وطنية

11

وفد شبيبة كاريتاس لبنان زار الجامعة اللبنانية الدولية فرع الشمال بالكورة

وطنية

12

المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق يحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى

وطنية

 

الشباب

المدن

13

ندوة في بلدية صيدا عن "مخاطر التطبيع بين الواقع والرفض"

المدن

 

التعليم الرسمي

 

14

المفتي قبلان للقوى الحكومية: تداركوا طلاب الفقراء والمدرسة الرسمية لأن الإهمال يكاد يحرق البلد بكل ما فيه

وطنية

15

متعاقدو المهني لجميع المسؤولين: نريد أتعابنا وحقوقنا ومستحقاتنا كاملة متكاملة

بوابة التربية

16

مجموعة من الأساتذة تطالب الروابط بالعودة للجمعيات العمومية قبل تعليق الإضراب

بوابة التربية

17

متعاقدو الثانوي للنواب: في إدراجكم قانون العقد الكامل ومضاعفة أجر الساعة

بوابة التربية

18

مالك مبنى ثانوية فنيدق الرسمية منع الطلاب والاساتذة من الدخول احتجاجا على بدل الايجار

وطنية

 

التعليم الخاص

 

19

الوزير انحاز للقانون متأخراً: المدارس الخاصة ملأت صناديقها الدولارية

النشرة

 

مختلف

 

20

جمعية"من حقّي الحياة " وزعت حقائب مدرسيّة

وطنية

 

 

قضايا

قضايا:

هل تعليم التاريخ في لبنان والمجتمعات العربية أداة تحرّر؟ لماذا التاريخ ولماذا تعليم التاريخ؟

"النهار" ــ أنطوان مسرّه* ــ ان قراءتي لبعض الأبحاث في تاريخ #لبنان، بخاصة لكتب #التاريخ المدرسية في لبنان وفي المجتمعات العربية عامة، واطلاعي على أطروحات ورسائل في التاريخ، ومداولاتي مع مؤرخين، وخبرتي كعضو في لجنتي برامج "التاريخ" و"التربية المدنية" في خطة النهوض التربوي بقيادة البروفسور منير أبو عسلي في السنوات 1996-2000، تحملني على طرح تساؤلات عديدة.

 1. لماذا التاريخ ولماذا تعليم التاريخ؟ التاريخ علّم له منهجياته في التقصي والتدقيق والاستكشاف. لكنه عندما يسجن نفسه في واقع الحدث فهو يتجاهل المتلقي وما يثير الحدث في علم النفس التاريخي psychologie historique من تفاعل لدى القارئ وذاكرته وتفسيره الشخصي واسقاطه في واقعه المعاش وادراكه للمستقبل.

 يعني ذلك وجوب عدم اهمال علم النفس التاريخي، أي كيفية قراءة الحدث وتفسيره من المتلقي وتفاعله مع ذاكرته وفي بيئته وأوضاعه وسلوكه في الحاضر والمستقبل. لا يعني ذلك اجراء عملية تجميلية لأي حدث cosmétique، مما يتنافى مع المنهجية العلمية وعلم التاريخ، بل وضع كل حدث في أوضاع وظروف المكان والزمان وذهنيات الزمان contextualiser تجنبًا لاسقاطات وتفسيرات من المتلقي وتجنبًا في اغراق المجتمع في آلية التكرار وبالتالي التخلف. الشعوب المتخلفة هي التي تتعلم دائمًا في التاريخ وليس من التاريخ! ينطبق ذلك تمامًا على أحداث 1860 في لبنان وعلى قضايا عديدة أخرى ومنها اعلان دولة لبنان الكبير سنة 1920 وحروب 1975-1990 في حال عدم موضعتها في ذهنيات زمانها ومكانها وتجاهل علم النفس التاريخي.

عندما أقرأ بعض المؤلفات التاريخية في لبنان وفي المجتمعات العربية يبدو لي انها مجرد بحث تاريخي لاصدار كتاب أو مناقشة رسالة أو أطروحة جامعية أو لمجرد تغذية فضول معرفي. بعض الأبحاث الريادية في التاريخ هي أقرب الى علم الفيزياء! لا يثير هذا النوع من الدراسات التاريخية في لبنان وفي المجتمعات العربية أي تساؤل أو اغناء في الحياة العامة وفي حياة المتلقي وتقدم المجتمع! هل الغوص في الهدف الإنساني لأي معرفة مناقض للمنهجية العلمية؟

يسعى مؤرخون، تجنبًا لحساسيات وتأويلات ونزاعات، الى عدم طرح قضايا شائكة ما يزال يعيشها مواطنون في ذاكرتهم. يكتب بالتالي مؤرخون، بخاصة في مؤلفات مدرسية، تاريخًا معقمًا aseptisé حيث ترد معلومات لا طعم لها ولا مذاق ولا تثير أي تساؤل أو فضول. يحفظها التلميذ في كتاب مدرسي لمجرد تفريغها في امتحان ويكتسب ذاكرته في العائلة والحي والشارع...! ما فائدة أي تاريخ مُعقم! مجرد أحداث وسرد وحفظ... بلا معنى! هل علم التاريخ شبيه تمامًا بعلم الفيزياء؟ ليس التاريخ أساسًا علم احداث الماضي بل تاريخ الانسان في الزمن الطويل.

2. البحث عن السببية والأسباب: ما هي أسباب أحداث 1860؟ وما هي أسباب أزمة 1958؟ وما هي أسباب حروب 1975-1990؟ هذا هو الهاجس الأكبر لدى مؤرخين في لبنان وفي المجتمعات العربية عامة. يندرج البحث في الأسباب في التحليل السياسي، وليس أساسًا في البحث التاريخي!

في ما يتعلق بأحداث 1860 يوجب البحث التاريخي أساسًا وصف ما حدث: قتل ودمار وتأثير على حياة الناس... اما السببية فتندرج في مستوى آخر في التحليل وتقتصر غالبًا على توثيق قد يكون غير مكتمل. وقد يكون البحث في الأسباب وسيلة لتبرير ما حصل وتوزيع تهم واتهامات! ان البحث عن الأسباب هو سعي بشري للتملص من مأساة الواقع. هل تبرّر السببية الحرب العالمية الأولى؟ وهل تبرّر الحرب العالمية الثانية؟ وهل تبرّر السببية احتلال أوكرانيا؟ لدى أي زوجين منسجمين منذ أكثر من نصف قرن أسباب وأسباب يوميًا في النزاع! ليس البحث عن السببية في العلاقات الانسانية بريئًا. انه غالبًا اتهامًا أو تبريرًا!

ليس الموضوع الأساسي في التاريخ البحث عن السببية، بل البحث عن الأوضاع وتفاعلاتها وانطلاقًا من العلاقات الانسانية ومن منظور انساني. ان أحداث 1860 كارثية أيًا كانت السببية! وحروب1975-1990 كارثية أيًا كانت الأسباب وتبريراتها السياسية. والحرب العالمية الأولى وغيرها كارثية أي كانت السببية! أيًا كانت الأسباب، الواجب الإنساني تجنب الكوارث وبناء المناعة بكل الوسائل والعمل الحثيث لممارسة الافراد والقيادات والمجتمعات مسؤولياتها.

في فيلم المخرج السويسري Lorn Thyssen بعنوان: الدهليز Labyrinth الذي عُرض في بيروت سنة 2004 وهو يتعلق ببعض مراحل الحروب في لبنان في 1975-1990 يظهر بطل الفيلم، وهو جامعي أجنبي يريد التعرف ميدانيًا على مجريات الحروب في لبنان. يُمسك امام مجموعة من المستمعين منفضة على مكتبه ويفسّر: "البعض يقول ان هذه المنفضة مؤامرة صهيونية، وآخرون يقولون انها مؤامرة اميركية..." يسأله أحد الحاضرين: وأنت ماذا تقول؟ يجيب: أنا أقول انها منفضة! وتقع المنفضة من بين يديه وتندثر قطعًا مبعثرة! يعني المخرج بذلك انه أيًا كانت التفسيرات والتحليلات والاجتهادات والمواقف والمواقع والسببية... فأنتم كلكم مُهددون وتتلهون بالتفسيرات! المحزن ان أكثر المشاهدين اللبنانيين لم يدركوا المغزى! ان لبنان كان دائمًا فخًا لكل المتداخلين في حروبه المركبة الداخلية والخارجية. يكتب السفير هشام حمدان:

"تفجير المرفأ جزء من الحروب والصراعات المستمرة على أرض لبنان لا تحمّلوا وزرها للشعب اللبناني (...) قياداتنا الباقية تم تطويعها لخدمة السياسات الخارجية" (ملتقى متحدون من أجل العدالة للبنان وشعبه، بيروت، 2020، 272 ص).

هل من العلمية في التأريخ التركيز على الأسباب والمسببات الخارجية مع تجاهل مساهمة لبنانيين في خرق الدستور والسيادة؟ ليس المطلوب التبرئة ولا الاتهام، لأن المؤرخ ليس قاضيًا، بل كتابة تاريخ لبنان واللبنانيين أولاً... أما التاريخ الدبلوماسي بشأن لبنان فهو غالبًا هروب من مواجهة تاريخ لبنان واللبنانيين بكل اخفاقاته ومعاناته وانجازاته المشتركة.

ان التركيز على التحليل الدبلوماسي حول دور القوى الإقليمية والدولية في الشأن اللبناني هو الذي ينمي في الادراك الجماعي أولاً: عقدة الباب العالي واستمراريتها في علم النفس التاريخي، وثانيًا: الاعتماد على الباب العالي والانتظار بدلاً من التماسك الداخلي وكأنه لا يوجد تاريخ اللبنانيين بل تاريخ الدول العظمى في الشأن اللبناني! التاريخ الدبلوماسي في الشأن اللبناني هو تاريخ مُتخصص ومشروع ولا يندرج في تاريخ اللبنانيين وحياتهم.

3. الكلفة والمنافع: Cost and benefit أي مؤرخون محاسبون: في أكثر الكتابات حول أحداث 1860 اهمال اللجنة الدولية التي وضعت تقريرًا حول آثار أحداث 1860! ويتبارى كتّاب في تباينهم حول أسباب الحروب في لبنان في 1975-1990. تصاب بغشيان في خلط الأسباب بعضها ببعض، الداخلية والإقليمية والدولية والاقتصادية والاجتماعية والطائفية والدستورية...!

التاريخ العلمي حقًا هو وصف المأساة، وليس التركيز على السببية! تعددت الأسباب والمصيبة واحدة على الجميع! نعني بالكلفة الضحايا الذين هم غالبًا كانوا منسيين في التاريخ العالمي. ما زالوا منسيين غالبًا في التاريخ اللبناني والعربي. يُنقل عن تقي الدين الصلح في بداية حروب 1975-1990 في اجتماع له مع هيئة تنسيق عسكري حيث سأله أحدهم: أنت تمثل أي قوة مسلحة؟ أجاب: أنا أمثّل المقتولين! لكل مأساة طبعًا كلفة أخرى ايجابية في الشهداء المدافعين عن الاستقلال والسيادة والحريات. انهم يشكلون أمثولة لما يعيشه مواطنون بعدهم بفضل نضالهم في سيادة وديمقراطية راسخة.

4. التاريخ العام والتواريخ المتخصصة: هل ندرك مخاطر دمج كل مستويات التاريخ بعضها ببعض؟ في سرد أحداث لدى مؤرخين وفي مؤلفات حول هذه الأحداث خليط من الوقائع والتحليلات الاجتماعية والاقتصادية والطائفية والدبلوماسية والدستورية...! لكل مستوى في هذه الشؤون منهجيته في التشخيص والتحليل.

كل حدث سياسي هو أساسًا كلي phénomène total، حيث تتفاعل المعطيات. هل يدرك الباحث ان الخلط بين كل المعطيات سعيًا الى الشمولية له تأثير سلبي بالغ الخطورة في علم النفس التاريخي في سبيل اكتساب القارئ فكرًا سياسيًا نيرًا؟ ما نشاهده في برامج متلفزة وسجالات أيديولوجية وأحاديث صالونات هو خلط بين الدستور والطبقة السياسية والأوضاع الدستورية والاقتصادية والإقليمية والدولية... بدون التركيز على أي موضوع في سبيل الفهم والتحليل والمعالجة والعمل المواطني الفاعل.

أطرح غالبًا السؤال على نفسي في بعض البرامج المتلفزة: ما هو الموضوع؟ لا موضوع، بل مواضيع متداخلة ومتشابكة! طبعًا هناك حالات مرضية متشابكة، ولكن لكل ظاهرة منهجية في التشخيص ومنهجيتها في المعالجة. تطرح الاشكالية بشكل خاص في تعليم التاريخ في المرحلة ما قبل الجامعية حيث الأساس هو التاريخ العام وتاريخ اللبنانيين بدون الإغراق في تواريخ مُتخصصة دبلوماسية ودولية.

5. أداة تحرر أم آلية تكرار: ان كتابة التاريخ بدون هدفية تربوية خلف ستار الموضوعية ومع تجاهل علم النفس التاريخي يغذي الموروثات السلبية في ذاكرات صدامية ومشتتة تنقلها البيئة الاجتماعية والتعبئة السياسية النزاعية والخبرات السلبية في تاريخ الشعوب، مع اهمال الإخفاقات والمعاناة والإنجازات والنضالات المشتركة.

ليس التاريخ اللبناني والعربي عامة كما يُنقل في المدارس والجامعات أداة تحرر! هل التاريخ لمجرد المعرفة أم للتعلّم؟ وتعلّم ماذا؟ عندما يبحث مؤرخ في التاريخ بدون هدف سوى المعرفة فالعلم بالنسبة اليه هو مجرد تسلية! وعندما يفتقر المؤرخ الى الهدف الإنساني (ولا نقول التحزب) فهو يخفي من خلال استقصائه خلفية عقائدية مبطّنة وايديولوجيات هو مدافع عنها أو منقولة إليه في تربيته وذاكرته من خلال وسائل التنشئة.

تشبه مبارزات مؤرخين وكتّاب عامة حول أحداث 1860 وإعلان دولة لبنان الكبير سنة 1920 وحروب 1975-1990... حالة زوجين يريدان الطلاق. يتبارزان في عرض الأسباب والمسببات... في حين أن أولادهم مشردون وضحايا ومجهولو المصير! القاضي الإنساني العادل يتوقف ويتعمّق وينكب على الحالة والمأساة!

تنطلق برامج التاريخ للمرحلة ما قبل الجامعية التي وضعت في اطار خطة النهوض التربوي بقيادة البروفسور منير أبو عسلي في السنوات 1996-2000 والتي صدرت في الجريدة الرسمية بموافقة اجماعية من مجلس الوزراء ودعم كل المؤسسات التربوية وعطّل تطبيقها بعدئذ أحد وزراء التربية وقوى الاحتلال لحجة وليس لسبب، تنطلق من كون التاريخ من العلوم الإنسانية. وتنطلق أيضًا من منهجية تربوية سقراطية socratique في المشاركة مع التلامذة والتفاعل واكتساب قناعة ذاتية (الجريدة الرسمية، المرسوم رقم 3175 تاريخ 8/6/2000، عدد 27، تاريخ 22/6/2000، ص 2114-2195). الحاجة الى احياء هذه الخطة بكامل مضامينها وروحيتها وباشراف قيادات واعية في سبيل سلم أهلي ثابت وذاكرة جماعية مشتركة ومناعة وطنية.

*كرسي اليونسكو في جامعة القديس يوسف

 

مواقف وأنشطة

مواقف وأنشطة:

 

تجمع المعلمين شكر نواب الوفاء للمقاومة على رفع أجر ساعة التعاقد بالتعليم

شكر تجمع المعلمين في لبنان، نواب كتلة الوفاء للمقاومة على جهودهم التي بذلت ونتج عنها:

رفع أجر ساعة التعاقد بالتعليم:

الأساسي الى ١٠٠ الف

التعليم الثانوي والمهني: ١٨٠ الف

رفع رواتب المعلمين والعاملين في القطاع العام الى ٣ أضعاف الراتب الأساس

إعفاء المتقاعدين ومنهم المعلمين من ضريبة الدخل

 

الحاج حسن خلال تخريج طلاب في بعلبك: رسخنا معادلة حماية ثرواتنا وحقوقنا في مواجهة عدونا

رأى رئيس تكتل "بعلبك الهرمل" النائب الدكتور حسين الحاج حسن أن "عدم تشكيل حكومة يرتب سلبيات بالتأكيد، في حين أن تشكيل الحكومة يمكن أن يرتب إيجابيات للمستقبل. لذلك نحن ندعو ونعمل مع كل الافرقاء للدفع إلى تشكيل حكومة في أقرب وقت، تكون مكتملة الصلاحيات، تنال ثقة المجلس النيابي، وتعمل على تفكيك العقد ما أمكن، وتذليل الصعاب ومعالجة الأوضاع الاقتصادية ما أمكن". 

جاء ذلك خلال رعايته حفل تخريج "المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم" 242 طالبا وطالبة نجحوا وتفوقوا في امتحانات الشهادات الرسمية، في "ثانوية المهدي" في بعلبك، بحضور رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر، مدير الثانوية حسين المصري، وفاعليات تربوية واجتماعية.

واستهل النائب الحاج حسن كلمته مجددا "العهد والوعد للرسول الأكرم في يوم وفاته، كما في يوم ميلاده في الشهر القادم، بأن نبقى كما أردتنا، نتمسك بكتاب الله وأهل بيت النبوة، وأن تكون كل جهودنا في طريق الإسلام المحمدي الأصيل".

وتوجه إلى الطلاب الناجحين: "نبارك لكم النجاح والتميز، وندعوكم الى مزيد من التفوق لتكونوا جميعا متفوقين في التخرج الثانوي والجامعي، لأن المتفوق في العلم سيكون متفوقا في المهنة".

 وقال: "نحن في مشروعنا الإسلامي، في مواجهة أعداء كثر على كل المستويات، وهذا النشيد الذي انشدتموه "سلام يا مهدي" تعرض لحرب على مستوى العالم، لأنه يعتبر جزءا من المواجهة الثقافية، ولأنه يعبر عن التفاعل بالحب والشوق لإمام الزمان الذي سيملأ الأرض عدلا، بعدما ملئت ظلما وجورا". 

ورأى أنه "يراد من الحرب الثقافية، التي تستهدف الشباب والأسرة، إضعاف الأمة من الداخل، من خلال المفاهيم المنحرفة والأفكار المضللة التي تسعى جاهدة إلى ترويجها في مجتمعاتنا تحت عناوين براقة. لذا يجب أن نلتفت وننتبه إلى الحرب الناعمة التي تستهدف الأمة وقوتها ومقدراتها ومرتكزاتها".

وأشار إلى أننا "نعيش في بلد أوضاعه معقدة وسلبية إلى حد كبير، لكن علينا أن نبقي الأمل قائما من ضمن ما يمكن أن يحصل من إيجابيات، ومنها أن تتشكل حكومة، لأن عدم تشكيل حكومة يرتب سلبيات بالتأكيد، في حين أن تشكيل الحكومة يمكن أن يرتب إيجابيات للمستقبل. لذلك نحن ندعو ونعمل مع كل الافرقاء للدفع إلى تشكيل حكومة في أقرب وقت، وتكون مكتملة الصلاحيات، تنال ثقة المجلس النيابي، وتعمل على تفكيك العقد ما أمكن، وتذليل الصعاب ومعالجة الأوضاع الاقتصادية ما أمكن".

وتطرق إلى ترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى أن "الأميركيين والإسرائيليين ماطلوا خلال ما يزيد عن 10 سنوات، الذي تغير هو التطبيق العملي الحقيقي لمعادلة الجيش والشعب والمقاومة والدولة، عندما أعلن موقف قوي من المقاومة متناسق ومتناغم مع الدولة ومع الجيش، وموقف شعبي متكامل، صار هناك مسارعة أميركية وقلقا وإرباكا عند الإسرائيليين، والأيام القادمة ستظهر ما قد تكون عليه النتائج في ملف الترسيم. ولكن الأهم ترسيخ معادلة حماية ثرواتنا وحقوقنا في مواجهة عدونا، أي أن لا يكون العدو قادرا على فرض ما يريد، وكما يشاء وساعة يريد، بل أن يكون للبنان بدولته وجيشه وشعبه ومقاومته القدرة على الردع، وعلى مواجهة هذا العدو، وفرض المعادلات التي تحفظ لنا هذه الحقوق".

واعتبر الحاج حسن أن "المشكلة الحالية في الكهرباء هي مشكلة عدم توافر المحروقات. الدولة لا تملك الأموال لشراء محروقات، والأميركيون منعوا حتى الآن استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، رغم كل الوعود التي اتضح للبنانيين كذبها. الدولة الوحيدة التي أعطت لبنان مليون طن فيول هي العراق خلال سنة، والدولة الثانية التي أعطت الشعب اللبناني المازوت السنة الماضية هي إيران، حزء من المازوت كان مجانا وجزء منه بأسعار مخفضة. والآن أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنها تريد أن تعطي لبنان هبة مجانية 600 ألف طن من المحروقات، والهبة الآن قيد التفاوض. ومن واجبنا أن نتوجه إلى الحمهورية الإسلامية قيادة وشعبا، وإلى العراق الشقيق قيادة وشعبا، بالشكر على وقوقفهم إلى جانب لبنان".

وسأل: "أين صدق الأميركيون أيها اللبنانيون؟ في الكهرباء من الأردن؟ في الغاز من مصر؟ بمفاوضات الترسيم البحري؟ لولا تدخل المقاومة لدعم الموقف اللبناني في ملف الترسيم كان الأميركي يدير ظهره للبنان. بينما أصدقاء لبنان الحقيقيون هم الجمهورية الإسلامية والعراق وسوريا".

 المصري

وبدوره أشار مدير الثانوية حسين المصري إلى أن "الذين تفوقوا من الطلاب، ونالوا تقديرات ممتاز، جيد جدا، وجيد بلغ عددهم 145 طالبا، أي أن نسبة المتفوقين بين الطلاب الناجحين 59.9 %، وهؤلاء بالتأكيد أدخلوا السرور إلى قلب مولانا صاحب العصر والزمان الإمام المهدي بفوزهم وتفوقهم".

 وختم متمنيا للطلاب "المزيد من الاستمرار في النجاح والتفوق بمسيرة العلم وفي الحياة العملية".

 وختاما وزع النائب الحاج حسن والمصري شهادات التقدير لمعلمي ومعلمات صفوف الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة وللطلاب الناجحين.

 

خطة نموذجية للتعبئة التربوية جنوباً تساعد في انطلاقة العام الدراسي

أطلق حزب الله الخطةَ النموذجيةَ لدعمِ القطاعِ التربويِ في جنوب لبنان، وتهدف الخطةُ لتوفير انطلاقةِ العامِ الدراسي في المدارسِ الرسميةِ والجامعات في ظلِ التحدياتِ التي تعترض طريقِ التربية والتعليم، وعلى رأسِها الأزماتُ الاقتصاديةُ والاجتماعيةُ الحالية، وقد جرى تقسيمَها وفق ثلاثةِ مستويات، (1) توفيرِ حاجياتِ المباني المدرسية من طاقةٍ وتدفئةٍ وغيرِ ذلك، (2) ستلزماتِ الطواقمِ التعليميةِ والإدارية، (3) كلِ ما يحتاجُه الطلابُ .

وتشاركُ البلدياتُ وإتحاداتُها والتجمعاتُ الشبابيةُ واللجانُ التربويةُ في القرى والمدن في تنفيذِ الخطة، التي تمكنت إلى الآن من تأمينِ انطلاقةِ العامِ الدراسي في عدةِ قرى مستفيدةً من تجارب سابقة نفذتها التعبئةُ التربوية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مسارٍ طويلٍ دأبت عليه مؤسسات حزب الله من أجل خدمة الناس وتوفير وسائل الصمودِ في وجهِ التحدياتِ المختلفة، صحياً واجتماعياً وتربوياً.

الخطة عرضها مسؤول جبل عامل الأولى في "حزب الله" عبد الله ناصر مع رؤساء بلديات بنت جبيل في الاجتماع الذي حضره رئيس اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل رضا عاشور وعدد من رؤساء بلديات القضاء، في "مجمع أهل البيت" في مدينة بنت جبيل، في حضور مدير مديرية العمل البلدي في منطقة جبل عامل الأولى علي الزين.

وكانت مناسبة تطرق فيها ناصر الى القضايا الاقتصادية والاجتماعية والإنمائية في القرى والبلدات، عارضا لتقديمات "حزب الله" التي "ساهمت وما زالت في تخفيف حدة الأزمة عن كاهل الأهالي، لا سيما لناحية تأمين المازوت لمولدات الآبار الارتوازية، وصيانة شبكات المياه، وتقديم مساعدات صحية وطبية واجتماعية بمختلف عناوينها، وذلك كأقل تقدير ووفاء لهذا الشعب الذي لم يبخل يوماً في تقديم الغالي والنفيس في مواجهة المشاريع العدوانية، والذي كان على الدوام الحاضن لهذه المقاومة في تصديها للعدوّين الإسرائيلي والتكفيري".

وعن الوضع التربوي في المدارس الرسمية، أعلن ناصر عن "إطلاق سلسلة برامج من شأنها دعم المدارس الرسمية في شتى العناوين، لا سيما لناحية إقامة ورش تعليمية ودورات تدريبية وتزويد المدارس بالحاجات الضرورية التي تساهم في إنجاح العام الدراسي المقبل وإتمامه، فضلاً عن تقديم مساعدات لأهالي الطلاب الفقراء والمستضعفين لناحية دفع رسوم التسجيل وتأمين القرطاسية وبدلات النقل وغير ذلك".

ثم استمع ناصر لعدد من المشاكل التي يعاني منها رؤساء البلديات، لا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة وغياب موازنات البلديات وانخفاض قيمة العملة اللبنانية بعد الارتفاع الكبير لسعر الدولار، فوعد ب"تقديم كل ما أمكن من أجل استمرار عمل البلديات، ودعم المشاريع الخدماتية التي تساهم في تعزيز حياة الأهالي في مختلف القرى والبلدات".

 

فوعاني من عين بعال- صور: لبناء الوطن والانسان على اسس العلم والثقافة

أكّد رئيس الهيئة التنفيذية لحركة امل مصطفى الفوعاني أن رؤية الرئيس بري كما رؤية الإمام الصدر “أننا لن نهدأ ما دام في لبنان محروم واحد أو منطقة محرومة”.

كلام الفوعاني  جاء خلال حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية والجامعية دفعة الشهداء القادة الذي أقامته حركة أمل شعبة عين بعال من قضاء صور بالتعاون مع البلدية، بحضور المسؤول التنظيمي لحركة أمل في إقليم جبل عامل علي اسماعيل، مسؤول الشباب والرياضة المركزي علي ياسين، رئيس بلدية عين بعال حاتم بسما وحشد من الفعاليات وأهالي الطلاب.

وبارك فوعاني للطلاب وأثنى على جهود الأهالي، لافتاً الى أن هذا التكريم هو لأبناء منطقة كانت السباقة دومًا الى رفع بيارق العلم متمسكين بالحرف، كما أراد الإمام الصدر أن نكون متكئين على الحرف لأن الإنسان بحاجة الى ركيزة، مشيراً الى أن الرئيس بري قد فتح سبله أمام الجميع دون تمييز ولم يبخل على قرية في لبنان وبنى العديد من المدارس حيث كان الحرف عزيزا في ذلك الوقت، فكانت رؤيته وطنا لكل حر وشريف.

وختم فوعاني قائلاً: “لبناء الوطن والانسان على اسس العلم والثقافة والتمية المستدامة تنطلق من الانسان وكرامته واصالته وانتم انسان لبنان لانكم الذين آمنوا بوطن المقاومة الوطن النهائي لجميع أبنائه”.

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

الوزير والوزارة ولجنة التربية:

 

التربية حددت مواعيد امتحانات الدورة الثانية للكولوكيوم

وطنية - أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي بقراره رقم 687/م/2022 تاريخ 26/9/2022 تحديد مواعيد إمتحانات الكولوكيوم للعام 2022 - الدورة الثانية وفاقاً للجداول الآتية:

 1- الامتحانات الخطيّة لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان:

 اليوم

التاريخ

الساعة

الاختصاص

مركز إجراء الامتحانات

الاثنين

21/11/2022

9 ص

الطـب العــام (خطي)

مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية - الحدت

الأربعاء

23/11/2022

9 ص

طـب الأسنـان (خطي)

مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدت

الخميس

24/11/2022

9 ص

الصيدلـة (خطي)

مبنى كلية الصيدلة/ الجامعة اللبنانية - الحدت

  2-  الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وفي جميع الاختصاصات الطبية والطبية المساعدة، وللناجحين في الامتحانات الخطيّة من خارج لبنان والخطية لبعض الإختصاصات وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة وذلك وفقاً لما يأتي:

 اليوم

التاريخ

الساعة

الاختصاص

مركز إجراء الامتحانات

السبت

26/11/2022

9 ص

طـب الأسنـان (شفهي وعملي)

مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدت

الاثنين

28/11/2022

9 ص

الطـب العــام (شفهي)

مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية - الحدت

الثلاثاء

29/11/2022

9 ص

الصيدلـة (شفهي)

مبنى كلية الصحة العامة/

الجامعة اللبنانية - الحدت

الأربعاء

30/11/2022

9 ص

علم التغذية (خطي وشفهي)

مبنى كلية الصحة العامة/

الجامعة اللبنانية - الحدت

مختبرات طب الأسنان (خطي وشفهي)

القبالـة - الأطراف الاصطناعية (خطي وشفهي)

الخميس

1/12/2022

9 ص

العلاج الفيزيائي (خطي وشفهي)

مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية - الحدت

11 ص

علم النفس العيادي (خطي وشفهي)

علم النفس التربوي (خطي وشفهي)

السبت

3/12/2022

9 ص

التمريض (خطي وشفهي)

مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية - الحدت

ملاحظة: تُقدم طلبات الترشيح لامتحانات الكولوكيوم ولجميع الاختصاصات عبر الرابط الإلكتروني التالي الخاص بقسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي: https://dghe.mehe.gov.lb

وذلك مباشرة من قبل أصحاب العلاقة، في ما خصّ الطلاب المتخرّجين من جامعات خارج لبنان. ومن قبل مندوب الجامعة المعنية من مؤسسات التعليم العالي داخل لبنان، في ما خصّ خرّيجي كلٍ منها، على أن تُقدّم الطلبات ابتداءً من يوم الاثنين الواقع فيه 19/9/2022 ضمناً وتنتهي يوم الاثنين الواقع فيه 14/11/2022 ضمناً، بالإشارة إلى أن الرابط سوف يغلق عند الساعة الثانية من بعد ظهر يوم التاريخ المحدد أعلاه

 

الجامعة اللبنانية

 

الجامعة اللبنانية:

 

المساعدات الاجتماعية تعوق بدء العام الدراسي في "اللبنانية"

آية المصري ــ لبنان الكبير ــ بدأ العد التنازلي لبدء العام الدراسي الجامعي، وباشرت الجامعات الخاصة عامها الحضوري لكن الحال في الجامعة اللبنانية يختلف عن سائر الجامعات الأخرى، نظراً الى أزماتها المتتالية وإضراباتها التي لا تُعد ولا تُحصى، فمنها من يقوم به أساتذة الجامعة من جهة، ومنها من ينفذه المدربون (الموظفون) في الجامعة من جهة أخرى، بحيث يشددون بصورة مستمرة على الاستنسابية بين الموظف والأستاذ، معتبرين أن حقوقهم مهدورة بينما الأستاذ يحصل على كامل حقوقه.

ومنذ بضعة أيام تمكن موظفو الجامعة من الحصول على المساعدات الاجتماعية التي أقرتها الدولة، ولكن الأزمة لم تنته وبدأ صراخهم يعلو مجدداً لأن الأساتذة حصلوا على كامل المساعدات وهم جالسون في منازلهم بينما المدرب حصل على جزء من هذه المساعدات بحجة أنه لم يتواجد حضورياً ثلاثة أيام في الأسبوع. فماذا يحدث في جامعة الوطن؟ وهل نحن أمام إضرابات جديدة تلوح في الأفق؟ وما رأي الجهات المعنية بكل ما يحدث؟

بدران: مضطر لتنفيذ المراسيم

رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران أكد في حديث لموقع "لبنان الكبير" أنه لا يمكنه تجاهل المراسيم الصادرة ومضطر لتنفيذها كسائر المؤسسات الرسمية وبالطريقة نفسها، موضحاً أن "المساعدات الاجتماعية عن أشهر كانون الثاني، شباط وآذار لم تنص على إلزامية الحضور في الجامعة وبالتالي حصل المدربون على المساعدات كاملةً، لكن أشهر نيسان، أيار وحزيران أصدر بشأنها وزير العمل مصطفى بيرم تعميماً يقضي بالحضور الالزامي 3 أيام أسبوعياً أي 12 يوماً في الشهر وبالتالي من لم يحضر هذه الأيام لم يحصل على كامل المساعدات".

أضاف: "في الوقت نفسه لدينا شهر تموز وآب لا يوجد ربط بين المساعدة والحضور الالزامي بحيث سيحصل الموظف على المساعدات الاجتماعية بالكامل". وأشار الى أن "الدفع يتم بحسب تقارير الحضور والغياب التي نحصل عليها من الكليات، وعلى هذا الأساس ننفذ. اما في حال كانوا يريدون التصعيد والعودة الى الاضرابات فهذا يعود لهم، ولكن لا يمكنهم مطالبتنا بالدفع لأنه مرتبط بحضورهم".

حمادة: نتواصل مع الرئيس قبل التصعيد

اما رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة العاملين في الجامعة اللبنانية حبيب حمادة فأسف لواقع الجامعة وهذه الاستنسابية المهيمنة بين الأستاذ والموظف. وقال: "نحن نتواصل مع الرئيس بسام بدران لنرى كيف سنصل الى حل مناسب على أساس أن يكون كل العاملين في الجامعة متساوين في الحقوق والواجبات وبدون أي نوع من أنواع التمييز".

ولفت الى أن "المدرب لم يتمكن من الحضور الاجباري في الجامعة نتيجة عدم حصوله على راتبه"، مشدداً على أن "ما يحدث معضلة كبيرة، ومن حقنا الحصول على المساعدات الاجتماعية التي أقرتها الدولة كاملةً، ونحن نتشاور مع رئيس الجامعة من أجل التوصل الى الحل والا فسنعود للاعلام ونكشف الحقائق كلها لأن صاحب الحق لم يعد يأخذ حقه وهذه الأمور لا يجوز حصولها في الجامعة اللبنانية".

المدربون: رفع دعوى ومطالعة قانونية

وأشار بعض المدربين في الجامعة الى أنهم لم يتسلموا رواتبهم بعد، وفي المقابل المساعدات الاجتماعية جاءت عن 6 أشهر وهي عبارة عن مليون ونصف المليون ليرة لبنانية. ولكن كل من لم يحضر 3 أيام في الجامعة لم يحصل على كامل المساعدات "وهنا تقع الكارثة نظراً الى أن أساتذة كثيرين مسافرون أيضاً وحصلوا على كامل المساعدات الاجتماعية فأين العدالة؟"، لافتين الى أن هناك عدداً من الموظفين يريدون رفع دعوى وأحدهم في إطار تجهيز مطالعة قانونية بشأن هذه المساعدات وسيرفعها الى رئيس الجامعة.

منذ فترة ومشكلات الجامعة اللبنانية لا تنتهي، ويبدو أن هذه الأزمات المتواصلة لا تبشر بالخير مع بدء العام الدراسي، فالى متى سيبقى الطالب أسير كل هذه الخلافات؟ ومتى ستحصل الجامعة بجميع أركانها على حقوقها وتنتهي الاضرابات؟

 

مشروع "مرفأ بيروت: مولد للحياة الحضرية"... فوز طلاب كلية الفنون والعمارة في "اللبنانية" بمسابقة عالمية

"النهار" ــ ترايسي دعيج ــ يمكن القول إنّ "الأزمات تَتَوالى والإبداعات تَتَعالى". حالف الحظ فريقاً من طُلاب السنة الخامسة في كلية الفنون الجميلة والعمارة- الفرع الثاني، في #الجامعة اللبنانية، فتعاون كُل من سارجيو زغيب، نور كريدي، تيا بشارة، بيتر عون، جوليان ميخائيل، ليا لحود وريتا أبي زيد، لإتمام مشروع يرمي إلى إعادة إعمار #مرفأ بيروت، وربط المرفأ المنكوب بالعاصمة. تبَوَّأ الفريق اللبناني المركز الأوّل في مُسابقة عالمية شاركَ فيها أكثر من 43 دولة، 249 مشروعاً و579 طالـباً، نظّمتها مؤسسة InspireLi بالتعاون مع المهندس اللبناني ألكساندر زين. بعد أشهر من العمل والمثابرة، وُلِد مشروع تحت عُنوان "مرفأ بيروت: مولد للحياة الحضرية"، واستطاع لفت نظر لجنة التحكيم، بالرغم من المنافسة المُحتدمة. كما أَثنَى الحُكام على المجهود المبذول وعلى حُسن مُلاءمة المشروع الواقع وإمكانية تطبيقه.

هدف المُسابقة يرمي إلى اقتراح حُلول لإعادة إعمار المرفأ، وقد شَرَح سارجيو زغيب لـ"النهار" الخطّة التي أعَدّها الفريق لترجمة الحُلول عن طريق إعادة إحياء المنطقة وضواحيها. عَمَد الفائزون إلى تفعيل دور الأبنية التُراثية والمَحطات المركزية مِثلَ شركة "كهرباء لبنان" ومحطة القطار في الجميزة ومحطة شارل الحلو. وبحسب قول زغيب "خيّطنا المناطق ببعضها". بِمعنًى آخر، تَرمي الخطّة إلى وصل كل من مناطق الكرنتينا، مار مخايل والجميزة، ووسط بيروت ببعضها.

ارتأى الفريق أن يُحوّل أهراء القمح إلى نصب تذكاري، وخَلقِ دار أوبرا ومتحفاً يتعلّقان بذاكرة بيروت في المحيط. بالإضافة إلى ذلك، خطط الشبان والشابات لإنشاء مترو في شارع تمثال المغترب، وإعداد رحلات بحرية تجذب السياح لجذب الاستثمارات في المحيط.

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني رفع هذا المشروع إلى وزارة الأشغال.

 من جهته، أعرب الفريق عن أمله في أن تَطَلِعْ الوزارة على هذا المشروع، كخطوة أولى لإعادة إحياء المنطقة.

ووصف الطالب الفائز بيتر عون تجربة العمل ضمن فريق كتجربة ممتعة. هذه المُشاركة ساهمت في إغناء المشروع وتكوين عمل كامل مُتجانس. فت"بالاتحاد قوة".

لم تَسْلَمْ الطريق من العراقيل والمطبات، فكانت المشاكل بالمرصاد، بدءاً من إضرابات الجامعة اللبنانية من جهة، والمشاكل اللوجستية والتقنية من جهة أخرى. وبحسب الشابة تيا بشارة، واجه الفريق تحديات عديدة ومن أبرزها امتلاك المنافسين الأدوات الأكثر تطوراً. وتقول لـ"النهار": "لم أكن أتوقع هذا الفوز ولم يكن سهلاً أبداً المضي في هذا التحدي".

سعى جميع أعضاء الفريق إلى تسخير جهودهم والمضي قُدماً لبلورة مشروع يطرح حلولاً عملية على الطاولة للمصلحة العامة من أجل بث نفحة أمل في ظل الظروف القاهرة.

وأشارت الطالبة والصحافية في جريدة "لوريان لوجور" نور كريدي إلى أنّه "طالما هناك شابات وشبان يمتلكون الطموح والإرادة والضمير، هُناك أمل بِلُبنان". فالسَفر عند جميع أعضاء الفريق احتمال مرجّح ولكن اتّفق جميعهم على العودة بعد الاغتراب لتسخير جميع طاقاتهم وقُدراتهم في خدمة أهلهم في الوطن.

إيمان هؤلاء الطلاب بأن بيروت قادرة على النهوض، يبعث الفرح، وفوز طلاب الجامعة اللبنانية في مُسابقة عالمية يشكّل بَصيص أمل من قلب العاصمة المجروحة، فبيروت تستحق الفرص.

 

الشباب

الشباب:

 

ندوة في بلدية صيدا عن "مخاطر التطبيع بين الواقع والرفض"

وطنية - صيدا - نظمت المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية والفلسطينية في صيدا والجوار ندوة تحت عنوان "التطبيع بين الواقع والرفض" في بلدية صيدا، حاضر فيها معاون مسؤول ملف الأحزاب في المجلس السياسي ل"حزب الله" الدكتور علي ضاهر في حضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وحشد من ممثلي المنظمات الشبابية اللبنانية والفلسطينية.

ابو سويد

والقى خالد ابو سويد كلمة المنظمات الشبابية، أكد فيها "أننا أنشأنا هذا التجمع في منطقة صيدا أثناء معركة سيف القدس، بإسم صيدا ولبنان من أجل الوقوف إلى جانب أهلنا وأبناء شعبنا، لكي نقول للمطبعين أنتم شركاء في قتل شعبنا الفلسطيني بكل غارة وبكل مجزرة".

وقال " بالأمس القريب كانت معركة وحدة الساحات، بين العدو الصهيوني وحركة الجهاد الإسلامي، وقبل عام كانت معركة سيف القدس، والمعركة مستمرة، فهو يظن أن التطبيع مع بعض الأنظمة سيجد له مكان في منطقتنا، لكن ستبث الأيام أنها أوهام".

ضاهر

وشدد ضاهر من جهته على "التمسك بخيار المقاومة لتحرير الأرض والمقدسات وضرورة العمل بكل الامكانات وبالتعاون مع كل الأطراف والجهات لتأمين مناخ محصن يحفظ الأمة من المؤامرات المتتالية لتصفية قضية فلسطين وآخرها مؤامرة التطبيع مع عدد من الأنظمة"، مؤكدا أن "المستفيد الأول والوحيد من التطبيع هو الكيان الصهيوني أما الدول المطبعة وانظمتها فتصبح كالموظف لدى هذا الكيان الغاصب لتنفيذ أوامره". وحيا ضاهر "الشعب الفلسطيني المقاوم الذي يتصدى يوميا لترسانة الاحتلال بكل اشكال المقاومة.

 

التعليم الرسمي

التعليم الرسمي:

 

المفتي قبلان للقوى الحكومية: تداركوا طلاب الفقراء والمدرسة الرسمية لأن الإهمال يكاد يحرق البلد بكل ما فيه

وطنية - أصدر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، بيانا توجه فيه الى "القوى الحكومية ورئيسها ووزير التربية المحترمين": "أنتم تعلمون جيدا أن المدرسة الرسمية تلفظ أنفاسها، والعام الدراسي مهدد بشدة، لدرجة أن أولاد أساتذة الرسمي تركوا الرسمي، فيما المدرسة الرسمية باتت للمعدمين، وأكثر اللبنانيين معدم، واليوم مصير أولاد الفقراء معلق على رحمة الحكومة وأساتذة الرسمي الذين يخوضون معركة حقوق عبر طحن أشلاء الطلاب الفقراء، والبديل المدراس الخاصة فيما المدرسة الخاصة عينها على الدولار وبورصة الأقساط، واليوم الفقراء حطب الأغنياء وبنزين الكارثة الإقتصادية، ولا محل للفقير لا عند الحكومة ولا عند المدراس الخاصة، وأكثر أولاد الفقراء باتوا بلا مدارس والتعاسة تدمرهم، واليوم يا سعادة الوزير لحم الفقراء بلا ثمن وحقوقهم يتم دعسها، فيما النازح مضمون الدراسة والدعم عبر جمعيات مفوضية اللاجئين وعبر الفرش دولار للأساتذة، لذلك أقول للقوى الحكومية: تداركوا طلاب الفقراء والمدرسة الرسمية لأن الإهمال الحكومي للتعليم الرسمي يكاد يحرق البلد بكل ما فيه".

 

متعاقدو المهني لجميع المسؤولين: نريد أتعابنا وحقوقنا ومستحقاتنا كاملة متكاملة

بوابة التربية: وجه الأساتذة المتعاقدون بالتعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان، في بيان، نداء لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية ووزير المال  والمديرة العامة  للتعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان  والى جميع المعنيين، مطالبة بأتعاب الأساتذة وحقوقهم ومستحقاتهم كاملة متكاملة، وقالوا:

تحية ألم ووجع وظلم واجحاف و بعد

كيف يمكنكم العيش بهناء وأنتم تعلمون أن الاستاذ المتعاقد في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان لا يستطيع النوم خوفا من اليوم التالي  وفراغه؟ كيف يمكنكم وضع لقمة في فمكم وانتم تعلمون ان الاستاذ المتعاقد في التعليم المهني والتقني تمر عليه أيام وليال مع عائلته وأطفاله دون خبز وماء؟

نتوجه لحضراتكم بكلامنا و صرختنا: ارفعوا عنا الظلم وكفى استخفاف واستهتار بنا وبحقوقنا.

نحن لا يجب أن نتمنى ولا يجب أن نناشد ولا أن نطالب بل نقول نريد أتعابنا وحقوقنا ومستحقاتنا كاملة متكاملة دون تلويح بأي تقسيط أو تقسيم.

هل هناك من داع أن نعيد و نكرر مطالبنا التي أصبح الداني و القاصي على علم بها و حفظها عن ظهر قلب.

       35 % من العام الماضي 2020/2021 .

       مستحقاتنا و أتعابنا لهذا العام 2021/2022.

( لماذا ننتظر الموازنة بينما زملائنا المتعاقدين في الأكاديمي حصلوا على كامل مستحقاتهم دون انتظار لا موازنة و لا أي موضوع أخر) ( هل يطبق القانون على فئة دون أخرى؟ )

       حوافز شهر حزيران ( أيضا التي حصل عليها جميع المتعاقدين بمختلف تسمياتهم باستثناء المتعاقدين في التعليم المهني؟ )

       بدل النقل الممسوخ الذي أقر في مجلس الوزراء في شباط 2022 .

لذلك نقول و بصوت عال  و بالفم الملآن : لا بداية للعام الدراسي الجديد ألا مع إقرار :

       العقد الكامل عن العام 2021/2022 .

       مضاعفة أجر ساعة التعاقد بما يتناسب مع مضاعفة سعر الدولار الجمركي ( مثالا على ذلك إذا ضرب الدولار الجمركي ب 10 عندها يُضرَب أجر الساعة ب 10 و هذه أدنى الحقوق المنطقية) على أن يشمل هذا القرار الساعة الجامعية للمتعاقدين في التعليم المهني و عدم إنتظار قرارات الجامعة اللبنانية.

       بدل نقل عن كل يوم حضور للمتعاقد وليس عن ثلاثة أيام فقط.      واقراره بما بتناسب مع سعر المحروقات المتقلب و إما تأمين ليترات بنزين حسب بعد المسافة لنقطة العمل.

       شمل الأساتذة المتعاقدين بكل مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء للقطاع العام و بكل قانون يصدر عن مجلس النواب مثل المنحة الإجتماعية و بدل الإنتاجية .

       شملنا بأي حوافذ جديدة لا تقل عن 150 دولار عبر شركات نقل الاموال بعيدا عن مزلة البنوك لنا و بشكل منتظم دون ربطها بتنفيذ الساعات شهريا.

       العمل الفوري على زيادة عدد ساعات النصاب بعقودنا من 20 ساعة الى 30 ساعة أسبوعيا أسوة بباقي الزملاء المتعاقدين بالأكاديمي

نضع في ذمتكم جميعًا كل هذه الحقوق و المطالب و نضعها بين أيديكم اليوم وخاصة بالتزامن مع انعقاد جلسة لمجلس النواب لإقرار الموازنة.

فإن أردتم أن تسترجعوا الوطن فلا بد من إسترجاع كرامة الأساتذة بمختلف مسمياتهم.

على أمل الرد السريع و إسترجاع الحقوق و أخذ المطالب نستودعكم الله.

 

مجموعة من الأساتذة تطالب الروابط بالعودة للجمعيات العمومية قبل تعليق الإضراب

بوابة التربية: جاءنا بيان صادر عن مجموعة “معًا من أجل تحقيق المطالب” لأساتذة ومعلمين في التعليم الرسمي في لبنان، وفيه:

بعد الإنهيار الذي وصل اليه الجسم التعليمي على كافة مستوياته (ملاك، تعاقد، مستعان بهم، اساسي، ثانوي، مهني.) وعشية إنطلاق العام الدراسي، تداعى في الأمس مجموعة من الأساتذة والمعلمين من كافة المناطق اللبنانية الى إجتماع موسع ضم عددا كبيرا من الأساتذة من كافة المسميات، عرضوا خلاله الوضع المزري الذي وصلوا اليه من عدم قدرتهم على شراء الحاجات الأساسية لعائلاتهم بعد أن خسر معاشهم ٩٥٪ من قدرته الشرائية نتيجة إرتفاع سعر الدولار الجنوني الذي أدى الى ارتفاع غير مقبول في سعر جميع السلع، ناهيك عن عدم قدرتهم على  الوصول الى المدارس لعدم قدرتهم على تعبئة سياراتهم مادة البنزين سيما وأنهم لم يتقاضوا طيلة السنة الماضية بدل نقل عن أي شهر، إضافة الى غياب حقهم في الإستشفاء والطبابة الذي أجبر العديد منهم تحمل مرضه وعدم الذهاب الى المستشفى أو الطبيب، زد على ذلك عدم قدرتهم على شراء الدواء الذي أصبح سعره لا يحتمل، بالإضافة الى فواتير المولدات التي تزيد شهريا عن معاشهم وكذلك فاتورة الإنترنت، وتطرق المجتمعون الى اداء الروابط التي تضرب بعرض الحائط قوانين النظام الداخلي ولا تقدم على عقد الجمعيات العمومية بعد أن فوتت العديد من الفرص الذهبية العام الماضي كالإنتخابات النيابية والإمتحانات الرسمية ولم تنخرط في إضراب موظفي الإدارة العامة المحق والمشرف وترضى بالفتات كالذي شهدناه في العام الماضي واعتبر المجتمعون ان التراخي في الحقوق من هذه الروابط على مدى ثمان سنوات هو السبب الرئيسي الذي أوصلنا الى ما نحن عليه.

أما عن العودة عن المقاطعة فسأل المجتمعون ما هي شروط العودة، هل سترضى الروابط بالعودة دون استرجاع حقنا بالإستشفاء وبثلاث أضعاف المعاش كما نصت عليه الموازنة والذي بعد دراسة مالية أثبتت أن الأستاذ سيحصل أقل٢٥٠ الف ليرة لبنانية مما كان مقررا ان يحصل عليه في العام الماضي، إضافة الى أن كل الحوافز التى أتت  على ذكرها الموازنة لا تدخل في صلب الراتب والجدير بالذكر هنا أن الموازنة تحمل الشعب ضرائب غير مقبولة نتيجة ارتفاع الدولار الجمركي، أي أن ثلاث أضعاف الراتب سلب منا مضاعفا.

لذلك قرر المجتمعون التالي:

أولا: مطالبة الروابط بالعودة للجمعيات العمومية قبل تعليق الإضراب والأخذ بنتيجة هذه الجمعيات.

ثانيا: الإنخراط بإضراب موظفي الإدارة العامة الذي يقضي بمساواتنا بباقي الموظفين الذين أصبحوا يتقاضون معاشاتهم على دولار ٨٠٠٠ كالقضاء والجمارك وغيرهم

ثالثا: أن يكون ملف الإستشفاء أساسيا للعودة، فزيادة ٤٠٠ بالمئة لصندوق التعاونية غير مرضية بعد أن زادت فواتير المستشفيات الى ١٦٠٠٪ وفي بعض الحالات الى ٢٠٠٠٪ بحسب نقيب أصحاب المستشفيات الدكتور سليمان هارون، هذا يعني أن على الأستاذ ان يدفع ٨٠٪ من قيمة فاتورة المستشفى التي باتت تطلب فريش دولار.

رابعا: في ملف بدل النقل طالب المجتمعون أن يعطى الأساتذة  يوميا بدل نقل يساوي ٤٠ ٪ من قيمة صفيحة البنزين ، وأن يدفع شهرياً.

خامسا:إفادة المتقاعدين من أي زيادة تطرأ متساوية للنسبة التي يحصل عليها زملاؤهم في الخدمة الفعلية وإفادتهم من كل التقديمات الصحية والإجتماعية

سادسا:زيادة بدل الساعة للمتعاقدين والمستعان بهم  بما يتلاءم مع ارتفاع سعر الدولار على أن يتم الدفع شهريا  لهم، بالإضافة الى ضرورة  استفادتهم من التقديمات الإجتماعية والصحية والمطالبة بإدخالهم بالملاك الوظيفي طبقا للقوانين المرعية الإجراء

سابعا: ضرورة الغاء سقوف السحوبات من البنوك  لرفع.

الذل والظلم عن أصحاب الحقوق وضرورة تحويل المستحقات المالية والحوافز للأساتذة والمعلمين بجميع مسمياتهم عبر الشركات المخصصة للتحويل  السريع  للأموال.

في نهايه الإجتماع، أكد المجتمعون على إصرارهم على مقاطعة العودة الى حين إسترجاع حقوقهم ،فهم ليسوا بهواة إضراب لكنهم باتوا غير قادرين على الإستمرار والتضحية والتعليم باللحم الحي فهم ناضلوا عشرات السنين من أجل تعزيز المدرسة الرسمية ونتائج الإمتحانات الرسمية تشهد على ذلك،كما طالبوا  وزير التربية بضرورة النظر الى وضعهم والوقوف الى جانبهم وعدم السماح لأي جهة سواء التفتيش أم غيره بمحاسبة الأساتذة غير القادرين على الوصول الى مدارسهم لأن المعلمين يكاد أن يكونوا الموظفين الأكثر التزاما بالحضور والإنتاجية في وقت لا يذهب غير موظفين سوى يوم أو يومين في الأسبوع الى وظيفتهم،  كما  تم إقتراح القيام بإعتصامات  دورية على كافة الأراضي اللبنانية تكون موحدة للمطالبة بإستعادة حقوقهم، كما واتفقوا على ضرورة اللجوء الى تشكيل اداة نقابية مستقلة تحمل همومهم وترفع صوتهم بعد أن تقاعست الروابط منذ ثماني سنوات حتى اليوم في الدفاع عن حقوقهم وكراماتهم وادارت الأذن الطرشاء لمطالبهم.

 

متعاقدو الثانوي للنواب: في إدراجكم قانون العقد الكامل ومضاعفة أجر الساعة

بوابة التربية: ذكّرت لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، النواب قبيل جلسة الموازنة، أن في إدراجهم قانون العقد الكامل، ومضاعفة أجر الساعة وبدل النقل، وقالت في بيان:

نتوجه اليوم إلى نواب الأمة قبل أن تقر الموازنة المزعومة عليكم جميعًا أن تقفوا إلى جانب رسل الوطن ولا ترضوا بموازنة غير منصفة بحقهم، مطلبنا الأول والأخير هو مضاعفة أجر ساعة التعاقد برفعها ثلاث أضعاف بناءً على المرسوم الذي صدر عن مجلس الوزراء وليس على السعر الأساسي للساعة.

بدل نقل عن كل يوم حضور للمتعاقد وليس عن ثلاثة أيام فقط.

ونعود ونذكر أن في أدراجكم قانون العقد الكامل لإحتساب ساعات المتعاقدين عن العام المنصرم.

هذه المطالب في ذمتكم جميعًا نضعها بين أيديكم اليوم .

فإن أردتم أن تسترجعوا الوطن فابدأوا بإسترجاع كرامة الأساتذة بمختلف مسمياتهم.

 

مالك مبنى ثانوية فنيدق الرسمية منع الطلاب والاساتذة من الدخول احتجاجا على بدل الايجار

وطنية - عكار - عمد مالك مبنى ثانوية فنيدق الرسمية حسين البعريني، إلى إقفال مدخل  الثانوية بإطارات الشاحنات أمام الاساتذة والطلاب إعتراضا على بدل الايجار الذي لم يتغير منذ مدة طويلة .

ولفت الى "أن المبنى مستأجر من قبل وزارة  التربية منذ 1979 بمبلغ  18مليون ليرة، وتضم الثانوية 550 طالبا واكثر من 48 غرفة". ولفت الى "أن خطوته ليست ضد اساتذة البلدة او طلابها ، بل من أجل وضع حل منطقي ومقبول لمعاناته"، مطالبا من الفاعليات في بلدة فنيدق بأن يحملوا هذا الملف على عاتقهم وإيجاد حل قريب وإلا لن يكون هناك عام دراسي للطلاب" .

 

التعليم الخاص

 

التعليم الخاص:

 

الوزير انحاز للقانون متأخراً: المدارس الخاصة ملأت صناديقها الدولارية

وليد حسين ــ المدن ــ كان يفترض أن تجري وزارة التربية جولة نقاش للتوصل إلى حلول مشتركة بين لجان الأهل في المدارس الخاصة واتحاد المدارس الخاصة، بشأن اقتراح القانون الذي عرضته الوزارة عليهم، لتعديل بعض بنود القانون 515 الذي يرعى وضع الميزانيات في المدارس الخاصة. فقد سبق وشكلت الوزارة لجنة متابعة تمثل جميع الأطراف، وعرضت اقتراح القانون عليها لإبداء الرأي والملاحظات. لكن تباعد الآراء بين الأهل والمدارس بشأن القانون الذي اقتراحه وزير التربية عباس الحلبي، حال دون اجتماع اللجنة المصغرة.

تعميم ينصف أهالي الطلاب

اتحاد المدارس الخاصة اعترض على مسودة القانون لناحية التشدد في مسألة السماح للمدارس بتأسيس الصناديق الدولارية من خارج الموازنة، تخوفاً من إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية. وتشددت لجان الأهل في رفض الصناديق، وضرورة إدخال كل الإيرادات التي تجنيها المدارس في صلب الميزانية المدرسية.

وحيال التباعد الكبير في وجهتي النظر، أصدر الحلبي تعميماً قبل سفره إلى نيويورك منع فيه المدارس الخاصة غير المجانية فرض أي مبالغ على الأهالي غير القسط المدرسي التي تستوفيها من دون وجود مبررات. وهو تعميم ينصف الأهل ويشكل ضغوطاً على إدارات المدارس الرافضة لمبدأ الرقابة على الموازنات، وتفرض أقساطاً بالدولار. لذا، بات الجميع ينتظرون ما يقرره الحلبي لمعرفة مصير اللجنة المصغرة، وإذا كانت ستجتمع من جديد للتباحث بشأن اقتراح القانون. فالمدارس التي أبدت ملاحظات جوهرية عليه باتت أمام الأمر الواقع بعد تعميم الوزير. ورغم أن التعميم أتى متأخراً بعدما فتحت معظم المدارس الخاصة أبوابها وبدأت العام الدراسي الأسبوع الفائت، وبعدما حصّلت غالبية المدارس مبالغ بالدولار النقدي من الأهالي، إلا أن المدارس باتت ملزمة بإدخال تلك الأموال في الموازنة المدرسية.

منصف للمدارس الملتزمة بالقانون

أكد التعميم على عدم استحداث أي صندوق من خارج الموازنة المدرسية، واعتماد الليرة اللبنانية حصراً لتقدير نفقات الموازنة المدرسية، وإدراج كل نفقة استثنائية في باب النفقات، وإدراج كل مساهمة أو هبة أو تبرع في باب إيرادات هذه الموازنة، بعد تحويلها إلى العملة الوطنية في حال كانت بأي عملة أخرى.

لكن الوزير أعطى المدارس حقها في إمكانية تسجيل أي نفقات تشغيلية غير ملحوظة في الموازنة، بسبب اختلاف سعر صرف الدولار. إذ بإمكان المدارس تنظيم ملحق بالنفقات الاستثنائية المتجاوزة لنسبة الـ35 بالمئة المنصوص عليها في القانون رقم 515 (ينص القانون على وضع موازنة 35 بالمئة للنفقات التشغيلية و65 بالمئة للرواتب والأجور). بمعنى أنه يمكن المدرسة استيفاء زيادة على القسط المدرسي، لكن يجب أي يرفق الملحق بتقرير يعدّه خبير محاسبة محلّف. وأي مدرسة تخالف التعميم يترتب عليها مسؤولية وتتعرض للمحاسبة وفق القوانين والأنظمة النافذة.

لجان الأهل اعتبرت أن التعميم منصف لأنه يلزم المدارس الخاصة بالقوانين النافذة ويضع ضوابط لتحديد الأقساط المدرسيّة تتماشى مع الظروف الاستثنائيّة والأزمات الاقتصاديّة. فالتعميم أكد ما ينص عليه القانون بأن يكون مجموع الأقساط المدرسيّة موازياً للنفقات، وبإدخال جميع الإيرادات في الموازنة بعد احتسابها بالليرة اللبنانية، وثبَّت أن المدارس مُؤسسات غير ربحية. واعتبرت رئيسة اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور، لما الطويل، أن التعميم عادل ومن شأنه أن يضع حداً للفوضى. وأضافت في حديث لـ"المدن" أن المرحلة الحالية هي لمواكبة مدى التزام المدارس به.

مواكبة التزام المدارس

واعتبرت الطويل أن وزير التربية لم ينتصر للأهالي ضد المدارس بل انتصر للقانون. ورداً على سؤال حول الأهل الذين دفعوا جزءاً من القسط بالدولار، وهم أكثر من ستين بالمئة من الأهل، أكدت أن القانون يفرض تسليم المدارس الموازنات إلى وزارة التربية في غضون نهاية العام، واتحاد لجان الأهل سيراقب عبر لجانه في المدارس مدى التزامها بالتعميم. فبعد تأكيد التعميم عدم قانونية الصناديق المستقلة باتت المدارس ملزمة بإدخال الأموال المحصلة بالدولار في الموازنة قبل توقيعها من لجنة الأهل، وذلك بعد احتسابها على سعر الصرف في السوق الموازية. وحينها يكون الأهل على بيّنة من بابي الإيرادات والنفقات، وكل مدرسة مخالفة تتعرض للمحاسبة.

فيما بدأت معظم المدارس الخاصة العام الدراسي الأسبوع الفائت، وما زالت بعض المدارس تتجهز لفتح أبوابها الأسبوع المقبل، ستكون الأشهر الثلاثة المقبلة بمثابة اختبار لمدى التزام المدارس الخاصة بتعميم وزير التربية، ومدى جدية تحرك الوزارة في تطبيق القانون عليها. لكن على كل لجنة أهل في كل مدرسة مسؤولية التدقيق بالميزانية، وتقديم شكوى بوجود مخالفات. غير ذلك، لا تتحرك وزارة التربية عفواً في هذا الشأن.

 

مختلف

مختلف:

 

جمعية"من حقّي الحياة " وزعت حقائب مدرسيّة

وطنية -  جبيل - اعلنت جمعية "من حقي الحياة" في بيان، انه "بسبب الأوضاع الإقتصادية المتردية، ونزولاً عند طلب العديد من الأهالي العاجزين عن شراء شنط مدرسية لأولادهم ،قامت الجمعية بتوزيع العشرات من الشنط المدرسيّة للمّرة الرابعة على التوالي، عن السنة الدّراسية الحالية 2022-2023".

واكدت "استمرارها في القيام برسالتها الانسانية والاجتماعية في هذه الظروف الصعبة التي تمر على الوطن "، آملة ان تحمل الايام المقبلة الطمأنينة والسلام لجميع اللبنانيين ".

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:19
الشروق
6:31
الظهر
12:28
العصر
15:50
المغرب
18:40
العشاء
19:31