X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-9-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

ماذا تريدونني أن أفعل؟ هل أسرق أو أذهب إلى نوح زعيتر؟/ الوضع التعليمي لأولاد العسكريين يصيبهم بالأرق

نداء الوطن

 

مواقف وأنشطة

المدن

2

تكريم بو صعب في نيويورك ولقاء مع هوكستين

وطنية

3

المفتي قبلان في نداء الى الحكومة والسياسيين وكل قادر: وضع البلد في خطر كارثي وترك أجيالنا بلا تعليم انتحار

وطنية

 

الوزارة ولجنة التربية

لبنان الكبير

4

الحلبي ناقش مع وفد البنك الدولي الوضع التربوي في لبنان

وطنية

5

الحلبي من نيويورك : اذا لم يتعلم اللبنانيون فلن يتعلم غيرهم

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

لبنانية

6

وزير التربية بالانابة وقع مرسوم صرف مستحقات اساتذة الجامعة اللبنانية

النهار

7

فرعون في اطلاق التعاون بين الاميركية وغلوب مد ضمن برنامج القيادة التنفيذيّة: ضرورة تنمية المهارات

وطنية

 

الجامعات الخاصة

النشرة

8

من هيوستن إلى بيروت... البروفيسور فارس دحداح عميداً لكلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت

وطنية

 

الشباب

 

9

ورشة عمل لأديان ضمن برنامج العمل البلدي والانتخابات من خلال عيون المراسلين

وطنية

10

مجلة عالمية تنشر بحثًا للطالبة أسيل فحص من الجامعة اللبنانية يتعلق بدور البروتين

وطنية

 

التعليم الرسمي

لبنان الكبير

11

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الاساسي: ننتظر عودة الحلبي فإما يقدم حلولا أو نبدأ العام الدراسي في الشارع

وطنية

 

التعليم الخاص

 

12

يوم تربوي في الحكمة – عين الرمانة

النشرة

 

مختلف

 

13

جمعية "سعادة السماء" أطلقت مبادرة "همك همنا، ما تعتل هم" لدعم الطلاب والاهالي للسنة الدراسية

وطنية

14

فوز "نقابيون مستقلون" في انتخابات قطاع المعلمين في الأونروا

وطنية

 

قضايا

صرخة دركي: ماذا تريدونني أن أفعل؟ هل أسرق أو أذهب إلى نوح زعيتر؟/ الوضع التعليمي لأولاد العسكريين يصيبهم بالأرق

لوسي بارسخيان ــ نداء الوطن ــ في إحدى مدارس زحلة الخاصة، كان والد لثلاثة تلاميذ يخوض مطلع الأسبوع، جدلاً طويلاً مع رئيسة المدرسة، محاولاً أن يشرح لها إستحالة قدرته كعسكري في سلك قوى الأمن الداخلي على تأمين المبلغ الذي حددته إدارة المدرسة للقرطاسية بالدولار، كشرط أساسي لقبول إلتحاق أولاده بالعام الدراسي. يعرف الوالد أنه ليس وحده في هذه الأزمة، ولكنه بدا كمن يحاول أن ينقذ نفسه من الغرق بمزيد من الديون، بعد ما تكبّده من ثمن للكتب والمستلزمات الدراسية، وقد سعّرت كلّها بالدولار، مقرراً بذلك المواجهة باسم العشرات من زملائه العسكريين، الذين بات الحمل ثقيلاً جداً عليهم هذا العام، بعدما حدّدت القوى الأمنية سقفاً واحداً للمساعدات التربوية بالليرة اللبنانية، أياً كان القسط المفروض من المدارس، ومن دون أن تأخذ في الإعتبار الزيادات التي طرأت على الأقساط، ولا المبالغ التي سيتوجّب على الأهل دفعها لصناديقها الداعمة من خارج هذه الأقساط.

ممّا قاله الرجل بصوت مرتفع «أنا عنصر عادي في قوى الأمن الداخلي، دخلي محدّد وبالكاد يكفيني لأطعم أولادي. إضطررت للعمل من السابعة مساء حتى السابعة صباحاً بعمل حرّ خلافاً للقوانين، ومع ذلك لن يتجمع لدي في نهاية الشهر ثمن القرطاسية، فماذا تريدونني أن أفعل، هل أسرق أو أذهب إلى نوح زعيتر؟».

تقول زوجة مؤهل في قوى الأمن إنها خاضت نقاشاً مشابهاً أيضا مع إدارة مدرسة أولادها أيضاً، وحاولت إستعطافها بالأحوال الإستثنائية للعسكريين ووجوب تأمين الإعفاءات لأولادهم من بعض المترتبات المالية، أقلّه تلك المحددة بالدولار، إلّا أن الجواب على محاولاتها كان بأن لا إستثناءات بالنسبة إلى الأقساط المدرسية ومتفرّعاتها.

في المقابل، يبدو أن التعثر الذي تواجهه إدارات بعض المدارس لدى ذوي تلاميذها، تسبّب ببلبلة كبيرة في مطلع العام الدراسي، وخصوصاً بالنسبة إلى المدارس التي إعتبرت أقساطها متناسبة مع مداخيل العسكريين سابقاً.

ومن هنا تقول رئيسة إحدى المدارس، «إنه لا يمكننا أن نكون صارمين الى الحد الأقصى في المترتبات التي حدّدناها، لأن ذلك يضع المدرسة تحت تهديد الإقفال مع الوقت إذا غادرها التلاميذ». ومن هنا تحاول الإدارات كما تشرح أن تتشدد في المساواة بين الأهالي، إلى أن تلمس إستحالة فعلية، وعندها تقول رئيسة المدرسة «نحاول أن نجد البديل في مكان آخر، ربما من خلال مساعدات أو غيرها». علماً أن الأمر محفوف بصعوبات هذه السنة، فالأحزاب والسياسيون الذين أبدوا حماساً كبيراً لتسديد أقساط التلاميذ في العام الماضي، تراجعت همّتهم هذه السنة مع انتهاء موسم الانتخابات، وطالما أنه لا انتخابات فهذا يعني أن لا مساعدات من قبلهم، ما يجعل مصدر المساعدة الوحيد للتلاميذ المتعثرين في زحلة تحديداً حتى الآن، من خلال لجنة المساعدات المدرسية التي تشكّلت تحت مظلة بلديتها.

ولكن قضيّة أولاد العسكريين المطروحة تتخطّى زحلة الى جميع المدن اللبنانية. ولا يبدو حتى الآن أنها ستمرّ بسلاسة هذا العام. وخصوصاً بالنسبة إلى العاملين في سلك قوى الأمن الداخلي، والذين تسلل الى أوساطهم نوع من النقمة مما يعتبرونه غبناً لاحقاً بهم يفوق ما يعانيه زملاؤهم في الأسلاك العسكرية الأخرى ولا سيما الجيش اللبناني والأمن العام، الذين يعتبرون أنهم يستفيدون من حوافز لا تتوفر لعناصر الدرك وقوى الأمن، متسائلين عن سبب هذا التمييز بين الأسلاك، وما إذا كان يرتبط بقيادتهم التي لم تسع لتحسين أحوالهم كما فعلت قيادات الأسلاك الأخرى. يقول بعضهم، إنه عادة عندما يسعى أحدهم لينخرط في السلك الأمني، يكون مطمئناً لضمانتين أساسيتين توفرتا بشكل مريح طيلة السنوات الماضية. الأولى هي الضمانات الصحية والثانية تتعلق بالمدارس وتعليم الأولاد. والحافزان لم يعودا متوفرين حالياً. ولذلك يقول أحدهم إنه «إذا كان بعضنا قد تقبل فكرة نقل أولاده الى المدارس الرسمية، فإن ذلك لا يكون إلا تحت ضغط الأحوال المعيشية وبحسرة تطغى عليهم وتدفع بالكثيرين جدياً للتفكير بترك السلك فوراً متى سمحت الظروف».

باعت زوجات الكثير من العسكريين كما يؤكدن ما يملكنه من ذهب، وحتى فكرن ببيع بعض إرث عائلاتهن من الأراضي، لتعليم أولادهن. وبرأيهن إنه «من حق إبن العسكري أن يتعلم مثله مثل سائر الناس في مدرسة من اختيار ذويه، لا بل هو أحق بذلك». فيما تعتبر زوجة أحد العسكريين بأنها بهذا العلم توفر لأبنائها جوازاً ليغادروا البلد ويعيشوا بكرامتهم، خلافاً للذل الذي بات الجميع يعانونه في بلدهم حالياً. يؤكد أكثر من مصدر في المقابل أن معظم العسكريين يحاولون حالياً أن يجدوا مصادر دخل بديلة لهم أقله لسد عجز الدولة بتأمين الميزانيات الكافية لتعليم أولادهم هذا العام. ويعمل هؤلاء في وظائف كانوا يكلفون بها سابقاً عمالاً أجانب، في الأفران والأراضي الزراعية وحتى بقيادة التوك توك، أو حتى كرجال حراسة ليلية وغيرها. ويعلم هؤلاء جيداً أن أي عمل حر يعرضهم لعقوبات مسلكية، كونه ممنوعاً على عنصر قوى الأمن أو الجيش مزاولة عمل آخر، ولكنهم يقولون «إما أن نعمل وإما أن يموت أولادنا من الجوع».

ولا يستبعد البعض أن تكون قياداتهم عالمة بالوظائف الجانبية التي يزاولها بعضهم، ولكنها تعتمد أسلوب التجاهل حماية للمؤسسة من الإنفجار داخلياً.

ويتهم البعض قيادته بأنها لا تقوم بالجهد الكافي لتحافظ على كرامات العناصر بما يسمح لهم الإستمرار في تنفيذ مهماتهم.

ويقول هؤلاء إن «الإهمال الذي يلحق بإدارة الأزمة من قبل قياداتهم يعزز مبدأ الرشوة في السلك»، سائلين «لماذا لا يحكى عن رشاوى في مؤسسة الجيش أو الأمن العام، بينما يعتبرها البعض سهلة لعنصر قوى الأمن؟». وهذا الواقع برأي عدد من العسكريين لا بد من أن ينعكس سلباً على المعنويات التي يجب أن يتمتع بها عناصر قوى الأمن والدرك، وخصوصاً عندما يطلب منهم تنفيذ مهمات حفظ الأمن، وملاحقة الجرائم والمخالفين، أو حتى حماية أمن المصارف التي تزيد ذلّهم ذلاً. علماً أن بعضهم لا يملك أحياناً ثمن صفيحة بنزين للوصول الى مهماته.

ومن هنا يلفت ضابط في قوى الأمن الى «أن العسكريين يجب أن يشكروا فرداً فرداً لمجرد إلتحاقهم بمخافرهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها».

إلا أن ذلك بحسب بعض المصادر «يجب أن يقرع جرس الإنذار حول الوضع غير السليم الذي بات يحيط بهذه المؤسسة والعاملين فيها، لأنه صحيح أن العسكر محكوم بالإنضباط، إلا أن ذلك لا يعني بأنه غير معجب بكل الحركات الإعتراضية الشعبية التي يعتبر نفسه جزءاً مؤيداً منها».

وإذا كانت شكاوى العسكريين لم تخرج من الغرف المغلقة حتى الآن، يحذر البعض من الضغط الكبير الذي سيتسبب بانفجارها في العلن، وحينها يقول هؤلاء «لن يكون أحد قادراً على تكهن حجم ترددات هذا الإنفجار وتداعياته».

 

مواقف وأنشطة

تكريم بو صعب في نيويورك

وطنية - لبى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب دعوة لاحتفال تكريمي من مؤسسة  “Theirworld"  على هامش مؤتمر "قمة تحويل التعليم ٢٠٢٢" التي عقدت في مقر الامم المتحدة في نيويورك، تخلله تكريم بو صعب نظرا للدور الفعال الذي قام به خلال توليه منصب وزير التربية في لبنان.

 وفي هذا السياق اعلنت المؤسسة ان تكريم بو صعب تم "لتفانيه والتزامه الذي لا يتزعزع لإحداث تغيير كبير للأطفال اللاجئين من خلال التعليم ومساهمته في إنهاء أزمة التعليم العالمية وإطلاق العنان لإمكانات الجيل القادم التي ستؤثر على العديد من الأجيال القادمة".

حضر التكريم عدد كبير من المسؤولين  والتربويين ومن بينهم وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي والسيد فيليب لازاريني المفوض العام للاونروا،  والسيدة كريستالينا غورغييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي التي تطرق معها بو صعب للعراقيل التي تعيق الاتفاق المنتظر مع لبنان. 

 

المفتي قبلان في نداء الى الحكومة والسياسيين وكل قادر: وضع البلد في خطر كارثي وترك أجيالنا بلا تعليم انتحار ونحر للبلد

وطنية - توجه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، الى الحكومة والقوى السياسية و الى كل قادر، بنداء عاجل، قال فيه:"القطاع التعليمي والتعليم الرسمي والجامعي بما في ذلك الجامعة اللبنانية تحتضر، والإنتاج التربوي منذ السنة الأولى للأزمة إلى اليوم يضع لبنان بالقعر، والمطلوب إنقاذ التعليم الرسمي والجامعة اللبنانية، ومن بدد 30 مليار دولار على دعم المعدوم لا يمكنه التلطي بالأعذار. وللحكومة مجتمعة أقول: أعداد الذين تركوا المقاعد الدراسية كبيرة جدا والمطلوب إنقاذ التعليم الرسمي والجامعي وإلا طار لبنان، والمطلوب من الحكومة والقوى السياسية والدينية وبالأخص إدارات المدارس الإسلامية والمسيحية التعاطف والتسامح وبذل كل الإمكانات لدعم طلاب لبنان وسط كارثة فقر تطحن 80 في المائة من الأُسَر اللبنانية، وحرام وعيب أن نتعامل مع الموسم الدراسي على طريقة دكان وعجان وطماع أرباح، وترك الناس بلا تعليم خيانة عظمى، وبهذا السياق أطالب أساتذة الرسمي والجامعة اللبنانية والمتمولين بالمساعدة السريعة والملحة لأن وضع البلد في خطر كارثي وترك أجيالنا بلا تعليم انتحار ونحر للبلد والناس، وهذا الموضوع حساس ووطني بامتياز والحكومة هي المسؤول الرئيسي عن هذا الملف الخطير، ولن نقبل أن تتعلم الطبقات الثرية ويبقى فقراء لبنان بلا تعليم"

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

الحلبي ناقش مع وفد البنك الدولي الوضع التربوي في لبنان

بوابة التربية: يواصل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي ، برنامج لقاءاته مع المسؤولين الدوليين في نيويورك. على هامش قمة تحول التعليم التي عقدت هناك . والتقى في هذا الإطار المدير العالمي للتربية في البنك الدولي السيد خايمي سافيردا ، والمستشار لشؤون الممارسات التربوية الفضلى رجا قطان , والمتخصص في شؤون استراتيجيات التواصل ستيفانو دو كيوبس ، والمتخصصة في الشؤون التربوية مارتشيلا غوتيريش ، وحضر إلى جانب الوزير كل من سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة أمال مدللي، وروى الزغبي.

وناقش الوزير مع وفد البنك الدولي الوضع التربوي في لبنان في ظل الأزمات المتعددة ، وتوافق المجتمعون على أن الوسيله الأنجع لإنقاذ العام الدراسي هي توفير الامكانات الماديه للوزاره حتى تستمر برسالتها التربوية لمصلحه اللبنانيين وغيرهم.

 

الحلبي من نيويورك : اذا لم يتعلم اللبنانيون فلن يتعلم غيرهم

وطنية - شارك وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي، في إطار متابعته لبرنامج زيارته إلى نيويورك للمشاركة في القمة التربوية العالمية حول تحول التعليم، في اجتماعات اللجنة التوجيهية الرفيعة المستوى  high level steering committee التي انعقدت ب Yale club بدعوة من مشروع التعليم لا ينتظر  Education cannot wait، وبمشاركة جميع ممثلي الجهات المانحة والمنظمات الدولية المعنية . 

وقدم الوزير الحلبي مداخلة  مفصلة وضع المجتمعين من خلالها في الأوضاع التربوية في لبنان والتحديات الكبيرة التي يواجهها. ونبه إلى خطورة تفاقم الوضع. وطالب بسد "الفجوه الماليه من أجل توفير الحوافز  للمعلمين وتغطية كلفة المحروقات ومصاريف تشغيل المدارس".

وكرر الوزير الحلبي موقفه الواضح، أنه "اذا لم يتعلم اللبنانيون فلن يتعلم غيرهم".

وقد أثنى على هذا الموقف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  فيليبو غراندي وكذلك مديرة مشروع التعليم لا ينتظر السيدة  ياسمين الشريف.

 

الجامعة اللبنانية

وزير التربية بالانابة وقع مرسوم صرف مستحقات اساتذة الجامعة اللبنانية

وطنية - وقّع وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن (وزير التربية بالانابة) مرسوم صرف مستحقات اساتذة الجامعة اللبنانية، ليتم صرفها في اقرب فرصة، وفق ما افاد مكتبه الاعلامي.

 

الشباب

ورشة عمل لأديان ضمن برنامج العمل البلدي والانتخابات من خلال عيون المراسلين

وطنية - اختتم مركز رشاد للحوكمة الثقافية في مؤسسة أديان بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ورشة عمل تدريبية ضمن برنامج "العمل البلدي والانتخابات البلدية من خلال عيون المراسلين وعدسات صانعي الأفلام الشباب"، شملت 20 طالبًا وطالبة في مجالات الصحافة والإخراج والإذاعة والتلفزيون، واستمرت على مدى ثلاثة أيام في بلدة برمانا. ويأتي هذا المشروع في إطار دعم حكومة هولندا لمبادرة اليونسكو الرائدة "لبيروت"، من خلال تعزيز دور الإعلام والشباب في الاستحقاقات الديمقراطية كالانتخابات النيابية والبلدية.

وأوضحت "أديان في بيان، أنه "بناءً على خبرة اليونسكو التي تمتدّ على مدى عقدين من الزمن في تطوير قدرات قطاعات الإعلام خلال الانتخابات، تدعم المنظمة انتخابات حرة وتعددية ونزيهة في لبنان، لا سيّما في أوقات التوتر السياسي والأزمات الاقتصادية والصحية والمعلومات المضللة، من خلال تعزيز حرية التعبير ووصول الجمهور إلى المعلومات. ويولي المشروع اهتمامًا خاصًا لمساعدة الصحفيين على الوصول إلى مصادر أكثر تنوعًا وشمولية، وبناء قدرات الشباب منهم".

ولفتت رئيسة مؤسسة أديان الدكتورة نايلا طبارة في افتتاح الورشة، أن أديان "تسعى من خلال هذا البرنامج لتدريب مراسلي المستقبل وصانعي الأفلام الشباب على تثمين التنوع وفهم تعدد وجهات النظر من خلال تغطيتهم/ن للانتخابات البلدية".

أما مسؤول برامج الإتصال والمعلومات في لبنان لدى اليونسكو جورج عواد فأشار في كلمته إلى أن "هدف البرنامج تدريب الشباب على كيفية التعاطي مع المعلومات التي يتلقونها خلال تغطية الانتخابات البلدية والعمل الميداني، وتنمية الحس النقدي لديهم بشكل موضوعي واحترافي".

تضمنت ورشة العمل التدريبية جلسة مع القاضي الدكتور شادي حجل عن القانون البلدي وقانون الانتخابات البلدية، وجلسة مع الإعلامي يزبك وهبة عن كتابة وإعداد التقارير الإخبارية، وأيضًا عن إنتاج وتصوير التقارير الإخبارية مع المخرج والأستاذ الجامعي نزيه لحود.

شهدت الورشة حضور المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، ومديرة مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت كوستانزا فارينا، ومشاركتهما في جلسة حوار جمعت الطلاب المشاركين إلى رئيس بلدية برمانا بيار أشقر، حيث كانت مداخلة للمنسقة الخاصة قالت فيها أنها من خلال لقاءاتها بالشباب في دول عربية مختلفة لاحظت "قوة طموحهم السياسي"، داعية الطلاب إلى "التسلح بالقيم الأخلاقية اللازمة". وتمنت لهم "الوصول إلى مستوى مهني متقدم بفضل هذا التدريب"، مشيرةً إلى أن "أصدقاء لبنان يعتبرون حصول أي انتخابات هو ممارسة ديمقراطية مهمة وضرورية".

يذكر أن الطلاب المشاركين في ورشة العمل التدريبية قد أعدوا بعد الجلسات التدريبية تقارير إخبارية تغطي العمل البلدي و البلديات، وقاموا بتنفيذها في تطبيق عملي ليعرضوها لاحقًا على زملائهم والمدربين المشاركين.

 

مجلة عالمية تنشر بحثًا للطالبة أسيل فحص من الجامعة اللبنانية يتعلق بدور البروتين (CD147) في تعزيز تقدم وتطور الساركوما العضلية المخططة

نشرت المجلة العلمية العالمية المُحكّمة (Cells) ورقة بحثية للطالبة أسيل فحص من الجامعة اللبنانية تتعلق بدور البروتين (CD147) المتواجد في حويصلات تسمى "إكسوزوم" في تعزيز تقدّم وتطور الساركوما العضلية "المخططة"، وذلك تحت عنوان:

CD147 Promotes Tumorigenesis via Exosome-Mediated Signaling in Rhabdomyosarcoma

وتُعتبر الساركوما العضلية المخططة من الأنواع السرطانية النادرة والعدوانية التي تنشأ في الأنسجة الملساء وغالبًا ما تحدث في عمر الطفولة، ويميل هذا النوع من السرطانات إلى الغزو الموضعي والانتشار والتمدّد إلى أماكن أخرى من الجسم.

أما الإكسوزوم (Exosomes) فهي حويصلات خلوية تفرزها جميع أنواع الخلايا وخصوصًا السرطانية منها، وترسل إشارات إلى الخلايا المجاورة أو البعيدة من خلال إيصال محتواها من الأحماض النووية، المستقلبات (metabolites)، الدهون، الحمض النووي المرسال (mRNAs) والبروتينات وغيرها، كما تعمل هذه الحويصلات على التحضير المُسْبَق وتكوين بيئة مناسبة في أعضاء معينة كي تغزوها الخلايا السرطانية لاحقًا وتستعمرها.

وخلصت الدراسة إلى أن الـ (CD147) يساهم في زيادة عدوانيّة الخلايا السّرطانيّة ويشارك في تعديل البيئة المحيطة من خلال الإكسوزوم المفرزة من هذه الخلايا السرطانية، كما أن تخفيض مستوى الـ(CD147) المتواجد داخل الإكسوزوم المفرزة من الخلايا السرطانية يقلّل من قدرة هذه الحويصلات على تعزيز خصائص الغزو في خلايا الورم.

وستكون نتائج الدراسة بمثابة نقلة نوعيّة وقاعدة علميّة لتطوير علاج يستهدف الـ(CD147) مما يساهم في تثبيط/توجيه انتشار وتطوّر الساركوما العضلية المخططة.

هذه الورقة البحثية هي جزء من أطروحة الدكتوراه التي حضّرتها الطالبة فحص في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا/الجامعة اللبنانية بالشراكة مع الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) تحت إشراف الدكتور نادر حسين والدكتورة ساندرا غيّاض من الجامعة اللبنانيّة والدكتورة ريّا صعب من الجامعة الأميركية.

وتتابع الدكتورة أسيل فحص أبحاثها عن الساركوما العضلية في قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال في جامعة (Duke) في ولاية نورث كارولاينا الأميركية.

 

التعليم الرسمي

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الاساسي: ننتظر عودة الحلبي فإما يقدم حلولا أو نبدأ العام الدراسي في الشارع

وطنية - أشارت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي ببيان،  الى أنه "بعد عشرة أيام تقرع الاجراس لبدء العام الدراسي في المدارس الرسمية، ووزير التربية حتى الآن لم يدفع حقوق الاساتذة عن العام الماضي ولم يعلن عن حلول للعام المقبل، مما يعني ان وقت الاجتماعات والبيانات انتهى والحقوق باتت معروفة".

وإذ لفتت الى أن "وزير التربية عباس الحلبي ما زال خارج لبنان لمشاركته في مؤتمرات تربوية بمساع لايجاد دعم للقطاع التعليمي"، أعلنت ان "الخيار بين اقفال المدارس الرسمية واستعباد الاساتذة مرفوض، والخيار الثالث اتخذ وهو انتظار عودة الوزير نهاية الاسبوع الحالي، ليكون الخيار بين ان يقدم الوزير حلوله وعلى رأسها دفع حوافز مقطوعة بالدولار عبر omt ورفع اجر الساعة عبر دولرتها واما بدء العام الدراسي في الشارع امام وزارة التربية".

 

التعليم الخاص

يوم تربوي في الحكمة – عين الرمانة

وطنية - نظمت مدرسة "الحكمة" – مار يوحنا مارون – عين الرمانة، يوما تربويا، وضعت خلاله الأسرة التربوية في إطار الاستحقاقات الملحوظة في العمل التربوي، تحضيرا للعام الدراسي الجديد 2022 – 2023.

وقد عرضت الأسرة التربوية الحكموية، لتحديث الرسالة التربوية وتعزيزها، ودعمها بالتكنولوجيا التربوية، ما يجمع إلى الأصالة الحكموية وقيمها ورؤيتها التربوية، أحدث الطرائق التعليمية المتبعة في مجموعة مدارس الـ Global Education  المشرفة تربويا وإداريا على الرسالة الحكموية المتجددة.

وكذلك تخلل اليوم التربوي، عرض لأفضل السبل "للسير معا" في إطار "الحوكمة" التي أشارت إليها الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، في مؤتمرها التربوي هذا العام.

 

مختلف

جمعية "سعادة السماء" أطلقت مبادرة "همك همنا، ما تعتل هم" لدعم الطلاب والاهالي للسنة الدراسية

وطنية - أعلنت جمعية "سعادة السماء"، في بيان، انه "بالتزامن مع عيد القديس ماثيو وعلى خطى ثورة الحب التي أطلقها ماثيو العلاوي، وللسنة الثامنة على التوالي، أطلقت الجمعية مبادرة تربوية لدعم الاهالي والطلاب مع بدء السنة الدراسي بعنوان" همك همنا، ما تعتل هم" في مبنى بلدية الجديدة- البوشرية -السد بمشاركة اعضاء الجمعية والمتطوعين والمتطوعات الذين بذلوا جهودا كبيرة في سبيل نجاح هذه المبادرة التي تستمر ليومين متتالين".

العلاوي

واستهل افتتاح الحملة المدرسية بالصلاة على نية أعمال الجمعية، تلاها النشيد الوطني

ثم ألقى خادم جمعية "سعادة السماء" الخوري مجدي العلاوي كلمة قال فيها: "يسوع يعمل فينا بمحبة وتعاون مع الجميع، يسوع يحبنا من دون شروط، هذا الحب ترجمناه بالوقوف الى جانب عائلاتنا لأننا نؤمن بان العلم هو صنارة كل شخص منا. اننا ندرك مقدار الأعباء المترتبة والثقيلة، لكننا اردنا ان نتحدى الواقع المرير ونتحمل المسؤولية لنخط العام الدراسي بمحبة ورجاء".

جبارة

 رئيس بلدية الجديدة - البوشرية - السد أنطوان جبارة أعرب عن فرحه بـ"هذه المبادرة التي تؤكد ان جمعية "سعادة السماء" هي جمعية مؤمنة ملتزمة مثمرة بأعمالها الصالحة، لا تعرف التعب ولديها مقاومة اجتماعية وانسانية . مهنئا خادم الجمعية الاب مجدي العلاوي بالاعمال التي يقوم بها".

وتضمنت الحملة، توزيع كتب وشنط مدرسية،  لوازم  قرطاسية ، مستلزمات مدرسية احذية،  وثياب للمدرسة.

فوز "نقابيون مستقلون" في انتخابات قطاع المعلمين في الأونروا

وطنية - فازت لائحة "نقابيون مستقلون" المدعومة من "اللقاء التشاوري" وشخصيات مستقلة، في انتخابات قطاع المعلمين في "الأونروا" - لبنان، التي جرت الاثنين الماضي، فيما خسرت لائحة "العودة والكرامة" المحسوبة على "حركة فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في اتحاد المعلمين بعد أن حصدت 19 مقعدًا من أصل 49. وحصدت لائحة "نقابيون مستقلون" 29 مقعدًا، فيما تعادل الطرفان على مقعد واحد سيجرى إعادة الانتخابات عليه خلال الأيام المقبلة.

واشار بيان لـ"اللقاء التشاوري"، الى أن "لائحة "نقابيون مستقلون" استطاعت أن تحافظ على موقعها الرّياديّ والطّليعيّ رغم حملات التّشـويه والتّحريض ضدها، مؤكدة التزامها بنهجها النقابي الحر في الدّفاع عن حقوق جميع المُعلّمين"، مشيرا الى أن اللائحة "انتزعت 29 مقعداً من أصل 49 مُخصّصـة لهذا القطاع، مع مقعدٍ مُعلّق في منطقة الشّمـال. وبهذا تكون اللّائـحة قد فازت بالأغلبيّة في قطاع المُعلّمين، ممّا يُمكّنها من تشـكيل اللّجنة القطاعيّـة لاتّحاد المُعلّمين".

ولفت الى ان "انتخابات اتحاد موظفي وكالة الاونروا (قطاعات المعلمين، العمال والخدمات) كانت أسفرت عن فوز لائحة "العودة والكرامة" في انتخابات قطاعي العمال والخدمات، فيما كان الفوز الساحق للائحة "نقابيون مستقلون" في قطاع المعلمين. وبهذه النتائج تكون "حركة فتح" قد خسرت رئاسة اتحاد الأونروا - لبنان للدورة الثانية على التوالي، وحافظت "لائحة نقابيون مستقلون" على رئاستها لاتحاد المعلمين، القطاع الأبرز والأهم في اتحاد الموظفين".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58