X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 19-9-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

"الفريش دولار" يغري المدارس الخاصة لدمج التلامذة السوريين مع اللبنانيين!

النهار

2

ناريمان وماري معلمة وطالبة في فرن للمناقيش: "الشغل مش عيب"

نداء الوطن

 

الوزارة ولجنة التربية

لبنان الكبير

3

تعميم وزير التربية عن المدارس الخاصة: سابقة جريئة تنتظر التنفيذ

الاخبار

 

الجامعات الخاصة

النشرة

4

ندوة اقتصادية في الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم في النبطية

وطنية

 

الشباب

 

5

دورة مجانية لتحسين المهارات التوظيفية للشباب

وطنية

 

التعليم الخاص

 

7

لقاء بقاعي تربوي جامع في معهد الافاق.رياق

 

 

مختلف

 

8

إضراب كامل في جميع مدارس القدس الإثنين رفضًا لفرض الاحتلال المنهاج الصهيوني على الطلاب المقدسيين

وطنية

9

فلسطين: إصابات بالاختناق في مدرسة عناتا بسبب قنابل غاز أطلقتها قوات العدو

الديار

 

قضايا

 

"الفريش دولار" يغري المدارس الخاصة لدمج التلامذة السوريين مع اللبنانيين!

النهار ــ تسري في الاوساط التربوية معلومات عن استغلال مبرمج لمؤسسات تربوية وجمعيات ذات صلة بالقطاع التعليمي، لواقع اللاجئين السوريين والمشاريع الاممية لتمويل تلقيهم التعليم في لبنان عن العام الدراسي 2022/2023.

في التفاصيل التي حصلت عليها "النهار" أن جمعيات أو مؤسسات تملك خبرات وكوادر كفية في قطاع التعليم تقوم بإستئجار مدارس خاصة في مختلف المناطق اللبنانية، عبر عقود تشغيلية مع هذه المدارس لادارتها وفق ما ترغب وترتئيه من برامج أو كوادر تعليمية أو تلامذة. المخفي في هذه العقود التي توقع ايضا مع مدارس عريقة في التعليم، أنها قناع مستتر لمشروع دمج النازحين السوريين مع التلامذة اللبنانيين استجابة لمشروع الامم المتحدة المطالب بالدمج في مختلف دول الجوار السوري بالبيئات المحلية التي لجأوا اليها، كنقطة انطلاق للشروع في توطين النازحين كليا.

اللافت أن مبالغ طائلة بالـ "فريش دولار" تنفق من مؤسسات أممية على هؤلاء التلامذة تتلقاها الجمعيات والمؤسسات المشغلة للمدارس، بحيث وصل البدل السنوي عن كل تلميذ سوري يتلقى التعليم في مدرسة خاصة قبل الظهر وفي دوام مشترك مع اللبنانيين الى نحو 600 دولار اميركي نقدا، مما يشير الى أن ارباحا تتحقق لمشغلي هذه المدارس واداراتها الجديدة، وان المشروع الاممي لدمج التلامذة السوريين مع اللبنانيين وتوطين السوريين في دول اللجوء لا يزال ساري المفعول والبداية من العام الدراسي. وتناهى لـ"النهار" أن اعتراضات صاخبة، لكن غير معلنة حصلت في أكثر منطقة ذات حساسية طائفية أجهضت بعض هذه المشاريع.

 

الأزمة جعلت عمالاً عاطلين عن العمل وحوّلت البعض من مهن إلى أخرى

ناريمان وماري معلمة وطالبة في فرن للمناقيش: "الشغل مش عيب"

محمد دهشة ــ نداء الوطن ــ تفتك الازمة المعيشية والاقتصادية الخانقة بشرائح المجتمع كافة، ومع طول أمدها بدأت تفرز واقعاً جديداً ومريراً، جعلت الكثير من العمال والمياومين عاطلين عن العمل على حين غرة، ولم تكتف بذلك بل حولت بعضهم من قطاعات الى أخرى سعياً وراء قوت اليوم، بعدما باتت مهنهم الاصلية لا تسد رمقهم ولا تغني ولا تسمن من جوع.

المعلمة ناريمان الناشف ابنة بلدة مغدوشة – قضاء صيدا، واحدة من هؤلاء، أجبرتها الازمة المعيشية على تغيير وظيفتها من معلمة الى عاملة في فرن للمناقيش في البلدة، تركت صفها وتدريس طلابها ولحقت رزقتها كي تعيش بكرامة، تقول: «انني معلمة لغة عربية في احدى مدارس المنطقة، حاصلة على «ليسانس» في الادب العربي، ولكن للأسف الازمة المعيشية لم تترك لنا خيارات كثيرة، فالقطاع التعليمي تراجع وراتب المعلم طارت قيمته، ما دفعني الى العمل في فرن يعود الى ابن عمي».

ما جعل ناريمان علامة فارقة هو عملها بحد ذاته في الفرن وهي مهنة تكاد تكون حكراً على الرجال لمشقتها وصعوبتها والوقوف امام بيت النار - الفرن، تؤكد «في البداية كان الزبائن يتفاجأون بقيام امرأة بالخبز ويرون الامر غريباً ويتساءلون لماذا، ولكن مع الوقت اعتادوا، خاصة ان جوابي واحد، «العمل مش عيب...»، العمل بالفرن مثل العمل بالمدرسة او البنك، «كلو شغل». علمت مع برنامج الامم المتحدة بعد الظهر، ولكن للاسف يتأخر القبض كثيراً او لا يكفي، ما يدفعنا الى العمل بأكثر من مهنة، لقد فتشت عن عمل اضافي ولم أجد، البطالة تغزو الاسواق، والمدارس لا تقبل اساتذة جدداً، واذا قبلت يكون الراتب قليلاً وقد لا يكفي اجرة تنقلات الى المدرسة نفسها، وعندما لم أجد بديلاً، قررت التأقلم مع الواقع والعمل بالفرن من أجل العيش بكرامة والإبتعاد عن ذل السؤال والحاجة في ظل الازمات التي تكاد لا تنتهي».

وناريمان، ليست الوحيدة التي تعمل في الفرن، إذ تشاطرها الطالبة الجامعية ماري متى التي تقول: «انني اعمل بانتظار ان تعود الجامعة اللبنانية الى التدريس مجدداً، منذ خمسة اشهر وهناك اضراب، لقد خضعنا للامتحانات ولم يحددوا موعداً للدورة الثانية او الامتحانات النهائية، وبطبعي لا احب الجلوس في البيت هكذا، فتشت عن عمل ووجدته في الفرن، سعيدة... لانني بطلّع مصروفي لان الوضع صعب».

وواجهت ماري الاستغراب ذاته الذي سبقتها اليه ناريمان، تؤكد ان «الزبائن يتفاجأون بوجود شابتين في الفرن، ثم يستوعبون الأمر لاننا نعيش في لبنان»، قبل ان تضيف ممازحة: «يدخل البعض وينتظرون شاباً لاعطائه ماهية الطلب وعندما يدركون ان شابة تقف امام الفرن يستغربون، أتمنى ان تنحل الازمة المعيشية والاقتصادية سريعاً ويعود الناس الى سيرتهم الاولى وحياتهم الطبيعية وان كان ذلك حلماً بعيد المنال في السنوات القليلة المقبلة».

ولم يجد صاحب الفرن دونالد الناشف غضاضة بتشغيل الشابتين في الفرن، يقول: «كان عندي عامل في السابق اما اليوم فشابتان وهما نظيفتان ويتقنان كل شيء»، بينما يؤكد جورج الحايك وهو احد الزبائن من مغدوشة: «ان معاملة الشابتين افضل، وقد لقيتا تشجيعاً كبيراً من ابناء البلدة على قاعدة ان العمل ليس عيباً وبات نادراً في هذه الايام في ظل الازمات الخانقة».

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

تعميم وزير التربية عن المدارس الخاصة: سابقة جريئة تنتظر التنفيذ

ملاك حمية ــ الاخبار  ــ استغلّت المدارس الخاصة الأزمة الماليّة والفوضى في البلد، فحدّد بعضها كامل أقساطه بالدولار النقدي ضارباً عرض الحائط أحكام القانون 515 بتاريخ 6/6/1996، فيما تحايل البعض الآخر على القانون بفرض مبلغ نقدي بالدّولار على كلّ تلميذ، من خارج المُوازنة المدرسيّة، تحت مسميّات مُختلفة (مساهمة اختيارية، مساهمة إلزامية، صندوق دعم...) تحت طائلة رفض التسجيل للعام الدراسي 2022/2023، إضافة إلى الأقساط باللّيرة اللبنانية التي يرعى تحديدها القانون، والتي ازدادت بشكل عشوائيّ، خلافاً للقانون، ومن دون الأخذ في الحسبان الصّعوبات الماديّة والظروف المالية الّتي يعاني منها الأهالي.

ولوضع حدّ لهذا التّفلت، ولتذكير المدارس برسالتها التربوية والأخلاقية، وتطبيقاً لأحكام القانون 515 وقانون النقد والتسليف الذي يُعاقب كلّ من يرفض الإيفاء بالليرة اللبنانية، أصدر وزير التربية، عباس الحلبي، أخيراً، التعميـــم الرقــــم 33/م/2022، المتعلق بعدم جواز فرض المدارس الخاصة غير المجانية على الأهالي، أي مبالغ، أياً كانت تسميتها أو قيمتها، خارج الموازنة المدرسية، أي خارج إطار القسط المدرسي.
يأتي هذا التعميم ليُؤكّد وجوب تطبيق أحكام القانون 515/96، التي لم تكن المدارس الخاصة تلتزم بها، وليُفسّر بعضاً منها، وليمنـع «البدع» التي لجأ إليها أصحاب المدارس من أجل تغطية نفقاتها التشغيلية التي تتأثر بسعر صرف الدولار، وليحسم الكثير من المسائل التي كانت موْضع مطالبات ومناقشات وإشكاليّات بين مُكوّنات الأسرة التربويّة، وليضع أسساً وضوابط لتحديد الأقساط المدرسيّة تتماشى مع الظروف الاستثنائيّة والأزمات الاقتصاديّة.

فمن جهة أولى، جاء التعميم ليُذكّر المدارس بوجود القانون وبوجوب تطبيقه، إذ إنّ مُقدّمته تضمّنت عرضاً للأحكام القانونيّة التي ترعى تعريف القسط المدرسي وكيفيّة تحديده بموجب القانون، كما تلك المُتعلقة بإيرادات المدرسة، والتي تنصّ على أنها تتكوّن من مجموع الأقساط المدرسيّة الموازي لمجموع عناصر باب النفقات، وبأنّ رسوم التسجيل أو الانتساب إلى المدرسة يجب أن تدخل في باب الإيرادات من الموازنة وبأنها لا يجب أن تتعدّى 10% من قيمة قسط السنة السابقة، كما تضمّنت تأكيداً على نص المادة الأولى من القانون المذكور لجهة أنّ تنظيم الموازنة المدرسيّة يكون وفقاً للنموذج المرفق بالقانون والذي يفرض أن تُقدّر وتُحدّد النفقات والإيرادات في هذه الموازنة بالليرة اللبنانية حصراً، وبالتالي إنّ القسط الذي يتوجب عن كلّ تلميذ يجب أن يكون بالليرة اللبنانية، وبأن اعتماد أي عملة أخرى يكون مُخالفاً للقانون.

ومن جهة ثانية، جاء هذا التعميم ليُذكّر المدارس بأنها مُؤسسات غير ربحية ومعفاة من دفع الضرائب، وبأنّ إسداءها لخدمة التعليم يدخل في إطار الخدمة العامة، وفي نطاق الأنشطة التي لا تتوخى الربح، وبأنّ تأديتها لهذه الخدمة يستدعي أن تستمر في القيام بها .
ثم انطلاقاً من هذه القواعد ومن الواقع الخانق، وضع التعميم المذكور ضوابط وأسُس لتنظيم الموازنة وتحديد الأقساط للعام الدراسي 2022/2023.

وقد امتاز هذا التعميم بالجرأة والعدالة، إذ،

- وضع حداً للفوضى والتفلّت المُمارسيْن من المدارس بفرضها مبالغ على الأهالي بالدولار من خارج الموازنة والقسط، فمنعهـا:

- من اعتماد أيّ عُملة أجنبيّة لتقدير نفقاتها، وألزمها باعتماد الليرة اللبنانية حصراً لتقديرها ولتحديد القسط المدرسي. (البند أولاً من التعميم)
- من إلزام الأهالي بدفع أي مبالغ تحت مُسمى «مساهمات»، وخصوصاً إذا فرضتها بشكل إلزامي وبالدولار. (الفقرة الأخيرة من مُقدمة التعميم)
- من إنشاء صناديق خاصة لتلقّي أي مبالغ خارج الموازنة، حتى ولو كانت المساهمة فيه بالاختيار، واعتبار ذلك كله مُخالفاً للقانون، ويُرتّب المسؤولية عليها ويحمل وزارة التربية على اتخاذ التدابير التي تجيز لها القوانين والأنظمة اتخاذها بحقها. (الفقرة الأخيرة من مُقدمة التعميم ، والبند سابعاً منه)

- من استيفاء أي مبالـغ خارج إطار الموازنة، ولأي نفقة مُقدّر توجبها، أياً كان نوعها وقيمتها، عادية كانت أو استثنائية، وسواء تتعلق بديمومة العمل أو بمُساعدة ودعم رواتب أفراد الهيئة التعليمية وأجور العاملين، ووجوب إدراجها في عداد عناصر باب النفقات في الموازنة المدرسيّة، في حدود الحصر والعصر. (الفقرة الأخيرة من مُقدمة التعميم، والبند ثانياً منه)

2- نظّم التعميم ، ضمن قواعد وأسُس وضوابط قانونيّة، عادلة ومُنصفة، تنظيم المُوازنة المدرسيّة وتحديد الأقساط والزيادات بشكل يُراعي واقع حال كلّ مُكوّنات العائلة التربوية في الظروف الاستثنائية، إذ :

- أوجب على المدارس اعتماد موازنات تقشفية، وحصر الإنفاق بالعناصر التي يرتبط سير العمليّة التعليميّة بها ارتباطاً مباشراً على النحو الذي تتوقف معه في حال عدم توفير الاعتماد اللازم لها، وعصر مقدار هذا الاعتماد إلى حده الأدنى الذي لا يمكن النزول إلى ما دونه .(الفقرة الرابعة من المقدمة)

- أجاز مُساعدة ودعم رواتب أفراد الهيئة التعليمية وأجور العاملين في المدارس ، شرط إدراج المبالغ المُقدّرة لها بالليرة اللبنانية في عداد عناصر باب النفقات من الموازنة. (البند ثانياً من التعميم)

- أجاز للمدارس الخاصة زيادة نفقاتها التشغيليّة وتجاوز نسبة الـ 35% المُحدّدة لها في الموازنة، وذلك ضمن عدة ضوابط وشروط أهمها :
-
إدراج هذا التجاوز في ملحق للموازنة الأساسيّة يتضمّن النفقات الاستثنائية التي اضطرّت فيه إلى تجاوز نسبة الـ 35%، مرفقاً بتقرير خبير محاسبة محلّف يُبرّر فيه صحة تقدير هذه النفقات.

- إقرار هذا المُلحق مع المُوازنة الأساسيّة ووفقاً للقواعد القانونية ذاتها المنصوص عنها في القانون 515/96، أي يجب أولاً أن يُعرض هذا المُلحق مع الموازنة على مندوبيْ لجنة الأهل في الهيئة الماليّة للتدقيق بهما، ثم وضع تقرير بكل منهما وعرضهما على لجنة الأهل التي لها أن تتخذ القرار المناسب إما بالتوقيع بالموافقة عليهما أو الامتناع عن ذلك، وما يستتبع ذلك من نتائج قانونية لكلا الحالتيْن .

- في حال عدم مُوافقة لجنة الأهل على هذا المُلحق ، يتم الفصل في أي خلاف حوله في حال نشوئه وفقاً للأسس القانونية نفسها المعتمدة للبت في أي خلاف ينشأ حول الموازنة. (الفقرة السادسة من مقدمة التعميم، والبند رابعاً منه).

-في المقابـل، ألزم التعميم المدارس، بوجوب إدخال وإدراج كلّ المبالغ التي تتلقاها أو تستحصل عليها من مساهمات وهبات ومنح وتبرعات ورسوم انتساب وتسجيل وغيرها، في باب الإيرادات من موازنتها، وذلك أياً كان مقدارها، وأياً كانت عملتها، بعد تحويلها إلى العملة الوطنية بسعر صرفها الفعلي حين إدراجها، كما ألزمها بتنزيل قيمتها من باب نفقاتها، قبل تحديد القسط المدرسي (الفقرة الثانية من مقدمة التعميم، والبند ثالثاً منه).

وتأتي هذه الموجبات انسجاماً مع مبدأ عدم جواز استيفاء المدرسة لأيّ أرباح، كونها تدخل ضمن فئة المُؤسسات غير الربحيّة، كما انسجاماً مع استشارة هيئة التشريع والاستشارات الرقم 75 بتاريخ 27/1/2015، إضافة للأسباب الموجبة لوضع القانون رقم 515/96 ، والمُتمثّلة في «تطبيق وتأمين الشفافية في إدارة حسابات المدرسة، والإبقاء على الرقابة الماليّة على قيودها كافة».

- ومن ناحية أخيرة، أكد التعميم دور لجنة الأهل في الرقابة والمُوافقة المُسبقة على المُوازنة الأساسيّة ومُلحقاتها .(الفقرة السادسة من مقدمة التعميم، والبند خامساً منه).

3- كذلك يتميّز التعميم بتضمّنه ضوابط تحدّ من العشوائية في فرض الزيادات المُسبقة غير المُبررة على الأقساط، واعتماد مبدأ التدرّج في ذلك في حال توجّبها، من خلال السماح بتقديم مُلحق ثانٍ «للمُوازنة المدرسية» خلال العام الدراسي «يتضمن النفقات الاستثنائيّة التي تتجاوز الاعتمادات الملحوظة لها في الموازنة الأساسيّة والتي تطرأ أثناء العام الدراسي، وذلك ضمن ضوابط أهمّها:

- أن يكون الملحق المذكور مرفقاً بتقرير خبير محاسبة محلّف، يُبرّر فيه صحة تقدير هذه النفقات الاستثنائية التي تتجاوز الاعتمادات الملحوظة لها في الموازنة الأساسيّة.

- إقرار هذا المُلحق وفقاً للقواعد القانونية ذاتها التي ترعى إقرار الموازنة الأساسيّة، (أي عرضه على مندوبيْ لجنة الأهل في الهيئة الماليّة للتدقيق به، ووضع تقريرهما وعرضه على لجنة الأهل التي تتخذ القرار المناسب بهذا الشأن).

- استيفاء الزيادة على القسط المدرسي خلال السنة الدراسية في ضوء ما يترتب على الإقرار المذكور. (البند خامساً من التعميم)

- إلى ذلك، ألزم المدارس بتنظيم ملحق بالإيرادات الاستثنائية في حال حصولها وورودها «خلال العام الدراسي»، وتحديد انعكاسها الإيجابي على القسط المدرسي، وخفضه بما يوازي قيمة هذا الانعكاس. (البند سادساً من التعميم) .

التعميم يُشكل سابقة جريئة، تضع حداً للفوضى والعشوائية والتفلت من أحكام القانون والتحايل عليه، وسيؤدي، في حال تطبيقه، إلى إرساء قواعد عادلة في تحديد الأقساط المدرسيّة في هذه الظروف الاستثنائية، ما يضمن سير العام الدراسي بشكل هادئ، ويضمن الحدّ الأدنى من حقوق الأسرة التربوية بمُكوّناتها الثلاثة.

*عضو المنسقيّة القانونية في اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة

 

الشباب

دورة مجانية لتحسين المهارات التوظيفية للشباب

وطنية - البترون - أعلن مجلس إنماء شكا وبالتعاون مع “WAYNorth " في بيان، "فتح باب التسجيل في دورة مجانية لتحسين المهارات التوظيفية للشباب الباحثين عن عمل ومساعدتهم ليرفعوا من فرصهم التنافسية عبر تطوير مهاراتهم التوظيفية، تحسين سيرتهم الذاتية للنجاح في مقابلة التوظيف، عبر “WAYNorth" الذي هو برنامج لتجهيز الشباب للعمل لاختيار الوظائف، ويساعدهم على تطوير مهاراتهم لتسهيل الولوج لسوق العمل وبناء مسيرة عمل ناجحة وطويلة.

وعند انتهاء الدورة، يقدم البرنامج 50 حاسوبا محمولا للمشتركين كمساعدة لاختيار الوظيفة التي يتمنون، والتي تشمل الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و29 ومقيمين في شمال لبنان.

للمشاركة في هذا التدريب، يجب التسجيل على الرابط:  

https://www.injaz-lebanon.org/activities/projects/waynorth.html ".

التعليم الخاص

لقاء بقاعي تربوي جامع في معهد الافاق.رياق

المكتب الاعلامي في المعهد ــ بمبادرةٍ كريمة من إدارة معاهد الآفاق في لبنان لبّى العديد من الفعاليات التربوية والأكاديمية والتعليمية والمهنية في البقاع دعوة المدير العام لمعاهد الآفاق في لبنان د. فادي ناصر إلى لقاءٍ تشاوريٍّ هادف مع انطلاقة العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣ للإطلاع على أبرز التحديات التي يواجهها جيل التربية والتعليم التقني والمهني والأكاديمي في لبنان عامةً والبقاع خاصّةً . وقد حضر اللقاء الذي جرى في المجمّع المهني التابع لمعاهد الآفاق في رياق - علي النهري ثلّة من التربويين والاداريين واصحاب الإختصاص والاعلاميين والأكاديميين ومدراء المؤسسات التربوية الخاصة والرسمية : الشيخ حسين صليبي المسؤول التربوي لحزب الله في القطاع الغربي ، والاستاذ اسامة اسماعيل المسؤول التربوي المهني في منطقة البقاع والأستاذ علي الموسوي مدير مدرسة الإمام المهدي فرع النبي شيث والدكتور علي رفعت مهدي مدير ثانوية علي النهري الرسمية ، الاستاذ علي شرف مدير ثانوية رياق ، الحاجة سعاد الموسوي مديرة ثانوية الإمام الجواد و الإمام الكاظم . الصحافي الأستاذ نبيه البرجي ، الصحافي الأستاذ سامر الحسيني ناشر موقع الرأي اونلاين . الحاج حسن الحلاني ممثل مؤسسة الجرحى ، السيد علي قاسم شكر ممثل المنطقة الخامسة في حركة امل ، السيد عبدالله عبدالله ، الاستاذ عامر السيد مسؤول رابطة الطلبة الفلسطينيين في حركة حماس ، والاستاذ عبدالله يوسف مسؤول البقاع في الجهاد الاسلامي

_الحاج غالب فخر الدين المسؤول التربوي في الامداد والسيد حيدر شكر مسؤول القطاع الشرقي في الامداد والسيد محمد الحسيني المسؤول التربوي في القطاع الاوسط.

وقد كان المدير العام لمعاهد الافاق الحاج فادي ناصر واعضاء اللجنة الإدارية لمعاهد الافاق في مقدمة المستقبلين لهذه الفعاليات الوافدة إلى صرح مجمّع معهد الآفاق في رياق -علي النهري

الدكتور هادي ناصر ومديرة فرع رياق الاستاذة اسيل خالد ونائب مدير فرع رياق جعفر المذبوح ومدير فرع بيت شاما الاستاذ نبيل الدروبي ورئيسة الدروس في فرع بيت شاما الدكتورة لبنى صقر والاستاذ اسعد الطفيلي والاستاذ بلال المكحل والاستاذ علي نصار  والاستاذة شهيناز السيد .

استهل المدير العام لمعاهد الافاق الحاج فادي ناصر اللقاء ترحيبًا بالحضور المتنوّع حيث وضعهم في أجواء أهميّة إشادة هذا الصرح التعليمي المهني في هذه المنطقة التي تحتاج إلى تضافر وتعاون كل المؤسسات التعليمية والتربوية والمهنية الهادفة الى صناعة جيلٍ سيستلم مقدرات البلد في المستقبل ، هذا الجيل الذي تحاصره كل هذه الظروف الاستثنائية والازمات المتلاحقة لثنيهِ عن الأمل بالتغيير من خلال مسيرته التعلمية والعلمية الأكاديمية والمهنية .

وشدّد الاستاذ فادي ناصر على عظيم التوجيه والارشاد لكل ابناء لبنان في مدارسهم وثانوياتهم وجامعاتهم نحو الادراك الصحيح والواعي لأهمية الإختصاص المهني الذي يحتاجه سوق العمل والمجتمع بعيدًا عن كل التّرهات القائلة أن التعليم المهني هو للفاشلين في المجتمع متسائلًا كيف يمكن لنا أن نصبح في ركب الدول المتطورة العلمية والمعرفية والصناعية ونحنُ لا نعمل على تفجير كل طاقات الابداع ومكامن العطاء في نفوس الاجيال الجديدة ؟؟

وقد لفت الاستاذ فادي ناصر إلى عظيم الدور الريادي لمعاهد الافاق في لبنان ، هذه المعاهد التي قدمت اعظم الامثلة على أكتشاف الطاقات الواعدة الخلّاقة في نفوس أبناء لبنان الطامحين إلى ريادة هذا الوطن وتقدمه في هذا الزمن العصيب الذي يمر به ، حيث حققت معاهد الآفاق اسمى المراتب والنجاحات في الامتحانات الرسمية وفي مختلف الإختصاصات والمجالات والقطاعات ، وما نجاح ١٣٢٤ طالبًا من مجموع ١٣٤٧ تقدّموا للامتحانات سوى الدليل السامي على تضحيات كلّ القيّمين على التعليم المهني والتقني في معاهد الآفاق في لبنان ، ليكون لبنان حيث تكون الشمس بأبنائه.

وقد ختم الاستاذ فادي ناصر كلمته بشكر كل الذين لبوا دعوة ادارة معهد الآفاق في رياق - علي النهري داعيًا الجميع كي يصبح هذا المعهد النموذجي ملاذًا وصرحًا لكل أبناء البقاع من خلال دعمه والانتساب اليه وتحقيق التميز من خلاله.

في ختام اللقاء لبى الحضور دعوة ادارة المعهد الى الفطور  الصباحي .

 

النائب القسيس ادغار طرابلسي: إنشاء صندوق خاص في المدارس مخالف للقانون

 

مختلف

Rectangle: Rounded Corners: مختلف

 

 

 

إضراب كامل في جميع مدارس القدس الإثنين رفضًا لفرض الاحتلال المنهاج الصهيوني على الطلاب المقدسيين

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في القدس المحتلة عن إضراب كامل في جميع مدارس القدس يوم الإثنين المقبل، رفضًا لفرض الاحتلال المنهاج الصهيوني على الطلاب المقدسيين.

 

فلسطين: إصابات بالاختناق في مدرسة عناتا بسبب قنابل غاز أطلقتها قوات العدو

أصيبت عدة طالبات من مدرسة بنات عناتا الثانوية بالاختناق، بعد إطلاق قوات الاحتلال الصهيوني قنابل الغاز في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، صباح اليوم.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58