X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 15-9-2022

img

  

 

قضايا

المصدر

1

اجتماع طارىء في مكتب أمل التربوي: توافق على البدء بأعمال التسجيل في المدارس الرسمية

بوابة التربية

2

ورشة عمل حول التربية البيتية وثقافة الاطفال في كفرنبرخ

وطنية

 

مواقف وأنشطة

 

3

المكتب التربوي المركزي لحركة امل: لضرورة النقاش الجدي في شأن الموازنة

وطنية

 

الوزارة ولجنة التربية

لبنان الكبير

4

الحلبي: اعتمادان لمصلحة اللبنانية

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

5

تسوية الـPCR على حساب «اللبنانية»: الدولار بـ 8 آلاف ليرة

الاخبار

6

رفض من رؤساء الأقسام الأكاديمية في الفرع الرابع لكلية الآداب خرق الإضراب

بوابة التربية

7

عمادة كلية الاعلام في "اللبنانية" حددت موعد مباراة الدخول للعام الجامعي 2022 - 2023

وطنية

8

متفرغو اللبنانية: ضرورة التزام الأساتذة على مختلف مواقعهم الأكاديمية والإدارية بقرار الهيئة العامة بالإضراب

وطنية

 

الشباب

 

 

ناتالي غوش من الجامعة اللبنانية تفوز بجائزة أفضل نقد أدبي

بوابة التربية

 

شباب الطاشناق وجهوا كتابا إلى فرونيتسكا عن حرب اذربيجان على ارمينيا: لتطبيق القانون الدولي

وطنية

 

التعليم الخاص

وطنية

9

إستغراب فرنسي لتعاطي المدارس الكاثوليكية

لبنان 24

 

مختلف

 

10

ورشة عن الصعوبات التعلمية نظمتها "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي" في برج البراجنة

وطنية

11

تحقيق صحفي: ضرب وعنف بالمدارس الدينية اليهودية

عربي 21

 

قضايا

اجتماع طارىء في مكتب أمل التربوي: توافق على البدء بأعمال التسجيل في المدارس الرسمية

وابة التربية: عقد المكتب التربوي المركزي  لحركة امل اجتماعاً طارئاً برئاسة د. علي مشيك وحضور وممثلي الحركة في الروابط والنقايات التربوية (الاساسي- الثانوي – المهني – الخاص- الجامعي)  واعضاء هيئة المكتب والمسؤولين التربويين في الاقاليم.

ويأتي الإجتماع في اعقاب إجتماع عقد مع رؤساء الروابط في التعليم الرسمي، وممثلي المكاتب التربوية في القوى الحزبية.

وتوجه المكتب بالتهئنة  من كافة الاساتذة  والمعلمين والاداريين  والطلاب والمعنيين في وزارة التربية بإنهاء العام الدراسي 2021-2022، منوها بجهود كافة الروابط والنقابات في هذه الظروف الاستثنائية، وشدد على ضرورة تضافر كافة الاحزاب والقوى السياسية في دعم القطاع العام والقطاع التربوي لا سيما  اقرار المواد والبنود التربوية الموجودة في موازنة 2022 .

واكد المجتمعون ان هناك اشكالية تربوية كبرى وهي بحاجة الى حلول استراتيجية وليس الى حلول ترقيعية، وتباحث المجتمعون في الوضع التربوي وإطلاق العام الدراسي رغم كل الصعوبات من خلال مقاربة تراعي التوازن بين المرتكزات الأساسية الثلاثة للقطاع التربوي: أفراد الهيئة التعليمية والإدارية، لجان الاهل والطلاب، المؤسسات التعليمية.

واكدوا ضرورة النقاش الجدّي للموازنة العامة وطالبوا المعنيين إتخاذ تدابير إستثنائية وطارئة لمواجهة الازمة على الصعد كلها خصوصاً على ابواب العام الدراسي والجامعي، والاعباء المضافة إلى كاهل المواطن الذي ينوء من ارتفاع اسعار المواد الغذائية والمحروقات والكهرباء والاتصالات.

ودعا المجتمعون  الى  ان تتم مقاربة وحل المشاكل  عبر اتجاهين، اتجاه رسمي من خلال الحكومة ومجلس النواب  واتجاه اخر عبر المبادرات الفردية المرتكزة  على قوى المجتمع المدني من  هيئات وجمعيات وأفراد.

وبعد ان عرض ممثلو الروابط والنقابات مشاكل كل حسب قطاعه، توافق الجميع على ضرورة البدء بأعمال التسجيل في المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والعودة المشروطة، وذلك حرصا على كافة المؤسسات التربوية الرسمية وحفظا لمصلحة كافة الطلاب، على يواكب ذلك تأمين حد ادنى من المقومات للاساتذة والمعلمين والموظفين والمتعاقدين (بكافة مسمياتهم)، وكذلك تأمين المقومات التشغيلية من محروقات وكهرباء وانترنت ومستلزمات وقرطاسية ولوازم مرورا بمصاريف التدفئة في المناطق الباردة وصولا الى اجور عمال المكننة والنظافة وحتى عقود بعض الاساتذة المتعاقدين على حساب صندوق الاهل.

واكد المجتمعون  على ما يلي:

المحافظة على التعليم الرسمي والمدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية كصروح وطنية جامعة وملجأ للطبقات كافة ومنع حالات التسرب منها، وايضا حماية  مدارس القطاع الخاص واعتماد وحدة التشريع فيه.

2-ضرورة  دعم صناديق الاهل  وصناديق المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس الفنية الرسمية.

زيادة رواتب موظفي القطاع العام  على اختلاف مسمياتهم،  بما يضمن تحسين الاجور والعمل على ان تكون هناك مساعدة إجتماعية  تحاكي الواقع الاقتصادي المرير، وتساعد في بدء العام الدراسي  في كافة القطاعات.

إنصاف  المتعاقدين (بكافة مسمياتهم) عبر دفع مستحقاتهم المتأخرة وصرف بدل النقل واصدار مرسوم جديد لهذا العام يلحظ زيادة على بدل ساعات التدريس بما يتناسب مع الغلاء الحاصل، وانجاز قانون العقد الكامل، والعمل الجدي في اتجاه تثبيتهم.

حل مشكلة بدل النقل الىومي  من خلال إقرار اقتراح  القانون المقدم من عضو كتلة التنمية والتحرير  النائب علي حسن خليل المتعلق بإعطاء ثمن ليترات من البنزين.

حل بدعة التعاقد (بكافة  مسمياتها: متعاقد – مستعان بهم- صندوق الاهل والمدرسة – مكننة- عمال نظافة) وتحويلهم على نفقة وزارة التربية.

7 – حماية ودعم الصناديق الضامنة  وحمايتها (صندوق التعويضات  في المدارس الخاصة – الضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة) لتصبح قادرة على تسديد كلفة الاستشفاء الحقيقية

8- حل مشكلة المبالغ التي اقرها مجلس النواب للمدارس الخاصة ( 350 مليار).

9-  التعاون بين الجهات الحزبية  والبلديات وإدارات المدارس والجمعيات والمغتربين في كل بلدة لدعم القطاع الرسمي (دفع اقساط  عن الطلاب المحتاجين – صيانة- محروقات – طاقة شمسية – قرطاسية – الخ)

10- إنقاذ الجامعة اللبنانية عبر زيادة موازنتها  لتتمكن من تغطية نفقاتها التشغيلية وإنصاف أساتذتها وموظفيها ودعم صندوف تعاضد افراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية.

 

ورشة عمل حول التربية البيتية وثقافة الاطفال في كفرنبرخ

وطنية - الشوف - نظّمت "الشبكة العالمية للاديان من اجل الاطفال واهدافها التربوية"، ورشة عمل في مركز "جمعية الناس للناس" في بلدة كفرنبرخ - الشوف، بعنوان: "تأثير الاختلاف في التربية البيتية على ثقافة الاطفال في لبنان"، بمشاركة رجال دين ومجموعة من طلاب الجامعات وفاعليات اجتماعية وتربوية و"هيئة سيدات انماء كفرنبرخ".

افتتحت الورشة بكلمتين للقيّمين على النشاط مارلا خوري وحسن فواز، ثم توالى على الكلام كل من رئيس "رعية سيدة التلة" في دير القمر الاب جوزيف ابي عون، المستشار الشيخ عامر زين الدين، السيد حسن الامين، الاب القاضي الياس صليبا والامام الشيخ اياد عبد الله، فتحدثوا عن عنوان النشاط، وكان تركيز على "اهمية التفاعل والحوار مع الطلاب حول العديد من القضايا التي تهم الشباب، وما يتصل ببناء الاجيال الصاعدة على القيم والمبادئ الاساسية اجتماعيا وتربويا واخلاقيا والتنشئة الصالحة، ودور رجال الدين والاهل بهذا الخصوص".

وأعدّ الطلاب في ختام الورشة توصيات ركّزت على "هموم الشباب ومشاغلهم على اكثر من صعيد".

 

مواقف وانشطة

المكتب التربوي المركزي لحركة امل: لضرورة النقاش الجدي في شأن الموازنة

وطنية - عقد المكتب التربوي المركزي  لحركة امل اجتماعاً طارئاً برئاسة الدكتور علي مشيك وحضور  وممثلي الحركة في الروابط والنقايات التربوية (الاساسي- الثانوي – المهني – الخاص- الجامعي)  واعضاء هيئة المكتب والمسؤولين التربويين في الاقاليم.

وشدد على "ضرورة تضافر كافة الاحزاب والقوى السياسية في دعم القطاع العام والقطاع التربوي لا سيما  اقرار المواد والبنود التربوية الموجودة في موازنة 2022 ".

وأكد المجتمعون - بحسب البيان - أن "ثمة إشكالية تربوية كبرى وهي في حاجة الى حلول استراتيجية وليس الى حلول ترقيعية".

وبحث المجتمعون في الوضع التربوي وإطلاق العام الدراسي رغم كل الصعوبات من خلال مقاربة تراعي التوازن بين المرتكزات الأساسية الثلاثة للقطاع التربوي: أفراد الهيئة التعليمية والإدارية، لجان الاهل والطلاب، المؤسسات التعليمية. واكدوا "ضرورة النقاش الجدّي للموازنة العامة وطالبوا المعنيين إتخاذ تدابير إستثنائية وطارئة لمواجهة الازمة على الصعد كلها خصوصاً على ابواب العام الدراسي والجامعي، والاعباء المضافة إلى كاهل المواطن الذي ينوء من ارتفاع اسعار المواد الغذائية والمحروقات والكهرباء والاتصالات".

كما ودعا المجتمعون الى  ان تتم مقاربة وحل المشاكل عبر اتجاهين، اتجاه رسمي من خلال الحكومة ومجلس النواب  واتجاه اخر عبر المبادرات الفردية المرتكزة  على قوى المجتمع المدني من  هيئات وجمعيات وأفراد".

واكد المجتمعون "المحافظة على التعليم الرسمي والمدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية كصروح وطنية جامعة وملجأ للطبقات كافة ومنع حالات التسرب منها، وايضا حماية  مدارس القطاع الخاص واعتماد وحدة التشريع فيه... وضرورة  دعم صناديق الاهل  وصناديق المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس الفنية الرسمية".

كما ودعوا إلى "زيادة رواتب موظفي القطاع العام  على اختلاف مسمياتهم،  بما يضمن تحسين الاجور والعمل على ان تكون هناك مساعدة إجتماعية  تحاكي الواقع الاقتصادي المرير، وتساعد في بدء العام الدراسي  في كافة القطاعات.

وكذلك إنصاف  المتعاقدين (بكافة مسمياتهم) عبر دفع مستحقاتهم المتأخرة وصرف بدل النقل واصدار مرسوم جديد لهذا العام يلحظ زيادة على بدل ساعات التدريس بما يتناسب مع الغلاء الحاصل، وانجاز قانون العقد الكامل، والعمل الجدي في اتجاه تثبيتهم".

وشددوا على "حل مشكلة بدل النقل الىومي  من خلال إقرار اقتراح  القانون المقدم من عضو كتلة التنمية والتحرير  النائب علي حسن خليل المتعلق بإعطاء ثمن ليترات من البنزين، وحل بدعة التعاقد (بكافة  مسمياتها: متعاقد – مستعان بهم- صندوق الاهل والمدرسة – مكننة- عمال نظافة) وتحويلهم على نفقة وزارة التربية".

كما ودعوا إلى "حماية ودعم الصناديق الضامنة  وحمايتها (صندوق التعويضات  في المدارس الخاصة - الضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة) لتصبح قادرة على تسديد كلفة الاستشفاء الحقيقية، وإلى حل مشكلة المبالغ التي اقرها مجلس النواب للمدارس الخاصة ( 350 مليار)، والتعاون بين الجهات الحزبية  والبلديات وإدارات المدارس والجمعيات والمغتربين في كل بلدة لدعم القطاع الرسمي (دفع اقساط  عن الطلاب المحتاجين - صيانة- محروقات – طاقة شمسية – قرطاسية – الخ)".

كما ودعوا إلى إنقاذ الجامعة اللبنانية عبر زيادة موازنتها  لتتمكن من تغطية نفقاتها التشغيلية وإنصاف أساتذتها وموظفيها ودعم صندوف تعاضد افراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية.

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

الحلبي: اعتمادان لمصلحة اللبنانية

وطنية - غرد وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي عبر حسابه على "تويتر": "تبلغت وزارة التربية والتعليم العالي من وزارة المالية ، بحجز اعتماد بقيمة خمسين مليار ليرة ، للمرسوم الرقم ١٠٠٢٩ ، لمصلحة الجامعة اللبنانية، كما تبلغت بحجز اعتماد آخر بقيمة ١٠٤ مليار ليرة للمرسوم رقم ١٠٠٣٠ لمصلحة الجامعة اللبنانية. وتم إدراج الاعتمادات على النظام المعلوماتي للوزارة ، فحولت وزارة التربية الحجزين إلى ديوان المحاسبة ، لتأخذ الأموال طريقها للصرف بعد موافقة الديوان" .

 

الجامعة اللبنانية

تسوية الـPCR على حساب «اللبنانية»: الدولار بـ 8 آلاف ليرة

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ عندما خرج المدير العام لشركة «الميديل إيست»، محمد الحوت، ليقول إنه لن يدفع للجامعة اللبنانية أموالها المستحقة من إجراء فحوص الـPCR في مطار بيروت الدولي، معتبراً أنّ أي اتفاقية لا تحتوي توقيعه لا تلزمه، وأنه لن يسمح بتسديد ضرائب ورسوم من دون قانون صادر عن مجلس النواب يجيز ذلك، رغم تحصيله هذه المبالغ فعلاً، لم يكن يستقوي بالسياسة فحسب، إنما بالقضاء أيضاً.

في مكتب النائب العام المالي، علي إبراهيم، يُطبخ اتفاق- تسوية على نار حامية، قوامه حرمان الجامعة، التي تقاوم باللحم الحيّ، من جزء كبير من المبالغ المستحقة لها بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارة الصحة والمديرية العامة للطيران المدني وبين الجامعة، والتي توجب تحويل الأموال من «الطيران المدني» للجامعة بالفريش دولار، وقيمتها 52 مليون دولار، وهذا الرقم لم يعد موضع خلاف بعد اعتراف الجميع بصحته، في حين أن التساؤل الأبرز لماذا تحتفظ الشركات التجارية بالمبالغ التي يفترض أن تكون بعهدة المديرية العامة للطيران المدني؟

التسوية المقترحة تخدم مصلحة مصرف لبنان الذي يملك غالبية أسهم شركة «الميديل إيست». وقد بات محسوماً، على ما يبدو، أنّ الجامعة لن تنال المبالغ كاملة بالفريش دولار، ويواجه رئيسها، بسام بدران ضغوطاً سياسية من كل الاتجاهات للقبول بالنذر القليل، والتنازل عن الكثير من المستحقات والخروج بأقلّ الخسائر الممكنة.

تثبت عروض التسوية المقدّمة بأن النيابة العامة المالية حسمت موقفها إلى جانب وجهة النظر التي يسوّقها الحوت، وليس الجامعة، وهناك تبنّ لطروحاته لجهة صرف الأموال، وفق سعر صرف 8 آلاف ليرة أو أكثر بقليل للدولار الفريش الواحد، كما تتماهى وزارة الأشغال العامة والنقل في موقفها مع النيابة العامة المالية.

الجامعة محاصرة بالمعنى الحرفي ولا تجد من يقف إلى جانبها، إذا ما استثنينا جهوداً تبذلها لجنة التربية النيابية أخيراً، والتي التقى وفد منها النائب العام المالي، وجهوداً أخرى لا تزال خجولة بدأتها لجنة الإدارة والعدل من دون أن تنجح في تأمين النصاب اللازم للتداول في هذا الموضوع. لجنة التربية تتشدّد في أهمية أن تحظى التسوية بموافقة ديوان المحاسبة كونه سلطة قضائية تراقب المال العام، ولأن الديوان أجرى سابقاً تحقيقات مستفيضة حول الموضوع، وخلص إلى نتائج منها فرض دفع المبالغ بالدولار الأميركي الطازج، لا سيما عن الفترة التي تلي الأول من تموز 2021، اليوم الذي بدأت فيه شركة الميديل إيست تبيع تذاكرها بالفريش دولار، وبالتالي استحصلت على 50 دولاراً فريش كمبلغ إضافي على سعر كل بطاقة سفر.

النيابة العامة المالية حسمت موقفها إلى جانب وجهة نظر الحوت

وعلمت «الأخبار» من مصادر مطلعة على الملف أن المدعي العام المالي استمع في الأيام الأخيرة للأطراف المعنية في مكتبه، واستقبل نواباً من فرعية لجنة التربية التي فوجئت بطروحات إبراهيم من دون أن يفصح أعضاؤها عن تفاصيل اللقاء، في انتظار انعقاد جلسة يشارك فيها كلّ أعضاء اللجنة، للتباحث في الموضوع الخلاصة حتى الساعة، والتي أعلن عنها الحوت في أكثر من مناسبة في المجالس الخاصة وعبر وسائل الإعلام مفادها أن القضاء سينتصر للشركات وعلى رأسها «الميديل الإيست» كرمى لعيون رياض سلامة الذي استطاع سابقاً تأمين الغطاء القضائي للمصارف، وهي شركات تجارية من أجل السطو على ودائع الناس، وها هو يؤمن الغطاء القضائي نفسه لشركة تجارية جديدة هي «الميديل إيست».

 

رفض من رؤساء الأقسام الأكاديمية في الفرع الرابع لكلية الآداب خرق الإضراب

بوابة التربية: مع اصزار عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، على اجراء الامتحانات وتهديد الاساتذة بمنع الانتاجية عنهم وجعل بديل الاساتذة بالمراقبة الاداريبن…  تكثفت الاعتراضات ضد هذه القرارات، وتجري اتصالات بين ممثلي الأساتذة في الكلية ومع العمادة، لمنع خرق قرار رابطة الأساتذة لمتفرغين,

فبعد رفض مجلس فرع كلية الآداب والعلوم الانسانية الفرع الأول في الجامعة اللبنانية على إعلان مديرة كلية الآداب والعلوم الانسانية (الفرع الاول) ان امتحانات الفصل الثاني ستبدأ يوم الإثنين في ١٩ ايلول 2022 لجميع الاقسام، أعترض رؤساء الأقسام الأكاديمية في الفرع الرابع للكلية، في رسالة وجهت إلى مديرة الفرع الرابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية وجاء فيها:

الموضوع: ما يتعلق بالدعوة إلى إجراء امتحانات الدورة الأولى للفصول المزدوجة.

لقد سبق لمجلس الفرع الرابع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية أن أصدر بياناً بتاريخ ٢ أيلول ٢٠٢٢  في ضوء كتاب حضرة عميد الكلية في التعميم رقم ١٧ تاريخ ٢٨ آب ٢٠٢٢، عبّر فيه عن موقفه من الدعوة إلى إجراء امتحانات الدورة الأولى للفصول المزدوجة، رابطاً العودة إلى ممارسة كافة الأعمال الأكاديمية بتحقيق المطالب والحقوق التي كانت في أصل الإعلان عن الإضراب الذي دعت إليه رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ولما لم يكن قد تحقق، إلى تاريخه، من هذه المطالب ما يدعو إلى العودة عن الإضراب في ظل أوضاع اجتماعية واقتصادية آخذة في التفاقم بلا هوادة، فإننا في الفرع الرابع لكلية الآداب نعلن، من باب الحرص، ليس إلا، على الجامعة وأهلها وطلابها، والعمل على ضمان استمراريتها في أداء رسالتها وفق أفضل شروط الجودة والكفاءة والمهنية العالية، ومن باب الالتزام النقابي الحق الذي تمثلنا فيه رابطة الأساتذة المتفرغين، مُضينا في عدم الانخراط في أي عمل أكاديمي إلى حين الوصول إلى نهاية سليمة في هذه القضية.

الموقعون: رؤساء الأقسام الأكاديمية في الفرع الرابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية:

بسّام عبد الحميد، قسم الفلسفة، نوال مراد، قسم اللغة الإنكليزية، مهى بدر، قسم اللغة الفرنسية،  لينا زيتون، قسم اللغة العربية،  سونيا شمعون، قسم علم النفس،  منيرفا تنوري، قسم الجغرافيا،  كمال منذر، قسم التاريخ، مي حيدر، قسم الآثار، ماغي عبيد، ممثل الأساتذة.

 

عمادة كلية الاعلام في "اللبنانية" حددت موعد مباراة الدخول للعام الجامعي 2022 - 2023

وطنية - أعلنت عمادة كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية إجراء مباراة الدخول للعام الجامعي 2022- 2023 يوم السبت 24 ايلول الجاري، بدءا من الساعة السابعة صباحا في كلية ادارة الاعمال في مجمع الحدث الجامعي.

وتستمر الكلية في قبول  طلبات التسجيل للمباراة في فرعي الكلية الاونيسكو وسد البوشرية يومي الاثنين 19 والاربعاء 21 ايلول الجاري. 
تقدم الطلبات في مبنى:الفرع الأول: الأونيسكو، قرب وزارة التربية، هاتف : (961) 1 792 471

الفرع الثاني: سد البوشرية، هاتف : (961) 1 870 627

الاختصاصات:

1.إجازة في الصحافة

2.إجازة في العلاقات العامة واتصال المؤسسات

3.إجازة في الاعلان والاتصال التسويقي

4.إجازة في إدارة المعلومات

5.إجازة في علم البيانات (Data Science) (ينصح به لحملة البكالوريا العلمية.

المستندات المطلوبة:

البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني) أو ما يعادلها.

إخراج قيد فردي مصدق أو صورة عن الهوية (شرط إبراز الأصلية عند التسجيل).

3 صور شمسية مصدقة.

 

رابطة متفرغي اللبنانية: ضرورة التزام الأساتذة على مختلف مواقعهم الأكاديمية والإدارية بقرار الهيئة العامة بالإضراب

وطنية - اكدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان، "الالتزام بالقرار الذي اتخذته الهيئة العامة والقاضي بوقف الأعمال الأكاديمية إلى حين تمكين الأساتذة والموظفين من توفير الحدّ الأدنى من مقومات الحياة اللائقة وكذلك توفير المتطلبات الأساسية لفتح فروع وكليات الجامعة لتتمكن من تقديم خدماتها في ظروف آدمية، علما أنه، الى اليوم لم يتحقق شيء من المطالب : فلا الأساتذة حصلوا على حقوقهم ولا مباني الفروع والكليات جاهزة، وإن كل ما حصلنا عليه إلى الآن مجرد وعود وتقديمات دفترية. علماً أن الأساتذة ومنذ أكثر من 3 أشهر  لم تدخل في حساباتهم المحاصرة من قبل البنوك الا الرواتب التي لم تعد تكفي فاتورة كهرباء الاشتراك،  في ظل صمت مطبق من قبل السلطة السياسية وامتناع مطلق عن القيام بواجباتها اتجاه طلاب لبنان". 

واشارت الى انه "في ظل هذه الظروف، يجتهد بعض الزملاء من الموكلين بمهام إدارية على الاصرار على إجراء الإمتحانات وإصدار مذكرات جلب للأساتذة مع عبارات وإشارات لا تتناسب مع المواقع التي يشغلونها". 

وفي هذا الصدد اكدت الهيئة أن "قرارات الرابطة والهيئة العامة ملزمة للأساتذة على مختلف مسؤولياتهم، وتؤكد الهيئة على أنها لن تسمح بإمتهان كرامة الأساتذة أو الزامهم بتسيير الامتحانات في ظل الإضراب المعلن، وهي تعتبر أن ممارسة الضغوط واستغلال السلطة فإنما يسيء لأصحابها وتعلن بأنها إلى جانب جميع الأساتذة الملتزمين بقرار الهيئة العامة وتدعو الزملاء كافة إلى الوقوف مع أنفسهم والدفاع عن مستقبلهم والدفاع عن مستقبل العمل النقابي الحر في الجامعة ومن أجل الحفاظ على الجامعة الوطنية". 

وشددت الهيئة على أن "إنقاذ الجامعة وتحسين ظروف أساتذتها اليوم قد يسهم في تخفيف النزف من جسمها الأكاديمي الذي تشتت في الشرق والغرب، بحثاً عن كرامة إنسانية باتت مفقودة في هذا البلد".

 

الشباب

 

ناتالي غوش من الجامعة اللبنانية تفوز بجائزة أفضل نقد أدبي

بوابة التربية: حازت الطالبة ناتالي غوش – من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية – على جائزة أفضل نقد أدبي في النسخة العاشرة من المسابقة الثقافية والأدبية (Le Choix Goncourt de l’Orient 2022) التي نظمتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان وبرعاية أكاديمية (Goncourt).

وستمثل الطالبة غوش دول الشرق الأوسط خلال حفل إعلان جائزة (Goncourt) في باريس بتاريخ 3 تشرين الثاني 2022، على أن يسبق هذا الحدث حضورها عشاءً مع أكاديميي (Goncourt).

فوز الطالبة غوش بالجائزة جاء بناءً على المراجعة النقدية الأدبية التي قدمتها حول عمل (S’adapter) للكاتبة (Clara Dupont-Monod)، واختارت لجنة التحكيم مراجعة غوش من بين مجموعة مراجعات قدمها طلاب من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والعراق والسودان وفلسطين ولبنان.

يُشار إلى أن الطالبة ناتالي غوش تتابع دراسة مرحلة الماستر في كلية الآداب والعلوم الإنسانية/اختصاص اللغة الفرنسية وآدابها تحت إشراف الدكتورة رنا بارود، وشاركت في المسابقة تحت إشراف الدكتورة ريتا عبد النور والدكتورة ماري جوزيه سلامة، كما كانت لها مساهمات عدة في قراءة ونقد مجموعة من الكتب المختارة من أكاديمية (Goncourt).

للاطلاع على مقال الوكالة الجامعية للفرنكوفونية:

Nathalie Ghaouche remporte le prix de la meilleure critique littéraire du Choix Goncourt de l’Orient

 

المنظمات الشبابية في الطاشناق وجهت كتابا إلى فرونيتسكا عن حرب اذربيجان على ارمينيا: لتطبيق القانون الدولي

وطنية - زار وفد من لجنة المنظمة الشبابية ومصلحة طلاب زاواريان في حزب الطاشناق، اليوم، مكتب الأمم المتّحدة في لبنان وسلّمه كتابًا عن الحرب التي شنّتها القوات الأذرية على جمهورية أرمينيا.

وجاء فينص  الكتاب الموجّه إلى الممثلة الخاصة للأمين العام الأمم المتّحدة في لبنان يوانا فرونيتسكا: "بعد منتصف ليل 13 أيلول ، فتحت القوات المسلحة الأذرية النار بشكل مكثف على المواقع الأرمنية الواقعة في عدة أجزاء من الحدود الأرمنية الأذرية باستخدام المدفعية والطائرات بدون طيار.

وتم بالأخص قصف المواقع العسكرية والمدنية الواقعة في اتجاهات سوتك وفاردينيس وكوريس وكابان وأرتانيش وإيشخاناسار وجيرموك.  ومن بين المستهدفين مواقع البنية التحتية المدنية.

نتيجة العمليات الهجومية الأذربيجانية في ? اتجاهات من الحدود الأرمنية الأذربيجانية، تكبد الجانب الأرميني خسائر بشرية ، بما في ذلك جرحى وشهداء بين المدنيين والجنود، ندعو مجلس الأمن الدولي إلى إدانة الهجوم التركي الأذري غير المبرر على أراضي وعلى سيادة أرمينيا، والذي يظهر زيف مزاعم أذربيجان بالالتزام بالسلام والاستقرار.

كما ندعو مجلس الأمن الدولي إلى كبح جماح الاستبداد والديكتاتورية لأذربيجان ، والمطالبة بالعودة الآمنة والسريعة لأسرى الحرب وحماية وحدة أراضي أرمينيا ، وبالتالي التمسك بالقانون الدولي".

 

التعليم الخاص

 

إستغراب فرنسي لتعاطي المدارس الكاثوليكية

خاص "لبنان 24" ــ تنقل مصادر سياسية استغراب المعنيين الفرنسيين لكيفية تعاطي المدارس الكاثوليكية في لبنان مع الأزمة وكأنها غير موجودة، فهي تلقت مساعدات كبيرة من فرنسا للتخفيف من العبء على الأهالي، الا انها لا تزال تضغط عليهم من خلال زيادة أقساط أولادهم التي لا تراعي الظروف الحرجة التي يمر بها اللبنانيون. ويقول المعنيون الفرنسيين "حتى في هذه المدارس لا شفافية في التعاطي".

وكشفت مصادر تربويّة لـ"لبنان24" إنّ وزارة التربية طلبت من المدارس الرسمية إبلاغها بسعة الغرف المُغلقة داخلها، وذلك كمؤشر لقياس قدرتها الاستيعابية على استقبالِ طُلّاب جُدد من المدارس الخاصّة.

مقابل ذلك، فقد تبيّن أن هناك حركة "نزوح" بدأت من المدارس الرّسمية باتجاه الثانويات الخاصّة، وذلك من قِبل الطلاب الذين لديهم قُدرة على تلقي التعليم في التعليم الخاص وفق القدرات المُتاحة.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الثانويات الرسمية أبلغ الأهالي بأنّ هناك مُشكلة كبرى على صعيد التحضيرات اللوجستية داخل المدارس الرسمية، إذ لا أوراق ولا مازوت ولا كهرباء، وبالتالي فإنّ هناك استحالة كبيرة في بدءِ التدريس في ظلّ الوضع المُتأزّم.

 

مختلف

 

 

 

 

 

تحقيق صحفي: ضرب وعنف بالمدارس الدينية اليهودية

عربي21- مع انتشار الطوائف اليهودية في العديد من دول العالم، لكنهما يتركزون بصفة أساسية، فضلا عن دولة الاحتلال، في الولايات المتحدة، لاسيما الطوائف الدينية الذين يسمون "الحسيديم"، حيث تشهد مدارسهم حالة مزرية، وتنتج أجيالًا من الخريجين بأدنى حد من المؤهلات للاندماج في العالم الحديث، وهي عيوب لا تخلو منها ذات الطائفة في مدينتي بني براك والقدس المحتلة. 

مع العلم أن هذه الطائفة تعتمد على الكثير من التمويل العام، وقامت ببناء شبكة كبيرة من المدارس المصممة لتعليم التلاميذ اليهود الصلوات والتقاليد، ومنع وصولهم "للعالم العلماني"، ويوفرون القليل جدًا من اللغة الإنجليزية والرياضيات، وبعض والتاريخ، لكنهم يدربونهم الطلاب بصرامة، وأحيانًا بوحشية، في ساعات الدراسات الدينية، التي تُدرس بلغة "الإيديش"، والنتيجة حرمانهم من التعليم الأساسي، مما أسقطهم في الفقر والاعتماد على الآخرين. 

موقع "زمن إسرائيل" كشف في تحقيق ترجمت مقتطفات منه "عربي21" ما اعتبرها "هزّة في الطوائف الدينية اليهودية بشكل عام، لأنه كشف عن إخفاقات خطيرة يواجهها التعليم الحسيدي، لأنه ينتج آلاف الخريجين غير القادرين على شق طريقهم في العالم خارج مجتمعهم، مما يجعل معدلات الفقر في أحيائها هي الأعلى بين اليهود، رغم أن هذه المدارس تكسب ميزانيات عامة ضخمة من تبرعات رجال الأعمال اليهود، بقيمة مليار دولار في السنوات الأربع الماضية".

وأضاف الموقع العبري أن "الطائفة الحسيدية اليهودية تعتبر من أفقر المجتمعات في الولايات المتحدة، ناقلا عن صحيفة نيويورك تايمز أنها أجرت مقابلات مع أكثر من 275 من أتباع الحسيدية، لتتبع طبيعة نظامها التعليمي الذي يضم 50 ألف طالب وطالبة، ممن يعانون من أدنى مستوى تعليمي، ومطالبين بالدراسات الدينية، مع مدرسين بالكاد يتحدثون الإنجليزية بأنفسهم، ويقومون بضرب طلابهم وصفعهم وركلهم بشكل روتيني، والجو في المدارس يسودها الرعب، مما يجعل وضعها كئيبا".

وأشار أنه "بالانتقال الى إسرائيل، يشكل الحسيديون حوالي ثلث المجتمع الأرثوذكسي المتطرف، بجانب ثلث الليتوانيين وثلث السفارديين، أما في الولايات المتحدة فتشكل الحسيدية 80٪ من الأرثوذكس المتشددين، والغريب أنهم يعملون في الولايات المتحدة، لكنهم في إسرائيل لا يعملون، ولذلك فإنهم من أكثر المجتمعات اليهودية فقرا، مع أن لديهم أصول بمئات ملايين الدولارات، أما في إسرائيل فإن الأحزاب اليمينية تتنافس فيما بينها لكسب أصواتها في الانتخابات القادمة، ورغم أن مدارسها لا تعتمد المناهج الحكومية، لكن أحزاب اليمين يعدها اليوم بتقديم ميزانيات لمؤسساتها التعليمية".

تعتبر الطائفة الحسيدية في عمومها مناهضة للصهيونية، حتى أن اتهم زعيم طائفة "ساتمار" الحسيدية الحاخام آرون تيتلباوم أكد أمام حشد من أتباعه أنه "لا علاقة لنا بالصهيونية، ولا علاقة لنا بحروبهم، ولا علاقة لنا بدولة إسرائيل"، على اعتبار أن هذه الطائفة ترى أنه لا يجب أن تكون هناك دولة يهودية قبل ظهور المسيح المنتظر، ولذلك فهم يعارضون التجنيد في الخدمة العسكرية لطلاب المعاهد الدينية.

 

 

ورشة عن الصعوبات التعلمية نظمتها "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي" في برج البراجنة

وطنية - نظمت "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية" برئاسة ريما يونس، في صالة "المودة" التابعة لبلدية برج البراجنة، ورشة تدريبية مجانية عن "الصعوبات التعلمية"، بعنوان: "المتعلمون ذوو الصعوبات التعلمية وتنمية التفكير النقدي لديهم"، بالتعاون مع البلدية برج البراجنة عبر مكتبتها العامة.

جلول

وشدد نائب رئيس بلدية برج البراجنة زهير جلول على "أهمية انعقاد ورش كهذه للنهوض التربوي والثقافي".

منصور

وتحدثت أمينة المكتبة زينب منصور عن "أنشطة المكتبة العامة والبرنامج الموضوع لذلك".

وأفاد بيان للجمعية أن "هذه الورشة، التي ضمت، ٢٣ شخصا من مختلف المؤسسات التربوية، تخللتها أنشطة من شأنها أن تجعل من المتعلم ذوي الصعوبات التعلمية مواطنا فعالا. كما تناولت إشكاليات تواجه المعلم والمدرسة معا بهدف وضع استراتيجيات تساعد هذا المتعلم على أن يندمج في الحياة العامة كأقرانه"، مشيرا إلى أن "هذه الورشة، التي اختتمت بإعطاء إفادات حضور للجميع، ستستكمل الشهر المقبل".

 

  

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19