X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-9-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

النقل الجامعي يهدّد طلاب الهرمل

الاخبار

2

أبو حيدر جال في مكتبات في صيدا وسطر 3 محاضر ضبطا: غش موصوف وعند الأزمات لا يمكننا النأي بانفسنا

وطنية

 

الوزارة ولجنة التربية

لبنان الكبير

3

الحلبي أكد في إجتماع إداري تربوي دفع المتأخرات للاساتذة عن العام الدراسي قبل نهاية الشهر الحالي

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

4

متفرغو اللبنانية: مستمرون بالاضراب ولن نتراجع عن أي من مطالبنا المحقة

وطنية

5

صدور العدد السنوي من مجلة العلوم الاجتماعية الالكترونية

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

6

نهائيات مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال في "الكسليك".. "CGreen" تتأهل للنهائيات العالمية

وطنية

7

افتتاح مبنى معهد أيمن وسوسن الأصفري الجديد في الجامعة الأميركية في بيروت

وطنية

8

جامعة AUT في الفيدار حفل تخرج طلابها تخلله تكريم طلال ابو غزالة ومنحه دكتوراه فخرية في العلوم الإنسانية

وطنية

9

MCCAFE" أعلن عن الفائزة في مسابقة "HOLIDAY CUP DESIGN

وطنية

 

الشباب

 

10

المجالس الطالبية تعتصم في مجمع الحدث لانقاذه من الإقفال

بوابة التربية

11

كلاس في اجتماع وزراء الشباب والرياضة في جدة: تنمية الشباب لبناء أمة متضامنة هي خطوة حضارية

وطنية

12

محفوظ التقى وفد أهالي الطلاب في الخارج: ندعو الحكومة الى تفهم مطالبهم وتلافي الفوضى

وطنية

13

شباب التنظيم الشعبي الناصري يرفعون النفايات من شوارع وأحياء صيدا لليوم الثاني على التوالي

وطنية

14

منيمنة مثلت "المستقبل" بندوة "AHLN" عن "البيئة والمستقبل المستدام" في الرباط

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

15

ثانوية عدلون كرمت طلابها الناجحين في الامتحانات الرسمية

وطنية

 

التعليم الخاص

 

16

كوليج بروتستانت: رسم الدعم يوازي 2200 دولار!

الاخبار

17

"كارتيلات" المدارس تفتك بجيوب الأهل... تكلفة "الأوتوكار" تفوق 1500 دولار للتلميذ الواحد!

النهار

18

هل ستسلّم المدارس الخاصة مفاتيحها إلى وزارة التربية؟

بوابة التربية

19

شوكت حولا: على لجان الأهل القيام بدورها    

الاخبار

20

بيضون في تخرج طلاب ثانوية الشهيد محمد سعد: القوى السياسية لن تستطيع وضع حلول دون بناء الدولة

وطنية

 

مختلف

 

21

جمعية " للجميع بيتنا " وزعت حصصا تموينية على 40 عائلة في النبطية

وطنية

22

النادي الثقافي الفلسطيني العربي" في البداوي حذر من مخاطر تتهدد العام الدراسي في مدارس الاونروا

وطنية

23

الأمم المتحدة: العالم تراجع 5 سنوات في الصحة والتعليم ومستوى المعيشة بسبب وباء كوفيد-19

وطنية

 

 

قضايا

Rectangle: Rounded Corners: قضايا

 

 

 

قضايا:

النقل الجامعي يهدّد طلاب الهرمل

علي قطايا ــ الاخبار ــ سقى الله زمن الأون لاين". عبارة يردّدها الطلاب الجامعيون المقيمون في الهرمل بعد تضاعف كلفة النقل من منازلهم إلى جامعاتهم في بعلبك أو زحلة. وبدلاً من متابعة موادهم وأبحاثهم، باتوا ينشغلون بتتبّع أسعار المحروقات المرتبطة بسعر صرف الدولار في السوق الموازية. "أقرب جامعة تبعد ساعة ونصف ساعة، وتقع في مدينة بعلبك" بحسب الطالب الهرملاني علي الذي يتابع دراسته في فرع الجامعة اللبنانية. يحتاج الأخير إلى 160 ألف ليرة يومياً بدل الذهاب والإياب، ما يعني ثلاثة ملايين و500 ألف ليرة شهرياً كحد أدنى مع الارتفاع المطّرد لأسعار المحروقات. مصيبة علي وزملائه تكتمل باضطرارهم إلى اجتياز أوتوستراد بعلبك للانتقال من "الفان" إلى الجانب الذي تقع فيه الجامعة. الاجتياز قد يكون مغامرة خطرة تكلف حياة بسبب سوء شروط السلامة المرورية التي أدّت إلى تعرض أكثر من طالب لحوادث صدم قاتلة.

لا تسعيرة

القلق من ارتفاع كلفة النقل ليس شعوراً عابراً لدى طلاب الهرمل، بل قد يجبر الكثيرين منهم على الانقطاع عن الذهاب الى جامعاتهم. وفي هذا السياق، لا يستطيع عضو نقابة النقل البرّي في البقاع أحمد الموسوي طمأنة الطلاب، بل يزيد من قلقهم: "أصحاب الفانات لا يلتزمون بتسعيرات النقابة وكل واحد فاتح ع حسابو". في حديثه إلى "الأخبار"، لفت الموسوي إلى أن النقابة "تصدر التسعيرات بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والنقل. لكن نظراً إلى تقلّبات سعر صرف الدولار وارتباط أسعار المحروقات به، لم نقم نحن والوزارة بإصدار أي جدول للتسعيرات منذ فترة طويلة". يرفض الموسوي تحميل النقابة والوزارة مسؤولية "فلتان" الأسعار. "في حال صدور أي تسعيرة في الوقت الحالي، لا تستطيع النقابة إلزام السائق بها إلا عن طريق التشهير به ليكفّ عن المخالفة".

الطاسة الضايعة سيدفع ثمنها الطالب وحده. سيجد الطالب نفسه ملزماً بدفع تسعيرات مختلفة في اليوم نفسه. جمعها يبلغ بالحد الأدنى ثلاثة ملايين ليرة، فكيف يمكن لأبناء الأطراف المحرومة توفيرها؟ فرع "اللبنانية" في بعلبك لا يشمل سوى اختصاصات السنة الأولى في كلية العلوم، بعدها يضطر الطلاب إلى متابعة السنوات اللاحقة في زحلة. ما يعني مضاعفة مبلغ الملايين الثلاثة! فيما افتقدت فئة الطلاب الذين يدرسون في جامعات بيروت ويتنقّلون يومياً من منازلهم وإليها في بعلبك والهرمل.

مبادرة الاتحاد

كلفة الوصول إلى فرع زحلة تزيد على أربعة ملايين و400 ألف ليرة شهرياً، بحسب استطلاع لعدد من سائقي الفانات العاملة على خط زحلة – بعلبك. البعض يقترح على الطلاب استئجار سكن في عروس البقاع. لكن بدلات الإيجار المسعّرة بالدولار الطازج أغلى من كلفة النقل اليومي. هذا ما اختبره الطالبان أمجد القبوط وحمزة بريطع اللذان تكبّدا بدل الإيجار 100 دولار شهرياً عدا عن تكاليف الخدمات من ماء وكهرباء وطعام وأثاث...

في ظل الأزمات المتصلة، لا يجد طلاب الهرمل مخرجاً لتكلفة تنقلاتهم خلال العام الدراسي المقبل. حتى إن مبادرة النقل الجامعي التي أطلقها اتحاد بلديات الهرمل منذ عام 2020 توقفت هذا العام. حينها، عمل الاتحاد على استئجار بعض حافلات النقل العمومي وتخصيص مرتّبات شهرية لسائقيها لكي يقلّوا الطلاب الى الجامعات وفق برنامج يومي محدد.

توقفت مبادرة النقل الجامعي التي أطلقها اتحاد بلديات الهرمل منذ عام 2020

حالياً، لم يعد الاتحاد قادراً على تغطية التكاليف بنسبة 60% عن كل طالب، بحسب رئيس الاتحاد نصري الهق. في حديثه إلى "الأخبار"، أوضح أن سبب تعليق المبادرة "عدم القدرة على تغطية الكلفة التي تستلزم حوالي ملياري ليرة سنوياً، فيما كانت تبلغ قبل الأزمة 99 مليون ليرة. "ميزانية الاتحاد لا تزال تردنا من الوزارة حسب سعر صرف 1500 ليرة. مع ذلك، لن نسمح بأن يفقد الطلاب الأمل. سنكون بجانبهم بما نستطيع".

 

أبو حيدر جال في مكتبات في صيدا وسطر 3 محاضر ضبط في حقها: غش موصوف وعند الأزمات لا يمكننا النأي بانفسنا

وطنية - صيدا - جال المدير العام لوزارة الاقتصاد الدكتور محمد ابو حيدر، صباح اليوم، في  عدد من المكتبات في سوق صيدا التجارية ومحيطها، يرافقه رئيس مكتب الاقتصاد في الجنوب علي شكرون وفريق من المراقبين الذين سطروا بنتيجة الجولة ثلاثة محاضر ضبط في حق المكتبات لعدم التزامها التسعير بالعملة اللبنانية من جهة وزيادة نسب الارباح خلافا للهامش الرسمي.

وقال أبو حيدر :"قمنا بجولتنا اليوم على المكتبات بالتزامن مع بدء العام الدراسي. وبالتأكيد هناك اضراب موظفي الدولة وهو اضراب محق في ظل تآكل وتدهور قيمة الرواتب ، وكذلك مراقبو حماية المستهلك يعملون باللحم الحي حيث  يبلغ  بدل  نقلهم وتنقلهم على كل كيلو متر 195 ليرة لبنانية اي إذا أتوا من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب لن تتجاوز التعرفة مبلغ الخمسين ألف ليرة، مما يعني أننا أمام  كارثة في ما يتعلق بموضوع النقل".

أضاف: "لكن عند الأزمات لا يمكننا النأي بانفسنا وأمام وجع الناس لا يمكننا الوقوف متفرجين ولو في الحد الأدنى ، وان كنا واحدا من أجهزة الرقابة، التي هناك العديد منها مطالب بمواكبتنا في هذا الأمر .ووجع الناس خط أحمر ، ونحن على ابواب العام الدراسي  جلنا في عدد من المكتبات  ورأينا سويا المخالفات التي تم على أساسها تسطير محاضر ضبط من قبل المفتشين ، وكنت أتمنى لو أن احدى هذه المكتبات لديها أدنى شروط الالتزام".

وأعلن ابو حيدر " أن المخالفات تعددت  بين تسعيرات لكتب طبعت منذ ثلاث سنوات بسعر ال15الف ليرة  وكانت وقتئذ أزمة كورونا في اوجها والتدريس عبر تقنية اون  لاين ، اما اليوم فهي تباع على الصندوق ب220 و230 ألف ليرة هذا غش موصوف بكل ما للكلمة من معنى".

وقال: "الأمر الآخر الذي اتفقنا عليه هو أن الكتاب  الوارد من فرنسا  وتسعيرته باليورو يحتسب على أساس سعر الصرف، ولكن  الكتب المحلية التي كان يفترض ان تكون تسعيرتها على الدولار بنسبة 76 في المئة من سعر الصرف لم نلحظ هذا الالتزام. بكل بساطة كل المكتبات التي زرناها في سوق صيدا التجاري ومحيطه، مخالفة. والناس هم من يدفع الثمن، والمواطنون  الذين رأيناهم في داخل المكتبات لم يعد في استطاعتهم شراء الحقيبة المدرسية والقرطاسية لاولادهم".


واكد " ان المحاضر التي سطرت في حق المخالفين، سنعمل على تسريع احالتها الى القضاء المختص"، مبديا تفهمه "لاضراب القطاعات المحق"، مشددا انه " لا يجب ان يكون المواطن الجهة التي تدفع الثمن ، ونحن ايضا اباء ولدينا اولاد ونعاني لاجلهم في المدارس"، وقال:" هذا الموضوع اسوة بالعديد من المواضيع،  منها ما يتعلق بالمولدات في مدينة صيدا. فتواصلنا مع رئيس اتحاد  بلديات صيدا الزهراني المهندس محمد السعودي صباحا  مجددا دعوته الى  " جميع المواطنين لتقديم شكاوى في حال عدم التزام أي صاحب مولد بتسعيرة وزارة الطاقة".

كما شكر اللجنة التي كلفت حل أمور المولدات سواء من نواب المنطقة ومن القطاع والبلديات والقضاء وعلى راسهم المدعي العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان على الالية التي وضعوها" مؤكدا استمرارها .

وردا على سؤال  عن الآلية القضائية للمكتبات المخالفة،  قال ابو حيدر: " تسطير المحضر هو اعلى درجات الاجراءات التي يمكننا اتخاذها واذا اردنا الذهاب ابعد من ذلك تكون معنا الاجهزة الامنية تاخذ حينها اشارة من القضاء المختص الذي قد يعطي الاذن باقفال المكتبة ، ولكن السؤال اين المصلحة في هذا الاجراء ونحن على ابواب موسم دراسي". وقال:" جئنا اليوم ومع كل محبتنا واحترامنا للاجهزةالامنية من دون مواكبة امنية لاننا لا نريدالوصول الى الشق القضائي، لان هدفنا ليس اقفال مؤسسات ما زالت توظف عددا من اليد العاملة في هذا البلد ، ولكن الا نجد ولا مكتبة ملتزمة هذا غير مقبول. محاضر الضبط حررت وسوف يتم رفعها الى القضاء المختص بشكل سريع ليتخذ في حقهم المقتضى القانوني المناسب ويكونوا عبرة للاخرين في هذا المجال".

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

Rectangle: Rounded Corners: الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

 

 

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية:

 

الحلبي عرض للعلاقات التربوية والثقافية اللبنانية الأوروبية مع فيازير وأكد في إجتماع إداري تربوي دفع المتأخرات للاساتذة عن العام الدراسي قبل نهاية الشهر الحالي

وطنية - إستقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي مسؤولة التعاون  في بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان أليساندرا فيازير على رأس وفد من سفارة الإتحاد ضم ماكسانس دوبلان وأوليفيه بودار، في زيارة تعارف تم في خلالها عرض العلاقات التربوية والثقافية اللبنانية الأوروبية ، والمشاريع المدعومة من الإتحاد الأوروبي في التربية والتعليم .

ووضع الوزير الحلبي فيازير في أجواء التحضيرات للعام الدراسي الجديد، والحاجات المطلوبة للأساتذة والمدارس ومصاريف التشغيل وغيرها.

ثم ترأس الوزير الحلبي إجتماعا إداريا تربويا موسعا في حضور المدير العام للتربية  عماد الأشقر ورؤساء الوحدات في الوزارة ، كما شارك في الإجتماع رئيسة رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي ملوك محرز، ورئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي حسين جواد ، ورئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي سايد بو فرنسيس ، وكان بحث في مجمل التحضيرات للعام الدراسي الجديد في التعليم العام والتعليم المهني والتقني ، ووضعهم الوزير في أجواء المراسيم المتعلقة بالمساعدة الإجتماعية والبدلات المالية التي أصبحت قيد التوقيع لدى رئيس الجمهورية.

كما أكد ان" كل المتأخرات عن العام الدراسي بما فيها بدل النقل، سوف تدفع قبل نهاية الشهر الحالي.

وكان عرض لعدد أيام التعليم والسيناريو المتعلق بها لجهة المناهج والدروس المطلوبة. 

وتم التوافق على المباشرة بالتسجيل للتلامذة اللبنانيين والذين من أم لبنانية ومكتومي القيد من أصول لبنانية فقط للمرحلة الراهنة، في الموعد المحدد في 15 أيلول.

 

الجامعة اللبنانية

 

 

 

 

Rectangle: Rounded Corners: الجامعة اللبنانية

 

 

 

 

الجامعة اللبنانية:

 

متفرغو اللبنانية: مستمرون بالاضراب ولن نتراجع عن أي من مطالبنا المحقة

وطنية - أكدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية  في بيان بعد اجتماع برئاسة الدكتور عامر حلواني وحضور الأعضاء، "استمرار الإضراب المفتوح" الذي كانت أقرته.

وجاء في البيان: "حيث ان الجامعة اللبنانية صاحبة ال 70 عاما من المجد وخدمة الوطن وتأمين التعليم العالي المرموق لمختلف فئات الشعب اللبناني هي الجامعة الرسمية الوحيدة، وحيث أنها أسست بجهود  أبناء هذا الوطن وتضحياتهم، وأثبتت جدارتها على الصعيدين المحلي والدولي وهي اليوم صاحبة النصف مليون خريج ممن يُشهد لهم بالألمعية والمستوى الرفيع ويرفدون الاقتصاد اللبناني بمئات ملايين الدولارات، وحيث أن الدولة تعمدت منذ سنوات عدة الإمعان في التدخل السافر في عمل الجامعة الإداري وفي إهمالها وإضعافها عبر تخفيض موازناتها وخنق أهلها في استهداف صارخ لأمنهم الصحي والإجتماعي بالرغم من تضاعف عدد طلابها عبر التاريخ حتى وصل الى أكثر من ٨٠ ألف طالب، وحيث أن موازنة الجامعة اللبنانية التي تشمل رواتب أهلها وكلفة تشغيلها وتطويرها لم تتغير منذ العام 2019 وفقدت أكثر من 90 % من قيمتها بفعل الأزمة الاقتصادية، وحيث أن أساتذة الجامعة وأهلها قاموا بكل ما يمليه عليهم واجبهم الأكاديمي وإيمانهم الراسخ بهذه الجامعة وهذا الوطن طيلة سنوات الأزمة الصحية والاقتصادية وباللحم الحي وبجهود وتضحيات جبارة قام بها أهل الجامعة يشهد لها القاصي والدني، وحيث أن الدولة اللبنانية عدلت موازنات التشغيل في  وزاراتها لتأمين الوقود والقرطاسية والمواد الأساسية واستثنت من ذلك وبشكل فاضح الجامعة اللبنانية جيش لبنان الثاني، وحيث أن المجمعات الجامعية هي في حال إقفال قسري بفعل فقدان القدرة التشغيلية بالحد الأدنى من كهرباء ووقود وانترنت ومواد مخبرية وصيانة وتنظيف،  وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية وأهلها من موظفين ومدربين لم يتقاضوا اي مساعدة اجتماعية من الدولة اللبنانية منذ أكثر من ثمانية أشهر وانفردوا بذلك بين جميع فئات القطاع العام، وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية لم يتقاضوا حتى اللحظة مساعدة النصف راتب المقررة للقطاع العام منذ مطلع العام الحالي وقد فقدت قيمتها بفعل الارتفاع المخيف لسعر الصرف، وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية لم يتقاضوا بدل النقل عن الحضور منذ العام الماضي،  وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية لم يتقاضوا حتى اللحظة الراتب الإضافي عن شهري تموز وآب،  وحرموا من مساعدات ال pcr المتفق عليها مع إدارة الجامعة منذ أشهر عديدة، وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية المتعاقدين بالساعة لم يتقاضوا مستحقاتهم منذ اكثر من سنة وقد فقدت قيمتها الشرائية، وحيث أن ملفات الجامعة الأساسية والضرورية لاستمراها من ملاك وتفرغ وعقود المدربين وتعيين مجلس الجامعة لم يتم اقرارها في مجلس الوزراء،  وحيث انه تمت سرقة وقحة لمستحقات الجامعة اللبنانية من أموال الpcr عبر مطار رفيق الحريري الدولي،  وحيث أن الجامعة تستنزف بفقدان رهيب لكادرها الأكاديمي والإداري، وحيث أن راتب الأستاذ الجامعي أصبح يوازي اشتراك كهرباء ٥ أمبير على الأكثر،  وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية أصبحوا غير قادرين على تعليم أبنائهم وقد سقط أمنهم الصحي والاجتماعي عبر إضعاف صندوق تعاضدهم وتعمد التقصير في دعمه وعدم مساواته بالجهات الضامنة الرسمية الأخرى، وحيث أن أساتذة الجامعة اللبنانية لا يستطيعون سحب مستحقاتهم من المصارف على قلتها، وحيث تتعمد السلطة المماطلة في توقيع مراسيم المساعدات الاجتماعية لأهل الجامعة اللبنانية، لأجل كل ذلك، تعتبر رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أن كل مزايدة يتعرض لها الأساتذة بما يتعلق بمصلحة الجامعة والطلاب هي مزايدة مرفوضة وظالمة وغير موضوعية".

أضافت: "كل دعوة توجه الى الأساتذة للعودة عن الإضراب في هذه الظروف المذكورة أعلاه هي دعوة في غير مكانها وغير واقعية. وتؤكد الهيئة استمرار الإضراب المفتوح الذي أقرته وتدعوهم الى الإلتزام التام بالتوقف عن كل الأعمال الأكاديمية وهي لا تملك حتى اللحظة أي معطيات ايجابية جدية وواقعية لعرضها على الهيئة العامة للأساتذة لاتخاذ التوجه المناسب".

وأكدت الهيئة أنها "غير مستعدة للنقاش في أي موضوع قبل تحويل جميع المستحقات المتأخرة من أنصاف رواتب وبدل نقل ومساعدات pcr الى المصارف وسحبها من قبل الأساتذة. وفي حال عدم وجود استراتيجية واضحة لعودة التعليم الحضوري وتعديل رواتب الأساتذة بما يتناسب مع الوضع الحالي فليعلم الجميع بكل وضوح أنه لا عام جامعيا ولا إنهاء للعام الحالي".  

وتابعت: "نريد كل ذلك ونطالب بالحفاظ على مكانة الأستاذ الجامعي في سلم الرتب والرواتب التاريخي للجمهورية اللبنانية بالمقارنة مع مختلف الفئات الوظيفية وحفظ حق الناس براتب مناسب للوضع المستجد وبالضمانات الصحية والاجتماعية. وهناك 52 مليون دولار من حق الجامعة مسروقة نريد استعادتها والسارقون معروفون".

وختم البيان: "إن أساتذة الجامعة لن يتراجعوا هذه المرة عن هذه المطالب وعن حقهم في راتب حقيقي ضامن مرتبط بسعر الصرف الحقيقي ويتوجهون الى الشعب اللبناني والى طلابنا الأعزاء وأهلهم: لقد خيرنا بين تخريج الطلاب هذا العام وبين الجامعة فاخترنا الجامعة لكم ولأبنائكم ولكل الأجيال المقبلة وندعوكم إلى التحرك للحفاظ عليها. لن يقبل الأساتذة توزيع شهادات مجانية لأحد ولا بالتعليم عن بعد وهو غير قانوني ويؤدي خلال فترة قصيرة الى عدم الاعتراف بشهادات الجامعة ويضرب مستواها الذي لطالما تميزت به. فلتتخذ كل الإجراءات التي تؤمن مقومات عودة التعليم الحضوري الى الجامعة".

 

صدور العدد السنوي من مجلة العلوم الاجتماعية الالكترونية

صدر العددان 23 و24 عام 2022 من مجلة العلوم الاجتماعية الإلكترونية،  وتوجه رئيس مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور حسين أبو رضا، إلى الأساتذة والموظّفين والطلاّب في معهد العلوم الاجتماعية، كما في الجامعة، بالقول: "الزملاء الاعزاء، في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الجامعة اللبنانية، وبسبب إصرارنا على انتاج المعرفة واستمرارها، صدر العددين 23 و24 عام 2022 من مجلة العلوم الاجتماعية الإلكترونية". 

وتوج  هذا العمل، بحسب بيان، "نتاج عمل أكثر من عشرين باحثة وباحثًا، عملت أسرة التحرير على إخراجها ضمن المستوى اللائق بالمعهد وبمركز الابحاث". 

حيدر

وأشادت عميدة معهد العلوم الاجتماعية المشرفة العامّة على المجلة في مقدّمة الاصدار، البروفسورة مارلين حيدر بـ "جهود الأساتذة والعاملين"، معتبرة أن "المعهد ما زال ينعم بمساندة العديد من أساتذته الحاليين، وحتى المتقاعدين".

كما أشارت إلى "مروحة المواضيع التي تم تناولها في هذين العددين المدمجين: الاقتصاد، والأنثروبولوجيا، والسوسيولوجيا بتنوّعاتها الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، النفسية والثقافية ومنها موضوعا المرأة والشعائر الدينية".

ولفتت إلى "مسار جديد وهام تضمّنه هذا الإصدار تمثّل في مباشرة نشر أبحاث لطلاب الدكتوراه، وقالت:"قرر القيمون العلميون عن المجلة احتضان طلاب الدكتوراه، لا سيما الأكفاء منهم، لمساندتهم في نشر مقالاتهم".

وأشار البروفسور أبو رضا إلى أن "الأوراق البحثية المنشورة ضمن العددين انطلقت من الواقع اللبناني المأزوم بأزمات خاصة بظروف لبنان الراهنة، فطالت موضوعات وأبحاثًا اقتصادية حادّة نتيجة تراكم السلبيات السياسية للنظام والدولة منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتأثيرات النزاعات والصراعات الإقليمية والدولية على الواقع اللبناني، بالإضافة إلى تداعيات جائحة كورونا المتعدّدة، الأمر الذي سلّط الضوء على مشاكل اجتماعية شكّلت ظواهر متعدّدة على مستوى الأسرة وموازنتها، والزواج المبكر والصراع الجندري في لبنان، كما التحدّيات الجديدة للعنصر الشبابي في ظل جائحة كورونا، وواقع المرأة اللبنانية ودورها في اللعبة السياسية الداخلية، والهجرة اللبنانية الثالثة للشباب اللبناني. تضمن الاصدار دراسات في الأنثروبولوجيا الدينية والسياسية والطبية، ودراسة عن البرمجة اللغوية العصبية "Linguistique Neuro Programmation "ودورها في تحسين حياة الناس". 

وختم مرحبا بـ "الأبحاث والمقالات القائمة على الرؤية العلمية والموضوعية لأصحاب الاختصاص من الباحثين والمفكّرين والكتّاب ودكاترة المعهد".

يذكر أن هذا الإصدار  تضمن منحى جديدا وقراءات في اصدارات حديثة.

يمكنكم الاطلاع على العددين من المجلة، أو تنزيلهما مجّانًا، من خلال الرابط الإلكتروني الخاص بمركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية https://crssul.com/uploads/_32.pdf?fbclid=IwAR1DtvRLN5zNhPX6iQCoAySU465ikFOMk1HMlS-JX0AuUIdr51lHIuAV1m8.

 

 

الشباب

Rectangle: Rounded Corners: الشباب

 

 

 

الشباب:

المجالس الطالبية تعتصم في مجمع الحدث لانقاذه من الإقفال

نفّذت المجالس الطالبيّة في مجمع رفيق الحريري الجامعي- الحدث، اعتصاماً،  في مبنى كلية العلوم حضره عدد من موظفي وأساتذة الجامعة إلى جانب الطلاب. و رفع الطلاب خلاله لافتات تطالب بإنقاذ المجمع من «الإقفال المحتم» بسبب هزالة الموازنة التشغيلية التي لا تزال تُحتسب على أساس سعر الصرف الرسمي (1500 ليرة لكل دولار).

وبحسب المعتصمين، فالموازنة الضئيلة أدّت إلى «توقف أعمال الصيانة والتشغيل للخدمات الأساسية في المجمع مثل المياه والكهرباء». بالإضافة إلى ما سبق يسجل الطلاب خشية كبيرة من «إقفال السّكن الطالبي» الذي يعاني من انقطاع خدمة الإنترنت كما الكهرباء، ولن يتمكن المعنيون به من افتتاحه هذا العام لعدم كفاية الأموال المرصودة لتشغيله، سيّما أنّ هذه السّنة ستعود الجامعة اللبنانية إلى التعليم الحضوري، ما يتطلب تأمين خدمات لنحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة في السّكن. في المقابل، إقفال السّكن سيؤدي حرفياً إلى «تشريد الطلاب بسبب غلاء الإيجارات خارج أسوار المجمع، هذا لو توافرت الأمكنة الكافية».

وأكّد الحاضرون أخيراً على استمرارية التحركات في الأيام المقبلة، بالإضافة إلى اقتراح إجراء لقاءات حوارية بين الطلاب من جهة والأساتذة والموظفين من جهة ثانية للوصول إلى أرضية مشتركة تساعد على حلّ بعض المشاكل السّابقة.

 

كلاس في اجتماع وزراء الشباب والرياضة في جدة: تنمية الشباب لبناء أمة متضامنة هي خطوة حضارية تؤكد عنصرين لازمين هما التميُز والريادة وترشيد الشباب لبناء مجتمع أكثر انفتاحا وتنوعا

وطنية - ألقى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس كلمة في اجتماع وزراء الشباب والرياضة والمنتدى الاسلامي في جدة استهلها بالقول: "فاتحة الكلام في هذا المقام المكرَّم رَفعُ أبلغ آيات العُرفان وأرقاها الى جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووليِّ العهد سموّ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز على الدعوة الميمونة الى عقد الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب و الرياضة و التكرُّمِ بواسع الإستضافة في رحاب مملكة الخير و السعد والسلام".

وأضاف: "ينفتح الكلام في هذا المؤتمر الشبابي و الحضاري الرائد الذي يلتقي في رحابه وزراء الشباب والرياضة على قضايا مفصلية تطبع واقع مجتمعاتنا الشبابية العربية و المسلمة، في حاضرها ومستقبلها، والتي من شأن التعرّض لها عُمقياً والبحث في اسبابها ونتائجها ووضع مقترح حلول لها، وَلو بصورة مرحلية، أن تساعد شبابنا العربي على تلمّس خطوات تقدّمه نحو تحديثات عملية تنعكس ايجابا على إنتظاراته وآماله وطريقة صناعة دوره الرياضي وتشجيعه في عملية بناء مجتمع عربي شبابي متضامن يتلمس خطوات نجاحاته في المجالات الرياضية والشبابية والاقتصادية و العلمية عبر تواصله مع البيئات الشبابيّة العربيّة و المسلمة وتفاعله مع إنشغالاتها وتجاوبه مع اهتماماتها الثقافية والعلمية و التخصصية، من منظور ان الاهتمام بالجزء هو مدخلٌ للإهتمام بالكل.

وحيث انه لا يحدث التفاعل من دون ثلاثية قيم اساسها : التعرّف والتعارف والتواصل، فانه من حتميات إعادة هندسة العلاقات الشبابيّة والبناء على اساساتها وفق منظور الحداثة والتطوير، أن نولي إهتمامات مركزّة لموضوع الإعلام والتواصل كمرتكز صلب لتمكين الشباب من بناء قدراتهم وتعزيز الثقة بنفوسهم، وتمتين العلاقات بينهم على صعيدين متوازيين:

صعيد عمودي، في مجتمع الشباب الوطني الداخلي الضيّق، كعنصر حوار وتواصل بين الأجيال، من حيث ان الشباب هم واسطة العقد بين السابق والحاضر والمستقبل.

وعلى صعيد أفقي، في المجتمع العربي و الإسلامي الواسع، عبر بناء الجسور بين المجتمعات والقطاعات الشبابيّة العربيّة والاسلامية ، بهدف البحث المشترك عمّا يجمعهم من انشغالات وما يأملون تحقيقه من الحكومات وما يرجون تنفيذه من انتظارات، تنتظم أفكارهم ورؤاهم لاعادة تشكيل مجتمع شبابي عربي، أكثر تعارفاً وأشد تماسكاً وأقوى تحصيناً لمواجهة التحديات بكل أنواعها الممكنة والواقعة والافتراضية.

بذلك نكون حقَّاً أمام شباب قادرين للاطلالة على المستقبل والتفاعل مع إفرازاته والتعامل مع تحديثاته، بثقة ومعرفة وتضامن مجتمعيّ وتكافل اخويّ، و تكامل في التطلعّات والرؤى البنّاءة والأفكار المستقبلية السلاميّة. ان القرار بتقعيد أسس صلبة لإطلاق التضامن المجتمعي الشبابي وبنائه هو المرتكز الأول لتقدُّم  المستويات الفكرية الشبابية وتنميتها وتطويرها و تمكينها من ان تحضرَ من جديد للإسهام بإعلاء شأن المجتمعات الشبابية العربية و الاسلامية و الارتقاء بها الى مستويات اعلى تتوافق مع روح العصر".

وتابع: "إن أبرز الاستجابات المباشرة للمتغيرات ذات التأثير الفعلي على الشباب، والتي تستوجب من الحكومات الشبابيّة والوزراء المشاركين في الدورة الخامسة للمؤتمر الاسلامي لوزراء الشباب والرياضة، هي أن ننتهي الى خلاصتين، يشكلان، في رأيي، مدخلاً لوضع استراتجية متكاملة للتنمية والتضامن الشبابي ويبنى عليها في صوغ الخطط المجتمعية القادرة على التفاعل مع التطورات الحياتيّة، هما:

الأولى، هي بناء شباب للسلام وتحفيزهم على نشر ثقافة التلاقيات عبر التركيز على التعاليم الروحية والقيم الانسانية ومحاربة العنصرية ورفض العنف والعمل لتعميم شعائر السلام المبني على التعادلية في الحقوق والواجبات وتحصين الكرامات وحماية الخصوصيات.

اما الثانية، فتتركز على طرح فكرة وضع ميثاق شبابي تكون منطلقاته درس قضايا الشباب و التعرف الى مأمولاتهم وانتظاراتهم، وترتيب أولويات إهتماماتهم، بما يقرّب بينهم ويوحد نظرتهم ويكثف جهودهم ويعزّز إسهاماتهم في بناء مستقبل شبابي أكثر تفاهماً وتضامناً، على قاعدة الحرص على إرساء ركائز مستدامة للتنمية تتوافق مع الخصوصيات و تتكامل مع العموميات وتكون محكومة بمعايير الجودة التي تضمن تشكيل أهداف تلتقي فيها تطلعات الشباب مع سياسات التنمية والحرص على صوغ صورة شبابية متفاهمة ومتضامنة في سبيل مجتمع شبابية منشّأ على القيم الروحية الإسلامية، وهدفه توحيد الرؤى المستقبلية وصوغ استراتيجية جديدة للسياسات الشبابية العربية و الاسلامية تنسلُّ من روحية القيم و التعاليم الاسلامية".

السياسة الشبابية : النموذج اللبناني

وقال: "في شهر أيار الماضي 2022، أقر مجلس الوزراء اللبناني وثيقة السياسة الشبابية واعتمدها خطة إستراتيجية لتمكين الشباب وفهم مسيرتهم المجتمعية واشراكهم في بناء شخصيتهم وحماية حقوقهم وتحديد واجبات الدولة تجاههم، من رعاية وحماية وتوجيه وتوفير فرص عمل تتوافق مع قدراتهم واختصاصاتهم.

وشكل اصدار وثيقه السياسة الشبابية التي سيتم اصدارها و اطلاقها رسميا برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي في السرايا  نهار الثلاثاء في 13 أيلول 2022 نقلة تحول ايجابية من حيث انعكاسها على معنويات القطاعات الشبابية

وتحفيزها على ممارسة واجباتهم الوطنية ودورها الاجتماعي لتكون قوة داعمة لمفهوم ألدولة".

وأضاف: "من الامور التي تم التركيز عليها بعد استدراكها أخيرا ، هي واجب الدولة في المجال التوجيهي الاكاديمي ووجوب مكافحة ظاهرة (البطالة التخصصية) الناتجة من التضخم في بعض الاختصاصات بما يفيض عن حاجات السوق، من جهة، وعدم التوجه نحو اختصاصات بديلة يحتاج اليها المجتمع وخصوصاً في المجالات التقنية والمهنية. ويؤشّر ذلك الى أن مجتمعنا اللبناني، مثلا، فيه تخمة جامعات رصينة وعريقة وذات اعتمادات أكاديمية دولية، اضافة الى كمًّ واسع من مؤسسات التعليم العالي ذات التراخيص، والتي أستغل نشاطها الفسادي في غياب رقابة رسمية و إشراف حازم، فزوّرت وتهاونت وطبعت شهادات ووزّعتها و استثمرتها و شوّهت صورة التعليم العالي اللبناني، والأخطر من عمليات التزوير و التساهل في إعطاء الشهادات للتخصصات النقابية المنظمة قانونا، هو غياب التشدد الرقابي لدى النقابات التي يرتكز عليها في اعطاء ( إذن مزاولة المهنة) وخصوصا في القطاعات الهندسية والطبية .

وهذه من ابرز التحديات التي نواجهها ونعمل لاستعادة الثقة بالشهادة اللبنانية حرصاً على مستقبل الشباب و رصيدهم و حرصاً على كرامة لبنان و على استعادة وهج صورتنا في قلوب إخوتنا العرب الذين لمّا نزل نسكنُ قلوبهم و هم باقون في وجداننا ، رغم كل ما اصابنا من ويلات ونكبات . و إِنْ ننسَ فإننا لن ننسى مساعدة المملكة العربية السعودية و الإخوة العرب في مساعدة لبنان للخروج من أزماته ، و لا الغيرة الاخوية المتمثلة بعمليات الإغاثة الفورية و المستدامة ، إثر تدمير مرفأ بيروت ، في افظع تفجير وُصِف بأنه الاكثر هدماً و إبادة منذ الحرب العالمية الثانية".

وتابع: "من هذا المنظور، أطرح مقترحا بإنشاء (شبكة تواصل وقاعدة بيانات) بين جامعات الدول المنتظمة في منتدى الشباب الاسلامي و وزراء الشباب والرياضة العرب كرديف و مساعد لوزارات التعليم العالي ومؤازرتها في هذا الجهد انطلاقا من الاهتمام بالشباب وحماية مستقبلهم التخصصي و توجيههم وفق إستراتيجية وطنية عامة.

ومن أساسيات السياسية الشبابية التي أدرجتها حكومتنا في بيانها الوزاري، هي تحفيز الشباب على بناء الجسور بين الشعوب والحضارات والثقافات وبناء السلالم بين الاجيال في البيئة المجتمعية الواحدة.

إن تنمية الشباب بهدف بناء أمة متضامنة، هي خطوة حضارية سلامية تؤكد عنصرين لازمين هما : { التميُز والريادة }، اضافه الى عملية ترشيد الشباب وتشجيعهم والأخذ بيدهم لبناء مجتمع أكثر انفتاحا و اشد صلابة و اكثر تعلقاً بالأصالة والارث الوطني والتعاليم الروحية و القيم العربية و الاسلامية".

وقال: "إن المبادرة الطيبة و المشكورة التي دعت اليها وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع منظمه التعاون الاسلامي، تشكل إمتدادا فكريا لنهج التنمية والتطوير في مسيرة البلاد ومسارها التألقي منذ تعقيد ركائزها بإرادة ملكية ريادية من خادم الحرمين الشريفين المغفور له الملك عبد العزيز عبد الرحمن ال سعود، طيب الرب ثراه ، وبما يتوافق مع الرؤية الحديثة للمملكة 2030 ومواكبة لمتطلبات الشباب العربي في هذه المرحلة الكثيرة التحديات . و هذا يؤكد إيمان المملكة وتصميمها على دعم العمل الاسلامي المشترك والنهوض بالشباب وتوحيد توجهاتهم بهدف الوصول الى حياة إكثر جودة ، عنوانها التعاون على الخير".

لبنان والمملكة العربية السعودية

وتوجه الى "صاحب السمو": "يشرَّفني ان ارفع الى مقام المملكة بما تمثل ُ من قيمٍ حضارية عربية و إسلامية ًو ما تبنيه من جسور تواصل إنساني و ما قدمته و تقدمه الى لبنان من دعم، ان ارفع بإسم لبنان، حكومة و شعباً و وجداناً ، أرقى درجات الوفاء والعرفان و المحبة و الشكر تقديراً للعطاءات و التقديمات و المساعدات و الإغاثات التي لمّا تزل تغدقها المملكة على لبنان، لمساعدته للنهوض من كبوته الإجتماعية

وضائقته الإقتصادية و ازماته السياسية. إنه المثل الحيُّ المُعاش الذي تقدمه المملكة للتعبير عن ( التضامن) الذي نلتقي اليوم تحت عنوانه، و لأن هدايا المملكة لا تُرَدُ

ولأن عطاياها الأخًوية مُقدَّرَة ، فإننا ندعو لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ً ولصاحب السمو الامير محمد بن سلمان، بدوام الصحة و طول العمر و دوام الكرامة و العز".

وأضاف: "وإن من توصية الى الشباب العربي و الاسلامي، فهي أن يدركوا جيِّداً ان التحديات كثيرة و الفرص وفيرة و أن ( سِرَّ المهنة ) عندهم هي أن {نوعيتهم هي بتنوعهم } وان عليهم ان يتضامنوا و يتكاملوا ليتألقوا و ينجحوا و يتميزوا.

كل التحية لهذا المؤتمر و المؤتمرين، و كل الايمان بقدرات الشباب و مهاراتهم!".

ختم: "إذ نؤكِّدُ تقديرنا وشكرنا للمملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الرياضة والشباب على الجهود المرموقة و الرائدة لإنجاح هذا المؤتمر، والشكر موصول للأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، على كل ما تقوم به من أعمال مركَّزة للنهوض و التضامن الشبابي العربي!

حمى الله المملكة العربية السعودية حمى دولنا و مجتمعاتنا العربية و الاسلامية وبارك شبابنا". 

 

محفوظ التقى وفد أهالي الطلاب في الخارج: ندعو الحكومة الى تفهم مطالبهم وتلافي الفوضى

عقدت "جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج" مؤتمرا صحافيا، بعنوان "حقوق الطلاب اللبنانيين في الخارج بين سندان الحكومة ومطرقة الفساد"، في مقر المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع - في وزارة الإعلام . 

محفوظ

بداية، تحدث رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ عن اوضاع الطلاب في الخارج، و"معاناة اهلهم في تحمل مشقات تأمين مصادر التمويل لدراسة ابنائهم وسط غياب شبه كامل من جانب الحكومة التي نريدها ان تكون لجميع اللبنانيين وان تهتم بالثروة البشرية التي يمثلها هؤلاء الطلاب باعتبار ان الثروة الوطنية استطاع اللبنانيون ان يجعلوا منها خطا أحمر في موضوع السيادة لكن المطلوب ايضا حماية الثروة البشرية وخصوصا ان هؤلاء  الطلاب هم وعد المستقبل بالنسبة إلى لبنان، فاذا أهملنا هذه الثروة البشرية المتمثلة بطلاب يدرسون الطب والصيدلة والهندسة وكالة العلوم والتقنيات، فأي مستقبل ننتظره للبنان؟".

وأكد أن "المجلس الوطني للاعلام ليس على حياد في موضوع الطلاب"، وقال :" انها المرة الثالثة التي يلتقي فيها المجلس والجمعية. كنا ننتظر أن تأخذ الدولة ومسؤولوها في الاعتبار مطالب هؤلاء، لكن للاسف لا يزال اهالي الطلاب يراهنون، كما جميع اللبنانيين على معالجة موضوع الكهرباء والمازوت والدواء. المجتمع اللبناني كله يعاني ولكن الكلفة ليست كبيرة على الدولة ولا على المصارف ولا على الجمعيات في موضوع الطلاب الذين يدرسون في الخارج والبالغ عددهم بين خمسة الاف طالب وستة الاف طالب، بحسب الاهالي ".

تابع:" لقد راجعوا وزارتي الخارجية والتربية والجامعة اللبنانية واجروا اتصالات بجهات عدة، وسمعوا الوعود وهم ينتظرون تحقيقها. لذلك نحن في المجلس، نثني على مبادرة الدكتور ناصيف سقلاوي الذي تبرع لهؤلاء الطلاب في كل اصقاع الارض، ولكن الى الان لم يصل ما تبرع به الى الطلاب الذين يدرسون في اوروبا الشرقية تحت حجج واهية وغير مقنعة سواء في اوكرانيا او روسيا او بيلاروسيا او في اي بلد آخر. لقد وعد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال الدكتور يوسف خليل بتحويل ما يستحق هؤلاء من اموال. وبالفعل ساعدت اوكرانيا وروسيا على فتح حسابات في تركيا او خارجها من اجل تحويل تلك الاموال".

وأمل محفوظ من الوزير خليل ان "يأخذ هذا الامر في الاعتبار بأسرع وقت، على ان يكون حريصا هو بالذات على ابناء هؤلاء".

وتمنى عليه ان "يلبي بأسرع وقت ممكن حاجة الطلاب، لان هناك اخطارا تهددهم وهناك مجموعة من الطلاب تحاول ان تعود الى اوكرانيا كي تكمل السنة الاخيرة من دراستها، والعودة غير آمنة. ومن يتحمل نتائج تلك العودة؟".

وقال:" كما نأمل من رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران تلبية حاجة الطلاب الذين يريدون متابعة تعليمهم هنا في لبنان، وخصوصا الاطباء منهم، وغيرهم ايضا، ولا سيما ان الجامعة معنية بهؤلاء، وبالتالي عقد اكثر من اجتماع مع وزراء التربية والمالية والخارجية ورئيس الجامعة، آملا منهم الانتباه الى المخاطر الناجمة عن وجود طلاب في الخارج لا تتوفر لهم لقمة العيش".

أضاف:" أما بالنسبة إلى المصارف، فعلى ما يبدو ان هناك ممارسات استنسابية، بحسب ما فهمت من اعضاء الجمعية، وان المصارف لم تلتزم كلها بمندرجات القانون 283، وحاليا ثمة من يتحجج بالخطر الذي يطال دولا في اوروبا الشرقية وبالتالي عدم توفير المخصصات اللازمة لطلاب اوروبا الشرقية، ونأمل ايضا من جمعية المصارف أن تتدخل في هذا الامر، لأن كرة الثلج ستكبر، بحسب ما فهمت من جمعية اهالي الطلاب انهم لن يتوانوا عن النزول الى الشارع والى تحريك اهاليهم ومطالبة مساندة الاتحاد العمالي العام وغيرهم من المؤسسات، وبالتالي فان هذه الحركة من جانب اهالي الطلاب يمكن ان تؤدي ايضا بنتائجها الى فوضى كبيرة في المجتمع، وندعو الحكومة الى تلافي هذه الفوضى وتفهم مطالب جمعية اهالي الطلاب".

حمية

ثم تلا رئيس الجمعية سامي حمية بيانا، جاء فيه: "استكمالا لقضية الطلاب في الخارج ونتيجةً للتقصير والإهمال في حق مستقبلهم ومتابعةً للأذن الطرشاء من قبل المسؤولين في الدولة ومنهم الوزير خليل الهبة المقدمة من الريجي لأبنائنا في أوكرانيا وروسيا، بيلاروسيا وتعنت المصارف في عدم التزام مندرجات قانون الدولار الطالبي في التحويل إلاّ وفق استنسابية مزاجية وفي ظل الانهيار الاقتصادي المتسارع وصُوَرُ المأساة الإنسانية، نضع أمام الرأي العام اللبناني مطالبنا التي نلخصها بالآتي:

صرف الهبة المالية المقدمة من الريجي للطلاب الجامعيين في أوكرانيا وروسيا وبلاروسيا تحديداً بعد أن حُوِّلَت إلى كل الطلاب في البلدان الأخرى، ونستغرب موقف الوزير خليل في عدم توقيع أمر الصرف لطلاب هم بأمس الحاجة إلى مقومات العيش والصمود الإجتماعي في ظل اشتداد الأزمة الأوكرانية الروسية، علما أن العوائق لهذا التحويل قد ذللت بالخطوة الاستباقية  التي قام بها  السفير اللبناني في روسيا شوقي ابي نصار بفتح اعتماد مصرفي للسفارة في تركيا بسبب الحظر المالي على روسيا تسهيلا للتحويلات المالية. هنا لا يسعنا الا ان نذكر بالجهود الوطنية والانسانية لسعادة السفير ابي نصار وفريق عمله ومنهم رئيس شؤون الطلاب الدكتور محيي الدين فرحات والاستاذ نضال خوري على تعاونهم الدائم لتسهيل امور الطلاب صغيرة او كبيرة اذ نثمن ونقدر اصحاب الكفوف البيضاء ونجل احتراما وتقديرا لهم حيث كانوا الخيمة الآمنة للطلاب اللبنانيين في روسيا وبيلاروسيا وكان الاحرى بالمسؤولين ان يتحملوا مسؤولياتهم خجلا امام الايادي البيضاء التي ذكرناها. من هنا نسال معاليه: لماذا لم يتم الافراج عن مستحقات الطلاب؟ والى متى ستبقى رهينة لديه من دون مبرر؟

الالتزام الحرفي لتنفيذ قانون الدولار الطالبي لا تفسيره وفق مصلحة المصارف في تحقيق المزيد من الأرباح على حساب مستقبل الطلاب 

الاهتمام بطلاب اوكرانيا  وايجاد حل سريع لهم كما وعدنا البروفسور بدران ان يعمل مع وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي لدراسة هذا الملف وايجاد الية تسمح باستيعاب العديد منهم ضمن الجامعة اللبنانية وخصوصا أن الحرب في اوكرانيا ما زالت قائمة والطلاب يخاطرون بالعودة اليها ولو بمراكب تشبه مراكب الموت الذي وقع ضحيتها عشرات المهاجرين ومن يتحمل مسؤولية هذه المخاطرة". 

وختم: "بعد الانتهاء من هذا المؤتمر سنتوجه الى دارة  الرئيس نبيه بري املين منه ان يستقبلنا ويسمع صرختنا".

 

شباب التنظيم الشعبي الناصري يرفعون النفايات من شوارع وأحياء صيدا لليوم الثاني على التوالي

وطنية -  يستمر شباب التنظيم الشعبي الناصري لليوم الثاني على التوالي،  برفع النفايات التي أغرقت شوارع وأحياء مدينة صيدا، بسبب إحجام الشركة المتعهدة عن القيام بعملها، وفي ظل غياب كل المؤسسات الرسمية المعنية والمسؤولة.

ووفق بيان عن التنظيم فقد "انطلقت المبادرة بتوجيهات من الأمين العام للتنظيم النائب الدكتور أسامة سعد، وإشراف مكتب العمل الشعبي في التنظيم، وهي مستمرة لمدة يومين. وقد استعان المتطوعون في عملهم بعدد من الآليات. وتأتي هذه الحملة لرفع الضرر على البيئة والصحة العامة في ظل انتشار الروائح الكريهة، والحشرات بين بيوت المواطنين.

وشملت الحملة في يومها الثاني منطقة تعمير عين الحلوة والفيلات، وحي السراي وحي الزهور، ومنطقة الحاج حافظ، وحي مستشفى دلاعة، وحي ناتاشا سعد، وحي الاسكندراني، وحي القدس، وحي البراد، والقياعة، والفوار.

 

منيمنة مثلت "المستقبل" بندوة "AHLN" عن "البيئة والمستقبل المستدام" في الرباط

وطنية - شاركت عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" ميرنا منيمنة، في ندوة شبكة الحرية الليبرالية AHLN   بعنوان “البيئة والمستقبل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، بصفتها نائبة رئيس الشبكة وممثلة "تيار المستقبل" فيها. 

وعُقدت الندوة في مطلع أيلول الجاري، في الرباط، عاصمة المملكة المغربية،  بالشراكة مع حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الهولندي ومنظمة فريدريش نومان الألمانية والمركز الدولي الليبرالي السويدي.

وتضمنت الندوة محاور متعددة ركزت على "مخاطر التغيير المناخي و سبل الحد منه و السياسات البيئية المتبعة من قبل الحكومات و مساهمات منظمات المجتمع الدولي في تحديد المخاطر والتوعية و تنفيذ مشاريع هادفة والتحفيز على الممارسات البيئية السليمة" . 

وتندرج هذه الفعالية في إطار تحضير شبكة الحرية الليبرالية (AHLN)لمشاركتها في الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ التي ستنعقد في شرم الشيخ في مصر شهر تشرين الثاني  المقبل. وتعكس الندوة وعي الأحزاب والمنظمات والفعاليات الليبرالية في المنطقة لأهمية المشاركة  في  مؤتمر الأطراف وتقديم مقترحات ليبرالية  واقعية فيما يخص التحديات البيئية والمناخية التي تواجهها شعوب المنطقة .

حضر المؤتمر مجموعة من الاختصاصيين و السياسيين و الناشطين البيئيين  و الباحثين من المغرب و تونس و لبنان ومصر و الاردن، إضافة إلى أعضاء من الأحزاب و المنظمات شركاء الشبكة .

وعقدت الهيئة التنفيذية اجتماعها الدوري بعد الندوة ووضعت برنامجها للمرحلة المقبلة والخطوط العريضة لأجندة 2023 . 

و الجدير ذكره ان اختيار المغرب لاحتضان هذه الندوة يأتي  نظرا للدور الريادي الذي تلعبه المملكة المغربية  في مجال البيئة والطاقة المتجددة ولكونها أول دولة عربية وإفريقية احتضنت مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ سنتي 2001 و2016. 

وتعد  شبكة الحرية الليبرالية،  منظمة غير حكومية تجمع الأحزاب والمنظمات والفعاليات الليبرالية في منطفة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وتسعى  إلى "تعزيز القيم الكونية للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص وسيادة الحق والقانون".

 

التعليم الرسمي

Rectangle: Rounded Corners: التعليم الرسمي

 

 

 

التعليم الرسمي:

 

ثانوية عدلون كرمت طلابها الناجحين في الامتحانات الرسمية

اقامت ثانوية عدلون احتفالا  تكريميا للتلامذة المتفوقين والناجحين في الامتحانات الرسمية، برعاية وحضور مدير التعليم الثانوي الرسمي الدكتور خالد فايد، وحضور حسان جعفر ممثلا  النائب علي عسيران، مسؤول المكتب التربوي المركزي في "حركة أمل" علي مشيك، ممثل قيادة إقليم الجنوب في الحركة عباس مغربل، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب  أحمد صالح، رئيسة دائرة التعليم الخاص في وزارة التربية دولي شمص، منسق دراسات ثانويات الجنوب  عدنان عبدالله وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث مدير الثانوية محمود وهبي وعبر عن سعادته بهذه "النتائج الباهرة التي حققتها الثانوية حيث حصدت التلميذة سارة سبليني المرتبة الخامسة على مستوى لبنان والثانية على مستوى الجنوب في شهادة علوم الحياة ، والتلميذة فاطمة علي الخليلي التي حصدت المرتبة التاسعة على مستوى الجنوب في شهادة الاجتماع والافتصاد"، وتمنى لهما "مزيدا من التألق والنجاح". 

ثم تحدث فايد وبارك للثانوية هذا التألق، واثنى على "جهود مديرها ومتابعته الحثيثة والمستمرة للأمور والملفات المتعلقة بثانويته في وزارة التربية"، متوقفا عند الواقع التربوي وهمومه". 

وختاما تسلم فايد درعا عربون شكر وتقدير على جهوده في دعم التعليم الثانوي الرسمي، ثم قدمت الدروع التقديرية للمتفوقين والناجحين.

 

 

التعليم الخاص

 

 

 

 

 

 

 

 

Rectangle: Rounded Corners: التعليم الخاص

 

 

 

 

التعليم الخاص:

 

كوليج بروتستانت: رسم الدعم يوازي 2200 دولار!

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي، الاثنين المقبل، فاجأت إدارة المدرسة الإنجيلية الفرنسية «كوليج بروتستانت» أهالي الطلاب بزيادة «رسم الدعم» الإلزامي بالدولار الأميركي ليصبح 2200 دولار، بدلاً من الـ 1000 دولار، وهو المبلغ المقطوع الذي حدّدته المدرسة، في نهاية العام الدراسي الماضي، ليكون قيمة «الرسم» المفروض على كلّ تلميذ، عن العام الدراسي الحالي (2022 -2023).

يكاد أحد أولياء الأمور (موظف)، وهو أب لتلميذين في المدرسة، لا يصدّق الرقم، ولا سيّما أنه رتب أموره على أساس الـ 1000 دولار. لا يعرف من أين سيأتي بالمبلغ الإضافي «الصاعق»، وخصوصاً أنه سدّد 300 دولار عن كلّ تلميذ، كدفعة على الحساب، غير قابلة للاسترداد، تحت طائلة خسارة ولديه المقعد الدراسي، وبالتالي فإن خيار نقلهما إلى مدرسة أخرى بات مستحيلاً. يشير الوالد إلى أن إجمالي المبالغ التي سيدفعها للمدرسة هو 45 مليون ليرة لبنانية و4400 دولار أميركي رسم دعم، و900 دولار وجبة طعام. يستغرب تعليل أسباب الزيادة بالتطوير والتجديد وبشراء الكومبيوترات وغيرها، وخصوصاً أن الأسباب نفسها قُدّمت العام الماضي ولم نلمس ذلك على الأرض، فلم يجرِ تشغيل المكيفات كما تدّعي الإدارة.

أرباح طائلة

لم ينتظر الأب أيضاً أن يُلزم بدفع 300 دولار عن كلّ فصل دراسي (3 أشهر) لقاء وجبة الطعام التي ستقدّم لابنته يومياً كونها في مرحلة الروضات، فيما المبلغ المقترح لباقي المراحل الدراسية هو 360 دولاراً، لكنه ليس إلزامياً. ويسأل: «ماذا لو تغيّب التلميذ لوقت طويل عن المدرسة بداعي المرض أو غيره، هل سيُجبر ولي الأمر على دفع المبلغ كاملاً».

يضرب الموظف أخماساً بأسداس مشيراً إلى أن المبالغ المطلوبة خيالية إذا ما احتسبت بالمقارنة بينها وبين عدد التلامذة، فالعدد يلامس نحو 1600 تلميذ (هناك 4 شعب في كل صف)، وإذا استثنينا أبناء الأساتذة فهناك نحو 1400 تلميذ يدفعون القسط. وإذا ضُرب هذا الرقم بـ 2200 دولار، فيكون المبلغ المحصل 3 ملايين و80 ألف دولار. ولنفترض أن معدّل الأقساط هو 23 مليون ليرة مضروباً بـ 1400 تلميذ، أي 30 مليار ليرة و800 مليون بالليرة اللبنانية. يقول إن الأرباح طائلة، بالنظر إلى أن المبلغ خيالي لتغطية المصاريف التشغيلية ورواتب المعلمين حتى لو دفعت 15% أو 20% من رواتب المعلمين بالدولار الأميركي.

إحدى الأمهات تعلّق: «استسلام تام، هذه آخر سنة مدارس إلي، فتنا بالحيط على كلّ الصعد، على أي جبهة بدك تخابطي، أبحث عن جامعات لأبنائي في الخارج، إذ لم نعد قادرين على تعليمهم هنا».

الحفاظ على المستوى!

يتفهم أحد الآباء (رجل أعمال) غضب الأهالي، لكنه يرتبط، كما يقول، عاطفياً بمدرسته التي أصبحت مدرسة أولاده، ويريد أن تحافظ على مستواها التعليمي وأن تحتفظ بالمعلمين الأكفاء وتمنع هجرتهم، وتقدّم التسهيلات اللازمة لتعليم جيّد، لذا فهو يتفهم أيضاً وضع المدرسة التي تحتاج إلى الدولار لتغطية مصاريفها التشغيلية ورواتب المعلمين، لافتاً إلى أن الزيادة لا تؤثر عليه شخصياً، بل على العكس فإن تعليم أبنائه بات أقلّ كلفة، إذ كان الولد يكلفه 7 آلاف دولار، وبات اليوم 3 آلاف دولار. يقترح البحث عن حلول مثل إعفاء ذوي الدخل المحدود من «رسم الدعم» وفرض المبلغ على المقتدرين.

رئيس لجنة الأهل: النفقات كبيرة والمدرسة مكسورة حتى مع الزيادة

«دفاتر المدرسة مفتوحة»، هذا ما يقوله رئيس لجنة الأهل، عمر دبغي، في إشارة إلى «الشفافية المالية» للإدارة، «إذ إن ممثلي الهيئة المالية في اللجنة هم في تواصل يومي مستمرّ مع المدرسة، ويطّلعون على كلّ أرقام الإيرادات المتمثلة بالأقساط والتبرّعات والمساعدات، وأرقام النفقات، وكذلك حجم رواتب المعلمين والإداريين، ويتبيّن منها أن المدرسة ستكون مكسورة حتى مع الزيادة المفروضة». دبغي يرى أن الرسم لا يزال مقبولاً مقارنة مع مدارس أخرى مثل الأنترناشيونال كولدج (IC) ولويس فيغمان، لكنه يؤكد التضامن بين مكوّنات المدرسة إدارة ومعلمين وأهالي، وسيجري البحث عن حلول لمنع مغادرة أي أسرة غير قادرة على الدفع، ولم يسبق أن حدث مثل ذلك في المدرسة. إلا أن بعض الأهالي غير متفائلين بالتضامن، وخصوصاً أن المدرسة تلقّت في العام الماضي مساعدات خارجية و»لم يصل لجيوبنا أي قرش، باستثناء بعض المحظوظين». «الأخبار» حاولت التواصل مع مديرة المدرسة، لينا الخال، للوقوف على حيثيات الزيادة من دون أن توفّق في الحصول على إجابات واستبيان موقف الإدارة.

يذكر ان معظم أولياء الامور المتمولين هاجروا وغادروا المدرسة، ومن بقي من الأهالي هم باغليتهم قضاة وضباط وموظفون يقبلون بالليرة اللبنانية

 

"كارتيلات" المدارس تفتك بجيوب الأهل... تكلفة "الأوتوكار" تفوق 1500 دولار للتلميذ الواحد!

"النهار" ــ ايسامار لطيف ــ يباغتنا الموسم الدراسي هذه السنة على عجل، بعكس تطوّرات الملف التربويّ التي تشهد سجالات عدّة وأخذاً وردّاً بين إدارات #المدارس ووزارة التربية، لينتهي الأمر بهدنة "سلمية" بين الطرفين، أو على الأقلّ هذا ما صُرّح عنه علناً!... على أرض الواقع، لم تلتزم المدارس الخاصّة بقرارات الوزارة بل دخلت على خطّ السوق السوداء وراحت تُسعّر "كل يوم بيومه". للوهلة الأولى تظن أن هذا السيناريو ملفّق، ولكنّه للأسف حقيقيّ، حيث تخطّت التسعيرة المعقول بالـ"فريش" دولار، والحجّة الدائمة: "الوضع صعب على الأستاذ أيضاً"، مع العلم بأن بعض المدارس تتقاضى مبالغ هائلة بالعملة الخضراء ولكنها لا تدفع للمعلّم مستحقاته مقابل ذلك، ليدفع الأهل ثمن مستقبل أبنائهم بالملايين.

أرقام ملغومة: "الأوتوكار" بـ1500 دولار!

لا تَخفى على أحد اليوم صرخة الأهالي المفجوعين بالارتفاع "الهائل" للمصاريف المدرسية، ولا سيّما بدل النقل، فيما يعمد غالبيتهم إلى خدمة "الأوتوكار"، لجهة ارتفاع تكلفة #البنزين، أو انشغالاتهم، إلّا أن هذا الترف غير متاح هذا العام، خصوصاً إذا رفع مصرف لبنان الدعم كلياً عن #المحروقات، كما يُحكى أخيراً. فهل مصير التلامذة مرتبط بالسوق السوداء؟ وكيف سعّرت المدارس خدمة النقل؟

يبدو أن كيد الأزمة الاقتصاديّة أُفرغ هذه المرّة على الأهالي دفعة واحدة من دون سابق إنذار حتّى، ليجدوا أنفسهم أمام حلّين، إمّا الدفع أو النزوح القسريّ نحو المدارس الرسميّة أو شبه المجّانيّة، هم المثقل كاهلهم أساساً من المستحقات الشهريّة التي أفرغت جيوبهم، فالتعليم عن بُعد لم ينجح، والتعليم الحضوري لن يفلح أيضاً، وهنا بيت القصيد.

"يا فرحتي، عندي 3 أولاد، والأوتوكار لحالو أكتر من 200$ على كل ولد، شو بدن نسرق يعني؟"، هكذا عبّرت "ن. ف." في حديثها لـ"النهار"، بعدما أبلغتها إدارة المدرسة اللبنانية الألمانية بتعرفة الباص لهذه السنة التي بلغت 225 دولاراً، وفقاً للنطاق الجغرافي وخط سير السائق.

تُخبرنا السيّدة التي تعمل في مجال المحاسبة أنّها لم تفكّر يوماً في تغيير مدرسة أولادها على الرغم من تردّي الأحوال ولعبة الدولار، وخاصة أن شركة زوجها لم تعد تغطّي تكاليف المدارس أساساً منذ بداية الأزمة، ولكن هذا الأمر لم يعد مستبعداً، وكما يقول المثل "على قد بساطك مدّ إجريك".

في بلد تحكمه مجموعة كارتيلات، لا عجب في أن يتحكم "كارتيل المدارس" بالأهالي تحت شعار غلاء المحروقات وصيانة الباصات، فما نعرضه من أسعار في هذا التحقيق ليست ثابتة، بل هي عرضة للارتفاع أكثر وفقاً لجدول الأسعار الأسبوعي الذي يصدر عن وزارة الطاقة، أي باختصار يُمكن أن تتخطّى تكلفة "الأوتوكار" 1000 دولار عن كل تلميذ، "واللي مش عاجبو يروح مشي"!

منطقياً، تختلف تسعيرة الباص المدرسيّ وفقاً لنطاق المدرسة الجغرافي وقربها أو بعدها عن منزل التلميذ، وهذه الآليّة التي تعمل وفقها المدارس منذ سنوات عدّة، فما الذي تغيّر اليوم؟ وهل معقول أن يتكبّد الأهل تكلفة 200 دولار ضمن رقعة جغرافية لا تتجاوز 4 كيلومترات مربّعة؟!

بالنسبة لجيزيل غانم فإن "المدارس الخاصّة تستغلّ الأزمة الراهنة لتعوّض خسارتها خلال فترة إغلاق كورونا دفعة واحدة، وكأن الأهالي يتقاضون رواتبهم بالدولار والمعلّم هو فقط المظلوم". تقول غانم في اتصال مع "النهار" إنها "تعيش وأسرتها فقط في بيروت، بينما أهل زوجها يعيشون في كندا وأسرتها تمكث في الجبل طيلة السنة، أي لا يوجد أيّ قريب أو صديق يمكنه الاهتمام بأطفالها إذا قرّرت عدم تسجيلهم بالباص المدرسيّ".

وتُشير الأم العاملة في سياق كلامها إلى أن "إدارة مدرسة الأنطونية – عجلتون طلبت من الأهل تسديد 170 دولاراً بدل مواصلات لكل ولد ضمن نطاق المنطقة، واللافت أن معظم الأهالي سجّلوا أولادهم بالباص المدرسيّ ولم يشتكوا من الأمر بتاتاً".

إدارياً، لا عجب في اختلاف تسعيرة التنقلات بين مدرسة وأخرى، ولكن ماذا عن الاختلاف الكبير بين فروع مدرسة واحدة تتبع لجهة واحدة ومعروفة؟!

هنا تحديداً نوجّه السؤال إلى إدارة المدرسة الأنطونية، التي حدّدت تسعيرة 170 دولاراً عن التلميذ في فرع عجلتون، بينما كانت التعرفة أقل بكثير في الدكوانة حيث لم تتخطّ 60 دولاراً، وهذا ما يدل على حقيقة واحدة هي أن المدرسة تُسعّر وفقاً لقدرة الأهالي ولا علاقة للغلاء المعيشي بالحكاية، وهي "شمّاعة" تُعلّق عليها الإدارات قراراتها بعدما أصبحت "ترند" يوميّاً في البلد!

كل ما ذُكر سابقاً يبقى مقبولاً مقارنة بتسعيرة الباص في مدرسة القدّيس غريغوريوس، التي كسرت كلّ التوقعات، حيث تخطت التكلفة 800 دولار للتلميذ الواحد، وطبعاً هذا الرقم ما هو إلّا تعرفة أوليّة ستشهد ارتفاعاً إضافياً بعد مرور أول شهرين من العام الدراسيّ، لتتحجّج الإدارة بعدها بارتفاع أسعار المحروقات ورفع الدعم المرتقب الأسبوع المقبل... مع العلم بأن كلّ تلك الأمور لا تبرّر هذه التعرفة "المجحفة" وغير المنطقية والتي تُعد واحدة من الأغلى بين المدارس لهذه السنة.

على صعيد #مدرسة الجمهور بعبدا، فقد خُصّص "أوتوكار" لنقل التلاميذ إضافة إلى باص صغير أقل تكلفة، فما الفرق؟

إذا اختار الأهالي "الأوتوكار" الذي عادة ما يكون أوسع وأكثر راحة، فقد حُدّدت التسعيرة من بعبدا إلى بعبدا أي ضمن النطاق الجغرافي الواحد بـ206 دولارات للتلميذ، و734 دولاراً من بعبدا إلى بيروت، و910 دولارات للدورة والمنصورية وعين سعادة والمناطق المحيطة، أمّا من موقع المدرسة إلى بيت مري وبرمانا وبعبدات فبلغت التكلفة 1204 دولارات للتلميذ.

أمّا إذا اختاروا الباص، فتبدأ الأسعار من 359 دولاراً ضمن المنطقة، و987 من بعبدا إلى بيروت، لتصل إلى 1525 دولاراً عن التلميذ الواحد من بعبدا إلى مناطق المتن.

ما موقف لجان الأهل من تسعيرة #المواصلات لهذا العام؟

في حديث لـ"النهار" أكّدت لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية أنّها "ستتواصل مع الإدارات بخصوص بدل النقل المحدّد بغية التوصّل إلى صيغة تُرضي الطرفين وتكون بالحدّ الأدنى مقبولة، فيما لا يمكن أن يُفرض على الأهل تسديد 50 في المئة من الأقساط بالدولار فضلاً عن المبالغ الطائلة المطلوبة منهم بالليرة اللبنانيّة، وتحميلهم أيضاً عبء المواصلات وكأن البلد بألف خير والعجلة الاقتصادية في عزّها".

على هذه الأيام أن تعتذر للجيل الجديد عن جلّ ما أفرزته لهم من خيبات، هذا أقلّ ما يمكن أن يُقال في هذا الزمن، بعدما أصبح التعليم سبيلاً لمن استطاع أو توفر معه "الفريش" دولار.

 

شوكت حولا: على لجان الأهل القيام بدورها

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ بغياب المجالس التحكيمية التربوية، وتعرّض وزارة التربية لـ"لوبيينغ" سياسي وطائفي من "كارتيل" المدارس الخاصة، وعدم قدرة المجلس النيابي الحالي على التشريع، وإقرار تعديل للقانون 515 في الظرف الاستثنائي، فإن أيّ حديث عن منع "الدولرة" وحماية حقوق الأهل سيصطدم بالأفق المسدود، وإن كان منسّق الشؤون القانونية في اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور، شوكت حولا، يراهن على القانون لممارسة لجان الأهل شراكتها في الإدارة المالية للمدرسة، ونجاح تجربة اللجوء إلى القضاء المستعجل لتجميد الزيادات على الأقساط

 من انتخابات لجنة الأهل تبدأ معركة الأقساط المدرسية. فهل هناك سلطة فعلية للجنة الأهل، بالممارسة العملية؟

صحيح، المعركة تبدأ من انتخابات لجنة الأهل. المادة 10 الفقرة 7 من القانون 515 (تنظيم الموازنة المدرسية وتحديد القسط المدرسي) تقول إن الهيئة المالية هي المخوّلة إقرار الموازنة، وتحديد الأقساط، وتقرير الزيادة عليها. من هي هذه الهيئة المالية؟ هي هيئة مؤلّفة من ممثلين اثنين عن إدارة المدرسة وممثلين عن الأهل، وتأخذ قراراتها بالإجماع. أي أن هناك شراكة للأهل في الإدارة المالية للمدرسة. من هنا نوجّه رسالة إلى لجان الأهل: الدور لكم، فأنتم تمثلون الأهالي وخصوصاً في الشأن المالي، ولا تمثلون إدارة المدرسة ولا صاحبها، ولا أي اتحاد تنتمي إليه. من هنا، فالموازنة لها قواعد وأصول حدّدها القانون 515، وعليكم أن تتأكدوا من تطبيقها. وسبق لوزير التربية، عباس الحلبي، أن أعلن وكرّر ذلك، أخيراً، في مؤتمر المدارس الكاثوليكية (الذي لم ندع إليه كاتحاد لأن صوتنا موجع) أنه ستتم معاقبة المدارس التي تخالف القانون 515.

 هناك من يقول إن تحميل المسؤولية للجان الأهل سهل، لكن ليس هناك من يضمن عدم تعليب اللجان، ومنع رشوة الممثلين الماليين، في أثناء دراسة الموازنة، وكبح جشع إدارات المدارس الخاصة التجارية

-هناك إدارات جيّدة طبقت القانون وتعاونت مع لجان الأهل، وأخرى طغى لديها الجشع. الأهل هم أنفسهم من يضمنون عدم التعليب. فعندما يشاركون في الانتخابات، يعرفون أنهم يحمون مصالحهم، وعندما يحسنون اختيار ممثليهم في اللجنة يضمنون حقوقهم، وعندما يحاسبون الممثلين يعرف هؤلاء أن هناك من يلاحقهم، وسيمثلون الأهل أحسن تمثيل. أكثر من ذلك، هناك حقوق كرّسها القانون للأهالي حتى لو تنازلت عنها لجان الأهل، وفي مدارس كثيرة، استطاع هؤلاء أن يقدموا عرائض، ويراجعوا قضاة العجلة، وقد حصلوا على تجميد الزيادات على الأقساط. ويمكن الأهالي أن يشيروا إلى أيّ خلل يحدث في التوازن بين الإيرادات والنفقات. فالنفقات محدّدة حصراً بموجب القانون، أي أن الأهل قادرون على الطعن أمام قضاء العجلة أو المجالس التحكيمية التربوية، وإن كنا نقرّ بأن المجلس التحكيمي، المؤلّف من رئيس قاض وممثل عن الأهل، وممثل عن المدارس، معطّل منذ 10 سنوات في كل المحافظات.

 من خلال تجربتكم، لماذا لا توجد مجالس تحكيمية تربوية؟

ليست لديّ معطيات دقيقة عن أسباب عرقلة تشكيل المجالس، وإنما بالتحليل والتجربة، أرى أن المدارس قادرة على الحصول على حقوقها من دون الحاجة إلى اللجوء إلى القضاء. أما حقوق الأهالي فمَصونة بالقانون عبر التقاضي أمام المجلس التحكيمي. مع ذلك، عثروا على طرق أخرى مثل مراجعة قضاء العجلة، لا سيما عندما كانت المدارس تفرض زيادات غير قانونية، وقد لبّى القضاء الحاجة، واتخذ القضاة قرارات شجاعة بحق المدارس المخالفة للقانون. وهناك طريق ثان وهو تقديم شكوى إلى وزارة التربية التي تملك بعض الصلاحيات، وإن كانت ليست كبيرة.

 ولكن هل تمارس وزارة التربية الصلاحيات التي منحها إياها القانون؟

-هنا المشكلة التي وقع فيها الأهالي. مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية لا تأخذ دورها بالكامل، والمنصوص عليه في المادة 13 من القانون 515، والذي يتيح لها مراقبة تطبيق أحكام القانون، وتحديد قيمة القسط إذا وجدت أنه مخالف لهذه الأحكام. لم يسبق للوزارة أن حدّدت القسط إلا في بعض الحالات الاستثنائية ومنها حالة في عام 2015 بعد نزاع بين صاحب إحدى المدارس الكبيرة ولجنة الأهل. في الواقع، الأهالي يترددون في تقديم الشكاوى باعتبار أن سقف المحاسبة هو المجلس التحكيمي المعطل، ولكن عندما تحدّد مصلحة التعليم الخاص القسط، سنداً إلى المادة 13، يستطيع هؤلاء أن يذهبوا إلى قضاء العجلة، والمدرسة لا تستطيع أن تلزمهم بدفع أي مبلغ خارج القسط الذي حدّدته المصلحة ويجري تجميد أي زيادات إلى حين البتّ بالملف أمام المجلس التحكيمي.

 برأيكم، لماذا لا تقوم وزارة التربية بهذا الدور؟

هناك عوامل عدة، منها انكفاء الأهل عن تقديم الشكاوى، والنقص في الكادر الإداري في الوزارة الذي يتابع الشكاوى، مقارنة بحجم اعتراضات لجان الأهل والأهل، وهناك أيضاً ضغوط تتعرّض لها الوزارة نفسها من جهات مختلفة باعتبار أن المدارس تنتمي إلى مرجعيات دينية وسياسية ومؤسسات تجارية كبرى ودول أجنبية. والأهل يواجهون «لوبيينغ» كبيراً، «كارتيل إذا بدك»، ولكن إذا تسلّحنا بالقانون والجرأة نصل إلى الحقوق.

 متفائل إلى هذه الدرجة؟

أتكلم عن تجربة. وصلنا في كثير من القضايا إلى الحقوق. في مرحلة ما بعد عام 2017، تاريخ إقرار سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين، جرى تجميد الزيادات على الأقساط في كثير من المدارس. وفي بعض الحالات التي فشلنا فيها، كانت هناك يد طولى للجنة الأهل في ذلك. ومنذ سنتين، جرى التدقيق في موازنات المدارس فتبيّن أنها ضخّمت الأرقام بنسبة 40 أو 50%، وهنا استطاعت لجان أهل أن تحصل، بموجب المراجعات أمام قضاء العجلة، على تخفيضات على الأقساط.

 لننتقل إلى الخطر الداهم اليوم، وهو دولرة الأقساط، التي تتمسّك بها المدارس، فيما لا يبدو حتى الآن أن هناك سلطة لوزارة التربية لمنعها

دولرة الأقساط بدأت فعلياً في السنة المدرسية الماضية 2021 ـ 2022، وبصورة خاصة كسلفة على قسط العام الدراسي الحالي 2022 ـ 2023، وهذه مخالفة صريحة للقانون الذي يقول إن السلفة، أو رسم التسجيل، لا يجب أن يتعدى 10% من قيمة قسط العام الماضي. إضافة إلى أن الدولرة، بأشكالها وتسمياتها المختلفة مخالفة أيضاً للقانون، لكون الموازنة المدرسية مُعدّة بالليرة اللبنانية. وإلزام الدفع بالدولار يعني أن المبلغ يجب أن يدخل في القسط، والقسط خاضع للقانون 515، إذ تنص المادة الأولى منه «ويفهم بالقسط المدرسي لتطبيق أحكام هذا القانون ما تفرضه المدرسة على التلميذ من مبالغ، أياً كانت تسميتها، عن سنة دراسية في مقابل ما تقدّمه من تعليم ونشاطات تربوية إلزامية والتأمين ضد الأخطار والرقابة الطبية». قد تكون للمدارس نفقات إضافية في هذا الظرف الاستثنائي، ولكن لا يجب أن تكون تغطية هذه النفقات من خلال القسط المدرسي حصراً، إذ إن هناك مجموعة من الإيرادات التي تتقاضاها خارج الموازنة ويجب أن تدخلها فيها مثل القرطاسية والكتب والزيّ والنقل المدرسي والمساعدات الخارجية وغيرها. ومع أن موقفي متشدّد لجهة أن يدخل كلّ صافي الإيرادات في الموازنة ويُحسم من مجموع النفقات لتحديد القسط، أقول للمدارس ضعي ذرّة رماد في عيوننا وأدخلي 50% فقط من هذه الإيرادات غير المشمولة بالقسط.

 هناك اقتراح قانون أعدّه مستشار وزير التربية لتعديل القانون 515، ماذا يتضمّن هذا التعديل وما هو موقفكم منه؟

-لا يزال اقتراح القانون قيد الدراسة وأترك لصاحبه أن يتحدّث عنه، ولكن موقفي المعلن هو أن المشكلة المتعلقة بالدولرة يترتب عليها خلل في توزيع الأعباء في الموازنة. والقانون أوجد الحلّ في المادة 3 الفقرة ج التي نصّت على أنه «بصورة استثنائية، إذا ثبت لمصلحة التعليم الخاص أن النفقات والأعباء المندرجة في نطاق البند ج من باب النفقات تتجاوز 35% وهي غير قابلة للخفض (كما هي الحال اليوم)، يمكن لوزير التربية بناءً على طلب المدرسة واقتراح رئيس مصلحة التعليم الخاص الموافقة على توزيع النسب وفقاً لواقع الحال، شرط أن لا تتجاوز 5%، أي 40% للنفقات و60% للرواتب والأجور. وهذا ما يسمى «موازنة واقع الحال».

«الدولرة» بدعة مرفوضة والحلّ بتقرير مدقّق يكشف الأكلاف الحقيقية

إذا سلّمنا جدلاً، وفقاً لهذا الواقع، أن المدارس لا تستطيع أن تتقيّد بأي نسب، فإن ذلك يجب أن يقترن بموافقة لجنة الأهل، وتقرير مدقّق حسابات مجاز معروف ضمن لائحة تحدد شروطها وزارة التربية، ويُعيّن من لجنة الأهل وإدارة المدرسة في الوقت نفسه، على أن يتضمّن التقرير نقاطاً إلزامية مثل الأكلاف الحقيقية للمدرسة، وأن تبرّر الأخيرة الكلفة بالدولار وتجاوزها للسقوف المحددة، وأن يكون التبرير مدعماً بالمستندات ومرفقاً بالموازنة ويُبلّغ إلى لجان الأهل ، وأن تُرفق الموازنة في آخر العام الدراسي بميزانية أو قطع حساب مدقّق لتبيان حقيقة الأمور.

 ولكن المدارس لا تزال ترفض حتى اليوم التدقيق في موازناتها؟

المدارس ترفض لأنها لم تتعوّد على الشفافية المالية ونحن دعاة الشفافية في كلّ شيء. حتى إننا ندعو لجان الأهل إلى أن تكون حساباتها شفافة أيضاً. ونطرح أن تكون هناك آلية اعتراض، تطلب بواسطتها المدرسة من وزارة التربية، سنداً للمادة 13، الموافقة على الموازنة كما هي وتحديد القسط، وعلى وزير التربية أن يصدر قراره بعد إعطاء مهلة للجنة الأهل لإبداء ملاحظاتها على طلب المدرسة. وبذلك يكون بين يديه تقرير الخبير المحاسبي، رأي المدرسة وملاحظات لجنة الأهل. مع ذلك، لدينا مشكلة أخرى، وهي أن المجلس النيابي تحوّل في الأول من أيلول إلى هيئة ناخبة، ولا يحقّ له أن يجتمع إلا لانتخاب رئيس الجمهورية، والتعديل القانوني المنتظر يحتاج إلى قانون في المجلس النيابي. ولكن في الانتظار، لا غنى عن تطبيق القانون الحالي أي 515.

 

هل ستسلّم المدارس الخاصة مفاتيحها إلى وزارة التربية؟

بوابة التربية: دعا تجمع اتحاد المدارس الخاصة ونقابة أصحاب المدارس التعليمية الخاصة في لبنان ونقابة المدارس الأكاديمية الخاصة ونقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف إلى إجتماع يعقد عند الساعة السادسة من مساء الجمعة الواقع فيه 9 أيلول 2022  في مدرسة Lycée Emmanuel في كفرشيم، حيث سيتم إعلان توصيات وإطلاق مواقف.

 

بيضون في حفل تخرج طلاب ثانوية الشهيد محمد سعد: لن تستطيع القوى السياسية ان تضع حلولا من دون بناء الدولة

احتفلت ثانوية  الشهيد محمد سعد في العباسية قضاء صور بتخريج طلابها الناجحين في الامتحانات الرسمية بالشهادتين الثانوية والمتوسطة للعام الدراسي الفائت  ( فوج الارادة العزم ) في باحة الثانوية، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب الدكتور اشرف بيضون، في حضور  النائب علي خريس و المدير العام لمؤسسات "امل" التربوية الدكتور بلال زين الدين ورؤساء بلديات وفاعليات تربوية واهلية ودينية.

افتتح الحفل بآيات من القرآن الكريم  للقارئ هشام جابر ثم  النشيدين الوطني اللبناني ونشيد  المؤسسات. ثم القى مدير الثانوية محمد العبد كلمة قال فيها: "على درب جرادي وسعد وداوود ربّت أجيالاً وأجيالا.

وها هي الآن تقلّد كلّ شاب من طلاّبها وساماً... فلا جرم إن كان هذا الوفاء شعاراً ،فسراجها يتوهّج تدفقاً بالعلم والفكر والأدب.
 لقد كانت هذه السنة استثنائية بالنسبة لنا ولكم ،فهدفنا لم يكن أن نمدكم بالعلوم والمعارف فحسب ،بل كان همنا أن نكون قدوة صالحة لكم ومثالاً مشرفاً للإنسان، الذي يضع هدفاً سامياً نصب عينه ،فلا تثنيه الصعاب عن السعي لتحقيقه.

تذكروا أن هذه الأيام العصيبة ستمر ،وستصبح ذكرى في حياتكم،فاستفيدوا من كل تجربة صعبة مررتم بها، وتذكروا أنه لا مستحيل يقف في وجه الإرادة والعزيمة والأصرار،فلا تستهينوا بقدراتكم ،ولا تقتنعوا بالبسيط من أحلامكم".

واعتبر العبد إن جهود المعلمين هذه السنة "كانت مضاعفة" وقال: "لم تطاوعهم قلوبهم أن يدفع طلابنا ضريبة المعاناة التي لحقت بهم من جراء الأزمة الاقتصادية ،فعضوا على الجراح، وكتموا  آلامهم في قلوبهم، وكان همهم الوحيد أن يصلوا بكم إلى بر الأمان، فشكرا وألف شكر لكم".

وتوجه الى الخريجين بالتهاني معتذرا من خريجي العام الماضي لعدم التمكن من اقامة احتفال التخرج لهم بسبب أزمة كورونا وأعلن اطلاق وتفعيل نادي خريجي ثانوية الشهيد محمد سعد داعيا الى الإنتساب للنادي.

زين الدين

والقى المدير العام مؤسسات امل التربوية كلمة  اعتبر فيها ان "القطاع التربوي والتعليمي عامة في لبنان  يعاني من ازمات متعددة ومتنوعة لان هذا القطاع تأثر تأثرا كبيرا مما يعاني منه البلد وان مؤسسات امل التربوية ومنذ تأسيسها منذ عشرات السنين وهي تواجه التحديات واليوم هي مدعوة بأدرتها ومعلميها وخريجيها مواجهة التحديات الصعبة في هذا الزمن الصعب وبخاصة الازمات الصحية والنفسية والاقتصادية التي نعيشها".

وشدد الدكتور زين الدين على "تضافر جهود الثلاثي التربوي (التلميذ والمدرسة والاسرة) وبشكل متواز لتوفير كل الظروف الملائمة لتخطي الازمات". وختم مباركا للخريجين ومثمنا جهود الادارة والمعلمين.

بيضون
وتوجه النائب بيضون بسم الرئيس بري للطلاب والمعلمين والمعلمات وادارة الثانوية بالتهاني والتبريك "في حفل تخريج  يشكل تحديا صارخا للازمات التي يعيشها الوطن حيث يأتي هذا التخرج تحت عنوان الارادة والعزم".

وتوجه الى الطلاب بالقول: "انتم في هذا الزمن الصعب تواجهون الازمات بالعلم والمعرفة".

ورأى ان "الازمة التي نعيشها وخاصة في القطاع التربوي وما يعانيه المعلم والطالب على حد سواء وهذا الامر يستدعي من الحكومة ان تقوم بدورها في حماية القطاع التربوي الخاص والعام وان يكون التنافس تكامليا بين القطاعين وان تضع حلولا تسهل لقيام عام دراسي لائق".

واعتبر ان "لبنان يعيش في فم التنين والازمات التي نعيشها طالت كل القطاعات الحياتية. وقال: "يحتاج الأمر الى وطن موحد ومتضامن من اجل الوصول الى حلول ناجعة. اننا في لبنان جميعا في مركب واحد وان الدولة الحاضرة الموحدة والقوية هي الملاذ الامن لكل الوطن ولن تستطيع القوى السياسية ان تضع حلولا دون بناء الدولة". ودعا اهل الحكم الى "ايجاد حلول تخدم الوطن بدل التلهي بسياسات صغيرة لا تخدم البلد".

واعتبر النائب بيضون ان "مؤسسات امل التربوية هي مختبر مميز لانتاج المعادلات الوطنية والتعايش والحوار وان طلابها الاعزاء ابناء الامام القائد السيد موسى الصدر لمزيد من العمل والجهاد لنصل الى الامان و هو الذي يعيد لبنان الى العصر الحسيني المعطاء كما اعاده الشهداء والجرحى  الى محور الارادة والعزم".  وأخيرا، وزعت شهادات تقديرية على الخريجين.

 

مختلف

Rectangle: Rounded Corners: مختلف

 

 

 

 

مختلف:

 

جمعية " للجميع بيتنا " وزعت حصصا تموينية على 40 عائلة في النبطية

وطنية - النبطية -  وزعت جمعية " للجميع بيتنا "، باشراف رئيسها محمد كمال سعيد، حصصا تموينية على 40 عائلة من  الأشخاص الذين كانوا يعملون في معمل قبلان للسجاد في زفتا والذي تعرض للاحتراق.

وللمناسبة قال سعيد:"اننا نتحسس  أوضاع  هذه الشريحة في المجتمع التي  جار الدهر عليها  وحرمت من فرص العمل،  وإزاء الوضع الاقتصادي والمعيش الصعب  بادرنا في الجمعية بتوزيع حصص تموينية وغذائية  عليها، ووعدناهم بتوزيع القرطاسية  على أولادهم مع بداية العام الدراسي، وخصوصا اننا جمعية إنسانية وخيرية واجتماعية لا تبغي الربح،  وان عملنا  يستهدف كل العائلات الفقيرة  التي تعاني من هذه الظروف التي يجتازها لبنان وهي صعبة للغاية امام انهيار العملة الوطنية وتراجع الوضع الاقتصادي".

واشار الى ان  "الجمعية وزعت حصصا تموينية وغذائية على العائلات المعوزة في بلدات  طيرفلساي  وحاروف وارنون والنبطية والنبطية الفوقا وحبوش بالتعاون مع البلديات  والتنسيق مع جمعية الرسالة للاسعاف الصحي، على ان نستكمل عملية التوزيع على العائلات في بلدات ديرميماس  وديركيفا وصريفا وبافلية  ومنطقتها".

 

"النادي الثقافي الفلسطيني العربي" في البداوي حذر من مخاطر تتهدد العام الدراسي في مدارس الاونروا

وطنية - البداوي - وجهت الدائرة الطلابية في "النادي الثقافي الفلسطيني العربي" في مخيم البداوي رسالة إلى اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية في لبنان، دعتهم فيها الى تدارك التعليم في وكالة الاونروا وإلا سيكون الخراب.

واوضحت في رسالتها انه "بعد أزمة كورونا والتعلم عن بعد لسنتين والدوام المنقوص العام الماضي، وبدل خطة طوارئ فعلية لتقوية صفوف الابتدائي خصوصا والشهادات، تطل إدارة التعليم في لبنان بتوجيهات الأجانب وزيادة فعل منها، بزيادة الضغط على المدارس والطلاب والإدارات والمعلمين. فبدلا من تقليل الاعداد في الصفوف لاستيعاب الأزمة الماضية وعلاجها، تطل بصفوف تقارب الخمسين طالبا في مساحة تضيق على الثلاثين طالب. فالمدرسة التي فيها 98 طالب بريفيه مثلا تعطى شعبتين بدل ثلاثة، ليتكدس 49  طالب في كل صف في مساحة تضيق على الثلاثين".

واشارت الى ان "هذا الموضوع موجود وبعد متابعتنا وبحثنا في أغلب مدارس لبنان، فكيف سيتابع المدرس تحصيل طلابه؟، وكيف سيجلس 47 أو 45 طالب حتى في صفوف الثانويات المختلطة والتي لا تتسع صفوفها لاكثر من 34 في الوضع الطبيعي؟، وكيف سيتابع اطفال الصفوف الابتدائية الدنيا بتعلم كتابة الحروف صحيحة من معلميهم ومعلماتهم؟".

واكدت الدائرة أن "الغرض من هذه السياسة هو توفير الأموال بتقليص اعداد الصفوف في كل مدرسة على حساب اولادنا والتعليم. فلو حسبنا توفير فتح صف في كل مدرسة في لبنان يتحصل توفير اجرة حوالي 80 إلى 100 على الأقل من خريجي شعبنا في لبنان، وهذا توفير في غير محله".

ولفتت الى "تفهم الفصائل واللجان الشعبية لوضع الاونروا وتقليصاتها في لبنان على مدى السنوات الاخيرة، على اساس إن المؤسسة التي تخدم شعبنا تتعرض لهجمة صهيونية أمريكية قذرة، وهذا صحيح، لكن في هذا المقام لا بد من موقف لإعادة سقف الاعداد في الصفوف لا تتخطى ال35 طالبا، خصوصا أن ملايين الدولارات أعيدت العام الماضي إلى رئاسة الاونروا في عمان من التوفير والقصقصة في قسمي الصحة والتعليم".

ودعت الدائرة الى "وضع حد لهذا الموضوع قبل بداية العام الدراسي الاسبوع المقبل، وان يكون الموقف باجتماع عاجل مع إدارة الاونروا في لبنان على صعيد مركزي".

 

الأمم المتحدة: العالم تراجع 5 سنوات في الصحة والتعليم ومستوى المعيشة بسبب وباء كوفيد-19

وطنية – أكد تقرير للأمم المتحدة نقلته "وكالة الصحافة الفرنسية"، أن متوسط العمر إلى التعليم ومستوى المعيشة، تراجع العالم خمس سنوات في مجال التنمية، معبرة عن خشيتها من أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم الوضع.

وللمرة الأولى منذ تبنيه قبل ثلاثين عاما، انخفض مؤشر التنمية البشرية الذي يأخذ في الاعتبار متوسط العمر المتوقع والتعليم ومستوى المعيشة، لعامين على التوالي، في 2020 و2021، وعاد إلى ما كان عليه في 2016، حسبما ذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره.

وأوضح أن هذا "التراجع الهائل" يشمل أكثر من تسعين بالمئة من دول العالم.

وقال رئيس هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة أكيم شتاينر في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن "هذا يعني أننا نموت مبكرا وأننا أقل تعليما وأن دخلنا ينخفض"

وشدد على أنه "عبر هذه المعايير الثلاثة، يمكن تكوين فكرة عن سبب بدء شعور الناس باليأس والإحباط والقلق بشأن المستقبل". 

وبينما كان المؤشر يرتفع بشكل مستمر لعقود، عاد في 2021 إلى المستوى الذي كان عليه في 2016 "ماحيا" بذلك سنوات من التطور. 

والسبب الرئيسي هو كوفيد-19 إلى جانب الكوارث المناخية التي تتزايد والأزمات التي تتراكم من دون إعطاء السكان وقتًا لالتقاط أنفاسهم. 

وأكد شتاينر "مررنا بكوارث من قبل وحدثت نزاعات من قبل لكن تضافر ما نواجهه اليوم يمثل انتكاسة كبيرة للتنمية البشرية".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19