X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-9-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

المدارس الرسمية مقفلة والرهان على دعم المانحين... هل تكسر "الاعتمادات المالية" إضراب أساتذة الجامعة؟

النهار

2

هل يزيد الفقر والتسرب المدرسي نسبة الأمية في لبنان؟

لبنان الكبير

3

التسرب المدرسي الى الواجهة!

لبنان 24

 

الوزارة ولجنة التربية

 

4

الحلبي وضع السفير البريطاني الجديد في التحضيرات للعام الدراسي والحاجات التربوية

المدن

 

الجامعة اللبنانية

 

5

رئيس الجامعة اللبنانية يفتتح ثاني محطات المعرفة مع مجموعة طلال أبو غزالة

بوابة التربية

6

كلية الاعلام: استئناف قبول طلبات الاشتراك في مباراة الدخول

وطنية

7

مواعيد اختبارات الاهلية ومباريات الدخول الى الاجازة والدبلوم والماستر في اختصاصات كلية الآداب

وطنية

8

عدوان بعد جلسة الادارة والعدل: موضوع الـ PCRللجامعة اللبنانية لا يحتمل اي مماطلة اضافية

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

 

فياض في حوار حول “الطاقة المتجدّدة”: وزارة المال ستوافق قريبا على زيادة تعرفة الكهرباء

وطنية

 

AUCE نظمت لقاء مع اعلاميين في النبطية مع انطلاقة السنة الدراسية الجديدة

وطنية

 

الشباب

 

9

اليوم السادس لمخيم الشباب القومي العربي الـ29  حوارات وندوات وزيارة للجنوب

وطنية

10

حملة لشباب التنظيم الشعبي لرفع النفايات من شوارع صيدا والجوارلاحجام الشركة المتعهدة عن واجباتها

وطنية

11

دورة في مركز "شقرا الثقاقي" عن كيفية تركيب الطاقة الشمسية

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

12

لجنة المتعاقدين في الأساسي وحراك المتعاقدين في الثانوي: لن نذهب الى المدارس في 3 تشرين الاول

وطنية

13

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الاساسي: لنا كامل الحق بسؤال وزير التربية عن حقوق لم تصلنا

وطنية

 

التعليم الخاص

 

14

فضل الله نعى نائبة المدير العام للمبرات رنا إسماعيل: تفتقدها المؤسسات التربوية على مستوى الوطن كله

بوابة التربية

 

جمعية المبرات نعت رنا اسماعيل: قامة تربوية رسالية وطنية وانسانية

بوابة التربية

 

مختلف

 

 

الرئيس عون استقبل وفد نقابة تكنولوجيا التربية: التحول الرقمي هو الممر الالزامي لمكافحة الفساد

وطنية

 

الرئيس بري يلتقي الدكتور طلال أبو غزالة ونقيب تكنولوجيا التربية

بوابة التربية

 

مدرسة القرقف الرسمية - عكار احتفلت بتخريج طلاب

وطنية

 

الشّؤون الاجتماعية في القوات- المتن الشمالي توزّع حقائب مدرسيّة وقرطاسيّة

وطنية

 

جويس عزام سفيرة لـ"MISSION EDUCATION" لدعم ألف طالب بالاقساط من خلال مغامراتها إلى القطب الجنوبي

وطنية

 

إضراب للمعلمين بالضفة احتجاجا على تدني رواتبهم

عرب 48

 

 

قضايا

 

 

 

قضايا:

 

المدارس الرسمية مقفلة والرهان على دعم المانحين... هل تكسر "الاعتمادات المالية" إضراب أساتذة الجامعة؟

"النهار" ــ ابراهيم حيدر ــ بينما فتح عدد من المدارس الخاصة أبوابه لبدء السنة الدراسية الجديدة على رغم استمرار الجدل حول دولرة الأقساط، بقيت المدارس الرسمية مقفلة في ظل الإضراب الذي ينفذه اساتذة التعليم الأساسي والثانوي والمتعاقدين طلباً لتصحيح الاجور ودفع المساعدات الاجتماعية ورفع مساهمة بدلات النقل للتمكن من الوصول إلى المدرسة. وفي الوقت نفسه يواصل وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي اتصالاته مع الجهات المانحة لتعزيز المنح المالية للمعلمين، وأيضاً تأمين هبات للجامعة اللبنانية ودفع المتأخرات المتراكمة عن العام الماضي، إضافة إلى لقاءات حكومية للإفراج عن المساعدات.

أرجأ الحلبي اعلان موعد فتح المدارس الرسمي للبدء بتسجيل التلامذة أقله حتى منتصف شهر أيلول الجاري، وهو يسعى وفق ما أوضح لـ"النهار" على تأمين الحد الادنى من المساعدات والمنح للاساتذة عبر الجهات المانحة وأيضاً من خلال المراسيم الحكومية عبر وزارة المال لكي يتمكن من الانطلاق بسنة دراسة سليمة لا يكون فيها التعطيل العنوان الأبرز وما يؤدي إليه من فاقد تعليمي، وهو لذلك يُصر على التعليم الحضوري، على الرغم من الصعوبات والأزمات التي يعاني منها التعليم الرسمي. ولذلك كان موقفه واضحاً في اجتماع المانحين من أن لبنان في حاجة ملحة للدعم من اجل إنقاذ السنة الدراسية، مشدداً على انه "في غياب الحوافز من الجهات المانحة لن يحضر الأساتذة إلى المدارس وبالتالي لا لزوم لكل البرامج الدولية، وإذا لم يتعلم التلامذة اللبنانيون في دوام قبل الظهر فلن يتعلم غير اللبنانيين في، لافتاً إلى أننا لن نقترض لكي نعلم غير اللبنانيين".

وبينما يراهن الحلبي على الدعم وتسييل المنح والمساعدات، يتفهم واقع الأساتذة، لكنه يريد وفق قوله انقاذ الدراسة والتعليم الرسمي، فتأمين المساعدات لمواجهة الوضع المعيشي للمعلمين ليس على عاتق التربية وحدها إنما هي مسؤولية الجميع. لكن اللقاءات مع رابطات الأساسي والثانوي ومكوّنات التعليم الرسمي لم تخرج حتى الآن بنتائج إيجابية تعيد المعلمين إلى الصفوف وهو أمر قد يؤدي إلى تسرب كبير من المدارس الرسمية، علماً أنه أيضاً في التعليم الخاص لا تبدو الأمور مستقرة، مع عدم قدرة الاهالي على دفع الأقساط بالدولار، وبالتالي سيحدث تسرب كبير من القطاعين ويؤدي إلى كارثة إنسانية تطيح بالتعليم.

رفض الأساتذة العودة الى المدرسة الرسمية للبدء بتسجيل التلامذة كمرحلة أولى، والإبقاء على الإضراب إلى أن تتحقق المطالب. ولهذا الامر معنىً واعتبارات يتعلقان بصمود المدرسة الرسمية، إذ أن تسجيل التلامذة يبقي عملية التواصل قائمة مع نحو 320 ألف تلميذ وتلميذة في الرسمي ولا يؤدي إلى التسرب أقله في المدى المنظور. لكن الرابطات تعتبر أن الأمر غير وارد، فالأساتذة غير قادرين على الوصول إلى مدارسهم، وهناك مساعدات وحوافز لا تزال عالقة في وزارة المال ولدى المانحين منذ العام الماضي. ويرى مصدر في رابطات التعليم أن المقاطعة والضغط خياران وحيدان لتصحيح الرواتب وتأمين الطبابة والاستشفاء، وإن كان التعطيل الشامل له آثار سلبية وكارثية على التلامذة والمدرسة. الموقف أيضاً أعلنه كل من رابطة الثانوي على لسان رئيستها ملوك محرز، والأساسي عبر رئيسها حسين جواد، "فالأوضاع الراهنة لا تشي بتطورات تسمح بانطلاق السنة الدراسية، طالما لم تقر المساعدات ولم تقدم الدولة على تصحيح الرواتب". ويشير المصدر إلى أن اللقاء الموسع الذي جرى مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في حضور الحلبي قبل أسبوعين لم يفض إلى نتائج إيجابية، معتبراً أن كل ما اطلق خلال الاجتماع هم مجرد وعود. مع العلم أن الرابطات طالبت بمضاعفة الرواتب ثلاث مرات مع تعهد الحكومة بتأمين المحروقات للاساتذة، لكن ميقاتي تعهد بدفع نسب إذا توافرت الاموال لدى الخزينة. وعلى ذلك لا يبدو أن السنة الدراسية ستنطلق في الرسمي مع استمرار المقاطعة وغياب التسويات، فيما يبقى الرهان على تحرك وزير التربية نحو الجهات المانحة للحصول على مساعدات تغطي نسبة أساسية من مطالب الأساتذة.

في المقابل لا يبدو أن الأوضاع في الجامعة اللبنانية أحسن حالاً، فالأزمة مستمرة مع الإضراب الذي ينفذه الاساتذة المتفرغون والمتعاقدون، والذي يتعرض لخروق في بعض الكليات. وبينما وقع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال اعتماد الـ128 مليار ليرة من احتياطي الموازنة للجامعة لدفع المساعدات الاجتماعية، إلا أن الامور لا تسير باتجاه فك الإضراب رغم المحاولات العديدة التي تُبذل على صعيد رئاسة الجامعة لاطلاق السنة الجامعية وانهاء ما تبقى من استحقاقات متعلقة بالعام الماضي.

وبينما يسعى رئيس الجامعة بسام بدران بالعلاقة مع وزير التربية والتعليم العالي إلى تأمين مساعدات ومنح عبر الجهات المانحة، والحصول على تحويلات مالية من الحكومة تغطي المرحلة التي لم يحصل فيها الاساتذة على مساعدات كسائر موظفي القطاع العام، إضافة إلى رفع قيمة الموازنة، كان التطور الأبرز إصدار بدران تعميم حول استفادة أفراد الهيئة التعليمية من تعويض الانتاجية بنحو 350 ألف ليرة عن كل يوم حضور. وطلب من العمداء إبلاغ الهيئات التعليمية والعاملين ضرورة الحضور الفعلي إلى مراكز عملهم خلال شهري أيلول الجاري وتشرين الأول المقبل، لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً على الأقل، تحت طائلة عدم الاستفادة من هذا التعويض. وبينما تُعتبر هذه الحوافز مدخلاً للعودة إلى الجامعة واستئناف التعليم، حيث أن عدداً من الكليات لم يُنجز امتحانات الدورة الثانية للفصول الجامعية عن العام الماضي، إلا أن رابطة المتفرغين لم تقرر بعد فك الإضراب، ولا يزال الإضراب المفتوح مستمراً رغم توقعات تشير إلى خرقه خصوصاً وأن العديد من الطلاب يريدون المغادرة لاستكمال الدراسة في الخارج، وعدد آخر يبحث عن إمكان انتقاله إلى جامعات خاصة.

قرار فك الإضراب يعود للهيئة العامة لاساتذة الجامعة، لكن أوضاع الطلاب لم تعد تحتمل وفي المقابل يريد الأساتذة تأمين الحد الادنى من قدرتهم على الوصول الى الكليات، فيما رئيس الجامعة يريد موازنة تلبي حاجات الكليات والمباني والصيانة والرواتب ليتمكن من اطلاق الدراسة الجامعية، علماً أن الـ50 مليون دولار من كلفة الـPCR من شركات الطيران لم تدفع للجامعة ولا تزال محجوزة وهو مبلغ يحل الكثير من مشاكلها.

ويرى مصدر في الرابطة أن المطلب الأساسي اليوم هو تأمين الحد الادنى من العيش الكريم للاساتذة ليتمكنوا من الوصول الى الجامعة، فيما الملفات الأخرى من التفرغ الى العمداء والمدربين والعقود مؤجلة الى حين تشكيل الحكومة، وبالتالي فك الإضراب لا يتم الا بعد الحصول على شيء ملموس وتحقيق الحد الادنى من المطالب للتمكن من الصمود. ويشير الى أن رابطة الاساتذة ورئيسها ملزمان بدعوة الهيئة العامة لاجتماع لتقرير مصير الإضراب.

ويتوقع المصدر في الرابطة أن يتم خرق الإضراب بعودة عدد كبير من الأساتذة المتعاقدين لإجراء الامتحانات والبدء بالدراسة. لكنه يحذر من أن المأزق مستمر والجامعة تعاني من اسوأ وضع في تاريخها.

 

هل يزيد الفقر والتسرب المدرسي نسبة الأمية في لبنان؟

جنى غلاييني ــ لبنان الكبير ــ أسفرت الأزمة الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد عن تعثّر مسيرة تعلّم الأطفال والشباب، وكلّما زادت حدّة الأزمة كانت لها تداعيات كارثية على اللبنانيين وأبرزها ارتفاع نسبة الأمية التي تعتبر حالياً شبه ضئيلة وذلك بحسب ما تؤكّده إحصاءات "اليونيسكو" بحيث بلغ معدل الأمية في لبنان 8% منذ العام 2016، من دون أي تحديث حتى الآن لهذه الاحصاءات.

ولكن ما يشكل صدمة فعلية هو عدد الأميين حول العالم حيث بلغ نحو 757 مليون شخص لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة، 115 مليوناً منهم في ريعان الشباب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً. ومع الأسف تزداد الأرقام يوماً بعد يوم في ظل الأزمات التي يمر بها كل بلد من حروب إلى ركود اقتصادي وأزمات تسبب شللاً في الحركة التعليمية. لذا تتعدّد أسباب الأميّة التي من الطّبيعي أن تختلف بين دولة وأخرى، اذ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بطبيعة البيئة العامة للمجتمعات والتّفاوت الحاد في مستوى الدّخل بين الدول التي بدورها تحدث تفاوتاً في الحركة التّعليميّة.

من أهمّ الأسباب التي تساعد على ارتفاع معدل الأمية في العالم، الوضع الاقتصادي الذي يؤثّر على تقدم التّعليم ومستواه إلى جانب الخدمات الضّروريّة للمجتمع. فمثلاً في لبنان الذي يتدنى فيه مستوى الدّخل للأفراد شيئاً فشيئاً بسبب انهيار الليرة، قد يتسبب هذا الأمر بارتفاع نسبة الأميّة لما قد ينتج عنه من تسرّب مدرسي لعدد كبير من الأطفال الذين سيصبحون خارج البيئة المدرسيّة. كما أنّ الفقر من أهم العوامل التي تساهم في تفشي الأمية بين أفراد المجتمع، فإذا زادت نسبة اللبنانيين تحت خط الفقر حتماً سيزداد عدد الأميين، لأنّ هذه المرحلة تتطلب من الفرد الانشغال بتأمين أدنى مقوّمات الحياة للاستمرار وبالطبع لن يكترث للتعليم، وهذا ما ستصل إليه نسبة كبيرة إذا استمر الوضع الحالي على تأزّمه من تردي الأحوال الاقتصادية والأمنية فيه، وهذا ما يحصل في الصومال الذي هو على حافة المجاعة وغالبية سكانه تحت خط الفقر.

وهناك سبب آخر لا يقل أهمية عن السبب الأول ودوره في تحديد نسبة الأمية في لبنان والدول العربية وهو العادات والتقاليد التي يؤمن بها كل مجتمع ومن شأنها أن تؤثّر على التعليم. فهناك بعض المجتمعات التي لا تزال غير مؤمنة بضرورة تعليم الفتيات، وهو ما نراه غالباً في المجتمعات الريفية. وقد نجد في لبنان بعض العقليات المتحجّرة الموجودة في المجتمعات المحلية وترفض أن تتعلم الفتيات باعتبارها خلقت لكي تتزوج وتنجب الأطفال وترعى بيتها فقط، ولهذا السبب لا يزال معدل الأمية لدى النساء اللبنانيات معدلاً أعلى من الرجال.

وبالطّبع، هناك سبب إضافي وهو الحروب التي تحدث في أي بلد ومن شأنها أن تزيد من نسبة الأمية، لما تحدثه من خلل في حياة المجتمعات، فتؤدّي إلى تعطيل التدريس والعملية التعليمية برمتها، وهذا بالتحديد ما يحدث في أوكرانيا، حيث هرب العديد من الطلّاب والأساتذة من الحرب تاركين وراءهم مسيرة طويلة من العلم.

هناك العديد من الحلول التي تساعد على الحد من تفشي الأمية في لبنان وأوّلها عمل المعنيين في وزارة الشؤون التي شكلت لجنة وطنيّة لمحو الأميّة وتعليم الكبار، ثانياً تشجيع كل من لا يعرف القراءة والكتابة أو لديه ضعف على التسجيل في المدارس أو الجمعيات التي تساهم في محو الأمية.

وفي اليوم الدولي لمحو الأمية بتاريخ 8 أيلول، تتصدر "اليونسكو" الجهود العالمية في هذا المجال منذ العام 1946، وذلك من أجل تعزيز رؤية عالم يخلو من الأمية للجميع. وترمي المنظمة إلى تعليم وتحسين المهارات الأساسية للقراءة والكتابة مدى الحياة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الحق في التعليم. ويفضي "التأثير المضاعف" لمحو الأمية إلى تمكين الناس وتزويدهم بالقدرة على المشاركة مشاركةً كاملةً في المجتمع، فضلاً عن أنه يسهم في تحسين سبل الحياة.

ومن أجل النهوض بمحو الأمية باعتباره جزءاً لا يتجزأ من مجال التعلم مدى الحياة وخطة التنمية المستدامة للعام 2030، تتخذ "اليونسكو" المناهج التالية لتعزيز الإلمام بالقراءة والكتابة في جميع أرجاء العالم، مع التركيز على الشباب والكبار:

إرساء أسس راسخة من خلال الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة.

توفير تعليم أساسي جيد لجميع الأطفال.

تعزيز مستويات محو الأمية الوظيفي للشباب والكبار الذين يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة الأساسية.

إنشاء بيئات متعلمة.

 

التسرب المدرسي الى الواجهة!

خاص "لبنان 24" ــ يبدي مطلعون على الشأن التربوي تخوفهم من العودة الى مشكلة التسرّب المدرسي لدى العائلات الفقيرة بفعل تعاظم تأثيرات الازمة المعيشية، لا سيما بعد تراجع عدد الطلاب المسجلين في المدارس الرسمية، وانتقال طلاب من الخاصة الى الرسمية. يأتي ذلك في ظل الضبابية التي تحيط بالعام الدراسي المقبل لجهة الانطلاقة، على الرغم من تأكيد وزارة التربية انّ العام الدراسي سيبدأ الشهر المقبل.  

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية

 

 

 

 

الوزير والوزارة ولجنة التربية:

 

الحلبي وضع السفير البريطاني الجديد في التحضيرات للعام الدراسي والحاجات التربوية

وطنية - إستقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي السفير البريطاني الجديد لدى لبنان هاميش كاول ، في زيارة مجاملة لمناسبة تسلمه مهامه الديبلوماسية حديثا في بيروت.

ورحب الحلبي بالسفير البريطاني مشددا على "عمق العلاقات التاريخية والثقافية والتربوية بين البلدين"، ووضعه في أجواء التحضيرات للعام الدراسي الجديد وحاجات المدارس الرسمية وأساتذتها وإداراتها على الصعد كافة المالية والتشغيلية .

كذلك كانت جولة أفق في الأوضاع العامة في البلاد وفي المنطقة.

 

الجامعة اللبنانية

 

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة اللبنانية:

 

رئيس الجامعة اللبنانية يفتتح ثاني محطات المعرفة مع مجموعة طلال أبو غزالة

بوابة التربية: افتتح رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران والدكتور طلال أبو غزالة، ثاني محطات المعرفة في مجمع بيار الجميل الجامعي في الفنار، تنفيذاً للاتفاقية الموقعة ما بين الجامعة اللبنانية ومجموعة طلال أبو غزالة العالمية والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث.

يهدف إنشاء هذه المحطات  توفير الوسائل والأدوات وتقنيات الاتصالات لأبناء الجامعة اللبنانية والمجتمع المحلي بما يسهم في تأهيلهم وتزويدهم بالخبرات والمصادر اللازمة لتعزيز معارفهم ومهاراتهم، التي تشكل خطوة نحو التحول الرقمي وخلق المواطن الرقمي.

وشكر الرئيس بدران في كلمته الدكتور طلال أبو غزالة على مبادرتهم المهمة والاستراتيجية، وعلى وقوفه إلى جانب الجامعة اللبنانية في هذا الظرف الصعب متمنياً أن يحتذي الجميع داخلياً وخارجياً حذو الدكتور طلال أبو غزالة.

وبدوره شكر الدكتور طلال أبو غزالة رئيس الجامعة على تعاونه وعلى جهده وصبره في هذه المرحلة، التي قد تشكل فرصة لإثبات قدرة الجامعة على التحدي وعلى تجاوز الصعاب، من خلال هذه الادارة الحكيمة والإرادة الصلبة.

وقد حضر اللقاء عميد كلية العلوم البروفسور علي كنج، مدير كلية العلوم الفرع الثاني البروفسور ايلي الحج موسى، مستشار رئيس الجامعة البروفسور نديم منصوري، إضافة إلى أعضاء مجلس الفرع وأساتذة الكلية. كما شارك كل من الدكتور صلاح أبو عصبة والأستاذ برهان الأشقر عنمجموعة طلال أبو غزالة، نقيب تكنولوجيا التربية الدكتور ربيع بعلبكي، أمينة سر النقابة الدكتورة نورا المرعبي، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب، مسؤول التعليم العالي في نقابة تكنولوجيا التربية الدكتور هشام خوري، رئيس مجلس أمناء نقابة تكنولوجيا المعلومات الأستاذ طوني كيروز.

وتم بعد اللقاء تناول  الكوكتيل وأخذ الصور التذكارية.

 

عدوان بعد جلسة الادارة والعدل: موضوع الـ PCRللجامعة اللبنانية لا يحتمل اي مماطلة اضافية

وطنية - أوضح رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، بعد جلسة للجنة الإدارة والعدل،  أن اللجنة "تناولت "الموضوع الذي تم بحثه اليوم، يتعلق بالقضية التي يبدو أنها لن تنتهي وهي تتعلق بفحوصات ودفع ثمنها للجامعة اللبنانية، التي اليوم مرة جديدة نؤكد على أهمية المحافظة عليها وعلى دورها وإعطائها الإمكانيات اللازمة لا سيما في الظروف الصعبة التي يعيشها أهالي الطلاب، ودور الجامعة اللبنانية بأن تكون فاعلة وتؤمّن لهم العلم كما يجب، وتقرر دعوة وزير الأشغال والنقل علي حمية والسيد محمد الحوت وديوان المحاسبة للبحث والإسراع في حل هذا الموضوع لأنه لا يحتمل اي مماطلة إضافية".

 

كلية الاعلام: استئناف قبول طلبات الاشتراك في مباراة الدخول

وطنية - أعلنت عمادة كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية ببيان، "استئناف قبول طلبات الاشتراك في مباراة الدخول للعام الجامعي ٢٠٢٢- ٢٠٢٣ يومي الاثنين والاربعاء ضمن الدوام الرسمي، على ان تحدد المباراة في وقت لاحق خلال شهر ايلول". 

ولفت البيان الى أن "الطلبات تقدم في مبنى الفرع الأول: الأونيسكو، قرب وزارة التربية، هاتف: (961) 1 792 471

الفرع الثاني: سد البوشرية، هاتف: (961) 1 870 627".

وحدد الاختصاصات كالاتي:

"1. إجازة في الصحافة

2. إجازة في العلاقات العامة واتصال المؤسسات

3. إجازة في الاعلان والاتصال التسويقي

4. إجازة في إدارة المعلومات

5. إجازة في علم البيانات (Data Science) (ينصح به لحملة البكالوريا

المستندات المطلوبة:

البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني) أو ما يعادلها.

إخراج قيد فردي مصدق أو صورة عن الهوية (شرط إبراز الأصلية عند التسجيل).

3 صور شمسية مصدقة".

 

 مواعيد اختبارات الاهلية ومباريات الدخول الى الاجازة والدبلوم والماستر في اختصاصات كلية الآداب والعلوم الانسانية

وطنية - حدد عميد كلية الاآداب والعلوم الانسانية بالتكليف الدكتور احمد محمد رباح في مذكرة حملت الرقم 7، مواعيد اختبارات الاهلية ومباريات الدخول الى الاجازة والدبلوم والماستر في اختصاصات كلية الآداب والعلوم الانسانية في العمادة وكافة فروع الكلية للعام الجامعي 2022 - 2023.

 

الشباب

 

 

 

 

الشباب:

 

اليوم السادس لمخيم الشباب القومي العربي الـ29  حوارات وندوات وزيارة للجنوب

وطنية - تابع مخيم "الشباب القومي العربي" الـ29 أعماله لليوم السادس على التوالي فاستضاف الأمين العام السابق لـ "ألمؤتمر القومي العربي"  معن بشور. 

أفتتح اللقاء مدير المخيم محمد اسماعيل مرحبا ً ببشور ومؤكدا ً  "دوره في إطلاق فكرة المخيم ومتابعتها مع جيل المؤسسين للمؤتمر القومي العربي".

و أدار اللقاء منسق اللجنة الثقافية الدكتور خالد عمر.

بدأ بشور مداخلته  باعتباره أن "اللقاء  اليوم هو تحية لأبطال نفق الحرية ولأبطال جنين الذين واجهوا العدو هذا الصباح". وأكد أن "الطرح الوحدوي يجب أن يقترن بمشاريع ذات طبيعة اقتصادية".

ودعا إلى أن "يطلق الشباب لجان عمل وحدوي في كل قطر تضع نصب أعينها جملة مشاريع تسعي إليها كمشروع سكة حديد واحدة ومشروع إحياء السوق العربية المشتركة وإلغاء التأشيرات".

"نداء الوحدة"

وكانت إدارة المخيم قد وزعت على المشاركين " نداء الوحدة" الصادر عن "المؤتمر القومي العربي" في 21 شباط  2022 .

بعدها إلتقى المشاركون في ندوة شارك فيها عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الدكتور خلف المفتاح ومدير "مؤسسة القدس" في سوريا، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي سابقا عدنان البرجي ورئيس اتحاد الشباب الوطني في لبنان سابقا، وتحدثا عن "الامن الثقافي العربي والأمن التربوي العربي".

ورأى البرجي "اننا نحقق الأمن التربوي عبر إلتزام أهداف التربية في بناء المستقبل وترسيخ القيم الأخلاقية والعلمية".

وتناول "طريقة وصول التطبيع الى المناهج الدراسية في بعض الدول العربية". ورأى ان "التعليم سلاح مهم لمقاومة الكيان الصهيوني".

الدكتور المفتاح تحدث عن "الحفاظ على الهوية الذاتية والثقافية" وعن "عناصر الأمن الثقافي : اللغة، العقيدة، التراث، الإنتماء،  والمواطنة".

وأكد  "أهمية اللغة وضرورة الحفاظ عليها"، ودعا الى "بناء خطة أمن ثقافي عربي والتفريق بين الأمن الثقافي والثقافة الأمنية وضرورة بناء الخطاب القومي بين شباب الأمة".

يوم الجنوب

وكان المشاركون في مخيم "الشباب القومي العربي" الـ29 قد أمضوا يومهم الخامس في جنوب لبنان.

المحطة الأولى كانت عند بوابة مزارع شبعا واستقبلهم حشد من فاعليات أبناء المنطقة وأستمعوا إلى شرح عن "المنطقة ومزراع شبعا وموقعها وأهميتها ونضال أبنائها".

ثم كانت كلمتا  ترحيب لرئيس اتحاد بلدية العرقوب رئيس بلدية شبعا محمد صعب ورئيس "هيئة أبناء العرقوب"  الدكتورمحمد حمدان.

المحطة الثانية كانت  عند الحدود اللبنانية - الفلسطينية في منطقة مارون الراس، وهي المنطقة الأعلى في جبل عامل وتطل على مناطق مهمة في الجنوب وشمال فلسطين.

المحطة الثالثة كانت في معلم " مليتا السياحي " ولبوا دعوة غداء في حضور عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي والمسؤول عن مكتب العلاقات العربية والدولية في "حزب الله" عمار الموسوي.

-المحطة الرابعة كانت في مدينة صيدا في مركز معروف سعد الثقافي والتقوا النائب أسامة سعد ثم جالوا في المدينة وفي اسواقها القديمة .

وكان المشاركون قد التقوا في حوارين مع عضو لجنة المتابعة للمؤتمر العربي العام ونائب مسؤول العلاقات العربية والدولية في "حزب الله" عباس قدوح  والدكتور مهند الراوي (العراق) الذي تحدث عن "التدخل الدولي في الساحه العربية".

حلقات نقاش

بعدها كانت حلقات نقاش خاصة بالشباب فتوزعت مجموعات المشاركين التي تحمل أسماء شعراء عرب هم، بحسب الترتيب الأبجدي: أبو القاسم الشابي، إيليا أبو ماضي، سميح القاسم، عبد الله البردوني، عبد الرحمن الأبنودي، محمود درويش ونزار قباني، إلى 3 مجموعات تناولت:

"- الأزمات الإقليمية العربية.

الشباب ومناهضة التطبيع.

الشباب ودعم الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الصهيوني".

 

حملة لشباب التنظيم الشعبي لرفع النفايات من شوارع صيدا والجوارلاحجام الشركة المتعهدة عن واجباتها

وطنية - صيدا - بادر شباب متطوعون من التنظيم الشعبي الناصري إلى القيام بحملة طارئة لرفع النفايات المتراكمة في الشوارع والأحياء السكنية لمدينة صيدا والجوار ليومين، بتوجيه من امينه العام النائب الدكتور أسامة سعد، وإشراف مكتب العمل الشعبي في التنظيم.

واشار بيان للتنظيم، "تأتي هذه المبادرة بعد تراكم النفايات لأيام عدة في الشوارع والأحياء، وبعد الأضرار البالغة الناتجة عنها على البيئة والصحة العامة، فضلاً عن انتشار الروائح النتنة، بسبب إحجام الشركة الملتزمة جمع النفايات عن القيام بواجباتها، ونظرا لتلكؤ الهيئات الرسمية المعنية، من اتحاد بلديات صيدا – الزهراني إلى وزارة البيئة وإلى سائر الوزارات المعنية عن القيام بواجباتها في حماية سلامة البيئة وصحة المواطنين".

واستعان المتطوعون بعدد من الآليات، واكدوا استعدادهم الكامل "لخدمة الناس وإزالة الخطر عنهم، في ظل عدم قيام الشركة الملتزمة بواجباتها، وبانتظار أن يستفيق المسؤولون المعنيون من غفوتهم"، ودانوا "التقصير الفاضح من قبل المؤسسات العامة والخاصة المعنية"، ودعوا "هذه المؤسسات الى المسارعة للقيام بواجباتها رأفة بالناس وصحتهم وبالبيئة وسلامتها، وبكل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في منطقة صيدا التي أصيبت بضرر بالغ بسبب غرق الشوارع والأحياء في بحر النفايات".

 

دورة في مركز "شقرا الثقاقي" عن كيفية تركيب الطاقة الشمسية

وطنية - تبنين - ننظم مركز الخدمات الزراعية لاتحاد بلديات قضاء بنت جبيل، استكمالا لبرنامج التدريب والتأهيل المهني، الذي يقام بالتعاون مع جمعية "جهاد البناء" الإنمائية، دورة عن "الطاقة الشمسية" في مركز "شقرا الثقاقي"، بمشاركة 22 متدربا اطلعوا على "الأسس الصحيحة والعلمية لتركيب الطاقة الشمسية والتجهيزات المطلوبة لذلك ونوعية التجهيزات الموجودة في السوق".

وتهدف الورشة إلى تخريج متدربين قادرين على تركيب مشاريع طاقة شمسية بطريقة علمية وتوفير فرص عمل جديدة.

 

التعليم الرسمي

 

 

 

التعليم الرسمي:

 

لجنة المتعاقدين في الأساسي وحراك المتعاقدين في الثانوي: لن نذهب الى المدارس في 3 تشرين الاول

وطنية - أفادت لجنة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي في لبنان  وحراك المتعاقدين الثانوي أنها "المرة الاولى منذ عام 2012، تاريخ بدء عمل اللجنة يتم استبعاد توجيه دعوة للجنة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي في لبنان وحراك المتعاقدين الثانوي لحضور المؤتمرات التربوية المتعلقة بقضايا وشؤون الاساتذة المتعاقدين، بعدما أوصدت الوزارة أبوابها في 14 شباط من العام 2022، وذلك على خلفية الاضراب الذي استمر 3 أشهر والذي كان يهدف لتحقيق مرسوم بدل النقل للاساتذة المتعاقدين، وحينها هددت اللجنة وكافة الاعضاء أنه في حال عدم فك الاضراب سوف نقوم بفسخ العقود لكم، وفتح باب التعاقد الجديد وإنهاء تحركاتكم وضرب العمل النقابي".

وقالا في بيان اليوم: "نعم ايها الزملاء، 7 أيلول 2022، تاريخ جديد في العمل النقابي بالنسبة للوزارة هو استبعاد رئيس اللجنة والاعضاء ومنسقي الحراك الثانوي لأسباب  أقلها أننا استطعنا أن نخرق جدار المطالب في وزراتهم، ونُلزم المسؤولين التربويين بالالتزامات اتجاه مطالبنا وحقوقنا، لكن هذا الامر أوجعهم وأربكهم فهم لا يريدون للاستاذ المتعاقد أن يكون لديه استقرار وظيفي من بدل نقل يومي عادل، وعقد كامل سنوي لعدد ساعاته، ولا ضمان صحي، ولا طبابة، ولا اجرة ساعة يليق بالاستاذ ... يريدون فقط أن نبقى نطرق ابواب الوزارة، شاحدين المواعيد والمطالب منهم ... أنها ثقافتهم، ثقافة الاذلال ... والاهانة ... وأي أهانة لمعلم يطالب بحقوقه! وأي كرامة تهان في ظل عدل مخسوف.
ولكن ثقافتنا تختلف عنهم، ثقافتنا هي النضال النقابي، ايصال الصوت عاليا وصوت الحق لا يعلوه اي صوت آخر ...". 

أضاف البيان: "إفعلوا ما شئتم ... هدودنا ... أفسخوا عقودنا .... صوت الحق سينتصر يوماً ما على عدالتكم التي تميل شمالا ويمينا... وميزان العدالة سيقول الحق فهو لا يتأثر بالكلام المعسول ولا بماسحي الجوخ ومقدمي الهدايا واللوحات الفنية الاستعراضية". 

وتوجها إلى الأساتذة المتعاقدين بالقول: "لن نذهب الى المدارس في 3 تشرين الاول 2022، في ظل طرح الاعداد لمباراة مباراة للاساتذة المتعاقدين مستقبلاً. وفي ظل تقاعس الوزارة عن تحقيق: القبض الشهري، ورفع اجر ساعة التعاقد وبدل نقل يومي عادل، وضمان اجتماعي واستشفائي. سننتصر... سننتصر ... سننتصر".

 

اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الاساسي: لنا كامل الحق بسؤال وزير التربية عن حقوق لم تصلنا

وطنية - اشارت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي في بيان، الى انه "بعد اجتماع وزير التربية عباس الحلبي بممثلي الدول المانحة يوم امس الثلاثاء في وزارة التربية بهدف تأمين الدعم للقطاع التعليمي واعلانه دعوة جميع المعنيين من روابط واداريين ومتعاقدين للمشاركة في هذا اللقاء، يهم اللجنة التأكيد ان الوزير قصد استبعاد لجان المتعاقدين في التعليم الرسمي ولم يوجه لهم اي دعوة للحضور، وكلجنة فاعلة لم نتلق اي دعوة للمشاركة". 

وقالت: "سنبقى نسأل القاضي عباس الحلبي من موقعه كوزير تربية، عن حقوقنا وعن دور الدول المانحة بفرض الشفافية في صرف الاموال التي تدعم بها القطاع التعليمي، وهذا هو السبب الاساسي خلف استبعادنا من قبل وزير التربية".

واكدت اللجنة ان "صوت المتعاقدين اكبر من قولبته بين جدران وبيانات وتشكرات، صوتهم يصدح من حناجر ابنائهم الجوعى الذين جمعت وزارة التربية ملايين الدولارات على اسمهم.

وختمت: "نبلغ وزير التربية بالمراسلة عبر الاعلام، ان هذا الاسلوب لن يؤدي الا الى مزيد من الشرخ بيننا، ونحن في الشخصي لم نتوجه له، اما كونه وزيرا للتربية فلنا كل الحق بمناقشة الملفات التي تعنينا، كما لنا كامل الحق بسؤاله عن حقوق لم تصلنا".

 

التعليم الخاص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليم الخاص:

 

فضل الله نعى نائبة المدير العام للمبرات رنا إسماعيل: تفتقدها المؤسسات التربوية على مستوى الوطن كله

وطنية - نعى العلامة السيد علي فضل الله نائبة المدير العام لجمعية "المبرات" رنا اسماعيل، وقال في بيان:"لقد افتقدنا في جمعية المبرات والمؤسسات التربوية في لبنان الحاجة رنا إسماعيل الشخصية العلمية المتميزة، والتي كانت أنموذجا للمرأة الرسالية التي كان همها النهوض بالمجتمع وإنسانه على المستويات التربوية والتعليمية.

إن رحيل هذه الشخصية التي سعت دائما لكي تجعل من المبرات قدوة في العطاء التربوي والارتقاء العلمي والعمل المؤسسي، وأفنت عمرها جهدا وجهادا وعملا خالصا لله في تعزيز صروح المبرات التربوية يشكل خسارة كبيرة  لهذا  القطاع بعدما شهد لها الجميع بدورها وحسن إدارتها وسمو تطلعاتها.

عزاؤنا في هذا الرحيل بأن تحمل الأجيال التي غرست فيها حب العلم والتربية والثقافة والانفتاح. هذا الهم الرسالي الذي من خلاله نصل إلى أهدافنا الكبيرة، وبخاصة في هذه المراحل الصعبة والمعقدة التي نمر بها في لبنان، راجين من الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان".

 

جمعية المبرات نعت رنا اسماعيل: قامة تربوية رسالية وطنية وانسانية

وطنية - نعت "جمعية المبرات الخيرية"، في بيان نائب المدير العام للتربية والتعليم  رنا إسماعيل التي توفاها الله فجر هذا اليوم بعد صراع مع المرض.

وقالت في بيان النعي أن "المبرات بفقدها تخسر قامة تربوية، رسالية، وطنية وإنسانية رفيعة، وشخصية متميزة في الإدارة التربوية حيث لم تأل جهدا في سبيل رفعة مدارس المبرات حتى تكون هذه المدارس نموذجا يحتذى وقدوة لكل العاملين في مجال التعليم والتربية".
أضافت:"تخسر المبرات بفقدها شخصية فذة وعاملة بكل طاقاتها في سبيل قضايا الإنسان والمجتمع وهي التي لم تبخل بالعطاء حتى آخر لحظة من حياتها".

وأشارت المبرات في بيانها إلى "أن المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله، كان قدوة الفقيدة في كل عطائها التربوي والإنساني وفي كل مواقع المسؤولية التي تولتها من إدارة ثانوية الكوثر إلى موقعها كنائب للمدير العام للتربية والتعليم".

وأعلنت المبرات عن "إقفال مدارسها ومعاهدها أفساحا في المجال أمام أوسع مشاركة في مراسم التشييع غدا الخميس الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في بلدتها شحور - قضاء صور.

تقبل التعازي

كما وأعلنت عن تقبل التعازي  يوم الجمعة 9 أيلول من الساعة الثالثة عصرا ولغاية السابعة مساء في مجمع الإمامين الحسنين - حارة حريك ويوم السبت 10 أيلول من الساعة الثانية بعد الظهر ولغاية السابعة مساء في جمعية التخصص والتوجيه العلمي - بئر حسن بجانب خطيب وعلمي.

 

مختلف

 

 

 

 

مختلف:

 

الرئيس عون استقبل وفد نقابة تكنولوجيا التربية: التحول الرقمي هو الممر الالزامي لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية وتطوير الادارة

وطنية - استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعاً قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفداً من المجلس التنفيذي لنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان الذي تحدث باسمه النقيب ربيع بعلبكي حول خطة النقابة الاستراتيجية الهادفة الى "تحقيق التحول الرقمي في قطاع التعليم والابتكار"، مشيراً الى "اهمية هذه النقابة في العصر الحديث وقد تأسست منذ حوالى شهرين، واصبحت اليوم حاجة ملحة بعد التحول الرقمي الذي طرأ، لاسيما في قطاع التعليم واعتماد تقنية التعليم عن بعد".

وعدّد بعلبكي اهداف النقابة، لافتاً الى أن "الهدف الرئيسي منها هو الابتكار في التعليم وتنظيم هذه المهنة، إضافة الى تشغيل أكثر من 4 آلاف موظف بتوصيف جديد يطلق عليه اسم خبير تكنولوجيا تربية يهتم بموضوع التكنولوجيا المدرسية واعتماد التكنولوجيا التعليمية الرشيدة لتوصيل التعليم الى الجميع وفي مختلف المناطق اللبنانية".

وتحدث عن اهم انجازات أعضاء النقابة وتعاونها مع العديد من القطاعات، "خصوصاً تعاونها مع الجيش اللبناني وكلية القيادة والاركان ومركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجيش"، لافتاً الى "الحصول على الجائزة الاولى في اسكوتلندا لأفضل مدرسة مخابرات بالتعليم الرقمي عام 2011".

الرئيس عون

وردّ الرئيس عون منوّهًا بعمل النقابة واهدافها و"اهمية الثقافة الجديدة التي تعتمدها في التعليم والابتكار التكنولوجي الرقمي، لا سيما في ظل التطور واعتماد الحوكمة الرقمية عالميا"، مؤكداً أن "التقدم في اي بلد اصبح ملازماً للتقدم التكنولوجي فيه، خصوصاً في مجال التعليم".

وشدد رئيس الجمهورية على "ضرورة تطبيق استراتيجية التحول الرقمي لا سيما انها الممر الالزامي لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية وتطوير الادارة"، لافتاً الى رعايته عام 2018 "مؤتمر التحول الرقمي في لبنان الذي اطلق استراتيجية تحديث الدولة والخطو نحو الحكومة الرقمية".

 

الرئيس بري يلتقي الدكتور طلال أبو غزالة ونقيب تكنولوجيا التربية

بوابة التربية: استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة رئيس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية طلال أبو غزالة يرافقه مدير المديرين في المجموعة صلاح أبو عصبة ومدير فرع لبنان الأستاذ برهان الأشقر ونقيب تكنولوجيا التربية ربيع بعلبكي وأمينة سر النقابة نورا المرعبي، إضافة إلى البروفسور نديم منصوري.

تخلل اللقاء التباحث في القضايا الاقتصادية والاجتماعية وجولة أفق في الملفات الجيوسياسية. كما شكره الرئيس بري على المبادرات التي يقدمها أبو غزالة إلى لبنان، من خلال الاتفاقيات الموقعة ما بين مجموعة طلال أبو غزالة والجامعة اللبنانية ووزارة الثقافة ووزارة العمل والضمان الاجتماعي ، ومن خلال افتتاح محطات المعرفة لنشر المعرفة الرقمية في فروع الجامعة اللبنانية في الحدث والفنار وطرابلس، وفي المكتبة الوطنية في بيروت. وتم التطرق إلى مشروع تأمين الانترنت مجاناً لجميع محطات المعرفة المنوي افتتاحها في لبنان، وأكد بري دعمه وتعاونه في هذا المجال.

وأعرب أبو غزالة عن اعتزازه بوطنه الثاني لبنان الذي يكن له كل محبة، متمنياً التعافي لهذا البلد الجميل، ومعرباً عن استعداده لأقصى درجات التعاون ضمن مجالات التحول الرقمي واقتصاد المعرفة.

 

مدرسة القرقف الرسمية - عكار احتفلت بتخريج طلاب

وطنية - عكار - احتفلت مدرسة القرقف الرسمية المختلطة بتخريج طلاب في نهاية المدرسة الصيفية، في حضور الهيئة التعليمية والطلاب وأهاليهم في ملعب المدرسة.

ورحب عريف الاحتفال ملحم ابراهيم كامل ونبيل عبدالسلام الرفاعي بالحضور، متمنين للطلاب "النجاح والتوفيق".

وكانت كلمة للطالبة المتميزة بعلاماتها  لؤلؤة صخر عكاري.

ثم ألقت مديرة المدرسة الدكتورة ليال عبد السلام الرفاعي كلمة شكرت فيها "أفراد الهيئة التعليمية على ما بذلوه من جهود جبارة لإنجاح  السنة الدراسية وانتهاء الدورة الصيفية، في ظل اوضاع اقتصادية صعبةِ"، منوهة بدور المعلمين "نوافذ الأمل لطلاب القرقف والقرى المجاورة، والإرتقاء بفكرهم العلمي والثقافي ليُصبحوا شخصيات متميزة مستقبلاً، مزيّنة بالقيم الدينية والأخلاقية والإجتماعية، فكل الشكر لكم زملائي الكرام، والشكر لطلابنا وأولياء أمورهم وطلابنا أطفال مؤسسة دار الايتام الإسلامية".

 

الشّؤون الاجتماعية في القوات- المتن الشمالي توزّع حقائب مدرسيّة وقرطاسيّة

وطنية - المتن - سلم مكتب الشؤون الاجتماعية في" القوات اللبنانيّة" - المتن الشمالي 230 حقيبة مدرسية مجهزة بالقرطاسية والمستلزمات المدرسية إلى رؤساء المراكز الذين شاركوا في الحفل السنوي الذي أقيم في Domaine de Mar Chaaya وشارك فيه نحو  500 شخص وتم تخصيص ريعه لهذا المشروع التربوي.  

وسيتولى رؤساء المراكز توزيع الحقائب على الطلاب.

 

جويس عزام سفيرة لـ"MISSION EDUCATION" لدعم ألف طالب بالاقساط من خلال مغامراتها إلى القطب الجنوبي

وطنية - عقدت جمعية "mission education" مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة، أعلنت فيه عن "تسمية المغامرة الدكتورة جويس عزام سفيرة للجمعية والشراكة بين الطرفين لجمع منح مدرسية لدعم ألف طالب عبر  الاقساط المدرسية من خلال مغامراتها الجديدة إلى القطب الجنوبي"، في حضور عدد من المهتمين وشخصيات اجتماعية.


بعد النشيد الوطني، تحدثت كريستيان حجار بإسم الجمعية، فشرحت اهداف الجمعية منذ انطلاقتها والتي اختارت دعم الموضوع التربوي في المدارس"، وقالت: "نحن أعضاء متطوعون في لبنان والخارج وعملنا يصب في مساعدة التلاميذ ودعم المعلمين للاستمرار في التعليم. حيث دعمنا ١٣ مدرسة و٩٠٠ تلميذ في كل لبنان، واليوم يشرفني ان أعلن رسميا عن الشراكة مع جويس عزام وهي بطلة من لبنان لديها إنجازات ثقافية ورياضية وهي مثابرة وصاحبة مبادرات وطنية".

ثم تحدثت عزام، فقالت: "بعد أن تسلقت القمم السبع الأعلى في العالم، وأخطط لاستكشاف القطب الجنوبي سعیاً لتحقیق المجموعة الكاملة لأھداف المستكشفین Full Explorer Grand Slam، وساجتاز خلال رحلتي  1,140 كیلومتراً في مناخ جلیدي قاس لرفع الوعي بشأن مسائل أساسیة في عالمنا الیوم وھي تغیر المناخ والصحة والتعلیم".

اضافت: "بدأت مسيرة الاستكشاف منذ أیام الدراسة، مصرة على اجتیاز الحواجز ومواجھة التحدیات وتخطي القیود الذاتیة. وھذا العام، ساضطلع برحلة في القارة القطبیة الجنوبیة، من الساحل إلى القطب، من دون أي مساعدة من الحیوانات أو الآلات. وساسافر على الزلاجات 55 یوما، وأجر مزلقة الطعام والمعدات، على غطاء جلیدي قاس وفي ظل مناخ القارة القطبیة الجنوبیة المتطرف. والقارة ھي أكبر من أوروبا، تكونت نتیجة ملایین السنین من تراكم الثلوج، وھي أقل الأماكن استكشافا على وجه  الأرض".

واكدت انها سوف تتحدى "العوامل الطبیعیة، واتحمل درجات الحرارة المتدنیة جداً وساعات طویلة من التزلج في الیوم الواحد، من 8 إلى 10 ساعات، على الرغم من الریاح القاسیة التي تتمیز بھا ھذه الصحراء الجلیدیة القاحلة. والمھم بالنسبة لي لیس الوجھة، بل شق طریق الاستكشاف. فالشجاعة والعزم ھما سلاحي للتغلب على ضغوط الأعراف الاجتماعیة والتوقعات المتصلة بي كامرأة لبنانیة عربیة. وهدف معركتي ضد الصعاب، توسیع الأفق لمن یأتون بعدي".

اضافت: "أتدرب في لبنان، وسط الأزمات السیاسیة والمالیة والاجتماعیة التي تعصف به. وقد یسأل المرء: لما الذھاب إلى أقاصي الأرض، ألا تكفي الصعوبات المحیطة بنا؟، اجيبهم: أنا ریاضیة، أواجه صعوبات مضاعفة بسبب نقص الدعم على جمیع المستویات، لكنني ُمحاطة بأشخاص یؤمنون بحلمي، وھذا أن الأمل في مستقبل مشرق ممكن على الرغم من العقبات".

وتابعت: "سننطلق في مطلع تشرین الثاني 2022، متجھة نحو القطب الجنوبي حیث تلامس درجات الحرارة 50 درجة مئویة، وتتراوح سرعة الریاح بین 19 و320 كیلومتراً في الساعة. وتبدأ الرحلة في فصل الصیف، حیث یسجل القطب الجنوبي أعلى درجات الحرارة التي ستتدنى تدریجیاً مع الوقت. وخلال مسیرتي الریاضیة، كنت قد تسلقت جبل فینسون Vinson Massif على ُبعد 1,200 كیلومتراً من القطب الجنوبي والذي یبلغ ارتفاعه 4,892 متراً، وھو على قائمة قمم العالم الـ 28 التي یصعب تسلقھا. ونستعد على المستویین البدني والمعنوي لتوقيع شعار واحد: "ھیا ھیا ھیا! خطوة تلو الخطوة".

واشارت الى ان "الشك حقیقي وفاعل، بوسعهم إقناع أذھاننا بالتخلي عن الالتزامات التي تنطوي على الانضباط الجدي واختیار الطریق السھل لمجرد البقاء على قید الحیاة. وألقيت الكثیر من المحاضرات التحفیزیة لمجموعات الشباب والریاضیات والریاضیین والمؤسسات. وسأتولى دور السفیرة لـِ "Mission Education"، منظمة ھادفة إلى دعم الطلاب المحرومین وضمان استمرار مسیرتھم التعلیمیة من خلال دفع تكالیفھا".

وتابعت: "سنوثق الرحلة الاستكشافیة بأكملھا وتتیح جمیع المواد للجمھور على حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي، فرغبتي في مشاركة قصتي ومصاعب رحلتي الاستكشافیة في صحراء جلیدیة مرتبطة بنشر الوعي حول قضایا اجتماعیة مھمة بالنسبة لي. وآمل تشجیع الآخرین على تجاوز الحواجز التي تعیقھم".

وختمت: "ابدأوا فقط، اجتھدوا نحو الھدف، احلموا، تخیلوا النتیجة، نفذوا الخطوات، تعلموا من إخفاقاتكم، وثابروا في المضي قدما، ربما ببطء ولكن بثبات، كسلحفاة جبلیة".

 

إضراب للمعلمين بالضفة احتجاجا على تدني رواتبهم

عرب 48 ــ أعلن حراك المعلمين الفلسطينيين في الضفة الغربية الإضراب في المدارس بعد الحصة الثالثة، اليوم الأربعاء، وغدا الخميس، وذلك احتجاجا على تدني رواتبهم.

وقرر حراك المعلمين، مساء الثلاثاء، الإضراب في المدارس يومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع، بعد الحصة الثالثة، وذلك خطوة تحذيرية للجهات الرسمية، بحسب ما أكد الحراك في بيان صادر عنه.

وأضاف الحراك، أنه سينشر بيان يوم الجمعة بفعاليات الأسبوع المقبل، حيث ستستمر الفعاليات المختلفة، إلى أن تتحقق المطالب وعلى رأسها تشكيل تمثيل ديمقراطي للمعلمين. وكذلك إحقاق حقوقهم المتمثلة في الراتب كاملا، مع تقسيط المستحقات المتراكمة وعدم ربط الرواتب بظروف الحكومة مستقبلا.

ولفت الحراك إلى أن عودتهم للإضراب جاء بعد ما اسماه "قرار المالية التلاعب برواتبنا مجددا وعدم انتظامها، مما يثير مخاوف لدينا بأن الأزمة لن تنتهي أبدا، وستصبح نسبة 80% أمر واقع، مما يراكم التزاماتنا وينذر بكارثة حقوقية في المحاكم ضد المعلمين الذين لا يستطيعون تغطية التزاماتهم المالية بشتى أشكالها، شأنهم بذلك شأن كل شرائح الشعب الفلسطيني المستهجن انتقادها للمعلم في إضرابه".

وأضاف الحراك في بيانه إننا "كالجسد يؤذينا ما يؤذي شعبنا ويعز علينا ضياع جيل بأكمله بين مطرقة عوز المعلم وتراجع مكانته الاجتماعية والمادية وسندان تعنت الحكومة ورفضها لمطالب المعلمين العادلة، وبعد فرص متتالية ومحاولات عدة من الحراك لتسيير افتتاح العام الدراسي وضمان بدايته كالمعتاد خوفا على مستقبل الطلبة، وبعد نقض كل الجهات المبادرة التي قبلنا بها على مضض على قاعدة أن العمل النقابي جولات، ونظرنا إلى المصلحة العامة و قدمناها على الخاصة، حيث أعلنت المبادرة فشلها بعد التسويف المتكرر في تنفيذ بنودها وعلى رأسها تشكيل تمثيل ديمقراطي للمعلمين".

ويخوض المعلمون الإضراب، نظرا لتدني رواتبهم مقارنة بالموظفين الحكوميين، وعدم معاملتهم كباقي الموظفين في سلم الترقيات والرواتب.

يذكر أن حراك المعلمين، جمد الخطوات الاحتجاجية والإضراب، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد، لحين نزول الراتب وإثبات الجهات الرسمية حسن نواياها.

ولفت الحراك، إلى أنه في حال عدم تلقي الراتب كاملا مع الزيادات والعلاوات المتفق عليها، والتي تبناها الحراك كجزء من الحقوق، "لن يكون هناك مبررات أخرى لانتقاد المعلم الذي سيتمسك بحقه بممارسة أي فعاليات".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19