X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: االتقرير التربوي اليومي 9-2-2022

img

 

#

قضايا

المصدر

1

وزير التربية " قلق من سنة دراسية صعبة... الأب نصر: دولرة الاقساط باتت أمراً واقعاً

"النهار

2

الأساتذة لن يبدأوا العام الدراسي.. وميقاتي يساومهم بليترات بنزين

المدن

3

الحلبي خلال جولته على مراكز الامتحانات في صيدا: نأمل تأمين مستلزمات العام الدراسي الجديد

وطنية

4

سعد: تأمين التعليم المجاني وتوفير التمويل للجامعة الوطنية يعتبران من أولى الأولويات

وطنية

5

يونس: النوايا المبطنة لدمج النازحين أو توطينهم في لبنان مرفوضة بشكل قاطع

وطنية

 

الوزارة ولجنة التربية

 

6

لجنة الشباب والرياضة تقر اقتراح قانون اعتماد مادة التربية البدنية مادة أساسية في الامتحانات الرسمية

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

7

سافروا ولن يعودوا!

"لبنان 24"

8

LAU تفتتح العام الجامعي 2022-2023.. معوض: نحن اكثر استعداداً وتصميماً

المركزية

9

الجامعة الأميركية في بيروت تكشف عن "هويّتها البصرية الجديدة المؤكدة مكانتها ودورها في المنطقة"

وطنية

10

لبنان الأول  في الأنشطة والمشاريع المبتكرة والخلاقة لطلاب الجامعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وطنية

 

الشباب

 

11

ثلاث ميداليات ذهبية للبنان في معرض كندا

بوابة التربية

12

مخيم شبابي في القرية الزراعية في بعلبك

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

13

رابطة الاساسي تدعو الى المشاركة الواسعة في الاعتصامات في المناطق يوم غد الجمعة

وطنية

14

وفد فرع بيروت في رابطة الأساسي عرض مع محافظ بيروت حاجات المدارس

بوابة التربية

15

رابطة المهني دعت للمشاركة بكثافة في الإعتصامات المطلبية في الثاني من أيلول

بوابة التربية

16

اللجنة الفاعلة لأساتذة المتعاقدين: لم نعلن أي اعتصام غدا

وطنية

 

التعليم الخاص

 

17

دولرة" الأقساط بين معاناة المواطنين وتكاليف المدارس

لبنان الكبير

18

ابو كسم خلال الإعلان عن المؤتمر السنوي  للمدارس الكاثوليكيّة : لاعلان حال طوارئ سينودسية  لانقاذ التعليم

وطنية

 

مختلف

 

19

برعاية وزير التربية عباس الحلبي.. "مؤسسة الحريري" تكرم أوائل الشهادات الرسمية جنوباً

مستقبل ويب

20

اليونيسكو: 244 مليون طفل غير ملتحقين بمدارس في العالم

ا.ف.ب

 

وزير التربية لـ"النهار" قلق من سنة دراسية صعبة... الأب نصر: دولرة الاقساط باتت أمراً واقعاً

"النهار" ــ روزيت فاضل ـ حن امام سنة دراسية يحكمها المجهول ويخيم عليها مشهد ضبابي مقلق جداً لكل الاسرة التربوية الرسمية والخاصة، من معلمين واداريين وموظفين وتلامذة واوليائهم، ما جعل كرة الثلج تكبر من حيث فرض سيناريوات كارثية في زمن الانهيار، منها الخوف من طرد تلامذة عجز ذووهم عن تسديد أقساطهم، او من واقع دولرة الاقساط وانعكاس ذلك على اولياء التلامذة في الخاص وعلى موظفي القطاع العام.

للاجابة عن كل هذه التساؤلات، أكد وزير التربية #عباس الحلبي في اتصال مع "النهار" أن "كل المؤشرات تفيد بأننا مقبلون على سنة دراسية صعبة جداً، لكن ارادتنا في استئناف الدراسة في مطلع تشرين الاول في القطاع الرسمي قوية جداً"، مشيراً الى أن "عدد الأسابيع في العام الدراسي مؤلف من 32 أسبوعا، وندرس مبدئياً امكان تحديد الدوام الدراسي ما بين 3 و4 أيام أسبوعياً".

في الجديد أيضاً أن الوزير الحلبي أعلن أنه قد يلجأ في القريب العاجل الى الاعلان عن مشروع اطلاق الكتاب الالكتروني بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والانماء.

وأوضح انه وضع في بداية هذه السنة مبادىء نظامية للسنة الدراسية لهذا القطاع ترتبط مباشرة بما ينص عليه القانون 515.

واعتبر أن دعوته لعدم طرد اي تلميذ في القطاع الخاص لا يستطيع اهله تسديد القسط المدرسي، هي جزء من الخريطة النظامية التربوية، داعياً الأهل الى "التواصل عند اي خرق مماثل مع مصلحة التعليم الخاص المولجة بمتابعة هذا الموضوع وسواه من الامور العالقة مع ادارات #المدارس، والتي نبذل جهداً للوصول فيها الى خواتيم جيدة عموماً..."

وجدد الوزير الحلبي مطالبته جميع المدارس الخاصة بعدم تقاضي اي مبلغ بالدولار من موظفي القطاع العام من معلمين وقضاة وعسكريين وسواهم، داعياً ادارات المدارس في هذه المؤسسات الى "تفعيل مشروع الاطلاع على الوضع الاجتماعي لهذه الحالات والتركيز على المساعدة الاجتماعية لها من اجل تجاوز الاوضاع الصعبة المفروضة على هذه الشريحة".

وتوقف عند المنح المدرسية المعطاة لموظفي القطاع العام لتغطية رسوم القسط الدراسي لأولادهم في التعليم الخاص، مبدياً استغرابه لواقع ان دولة لديها مدارس رسمية وجامعة وطنية، توفر لموظفي العام منحاً تعليمية بنسب متفاوتة لتغطية نفقات تعليم اولادهم في القطاع الخاص...

وشدد على دور لجان الاهل في المدارس الخاصة في هذه الازمة ومتابعتهم الموازنة التي عليهم توقيعها، والموافقة على مضمونها المقترح قبل رفعها الى مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية.

وعما إذا كان كلامه يعمق الهوة بين تلامذة الخاص والرسمي، قال: "اعتقد ان الخاص بدأ بعد هذه الازمة بتصويب مساره، وهذا ما نحاول القيام به في الرسمي من خلال السعي الدؤوب لنلحظ زيادة على مسألة تخصيص 90 دولاراً أميركياً للمعلم في المدرسة الرسمية، وهي زيادة تأخذ في الاعتبار غلاء البنزين والكلفة العالية للنقل، اضافة الى السعي الى دفع المساعدة الاجتماعية التي تراوح ما بين مليونين و4 ملايين ليرة، اقرت مبدئياً لشهرين فقط، بنمط مستمر ودوري".

ماذا يقول منسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة والامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر عن بعض ما ينتظرنا؟ في اتصال مع "النهار" قال ان "المدارس الكاثوليكية تشكل وحدة حال اي مدرسة واحدة"، داعياً أولياء التلامذة الى "اختيار مدرسة كاثوليكية تراعي وضعهم المالي وتتناسب مع قدرتهم على تسديد قسطها الدراسي، وذلك تفادياً لأي حادث نحن بغنى عنه..."

وفي ما خص المؤسسات التربوية الخاصة، اكد الأب نصر ان "من واجبها تسهيل انتساب التلامذة اليها لأنها مؤسسات تربوية لا تبتغي الربح، ما يفرض ايجاد حلول لأي تلميذ يواجه صعوبات في تسديد القسط الدراسي من خلال مساعدته..."

وعن رده على دعوة الوزير الحلبي لعدم تدفيع ابناء موظفي القطاع العام بالدولار، رافض تبنّي اي تعميم في هذا الخصوص، مع تشديده على "ضرورة مراعاة كل حالة على حدة، اي دراسة كل حالة لأي عائلة محتاجة في القطاع العام والخاص لإقرار مساعدتها بعد إعداد ملف من المساعدة الاجتماعية تحدد من خلالها كل المعطيات المهمة لتحديد اي دعم مطلوب للتلميذ".

ودعا الأب نصر المدارس الخاصة، والكاثوليكية منها، الى "تفعيل دور المكتب الاجتماعي في كل مدرسة لدراسة كل حالة إقرار اي مساعدة اجتماعية، يمكن توفيرها في هذا الظرف الصعب".

واعتبر ان "دولرة الاقساط باتت امرا واقعا لا مفر منه لأن الوضع الاقتصادي فرض علينا ذلك"، مشيراً الى ان "الوضع الاستثنائي فرض علينا تخطي القرار 515، الذي يحتاج الى تعديل ليواكب الحلول مباشرة".

 

الأساتذة لن يبدأوا العام الدراسي.. وميقاتي يساومهم بليترات بنزين

المدن ـ وليد حسين ــ تنفذ روابط التعليم الرسمي سلسة اعتصامات في المناطق، بالتزامن مع الاعتصام المركزي أمام وزارة المالية في رياض الصلح، يوم غد الجمعة في 2 أيلول، بعدما سدت كل الطرق أمام الأساتذة في تحقيق مطالبهم لبدء العام الدراسي الجديد.

في كل المحافظات

لم تفض المفاوضات التي قامت بها الروابط إلى أي حل يرضي الأساتذة ويطلق العام الدراسي، وينقذ مصير نحو 350 ألف طالب في القطاع الرسمي. هذا في حال لم يحصل نزوح واسع من الخاص إلى الرسمي هذا العام، بعدما مضت المدارس الخاصة بدولرة أقساطها.

الوضع الاقتصادي والحالة المعيشية جعلت المعلمين غير قادرين على الوصول إلى مدارسهم. حتى الحوافز التي وعدوا بها العام الماضي، على قلتها، لم تصلهم. ولم يعد أمامهم إلا الضغط من أجل تحسين رواتبهم وتلقي بدل نقل وطبابة واستشفاء عادلة. لذا، قررت الروابط تنفيذ اعتصامات في كل المحافظات.

غياب الموضوع التربوي

القضية عند الدولة والمسؤولين وليست عند الأساتذة في بدء العام الدراسي، كما تقول رئيسة رابطة التعليم الثانوي ملوك محرز لـ"المدن". وتضيف، لكن لا يبدو أن هناك أي اهتمام من المسؤولين بالتعليم الرسمي. ليس هذا فحسب، بل إن الموضوع التربوي غائب من حسابات المسؤولين وحتى من اهتمامات النواب.

الأساتذة لا يتمنون أن يؤجل انطلاق العام الدراسي. هم حريصون على الوظيفة والطلاب، كما قالت. لكن ما بدر إلى حد الساعة من معطيات على أرض الواقع، لا تشي بأن الأمور ستسير كما يجب.

لن يبدأ العام الدراسي

رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد، شكا بدوره من أنه لا يوجد أي أفق لتحقيق مطالب الأساتذة. ما يعني عدم انطلاق العام الدراسي.

وأكد أنه منذ شهر أيار لم يتلق الأساتذة المساعدة الاجتماعية بقيمة نصف راتب، رغم أنها باتت بلا أي قيمة، هذا قبل الحديث عن تصحيح رواتبهم.

استمرار الكباش

لقاء ممثلي الروابط مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لم يصل إلى حل. طالبته الروابط بزيادة الرواتب أقله ثلاثة أضعاف وتلقي ست ليترات بنزين عن كل يوم حضوري، طالما أن الدولة عاجزة عن تصحيح الرواتب. لكن جل ما بدر عن الرئيس ميقاتي هو عرض بدفع مساعدة بقيمة راتب كامل وأربعة ليترات بنزين، لكن.. "في حال سمحت خزينة الدولة بذلك".

وإلى المفاوضات الجارية بين الأساتذة ورئيس الحكومة وزير المالية، ثمة محاولة يقوم بها وزير التربية عباس الحلبي مع الدول المانحة، علّها تبادر إلى تقديم حوافز للأساتذة. ويعقد الحلبي لقاء مع الجهات المانحة بحضور ممثلين عن روابط المعلمين في 6 أيلول المقبل. ما يعني أن الكباش سيستمر مع المسؤولين، ويتأجل العام الدراسي، بعد التأجيل الأول الذي قام به الحلبي مؤخراً.

يرفضون الابتزاز وعاتبون على الوزير

لا تعول روابط المعلمين على إمكانية التوصل إلى حلول مقنعة، يقول أحد النقابيين في رابطة الثانوي، فضل عدم الكشف عن اسمه. "لن نعود إلى المدارس"، كما قال، مضيفاً: "لقد أنهى الأساتذة العام الدراسي الفائت بإجراء امتحانات الدورة الثانية للشهادتين المتوسطة والثانوية وباتوا غير معنيين بالعام الدراسي المقبل".

الأساتذة، وفق هذا النقابي، "يرفضون ابتزازهم بأن طلاب الرسمي سينزحون إلى المدارس الخاصة، وأن مهنة الأستاذ إنسانية وعليه التضحية وفي سبيل العلم والعلا. لقد ضحوا في السنوات الثلاثة الماضية وباتوا عاجزين، ولم يعد لديهم ما يضحوا به".

ويضيف: "الأساتذة يشعرون أن الدولة تريد القضاء على التعليم الرسمي لصالح القطاع الخاص. هذا ما استشفيناه من قرار وزير التربية بتأجيل بدء العام الدراسي في المدارس الرسمية حصراً. عتبنا على وزير التربية كبير جداً. فلو كان الوزير حريصاً على التربية لكان اتخذ قراراً بتأجيل العام الدراسي في كل لبنان، أي في الرسمي والخاص. وحتى لو أن القانون لا يبيح له تأجيل بدء العام الدراسي في الخاص، إلا أنه كان بإمكانه اتخاذ قرار معنوي للوقوف مع أساتذة الرسمي. لكن قرار الوزير أتى حصراً للمدارس الرسمية، كأنه يقول إن العلم لمن لديه المال والفقير يبقى في الشارع"، رغم أنه وزير اشتراكي الهوى. 

 

الحلبي خلال جولته على مراكز الامتحانات في صيدا: نأمل تأمين مستلزمات العام الدراسي الجديد

 امل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي ان يوفق في تأمين جميع الوسائل والمستلزمات الضرورية والمعيشية واللوجستية التي تضمن اطلاق العام الدراسي"

كلام الوزير الحلبي جاء خلال جولة له على مراكز امتحانات الشهادة الثانوية العامة في دورتها الثانية الاستثنائية في مدينة صيدا حيث تفقد اوضاع الطلاب واطلع على مجريات الاجواء التي تجري فيها هذه الامتحانات.. ورافقه رئيس المنطقة التربوية في محافظة لبنان الجنوبي احمد صالح ومسؤول الامتحانات فيها ذيب فتوني واداريي الوزارة..

الحلبي

وقال الحلبي أثر الجولة " اتينا اليوم إلى أحد مراكز امتحانات الرسمية للثانوية العامة للاطلاع عن كثب على أحوال الطلاب الذين يقدمون هذه الدورة .

وحيا رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اللذين اجازا لوزارة التربية إجراء هذه الدورة الاستثنائية  ، مضيفاً أن هذه الامتحانات في يومها الاخير ورأيت علامات الرضى على وجوه الطلاب لمستوى الأسئلة المطروحة  ، وأعلن عن " بدء امتحانات شهادة البريفيه الرسمية خلال اليومين المقبلين ، متمنياً النجاح للجميع ، معتبرا أنهم "اولادنا وقد كسبنا الرهان كوزارة تربية بإجراء الامتحانات الرسمية بدورتيها الاولى والثانية الاستثنائية بتعاون الأساتذة والمعلمين وإدارة الوزارة مع جميع المشتركين في هذه العملية التربوية ،

أضاف " نتطلع الان بعد انتهاء الفترة الصيفية إلى افتتاح العام الدراسي المقبل في المواعيد التي أعلنتها  وزارة التربية ."

وعن الاستعدادات لبدء العام الدراسي قال الحلبي " نحن كل ما نقوم به من استعدادات لكي نصل الى  استئناف الدروس بالمواعيد التي حددتها الوزارة ونعول على تجاوب جميع اركان العائلة التربوية ان لا خيار امامنا الا افتتاح السنة الدراسية واعادة التلامذة الى مقاعد الدراسة والاساتذة الى عملهم، املين ان يوفقنا الله في تامين جميع الوسائل التي تضمن توفير المستلزمات الضرورية والمعيشية واللوجستية لاطلاق هذا العام الدراسي ."

 

سعد: تأمين التعليم المجاني وتوفير التمويل للجامعة الوطنية يعتبران من أولى الأولويات

النشرة ـ أشار الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد​، خلال كلمة في "المؤتمر التربوي - للعام الدراسي 2022 -2023" الذي أقيم في صيدا في ثانوية رفيق الحريري، إلى أنه "انطلاقاً من كون قطاع التربية والتعليم يشكل ركيزة أساسية من ركائز لبنان ومستقبل أجياله. فإن العمل لإنقاذ هذا القطاع يعد من أولى الأولويات. وإني أتمنى لهذا المؤتمر أن يسهم في لجم مسار الانهيار وفي التمهيد لسلوك طريق الإنقاذ".

واعتبر أن "هناك ظواهر شديدة الخطورة يشهدها القطاع التربوي، من بينها ارتفاع معدلات التسرب المدرسي مع عجز الأهل عن تسديد الأقساط المدرسية المتصاعدة باستمرار، وعن دفع أثمان الكتب والقرطاسية، والعجز حتى عن دفع تكلفة تنقل أولادهم بين البيت والمدرسة.
ومن هذه الظواهر أيضاً التراجع الكبير في المعدل السنوي لأيام الدراسة في ظل الإضربات المتكررة التي يضطر المعلمون لتنفيذها بعد أن باتت رواتبهم لا تؤمن الحد الأدنى من متطلبات العيش الكريم".

وأردف سعد: "يضاف إلى ذلك، عجز قسم كبير من المدارس، من بينها المدارس الرسمية، عن توفير الاحتياجات الأساسية، كالتيار الكهربائي​، و​الإنترنت​، وحتى التدفئة والقرطاسية وغيرها من الأساسيات".

وشدد على أنه "لا بد من التذكير بأن القطاع التربوي، وبشكل خاص القطاع الرسمي، لم يكن في أحسن حال قبل الانهيار، بل إن الكثير من المشاكل والأزمات كانت تحاصره، وتمنعه من التطور والتوسع. وما يحصل اليوم هو تفاقم مشاكل القطاع وانفجار أزماته، وما تلك المشاكل والأزمات إلا نتيجة للسياسة التربوية الرسمية التي اعتمدت التضييق المالي على الجامعة اللبنانية والمدارس الرسمية، كما جعلت هذا القطاع، مثل سائر قطاعات الدولة، ميداناً للمحاصصة والمحسوبية والزبائنية".

ولفت سعد، إلى أن "الحكومة أصدرت خطة أسمتها خطة "التعافي"، لكنها في مضمونها بعيدة كل البعد عن اسمها، وهي لن تؤدي إلا إلى المزيد من الانهيار، فضلاً عن افتقادها لأي بعد اجتماعي"، وتابع "أننا نرى أن أي تعاف أو إنقاذ لا بد أن يكون هدفهما إنقاذ الشعب من الأوضاع المأساوية التي يعيشها".

ورأى أيضاً أنه "لا بد لأي خطة إنقاذية أن تضع في أولى أولوياتها التعليم، والصحة، وفرص العمل، فضلا عن الضمانات الاجتماعية"، موضحاً أنه "على الرغم من ضآلة الموارد المالية، ومن التلاشي شبه الكامل للاحتياطات التي تم إنفاق مليارات الدولارات منها بذريعة الدعم، لكنها ذهبت بمعظمها إلى جيوب المحتكرين والمهربين وحماتهم من أصحاب السلطة، على الرغم من كل ذلك فإن تأمين التعليم المجاني ومستلزماته وتوفير التمويل للجامعة الوطنية يعتبران من أولى الأولويات التي لا تتقدم عليها أولويات أخرى".

 

يونس: النوايا المبطنة لدمج النازحين أو توطينهم في لبنان مرفوضة بشكل قاطع

وطنية - اعلن عضو المجلس السياسي في حزب الوطنيين الاحرار الدكتور بيار يونس في تصريح،" ضرورة التنبه والتضامن اللبناني العام حول رفض كل المحاولات لدمج وتوطين نازحين في لبنان".

وقال:" فبعدما صرح رئيس لجنة التربية النيابية النائب حسن مراد عن معلومات عن ضغط دولي من أجل تعليم النازحين السوريين في دوامات ما قبل الظهر بدل الطلاب اللبنانيين، يؤكد حزب الوطنيين الأحرار أن النوايا المبطنة لدمج النازحين أو توطينهم في لبنان مرفوضة بشكل قاطع".

ودعا" جميع القوى السياسية في لبنان للوقوف معا في وجه هذه النوايا والمحاولات وعدم الرضوخ لأي ضغوط أو إملاءات تكون نتائجها وخيمة على المصلحة اللبنانية العليا، علما أن لبنان يرزح حاليا تحت أعباء النزوح المدمرة لبنيته التحتية المتهالكة".

وختم:"مع إحترامنا لقضية النازحين ومعاناتهم الإنسانية، إلا أن بلادهم "الآمنة" أَولى برعايتهم وإحتضانهم".

 

لجنة الشباب والرياضة تقر اقتراح قانون اعتماد مادة التربية البدنية مادة أساسية في الامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة

وطنية - التأمت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: رازي الحاج، ينال الصلح، الياس حنكش، رائد برو، الياس اسطفان، وضاح الصادق،غسان عطالله، طه ناجي، والمدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي والمدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي عماد الأشقر.

واقرت اللجنة اقتراح قانون اعتماد مادة التربية البدنية كمادة أساسية في الامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة على ان يبدأ تطبيقه للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤.

وشرح ابي رميا "ان هذا الاقتراح قدم منذ سنة ٢٠١١ وفي موجباته ان مادة التربية البدنية هي مادة اساسية وفقا للمناهج اللبنانية المعتمدة منذ عام ١٩٩٧ علق العمل بها سنة ٢٠٠٣ بقرار من وزارة التربية". 

واشار الى " التداعيات الايجابية للاقتراح حيث ان الاهتمام بالرياضة منذ الصغر في الصفوف المدرسية يحسن الصحة البدنية والفكرية والنفسية، وقال:" التربية البدنية تساهم في كسر الصورة النمطية بين الشباب وتعزز قيم التسامح بين الأجيال والمساواة الجندرية."

وتخلل الجلسة نقاش حول امكان تطبيق هذا القانون نظرا لعدم جاهزية المدارس بالملاعب اللازمة فكان الاقتراح باعتماد المنشآت البلدية وبالنسبة لاعداد المدربين الرياضيين غير الكافية، فالتعاقد مع مدربين يفسح في المجال لتأمين وخلق فرص عمل لأكثر من ثلاثة آلاف مدرب متخصص".

وشدد ابي رميا على" اهمية القانون الذي يشكل ثورة على صعيد الرياضة والتربية فهو يسمح باستقطاب الطاقات الرياضية بدلا من ان تذهب سدى لا سيما اذا ما تم اقراره الى جانب قانون تعمل لجنة الشباب والرياضة على انجازه وهو يتبنى الابطال الرياضيين المشاركين في المنتخبات الوطنية بإعفائهم من الأقساط المدرسية والجامعية.

 

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

سافروا ولن يعودوا!

خاص "لبنان 24" ــ  بسبب الازمة غير الاعتيادية التي تمر بها الجامعة اللبنانية، افادت المعلومات ان شريحة واسعة من دكاترتها قامت بالتعاقد مع مؤسسات تربوية وغير تربوية في بعض الدول الأوروبية والعربية.

واللافت ان عددا من الأساتذة قاموا بتقديم استقالاتهم واتباع المنحى القانوني قبل مغادرة الجامعة والسفر الى الخارج، فيما عمد آخرون الى المغادرة مباشرة خوفا من ضياع فرص العمل من امامهم.

ووفقا للمعلومات فإن لا نية لأي استاذ غادر، بالعودة الى التدريس في الجامعة اللبنانية او حتى بالعودة الى لبنان.

 

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

ثلاث ميداليات ذهبية للبنان في معرض كندا

بوابة التربية: فاز لبنان بثلاث ميداليات وعدة جوائز في مسابقة الابتكار الدولية للاختراع في كندا ICAN 2022، ضمن مشاركة وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. وتجدر الإشارة بأن المسابقة تجري للسنة السابعة ونظرًا للظروف العالمية الصحية والاقتصادية، جرت هذا العام عن بعد عبر الانترنت بمشاركة 700 اختراع من 81 دولة. وتشارك خلال المعرض المخترعون والمبتكرون والطلاب والأساتذة والباحثون والعلماء الخبرات خلال جلسات تفاعلية واطّلعوا على المشاريع التّي تأهلت للنهائيات عبر أشرطة مصورة كانت معروضة على الموقع المخصص للمسابقة. صدرت نتائج المعرض في 27 آب 2022 وقدمت الجوائز للفرق الرابحة 24 جهة علمية دولية أهلية من جامعات ومراكز ابحاث وهيئات علمية.

وقد فاز مشروع “INSECT MONITOR” من انتاج ياسمينا حايك، احمد حرب، حسين مروة وبتول ظاهر بإشراف الأستاذ حسين حرب من ثانوية المصطفى بالإضافة للميدالية الذهبية بجائزة الجمعية الدولية الكندية للابتكار وتطوير المهارات، والمشروع هو ابتكار يعتمد المكافحة الذكية للحشرات وهو اقتصادي لانه يوفر الوقت والمال ويزيد الفعالية ويمكنك من رسم خارطة جغرافية وزمنية لتوزيع الحشرة في العالم.

وفاز مشروع “حماية بيض الترويت” للطالبتين آسيل مهنا وآية الخليل بإشراف الأستاذة زينب كويك من ثانوية البتول بالإضافة للميدالية الذهبية بجائزة جمعية مكّاو للابتكار والاختراع، والمشروع عبارة عن جهاز يحمي بيض سمك الترويت من التلف عبر إصدار الإشعارات عند حدوث أي طارئ.

بينما فاز مشروع “براكت” للمبتكر محمد باقر عبيد بالإضافة للميدالية الذهبية بجائزة الجمعية الإندونيسية للاختراعات وتطوير الابتكار، والمشروع هو لغة برمجة ذكية شاملة ومبتكرة لتطوير تكنولوجيا الانترنت، وكذلك هي منصة إلكترونية لبناء المواقع والبرامج.

وتأتي هذه المشاركة ضمن استراتيجية الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث القائمة على تشجيع المخترعين لإبراز قدراتهم وتوجرة ابتكاراتهم بالمعارض الدولية. وفي هذا الإطار سيشارك مخترعون ضمن أجنحة الهيئة في معرض اندونيسيا للاختراعات، لذلك دعت المخترعين والمبتكرين اللبنانيين للمسارعة في التسجيل إذ تقدّم لهم فرصة المشاركة بكلفة مخفضة.

 

مخيم شبابي في القرية الزراعية في بعلبك

وطنية - بعلبك - أقامت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" مخيما شبابيا في رحاب "القرية الزراعية" في سهل بعلبك، ضمن مشروع "تضامن الشباب للحد من التطرف"، وإحياء لمناسبة "اليوم العالمي للشباب". 

اللقيس 
وافتتح مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس فعاليات المخيم بكلمة وجهها للشباب أشار فيها إلى "أهمية مشاركة الشباب في الحياة العامة، ودورهم المستقبلي في قيادة المجتمع"، ودعا الشباب إلى "السعي الدائم لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم وعدم الاستسلام للظروف الصعبة الحالية". 

شريف 
وبدوره مدير البرامج في الجمعية عاصم شريف حثّ الشباب على "الاستفادة من هذا اللقاء التشاركي لتعزيز قيم المشاركة، التعايش، المواطنة، تقبل الآخر والتسامح". 

وتخلل المخيم فعاليات رياضية وموسيقية وتوعوية، إضافة إلى عروض مسرحية وترفيهية وجهت رسائل عن التسامح والتعاون وبناء السلم المدني والأهلي.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

رابطة الاساسي تدعو الى المشاركة الواسعة في الاعتصامات في المناطق يوم غد الجمعة

بوابة التربية: أصدرت رابطة معلمي التعليم الأساسي بيانا دعت فيه  المعلمين الى المشاركة الواسعة في الأماكن التي تم تحديدها من قبل الروابط وجاء في البيان :

إن الوضع الاقتصادي والحالة المعيشية جعلت المعلمين غير قادرين على الوصول الى مدارسهم، وأن الظلم الذي لحق بهم لا يفرق بين معلم وآخر إن لجهة قبض الرواتب أو دفع مستحقات المتعاقدين والمستعان بهم أو ضياع الحوافز وما أدراك ما الحوافز .

انطلاقا من ذلك ومن أجل الضغط لتحسين الرواتب ودفع بدل نقل عادل وتأمين الطبابة والاستشفاء وتعبيرا عن الوجع والظلم ومن أجل تحصيل الحقوق ندعو المعلمين الى أوسع مشاركة في الاعتصامات التي ستقام في المناطق والمحافظات.

وكانت روابط التعليم الرسمي قد حددت أماكن الاعتصامات يوم الجمعة في9/2/ 2022 الساعة العاشرة والنصف على الشكل التالي:

*فرع بيروت حيث سيكون اعتصاما مركزيا أمام وزارة المالية ويلقي كلمة الروابط رئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الأستاذ سايد بو فرنسيس عند الساعة 11.00

* فرع الشمال

أمام المنطقة التربوية في طرابلس

* فرع الجنوب

1- اقضية صيدا ، صور وجزين

امام سرايا صيدا

2- أقضية : النبطية، حاصبيا ، مرجعيون وبنت جبيل

امام سرايا النبطية

* فرع جبل لبنان

١- قضا ئي كسروان وجبيل: أمام سرايا جونية

٢- باقي أقضية جبل لبنان: أمام المنطقة التربوية في بعبدا

* فرع البقاع

1-قضاء راشيا امام السرايا في راشيا

2-قضائي زحلة والبقاع الغربي أمام المنطقة التربوية في زحلة

3-قضاء بعلبك امام المنطقة التربوية في بعلبك

4-منطقة اللبوة العين عرسال امام ثانوية اللبوة.

5-قضاء الهرمل أمام سرايا الهرمل

 

وفد فرع بيروت في رابطة الأساسي عرض مع محافظ بيروت حاجات المدارس

بوابة التربية: زار وفد من فرع بيروت في رابطة التعليم الأساسي الرسمي برئاسة مقرر الفرع رولا صبرا، محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود في مكتبه اليوم بحضور أعضاء الفرع: غدير غزيري، غنى حشاش، عبير خليفة، رولا بدران، هناء السيباسي، وعضو الهيئة الإدارية للرابطة سمر عسيلي، بحضور النائب عن بيروت وضاح الصادق.

عرض الوفد مطالبه لجهة إحتياجات مدارس بيروت الملحّة،  وطالب عبود بالتواصل مع الجهات المانحة لا سيما السفارة اليابانية من أجل تأمين الطاقة الشمسية لمدارس بيروت واستكمال تركيب معدّات ناقصة للمدارس التي سبق وبدأت عملية تزويدها بالطاقة الشمسية.

ومن أبرز المطالب التي عرضها المجتمعون على القاضي عبود:

رش مبيدات للحشرات والقوارض.

تأمين وصيانة الطفايات في المدارس.

تأمين المياه في الخزانات للاستخدام،

تنظيف وتعقيم مياه الخزانات ووضع فلاتر لمياه الشرب  .

تشذيب الأشجار حول المدارس وداخلها وتشجير الملاعب.

تأمين مستوعبات لفرز النفايات في المدارس.

تأهيل الأرصفة المؤدية الى المدارس.

تنظيف ريغارات المجارير لانها تؤثر على الصرف الصحي داخل الحمامات.

تأهيل المطبات وضعها على الطرق المؤدية.

وضع إشارات للتنبيه بوجود مدرسة في الشارع.

فرز عنصر من شرطة البلدية عند موعد دخول وخروج التلامذة.

وأبدى عبود إستعداده لتقديم المساعدة، وفق إمكانت بلدية بيروت وباشر بإجراء إتصالاته لحسم بعض الأمور الملحّة، ووعد بمتابعة المطالب للوصول إلى حلول ترضي الجميع.

 

رابطة المهني دعت للمشاركة بكثافة في الإعتصامات المطلبية في الثاني من أيلول

بوابة التربية: دعت رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني، المعلمين، إلى المشاركة في سلسلة الإعتصامات التي تنفذها روابط التعليم الرسمي في مختلف المحافظات، لتصحيح الرواتب والحوافز وزيادة أجر الساعة للمتعاقدين، وتحقيق المطالب المزمنة، وقالت في بيان:

نحن امام فرصة حقيقية لتحصيل بعض المطالب الاساسية.

وجودكم على الارض في ٢ ايلول 2022 بكثافة سيكون فرصة حقيقية للضغط على المعنيين.

نتمنى المشاركة بكثافة والا فإن الفرصة قد تضيع من أمامنا  وهذا صراحة مرهون بكثافة مشاركتكم.

المعنيين كلهم يدركون خطورة الوضع التربوي ونحن امام فرصة حقيقية:

-لتصحيح الرواتب وزيادة الحوافز، لكسرهيمنة المصارف على رواتبنا.

لزيادة أجر الساعة للمتعاقدين.

لنيل بدل نقل مرتبط بعدد ثابت من ليترات البنزين ونيل كامل الحقوق السابقة.

لزيادة موازنة تعاونية موظفي الدولة لجهة الاستشفاء والمنح المدرسية.

لوضع شروط واضحة لانطلاقة العام الدراسي.

لذا ندعوكم باسم الروابط الثلاثة الثانوي والاساسي والمهني  للمشاركة بكثافة يوم الجمعة في ٠٢/٠٩/٢٠٢٢ الساعة ا١٠:٣٠ في:

١-فرع بيروت حيث سيكون اعتصاما مركزيا أمام وزارة المالية  شارع رياض الصلح ويلقي كلمة الروابط رئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الأستاذ سايد بو فرنسيس عند الساعة   11:00 .

٢- فرع الشمال أمام المنطقة التربوية في طرابلس.

٣- فرع الجنوب: اقضية صيدا ، صور وجزين امام سرايا صيدا.

أقضية : النبطية، حاصبيا ، مرجعيون وبنت جبيل امام سرايا النبطية

٤- فرع جبل لبنان: قضائي كسروان وجبيل: أمام سرايا جونية.

باقي أقضية جبل لبنان: أمام المنطقة التربوية في بعبدا.

٥- فرع البقاع: قضاء راشيا امام السرايا في راشيا.

قضائي زحلة والبقاع الغربي أمام المنطقة التربوية في زحلة.

قضاء بعلبك امام المنطقة التربوية في بعلبك، ومنطقة اللبوة العين عرسال امام ثانوية اللبوة، وقضاء الهرمل أمام سرايا الهرمل.

شاركوا بكثافة كي نستطيع نيل حقوقنا بكرامة.

 

اللجنة الفاعلة لأساتذة المتعاقدين: لم نعلن أي اعتصام غدا

وطنية - أوضحت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي الاساسي في لبنان في بيان، أنها "لم تعلن  عن اي اعتصام غدا الجمعة 2  ايلول أو مشاركة للمتعاقدين والمستعان بهم، بل أعلنت مواعيد الاجتماعات في المحافظات، لتعلن موعد اعتصام مركزي للمتعاقدين لاحقا",

وأضاف البيان: "إنما رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي التي اعلنت الاعتصام غدا هي من أكملت العام الدراسي  ولم تصعد على رغم ضياع الحقوق للملاك والمتعاقدين. وشاركت باعمال الانتخابات النيابية على رغم انها كانت ورقة ضغط كبيرة. وكذلك شاركت بالامتحانات الرسمية واطاحت بالاساتذة"...

وتابع البيان: "لذا، عن مبدأ وقناعة ان المبادئ لا تجزأ، وايضا لاننا اساس في اعداد الكوادر التربوية للتعليم الاساسي الرسمي،فنحن 70% ، ولسنا تكملة عدد. وعليه، نؤمن ان الجوع لا يوجع الا صاحبه وان الفرقعات التي تريد حفظ ماء الوجه لا صلة لنا بها لا من قريب ولا من بعيد. واقتضى التوضيح"

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

"دولرة" الأقساط بين معاناة المواطنين وتكاليف المدارس

راما الجراح ــ لبنان الكبير ــ أصبحنا على مشارف عامٍ دراسي جديد، ولم يحسم الأهالي بعد مسألة تسجيل أولادهم في المدارس، كما لم تحسم المدارس موضوع أقساطها أيضاً. فالمعاناة التي يعيشها المواطن اللبناني جعلت من مدارس أولاده هاجساً مرعباً لتأمين الأقساط، وخصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من المدارس الخاصة اتجه إلى "دولرة" الأقساط مجبراً، بسبب التكاليف التشغيلية الباهظة والمازوت.

وأكد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي مراراً عدم جواز التسعير بالدولار في المؤسسات التربوية، محذراً من أنه في حال عدم إلتزام المدارس الخاصة بإستيفاء أقساطها بالليرة اللبنانية، "لدينا الوسائل المتاحة في القانون ٥١٥، التي سنستخدمها. وفي حال لم تكف هذه الوسائل، سنلجأ الى تشريع جديد يخوّل وزارة التربية اتخاذ المزيد من الإجراءات الفاعلة". كما فرض على المدارس إدراج كل المساعدات التي تتلقاها من أي مصدر خارجي أو داخلي، داخل ميزانيتها، وإدراج المساعدات المالية للأساتذة داخل موازنة المدرسة، وعدم تجاوز نفقات التطوير في المدارس بنسبة ١٠٠% من ميزانية العام ٢٠١٩ - ٢٠٢٠.

"الموضوع معقد جداً وحتى اليوم لم نحسم أمرنا بعد ولم نعلن عن أقساطنا"، بحسب مدير "مركز الأبرار التربوي" وليد سروجي، الذي قال لموقع "لبنان الكبير": "الموضوع يدرس من أكثر من جانب، المصاريف التشغيلية التي تفوق الـ٧٠٪ من مصاريف المدرسة، ومن زاوية الأهل وقدرتهم على دفع الدولار في الوقت الذي لا تتقاضى النسبة الأكبر منهم رواتبها بالدولار، وفي الوقت نفسه هناك الأساتذة الذين ينتظرون زيادة رواتبهم بما يتلاءم مع خبرتهم وقدرتهم على الاستمرارية، وبالتالي نحن ندرسها في حال زيادة الرواتب ١٠٠٪ أو ٢٠٠٪ هل ستقضي غرضهم وخصوصاً مثل مؤسسة الأبرار التي تمتلك كادراً تعليمياً ثابتاً ومتمكناً ومُدرباً، ونحن نُقدر ذلك ويجب أن نفيهم حقهم".

وأكد "أننا نتحفظ حتى الآن عن تكلفة الأقساط عندنا، وفي الأيام القليلة المقبلة سنعلن عنها لنبدأ العام الدراسي الجديد بعد الانتهاء من جميع الإجراءات، ولكن عموماً وبرأيي الشخصي لا أحبذ فكرة الدولرة نهائياً، لأننا ملتزمون بالقانون، وخياري الشخصي أن تبقى الأقساط بالليرة ولكن لم يُحسم الموضوع بعد، لأن الواقع يقول إن الشعب اللبناني بشريحته العظمى يتقاضى باللبناني وأريد أن أتعامل معهم من هذا الجانب، إضافة إلى أن القانون لا يسمح بذلك، وبالتالي لن أخالف القانون، وسنحاول إتخاذ الخيار الذي يحفظ الناس والمدرسة حتى نبقى مستمرين".

ووجّه عدد من أهالي الطلاب في مدرسة القيروان - الفاكهة، وهم في السلك العسكري صرخة عبر موقع "لبنان الكبير"، مناشدين مديرة المدرسة عدم إلزامهم بالـ ١٠٠ دولار، رأفةً بهم، وتطبيقاً لقرار وزير التربية. وأوضحوا أنه "صدر قرار من المدرسة فحواه أن أي رب منزل عسكري سيعفى من الدفع بالدولار بسبب الوضع المعيشي الصعب الذي يعاني منه السلك العسكري عموماً، وعندما ذهبنا لتسجيل الأولاد أول مرة، طلبوا منّا دفع مليون ليرة رسم تسجيل، و٦ ملايين ليرة عن كل طالب فقط".

أضافوا: "بعد أسبوع، ذهبنا لدفع رسم التسجيل، وفوجئنا بأن المديرة طلبت منا دفع ١٠٠ دولار ومليون رسم تسجيل لكل طالب، و٦ ملايين قسط المدرسة، وسيبدأ العام الدراسي في المدرسة نهار الاثنين المقبل، ونحن مجبرون على دفع الـ ١٠٠ دولار مع المليون عن كل طفل وإلا فلا يمكن تسجيل أولادنا، على أن يتم تقسيط المبلغ المتبقي طوال العام".

أما مديرة المدرسة نفسها سلمى اللبابيدي فقالت عبر "لبنان الكبير": "في العام الماضي، لم نرفع أقساطنا أبداً بل بقينا على قسط المليونين ونصف المليون ليرة لكل طالب فقط، لأنني وبكل صراحة كان متبقياً لديّ في المدرسة مخزون من المازوت يكفي طوال العلم الدراسي، أما هذا العام فانتهى المخزون وأنا بحاجة الى تعبئته للتدفئة، والجميع يعلم أن الدفع أصبح بالفريش دولار فمن أين أستطيع تعبئة مازوت طوال السنة، وأسدد جميع التكاليف التشغيلية للمدرسة إذا لم أرفع القسط؟".

"على الرغم من أننا رفعنا القسط إلا أنه لا يزال مقبولاً جداً مقارنةً بالمدارس الأخرى" بحسب اللبابيدي، التي أشارت إلى أن "القسط عبارة عن ٦ ملايين للطالب الواحد تشمل كل شيء بالإضافة إلى أنهم مخيّرون في الزي المدرسي بسبب التكاليف، و١٠٠ دولار فريش على العائلة وليس على الطالب الواحد، وهذه مخصصة تحديداً للمازوت، لأنه وبكل أسف لم نُخصص بأي مساعدات، ولسنا محسوبين على أي جهة، ولو كان هناك دعم على التدفئة فقط لما طلبت دولاراً واحداً فريش. وفي عهد الوزير طارق المجذوب تمنى على المدارس أن تحسم ثلث الأقساط على الأهالي مقابل دعمها من جهات مانحة ولكننا كمدرسة خاصة لم نحصل على شيء".

وأكدت أن "معظم الأهالي كانوا متعاونين جداً في الموضوع لأن القسط باللبناني ليس باهظاً بل مقبول جداً مقارنة بأسعار التكاليف المسحوبة جميعها بالدولار، حتى العسكريون الذي يضعون أولادهم في مدرستي غالبيتهم لم تكن لديهم مشكلة في دفع الـ ١٠٠ دولار وخصوصاً أن فصل الشتاء في البقاع الشمالي بارد جداً ولا يمكن تحمله من دون تدفئة دائمة".

ودعت اللبابيدي أهالي طلابها في حال لديهم مشكلة في دفع القسط الى أن يتكلموا معها حتى يصلوا إلى حل يرضي الطرفين، مؤكدة أن "الدفع بالتقسيط ولا أُلزم أحداً بدفعات كبيرة وسريعة، ونحن أهل وسنقف الى جانب بعضنا البعض".

 

ابو كسم خلال الإعلان عن المؤتمر السنوي  للمدارس الكاثوليكيّة : لاعلان حال طوارئ سينودسية  لانقاذ التعليم

نصر : المطلوب مقاربة عصريّة من أجل ضمان استمراريّة مؤسّساتنا

وطنية - المتن - اعلن في مؤتمر صحافي في المركز الكاثوليكي للإعلام عن اطلاق المؤتمر السنوي الثامن والعشرين  للمدارس الكاثوليكية بعنوان: "الحوكمة في المدارس الكاثوليكيّة من منظور الديناميّة المجمعيّة" الذي سيعقد في 6 و7 ايلول المقبل  على ان يفتتح في يومه الاول في مدرسة مار الياس للراهبات الأنطونيات - غزير برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مار بشارة الراعي وبحضور وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي اما في اليوم الثاني فستعقد حلقات بحث في مختلف المناطق. 

وشارك في المؤتمر الأمين العام للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان الأب يوسف نصر ، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبده أبو كسم وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر وليام سرور. 

ابو  كسم 

بداية رحب ابو كسم بالحضور  متمنيا النجاح للمؤتمر النجاح للمؤتمر طارحا هواجس اهالي التلامذة والمعلمين والمدارس. 

وقال : "الاب يوسف نصر  مناضل من اجل ثلاثة اهداف يحملها في مهامه كأمين عام للمدارس الكاثوليكية : الهم الاول هو كيف يمكن ان يؤمن لكل تلميذ مقعدا في مدرسته هذه السنة رغم كل الظروف الاقتصادية والمعيشية والمالية الصعبة ، كي يحصل على حقه في التعليم، والهم الثاني هو كيفية تأمين رواتب المعلمين بما يكفل لهم حياة كريمة حتى تأمين هذا العام الدراسي كما يجب، اما الهم الثالث فهو هم الاهل الذين هم اليوم في حيرة يسمعون وزير التربية ما يقوله بأن لا زيادات ولا دولرة للاقساط من جهة ومن جهة ثانية كيف يجب بحكمة ان نساعد الاهل من اجل دعم المدرسة لكي يستمر التعليم".

واضاف :" هي حلقة مفرغة لكن الاب نصر، ونحن معه، يحاول كل يوم ان يجد مخرجا لهذه الامور الثلاثة لكي ينقذ العام الدراسي ".

ودعا ابو كسم الى" تشكيل قوة متضامنة في ظل غياب الدولة من خلال مسيرة سينودسية لتأمين تعليم اولادنا والحفاظ على المدرسة الكاثوليكية ".

وقال :" نحن مدعوون ككنيسة الى اعلان حالة طوارئ للتعليم لاننا اذا فقدنا هذه الركيزة نفقد مستقبل اولادنا ولبنان الذي قام في الاساس على المدارس الارسالية منذ اكثر من مئة سنة وساهمت في النهضة اللبنانية والعربية فاذا فقدنا هذه المدرسة وهذه الارساليات نقضي على مستقبل اولادنا، لذلك علينا تأمين حقوق التلامذة والمعلمين والمدرسة ومن اجل ذلك يجب ان نتعاون جميعا فهذه هي مسؤولية الاهل والمعلمين والكنيسة والتلامذة كي ننقذ هذه المدرسة الكاثوليكية كي تبقى منارة في هذا الشرق".

وختم :" نحن نمر بأزمة والازمات لا تدوم، نحن نمر في نفق وسنخرج منه ولكن المطلوب تكثيف جهودنا لانقاذ العام الدراسي".

نصر 

ثم كانت كلمة للاب نصر  قال فيها : "ان الاضطرابات الاقتصاديّة والصحيّة والسياسيّة الكبرى التي يمرّ بها لبنان في السنوات الأخيرة أدّت بشكل مباشر إلى إضعاف القطاع التربويّ، لدرجة جعلت أيّ محاولة لتقويم أو إصلاح هذا القطاع مستحيلة من دون اعتماد استراتيجيّات جديدة، تكون ثمرة دراسات مشتركة وتَحمّل مسؤوليّات وطنيّة، تجنّبًا لانهيار النظام بأكمله".

اضاف :" لقد تحمّلت المدارس الكاثوليكيّة في لبنان، بما أنّها جزء من هذا النظام التربويّ، العبء الثقيل من جرّاء الأزمة الاقتصاديّة. وعلى الرغم من حدّة هذه الأزمة، فقد واصلت المدارس الكاثوليكيّة رسالتها في دعم التعليم لكونه الركيزة الأساسيّة للنسيج الاجتماعيّ اللبنانيّ والدعامة الصلبة لمستقبل الأجيال الجديدة. إلّا أنّ السنوات الأخيرة، كشفت هشاشة البنية الإداريّة في مؤسّساتنا التربويّة، وأظهرت صعوبات "السير معًا" ككنيسة واحدة ؛ فكلّ مؤسّسة حاولت منفردة إيجاد الحلول اللازمة للتعامل مع الأزمة، راسمةً مسارها الخاص للخروج منها".

وشدد  نصر على انّ" تجربة السنوات الماضية، تحتّم علينا وضع استراتيجيّة كنسيّة شاملة، ذات رؤية مستقبليّة، حيث يشكّل التزام كافة مكوّنات الأسرة التربويّة عامل وحدة وشكلاً من أشكال التضامن الإجتماعيّ. علينا إيجاد أساليب جديدة لاتّخاذ القرارات تكون ذات طابع وحدويّ تشاركيّ، والاستغناء عن ممارسة السلطة بالطريقة التقليديّة. لذلك أصبح من الضروريّ اعتماد السينودوسيّة في إدارة مدارسنا، وهذا يتطلّب منّا تواصلًا في العمق وحلقات بحث وتفكير ومقاربة عصريّة من أجل ضمان استمراريّة مؤسّساتنا".

وقال :" المطلوب اليوم هو إعادة النظر في كيفيّة عمل مؤسّساتنا وتقييمها، لذلك يجدر بنا التوقّف عند السؤال التالي: ما الذي يعزّز في مدارسنا الكاثوليكيّة الالتزام والتعاون بين كافة مكوّنات الأسرة التربويّة، نعني بهم: أصحاب الإجازة والإدارة، الهيئة التعليميّة والموظّفين، الطلّاب والأهل، القدامى والأصدقاء؟". 

اضاف :" نطمح من خلال هذا المؤتمر الثامن والعشرين للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان، أن نكون جزءًا من عمليّة التحضير لسينودس الأساقفة الذي أعلن عنه قداسة البابا فرنسيس والمزمع انعقاده في العام 2023، علّنا نصل إلى إرساء مفهوم الحوكمة السينودوسيّة في إدارة مدارسنا، فنكون بذلك أمناء لرسالتنا وعلّة وجودنا، ونمهّد الطريق من أجل مستقبل أفضل".

ولفت الى انه" في اليوم الأول من المؤتمر، سنحاول معًا إعادة النظر في إدارة مؤسّساتنا استنادًا إلى الديناميّة السينودسيّة، وبالتالي إعادة التفكير بالمفاهيم المرتبطة بذلك، كالعيش معًا، تنوّع الالتزامات، المسؤوليّة المشتركة، قبول الآخر، مشاركة جميع الجهات الفاعلة في العمل التربويّ، بغية التكيّف مع التغيّرات المطلوبة.

أما اليوم الثاني، فأردناه يوم مشاركة وتواصل مباشر بين كافة مكوّنات الأسرة التربويّة على امتداد الوطن، ضمن ستّ مناطق جغرافيّة، وذلك للتحليل سويّا وتبادل الخبرات كخطوة أولى من "السير معًا" نحو غدٍ أفضل".

واوضح ان المؤتمر يهدف الى" وضع مفهوم الحوكمة تحت المجهر عبر طرح مروحة من الخبرات السينودوسيّة والخيارات النبويّة، لكي يصبح النهج المجمعيّ أسلوب عمل دائم في المدرسة الكاثوليكيّة،واستنباط أساليب فعّالة لاعتماد النهج السينودوسيّ، ترتكز على التمحيص والتمييز والتقييم، من أجل بناء رجاء للمستقبل ، كما يهدف الى تطوير روح الانتماء والالتزام والمسؤوليّة المشتركة في إدارة المدرسة الكاثوليكيّة على كافة المستويات". 

سرور 

ثم عرض سرور لبرنامج المؤتمر فأشار الى ان  "اليوم الاول منه يبدأ  بمشهديّة روحيّة أردناها صورة عن الديناميّة السينودسيّة التي نسعى اليها، إذ سيشارك في هذا الحفل ممثلون عن مختلف مكوّنات الأسرة التربويّة، من رئيسات ورؤساء عامين، مدراء مدارس، أساتذة، أهل، قدامى وتلامذة، وبمشاركة جوقة فيلوكاليّا. ثمّ تبدأ مباشرة الجلسة الافتتاحيّة التي سيتخلّلها كلمة الأمين العام للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان الأب يوسف نصر، وثم كلمة السيّد فيليب ديلورم - أمين عام المدارس الكاثوليكيّة في فرنسا، تليها كلمة  المطران حنا رحمة – رئيس اللجنة الأسقفيّة للمدارس الكاثوليكيّة، وتختتم بكلمة للبطريرك الراعي. 

وبعد ذلك تبدأ الجلسة العامة بإدارة البروفيسور نيكول شلهوب وسيتخلّلها محاضرتان. الأولى للأب البروفيسور جورج حبيقة حول "الديناميّة المجمعيّة في المدرسة الكاثوليكيّة: شركة، شراكة ورسالة"، والثانية للأب اكزافيه نوتشي اليسوعي حول "الحوكمة، ضمانة لاستمراريّة المدرسة الكاثوليكيّة".

اما اليوم الثاني "فيتضمن حلقات بحث في مختلف المناطق وهو يوم مشاركة وتواصل مباشر بين كافة مكوّنات الأسرة التربويّة على امتداد الوطن، ضمن ستّ مناطق جغرافيّة، لعيش الروح المجمعيّة والتفكّر سويًّا وتبادل الخبرات كخطوة أولى من "السير معًا" نحو غدٍ أفضل.

تستضيف ورش العمل في اليوم الثاني المدارس التالية:

منطقة بيروت : مدرسة الديلفراند – عاريا

منطقة المتن : مدرسة الشانفيل – ديك المحدي

منطقة كسروان : مدرسة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات – ساحل علما

منطقة الشمال : مدرسة الفرير – دده

منطقة الجنوب : مدرسة قدموس – صور

منطقة البقاع : الكليّة الشرقيّة – زحلة

ينقسم المشاركون في كل مركز الى حلقتي بحث لمناقشة المواضيع المحدّدة والخروج بورقة عمل مشتركة، تحت إشراف دكاترة متخصّصين. أما المواضيع المطروحة للبحث في كلّ حلقة هي:

الحلقة الأولى : الحوكمة والسلطة الإداريّة 

الحلقة الثانية : حوكمة المدارس الكاثوليكيّة والانفتاح على التغيير والابتكار من منظور التنمية المستدامة. 

سيتوزّع المشاركون في كلّ حلقة على مجموعات عمل مؤلّفة من جميع مكوّنات الأسرة التربويّة، وفي الختام يخرج المشاركون بورقة عمل موحّدة تعرض أساليب الحوكمة الجديدة التي يتشارك فيها كل مكوّنات الاسرة التربويّة من جهة، ومن جهة أخرى تضع آليّات حديثة تتوافق مع برنامج الأونيسكو للتنمية المستدامة".

 

برعاية وزير التربية عباس الحلبي.. "مؤسسة الحريري" تكرم أوائل الشهادات الرسمية جنوباً

برعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي كرمت مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ممثلة برئيستها السيدة بهية الحريري الطلاب الأوائل على صعيد محافظتي الجنوب والنبطية في الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة الرسمية بمختلف فروعها وذلك في احتفال أقيم في قاعة مسرح ثانوية رفيق الحريري في صيدا بمشاركة مدراء مدارس وأهالي الطلاب المكرمين وحضور فريق العمل الوزارة والمؤسسة .

بواب

بعد النشيد الوطني اللبناني ، كانت كلمة ترحيب وتقديم من الأستاذ نبيل بواب قال فيها" مرحباً بهذه الشموس وقد كتبت اشتياق الضوء الى الضوء، مرحباً بهذه الابتسامات الساكنة بين دفتي كتاب ، مرحبا من مؤسسة الحريري للأربعين من العمر وأكثر منذ العام 1979 نكتب بريشة القوس القزح وجد الأمنيات نقلبها إنجازاً تلو انجاز في عهدة شقيقة الرئيس الشهيد السيدة بهية الحريري . والى معالي وزير التربية ، أيها الباني صرحا من عدالة وقوانين وتربية وتعليم ، صباحك موعد للتفوق والتألق وللحكمة وطن في زمن التحديات ،افق ازرق مغرم بالشمس . صباحكم على بيادر صيدون بتربية وتعليم لقطاف المواسم في الأوئل من أيلول .. صباحك ومساؤك على الصدارة في كل مكان وزمان عنوانه وزارة التربية والتعليم" .

الحريري

ثم تحدثت السيدة الحريري فتوجهت الى الطلاب الأوائل المكرمين بالقول : أيّها البنات والأبناء .. الأحباء والأعزّاء .. لقد إجتمعنا على مدى أيام وأسابيع لنحدّد تحدّياتنا واحتياجاتنا للدّخول إلى العام التربوي القادم22 - 23 .. بثقة وامان .. وأمام هول تلك التّحديات المادية .. والتّقنية .. واللوجستية .. والكهربائية .. والتكنولوجية .. والتّواصلية .. ربما لا يكون هناك تفصيل صغير في الضرورات البديهية للعام التربوي القادم .. إلا وتواجهنا فيه ضرورات وتحدّيات .. وبلقائنا الأخير مع معالي وزير التربية .. الصديق القاضي عباس الحلبي .. حيث كنّا نتداول في البحث عمن يشحذ هممنا .. ويعزّز ثقتنا بأنفسنا .. وقدرتنا كوزارة ونواب ومدارس وأساتذة وطلاب ومدراء وأكاديميين .. لم نجد ما هو أهم من نجاحاتكم وتفوّقكم عاملاً مساعداً .. فإنّكم بنجاحكم وتفوّقكم زرعتم الأمل والثّقة في نفوسنا .. وإنّكم بالنسبة لنا لستم مجرد طلاب في المدارس .. بل أنتم قوة وطاقة وقدوة تحفزنا وتلزمنا في المضي قدماً من اجل تحمل المسؤولية.. وتحقيق العدالة التربوية.. لكلّ بناتنا وأبنائنا من صيدا والجنوب والنبطية إلى كلّ لبنان.. فكان اتفاقنا مع معالي الوزير أن يكون لقاؤنا التكريمي لكم هو المحفّز والدّافع لنجاحنا في مؤتمرنا اليوم.. والمضي قدماً في تعزيز وسلامة واستقرار العام التربوي 22 - 23 .. وإنّني أهنّئكم فرداً فرداً .. وأهنئ أسركم.. ومدارسكم .. ومعلماتكم .. ومعلّميكم .. ومدنكم.. وقراكم .. لأنّكم روح لبنان .. وصورة لبنان .. التي لن تهزمها الحروب .. ولن يهزمها الإفقار .. عاش النجاح .. عاش لبنان ..

الحلبي

والقى راعي الحفل الوزير الحلبي كلمة بالمناسبة فقال" صباح الخير وصباح النجاح لأبنائنا وبناتنا .. أتوجه أولا بالتحية والشكر الى سعادة السيدة بهية الحريري . ومهما كان لنا باع بالتربية فاننا نستمد من مدرستها الكثير من الأفكار ومن القيم التي عملت عليها منذ عشرات السنين . فتحية لك سيدة بهية لأنك دائما مبادرة . كما اسمحوا لي ان ارحب ترحيبا خاصا بحضرة رئيس الجامعة وفريق الوزارة والمنطقة التربوية في الجنوب والأهالي الأعزاء الذين أتوا يحتلفون معنا بنجاح أبنائهم وبناتهم".

أضاف" لقد كسبنا الرهان وقمنا بكل الجهود التي اتاحت لنا ان ننجز عاما دراسيا طبيعيا للبعض ومتقطعا أحيانا للبعض الآخر نتيجة ثقل الظروف. وكسبنا الرهان باننا انجزنا العام الدراسي وانجزنا الامتحانات الرسمية واعدنا الاعتبار للشهادة الرسمية . واليوم مررت قبل ان آت الى هنا الى احد مراكز الامتحانات في الدورة الاستثنائية وأيضا سننجزها ان شاء الله ونكون قد قمنا باقل واجباتنا تجاه طلاب وتلامذ لبنان لأن من حقهم ان يحصلوا على شهادة رسمية ومن حقهم ان نساعدهم في ولوج المستقبل ومن حقهم أيضا ان نساعدهم في الدخول الى الجامعة اللبنانية والجامعات في لبنان والخارج لأننا نحرص على المحافظة على النظام التعليمي في لبنان الذي لا سمح الله ان تعثر او فقده لبنان لا يبقى شيء من لبنان. كل ما بني في لبنان من مشاريع وغيرها أساسه كان العلم وكانت التربية .,".

وتابع "لذلك فانني أتوجه الى أبنائنا الأعزاء بالتهنئة الحارة على النتائج التي حصلوها وهم قد كوفئوا بتعبهم وجهدهم ولأنهم كابدوا أيضا هذه السنة للتوصل الى هذه النتيجة. فكم من بيوت درس ابناؤها على العتمة وكم من تلامذة حالت صعوبة الانتقال دون وصلوهم ، وكم من الأهالي ضحوا بلقمة الأكل لتأمين مستلزمات التعليم لأبنائهم.. لهؤلاء جميعا أقول شكرا لهم" .

وقال" نحن جئنا اليوم لنحتفل بكم ، ونقول اننا مصممون على استئناف الدروس واعادة التلامذة الى الصفوف وان المعلمين الذين كابدوا في السنة الماضية وقدموا التحضيات الكثيرة هم ايضا على استعداد لهذه التضحية ونحن واجبنا ان نساعدهم في تأمين مستلزمات هذه التضحية او على الأقل ان لم تكن بصورة شاملة تأمين للحد الأدنى لأن الظرف صعب ولكن المسؤولية كبيرة علينا جميعا .شكرا سيدة بهية تحية لمن تحمل هذه الثانوية اسمه الشهيد رفيق الحريري .

ثم قلدت السيدة الحريري الوزير الحلبي وشاح العلم اللبناني لمناسبة الذكرى الثانية بعد المائة لمئوية لبنان الكبير والتي تصادف في الأول من أيلول ، وقام بمشاركتها بتسليم الشهادات التكريمية للطلاب المحتفى بهم مع شعار المئوية وشهادة النجاح الرسمية الصادرة عن الوزارة لكل طالب .

وفيما يلي أسماء الطلاب المكرمين :

* الأوائل في الشهادة المتوسطة الرسمية ( البريفيه ) في محافظة الجنوب :

- المرتبة الأولى : فاطمة يوسف جعفر (ثانوية المصطفى –صور ).

- المرتبة الثانية: أسامة محمد وسيم قهوجي ( الايمان الحديثة ) .

- المرتبة الثالثة : جويل فادي صليبا ( مغدوشة المتوسطة الرسمية ) ، فرح محمد عقل ( ثانوية المقاصد الإسلامية –صيدا ) ، محمد صادق حمزة ( مدرسة المهدي ) .

* الأوائل في الشهادة المتوسطة الرسمية ( البريفيه ) في محافظة النبطية :

- المرتبة الأولى : أميرة حسين زريق ( ثانوية الشهيد بلال فحص ) .

- المرتبة الثانية: أميرة ربيع الساحلي ( ثانوية الرحمة ) ، فاطمة الحوراء حسين يونس ( مدارس المهدي).

- المرتبة الثالثة: لين ربيع كركي ( ثانوية الرحمة ) ، جويل منصور رزق ( الانجيلية الوطنية – النبطية).

* الأوائل في شهادة الثانوية العامة الرسمية في محافظة الجنوب :

1- فرع الاجتماع والاقتصاد :

- المرتبة الأولى : سجى محمد الجواد ( ثانوية الصرفند الرسمية ) .

- المرتبة الثانية : لورانس نمر خليفة ( ثانوية الصرفند الرسمية ) .

- المرتبة الثالثة : جنى علي خروبي ( ثانوية الصرفند الرسمية ) ، آية هشام أصلان ( ثانوية بيسان المختلطة ) .

- المرتبة الرابعة : محمد أحمد عزام ( طلب حر ) .

- المرتبة الخامسة : آلاء وسام حسن ( ثانوية العباسية الرسمية ) ، نسم ياسر حمادة ( مدرسة المهدي –صور).

2- فرع الآداب والانسانيات :

- المرتبة الأولى : اسراء منير عليان ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .

- المرتبة الثانية : فاطيمة نصرات جابر ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .

- المرتبة الثالثة : تالا حسن منصور ( ثانوية راهبات مار يوسف الظهور ) .

- المرتبة الرابعة : فاطمة خضر مسلماني ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .

- المرتبة الخامسة : نور احمد سيف الدين (ثانوية راهبات مار يوسف الظهور ) .

3- فرع علوم الحياة :

- المرتبة الأولى : أليس حسن زيدان ( ثانوية البازورية الرسمية ) .

- المرتبة الثانية : سارة علي سبليني ( ثانوية عدلون الرسمية ) ، جيمي جورج بوسابا ( ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات ) ، لينا جوزاف أبو شروش ( ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات ) .

- المرتبة الثالثة : حسين علي حيدر ( مدارس المهدي ) .

- المرتبة الرابعة : زهراء حسين سليمان ( ثانوية السراج – يانوح )، لين حسن يونس ( ثانوية المصطفى – صور ) ، ملاك حسين زيد ( امبيريال كولدج )

- المرتبة الخامسة: محمد صالح سويد ( ثانوية الأفق العالمي ) .

4- فرع العلوم العامة :

- المرتبة الأولى : علي احمد بيرم ( ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية ) ، محمد نزيه النقوزي ( الايمان الحديثة ) ، ليانا كمال شبلي ( ثانوية المصطفى – صور ) .

- المرتبة الثانية : حسين علي غدار ( مدارس المهدي ) .

- المرتبة الثالثة : خالد احمد عمورة ( الايمان الحديثة) ، علي حسين يحيى ( مدرسة المهدي – صور).

- المرتبة الرابعة : نتالي وسيم جرادي ( الايمان الحديثة ) .

- المرتبة الخامسة : مايا حسين قوصان ( ثانوية صور الرسمية للبنات ) .

* الأوائل في شهادة الثانوية العامة الرسمية في محافظة الجنوب :

1- فرع الاجتماع والاقتصاد:

- المرتبة الأولى: أسيل حسن ياغي ( ثانوية الرحمة ) .

- المرتبة الثانية: جنى جهاد عواضة ( ثانوية الرحمة ) .

- المرتبة الثالثة: بشرى حسين قبيسي ( ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية ) ، دانة غسان زهر ( ثانوية تبنين الرسمية ) .

- المرتبة الرابعة: فاطمة حسن عطية ( ثانوية جبشيت الرسمية ) .

- المرتبة الخامسة: نور حسن صولي ( ثانوية تبنين الرسمية ) .

2- فرع الآداب والانسانيات:

- المرتبة الأولى : ساجدة حسن سويدان (ثانوية الطيبة الرسمية ) .

- المرتبة الثانية : هدى حسن عيديبة ( ثانوية كفرا الرسمية ) .

- المرتبة الثالثة: ريم عبد الرحيم سبيتي ( ثانوية كفرا الرسمية ) .

- المرتبة الرابعة : ساجدة ربيع مصره ( ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية ) ، مريم نادر مرعي ( ثانوية كفرا الرسمية ) ، عباس محمد إبراهيم ( طلب حر ) .

- المرتبة الخامسة : رباب ربيع دريبة ( ثانوية حاصبيا الرسمية ) .

3- فرع علوم الحياة :

- المرتبة الأولى : تمارا مصطفى فقيه ( ثانوية الرحمة ) ، براين فادي ارناؤوط ( ثانوية تبنين الرسمية) .

- المرتبة الثانية : رواد أحمد قانصو ( الانجيلية الوطنية – النبطية ) .

- المرتبة الثالثة : شروق محمد مصطفى ( ثانوية الرحمة ) ، ميرا احمد قانصو ( الانجيلية الوطنية – النبطية ) ، علي حسين صبره ( ثانوية تبنين الرسمية ) .

- المرتبة الرابعة : جوزيان منصور رزق ( الانجيلية الوطنية في النبطية ) ، عفاف عبد اللطيف طنانة ( الانجيلية الوطنية في النبطية ) ، محمد بلال زبيب ( الانجيلية الوطنية في النبطية ) ، علي الرضا حسين حايك ( ثانوية الشهيد بلال فحص ) ، روان أشرف نور الدين ( ثانوية تبنين الرسمية ) .

- المرتبة الخامسة : رين فادي عامر ( ثانوية الكفير الرسمية ) .

4- فرع العلوم العامة :

- المرتبة الأولى : جنى عدنان أيوب ( ثانوية بنت جبيل الرسمية ) ، شربل حنا الحصروني ( مار يوسف الثانوية – راهبات القلبين الأقدسين ) .

- المرتبة الثانية : فاطمة موسى درويش ( الإمام المهدي – الشرقية ) ، بيسان أديب حجيج ( ايليسا – القصيبة ) .

- المرتبة الثالثة : محمد علي شعيب ( ثانوية المصطفى – النبطية ) ، حيدر أحمد قانصو ( ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات ).

- المرتبة الرابعة : ولاء فادي مكة ( ثانوية الشهيد بلال فحص ) .

- المرتبة الخامسة : زينب نجيب قوصان ( مدارس الإمام المهدي – بنت جبيل ) .

 

اليونيسكو: 244 مليون طفل غير ملتحقين بمدارس في العالم

أ ف ب ــ أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (#يونيسكو) الخميس أن 244 مليون طفل عير ملتحقين بمدارس في العالم، وهو عدد في تراجع متواصل منذ أكثر من عشرين عاما غير أنه لا يزال مقلقا.

وأفادت المديرة العامة لليونيسكو أودري أزولاي في بيان "لا يمكن لأحد أن يقبل بهذا الوضع. التربية حق ويجب أن نبذل كل ما في وسعنا لنتثبت من احترام هذا الحق لكل طفل".

ومن أصل الـ244 مليون طفل غير الملتحقين بمدارس والذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة، يعيش 98 مليون طفل يشكلون 40% من العدد الإجمالي في أفريقيا جنوب الصحراء ولا سيما في نيجيريا (20,2 مليون طفل) وإثيوبيا (10,5) وجمهورية الكونغو الديموقراطية (5,9) وكينيا (1,8)، بحسب أرقام اليونيسكو.

وبعدما كانت نسبة الفتيات أعلى من الفتيان بين الأطفال غير الملتحقين بمدارس عام 2000 (+2,5% في المدارس الابتدائية و+3,9 في المدارس التكميلية والثانوية)، لفتت اليونيسكو إلى أن التباين "تراجع إلى الصفر" حتى لو أنه "لا يزال هناك فوارق محلية".

وعلى سبيل المقارنة، ذكّرت اليونيسكو بأن أكثر من 400 مليون طفل لم يكونوا ملتحقين بمدارس عام 2000، مشيدة بـ"التقدم" الذي تم إحرازه على هذا الصعيد خلال العقدين الأخيرين حتى لو أن وتيرة هذا التقدم "تباطأت بشكل كبير في السنوات الأخيرة".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19