X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مختارات :: باحث إيراني يكتشف الجين المسؤول عن فقدان السمع

img

أحرز الباحث الإيراني "حسام بابا حسيني" بالتعاون مع باحثين آخرين مؤخرا اختراقا علميا جديداً باكتشافهم الجين المسؤول عن الصمم، ما من شأنه توفير أفق أوسع لمعالجة مشاكل السمع.

وکتب الباحث الإيراني في مجال التكنولوجيا الحيوية بالتعاون مع عدد من الباحثين الآخرين مقالة حول دراسة بنية الأذن الداخلية بمزيد من التفصيل وأدت دراسته إلى اكتشاف جين يتسبب غيابه في حدوث تغيرات في الخصائص الميكانيكية لسطح غشاء قوقعة الأذن والصمم أو فقدان السمع في النهاية.

ونُشر مقال في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية (Proceedings of the National Academy of Sciences ) حول تأثير الجينات على الصمم وفقدان السمع، وكان الباحث الإيراني هو المؤلف الأول لهذا المقال.

وقدمت الدراسة بمساعدة نوع من المجهر يسمى مجهر القوة الذرية كأداة هندسية دقيقة،  المزيد من المعلومات التفصيلية حول بنية الأذن الداخلية وأدت أبحاث العالم الایراني إلی اكتشاف جين يسمى تریو بي بي "TrioBP"  ويتسبب غيابه في حدوث تغييرات في الخصائص الميكانيكية لسطح غشاء قوقعة الأذن والصمم أو فقدان السمع في النهاية.

وقدم بابا حسيني في تصريح خاص لمراسل وكالة إرنا شرحا حول دراسته قائلا: تتكون كل أذن من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:1- الأذن الخارجية، والأذن الوسطى والأذن الداخلية وتنفصل الأذن الوسطى عن الأذن الخارجية بواسطة طبلة الأذن.

وقال أن القوقعة جزء من الأذن الداخلية تشارك في جلسة استماع وهي تشبه الصدفة الحلزونية، وتتكون من حلزون يدور حول نفسه مرتين ونصف المرة، و أحد المكونات الأساسية للقوقعة هو عضو كورتي، العضو الحسي للسمع وتعتمد طريقة إدراك الأذن للموجات الصوتية على بنية خلايا الغشاء القاعدي الرقيق في قوقعة الأذن الداخلية ( عضو كورتي).

وأوضح: تسمى هذه الخلايا، الخلايا الشعریة وتُحَوِّل الخلايا، ذبذبات الصوت في سائل القوقعة إلى إشارات كهربائية، ومن ثم ينقل العصب السمعي تلك الإشارات الكهربائية إلى جذع الدماغ السمعي والقشرة السمعية.

وأضاف أن حدوث التغيرات في الخصائص الفيزيائية للخلايا الموجودة على غشاء القوقعة الرقيق یؤدي إلى اختلافات في اكتشاف الموجات ذات الترددات المختلفة على طول القوقعة.

وصرح أننا درسنا خلال الدراسة، الجين الفعال المرتبط بالبنية المعقدة لغشاء القوقعة وتمت هذه الدراسة عن طريق إزالة جين معين يسمى جين تریو بي بي "TrioBP"  في فئران التجارب وأظهرت نتائج الدراسة أن إزالة هذا الجين والتغيرات في الخواص الميكانيكية لسطح الغشاء أدت إلی فقدان السمع أو الصمم لدى الفئران.

وتابع قائلا أن الدراسة قدمت معلومات أكثر تفصيلاً عن بنية الأذن الداخلية مضیفا أن الدراسة تساعدنا في إيجاد طريقة معينة لتحديد ومعالجة مشاكل السمع من خلال استعادة أو إحياء الخصائص الميكانيكية لغشاء القوقعة الذي فقد بسبب تقدم العمر أو لم يتطور في الفترة الجنينية.

وعن إنجازات العلماء الإيرانيين في مجال التكنولوجيا الحيوي، قال: لقد أحرزت إيران تقدمًا كبيرًا في مجال العلوم الهندسية، وخاصة تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية لكننا بحاجة إلى جهود لتطبيق هذه الأبحاث والإنجازات العلمية في المجالات العملية والصناعية لتطوير وإنتاج منتجات قابلة للتسويق.

المصدر: ارنا

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:26
الشروق
6:38
الظهر
12:25
العصر
15:41
المغرب
18:28
العشاء
19:19