X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-8-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

1

التربية" تفتح الاثنين لمنح الشهادات: "خدمة سريعة" ببدل مالي؟

المدن

 

الجامعات الخاصة

النشرة

2

مناقشة مشاريع إعلامية في جامعة USAL

وطنية

3

مذكرة تعاون لإدارة النفايات بين AUT وبلدية بلاط

وطنية

 

الشباب

 

4

لقاء طالبي قواتي كتائبي في مار مخايل

وطنية

5

الراعي: اطمئنوا الانتخابات ستجرى في موعدها ونحن أبناء الرجاء

وطنية

6

الشباب الإشتراكي: عامان على انفجار 4 آب والعدالة ما زالت تعرقل

وطنية

 

التعليم الرسمي

لبنان الكبير

7

الحلبي: اليونيسف ستدفع للأساتذة الثانويين المستعان بهم من تشرين الاول 2021 حتى آذار 2022

وطنية

8

الحوت بحث مع وفد فرع بيروت في رابطة الاساسي في شؤون القطاع

وطنية

9

حراك المتعاقدين": لرفع أجر حصة التعليم في المدرسة الصيفية

وطنية

10

رابطة معلمي التعليم الأساسي تنعي عضو الهيئة الإدارية النقابية فردوس الشعراني

بوابة التربية

11

فيصل كرامي ينعى المربية فردوس المصري

وطنية

 

مختلف

 

12

موسى يفند سبب تراجع مستوى طلاب مدارس “الأونروا” في الشهادة المتوسطة

بوابة التربية

 

"التربية" تفتح الاثنين لمنح الشهادات: "خدمة سريعة" ببدل مالي؟

وليد حسين ــ المدن ــ بعد الضغوط التي مارسها الطلاب الناجحون في الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة، من أجل الحصول على الشهادة المصدّقة من وزارة التربية بغية السفر والالتحاق بجامعات الخارج، قررت الوزارة رغم إضراب موظفي القطاع العام فتح أبوابها لهم يوم الإثنين حصراً.

للطلاب المسافرين حصراً

ففي ظل إضراب الموظفين في الوزارة تصاعدت صرخة أهالي هؤلاء الطلاب من ضياع العام الدراسي الجامعي عليهم، نظراً لحاجتهم للشهادة للحصول على تأشيرة سفر، ولا سيما من السفارة الفرنسية، المصرة على تضمين الطلب نسخة عن الشهادة.

ئغط وزير التربية على الموظفين فتنازلوا لفتح أبواب الوزارة ليوم واحد، على أن يحضر الطالب مع نموذج يثبت أن طلب الشهادة هو للسفر. وستفتح الوزارة يوم الإثنين المقبل حصراً. وهو لن يكون كافياً لتلبية الآلاف الطلبات. لتعود وتتصاعد الصرخة من جديد. 

تمييز طبقي

وقد احتج أهالي باقي الطلاب على هذا الإجراء التمييزي بحق أولادهم المتروكين لمصيرهم، في ظل عدم وضوح موعد فك الإضراب. ويقول أهالي بعض الطلاب أن وزارة التربية رضخت لبعض الأغنياء الذين يريدون إرسال أولادهم للتعلم في الخارج، وترك أولادهم بلا إفادات. تمييز طبقي جائر يمكن الطالب الميسور، الذي يملك الدولار النقدي، وابن الأكابر من الحصول على الشهادة، ويحرم الطالب الفقير الذي لا يستطيع التعلم إلا في الجامعة اللبنانية من الشهادة، إلى أجل غير معروف.

ضغوط الوزير لفتح الوزارة

وزير التربية عباس الحلبي حاول ثني الموظفين عن مواصلة الإضراب شاهراً قرار الحكومة والمرسوم الذي صدر مؤخراً لمنح الموظفين بدل إنتاجية عن كل يوم حضور فعلي (150 ألف ليرة للفئة الخامسة و200 ألف ليرة للفئة الرابعة و250 ألف ليرة للفئة الثالثة و300 ألف ليرة للفئة الثانية و350 ألف ليرة للفئة الأولى). لكن تبين أن هذا الأمر لا ينطبق على وزارة التربية. ففي وزارة التربية يوجد نحو 40 موظفاً إدارياً فقط يستفيدون من القرار، بينما مئات الموظفين فيها هم إما أساتذة تعليم ثانوي ومتوسط، أو يتلقون بدل أتعاب من صناديق التعاضد. وفيما صناديق التعاضد مفلسة لا يستطيع الأساتذة الحصول على بدل إنتاجية خلال الشهرين المقبلين. ما دفع كل موظفي الوزارة إلى التضامن والاستمرار بالإضراب.

الخدمة السريعة

ووفق مصادر مطلعة، عرض الموظفون على الوزير حلولاً لتأمين موارد ذاتية لوزارة التربية لتعويض عدم انطباق قرار الحكومة على الموظفين. فهناك آلاف الطلاب الذين يريدون الحصول على الإفادات المدرسية أو معادلة الشهادات الجامعية أو حتى الثانوية، سواء للتسجيل في الجامعات في الخارج أو في لبنان. ومن يريد من هؤلاء الطلاب الحصول على شهادته قبل غيره يمكنه فعل ذلك من خلال "الخدمة السريعة" لقاء بدل مالي. وهو إجراء شبيه بما هو معمول به في الأمن العام للراغبين بالحصول على جواز السفر عبر "الخدمة السريعة". وهذا الإجراء يؤمن مداخيل للوزارة تتيح دفع بدل أتعاب الموظفين لتحفيزهم على فك الإضراب وتسريع عملية منح الطلاب الشهادات.

تخفيف دفع الرشاوى

هذا الإجراء، كما تقول مصادر مطلعة، من شأنه تأمين سير العمل في الوزارة وفق الأولويات التي يرغبها الطلاب. فمن هم بحاجة للشهادة أو الإفادة أو المعادلة بوقت سريع يدفعون لقاء هذه الخدمة، ومن هم ليسوا بحاجة لها بالوقت الحالي، ينتظرون دورهم من دون دفع أي مبلغ إضافي. غير ذلك، فإن فتح أبواب الوزارة ليومين في الأسبوع، كما هي حال بعض الوزارات والإدارات، يؤدي إلى تكدس عشرات آلاف الطلبات دفعة واحدة، ولن تجد الوزارة موظفين لإنجازها. 

في المرحلة الماضية كان بعض الموظفين في مختلف الإدارات يواظبون على الحضور إلى وظائفهم لإجراء معاملات. وكانت تحصل رشاوى لتسريع إجراء المعاملات تصل إلى أكثر من مليون ليرة على معاملة كلفتها الرسمية طابعاً مالياً بألفي ليرة. لذا، فإن تكريس مبدأ "الخدمة السريعة"، الذي يشاع من ضمن مبرراته، أنه يخفف من دفع الرشاوى والفساد الإداري، قد يصبح مطلباً بين مختلف موظفي الإدارة العامة. وهو بكل الأحوال أحد مظاهر تحلل الدولة وإفلاسها. 

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

لقاء طالبي قواتي كتائبي في مار مخايل

وطنية - زار وفد من مصلحة طلاب حزب "القوات اللبنانية" برئاسة رئيس المصلحة عبدو عماد، مقر مصلحة طلاب حزب الكتائب اللبنانية في مار مخايل حيث كان في استقبالهم رئيس المصلحة رالف مراد وعدد من اعضائها. وتناول البحث بين الجانبين أمورا سياسية تطال الشباب اللبناني وكل المواضيع الشبابية الأخرى منها الأكاديمية والهجرة.

كما اتفقا على أهمية المحافظة على العلاقة بين الجانبين وتعزيزها وعلى عقد لقاءات مشابهة في المرحلة القادمة.

 

الراعي: اطمئنوا الانتخابات ستجرى في موعدها ونحن أبناء الرجاء

وطنية - أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، أن "الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها، وأن أصدقاء لبنان في العالم لن يتركوه، وعلى رأسهم الفاتيكان والدول الكبرى"، مشددا على أننا "أبناء الرجاء".

كلام الراعي جاء خلال استقباله وفدا من جمعية "جائزة الأكاديمية العربية"، ضم رئيس الجمعية الصحافي والخبير التربوي رزق الله الحلو، وأمينة السر السيدة نوف البشراوي الحلو. 

وقدم الوفد إلى البطريرك نسخة من "العدد الذهبي الخاص" من "بانوراما" الشبابية (العدد 504)، الصادر في 5 حزيران 2022، بواسطة جائزة الأكاديمية، أي في مناسبة تطويب الأبوين ليونار عويس ملكي وتوما صالح الكبوشيين، إضافة إلى وثيقة "بالمحبة نبنيه…" (لبنان)، وكتاب "48 ساعة في رأس بعلبك" الصادرين عن "جائزة الأكاديمية العربية".

وبارك الراعي للحلو مبادرة استكمال ملف الطوباويين وصولا إلى قرار الفاتيكان المنتظر بإعلان قداستهما، إذ ستسلم جائزة الأكاديمية البطريرك الماروني الملف كاملا.

وفي هذا الإطار، أثنى الراعي على "أهمية تقديم الكهنة والرهبان الشهداء، دماءهم السخية، قربانا على مذبح الوطن، على امتداد الوجود المسيحي فيه".

 

الشباب الإشتراكي: عامان على انفجار 4 آب والعدالة ما زالت تعرقل

وطنية - أصدرت منظمة الشباب التقدمي بيانا بمناسبة الذكرى الثانية لانفجار الرابع من آب، جاء فيه:

"عامان مرا على وقوع انفجار 4 آب، الذي خلف وراءه مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمشردين، وطبع في ذاكرة اللبنانيين والعالم مرارة المشهد المؤلم. إلا أن الحقيقة لم تبن بعد، والعدالة ما زالت تعرقل مساعيها حتى وبعد طول هذا الحين، الأمر الذي تستهجنه منظمة الشباب التقدمي، ويكمل إصرارها على إعلاء الصوت في وجه معرقلي القضاء، والمتحصنين وراء جدران المكاسب السياسية". 

وتابع البيان: "وفي السياق تؤكد المنظمة على ضرورة عدم الاستمرار في امتهان نهج المماطلة والتعطيل في مجرى التحقيقات، وأن يترك شأن القضاء للقضاة المختصين الذين هم وحدهم المخولون التدخل في تطورات الحادثة ونتائج التحقيقات. كما وتشدد على إلزامية عدم استخدام الامتيازات والحصانات السياسية للتأثير على القرارت القضائية التابعة لهذه القضية". 

وأضاف: "لا يسع منظمة الشباب التقدمي في هذه الذكرى الأليمة، إلا أن تتقدم ببالغ الامتنان لعناصر الدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت الذين لم يبخلوا يوما بالوقوف إلى جانب المواطنين من دون كلل، فكانوا ضحية لخدمتهم الإنسانية السامية. وتعد المنظمة بالاستمرار في الدفاع عن هذه القضية الوطنية حتى انجلاء الحقيقة ومعاقبة جميع المتورطين في هذه الجريمة ضد الإنسانية".

وختم البيان: "إن غيِّبت عدالة الأرض، فالعدالة تبقى للسماء".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

الحلبي: اليونيسف ستدفع للأساتذة الثانويين المستعان بهم من تشرين الاول 2021 حتى آذار 2022

وطنية - أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي، أنه "تلقى مراسلة من منظمة اليونيسف، تؤكد فيه أنها سوف تدفع للأساتذة الثانويين المستعان بهم للتدريس في الثانويات الرسمية، وعددهم 627 أستاذا، وذلك عن الفترة الممتدة من تشرين الاول 2021 حتى آذار 2022، وفقا للائحة مفصلة أعدتها الوزارة، تتضمن ساعات التدريس التي نفذوها في الثانويات الرسمية".

وقال: "لفتت اليونيسف إلى أن اتفاقيتها مع شركائها المانحين، لا تتضمن (ولم يتم تضمينها خلال مبادرة توفير التعليم لجميع الأطفال)، أموالا لتغطية تكاليف الموارد البشرية لمعلمي المرحلة الثانوية الذين يقومون بتدريس طلاب المرحلة الثانوية. وأنها تنظر بمزيد من التفصيل في الآثار المترتبة على هذه المدفوعات على مدار السنوات السابقة، وانه لا يمكنها في هذه المرحلة تأكيد التمويل لهذه المجموعة من المعلمين من نيسان 2022 إلى حزيران 2022 أو العام الدراسي القادم حيث لا توجد لديها أي موارد لتغطية هذه الفترة".

وأشار الحلبي الى أنه "سيتابع البحث مع الشركاء لتأمين التغطية المالية، وتأكيد إيصال حقوق الأساتذة إليهم كاملة"، لافتا الى ان "اليونيسف أكدت كتابها بأنها ستتواصل قريبا مع الوزير بشأن نتائج المناقشات مع شركائها المانحين حول مدفوعات السنوات السابقة لهذه المجموعة من المعلمين".

 

الحوت بحث مع وفد فرع بيروت في رابطة الاساسي في شؤون القطاع

وطنية - إستقبل النائب عماد الحوت، وفد فرع بيروت في رابطة التعليم الأساسي الرسمي برفقة أعضاء من الهيئة الإدارية على رأسهم رئيس الرابطة حسين جواد، في مكتبه بمركز الجماعة الإسلامية عائشة بكار.

إستهل جواد اللقاء بعرض مفصل للواقع الإجتماعي الذي وصل إليه المعلمون في التعليم الرسمي بمختلف مسمياتهم، متطرقا إلى "ضرورة حل مشكلة بدل النقل وربطها بسعر صفيحة البنزين، وإيجاد حلول لمشاكل الكهرباء في المدارس، وتحسين وضع الأجور والرواتب وفقا لإرتفاع سعر صرف الدولار، إذ لا يجوز أن يتقاضى المعلم راتبه على دولار الألف وخمسمائة ليرة، بينما الأسعار تضاعفت عشرات المرات، ولم يعد بمقدور القيمين على التعليم الرسمي الإستمرار على هذا الشكل في ظل الغلاء الفاحش"، ومطالبا ب"عدم ربط المساعدات الإجتماعية، بحضور المعلمين، خصوصا ان المعلم يحق له بعطلة صيفية لا تقل عن شهرين متتاليين، وبإحتساب بدل النقل وفق المشروع الذي قدمه النائب علي حسن خليل بإعطاء موظفي القطاع العام ستة ليترات بنزين يوميا".

كما تناول جواد موضوع الإستشفاء وسوء الخدمات الطبية لموظفي التعليم الرسمي، مطالبا ب"زيادة المساهمات في تعاونية موظفي الدولة واستثناء القطاع التعليمي من مشروع الموازنة الرامية إلى عدم التوظيف في القطاع العام".

وشدد المجتمعون على "ضرورة رفع سقف السحوبات المصرفية لجهة رواتب المعلمين، أو لجهة مصاريف المدارس وعدم حصر سقف السحب بمبالغ محددة"، مطالبين ب"ضرورة حل مشكلة الكهرباء وتأمين الطاقة الشمسية لمدارس بيروت من خلال الدول المانحة، وضرورة أن تمد بلدية بيروت يد العون لمدارس العاصمة".

الحوت

بدوره رحب النائب الحوت بالحاضرين وأبدى تجاوبا مع مطالبهم، ووعد ب"رفع الصوت خلال الجلسات التشريعية، والمساعدة في موضوع إستثناء القطاع التعليمي من قرار عدم التوظيف، وتأمين الكهرباء عبر الطاقة الشمسية لمدارس بيروت ومتابعة موضوع إقرار بدل نقل مناسب بالتشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري".

 

"حراك المتعاقدين": لرفع أجر حصة التعليم في المدرسة الصيفية

وطنية - طالب "حراك المتعاقدين" في بيان اليوم، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي "برفع أجر حصة المدرسة الصيفية إلى 4$ عن كل حصة وإعطاء 10$ بدل نقل عن كل يوم. وحيا المدراء "الذين فتحوا المدارس الصيفية بقرار من الوزارة فغلبوا مصلحة طلاب المدارس الرسمية على قرارات روابط انكشارية كانت طالبتهم بعدم الفتح".

واستنكر الحملة على منسق الحراك حمزة منصور "وضغط رؤساء الروابط على بعض المدراء لسرقة حصص المتعاقدين في المدرسة الصيفية في بعض المدارس، واعطائها للأقارب والمعارف".

 

رابطة معلمي التعليم الأساسي تنعي عضو الهيئة الإدارية النقابية فردوس الشعراني

بوابة التربية: نعت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان عضو الهيئة الإدارية مسؤولة لجنة شؤون المرأة الزميلة فردوس المصري الشعراني وجاء في بيان النعي:

ينكسر القمر وتظلم السماء

يتوقف القلب وينضب العطاء

يخيم الحزن وينقطع الرجاء

وتعلو إلى الفردوس….. فردوس الشعراني

تلك إرادة الله … إنا لله وإنا إليه راجعون

زمن قصير ونشاط مميز واندفاع في الدفاع عن مظلومية المعلمين وصون حقوقهم

بمزيد من التسليم بقضاء الله وقدره تنعي رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان عضو الهيئة الإدارية مسؤولة لجنة شؤون المرأة المرحومة الزميلة فردوس رياض المصري الشعراني… إننا إذ نشاطر أهلها الحزن والأسى نتقدم بالتعزية من الأهل والأخوة والأقارب وزملائها في المدرسة بأحر التعازي نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يربط على قلوبهم بالصبر والسلوان.

كما نعى تجمع المعلمين النقابية الشعراني، وقال: ‏ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة النقابية الأستاذة فردوس المصري الشعراني، إذ نتقدم من شقيقها الأستاذ ماهر وذويها وزملائها في المكتب التربوي لتيار الكرامة ورابطة التعليم الأساسي بأحرّ التعازي والمواساة، سائلين المولى القدير أن يتغمدها بواسع رحمته،

 

فيصل كرامي ينعى المربية فردوس المصري

وطنية - نعى رئيس "تيار الكرامة" فيصل كرامي عضو القطاع التربوي في التيار رئيسة لجنة شؤون المرأة في الهيئة الادارية لرابطة التعليم الاساسي فردوس المصري الشعراني.

وقال في كلمة: "فقدنا فردوس المصري الشعراني، وما اصعبه من فقدان. فقدنا وردة تيار الكرامة المحبة والوفية والمخلصة والقريبة الى قلوب كل ابناء وبنات التيار، ولا يسعنا الا ان نطلب لها الرحمة وفسيح الجنان، وان نتقدم من ذويها ومحبيها ومن آل المصري الشعراني الكرام ومن كل الكراميين بخالص العزاء وانا لله وانا اليه راجعون. سنفتقدك يا فردوس في يوميات حياتنا، وانت المعطاءة والمبادرة في اي شأن يتعلق بالتيار. سافتقدك يا فردوس انا وعائلتي وانت الصديقة البهية المليئة بالحياة. وداعا فردوس".

ونعى القطاع التربوي في التيار الراحلة في بيان قال فيه: "ببالغ الحزن والأسى ينعى القطاع التربوي في تيار الكرامة المربية الفاضلة المبادرة والمخلصة الشابة فردوس المصري الشعراني، ويتقدم من ذويها آل المصري الشعراني الأحبة ومن محبيها وطلابها بأحر العزاء والمواساة، سائلين المولى ان يتغمدها بواسع رحمته وان يغفر لها ويسكنها فسيح جنانه، وانا لله وانا اليه راجعون".

 

 

موسى يفند سبب تراجع مستوى طلاب مدارس “الأونروا” في الشهادة المتوسطة

بوابة التربية: بعد الضجة التي أُثيرت حول نتائج الشهادة المتوسطة الرسمية “البريفيه” في مدارس “الأونروا”، لاسيما تراجع مستوى طلاب هذا العام، وانخفاض معدّل النجاح في بعض المدارس إلى ما دون الـ40%، على عكس السنوات السابقة، وإلقاء جهات عدّة بالتبعات على مديري بعض المدارس، فنّد نائب مدير مدرسة سابق ونائب مدير مدرسة متقاعد في مدارس الأنروا والمسؤول عن الملف التربوي في اللجان الشعبية بـ”منظّمة التحرير الفلسطينية” في منطقة بيروت عماد موسى، المغالطات التي انتشرت عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول الموضوع، شارحا الأسباب التي أدّت إلى هذا التراجع في نسب النجاح بالشهادة المتوسطة “البريفيه”.

وتعقيباً أشار موسى إلى أنّ “لدينا في لبنان 65 مدرسة تابعة لـ”الأونروا”، منها 14 مدرسة في بيروت والباقي في مخيّمات الرشيدية، البص، البرج الشمالي وبعلبك”، وقال: “بالنسبة إلى نتائج البريفيه لهذا العام، صحيح أنها جاءت متدنية وغير مقبولة، مقارنة بالسنوات الماضية، والتي كانت نسبها تتراوح بين 70 و80%، حيث بلغت في العام 2018: 71% وفي العام 2019: 76%، وللأسف في 2022 بلغت: 47 %، وهو ما وصفته بعض الجهات بالكارثة التربوية في المخيمات الفلسطينية.

وكشف موسى عن أنّ “السبب الرئيسي والمباشر لهذه النتائج، هو نظام الترفيع الآلي المُعتمد من قِبل إدارة مدارس “الأونروا” في مرحلتي الابتدائي والمتوسط، ويُطبّق بنجاح كافة الطلاب في المرحلة الابتدائية، أما في المرحلة المتوسطة فيتم الترفيع آلياً بنجاح 92% من الطلاب، إضافة إلى تفشي جائحة “كورونا” والوضع الاقتصادي، لاسيما نظام “التعليم Online” والمدمج، والذي ثبت فشله وضعفه الشديد مقارنة بالتعليم في المدارس الخاصة.

وتوجّه موسى بالسؤال إلى “إدارة الأونروا التربوية” حول أوضاع طلاب “البريفيه”، الذين درسوا Online، ويعلمون مُسبقاً خوضهم للامتحانات الرسمية، فما هي خطة لتلافي تكرار ما حصل؟، وهل سألتم عن أحوالهم؟، هل نزلتم على الأرض ووقفتم إلى جانب الطلاب؟!، مؤكداّ أنّه “كان من المفترض على “الأونروا” إجراء امتحان تجريبي في نيسان، أي قبل إجراء الامتحانات الرسمية، والطالب الذي ينجح في هذا الامتحان من المؤكد أنّه سينجح أيضاً في الامتحانات الرسمية، والطالب الذي لم ينجح يخضع لدورة تقوية قبل الموعد الرسمي لامتحانات البريفيه.

موسى طالب “الأونروا” بوضع خطة طوارئ تربوية، تُحدّد المسؤوليات والمحاسبة، بمشاركة خبراء تربويين وموجّهين ولجان الأهل واللجان الشعبية وبعض الفصائل التي تتعاطى الشأن التربوي والتعليمي، إضافة إلى عقد مؤتمر تربوي طارئ، والكشف عن أسباب هذه النتيجة وإلغاء أو أقلّه تطوير “نظام الترفيع الآلي”، مع تأكيد إلغاء نظام التعليم المدمج، وحل هذه الامور كي لا تتكرّر في المستقبل.

وختم موسى: “في ضوء ما جرى من نتيجة امتحانات متوسّطة رسمية غير مرضية، قمنا بمبادرات فردية في المخيّمات الفلسطينية، ومنها مخيم مار الياس في بيروت، بالتعاون مع شباب المخيّم، وبالاشتراك مع اللجنة الشعبية في المخيّم، حيث وفّرنا دورات تقوية للطلاب الراسبين، وتعاقدنا مع أساتذة ومتطوعين كي ننقذ ما يمكن إنقاذه”.

إلى ذلك، أحد المهتمين في الشأن التربوي شرح آلية “نظام الترفيع الآلي” المُعتمد في مدارس “الأونروا”، لافتاُ إلى أنّه “يبدأ من الصف الاول والثاني والثالث بنسبة 100%، بينما في الرابع والخامس والسادس 95%، أما في السابع والثامن 92%، ما يعني بهذه الحالة أغلبية الطلاب سيصلون إلى البريفيه، لأنّ عملية الترفيع ساعدتهم للوصول الى الشهادة المذكورة، ومنهم مَنْ يستحق الترفيع نظراً إلى مستواه الممتاز، ومنهم لا يستحق هذا الترفيع”.

وحول أهمية الترفيع الآلي قال: “تقوم مدارس “الأونروا” بتطبيقه كي لا يتحوّل الولد إلى الانحراف أو اللجوء للشارع عندما يترك المدرسة، أو عندما لا يجد مكاناً له في المدرسة طبعاَ. هنا نتحدث عن الطالب الكسول وغير الناجح، لذلك اتخذت إدارة “الأونروا” قرار الترفيع الموجع، والمتضرّر الأوّل هم الاساتذة لأن جهدهم وتعبهم يذهب مع الريح إضافة للطلاب الناجحون بجدارتهم ، أما طالب الثانوي فهو ناجح لأنّه لم يترفع، والدليل نتائج البكالوريا التي صدرت قبل أيام وكانت نسبها تخطت 90 %. وفي بعض المدارس كانت 95 و98 % .

وختم مقترحا بعض الحلول، على سبيل المثال، البدء بـ”غربلة” الطلاب اعتباراً من الصف السادس، فمَنْ يجدون فيه مشروع طالب ناجح يتمكّن من إكمال دراسته حتى الثانوية والجامعية، أما الطلاب غير الكفوئين فيمكن لمجلس المدرسة تحويلهم إلى الاختصاص المهني، كما يمكن لإدارة “الأونروا” تطبيق هذا المشروع المهني في سبلين، أو فتح عدد من المدارس وهذا حل من الممكن تطبيقة بسهولة، وحينها يذهب الطالب إلى خيار المهني.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:27
الشروق
6:39
الظهر
12:25
العصر
15:40
المغرب
18:27
العشاء
19:17