X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 3-8-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

 

الأشقر عماد برتبة متطوع . والتربية باتت عقيدته القتالية

بوابة التربية

 

الجامعة اللبنانية

 

 

وزير الاشغال استقبل وفدا من "اللبنانية": الانفتاح على التعاون مع الكلية بما يخدم المرافق العامة التابعة للوزارة

وطنية

 

الجامعة تنازع تحت مقصلة السلطة!

النهار

 

الجامعات الخاصة

 

 

انتفاضة شبابية على أوجاع 4 آب في "أكتب لتتذكر"... زينة دكاش: لا بلسمة للجرح بغياب العدالة

النهار

 

وفد من COLEGIO DE MÉXICO زار لبنان وعرض مع جامعات AUB و USEK و USJ للتعاون الأكاديمي

وطنية

 

الجامعة الأميركية" تنتعش بـ2600 خرّيج.. وتستقطب متفوقي البكالوريا مجاناً

المدن

 

نجم عميدةً لكلية الحقوق والعلوم السياسية في اليسوعية

وطنية

 

إطلاق شبكة المستشفيات التابعة لجامعة القديس يوسف وأوتيل ديو

وطنية

 

السفارة البريطانية في لبنان: فتح باب تقديم طلبات منح تشيفننغ الجامعية للدراسات العليا

وطنية

 

الشباب

 

 

أديان اختتمت مشروع القادة الشباب من أجل سياسة غير طائفية في لبنان

وطنية

 

اختتام اعمال المخيم الصيفي الثقافي والترفيهي في سبعل

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

 

حميه لوفد روابط التعليم الرسمي: لن ندخر جهدا لتحسين رواتب المعلمين

وطنية

 

لجنة متعاقدي الاساسي: لتوفير الدعم اللازم وتخفيف الاعباء عن الطلاب ودفع حقوق الاساتذة

وطنية

 

عبد الله من مجلس النواب: نقف إلى جانب الأساتذة المتعاقدين على مختلف تسمياتهم

وطنية

 

التعليم الخاص

 

 

وفد من المعهد الفني الانطوني وجمعية شموع الأمل زار الراعي في الديمان واطلعاه على نشاطهما

وطنية

 

مختلف

 

 

الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي تواصل إقامة أنديتها الثقافية الفرنكوفونية في الجنوب والضاحية

وطنية

 

نقيب مستوردي المواد الغذائية في حوار عن الامن الغذائي بدعوة من رابطة الجامعييين في الشمال

وطنية

 

الأشقر عماد برتبة متطوع . والتربية باتت عقيدته القتالية

بوابة التربية- كتب عمر الحداد رئيس اتحاد طلاب ٢٠٢٠:

الشهداء الأحياء والجنود المجهولون في الزمن الصعب

هكذا خاطب مدير عام التربية المعلمين فصعد نزولا إلى القلوب، الرجل الذي تربى في بيت متواضع وشق طريقه بيده ،يعرف جيداً التعب الذي يبذله المعلم ويخجل المساومة على الحقوق والحوافز فهي بالنسبة له حق مقدس.

ولكن الرجل يعرف أن مفتاح الكرامة كلمة شكر تزرع الثقة في عقول المعلمين بأن حقوقهم بأيدي أمينة  فتصبح صوتهم على طاولة القرار، وقف عماد سامي الأشقر في وسط فوهة البركان وإنتشل العام الدراسي من قعر جهنم، كان حريصاً على الإستمرار.. تلقف المسؤولية في الزمن الصعب ولم يهلع قال كلمته الشهيرة “إتركوا التربية لي فأنا أدرى بشعابها”.

عمل بصمت لإنجاز الإستحقاقات كافة، ذهب إلى الطلاب وجلس على مقاعدهم وأخذ بيد المدارس الخاصة والرسمية، شاهدناه عابراً للمناطق من الشمال إلى الجنوب، حط الرحال في البقاع حيناً وفي الجبل أحياناً، عقد الإجتماعات في النهار وفي الليل لأن الرجل مؤمن بالتربية والتعليم في بلد بات العمل فيه أشبه بالتطوع، نعم فالمدير العام راتبه قد لا يكاد يكفي فاتورة كهرباء او لملْ خزان سيارته بالبنزين.

عماد الأشقر لم يعتد أن يطرق الأبواب ليدخل طالباً الإستئذان يكفي أن تقول “الريس جاي” وستشرع أبواب الإحترام والتقدير والنجاح له. شكراً وحدها قد لا تكفي أيها القائد على الشهداء الأحياء لك منا ألف تحية والسلام.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

 

وزير الاشغال استقبل وفدا من كلية الهندسة في "اللبنانية": الانفتاح على التعاون مع الكلية بما يخدم المرافق العامة التابعة للوزارة

وطنية - استقبل وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي حميه في مكتبه اليوم في الوزارة، كلا من عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس والدكتور عبدالله زيعور من كلية العلوم في الجامعة، وتناول البحث في افاق ومجالات التعاون بين الوزارة وكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية.

وأكد حميه "أهمية التعاون مع كلية الهندسة في كافة القطاعات التي تعنى بها الوزارة، وخصوصا في مجالات مراقبة جودة تنفيذ الأعمال، والأعمال المخبرية التي تحتاجها الوزارة وكذلك في ما خص أعمال التصميم والاستشارات الهندسية، اضافة الى التعاون مع الكلية لتفعيل وتشغيل المختبر المركزي التابع للوزارة".

وختم حميه أنه "لن يدخر جهدا في العمل  على تحسين الخدمات في كافة مرافق الوزارة سواء في المرافئ والمطار وكذلك المباني والطرقات".

 

الجامعة تنازع تحت مقصلة السلطة!

"النهار" ــ ابراهيم حيدرــ ليست الجامعة اللبنانية من الأولويات لدى أهل السلطة. الثابت أنها باتت مؤسسة مهملة لا يخجل أحد الوزراء بالدعوة إلى إقفالها لأنها باتت عبئاً على الدولة وفق ما سرّب من احدى جلسات الحكومة طرحت خلالها ملفات الجامعة. الدعوة لإحالتها إلى التقاعد تنطلق من خلفية الصراع على التحاصص وليس لحرص المسؤول على الجامعة وحمايتها وتحصينها أو على الأقل المطالبة بإصلاح أوضاعها بعد تأمين مقومات استمرارها. هكذا تتخلى السلطة عن الجامعة وتتركها لمصيرها في ذروة أزمتها، طالما لم تعد تؤدي الوظيفة القائمة على التنفيعات في ظل الانهيار. فإذا سئل هذا المسؤول عن رؤيته للجامعة كمؤسسة أكاديمية لها وظيفة علمية وبحثية وهي بحاجة للدعم وتصويب أوضاعها، نكتشف أنه يصنفها كمدرسة ايتدائية ولا يعلم عن تاريخها شيئاً وكيف تأسست وتوسعت حتى باتت تضم أكثر من 80 الف طالب وطالبة و19 كلية بما فيها معاهد الدكتوراه العليا. المهم أن ينتزع اسم عميد من هنا ونسبة من الأساتذة المتفرغين وحيّزا من القرار السياسي الذي يتحكم بأمور الجامعة.

نظرة السلطة إلى الجامعة اليوم، كل السلطة، انها مؤسسة عامة ينبغي أن يكون لكل طرف حصة فيها، وغير ذلك فلتذهب الجامعة وأهلها إلى الجحيم. الجامعة في الجحيم اليوم، يتألم أهلها وهي تنازع لكنها تستمر برصيد مكوناتها واساتذتها الذين لم يعودوا قادرين على العطاء باللحم الحي. الدفاع عن الجامعة واستمراريتها وتحصينها لا يعني أنها كانت في أفضل أحوالها قبل الانهيار الذي ضرب كل القطاعات وساهمت الطبقة السياسية الحاكمة في أخذها إلى الجحيم. يكفي أن ننظر إلى المراسيم التي تنص على منح موظفي القطاع العام تعويض انتاج عن كل يوم حضور فعلي، لنكتشفأنها لا تشمل أساتذة الجامعة وموظفيها كما بدلات النقل، حتى الخمسين مليار ليرة التي اقرت للجامعة لم تكن مدرجة على جدول أعمال اللجنة الوزارية إلا بعد سجال وقتال، فيما عائدات فحوص الـPCR والبالغة 50 مليون دولار لا تزال محجوزة ويمنع صرفها بقرار يغطيه أهل السلطة.

تعاني الجامعة اليوم من أزمة خانقة تهدد استمراريتها لا بل وجودها. الدليل عندما كانت تُطرح ملفاتها في مجلس الوزراء، وقفت في وجهها قوى السلطة عبر ممثليها، فلم تقر لا بل حُجزت موازنتها التي تمكنها من الصمود. تبيّن أن كل القوى السياسية والطائفية وأولئك الذين يزايدون على الجامعة، لم تتغير نظرتهم إلى هذه المؤسسة كمكان للتنفيعات والتوظيف السياسي، فأسقطوها بالتضامن والتكافل غير مكترثين لوجودها إلا إذا كانت ملفاتها تضمن التوزيع السياسي والطائفي والتحاصص على الاسماء والكليات والعمادات ومن له كلمة الفصل في الهيمنة على بنيانها.

إيصال الجامعة إلى الجحيم قرار من السلطة. هي في الأساس عاجزة أو لا تريد مناقشة أوضاعها بنيوياً بسبب الخلافات على الحصص. كيف يمكن مثلاً رفض اقتراح مضاعفة أجر الساعة للاساتذة المتعاقدين، وهو لا يساوي شيئاً قياساً بالتقدمات لمؤسسات أخرى. وكيف تبقى الجامعة بلا موازنة تلبي الحد الادنى من حاجاتها ولا اساتذة قادرين على متابعة التدريس الجامعي في شكل يليق بهذه المؤسسة الاكاديمية؟ الجامعة تُدفن حية، وهي على المقصلة ومصيرها على المحك، ما لم تعد مؤسسة لها الأولوية. وليعرف أهل الجامعة أن ما يُحاك لهذه المؤسسة خطير جداً، لا بد من مواجهته كي لا تصبح فعلاً في الجحيم.

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

أديان اختتمت مشروع القادة الشباب من أجل سياسة غير طائفية في لبنان

وطنية - إختتمت مؤسسة "أديان" مشروع "القادة الشباب من أجل سياسة غير طائفية في لبنان"، في حضور عدد من النواب والاختصاصيين والمشاركين في المشروع في فندق "كمبينسكي سمرلاند"- بيروت. 

إفتتح مدير المشاريع في مركز رشاد للحوكمة الثقافية في مؤسسة أديان فادي بدران اللقاء بكلمة حيا فيها شباب وشابات البرلمان "الذين كان لكلٍ منهم نظرة للوضع والسبب والنتيجة، لكن شجاعتهم ظهرت عندما قرروا تحمل مسؤولية معالجة الأمور بقلب واحد وأكثرية مطلقة". 

ثم كانت كلمة المدير التنفيذي لأديان الدكتور إيلي الهندي الذي شرح سبب تبني أديان لهذا المشروع موضحًا أن "السياسة بمفهومها الواسع والصحيح يشمل كل وجه من أوجه الحياة، وبالتالي فإن كل شخص هو معني -لا بل من واجبه- أن يقوم بكل ما يمكنه لتحسين الوضع في مجتمعه وتعزيز كرامة الإنسان". 

وفي معرض كلامه عن المشروع ومراحل تنفيذه لفت الهندي إلى "شهادة الثقة الأكبر حصلنا عليها هي من الشباب اللبناني، الحزبي وغير الحزبي، التقليدي والثائر، إذ تسجل أكثر من ٢٤٠٠٠ شاب وشابة طوعيًا للمشاركة في التصويت، و٢٠٠ منهم ترشحوا وتدربوا، و٦٤ منهم فازوا". 

ثم كانت جلسة حوارية ضمت كلا من الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين، والمديرة التنفيذية لـ "كلنا إرادة" ديانا منعم، والإختصاصية في الشؤون الجندرية والادماج الاجتماعي جوليا بو كروم، وأدارها الإعلامي جان نخول. استعرض المشاركون في الجلسة أهم مخرجات المشروع، ونتائج الانتخابات النيابية وجرى عرض نتائج الاستطلاع الذي أجرته "أديان" بالتعاون مع الدولية للمعلومات عن رأي الشباب اللبناني ما بعد الانتخابات النيابية. وشهدت الجلسة مداخلات للنواب حليمة قعقور وعناية عز الدين وفريد البستاني ومارك ضو.   

بعد الجلسة، كانت كلمة لرئيس البرلمان الشبابي حيان صالح الذي شكر المشاركين في المشروع على جهودهم، وأديان على تنفيذها المشروع "من دون فرض توجه معين على المشاركين فيه". ثم شرح خبرات المشاركين في المشروع وتطورهم خلال مراحله المتنوعة. 

تم خلال اللقاء عرض فيديوهات تشرح مراحل المشروع المختلفة وما تحقق في كل مرحلة. 

يذكر أن مشروع "القادة الشباب من أجل سياسة غير طائفية في لبنان: البرلمان الشبابي النموذجي" نفذته مؤسسة أديان بدعم من سفارة مملكة هولندا في بيروت، بين آب 2019 وتموز 2022، بهدف تمكين الناشطين الشباب وتحفيزهم للمساهمة في تطوير الحياة السياسية على قواعد غير طائفية، وعلى المشاركة الفعالة فيها، إضافة إلى زيادة الوعي والدعم الشعبي لفكرة دولة المواطنة الحاضنة للتنوع.

 

اختتام اعمال المخيم الصيفي الثقافي والترفيهي في سبعل

وطنية - زغرتا - اختتم اليوم، المخيم الصيفي الذي نظمته "مكتبة سبعل العامة" بالشراكة مع "بلدية سبعل" و"المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس" وجمعية "ملح الأرض"، بعد اكثر من 10 ايام من الانشطة الثقافية والترفيهية والمسرحية، وهدف المخيم الى احياء ذكرى مرور 400 سنة على ميلاد المسرحي الفرنسي "موليير" والى دعم البيئة الفرنكوفونية.

وفي ختام المخيم، جرى عرض مسرحي أشرفت عليه وأخرجته الفنانة ماريا الدويهي التي استعانت بأغان ومقتطفات مسرحية مأخوذة من مسرحيات "موليير" حضرها جمهور من جميع أنحاء قضاء زغرتا.

شارك في العرض المسرحي الغنائي والمتنوع حوالي  55 طفلا و20 متطوعا بالإضافة إلى مسؤولي المكتبة العامة في سبعل، وحاكوا الملابس المسرحية المرتبطة بشخصية "موليير" بطريقة حديثة قريبة الى الأسلوب الذي اشتهر فيه الفنان العالمي آندي وارهول، وتميز الخيم بورشة عمل حول الفنون التشكيلية قامت بتنظيمها وادارتها السيدة ريتا طراد.

وفي نهاية الحفل الختامي تم توزيع الشهادات على الطلاب الذين شاركوا في البرنامج المخصص لتعليم اللغة الفرنسية الذي نظمه "المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس، كما تم توزيع شهادات شكر وامتنان للشباب المتطوعين الذين قدموا خبراتهم لانجاح المخيم.

وللمناسبة شكرت "جمعية ملح الأرض" جميع المشاركين لا سيما المتطوعين والشباب الذين كانت لهم تجارب سابقة مع المخيمات الصيفية التي نظمتها "المكتبة العامة في سبعل". 

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

حميه لوفد روابط التعليم الرسمي: لن ندخر جهدا لتحسين رواتب المعلمين

استقبل وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي حميه في مكتبه اليوم في الوزارة، وفدا من روابط التعليم الرسمي الثانوي والاساسي والمهني، حيث عرض الوفد واقع المعلمين والمطالب الرئيسية لدى قطاع التعليم الرسمي في ظل ما تشهده البلاد من تفاقم  للأزمات على المستويات المالية والاقتصادية والاجتماعية.

وشدد الوزير حميه أمام الوفد بصفته عضوا في اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تحسين رواتب العاملين في القطاع العام أنه "لن يدخر جهدا في متابعة المطالب التي نقلها اليه الوفد وخصوصا في ما يتعلق بموضوع دفع المساعدة الإجتماعية للمعلمين، وكذلك الأمر بالنسبة لبدل النقل، وموضوع الإستشفاء وتحسين الرواتب.

وتابع حميه:" ومن خلال الواقع المالي الذي تعانيه الخزينة العامة وضرورة ان يربط موضوع الزيادات بتحصيل ايرادات مالية لخزينة الدولة وذلك من خلال عودة الإدارات العامة للعمل كونها الباب لتحصيل الإيرادات".

واقترح على الوفد "أن تكون المطالب المالية متدرجة تتواءم مع ايرادات الدولة المالية والتي يجب العمل على زيادتها من خلال تفعيل المرافق العامة وتحسين خدماتها وهذا ما قمنا به في وزارة الاشغال العامة والنقل من خلال اقرار القوانين الأربعة في الجلسة الأخيرة للمجلس النيابي والتي تقارب ايراداتها العشرة الاف مليار ل.ل والتي يمكن من خلالها سد عجز الموازنة العامة".

وعبر الوفد عن شكره ل"الصراحة التي لمسها من الوزير"، مشيدا بما يقوم به على صعيد رفد خزينة الدولة المالية"، مؤكدا "أنهم كروابط للمعلمين على استعداد للتعاون في سبيل تحقيق المطالب وذلك قبل حلول العام الدراسي الجديد".

 

لجنة متعاقدي الاساسي: لتوفير الدعم اللازم وتخفيف الاعباء عن الطلاب ودفع حقوق الاساتذة

وطنية - أشارت "اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي الاساسي" برئاسة نسرين شاهين، في بيان اليوم، الى ان "طلاب الجامعة اللبنانية خسروا عاما دراسيا كاملا، قضوا عامهم في المنازل بحسرة وترقب لابواب الجامعة المغلقة، وها هو عام على الابواب، والطلاب واهاليهم يتخبطون ما بين البقاء بلا دراسة وتوفير عناء "التسجيل مع وقف التنفيذ" والرهان على حل ازمة الجامعة اللبنانية".

اضاف البيان: "اما الطلاب الذين يودون الفرار الى الخارج من جامعات خاصة لا يقوون على دفع اقساطها وجامعات لبنانية مقفلة، فلا زالت شهاداتهم رهن قرار بتسيير تلك الاجراءات من وزير التربية القاضي عباس الحلبي والمدير العام عماد الاشقر والا سيخسرون عامهم الدراسي".

وتساءل: "كيف يمكن التحدث عن اي انجازات تربوية في بلد اقفلت جامعاته الوطنية لعام ضاعت فيه سنة من عمر آلاف الشباب،؟ كيف يمكن لهكذا جريمة تربوية الا تستوقف الرأي العام، والاعلام، والشعب باكمله، لمحاكمة فاعلها؟ كيف يمكن بعد عام، قضى على تلامذة المدارس الرسمية وأهان وهجر اساتذتهم، ودمر طلاب الجامعات وهجر ايضا اكثرية اساتذتهم، ان يتجرأ مسؤول على تجاهل حق الطلاب بفتح باب وزارة التربية لتوقيع شهاداتهم كي لا تفوتهم فرصة التعلم خارج لبنان".

وختم محملا "وزارة التربية بكل المعنيين فيها مسؤولية ما سيترتب على ما نعيشه كاساتذة وطلاب واهل اليوم، وان لم يوفر الدعم اللازم لتخفيف الاعباء عن الطلاب وكذلك تسهيل اجراءاتهم ليتمكنوا من السفر، ودفع حقوق الاساتذة، وتأمين مصاريف تشغيل المدارس، فسيتحملون وحدهم مسؤوليات انهيار القطاع التربوي بأكمله، فشهر أيلول هو شهر انطلاقة المدارس، لا شهر التخبط بكيفية انقاذ العام الدراسي".

 

عبد الله من مجلس النواب: نقف إلى جانب الأساتذة المتعاقدين على مختلف تسمياتهم

وطنية - اعلن النائب بلال عبد الله في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب انه "باسم "اللقاء الديمقراطي" وبتوجيه من رئيسه النائب تيمور جنبلاط نجدد وقوفنا إلى جانب المدرسة الرسمية، وإلى جانب الأساتذة في المدرسة الرسمية والى جانب الأساتذة في الملاك والذين هم بحاجة إلى تعديل رواتبهم وانصافهم، وأعتقد أن وزير التربية قام بجهد جبار في هذا الاتجاه في ظل الظروف الصعبة، ولكن رأينا من واجبنا كلقاء ديمقراطي أن نقف إلى جانب الأساتذة المتعاقدين على مختلف تسمياتهم سواء المستعان بهم او غيرهم، فهؤلاء  شريحة من الناس على أكتافهم قامت المدرسة الرسمية، وهم يشكلون 70% من الأساتذة الذين يدرسون في المدارس الرسمية".

اضاف:"نحن كنا قد تقدمنا باقتراح في المجلس السابق للعقد الشامل لاحتساب ساعات هؤلاء بالحد الأدنى انصافا لهم  وبسبب تعثر آليات وصول هذا الاقتراح إلى الهيئة العامة ، ووجدنا كلقاء ديمقراطي أنه من واجبنا أن نعيد  تقديم هذا الاقتراح بصفة معجل مكرر ، آملين من كل الكتل النيابية أن تقف إلى جانبنا في هذا الملف بما له من بعد وطني وليس من بعد سياسي، فالبعد الوطني يتمثل بدعم المدرسة الرسمية التي أصبحت ملاذا لكل فقراء لبنان واكثرية اللبنانيين أصبحوا فقراء اليوم".

واشار الى ان" الأسباب الموجبة في العام الدراسي 2019-2020، 2021-2022 قد شهدت صعوبات وتحديات وتشتتا وتشرذما نتيجة مواجهة تجربة جائحة كورونا التي باغتت كل القطاعات لا سيما القطاع التربوي من جهة والضائقة الاقتصادية التي حصلت  من سنتين وما زالت مستمرة، ولما كان العام الدراسي الحالي 2021-2022, يعاني من اضطرابات مطلبية وعطل قسرية ،كان  حرصنا على أن يكون العام الدراسي الحالي أفضل وأكثر امانا من الناحية الاجتماعية والوظيفية للأستاذ المتعاقد في التعليم الرسمي،  ولما كان الأستاذ المتعاقد كسواه من المواطنين يتصدى في هذه الظروف السيئة للازمة الاقتصادية والصحية التي تعيشها البلاد ، والضائقة الماليةالقائمة والتي كثيرا ما تقف عائقا أمام قيامه بواجباته في ظل ما تمارسه السلطة لجهة كيفية تنفيذ عقود التعليم حيث لم يعد للمتقاعدين  اي قدرة ما لم يؤمن الحد الأدنى لهم.

ولما كانت مطالب الأساتذة المتعاقدين  محقة لجهة قانونيتها من حيث احتساب ساعاته، لذلك نتقدم باقتراح القانون المعجل المكرر المرفق لمجلسكم الكريم.

مادة وحيدة :خلافا لأي نص اخر، يحفظ حق المعلمين المتعاقدين والمعلمين المستعان بهم  في التعليم الأكاديمي والمهني، نهاري وليلي، في المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية على اختلاف مسمياتهم، لجهة احتساب ساعات التدريس المقررة لهم خلال فترة العطل القسرية، ويستوجب البلد المقرر وفقا للعقد السنوي لكل معلم على أن يحتسب البدل وفقا لعدد اسابيع يساوي 32 أسبوعا سنويا كمعدل وسطي بمعزل عن آلية التعليم وطرائقه.

يستثنى من أحكام القانون اعلاه المستعان بهم الذين يتقاضون بدائل مالية من  جهات مانحة، المتعاقد والمستعان به الذي يمتنع عن تنفيذ ساعات التعاقد بحسب القرارات المعتمدة في وزارة التربية والتعليم العالي. 

نتمنى أن يجد هذا الاقتراح نهاياته السعيدة قريبا لكي نعطي الحد الأدنى من الاستقرار الاجتماعي والأمان لهؤلاء المتعاقدين".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

وفد من المعهد الفني الانطوني وجمعية شموع الأمل زار الراعي في الديمان واطلعاه على نشاطهما

وطنية - زار مدير المعهد الفني الانطوني الاب شربل بو عبود ترافقه رئيسة جمعية شموع الآمل هند مرعب مع وفد من المعهد والجمعية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الكرسي البطريركي في الديمان. 

واشار بيان للمعهد الى ان  الوفد "اطلع البطريرك على نشاطات المعهد الفنية والثقافية ونشاطات الجمعية الانسانية والاجتماعية وعرض الأب بوعبود  للراعي النشاطات التي يقوم بها المعهد من خلال دورات وورش عمل في المناطق اللبنانيه وخاصة في منطقة اهدن". 

وألقى بوعبود كلمة اشاد فيها ب"مواقف الراعي الوطنية" ، واكد " التمسك باظهار صورة لبنان الثقافية والحضارية التي حافظ عليها البطاركة"

 
وقال بوعبود :" نزوركم اليوم لنضعَكم على بيِّنة من كل ما نقومُ به من نشاطاتٍ ثقافية تَعكسُ صورةَ لبنانَ الحضاريةَ والتي تَنضحُ بعبيرِ فُنونِه المُتوارثةِ عبرَ الأزمنةِ والأجيالِ وقد آلينا على أنفسِنا أن نحملَ هذه الرسالة من خلال ما قامت به الرهبانية الأنطونية المارونية منذ ما يقارب 18 سنة عند تأسيسها معهد يعنى بتعليم أصول الفسيفساء/الموزاييك والرسم التشكيلي وكتابة الأيقونات والرسم على البورسولين والزجاج والخط العربي وغيرها من الفنون، وترانا اليوم بصدد تطوير المناهج والاختصاصات لنطال أكبر شريحة ممكنة من المجتمع اللبناني في مختلف المناطق اللبنانية؛ فقمنا بدورات مكثفة في مناطق عدَّة من لبنان ومنها منطقة زغرتا-إهدن بالتعاون مع "جمعيَّةِ شموعِ الأمل" ،وقد لاقت هذه الدورة إقبالا من الأهالي المقيمين في إهدن صيفا، إذ يعتبرون هذه الدورة كفسحة لقاء وصلاة في رحاب الأيقونات المقدسة،وإنا نطوي اليوم ، السنة التاسعة في تعليم وتلقينِ أصول فن الأيقونات ولاهوتِها في منطقة إهدن العزيزة على قلبنا". 

واضاف :" معكم يا صاحب الغبطة نتمسَّكُ بالثوابت الوطنية التي تطلقونها وبتحييد لبنان عن الصراعات الداخلية والخارجية واسترجاع هَيبة الدولة وصورة لبنان وطن الرسالة وطن الأرز، أرض العروس والنِّعمة ،فالشكر للرب الذي يَمنَحُكمُ الصبرَ والبصيرةَ لتقودوا رعيَّتكم بحكمة".

وشكر الراعي الوفد متمنيا "التوفيق والازدهار للمعهد وللجمعية". 

والقت الانسة لميا الدويهي قصيدة عن لبنان، وفي ختام الزيارة قدم الأب بوعبود للراعي ايقونة مار بطرس وبولس بريشة الكاتبة لميا الدويهي عربون محبة وتقدير.

 

الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي تواصل إقامة أنديتها الثقافية الفرنكوفونية في الجنوب والضاحية

وطنية - أعلنت "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية" برئاسة ريما يونس في بيان، أنها "تتابع، في إطار تفعيل اللغة الفرنسية والأنشطة الفرنكوفونية، أنديتها الثقافية الفرنكوفونية على صعيد الجنوب والضاحية الجنوبية عبر تطبيق زوم، بمشاركة 450 طفلا ومراهقا في صفوف اللغة الفرنسية من مختلف المناطق والمدارس في الضاحية الجنوبية والجنوب، وكذلك أولياء أمورهم".

وأشارت إلى أن "بعض المدربين والمدربات يعمل على  بعض الأنشطة مع المشاركين، استنادا إلى الفئات العمرية، وهي ترتكز على اللعب والسينما والمسرح والفن والاستماع إلى الأغاني ومشاهدة الأفلام"، مؤكدة أن "الهدف جعل هذه الأندية ملتقى للعمل على اللغة الفرنسية وقيمها ومساحة للتواصل".

ولفتت إلى أنه "تم اصطحاب بعض المشاركين الى مكتبة المعهد الفرنسي في بيروت بهدف تحفيزهم على المطالعة والقراءة"، مشيرة إلى أن "هذا المشروع الممتد طيلة صيف 2022 مجاني ومن تنظيم الجمعية، بالشراكة مع المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف والجامعة الإسلامية في لبنان وبدعم من السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي"، وقالت: "تشارك في هذه الأندية الفرنكوفونية جمعية النور للتربية والتعليم وبلديات صور وصيدا والنبطية والمريجة والعباسية وبلدية جباع عبر مركز المطالعة والتنشيط الثقافي CLAC".

 

نقيب مستوردي المواد الغذائية في حوار عن الامن الغذائي بدعوة من رابطة الجامعييين في الشمال

وطنية - طرابلس - استضافت رابطة الجامعيين في الشمال نقيب مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي، في لقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودار حوار مع الحاضرين  حول "أبرز المشكلات التي تلقي بتبعاتها الكارثية على المواطن اللبناني ، وعلى التاجر والمستهلك بصورة خاصة في قضية "الأمن الغذائي" وذلك من جراء تداعيات إضراب القطاع العام وبالتالي توقف العمل في مرفأ بيروت أو يكاد العمل فيه يتم بنسبة ضئيلة للغاية".

الحسامي 

بداية رحب رئيس الرابطة وأمين سر جمعية تجار طرابلس غسان حسامي بالبحصلي و أبدى  قلقه من إمكانية تدهور"الأمن الغذائي".

البحصلي 

وأوضح بحصلي من جهته انه "للأمن الغذائي ثلاثة أبعاد أو تندرج تحت هذه التسمية ثلاثة عناوين وجميعها تشكل وحدة لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، ألا وهي وجود الغذاء، الوصول إلى الغذاء، وصحة الغذاء. فوجود الغذاء يعني إمكانية استيراده أو تصنيعه، أما الوصول إليه فذلك بهدف أن يكون بمتناول المستهلك، وبخاصة في أحلك الظروف وأكثرها حرجاً، كالحروب، أو الإقفالات أو الإضرابا"ت.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:21
الشروق
6:33
الظهر
12:27
العصر
15:48
المغرب
18:37
العشاء
19:28