X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-8-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

1

الحلبي تابع مع زواره شؤون القطاع التربوي واجتماع بحث في تكاليف الكتب المدرسية

وطنية

2

تسهيلاً لسفر الطلاب: استثناء منح الشهادات من إضراب الموظفين

المدن

3

الاشقر للناجحين في الثانوية المسافرين إلى الخارج ملء استمارة للحصول على إفادات النجاح

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

4

السفير التركي يزور مختبرات مركز البيوتكنولوجيا ويدشن الات جديدة  قدمتها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق

اللبنانية

5

تخريج طلاب من كلية الإعلام خضعوا لدورة حول القانون الدولي الإنساني في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان

اللبنانية

 

الجامعات الخاصة

النشرة

6

USALاحتفلت بتخريج دفعة 2022/ الحلبي: نعالج تراكمات وأمامنا التحدي المالي للنهوض بالقطاع التربوي

وطنية

 

الشباب

 

7

أولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية: للالتفات الى الطلاب اللبنانيين والاهتمام بمصالحهم ومستقبلهم

وطنية

8

الرياشي وYOUTH4GOVERNANCE عرضا التعاون لتفعيل مبادئ الحوكمة الإلكترونية

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

9

رسالة من أستاذٍ مظلوم إلى وزير وقاضٍ

بوابة التربية

10

البعريني لوفد رابطة التعليم الأساسي: نحن إلى جانبكم قلبا وقالبا

وطنية

11

تكريم طلاب متفوقين في مشمش لمناسبة عيد الجيش

وطنية

 

التعليم الخاص

 

12

اسماعيل زارت اتحاد بلديات جبل عامل وبحثت مع رئيسه في مشاكل الجمعيات الاهلية وكيفية دعمها

وطنية

 

مختلف

 

13

الحسامي عرض مع نشابة التعاون بين المنظمة العربية للتربية والاونيسكو

بوابة التربية

 

الحلبي تابع مع زواره شؤون القطاع التربوي واجتماع بحث في تكاليف الكتب المدرسية

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي في حكومة تصريف الاعمال مع المدير العام لوزارة الإقتصاد الدكتور محمد ابو حيدر، ونقيب المطابع والناشرين المدرسيين جوزيف صادر وأمين سر نقابة الناشرين المدرسيين جاد عاصي، في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وتناول البحث تكاليف طباعة الكتب المدرسية التي تنتجها دور النشر المدرسية في لبنان من غير سلاسل الكتاب المدرسي الوطني التي ينتجها المركز التربوي للبحوث والإنماء.

وعبر كل من المجتمعين، بحسب المكتب الاعلامي في وزارةالتربية عن "وجهة نظره لجهة تجزئة التكاليف بين ما هو محتسب كليا بالدولار الأميركي ، وما هو محتسب كليا او جزئيا بين الليرة اللبنانية والدولار ، وذلك في غياب السعر الموحد للصرف ، من اجل تحقيق نوع من التوازن بين التكاليف والتسعير العادل.

وعبر الوزير عن الحرص على المحافظة على دور النشر المدرسية والمطابع قيد العمل والإنتاج بالجودة والنوعية المطلوبة والمتمايزة .وأشار إلى ان التربية هي الأولوية الوطنية والتي نسعى باستمرار للحفاظ على استمراريتها وتطورها.

واكد الدكتور أبو حيدر "التنسيق من اجل مصلحة المواطن ومصلحة المؤسسات في آن ، وعبر عن الأجواء الإيجابية التي سادت اللقاء والتفاهم من أجل التوافق على نسبة تناسب الجميع.

فيما أكد صادر وعاصي على ضرورة عقد اجتماع موسع يضم المكتبات لكي يكون جميع المعنيين بموضوع الكتاب المدرسي مشاركين في القرار ودائما برعاية الوزير الحلبي".

جمعية المكفوفين

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا كبيرا من جمعية حرمون للمكفوفين، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ومديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري ، ورئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان. واطلع منهم على حاجاتهم وخصوصا الأجهزة والوسائل التي تسهل عليهم الدراسة.

ورحب الوزير فيهم مثمنا "جهودهم للحصول على التعليم الجيد ومقدرا رعاية الجمعية ومتابعتها لأوضاعهم، وأكد لهم ان الوزارة جاهزة لـتأمين كل التجهيزات والآلات التي تساعدهم في الحركة والسمع والنظر ، والسماعات والعصي البيضاء الذكية وطابعات البرايل، وذلك بدعم من اليونيسف ، كما كشف عن التعليمات التي أعطاها للمهندسين لتكييف المباني المدرسية وخصوصا الدامجة لتسهيل حركتهم وتأمين الخدمات الضرورية لهم".

إجتماع إداري 

ثم ترأس الوزير الحلبي إجتماعا إداريا تربويا ضم المدير العام للتربية عماد الأشقر ورؤساء الوحدات الإدارية في الوزارة ومن المديريات كافة، وانضم عدد من الموظفين عبر تطبيق "زوم" من خارج الوزارة.

وبحث المجتمعون في التمني الذي عبر عنه الوزير لجهة العودة إلى العمل بعد أسبوع من الإضراب، سيما وان المراسيم المتعلقة بالعطاءات صدرت وتم نشرها ، وثمن الوزير الجهود التي بذلها الموظفون طوال الفترة السابقة من إنجاز العام الدراسي والإمتحانات الرسمية وإصدار نتائجها.

وطالب الموظفون بسداد بدل النقل عن الفترة السابقة المحدد بقيمة 65 ألف ليرة يوميا، والذي لم يتم دفعه بعد ، وطالبوا بتمويل إضافي للصناديق التي يتم من خلالها الدفع لعدد كبير من المتعاقدين الذين يساعدون في العمل وهي بالكاد تكفي لشهرين ثم تصبح فارغة، كما طالبوا بحوافز إضافية لأن ما يتقاضونه لا يكفي سوى للوصول إلى العمل وليس للعيش ، كما طالبوا بإقرار الخط السريع للمعاملات التي يصر أصحابها على إنجازها في فترة قصيرة جدا ، مما يؤمن مداخيل إضافية للموظفين الذي سيحضرون طوال النهار وكل أيام الأسبوع . وطالبوا أيضا برفع سقوف السحوبات من المصارف ليتمكنوا من سحب رواتبهم وعطاءاتهم .

وقرروا المضي في الإضراب أسوة بموظفي الإدارات العامة، مع إيجاد تدبير لتسليم الشهادات الرسمية للطلاب المسافرين سوف يتم الإعلان عنه لاحقا.ودعوا الدول الصديقة والجهات المانحة والمنظمات الدولية إلى تأمين حوافز إضافية لتمكين الموظفين من الوصول إلى العمل وإنجاز المعاملات ، بخاصة أن المدرسة الصيفية على الأبواب ، وكذلك الدورة الإستثنائية للإمتحانات الرسمية".

 

تسهيلاً لسفر الطلاب: استثناء منح الشهادات من إضراب الموظفين

المدن - فيما يواصل الطلاب الناجحون في الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة المطالبة بالحصول على الشهادة المصدّقة بغية السفر إلى الخارج، يستمر الموظفون في وزارة بإضرابهم منذ أكثر من أسبوعين.

وفي ظل هذا الإضراب الذي يؤدي إلى ضياع العام الدراسي عليهم، نظراً لحاجتهم للشهادة للحصول على تأشيرة سفر، جرت محاولات للتوصل إلى اتفاق بين وزارة التربية والسفارات لتسهيل حصول الطلاب على تأشيرات السفر.

ووفق معلومات "المدن"، سيصدر بيان عن وزارة التربية لاستثناء الطلاب الذين يستكملون علمهم في الخارج من قرار الإضراب.

وتضيف المصادر أن وزارة التربية ستفتح أبوابها بدءاً من يوم الإثنين المقبل لهؤلاء الطلاب حصراً، لمنحهم الشهادات المصدقة. لكن الإضراب المفتوح سيبقى مستمراً لسائر المعاملات، وذلك حتى تحقيق مطالبهم بتصحيح رواتبهم ورفع بدلات النقل، بعدما بات الموظفون غير قادرين على الوصول إلى وظائفهم جراء ارتفاع ثمن البنزين. 

وقد جرى التوصل إلى هذا الحل لتسهيل شؤون الطلاب، الذين يجب أن يلتحقوا بجامعاتهم في الخارج في مطلع الشهر المقبل، وهم بحاجة لوقت طويل لإنهاء معاملاتهم في لبنان. 

 

الاشقر: على الناجحين في الثانوية العامة المسافرين إلى الخارج التقدم بطلب إلى دائرة الامتحانات وملء استمارة للحصول على إفادات النجاح

وطنية - أعلن المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة عماد الأشقر في بيان، "فتح المجال للطلاب الناجحين في شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة في امتحانات عام 2022، المسافرين إلى الخارج حصرا، للحصول على إفادات النجاح، من طريق التقدم بطلب إلى دائرة الامتحانات الرسمية - مركز بئر حسن، يوم الاثنين في 8 آب 2022، وملء الاستمارة المخصصة لذلك، بحسب النموذج الآتي:

"الجمهورية اللبنانية

وزارة التربية والتعليم العالي

المديرية العامة للتربية

دائرة الامتحانات الرسمية

جانب دائرة الإمتحانات الرسمية،

الموضوع: طلب إفادة نجاح في امتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2022 بداعي السفر

أرجو إعطائي إفادة نجاح في امتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2022 بداعي السفر وفقا  للمعلومات التالية:

الإسم الثلاثي:

محل وتاريخ الولادة:

رقم الهاتف:

الفرع:

المدرسة المنتسب إليها:

المحافظة:

تاريخ تقديم الطلب:

توقيع المستدعي".

وأشار إلى أنه "يطلب من مقدم الطلب أعلاه إرفاق المستندات التالية للحصول على إفادة نجاح في امتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2022 بداعي السفر والدراسة خارج لبنان: صورة عن الهوية أو إخراج القيد، صورة عن بطاقة الترشيح، قبول الجامعة خارج لبنان + تذكرة السفر أو حجز السفارة. يقدم الطلب في دائرة الامتحانات الرسمية - مركز بئر حسن بواسطة صاحب العلاقة أو أحد أفراد عائلته ويتم استلام إفادة النجاح في المركز المذكور.  يهمل كل طلب لا يحمل المعلومات الصحيحة أو ينقصه أي من المستندات المذكورة أعلاه لنيل إفادة النجاح".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

 

السفير التركي يزور مختبرات مركز العزم للبيوتكنولوجيا ويدشن الآلات الجديدة التي قدمتها لمختبراته الوكالة التركية للتعاون والتنسيق

دشّن السفير التركي في لبنان علي باريش أولوسوي برفقة المنسق العام للوكالة التركية للتعاون والتنسيق (Tika)الأستاذ أورهان آيدن الآلات التي قدمتها الوكالة إلى مركز العزم للبيوتكنولوجيا التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا/الجامعة اللبنانية.

وكان في استقبال السفير عميد المعهد البروفسور فواز العمر ومدير المركز الدكتور محمد خليل وعدد من مسؤولي المختبرات البحثية في المعهد.

وبعد ترحيب العميد بالحضور وتقديمه شرحًا مفصلًا حول الأعمال البحثية في المركز وخصوصًا في مجالات الميكروبيولوجيا والبيوتكنولوجيا والبرمجة والفيزياء والهندسة الطبية، جال السفير والوفد المرافق في المختبرات واطلع على عمل الآلات الجديدة وأهميتها في تطوير البحث العلمي في الجامعة اللبنانية.

 

 

تخريج طلاب من كلية الإعلام خضعوا لدورة حول القانون الدولي الإنساني في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان

نظم الجيش اللبناني حفل تخريج وتوزيع شهادات على عدد من طلاب كليات الإعلام في الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة، وذلك في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان.

وكان الخريجات والخريجون قد تابعوا الدورة الثالثة في القانون الدولي الإنساني التي نظمتها مديرية القانون الدولي الإنساني في الجيش بالتعاون مع منظمة فريدرتش إيبرت ستيفتانغ.

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

 

أولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية: للالتفات الى الطلاب اللبنانيين والاهتمام بمصالحهم ومستقبلهم

طالبت "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية" في بيان، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب ب"ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته تجاه الجاليات اللبنانية في الخارج،سيما الطلاب".

وجددت "تذكيره بلائحة المطالب التي تقدمت بها الى وزارة الخارجية لحل الصعوبات التي تعترض طلابنا في الخارج وهي: تخفيض رسوم القنصلية على معاملات ومصادقات الوثائق الخاصة بالطلاب وتأمينها لهم بالحقيبة الديبلوماسية،  تأمين جوازات السفر للطلاب بالسعر الرسمي بالليرة وتأمين الخط الساخن مع الوزراة لطلب مساعدة الطلاب من البعثات الدبلوماسية للتوسط لدى الدول المضيفة لحل مشاكل تعثر الطلاب الناتجة عن الازمة التي تعصف بلبنان" .

وأعلنت ان "وزارة الخارجية، ولسد تكاليف بعثاتها، رفعت التعرفة على مصادقات الوثائق الطلابية ثلاثة اضعاف من 20 الى 60 دولارا بإستغلال فاضح لغياب الرقابة من الوزير على بعثاته التي فاحت من  مقارها  روائح الفساد ، كما أن وزارة الخارجية وبحجج واهية تحتجز منذ ستة أشهر ما يقارب نصف مليون دولار من  المنحة المقدمة من ادارة  الريجي  عائدة لطلاب روسيا و اوكرانيا وبيلاروسيا وايران ، بمماطلة وتعتيم للأستيلاء على هذه الاموال المخصصة لسد عجز الطلاب المتعثرين بحجة العقوبات دون الاقدام على اتخاذ قرار جدي لتسليم هذه المنح للطلاب او لذويهم في لبنان".

ولفتت الى "ان وفدا من الجمعية ناقش مع ممثلي الدائرة المالية في وزارة المالية  سبل حل هذه المشكلة الاسبوع الماضي"، وطالبت الوزير عبدالله بو حبيب  ب"الالتفات لمصالح الجاليات اللبنانية في مختلف الدول وبخاصة الطلاب منهم ، سيما ان الحرب في أوكرانيا اظهرت مدى العجز الفاضح في التعاطي مع أمر بهذا الحجم، ما اضطر الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب الى تنسيق وتنظيم سبل التواصل بين مئات اللبنانيين الذين نظموا اجلاء أنفسهم من دون اي تدخل يذكر من قبل وزارة الخارجية  في أوكرانيا".  

واكدت  أن "السلطات اللبنانية التي وقفت عاجزة عن اجلاء مواطنيها عند نشوب المعارك  في اوكرانيا هي اعجز من أن تكون طرفًا في اي صراع من خلال المواقف غير المسؤولة التي تصدر عن مسؤوليها"، داعية الوزير بو حبيب  الى "الالتفات الى آلاف المواطنين والطلاب اللبنانيين في اكرانيا و بيلاروسيا و روسيا،  والاهتمام بمصالحهم  ومستقبلهم".

 

الرياشي وYOUTH4GOVERNANCE عرضا التعاون لتفعيل مبادئ الحوكمة الإلكترونية

وطنية - إجتمع 45 شابة وشاب وجامعيين من برنامج "شباب للحوكمة" "Youth4Governance" بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال السفيرة نجلا رياشي وفريق عمل الوزارة، من أجل الإطلاع على مشاريع الوزارة وسبل التعاون بهدف فهم كيفية عمل مؤسسات الدولة، مسح الحاجات والبحث في سبل تطوير أداء القطاع العام. 

خلال اللقاء، عرض مدير وحدة التعاون الفني في مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ناصر عسراوي، أبرز أعمال الوزارة. وركز على "كيفية تحويل التحديات الى فرص وإشراك المواطن في العمل الاداري بكل شفافية". 

وقدمت مديرة برنامج أفكار لدعم المجتمع المدني في الوزارة يمنى شكر غريب بعض المشاريع التي قامت الوزارة بتنفيذها. 

بدورهم، عرض الشبان والشابات المشاريع التي يعملون عليها كل بحسب إختصاصه، مثل مكننة الرقابة مع التفتيش المركزي، التنمية المحلية من خلال تطوير عمل البلديات عبر منصة IMPACT، دراسة ميدانية لتحديد معايير الفقر الناتج عن الأزمات المتلاحقة في لبنان، بالإضافة إلى مشاريع تقنية بما فيها العمل على "التوقيع الرقمي" القائم على تقنية ال blockchain وتطوير البرنامج الأستوني XROAD لربط الإدارات العامة ببعضها البعض. 

بعد عرض المشاريع من قبل الشبان والشابات من مختلف الإختصاصات الجامعية، دار نقاش تحدثت خلاله الوزيرة عن التحديات التي تواجه تطبيق التحول الرقمي في الإدارات العامة، إصلاح القطاع العام، تطبيق قانون الحق في الوصول الى المعلومات، كيفية معالجة النفايات الصلبة ودور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وشدّدت رياشي على" أهمية إستثمار طاقات الشباب اللبناني في هذا المجال، خاصة وأنهم أنشأوا أنظمة رقمية لدول أخرى وهم يتألقون في جميع أنحاء العالم". وقالت: "إن خبرتهم وموهبتهم ثمينة ويمكن الإستفادة منها كركيزة لرقمنة وبناء إدارات عامة تتسم بالكفاءة والشفافية".

وإيمانا منها بالدور الذي يمكن للطاقات الشبابية أن تلعبه في تطوير القطاع العام، أبدت رياشي استعدادها للتعاون بين الوزارة وشبان وشابات برنامج "شباب للحوكمة"، عبر تبني خطط وحلول يعملون عليها تدخل في اطار تطبيق الوزارة للإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي واستراتيجية مكافحة الفساد، الأمر الذي سيعود بالمنفعة على عملية تنفيذ هذه الخطط وتفعيل دور الشباب في تطوير عمل المؤسسات العامة في لبنان. 

يذكر أن برنامج "شباب للحوكمة" "Youth4Governance"، الذي أطلقته جامعة القديس يوسف عام 2021 بالتعاون مع إدارة التفتيش المركزي في لبنان ومنظمة سايرن الدولية، يضمّ في دورته الثانية لصيف عام 2022، 45 شابة وشاب من مختلف الإختصاصات الجامعية. 
لمتابعة آخر المستجدات والأنشطة المتعلقة ببرنامج "شباب للحوكمة" "Youth4Governance"، يرجى زيارة الموقع اللإلكتروني التالي:  

https://www.youth4governance.org/           

  

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

رسالة من أستاذٍ مظلوم إلى وزير وقاضٍ

بوابة التربية: وجهت لجنة الأساتذة المستعان بهم- ثانوي قبل الظهر، رسالة إلى وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، طالبت بالإفراج عن مستحقاتهم والإنصات لقضيتهم، وجاء في الرسالة:

تحية تربوية وبعد،

حضرة الوزير، هل أصبحت وزارة التربية حاضنةً لمسؤولين وإداريين لا عمل لهم سوى التسمّر في مقاعدهم وفوق مكاتبهم دون الالتفات لخدمة الأستاذ؟!

من أقسى الأعوام الدراسية التي مرّت علينا وما قصّرنا في إنجازها، ضحّينا بالغالي والنفيس لإنقاذ ما تبقّى من تربية في لبنان!

أليس من العار أن نبقى بلا أجر؟

أليس من الظلم والإجحاف اقتناص حقوقنا التي فقدت قيمتها؟

أليس إجراماً وأنتم المسؤولون عنا في مراكز القرار سكوتكم وتقاعسكم وظلمكم لنا؟

حقوقنا مقدّسة يا معالي الوزير..

نحن أساتذة المستعان بهم في التعليم الثانوي الرسمي نطالب وبشدّة تطبيق مبدأ العدل والإفراج عن مستحقاتنا والإنصات لقضيتنا وكفاكم وعوداً ومماطلةً وحججاً لا تسمن ولا تغني من جوع.

 

البعريني لوفد رابطة التعليم الأساسي: نحن إلى جانبكم قلبا وقالبا

وطنية - استقبل النائب وليد البعريني وفد من رابطة التعليم الأساسي في الشمال، وقد مثل الرابطة الأستاذ محمود السحمراني. 

وقال النّائب البعريني في كلمة : "الجميع في لبنان موجوع، ويلتمس نفس المعاناة الرهيبة. فيما يخصنا نحن مستعدون في تكتل الاعتدال الوطني لأي مشروع قانون يمكن أن يدعم الأستاذ وحقوقه، فالأستاذ تحمل الكثير من الظروف القاسية، في انتظار تنفيذ العديد من الوعود، وعلينا أن نحاول دعم القطاع التربوي ليستمر بالوقوف على قدميه قدر الإمكان".

وتابع متوجها إلى الأساتذة: "الواقع الذي تحملون رايته اليوم نحن إلى جانبكم فيه، والى جانب الأستاذ ومعه ونشعر بمعاناته، وجميعنا معنيّون بهذا الوطن. المطلوب منا التعاون لاجتياز هذه الأزمة إنقاذا للعام الدراسي وللمدرسة الرسمية. تأكدوا بأن صوتنا معكم، ونحن معكم قلبا وقالبا".

 

تكريم طلاب متفوقين في مشمش لمناسبة عيد الجيش

وطنية - عكار - أقيم لمناسبة عيد الجيش، حفل توزيع جوائز نادي التعاون - مشمش وتكريم الطلاب المتفوقين، على أرض ملعب بلدية مشمش.

حضر الحفل الشيخ بدر العس ممثلا مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، العقيد الركن هارون سيور ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون والرائد عامر العتر، رئيس بلدية مشمش محمد بري، مدير ثانوية مشمش مصطفى ابو زيد، الدكتور محمد بدره، الدكتور محمد حنظل قمر الدين، الدكتور عبد الرزاق ابو زيد، رجال دين، ولفيف من المعلمين والمعلمات وممثلي الفرق المشاركة بالدورة والطلاب المكرمين وذويهم.

بري

وتحدث رئيس بلدية مشمش مرحبا بالحضور ومثنيا على تكبدهم عناء المشاركة في هذه الظروف الصعبة. وهنأ المتفوقين في الشهادات الرسمية واضعا إمكانيات البلدية بتصرفهم.

مصطفى بدره

ورحب راعي الدورة السيد مصطفى بدره بالحضور مؤكدا ان "هذا التكريم هو قليل على ما تقوم به مؤسسة الجيش وعلى تقديمهم ارواحهم في سبيل الوطن".  

محمد بدره

وألقى السيد محمد بدره كلمة نادي التعاون، وتحدث عن الجيش وما يقدمه افرادا وضباطا وقيادة، داعيا الى "الالتفاف حوله لأنه هو الدرع المتين للوطن والشعب".

وعن الدورة الرياضية بارك لفريق الجيش فوزه بلقب الدورة وأكد ان "الفوز الكبير هو لجرد القيطع وبلدة مشمش بتواجد الجيش في ربوعها".

وختم شاكرا ضباط وأفراد الجيش "الذين يسهرون الليل ويتعبون في النهار في خدمة الوطن.

قمر الدين

الدكتور محمد قمر الدين رحب بالحضور وفي مقدمتهم ممثل قائد الجيش

وتحدث عن اهمية الرياضة في تقدم المجتمع ، وكما هنأ المتفوقين داعياً اياهم الى بذل الكثير من الجهد لأن المستقبل والنجاح هو من نصيب المثابرين .

بدرة

وتحدث الدكتور محمد بدره بدوره، فقال: "انه الاول من آب عيد الجيش نحتفل معه ونفتخر به ونقدس تضحياته.

كيف لا وشباب عكار اكبر روافده واغزرها وكما يقال هي خزان الجيش لكن عكار تحتاج ايضا تكون رافدا من روافد الحكومة فتتمثل بها بانصاف وتكون موجودة الادارة العامة ومختلف مؤسسات الدولة وهي التي فيها من الكفاءات والخبرات ما يؤهلها لذلك .

واننا اذ نقدر ما يقوم به جيشنا الابي في خضم هذه الظروف القاهرة، فإننا نجدد له العهد على الوفاء والدعم بكل ما اوتينا من قوة، فهو املنا القوي في استعادة الدولة الحقة التي يكون فيها السلاح للجيش وحده، والحرب والسلم قرار الدولة، ولتنضوي كل القوى تحت كنف الدولة ومؤسساتها، ويكون مزيج الوطن الفريد ألوان ربيع وازدهار وجمال وبنيان يشد بعضه بعضا، لا مجتمع تناحر وخصومات وعمالة وتفرقة".

وختم: "نقول لجيشنا الاغر: سر فإننا خلفك أمم نفديك بالدم بخسا ونفتخر. ومبارك لجيشنا عيده ولطلابنا الاعزاء نجاحهم".

في ختام الحفل، كرمت بلدية مشمش قائد الجيش بدرع قدمه رئيس البلدية الى ممثل قائد الجيش، وكانت عدة دروع تكريمية ايضا مقدمة من السيد مصطفى بدره الى كل من نادي التعاون الرياضي وبلدية مشمش، ودرع تهنئة الى فريق الجيش لمناسبة فوزه بكأس البطولة. وتم تكريم الاستاذ عبد الرزاق اسماعيل لنيله شهادة دكتوراه.

كما تم تكريم الطلاب المتفوقين في الشهادات الرسمية.

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

 

اسماعيل زارت اتحاد بلديات جبل عامل وبحثت مع رئيسه في مشاكل الجمعيات الاهلية وكيفية دعمها

وطنية - مرجعيون - زارت رئيسة "جمعية رعاية الأطفال - ذوي الحاجات الخاصة"، دعد اسماعيل ومديرة مدرسة "الفرح لذوي الحاجات الخاصة" مريم سرور، اتحاد بلديات جبل عامل حيث تم البحث مع رئيس الاتحاد علي طاهر ياسين في شؤون ومشاكل الجمعيات الاهلية ومساهمة الاتحاد في دعم عمل الجمعيات الاجتماعية والثقافية.

كذلك تم عرض أوضاع مدرسة الفرح - العديسة والخطر الذي يتهدد استمرار عملها بسبب الوضعين الاقتصادي والمالي.

 

الحسامي عرض مع نشابة التعاون بين المنظمة العربية للتربية والاونيسكو

بوابة التربية: عقد رئيس المنظمة العربية للتربية الاستاذ جمال اديب الحسامي اجتماعا في قصر الأونيسكو في بيروت مع الدكتورة هبه نشابة الأمينة العامة للجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة- الاونيسكو، بحضور مساعد الأمين المساعد لشؤون الإعلام والاتصال في المنظمة الاستاذ كمال رحمة، حيث عرض رئيس المنظمة مراحل تأسيس المنظمة وأهدافها والمؤتمرات والندوات وورش العمل التربوية التي أقامتها المنظمة في الفترة السابقة، كما عرضت الأمينة العامة لمجالات التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات والدراسات والتجارب بين اللجنة والمنظمة وسبل تحقيقها.

كما عرضت للنقاش آليات تطوير وتحسين المدارس الرسمية والخاصة من خلال تؤامة المدارس في لبنان وفي الدول العربية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وضرورة توفير التعليم لكل تلميذ عربي. وسلم رئيس المنظمة الأمينة العامة نماذج من الدراسات التي أعدتها المنظمة في الفترة السابقة .

وأكد المجتمعون على الاستمرار في التواصل لإيجاد الصيغة القانونية لمجالات التعاون بين المنظمة واللجنة في مجال التربية والتعليم.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:27
الشروق
6:39
الظهر
12:25
العصر
15:40
المغرب
18:27
العشاء
19:17