X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-8-2022

img

 

 

قضايا

المصدر

1

استقالات وإجازات طويلة

النهار

 

الجامعة اللبنانية

 

2

إفتتاح محطات المعرفة في الجامعة اللبنانية

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

3

جامعة العائلة المقدسة- البترون احتفلت بتخريج "مبدعي الجامعة"

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

4

تكريم طلاب مدارس الكويت الخيرية الناجحين في الشهادات الرسمية في طرابلس

وطنية

 

مختلف

 

5

بهية الحريري خلال ورشة تربوية في المستقبل جنوبا: لإعادة الإنتظام للتعليم ومعالجة مشكلاته وإنصاف المعلم

وطنية

 

استقالات وإجازات طويلة

"النهار" ــ تُسجّل استقالات واجازات طويلة من قِبل أعداد غير مسبوقة من المعلمين بفعل تعاقدهم مع مدارس في الخليج وفي بعض البلدان الافريقية

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

 

إفتتاح محطات المعرفة في الجامعة اللبنانية

إفتتح رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران والدكتور طلال أبو غزالة ، محطات المعرفة في الجامعة اللبنانية، التي تهدف إلى تطوير مهارات المعرفة الرقمية والتقنية والبحثية والإبداعية والابتكارية لدى طلاب وأساتذة الجامعة، كما تهدف في شكل متقدم لمحو الأمية الرقمية لدى الطلاب والشباب الأكثر حاجة من المجتمع المحيط بالجامعة. وحصل هذا التدشين تنفيذا لاتفاقية التعاون بين الجامعة اللبنانية ومجموعة طلال ابوغزالة، وهذه المحطات التي تقدمها مجموعة طلال أبو غزالة العالمية ستتولى الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث تنسيق إدارتها وتشغيلها بالتنسيق مع نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، وسيتم إنشاء ثلاث محطات كبداية في الحدت والفنار وطرابلس، اعتبارا من هذا الشهر.

وجرى افتتاح المحطة الأولى في كلية العلوم في مجمع الجامعة بالحدت، في حضور أبوغزالة، بدران، الرئيس التنفيذي المؤسس لتحالف الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتكنولوجيا التربية رئيس المجلس التنفيذي لنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان النقيب ربيع بعلبكي، رئيس مجلس المديرين حول العالم في مجموعة طلال أبو غزالة الدولية الدكتور صلاح أبو عصبة، مستشار رئيس الجامعة البروفيسور نديم منصوري، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب، مدير كلية العلوم الدكتور ياسر مهنا، مدير قسم المعلوماتية الدكتور مصطفى السارجي، رئيسة قسم الرياضيات التطبيقية في كلية العلوم الدكتورة زينب الصغير، المدير التنفيذي في مجموعة ابوغزالة برهان الأشقر، مدير مكتب لبنان حبيب انطون، أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتورة سيرين طالب، محمد قبيسي، الدكتورة نينات كامل، وأمينة السر مسؤولة العلاقات العامة في نقابة تكنولوجيا التربية نورا المرعبي وأساتذة من الجامعة اللبنانية.

بدران

وبالمناسبة شكر رئيس الجامعة لمجموعة طلال أبو غزالة الدولية "عملها الدؤوب في خدمة شباب لبنان من خلال الجامعة الوطنية، كذلك نقابة تكنولوجيا التربية على مساعيها لهذا المشروع والهيئة الوطنية لتنسيقها وإدارتها"، مؤكدا "المستوى العالي الذي تقدمه الجامعة اللبنانية بالرغم من كل الظروف والتحديات".

ابو غزالة

بدوره تحدث أبو غزالة معربا عن "تقديره للبنان وشعبه وسعيه الدائم لخدمة شبابه في رحلة بحثهم عن المعرفة الرقمية وفرص العمل وحضانة الابتكارات التي تشكل مفتاحا لهم لبناء المستقبل"، معلنا "تقديم كابل انترنت مجاني لمحطات المعرفة يتميز بسرعة فائقة، حيث يتم التحضير له ولترخيصه من الجهات المختصة بهدف تأمين العدالة الرقمية وحق الوصول للانترنت لأكبر شريحة من المجتمع المحروم".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

تكريم طلاب مدارس الكويت الخيرية الناجحين في الشهادات الرسمية في طرابلس

وطنية - أقام المركز الثقافي للتعليم النوعي التابع لجمعية التميز الإنساني في الكويت، حفل تكريم طلاب مدارس الكويت الخيرية الناجحين والمتفوقين في الشهادة الرسمية، برعاية وحضور قائم مقام مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام ومشاركة رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، رئيس اتحاد بلديات المنية خالد الدهيبي، رئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ بسام البستاني وعدد من الفاعليات ومهتمين.

تضمن الحفل، كلمات ركزت على "أهمية العلم وطلب العلم ودور الطلاب في صناعة المستقبل وبناء سوريا الحديثة".

وركز المفتي إمام على "ضرورة التحلي بقيم الصبر والثبات والأمل والثقة بالله وبنصره للمؤمنين وأن هذه المحن والمصاعب والفتن التي نعيشها إنما هي لتمحيص النفوس وعودتها إلى جادة الصواب وفضيلة التقوى وبعد ذلك يأتي الفرج وينتشر الخير ويعم الرخاء والسلام".

ثم بارك إمام للناجحين، متمنيا لهم "مستقبلا زاهرا ودورا كبيرا في إعادة أمجاد الأمة". كما شكر إمام "الإخوة في الكويت على جهودهم ودعمهم لهذا المشروع التعليمي المميز".

كذلك كانت هناك فقرات متعددة وهادفة، ثم قام مدير المركز بتقديم الدروع التقديرية لراعي الحفل ولعدد من الشخصيات المشاركة والداعمة، أعقبه تكريم المنسقين والإداريين والمعلمين. وختاما تقديم الشهادات والهدايا للطلاب الناجحين والمتفوقين.

 

 

بهية الحريري خلال ورشة عمل تربوية في المستقبل جنوبا: لإعادة الإنتظام للتعليم ومعالجة مشكلاته وإنصاف المعلم

وطنية - إفتتح "تيار المستقبل" - منسقية صيدا والجنوب برعاية وحضور رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة السابقة بهية الحريري، ورشة عمل مخصصة لقطاع التربية والتعليم في المنسقية لتقييم الوضع التربوي بعد ما مر به التعليم في لبنان من أزمات وتحديات ولوضع خطة عمل تربوية للمرحلة المقبلة.

شارك في الورشة التي عقدت في دارة مجدليون، المنسق العام للتيار في صيدا والجنوب مازن حشيشو وامين سر مكتب المنسقية محمد شريتح، منسقة قطاع التربية والتعليم في صيدا والجنوب عبير حبلي، مسؤولة المكتب الخدماتي والانتخابي في القطاع صباح درزي، مسؤولة التعليم الثانوي غادة المصري، مسؤول التعليم الخاص أسامة أرناؤوط، مسؤولة التعليم الأساسي أماني حسنا، مسؤولة التعليم المهني رنا النقوزي ومسؤولة ملف المتعاقدين ناهد النقوزي مع أعضاء مكاتبهم.

حشيشو

استهل اللقاء بكلمة ترحيب من حشيشو الذي قال: "أحببنا ان نطلق اليوم باكورة اللقاءات مع مختلف قطاعات ودوائر التيار في منسقية صيدا والجنوب، بهذا اللقاء مع قطاع التربية والتعليم، برعاية سيدة التربية والتعليم الأولى في لبنان السيدة بهية الحريري ومشاركة المنسقين ومكاتبهم لنستمع منهم الى كل القضايا المتعلقة بهذا القطاع وشؤونه وشجونه في ظل الصعوبات والتحديات التي يواجهها بسبب الوضع الاقتصادي وجائحة كورونا وانعكاسهما على أوضاع المعلمين والأهالي، لوضع خطة عمل للمرحلة القادمة على هذا الصعيد تأخذ بعين الاعتبار كل المستجدات، وهذا اللقاء الذي سيعقبه ورشة عمل تربوية داخل المنسقية سينسحب على صعيد كل قطاعات التيار فيها. ويشرفنا أن نفتتحها برعاية وحضور السيدة الحريري لنستمع منها الى توجيهاتها بهذا الخصوص".

الحريري

وتحدثت الحريري فرحبت بالأسرة التربوية لتيار المستقبل - منسقية الجنوب ، وقالت: "ان اللحظة التي اخترتموها لعقد هذا اللقاء جاءت في الوقت المناسب على أبواب عام دراسي جديد يفصلنا عنه شهر واحد، والخطوة التي تقومون بها مهمة والأهم المتابعة بهذه اللقاءات وبالتواصل المستدام مع مكونات العملية التربوية من اجل استباق طرح المشكلات التي يمكن ان تعترض العام الدراسي وكل اطراف العملية التربوية".

وأضافت: "يهمني أن أبلغكم أننا بعدما انهينا قبل أيام المؤتمر الصحي وبدأنا بمتابعة الخطوات التي اقرت خلاله على صعيد القطاع الصحي في صيدا والجوار، سنعقد بدءا من الأسبوع المقبل جلسات تحضيرية للمؤتمر التربوي وعنوانه الأساسي كيف نواجه تحديات العام الدراسي القادم".

وتابعت: "تعرفون أنه منذ 22 سنة اطلقنا الشبكة المدرسية في صيدا والجوار والتي اثبتت أهميتها وفعاليتها، وبدأنا قبل عامين بتعميمها باطلاق شبكتي صور والزهراني وسنكمل بها ان شاء الله على كل لبنان. هذه الشبكة استطاعت أن تشكل نوعا ًمن المؤتمر الدائم للتربية الذي يجمع التعليم الرسمي والتعليم الخاص والمهني والجامعي وكل ما له علاقة بهذا القطاع واكيد تحت مظلة وزارة التربية لأنه لا بديل عن الدولة".

وقالت: "لا شك أن التحديات كبيرة ونظام المخاطر لدينا كبير، أولا لدينا اشكالية التسرب غير المسبوق من القطاع التعليمي بسبب الأزمة الاقتصادية، وهناك تحديات عدة ايضا تفرض نفسها على القطاع التربوي ظهرت بعد جائحة كورونا وما رافقها بداية من انقطاع للطلاب عن التعلم حضوريا ثم دمج بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وأحدثت نوعا من الفجوة التعليمية وحرمت الطالب من كثير من المهارات التي تكتسب بالتعليم الحضوري، وهذه لا تستطيع كل مدرسة لوحدها ان تعالجها ولكن معا وكشبكات مدرسية نستطيع".

وأضافت: "ان أهمية اللحظة والوضع الاستثنائي الذي نحن فيه تكمن في مدى قدرتنا على ان نحول الأزمة لتكون فرصة لنا في عملية إعادة الانتظام للتعليم ومعالجة كل المشكلات التي تعترض القطاع والنهوض مجددا به، لأننا ندرك ان التعليم هو ميزة من ميزات لبنان لا يجب ان نتنازل عنه وهذا لا يكون أولا، إلا بإنصاف المعلم، الذي هو الركن الأساسي في العملية التربوية كي لا نخسر المزيد من الكفاءات في هذا المجال تسربا وهجرة كما حصل خلال العامين الأخيرين".

بعد ذلك، التأمت ورشة العمل الخاصة بقطاع التربية والتعليم في منسقية المستقبل في صيدا والجنوب حيث ناقش المشاركون شؤون وشجون القطاع من مختلف جوانبها، وتبادلوا خلالها أفكارا ومقترحات لصياغتها في ورقة عمل ومتابعتها لاحقا.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:27
الشروق
6:39
الظهر
12:25
العصر
15:40
المغرب
18:27
العشاء
19:17