X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-7-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

1

الحلبي تابع مع مراد وشهيب شؤونا تربوية وعرض مع المؤسسات الخاصة التحديات أمام المدارس للعام الجديد

وطنية

2

وزير التربية يعترف: إما الدعم الدولي أو سقوط التعليم

المدن

3

نتائج الامتحانات الرسمية الأسبوع المقبل: كارثة بالجغرافيا والتربية

المدن

4

عمليات التصحيح تسير بوتيرة جيدة وهذا موعد نتائج البريفيه والثانوية العامة

مركزية

5

متى تُعلَن نتائج البريفيه و"الثانوية العامة"؟

"النهار"

 

الجامعة اللبنانية

 

6

الحشيمي: إلى متى ستبقى الجامعة اللبنانية رهينة انتظار الـ ٥٠ مليون دولار؟

وطنية

7

مركز اللغات والترجمة ينظم دورة تدريبية متخصصة في تعليم وتعلّم اللغة الإيطالية

لبنانية

 

الجامعات الخاصة

النشرة

8

معوض في تخريج دفعتين من كلية الطب في LAU: للتغلب على الصعاب بمزيد من الصمود

وطنية

9

برلا خوري من الأكاديمية اللبنانية للفنون الاولى في مباراة الجادرجي السنوية لطلبة العمارة

وطنية

 

الشباب

بوابة التربية

10

لجنة الشباب ناقشت وثيقة السياسة الشبابية وتفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام

وطنية

 

التعليم الرسمي

لبنان الكبير

11

مراد وعد لجنة المستعان بهم- ثانوي قبل الظهر متابعة ملفهم مع الجهات المعنية

بوابة التربية

12

جمعية عمومية لمعلمي الأساسي في الشمال بحثت في الرواتب والحوافز والتقديمات

بوابة التربية

13

متعاقدو الأساسي استنكروا مطالبة الرابطة بفتح باب التعاقد وطالبوا لقاء وزير التربية

بوابة التربية

 

التعليم الخاص

المدن

14

تجمع اتحاد المدارس الخاصة: لن نتعاطى التصفيق إلا لإنجازاتنا

بوابة التربية

15

البروفسور دكاش: ليسيه سان نيقولا في عين المير هي البرهان القويّ على أنّ التضامن طريق الرجاء والنجاح

وطنية

16

السفير العراقي زار جامعة وثانوية رفيق الحريري والحريري اولمت تكريما له

وطنية

17

عوده لمتعلمي السيدة الأرثوذكسية في تخرجهم: أوصيكم ألا تتوقفوا عن نهل المعرفة ومتابعة التعلم

وطنية

 

الحلبي تابع مع مراد وشهيب شؤونا تربوية وعرض مع المؤسسات الخاصة التحديات أمام المدارس للعام الجديد

وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع وفد موسع من اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة برئاسة منسق الاتحاد الأب يوسف نصر، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، المستشار القانوني القاضي سميح مداح، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وأطلع الحلبي الوفد على التحضيرات العام الدراسي المقبل ، والتحديات التي تواجهها المدارس الرسمية والخاصة لجهة توفير المستلزمات والمقومات المالية لتمكين المؤسسات التربوية من القيام برسالتها التربوية. وقال: "هناك العديد من المدارس الخاصة التي تفلتت بموضوع زيادات الأقساط ، وأنا حريص على استمرارية المؤسسات، آخذاً في الإعتبار وضع الأهالي".

وطلب من الاتحاد الحاضر بكل مؤسساته، أن "يأخذ في الاعتبار أن  القانون 515 لا يزال قيد العمل والتنفيذ"، موضحا أن "الأقساط لا تزال بالليرة اللبنانية استنادا إلى هذا القانون".

وقال: "شعارنا هو الصراع من أجل البقاء، وليس الوقت للربح، ولكن هناك ما يتم طلبه من الأهالي وهو غير منطقي، وفضلاً عن الزيادات بالليرة اللبنانية، يأتي الدولار الفريش، وبالتالي ما هي النسبة بين اللبنانيين الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار الفريش، سوى بعض العاملين في الخارج أو في الإغتراب، ولكن لا يمكن قياس الأمر على الموجودين في لبنان الذين يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية".

أضاف: "إن هدفي وحرصي على بقاء التعليم الخاص الذي يحتضن نحو ثلثي عدد التلامذة، والدولة ليس لديها أماكن وقدرات لاستقبال كل التلامذة راهنا، كما ان القوانين النافذة راهنا تمنع وزارة التربية من التوظيف والتعاقد الجديد، إضافة إلى النقص السنوي الناتج عن بلوغ السن القانونية للأساتذة، أو طلب إجازات من دون راتب. وهناك خشية من الزحف نحو المدرسة الرسمية". 

وتابع: "أنتم المربون والحرصاء على التربية تاريخياً وإن عملكم مقدر. وإنني أتلقى مناشدات يومية لإيجاد حل ، ومسؤوليتنا كيف نستوعب حركة التلاميذ وكيف نسهل أمور الأهل لكي تستمر المدرسة، فأين يذهب الأهل بأولادهم. حاولنا العمل على تعديل المادة الثانية من القانون 515 ولم يصل إليها الدور في الجلسة العامة الأخيرة للمجلس النيابي ، وتأتينا المناشدات من القطاع العام ، من الجيش والأجهزة العسكرية والقضاة والإداريين في كل هذا القطاع. وبتنا نتساءل أمام هذه الأزمة، هل سيتحول العلم إلى عملية طبقية في لبنان فيتعلم إبن الميسور فقط".

نصر 

بدوره، تحدث نصر عن التعاون بين القطاعين الرسمي والخاص في إجراء الإمتحانات الرسمية وتصحيحها ومراقبتها ، وقال: "الحل بأن نجد التوافق حول كيفية الحفاظ على المدرسة الخاصة وتسييرها، لأن لبنان لا يحتمل إنهيار القطاع التربوي الخاص. إن ما تلجأ إليه المؤسسات كان سببه الدولرة العامة، وتحوّل نسبة الـــ 35% إلى أكثر من 400% فعليا، وهناك هجرة للمعلمين في القطاع الخاص إلى الخارج أو إلى مؤسسات محلية ليس لها سقف في تقاضي الأقساط ، فيما مدارسنا صاحبة الرسالة تقف إلى جانب الفقراء". 

أضاف: "نريد مدرسة مفتوحة لكل طبقات الشعب اللبناني، ولديها رسالة إجتماعية بالوقوف إلى جانب التلميذ والأهل".

لحوافز لأساتذة المدارس المجانية على غرار المدارس الرسمية. وهناك الكتب المدرسية وإمكان فرضها علينا بالدولار. والمطلوب الشفافية للحفاظ على مؤسساتنا".

من جهته، شرح المدير العام للتربية تفاصيل الأوضاع وإقفال العديد من المؤسسات منذ بداية سنوات الأزمة، مشيرا الى أن "هناك طلبات عديدة لإقفال مدارس مجانية أخرى راهنا".

ولفت ممثلو المؤسسات الى أن القانون 515 أصبح غير معبر عن الوضع"، مؤكدين أنهم يقومون "بالتكافل والتعاضد الإجتماعي بنسب تفوق الـــــ 40%". وطالب البعض بـ"غطاء ودعم من الرأي العام لإنشاء صناديق لدعم المدارس الخاصة". 
وتساءلوا "ما هو الرقم المقبول لتسيير المدرسة بالحد الأدنى"، معتبرين أن "محاكاة الواقع الحالي بمنظور الوضع السابق، لم يعد واقعياً أبداً". 

وأشار المجتمعين إلى "الغلاء الفاحش بالتأمين على التلاميذ وعلى المدارس"، مؤكدين "الإلتزام حتى اليوم بالقانون 515، وضرورة تأسيس صندوق للدعم، ليستعمل لدعم المعلمين وتغطية المصاريف التشغيلية للمدارس الخاصة".

وتم التوافق على عقد اجتماع آخر يحضره ممثلون عن لجان الأهل ونقابة المعلمين إلى جانب الإتحاد ، بهدف تظهير موقف موحد يؤمن استمرار المؤسسات والتلامذة في مدارسهم وإنصاف المعلمين.

المكاتب التربوية 

ثم اجتمع الحلبي مع وفد من المكتب التربوي المركزي لحركة "أمل" برئاسة الدكتور علي مشيك، والتعبئة التربوية لـ"حزب الله" برئاسة يوسف مرعي، في حضور النائب الدكتور إيهاب حمادة، وتناول البحث جملة من المواضيع التربوية المتعلقة بالعام الدراسي الجديد ونتائج زيارة الوزير إلى مؤتمر اليونسكو حيث لمس اهتماما دوليا بالتربية في لبنان وحرصا على استمرارية النظام التربوي  اللبناني. كما كان عرض لإمكان استفادة الطلاب اللبنانيين العائدين من جامعات اوكرانيا من منح وزارة الخارجية، وتسهيل متابعتهم لاختصاصاتهم في لبنان بالتعاون مع الجامعات اللبنانية وجامعاتهم الأساسية في أوكرانيا، وإمكان مشاركتهم في امتحانات الكولوكيوم وتمديد مهلة قبول الطلبات لهذه الغاية".

وتابع المجتمعون كذلك ورشة تطوير المناهج التربوية لجهة الإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي، وتفعيل العمل لإنجازه.

رئيس لجنة التربية 

واجتمع الحلبي مع رئيس لجنة التربية النيابية النائب حسن مراد يرافقه المحامي أحمد حسن، وتناول البحث التنسيق في المواضيع التربوية والتشريعات التي تستوجب التعاون بين اللجنة والوزارة.

وأشاد وزير التربية باستعداد رئيس اللجنة النيابية "للتعاون من اجل المصلحة التربوية العليا في البلاد"، وطلب منه جردة بمشاريع القوانين المعروضة على لجنة التربية، مؤكدا ان "التعاون بين الوزارة ولجنة التربية يشكل عنصرا أساسيا في إنجاز التشريعات الآيلة إلى تطوير العمل التربوي وتسهيل ومواكبة التطور التربوي والتكنولوجي في العالم".

وكانت جولة أفق شملت كل المديريات العامة والمؤسسات التابعة للوزارة، والصعوبات التي تواجهها لتوفير مقومات المتابعة وبدء العام الدراسي الجديد. واكد مراد أنه "إلى جانب الوزارة لإنهاء العام الدراسي والتحضير للعام الدراسي الجديد، والإسهام من خلال تفعيل عمل لجنة التربية وتزخيمه ، في إيجاد سبل تسهيل وصول جميع الأولاد إلى التعليم الجيد والحفاظ على المؤسسات في ظل الظروف البالغة الصعوبة التي تعيشها البلاد".

رئيس بلدية سبعل

كذلك استقبل الحلبي رئيس بلدية سبعل الشيخ حبيب طربيه، وكان بحث في القضايا التربوية التي تتعلق بمدارس البلدة.

شهيب 
ثم استقبل النائب اكرم شهيب، وتابع معه مواضيع تربوية تتعلق بمدارس منطقته.

 

وزير التربية يعترف: إما الدعم الدولي أو سقوط التعليم

المدن - أكد وزير التربية عباس الحلبي أن من غير المقبول ان يتراجع الدعم الدولي للتربية في هذه المرحلة، لكي لا يسقط النظام التربوي في لبنان.

كلام الحلبي أتى خلال اجتماع تربوي تحضيراً للعام الدراسي المقبل، ضم الخبيرة الأولى في مجال التنمية البشرية والحماية الاجتماعية في مكتب البنك الدولي، الدكتورة حنين السيد، ومنسقة المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للاستجابة للأزمة الاقتصادية في رئاسة الحكومة، ماري لويز أبو جودة، والمدير العام للتربية عماد الأشقر، والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني، الدكتورة هنادي بري.

انهيار القطاع

في ظل الأزمة المالية التي يعيشها لبنان يعاني قطاع التعليم بشقيه الخاص والرسمي. المدارس الخاصة بدأت بفرض جزء من أقساطها بالدولار، وبات أهالي الطلاب أمام خيارات صعبة. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطلاب في المدارس الرسمية في وقت تعاني الأخيرة جراء إفلاس الدولة، ولم يبق أمام لبنان إلا التعويل على المجتمع الدولي لعدم انهيار القطاع أكثر مما هو عليه اليوم. 

يدرك الحلبي هذا الواقع الصعب. وبدأ يستعد للعام المقبل الذي سيكون أكثر قاتمة من العام الحالي، الذي لم يتعلم فيه طلاب المدارس الرسمية إلا نحو شهرين، بسبب احتجاجات الأساتذة على تدني مداخليهم وعدم قدرتهم على تكبد أعباء المواصلات. 

وتناول الاجتماع الذي عقده الحلبي موضوع التحضيرات للعام الدراسي المقبل، والتعاون مع البنك الدولي وبرنامج أمان، لجهة استفادة العائلات الفقيرة من الدعم الاجتماعي، سيما وأن وزارة التربية تدرس راهناً السعة الفعلية لكل غرفة صف في كل مدرسة وثانوية رسمية، وقد تم تحديد بدء التسجيل في 5 أيلول المقبل، كما أن التسجيل في المهنيات الرسمية تم تحديده في مطلع أيلول.

واطلع الوزير على المراحل التي قطعتها الدراسة التي يقوم بها البنك الدولي والتي شملت نحو 180 الف عائلة حتى اليوم، وقد تبين أن نحو 65 ألف عائلة من بين العائلات المذكورة في حال من الفقر المدقع، سيما وأن هدف الدراسة هو متابعة الملفات والأبحاث للوصول إلى نحو 150 ألف عائلة تعاني صعوبات كبرى، وتصل إلى مرحلة الفقر المدقع.

وأكد الحلبي أن من غير المقبول ان يتراجع الدعم الدولي للتربية في هذه المرحلة، لكي لا يسقط النظام التربوي في لبنان، وشدد على أن العناية بالرأسمال البشري هي العناية بمستقبل لبنان، وعبر عن ارتياحه لتفهم البنك الدولي وتعاونه مع الوزارة حفاظا على فاعلية النظام التربوي واستدامته. وأعطى توجيهاته للمزيد من التعاون بين فريق عمل الوزارة والبنك الدولي ورئاسة الحكومة، للحصول على مؤشرات الدراسة ومعرفة عدد الأولاد في العائلات الـ65 ألفاً التي تبين أنها في فقر مدقع، لتشكل مؤشراً فعلياً لحجم الحاجات لدى أبناء المجتمع.

وعبرت السيد من جهتها، عن الالتزام بهذا المشروع من جانب البنك الدولي والشركاء والمانحين، حرصاً على عدم تسرب المتعلمين وخصوصاً بين الذكور الذين يتوجهون مبكراً إلى سوق العمل. وقد أجمع المجتمعون على إعادة تقييم مكونات المشروع وتكاليفه ليصار إلى تعديل ما يمكن تعديله لكي يتلاءم مع حاجات البلاد وتطور الأسواق.

 

نتائج الامتحانات الرسمية الأسبوع المقبل: كارثة بالجغرافيا والتربية

وليد حسين ــ المدن ــ ما زال موعد صدور نتائج امتحانات شهادتي المتوسط والثانوي غير معروف بسبب التأخر الذي طرأ في عمليات تصحيح مسابقات الشهادة المتوسطة، وتأخر أعمال تصحيح مسابقات الثانوي التي انطلقت اليوم الخميس في 7 تموز. ورغم هذا التأخير، تتوقع مصادر مطلعة على سير أعمال الامتحانات الرسمية صدور نتيجة الشهادة المتوسطة يوم الخميس المقبل في 14 تموز. لكن ما يسترعي الاهتمام في الامتحانات الحالية قضية المواد الاختيارية التي تبيح للطلاب انتقاء مادة من نحو ست مواد ليمتحن بها، ما قد يؤدي إلى اختفاء مواد مهمة من المناهج بعد بضعة سنوات، في حال استمرت وزارة التربية على هذا النهج.

لم ينته التصحيح بعد

ووفق مصادر مطلعة على أعمال تصحيح المسابقات، انتهت بعض المراكز في المحافظات من أعمال التصحيح الأولى لمسابقات شهادة المتوسط، مثل مركزي التصحيح في الجنوب. أما في جبل لبنان وبيروت فأعمال تصحيح المسابقات لم تنته بعد.

وتضيف المصادر، أن أعمال التصحيح في بيروت وجبل لبنان للمواد الاختيارية للشهادة المتوسطة انتهت، وبدأت للمواد الأساسية. وبالتالي، هي بحاجة لبعض الوقت، ولن تنتهي قبل منتصف الأسبوع المقبل. لكن في الأثناء تسير أعمال التدقيق للمسابقات التي أنتهى تصحيحها. ما يعني أنه من الصعب معرفة موعد صدور النتائج قبل منتصف الأسبوع المقبل، على أن النتيجة لن تتأخر إلى أكثر من نهاية الأسبوع. علماً أن التفاؤل يسود في أروقة وزارة التربية بإمكانية صدور النتيجة النهائية للمتوسط يوم الخميس المقبل.

بدء تصحيح الثانوي

وأشارت المصادر إلى أن أعمال تصحيح الثانوي بدأت فعلياً اليوم الخميس في 7 تموز في مراكز المحافظات. لكن أعمال التصحيح تزامنت مع عطلة العيد التي تمتد إلى يوم الثلاثاء المقبل. لذا قد يصدر رئيس لجان الفاحصة قراراً يسمح فيه للمصححين العمل يوم الإثنين والثلاثاء لتسريع العملية.

بعد انتهاء مرحلة التصحيح (المصحح الأول ثم الثاني) ومرحلة التدقيق وإدخال العلامات على الكمبيوتر في مراكز التصحيح، تبدأ مرحلة التدقيق الثالثة بعد نقل المسابقات إلى المركز الرئيسي في بئر حسن، حيث يصار إلى فتح المسابقات. وإلى حد الساعة ما زالت أعمال تصحيح المسابقات قائمة، ما يعني تأخر مرحلة فتح المسابقات ووضع الرقم الأساسي لكل طالب مكان الرقم الوهمي إلى مطلع الأسبوع المقبل. ولن تصبح النتيجة جاهزة إلا مع منتصف الأسبوع، كما أكدت المصادر.

لكن إصدار النتيجة رسمياً يبقى بيد وزير التربية. ففي حال سار تصحيح مسابقات الثانوي كما هو مخطط له يؤجل موعد إعلان نتيجة الشهادة المتوسط لنحو أسبوع إضافي لإصدارها بالتوازي مع نتائج الثانوي. أما في حال تأخرت أعمال تصحيح الثانوي فقد يصار إلى إعلان نتيجة الشهادة المتوسطة في غضون نهاية الأسبوع المقبل.

كارثة المواد الاختيارية

مسابقات امتحانات الشهادة الرسمية هذا العام كشفت عن مخاطر مستقبلية محدقة بالنظام التربوي، في حال تم الإبقاء على المواد الاختيارية والإلزامية لامتحان الطلاب.

وشرحت مصادر تربوية أنه بسبب الظروف التي مر بها الطلاب خلال الأعوام الثلاثة الماضية، قلصت وزارة التربية المناهج وسهلت الامتحانات الرسمية على الطلاب، من خلال تخييرهم في انتقاء مادة من أصل ست مواد لتقديم الامتحان الرسمي. ففي اختصاص اقتصاد واجتماع على سبيل المثال، يمكن للطالب أن يختار مادة واحدة بين مواد الجغرافيا والتاريخ والتربية والبيولوجيا والكيمياء والفيزياء. وفي اختصاص العلوم العام وعلوم الحياة يختار الطالب مادة بين الفلسفة والتاريخ والجغرافيا.

وتبين أنه في امتحانات هذا العام لم يتجاوز عدد الطلاب الذين اختاروا الجغرافيا 2779 طالباً من أصل نحو 42 ألفاً في فروع اقتصاد واجتماع وعلوم حياة وعلوم عامة في الثانوي (إلزامية طلاب الانسانيات وعددهم 2250 طالباً). أما في المتوسط فقد اختار هذه المادة 5850 طالباً من أصل نحو 62 ألفاً. أما مادة التربية فحدث بلا حرج، إذ اختارها نحو 4 آلاف طالب من أصل 42 ألفاً في الثانوي، وهي إلزامية لفرع الإنسانيات أيضاً. 

وشرحت المصادر أن دروس هذه المادة تحتاج إلى ساعتين، لكن تم تخفيض المدة إلى ساعة، ما جعل الطلاب لا يختارونها، نظراً لحاجتهم إلى المزيد من الشرح لفهمها بشكل جيد. ما يعني أن بقاء الأمور على هذا النحو في فتح الخيارات للطلاب بالمواد الاختيارية، يؤدي إلى اختفاء هذه المواد من المناهج بعد بضعة سنوات. فالمدارس الخاصة بدأت من العام الماضي بتقليص عدد الأساتذة للمواد الاختيارية، وستنتقل إلى إلزام طلابها بمادة واحدة اختيارية للعام المقبل، لتستغني عن خدمات باقي الأساتذة. بمعنى آخر تخفيض عدد الأساتذة ليقتصر الأمر على المواد الأساسية. 

 

عمليات التصحيح تسير بوتيرة جيدة وهذا موعد نتائج البريفيه والثانوية العامة

انتهت عمليات تصحيح مسابقات امتحانات الشهادة المتوسطة في كل مراكزالتصحيح، وأفادت مصادر في وزارة التربية أن نتائج البريفيه ستصدر يوم الأربعاء أو الخميس من الأسبوع المقبل بسبب عطلة عيد الأضحى ولتتمكن اللجان من تدقيق المسابقات ووضع الأرقام الأساسية وإدخال العلامات على الكومبيوتر، حيث تصبح النتائج جاهزة بعد عيد الأضحى بيومين.

وبدأت أعمال تصحيح مسابقات امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها الأربعة منذ أمس الأربعاء، ويتوقع وفق مصادر التربية أن يتم تسريع عملية التصحيح للمواد الأساسية مطلع الأسبوع المقبل، إذ أن التوجه هو بعدم التعطيل كل أيام العيد حيث سيسمح للمصححين بالعمل يومي الإثنين والثلثاء في شكل استثنائي لإنجاز التصحيح.

وأفادت مصادر”التربية” أن عمليات التصحيح تسير بوتيرة جيدة، بعدما زادت أعداد المصححين، ومن المتوقع أن يعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي موعد اصدار نتائج الشهادة المتوسطة الأربعاء أو الخميس في 14 تموز الجاري، على أن تستكمل أعمال التصحيح للشهادة الثانوية وتعلن بعد أسبوع أو عشرة أيام بعد شهادة البريفيه.

 

خاص "النهار"- متى تُعلَن نتائج البريفيه و"الثانوية العامة"؟

"النهار" ـ انتهت عمليات تصحيح مسابقات امتحانات الشهادة المتوسطة في كل مراكزالتصحيح، وأفادت مصادر في وزارة التربية "النهار" أن نتائج البريفيه ستصدر يوم الأربعاء أو الخميس من الأسبوع المقبل بسبب عطلة عيد الأضحى ولتتمكن اللجان من تدقيق المسابقات ووضع الأرقام الأساسية وإدخال العلامات على الكومبيوتر، حيث تصبح النتائج جاهزة بعد عيد الأضحى بيومين.

 في المقابل، بدأت أعمال تصحيح مسابقات امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها الأربعة منذ أمس الأربعاء، ويتوقع وفق مصادر التربية أن يتم تسريع عملية التصحيح للمواد الأساسية مطلع الأسبوع المقبل، إذ أن التوجه هو بعدم التعطيل كل أيام العيد حيث سيسمح للمصححين بالعمل يومي الإثنين والثلثاء في شكل استثنائي لإنجاز التصحيح. 

 وأفادت مصادر"التربية" أن عمليات التصحيح تسير بوتيرة جيدة، بعدما زادت أعداد المصححين، ومن المتوقع أن يعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي موعد اصدار نتائج الشهادة المتوسطة الأربعاء أو الخميس في 14 تموز الجاري، على أن تستكمل أعمال التصحيح للشهادة الثانوية وتعلن بعد أسبوع أو عشرة أيام بعد شهادة البريفيه.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الحشيمي: إلى متى ستبقى الجامعة اللبنانية رهينة انتظار الـ ٥٠ مليون دولار؟

وطنية - التقى عضو لجنة التربية البرلمانية النائب الدكتور بلال الحشيمي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران وعرضا للتطورات الراهنة المتعلقة بشؤون الجامعة، والاجحاف الذي يتعرض له الأساتذة والمدربون والإداريون والموظفون الذين يعيشون أوضاعا صعبة بعد ان انخفضت مساهمة الدولة في الجامعة، ولم يتم رفع النفقات التشغيلية على مدى سنوات.

وبحث الحشيمي وبدران في ملفات الجامعة الشائكة وبخاصة في ملف التفرغ، فمنذ العام ٢٠١٤ لم يتفرغ أي أستاذ في الجامعة على رغم عدد الأساتذة الذين أحيلوا على التقاعد، إضافة إلى خسارة الجامعة للكفايات عبر هجرة الكثير من حملة شهادة الدكتوراه والدراسات العليا إلى الخارج.

وشدد على ضرورة إقرار عقود المدربين وغيرها من الأمور الملحة المتعلقة بأوضاع موظفي الجامعة والتجهيزات والصيانة.

وبعد اللقاء قال الحشيمي متوجها بالسؤال إلى المعنيين في شركتي MEAG (شركة الشرق الأوسط للخدمات الأرضية) وLAT (الشركة اللبنانية للنقل) "أين أصبح مبلغ ال ٥٠ مليون دولار الذي لا تزال الجامعة اللبنانية تطالب به،وهو من مستحقاتها لقاء إجراء فحوص ال PCR في مطار رفيق الحريري في الفترة الممتدة من ١ تموز ٢٠٢١ لغاية ٣١ كانون الأول ٢٠٢١؟" .

وقال: "على رغم من مطالبة المدعي العام لديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس المدير العام للطيران المدني بوجوب التعميم على جميع شركات الطيران بتحويل المبالغ المقبوضة بالفريش دولار من عائدات ال PCR لحساب وزارة الصحة والجامعة اللبنانية، ما زالت هذه الشركات تمتنع عن دفع ما في ذمتها".

وأضاف أن "عدم حصول الجامعة اللبنانية على هذا المبلغ هو ظلم لها ولأساتذتها وإدارييها وموظفيها، وبخاصة مع انهيار قيمة الرواتب، فمتوسط الراتب الإجمالي للأستاذ الجامعي أصبح ١٥٠ دولار وهو مبلغ زهيد لا يكاد يكفيه لسد رمقه وتلبية حاجياته في ظل انهيار سعر صرف الليرة والغلاء الفاحش".

ورأى الحشيمي أن "حصول الجامعة على هذا المبلغ المستحق سيسهم في تخفيف معاناتها لا سيما بعد ارتفاع أسعار الخدمات التشغيلية وأعمال الصيانة في المجمعات والأبنية والمختبرات التابعة لها وبالتالي سيسمح لها بالاستمرار في تأدية مهماتها".

وسأل: "هل سيبقى القرار القضائي بوجوب إعطاء الجامعة اللبنانية الخمسين مليون دولار دون تنفيذ ككثير من القرارات التي باتت طي النسيان في أروقة الفساد والنهب من دون حسيب ولا رقيب؟".

 

مركز اللغات والترجمة ينظم دورة تدريبية متخصصة في تعليم وتعلّم اللغة الإيطالية

نظّم مركز اللغات والترجمة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية بين 1 و3 تموز 2022 دورة تدريبية لطلاب قسم اللغة الإيطالية في المركز ومُدرّسيها في لبنان، وذلك بتمويل مشترك من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي في بيروت.

وخُصّصت الدورة لتعليم الكتابة الإبداعية بالإيطالية بتقنيّات جديدة وإثراء المهارات التعليمية والتعلّمية الخاصة باللغة الإيطالية وتبادل الخبرات التعليمية بين المدارس والجامعات ومراكز اللغات والجامعة اللبنانية والمعهد الثقافي الإيطالي.

قدمت الدورة المدربة الإيطالية المتمرسة كريستيانا بيفيتا (Cristiana Pivetta) التي تتمتع بخبرة طويلة في تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية وتهتم بطرائق وأنماط التعلم لدى الأجيال الشابة.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

لجنة الشباب ناقشت وثيقة السياسة الشبابية وتفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام

وطنية - عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: رائد برو، بيار بو عاصي، غسان عطاالله، الياس حنكش، وضاح الصادق، وورازي الحاج، والمدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي.

ابي رميا

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب ابي رميا: "خصص اجتماع لجنة الشباب والرياضة اليوم لمناقشة وثيقة السياسة الشبابية، وهي وثيقة اقرها عام 2012 منتدى الشباب الذي يضم منتديات شبابية وممثلين للهيئات الشبابية من كل الاحزاب والتيارات التنظيمية السياسية اللبنانية. في 2016، وزارة الشباب والرياضة، بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة، قاما بنوع من اعادة النظر في هذه الوثيقة ومن وقتها وضعا توصيات تصب في هموم الشباب اللبناني وهواجسه".

وأضاف: "ناقشنا اليوم هذه الوثيقة بعناوينها العريضة، واتفق النواب اعضاء اللجنة على تنظيم ورش عمل لتحديد اولويات وثيقة السياسة الشبابية وبالتحديد مواضيع لها علاقة بالحياة اليومية للشباب في لبنان بينها البطاقة الشبابية، توفير فرص عمل للشباب عبر تفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام. وقررنا تنظيم ورش عمل ستحدد الاولويات التي سنعمل على اساسها من اجل نتناعم مع شؤون الشباب اللبناني وشجونه، وسنعقد لقاءات اخرى والهدف الاساسي الاجابة عن مطلب الشباب اللبناني، وان تكون لدينا فرص عمل عبر تفعيل اكثر للمؤسسة الوطنية للاستخدام".

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

مراد وعد لجنة المستعان بهم- ثانوي قبل الظهر متابعة ملفهم مع الجهات المعنية

بوابة التربية: زار وفد من لجنة الأساتذة المستعان بهم – ثانوي قبل الظهر، رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية النائب حسن مراد بحضور مستشاره المحامي أحمد حسن وتمّ البحث في ملف المستعان بهم التربوي بشكل مفصّل ودقيق .

وأبدى مراد خلال اللقاء اهتماماً لمعرفة مشاكل الاساتذة العاملين في هذا الاطار، متبنيًّا قضاياهم المحقة ومثمناً جهودهم لتحصيل حقوقهم، واعداً اياهم بمتابعة هذا الملف مع الجهات المعنية كي يصار الى معالجة الأمور العالقة ضمن الأطر القانونية .

وقد شرح الوفد لمراد مدى عمق المظلومية اللاحقة بالأستاذ المستعان به ثانوي قبل الظهر، وشكرته بدورها على إيجابيته في التعاطي مع قضيتهم وسعيه للعمل على إيجاد الحلول المناسبة.

 

جمعية عمومية لمعلمي الأساسي في الشمال بحثت في الرواتب والحوافز والتقديمات

بوابة التربية: عُقِدَتْ عصر أمس جمعية عمومية في مدرسة الفضيلة الرسمية للبنات بدعوة من فرع الشمال في رابطة التعليم الاساسي، وبحضور عدد من أعضاء الفرع والهيئة الادارية والمعلمين الكرام وقد تناول اللقاء البنود الأربعة المتعلقة بالرواتب، بدل النقل، الحوافز وتقديمات تعاونية موظفي الدولة .

وقد خلص النقاش الى تبني المطالب التي سبق أن أُعلن عنها عبر مجموعات فرع الشمال، والعمل خلال الأيام القليلة القادمة  على وضع خطة عمل وتحرك بالتواصل مع جميع الفروع والهيئة الادارية لرابطة التعليم الاساسي في لبنان .

 

متعاقدو الأساسي استنكروا مطالبة الرابطة بفتح باب التعاقد وطالبوا لقاء وزير التربية

بوابة التربية: أستنكرت لجنه المتعاقدين في التعليم الرسمي الأساسي في لبنان، في بيان، بشدة ما ورد من مطالب لدى رابطة التعليم الأساسي خلال زيارتها لمعالي وزير التربية، حيث طالبته بفتح باب التعاقد الجديد. وأعلنت أنها ستواجه هذا المطلب بكل حزم وقوة … والأيام القادمة ستشهد.

وطالبت اللجنة باجتماع فوري مع وزير التربية للوقوف على هذا المطلب المجحف والقاسي والشعبي وغير المدروس والمبني على التخطيط، والذي يضرب حقوق آلاف المتعاقدين على مدى عقد من الزمن في المطالبة بإعطائهم حقوقهم عبر تثبيت عادل وملئ الشواغر في المدارس الرسمية.

كما وتدعو وزير التربية إلى إعداد مرسوم خاصة بالمتعاقدين يضمن حق الأساتذة المتعاقدين بالتثبيت العادل ولو بعد حين، والحفاظ على حقوقهم بدلا من هضمها بطريقة ملتوية من قبل البعض، أو ربما لفتح باب المحسوبيات والتوظيف العشوائي

كما وتدعو الوزير إلى مكافأة الأساتذة المتعاقدين بحفظ حقهم بالتثبيت وفاء لهم ولتضحياتهم على مر عقدين من الزمن، ومكافحتهم باللحم الحي خلال الثلاث سنوات أخيرة من التعليم (كورونا + الوضع المالي والاقتصادي والاجتماعي والمعيشي…).

ونجدد دعوتنا إلى معالي وزير التربية بإقامة طاولة حوار تربوية خلال العطلة الصيفية لمعالجة كافة المشاكل التربوية التي تعصف بالقطاع التربوي.

وأخيرا لو كنا في بلد يحترم المعلم لكنا تثبتنا منذ أول اعتصام، لان لا يوجد بلد لا تحترم المعلم إلا في بلد اسمه لبنان رحمة الله عليه.

وللأساتذة المتعاقدين….استعدوا ….. توحدوا… وساندوا اللجنة بكل قراراتها، فالطريق شاق ومرير أمامنا وفي الاتحاد قوة.

سننتصر……

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

كلفة الدراسة – المدرسة الكاثوليكيّة نموذجاً

"النهار" ــ سمير قسطنطين ــ منذ ثلاث سنوات واللغط دائرٌ حول الأقساط في المدارس الخاصّة التي تتعرّض لهجمات عنيفة من الأهل على السوشل - ميديا. تقرأ عبارات مثل: "هودي حراميّة"، "الله لا يشبعن". ولعلّ المدرسة الكاثوليكيّة تعرّضت أكثر من سواها للهجمات لسببين على الأقل: الأوّل هو أنّ مجموعة المدارس الكاثوليكيّة هي الأكبر بين مجموعات المدارس مثل المقاصد وأمل والمهدي والعرفان وغيرها. والسبب الثاني يعود إلى توقُّع الناس من هذه المدارس ما لا تتوقّعه من غيرها، فتستغرب أنْ تعمد مدرسةٌ كاثوليكيّة إلى رفع أقساطها أو إلى استيفاء قسمٍ منها بالدولار الأميركي.

وفي هذا السياق أودُّ أن أُضيء على نقطتين، الأولى هي صحيحٌ أنّ مجموع المدارس الكاثوليكيّة في لبنان هو 320، لكن هل تعلم أنّ 89 مدرسة منها هيَ مدارس مجّانيّة لا يحقُّ لها أن تحدّد القسط الذي تريده، وبالتالي لا داعي للقول إنّ هذه المدارس، ونسبتُها 27% من مجموع المدارس الكاثوليكيّة، تخسر الكثير من المال. وهناك أيضاً 19 مدرسة مهنيّة وتقنيّة، تقع تحت خسارة كبيرة في معظم الأحيان بسبب ندرة المسجّلين فيها فتُضطر الجهات المالكة إلى تغطية العجز من مصادر أُخرى. تبقى هناك 212 مدرسة كاثوليكيّة خاصة غير مجّانيّة تقدّم البرنامج الأكاديمي. لكنّ الرقم الصادم هو في مكانٍ آخر. هل تعلم أنّ 108 مدارس من أصل الـ 212 مدرسة فيها أقل من 200 تلميذ وتلميذة، وهي بالتالي عاجزةٌ عن تأمين مداخيل المعلّمين لولا تدخُّل المُحسنين والجهات المالكة لهذه المدارس؟ وهل تعلم أنّ عدد المدارس التي يتراوح عدد تلاميذها بين الـ 200 والـ 500 تلميذ هو 101 مدرسة لا تستطيع أيٌّ منها"إنّو تقيم بحالا" بالأقساط القديمة وحتّى المعدّلة عندما يكون عدد تلاميذها تحت مستوى الـ 500 تلميذ. يعني هذا الكلام أنّ عدد المدارس الكاثوليكيّة المجّانيّة والمهنيّة وتلك التي تضم أقل من 500 تلميذ بات اليوم 208 مدارس من أصل 320.

المدارس الكاثوليكيّة هي في المأزق. لماذا هي في المأزق؟ هذا موضوع يجب أن يُناقش بموضوعيّة كبيرة وصفاء ذهن. إذاً يبقى أمامنا 112 مدرسة تستوفي أقساطاً ويتراوح عدد تلاميذها بين الـ 500 تلميذ وما يفوق الـ 2000 تلميذ، 60 منها يبلغ عدد التلاميذ فيها بين الـ 500 والألف تلميذ وهي نسبيّاً لا تُعتَبَر كبيرة الحجم.

يأتي هنا موضوع استيفاء الرسوم للعام المقبل. ماذا تحاول المدارس المتوسّطة والكبيرة أن تفعل؟ هي تحاول ألا تنهار. لذا اعتمدت أقساطاً تبلغ في حدّها الأقصى 25% ممّا كانت عليه قبل ثلاث سنوات. لماذا؟ لسببين أساسيّين، الأول هو وقف هجرة المعلّمين الجيّدين، والثاني هو تسديد ثمن المحروقات المرتفِع بشكلٍ جنوني.

لا شكّ في أنّنا جميعاً في الأزمة، أهلٌ ومعلّمون، ومؤسّسات تربويّة. قد تقول إنّ كثيرين من الأهل لن يستطيعوا تلبية الـ 25% ممّا كان عليه القسط. هذا صحيح. هذه الأزمة تحتاج إلى دولةٍ لتحلّها. نحن نريد الحلول من المدارس لكنّ المدارس المتوسّطة الحجم والكبيرة منها، إن لم تعُد إلى الـ 25% من القسط القديم، لن يدخل أُستاذٌ من معلّميها إلى الصفوف السنة المقبلة، ولن تقوى على إدارة ماليّتها في ظلِّ أزمات محليّة وعالميّة أتت في الوقت ذاته، تماماً كما يقول المثل المُترجَم عن الإنكليزيّة "لمّا بتشتّي بِتْطوف".

 

تجمع اتحاد المدارس الخاصة: لن نتعاطى التصفيق إلا لإنجازاتنا

بوابة التربية: أوضح رئيس تجمع اتحاد المدارس الخاصة نضال العبدالله، اسباب تغيب التجمع عن اللقاء مع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وقال في بيان:

بعد دعوتنا من منسق إتحاد المؤسسات الخاصة الأب يوسف نصر لحضور الإجتماع مع وزير التربية الدكتور عباس الحلبي في مكتبه بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع في ٦ تموز ٢٠٢٢ الساعة الرابعة بعد الظهر، طلب رئيس التجمع نضال العبدالله وضعه بجدول اعمال الزيارة واهدافها، إلا أن الأب يوسف نصر  تحفّظ بها وتمنى مشاركة تجمعنا فقط وأنه هو من سيقوم بالمشاركة بإسم الجميع مع العلم إننا لسنا أعضاء في إتحاد المؤسسات الخاصة.

نلّفت بأننا طلبنا الإطلاع على جدول أعمال اللقاء فقط لمعرفة إن كان إتحاد المؤسسات الخاصة يحمل في جدوله ما يسعى له تجمعنا، هذا من جهة ومن جهة ثانية لوضع دراسة نتقدم بها للوزير لا تتعارض مع العنوان العام للقاء. أننا ونأسف نحن تجمع اتحاد المدارس الخاصة مجتمعاً بحجمه التمثيلي الذي تجاوز ال 120الف تلميذ في لبنان و12الف موظف على أن يتم التعاطي معنا على هذا النحو، لذلك واستنادا لكل ذلك تقدمنا بالإعتذار عن المشاركة في هذا اللقاء.

إننا نأسف ان يمثلنا احد من غير وجودنا كما وردنا وان يتمّ التعاطي معنا على هذا النحو، ونؤكد إننا لم نصفّق في البداية لأحد ولن نفعلها في المستقبل، ولا نتعاطى التصفّيق إلا لإنجازاتنا.

 

البروفسور دكاش: ليسيه سان نيقولا في عين المير هي البرهان القويّ على أنّ التضامن طريق الرجاء والنجاح

وطنية -  احتفلت "ليسيه سان نيقولا – عين المير" التابعة لأبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك، برعاية وحضور راعي الابرشية  المطران ايلي بشارة الحداد وبمشاركة رئيس جامعة القديس يوسف البرفسور الأب سليم دكاش، بحفل تخرج طلابها وبإطلاق التحضيرات لإفتتاح المرحلة الثانوية بدعم من مؤسسة "صاصي" والجامعة اليسوعية من خلال برنامج لتدريب أساتذة ومعلمين ويتيح لخريجي ثانوية "سان نيقولا " لاحقاً متابعة دراستهم الجامعية في حرم الجامعة في لبنان الجنوبي او في بيروت بما "يساهم في بقائهم في منطقتهم والتعلم فيها ويخفف عنهم مشقة وكلفة الإنتقال لمسافات بعيدة"، وفق بيان عنها.

حضر الحفل الذي أقيم في باحة المدرسة في عين المير: النائبان الدكتور ميشال موسى والدكتورة غادة أيوب أبو فاضل، طلال ارقدان ممثلا النائب أسامة سعد ، النائب السابق إبراهيم عازار ، الدكتور أسامة ارناؤوط ممثلا رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري  المونسنيور الياس الأسمر، القاضي الأب وليد الديك، الأب سليمان وهبي، نائب رئيس اتحاد بلديات جزين فادي رومانوس ، رئيس بلدية عين المير نادر مخول ، ورئيس رابطة مخاتير منطقة جزين طوني عون، ومديرة المركز الفرنسي في صيدا صوفي جرجات، ومديرة حرم لبنان الجنوبي في الجامعة اليسوعية الدكتورة دينا صيداني، رئيس مؤسسة صاصي أنطوان صاصي ومديرة المؤسسة عقيلته السيدة نيكول ودانا موسى ممثلة مديرة مؤسسة عودة الثقافية كريستيان عودة، وممثلون عن عدد من المؤسسات الإجتماعية والأهلية وأهالي الخريجين وأسرة المدرسة يتقدمها مديرها الأب جهاد فرنسيس.

صاصي

بعد النشيد الوطني وترحيب من عريفة الحفل وكلمات للخريجين، تحدثت صاصي باسم مؤسسة صاصي ، فتوجهت بالشكر للمطران الحداد والبروفسور دكاش والأب فرنسيس والحضور وقالت: "السنة الماضية كانت صعبة جداً لكن كما وعدنا اهلنا في هذه المنطقة ألا نتركهم وحيدين ويرزحون  تحت الأعباء وحدهم استطعنا تأمين النقل المجاني والكتب المجانية لكل طلاب ليسيه سان نيقولا وقررنا مع المطران والإدارة عدم زيادة الأقساط مع المحافظة على المستوى العلمي بالتعاون مع شبكة مدارس الجمهور وتأمين دورات مع الجامعة اليسوعية والتعاون مع المركز الفرنسي وكما كنا سنبقى مع أهلنا في صيدا وجزين".

دكاش

وتحدث رئيس الجامعة اليسوعية فقال: "يسعدني جدًا بصفتي رئيسًا للجامعة اليسوعيّة في بيروت وصيدا أن أكون حاضرًا اليوم معكم في حفل تخرّج تلامذة شهادة الصفّ الثالث متوسّط في ليسيه سان نيكولا وأن أكون مشاركًا فرحتكم أيّها التلامذة وفرح الأهل والأساتذة بنجاحكم. نحن اليوم إذ نحتفل في نجاحكم وانتقالكم إلى مرحلة الصفوف الثانويّة في هذه الثانويّة الرياديّة، أتوقّف معكم عند بعض الأمور الأساسيّة: الوضع الاجتماعي والمالي الذي يؤثر على البلد، ولا سيما على الآباء والأمهات المهتمين بتوفير التعليم لأولادهم. أنا على دراية بالصعوبات الماليّة التي تمر بها العائلات، اليوم، هذا الواقع المزري أصبح تحديًا حقيقيًا لكل من الآباء والمعلّمين لضمان هذه المهمة النبيلة لتزويد أطفالنا بتعليم جيد، وجواز السفر لا للخارج بل للمستقبل الأمين والمضمون. أمام هذه الحالة، اخترنا في الجامعة اليسوعيّة وفي مؤسّسة آل صاصي التربويّة الاجتماعيّة طريق التضامن والتكافل بيننا لدعم مؤسّساتنا ودعم المعلّمين والأساتذة ودعم العائلات وما هذه الثانويّة سوى البرهان القويّ على أنّ التضامن هو طريق الرجاء والنجاح.

وبالتالي، أهنئ دور الأبرشية ومؤسسة آل صاصي الذين قرّروا مواجهة هذا التحدي والاستثمار في هذه المدرسة وهدفهم ذو شقّين:

-  أوّلاً ضمان التعليم الجيّد في المنطقة لتلامذتنا الأحبّاء، وللأجيال الصاعدة من خلال تعزيز المسافة القريبة من المدرسة بالقرب من مكان الإقامة ومن خلال تقديم أفضل البرامج على يد أفضل الأساتذة،

-  ثانيًا تدريب الموارد البشريّة في المنطقة من أجل التنمية المستدامة بهدف تجنب هجرة السكان في المناطق، وأنوّه في هذا المجال بأنّ الجامعة والأبرشيّة يعملان يدًا بيد في مجالات أخرى أساسيّة مثل الحوار الإسلامي المسيحي. منذ سنوات عديدة والجامعة مستعدّة لمديد التعاون في أي مجال ترى الأبرشيّة أنّه مفيد لـها ولهذه المنطقة العزيزة من لبنان".

أضاف: " ولهذا السبب، قررت جامعة القدّيس يوسف، في استمراريّة مهمتها الأكاديميّة، ومن خلال حَرَم جامعة لبنان الجنوبي وكليّة العلوم التربويّة، دعم هذا المشروع من خلال توفير تدريب المعلّمين لتلبية إرادة الآباء وأولادهم في الالتحاق بالمدرسة الثانويّة في هذه المؤسسة.

وأخيرًا إنّ العمل التربوي هو فعل شراكة بين فرقاء يؤمنون بذات الأهداف وبذات العقيدة الإنسانيّة من أجل خير الإنسان وتعزيز القِيَم والإيمان.فاليوم، تم توقيع بروتوكول بين مؤسّسة جامعة القدّيس يوسف الـ USJ  ومؤسسة Sacy  لإنشاء صندوق يحمل إسم أسرة  Sacy. وسيسمح هذا الصندوق للتلامذة من هذه المنطقة والخريجين المستقبليين من ليسيه سان نيكولا بمواصلة دراستهم الجامعيّة في حرم جامعة لبنان الجنوبي، وبهذه الطريقة يظلون في مناطقهم وهي مهمّة من مهمّات حَرَم لبنان الجنوبي للجامعة اليسوعيّة.

أشكر الأهل على ثقتهم، أهنئ مؤسسة آل صاصي على التزامها النبيل، أحيي التلامذة على مثابرتهم وعملهم الجاد. أعزائي الخريجين، يجب أن تكونوا فخورين بشكل مضاعف: فخورين بالتخرج والحصول على هذه الفرصة لمواصلة تعليمكم الثانوي في هذه المدرسة الثانوية الرائدة. فخورين بأن تكونوا الدفعة الأولى في صفّ البروفيه من هذه المدرسة منذ أن عادت منذ العام 2015 إلى أسقفيّة صيدا للملكيين الكاثوليك ودير القمر. تهانينا على تدشين المرحلة الثانوية التي سوف تبدأ معكم وتنجح معكم بجهدكم ومثابرتكم على التعلّم والاكتساب".

المطران حداد

ثم القى المطران الحداد كلمة توجه فيها بداية الى الخريجين بالقول: "تتخرّجون من هذه المدرسة ولا غبار عليكم. لا شيء ينقصكم، معكم العلم والأخلاق وحسن التربية. معكم منهجية البحث وأصول التواصل. معكم سلاح  السلام والنمو. فحافظوا على ما أنتم عليه وابتعدوا عن الذي أفسد لبنان. وبتّم تعلمون كيف يعيش اللبنانيون ضمن نظام فاسد مافيوي وطائفي لا يعرف الدين. لا يضحكن عليكم أحد بأن نظامنا هو الأفضل في العالم. يبدأ تغيير لبنان وكل المجتمعات من مقاعد المدرسة. فعليكم وعلى أمثالكم تقع مسؤولية هذا التغيير نحو الأفضل. وكم فرحت برؤية طلاب الـ ROBOTIQUE على جديتهم وإبداعهم وإلى الأمام".

أضاف: " اليوم تتوجّه مدرستنا لتخطو خطوات جبارة عنيت فتح الصفوف الثانوية وهذا تحدّ كبير في مثل هذه الظروف. ولا أخفي سراً إذا ما قلت بأن مؤسسة صاصي قد وضعت لمساتها فينا بداخلنا وكل نمو يأتي من هذه المؤسسة الكريمة. فالشكر كل الشكر لنيكول وأنطوان وكافة أفراد العائلة. شكراً لما انتم عليه ولما تقدمونه. فشهادتكم للحياة الكريمة خير مثال على العائلة اللبنانية الأصيلة التي وإن كثر أمثالها عاش لبنان. واليوم تتوجّه مدرستنا ايضاً إلى homologation من خلال السفارة الفرنسية وهذا ما سيفتح لنا ولطلابنا آفاقاً واسعة في العلم والتطور. ومروراً بالجامعة اليسوعية وعلى رأسها البروفسور الأب سليم دكاش الحاضر بيننا. نرحّب بكم أبت وننطلق وإياكم في ورشة العمل على الذات وعلى المؤسسة التربوية هذه. وسنبقى ضمن شبكة الجمهور التي أعطتنا دفعًا نوعياً كبيرًا في التعليم والتدريب.  وليست المرة الأولى التي نتعاون فيها، وكان لنا نشاطات مستمرة مع معهد الدراسات الإسلامية المسيحية وأعطت إرتياحاً كبيراً في الأوساط الصيداوية خاصة. ولن أنسى مسؤولة الجامعة اليسوعية في صيدا الصديقة دينا صيداني التي تمثل بتألق وأمانة ديناميكية وعمق جامعة القديس يوسف. ونمد يد التعاون معك حضرة المديرة بدون تردد أو سؤال. فأنت والجامعة تأمرون ونحن بثقة نمشي بركب حضارة جامعتكم العريقة".

وتابع:  " مع كل هذا الجديد لا بد من إدارة مواكبة وساهرة على التفاصيل وقادرة على التأقلم مع الحداثة. شكري الكبير للأب جهاد فرنسيس المربي المناضل إذا لم نقل المقاوم. أراك كيف تتعب بصمت لكن بحكمة. وبهذه الحكمة تتطوّر وتطوّر معك المدرسة. شكري للأساتذة الأبطال. أنتم في ثلاثية الأهل والإدارة والمعلّم أنتم من دفع الثمن الأغلى حتى الآن. يا ليتنا ننصفكم قريباً. الشكر للهيئات البلدية وتحديداً رئيس بلدية عين المير نادر مخول الساهر الجاد. والرئيس فادي رومانوس رئيس بلدية لبعا المساعد الأول في اقتناء هذه المدرسة.كلنا عائلة واحدة في المنطقة. شكري لأهالي صيدا وأخص جمعية الطفل المعوّق، ومؤسسات أخرى.ستبقى مدرستنا همزة الوصل اللبنانية بامتياز بين جزين وصيدا".

وختم المطران حداد: "معكم يا أيها الفعاليات وبخاصة النواب الجدد وكل مسؤول في المنطقة، تعالوا ننقل إلى اللبنانيين نموذجاً جديداً قديماً تشوّه ربما، نموذج العيش المشترك الراقي، نموذج النمو رغم الأزمات، نموذج الطموح رغم الإحباط. معكم يا أهالي طلابنا الكرام نجدد العزم لمستقبل أفضل لطلابنا. نعدكم بعدم الدولرة في الأقساط علّنا نسهّل على بعضنا مهام الأعباء الإقتصاد ية. وأخيراً أمنياتي لطلابنا المتخرجين، أبقوا على ما نشأتم عليه. قلب نظيف، وعقل نظيف، ولا تدعو شيئاً يلطّخ مسيرتكم".

بعد ذلك قام المطران الحداد بمشاركة الأب فرنسيس بتسليم درع تكريمي الى الأب دكاش، جرى بعدها تسليم الشهادات الى الخريجين ، والمنح الى المتفوقين منهم، من بينها منحة تعليمية مقدمة من جمعية Ledura  التربوية سلمها رئيس الجمعية الدكتور سعيد فاخوري لأحد الطلاب، و5 منح تعليمية مقدمة من جمعية اعانة الطفل المعوق سلمتها رئيسة الجمعية السيدة اسمى البلولي الديراني لخمسة من الطلاب .

سبق الحفل افتتاح معرض الـ" ROBOTIQUE "  الذي يضم ابتكارات طلاب المدرسة في هذا المجال حيث جال الحضور في ارجاء المعرض منوهين بإبداعات التلامذة المشاركين.

 

السفير العراقي زار جامعة وثانوية رفيق الحريري والحريري اولمت تكريما له

وطنية - صيدا - زار سفير جمهورية العراق في لبنان حيدر شياع البراك ثانوية رفيق الحريري في صيدا يرافقه مدير المراسم في السفارة العراقية في بيروت الدكتور مدين كلش، حيث كانت باستقبالهما رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة السابقة بهية الحريري ، بحضور رئيس مجموعة " اماكو " علي العبد الله ومنسق عام تيار المستقبل في صيدا والجنوب الأستاذ مازن حشيشو ومديرة الثانوية السيدة هبة أبو علفا وهبي.

وبعد لقاء قصير في مبنى الإدارة وترحيب من الحريري بالسفير الضيف ، قام البراك بجولة على اقسام الثانوية ، مطلعاً على مبانيها ومرافقها ، ومستمعا الى نبذة عن تاريخ  المدرسة ومراحل تطورها والبرامج التربوية والتعليمية التي تعتمدها .

جولة في معرض علمي

وتفقد السفير البراك برفقة الحريري خلال الجولة في المدرسة المعرض العلمي التكنولوجي " do you : bit" الذي ينظم بالتعاون بين مؤسسة " tablet academy Mena" وثانوية رفيق الحريري و" British council" ويشارك فيه عشرون فريقاً طلابياً من 8 مدارس على صعيد لبنان وتتراوح أعمار المشاركين من 8 الى 18 سنة ، حيث جال السفير العراقي والحريري على اجنحة المعرض مستمعين من الطلاب المشاركين الى شروحات حول الأفكار والابتكارات التي يعرضونها والتي بمعظمها تستخدم فيها التكنولوجيا من خلال برمجة  "المايكروبايت" -" micro:bit " كأداة لإيجاد حلول لمشاكل معاشة تطال "البيئة ، الحياة على الأرض ، التغير المناخي ، الطاقة البديلة والصحة النفسية للافراد " من خلال محاكاة أهداف التنمية المستدامة ، وذلك بحضور رئيس" tablet academy Mena"  زياد مسكي والمشرفين على المعرض من قبل هذه المؤسسة  عماد شميطلي ومن قبل ثانوية الحريري دينا حاج علي . بعد ذلك قام السفير البراك والحريري بتوزيع الجوائز على ممثلي المدارس والفرق الطلابية التي فازت مشاريعها وفقا لتصويت لجنة تحكيم متخصصة.

واثنى السفير البراك على "ابداعات وابتكارات الطلاب المشاركين والتي تحاكي قضايا ومشكلات حياتية وبيئية صحية معاشة وتوجد حلولا لها".

وبعد استكمال الجولة على مباني واقسام الثانوية ، اولمت الحريري تكريما للسفير العراقي في دارة مجدليون بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وعضو المكتب السياسي ل"تيار المستقبل" الدكتور ناصر حمود وعلي العبد الله وحضور شخصيات تربوية وأكاديمية .

وبالمناسبة قدمت الحريري للسفير البراك كتاب " صيدا المدينة القديمة " الصادر عن مؤسسة الحريري ، فيما قدم له السعودي كتاباً صادرا عن بلدية صيدا يتضمن إنجازات المجلس البلدي للمدينة من 2016 الى 2022  . 

وفي ختام الزيارة قال السفير البراك: "نحن اليوم كنا في فسحة من الوقت قضيناها في مدينة صيدا وفي ضيافة معالي السيدة بهية الحريري ، والحقيقة زرنا جامعة رفيق الحريري وثانوية رفيق الحريري وبهرنا بالمستوى الكبير والامكانيات والتجهيزات الموجودة في هاتين المؤسستين التعليميتين ، نسأل الله كل التوفيق والنجاح لهذه المؤسسات وللسيدة بهية الحريري ولأهل صيدا الكرام".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت بلاده تعد بالمزيد من المساندة والدعم للبنان في مواجهة أزماته اكتفى  بالقول: " نحن لا نعد  نحن لبنان ، ولبنان هو العراق ، نحن ننفذ ان شاء الله".

وكان السفير البراك زار صباحاً جامعة رفيق الحريري في المشرف وجال على مبانيها ومرافقها مطلعاً على برامجها واختصاصاتها . 

 

عوده لمتعلمي السيدة الأرثوذكسية في تخرجهم: أوصيكم ألا تتوقفوا عن نهل المعرفة وعن متابعة التعلم وكونوا النخبة في مجتمع صار يفتقد إلى النفوس الكبيرة

وطنية - أقامت "ثانوية السيدة الأرثوذكسية، حفل تخريج 81 متعلما، في الصفوف الثانوية، برعاية متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، وحضور مديرة المدرسة بيسان عيسى، والخريجين وذويهم، والأسرتين التعليمية والإدارية في المدرسة. وبدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، فصلاة شكر وبركة.

كلمة المطران عوده

وألقى قدس الأب بورفيريوس، كلمة سيادة المطران الياس عوده، فقال: "أيها الطالبات والطلاب الأحباء، إِنها لحظة الوداع، وداع مرحلة قضيتموها في رحاب مدرستكم، تنهلون العلم وتتدربون على القيم والفضائل التي ستكون لكم الزاد المغذي في حياتكم، ووداع معلمات ومعلمين أمضيتم معهم وقتا مليئا بما تحبون وبما لا تحبون، لأن المربين لا يقومون بما يعجبكم بل بما يفيدكم، وقد أخذوا على عاتقهم تعليمكم، وتنشئتكم على حب الله وحب الوطن، وعلى احترام الإنسان ومعاملته كالنفس، وعلى احترام الطبيعة والبيئة، وعلى التفكير بعمق ودقة وحس نقدي".

وتابع: "إن التعليم هو السلاح الأمضى الذي في إمكانه أن يغير وجه العالم لأنه يخرجه من قتام الظلام إلى النور والحرية والحياة. بالعلم يقهر الجهل والتخلف، وبالعلم يدرك الإنسان محدوديته وعظمة الله. العلم يكسب الإنسان قوة لمواجهة المصاعب والعقبات، والثقافة تحرره لأنها تفتح له آفاقا مجهولة وتوسع معرفته وتنمي عقله، لذا أوصيكم ألا تتوقفوا عن نهل المعرفة وعن متابعة التعلم مهما بلغ عدد سنيكم... سوف تنطلقون إلى التحصيل الجامعي وبعدها إلى الحياة العملية، ولكن عليكم أن تتذكروا دائما أنكم مهما كانت شهاداتكم عالية، ما زلتم تجهلون الكثير، وما زال عليكم متابعة التعلم والتبحر في المعرفة. هذا صعب في بلدنا لأن جهد الإنسان صار منصبا على التحصيل المادي عوض تحصيل العلم، بسبب قساوة الحياة وصعوبة الظرف الذي نعيشه. ولكنني أؤكد لكم أن لا شيء دائم إلا وجه الله، ولكل شيء نهاية. لذلك حاولوا أن تعيشوا كما تعلمتم في مدرستكم، حياة سليمة، حرة، شفافة، عميقة، مرتكزة على الأخلاق والقيم. لا تستعبدوا أنفسكم إلا لله الذي خلقكم أحرارا ومنحكم نعمة التمييز".

وأضاف: "بلدنا انزلق إلى التفاهة والمادية والتسطيح لأنه فقد النخب والطاقات المبدعة. الفساد معشش في النفوس وفي معْظم مرافق الحياة، والكبرياء وحب الأنا يعمي البصائر.  نحن لا نعيش في الفقر المادي وحسب، وإنما أيضا في الفقر الخلقي والفكري والثقافي والسياسي، فكونوا النخبة في مجتمع صار يفتقد إلى النفوس الكبيرة، إلى المواقف الكبيرة، إلى الرجالات الكبار والنساء العظيمات. كونوا مؤمنين بالله، حقيقيين متواضعين وودعاء كما أوصانا الرب يسوع عندما قال: كونوا كاملين كما أن أباكم الذي في السماوات هو كامل (متى 5: 48)... وتعلموا مني لأني وديع ومتواضع القلب (متى 11: 29). كونوا مواطنات ومواطنين أمناء لبلدكم، تحترمون سيادته ووحْدته وحريته ودستوره وقوانينه وتعملون من أجل المحافظة عليها".

وختم: "لبنان يمر في أزمة عصيبة وهو في حاجة إلى كل أبنائه ليستعيد عافيته فلا تهجروه ولا تهملوه أو تنسوه. هو في حاجة إلى كل واحدة وواحد منكم، إلى علمكم وعملكم من أجل انتشاله من ركامه بالمبادئ والرؤيوية والوطنية والتجرد والنزاهة والجرأة في رفض ما يجب رفضه والقبول بما يجب قبوله، وبخاصة في الأمانة والصدق ونبل المواقف. أنتم الخميرة التي ستخمر المجتمع اللبناني ليعود واعيا وفاعلا ومبدعا فلا تخافوا ولا تترددوا ولا تقصروا. بارككم الرب الإله وحفظ وطننا من كل مكروه".

كلمة لجنة الأهل

وألقى مروان كعكي كلمة لجنة الأهل شاكرا لإدارة "ثانوية السيدة الأرثوذكسية" جهودها المبذولة، وقال: "يسعدني أن أكون معكم اليوم، في هذا الحفل الكريم الذي نحتفل به بانتهاء مرحلة انتظرتموها وانتظرناها طويلا، مرحلة مليئة بالجهود، المثابرة، التحديات والتضحيات في كل المجالات".

كما وتوجه يسعدني أن أكون معكم اليوم في هذا الحفل الكريم الذي نحتفل به بانتهاء مرحلة انتظرتموها وانتظرناها طويلاً، مرحلة مليئة بالجهود، المثابرة، التحدّيات والتضحيات في كلّ المجالات. إلى الخريجين: "... كونوا أوفياء لمدرستكم، وفخورين بها، كونوا محبين لبعضكم، فصديق المدرسة هو صديق العمر. داوموا على التواصل بين بعضكم ولا تنقطعوا عن ذلك مهما باعدتكم الأيام والمسافات"...

تكريم لين وليانا

وبعد توزيع الشهادات على الخريجين، قدمت جمعية القديس بورفيريوس، الذراع الاجتماعية،  لمطرانية بيروت، جائزتين نقديتين إلى لين خير اللّه (علم الاجتماع والاقتصاد) وليانا تقي الدين (فرع علوم الحياة)، تقديرا لتميزهما خلال العام الدراسي.

ومن ثم ألقت المتعلمة لين خير اللّه كلمة الخريجين، داعية رفقاءها إلى التسلح بما قدمته إليهم السنوات المنصرمة من مخططات تحضيرا لمستقبلهم، وطلبت منهم "التقليل من القلق في شأن المجهول". كما وخصت الأهل والمربين بلفتة شكر وتقدير.

وقالت: "... مررنا عبر أبواب اليوم الأول من روضة الأطفال، قبل 15 عامًا فقط... وتناولنا الحبر والريشة، وبدنا نملأ الصفحات الأولى من قصصنا. ولكن الآن حان الوقت لنقول وداعا لهذا الفصل من حياتنا. نستعد لقلب الصفحة، وتتدفق الذكريات مثل شلال من الأحلام اللامتناهية، حيث نقف وجها لوجه مع كل من عبر طريقنا... قدمت إلينا مخططات هذا الفصل، لنكون جاهزين لكتابة باقي قصصنا بأنفسنا. نعم، زملائي الخريجين، نحن مؤلفو مستقبلنا، بقدر ما قد يبدو هذا مخيفا"...

كما وعرض في المناسبة وثائقي عن "جمعية القديس بورفيريوس"، الذراع الاجتماعية لمطرانية بيروت الأرثوذكسة وعن أعمالها وتقديماتها.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58