X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-7-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

1

الحلبي: هناك صعوبة في العودة إلى المدارس مع مطلع العام المقبل

OTV

 

الوزارة

لبنان الكبير

2

الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا 2 تواصلت في يومها الثاني في النبطية وسط اجواء هادئة

وطنية

 

الجامعة اللبنانية

 

3

الحملة المدنية لإنقاذ الجامعة اللبنانية": لايجاد حل لصرف المنح للطلاب في فرنسا 

المركزية

4

Aquatic Geochemistry) تنشر دراسة لباحثين من علوم اللبنانية حول مجمعات المياه الصغيرة شرق المتوسط

لبنانية

 

الجامعات الخاصة

 

5

التجديد للبروفسور دكّاش لرئاسة "اليسوعية"

المدن

6

الصحة أطلقت معايير دور الحضانة الصحية والآمنة للأطفال بالشراكة مع الجامعة الاميركية

وطنية

7

المرتضى من اليسوعية: مؤمنون بانتصارنا القريب على ازماتنا لأننا شعب لم تغلبه نكبة ولا استقر على أرضه عدو

وطنية

 

الشباب

 

8

تحديد موعد مباراة الدخول إلى مرحلة الإجازة في كلية الصحة العامة للعام الجامعي 2022 – 2023

لبنانية

9

اليونيسف اطلقت بالشراكة مع "سوق الطيب" مشروع "أهلا": نموذج جديد لخلق فرص للشباب في لبنان

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

10

دعوة لاساتذة التعليم الثانوي الرسمي للاعتصام حفاظاً على كرامتهم

بوابة التربية

11

احتفال ختامي لUSAID عن المفاهيم والنظرة العامة الى قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في لبنان

وطنية

12

الجيش: تخريج طلاب من مدارس وثانويات عدة بعد مشاركتهم في مخيم تدريبي في الكلية الحربية

وطنية

 

التعليم الخاص

 

13

طرابلسي: استيفاء الأقساط بالدولار غير قانوني

وطنية

14

مدرسة الكلمة في شكا احتفلت بتخريج طلابها الثانويين برعاية رئيس الرهبنة اللبنانية المارونية

وطنية

15

مدرسة سيدة مغدوشة احتفلت بتخريج طلابها برعاية المطران حداد

وطنية

 

مختلف

 

16

مجلس علماء فلسطين زار الاونروا في صيدا والبحث تناول تحسين ظروف اللاجئ علميا واجتماعيا وطبيا

وطنية


الحلبي: هناك صعوبة في العودة إلى المدارس مع مطلع العام المقبل

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي مع نظيرته القطرية الدكتورة بثينة النعيمي، على هامش القمة المخصصة لتحول التعليم التي عقدتها منظمة اليونيسكو في باريس.

واستهل الحلبي اللقاء ب”شكر دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا، لوقوفها المستمر بجانب لبنان، خصوصا بعد انفجار مرفأ بيروت، وتوليها ترميم العديد من المدارس والمؤسسات التربوية”.

وعرض “التحديات التي واجهها من أجل تأمين استمرار التعليم الحضوري”، شارحا “التحضيرات للمدرسة الصيفية التي يعتبرها ضرورية جدا لتعويض التلامذة بعضا من الفاقد التعلمي الناتج من الانقطاع القسري عن التعليم الحضوري في فترة انتشار فيروس كورونا”.

وأكد “صعوبة العودة إلى المدارس مع مطلع العام الدراسي المقبل، في ظل انهيار قيمة العملة اللبنانية تجاه الدولار الأميركي”، وقال: “أصبح سعر صفيحة البنزين يساوي قيمة الحد الأدنى للأجور”.

وأكدت الوزيرة القطرية “تفهمها للوضع اللبناني ودقة الأوضاع”، مشددة على “أهمية التربية في لبنان والعمل على تلبية طلب لبنان، عبر كتاب رسمي من وزارة التربية إلى صندوق قطر للتنمية، على اعتبار أن التعليم حق لكل الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية وفي العالم”.

وفي إطار أنشطة القمة التحضيرية التي تنظمها اليونسكو في باريس، شارك الحلبي في طاولة مستديرة للوزراء حول موضوع الطفولة المبكرة، على اعتبار أن تحول التعليم يجب أن يشمل الطفولة المبكرة كمرحلة تأسيسية لكل مراحل التعليم ، في سبيل تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وذلك تحضيرا لمؤتمر دولي من المقرر عقده في أوزباكستان في تشرين الثاني المقبل، ويتناول موضوع الطفولة المبكرة.

 

الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا 2 تواصلت في يومها الثاني في النبطية وسط اجواء هادئة

وطنية - النبطية - تواصلت لليوم الثاني على التوالي، المرحلة الثانية من الامتحانات الرسمية في منطقة النبطية لشهادة البكالوريا القسم الثاني بفروعها الاربعة : علوم حياة، الاجتماع والاقتصاد، علوم عامة وانسانيات. وقد بلغ عدد المرشحين 1940 مرشحا تغيب منهم 59، توزعوا على: مدرسة حسن حلال الرسمية، مدرسة حبوش المتوسطة الرسمية، مدرسة سميح شاهين الرسمية، مدرسة سمير كريكر الرسمية، متوسطة عبد اللطيف فياض ، ثانوية كفررمان للبنات، مدرسة ميفدون الرسمية ، متوسطة زبدين الرسمية ومتوسطة ميفدون الرسمية.

وقد اتخذت وحدات من الجيش اجراءات امنية في محيط هذه المراكز فيما فرضت عناصر من قوى الامن الداخلي انتشارها داخلها لضمان سلامة الطلاب وسير الامتحانات.

من جهته، جال محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه، يرافقه رئيس المنطقة التربوية في المحافظة  اكرم ابو شقرا على المراكز ، حيث أبدى فقيه ارتياحه "للاجواء الهادئة التي رافقت المرحلة الاولى من الامتحانات لشهادة البريفيه، واليوم نكاد ننهي المرحلة الثانية ، وسط اجواء طبيعية لم يسجل خلالها اي شكاوى لجهة تأمين الكهرباء للمراكز ، او لجهة عدم تسجيل اي حادث امني يعكر صفو الطلاب وسير الامتحانات"، منوها ب"دور القوى الامنية والجيش".

اما ابو شقرا، فعبر عن "ارتياحه للاجواء الطبيعية جدا في مراكز الامتحانات، حيث لم تسجل اي شكوى من الطلاب لجهة الصعوبة في الأسئلة أو اي عائق آخر يمكن أن يؤثر على سير الامتحانات "، واكد ان  "الأمور تسير بالشكل الطبيعي من دون عوائق تذكر، وهذا سببه التنظيم الذي قامت به وزارة التربية ودوائر المنطقة التربوية في المحافظة"، مشيرا الى ان "يوم السبت، هو  اليوم الثالث لهذه الامتحانات، وبها تنتهي المرحلة الثانية" .

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

 

"الحملة المدنية لإنقاذ الجامعة اللبنانية": لايجاد حل لصرف المنح للطلاب في فرنسا

اشارت "الحملة المدنية لإنقاذ الجامعة اللبنانية" في بيان، الى أن "18 رئيس مختبر بحثي في فرنسا وجهوا كتابا الى الدولة اللبنانية لفتوا فيه الى ان العديد من الطلاب اللبنانيين سيضطرون إلى إيقاف دراستهم والعودة إلى لبنان"

واوضح البيان ان "هؤلاء الطلاب حصلوا على منحة سفر تمولها السفارة الفرنسية بنسبه 50 في المئة والجامعة اللبنانية بنسبه 50 في المئة. فحصة الجامعة اللبنانية هي 9 ملايين ليرة كانت تعادل 6 آلاف دولار على سعر الصرف 1500  ل.ل. أما اليوم فيتم تحويل المبلغ للطلاب على سعر صرف 28000 ل.ل. وبالتالي، يكون المبلغ الذي يتقاضاه الطالب 321 دولارا". 

ولفت إلى أن "الموقعين طالبوا السلطات اللبنانية بأن تحترم توقيعها، فالواقع الحالي سيؤدي إلى انهاء عقد الاتفاق، وبالتالي اضطرار الطلاب العودة إلى لبنان بعد أن أمضوا سنوات في أعمالهم البحثية التي كلفت المختبرات في فرنسا كثيرا من الأعباء المالية والجهد والوقت". 

اضاف البيان: "هالنا قراءة هذا الخبر في جريدة "لوريان لو جور" في عددها الصادر 30/6/2022. إنه لمن الخزي أن تحصل هذه الكارثة الفضيحة وتمر كأن الأمر عادي، لقد تم تدجين المجتمع اللبناني وترويضه لقبول المذلة والعوز". 

وشكرت  الحملة "كل جامعة ومختبر وأستاذ في فرنسا احتضنوا طلاب لبنان"،  مؤكدة "أهمية حماية هذه العلاقة العلمية التاريخية"، مستغربة  ب"شدة وألم استثناء الجامعة اللبنانية، وهي أكبر جامعة فرنكوفونية في المشرق العربي، من دعم المنظمة الجامعية الفرنكوفونية AUF التي حصرت مساعداتها في بعض الجامعات الخاصة بلبنان".

 

 

 (Aquatic Geochemistry) تنشر دراسة لباحثين من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية حول مجمعات المياه الصغيرة شرق المتوسط/نهر قاديشا نموذجًا

نشرت المجلة العلمية (Aquatic Geochemistry) بتاريخ 17 حزيران 2022 دراسة لمجموعة من الباحثين في كلية العلوم/الجامعة اللبنانية تتعلق بتأثير الضغوط الحَضَرية على خصائص مجمعات المياه الصغيرة شرق المتوسط/نهر قاديشا نموذجًا، تحت عنوان:

"Influence of Diverse Urban Pressures on Water Characteristics in a Small Eastern Mediterranean Watershed"

وركزت الدراسة على توصيف مجمعات المياه الكارستية الساحلية النموذجية عبر معالجة معاييرها الفيزيائية والكيميائية وتقييم التباين المكاني والزماني للمواد العضوية المذابة (DOM) فيها.

وكشفت عيّنات الدراسة، التي جُمعت من ثلاثة مواقع في ظل ظروف هيدرولوجية مختلفة، تطوّر نسبة مكونات المواد العضوية وتغيّر نوعيّتها على طول تدرّج نهر قاديشا من أعلى مجراه إلى مصبّه في المتوسط، والتأثير القوي جدًا للتصريفات الصحية الحضرية الملوِّثة على طول النهر.

وسلطت الدراسة الضوء على الاختلافات الجوهرية في طبيعة الكربون العضوي خصوصًا في ما يتعلق بمصدره الحضري أو الطبيعي، فضلًا عن تحديد كمية تدفق المواد العضوية في المنبع ومقارنتها مع تلك الموجودة في المصب.

وكشفت الدراسة أن نسبة تدفق المواد العضوية في المصب أعلى بـ 29 مرة منها في المنبع، ما يعني أن ساحل منطقة طرابلس/أبي سمرا ملوث بالتصريفات الصحية الخطيرة والسامة.

تألف فريق عمل الدراسة من الدكتورة زينب مطر، الدكتور إلياس معتوق، البروفسور أنطوان السمراني، البروفسورة فيرونيك كازبار، الطالبتان روزا صوان ورين سلامة/سنة ثانية ماستر علوم المياه.

للاطلاع على المقال:

https://rdcu.be/cPTkN

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

تحديد موعد مباراة الدخول إلى مرحلة الإجازة في كلية الصحة العامة للعام الجامعي 2022 – 2023

تعلن عمادة كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية عن موعد اجراء مباراة الدخول للعام الجامعي 2022-2023، وذلك نهار السبت الواقع في 17 أيلول 2022.

تقدَم طلبات التسجيل في هذه المباراة في كافة فروع كلية الصحة العامة في الفترة الممتدة:

من الاثنين 4 تموز لغاية الخميس 28 تموز 2022 ضمناً

وذلك من نهار الاثنين الى نهار الخميس بين الساعة 8:30 صباحاً والساعة 1:00 ظهراً

المستندات المطلوبة:

·       للطالب اللبناني: اخراج قيد جديد (2021أو 2022) أو صورة عنه مصدقة من مأمور النفوس أو صورة مصدقة عن الهوية

·       للطالب الغير لبناني: صورة عن جواز السفر + افادة اقامة مصدقة من الامن العام اللبناني تشمل العام الدراسي

·       نسخة مصدقة عن شهادة البكالوريا اللبنانية أو ما يعادلها

·       أو صورة عن وثيقة الترشيح 2021-2022

·       صورة شمسية مصدقة من المختار (عدد 2)

·       طابع أميري 1000ل.ل. (عدد 1)

·       رسوم التسجيل: 35000 ل.ل. (تدفع في مكاتب Liban Post بعد الحصول على الوصل من الكلية)

 هام جداً:

للاطلاع على آلية التسجيل اضغط على: دليلك التوجيهي في كلية الصحة العامة 2022-2023

طلب اشتراك في مباراة الدخول 2022-2023

 تجدون مرفقًا نماذج أسئلة الامتحانات في المواد المطلوبة

 

اليونيسف اطلقت بالشراكة مع "سوق الطيب" مشروع "أهلا": نموذج جديد لخلق فرص للشباب في لبنان

وطنية - اعلنت منظمة "اليونيسف" في بيان، انها، ب"الشراكة مع سوق الطيب، مشروع "أهلا" شبكة من المشاريع الاجتماعية والمجتمعية، التي تهدف الى خلق المشاريع المحلية المستدامة وتأمين فرص للشباب والشابات الاكثر ضعفا والعائلات في مجتمعاتهم لتلبية الطلب المتزايد في قطاع السياحة الزراعية، وسيشمل المشروع 4 مطاعم محلية مثل "أهلا بالمطبخ" و 2 دور ضيافة "أهلا بالبيت" و4 محلات للمزارعين "أهلا بالدكان".

منذ عام 2017 ومن خلال برنامج ريادة الأعمال الاجتماعية ، والتمويل الأولي ، حاضنات الاعمال، والتدريب ، دعمت اليونيسف أكثر من 3000 شاب وشابة الاكثر ضعفا في إنشاء 1،982 مؤسسة اجتماعية ضمت 49% من الفتيات، 33% من هذه الشركات كانت تعمل في قطاع الغذاء والزراعة بينما كانت 7% في قطاع الضيافة والسياحة".

واكد ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيدجبدير "ضرورة إيجاد حلول مبتكرة لتشجيع جيل الشباب على البقاء في البلاد كي يصبحوا عناصر فاعلة للتغيير في مجتمعاتهم خلال هذه الأزمة غير المسبوقة التي يمر بها لبنان".

اضاف: "ان مشروع "أهلا" يخلق نموذج عمل جديد في قطاع السياحة الزراعية، تم تكييفه مع الشباب والعائلات في لبنان لخلق وظائف وفرص عمل عالية الجودة للشباب والنساء والمجتمعات الأكثر ضعفا".

واشارالبيان الى انه "تم اطلاق مشروع "أهلا" بهدف خلق نموذج للسياحة المحلية المستدامة حيث يمكن للأسر ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط تحمل تكاليف الترفيه والسياحة الداخلية, مثل تناول الطعام في مطعم ريفي، أو شراء المنتجات الزراعية التقليدية أو تأمين فرص السياحة الداخلية في دور ضيافة محلية. بالاضافة الى ذلك، سيستفيد أكثر من 150 شاب وشابة الاكثر ضعفا من كل أنحاء لبنان من التدريبات التقنية والمهنية وسيتم توظيفهم في المؤسسات.

من خلال "أهلا"، يضع سوق الطيب رؤية جديدة للسياحة المحلية التي تحتفل بأفضل ما يقدمه لبنان. ويتوجه مؤسّس سوق الطيّب, كمال مزوق للشباب والشابات قائلا: "علينا بمواكبة التغيير وانشاء مشاريع جديدة تتناسب مع الواقع الجديد"

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA وستدعم اليونيسف و"سوق الطيب" من خلال هذا المشروع وبتمويل سخي من الحكومتين الكندية والأسترالية، دعم وإنشاء 10 مؤسسات اجتماعية مع بناء القدرات وتوظيف الشباب اللبنانيين وغير اللبنانيين".

 

 

 

دعوة لاساتذة التعليم الثانوي الرسمي للاعتصام حفاظاً على كرامتهم

بوابة التربية: دعت مجموعة من الأساتذة التعليم الثانوي الرسمي (أساتذة ومندوبون مستقلون) للاعتصام  أمام وزارة التربية والتعليم العالي، بالتزامن من اعتصامات في المناطق التربوية، وذلك نهار الجمعة الواقع فيه ١ تموز ٢٠٢٢ الساعة التاسعة صباحًا، وجاء في الدعوة:

حيث لم يعد بإمكان الأستاذ الثانويّ أن يحفظ كرامته، وأن يؤمّن الحدّ الأدنى للبقاء عزيزًا، حتى بلغ من البؤس حدّا جعله يضطر لانتظار الصدقات ليسدّ رمقه ولا يكاد،

وحيث عمل الأساتذة الثانويّون بلحمهم الحيّ لإتمام العام الدراسيّ حرصًا على مصلحة أبنائهم الطلاب، ولم تقابل كلّ هذه التضحيات إلا بمزيد من التجاهل وتعمّد الإذلال من السلطات الرسميّة،

وحيث إنّ  أداء قيادة رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ  لا يرقى إلى مستوى التحدّيات ولا يعبّر عن وجع الأساتذة،

وحيث تمتنع قيادة الرابطة عن دعوة الجمعيّات العموميّة للانعقاد، كما ترفض دعوة المندوبين للاجتماع؛ لتبقى متفرّدة بالقرارات التي لم تؤدّ إلا إلى مزيد من الهوان والتردّي،

ندعو جميع الزملاء والمندوبين للاعتصام أمام وزارة التربية في بيروت، يؤازره اعتصامات في كافّة المحافظات أمام المناطق التربويّة، وذلك نهار الجمعة الواقع فيه ١ تموز ٢٠٢٢ الساعة التاسعة صباحًا،

للتباحث في ما يمكن عمله لاستعادة صوت الأساتذة، وبدء تحرّكات فاعلة لتحقيق كلّ ما من شأنه حفظ كرامة الأستاذ ومكانته وحقوقه في العيش الكريم.

وختم البيان: انتفض لكرامة الأستاذ الثانوي

أماكن التجمع هي:

-بيروت: أمام وزارة التربية

-الشوف: المنطقة التربوية بيت الدين

-بعلبك الهرمل: المنطقة التربوية بعلبك

-النبطية: ألمنطقة التربوية

-صيدا: أمام المنطقة التربوية

-الشمال و عكار: المنطقة التربوية طرابلس

-صور: أمام سراي صور

 

احتفال ختامي للحملة الاعلامية لUSAID عن المفاهيم والنظرة العامة الى قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في لبنان

وطنية - نظمت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID) ، من خلال برنامج دعم المجتمع المحليّ (CSP)  ، احتفالا ختاميًا لحملتها الإعلامية التي استمرت ثلاثة أشهر، وركّزت على المفاهيم والنظرة العامة لقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في لبنان.

اقيم الاحتفال في فندق "بادوفا" في حضور ، مدير البرامج المشرف في الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة  نيكولاس فيفيو وممثلين عن ثمانية واربعين مؤسسة شريكة ، ومؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني الثلاث عشرة الشريكة في القطاع الخاص.

وتم عرض برنامج CSP المموّل من الUSAID إنجازات مشروع تطويرالقوى العاملة الذي يهدف إلى تعزيزالمهارات وفرص العمل لما لا يقل عن 1000 مقيم لبناني.

وقال فيفيو في كلمة: "إن دعمنا قطاع التعليم ليس بالأمر الجديد، إذ نتشارك منذ اعواك مع الشعب اللبناني  من أجل تحسين جودة التعلّم وبناء مهارات قادة المستقبل في لبنان. وفي عام 2019 ذهبنا الى خطوة ابعد من ذلك وبدأنا بدعم وتحسين الوصول إلى التعليم والتدريب التقني والمهني. كان هدفنا الرئيسي ، ولا يزال ، تحويل التعليم والتدريب التقني والمهني الشريك إلى نماذج أعمال ناجحة ومستقلة ومطلوبة بالاضافة الى تحسين المهارات وفرص العمل لما لا يقل عن 1000 لبناني عاطل عن العمل بشكل كلّي أو جزئي من المجتمعات المهمّشة"

 اضاف:"إنني على ثقة ،بأنّ هذه الحملة تمكّنت من إحداث فرق في تصورات الناس بأن التعليم المهني والتقني هو طريق للشباب اللبناني لتحقيق فرص اقتصادية واعدة ومستقبل أفضل واستندت الحملة الإعلامية إلى استطلاع أجراه برنامج دعم المجتمع المحليّ لتقييم التصورات العامة لقطاع التعليم والتدريب التقني والمهني في لبنان،  وأشار الاستطلاع إلى أنه على الرغم من التحسينات الكبيرة في المناهج والتدريب في التعليم والتدريب التقني والمهني، لا يزال هناك حاجة للتوعية حول المساهمات المفيدة لهذا لقطاع في توظيف الخريجين. من هنا ، بادر برنامج CSP  الى تنفيذ هذه الحملة الإعلامية التوعوية المكثفة حول فوائد التعليم والتدريب التقني والمهني من خلال سلسلة من المقابلات المتلفزة والبرامج الإذاعية والرسائل عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، استهدفت أكثر من 1.5 مليون شخص".

استثمرت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة،بحسب بيان، 7.3 مليون دولار منذ عام 2019 ، لتعزيز تنمية القوى العاملة في لبنان لضمان الوصول إلى تعليم عالي الجودة في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني ، وزيادة الوعي بفرص العمل التي يوفرها هذا القطاع، وتأسيس روابط مستدامة لفرص التدريب العملي والوظائف داخل القطاع الخاص. كما عمل برنامج CSP االمموّل من ال USAID  على تطوير وتحديث المناهج لدورات مهنية في ثلاثة قطاعات وفقا" لحاجات سوق العمل المتزايدة، ابرزها: الرعاية الصحية المنزلية ، تصليح وصيانة  الماكينات الصناعية ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .(ICT) تتوفر هذه الدورات في معاهد التعليم والتدريب التقني والمهني الثلاثة عشر الشريكة لبرنامج CSP الذي يقدّم أيضًا منحًا دراسية للراغبين في العمل في هذه القطاعات، إضافة الى الشراكة مع القطاع الخاص لتسهيل حصول هؤلاء الخريجين على فرص عمل. 

واشار البيان الى ان "الوكالة تستمر في العمل على استكمال جهودها لتعزيز بيئة مؤاتية للتعليم والتدريب التقني والمهني في لبنان من قبل العديد من أصحاب المصلحة بما في ذلك الجهات المانحة الأخرى، ومعاهد التعليم والتدريب التقني والمهني، والقطاع الخاص، والسلطة المحلية، وغيرهم من منفذّي البرامج، الذين ينسقون ويتعاونون لتطوير خطة عمل وطنية لإصلاح قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني."

يمتد برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من الوكالة الأميركيّة للتّنمية لمدة سبع سنوات، بقيمة 100 مليون دولار، وينفّذ مجموعة من مشاريع الاستجابة السّريعة والتّنمية المجتمعيّة بالشّراكة مع البلدياّت ومنظّمات المجتمع المدنيّ والقطاع الخاصّ. كما يدعم برنامج CSP السكان اللبنانيين من خلال الأنشطة التي تعمل على تحسين الخدمات الأساسية وتعزيز الفرص الاقتصادية للمجتمعات المحرومة في الشمال والجنوب والبقاع، و ساعد منذ إطلاقه في تشرين الأول 2018، أكثر من 380 ألف مقيم لبناني.

 

الجيش: تخريج طلاب من مدارس وثانويات عدة بعد مشاركتهم في مخيم تدريبي في الكلية الحربية

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g وطنية - أعلن الجيش اللبناني عبر "تويتر" عن "‏حفل تخريج طلاب الصفين الأول والثاني ثانوي من مدارس وثانويات عدة، بعد مشاركتهم في مخيم تدريبي في الكلية الحربية لمدة أربعة أيام، تخلله توزيع شهادات وهدايا، إضافة إلى تقديم دروع تذكارية".

 

طرابلسي: استيفاء الأقساط بالدولار غير قانوني

وطنية - أكد النائب إدغار طرابلسي في حديث  الى اذاعة"صوت كل لبنان"، أنّ "دولرة الأقساط المدرسية غير قانونية لكنها أصبحت واقعية بسبب لجوء بعض المؤسسات الخاصة إلى دفع جزء من الرواتب بالدولار"، لافتا إلى أنّ "المواطنين لا يمكنهم الاستمراريّة إذا لم يتقاضوا جزءًا بالدولار، بنسبة ولو قليلة عمّا كانت عليه معاشاتهم قبل الأزمة". 

وشدد على أن "استيفاء الأقساط بالدولار غير قانوني ويرتبط بالقانون 515 الذي يفيد بأنّه على المدرسة التوافق مع لجنة الأهل على الموازنة". 

وقال: "أي زيادة بالدولار أو بالليرة اللبنانية تحافظ على استمراريّة المدرسة، يجب أن تكون مبررةً للجنة الأهل ومُوافق عليها من قبلهم وبناءً على ذلك تُحدَّد الأقساط". 

وكشف أنّه سوف يتقدّم باقتراح قانون تعديل القانون الرقم 515 لحفظ حقّ الأهل والأساتذة والمدرسة عبر إلزام المدرسة والأهل تعيين شركة تدقيق مجازة وخارجيّة تلعب الدور الذي كانت تقوم به الدولة، وذلك للاطمئنان إلى أن المصاريف والموازنة والأقساط مبررة".

 

مدرسة الكلمة في شكا احتفلت بتخريج طلابها الثانويين برعاية رئيس الرهبنة اللبنانية المارونية

وطنية - البترون - إحتفلت مدرسة الكلمة-مار أنطونيوس في شكا المعروفة بمدرسة الرهبان، بحفل تخرّج تلاميذ الصفّ الثالث ثانويّ، برعاية رئيس عام الرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة نعمة الله الهاشم، في حضور شخصيات وفاعليات تربوية وسياسية واجتماعية، وبمشاركة الكشاف الماروني فوج مار مارون. 

وألقى مدير المدرسة الأب شربل يوسف كلمة شدد فيها "ليس فقط على الدرو التربويّ الرياديّ الذي لعبته المدرسة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، إنّما أيضًا على الدور الاجتماعيّ الكبير الذي أرادت من خلاله أن تقف إلى جانب مجتمعها وتسانده في هذه الأزمات التي تعصف به"، إذ أن المدرسة أطلقت مع مجموعة من تلاميذ المرحلة الثانوية مبادرة اجتماعيّة أسمَتها "مبادرة أمل Hope" هدفت من خلالها إلى السعي الدائم لتأمين المساعدات الأسبوعيّة للعائلات الأكثر حاجة، أكانت مساعدات اجتماعيّة أو ماليّة أو طبيّة... وقد حاز التلاميذ، بإصرارهم وعملهم الاجتماعيّ البحت الخالي من الميول السياسيّة والمصالح الفرديّة، على ثقة أبناء بلدة شكا المقيمين والمغتربين، فأضحوا بذلك الوسيلة التي ربطت بينهم وبين أهل بلدتهم.  

ولفت يوسف الى أنّ "المدرسة أسّست مكتبًا للإرشاد الاجتماعيّ، مهمّته دراسة ملفات العائلات، وتأمين المساعدات الماليّة للتلاميذ كافّة ليتمكّنوا من إكمال دراستهم بكرامة". 

وأكّد أن "هذا الصرح مستمرّ برسالته التربوية والاجتماعية مهما اشتدّت الصعاب، وذلك لثلاثة أسباب: أوّلاً، الإيمان بالله وبالرسالة التي عالى عاتق المدرسة والرهبانية في هذه البقعة من شمال لبنان. ثانيًا، الرؤية الواضحة الأهداف والتخطيط الاستراتيجي المستمرّ. وثالثًا، التلاحم القائم بين المدرسة ومجتمعها، فهي تفخر به وتتكّل عليه، وهو يفخر بها ويتكّل عليها". 

وألقى الأب العام للرهبنة كلمة قال فيها: "إنّ رهبانيّتنا اليوم تشعر بالفخر بتاريخها وحاضرها، الذي يتجسّد اليوم في بلدة شكا... خاصّة عند سماعنا كلّ هذا التعبير عن الإيمان بالله وبالإنسان. هذا الإيمان هو أساس الشراكة التي قامت ما بين الرهبانيّة ومجتمعها منذ التأسيس أي منذ أكثر من 380 سنة، وتحديدًا مع بلدة شكا منذ أكثر من سبعين سنة". 

 

مدرسة سيدة مغدوشة احتفلت بتخريج طلابها برعاية المطران حداد

وطنية - احتفلت مدرسة سيدة مغدوشة بتخريج صف التاسع برعاية وحضور المطران الياس حداد مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك. وحضر الاحتفال رؤوساء بلديات ومخاتير وأولياء الطلبة وابناء البلدة وضواحيها.

توجه المطران حداد إلى الخريجين والخريجات بالتهنىة، وحيا جهودهم التعليمية وعطاءاتهم، ودعاهم إلى المثابرة، ومتابعة مسيرتهم بأمل وثقة، وان طيتحصنوا بما زودتهم به مدرستهم من قيم وفضائل وعلوم في مواجهة عقبات الحياة وطرقاتها المتشعبة والوعرة احيانا".

وتخلل الاحتفال كلمات للتلامذة المتخرجين باللغات الثلاث، وفي الختام جرى توزيع شهادات التخرج على الطلاب.

 

مجلس علماء فلسطين زار الاونروا في صيدا والبحث تناول تحسين ظروف اللاجئ علميا واجتماعيا وطبيا

وطنية - صيدا - زار وفد من "مجلس علماء فلسطين"،مكتب "الاونروا" في صيدا، وضم، رئيس المجلس الشيخ الدكتور حسين قاسم، رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي الشيخ الدكتور محمد الموعد، أمين السر الشيخ هشام عبد الرازق وعضو الهيئة الإدارية الشيخ سامر أبو عنبر. وكان في استقبالهم مديرة التعليم في لبنان ميرنا الشما، مدير التعليم في منطقة صيدا محمود زيدان ومسؤول الصحة في منطقة صيدا الدكتور هشام حميد.

واشار المكتب الاعلامي للمجلس في بيان، الى ان الوفد "أكد ضرورة تحسين خدمات الاونروا والسبل الآيلة لتخفيف المعاناة عن شعبنا الفلسطيني على المستوى التعليمي والصحي والإجتماعي. وطالب بتثبيت مادة الدين في مناهج الاونروا وإعطاء الأولوية للمتخصصين من حملة شهادات الشريعة في هذا المجال، والتركيز على تدريس تاريخ فلسطين وجغرافيتها. والاعلان عن امتحان لمادة الدين في جميع المناطق اللبنانية، وباقي المواد في بعض المناطق حسب الحاجة. وإعادة تعين وظيفة موجه الدين او على الاقل تكليف استاذ كفؤ من قبل إدارة التربية والتعليم في كل منطقة لمتابعة تدريس هذه المادة مع الأساتذة المعتمدين. واقترح تحديد تكرار الامتحان بتمديد الروستر 3 سنوات، وزيادة صف في كل مدرسة للتخفيف من أعباء المواصلات على الأهالي وتسجيل الطلاب بالمدارس القريبة منهم، ورفع طلب من قسم الشؤون لتقديم مساعدة تعليمية خاصة لمواصلات الطلاب البعيدين عن مدارسهم. وأكد على عودة معيار النجاح في الامتحانات 60 بالمئة خطي و40 بالمئة للمقابلة وليس ما هو المعمول به الآن أن الامتحان جسر عبور للمقابلة والمقابلة هي التي تحدد نجاح الأستاذ أو رسوبه".

من جهتها، شددت الشما على "تحقيق ذلك ورفع هذه التوصيات الى المكتب الرئيسي في الأردن، وأولوية تثبيت أساتذة دار المعلمين الذين تخرجوا من سبلين، وأهمية دور الأهل في تربية أبنائهم وخصوصاً التربية الدينية".

واشار المكتب، الى ان "الوفد بحث ايضا في زيادة الفاتورة الطبية وتحسين كل الخدمات، وفي الخطط والبرامج المتاحة لدعم اللاجئ الفلسطيني وتحسين ظروفه على كل المستويات. ونتيجة هذه الاجتماعات والمساعي التي قام بها المجلس اثمرت عن إعلان تدريس مادة الدّين وعن عدة وظائف تشمل معظم التخصصات. وشكر المجلس إدارة التربية والتعليم في الأونروا إقليم لبنان على تعاونها في تحقيق هذه المطالب التي تهم ابناء شعبنا".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:21
الشروق
6:33
الظهر
12:27
العصر
15:47
المغرب
18:36
العشاء
19:26