X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 30-6-2022

img

 

 

الوزارة

المصدر

 

الحلبي شارك في  باريس في أعمال القمة التحضيرية ل"تحول التعليم": سنواصل  الصمود على الرغم من الأزمات

وطنية

 

وفد تربوي من تجمع المعلمين والتعبئة التقى رئيسة المركز التربوي والبحث تناول مناهج التعليم

بوابة التربية

 

قضايا

 

 

امتحانات الثانوية العامة الرسمية في يومها الأول/ الأسئلة سهلة... "بس الفرنسي ملغوم"

نداء الوطن

 

بعد انتهاء اليوم الأول من امتحانات الشهادة الثانوية... الحلبي يُعلّق

النهار

 

امتحانات "الثانوي" تنطلق: تساهل وغش.. والنتائج خلال أسبوعين

المدن

 

انطلاق الامتحانات الرسمية للبكالوريا القسم 2 بفروعها الأربعة وسط أجواء تربوية هادئة وارتياح طالبي للاسئلة

وطنية

 

الاشقر جال في ثانويات المتن: الاسئلة راعت ظروف طلاب شهادة الثانوية العامة

وطنية

 

حفلات التخرّج بعد كورونا... كيف بدت؟

النهار

 

طالب موقوف امتحن للشهادة الثانوية في مخفر برج الملوك

وطنية

 

الهيئة 302 نبهت موظفي الأونروا لما يحاك ضد قضية اللاجئين وحق العودة

وطنية

 

الجامعات الخاصة

 

 

أديان" اختتمت مؤتمر "النساء والأديان وحقوق الإنسان" بالشراكة مع اللبنانية الأميركية و"دانميشيون"

وطنية

 

مذكرة تعاون بين "السيدات القياديات" وجامعة الكسليك

وطنية

 

محاضرة تثقيفية حول الادمان وكيفية العلاج في الجامعة الاسلامية - خلدة

وطنية

 

وزير الإعلام عرض التعاون الأكاديمي مع "الالبا" ضمن سياسة تطوير المؤسسات الاعلامية الرسمية

وطنية

 

الشباب

نداء الوطن

 

إيلي خوند مفخرة الطلاب... أبكى الجميع وروى قصته لـ"النهار"

النهار

 

أسعد الحريري اطلع كلاس على مشروع حاضنة للشباب ودعاه لزيارة الشمال

وطنية

 

التعليم الرسمي

 

 

قدامى متعاقدي الأساسي: أين مستحقات المتعاقدين؟

 

 

التعليم الخاص

 

 

"قسط تلميذ واحد 900$ إنها جريمة بحق الأهالي"/ مدرسة "العزم" ترفع الأقساط والأهالي يعترضون

نداء الوطن

 

ادكار طرابلسي: هل يحترم اصحاب المدارس القانون 515 ؟

وطنية

 

تجمع اتحاد المدارس الخاصة: ليس مقبولا تسجيل مواقف على حسابها!

بوابة التربية

 

نقابة اصحاب المدارس في الاطراف ترد على طرابلسي: الحقيقة جافته

بوابة التربية

 

بزي يرد على طرابلسي: المادة ٥١٥ تعاون وشراكة بين الاهل والمدارس

بوابة التربية

 

تجمّع المدارس الخاصّة: تلبية مطالب موظفي ومستخدمي المركز التربوي ينعكس إيجابا على العملية التربوية

بوابة التربية

 

الحلبي شارك في  باريس في أعمال القمة التحضيرية ل"تحول التعليم": لبنان سيواصل  الصمود على الرغم من الأزمات

وطنية - لبى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي دعوة منظمة اليونسكو في  باريس، حيث شارك في أعمال القمة التحضيرية لقمة " تحول التعليم "  التي ستعقدها منظمة الأمم المتحدة في نيويورك في خلال شهر أيلول ٢٠٢٢.

تضمن جدول أعمال الوزير لقاءات عدة استهلها مع المديرة العامة المساعدة لشؤون التربية في اليونسكو ستيفانيا جيانيني، وعرضا لجهود اليونسكو في لبنان لجهة دعم القطاع التربوي، كما التقى وزير التربية الإيطالي باتريزيو بيانشي وبحثا في الواقع التربوي في لبنان وإمكان نيل المساعدة في تأمين انطلاق العام الدراسي المقبل.

كما شارك الحلبي في طاولة مستديرة بعنوان " تحول التعليم في الطوارئ والازمات"، واعتبر ان "لبنان سيواصل  الصمود على الرغم من الأزمات المتعددة التي يواجهها، بواسطةالدعم الذي قد يقدمه المجتمع الدولي والذي ساعده على إنهاء عام دراسي كان مليئا بالتحديات والعقبات".

وعرض للمبادرات والجهود التي "بذلها بالتعاون والشراكة ما بين الوزارة من جهة، والجهات المانحة من جهة أخرى والتي أفضت إلى إنهاء العام الدراسي  بامتحانات رسمية " .

من جهة أخرى، أبدى الحلبي" تخوفه من العقبات التي سيواجهها العام الدراسي المقبل وخصوصا لجهة تأمين انتقال المعلمين والتلامذة في ظل الازمة المالية التي تعانيها البلاد"، ومن المقرر أن يتابع فعاليات القمة التحضيرية حتى يوم الخميس  حيث يلتقي وزراء ومسؤولين ويشارك في الطاولة الوزارية بعد ظهر غد.

 

وفد تربوي من تجمع المعلمين والتعبئة التقى رئيسة المركز التربوي والبحث تناول مناهج التعليم

بوابة التربية: استقبلت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق ، الدكتور يوسف كنعان، رئيس تجمع المعلمين في لبنان والأمين العام المساعد لاتحاد المعلمين العرب، والدكتور يوسف البسام، مسؤول العلاقات العامة في التعبئة التربوية وعضو هيئة مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتناول البحث ورشة تطوير المناهج وخصوصا الإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي والفاقد التعليمي.

 

امتحانات الثانوية العامة الرسمية في يومها الأول/ الأسئلة سهلة... "بس الفرنسي ملغوم"

رمال جوني ــ نداء الوطن ــ بهدوء خاض طلاب الثانوية العامة بفروعها الاربعة امتحاناتهم الرسمية، صحيح انه لم يسجل اي خرق كهربائي او تقني يذكر، الا ان طلاب الفروع الفرنسية اشتكوا صعوبة مسابقة اللغة الفرنسية، التي حملت مصطلحات غير مفهومة وصعبة وفق ما اكد الطلاب الذين سجلوا استياءهم الكبير، نظرا لعدم مساواتهم مع طلاب الفروع الانكليزية، وعدا ذلك اكد الطلاب ان الامتحانات بدت سهلة وسلسة راعت الظروف التعليمية الصعبة لهم، من دون ان يخلو الامر من تسجيل سلسلة ملاحظات لعل ابرزها عدم مراعاة اللجنة الفاحصة في بعض الاسئلة المطروحة ان الطلاب وتحديداً الرسمي منهم لم يتلقوا كافة المعارف التربوية المطلوبة، وان التعليم عن بعد ترك ارتداداته السلبية على مستوياتهم، وتحديدا اللغة الاجنبية.

داخل مراكز الامتحانات في منطقة النبطية، كان الطلاب تحت مجهر المراقبة المستمرة، بكاميرات وضعت خصيصا لضبط تحركاتهم ونظراتهم منعاً للغش، غير ان تلك الكاميرات لم ترعب الطلبة انفسهم، كل واحد منهم قرر تفريغ معلوماته داخل اوراق الامتحانات التي جاءت بالشكل العام "سهلة" او "light" كما وصفها بعض الطلبة لانها كانت مختصرة، في مادة العلوم الاجتماعية سجل الطلاب بعض الملاحظات، فهي ليست سهلة كما توقعوا بل "متوسطة الصعوبة" كما لفتوا في اشارة الى وجود "الغام" داخل المسابقات، التي تخلل كل واحدة منهم "فخ" غير مباشر، وان كانت الصرخة الكبرى جاءت من مادة اللغة الفرنسية كما قال مهدي الذي اعرب عن غضبه للامر "لم يراعوا الطلاب، ولا الظروف التي مرينا بها، الاسئلة تضمنت مصطلحات غير معروفة وصعبة جدا، هذا عدا عن اننا لم نتلق كل المعلومات من المدرسة، تم تغيير مدرِّسة اللغة ثلاث مرات، ونحن ندفع الثمن".

على مرّ سنوات الامتحانات الرسمية، لم تشهد الدورات الرسمية تسهيلات مماثلة، عادة ما كانت الاسئلة تكون صعبة او غير متوقعة، عكس هذا العام، حيث تقرر تسهيلها قدر المستطاع، فالتعليم في لبنان مر بظروف صعبة، سواء بسبب جائحة كورونا التي فرضت التعليم عن بعد، وافرزت فجوات تربوية كبرى، وادت الى تراجع المستوى التعليمي بشكل لافت، او بسبب الاضرابات التي حرمت الطلاب من 50 يوم دراسة اي ما يوازي نصف العام، وبالتالي المدة التي درس فيها الطلاب كانت قصيرة، ولا تمكنهم من اكتساب كل المعلومات المطلوبة، ازاء هذا الواقع، قرر وزير التربية اختصار المناهج، لكي لا يضيِّع الامتحانات الرسمية، التي تعد هوية تربوية مسجلة للدولة اللبنانية، لم تستطع الحروب الغاءها، وحتى كورونا ايضا .

قرابة 3418 طالباً وطالبة خاضوا تجربتهم الرسمية الاولى، اختبروا معلوماتهم العامة التي ستؤهلهم للنجاج ودخول عتبة الجامعة، رغم كل الصعوبات التي مروا بها، غير انهم قرروا ان يقدموا امتحاناتهم بثقة، فهي بوابتهم للجامعة حيث مستقبلهم المهني، ما يخشونه اليوم ليس الامتحان بعينه، فهم يضمنون النجاح لانه بمعظمه "سهل" ، ما يخشونه مقاطعة التصحيح، ودخول الاساتذة في اضرابات ومناكفات مع وزارة التربية لاجل حقوقهم المحقة، وهو ما عبرت عنه سارة التي قالت "ان مستقبلها العلمي مرهون بالتصحيح والنتائج، وفي حال تعطل الامر، فمستقبلنا على المحك".

واعرب مهدي عن خشيته من الامر، لان الاضراب سيعطل حياتنا العلمية، وقد يحرمنا فرص التعليم في الخارج".

رغم كل ذلك اكدت الطالبة ندى أن الامتحانات تجري كما وعد الوزير، وكل شيء جيد، ونأمل ان نصل للتفوق قريباً لاننا مستقبل لبنان.

وحده الهدوء ساد مراكز الامتحانات الرسمية التي جال عليها رئيس المنطقة التربوية الاستاذ اكرم ابو شقرا، الذي تفقد سير الامتحانات، مقدماً الدعم للطلاب، مؤكداً لهم ان الامتحانات سهلة وانهم "شاطرين"، ابو شقرا الذي لفت الى ان الطلاب هم العمود الفقري للبنان ومستقبله، اعتبر ان الامتحانات تجرى كما هو مخطط لها، لم يسجل اي خلل تقني، والكهرباء مؤمنهة، معتبراً ان الامتحانات جاءت سهلة وبسيطة مراعاة لظروف الطلاب من ناحية وكي نحافظ على الامتحانات الرسمية التي عادة ما تسجل ارقاماً مميزة من المتفوقين في منطقة النبطية".

انتهى اليوم الاول ببعض الملاحظات، والعين على اليومين الباقيين، هل ستكون بالمستوى نفسه ام ينتظر الطلاب فخاً آخر، ففخ اللغة الفرنسية اصاب ايضا طلاب البروفيه حيث سجلت مدارس عدة ملاحظاتها وطالبت وزارة التربية بمراعاة الطلاب في التصحيح لان الاسئلة المطروحة من خارج المنهاج المطلوب، فهل تأخذ وزارة التربية بالملاحظات والخلل الذي سجل، ام تمضي في الامتحان وكان شيئاً لم يحدث؟

 

بعد انتهاء اليوم الأول من امتحانات الشهادة الثانوية... الحلبي يُعلّق

"النهار" ــ قال وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي: "انتهى اليوم الأول من امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها الأربعة، الأجواء كانت هادئة ومريحة والأسئلة ضمن المحاور المطلوبة وفي صلب المنهاج المقرّر|.

 وأضاف عبر "تويتر": "نحن نسير على الخطة التي وضعناها لإنقاذ التعليم والتأسيس للعام الدراسي المقبل".

 وتابع: "وليكون تلامذتنا على المستوى في متابعة التحصيل العلمي والتخصّص الجامعي. لقد واجهنا في التحضير للامتحانات صعوبات وعقبات ومشكلات، عملنا على حلها وتجاوزها. وها نحن اليوم على مشارف إنجاز هذا الاستحقاق للتفرّغ للتصحيح والتحضير للسنة الجديدة".
وختم، قائلاً: "أجدّد ثقتي بالمعلمين وكل المراقبين ورؤساء المراكز وأعضاء اللجان والمصححين".

 

امتحانات "الثانوي" تنطلق: تساهل وغش.. والنتائج خلال أسبوعين

وليد حسين ــ المدن ــ جرياً على الامتحانات الرسمية العام الفائت كانت امتحانات شهادة الثانوي التي انطلقت اليوم الأربعاء في 29 حزيران، وما سبقها من امتحانات الشهادة المتوسطة يوم أمس، بمثابة تسجيل انجاز لوزير التربية عباس الحلبي ووزارته، أكثر منها امتحانات رسمية لمرحلة فاصلة في عمر الطلاب الذين سينتقلون إلى مرحلة التعليم الجامعي.

باريم التصحيح

فيما انطلقت الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية اليوم، انطلقت بالموازاة عمليات تصحيح المسابقات للشهادة المتوسطة التي انتهت يوم أمس الثلاثاء. ووفق مصادر مطلعة حصل نقص بالمراقبين في منطقة جبل لبنان، بسبب تفضيل الأساتذة الذهاب لتصحيح امتحانات الشهادة المتوسطة على الانتقال لمراكز المراقبة. وأضافت المصادر لـ"المدن" أن عمليات وضع "باريم" التصحيح لمسابقات الشهادة الثانوية بدأت اليوم وستكون مخففة ومتساهلة في كيفية التصحيح مراعاة لظروف الطلاب. على أن تبدأ عمليات التصحيح للشهادة الثانوية فور انتهاء الامتحانات كي تصدر الوزارة النتائج في غضون أسبوعين.

تصوير وغش

وشارك في الامتحانات اليوم نحو 94 بالمئة من الطلاب الذين قدموا طلبات، مع تسجيل غياب بنحو 6 بالمئة من أصل نحو 42 ألف طالب في الاختصاصات الأربعة. وجرت الامتحانات طوال خمس ساعات لأربع اختصاصات هي رياضيات وعلوم حياة وانسانيات واقتصاد واجتماع، في امتحانات سهلة راعت ظروف عدم تعلم طلاب التعليم الرسمي. لكن سجلت وزارة التربية شوائب عدة مثل تساهل المراقبين وإدخال الطلاب هواتفهم إلى قاعة الامتحانات وتصوير المسابقات والغش وانقطاع التيار الكهربائي في أغلب مراكز الامتحانات وشبكة الانترنت، ما ضعّف المراقبة المركزية بواسطة الكاميرات للمراكز من غرفة العمليات المركزية في دائرة الامتحانات، كما أكدت المصادر.  

مسابقات سهلة

وتوزع اليوم الأول للطلاب على خمس ساعات: علوم عامة رياضيات (ثلاث ساعات) ولغة عربية (ساعتان). علوم حياة: فيزياء (ساعة ونصف) ورياضيات (ساعة ونصف ساعة) واللغة العربية (ساعتان). انسانيات فلسفة عامة (ثلاث ساعات) ولغة أجنبية (ثلاث ساعات). اقتصاد واجتماع: اجتماع (ساعتان ونصف ساعة) واللغة الأجنبية (ساعتان).

وكانت المسابقات جميعها سهلة على الطلاب بمختلف الاختصاصات، مع استثناء مسابقات فرع اقتصاد واجتماع. فرغم أن مسابقة الاجتماع كانت أوضح وأفضل من العام الفائت إلا أنها لم تكن سهلة المنال إلا للطالب الذين قاموا بواجباتهم. وكذلك الأمر بالنسبة لمسابقة اللغة الأجنبية التي تمحورت حول موضوع التواصل مع الأطفال المنفصلين عن العالم، فكان صعباً لطلاب المدارس الرسمية.  

بما يتعلق بمسابقة الرياضيات لاختصاص علوم الحياة وعلوم عامة، راعت لجنة الامتحانات الظروف الاستثنائية للطلاب. لكن المشكلة كانت في كمية الدروس المطلوبة ووقت المسابقة ساعة ونصف ساعة (علوم حياة) في حين مسابقة الرياضيات لصف البروفيه كانت ساعتين. 

طلاب التعليم الرسمي

للسنة الثانية على التوالي، المتضررون من الامتحانات الرسمية هم طلاب المدارس الرسمية. فبينما أنهى طلاب معظم المدارس الخاصة المناهج وأعاد الأساتذة وركزوا المعلومات لتلامذتهم، لم يتمكن طلاب المدارس الرسمية من انهاء المناهج كما يجب. لذا لجأت معظم العائلات إلى الاستعانة بأساتذة دورس خصوصية لبضع ساعات لتركيز المعلومات. ولم يكن الأمر متاحاً لجميع العائلات، إذ بلغ أجر الساعة الخصوصية نحو 200 ألف ليرة في وقت يعاني أهالي طلاب التعليم الرسمي من ضائقة مالية. لذا اقتصر اهتمام أهالي الطلاب بالتعليم الرسمي على المواد العلمية، خصوصاً أن ساعات التدريس خلال العام الدراسي لم تكن كافية لتزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة لاجتياز الامتحانات.

سجل وزير التربية انجاز الامتحانات الرسمية، التي ستصدر نتائجها في غضون أسبوعين، في امتحانات اعترتها شوائب عدة، لكنها أفضل الممكن في الظروف الحالية. ومع ذلك تبقى الأعين مفتوحة على العام الدراسي المقبل، الذي سيكون كارثياً وغير مسبوق، بعدما لجأت المدارس الخاصة إلى رفع أقساطها بنحو 300 بالمئة، فضلاً عن تخصيص جزء بالدولار النقدي، هذا في وقت يعاني التعليم الرسمي من مشاكل لا تبدأ برواتب الأساتذة ووسائل انتقالهم ولا تنتهي بإفلاس الدولة، غير القادرة على تصحيح الأجور والرواتب.

 

 انطلاق الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا القسم 2 بفروعها الأربعة وسط أجواء تربوية هادئة وارتياح طالبي للاسئلة

وطنية - انطلقت اليوم المرحلة الثانية من الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا القسم الثاني بفروعها الأربعة في في بيروت والمحافظات كافة، وسط أجواء تربوية هادئة ومريحة اتخذتها وحدات الجيش وعناصر قوى الامن، وفي ظل ارتياح لدى الطلاب الذين "أكدوا أن الأسئلة من ضمن المحاور المطلوبة والمنهج المقرر، ولا يوجد اي عائق آخر يمكن أن يؤثر على مجرياتها"، وذلك بحسب تقارير مندوبي "الوكالةالوطنية للاعلام".

النبطية

في النبطية، توزع الطلاب على 9 مراكز وسط اجراءات امنية لضمان سير الامتحانات.  وجال رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية أكرم ابو شقرا على المراكز في النبطية ووصف "الاجواء بالهادئة والمريحة"، متمنيا "التوفيق والنجاح لجميع الطلاب".

وقد بلغ عدد المرشحين 1940 طالبا وطالبة توزعوا كالاتي: طلاب فرع علوم حياة سيمتحنون في 3 مواد هي رياضيات وفيزياء ولغة عربية توزعوا على  مدرسة حسن حلال الرسمية، مدرسة حبوش المتوسطة الرسمية، مدرسة سميح شاهين الرسمية، مدرسة سمير كريكر الرسمية.

طلاب فرع الاجتماع والاقتصاد سيمتحنون في 3 مواد هي اجتماع واقتصاد ولغة اجنبية  توزعوا على متوسطة عبد اللطيف فياض، ثانوية كفررمان للبنات، مدرسة ميفدون الرسمية، وطلاب فرعي علوم عامة وانسانيات سيمتحنون في الرياضيات واللغة العربية وآدابها وفلسفة ولغة اجنبية وآدابها، توزعوا على متوسطة زبدين الرسمية، متوسطة ميفدون الرسمية. 

الهرمل 
وفي الهرمل، إنطلقت الامتحانات بفروعها الأربعة ضمن أجواءأمنية جيدة، وارتياح لدى الطلاب داخل المراكز، في حين سجل غياب 3 في المائة فقط.

صيدا

من جهته، تفقد رئيس المنطقة التربوية في محافظة لبنان الجنوبي احمد صالح مركزي الامتحانات في مدرسة الاصلاح المختلطة والمدرسة الكويتية في صيدا، برفقة رئيسة دائرة التربية في المنطقة اماني شعبان، مسؤول الامتحانات ذيب فتوني، رئيس رابطة التعليم الاساسي حسين جواد المكلف من قبل المدير العام لوزارة التربية ورئيس اللجان الفاحصة عماد الاشقر للاطلاع على سير عملية الامتحانات.

واكد صالح أن "الامتحانات في مدينة صيدا وجوارها، تسير وسط اجواء هادئة، ولم يسجل اي شكوى من الطلاب لجهة الصعوبة في الأسئلة أو اي عائق آخر يمكن أن يؤثر على مجرياتها"، لافتا الى ان "الأمور تسير في الإتجاه الصحيح من دون عوائق تذكر مرده للتنظيم الذي قامت به وزارة التربية وفرقها في المنطقة التربوية جنوبا، وللتدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش وعناصر قوى الامن الداخلي لمواكبة عملية الامتحانات".

وأشار إلى أن "عدد الطلاب الذين يخضعون للاختبار على مستوى المحافظة  بلغ 5451 طالبا توزعوا على 27 مركزا منها 14 في صيدا و12 في صور وواحد في جزين"، وسجلت نسبة الغياب الاجمالية في اليوم الأول للامتحانات 114 طالبا اي ما يعادل 2.1 في المائة".

 صور

وفي صور والقضاء، انطلقت الامتحانات في أجواء هادئة في المراكز كافة، وسط تدابير أمنية مشددة. وجال رئيس المنطقة التربوية في الجنوب أحمد صالح على المراكز يرافقه ممثل رئيس اللجان الفاحصة للامتحانات حسين جواد ومسؤول دائرة الامتحانات في الحنوب ديب فتوني، واطلعوا على حسن سير الامتحانات.

وأكد صالح "أن هناك ارتياحا لدى الطلاب للاجواء والاسئلة المطروحة"، شاكرا وزارة التربية على "ايلائها الاهتمام الكبير في الحفاظ على الشهادة الرسمية". 

كما شكر الجيش وقوى الأمن الداخلي على مواكبتهما الدائمة، والشكر موصول لمديري المدارس الذين جهزوا وأمّنوا المدارس لاستيعاب الطلاب.

ولفت صالح الى "أن بعض العوائق التي تتمثل بالمستلزمات التشغيلية للمدارس، ولكن المديرين يخلقون من الضعف قوة لتأمين الكهرباء للمدارس ومشكلة المواصلات والاتصالات". وأمل "أن تتكلل الإمتحانات بالنجاح لجميع الطلاب".

بدوره، جواد أكد "ان الإمتحانات تجري بهدوء تام في الجنوب، فيما الأساتذة يقومون بدورهم على أكمل وجه"، ووصفهم ب"الجنود المجهولين"، "فهم قاموا بدورهم الوطني رغم الوضع الاقتصادي الصعب"، شاكرا كل من "ساهم في حسن سير الإمتحانات وانجاحها".                      

بعلبك الهرمل

كذلك، انطلقت إلامتحانات في محافظة بعلبك الهرمل ضمن أجواء تربوية هادئة، فتقدم 2728 مرشحا للفروع الأربعة، غاب منهم 48 طالبا، أي بلغت نسبة المشاركة 98.24 في المائة، وتوزع الطلاب على 19 مركزا، أي بزيادة 5 مراكز عن الاعوام السابقة، مع اعتماد مركزين جديدين في دير الأحمر وعرسال.

ونوه رئيس المنطقة التربوية في المحافظة حسين عبد الساتر ب"الأجواء التربوية المريحة التي تسود مراكز الامتحانات"، وقال:"توزع المرشحون على 19 مركزا بدءا من تمنين وصولا إلى الهرمل، وهذه السنة تم اعتماد مركزين جديدين في ثانوية دير الأحمر ومتوسطة عرسال الخامسة. ولاحظنا خلال جولتنا ارتياحا لدى الطلاب الذين أكدوا أن الأسئلة من ضمن المحاور المطلوبة والمنهج المقرر، ولم يرد أي سؤال من المحاور والدروس الملغاة، ونتمنى النجاح لطلابنا الأعزاء".

وأشار إلى أن "المنطقة التربوية، بالتعاون مع دائرة الامتحانات، زودت مركز التصحيح في متوسطة دورس الرسمية بالمستلزمات والتجهيزات اللوجستية اللازمة لتأمين حسن سير العمل، وهي المرة الأولى التي يعتمد فيها مركز تصحيح لامتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة في بعلبك الهرمل، للتخفيف من أعباء وكلفة الانتقال"، لافتا الى ان  "الأساتذة باشروا اليوم بتصحيح مادتي الرياضيات واللغة العربية للشهادة المتوسطة  على أن تبدأ أعمال تصحيح مسابقات باقي المواد بحسب الجدول المقرر".

 

الاشقر جال في ثانويات المتن: الاسئلة راعت ظروف طلاب شهادة الثانوية العامة

وطنية - جال المدير العام  لوزارة التربية رئيس اللجان الفاحصة عماد الأشقر اليوم  في  بعض مراكز  الإمتحانات الرسمية  لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة للعام 2022 في منطقة المتن . وشملت جولته  ثانوية جديدة المتن الرسمية للبنات ، المتوسطة الرسمية للبنات في سد البوشرية ومدرسة سن الفيل الرسمية الأولى.

بعد الجولة أكد  "أن الامتحانات تجري في أجواء طبيعية وأن التصحيح سيكون على المستوى المطلوب ، وقد راعت الاسئلة التلامذة بعامة وتلامذة التعليم الرسمي بخاصة، لان طلابه مروا بظروف شاقة وكان الهم الدراسي صعب".

وشدد الأشقر على" أن المخالفات التي حصلت في بعض المناطق اللبنانية حلت بالطريقة الصحيحة".

 

طالب موقوف امتحن للشهادة الثانوية في مخفر برج الملوك

وطنية - مرجعيون - خاض الطالب الموقوف (هـ.م.) في مخفر برج الملوك ، الذي أوقف لتسببه بوفاة شخص نتيجة حادث سير، امتحانات الشهادة الثانوية الرسمية في نظارة المخفر المذكور، وذلك بعد موافقة النيابة العامة التمييزية ومراقبة من وزارة التربية واشراف عناصر المخفر. 

 

حفلات التخرّج بعد كورونا... كيف بدت؟

"النهار" ــ روان أسما ــ بعد سنوات من الحجر الصحّي والعزل الاجتماعي والنّفسي والبعد التامّ عن جميع المناسبات والتجمّعات الفعليّة واستبدالها مكرهين بالحياة الافتراضيّة البعيدة كلّ البعد عن واقعنا، تعود حفلات التخرّج لتصدح عالياً، ولتذكّرنا بأنّ الأمل لا يزال معنا وبأنّ شغف الإنسان وطموحه يحضّانه على المثابرة في أيّ وقت، وتحت أيّ ظرف، في سبيل تحقيق المستقبل المرجوّ لنفسه وللوطن.

وهذه هي المرّة الأولى التي تحتفل فيها الثانويّات الرسميّة بتخرّج طلابها وطالباتها منذ العام 2019، أيّ قبل ثورة 17 تشرين، وانهيار سعر صرف اللّيرة اللّبنانيّة مقابل الدّولار الأميركيّ وجائحة كورونا.

ثانويّة الرّئيس رينيه معوّض من الثانويات التي احتفلت بتخرّج طلّابها وطالباتها على مسرحها الذي ضمّ نحو 71 خرّيجاً وخرّيجة في الفروع الأربعة، بحضور ما يقارب الـ200 شخص من رئاسة مجلس الأهل، مدراء ثانويّات ومدارس، أهالي الطلّاب وأساتذة الثانويّة.

وقد تخلّل الحفل كلمات ألقاها الخرّيجون باللغة العربيّة، وبأخرى أجنبيّة، بالإضافة إلى عرض شريط فيديو يُظهر نشاطات الخرّيجين والخرّيجات، وكلمة لمديرة المدرسة السيّدة إيمان القاروط، ومسرحيّتين، ورقصة فولوكلوريّة وفقرة غنائيّة من تحضير الطلاب، قبل أن يُختَتم الحفل بشهادات وصور تذكاريّة للطلاّب.

 كذلك احتفلت ثانويّة العلّامة عبدالله العلايلي الرسميّة للبنات بتخريج طالباتها في ملعب الثانويّة بحضور 60 خرّيجة و120 مدعواً من أهالي الطلّاب، لجنة أهالي الطلّاب والأساتذة.

تخلّل الحفل العديد من الفقرات، أبرزها الفقرات المسرحيّة والفنيّة، بالإضافة إلى كلمة مديرة المدرسة السيّدة غيثانة الدّاعوق.

اختتم الحفل بتوزيع الشهادات وقطع قالب حلوى كبير لخرّيجات الثانويّة.

أمّا حصّة الأسد فكانت لثانويّة الأمير شكيب أرسلان الرسميّة المختلطة في بيروت، التي احتفلت بتخريج نحو 150 خرّيجاً من طلّابها وطالباتها بحفل ضخم أقامته في قصر الأونيسكو - بيروت، بحضور راعي الاحتفال وزير التربية والتعليم العالي عبّاس الحلبي، ممثل مفتي الجمهوريّة اللّبنانية الشيخ أسامة حدّاد، المدير العام للتربية عماد الأشقر، مدير التّعليم الثانوي خالد فايد، رئيس المنطقة التربويّة لبيروت وضواحيها محمد الحمصي وعدد من شخصيات وموظّفي وزارة التربية والتعليم العالي، المخاتير، والمديرين ومسؤولي المكاتب التربويّة والهيئة التعليميّة والإداريّة وأهالي الطلّاب بحضور فاق عدده الـ800 شخص، الذين استُقبلوا على وقع طبول وطنابير الفرقة الكشفيّة في مفوضيّة بيروت - كشاف التربية الوطنيّة.

وتخلّل الاحتفال كلمة لوزير التربية، هنّأ فيها الخرّيجين، وحيّا الأهالي الّذين اعتبرهم أصحاب صبر وآمال وتضحية.

وقال: "حجزت ثانوية الأمير شكيب أرسلان مكانة مرموقة لها على مرّ السنوات، هذه الثانويّة القدوة التي نجحت إدارتها في احتضان الطلّاب وإيصالهم إلى التفوّق والنّجاح".

وبالإضافة إلى عروض فنيّة ومسرحيّة، كانت كلمات للطلاب الخرّيجين بالعربيّة، الإنكليزيّة والفرنسيّة، وكلمة لمديرة ثانويّة الأمير شكيب أرسلان السيّدة وسيلة يموت.

اختُتِم الاحتفال بتوزبع الشهادات وأخذ الصّور التذكاريّة مع الخرّيجين.

لطالما كانت لحظة التخرّج حلماً يطمح إليه كلّ تلميذ، واليوم بتخرّجهم يُعلن تلامذة لبنان عيد لبنان، وعودة الحياة الطبيعيّة، ويبعثون الأمل في نفوسنا، ويحضّوننا على الاستمرار والمثابرة لأنّ لا مستحيل بوجود الإرادة والعزيمة.

 

الهيئة 302 نبهت موظفي الأونروا لما يحاك ضد قضية اللاجئين وحق العودة

وطنية - اعلنت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" في بيان، انها تتابع بقلق "الهجمة على موظفي الوكالة القديمة المتجددة من منظمة تدّعي بأنها "منظمة غير حكومية" معنية بـ"حقوق الإنسان" وتتخذ من جنيف مقراً لها كغطاء لمشروع إسرائيلي يستهدف "الأونروا" وقضية اللاجئين والعودة".

وأشارت الهيئة إلى أن المنظمة "كانت قد استهدفت اخيرا ، عدداً من موظفي "الأونروا" ونشرت أسماءهم واتهمتهم بأنهم معادون للسامية ويحرضون على العنف، ونشرت صوراً عن مشاركاتهم في وسائل التواصل الإجتماعي، والبعض منها يعود إلى شهر أيار 2021، حيث قدم تقرير عن المشاركات إلى بعثة دولة الإحتلال في الأمم المتحدة، التي بدورها أرسلته لوكالة "الأونروا" وجميع الدول الأعضاء في الجمعية العامة، وبأن تلك المشاركات "مخالفة لمعايير التوظيف في منظمات الأمم المتحدة" كما يذكر التقرير.. مُستغلة نفوذ دولة الإحتلال في المنظمة الدولية والضغط على الدول المانحة للوكالة، مما تسبب باتخاذ إدارة "الأونروا" إجراءات إدارية بحق 6 من الموظفين".

 

وفي هذا السياق أكدت "الهيئة 302"، "حق أي لاجئ فلسطيني التعبير بشكل عام، وكتابة ما يشاء على وسائل التواصل الإجتماعي بشكل خاص، لكن باسمه الشخصي بعيداً عن انتمائه الوظيفي في الوكالة، طالما أن ما يكتبه لا ينسجم مع معايير الحيادية التي تتحدث عنها "الأونروا"، وشددت على أن "المشاركات المخالفة - إذا ثبتت - تشكل مادة دسمة للوبي المعادي للأونروا واستغلال وحشي لاستهداف الوكالة قبل الموظفين، وهو ما حدث حالياً في سياق التحضير لتمديد عمل وكالة "الأونروا" في كانون الأول المقبل، والتشويش على مؤتمر التعهدات للأونروا الذي عقد في 23 حزيران الجاري (تاريخ صدور تقرير "المنظمة")، الأمر الذي ساهم في إحجام بعض الدول عن الاستمرار في الدعم وهو ما تبلغته "الأونروا" رسمياً من دول بـعدم التعويل عليها في دعم الوكالة، وبأن دولاً أخرى ستتأخر في الدفع".

ورأت انه "على الرغم من أن نسبة المشاركين المتهمين، كما ذكر التقرير لا تشكل 0.03 في المئة من العدد الإجمالي لموظفي الوكالة (28 ألف موظف)، إلا أنها وللأسف تظهر وبقوة أمام موازين قوى لصالح الإحتلال في الأمم المتحدة".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg ودعت الهيئة الموظفين "للمزيد من الحذر والتنبه لما يحاك لقضية اللاجئين وحق العودة من خلال استهداف "الأونروا"، وبأن إخواننا وأخواتنا الموظفين بالوكالة مطالبين بحماية أنفسهم والوكالة بشكل عام، وتفويت الفرصة على المصطادين في الماء العكر، وعلى ذلك اللوبي المتربص المعادي للوكالة".

 

 

إيلي خوند مفخرة الطلاب... أبكى الجميع وروى قصته لـ"النهار"

 النهار ــ فرح نصور ــ أكتب هذه السطور بقلب يكبر بشاب تُرفَع له القبّعة، على إصراره ومبادئه النبيلة الزاخرة بالاعتزاز، فكيف بقلبَي والدَي إيلي خوند؟ كم شعرا بالفخر والتعويض المعنويّ في ما رأياه من ثمرة تربية تجلّت في كلمته التي ألقاها في حفل تخرّجه من الجامعة الأميركيّة في بيروت منذ أسبوعين؟

بثقة نفس لم تهتزّ، وبصوت جامد لم يرتجف، وببسمة جميلة كلّها أمل، ألقى إيلي، خرّيج هندسة الكمبيوتر والإلكترونيّات بدرجة امتياز عالٍ، وإدارة الأعمال، كلمة تخرّجه. ذكر أنّ والديه رُزقا به بعد 11 عاماً من زواجهما، والده كان حارس مدرسة ووالدته عاملة نظافة، وكانت تحمله معها أينما ذهبت إلى عملها. "هذا الطفل يتخرّج اليوم"، كلمة كانت كفيلة بأن أشعلت حفل التخرّج، وطغى التأثير على جميع الحاضرين، لتُرسِلَ معانيَ وعبراً كثيرة. 

كان إصرار إيلي على رواية تجربته حين قال: "إيصال رسالة إيجابيّة وربط تجربتي الشخصية بأمر يتأثر به الجميع ويستفيد منه لتغيير شيء ما في حياته". ولم يتردّد في سردها على الملأ قطّ، "فأن يُستفاد من هذه التجربة أهمّ بكثير من التجربة في حدّ ذاتها".

لم يكن إيلي يعلم عمّا سيتحدّث حين وصل البريد الإلكترونيّ من الجامعة يسأل الطلّاب عن الراغبين في إلقاء كلمة بمناسبة التخرّج. بحث في محرّكات البحث عن كلمة تليق بالمناسبة فلم يجد. و"قرّرت أن أروي تجربتي الخاصّة لتخرج من قلبي وتصل إلى قلوب الناس، وأن أنقلها حقيقيّة"، يقول إيلي لـ"النهار"، مضيفاً: "أدرك أنّ تجربتي وما مررت به لا يهمّ الكثيرين، لكنّني كنت متأكّداً أنّها ستلهمهم وتحثّهم على عدم الاستسلام".

والدا إيلي اللذَان حضرا حفل التخرّج لم يعلما أنّه سيروي قصتيهما في هذا اليوم المجيد. كان خطاب الشابّ باللغة الإنجليزية و"هي لغة لا يتقنها والداي، لكنّ الترجمة باللغة العربية على الشاشة العملاقة، كانت كفيلة بأن تجعل أمي ترتجف وهي تصوّرني وتبكي من شدّة فرحها، وكذلك أبي، فهما لم يتوقّعا قط أن أروي ما رويته في هذه المناسبة".

دار التصفيق الهائل خلال حفل التخرج، لاسيّما تصفيق الطلاب الذين لم يكن سوى 4 منهم فقط يعرفون القصّة التي سردها إيلي، إلى جانب إدارة الكليّة التي صادقت على مضمون الخطاب لإلقائه. وكانت التهاني حارّة جدّاً، و"بدأت أتلقّاها من أشخاص لا أعرفهم، ولم يهدأ جوّالي منذ أن نُشر الفيديو أمس". وأبكى إيلي الكثيرين مِمّن حضروا الحفل والفيديو، وشجّعهم، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها الجميع. فـ"لو أنّني رويت هذه القصّة قبل الأزمة، لما كنت تلقّيت هذا الكمّ الهائل من التفاعل الرائع، لكنّ ما أدليت به حفّز الشباب في هذه الظروف الصعبة". 

يروي الشاب أنّه كأيّ فتى طائش لا يدرك ما يقدّمه أهله من تضحيات، لم يكن بارعاً في المدرسة. لكنّه تنبّه إلى حاله وإلى واقعه عندما وصل إلى الشهادة المتوسّطة، فأدرك أنّ أهله غير مقتدرين مادّياً، وأنّ عليه أخذ المبادرة. وكانت المبادرة بأن أجتهد وثابر وحسّن علاماته كلّها ليصبح من الأوائل، ما خوّله نيل مِنح لاستكمال دراسته الجامعية والفوز بمسابقات، كما حصل على مساعدة اجتماعية أيضاً من الجامعة لاستكمال تعليمه. 

لإيلي تحية على إرادته القوية وإصراره للوصول في عصر تكثُر فيه المغريات.

 

دكتوراه في الاعلام والاتصال بدرجة جيد جدا للزميلة قربان

وطنية - نالت الزميلة ليليان قربان عقل دكتوراه في علوم الاعلام والاتصال من الجامعة اللبنانية بدرجة جيد جدًا،  بإشراف وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس.

تمحورت اطروحتها حول"القضايا اللبنانية في الصحافة المهجرية من خلال جريدتي " الهدى" و"مرآة الغرب" بين الدستورين (العثماني ١٩٠٨ واللبناني١٩٢٦).

 

أسعد الحريري اطلع كلاس على مشروع حاضنة للشباب ودعاه لزيارة الشمال

وطنية - زار رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي اسعد الحريري وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس في مكتبه في الوزارة، واطلعه على الأوضاع العامة في الشمال وشرح له تردي الوضع الاقتصادي تحت وطأة الأزمة التي تمر بها البلاد الى جانب الهجرة غير الشرعية في الشمال.

وبحسب بيان الجمعية، "عرض الحريري على الوزير كلاس، مشروع حاضنة للشباب في الشمال ترتكز على تأمين فرص عمل لهم. وقد أعرب معاليه عن اعجابه بالمشروع في ظل الأزمة الاقتصادية وتداعياتها على الشباب وازدياد معدلات البطالة، واعدا بتذليل كل العقبات لتنفيذ المشروع. وتقدم الحريري بدعوة للوزير كلاس لزيارة الشمال، وقد وعد معاليه بتلبية الدعوة في أقرب وقت للاطلاع عن كثب على واقع الشمال".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

قدامى متعاقدي الأساسي: أين مستحقات المتعاقدين؟

بوابة التربية: استغربت لجنة المتعاقدين القدامى في التعليم الاساسي الرسمي، الأخطاء التي حصلت في توزيع الحوافز، وحرمان مجموعة من المعلمين منها وقالت في بيان:

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g مدارس حصل فيها أخطاء حالت دون قبض 90 دولارا او ما يسمى بالحوافز علماً ان 90 دولارا ليست إسما على مسمى ففي شباط  بلغت 12دولار ونصف الدولار على سبيل المثال. المهم وخلاصة المشكلة ان من إستطاع سبيلا وكان حظه وافراً في تصحيح الاخطاء قبل 29 أيار 2022 حصل على فتات أتعابه ومن تأخر دون ذنب عن 29/5 بُخرت أتعابه علماً أن الدول المانحة حوًلت له كامل المبلغ فأين أموال المتعاقد ؟… ولصالح من سُخرت وتبخرت؟… حصيلة الامر شهر نيسان 85دولاراً حُسمت وطارت واذا نظروا في السيستام تبين أنك تقاضيت كل أتعابك كما حوًلت لا أدري كيف؟…. ونحن لم نحصل عليها  بأي بلد نعيش وبأي بلد نحيا ..

التعليم الخاص:

 

"قسط تلميذ واحد 900$ إنها جريمة بحق الأهالي"/ مدرسة "العزم" ترفع الأقساط والأهالي يعترضون

مايز عبيد ــ نداء الوطن ـ قطع «مجمع العزم التربوي»- الكائن على مدخل طرابلس الشرقي والتابع لرئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي- الشك باليقين، واستهلّ زيادة الأقساط للسنة الدراسية المقبلة على أن تلحق به باقي المدارس الخاصة في طرابلس والشمال كما يجري الحديث.

الزيادة على الأقساط هذه لم ترُق للأهالي الذين نفذوا وقفة احتجاجية أمام مدخل المجمع يوم أمس، مطالبين إدارة المدرسة بالعدول عن هذا القرار المجحف أو أقله قسمة الفرق بين الأهل والإدارة حتى يتمكّنوا من تسجيل أولادهم للعام الدراسي الجديد. وبحسب ما أشار الأهالي إلى أن القسط السنوي كان العام الماضي 10 ملايين ليرة أي بحدود 350 $، لكنهم أبلغوا من إدارة المدرسة أن القسط المطلوب للسنة الجديدة 900 $ الأمر الذي اعتبره الأهالي وكأنه تيئيس لهم ودفعهم لإخراج أولادهم من المدرسة. وقالت إحدى السيدات المشاركات بالوقفة الاحتجاجية أمام مدرسة العزم لـ»نداء الوطن»: «لدي ولدان في الصفوف الدراسية الأولى أنا لا أريد لهما أن يتركا المدرسة التي تعلما فيها منذ البداية. نحن نطالب إدارة المدرسة أن تنظر بأحوال الأهالي في هذه الظروف الصعبة لكنّ الإدارة رفضت حتى أن تستقبلنا وتسمع شكوانا».

من جهته قال أحد أولياء التلاميذ المشاركين بالوقفة الإحتجاجية أيضاً: «لدي سؤال للرئيس ميقاتي إبن هذه المدينة: ألا يشعر مع الفقراء؟ ألا يشعر بما آلت إليه أوضاع أهل طرابلس من جرّاء الأزمة؟ من منا قادر على دفع قسط تلميذ واحد 900 $؟ إنها جريمة بحق الأهالي دون شك».

ومع أن رفع القسط السنوي للعام الدراسي المقبل في المدارس الخاصة بات أمراً حتمياً لدى جميع المدارس الخاصة، كما بات واضحاً، وذلك حتى تتمكن من الإستمرار بتحمّل أعباء المرحلة، إلا أن لمجمع العزم رمزيته، كونه مجمعاً مدرسياً يضم مدرسة ومعهداً مهنياً وجامعة، وهو مملوك من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. ويقول الأهالي: إن ميقاتي لا يتدخّل بالمدرسة ولا بقرارات إدارتها ولا يقبل أي مراجعات بخصوص الأقساط، فيتصرف وكأن المدرسة لا تعنيه. ويتمنون من الرئيس «أن يتدخل هذه المرة مع إدارة مدرسته علّها ترأف بأحوال أولياء الأمور وتخفف بعضاً من القسط عن كاهلهم».

إلى ذلك أكّد العديد من الأهالي أن القسط الجديد لمدرسة العزم الذي ارتفع بحدود 300% سيدفع بهم إلى تحويل أولادهم نحو المدرسة الرسمية مع تخوفهم من عدم وجود أماكن للطلاب الجدد في القطاع الرسمي، الذي يتوقع أن يشهد ضغطاً طلابياً كبيراً للسنة الدراسية المقبلة. فهل باستطاعة المدرسة الرسمية تحمّل ضغط الهجرة من المدرسة الخاصة؟ ومن سيعمل على تأمين احتياجاتها لتستوعب الضغط الكبير في ظل وزارة تربية عاجزة؟

 

ادكار طرابلسي: هل يحترم اصحاب المدارس القانون 515 ؟

وطنية - غرد النائب ادكار طرابلسي عبر حسابه على "تويتر": ‏"بمنطق القانون 515 هناك تعاون وشراكة بين الاهل والمدارس في وضع الموازنة وتحديد الأقساط. هل أصحاب المدارس محترمين القانون والاهل أو بدهم ياهن يدفعوا عالعميانة؟ ما عادت القصة قصة غلاء المصاريف التشغيلية. القصة هي قصة شفافية وشراكة مرفوضة من الادارات. ومش عاجبك: خود ابنك وأمشي".

 

تجمع اتحاد المدارس الخاصة: ليس مقبولا تسجيل مواقف على حسابها!

بوابة التربية: ردّ رئيس تجمع اتحاد المدارس الخاصة نضال العبد الله على تصريح النائب ادكار طرابلسي حول احترام المدارس للقانون 515  وسأل: كيف لطرابلسي أن ينتقد المدارس الخاصة؟؟؟؟ وما هذا الكلام عن الاحترام؟ وكيف له أن ينسب إليها مواقف كان الحري به أن يقوم بدوره في لجنة التربية النيابية عوض أن ينبري لكيل التهم واستعراض العضلات.

وتابع العبد الله: المدارس الخاصة لم ولن تكون مكسر عصا وليس مقبولا تسجيل مواقف على حسابها!!!!!

 

نقابة اصحاب المدارس في الاطراف ترد على طرابلسي: الحقيقة جافته

بوابة التربية: ردت نقابة اصحاب المدارس التعليمية في الاطراف على تغريدة النائب ادغار طرابلسي بالبيان التالي:

مرة جديدة يسقط بعض المسؤولين اللبنانيين في فخ التعميم مطلقين احكاما عامة ليس لها الا بهدف الشعبوية وادمان تصفيق الجماهير ولو بالباطل والاكاذيب .

هذا تماما ما ينطبق على تغريدة حضرة  السيد ادغار طرابلسي النائب ربما الوحيد الذي يتكلم بالتربية في المجلس النيابي .

لكن هذه المرة جافته الحقيقة وتنكر متعمدا – وهو العارف – لكل ما يعرفه من قوانين منفذة وموعودة ولعل اشهرها القانون ٥١٥ الذي لم يعط الاهالي يا سعادة النائب حق الشراكة في وضع الموازنات انما اعطاهم حق الرقابة والاطلاع والاعتراض حسب الاصول دون التعطيل حيث يفصل في الخلاف ان حدث الاصول المحاسبية ومقتضيات القانون ٥١٥ عبر وزارة التربية والتعليم العالي .

يا سعادة النائب  المدارس الخاصة في لبنان تعدادها يفوق ١٨٠٠ غالبيتها الساحقة لا تعاني نقصا في الشراكة مع الاهل بل تعاني من كذب نوابنا وسلطتنا التي وعدت وكذبت  ثم وعدت وكذبت في تأمين الدعم لصمود القطاع الخاص منذ بدأت كورونا وحتى الان وهي لم تعطنا اكثر مما اعطى صاحب العنب لاخته ولاولادها الصغار .

يا سعادة النائب ساقتبس من زميل لك سابقا السيد سليم  سعادة نائب الكورة عندما قال اننا كحكومة نكذب ونعرف اننا نكذب والمجتمع الدولي يعرف اننا نكذب عليه فما في مشكلة

فاقول لك حقيقة نعرف انك تكذب علينا وانت تعرف ان ما تقوله لا يقال عنه الا كذب فما في مشكلة .

المشكلة ان حفلة التكاذب هذه تطحن فقراء بلدنا ولا تقدم لهم اديما او مساعدة

ارجوك انشغل في تأمين مستقبل اللبنانيين الذين استأمنوك عليه ولا تتدخل في عملنا فنحن نفهم واجبنا ولسنا بحاجة لامثالك   ليزايدن علينا .

الاهل اهلنا واولادهم اولادنا والعنب حقيقة قطفناه لا قولا وسنعطيه لهم ولو على حسابنا وغدا ستدرك انت ودولتك الفاشلة انكم شلة شهود زور في تاريخ اسود نسأل الله ان لا يطول أجله .

اذا اردت ان تساعد اللبنانيين حقيقة فمد يدك الى جيب الدولة وادعم تعليمهم  في القطاع الخاص بربع ما يكلفك الطالب في مدارسك الرسمية .

وهنا اتحداك ان تتحلى بالجرأة في الافصاح عن كلفة تعليم الطالب في المدرسة الرسمية .

لانه عندها ستستحي جدا وستنحني احتراما لمعظم القطاع الخاص الذي لولاه لما كنت تنعم بتعليم اليوم في لبنان .

وختم البيان: يكفي ما اوردناه والسلام.

 

بزي يرد على طرابلسي: المادة ٥١٥ تعاون وشراكة بين الاهل والمدارس

بوابة التربية: رد نقيب المدارس الخاصة في الأطراف ربيع بزي على تغريدة النائب ادغار الطرابلسي بالقول:

المادة ٥١٥ تعاون وشراكة بين الاهل والمدارس في وضع الموازنة وتحديد الاقساط “كي يعيش الاستاذ في التعليم الخاص بكرامة”.

نلفت انتباه سعادة النائب المحترم ان الحد الادنى للاجور الذي وافق عليه المجلس النيابي الكريم هو عبارة عن ثمن قارورة غاز وثمن تنكة مازوت وستة ربطات خبز (مع تعطيل نصف يوم للحصول على الخبز)

حضرة النائب نحن كادارات مدارس عمرها منذ ما قبل الاستقلال اللبناني نسلمك مفاتيحها اليوم مع القانون ٥١٥ شرط المحافظة على كرامة الاستاذ الذي هو مواطن لبناني كما حافظتم على كرامة الاستاذ في التعليم الرسمي الذين بدورهم هم من أنجزوا الانتخابات الأخيرة التي أتت بك نائب عن هذه الامة.

وكان النائب ادكار طرابلسي قد غرد عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: ‏”بمنطق القانون 515 هناك تعاون وشراكة بين الاهل والمدارس في وضع الموازنة وتحديد الأقساط. هل أصحاب المدارس محترمين القانون والاهل أو بدهم ياهن يدفعوا عالعميانة؟ ما عادت القصة قصة غلاء المصاريف التشغيلية. القصة هي قصة شفافية وشراكة مرفوضة من الادارات. ومش عاجبك: خود ابنك وأمشي”.

 

تجمّع المدارس الخاصّة: تلبية مطالب موظفي ومستخدمي المركز التربوي ينعكس إيجابا على العملية التربوية

بوابة التربية: التقى رئيس رابطة موظفي ومستخدمي المركز التربوي للبحوث والإنماء علي زعيتر رئيس تجمّع إتحاد المدارس الخاصة نضال العبدالله ، وأكّد العبدالله في خلال الجلسة على الدور الأساسي للمركز التربوي للبحوث والإنماء في العملية التربوية، ولا سيما لجهة تطوير المناهج وضرورة تحديثها. كما دعا الجهات السياسية والتربوية للوقوف إلى جانب رابطة موظفي ومستخدمي المركز التربوي للبحوث والإنماء وتلبية مطالبها المُحقّة ما ينعكس إيجابًا على المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة.

وأكّد زعيتر المضي قُدمًا بمطالب الرابطة المتمثلة لجهة إصدار مرسوم سلسلة الرتب والرواتب لموظفي ومستخدمي المركز التربوي والحصول على الفروقات العائدة له، حيث لم يعد من المقبول إبقاء الموظفين دون مرسوم يضمن حقوقهم أسوة بباقي القطاعات الرسمية والخاصة، وإنهاء ملف الأجراء والمياومين الذين أصبحوا لا يتعدون الثلاثين شخصًا ، لِما في ذلك زيادة في الإنتاج التربوي وإفادة للمصلحة العامّة.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:21
الشروق
6:33
الظهر
12:27
العصر
15:47
المغرب
18:36
العشاء
19:26