X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-4-2022

img

لقاء تربوي لحزب الله وأمل ناقش ملفات اللبنانية: لتحييدها عن التجاذبات السياسية زيادة موازنتها

وطنية - أعلنت التعبئة التربوية في "حزب الله" ببيان، أنها "عقدت لقاء مشتركا مع المكتب التربوي المركزي في حركة أمل، تم خلاله عرض ومناقشة كافة ملفات الجامعة اللبنانية، وذلك انطلاقا من حرصهما على الجامعة اللبنانية ودورها الوطني الجامع، وتأكيدا على التزامهما قضايا الجامعة والوقوف الى جانبها، وفي ظل حالة الشلل التي تمر بها في هذه الظروف الصعبة والازمة الاقتصادية".

وأشار البيان الى أن "الطرفين أكدا على ما يلي:

اعتبار الجامعة اللبنانية المؤسسة الوطنية المتاحة امام كافة الطلاب في ظل الازمة المالية والاجتماعية والاقتصادية التي ترهق الجميع.

2- دعوة الحكومة الى تحييد الجامعة عن التجاذبات السياسية والاسراع في اقرار ملفاتها وفي مقدمتها: ملفي التفرغ والملاك، تعيين العمداء، ملف المدربين.

3- العمل على زيادة موازنة الجامعة اللبنانية كي تتمكن من تسيير شؤونها الادارية والاكاديمية.

4- العمل على متابعة كافة الملفات اعلاه مع جميع الجهات المعنية في الدولة للوصول الى احقاق الحق وتعزيز وتطوير الجامعة اللبنانية".

 

ندوة لهيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية عن مقرر حقوق الانسان وتوصيات بعدم توقيع اتفاقية منافية لمضمون القانون اللبناني

وطنية ـ أقامت هيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية ندوة متخصصة حول مضمون مقرر حقوق الإنسان المعتمد تدريسه في الجامعة اللبنانية, حضر الندوة عدد من أساتذة الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة وشاركت فيها فاعليات حقوقية وقانونية.

وتوزعت الندوة التي ادارها مسؤول هيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية د. عبدالله زيعور على ثلاثة محاور حاضرت  في المحور الأول تحدثت استاذة القانون في كلية الحقوق الجامعة اللبنانية د. غادة عيسى عن موقع المرأة وحقوقها في المادة. وتناول الاستاذ في كلية التربية د. علي غصن في المحور الثاني المشروعية القانونية لمضمون المقرر, وفي الختام قدم الاستاذ في مادة الفلسفة في كلية الاداب الشيخ د. علي جابر مداخلة عن الإشكالات القيمية من الوجهة الإسلامية والكافية في مضمون المادة التدريسية لحقوق الإنسان وقد ناقشت مداخلات الحضور طريقة ومضمون المادة, ثم صدر عن الندوة التوصيات الآتية:

1) دعوة الحكومات اللبنانية إلى عدم التسرع في التوقيع على الاتفاقيات الدولية وفي الإلتزام بها, خصوصاً تلك المنافية في مضمونها للقانون اللبناني.

2) دعوة التربويين من أهل الاختصاص إلى دراسة خلفيات ومصادر مشاريع الاتفاقيات الدولية وتمحيصها ولاسيما تلك المنبثقة عن الأسس الليبرالية المتوحشة ووفق الاعتماد المسبق لكل ما هو آتٍ من الغرب.

3) الدعوة, إلى جانب تدريس حقوق الإنسان, لتدريس حقوق الشعوب في تقرير مصيرها وحقوقها الاقتصادية والاجتماعية, فلا عدالة لتطبيق حقوق الإنسان دولياً وهي المهدورة في فلسطين واليمن وغيرهما.

4) اعتبار أن حقوق الإنسان تعود بالأصل إلى القيمة الذاتية والكرامة المتأصلة لديه وهي ليست مرتبطة حصراً بالديمقراطية.

5) الدعوة إلى تصحيح الخلل القانوني الفاضح والمتمثل بمخالفة بعض مضمون المادة التدريسية لقانون العقوبات اللبناني الصادر عام 1943, ولاسيما لناحية:

أ- اعتبار الشذوذ الجنسي مخالفة صريحة للقانون اللبناني.

ب- عدم تشريع الإجهاض إلا لأغراض علاجية وليس وفق الأهواء.

ج- اعتبار أن حرية التصرف بالجسد ليست مطلقة وإنما لها ضوابط قانونية تبدأ مع منع إيذاء الجسد وصولاً لتحريم القتل الرحيم والانتحار.

د- رفض إدراج الفقرات المنافية للأخلاق والأديان كالتي تسمح بعلاقات عاطفية خارج إطار الزواج.

هـ- رفض تشريع الإلحاد لما يشكله التشريع من مخالفة صريحة للمادة التاسعة من الدستور اللبناني الذي يؤكد على "تأدية فروض الإجلال لله تعالى واحترام جميع الأديان التي تؤمن بالله".

6) الدعوة لتشكيل لجنة من نخب الأساتذة التي تُدرَس مادة حقوق الإنسان في الجامعة اللبنانية لإعداد متن متكامل ينطلق من فكرة أن هناك إختلاف بين حقوق الإنسان والحريات العامة, كي يؤدي الخلط بين المفهومين إلى نتيجة  كارثية في تعريف الطلاب وتثقيفهم على حقوق الإنسان.

7) إعادة كتابة مقرر حقوق الإنسان مع مراعاة الجوانب التالية:

 أ- أن يكون منبثقاً ليس فقط من الشرعة الدولية وإنما من الشرائع السماوية ولا سيما الشريعة الإسلامية.

ب- أن تتم من "رسالة الحقوق" للإمام زين العابدين (ع) كنموذج حقوقي متقدم في تحديد الحقوق والواجبات الفردية الأُسرية والاجتماعية.

ج- أن يلحظ في طياته الفوارق الثقافية والقيمية والدينية بين مجتمعنا وما تنادي به الأمم المتحدة, دون أن يفقد صفته كمقرر لحقوق الإنسان يُدرَس في الجامعة اللبنانية, جامعة كل الوطن.

د- أن يعمل على نقد وتصويب المصطلحات والمفاهيم المندرجة في المقرر ونخص بالتحديد المصطلحات الأممية  المرتبطة بالمرأة, الطفل، والأسرة.

ه- الدعوة لاعتماد العدل في موضوع حقوق المرأة والرجل بدل المساواة المطلقة بلحاظ الطبيعة التكوينية والشعورية فيهما.

8) دعوة الأكاديميين والمتخصصين إلى تنظيم مؤتمر موسع لإعادة النظر في مناهج التربية والتعليم المشتملة على انحرافات فكرية ومنهجية تطال طلابنا وطالباتنا ولا سيما الجامعيين منهم.

 

الحلبي عرض وسفير العراق تسريع إجراءات المصادقات ومع قسطة التحضير لليوم الوطني لذوي الصعوبات التعلمية والتقى وفد متعاقدي اللبنانية

وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع الأمين العام للمدارس الإنجيلية في لبنان ومؤسس مركز "سكيلد" للصعوبات التعلمية الدكتور نبيل قسطة، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتسلم وزير التربية من قسطة دعوة للمشاركة في حفل العشاء السنوي الذي تنظمه جامعة سيدة اللويزة بالتعاون مع مركز "سكيلد" في 28 الحالي في كازينو لبنان، برعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

قسطة 

وأوضح قسطة بعد الإجتماع، أن "الوزير الحلبي وافق على تلبية الدعوة ليكون المتحدث الرئيسي في المناسبة، وان اللقاء كان مناسبة لعرض الجهود المشتركة بين الوزارة ومركز سكيلد ووزارة الشؤون الإجتماعية، من أجل دعم كل تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية في هذه الظروف القاسية التي يمر بها لبنان".

وأشار إلى أن "جامعة سيدة اللويزة تنظم مؤتمرا تربويا يوم الأربعاء في 27 الحالي، تحت شعار "لازم نعرف"، يحضره أهالي التلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة والأساتذة، للاطلاع على البرامج والجهود المشتركة التي تتعاون المؤسسات المعنية في إطارها من أجل تحسين ظروف حياة وتعليم هذه الشريحة العزيزة من المجتمع".

متعاقدو اللبنانية 

ثم اجتمع الحلبي مع وفد من الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الذين ينفذون اعتصاما لتحقيق مطالبهم، في حضور مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة، ووضعهم في أجواء التطورات والخطوات التي يقوم بها مع المعنيين في الحكومة من اجل طرح ملف التفرغ على جلسة مجلس الوزراء.

سفير العراق 

واستقبل الحلبي سفير العراق في لبنان حيدر البراك على رأس وفد من كبار الديبلوماسيين في السفارة، بحضور الأشقر وحديفة وشمعون، رئيسة دائرة الامتحانات أمل شعبان وأمين سر اللجنة الفنية جمال عزام، وبحث المجتمعون في الخطوات التقنية التي يتم اعتمادها لتسريع معادلة الثانوية العامة العراقية ومصادقة الوثائق الجامعية من أجل التسجيل في الجامعات اللبنانية والقبول ومعادلة الشهادات الجامعية، وذلك في ظل العدد الكبير جدا للطلاب العراقيين الذين يأتون إلى لبنان للدراسة الجامعية أو للدراسات العليا، وتنظيم وثائقهم ومعادلتها تطبيقا للقوانين والأنظمة التي ترعى المصادقات والمعادلات.

وعبر وزير التربية عن تقديره "لوقوف العراق إلى جانب لبنان في أصعب الظروف"، واعطى توجيهاته لتسريع المصادقات ضمن القوانين المرعية والمطبقة، وذلك لطمأنة الطلاب والجامعات إلى سلامة الوثائق ومصادقتها ومعادلتها بالصورة التي تخفف أعباء الإنتظار، وبالتعاون بين السفارة والوزارة منعا للتأخير أو الطرق الملتوية.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

«اللبنانيّة» رهن اتفاق العمداء: وزير التربية متفائل

الأخبار ــ الجامعة اللبنانية تنزف، فيما لا تزال ملفاتها الحيوية معلَّقة على اتفاق تحاصصي "لن يحصل" بين القوى السياسية حول تعيين العمداء، وهذا ما أشارت إليه الأجواء التفاوضية صباح أمس، في وزارة التربية التي شارك فيها هذه المرة الوزيران السابقان الياس بو صعب وعلي حسن خليل ومستشار الرئيس ميقاتي سامي عجم. في المقابل، أصرّ وزير التربية، عباس الحلبي، على إشاعة أجواء تفاؤلية بالقول للجنة التمثيلية للمتعاقدين بأنه تمت حلحلة بعض العقد، ويتابع شخصياً العمل على حلحلة باقي العقد في الساعات القليلة المقبلة التي تسبق جلسة مجلس الوزراء اليوم. وعد الحلبي اللجنة بأنه لن يقبل بفصل الملفات بعضها عن بعض، وبالتالي هناك إمكانية لإقرارها غداً. مصادر المتعاقدين قالت إن ما نُشر في بيان اللجنة التمثيلية ليس انطباعاً إنما تأكيد من الوزير أنه ستكون هناك صيغة سيتم العمل عليها بناءً على النقاشات أمس.

وتردد أنه يمكن للتيار مقايضة ملف التفرغ مقابل تعيينات في وزارة الخارجية، إلا أن مصادر التيار نفت هذا الأمر نفياً قاطعاً، وأشارت إلى أن "جولة المفاوضات، أمس، انتهت بالمراوحة حول العقد نفسها والمعرقلين لا يزالون هم أنفسهم الذين يريدون كسر القانون 66 في كليتَي الطب والعلوم وعدم احترام الترشيحات التي يتضمنها، علماً بأن المرشح الوحيد لكلية الطب في اللائحة هو مارون غبش، فيما لا تزال القيادات السنية ترفع السقف لجهة عدم التنازل عن المطالبة بخمس عمادات بدلاً من أربع".

من جهته، نفى المسؤول التربوي المركزي في حركة أمل، علي مشيك، أن يكون القانون 66 لا يزال مطبقاً في كليتَي الطب والعلوم، باعتبار أن مرشحين اثنين من أصل ثلاثة أحيلا إلى التقاعد في كلية الطب، كما أن أحد المرشحين لعمادة كلية العلوم، بسام بدران، بات رئيساً للجامعة، وبالتالي لا يمكن اعتماد اللائحة السابقة. وقال إننا "نعطي الأولوية لملف التفرغ والمدربين على ملف العمداء، فإذا سارا جنباً إلى جنب فليكن، لكننا لن نقبل بأن يمر تعيين العمداء قبل التفرغ".

يستمر شد الحبال في حين أن الأساتذة المتعاقدين بالساعة المرشحين للتفرغ يبيتون في الشارع، والمدربين "ماتوا" ويعيشون مصيبة، بحسب تعبير أحدهم، في إشارة إلى الحالة المأساوية التي بلغوها. هم باتوا يقتاتون على الإفطارات أو يجتازون المسافة بين منزلهم ومكان عملهم سيراً على الأقدام. المتعاقدون بالتفرغ ينتظرون ملف دخول الملاك، لحماية عائلاتهم، ولا يريدون أن تتكرر معهم مأساة أحد زملائهم الذي باغتته المنية وحُرم أبناؤه من أي راتب تقاعدي.

 

اعتصام دعما للجامعة اللبنانية في الشمال تحت شعار لتبقى الجامعة جامعة

نفّذت لجان الطلّاب والأساتذة في الجامعة اللبنانية، إضافة إلى الحملة المدنيّة لإنقاذ الجامعة اللبنانيّة، شمالاً اعتصاماً في مجمّع الرئيس ميشال سليمان الجامعيّ في المون ميشال، تحت شعار "حتى تبقى الجامعة جامعة"، شارك فيه حشد من الأساتذة العاملين والمتقاعدين والموظّفين والملاك.

وافتتح الاعتصام بالنشيد الوطني، تلاه نشيد الجامعه اللبنانيه، ومن ثم تحدث الدكتور عصام عبيد فقال: "على رغم القهر والحصار للجامعه نستمر في الصمود ونرفع الصوت في وجه سلطة جائره اعتادت على قضم حقوق الجامعة  وأهلها وايضا تعطيل ملفاتها الحيويه، والعمل على اضعافها وتقزيغها عبر تقليص ميزانيتها وتعطيل مجمعاتها، وان الجامعه ان حضرت لدى اهل السلطة، فهي تحضر لتوزيع الحصص في ما بينهم.

ومن ثم تناول "المأساه التي يعيشها الاساتذه المتعاقدون والمدربون وطالب بضروره تأمين الدخل اللائق لهم  ليعيشوا بكرامتهم وضروره تأمين الغطاء الصحي".

واكد "ألا حل الا باستقلالية الجامعة واعاده قرارات التعيين والتعاقد وتشكيل مجالسها الى الحلقات العلمية والاكاديمية وليس الى المكاتب الحزبيه والى رموز التحاصص".

وألقى بكر حمزه الأحمد كلمة الطلاب، فأشار إلى "الظلم الذي يتعرض له الطلاب ومعاناتهم"... وطالب بضرورة انصاف الاساتذه المتعاقدين والمدربين واقرار ملفاتهم دون أي تأخير".

 

والقت كلمة "الحملة المدنية لإنقاذ الجامعه اللبنانية"  النقيبة مهى المقدم اتهمت فيها "في شكل مباشر اركان السلطة"، وقالت: "انهم سبب ما آلت اليه أوضاع الجامعة" وطالبت بحماية "أهم صرح علمي وطني يتم تدميره اليوم، الامر الذي ستكون له تداعيات كارثية".

وألقى الدكتور عامر حلواني كلمة "رابطة الاساتذة المتفرغين"، استهجن فيها " تمادي السلطة في اهمال ملفات الجامعة اللبنانية وان تتخذ من ملف العمداء ذريعه لعدم البت بملفات الجامعة المحقة". ومن ثم تناول ضرورة العودة إلى التعليم الحضوري، ولكن للأسف الطلاب لديهم صعوبات كبيرة للوصول الى مراكز التعليم بسبب الوضع الاقتصادي الكارثي".

كما شدّد المعتصمون على أنّهم لن يتراجعوا عن مطالبهم حتّى تحقيقها وإنصافهم.

 

اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية: دقت ساعة الحقيقة!

رأت اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية في بيان أن “ساعة الحقيقة دقت”.

وقالت:”  ها هي الجامعة اللبنانية تلفظ  انفاسها الأخيرة وسط تقاذف السلطة للمسؤولية عن هذه المأساة. جامعة ال86 الف طالب تُنحر بدمٍ باردٍ وسط إنكار مريب من جميع المسؤولين.لا، لن يرضى احدٌ بهذه المهزلة بعد اليوم. لن يقبل طلاب الجامعة واهاليهم ان تحرموا شباب لبنان الواعد، ثروته البشرية المميزة من حقه المشروع في تعليم نوعي شبه مجاني،وسيحاسبونكم ان فعلتم”.

اضافت:”فلتعلن كل الكتل النيابية  موقفها بصراحة وحزم، وليتضح من مع  انقاذ الجامعة ومن ضدها، وليعل صوت ممثلي هذه الكتل في الحكومة لوقف المجزرة في حق الجامعة اللبنانية، وليقوموا مباشرة بمقاطعة اي جلسة حكومية لا يتم فيها ادراج ملفات الجامعة اللبنانية على جدول الأعمال بهدف اقرارها. إن كل من يحجم عن القيام بالدور المطلوب لإنقاذ الجامعة في هذا الوقت  بالتحديد، هو بنظرنا متواطئ ومشارك في جريمة التربية والتعليم الكبرى التي هي على وشك ان تحصل”.

وختمت:” شعب لبنان يراقبكم، ولن يقبل بالمواقف الرمادية التي دأبتم عليها الى الآن. موقف واضح صريح ومباشر أو تخاذل سيلعنكم على إثره التاريخ”.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

 

 

كلاس في نداء الى الشابات والشباب: توجهوا الى مراكز الإنتخاب مارسوا حقوقكم وإرفعوا صوتكم وقولوا نحن هنا ونحن للوطن والوطن لنا

وطنية - وجه وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس نداء الى الشابات والشباب جاء فيه: "في زمن الإنتخابات النيابية وإعادة تكوين المجلس النيابي وفق الأسس الدستورية التي يبنى عليها النظام الديمقراطي التشريعي، ادعوكم الى الإنخراط الفعلي والعقلاني في عملية إنتخاب من يستحق تمثيلكم وحمل همومكم ودافع عن حقوقكم، وان يكون ضميركم في المجلس النيابي، تشريعا ورقابة.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA الهجرة مقتلة الأوطان، السفر مبادرة ومغامرة ومبادرات نجاح، سافروا و لا تهاجروا. انتم للبنان ولبنان لكم. لا تنرعبوا من الارقام ولا تفزعوا من الاحصاءات ولا تخافوا من الدعايات التهجيرية، آمنوا بالوطن. توجهوا الى مراكز الإنتخاب، قوموا بواجبكم الوطني، مارسوا حقوقكم، إرفعوا صوتكم وقولوا: نحن هنا، نحن للوطن والوطن لنا! انتخبوا، سافروا، لا تهاجروا".

التعليم الرسمي:

 

إعتصام لمديري ثانويات ومدارس للمطالبة بحوافز نظرا لكثرة الاعباء الملقاة على عاتقهم

بوابة التربية- كتب عماد الزغبي: رفعت مجموعة من المديرين في التعليم الثانوي والأساسي الرسمي، الصوت عالياً، للمطالبة بأبسط الحقوق التي يجب أن يتمتع بها المدير، بعدما بات تصحيح الرواتب من الأمور المستحيلة في البلد، وكذلك حل الأزمة المعيشية للمواطنين والموظفين، والأساتذة.

رُفع الصوت أمام وزارة التربية والتعليم العالي، وكان سبقه سلسلة نداءات وبيانات، وجهت للوزارة لتصحيح الوضع.. لكن الصدى لم يعد على المديرين بخبر يقين، بغية إيجاد حل ولو لجزء من معاناتهم اليومية، والتي تبدأ بفتح باب المدرسة أو الثانوية صباحاً، وإقفالها بعد الظهر.. ومتابعة شؤون الأساتذة والمعلمين والطلاب والاجراء.. وكذلك تأمين المحروقات إن للتدفئة أو للإنارة، أو تأمين القرطاسية واللوازم الضرورية اليومية، وتحصيل مساهمات صندوق المدرسة من المصارف، وما يكابده المدير في هذا الإطار.. وصولاً إلى دفع مستحقات الخدم.. فضلاً عن نقل البريد المدرسي إلى وزارة التربية أو المنطقة التربوية، وما يعني ذلك من كلفة نقل وإنتقال..

ويضاف إلى مشاكل المدير، مشكلة عدم حصول عدد كبير من المديرين المكلفون بالإدارة منذ سنوات، على بدل إدارة، وإن كان البدل زهيداً (300 ألف ليرة)

وعلى الرغم من من الكلفة المرتفعة للإنتقال من منطقة إلى آخرى.. كان لا بد من إسماع صوتهم لأصحاب الشأن في وزارة التربية، فكان إعتصام رمزي شارك فيه نحو 40 مديرا ومديرة، جاؤوا من مختلف المناطق اللبنانية، لتأكيد حقهم وحق زملائهم، علّ الصوت أمام وزارة التربية يصل مباشرة إلى مسامع المسؤولين.

ضاهر

وشرحت المديرة غيدا ضاهر، معاناة المدراء المكلفون بالإدارة.. وسألت: ما ذنبنا أنهم (أي الوزارة) لم يجروا المقابلات الشفهية للأهلية؟ وقالت: المدير مسؤول أمام الوزارة.. ويقوم بواجبه على أكمل وجه.. حتى بات راتبه أقل من راتب موظف في المدرسة أو الثانوية.. ما ذنبنا.. هل قصرنا في واجباتنا.. أنتم من قصر.. لأنكم لم تجروا المقابلات.

وتابعت: يقوم المدير المكلف بكل ما يطلب منه وينفذ واجباته تجاه الإدارة ويدفع مصاريف النقل والإنتقال من جيبه.. لكن حقه مهدور من دون بدل إدارة.. إلى متى تغيب المساواة؟

إبراهيم

مدير ثانوية كفرا النقابي فؤاد إبراهيم قال: أتينا كمدراء جاعلين أنفسنا شموعا تحترق علها تضيء الطريق للأجيال القادمة.. أتينا حاملين صليب الالام على ظهرنا، علّ من يسمع ويعطي الاهتمام من أجل بقائنا ومن أجل المؤسسات… ونحن في شهر رمضان الفضيل أتينا حاملين القرآن في يدنا.. مؤكدين أننا باقون في مؤسساتنا ولن نسلم مفاتحيها إلى غير المؤتمنين عليها.

وتابع: يريدون أن ننبض حياة.. ونحن ننازع.. ترمون علينا قنابلكم وكراتكم النارية.. ونتلقاها بصدورنا العارية.. لم نستمت من أجل الوصول إلى الموقع الإداري.. بل الموقع هو الذي دنا نحونا لأننا أهل علم.

وقال إبراهيم: جعلتوننا في مواجهة مع الموظفين والمستخدمين ومع المصارف، من أجل تأمين رويتب لهذا ورويتب لذاك.. أتعبتوننا من أجل ختم أنتم لا تحترمونه، وموقع تدمرونه وتتجاهلون حقوق المديرين، كما تجاهلتم حقوق الأساتذة.

عند فايد

بعد الإعتصام التقى وفد من المديرين مدير التعليم الثانوي خالد فايد، الذي أبدى تعاطفه مع المديرين، ومع حقوقهم، لافتاً إلى أن العمل جارٍ على معالجة الموضوع، إن لجهة وضع المدراء بالتكليف أو بدل الإدارة، حيث يتم العمل على وضع إقتراح مشترك بين مديريتي التعليم الثانوي والأساسي، لرفع قيمة البدل.

وأكد فايد دعمه لمطالب المديرين والسعي عبر وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي والمدير العام للتربية عماد الأشقر للتخفيف عن كاهل المدير، إن لجهة تأمين مادة المازوت، أو السحوبات من المصارف.

محاولة لقاء الوزير

وحاول الوفد بعد إنتظار الإجتماع مع وزير التربية، إلا أنه لم يتمكن من ذلك، نظراً لكثافة المواعيد المسبقة.

وجلس الوفد من مستشار الوزير د. نادر حديفة، وتم رفع المطلب له (اعطاء المديرين حوافز متمايزة نظرا لكثرة الاعباء الملقاة على عاتقهم داخل الثانويات وخارجها).. واشار الوفد إلى أن المديرين إذا لم يتحقق مطلبهم قادرين الإزعاج في عدة أمور، خصوصا أن هناك استحقاقات قادمة. وطلب حديفة أن يكون المطلب مكتوبا، لنقله للوزير وهذا ما حصل.

 

اتحاد بلديات بنت جبيل نظم حملة تلقيح لطلاب مدارس القضاء

نظم اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل، وتماشيا مع رؤية وزارتي الصحة والتربية لمواجهة وباء كورونا، حملة تلقيح استهدفت جميع الطلاب للفئة العمرية 12 سنة وما فوق بالتعاون مع جمعية Medair، في ثانوية عيترون ومدرسة بنت جبيل الرسمية الثانية على ان تستكمل هذه الحملة لتشمل كل مدارس الاتحاد.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g ويأتي هذا المشروع ضمن خطة وضعها الاتحاد لايصال اللقاح الى كل التلاميذ ضمن الفئة المستهدفة على ان تتم عملية التلقيح في المدارس للتخفيف عن الاهل مشقة نقل ابنائهم الى مراكز التلقيح المعتمدة.

التعليم الخاص:

 

مذكرة تفاهم في إيطاليا بين الخارجية اللبنانية ومؤسسة ليوناردو ميد اور في مجال التعليم والتدريب

وطنية - روما - وقعت مؤسسة "ليوناردو ميد أور" في مقرها في روما، مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية. تساهم الاتفاقية في مساعدة لبنان في مجالات عدة من التدريب المهني إلى التعليم العالي وتعليم اللغة الإيطالية من خلال تقديم المنح الدراسية وإقامة  الدورات التدريبية المهنية.

وقع مذكرة التفاهم رئيس Med-Or Leonardo ماركو مينيتي وسفيرة لبنان في روما ميرا ضاهر، في حضور رئيس المركز الثقافي الايطالي - اللبناني موريس سلامة والمستشارة في المجلس ماريا كريستينا ريغانو.

وقال مينيتي في حديث إلى "الوكالة الوطنية للاعلام": "من خلال هذه الاتفاقية، تلتزم Med-Or بتفعيل بعض مشاريعها في مجالات الترويج الثقافي والتعليم العالي في لبنان، وهو شريك مهم لنا في منطقة استراتيجية. كانت الأعوام القليلة الماضية صعبة للغاية على اللبنانيين، ونحن ندرك أن التزامنا يمكن أن يقدم القليل مقارنة بالحاجات الكبيرة لبلد الارز. لكن بالنسبة إلينا، كما بالنسبة الى إيطاليا، لبنان بلد أساسي. استقراره ورفاهيته عنصران أساسيان لاستقرار منطقة الشرق الأوسط بأكملها. سنسعى أكثر فأكثر للمساهمة في تمتين علاقات التعاون والتبادل بين إيطاليا ولبنان وخصوصا  لتكوين الشباب اللبناني، الذي يرغب بعد ذلك في وضع نفسه في خدمة إعادة ولادة بلده".

أما سفيرة لبنان فقد عبرت للوطنية عن ارتياحها "لسير العلاقات الطيبة بين لبنان وإيطاليا"، وقالت: "في كل يوم يمر نتقدم مع الأصدقاء الإيطاليين بخطوات إيجابية. المسؤولون في ايطاليا يؤكدون في كل مناسبة دعم لبنان وهذا ما يتحقق على الأرض من خلال العديد من المبادرات منها ما شاهدناه في مدينة فورلي حيث تجندت المدينة بكل فعالياتها لأسبوع تضامني كامل مع لبنان والعديد من المبادرات على الصعيد الرسمي والشعبي".

 

شبيبة كاريتاس لبنان قدمت ١٥٠٠ كمامة لمدرسة الأنطونية الخالدية زغرتا

وطنية -زغرتا - زار وفد شبيبة كاريتاس لبنان مدرسة الأنطونية الخالدية- زغرتا التابعة للرهبنة الانطونية المارونية، ضم الوفد المنسق الميداني لشبيبة كاريتاس روي بشعلاني ممثلاً المنسق العام للشبيبة في لبنان الأستاذ بيتر محفوظ، رئيس اللجنة الروحية منسق شبيبة كسروان الثانية شارلي خليل، مستشار العلاقات العامة والإعلام في شبيبة كاريتاس لبنان الزميل الصحافي جوزاف ابراهيم محفوض.

وكان في أستقبال الوفد، رئيسة المدرسة الأخت بازيل الصياح وعدد من الراهبات، وقد سلم الوفد رئيسة المدرسة، ١٥٠٠ كمامة هبة من رابطة كاريتاس.

كما نقل محفوض، التهاني القلبية بالأعياد المجيدة في هذه الأيام المباركة، بإسم" رئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الكرملي"، طالباً من الله بشفاعة سيدة قنوبين، "بأن يعم السلام والأمان والأستقرار والأطمئنان وراحة البال في وطننا الحبيب لبنان "، موجهاً تحية تقدير ومعايدة إلى الرئيسة العامة للراهبات الأنطونيات اللبنانيات الأم نزها الخوري.

أخيراً شكرت الرئيسة الأخت الصياح، وفد" شبيبة كاريتاس لبنان" على مبادرتهم ،مقدرة تضحياتهم الإنسانية ثم شكرت الأب الرئيس عبود على توجيهاته،منوهتاً بدور كاريتاس لبنان البناء" لخير الإنسان كل إنسان دون تمييز".

 

السفارة الفرنسية تمنح ثانوية عمشيت الرسمية علامة الجودة في اللغة الفرنسية

بوابة التربية: استطاعت ثانوية عمشيت الرسمية أن تواجه التحدّيات وتنال علامة الجودة في اللغة الفرنسية CELF المعترف بها على الصعيد العالمي، على الرغم من الأزمات التي يمرّ بها لبنان، وقطاع التعليم الرسمي تحديداً.

هذه العلامة أنشأتها السفارة الفرنسية وتهدف إلى الترويج للغة الفرنسية في المدارس وتحسين جودة التدريس الفرنسي من خلال تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم والسماح لهم بالحصول على شهادات اللغة من وزارة التربية الوطنية الفرنسية.

أقيم الاحتفال بهذه الشهادة في السفارة الفرنسيّة بحضور مستشار التعاون والعمل الثقافي في لبنان هنري دو روان ممثّلاً السفيرة الفرنسية آن غريو،  ومدير عام التربية الأستاذ عماد الأشقر، ورئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء الأستاذ جورج نهرا.

زخيا

أكّد مدير ثانوية عمشيت الرسمية الأستاذ أنطوان زخيا على أنّ هذا الإنجاز تحقّق في ظلّ ظروف صعبة جدّاً  بفضل الجهود الجبارة التي بذلها أساتذة اللغة الفرنسية وأساتذة العلوم ومتابعتهم الدؤوبة التدريب المكثّف على استراتيجيّات التعليم النشط. وقال: “نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز، بالمدرسة الرسميّة التي تؤكّد حضورها في المشهد التربوي والثقافي بوصفها الرافعة الأساسيّة للبنان الوطن والدولة. نحن فخورون أيضاً بعلامة الجودة اللغوية التي منحتنا إيّاها السفارة الفرنسية بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي الذي كان حاضراً لكلّ دعم، واضعاً خبراءه ومدرّبيه في خدمة أساتذتنا.

وتابع:هذه اللوحة التي تمثّل علامة الجودة في اللغة الفرنسية، سنعلّقها على جدار مدرستنا حافزاً لجودة التعليم والنهوض المستدام بالمدرسة الرسمية، وتأكيداً على هذه العلاقة التاريخيّة باللغة الفرنسية وما تختزنه من فكر وثقافة وقيم ورؤى للعالم. ولا ننسَ أنّ هذه اللوحة رمز العلاقة الوطيدة بين لبنان وفرنسا، وكذلك رمز الصداقة بين الشعوب التي تحرص ثانوية عمشيت الرسمية على تفعيلها لأنّها إحياء دائم لهذا اللقاء الخصب والواعد بين الشرق والغرب”.

 

الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي احتفلت بالشهر الفرنكوفوني

وطنية - نظمت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة ريما يونس في بيان، احتفالا عن بعد بمناسبة الشهر الفرنكوفوني، بالتعاون مع السفارة الفرنسية - قسم التعاون الثقافي والمعهد الفرنسي وجمعية "النور للتربية والتعليم" وبلدية المريجة". 

وتخللت الاحتفال مداخلات ونقاشات حول قيم الفرنكوفونية لملحقة التعاون في اللغة الفرنسية في السفارة سيلفي لامي، رئيسة الجمعية يونس، ممثلة بلدية المريجة ديانا رحال، اختصاصي تقويم النطق واللغة مارون خياط، مديرة ثانوية رمال الرسمية - الجنوب.

وشاركت فيها 22 مدرسة، بحيث عرض التلاميذ من مختلف المدارس قصصا من تأليفهم.

 

قلق إسرائيلي من تعزيز "المقاومة" بالمناهج الفلسطينية

عربي21- ما تفتأ دولة الاحتلال توجه بين حين وآخر اتهاماتها إلى المناهج الدراسية الفلسطينية بزعم أنها تمارس التحريض على تنفيذ الهجمات الفدائية من جهة، وتربي الأجيال الفلسطينية على رفض الاحتلال، وكراهيته، وعدم الاعتراف به، من خلال ما يدرس لها في الكتب المنهجية، وجميع المساقات الدراسية.

مع العلم أن المناهج الدراسية الإسرائيلية زاخرة بالمعاني التحريضية والمفاهيم العنصرية، ولا تتورع تلك المناهج عن إطلاق أوصاف سيئة ومشينة ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين، دون أن تحظى بإدانة دولية.

إيتمار آيخنر المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، ذكر في تقرير ترجمته "عربي21" أن "دراسة أكاديمية إسرائيلية جديدة أجراها معهد أبحاث IMPACT-SE وهو معهد يحلل محتوى الكتب المدرسية التي تطبعها وزارة التعليم الفلسطينية والأونروا، زعمت تزايد معدلات التحريض على العنف في المناهج الفلسطينية، بما يحطم الأرقام القياسية، سواء من خلال تمجيد منفذي الهجمات المسلحة من جهة، ومن جهة أخرى الحث على واجب "الجهاد من أجل تحرير فلسطين"".

وأضاف أن "هذه المعاني منتشرة في جميع المساقات الدراسية: الجغرافيا والتاريخ والرياضيات والفيزياء واللغة العربية والتربية الدينية، بما يعزز مسألة استهداف الإسرائيليين، وزيادة المستويات الأكثر راديكالية من الكتب المدرسية السابقة، بزعم أن استعراض أكثر من 10 آلاف صفحة من المناهج الجديدة الفلسطينية يكشف عن مزيد من الدروس التي تحرض على الجهاد، وتروج لمعاداة السامية بصورة علنية".

من الأمثلة التي يوردها البحث الإسرائيلي أن طلاب الصف العاشر في المدارس الفلسطينية يتلقون تعليمات تحرض على مهاجمة الاحتلال، انطلاقا من مبدأ أن "الجهاد من أجل تحرير فلسطين واجب شخصي على كل مسلم"، أما طلاب الصف السابع فيأخذون في درس الرياضيات طريقة للإحصاء تتعلق بحساب أعداد الشهداء الذين ماتوا في الانتفاضات ضد إسرائيل، في حين يتعلمون نظرية الجاذبية لنيوتن من خلال استخدام فكرة مقلاع رشق الحجارة، وكيف يكون أكثر سرعة إذا تم مضاعفة قوته.

فضلا عن ذلك، يرصد المعهد الإسرائيلي ما يقول إن الطلاب الفلسطينيين يتعلمون قوانين الاحتمالات من خلال الاستعانة بعمليات إطلاق النار على السيارات الإسرائيلية، لا سيما تلك الخاصة بالمستوطنين على طرقات وشوارع الضفة الغربية، وعند الحديث عن المعادلات يلجأ الكتاب المدرسي لمذبحة الحرم الإبراهيمي، ويُطلب من الطلاب حساب عدد الشهداء والجرحى في المجزرة، كي يعرفوا أن عدد الجرحى يبلغ خمسة أضعاف عدد الشهداء.

يزعم البحث الإسرائيلي الذي أشرف عليه البروفيسور ماركوس شيف أن التحريض ضد الاحتلال ليس جديدًا في المناهج الدراسية الفلسطينية، لكنها المرة الأولى التي يوجد فيها توجيه واضح، فضلا عن زيادة في المظاهر "اللاسامية"، مع العلم أن هذه المناهج تقدر كلفة طباعتها أكثر من 200 مليون يورو، مما يدعو إسرائيل لمطالبة الاتحاد الأوروبي بإزالة المحتوى الذي يحض على كراهية الاحتلال من الكتب المدرسية الفلسطينية كشرط لاستمرار هذا الدعم.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13