X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-2-2022

img

  • التقرير التربوي:

 

  • ماذا يفعل عماد مغنية على باب قريطم؟

فجأة أمس الأوّل، قرّر حزب الله أن ينظّم لطلابه معرضاً عن "شهداء حزب الله"، وذلك في قلب رأس بيروت، على مدخل جامعة LAU (الجامعة اللبنانية الأميركية) في الحمرا – السادات.

طبعاً أشهر شهداء الحزب، وأكثرهم "راهنيةً"، هو عماد مغنية، المتّهم بالمشاركة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بحسب جريدة "نيويورك تايمز".

من محاسن الصدف أنّ الأقدار شاءت أن يُقام معرض الصور على بعد أمتار قليلة جداً من منزل الرئيس الشهيد رفيق الحريري، قصر قريطم. وهو القصر الذي كان الحريري يسكنه قبل اغتياله. وفيه نام ليلته الأخيرة.

فماذا يفعل عماد مغنية على باب قصر الرئيس المُتّهم بالمشاركة في قتله؟

لم "يهضم" شباب المنطقة هذا الاعتداء المعنوي الكبير. فحملوا قبضاتهم العارية، وحطّموا المعرض على رؤوس الشباب الذين نظّموه، وسقط جرحى من الطرفين، جروحهم طفيفة.

لكنّ الجرح الأكبر كان في البيئة التي جاء المعرض لاستفزازها، في هذه اللحظة السياسية الملتهبة سنّيّاً، مع تعليق الرئيس سعد الحريري عمله السياسي، ومع توجّه الشخصيات الرئيسية في هذه البيئة إلى مقاطعة الانتخابات.

ليس تفصيلاً أن تقرّر قيادة حزب الله غرس السكّين في جرح قريطم في هذه اللحظة تحديداً، كأنّ المقصود التأكّد من أنّ العصب السنّيّ قد "استشهد" كلّيّاً، بعد 17 عاماً من اغتيال صانعه الرئيس رفيق الحريري، أو كأنّ المقصود هو التأكّد من أنّ أهالي قريطم وشبابها سيتعايشون ويتآلفون ويروِّضون أنفسهم على أن يزورهم عماد مغنية، بكامل عتاده العسكري.

شباب المنطقة قاموا بالواجب "وزيادة". وهي رسالة بأنّ القاتل والقتيل لا يمكن أن يتجاورا "بهدوء"، وأنّ "ربط النزاع" الذي ابتدأه الرئيس سعد الحريري في 2014 مع حكومة الرئيس تمام سلام، قد انتهى مع مغادرته بيروت والعمل السياسي في 2022. واللعب بهذا العصب لن يكون "كزدورة"، خصوصاً في قريطم.

 

  • التوتّر يعود إلى أمام جامعة الـ"LAU"... ماذا حصل؟

على خلفية الإشكال الذي حصل أمس أمام الجامعة الأميركية - اللبنانية بعدما رفع مناصرو "حزب الله" صوراً لرموزهم، سادت أجواء توتر خارج حرم الـ"LAU" في بيروت اليوم، علماً ان التشنّج يعود أثر إطلاق شباب من الحزب هتافات تأييداً للأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله، فيما تواجد الجيش لضبط الأمور.

 وفي هذا السياق، أكّدت معلومات "النهار" أن "لا صحة لتجدّد الإشكال خارج حرم "LAU"، ولحصول تضارب بالسكاكين"، لكنها لفتت إلى "وجود تجمعات لطلاب من جامعة الـ"LAU" أمام البوابة الأمامية للجامعة".

مسؤول جامعات بيروت في "حزب الله" حيدر شميساني قال لـ"النهار" إنّه "لا يستحق أن نعلّق على الجهة التي افتعلت الشجار في الجامعة".

 وعمّا إذا كان مناصرو الحزب وراء ما حصل، قال "لا تعليق على ما حصل، والأمور باتت في يد القوى الامنية".

 وفي السياق نفسه، أفادت معلومات "النهار" أن "لا علاقة لشباب تيار "المستقبل" بهذا التشنّج".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • رئيس المكتب التربوي في امل استقبل وفدا من مدربي اللبنانية نصر الله: قيمة راتب المدرب لا تتعدى المليوني ليرة

استقبل رئيس المكتب التربوي المركزي في حركة "أمل" الدكتور علي مشيك وفدا من مدربي الجامعة اللبنانية من مختلف المناطق، متابعة لملف إصدار عقود مدربي المصالحة في الجامعة، بحضور عضو لجنة التربية النائب محمد نصر الله ورئيس قسم موظفي ومدربي الجامعة اللبنانية الدكتور علي حرقوص.

وأفاد بيان للمكتب التربوي أن "الوفد شرح الحال الوظيفية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها المدربون، نتيجة اعتماد آلية المصالحة، ونقل باسم كل المدربين مطالبهم وهموهم الاقتصادية التي وصلت إلى حال مأسوية لا سابق لها".

وتحدث نصر الله عن "تضامن الحركة المطلق مع مطلب إصدار عقود المدربين"، مؤكدا "مضي الحركة بكتلتها النيابية ووزرائها في هذا المطلب الإنساني البحت".

وأبدى "استياءه من المماطلة في هذا الملف الذي لا يؤمن، حتى في حال إقراره، الحد الأدنى من العيش الكريم"، وقال: "من المعيب أن يتناقش المسؤولون في الملف كأنه إنجاز في حال تحقيقه، فيما قيمة راتب المدرب لا تتعدى المليوني ليرة".

وأكد "متابعته نيابيا للموضوع حتى الوصول إلى خواتيمه"، واضعا "كل إمكانات الحركة في تصرف المدربين".

ولفت البيان إلى أن "المسؤول التربوي المركزي عقد اجتماعا مع وزير الزراعة عباس الحاج حسن، بحضور وفد المدربين، وأكد الحاج حسن متابعته للملف وأثنى على الجهد الذي بذله رئيس الجامعة اللبنانية ووزير التربية في هذا المجال، مؤكدا وقوفه المطلق مع مطالب الجامعة اللبنانية، وخصوصا تحسين موازنتها من خلال اقتراح اقتطاع 20 مليار ليرة من ميزانية كل وزارة وتحويلها لصالح موازنة الجامعة اللبنانية كحل أخير إذا لم يقم المجلس بزيادة موازنتها. وأكد للوفد تضامنه مع المدربين والسعي إلى إنصافهم مع المعنيين في الحكومة، خصوصا أن قضيتهم لا ترتب على الدولة أي أعباء مالية ولا تشمل أي تثبيت أو توظيف".

وأكد مشيك "دعم الحركة الكامل لهذا الملف ولكل ما يتعلق بتعزيز الجامعة وتطويرها"، معتبرا أن "انهيار الجامعة اللبنانية يعني انهيار القطاع التربوي والوطن"، داعيا "كل الأطراف السياسية إلى إنصاف المدربين".

وتمنى على "المدربين والعاملين المحافظة على وحدتهم وتكاتفهم للوصول إلى أهدافهم المشروعة"، واضعا "كل إمكانات المكتب التربوي بتصرفهم".

 

  • محمد نصرالله: كل الدعم لإخوتنا المدربين في الجامعة اللبنانية

وطنية - غرد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله عبر حسابه على "تويتر":

"كل الدعم لإخوتنا المدربين في الجامعة اللبنانية لإصدار عقودهم في مجلس الوزراء أقل الواجب حتى يتمكنوا من الحصول على راتب شهري رغم إنتفاء قيمته الشرائية.

إصدار عقود مدربي الجامعة اللبنانية لا يكلف الدولة قرشا واحدا خاصة وأن اعتماداتهم المالية موجودة، بل ينقذ أكثر من ألف عائلة من وضع معيشي مزر".

 

  • حركة لبنان الشباب": الجامعة اللبنانية هي الضمان الوطني لتعليم إختصاصيين أكفياء

وطنية - عقد المجلس الأعلى والمكتب المركزي وقطاع الشباب والطلاب في "حركة لبنان الشباب" إجتماعا برئاسة رئيس الحركة وديع حنا ناقش "أوضاع الجامعة اللبنانية  الراهنة والمستقبلية". 

وأفاد في بيان ان "الإجتماع شدد على أن الجامعة اللبنانية هي الضمان الوطني لتوفير تعليم إختصاصيين اكفياء في المجالات كافة"، وأسف لأن "الجامعة أضحت مرآة للوضع اللبناني على كل الأصعدة كسائر الدوائر الحكومية حيث يتم تغليب السياسة والطائفية والمحاصصة في كل الأمور الأكاديمية والإدارية وغيرها".

وناشدت "حركة لبنان الشباب" زيادة موازنة الجامعة ضمن مشروع الموازنة التي يجري درسها حاليا وكف يد السياسيين عنها وإحقاق ملفاتها العالقة".

ودعت "طلاب الجامعة اللبنانية الى دعم قضية حقوق الأساتذة والتمويل الكافي للجامعة من أجل أن تستمر في دورها التعليمي خصوصا" في هذه الأزمة الاقتصادية التي لم يسبق لها مثيل". 

ورأت ان "معظم طلاب لبنان لن يستطيعوا أن يتخصصوا ويضمنوا مستقبلهم في حال غيب دور الجامعة الوطنية".


  • وزير التربية حدد مواعيد الدورة الأولى لامتحانات الكولوكيوم

وطنية - حدد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مواعيد إمتحانات الكولوكيوم للعام 2022 - الدورة الأولى وفاقا للجداول المرفقة في ادنى الخبر

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • توقيع اتفاقية تعاون أكاديمي بين جامعة الروح القدس – الكسليك والجيش

وطنية - اعلنت قيادة الجيش في بيان، انه تم توقيع اتفاقية تعاون أكاديمي بين جامعة الروح القدس ـ الكسليك (USEK) والجيش اللبناني في ثكنة نجيب واكيم ـ حارة الست بتاريخ 16 /2 /2022، وقعها ممثل قيادة الجيش قائد فوج الأشغال المستقل العقيد الركن يوسف حيدر والأب الدكتور طلال هاشم عن الجامعة، في حضور عدد من أعضاء الجامعة وضباط الجيش.

تضمن البروتوكول التعاون بين الجانبين في مجال تبادل الأبحاث والخبرات التقنية والاستفادة من مختبرات الجامعة، بالإضافة إلى إقامة دورات تدريبية.

 

جامعة الروح القدس تطلق مشروع "Nation" لدعم المواهب اللبنانية وتأمين فرص عمل للشباب

النهار ــ أعلنت جامعة الروح القدس- الكسليك عن إطلاق مشروع "Nation"، وهو شراكة استراتيجيّة مع شركات سويديّة، بغية تأمين وظائف عمل من بعد للمواهب اللبنانيّة في شركات في دول شمال أوروبا (البلدان النوردية) التي تُعنى في الصناعة التكنولوجية، وذلك وفاءً لرسالتها الآيلة إلى مساعدة الشباب اللبناني.

يهدف هذا المشروع إلى تحسين حياة الشباب اللبناني، وحثّه على عدم الهجرة، من خلال الإبقاء على الذين يتمتّعون بالكفاءات والمواهب في وطنهم الأم، مع منحهم فرص عمل في شركات مقرّها السويد. ويقوم هذا المشروع على أساس أنّ العالم يتغيّر بسرعة كبيرة، وأنّ عالم الأعمال يشهد تطوّرات بالوتيرة نفسها.

إلى ذلك، ستؤمّن الجامعة البنية التحتيّة العمليّة لخلق بيئة عمل من بعد منتجة لجميع الموظّفين اللبنانيين الجدد الذين سيوقّعون على عقود عمل بدوام كامل. كما ستعمل على تحسين المهارات التقنية للمواهب وتضمن استعدادهم لاستلام تلك الوظائف.

وتجدر الإشارة إلى أنه إضافةً إلى الرواتب، التي تبلغ بحدها الأدنى ألف دولار أميركي بالعملة الصعبة، يستفيد الموظّف من تقديمات إضافيّة، مثل التأمين الطبي، الفرص المدفوعة، الجدولة المرنة، نظام التقاعد والتأمين على الحياة.

في هذا السياق، اعتبر رئيس الجامعة الأب طلال هاشم أنّ "جامعة الروح القدس- الكسليك هي جامعة الأمل. ونحن اليوم أقرب من أي وقت مضى من شبابنا، ونحن ملتزمون ليس فقط بتقديم مستوى تعليمي عالمي فحسب، بل بقيادة التغيير في بيئة مضطربة، فضلًا عن خلق فرص عمل من بعد في السويد لجميع المواهب اللبنانيّة الكفوءة، ليس فقط لمتخرّجي الجامعة"، لافتًا إلى أن السويد "تعتبر من أهم البلدان الرقميّة في العالم وثاني أكبر منظومة تكنولوجيّة للشركات الناشئة في العالم الغربي".

من جهتها، أشارت عميدة كلية إدارة الأعمال ورئيسة المشروع في الجامعة الدكتورة دانيال خليفة إلى أنّ "هدفنا الأساسي يكمن في تحسين حياة شبابنا عبر المحافظة عليهم داخل وطنهم وتوفير لهم فرصة عمل في شركات تعمل من السويد. ولن نقوم بتسهيل التوظيف فحسب، بل سنسعى إلى صقل مهارات الشباب وضمان استعدادهم للوظيفة".

أمّا مدير الابتكار في المشروع ربيع كنعان فقال: "بصفتي لبنانيًّا أعيش في السويد، كان لي الامتياز، على مرّ السنين، أن أساعد في بناء أعمال تُعنى بالبرمجيّات في دول الشمال الأوروبي، حيث قمتُ بتوظيف وإدارة المئات من مطوّري البرمجيّات من بعد. وهناك فرصة كبيرة للمواهب اللبنانيّة التقنيّة لسدّ فجوة إيجاد المواهب، التي تعاني منها هذه الدول حاليًّا".

للمزيد من المعلومات حول المشروع والوصول إلى عملية التوظيف، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: Nation.dev.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • أولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية: للاعتصام أثناء انعقاد جلسة مجلس النواب في 21 الجاري

وطنية - أعلنت "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية" في بيان، أنها "والتزاما منها في قضية ابنائنا ومستقبلهم، لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا التمادي بالتلاعب بمصير طلابنا بالتواطؤ مع أزلام حزب المصارف من السياسيين  والنواب".

ودعت إلى "تحكيم الضمائر  في هذه القضية المصيرية"، كما ودعت "رئيس مجلس النواب وكل النواب إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه أبنائنا المتروكين في غربتهم"، ولذلك و"تأكيدا على حقوق أولادنا، ومنعا لتهرب المسؤولين والنواب من حقنا بقانون الدولار الطالبي، وللمطالبة بإقراره، تدعو الجمعية طلابنا وأوليائهم إلى الاعتصام أثناء انعقاد جلسة مجلس النواب في الاونيسكو في ٢١ شباط ٢٠٢٢.

 

  • الجيل المبهر يختتم المرحلة الأولى من برنامجه لتدريب سفراء "هدف عربي مشترك"

"النهار" ــ اختتم الجيل المبهر، برنامج الإرث الإنساني والاجتماعي في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المرحلة الأولى من برنامجه لتدريب سفراء مبادرة "هدف عربي مشترك"، التي أطلقتها اللجنة العليا بالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة القدم، ومؤسسة أرورا للتدريب والتنمية، قبيل استضافة قطر لبطولة كأس العرب نهاية العام الماضي، بهدف تنمية قدرات لاعبي كرة القدم الشباب من 16-17 عاماً، وإكسابهم مهارات حياتية تساعدهم في تقديم نماذج تحتذى في مجتمعاتهم.

 ويستهدف البرنامج تعزيز قدرات المشاركين في أنشطة مبادرة الرياضة من أجل التنمية، ورعاية جيل جديد من لاعبي كرة القدم المتطلعين للاستفادة من الشعبية الواسعة للعبة في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

 وشهدت المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي تعزيز الوعي لدى السفراء الشباب حول الدور الحيوي الذي يمكن أن تسهم به الرياضة في معالجة القضايا الاجتماعية، وذلك من خلال ورش عمل ركزت على العمل الخيري، وأهداف التنمية المستدامة، وجهود مكافحة التغير المناخي، والاندماج الاجتماعي، والصحة النفسية، والتدابير الاحترازية للحفاظ على الصحة.

 وقال ناصر الخوري، مدير إدارة البرامج بالجيل المبهر، إن مسيرة مبادرة "هدف عربي مشترك" وصلت إلى منتصف الطريق وحققت نجاحاً كبيراً، مشيراً إلى أنها أتاحت لمجموعة من القادة الشباب فرصاً رائعة لتطوير مهاراتهم في سبيل المشاركة في تنمية مجتمعاتهم.

 أضاف الخوري: "تمكّن المشاركون من الارتقاء بمهاراتهم القيادية والحياتية، عبر الاستفادة من أنشطة وبرامج مبادرة كرة القدم من أجل التنمية تحت مظلة الجيل المبهر. وهم الآن جاهزون لاستكمال المسيرة خلال الجزء الثاني من البرنامج التدريبي، حيث سيتولون بأنفسهم إعداد وتصميم برامجهم ومشاركتها مع زملائهم الأصغر سناً في مجتمعاتهم قبل بطولة كأس العالم - قطر 2022 وبعدها".

 من جانبه، أعرب منصور الأنصاري، الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم، عن سعادته بالمشاركة، والتفاعل مع سفراء مبادرة "هدف عربي مشترك"، مشيراً إلى أن المبادرة تعد علامة فارقة في تمكين الشباب وتنمية مهاراتهم، والاستفادة من قدراتهم كنماذج يُحتذى بها في توعية أفراد المجتمعات العربية بأهم ركائز ومتطلبات التنمية الشاملة والمستدامة.

 من ناحيتها، أثنت أماني القاضي، مُؤسس "أرورا" للتدريب والتنمية، على كافة الجهود التي قُدمت خلال البرنامج التدريبي، معربةً عن شكرها لكافة المُنظمات المُشاركة ومُمثليها على مساهماتهم القيّمة والمُلهمة. وأكدت أنهم لعبوا دوراً محورياً في مشاركة آخر التطورات في مجالات تخصصاتهم، مما جعل سفراء مبادرة هدف عربي مشترك في طليعة هذا البرنامج الهام.

 وأشاد المشاركون في المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي بجهود اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومؤسسة قطر، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والأولمبياد الخاص، وجامعة لوبورو، ومنظمة مدربين عبر القارات، تقديراً لإسهاماتهم القيّمة خلال هذه المبادرة.

 

  • إطلاق مشروع النقل العام في الكورة غدا

وطنية - الكورة - تطلق لجنة النقل العام في الكورة، بعد الإنتهاء من الدراسات وإستطلاعات الرأي، المرحلة الأولى من مشروع النقل العام لربط قرى الكورة وبلداتها، 11,30 قبل ظهر غد من أمام محل بوظة سالم في كوسبا.

وستتولى شركة جورج المقدسي للنقليات تنفيذ المشروع وتسيير الرحلات بين الساعة 7,30 صباحا  والساعة 2,00 بعد الظهر، مع إمكان تعديل الأوقات بحسب الحاجة العامة، وفق الخطوط الاتية:

- نقطة الإنطلاق: بوظة سالم كوسبا - أميون - بطرام - بشمزين - عفصديق - فيع - قلحات - جامعة البلمند.

- نقطة الإنطلاق الجامعة اللبنانية الهيكلية - راسمسقا - برسا - دده - جامعة البلمند.

- نقطة الإنطلاق كفرحاتا ساحة الكنيسة - كفرحزير - بشمزين.

- نقطة الإنطلاق فرنسبنك شكا - برغون - بدبهون - أنفه - زكرون- جامعة البلمند (الطريق البحرية) على أن تتبعها خطوط أخرى في مراحل متقدمة من المشروع.

وأكدت اللجنة في بيان أن "النقل متاح لجميع المواطنين من دون إستثناء، بهدف تخفيف المعاناة اليومية والضغوط المالية الكبرى التي يرزح تحتها الشعب اللبناني في هذه الفترة الصعبة، على أن  تعلن الشركة لاحقا جدول الأسعار المدروسة التي تم الإتفاق عليها، بالاضافة الى إعطاء العلم حول أي تعديل في توقيت الرحلات".

وقد وضعت اللجنة رقم جورج المقدسي للاستفسار (واتساب 280022- 70).

اشارة الى ان لجنة النقل العام في الكورة أسسها النائب السابق الدكتور فادي كرم في العام 2018.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • مجموعة من الأساتذة تعلن رفع دعوى على جمعية المصارف وكل من يعتقل رواتبهم

بوابة التربية: أعلنت مجموعة من الاساتذة والمعلمين (مدراء ونظار وأساتذة)، في بيان، عن شروعهم برفع دعوى قضائية ضد جمعية المصارف والمصرف المركزي و”كل من يثبت تورطه بإعتقال رواتبنا في المصارف ومن اجل تحريرها وتحرير اموال المؤسسات التعليمية   من غياهب وأقبية معتقلاتهم، وسنواكب الدعوى بتحركات ميدانية امام المصارف”. وفي ما يلي أسماء المجموعة:

١- فؤاد ابراهيم ٢-حوراء عودة ٣- فوتينا ساسين ٤- مايا ضاهر ٥- نورما زلزلة ٦- راوية شيت ٧- فاديا مكة ٨- غدير غزيري ٩- محمد الموسوي ١٠ ريما حيدر ١١- حسين ابو ديب ١٢- صباح حسين ١٣_غندا الضاهر ١٤- اديب نادر ١٥- محمد كنعان ١٦- محمود محمد بدره ١٧- احمد سويد ١٨- محمد عيسى ١٩- عناية محمد سويدان ٢٠- نسيم حسين ٢١- علي ابو لطيف ٢٢رنا نعمة ٢٣- علي شقير ٢٤- نعم جوني ٢٥-فدى شلق ٢٧- علي خضر عيسى ٢٨-هند محمد عبد القادر ٢٩-محمود السحمراني ٣٠- ميرفت حسين ٣١- محمد كنج ٣٢- دنيا محمد عمر ٣٣- عامر دعيبس ٣٤- سهى موسى ٣٥حسن حجازي ٣٦_ عبير الحلبي ٣٧- فاطمة طالب 38_ ياسين الرشيد حسان المرعب ٣٩- عبدالله الموسوي ٤٠- عبير صهيون ٤١- عادل بركات ٤٢- محمد هوشر ٤٣- خالد عيسى ٤٤- سناء حمادي  ٤٥-جورج جبور ٤٦-سمر ضاهر ٤٧-فاطمة باكيش ٤٩-احمد عباس ٥٠-حنا ابراهيم حنا ٥١-هيفاء السحمراني ٥٢-ادوار عقيقي ٥٣- عبير بطيخ ٥٤-عبد العال خليل ٥٥- محمد صلاح الدين ٥٦- غنى القرحاني  ٥٧- جنى مولوي ٥٨- محمد دياب ٥٩_  سلام دياب ٦٠- نتاليا عبد الفتاح ٦١ _ مايا شعيب ٦٢-حسين بري ٦٣- ربيع عثمان ٦٤-  دنيا حسون ٦٥-روز بركات ٦٦- ناصر شموا ٦٧- شريف قاسم الخضر ٦٨-عصام طلال فران ٦٩-وهيب زرقط ٧٠- خضر حمزة الصالح ٧١- انطوانيت نقولا ٧٢-ندى رعد  ٧٣-ناديا ابوظهر ٧٤-ايليا المقدسي ٧٥- سمر عبدالله ٧٦- هانية زلزلة ٧٧- ندين مشهور دندش  ٧٨- نزار حيدر ٧٩_علي حوري ٨٠- محمد فقيه ٨١- علي عبد الرحمن شعبان ٨٢ناديا الخطيب ٨٣ فرح القبوط ٨٤ علي هزيم ٨٥ عبدالله ضناوي ٨٦ رولا زيني ٨٧ وليد كنعان ٨٨ اسماء عبيد ٨٩ وفاء قبرصي ٩٠ حسن تامر  ٩١ حليمة قطار ٩٢ زينب نابلسي ٩٣ سيلفان سمعان ٩٤ سيلفانا شلهوب ٩٥ ندى حداد ٩٦ ريموندا صبار ٩٧ رنا غريب ٩٨ منى ضاهر ٩٩ هنيدة فياض ١٠٠ سوزان عزالدين ١٠١- عفيف حجازي ١٠ ٢- نور العشي  ١٠٣- غسان السيد ١٠٤-خالد السحمراني ١٠٥-فردوال الحاج ١٠٦-جزيل رستم ١٠٧-ابتهاج طالب ١٠٨-عمر شبل ١٠٩- فيروز البراضعي ١١٠_ رويدا حمزة ١١١-رضا الدرجاني ١١٢- ابراهيم علي ١١٣- عليا عساف ١١٤- رانية رزق ١١٥- غادة عطوي ١١٦- فاتنة يزبك ١١٧-ضحى ناصر ١١٨-علي جوهر ١١٩-محمود وهبي ١٢٠- خالدية طالب. ١٢١_ محمد شحادة اللقيس١٢٢- عمر محمد . ١٢٣_عبدالعزيز الرافعي ١٢٤_نسرين المصري ١٢٥_عبد الرزاق الرافعي ١٢٦_احلام عمر ١٢٧_اليسار عبده ١٢٨_عبدالعزيز اارافعي ١٢٩_يثرب المصري ١٣٠- فاطمة خضر ١٣١- ربى غمراوي ١٣٢- فايق شحاده ١٣٣- مهى كنج ١٣٤- محمود بيضون ١٣٥-معروف الدكوير ١٣٦- هبة الشامي ١٣٧- يوسف حسين حمود ١٣٨- جاندارك ابي شاكر ١٣٩_رندة السيد ١٤٠ -رنا سمعان ١٤١- رأفة السيد ١٤٢- شحادة حسن ١٤٣_منى الضاهر ١٤٤_ سلوى أسعد ١٤٥_ مريم برهون ١٤٦_اليصار نعمة ١٤٧- بولات أيوب ١٤٨- ريما عبد الخالق

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • الحريري تتراجع سقوط «تطيير» سقف الأقساط

الأخبار ــ سقط اقتراح قانون تطيير سقف الأقساط في المدارس الخاصة، بعدما تعهدت النائبة بهية الحريري، في اللقاء التشاوري التربوي أول من أمس، بسحبه من الجلسة التشريعية الاثنين المقبل. وفي الأثناء، تعد المنسقية القانونية في اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة اقتراح قانون بديل يضع ضوابط ويجمّد استيفاء بعض أنواع النفقات غير الضرورية في الظروف الراهنة، ومنها الاستهلاكات ونفقات التجديد والتطوير والتعويض على صاحب إجازة المدرسة، على أن تُعدل قاعدة توزيع النسب بين مُختلف بنود الموازنة، ليُصبح البند المتعلق بالنفقات وفق واقع حال كل مدرسة، يُشكل بين 40 و45% (قد تصل إلى نسبة 50% في بعض المدارس الكبيرة). وينتظر أن يحول الاقتراح إلى النائبة الحريري بصفتها رئيسة لجنة التربية النيابية وأن يعرض على لجنة التربية واللجان المشتركة قبل الجلسة التشريعية، ويمكن أن يدرج على جدول أعمال الهيئة العامة الاثنين.

النائب إدغار طرابلسي لديه اقتراح آخر لتعديل اقتراح تجميد المادة 2 من القانون 515 ورفع سقوف الإنفاق المقدم من النائبة الحريري، يقضي بتطبيق المادة 3 البند ج من القانون نفسه، والتي تنص على أنه «بصورة استثنائية، إذا ثبت لمصلحة التعليم الخاص أن النفقات والأعباء المندرجة في باب النفقات تتجاوز الـ 35 في المئة وهي غير قابلة للخفض، يمكن وزير التربية الموافقة على الزيادة شرط أن لا تتعدى 5 في المئة»، أي أن بند النفقات يرفع إلى 40 في المئة فقط.

في كل الأحوال، سيؤدي إقرار أي تعديل في المجلس النيابي إلى تمديد مهلة تقديم الموازنات إلى وزارة التربية التي يفترض أن تنتهي في 28 شباط المقبل. علماً أن اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة وافق على توزيع النسب على الشكل الآتي: 50 في المئة للرواتب و50 في المئة للنفقات التشغيلية، وتبين أن الاتحاد هو من قدم الاقتراح للنائبة الحريري ثم تراجع عنه.

وكان بارزاً في جلسة السرايا الاتفاق على أن تقدم كل مدرسة ميزانية عمومية مدققة من خبير محاسبي خارجي مجاز، استناداً إلى المادة 4 من القانون 515. ورفض وزير التربية عباس الحلبي واتحاد لجان الأهل طرح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر أن يكون التدقيق داخلياً، على قاعدة منع تضارب المصالح. علماً أن اتحاد لجان الأهل سيركز على أن تعين وزارة التربية المدققين. كذلك سيضمّن الاتحاد اقتراحه ما جرى الاتفاق عليه لجهة إضافة جميع الواردات من مساعدات خارجية وإيرادات فتح الملف والزي المدرسي والنقل، وكان هناك وعد من وزير التربية بوضع مراسيم المجالس التحكيمية التربوية على نار حامية.

 

  • نقابة المدارس الخاصة في الأطراف تناشد وزارة التربية تحديد مواعيد الامتحانات الرسمية

بوابة التربية: ناشدت نقابة المدارس الخاصة في الأطراف في بيان، وزارة التربية بشخص الوزير الدكتور عباس الحلبي ورئيس دائرة الامتحانات السيدة أمل شعبان بإعلان مواعيد الامتحانات الرسمية وتحديد الدروس والمواد الإلزامية والاختيارية. وجاء في البيان:

الوزير عباس الحلبي المحترم

نظرا للأحوال الصعبة التي يمر بها وطننا الغالي لبنان، ونظرًا للتفاوت الكبير الذي حصل لجهة إسداء التعليم، بين مدرسة وأخرى، ان كانت رسمية او خاصة لجهة عدد الأيام التي فتحت المدارس ابوابها، إما حضورياً أو عن بعد. ونظرًا للتفاوت بين مستوى الطلاب، جراء الإنقطاع عن المدرسة، بفعل إنتشار فيروس كورونا، أو الإضرابات أو التعطيل القسري،

ونظرًا للاستحقاق النيابي المنتظر في شهر أيار المقبل. (استعمال بعض مدارس كمراكز اقتراع والاستعانة بالاساتذة للتحضير لاجراء الانتخابات).

جئنا بكتابنا هذا راجين منكم تحديد وتثبيت مواعيد الامتحانات الرسمية لشهادتي المتوسطة والثانوية العامة بكل فروعها وتحديد الدروس والمواد الإلزامية والاختيارية. وذلك حرصا على مستوى الشهادة الرسمية وحفاظا على مصلحة الطلاب العلمية والنفسية.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13