X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-2-2022

img

  • التقرير التربوي:

 

  • متعاقدو الثانوي: نعود إلى ثانوياتنا في 15 شباط إذا اقر بدل النقل غداً

بوابة التربية: أعلنت لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، أنه في حال إقرار بدل النقل في جلسة مجلس الوزراء الخميس، سنعود إلى ثانوياتنا في 15 شباط 2022، وقالت في بيان:

بعد الوقفة المشرّفة والتضامن القوي الذي كان يوم ٧ شباط 2022، والتي برهنت على  قوتنا وثباتنا أمام الجميع وأننا لسنا ضعفاء كما يظن أو يتوهم البعض فلقد أثبتنا أننا أصحاب حق وكرامة واطلقنا واياكم صرخة مدوية وأعلناها على الملأ بأننا لن نسكت عن اي ظلم يطالنا لذا وبعد التوجّه إليكم بأسمى عبارات الشكر والتقدير  على مواقفكم الجبارة يهمنا أن نضع بين أيديكم الأمور التالية :

١- مشروع بدل النقل الذي سيقر في مجلس الوزراء وفق آلية ستصدر عن وزارة التربية سنسعى ألّا يكون ظالماً لأحد كما وأننا لن نكتفي بأن  يكون هذا المرسوم لسنة واحدة بل سنتابع بشكل حثيث مع الكتل النيابية ليصبح قانوناً نستفيد منه دائماً وليس لسنة واحدة .

٢- بالنسبة للحوافز (٩٠$) فإننا نتابعها بشكل يومي وقد علمنا انها أصبحت شبه جاهزة وستصرف ابتدءاً من الأسبوع المقبل بإذن الله

٣- و يبقى الأهم وهو مشروع العقد الكامل المقدم من الدكتور النائب  بلال عبدالله وقد علمنا أنه يسير بالاتجاه الصحيح لإقراره بالجلسة النيابية.

أما بالنسبة لقبض الساعات المنفذة لهذا العام فإن مديرية التعليم الثانوي تعمل جاهدة لإنهاء الجداول وسيتم التسريع لنحصل على قبضهم قبل عيد المعلم.

وعليه وبما أننا نعمل تحت مبدأ خذ وطالب فإننا في حال اقر بدل النقل في جلسة مجلس الوزراء الخميس 10/02/2022 فإننا سنعود الى مدارسنا نهار الثلاثاء 15/2/2022 على أن نتابع الآلية المتّبعة مع وزارة التربية بشكل حثيث

وبعد كل ما تقدم ستتابع اللجنة كالعادة كل هذه الأمور وكما عودناكم سنبقيكم على اطّلاع بكافة التطورات ولن نكون كغيرنا مدّعي تمثيل المتعاقدين محتكرين لقرارتكم كما ولن نكون مثل بعض الساعيين الى الشهرة على حساب قضيتكم شاكرين لكم دعمكم وثقتكم وسنكون على قدر هذه الثقة التي منحتومونا اياها.

وعلى امل تحصيل كافة الحقوق يبقى المطلب الأهم والذي سنناضل واياكم حتى تحقيقه هو تثبيت جميع المتعاقدين وإنهاء هذه المعاناة بشكل نهائي.

 

  •  حراك المتعاقدين: لا عودة حتى نطلع على بنود المرسوم غدا

وطنية - أعلن منسق حراك المتعاقدين حمزة منصور، في بيان، أن "لا عودة الثلاثاء حتى نطلع على بنود المرسوم غدا. فإن كانت تناسبنا رجعنا وإن لا فالاضراب مستمر".

وأوضح أن "اللجان الموحدة لم تجتمع بوزير التربية لمناقشة بنود المرسوم، وبالتالي أعد من قبل الوزارة فقط. أما المعلومات التي سربت ففيها الكثير من المغالطات، وننتظر للغد وسنرى طبيعة هذا المرسوم ليبنى على الشيء مقتضاه. فلا عودة قبل الاطلاع على بنود المرسوم من مصدره غدا وليس من عسس السلطة".

 

  • اللجنة الفاعلة للمتعاقدين في الاساسي الرسمي تنتظر إقرار بدل النقل للعودة إلى التدريس

وطنية - أصدرت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي بيانا جاء فيه:

"تعلن اللجنة الفاعلة وتؤكد انها ملتزمة مع  لجان المتعاقدين في التعليم الرسمي (اساسي وثانوي ومهني) كافة بقرار اللاعودة بانتظار جلسة مجلس الوزراء يوم غد الخميس ليقر مرسوم بدل النقل للاساتذة المتعاقدين رسميا، ومن ثم يبنى على الشيء مقتضاه.

 

  • قوى التغيير النقابيّة تستنكر تجاهل رابطة الثانوي لإرادة المندوبين

بوابة التربية:  أستنكرت قوى التغيير النقابيّة تجاهل إرادة المندوبين وطالبت الهيئة الإداريّة لرابطة الثانوي بضرورة احترام رأيهم، وقالت في بيان:

قرّرت الهيئة الإداريّة لرابطة أساتذة التعليم الثانوي المنتهية ولايتها، بالتشاور مع الرابطة المُنتخَبة، تعليق الإضراب الذي دام أكثر من شهر، وربط النزاع بدون الرجوع إلى الجمعيات العمومية كما يقضي النّظام الدّاخلي للرابطة.

بالإضافة إلى مخالفة النّظام الدّاخلي، لم تبن الهيئة الإداريّة قرارها على خلفيّة حقوق نالها الأساتذة، وإنما على وعود بفتات ومنح لا تُسمن ولا تغني عن جوع، فلا ضمانات تتعلّق بتصحيح الرواتب أو الاستشفاء واقتراح تعديل بدل النقل لا يزال هزيلًا أمام الارتفاع الهائل في سعر المحروقات.

وقد وقّع ٢١١ مندوبًا، استبيانًا يطالب الهيئة الإداريّة بالعودة إلى الجمعيّات العمومية وأرسِلَت العريضة إلى الهيئة الاداريّة للرابطة بوساطة البريد الالكتروني، ولكنّها تجاهلت حتّى هذه اللحظة، بالرغم من انقضاء ٤٨ ساعة على تسليمها، العريضة وضربت عرض الحائط بإرادة أكثر من ثلث المندوبين!!

ونحن إذ ندرك المخاطر التي يواجهها التعليم الرسمي، نلتزم الدفاع عنه بكلّ السبل المتاحة، ونحمّل السلطة مسؤوليّة التراجع الذي يصيبه، ولا نعدّ ادّعاء الحرص على التعليم الرسمي الذي دمّروه بسياساتهم الخرقاء، حجّة مقنعة لتخطّي النّظام الداخلي والجمعيّات العموميّة، فالأساتذة هم/ن “أمّ الصبي” فلا يزايدنّ أحد عليهم/هن في غيرتهم/ن على تلاميذهم/ن وثانوياتهم/ن!

بــناء على كلّ ما سبق، نستنكر هذا التجاهل لإرادة المندوبين/ات ونطالب الهيئة الإداريّة للرابطة بضرورة احترام رأيهم/هن وفاقًا للأنظمة المرعية الإجراء، وندعو جميع الزميلات والزملاء لاتخاذ الموقف المناسب من هذا التجاهل والمخالفات المتكرّرة، ونكرّر هنا ما قد توجّهنا به للهيئة الإداريّة في بريدنا الإلكتروني:

إنّ احترام النظام الداخلي، هو أساس العمل النقابي الديمقراطي، فالمخالفات المتكررة للنظام، تُسقِط شرعيَّتكم وتُضعِف فاعليّة العمل النقابي، فلا تسببوا الضرر لكم ولنا جميعًا، حاضرًا ومستقبلًا.

 

  • الأفقار يأتي بالنقار

بوابة التربية- كتب الدكتور جعفر عبد الخالق:

هناك انتقادات جمة من هنا ومن هناك، تصب جم سخطها على السلطة من ناحية، وعلى الأدوات النقابية المعنية بنفس الوقت. وهذه الانتقادات محقة حكما باتجاه السلطة، ولكن قد تكون محقة ببعض النواحي فقط باتجاه الأدوات النقابية.

ولكن عمليا الظروف مختلفة، والبلد يمر بظروف كارثية وانهيار شبه كامل. والحاجات شاملة وضخمة بعد انحدار قيمة الاجور بما يزيد عن ٩٠%، وانكشاف قطاع الضمانات الصحية لكل الشعب اللبناني لحدود تزيد عن ٨٠% ، وموازنة دولة تنخفض من ٨ مليار$ الى حدود  ٢ مليار خلال عام، والجهاز المصرفي يتداعى، والتصدع الاجتماعي يتداعى، ويمكن العام القادم ان تصبح الموازنة نصف مليار فقط. وكل القطاعات تعاني وتطالب، واكثر من ٦٠% من الشعب اللبناني لامس خط الفقر وما دون. ومجموعات السلطة ما زالت تتناتش اي مساعدات دولية تاتي، وتتناقش بكيفية التوزيع (وكلنا يعلم لماذا التاخر… للتحاصص)، وحتى البطاقة التمويلية للفئات الاكثر فقرا، ما زالت بكواليس التجاذبات “الانتخابية” منذ خمسة اشهر.

لناخذ مثلا: روابط الثانوي والاساسي، لم يكن لها دور كبير باي مكتسب، لانه اساسا بالنصف الثاني من العام ٢٠٢١ حصلت الدولة على ٣٥٠ مليون دولار من البنك الدولي، مخصصة لبطاقة تموينية او تمويلية محدودة، ودعم الحد الادنى لاستمرار التعليم… فامنت ال ٩٠ دولار شهريا لكل استاذ، وتم رفع بدل النقل الى ٦٥ الف ل.ل لكل القطاع العام، ومضاعفة اجر الساعة ١٠٠/١٠٠ لكل المتعاقدين (اساسي وثانوي وجامعي). وكانت المساعدة لمعاشين متتالين لكل من يقبض من القطاع العام. وكذلك اقرت بمجلس الوزراء وستقر بالمجلس النيابي المساعدة الاجتماعية الشهرية لكل القطاع العام ولفترة سنة كاملة، فكانت ١٠٠/١٠٠ للعاملين و٥٠ % للمتقاعدين، وعدلت لتصبح ٧٥% للجميع بدون استثناء (وهنا لعبنا دور متابع كرابطة المتقاعدين في الجامعة اللبنانية).

واما نحن في الجامعة: ونتيحة الإضراب الاولي في بداية العام الجامعي، بالاضافة لما تقدم، فقد تم  التالي:

وحرصا من الجميع على محاولة اطلاق العام الجامعي، تحرك كل اهل الجامعة (رابطة الاساتذة، ورابطة المتقاعدين، وصندوق التعاضد، وهيئة المتعاقدين، ورئاستها الجديدة)، ولعدم انتظار بطء الدولة، باقرار مساعدات من اموال ال PCR: دفعة ٢٠ مليون ل.ل لكل استاذ (كبدل تجهيزات وانترنت)، و٢٠٠ دولار فريش شهريا لفترة عام كامل، وتقديم ٣.٥ مليار ليرة لصندوق التعاضد لدعم الدواء، ومليار ليرة شهريا لدعم الحالات الطارئة الصحية، والان نخوض جميعا، ومع الوزراء الاصدقاء جدا، د. جورج كلاس والقاضي عباس الحلبي واخرين، معركة تمويل كاف لموازنتي صندوق التعاضد والجامعة، واستعجال إدارة الجامعة انجاز ملف الملاك والتفرغ (انجزوا فعلا).

وفي هذه الظروف الصعبة والكارثية، التي يمر فيها البلد، فما المطلوب إنجازه بهذه الحدود اكثر؟ واذا هناك شيْ ممكن فليطرح  كي نذهب نحوه.

ولكن الذي نود التاكيد عليه، انه خلال الازمات المماثلة، على الشعب وفئاته، وأصحاب المصلحة، التكاتف والتعاضد والتوحد، وخاصة حول الأدوات النقابية، كي تبقى بارقة الامل قائمة لتخطي صعوبات المرحلة.

لذا الوحدة بتنوعنا حول الأدوات النقابية مصيرية ولازمة، والا فالسلطة (بكل صفاتها السلبية) تاخذ الجميع غلابا.

العمل بارقة الامل،

واما الفشل سببه التكاسل او الكسل.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • متفرغو اللبنانية يعلنون التوقف القسري والاعتصام عند مفترق القصر الجمهوري غدا

وطنية -  عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعا استثنائيا من بعد، برئاسة الدكتور عامر حلواني وحضور الأعضاء، وبعد مداولات وجهت الهيئة في بيان، "التحية لديوان المحاسبة وللقاضي فوزي خميس الذي أصدر قرار استعادة الجامعة لأموالها المنهوبة من مشروع PCR وهي تتابع عن كثب آلية تحويل هذه الأموال بالدولار الاميركي إلى حساب الجامعة في مصرف لبنان وتؤكد بأنها لن تتوانى عن اتخاذ الخطوات المناسبة في حال تلكؤ الجهات المعنية في تحويل الأموال خلال الأيام المقبلة".

واستغربت "عدم لحظ زيادة موازنة الجامعة اللبنانية، مما يؤكد عدم التفات الحكومة إلى أهمية وجود الجامعة ودورها في صناعة مستقبل البلاد". 

وسألت: "كيف يمكن لموازنة لم تتغير منذ العام 2019 وفقدت أكثر من 85 % من قيمتها المحدودة اساسا أن تكفي لتشغيل جامعة تضم اكثر من 86000 طالب، 5320 استاذا و2200 موظف؟ ان هذه الموازنة لا تكفي لتشغيل الجامعة بمختلف كلياتها وفروعها أكثر من شهرين، دون أن ننسى توقف الشركات المشغلة لمجمعي الحدث والمون ميشال عن العمل".

واذ اعتبرت أن "أرقام الموازنة هي مؤشر خطير يدل على رغبة السلطة بخنق الجامعة واستنزاف اساتذتها ودفعهم إلى الهجرة"، أكدت أن "هذه الموازنة المجحفة بحق الوطن والجامعة اللبنانية الوطنية ستؤدي إلى الحد من فعالية الجامعة ومن قدرتها على تأمين التعليم الجيد".

وقالت: "إزاء كل هذا الإهمال وعدم الاكتراث لمستقبل الجامعة وطلابها. ولأن السير بالموازنة المعلنة يخفي سوء نية تجاه جامعتنا ويهدد استمراريتها، ولأن التعليم العالي المرموق هو حق لشباب وشابات لبنان وهو من مسؤولية الدولة، ولتغييب ملفات الجامعة الأساسية من تعيين عمداء وفقا للقانون 2009 / 66  وادخال الأساتذة المتفرغين الى الملاك وتفرغ الأساتذة المتعاقدين الذين تحتاجهم الجامعة عن جدول أعمال مجلس الوزراء، ولأن أهل الجامعة مهددون بأمنهم الصحي والأجتماعي والأكاديمي، وبعد الايجابية الملحوظة التي أبدتها رابطة الاساتذة بناء على الوعود المقدمة من وزير التربية ورئيس مجلس الوزراء بتعزيز موازنة الجامعة وإقرار ملفاتها في مجلس الوزراء، ولانه لم يعد من الممكن الإستمرار بالتعليم دون وجود أدنى المقومات المطلوبة، نعلن التوقف القسري عن جميع الأعمال الأكاديمية من صباح يوم غد إلى مساء السبت في 11 من الحالي".

ودعت جميع أبناء الجامعة من أساتذة موظفين وطلاب، الى "المشاركة بالاعتصام الذي سيقام يوم غد الواحدة من بعد الظهر عند مفترق القصر الجمهوري في بعبدا، بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء  للدفاع عن الجامعة وعن حق الطلاب بالتعليم وحق الأساتذة والموظفين بتأمين أدنى مقومات الصمود في وجه الأزمات التي تعصف بالوطن بسبب غياب الرؤية الشاملة للدولة والسياسات الفاشلة وتراكم الفساد والهدر". 

وأعلنت إبقاء اجتماعاتها مفتوحة، و"اللجوء الى خطوات جذرية وشاملة في حال عدم  قيام الحكومة بواجبها تجاه الجامعة مع الاسف المسبق، لما قد يصل اليه مصير العام الجامعي"، ودعت الشعب بكافة أطيافه الى "المشاركة بتحمل مسؤولية الدفاع عن حقه بتعليم أبنائه والمحافظة على هذا الصرح التعليمي الشامخ للأجيال المقبلة".


  • رئيس بعثة تكنولوجيا التربية التقى رئيس الجامعة اللبنانية وتأكيد على التعاون في سبيل التطوير

وطنية - زار رئيس بعثة تكنولوجيا التربية ربيع بعلبكي يرافقه المؤسسات والشركات المتخصصة في قطاع تكنولوجيا التربية، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، وذلك مع وفد لبنان الى إكسبو دبي الذي ضم الدكتورة غنى بدوي وماغي الخطيب عن جمعية المقاصد الخيرية، مديرة منصة How Of What وأمينة هيئة شؤون المرأة في حركة لبنان الشباب الدكتورة سمر صهيون، رئيسة جمعية العقل القوي جني شمالي، مسؤولة العلاقات الدولية في التحالف والبعثة نورا المرعبي، مدير التكنولوجيا في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية جوزيف نخلة، رئيس جمعية المبدعين اللبنانيين الدكتور جمال مسلماني، بحضور مستشار رئيس الجامعة البروفسور نديم منصوري.

بداية، رحب بدران بالوفد الزائر، شاكرا لهم مبادراتهم الهامة ولا سيما المتعلقة بالحوكمة الرقمية الرشيدة والتحول الرقمي والابتكار في التعليم العالي. وأعرب عن "انفتاحه لأي مشروع يصب في تطوير الجامعة ومناهجها، وعن حرصه للتعاون المستمر مع المجتمع المدني المتخصص الذي يتمتع بالكفاءة والخبرة والمثابرة".

واستمع رئيس الجامعة لشرح بعلبكي عن أهمية تكنولوجيا التربية لتعزيز الابتكار في التعليم العالي ولا سيما في كلية التربية التي تعتبر المحور المركزي لتطوير المناهج وتحضير الأساتذة لمواجهة التحديات والمتغيرات المستجدة التي تطال التعليم العالي، خاصة المتعلقة بالتربية على الابتكار والابتكار في التعليم والمختبرات المتقدمة للابداع والابتكار  Harmonic Learning Innovation Makerspace Labs .

وعرض لأهم المبادرات المقترحة، أبرزها تقدمة برامج ADOBE للابداع لجميع المختبرات والأساتذة والطلاب، ومبادرة مجموعة طلال أبو غزالة التي تضم برامج متعلقة بالابتكار والحوكمة الرقمية والتحول الرقمي.

وأخيرا، سلم الوفد رئيس الجامعة درعا تكريمية ممهورا بشعار الجناح اللبناني في اكسبو دبي وجمعية المعلوماتية المهنية - قطاع تكنولوجيا التربية، عربون شكر للمؤازرة المميزة التي قدمها البروفسور بدران، خلال أسبوع التعليم والمعرفة في أكسبو دبي وحضوره الشخصي، الذي أسفر عن شراكات ومبادرات قيمة بحق الجامعة اللبنانية.

 

  • حسن: إتفاقية فحوص PCR المطار السابقة شفافة وهادفة

وطنية - غرد الوزير السابق الدكتور حمد حسن على "تويتر": "إتفاقية فحوص PCR المطار السابقة شفافة وهادفة؛ وأبرمت في أصعب التحديات الوبائية والصحية دون استغلال سلطة أو إستنسابية لأي مختبر أو شركة خاصة: بل مع الجامعة اللبنانية من مبدأي الثقة والدعم الحرص على المال العام من موقع المسؤولية نهج يطبق وليس شعارا يطلق. السياسة كما الحياة حياء".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • وزارة العدل تحضر للاحتفال بأفضل أطروحة دكتوراه في الوطن العربي بمجال القانون

وطنية - أعلن المكتب الاعلامي لوزير العدل القاضي هنري خوري في بيان، ان "التحضيرات للحفل التكريمي الذي يمنح الجائزة العربية لأفضل أطروحة دكتوراه في الوطن العربي بمجال القانون والقضاء على مستوى الوطن العربي، قد بدأت. ينطلق الحفل من السرايا الحكومية في بيروت يوم السبت في 26 من الحالي برعاية وحضور كل من رئيس الوزراء اللبناني والامين العام لجامعة الدول العربية ورئيس الدورة 37 لمجلس وزراء العدل  وبحضور معالي وزراء العدل العرب ولجنة التحكيم العلمية والفائزين الثلاث الأوائل. اما فكرة الجائزة فقد تقررت نتيجة مقترح تقدم به المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية واعتمد خلال الدورة 35 من العام 2019 لوزراء العدل العرب  بهدف دعم البحث العلمي ودعم الشباب العربي حيث تستهدف فئة الشباب من حملة شهادة الدكتوراه في القانون والقضاء لتشجيعهم بعد رصد افضل التجارب القانونية لأعمالهم البحثية، علماً ان لجنة التحكيم العربية اعتمدت معيار التقييم الرصين والدقيق في اختيار الفائزين. 

من جهتها أثنت الدولة اللبنانية  على المبادرة العربية بعدما لبت جامعة الدول العربية والقيمين على المقترح دعوة لبنان للمشاركة في المناسبة بعد تمني وزير العدل هنري خوري اقامة الحفل التكريمي في بيروت. 

وقد شكرت الدولة اللبنانية للمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية الأمانة العلمية لمجلس وزراء العدل العرب جامعة الدول العربية، المبادرات الإيجابية التي تصب في خدمة العمل العربي المشترك بين الدول العربية".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • احتفالية رثائية للتعليم بسراي الحكومة: كلمة أهالي الطلاب "ممنوعة"

نعمه نعمه ــ المدن ــ نظمت وزارة التربية والتعليم "اللقاء التشاوري الوطني لإنقاذ وتعافي قطاع التربية والتعليم العالي في لبنان"، في السراي الحكومي، إحتفالية خطابية، حضرها كل من الرئيس ميقاتي والنائبة بهية الحريري والوزير عباس الحلبي ومنسقة الأمم المتحدة السيدة نجاة رشدي، ورئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، والمدراء العامون في وزارة التربية، ورئيس رابطة جامعات لبنان ونقيب المعلمين وروابط المعلمين واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، إضافة إلى سفراء الدول المانحة وعدد من النواب واتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة.

كان واضحًا لجميع الحضور بما فيهم الدول المانحة والمنظمات الأممية أن هدف اللقاء هو طلب المساعدة المالية من الدول المانحة. وهو الرسالة المضمرة في  الخطابات التي خلت من أي رؤية أو خطة علاجية حقيقية، كما لم تخل الكلمات من التباكي على الأطلال ودعوات التحابي والتعاون التي أغدق علينا بها الرئيس ميقاتي في سرديته المعتادة: "إن المطلوب من الأساتذة والمعلمين التعاون معنا لتمرير هذه المرحلة الصعبة بأقل الأضرار، وعدم رمي المطالب دفعة واحدة في وجه الحكومة والطلاب والأهالي، لا سيما وأن حال الخزينة العامة لا تحتمل أي إنفاق خارج القضايا الاكثر إلحاحًا". وشدد على " أنه في موضوع التعليم الخاص من الضروري التعاون بين إدارات المدارس والاساتذة والأهل لإيجاد حلول مقبولة من الجميع وعدم ترك التلامذة رهينة الخلافات التي تترك انعكاسات جسيمة على القطاع التربوي ككل".

  • في البئر

وكانت قمة استجرار التعاطف الدولي مع أزمة التعليم في كلمة النائبة بهية الحريري التي شبّهت التعليم بالطفل ريان المغربي العالق بالبئر: "(..) إخراج الطفل اللبناني من بئر الأزمات العميقة التي باتت تهدد إستقراره  حيث تنتظر الأجيال اللبنانية منذ ما يقارب الثلاث سنوات أن تزاح عن صدرها جبال العطالة والاستهتار وما نتج عنها من مخاطر" وأضافت "إنّ محنة العملية التربوية في لبنان لا تختلف عن محنة الطفل الملاك ريان. والتّعليم في لبنان يحتاج إلى إرادة بالإنقاذ قبل فوات الأوان وموت التّعليم إحدى أهم خصائص لبنان.." وللأسف الطفل ريان قد مات فعلًا كما حال التعليم في لبنان. فاحتفالية اليوم هي مرثية لموته واللقاء المقبل في 16 شباط هو ذكرى الأسبوع التي ستظهر فيه الخلافات على الإرث. والمؤسف أن السيدة الحريري هي رئيسة لجنة التربية النيابية منذ سنوات كثيرة لم تفكّر في ردم حفرة البئر التي سقط فيها التعليم بل ساهمت في توسعتها.

الوزير الحلبي أكثر ما يهمه تعداد الإنجازات. فهو قد حصل من الجهات المانحة على 90 دولاراً للمعلمين ورفع بدلات نقل، وسيُرضي المتعاقدين وحوّل الأموال لصناديق المدارس وأقر قانون 500 مليار "وإقرار قانون البطاقة التربوية التي تجيز للتلميذ أن يختار المدرسة الخاصة كما المدرسة الرسمية". ولكن قبل ذلك بلحظات عبر الوزير عن خوفه "فالأزمة أيضاً طاولت المدرسة الخاصة. المشكلة الأكبر المالية والاقتصادية انعكست على الأهل والأساتذة، ومشكلة الأقساط التي لا يستطيع الأهالي تحملها، وفي المقابل لا تتمكن المدرسة من الاستمرار من دون تمويل. وقد بات التدخل الخارجي أساسيا للخروج من الأزمة، بمساعدة الدولة" ونتيجتها سيرتفع قسط المدرسة الخاصة حكمًا وستغطّي الدولة منحة التعليم من خلال البطاقة التربوية! بدلًا من تعزيز التعليم الرسمي ورفع مستواه بهذه المنح والأموال.

  • كلمات السياسيين تدل على ضحالة الرؤى والبرامج، فبدل أن يخرج الساسة نقاط توضح مسار سياسة الحكومة التربوية وخططها، نرى عقمًا يحول دون السعي لإيجاد حلول. فكيف سيكون الحال الأسبوع المقبل، تقاذف اتهامات، نزاعات بين الأهالي والمعلمين، ما ستكون الحلول إذا ارتفع الدولار مجددًا؟ ما هو وضع معلمي الخاص؟ كيف ستُنظم الامتحانات الرسمية؟ كيف سنستدرك الفاقد التعليمي لأكثر من سنتين ونصف السنة في الرسمي؟ كيف سنقرأ التراجع في جودة التعليم وفعاليته المتراكمة منذ عشر سنوات؟
  • لجان الأهل وأولياء الأمور

والسؤال الأهم هل المدعوون إلى اللقاء التشاوري هم الفئات المؤهلة للإجابة على التساؤلات التربوية والمالية أم كان اللقاء لجمع ندّابين يتباكون على موت التعليم أمام المجتمع الدولي والمنظمات الأممية، التي تعلم علم اليقين أن هذا الإخراج لم يعد مجدياً، وهم يعلمون أن كل مساعدة يقدمونها لن تدخل إلى الخزينة بل ستذهب مباشرة إلى المستفيدين، ولم تعد دموع المانحين تنزل لسماع تأوهات الساسة وتباكيهم.

من الملفت أيضاً حضور اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في اللقاء. ولكن لم يكن لهم كلمة كسائر مكونات العائلة التربوية. وفيما نقرأ الأسباب لغياب كلمتهم وتأجيلها إلى الأسبوع المقبل، فهو يعود إلى عدم مشاركة الجهات المانحة في الجلسة الثانية، فخطاب اتحاد لجان الأهل مغاير تمامًا لخطاب التباكي السائد في اللقاء الأول. وهو خطاب عقلاني وواقعي، على الساسة استبعاده كونه يختلف عن الخطابات الباقية، وقد يحرج الحكومة ووزارة التربية والمدارس الخاصة عند طلبهم تطبيق القوانين وتطبيق الشفافية في الموزانات المدرسية ومراقبتها واعتماد سياسة التقشف وإيجاد حلول عملية، لحماية حق التعليم بشكل عادل ومنصف. لا شك أن قرار تأجيل كلمة الأهالي قرار متعدد الأطراف من الوزارة ومن السيدة بهية الحريري ومن الأب يوسف نصر، بالتوافق الضمني والعلني على تبسيط اللقاء وتفريغه من الرؤى والحلول وحصره بالرسائل إلى الجهات المانحة.

  • جيوب الكارتيلات

فتشريعات لجنة التربية النيابية وتصديق مجلس النواب عليها منذ أكثر من عشر سنوات ساهمت في اضمحلال الطبقة الوسطى، بالتعاون مع الحكومات المتعاقبة والفساد المستشري ونهب الأموال العامة والخاصة من مؤسسات الدولة، ولا سيما التعليم، ومن جيوب الأهالي وحقوق المعلمين لصالح كارتيلات تربوية طائفية وغير طائفية، استنزفت حق المواطنين في الحماية الاجتماعية كما مدخراتهم، وتفاقمت مع الأزمة الحالية.

 لن يكون هناك حلّ لدى روابط ونقابات تسعى لتحقيق مطالب آنية مستندة على مساعدات مالية، إذا لم تتوفر آلية مستحدثة للحماية الاجتماعية والصحية لكل مكونات العائلة التربوية من معلمين -وهم العامل المُنتِج الوحيد في المدارس- والتلامذة، وهم المنتَج الوحيد لهذه العملية التي من المفترض أن تكون منفعة عامة مشتركة لكل المجتمع ولمستقبل اقتصاده ونموه

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • 8 مدارس للمبرات حصدت جائزة المدرسة الدولية ( ISA)

وطنية - حازت ثماني مدارس من جمعية المبرات الخيرية على جائزة المدرسة الدولية  (ISA)التي يمنحها المجلس الثقافي البريطاني للمدارس كل ثلاث سنوات، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

وبحسب بيان فإن هذه الجائزة "هي من ضمن مشروع ربط الصفوف الدراسية - connecting classroom، وتؤكد أهمية إثراء التعلم والتعليم من خلال محاور وأنشطة ذات بعد عالمي موجودة في المناهج، للصفوف والمراحل العمرية كافة، وكذلك تساعد التلامذة على الانفتاح على الآخر في الوطن والعالم، وتنمي المهارات التي يحتاجونها ليكونوا مواطنين عالميين".

إن المدارس التي منحت الجائزة هي: ثانوية الإمام الباقر - الهرمل، ثانوية المجتبى - بيروت، معهد علي الأكبر التقني والفني - خلدة، مدرسة الإشراق - بنت جبيل، مدرسة رسول المحبة - جبيل، ثانوية الكوثر - بيروت، مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة - بيروت وثانوية الرحمة - النبطية.

وخلال حفل افتراضي نظمه المجلس الثقافي البريطاني، جرى الإعلان عن أسماء المدارس الفائزة، بحضور وزير التربية و التعليم العالي عباس الحلبي، سفير المملكة المتحدة في لبنان اين كولرد، مدير المجلس الثقافي البريطاني ديفيد نوكس، المدير العام للتربية فادي يرق، رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا ومديرة قسم البرامج التربوية في المركز الثقافي البريطاني رغدة قواص.

الحلبي

وأكد وزير التربية "أهمية الجائزة الدولية كونها غنى للتربية نتيجة التعاون المستمر بين لبنان والمملكة المتحدة ودول اخرى في العالم، حول التطوير المهني وتعديل المناهج وإصلاح النظام وحوار السياسات ورفع مستوى الانخراط في المواطنة العالمية، وإغناء للتربية أيضا، نتيجة لإثبات المربين والشباب قدراتهم المتزايدة من حيث مهارات الفهم ووجهات النظر المطلوبة للاسهام في شكل مسؤول في المجتمع على الصعيدين العالمي والمحلي على حد سواء".

نوكس

من جهته، أثنى نوكس على "إدارات المؤسسات التعليمية لما لديها من مهارات قيادية لإيجاد طرق لتخطي الأزمة التي يعيشها لبنان والعالم، وإشراك الأهل في تعليم أولادهم، إلى جانب تبنيهم لمشروع ربط الصفوف لما له من إمكانية في تطوير معارف ومهارات المعلمين وإنعكاسها المباشر على تطور معارف ومهارات التلامذة".

قواص

بدورها، أثنت مديرة البرامج التربوية في المركز البريطاني على "جهود 46 مؤسسة تعليمية استطاعت تحقيق المعايير المطلوبة رغم الاوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان".

وأضافت: "إن عدد المؤسسات الحاصلة على الجائزة منذ العام  2009-2010  350 مدرسة موزعة على كامل الاراضي من مؤسسات وجمعيات مختلفة، ومن مدارس رسمية وخاصة".

تخلل الحفل مداخلات لعدد من السفراء تحدثوا عن تجربتهم في العمل مع المدارس، إلى جانب شهادات لممثلين عن التلامذة من مدارس مختلفة.

 

 

  • فتح - صور: الأونروا مرتهنة للادارة الأميركية والصهيونية

وطنية - إستنكرت قيادة حركة "فتح" في منطقة صور، "التهديد الممنهج الذي تقوم به إدارة الأونروا ضد أبناء  الشعب الفلسطيني وخاصة الموظفين لديها، وسياسة كم أفواه الموظفين الوطنيين".

واعتبرت في بيان، أن "هذا الإجراء التعسفي الذي أقدم عليه المدير العام للاونروا كوردوني هو عمل سياسي بإمتياز وسابقة خطيرة، ومشروع ممنهح لن نقبل به ويتحمل مسؤوليته وكافة تبعاته شخصيا، ويهدف للضغط على الموظفين ومنعهم من مواصلة نضالهم المشروع".

وأكدت الحركة أن "الأونروا أصبحت مرتهنة للإدارة الأميركية والصهيونية العالمية اللتين تسعيان لإنهاء وكالة الأونروا وتفكيك العلاقة العضوية بينها وبين اللاجئين الفلسطينيين من أجل إنهاء حق العودة، وشطب قضية اللاجئين، وتبرئة العدو من تحمل المسؤولية التاريخية عن نكبة فلسطين، والتسبب بأكبر وأطول تهجير للاجئين في العالم".

وختمت معربة عن رفضها "لكافة القرارات المجحفة والتقليصات والتنصل من المسؤولية تحت ذريعة عدم توفر التمويل التي تمارسها الأونروا بحق أبناء الشعب الفلسطيني".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:35
الشروق
6:48
الظهر
12:22
العصر
15:30
المغرب
18:13
العشاء
19:04