X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-2-2022

img

  • التقرير التربوي:

 

  • لبنان في المرتبة الـ92 عالمياً في مؤشِّر المعرفة العالمي

النهار ــ أصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع مؤسّسة محمّد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (Mohammed bin Rashid Al Maktoum Knowledge Foundation)، أخيراً، تقرير مؤشّر المعرفة العالمي لعام 2021، الذي يهدف إلى قياس مستوى المعرفة في 154 بلداً في قطاعات رئيسيّة كالتعليم، والابتكار، وتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات. كذلك يساعد التقرير على رعاية المجتمعات القائمة على المعرفة وسدّ الفجوات المعرفيّة. ويكشف المؤشّر عن كيفيّة عمل الاتّجاهات الناشئة في قطاعات التكنولوجيا والتعليم والابتكار على إعادة تكوين المجتمعات. يشمل التقرير 232 مؤشّراً فرعيّاً تتوزّع على سبعة مؤشّرات قطاعيّة هي: "التعليم قبل الجامعي (تثقيل بنسبة 15%)"، و"التعليم التقني والتدريب المهني (تثقيل بنسبة 15%)"، و"التعليم العالي (تثقيل بنسبة 15%)"، و"البحث والتطوير والابتكار (تثقيل بنسبة 15%)"، و"تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات (تثقيل بنسبة 15%)"، و"الاقتصاد (تثقيل بنسبة 15%)"، و"البيئة التمكينيّة (تثقيل بنسبة 10%)".

راوحت النتائج التي أوردها التقرير الاقتصادي الأسبوعي لبنك الاعتماد اللبناني بين الصفر (أسوأ نتيجة) والمئة (أفضل نتيجة). ووفقاً للتقرير، سجّل المتوسّط العالمي لمؤشّر المعرفة العالمي لعام 2021 نتيجة 48.4، مع تسجيل أفضل نتيجة قطاعيّة في مؤشّر التعليم قبل الجامعي (60.8) وأدنى نتيجة في معيار البحث والتطوير والابتكار (31.4). ترأست سويسرا لائحة البلدان في مؤشّر المعرفة العالمي لعام 2021 مع تسجيلها نتيجة 71.5، تبعتها السويد (نتيجة 70.0) والولايات المتّحدة (نتيجة 70.0) وفنلندا (نتيجة 69.9) وهولندا (نتيجة 69.5). وقد حقّقت أربعة من البلدان الخمسة الأولى (باستثناء الولايات المتّحدة) أعلى نتائج قطاعيّة في مؤشّر البيئة التمكينيّة إذ تخطّت نتائجها عتبة الـ80. أمّا في المنطقة العربيّة، فقد أتت الإمارات العربيّة المتّحدة في المرتبة الـ11 عالميّاً والأولى في المنطقة مع تسجيلها نتيجة 67.3 في مؤشّر المعرفة العالمي، تبعتها قطر (المرتبة العالميّة: 38، النتيجة: 58.7)، والمملكة العربيّة السعوديّة (المرتبة العالميّة: 40، النتيجة: 57.6)، والكويت (المرتبة العالميّة: 48، النتيجة: 54.5)، للذكر لا للحصر. أمّا لبنان فجاء في المرتبة الـ92 عالميّاً والتاسعة بين نظرائه العرب في مؤشّر المعرفة العالمي 2021 مع تسجيله نتيجة 44.8 في المؤشّر المذكور، مقارنةً بنتيجة 44.3 في مؤشّر عام 2020. في التفاصيل، سجّل لبنان أعلى نتيجة قطاعيّة في مؤشّر التعليم العالي (56.7) وأدنى نتيجة في مؤشّر البحث والتطوير والابتكار (35.5). وقد تمكّن لبنان من تحسين نتائجه القطاعيّة في مؤشّرات التعليم العالي، والبحث والتطوير والابتكار، والاقتصاد مقارنةً بنتائج عام 2020. أتت نتيجة لبنان أدنى من المتوسّط العالمي (48.4) في مؤشّر المعرفة العالمي، فيما تمكّن من تسجيل نتائج قطاعيّة أفضل في مؤشّري التعليم العالي (56.7) والبحث والتطوير والابتكار (35.5) مقارنةً بمتوسّط عالمي بلغ 46.1 و31.4 للمؤشّرين المذكورين بالتتالي.

 

  • الحلبي يقرر إقفال المدارس والجامعات غداً

بوابة التربية: أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، أنه بعد التواصل مع الجهات الأمنية المعنية، قرر إقفال الثانويات والمدارس والمعاهد والمدارس الفنية والجامعة اللبنانية والجامعات الرسمية والخاصة كافة يوم غد الأربعاء ، وذلك بسبب الاعلان عن التحرك المطلبي لدى العديد من القطاعات العمالية والوظيفة وبرنامج تسكير  الطرق ،

وحفاظا على سلامة التلامذة والطلاب والهيئات الإدارية والتعليمية .

ودعا الوزير المدارس والمؤسسات التربوية كافة ، إلى تكثيف الدروس بعد غد لتعويض الفاقد التعليمي .

 

  • رئاسة الجامعة اللبنانية: تعليق الدروس الحضورية والامتحانات والاعمال الإدارية ليوم غد الاربعاء

وطنية - اعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية في بيان، "تعليق الدروس الحضورية والامتحانات والاعمال الإدارية في كليات الجامعة ومعاهدها وفروعها كافة، على أن يستمر التدريس من بعد، كما تعلق الأعمال الادارية في الإدارة المركزية، وذلك ليوم غد الاربعاء الواقع فيه 2 شباط 2022، مراعاة للأوضاع الراهنة"

 

  • هل يتمكّن التلاميذ من الذهاب إلى مدراسهم خلال إضراب نقابات النقل البري غداً؟

"النهار" ــ قرّرت اتحادات ونقابات قطاع النقل البريّ الإضراب العام، في 2 و3 و4 شباط، وشلّ البلد، اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح يوم غد الأربعاء في 2 شباط حتى الثالثة من بعد الظهر، في كلّ المناطق اللبنانية، وخلال يومَي 3 و4 في التوقيت نفسه.

وقد حدّدت الاتحادات والنقابات في بياناها أمس نقاط وأماكن التجمّع، الأمر الذي استدعى طرح بعض التساؤلات حول الحركة المرورية في أثناء الإضراب، وعن إمكانية وصول التلاميذ إلى مدارسهم، والعمال إلى أماكن عملهم.

لكن رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر شرح لـ"النهار" بأنّ"التحرّك غداً سيكون عبارة عن تجمّعات لأصحاب السيّارات والفانات والشّاحنات العموميّة في أماكن معيّنة، أي أنّه لن يكون هناك إقفال للطرق بالمعنى الواسع للكلمة".

وأكّد الأسمر أنّه "يتابع جملة لقاءات مع المسؤولين الحكوميين، ويبدو أنّ الأمور تتّجه نحو الحلحلة".

 ووفق معلومات "النهار" فإنّ وزارة التربية تستبعد خيار إقفال المدارس في الأيّام الثلاثة المقبلة.

 

  • الحلبي طلب مساعدة النروج

بوابة التربية: إستقبل وزير التربية والتعليم العالي، الدكتور عباس الحلبي، سفير النروج مارتن إيتروفيك يرافقه نائب رئيس البعثة سفن فرولدسن، في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر ومنسقة المشاريع إيمان عاصي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

ورحب الوزير بالسفير وصحبه وشكره على المساعدات التي توفرها النروج للبنان وخصوصا في مجال دعم تعليم النازحين وترميم وتأهيل المدارس الرسمية.

وعبر الوزير عن تقديره لكل جهد دولي يقف إلى جانب لبنان مشيرا إلى ان مدارسنا تضم نحو مائتي ألف تلميذ نازح، وأمل في أن تنظر الجهات المانحة في اوضاع لبنان، وتساعد الدولة اللبنانية لكي يستمر التعليم وترضي الأساتذة ببعض الحوافز وتساعد في توفير المصاريف التشغيلية للمدارس .

واشار الوزير إلى حاجة لبنان إلى أي مساعدة للقطاع التربوي في البنى التحتية ، والمحروقات والطاقة الشمسية وغيرها، وأكد العمل على إبعاد التربية عن الصراعات لكي يستمر القطاع في أداء دوره ورسالته، مشيرا إلى الخطة الخمسية للوزارة ومحاورها وتفاصيلها.

السفير النروجي شرح مدى الإطلاع على الواقع في لبنان ونشاط المؤسسات الدولية في لبنان وسوريا، وأكد ان قطاع التعليم بالنسبة إلى بلاده هو أولوية، وبالتالي هناك استعداد لمناقشة حاجات التربية، انطلاقا من تفهم النروج لوضع لبنان وحاجاته، والعمل على تحقيق التوازن في العناية باللبنانيين وغير اللبنانيين. واكد استمرار التعاون مع فريق عمل الوزارة في الخطة ومكوناتها.

 

  • المتعاقدون في التعليم الرسمي: نسأل الوزير اكمال مساعيه لنتمكن من العودة الى مدارسنا

وطنية - أوضحت لجان الاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي (بكافة التسميات) في بيان، أن "بعد الاجتماع مع وزير التربية القاضي عباس الحلبي اليوم في الخامسة عصرا في وزارة التربية، وفي حضور  المدير العام للتربية فادي يرق، والمدير العام للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري... وبعد عرض الوزير الحلبي الواقع التربوي العام ومخاض العام الدراسي بالتفصيل وعرض المدير العام لمبادرة خلاصة جهوده من ثلاثة نقاط:

1_ تقديم سلفة للمتعاقدين عن شهرين، أي 180 $ تدفع عبر صناديق المدارس.

2_ وعد بمتابعة اقتراح قانون الضمان الاجتماعي مع المجلس النيابي والعمل لإقراره في المجلس النيابي.

3_اعطاء بدل نقل يومين اسبوعيا لكافة المتعاقدين. 

وتابع البيان: "بعد مداخلات ونقاشات وحوارات ومفاوضات مفتوحة وواضحة وشفافة من الزملاء كافة، أكد المتعاقدون  وباسم كل اللجان اتخاذ موقف واحد ورأي موحد:

1_ تقديرهم لجهود معاليه وشفافيته ولكن لا مساومة على بدل النقل أسوة بغيرنا في كل القطاع العام على أن يكون بدل النقل عن كل يوم حضور.

2_ تذليل العقبات لدفع مستحقات المتعاقدين شهريا ومحاسبة المسؤول عن أي تأخير في هذه الملف.

3_طلب شمول المتعاقدين في اي مرسوم سيصدر باعطاء تقديمات لموظفي القطاع العام.

ويبقى حقنا الأساسي بإمضاء عقود المستعان بهم وتثبيت جميع الاساتذة".

وختم البيان: "ننظر بايجابية إلى طروح معاليه طالبين منه اكمال مساعيه وجهوده بانضاج مرسوم بدل نقل عادل عن كل يوم تدريس فعلي لنتمكن من العودة الى مدارسنا".

 

  • جيش المتعاقدين يفكّك النقابات التعليمية!

"النهار" ــ ابراهيم حيدر ــ ليس من باب المصادفة أن تتحوّل الحركة النقابية التعليمية إلى الهامش. من نقابة المعلمين في #المدارس الخاصة إلى روابط التعليم في الرسمي، ثمّة حالة من العجز ومسار تنازلي لم تعد معه هذه المكوّنات قادرة على التأثير ولا حتى ممارسة الضغوط للنهوض بالتعليم وتحصين قطاعات التربية والمكتسبات والحقوق. يظهر المأزق بوضوح عند الاستحقاقات الكبرى، خصوصاً في الانتخابات وفي الأزمات التي تفرض تحرّكات وإعلان برامج وإعادة نظر وتقييم للتجربة. العمل النقابي في قطاعات التعليم ليس في أحسن حال، فها نحن أمام روابط تتفكّك وتفقد صفتها النقابية تدريجاً لمصلحة التحالفات السياسية والطائفية ومراكز النفوذ، فيما النقابة الوحيدة التي تكتسب هذا الاسم اليوم، معطلة بالكامل ولم تستطع حتى إجراء انتخاباتها بفيتو من وزارة العمل وتواطؤ سياسي حزبي لمنع التغيير في مجلسها التنفيذي. والأمر لا يحتاج إلى كثير من التحليل والبحث. فالطعن الملتبس حول لوائح المندوبين تلقفته وزارة العمل وأوقفت الانتخابات، وهي تراقب ما يجري اليوم من تفكّك في أوصال النقابة وتواطؤ جهات على إنهاء دورها.

فقدت الروابط الكثير من صدقيتها في العمل النقابي خلال السنوات الأخيرة. هي لم تستطع أن تعبر نحو الضفة الأخرى، أي ضفة التحوّل الى نقابات شرعية مستقلة، ولا أن تحقق إنجازات كبرى، حتى إن تحدّثنا عن قانون سلسلة الرتب والرواتب، فإنه عبر في لحظة سياسية وقرار من السلطة على أبواب انتخابات 2018 لا بفعل ضغوط قطاعات المعلمين، ولا بخيارات واضحة وممارسات شفافة تضع الجسم على مشرحة النقد من أجل النهوض والتغيير. وها هي السلسلة فقدت مفاعيلها في ظلّ الانهيار، لنجد أن الروابط ومعها كتلة أخرى باتت الأكبر في قطاع التعليم أي المتعاقدون، مطلبهما الأساسي مالي، وهذه الكتلة بفعل ظروفها وتمدّدها في القطاع التعليمي ووظيفتها التي كانت جزءاً من تقاسم المنافع بين الأحزاب المسيطرة ومحميّاتها الطائفية، مستعدّة مثلاً لتعطيل الدراسة إلى ما لا نهاية حتى لو بقي التلامذة لأشهر في منازلهم بلا تعليم. إذن لا تكتسب هذه الكتلة صفة النقابية إلى حين تنظيم أوضاعها على قاعدة مختلفة في التعليم.

المثال الأبرز على تفكك الحركة النقابية هو انتخابات رابطة الثانوي الرسمي. فوز لائحة تحالف الأحزاب التي تتقاسم السلطة موزعة بالتساوي وفق موازين القوى، فيما المعارضة التي تصنّف نفسها مستقلة لم تقدّم ما يفيد بأنها تشكل البديل الديموقراطي القادر على الاستقطاب. الشعارات هي نفسها وتتركز على تحسين وضع الأساتذة والنضال لنيل مطالبهم تحت عنوان الاستقلالية. إجراء الانتخابات ربما يكون الإنجاز الوحيد، لكن التركيبة التي خرجت تطرح تساؤلات عمّا إن كنّا وصلنا إلى مرحلة القضاء نهائياً على ما بقي من نبض لنهوض أداة نقابية قادرة على الضغط للحفاظ على التعليم الرسمي أولاً وأخيراً.

جيش المتعاقدين يتحكّم اليوم بمسار التعليم وأيضاً بالحركة النقابية. تحوّل كل شيء إلى مجرّد مطالب مالية يمكن أن تتغيّر وفق الظروف. العمل النقابي بات يستقوي بالتغطية السياسية والحزبية، بعد فكفكة الحركة النقابية وإسقاط عناصر قوّتها. أمّا سؤال نهوضها مجدّداً فمرهون بالتحرّر من السيطرة والانطلاق من جديد!

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • الحلبي يعد متقاعدي اللبنانية بطرح مطالبهم في مجلس الوزراء

بوابة التربية: التقى وفد من رابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية وزير التربية القاضي عباس الحلبي، ضم رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين في الجامعة الدكتور شبيب دياب والدكتور جعفر عبد الخالق والدكتور حسن اسماعيل، والدكتور انطوان الصياح في حضور مستشار الوزير الدكتور نادر حديفي.

وعرض الوفد مطالب المتقاعدين مركزاً على الصناديق الضامنة. وكان وزير التربية أكثر من متفهم، فقد بادر هو إلى طرح الموضوع قبل أي كلام، وقال إنه يفضل تقديم هذا الطلب  على أي طلب آخر. ووعد أنه سيطرحه غداً في مجلس الوزراء.

 

  • المتعاقدون بالساعة في اللبنانية: لن نعود إلى الجامعة إلا متفرغين حماية لمؤسستنا الوطنية من التفكك وحفاظا على مصلحة لبنان

وطنية - نفذ الاساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية اعتصاما امام مدخل السرايا،  للمطالبة بعقد جلسة لمجلس الوزراء من اجل اقرار ملف التفرغ وانقاذا للعام الجامعي.

والقى الدكتور داني عثمان بيانا باسم المعتصمين جاء فيه:"نعتصم اليوم أمام مركز السلطة التنفيذية لنقول لجميع المسؤولين أنقذوا الجامعة اللبنانية، جامعة ال86 ألف طالب وطالبة من أبنائنا وبناتنا، أنقذوا أهم صرح تعليمي جامعي في لبنان يعنى ببناء الإنسان، وبناء الهوية الوطنية العلمية والثقافية والتربوية والطبية والاقتصادية والفنية والبحثية".

وقال:"أنقذوا الجامعة الوطنية المشلولة. نعم، هي مشلولة والعام الجامعي لم ينطلق بعد بطريقة سليمة، بسبب الظلم المزمن الذي يتعرض له الأساتذة المتعاقدون من خلال حجب التفرغ عن مستحقيه، أخبرونا بالله عليكم كيف لأستاذ جامعي متعاقد بالساعة أن يصمد في ظروف بائسة لا توفر له أدنى الحقوق المشروعة. فلا راتب شهريا، ولا استقرار وظيفيا، ولا تغطية صحية ولا أمان اجتماعيا، بل فتات مادي لا يسمح له بالوصول إلى جامعته لملاقاة طلابه".

اضاف:"نقف اليوم أمامكم لنقول كفى. كفى استنزافا لطاقات متعاقدي الجامعة اللبنانية ولطلابها. طال الوقت كثيرا على إقرار ملف التفرغ الذي أشبع درسا وتمحيصا، ومرت عليه لجان وحكومات عديدة مع وعودها العرقوبية. ففي الأشهر المنصرمة، عمل وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي ورئيس الجامعة الدكتور بسام بدران مشكورين على تحديث الملف الذي بات منجزا وجاهزا لإقراره حكوميا. بناء على ما تقدم، نتمنى على رئيس الحكومة أن يدعو إلى عقد جلسة استثنائية طارئة لمجلس الوزراء تعنى بشؤون الجامعة، ويتم خلالها إقرار ملف التفرغ، وذلك استجابة لطلب وزير التربية الذي أعلن عنه اخيرا من على منبر مجلس الوزراء".

تابع:"التفرغ الآن، لم يعد شعارا بل أصبح حاجة ملحة وضرورية لوقف هجرة نخبة الأساتذة الجامعيين، ولوقف تسرب الطلاب. البنك الدولي ذكر في تقريره الأخير أن هجرة الشباب اللبناني هي خسارة لا تعوض، فما بالكم إن كانوا أساتذة جامعيين مخرجي أجيال. لقد دخلنا في المحظور تربويا، ولا يوجد لحكومة معا للانقاذ مهمة أنقى وأرقى من دعم الرسالة الوطنية للجامعة اللبنانية، والتي تبدأ بإصدار مرسوم التفرغ لكي نتمكن من العودة إلى صفوفنا وإلى طلابنا الأعزاء".

قال:"دولة رئيس الحكومة، لقد طلبتم اخيرا من الشباب اللبناني الثبات في لبنان، وها هم أصحاب أعلى شهادة علمية يطلبون منكم إنصافهم وإقرار حقوقهم البديهية للبقاء في وطنهم الجريح، فلا تخذلوهم وليسجل التاريخ لكم وقوفكم إلى جانبهم في الزمن الصعب".

وختم:"فليعلم الجميع أننا لن نهدأ ولن نستكين ولن نعود إلى الجامعة إلا متفرغين، حماية لمؤسستنا الوطنية من التفكك وصونا لكرامة الأستاذ الجامعي وحفاظا على مصلحة الطلاب، بل مصلحة لبنان، كل لبنان".

 

  • مدربو "اللبنانية": اضراب تحذيري الخميس المقبل يليه خطوات تصعيدية إن لم تلق مطالبنا آذانا صاغية

صدر عن "مدربي الجامعة اللبنانية"، بيان أشار الى انه "مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد يجد المدرب نفسه أمام ظلم كبير يتعرض له سواء من الدولة أو المؤسسة التي من المفترض أن تسهر على تأمين حقوق العاملين لديها الا أننا في الجامعة اللبنانية أصبحنا نعيش الاستنسابية بكل ما تعنيه الكلمة".

وسأل البيان :"هل يعقل أن تكون المساعدات المقدمة من صندوق الجامعة فيها كل هذا الكم من التمييز ؟ أكثر من ذلك أين الاستنفار لحل ملف المدربين ووضعه على السكة الصحيحة قدمنا مطالبنا سابقا ونعيد التذكير فيها الآن وهي الملخصة بالتالي:

-أولا : إقرار العقود في مجلس الوزراء في أقرب فرصة بعد أن تم توقيع الملف من قبل وزير التربية كي لا يبقى في أدراج الوزراة لأنه من غير المقبول أن تبقى رواتبنا تحت رحمة الروتين الإداري الذي يحتجز الى الآن 4 أشهر عن العام 2021.

- ثانيا : مضاعفة أجر الساعة ابتداء من عقود ال 2022 لأنه من غير المقبول أن يتقاضى المدرب أدنى راتب في السلم الوظيفي.

- ثالثا : العمل على إدخال المدربين إلى صندوق التعاضد.

- رابعا : إعطاء المدربين منح تعليم أسوة بباقي العاملين.

- خامسا: إعادة النظر بالمساعدات المقدمة من قبل صندوق الجامعة على ألا تقل عن 3 مليون شهريا وبذلك تكون نصف القيمة المعطاة للأساتذة وأن تدفع المساعدة التي وعدنا فيها عن أشهر تشرين الاول تشرين الثاني و كانون الأول والمقدرة ب 2250,000 ل.ل.

- سادسا: إعطاء بدل نقل مقطوع عن كل أيام العمل الفعلية خلال الشهر أسوة بالأساتذة وبخاصة أن عددا كبيرا من المدربين يقطعون مسافات كبيرة للوصول إلى الجامعة.

- سابعا: الدوام حدد بيومين مداورة بقرار من الرئيس إلا أنه عند التنفيذ تبدأ الضغوط من قبل التفتيش وبعض المديرين والعمداء وأكثر من ذلك قلناها سابقا أن كل الإجازات التي تعطى للموظف تشمل المدرب تلقائيا إلا أن ذلك في كثير من الكليات لا يتم.

بعد كل ما تقدم نجد أنفسنا آسفين إلى إعلان الإضراب التحذيري نهار الخميس الواقع في 3/2/2022 على أن يلي هذا الإضراب خطوات تصعيدية إن لم تلق مطالبنا آذانا صاغية تتمثل في البدء بتحقيق هذه الحقوق من دون إطلاق الوعود التي لم تعد تجدي نفعا".

 

  • كلاس استقبل وفدا من متقاعدي اللبنانية

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس، في مكتبه في الوزارة، وفدا من الاساتذة المتقاعدين في الجامعة اللبنانية ضم  رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين في الجامعة الدكتور شبيب دياب والدكتورة سهام حرب والدكتور جعفر عبد الخالق والدكتور انطوان الصياح.

وعرض الوفد أوضاع قدامى أساتذة الجامعة و"وجوب إنصافهم لجهة تصحيح الرواتب والمساهمات الاضافية". وشدد الاساتذة على "ضرورة تفعيل عطاءات ومساعدات صندوق تعاضد الأساتذة وزيادة تمويله، حتى يستجيب لحاجات المتقاعدين الاستشفائية والعلاجية والدوائية".

وشرح الوزير كلاس للوفد "الآلية الهادئة والعقلانية التي يتم درسها في مجلس الوزراء والهادفة الى ردم الفجوة بين معاشات التقاعد وبين التعديلات والزيادات الواجب ضمها الى مشروع الموازنة"، موضحا انه "على تنسيق دائم مع رئيس الجامعة الدكتور بسام بدران". ونوه بـ"الجهود التي يبذلها وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، كوزير وصاية وحريص على حقوق الجامعة وكرامة اهلها".

 

  • مدير كلية الحقوق نعى الدكتور عبد السلام شعيب: ستبقى حيا في نفوس طلابك ومحبيك

وطنية - نعى مدير كلية الحقوق والعلوم السياسيه الدكتور جهاد بنوت الدكتور عبد السلام شعيب، وقال في بيان: "خسرت اليوم كلية الحقوق والعلوم السياسيه في الجامعة اللبنانية الدكتور عبد السلام شعيب احد اعلام الفكر والقانون في لبنان والعالم العربي. وهو الاستاذ القانوني البارع الذي تخرج على يديه مئات الطلاب خلال مسيرته التعليمية الرائدة والمتخصص في قانون العمل والخبير وصاحب الدراسات العلمية في هذا المجال.

برحيله تخسر الجامعة اللبنانية وكلية الحقوق علما من اساتذتها، رائدا من رواد العلم والمعرفة في مسيرتها الخالدة. ستبقى حيا في نفوس طلابك ومحبيك. علم خالد من بلادي. رحمك الله".

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • مذكرة تفاهم بين جامعة البلمند والمدن المتحدة

وطنية - الكورة - أقامت جامعة البلمند (UOB) ومنظمة المدن المتحدة حفل توقيع لمذكرة تفاهم لتعزيز المدن الذكية والمستدامة والمجتمعات المحلية، ودعم لبنان في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 المتعلقة بالتنمية المستدامة.

وحضر ممثلون رئيسيون عن المدن المتحدة: المدير كيري إليوسكي ، رئيس مجلس الإدارة  كريستيان مجوين، نائب المدير بنت مالمو، مدير البرامج اويفند تانوم، رئيس حلول المدن الذكية ألكسندر ريتان، مدير تطوير الأعمال والرعاية والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لشركة Xplora Technologies سماح السعدي، مسؤولة المدن المتحدة عن لبنان كيليكيا قاسم مستشارة وحسام نصر مستشارا.

وعن الجامعة، حضر  نائب الرئيس للتدويل والمشاركة البروفيسور رامي عبود، المدير التنفيذي للعمليات الدكتور يوسف باسيم.

تعزز هذه الشراكة مهمة الجامعة للمشاركة بنشاط يهدف الى النهوض بالممارسات المجتمعية والبيئية المختصة ولتقديم حلول مع البحث المترجم التطبيقي كأساس لصنع القرار.

ستخصص الجامعة، كجزء من الاتفاقية، مرافقها لتطوير واختبار الحلول الذكية وستساهم في جمع البيانات ونشر المعرفة، وسيتم إشراك الطلاب في مشاريع الاستدامة وتشجيعهم على أن يكونوا شركاء في بناء مجتمع أفضل.

 

  • بحث لجامعة LAU عن جزر النخيل: ملوثات الجسيمات البلاستيكية البحرية تهدد المحمية

وطنية - أعلنت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU عن نتائج بحث "لتوصيف التلوث البلاستيكي في مياه البحر الابيض المتوسط والحد من آثاره المدمرة تحديدا على شاطئ طرابلس ومحمية جزر النخيل الواقعة قربه". وأظهرت النتائج "تركيزات عالية من الكادميوم والرصاص في عينات المياه والتربة، والتي تعد ملوثات سامة من المعادن الثقيلة بسبب خصائصها غير القابلة للتحلل، وتتراكم في الطبيعة وتتسبب في مشاكل خطيرة للمكونات البيئية الرئيسية والحيوانات والبشر بينما تدمر النظم البيئية بأكملها". 

ولفتت الجامعة الى أن "البحث الذي قام به فريق من طلاب الكيمياء في الجامعة بقيادة استاذ الكيمياء المساعد الدكتور الياس عاقوري، "أظهر أمورا مهمة لجهة تحديد مستويات عالية من الجسيمات البلاستيكية الدقيقة المعروفة باسم الفثالات، بشكل أساسي، ثنائي ن - بيوتيل فثالات (DBP) وثنائي (2-إيثيل هكسيل) فثالات (DEHP)، وتجاوزت معدلاتها المعايير التي حددتها المنظمات الدولية بحيث يؤدي التعرض المفرط للإنسان لهذه المواد من خلال الابتلاع والاستنشاق وحتى من خلال ملامسة الجلد، إلى العديد من الحالات الصحية بما في ذلك الربو وسرطان الثدي والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني ومشاكل النمو العصبي". 

وأشارت الى أن "جزر النخيل قرب طرابلس اعلنت محمية طبيعية بموجب اتفاقية برشلونة وأدرجت على لائحة اليونسكو للمحميات البحرية العالمية بتاريخ 9 آذار 1992. وتعيش فيها حيوانات مهددة بالانقراض مثل الأرانب وفقمة الراهب والسحيليات والسلاحف البحرية وأنواع استثنائية من الفراشات الملونة. وتشكل المحمية ايضا موئلا للطيور المهاجرة وبعض النباتات التي يمكن استخدامها لأغراض طبية وفيها آبار مياه عذبة. لكن الدراسات البيئية مؤخرا أظهرت وجود مستويات مثيرة للقلق من المعادن الثقيلة والنفايات الصلبة والملوثات الكيميائية السامة، ما دفع الدكتور عاقوري الى تشكيل بعثة ميدانية من الطلاب، ضمت: بلال نعمة، نسب شعيا، مايا الميس، هبة علي، سلوى كنج، كارين الشمالي للقيام بتحقيق شمل موقعين في طرابلس هما شاطئ البحر وجزر النخيل لدراسة التأثير البيولوجي والبيئي للفثالات من خلال قياس نسبة المواد الكيميائية والسمية في المياه، إضافة إلى تقييم الرواسب والتربة والعينات النباتية قبل إدخال استراتيجيات المعالجة. وتم جمع العينات من المياه والتربة واستخراج الفثالات وتحديدها باستخدام تقنيات الكروماتوغرافيا والتحليل الطيفي لتقييم أثر ملوثات الجسيمات البلاستيكية السامة على المحمية الطبيعية". 

واعتبر عاقوري انه "نظرا إلى تنوع وترابط الملوثات الموجودة في مصادر المياه في لبنان والاستخدام المكثف للبلاستيك والملدنات الكيميائية، هناك حاجة ماسة إلى اعتماد مقاربة شاملة لمعالجة هذه القضية. فالجسيمات البلاستيكية هي جزيئات تتراكم في البيئة البحرية وتطلق الفثالات، وهي مواد كيميائية سامة تؤدي إلى اضطراب الهرمونات وتتداخل مع الهرمونات الجنسية الذكرية، وتقلل من خصوبة الإناث وتزيد من العيوب أو التشوهات الخلقية". وأوضح أن "التلوث ازداد بفعل الجسيمات البلاستيكية بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب غياب الرقابة وسوء الإدارة من قبل الهيئات التنظيمية، ما أدى إلى سرعة انتشار تلوث المياه والتربة والهواء". 

وقال: "إن غياب البنية التحتية الفعالة لمعالجة النفايات إلى جانب انعدام الرقابة على الملوثات الصناعية والمنزلية المصرفة في البحار والأنهار في لبنان تؤدي إلى تدهور تدريجي في جودة المياه السطحية والبحرية". 

وحض العاقوري على "معالجة مجموعة من القضايا التي تتجاوز مسببات التلوث التقليدية ذات المصدر المحدد وغير المحدد". وشدد على ان "فريق البحث يعمل على تطوير استراتيجيات تخفيف مبتكرة ومركزة ليتم اختبارها في المختبر ثم توسيع نطاقها واعتمادها في تطبيقات عملانية". 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • منظمة الشباب التقدمي طالبت إدارة اللبنانية بمعالجة سريعة لمشاكل مراكز سكن الطلاب الجامعي

وطنية - استغربت منظمة الشباب التقدمي في بيان، "الإهمال الفادح الذي يضرب الجامعة اللبنانية ويفاقم مشاكلها، فيما الإدارة غير آبهة لمستقبل أكثر من 40 ألف طالب يؤمنون بأن جامعة الوطن هي الملاذ الآمن لبناء مستقبلهم، فيصطدمون بآفة المحاصصة والتدخلات السياسية وسوء إدارة موارد ومرافق الجامعة".

وطالبت "إزاء هذا الواقع المأسوي وانطلاقا من دورها في دعم الطلاب والدفاع الدائم عن حقوقهم، إدارة الجامعة بمعالجة سريعة لمشاكل مراكز سكن الطلاب الجامعي، حيث يعيشون وسط انقطاع دائم للكهرباء والمياه والإنترنت، وفي غياب تام للصيانة الدورية"، محذرة من "جعل الطلاب ضحية مناكفات مادية ومناقصات معروفة المصير مع شركات الصيانة".

كما شددت على "ضرورة إسراع ديوان المحاسبة في الكشف عن ملابسات الفضيحة المتعلقة بالأموال الناتجة من فحوص PCR للوافدين إلى مطار بيروت الدولي، التي تتولى القيام بها الجامعة اللبنانية، عل هذه المبالغ تحد من انهيار الموازنة المالية للجامعة فتتمكن من القيام، ولو بالقليل، من الإصلاحات داخل حرمها الجامعي".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • رابطة الاساسي تحذر مصرف لبنان وجمعية المصارف من سرقة اموال المعلمين

بوابة التربية: حذرت رابطة معلمي التعليم الاساسي مصرف لبنان وجمعية المصارف من التمادي في سرقة وسلب اموال المعلمين، وقالت في بيان:

عندما نعيش في دولة فاسدة وفاجرة يحكمها الحاكم بأمر المال ومافيات المصارف لا نستغرب أن تصل الأمور الى ما وصلت إليه، فبين الحاكم والمصارف سرقة موصوفة وإلا كيف نفسر أن يُلزم الموظف بسحب راتبه بالدولار على سعر صيرفة وهو أعلى من سعر السوق السوداء ب ٣٠٠٠ ليرة وهذا يعني خسارة ٣٠٠.٠٠٠ ليرة في المئة دولار الواحدة.

أضاف البيان: إن ما يثير الإستغراب أكثر أن تلجأ الدولة التي لا تحترم نفسها والتي ارتهنت للدولار الى دفع رواتب موظفيها بالدولار واخذ الدولارات التي تحول لصالح المعلمين والاساتذة وتسددهم بالليرة فمن أين أتت بالدولارات؟؟

هذا الإجراء مرفوض على أصله ونحذر من الإمعان والتمادي بسلب المعلمين حقوقهم ولن نتردد عن القيام بخطوات تصعيدية بوجه المصرف المركزي والمصارف وجمعية المصارف التي لم تكتفي من سرقة اموال المودعين وجنى عمرهم بل تجرأت وتتجرأ كل يوم على سرقة اموال الفقراء من المعلمين والموظفين والعسكريين والمتعاقدين والمتقاعدين

وختم: وسندعو الى الاعتصام والى اقفال الفروع التي لن تلبي طلبات المعلمين الى اللجوء الى القضاء اذا اقتضى الأمر.

 

  • الاساتذة المتعاقدون يعتصمون أمام سرايا الهرمل لليوم الثاني على التوالي

وطنية - الهرمل - نفذ الاساتذة المتعاقدون في التعليم المهني والاساسي والثانوي ولليوم الثاني على التوالي اعتصاما أمام سرايا الهرمل، مؤكدين استمرارهم بالاضراب المفتوح والاعتصام حتى تحقيق مطالبهم المشروعة كافة.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13