X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 31-1-2022

img

  • التقرير التربوي:

 

  • التعبئة التربوية  تهنئ اساتذة الثانوي على انتخابات الرابطة وباركت للائحة المدعومة من حزب الله فوزها

باركت التعبئة التربويّة في حزب الله لأساتذة التعليم الثانوي وللائحة" العمل النقابي الموحد" المدعومة من حزب الله على فوزها بكامل أعضائها في انتخابات الهيئة الادارية للرابطة، واعتبرت إنّ هذا الفوز يحمّل الأعضاء الفائزين مسؤوليات جمة؛ تبدأ بانقاذ العام الدراسي المهدّد بالضياع، والنهوض بالتعليم الثانوي الرسمي، كما يحمّلهم أعباء كبرى منها: لملمة الصفوف وتوحيد الجهود لتشكيل عمل نقابي موحّد ومنتج وهادف ومسؤول للدفاع عن الحقوق المشروعة للأساتذة والمعلّمين وتحسين أوضاعهم المعيشية والصحيّة في ظلّ الحصار والأزمة الاقتصاديّة التي يعاني منها لبنان، ولاستعادة القيمة الشرائية لرواتبهم وأجورهم، والحفاظ على ديمومة واستمرارية التعليم الرسمي بخصوص، والتربية والتعليم بشكل عام في لبنان.

 

  • اساتذة التعليم الثانوي الرسمي: فوز لائحة العمل النقابي الموحد

وطنية - افادت رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في بيان، انه بناء على دعوة الهيئة الادارية للرابطة، اجريت انتخابات الهيئة اليوم الاحد، في ثانوية زهية سلمان الرسمية المختلطة (بئر حسن)، وبنتيجة فرز الأصوات، بلغ عدد المقترعين ٥٠٣ من أصل ٥٧٧ مندوبا، اعتبرت فائزة لائحة العمل النقابي الموحد.

 

  • رابطة «الثانوي» في قبضة أحزاب السلطة مجدداً

 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ مجدداً، أحكمت أحزاب السلطة قبضتها على رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي. وحصدت لائحة «العمل النقابي الموحد» الائتلافية (حركة أمل، حزب الله، تيار المستقبل، الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المردة) مقاعد الهيئة الإدارية الـ17، وذهب المقعد الـ18 إلى المرشح على لائحة «مستقلون» المعارضة الياس المندلق، الذي اتفقت الأحزاب (لا سيما حركة أمل وحزب الله) على أن تعطيه أصواتها، وإن اعتبرت «مستقلون» أنها خرقت بهذا المقعد.

وأظهرت النتائج الأولية أن 45 في المئة من المندوبين صوّتوا للائحة الائتلافية، فيما فازت لائحة «قوى التغيير النقابية» (التيار النقابي المستقل ولجان الأقضية وعدداً من المجموعات المستقلة والوجوه النقابية المستقلة، والحزب الشيوعي والجماعة الإسلامية) بـ 35.6 في المئة، واختار 15 في المئة من المندوبين «مستقلون». ولو توحدت لائحتا المعارضة لحصلت على 52 في المئة من الأصوات.
القيادي في التيار النقابي المستقل جورج سعادة قال إن المعركة كانت «كبيرة باعتبار الفارق في الأصوات بين آخر الرابحين وأول الخاسرين لا يتعدى 9 أصوات». وأظهرت النتائج «توازناً في القوى بين أحزاب السلطة وقوى المعارضة»، لافتاً إلى أن «لقاء النقابيين الثانويين» الذي غادر المعارضة وشكل «مستقلون»، لعب «دور حصان طروادة لخسارة المعارضة، وتشتت الأصوات، وذر الرماد في العيون من خلال الحملة العشوائية والتخوينية التي قادها ضد لائحة قوى التغيير النقابية، ولولا ذلك لكانت النتيجة 18 للمعارضة». واعتبر أن النجاح الكبير هو في «بناء جبهة معارضة وازنة وأن يبدأ عملها منذ اليوم كقوة تواجه السلطة وأدواتها في الروابط والنقابات وتقف إلى جانب حقوق الناس وكراماتهم».

«تقدير الأحجام كان خاطئاً»، بحسب المرشح على لائحة «مستقلون» النقابي حسن مظلوم. مع ذلك، «أظهرت النتيجة حضور قوة جديدة في العمل النقابي خارج الاصطفافين في أحزاب السلطة وأحزاب المعارضة، وكشفت بدء التململ في صفوف الأساتذة»، محملاً الحزب الشيوعي والجماعة الإسلامية المسؤولية عما حصل.

مرشح حركة أمل على اللائحة الائتلافية، حيدر خليفة أشار إلى أن اللائحة كانت سترشح المندلق لولا فقدان التواصل معه في الآونة الأخيرة ما جعله يأخذ خياره في الترشح على لائحة «مستقلون»، في حين أن البعض وصف ما حصل بالتكتيك الانتخابي. وقال خليفة إن مندوبي الحركة جيروا أصواتهم إلى المندلق، فيما أعطى بعض مندوبي النبطية أصواتهم للمرشح على لائحة «مستقلون» أيضاً عبد الرحمن مكي المقرب من أمل. وأوضح أن هناك توجهاً لدى اللائحة لتعزيز حضور المرشحين المسيحيين الذين لا يتجاوزون 3 من أصل17، بعدما رفض التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية الانضواء في اللائحة الائتلافية.

  • مصادر نقابية: القوات أوعزت باختيار مرشحين محددين على لائحة «مستقلون»

على خط آخر، بدا كل من تيار المستقبل وحزب الله مصرين على تولي رئاسة الرابطة، وإن بقيت هذه العقدة سرّاً من الأسرار، ولم تفصح أي من القوى المؤتلفة أنها عقدت اتفاقاً ضمنياً عليها، بل أرجأت الحديث إلى ما بعد انتخابات الهيئة الإدارية.

كذلك، تردد أن حركة التشطيب فعلت فعلها بين محازبي حزب الله وتيار المستقبل، أي داخل التحالف الواحد، لكن مرشح حزب الله حيدر إسماعيل أكد «أننا على الأقل التزمنا باللائحة 100%».

التيار الوطني الحر استبق إعلان لائحة أحزاب السلطة ببيان أعلن فيه أنه لن يشارك في الانتخابات ترشيحاً واقتراعاً، مناشداً جميع المندوبين أن تكون المعركة نقابية بامتياز، ولا تنزلق إلى تصفية الحسابات. وفيما تحدث أساتذة مشاركون في الانتخابات عن أن مندوبي التيار حضروا إلى مركز الاقتراع، نفت مصادر مسؤولة في التيار مشاركة أي من المندوبين الملتزمين الـ40، «وإذا كان ثمة أساتذة من المندوبين الـ20 الذين يدورون في فلك التيار حضروا إلى مركز الاقتراع فإن هؤلاء صوتوا بأوراق بيضاء».

وفي حين أشارت مصادر نقابية إلى أن حزب القوات اللبنانية أوعز عشية الانتخابات إلى ناخبيه باختيار مرشحين محددين على لائحة «مستقلون»، أكد رئيس مصلحة الأساتذة الثانويين في الحزب سليمان جوهر أن الحزب «على موقفه بترك الحرية لمندوبيه لاختيار من يرون أنه يمثلهم من بين المرشحين ويخوض عملاً نقابياً بعيداً من الإملاءات». وأشار إلى أن القواتي شكيب بارودي المرشح على لائحة قوى التغيير النقابية «خرج عن القرار الحزبي». وانتقد غياب التوازن الطائفي في اللوائح الثلاث، مشيراً إلى أن الحزب «تلقى اتصالات من أطراف عدة للترشح على لائحة الأحزاب وإكسابها نوعاً من الميثاقية، إلا أننا رفضنا ذلك»، علماً بأن أعداد المرشحين المسيحيين لم تكن تقل في الدورات الانتخابية السابقة عن 7 مرشحين من أصل 18.

في المشهد الانتخابي، خاضت الانتخابات 3 لوائح (لائحة الأحزاب، لائحة قوى التغيير النقابية ولائحة مستقلون)، وحشدت كل منها مناصريها للاقتراع، ولم يكن أكبر تكتل حزبي واثقاً من النتيجة سلفاً. فـ«نبض» الأساتذة الثانويين كان يشي بأنّ «ائتلاف» الأحزاب لا يخوض انتخابات سهلة، وأن صناديق الاقتراع ستخبّئ مفاجآت. وتداول البعض بأنّ «لغة المحادل» تراجعت، وأنّ هناك توجهاً لدى الأساتذة نحو عدم التقيّد باللوائح المعلّبة، وإن بدا أن الكثير من المقترعين الحزبيين سيلتزمون بقرارات أحزابهم، وقد تجلى ذلك في ساعات بعد الظهر. لذلك، استحوذ الجو التنافسي على المندوبين الذين يشكلون الهيئة الناخبة، فتقاطروا إلى مركز الاقتراع في ثانوية زهية سلمان في بئر حسن منذ الساعات الأولى لفتح الصناديق، وقد اقترع 87.4 في المئة من المندوبين.

وأظهر فرز الأصوات أنّ أول الرابحين ملوك محرز (تيار المستقبل) نالت 255 صوتاً، فيما حاز أول الخاسرين تاج الدين غزاوي (لائحة قوى التغيير النقابية) 191 صوتاً.

وتضم لائحة الفائزين: أحمد المعربوني، أنطوان أبو عبدالله، حيدر إسماعيل، حيدر خليفة، ريشار أبو محرز، زين العابدين الجمال، سحر سرحان، عصمت ضو، غسان زيدان، غسان أبي فاضل، فراس العس، فؤاد إبراهيم، محمد الحفار، ملوك محرز، ناجح الرفاعي، ناجي ياسين، نضال عبدالله، إضافة إلى الياس المندلق.

 

  • فوز لائحة تحالف الأحزاب في انتخابات رابطة التعليم الثانوي

 "النهار" ــ فازت اللائحة المدعومة  "حزب الله" و"تيار المردة" وحركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي و"تيار المستقبل" . في انتخابات الهيئة الادارية لرابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان التي جرت اليوم الاحد في 30-1-2022.

هنأ المكتب المكتب التربوي المركزي لحركة امل رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي على انجاز هذا الاستحقاق الانتخابي مباركاً لاعضاء لائحة العمل النقابي الموحد . وشكر جميع الاساتذة على جهودهم ومشاركتهم الفعالة في العملية الانتخابية التي انتجت هذا النجاح .

واكد المكتب التربوي المركزي وقوفه الدائم الى جانب الروابط والنقابات التربوية بالدفاع عن حقوق الاساتذة والمعلمين وحمل مطالبهم التي توجت بالعديد من الانجازات التربوية والنقابية .

 ودعا المكتب كافة مكونات الرابطة الى السير على النهج الذي سارت عليه الروابط السابقة متابعا دوره الداعم لخطواتهم وتحركاتهم من اجل الحفاظ على حقوقهم المكتسبة والعمل مع كافة المعنيين في الدولة على تحقيق وتنفيذ كافة المطالب المحقة انصافا لاستاذ التعليم الثانوي الرسمي خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقد فازت اللائحة بـ 17 مقاعداً من أصل 18، وفوز الأستاذ إلياس المندلق، الدي تم ترك مقعد شاغر له…

وجاءت النتائج على الشكل التالي:

  • الاحزاب:

احمد معربوني: ٢٢٦، انطوان بو عبد الله : ٢١٣، حيدر اسماعيل : ٢٠٣، حيدر خليفة : ٢٢٢، ريشار بو محرز : ٢٠٩، زين العابدين :٢١٢ سحر سرحان : ٢٣٤، عصمت ضو : ٢٢٩، غسان زيدان : ٢٢٤، غسان ابي فاضل : ٢٢٣، فراس العس : ٢١٣، فؤاد ابراهيم : ٢٢٧، وليد حفار : ٢٢١، ملوك محرز: ٢٥٥، ناجح الرفاعي : ٢٢٧، ناجي ياسين : ٢٠٩، نضال عبد الله : ٢٠٠.

  • قوى التغيير

اوديل بركات : ١٨٠، بلال ابو ياسين : ١٥٩، تاج الدين الغزاوي : ١٩١، تجو عيسى : ١٦٧، حسان نابلسي : ١٧٦، حسن قمر : ١٧٧، حكمت سابا : ١٦٨، ، سناء حسن : ١٦٢، سهام انطون : ١٧٥، سوزي برجي : ١٧١، شكيب بارودي : ١٧١، طاهر مياسي : ١٧١، عذراء قانصو : ١٨٧، علي الطفيلي : ١٨٩، فادي السبع اعين : ١٥٥، فيكتوريا سمعاني : ١٧١، مهى قاطرجي : ١٥٥، ميرفت حمزة : ١٧٢.

  • الباقي:

اتيان عيد : ٧٢، الياس المندلق : ٢٠٠، بهاء مقصود : ٧٣، حسن مظلوم : ١٢٨، خضر نجدي : ٧٢، زياد علاوة : ٦٨، زانة ملحم : ٧٦، سامي بو علي : ٧٣، صادق الحجيري : ١٠٤، عبد الرحمن مكي : ٨٢، عبد الله نجم : ٧٥، علي يزبك : ١٠٧، فراس حريري : ٩٧، موريس غصبان : ٨٧، عباس رعد : ٢٣، عباس ناصر : ٤.

 

  • السلطة تكتسح "رابطة الثانوي": خسارة مستحقة لقوى المعارضة

وليد حسين|المدن ـ ارتكبت قوى المعارضة، وتحديداً الحزب الشيوعي، ممثلاً بالتيار النقابي المستقل، أكبر غلطة نقابية وانتخابية في عدم توحيد صفوف أساتذة التعليم الثانوي، ما أدى إلى اكتساح لائحة تحالف الثنائي الشيعي وتيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي والمردة والقوميين والعزم، انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي، التي جرت اليوم الأحد في 30 كانون الثاني، بعد تأجيلها مرتين.

  • التشطيب والمشاركة المرتفعة
  • السمة العامة للانتخابات هي التشطيب وليس التصويت كما جرت العادة، حتى أن مرشحي حزب الله الثلاثة نالوا أقل عدد من الأصوات. ولم يلتزم الأساتذة بلائحة واحدة، باستثناء الحزبيين المنظمين. وقد تراجعت نسبة التصويت بشكل طفيف عن السنوات السابقة، إذ وصلت إلى نحو 87 بالمئة، بعدما اقترع 503 أساتذة من أصل 575 مندوباً مسجلين على لوائح الشطب، وذلك رغم الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها الأساتذة، وتفتت المعارضة وعدم ثقة غالبية الأساتذة بالتغيير. وقد حشدت جميع الأحزاب، موالاة ومعارضة، مناصريها وكذلك الأساتذة المستقلون. 
  • معضلة الميثاقية

دخلت قوى المعارضة بلائحتين بعد الخلافات التي وقعت بين التيار النقابي المستقل ولقاء النقابيين الثانويين ما أدى إلى إضعاف قوة المستقلين. وكانت النتيجة اكتساح لائحة أحزاب السلطة كل المقاعد، باستثناء مقعد ترك شاغراً. فقد تقدمت الأحزاب بلائحة تحت اسم العمل النقابي الموحد، ترشح عليها حزبيون وأعضاء سابقون من الهيئة الإدارية للرابطة، ومؤلفة من 17 عضواً من أصل 18 لأعضاء الرابطة. وفازت اللائحة بكامل أعضائها مع تسجيل خرق وحيد هو الأستاذ الياس المندلق، الذي كسب الأصوات من مختلف الجهات، كونه مرشح مسيحي، لكن مقرب من حركة أمل، وترشح على لائحة "مستقلون"، المدعومة من لقاء النقابيين الثانويين.  

بيد أن معضلة لائحة السلطة أنها من أصل 17 مرشحاً ضمت فقط 3 مرشحين مسيحيين، بعدما رفضت القوات اللبنانية المشاركة فيها أسوة بما فعله التيار الوطني الحر، ما يفقد الهيئة "الميثاقية"، كما جرت الأعراف. إذ لم يحصل في السابق أن لا تضم الهيئة أقل من سبعة أعضاء مسيحيين، مقابل 11 عضواً مسلماً. ومعضلتها الثانية أنها رحّلت قضية اختيار رئيس الرابطة إلى ما بعد الانتخابات، بسبب الخلاف بين تيار المستقبل وحزب الله على الرئاسة. وثمة توقعات بأن يتوصل الجميع إلى تعيين مرشحة تيار المستقبل ملوك محرز رئيسة للرابطة (حصلت على أكبر عدد من الأصوات: 255 صوت). 

  • المعارضة المفتتة

أما قوى المعارضة فخاضت المعركة بلائحتين هما لائحة "قوى التغيير النقابية"، التي تضم التيار النقابي المستقل، لجان الأقضية، والحزب الشيوعي، والجماعة الإسلامية بشكل أساسي، مع وجود مرشحين مستقلين مدعومين من الأحزاب المسيحية. ولائحة أخرى تحمل اسم "مستقلّون" تضم بشكل أساسي "لقاء النقابيين الثانويين". وسجلت الأخيرة خرقاً بالمرشح الياس مندلق، بعدما تقاطعت عليه الأصوات.
الخطأ الفادح الذي ارتكبته المعارضة في عدم توحدها يتمثل بأن متوسط فارق الأصوات بين هاتين اللائحتين ولائحة السلطة كان طفيفاً (متوسط لائحة السلطة 220 صوت ومتوسط لائحة التيار النقابي 170 صوت ومتوسط مستقلون نحو 70 صوتاً). وكان من شأن اتفاق المعارضة في لائحة واحدة خرق لائحة السلطة بعدد كبير من المقاعد، وتحالفها مع القوات اللبنانية كان من شأنه اكتساح المقاعد كلها. لكن التيار النقابي المستقل فضل التحالفات الهجينة ورشح لائحة مكتملة، رغم أن أي معركة انتخابية، في ظل موازين القوى الحالي في الرابطة، تفرض عليه أقله عدم السير بلائحة مكتملة. وكانت النتيجة أن خسر عدداً من المقاعد بفارق بسيط بالأصوات ترواح بين تسعة أصوات وثلاثين صوتاً. 

في المحصلة، خسر الأساتذة المستقلون معركتهم وباتوا أمام معضلة انتظار قرار الهيئة الإدارية الجديدة لاتخاذ قرار العودة إلى المدارس من عدمها. فقد رحلت الرابطة المنتهية ولايتها هذا القرار إلى الهيئة الجديدة التي يفترض أن تجتمع وتحدد المهام وتتخذ قراراً جديداً، سيكون لصالح قبول التقديمات الاجتماعية ورفع بدل النقل، التي أقرتها الحكومة، والعودة إلى التعليم. 

 

  • بيان نقابي لـ"تيار المستقبل".... "مبروك للائحتنا"

"النهار" ــ توجه المكتب التربوي في تيار المستقبل بالتهاني لكل أستاذ و أستاذة شارك في انتخابات الهيئة الادارية لرابطة التعليم الثانوي في لبنان و التي جرت اليوم بجو ديموقراطي و حماسي منقطع النظير.

وقال في بيان: " فازت لائحة العمل النقابي الموحد المدعومة من تيار المستقبل بشكل كامل، و فاز مرشحو تيار المستقبل الاربعة الأساتذة ملوك محرز ٢٥٥ صوت و سحر سرحان ٢٣٤ صوت ناجح الرفاعي ٢٢٧و احمد معربوني ٢٢٦ بحيث احرزوا اعلى نسبة من الاصوات.

وشكر المكتب التربوي في تيار المستقبل يشكر جميع من ساهم في تحقيق هذا الانجاز النقابي و يشد على اياديهم و بخاصة الزملاء والزميلات الأساتذة في قطاع التربية والتعليم وثمن جهودهم المبذولة و مشاركتهم الفاعلة في هذه الانتخابات التي تكتسب في هذه المرحلة نكهة خاصة.

ورأى إن الفوز بهذه الانتخابات يؤكد أكثر فأكثر صوابية نهج وفكر تيار المستقبل في رؤيته التربوية والنقابية و يقدم رسالة واضحة للجميع بأن تيار المستقبل مستمر بالوقوف بجانب الاساتذة وحقوقهم والى مزيد من العمل الجدي والمستمر في سبيل بناء وطن أفضل لأبنائه.

وأكد إيمانه بأحقية المطالب التي ينادي بها الأساتذة وهو سيقف الى جانبهم والى جانب جميع الروابط التي تحمل همومهم و لن يتوانى عن بذل كل ما في وسعه لتحقيقها .

 

  •  حركة أمل: فوز اللائحة المدعومة منا بانتخابات الهيئة الادارية لرابطة اساتذة الثانوي

وطنية - أعلن المكتب التربوي المركزي لحركة "أمل"، في بيان، "فوز اللائحة المدعومة من حركة أمل وحلفائها في انتخابات الهيئة الادارية لرابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان التي جرت اليوم الاحد في 30-1-2022".

وهنأ المكتب رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي على إنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي، مباركا لأعضاء لائحة "العمل النقابي الموحد"، وشاكرا جميع الاساتذة على "جهودهم ومشاركتهم الفعالة في العملية الانتخابية التي انتجت هذا النجاح".

 وأكد المكتب التربوي المركزي وقوفه "الدائم الى جانب الروابط والنقابات التربوية بالدفاع عن حقوق الاساتذة والمعلمين وحمل مطالبهم التي توجت بالعديد من الإنجازات التربوية والنقابية"، ودعا مكونات الرابطة كافة الى "السير على نهج الروابط السابقة متابعا دوره الداعم لخطواتهم وتحركاتهم من اجل الحفاظ على حقوقهم المكتسبة والعمل مع كل المعنيين في الدولة على تحقيق وتنفيذ المطالب المحقة كافة انصافا لأستاذ التعليم الثانوي الرسمي خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة".

 

  • تجمع المعلمين الرساليين هنأ لائحة العمل النقابي الموحد بفوزها في انتخابات رابطة أساتذة الثانوي

وطنية - هنأ تجمع المعلمين الرساليين "لائحة العمل النقابي الموحد" على "الفوز الكبير الذي حققته في انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي"، آملة أن "يشد على عضد الرابطة الجديدة لتقود سفينة التربية والتعليم إلى بر الأمان في ظل الظروف العاتية التي تعصف بهذا القطاع اقتصاديا واجتماعيا منذ عامين حتى الآن، في ظل غياب أي حس صادق أو إجراء جدي من المسؤولين حيال الأساتذة الذين يعانون الأمرين".

وحثت في بيان "الرابطة الجديدة على الإلتزام والمضي قدما بما أقرته في بيانها من تصحيح رواتب وأجور الأساتذة المثبتين والمتعاقدين، وربطها بسعر صرف الدولار الأميركي، العناية القصوى بأوضاع الأساتذة المتعاقدين، رفع أجور حصصهم بما بتناسب مع سعر الصرف، وكذلك تخصيص بدلات نقل عادلة لهم فورا، وصرف كافة مستحقاتهم دون أي إبطاء أو تسويف، والعمل جديا على ربط الاستشفاء وسائر معاملات تعاونية موظفي الدولة بسعر صرف الدولار".

وأملت أن "تكون هذه الرابطة فأل خير على هذا القطاع بكافة مكوناته وهيكليته، فتسعى بجدية ومثابرة وثبات إلى تحقيق ما يحفظ للأساتذة موقعهم، ويصون كرامتهم".

 

  • رابطة اساتذة المهني والتقني: استئناف التدريس ابتداء من يوم غد الاثنين

وطنية - أعلنت رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي "العودة وإستئناف التدريس في كافة المدارس والمعاهد الفنية الرسمية وذلك، ابتداء من يوم غد الاثنين في 31 كانون الثاني 2022، معلنين عن ربط نزاع مع المعنيين، وفي مقدمهم وزارة التربية والتعليم العالي، حتى نهاية شهر شباط المقبل".

وقالت في بيان: "لقد بات حال الأساتذة معيشيا كارثيا ومأساويا، والحديث في ما يعانونه في يومياتهم الحياتية وما يكابدونه، موجع ومحزن. لم يعد بإمكانهم تأمين أبسط إحتياجاتهم الحياتية اليومية، لسد رمق عائلاتهم وأطفالهم، في ظل تدني قيمة رواتبهم الشرائية وتآكلها عند ابواب التجار وشجعهم، فالدولار، وإن انخفض، تبقى اسعار السلع مرتفعة، ولا من يحاسب ولا من يراقب".

اضافت: "الرواتب، تكاد لا تكفي سداد فواتير اشتراك الكهرباء والمازوت للتدفئة.

أما كلفة الطبابة والاستشفاء، يعجز الأساتذة امام ضعف قدرتهم عن تحملها، فمعظمها، يسعر على دولار السوق الموازية".

 واشارت الى أن "سياسة أهل السلطة الاقتصادية فشلت فشلا ذريعا على مدى عقود متواصلة، وها نحن اليوم، كمواطنين وموظفين في القطاع العام، نحصد تبعات فشلهم هم، حاجة وعوزا وفاقة. والأسوأ، أنهم لا يعيرون الاهتمام الكافي لقطاع التعليم المهني والتقني، الذي يقدم اكثر من 120 اختصاصا، إداريا وخدماتيا وتربويا وصحيا وصناعيا، كواحد من أهم القطاعات التي تسهم في النهوض والتنمية الإقتصادية، خصوصا، في ظل هذه الازمة الاقتصادية المالية التي يرزح تحت وطأتها كل الشعب اللبناني".

أضافت:" وأمام كل المشكلات والصعاب التي يواجهها، حياتيا، زملاؤنا الاساتذة، في الملاك والتعاقد، وبدل أن يبادر ويعاجل، أهل السلطة، الى معالجة هذه المشكلات المعلومة لديهم، التي تعوق متابعة العام الدراسي، راحوا يوهمون للأسف الرأي العام، أننا نتخذ أبناءنا الطلاب رهينة، وأن ضياع العام الدراسي سيكون بسبب اضراب الأساتذة.

لذلك، سنرد كيد أهل السلطة إلى نحورهم، وسنعض على الجرح، وسنتجاوز كل مآسينا التي تسبب بها أهل السلطة هؤلاء، وسنبدد كل ما يحاك لقطاعنا الرسمي، وسنحول دون فقدان الثقة بقطاع التعليم المهني والتقني الرسمي، الذي لم نوفر جهدا وإياكم أيها الزملاء، من أجل إستمراره إيمانا منا بأنه يشكل خشبة خلاص لإقتصاد بلد منهار، لو وعى اهل السلطة مدى أهمية هذا القطاع وأولوه الاهتمام والرعاية اللازمتين. وسنثبت لأهلنا الاوفياء ولطلابنا الأعزاء، ولكل من وثق بقطاع التعليم المهني والتقني الرسمي، أن من يعطل هم أهل السلطة، وأن من يحرمكم أيها الطلاب من متابعة دراستكم هم أهل السلطة، الذين يمعنون بسياساتهم الفاشلة والاستنسابية بخراب البلاد وتهجير العباد".

ودعت "زملاءنا الأساتذة في الملاك والتعاقد، إلى التنبه لهذه المكيدة، التي يخطط لها اهل السلطة، متمنين عليهم، التعالي عن كل الجراح التي تسببت بها سياساتهم الاقتصادية البائسة، ولنثبت للرأي العام، وبرغم اننا لم نحصل على ابسط مقومات العودة، اننا سنفتح ابواب مدارسنا ومعاهدنا الفنية الرسمية امام طلابنا، وسنعود، واياهم لمتابعة العام الدراسي، وسنعوض عليهم كل ما فاتهم من دروس. سنعود، لنقول لأهل السلطة، أن قطاع التعليم المهني والتقني الرسمي، هو قطاع ذوي الدخل المحدود، قطاع اهلنا الفقراء والمعوزين، ولن نسمح بتهميشه واضعافه وتغييبه".

وكررت الرابطة مطالبها على المعنيين واهل السلطة مجتمعين، "والتي تشكل مقومات العيش الكريم، ولو بحدوده الدنيا، في ظل الظروف الاقتصادية القاسية، وهي:

اولا: دعم تعاونية موظفي الدولة، فكلفة الاستشفاء والطبابة باتت فوق قدرة وطاقة الأستاذ، كما نحذر هنا، ونرفض رفضا قاطعا، إلغاء استفادة أساتذة الفئة الثالثة على أساس الدرجة الأولى في الاستشفاء، وجعلها على اساس الدرجة الثانية.

ثانيا: معالجة مشكلة قيمة الرواتب التي تآكلت بسبب ارتفاع الدولار وغلاء الأسعار، من خلال ربط، نصف قيمة اساس الراتب بالدولار، لتمكين الاستاذ من العيش بكرامة.

ثالثا: معالجة مشكلة التعاقد في التعليم المهني والتقني الرسمي، من خلال فتح باب التثبيت ومنحهم فرصة دخول الملاك، الأمر الذي يسهم في استقرار واقع المدارس والمعاهد، حيث يشكل الأساتذة المتعاقدون من الهيئة التعليمية ما نسبته 90%.
كما إعطاؤهم بدل النقل للتخفيف من كلفة الانتقال التي تثقلهم.

رابعا: إعادة النظر في قيمة المساعدة الاجتماعية لتكون قيمتها، قيمة اساسي راتبين وليس اساس راتب واحد، في حال لم يصر إلى ربط جزء من قيمة الراتب بالدولار.

خامسا: تقيد المصارف بضرورة دفع كامل قيمة الراتب للاستاذ وما يضاف اليه من منحة او مساعدة وكل ما يلحق به، دفعة واحدة، مهما بلغت هذه القيمة. ألا يكفي الأستاذ إذلالا بعد؟

كما نطالب برفع قيمة السحوبات للمعاهد والمدارس الفنية الرسمية لتصبح 50 مليونا شهريا بدلا من 8 ملايين.
سادسا: العمل وعلى نحو عاجل من قبل وزارة التربية على دفع ال 90 دولارا للأساتذة في الملاك والتعاقد، مطالبين إياها، برفع قيمة المساعدة هذه إلى 160 دولارا.

سابعا: العمل من قبل وزارة التربية على دعم صناديق المدارس والمعاهد الفنية الرسمية، التي لا تكفي موازناتها الحالية للمصاريف التشغيلية فقط".

وختمت الرابطة: "ايها الزملاء الأساتذة في الملاك والتعاقد، دعونا نثبت أننا الاكثر حرصا على قطاعنا، وبرغم كل الصعاب والأوجاع، وكل المعاناة والمآسي، دعونا نواصل متابعة رسالتنا من خلال العودة وإستئناف التدريس في كافة المدارس والمعاهد الفنية الرسمية وذلك، ابتداء من يوم غد الاثنين في 31 كانون ثاني 2022، معلنين عن ربط نزاع مع المعنيين وفي مقدمهم وزارة التربية والتعليم العالي، حتى نهاية شهر شباط المقبل، وفق المطالب المحقة المعلنة في هذا البيان، متعهدة بالإنحياز التام للزملاء الأساتذة في كل ما يتعلق بالمطالب والحقوق والمكتسبات، ولن تألو جهدا في سبيل ذلك".

 

  • متعاقدو الثانوي: نعلن افلاسنا وعجزنا عن العودة إلى ثانوياتنا

بوابة التربية: أعلنت لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، في بيان، إفلاس المتعاقدين، وعجزهم عن العودة إلى ثانوياتهم، وقالت:

نحن أساتذة التعليم الثانوني بمختلف مسمّياتهم نعلن إفلاسنا وعجزنا عن العودة إلى ثانوياتنا  وذلك يعود لأسباب عديدة أصبح الصغير والكبير والجاهل والمعني والسياسيّ يعرفونها ولكن لا عين ترى ولا أذن تسمع، مع أنهم يعلمون بأننا شريحة ظُلمت من قبل، وها نحن اليوم في ظل هذه  الضائقة الاقتصادية التي ذبحتنا وأثقلت كاهلنا  وزادت من معاناة أطفالنا  من البرد في هذه الفترة مع اشتداد  موجات الصقيع   نعاني من الافلاس فلا معاش لنا ولا حوافز ولا بدل نقل ولا مساعدة اجتماعية ولا ضمان صحي ولا قبض شهري …. أيها المسؤولون ماذا فعلتم بالمعلم الذي كاد أن يكون رسولا؟؟! كيف تنامون على وسائدكم وأطفال لبنان مشردون بالشوارع بدون تعليم ؟؟!، اتدركون ماذا صنعت أيديكم؟؟؟ لقد  دمرتم التلاميذ واساتذتهم… أفيقوا من سُباتكم قبل فوات الأوان وأمصفوا الأستاذ المتعاقد والتلميذ المسكين سريعا” قبل أن يُدمّر جيل كامل و يدمّر معه الوطن. مطالبنا هي حقوق ولن نعود قبل ان نحصل عليها وهي:

-القبض الشهري

-العقد الكامل (٣٢ اسبوع)

بدل نقل

المساعدة الاجتماعية

حوافز ل ٩٠$

-الضمان الإجتماعي

نعود ونكرر لسنا دعاة إضراب بل نحن عاجزون مرغمون على بقائنا في بيوتنا لأن (العين بصيرة واليد قصيرة).

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:
  • دياب لرئيس رابطة اللبنانية: لتأمين تمويل صندوق التعاضد ورفض المساس بنظام التقاعد

بوابة التربية: وجه رئيس الهيئة الإدارية لرابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية د. شبيب دياب، رسالة لرئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عامر الحلواني، عشية المؤتمر الصحافي للرابطة غداً الأثنين، ذكر فيها بالقضايا المشتركة والملحة هي تأمين التمويل لصندوق التعاضد، ورفض المساس بنظام التقاعد، وجاء في الرسالة:

تحية طيبة وبعد،

سبق ان تحادثنا بالعديد من الهموم المشتركة بين الأساتذة العاملين والمتقاعدين، وفي مقدمة هذه الاهتمامات تشغيل الجامعة اللبنانية بكل مستوياتها بدءا من استكمال مجلس الجامعة وتعيين عمداء اصيلين، وتلبية مطالب الأساتذة لجهة التفرغ ودخول الملاك وتصحيح الأجور، الى تأمين المصاريف التشغيلية، وصولا الى إنقاذ العام الجامعي لعشرات الآلاف من ابنائنا الطلاب.

ومن القضايا المشتركة والملحة تأمين التمويل لصندوق التعاضد الذي يفتقر الى موازنة تغطي الحد الأدنى من الحقوق، فمخصصات   الصندوق من الموازنة العامة التي كانت 31.5 مليار ل.ل. عام 2021 أصبحت 41.5 مليار ل. ل.لهذا العام، أي ان الزيادة بلغت على موازنة الصندوق  30% فقط بينما بلغت الزيادة على موازنة تعاونية موظفي الدولة 280%، وهي اقل سبع مرات بما يجب ان تكون عليه. والتعاونية تستطيع ان تعدل أسعارها وترفع نسبة التقديمات، بينما الصندوق لن يتمكن من ذلك، وهذا يعني ان الحال باق على ما كان عليه. علما بأن أسعار الادوية والخدمات الصحية قد ارتفعت بمعدلات تتراوح بين ستة وعشرة اضعاف،

ولأن اساتذة اليوم هم متقاعدو المستقبل، نتمنى عليكم ان تتبنوا المطالب الآتية:

       رفض أي شكل من اشكال التمييز بين الاساتذة المتقاعدين ومن هم في الخدمة خصوصا فيما يتعلق بالمساعدات الاجتماعية وتصحيح الاجور.

       رفض المساس بنظام التقاعد واستبداله بضمان الشيخوخة تلبية لإملاآت صندوق النقد الدولي، والحفاظ على المكتسبات التي تحققت للمتقاعدين   والذين سيتقاعدون مستقبلا.

       رفع الضريبة على الدخل عن المعاشات التقاعدية لأنها مخالفة للدستور حسب قرار المجلس الدستوري رقم13/2019.

وختم دياب: نأمل ان يتضمن مؤتمركم الصحفي هذه المطالب، مع تأكيدنا على استمرار تعاوننا لما فيه مصلحة الجامعة وأهلها.

 

  • توقيف شخصين يروجان المخدرات في منطقة صحراء الشويفات

وطنية - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، البيان الآتي: "أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة صحراء الشويفات المواطن (م.ف) لقيامه بترويج المخدرات، وقد ضبطت بحوزته كمية منها (حشيشة الكيف، ماريجوانا، باز الكوكايين، كريستال الكوكايين)، بالإضافة إلى مبلغ مالي.

كما أوقفت دورية من المديرية المذكورة في المنطقة عينها المواطن (أ.ص) لترويجه المخدرات وتوزيع حبوب مخدرة خصوصا على طلاب المدارس والجامعات، وافتعال إشكالات. وقد ضبطت بحوزته كمية من مادة الهيرويين ومبلغا ماليا.

سلمت المضبوطات، وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص".

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • علي الخطيب التقى الملحق الثقافي الايراني

وطنية - استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب في مقر المجلس، الملحق الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان السيد محمد رضا مرتضوي، عضو رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية في الجمهورية الإسلامية الايرانية السيد نظري. وبحسب بيان، "تم تداول القضايا التي تهم العالم الإسلامي في الظروف الحساسة التي تعصف بالامة الاسلامية. وتم التباحث في سبل التعاون الثقافي بين رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية والمؤسسات الثقافية التابعة للمجلس، والتعاون في  المجالات التي تهم الطرفين. كما أنه تم التطرق الى تفعيل التعاون الأكاديمي والاتفاقات المعقودة بين الجامعة الاسلامية في لبنان والجامعات الايرانية، والبحث أيضا في قضايا تتعلق بالحوار بين الاديان وإقامة الندوات والمؤتمرات الوحدوية".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • كورونا ينتشر بسرعة والإصابات ترتفع بمدارس البقاع

المدن - يواصل متحور أوميكرون انتشاره الكثيف وسجل اليوم الأحد في 30 كانون الثاني أكثر من سبعة آلاف إصابة. وأعربت "لجنة الترصد والتتبع" في الهرمل عن قلقها الشديد من ارتفاع عداد الاصابات في المدينة، والتي ما هي إلا الجزء البسيط من عدد الاصابات الحقيقي، لأن عدد الذين يجرون الفحوصات قليل لأسباب عديدة منها التكلفة المادية وإجراء الفحص لفرد واحد في الأسرة المصابة، مشيرة إلى أن "الإصابات في المدارس ترتفع بشكل كبير بين الطلاب والمعلمين".

 

  • اعتصام لمتعاقدي الرسمي في النبي عثمان

وطنية - الهرمل - نفذ متعاقدو التعليم الرسمي بجميع مسمياتهم، إعتصاما بجانب الطريق الدولي بعلبك حمص في بلدة النبي عثمان في البقاع الشمالي وقطعوا الطريق لبعض الوقت على خلفية حرمانهم من بدل النقل والمنحة الاجتماعية، مطالبين بحقوقهم أسوة بغيرهم من القطاعات.

وشارك في الاعتصام عدد من الطلاب وأهاليهم، وألقيت كلمات أبرزها لمدير متوسطة الزيتون الرسمية احمد خليل، شددت على إنصاف الأساتذة وتأمين حقوقهم لمتابعة  العملية التربوية.

حركة الاستقلال: لسنا معنيين بانتخابات رابطة الثانوي

وطنية - أعلن قطاع التربية في "حركة الاستقلال" في بيان، أن "القطاع لم يرشح أيا من محازبيه أو أصدقائه إلى انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي، وأنه إذ يحترم الأستاذ أنطوان أبو عبدالله على الصعيد الشخصي، إلا أنه لا ينتمي الى الحركة ولا يدعم ترشحه المخالف للخيارات السياسية للحركة".

وشدد على أن "القطاع غير معني بهذه الانتخابات، لا ترشيحا ولا دعما ولا اقتراعا، في غياب أي لائحة تمثل النهج المعارض التغييري".

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13