X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-1-2022

img

  • التقرير التربوي:

 

  • تواطؤ معلمين واستقواء طائفي ضد التربية!

ابراهيم حيدر ــ النهار ــ يمكن لأساتذة #التعليم الرسمي في الملاك والمتعاقدين أن ينقذوا ما بقي في المدرسة بعودتهم إلى الصفوف واستئناف التعليم في شكل مكثف للتعويض عن الخسارة الكبيرة بضياع نصف سنة دراسية أو أكثر. العودة إلى التدريس بات ضرورياً في هذه المرحلة بالذات ونحن ندخل إلى الأشهر الاربعة الاخيرة من السنة مع أيام عطلها، وذلك بعدما أقر مجلس الوزراء المنحة الاجتماعية الشهرية، ورفع تعويض بدل النقل للحضور اليومي، ومضاعفة اجر الساعة للمتعاقدين، إضافة إلى تأمين منحة الـ90 دولاراً شهرياً لكل أستاذ من الجهات المانحة مرتبطة بالحضور، فيما ستناقش مسألة شمول المتعاقدين في التعليم الرسمي والمهني ببدل الحضور والمنحة الاجتماعية باقتراح من وزير المال في الجلسة المقبلة.

العودة هنا هي جزء من مسؤولية حماية التعليم الرسمي، وايضاً خروجاً من دائرة التواطؤ الذي نشهده في الطريقة التي تتم بها الإضرابات، إذ لا مجال للنقاش في المطالب وهي تتركز في معظمها على الشأن المالي، وإن كان الكثير منها محق بسبب ما آلت إليه أوضاع المعلمين. اليوم لم يعد هناك مبرر لمقاطعة التعليم من أساتذة الملاك وحتى المتعاقدين، وإن كانت هناك مطالب عديدة تبقى حاضرة للنقاش والمطالبة من دون تعطيل المدارس، وهو أمر لم يعد مجدياً أقله بالنسبة إلى أهالي التلامذة ووضع المدرسة الرسمية ذاتها. وعلى الأساتذة أيضاً مهمة تصويب الحراك والاضراب ومتى يكون لهما وظيفة فعلية كي لا يؤدي ذلك إلى انهاء هذا القطاع وتهميشه، وهو في الأساس متروك لمصيره بعد تحوّله مكاناً للتنفيعات. وإذا عاد أساتذة الملاك في الثانوي والأساسي والمهني إلى التعليم، فلا يمكن للمتعاقدين أن يستمروا بالمقاطعة لإسقاط التعليم الرسمي، فيما نعلم أن جزءاً من التعاقد كان يتم على قاعدة المحاصصة والتنفيعات، إذ كيف سيحتسب للمتعاقد الذي لديه أقل من 10 ساعات تعليم شهرياً مساعدة اجتماعية ومنحة شهرية بالدولار، وهم جزء من مرحلة الفوضى التي سادت في المدارس، فيما زملاؤهم لديهم نصاب كامل.

ليس المعلمون اليوم هم الحلقة الأضعف في التعليم وفي القطاع التربوي، وإن كانت أوضاعهم المعيشية الاجتماعية مزرية كسائر اللبنانيين جرّاء الانهيار. الحقيقة أن الاهالي باتوا الحلقة الأضعف في العام والخاص أيضاً، كما أن التعليم الرسمي بات حلقة مهملة. لذا يمكن القول إن استمرار الإضراب ستكون ارتداته كبيرة ليس على المدرسة والتلامذة انما على المعلمين أنفسهم عندما يخسرون القطاع ويساهمون في القضاء على التعليم الرسمي، خصوصاً أنه في العمل النقابي يكون للإضراب وظيفة، ولا يمكن أن يكون يبقى مفتوحاً إلا إذا كان هناك استقواء بالبيئات الأهلية لأهداف هي في غير مصلحة التعليم. فيما وظيفة الاضراب اذا استمرت تحت غطاء وشعار المزيد من المساعدات والمال، فستجهز على ما بقي من المدرسة.

المشكلة ايضا واضحة في التعليم الخاص ، عندما بدأ عدد كبير من المعلمين في الفترة الاخيرة بالتغطية على زيادات أقساط بعض المدارس في أكثر من منطقة عبر التواطؤ بالاضراب لزيادة رواتبهم. وهنا الضحية الأهل والتعليم، والاجهازعلى العمل النقابي الذي وصل إلى مستوى لا يليق بتاريخ نضال المعلمين.

 

  •    الراعي استقبل وزير التربية وسفير لبنان في الفاتيكان الحلبي: الاجابة على الورقة العربية قيد التحضير

وطنية - استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي وزير التربية والتعليم العالي وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي الذي قال بعد اللقاء:" تشرفت بزيارة صاحب الغبطة وتحدثنا عن الهم المشترك حول موضوع التربية مع كل الاضطراب الذي يشهده العام الدراسي. غبطته يحمل هم اولياء الامر والمؤسسات التربوية والتلامذة في كيفية اتمام هذه السنة الدراسية مع كل المصاعب الوبائية وبصورة خاصة المصاعب المعيشية وموضوع الاقساط".

أضاف:"تحدثنا في هذا الموضوع وتبادلنا الرأي واخذنا بعض النصائح على ان يستكمل هذا الحديث في اجتماع قريب يعقد في بكركي مع المعنيين في التربية لمحاولة استخلاص النتائج التي يمكن ان تؤدي الى اراحة السنة الدراسية".

 

  • الحلبي تبلغ استعداد كلاسيرا لإطلاق المنصة اللبنانية للتعلم الذكي ووضع خبراتها بتصرف الوزارة لتطوير التعليم المهني والتقني

وطنية - تلقى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي رسالة من الرئيس التنفيذي لمؤسسة كلاسيرا المهندس محمد المدني، عبر فيها عن ارتياحه "للتعاون الذي تحقق مع الجمهورية اللبنانية عبر وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال جناحيها المتمثلين بالمديرية العامة للتربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء".

وأكد المدني "ان الهبة المقدمة من مؤسسة كلاسيرا بهدف إستمرارية التعليم في زمن الطوارىء، قد أثمرت نجاحا وتكاملا بين نظام إدارة التعليم والتعلم الذي قدمته، والمحتوى الرقمي المنتج في المركز التربوي من جهة، ومع التطبيقات والأدوات المستخدمة في وحدة المعلوماتية (Microsoft teams ، ونظام إدارة المعلومات التربوية) من جهة ثانية".

وأشار إلى أن "منصة كلاسيرا للتعلم الذكي (Smart Learning Management System)  تحمل معها أيضا أدوات وتطبيقات مكملة للعملية التربوية. وهي تشكل القلب النابض للمنظومة التربوية (Digital Learning Ecosystem) المتكاملة والشاملة لكل ما ينتجه الفكر التربوي ويصنعه الشركاء التربويون".

وعبر المدني عن "الإستعداد للحضور إلى لبنان من اجل المشاركة في إطلاق المنصة الوطنية اللبنانية التي تتوج تكامل نظام كلاسيرا للتعلم الذكي والمنتجات الرقمية للمركز التربوي، التي نؤمن بنشرها عالميا وخصوصا في القارة الإفريقية الفرنكوفونية، إيمانا منا بجودة إنتاج المحتوى الرقمي في لبنان".

كما أكد "استعداد  كلاسيرا لوضع خبراتها بتصرف وزارة التربية، لتطوير التعليم المهني والتقني في لبنان ورقمنته، انطلاقا من عمل المؤسسة مع شركائها الإستراتيجيين وخصوصا منظمة اليونيسكو، وتكامل منصتها مع ما تقدمه شركة مايكروسوفت إلى التعليم المهني والتقني وخصوصا من خلال (MS  LEARN )، علما أن كلاسيرا تتكامل أيضا مع ما تقدمه جامعة كولورادو من منتجات رقمية تفاعلية في مشروعها PHET للمحاكاة الرقمية".

ولفت إلى ان "المنصة التعليمية الوطنية تهدف إلى توحيد المنصات المختلفة، أي منصة مواردي التي تؤمن المحتوى التعليمي الرقمي بحسب المنهج اللبناني، ومنصة كلاسيرا، التي تقوم بإدارة التعليم والتعلم الحضوري ومن بعد، كوسيلة تربوية حديثة تواكب عصر التحول التربوي الرقمي، والتي تتكامل مع اختيار الوزارة لمنصة مايكروسوفت تيمز لتأمين التواصل المتزامن".

 

  • عدوان بعد اجتماع لجنة الادارة: درسنا إلزامية تدريس المعلوماتية والوطن لا يقوم إلا بكل مجموعاته وأبنائه

وطنية - عقدت لجنة الادارة والعدل، جلسة اليوم، برئاسة النائب جورج عدوان وحضور الاعضاء النواب. 

اثر الجلسة قال عدوان: "درسنا اليوم في لجنة الإدارة والعدل إلزامية تدريس المعلوماتية في المناهج الطلابية في الصفوف التي تجعلهم يكونوا حاضرين حتى يصلوا إلى الجامعات ويكون لديهم إلمام ومعرفة بهذه المادة، فكلنا نعرف أهمية هذه المادة وكلنا نعرف كيف أن التطور العلمي اليوم يلزم التلامذة في أن يكونوا على معرفة بها".

اضاف: "بعض المدارس علمت هذه المادة، واليوم مشروع واقتراح القانون هو  لإلزامية تعليم هذه المادة، بحيث أن التلميذ يصل إلى المرحلة الجامعية، وتكون لديه كل المعرفة وكل العلم حتى سواء أراد التخصص فيها أو أن يدرس اختصاصات أخرى، يكون على اطلاع وعلم. أيضا تكمن أهمية هذا الموضوع في أن يحضر الطلاب لفرص عمل مختلفة، لأننا نعلم جميعا أن الشخص الذي يمتلك هذه المعرفة بإمكانه أن يعمل عن بعد في لبنان أو في وظائف خارج بلدنا، وبذلك نزيد فرص العمل ونحضر أجيالا تمتلك  القدرات العلمية حتى يكون باستطاعتها مواكبة التطورات كما هي".

 

  • بهية الحريري في "اليوم الدولي للتعليم": جوهر العدالة التربوية وديمقراطية التعليم دعم الأساتذة وتطوير قدراتهم

وطنية - صيدا -  وجهت رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري، رسالة الى الأسرة التربوية، لمناسبة "اليوم الدولي للتعليم" جاء فيها: "إن تطور المجتمعات والعقود الإجتماعية مرتبط بمدى تطور النظام التعليمي، وإتاحة فرص التعليم للجميع مدى الحياة، في ظل الأزمات والتحولات التي نشهدها على المستوى العالمي والوطني". 

وقالت:"يقع على عاتقنا مسؤولية التشبيك وبناء الشراكات على المستويات كافة،  لدعم الحق الأساسي لكل فرد في التعليم من خلال بناء المهارات، توسيع الآفاق وإطلاق الطاقات الكامنة لدى كل شخص من أجل مواكبة التطورات الانتاجية والتكنولوجية".  

واكدت ان "جوهر العدالة التربوية وديمقراطية التعليم تكمن في دعم الأساتذة وتطوير قدراتهم، سد الفجوة الرقمية وحسن استخدام التكنولوجيا، وتعديل المناهج التربوية لتركز على بناء الشخصية القيادية". 

وختمت:"لقد حان الوقت لإحداث التحول في التعليم من أجل عقد اجتماعي جديد".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • متعاقدو اللبنانية: تعليق الإعتصام بعد معطيات جديدة

بوابة التربية: أعلنت اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية عن تعليق الاعتصام المدعو إليه اليوم، في الإدارة المركزية نظراً للمعطيات الجديدة المتمثلة بمطالبة وزير التربية اليوم الحكومة بتخصيص جلسة تعقد بأقرب موعد تشمل دراسة موضوع التفرّغ وتصريحه بذلك من على منبر مجلس الوزراء.

وطالبت اللجنة مجلس الجامعة برفع ملف التفرّغ إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء تمهيدًا لاقراره وتهيب بجميع الأساتذة الالتزام التامّ بالاضراب والمشاركة في التحركات المقبلة لاقرار ملف التفرّغ.

 

  • فضائح فحوص الـPCR في المطار تابع.. ابتزاز لجني الدولار ومواطن يروي قصة ابتزازه

جاد فياض ــ الأنباء ــ تتكشّف فضائح فحوص فيروس كورونا الـPCR في مطار بيروت تباعاً، بعد فضيحة هدر أموال تعود إلى الجامعة اللبنانية التي تم اعتماد مختبراتها لإجراء فحوص الـPCR للقادمين. ثمّة من يحاول الاستثمار في الجائحة، كما وفي أموال المغتربين لجني الأرباح غير الشرعية.  

في جديد الفضائح، علمت جريدة "الأنباء" أنّ بعض الأطراف في المطار تعمل على توظيف حاجة المواطنين لإجراء فحوص PCR واستثمارها بالتعاقد مع مختبرات تتقاضى ثمن الفحص أضعاف سعره المعترف به.

وفي التفاصيل، أفاد ي. قانصو، وهو لبناني كان متوجهاً نحو الولايات المتحدة عبر فرنسا برفقة سيّدة، أنّه تفاجأ عند وصوله إلى مطار بيروت بمنع السيّدة من التوجه نحو الطائرة بسبب مرور أكثر من 48 ساعة على فحص PCR، علماً أنّ باريس تطلب من الوافدين إجراء فحص قبل 48 ساعة كحدٍ أقصى.

إلّا أن قانصو أكّد في حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية عدم مرور 48 ساعة على الفحص، إذ أنّ تاريخ الفحص كان 2022/01/17 عند الساعة 3:41 (PM) بعد الظهر، في حين أن إقلاع الطائرة كان بتاريخ 2022/01/19  عند الساعة 2:25 فجراً (AM). أمّا وصولها فكان عند الساعة 6:10 صباحاً (AM)، ما يعني عدم مرور 48 ساعة.

وكشف عن حادثة خطيرة جرت في حرم المطار في السياق ذاته، إذ سُمح له بالمرور علماً أنّه كان قد أجرى فحصه في الوقت نفسه الذي أجرت فيه السيدة فحصها، ولكن في مستشفى آخر، فلم يواجه أي مشكلة عند المرور. وعندما سأل عن سبب منع السيّدة مقابل السماح له، كان جواب المسؤول في المطار: "أنت مرقت، هي ما رح تمرق".

لم يكن باليد حيلة، والطائرة تقلع بعد ساعتين، فاقترح المسؤول على قانصو إجراء الفحص في مختبر معتمد من قِبل مطار بيروت خارج حرمه، بتكلفة 100 دولار "فريش"، تضاف إليها قيمة "التوصيلة"، 50 دولاراً. ورغم سعر الفحص الجنوني الخارج عن أي إطار منطقي أو حتى قانوني، لم يكن أمام قانصو حلٌ آخر، فتوجّه والسيدة إلى المختبر المذكور، ووصلوا إلى ما سمّاه "عيادة ما خصّها بالعيادة"، وهي كائنة في منزل أحد الأطباء، حسب قانصو.

ارتاب قانصو من المشهد، واعتقد لوهلة أنّه اختُطف لطلب فدية، خصوصاً وأنّه مغترب ويعيش في الولايات المتحدة. تمّ إجراء الفحص، فوصلت النتيجة عبر رسالة هاتفية بعد أقل من نصف ساعة، علماً أنّ نتائج الفحوص تحتاج إلى تقريب الـ45 دقيقة، وفق ما أشار مصدر في وزارة الصحة.

لم تنتهِ القصة هنا، بل وحينما وصل قانصو والسيّدة إلى المطار وعرضا الفحص على الموظّف، لم يأبه للنتيجة أو حتى لتاريخ الفحص، فسمح للمرأة بالعبور إلى الطائرة. في هذه اللحظة، تأكّد قانصو أنّ الفحص كان شكلياً لجني الأموال وتحقيق أرباح غير شرعية، خصوصاً وأنّ الإشارات بمجملها تشير إلى هذه الحقيقة.

واستعراضاً للوقائع: أولاً، إنّ فحص PCR السيّدة لم يتعدَ تاريخ إجرائه الـ48 ساعة، ما معناه أنّه لا زال ساري المفعول. ثانياً، إنّ تكلفة الفحص بلغت أضعاف كلفته الحقيقية. ثالثاً، إنّ الفحص جرى في منزل، وليس في عيادة شرعية، والنتيجة وصلت في وقتٍ سريع جداً. ورابعاً وأخيراً، إنّ موظف المطار لم يكترث للنتيجة أو التاريخ، والسماح للسيّدة بالمرور بمجرّد إجراء الفحص في المختبر المعتمد من قبلهم.

مصادر وزارة الصحة نفت علاقة الوزارة بأي مختبرات معتمدة من قِبلها عن طريق المطار، باستنثاء مختبرات الجامعة اللبنانية بالنسبة للقادمين، أما وعلى صعيد المغادرين، لا مختبرات معتمدة للوزارة.

وعن كلفة الفحص، لفتت المصادر في حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية إلى أنّ "الفحوص السريعة قد تكون مكلفة، لكن بالتأكيد لا يصل سعرها إلى 100 دولار"، مع ضرورة الذكر أن فحص اختبار الـPCR للقادمين ثمنه 30 دولاراً.

مصادر في مطار بيروت لم تستبعد حدوث ما حصل، وأشارت إلى أنّه "قد يكون بعض الموظفين قد لجأ إلى هذه السياسة لجني بعض الأموال، وليس بالضرورة أن تكون إدارة المطار على علم بما حصل".

وفي سياقٍ متّصل، كشفت (المصادر)  في حديث لـ"الأنباء" عن استدعاء النيابة العامة لعددٍ من موظفي المطار الكبار لمتابعة ملف عدم تحويل أموال فحوص الـPCR التي تُجرى في مختبرات الجامعة اللبنانية للوافدين، إلى إدارة الجامعة.

وختم قانصو حديثه مبدياً حسرته لتعامل أبناء بلده معه بهذه الطريقة، ومحاولة سرقته رغم أنّه قدم إلى لبنان لتمضية الأعياد قرب أهله، ودعم اقتصاد بلده رفقة غيره من المغتربين، بدل التوجّه نحو أماكن أخرى في العالم، داعياً السلطات الرسمية للتحرّك والمواطنين للانتباه لعدم الوقوع في الفخ نفسه.

 

  • تعيين صونيا القرعان رئيسة لمركز الدراسات العليا بالترميم في فنون اللبنانية

وطنية - أصدر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران قرارا قضى بتعيين الدكتورة صونيا مالك يوسف القرعان رئيسة لمركز الدراسات العليا المتخصصة في الترميم والحفاظ على الأوابد والمواقع التاريخية في كلية الفنون الجميلة والعمارة.

والدكتورة صونيا هي رئيسة قسم الهندسة الداخلية في كلية الفنون الجميلة والعمارة (الفرع الثالث ) وأستاذ مساعد في قسم الهندسة الداخلية، وتحمل شهادة الدكتوراه بالآثار من المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية.

 

  • كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية تفوز بتمويل الـ(AUF) لمشروع بحثيّ حول التفاعل الثلاثي بين كورونا والنظام الغذائي والأمراض غير المُعدية في لبنان

اختارت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) دعم مشروع بحثيّ تقدمت به كلية الصحة العامة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية يتعلق بتطوير حلول ذات تأثير تكنولوجي واجتماعي للتعامل مع الصعوبات الناجمة عن انتشار جائحة كورونا ومتحوراتها.

الجامعة اللبنانية، هي واحدة من الجامعات الستة في الشرق الأوسط، التي تم اختيار مشروعها كجزء من الدعوة الدولية الثانية للمشاريع المتعلقة بكورونا والتي أطلقتها الـ(AUF) في تموز 2021 والهادفة إلى دعم الإجراءات البحثية، الدراسات الاستقصائية، والدراسات المكرسة لتحليل عواقب الأزمة الصحية واقتراح حلول مبتكرة في مجالات الصحة والعلوم والتكنولوجيا، وكذلك في العلوم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية.

رئيسة قسم التغذية في كلية الصحة العامة - الفرع الأول في الجامعة اللبنانية ومنسقة البحث البروفسورة مهى حطيط أشارت إلى أن المشروع/الدراسة سيهتم بتأثير جائحة كورونا على النظام الغذائي وصحة الفئات العمرية الشابة في لبنان، وتمّ طرحه تحت عنوان "استكشاف التفاعل الثلاثي بين وباء كورونا والنظام الغذائي والأمراض غير المُعدية/غير السارية في لبنان".

ويركز البحث على الاختلافات والتغيّرات التي استجدت في مجالي الصحة والغذاء خصوصًا في أعقاب انتشار كورونا والأزمة المالية وكارثة انفجار مرفأ بيروت، وكلها عوامل أثرت بشكل كبير على الوضع الغذائي والصحي للسكان اللبنانيين وكانت لها تداعيات كبيرة على نوعية طعام الفئات العمرية الشابة.

وتوضح البروفسورة حطيط أن المشروع البحثي سيركز على تقييم وجود فقر الدم لدى السكان المشاركين في الدراسة وكشف معدل سوء التغذية - وهما عاملان يتأثران بانعدام الأمن الغذائي، مشيرة في هذا السياق إلى الصلة بين انعدام الأمن الغذائي ومخاطر القلق وارتفاع معدلات الاكتئاب.

وتلخص البروفسورة حطيط هدف المشروع البحثيّ بالعمل لإيجاد حلول مبتكرة لتقليل الاختلالات في النظم الغذائية في لبنان، والمساعدة في تطوير برامج تعزيز الصحة استنادًا إلى الأدلة والنتائج التي سيتم الحصول عليها.

يُشار إلى أن كلية الصحة العامة والمركز الصحي الجامعي انطلقا في إجراءات إعداد الدراسة مع بداية العام الجاري، على أن يبدأ التنفيذ العملي لها في شهر شباط المقبل.

 

  • الجامعة اللبنانية تسجل براءتي اختراع فرنسية وعالمية تتعلقان بتطوير ألياف غير قابلة للاشتعال بطريقة صديقة للبيئة

سجّلت الجامعة اللبنانية براءتي اختراع فرنسية وعالمية تتعلقان بتطوير ألياف غير قابلة للاشتعال بطريقة صديقة للبيئة، وذلك ضمن أبحاث مشتركة مع جامعة لورين الفرنسية (Lorraine University) وكلية الهندسة في مدينة ألِس الفرنسية (IMT-Alès)

أبحاث الإنجاز العلمي الجديد كانت بدأت عام 2018 مع البروفسور رولان الحاج من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية والطالبة السابقة ماريا موسى، ثم استكملت مع الطالبة كارينا أنطون التي تحضر أطروحة الدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا (EDST) وجامعة لورين الفرنسية بإشراف البروفسور الحاج والبروفسور ميشال نخل/ مشرف مساعد من الجامعة اللبنانية والبروفسور نيكولا بروس من جامعة لورين والدكتور رودولف سونيه من (IMT-Alès)

ويقول البروفسور الحاج: نجحنا من خلال هذا الإنجاز في تطوير ألياف طبيعية غير قابلة للاشتعال بنسبة مئة في المئة، وذلك باستعمال بمواد صديقة للبيئة قائمة على ربطها بحمض "الفتيك" المستخرج من نفايات دوار الشمس من دون استعمال مُذيبات.

وأشار البروفسور الحاج إلى أن هذه التقنية ستسمح بصناعة ألواح خشبية أو عوازل عبر انفجار بخاري وتعديلها لتصبح غير قابلة للاشتعال بطريقة سهلة وصديقة للبيئة.

للاطلاع على التفاصيل يمكنكم الدخول إلى الرابطين الآتيين:

https://data.inpi.fr/brevets/WO2021205128?q=Roland%20el%20Hage#WO2021205128

https://patentscope.wipo.int/search/en/detail.jsf?docId=WO2021205128&_cid=P10-KYHE09-91181-1

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • الجامعة الإسلاميّة أولى ضحايا الصراع على خلافة قبلان

آمال خليل ــ الاخبار ــ بعد أشهر من التكتّم و«اللفلفة»، خرجت الخلافات داخل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى إلى العلن. التنافس على خلافة رئيس المجلس الراحل الشيخ عبد الأمير قبلان بلغ ذروته بين الطامحين. وبعضهم، من أصحاب السلطة، استخدم صلاحيته في الاستقالة والإقالة. قرارات بدت كيدية أو كأنها صندوقة بريد لمن يهمه الأمر.

نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب ألغى، أمس، قرار تكليف الوزير السابق حسن اللقيس بمهام رئاسة الجامعة الإسلامية، علماً بأن التكليف الذي وقّعه في تشرين الثاني الماضي، كان بتزكية من الرئيس نبيه بري في إطار معالجة الأخير لتداعيات فضيحة الشهادات المزوّرة التي أعطتها الجامعة التابعة للمجلس، لطلاب عراقيين.

مصدر مطّلع وصف قرار الخطيب بأنه «ضربة انتقامية إلى حركة أمل التي رفضت تزكيته رئيساً للمجلس الشيعي»، علماً بأن بري قرر، إلى أجل غير مسمّى، إرجاء البحث في انتخابات الهيئتين التنفيذية والشرعية للمجلس اللتين انتهت ولايتهما نهاية الشهر الماضي. والسبب هو «انشغال حزب الله وأمل بشؤون أخرى أولى من التوافق على شخصية تخلف قبلان، علماً بأن أمل ترفض التجديد للخطيب، فيما الحزب لا يمانع» وفق المصدر. فيما أثيرت تساؤلات حول ما إذا كان يحقّ للخطيب إصدار قرار كهذا بعد انتهاء ولايته نائباً للرئيس ومكلفاً بالقيام بمقامه في 31 كانون الأول الماضي.

بعد ساعات على تعميم قرار إقالة اللقيس، عُمّم بيان موقّع باسم المجلس الشيعي، نشر على صفحته على فايسبوك، يردّ فيه على الهجوم الذي طال الخطيب طوال يوم أمس، ولا سيما من جمهور حركة أمل، ووصل إلى حتى تهديده «بتكسير رأسه» لأنه تحدّى بري. وبحسب البيان، فإن ما فعله الخطيب قانوني في إطار «تأمين المصلحة العامة الناشئة عن مهام أوكلت إليه والتي قد ترتبط بنشاط مرفقي. وبما أن الظرف استثنائي، فيضطرّ الى اعتماد وسائل تخرج عن الشرعية العادية بصورة مؤقتة الى حين العودة الى الظرف العادي والطبيعي من ناحية، أو بانتهاء ولاية الشخص الاعتباري القيّم على إدارة شؤون الشخص المعنوي العام، وفي هذه الحالة، يستمر القيّم في ممارسة صلاحياته كافةً الى حين تعيين الأصيل». واستعرض البيان مواد قانونية تجيز للخطيب «كنائب أول لرئيس المجلس يتمتع بصلاحيات رئيس المجلس عند شغور مركز الرئاسة، أن يكون متولّياً إدارة الجامعة الإسلاميّة وتنظيمها، وبالتالي رئيساً لها الى حين تعيين رئيس أصيل».

  • تساؤلات حول صلاحيّة قرارات الخطيب بعد انتهاء ولايته نائباً للرئيس

وكان لافتاً أن إلغاء الخطيب لتكليف اللقيس جاء بعد يوم واحد من قرار مجلس الوزراء الموافقة على مشروع مرسوم رفعه المجلس الشيعي يرمي الى وضع اللقيس، الأستاذ في ملاك الجامعة اللبنانية، خارج ملاكها التعليمي لمدة خمس سنوات لإلحاقه بملاك المجلس الشيعي!

أحد أعضاء الهيئة التنفيذية في المجلس لفت إلى أن قرار إلغاء التكليف «يشكل خرقاً لمبدأ الحقوق المكتسبة ولتسلسل القواعد القانونية، ومخالفة للأصول الجوهرية ولمبدأ توازي الاشكال في الإجراءات الإدارية». لكن الخشية ليست على خرق القواعد القانونية، بقدر ما يهدد الصراع الحاصل مستقبل الجامعة كصرح علمي يؤمّه آلاف الطلاب.

قرار الخطيب سبقه بيوم واحد أيضاً قرار مفتي صور الشيخ حسن عبد الله الاستقالة من القضاء الجعفري ورئاسة محكمة صور الجعفرية. استقالة عبد الله الذي يشغل أيضاً منصب المسؤول الثقافي المركزي في حركة أمل، وُصفت بأنها «للضغط على أمل لتزكيته إلى رئاسة المجلس، واحتجاجاً على تحييده في ملفّ التشكيلات القضائية في المحاكم الجعفرية وحصر الملف برئيس المحاكم الشيخ محمد كنعان المرشح أيضاً لرئاسة المجلس».

 

  • "الجامعة العربية" تدولر جزءاً من أقساطها.. وجامعات أخرى تلحقها

وليد حسين ـ المدن ــ تجنبت الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية المشاكل مع الطلاب في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، بعدما عمدت إلى رفع أقساطها، من خلال تسعيرها على سعر 3900 ليرة للدولار. أما جامعة القديس يوسف التي قررت المضي بالأقساط عينها، التي أقرتها مطلع العام، فبدأت بجمع التبرعات لتفادي المشاكل مع الطلاب، ولدفع جزء بسيط من رواتب الأساتذة والموظفين بالدولار النقدي، للمساهمة في تحسين أوضاعهم الاجتماعية.

في المقابل بدأت بعض الجامعات الخاصة بإعادة النظر بأقساط الفصل الثاني لرفعها أو فرض جزء ولو بسيط بالدولار النقدي لمواجهة مشاكل الكلفة التشغيلية بعد ارتفاع سعر صرف الدولار. وهذا ما حصل مع الجامعة العربية في بيروت، التي أبلغت طلابها بالأسعار الجديدة التي تعتمدها للأرصدة في الفصل الحالي، ما جعل الطلاب ينتفضون ضد هذا القرار.

  • عدم الاتفاق على سعر موحد

منذ الصيف الفائت ومطلع العام الدراسي الحالي، كان النقاش بين الجامعات يتركز حول كيفية مواجهة ارتفاع سعر صرف الدولار وانعكاسه على المصاريف التشغيلية، وضرورة رفع الأقساط على الطلاب والنسب التي يجب أن تعتمد مرة واحدة طوال العام. ونصحت الجامعة الأميركية الجامعات الأخرى اعتماد سعر صرف 3900 للدولار كتدبير يمكن أن يحل جزءاً من المشكلة التي ستتفاقم. إذ لا مؤشرات بأن الأوضاع السياسية أو الاقتصادية ستتحسن. لكن الجامعات لم تتفق على رأي موحد، وقررت كل واحدة المضي بخيارات مغايرة عن الأخرى، لعدم خسارة جزء من طلابها، رغم أن تجربة "الأميركية" أثبتت العكس وارتفع عدد الطلاب، وفق ما تؤكد مصادر مطلعة لـ"المدن". 

  • حرج "العربية" مع الطلاب

التذكير بتلك النقاشات يأتي بعد قرار الجامعة العربية في بيروت رفع سعر الأرصدة لنحو ثلاثة أضعاف، واستيفاء رسوم من الطلاب بالدولار النقدي تتراوح بين 300 و600 دولار كرسوم تشغيلية في الفصل الحالي. ما استدعى رد فعل من الطلاب الذين نظموا تظاهرات في أحرام الجامعة في بيروت وفي طرابلس لرفض مضاعفة القيمة المعتمدة لكلّ مادة، ودفع مبالغ بالدولار النقدي، خصوصاً أن هذه الرسوم قابلة للتغيير من دون إشعار مسبق للطلاب. لذا تؤكد المصادر أنه لو مشت "العربية" وغيرها من الجامعات في مخطط رفع الأقساط الجزئي على سعر 3900، عوضاً عن دولار يقدر بنحو 2700 ليرة، لكانت تجنبت الحرج الكبير أمام الطلاب اليوم.

  • الأنطونية على الطريق

إلى الجامعة العربية، هناك جامعات أخرى خاصة بصدد إلزام الطلاب بدفع جزء بسيط من القسط بالدولار. فالجامعة الأنطونية وعدت أساتذتها بدفع جزء من رواتبهم ومستحقاتهم بالدولار النقدي، كمساهمة رمزية من الجامعة لدعم صمودهم. ما يستدعي إلزام الطلاب بدفع جزء من القسط بالدولار مقسطاً على الأشهر المتبقية من العام الدراسي، كما أكدت مصادر "المدن".  

  • اليسوعية تلجأ إلى التبرعات

الجامعات الخاصة باتت أمام استحقاق رفع أقساطها في ظل ارتفاع المصاريف التشغيلية. لكن لا يمكن الإقدام على هذه الخطوة في العام الدراسي الحالي، كما أكدت مصادر الجامعة الأميركية واليسوعية لـ"المدن". ورغم اختلاف المقاربة التي أقدمت عليها الجامعتين مطلع العام الحالي، أكدت المصادر أن لا مناص من إعادة النظر بالأقساط العام المقبل، والذي سيترافق مع إجراء جديدة لمساعدة الطلاب بالمنح الدراسية. 

وأضافت مصادر "الأميركية" أن رفع الأقساط العام المقبل بات محتماً، لكن في المقابل ستعمل الجامعة على رفع المنح التي ستقدمها للطلاب من خلال التبرعات. 

أما مصادر اليسوعية فأكدت أن لا زيادة على الأقساط هذا العام رغم الظروف الصعبة على الجامعة التي قررت دفع جزء من رواتب الأساتذة والموظفين بالدولار. لذا عملت الجامعة على حملة تبرعات في فرنسا ليتسنى لها مساعدة أساتذتها من دون تكبيد الطلاب أي أعباء مالية إضافية، لكنها في الموازاة تطلب من أهالي الطلاب الذين يعملون في الخارج مساعدة الجامعة من خلال دفع مبالغ بالدولار.

  • تحدي العام المقبل

واقع الحال أن الجامعات باتت أمام تحدي رفع أقساطها العام المقبل، فحتى المدارس الخاصة بدأت بفرض رسوم على الأهل بالدولار النقدي أو تسعير الأقساط بالدولار المحلي (8000 ليرة كما هو معتمد في المصارف). وسيكون العام المقبل قاتماً على جميع طلاب لبنان في القطاع الخاص، بلا استثناء، حيال تحدي الأقساط الجديدة. وتصبح الجامعات والمدارس المرموقة حكراً على فئة صغيرة من المواطنين، والجزء الآخر من المؤسسات التعليمية الخاصة غير يسير لجزء كبير من اللبنانيين، بعدما كانت بمتناول حتى صغار الموظفين طوال السنوات العقدين المنصرمين. 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • "الشباب التقدمي" شاركت في الوقفة الإحتجاجية أمام مبنى الجامعة العربية

الأنباء ــ شاركت منظمة الشباب التقدمي مكتب جامعة بيروت العربية - بيروت، في الوقفة الإحتجاجية التي أقيمت أمام مبنى الجامعة، وذلك رفضاً للقرار الأخير الذي أصدرته الجامعة والمتعلّق برفع أقساط الطلاب في الفصل المقبل. 

وكانت المنظمة قد حذّرت في السابق إدارات الجامعات الخاصة من وضع الطلاب أمام مصير مستقبل علميّ مجهول ومن تحميلهم عبء الأزمة الإقتصادية القائمة، منبّهةً من التلاعب بسعر صرف الدولار ورفع الأقساط الجامعية.

 

  • إطلاق فعاليات مباراة العلوم لطلاب لبنان المبتكرين

وطنية - دعت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث للسنة التاسعة عشرة على التوالي، طلاب لبنان المبتكرين للمشاركة في فعاليات السنوية التاسعة من مباراة العلوم التي ستجري عن بعد عبر الإنترنت يومي 31 آذار و1 نيسان 2022.

وشرحت في بيان، أن مباراة العلوم "تتيح المجال أمام طلاب مرحلتي المتوسط والثانوي من المدارس اللبنانية في لبنان والخارج لعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم ضمن الفئات الخمس التالية: المشاريع التشغيلية والروبوت، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، العلوم الفيزيائية والكيميائية". 

 وذكرت أن "خلال ستة عشر عاما جذبت مباريات العلوم، التي تنظمها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، أكثر من ألفي اختراع وبحث من مدارس مختلفة من جميع أنحاء لبنان. وحصد الفائزون جوائز نقدية ومنح جامعية بلغت أكثر من 5 مليارات ليرة لبنانية".

ولفتت الى أن التسجيل يستمر بين 25 كانون الثاني 2022 و15 آذار 2022 على الموقع الاكتروني المخصص mobarat.nasr.org.lb، متيحة الاتصال (أو إرسال واتسأب) من الاثنين إلى الجمعة من الثامنة صباحا حتى الرابعة من بعد الظهر، لمزيد من المعلومات، على الارقام التالية: +961 5 464 996 - +961 71 593 962.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13