X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-12-2021

img

ميقاتي ترأس اجتماعا ماليا وآخر للجنة كورونا الحلبي: تمديد العطلة المدرسية الابيض: منع التجول من ال 7 مساء حتى ال6 صباحا من 17 ك1 لغاية 9 ك2 واستثناء الملقحين بجرعة واحدة على الاقل

وطنية - ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة الاجراءات لمواجهة  فيروس الكورونا  في السراي الكبير.

شارك في  الإجتماع وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، وزير العدل القاضي هنري الخوري، وزير المالية الدكتور يوسف خليل، وزير الإتصالات الدكتور جوني القرم، وزير السياحة الدكتور وليد نصار، وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض، وزير العمل الأستاذ مصطفى بيرم، وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، مدير عام أوجيرو عماد كريديه، رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، مدير عام الإستثمار والصيانة في وزارة الإتصالات باسل الأيوبي، ورئيس مطار بيروت بالإنابة فادي الحسن.

وكان سبق الاجتماع اجتماع للجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا في السراي ايضا برئاسة وزير الصحة وحضور كل من نقيب المستشفيات الخاصة ونقيب الأطباء في بيروت ونقيبة الممرضات والممرضين. وقد ترأس جانبا من الاجتماع الرئيس ميقاتي.

الحلبي

بعد الإجتماع، صرح الحلبي: "بالنسبة لمقررات اللجنة الوزارية التي انعقدت عصر اليوم، برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وحضور الوزراء المعنيين، سيتلو معالي وزير الصحة مقررات هذه اللجنة الوزارية. أما في ما خصنا على صعيد التربية وبعد التشاور مع معالي وزير الصحة، تقرر أن تكون عطلة الميلاد ورأس السنة بدءا من مساء يوم الخميس 16 كانون الأول الى صباح يوم الإثنين في 10 كانون الثاني 2022. هذه العطلة، والتي كانت مقررة في المدارس سابقا ابتداء من 22 أو 23 كانون الأول ولغاية 7 كانون الثاني، جرى تمديدها بناء على طلب وزير الصحة من أربعة الى خمسة أيام عمل فقط لأن هذه الفترة يتخللها الكثير من أيام التعطيل سواء أيام السبت والأحد وعيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية ورأس السنة، لهذا السبب اكتفينا بهذه الفترة من السنة للتوقف عن التدريس، وذلك تمكينا ومساهمة ودعوة وإلحاحا وتشجيعا لكل القطاع التعليمي، بمن فيهم التلامذة والأساتذة والموظفون وإدارات المدارس والأهالي الى تلقي اللقاح، لأنه يبدو أن الامور تتجه الى الأسوأ اذا لم نتداركها بموضوع التلقيح، وهو ما سيشرحه وزير الصحة".

وردا على سؤال حول القدرة الإستيعابية لصفوف المدارس بعد العطلة، قال: "هذه سلسلة من الإجراءات التي سيعلن عنها معالي وزير الصحة".

وزير الصحة

وتلا وزير الصحة فراس الابيض  التوصيات الصادرة عن إجتماع لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا وهنا نصها:
"
أولا: اعتبارا من 10 كانون الثاني 2022، يفرض على العاملين والأجراء في كل من القطاعات التالية:القطاع الصحي،القطاع التربوي، القطاع السياحي،قطاع النقل العام، الموظفون والعاملون في القطاع العام والبلديات واتحاداتها ، القطاع العسكري والأجهزة الأمنية أن يكونوا من الملقحين بجرعتين من اللقاحات المعتمدة أو أن يخضعوا، على نفقتهم الخاصة، للفحص المخبري لفيروس كورونا (PCR) مرتين في الأسبوع، في أي من المختبرات المعتمدة لدى وزارة الصحة العامة تحت طائلة منعهم من مزاولة عملهم مع ما قد يترتب على ذلك من نتائج. وفي هذا السياق يُطلب من الوزارات والإدارات والأجهزة الأمنية المعنية كافة التشدد في تطبيق تلك الإجراءات.

ثانيا: اعتبارا من تاريخ 17 كانون الأول 2021 ولغاية 9 كانون الثاني 2022 ضمنا ومن الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، تُفرض قيود على حركة التجول على الأراضي اللبنانية كافة. ويُستثنى من ذلك الأشخاص الملقحون بجرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا  أو حاملو نتيجة سلبية للفحص المخبري لفيروس كورونا (PCR) لا تتعدى مهلتها 48 ساعة من صدورها ومن هم دون سن الثانية عشرة من العمر.

ثالثا: يمنع إقامة كافة التجمعات والحفلات بقدرة استيعابية تفوق الخمسين بالمئة من سعة المكان أو القاعة المخصصة، وفي الحالة التي سيتجاوز فيها عدد الحضور المئة شخص يجب الإستحصال مسبقا على إذن خاص من وزارة السياحة بعد استطلاع رأي وزارة الصحة العامة. 

رابعا: خضوع الوافدين كافة إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي بعد تاريخ 10 كانون الأول 2021 ضمنا للشروط التالية:

أن يكونوا قد أتموا جرعتي اللقاح من اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا أو اظهار نتيجة سلبية للفحص المخبري لفيروس كورونا (PCR) لا تتعدى مهلتها 48 ساعة من صدورها. 

التسجيل عبر التطبيق الخاص بوزارة الصحة العامة اللبنانية للوافدين جوا قبل الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي.

الخضوع للفحص المخبري لفيروس كورونا (PCR) في حرم المطار للوافدين من عمر الثانية عشر سنة وما فوق.

خامسا: تحديد فترة إقفال المدارس والجامعات والمعاهد العامة والخاصة كافة بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة اعتبارا من 16 كانون الأول 2021 ولغاية 9 كانون الثاني 2022، مع التشديد على الحد من انتشار الفيروس من خلال إعطاء اللقاح للتلاميذ ضمن الفئة المستهدفة به بحسب خطة وزارة الصحة العامة، إضافة إلى بلوغ نسبة مرتفعة من اعداد الملقحين (جرعة واحدة على الأقل) في الصفوف الثانوية في المدارس وطلاب الجامعات والمعاهد كافة. 

سادسا: 

متابعة تطبيق خطة عمل وزارة السياحة المتعلقة بإجراءات الوقاية من انتشار الفيروس وإلزام المؤسسات السياحية والمطاعم والفنادق كافة، واعتبارا من تاريخ 10 كانون الأول من العام 2021، عدم استقبال الرواد غير الحاصلين على شهادة تلقي جرعة لقاح واحدة، على الأقل، أو نتيجة سلبية للفحص المخبري للفيروس (PCR) لا تتعدى مهلتها 48 ساعة من صدورها.

متابعة تطبيق إجراءات التباعد الإجتماعي في الأماكن العامة والأسواق الشعبية مع التشديد على وجوب تلقي العاملين فيها اللقاح. 

 إطلاق مركز تلقي الاتصالات (Call Center) في وزارة السياحة لتلقي الشكاوى كافة المتعلقة بعدم تطبيق الإجراءات الوقائية في المؤسسات السياحية والمطاعم والفنادق.

إطلاق حملة توعية وطنية بالشراكة مع وزارة الإعلام ووسائل الإعلام والنقابات المتخصصة بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها بالقطاع السياحي وأهمية الالتزام بها مع التشدد في ضبط المخالفات في جميع المؤسسات السياحية  على اختلافها وتنوعها (المسجلة وغير المسجلة) من قبل الشرطة السياحية أو الشرطة البلدية.  

سابعا: إطلاق حملات توعية وطنية من قبل وزراة الاعلام بالتنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة لتوضيح الإجراءات الواجب إتخاذها للحد من انتشار الفيروس وشرح أهميتها لاسيما ضرورة أخذ اللقاح للحماية الشخصية والمجتمعية. 

ثامنا: إطلاق وزارة الصحة العامة حملة تطوعية لمؤازرة عملية التلقيح.

تاسعا: مواكبة وزراة الاتصالات الحملات الوطنية كافة بالوسائل المتاحة لديها للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين والمتواجدين على الأراضي اللبنانية.

عاشرا:الطلب إلى وزارة العدل التشدد في قمع مخالفات إجراءات وتدابير الوقاية لفيروس كورونا وضرورة تسريع استصدار القرارات والأحكام لضبط المخالفات.

حادي عشر: الطلب إلى الأجهزة الأمنية كافة والبلديات مواكبة تنفيذ الإجراءات المتخذة والتشدد في ضبط مخالفتها.

للتفضل بالاطلاع وإجراء المقتضى لوضع هذه الإجراءات موضع التنفيذ والتطبيق الفوري بعد موافقة وتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء".

أسئلة  وأجوبة

وبعد تلاوة المقررات، أجاب الوزير الأبيض على أسئلة الصحافيين فأشار، ردا على سؤال حول مدى جهوزية القوى الأمنية لضبط المخالفات، الى أنه "تم بحث هذا الموضوع مع وزارة الداخلية التي أكدت على متابعة هذا الأمر ولديها القدرة على ذلك لأهميته، إذ لا بديل في حال عدم اتخاذ مثل هذه الإجراءات، فمع تزايد الأعداد قد نصل الى مرحلة يُقفل فيها البلد لا سمح الله، لذلك كان هناك تأكيد من دولة الرئيس والوزراء المجتمعين على التشديد في تنفيذ هذه المقررات كي نتمكن من حصر أعداد مرضى الكورونا ولعدم إرهاق القطاع الإستشفائي  المرهق أصلا وهو بالكاد يملك القدرة على تلقي المزيد من المرضى".

وعن الإجراءات العقابية  للمخالفين قال الأبيض: "لقد بحثنا هذا الموضوع بحضور وزير العدل على أن تعلن في حينه".

وعن المخالطة خلال النهار وحظر التجول خلال الليل أوضح الأبيض أن "الفرق الأساسي هو أن غالبية النشاطات خلال الليل وفي فترة الأعياد هي نشاطات ذات طابع اجتماعي، بينما اذا أردنا وضع قيود على  الحركة  خلال النهار والليل فهذا يعني أننا نقفل البلد، لذا أكرر أن الهدف الأساسي لهذه الإجراءات هو عدم الوصول الى  مرحلة الاقفال، خصوصا أننا نهتم بعدم وصول المرضى الى حاجتهم  الى الاستشفاء داخل المستشفيات، وذلك عبر  تشجيع المواطنين على أخذ اللقاح، من هنا فقد ربطنا كل الحركة في لبنان بموضوع اللقاح، كما يحدث في دول العالم".

أضاف: لقد بدأنا بإعطاء اللقاحات بدءا من عمر 12 سنة كما أمنا أكثر من نوع لقاح وزدنا مراكز التلقيح والدوامات فيها، لذا نحن نوجه دعوة صادقة وجادة الى  اللبنانيين والى المقيمين على الاراضي اللبنانية لأخذ اللقاح، لأنه في حال عدم رفع نسبة الحماية المجتمعية ومع وصول أي متحور جديد  لا سمح الله خصوصا اذا كان أكثر فتكا أو انتقالا يمكن أن نصل الى مشكلة كبيرة.

أما في موضوع المطار فقال الابيض: "هناك شراكة بين الجامعة اللبنانية ووزارة الصحة وزارة الأشغال ومديرية الطيران المدني، فما يهمنا أن يكون المطار منظما والأهم هو أن نتمكن من أخذ الفحوص وإعطاء النتائج بسرعة، هناك إعادة تنظيم لكي نتمكن من استقبال أعداد الوافدين خلال فترة الأعياد لكن في نفس الوقت نحافظ على أكبر قدر من السلامة وتأمين الوقاية المجتمعية".

وعن القدرة الإستيعابية في صفوف المدارس بعد الإنتهاء من عطلة الأعياد، أشار الأبيض الى "وجود خطة واضحة جدا وضعتها وزارة التربية وشاركت فيها  وزارة الصحة سواء لناحية القدرة الإستيعابية في الصفوف أو توقيت اللجوء الى إغلاق الصف أو المدرسة، نحن مآزرون وداعمون لخطة وزارة التربية، لكن المطلوب هو  زيادة الحماية عبر رفع  نسبة اللقاح في المدارس، لذا يجب أن نستغل العطلة الرسمية  لتزخيم وزيادة عدد اللقاحات، ففي الأسابيع الماضية كنا نعطي تقريبا 70 ألف جرعة لقاح في الأسبوع، وقد وصلنا أخيرا الى 100 ألف جرعة، وهدفنا هو الوصول الى أرقام أعلى تلامس 140 ألف جرعة في الأسبوع.

 

«التربية» تمدّد عطلة المدارس: تأجيل الانفجار؟

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ تعديل موعد العطلة المدرسية في عيدي الميلاد ورأس السنة لتكون بين 16 الجاري و10 المقبل يعرّي فشل الدولة

في إيجاد الحلول للتخبط المستمر في التعليم الرسمي ما منع انتظام الدراسة إلى الآن، واستسهال «تأجيل المشكل». كما يفضح «التمديد» انكفاء وزارة التربية عن تفعيل التفتيش ومراقبة تطبيق البروتوكول في المدارس الرسمية والخاصة، وما نتج منه من تفش لفيروس كورونا في أوساط المعلمين والتلامذة وصلت نسبته إلى 40 في المئة من المجموع العام للإصابات.

«التعطيل» وفّر على الروابط التعليمية إعلان الإضراب المفتوح وأرجأ «الانفجار» الصحي والاقتصادي. عملياً، تعود المدارس والثانويات الرسمية والمهنية لسبعة أيام عمل فقط بسبب الإضراب التحذيري الذي نفذته الروابط أمس واليوم، والذي سيمتد حتى نهاية الأسبوع باعتبار أن الجمعة والسبت والأحد أيام عطلة أسبوعية. الروابط ركنت لوعود علقت على أساسها إضرابها في بداية العام الدراسي متجاهلة رأي قواعدها برفض العودة إلى الصفوف قبل تحسين الرواتب، والنتيجة بطء شديد في صرف الـ 90 دولاراً المقرر إعطاؤها للأساتذة والمعلمين، إذ حول المبلغ حتى الآن إلى 569 أستاذاً من أصل 50 ألفاً، وليس معروفاً متى سيبدأ إعطاء المنحة الاجتماعية التي تساوي نصف راتب، وماذا حل ببدل النقل الذي ارتفع إلى 65 ألفاً.

بعض الأساتذة رأوا أن إعلان الروابط الإضراب هو «لزوم ما لا يلزم»، وأن عدم التزام السلطة السياسية بالوعود «لم يكن مفاجئاً لأحد وسبق أن دعت الجمعيات العمومية للأساتذة الهيئة الإدارية لرابطة الثانوي الرسمي المتواطئة مع السلطة إلى الحذر منه»، كما قال لـ «الأخبار» عضو لقاء النقابيين الثانويين حسن مظلوم، مشيراً إلى أن الوضع لم ينتظم بعد في المدارس، «فلا مازوت ولا تدفئة وكورونا ضارب طنابو.

وعلمت «الأخبار» أن بعض المدارس لا تحتاج إلى الإضراب لتقفل، إذ إن الظروف الموضوعية أعاقت انطلاق الدراسة أساساً، لا سيما أن مئات الأساتذة قدموا طلبات استيداع وإجازات مفتوحة ليجربوا حظهم في مكان آخر.

الوزارة لا تراقب تطبيق البروتوكول الصحي في المدارس

رئيس رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي، حسين جواد، يصرّ على أن الإضراب «موجه ضد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير التربية عباس الحلبي، فلا توقيع حتى الآن لمراسيم المنح الاجتماعية التي خصصت لشهرين، فيما نطالب بأن تكون لسنة كاملة، ولا آلية واضحة لصرف الـ90 دولاراً، والبطء في الدفع سببه تدقيق البنك الدولي بلوائح الأسماء». جواد لفت إلى أن أحد أهم أسباب الإضراب هو «وقوع الطبابة والاستشفاء في دائرة الخطر، وزيادة تعرفة المعاينة الطبية بنسبة 70 في المئة (من 30 ألف ليرة إلى 65 ألفاً) لم تقدم حلاً للمشكلة، باعتبار أن تعرفة المعاينات لا تقل عن 200 ألف».

في المدارس الخاصة، ثمة محاولات لتخفيف المصاريف التشغيلية وأتت «عطلة الأعياد» لتكون «شحمة على فطيرة»، لا سيما أن هناك من يرمي بين الفينة والأخرى، «فتيشة» تتعلق بأن «الوضع صعب وقد نعود إلى التعليم أونلاين في أي وقت». إلا أن اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة يرفض أن يكون مثل هذا التوجه وارداً، بحسب رئيسته لمى زين الطويل، و«سيكون له موقف في حال تقرر التعليم عن بعد، فالأقساط المهولة التي ندفعها تفرض بأن تقدم المدارس في المقابل تعليماً ذا جودة». ودعت إلى اتخاذ كل الإجراءات الوقائية الضرورية للحفاظ على العام الدراسي الحضوري. وأشارت إلى تخاذل الوزارة لغاية الآن عن اتخاذ أي إجراء يحمي الأهل من المخالفات القانونية التي تقوم بها المدارس الخاصة، وهي تتجاهل المذكرة التي قدمها الاتحاد في هذا الخصوص.
يوافق الأمين العام للمدارس الكاثوليكية ومنسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، يوسف نصر، على مبدأ تمديد العطلة، باعتبار أن القرار «صائب للتخفيف من حدة كورونا الناتجة من الاختلاط في الأعياد». لكن الأمانة العامة «تحبذ أن يكون التمديد بعد الموعد المعتاد أي من 23 الجاري وحتى 20 كانون الثاني المقبل، ولو كانت وزارة التربية استشارتنا قبل القرار لكنا أبدينا هذا الموقف، إلا أننا مغيبون عن كل القرارات»، نافياً أن يكون اتحاد المؤسسات قد تباحث بالقرار أو أخذ موقفاً منه.

 

"لجنة كورونا"... سيناريوهات تمديد عطلتي الميلاد ورأس السنة في المدارس أكثر من العادة أمر وارد جداً

النهار ــ تحفظ وزير التربية #عباس الحلبي عن الإدلاء بأي تعليق على الأخبار المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها عن تمديد عطلة الميلاد ورأس السنة في #المدارس قد تبدأ من 15 كانون الأول 2021 وتستمر إلى 15 كانون الثاني ضمناً، لأن أي قرار رسمي منوط اليوم باجتماع لجنة كورونا في السرايا الحكومية.

في التفاصيل، أن طرح تمديد العطلة يتعلق برغبة كبيرة في تنشيط عجلة التلقيح عند المعلمين والإداريين لضبط أي انتشار للوباء، وخصوصاً بعد تصريح وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض منذ يومين أن "80 في المئة من المصابين بكورونا، والذين يتم معالجتهم في المستشفيات، هم من الفئة، التي لم تتلق التلقيح إلى الساعة". 

في الأجواء أن ألأبيض زار وزارة التربية منذ أيام قليلة حيث إجتمع مع وزير التربية عباس الحلبي للبحث في المستجدات الطارئة للوباء كورونا وضرورة تشجيع الراشدين على التلقيح.

لكن مصادر مقربة من وزارة التربية أكدت لـ"النهار" أنه من المتعارف عليه أن بعض الإدارات في المدارس الخاصة تعمد إلى التفرد أحياناً في تحديد عطلها في عيدي الميلاد ورأس السنة لأن الأمر يرتبط بروزنامتها الخاصة أو حتى بوجود معلمي غير لبنانيين يحتاجون لمدة عطلة هي أطول من العادة للبقاء في وطنهم الأم قبل العودة إلى التدريس في لبنان. 

ما هو أكيد أن مدة العطلة هي أطول من سابقاتها والتشدد في حملة التطعيم سيكون أولوية الأولويات عند الحكومة. 

إذاً الكرة هي في ملعب لجنة كورونا رغم "أننا نعي تماماً أن أي قرار سيؤثر سلباً على المدارس الرسمية التي تأخرت في التدريس بسبب إضراب معلميها، ما خلق فجوة بين نسبة تحصيل تلامذة الخاص والرسمي".

 

تحدّيات عدّة تواجه القطاع التعليمي.. ماذا يحصل في مدارس لبنان؟

الأنباء ــ تحدّيات عدّة واجهت القطاع التعليميّ في العامين المنصرمَين، إن لجهة الأزمة الإقتصادية والماليّة الحادّة أو لجهة أزمة تفشّي فيروس كورونا، وما نتج عنهما من انهيار في قيمة الرواتب وارتفاع في كلفة التعليم والنقل.

تبعاً للأرقام الني أصدرتها "الدوليّة للمعلومات"، بلغ عدد التلاميذ في التعليم العام ما قبل الجامعي في العام الدراسي الأخير 1053956 تلميذاً، بانخفاض عن العام الدراسي السابق بـ15780 تلميذاً، حيث بلغ حينها 1069826 طالباً، حيث أنّ الأكثريّة التي تبلغ 48.8% هي في التعليم الخاص غير المجاني.

وكان لافتاً الإرتفاع في عدد التلاميذ في التعليم الرسمي وارتفاع نسبتهم من إجمالي التلاميذ، إذ ارتفع عددهم بـ56701 طالباً، وأصبحوا يشكّلون نسبة 36.5% من إجمالي التلاميذ، وهذا الإرتفاع يأتي نتيجة انتقال التلاميذ من التعليم الخاص المجاني والتعليم الخاص غير المجاني إلى التعليم الرسمي، الأمر الذي يُعتبَر سابقة في تاريخ القطاع التعليمي اللبناني.

وفي الأرقام التي نشرتها "الدوليّة"، انخفضت نسبة التلاميذ الذين انتقلوا من التعليم الخاص المجاني إلى الرسمي من 12.5% إلى 11%، ومن التعليم الخاص غير المجاني من 52.7% إلى 48.8%.

ووصل عدد المدارس في العام الدراسي 2020 - 2021 إلى 2796 مدرسة مقارنةً بـ2861 مدرسة في العام السابق، علماً أنّه تمّ إقفال 66 مدرسة منها 45 في التعليم الخاص غير المجاني و21 مدرسة في التعليم الخاص المجاني.

 

الوزير الحلبي دعا لجنة المكننة لفك الإضراب واعدا بمتابعة مطالبها المحقة

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي  مع وفد من لجنة العاملين في المكننة في المدارس والثانويات الرسمية، وتسلم منهم كتابا بالمطالب التي يعتبرونها من  أبسط الحقوق كعاملين إداريّين في مجال المعلوماتية في المدارس او الثانويات الرسمية ليعيشو حياةً محترمة بالحد الادنى آخذين بعين الاعتبار كل ما يمر به لبنان.

وذكروا بأنهم الجندي المجهول في قطاع التربية ويعملون بجد وجهد على مدار السنة لتلبية كل مطالب المناطق من لوائح وطلبات وتسجيل تلاميذ وعلامات وجداول الاساتذة وغيره الكثير من العمل, مؤكدين أن دورهم اساسي في هذا القطاع وكل أمر تربوي يمر من خلالهم.

وأشاروا في كتابهم إلى ان عددهم لا يتجاوز ال 1500 موظف مكننة في لبنان ومعظمهم (مهندسون ومجازون) او حاصلون على شهادات جامعية او من معاهد فنية في إختصاص المعلوماتية.  وقرروا بعد التشاور مع زملائهم الاضراب الكامل عن العمل لمدة اسبوع واحد قابل للتمديد وذلك بسبب الاجحاف الحاصل بحقهم .

وجاء في الكتاب:

بعد قرار دولة الرئيس نجيب ميقاتي بدفع منحة اجتماعية تبلغ مليون ونصف كحد ادنى, تفاجأنا بقرار معالي الوزير ان هذه المنحة عوّضت بزيادة 30 الف ليرة على الاجر اليومي, اي بمعدل 400 الف شهريا وهذا اجحاف كبير بحقنا.

نطلب من معاليكم زيادة اجرنا اليوم بما يتماشى مع اجر الاساتذة المتعاقدين (بين 200 و 300 الف ليرة يوميا). واحتساب اليوم الخامس للزملاء الذين يعملون بدوام كامل بعد ان سلخ من دوامنا  وهو يمثل 20% من دخلنا. ودعم صناديق الاهل والمدارس ليتسنى لنا القبض شهريا علما ان الكثير من الزملاء لم يقبضو مستحقاتهم عن العام السابق والحالي بحجة ان الصناديق فارغة.

كم نطلب تغيير المسمى الوظيفي بشكل عاجل وعدم شملنا مع الحراس والخدم فنحن حملة اجازات وشهادات عليا.(مع احترامنا الكامل لهم).واحتساب العطل القسرية وعطل الاعياد, خاصة بعد تناقل وسائل الاعلام خبرا ان عطلة الاعياد ستكون طويلة جدا.واصدار قرار من معاليكم بالقبض من بداية العام الدراسي الحالي وعدم انتظار الموافقات. ودفع المستحقات القديمة بعد ان فقدت 80% من قيمتها بالتعاضد بين صندوق المدرسة والاهل. ومفعول رجعي بقبض بدل النقل اشهر ايلول, ت1 وت2 على اساس 24000 لليوم الواحد بعد تمنع مديرية التعليم الثانوي وبعض المناطق عن زيادة بدل النقل بحجة عدم وجود قرار بذلك. واحتساب بدل نقل لدوام بعد الظهر اسوة بقبل الظهر. واعتماد ال 90$ للدوامين كونهم عقدين منفصلين.واعتماد القبض الشهري على 12 شهر اسوة بالزملاء في الوزارة والمناطق التربوية. وتنفيذ التعميم رقم 5 وتسجيلنا بالضمان الاجتماعي.

الوزير الحلبي رحب بالوفد وشرح لهم الحيثيات التي ينطلق منها أي قرار إداري أو مالي سندا للقوانين والأنظمة ، واكد على أهمية المهام التي يقومون بها ، ودعاهم إلى فك الإضراب واعدا بمتابعة المطالب المحقة التي عبروا عنها في كتابهم ، مع الإدارة في الوزارة ومع الجهات المعنية.

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا من مجلس إدارة صندوق التعاضد لأساتذة الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور ربيع مكوك واطلع منهم على حاجات الصندوق وانشطته وضرورة تعزيز طاقمه البشري وزيادة اعتماداته.

 

لجنة المكننة في المدارس الرسمية جنوبا: سنستمر في إضرابنا حتى إنصافنا

وطنية - صيدا - نفذ عمال لجنة المكننة في المدارس والثانويات الرسمية في الجنوب اعتصاما صباح اليوم أمام سرايا صيدا بمحاذاة المنطقة التربوية، طالبوا فيه وزير التربية عباس الحلبي بمضاعفة اجرهم اليومي من 70 ألف لـ 140الف ليرة أسوة بالزيادة التي أعطيت للأساتذة المتعاقدين، ومنحهم حق الانتساب إلى الضمان الاجتماعي وشملهم بالمساعدة الاجتماعية التي ستلحق جميع العاملين في المؤسسات التربوية.

دمشق 

وتحدث مصطفى دمشق باسم المعتصمين شرح فيها معاناتهم كأجراء يعملون في المدارس والثانويات الرسمية وما يتكبدونه من نفقات مادية في ظل ارتفاع أسعار البنزين.

وقال: "جئنا اليوم لنطلق صرخة وجع وألم، نحن الذين يشكل عملنا العصب الإداري لأي مؤسسة تربوية لكن أمام تجاهل المسؤولين لمطالبنا أعلنا الإضراب منذ يوم الاثنين الأمر الذي عرقل عمل المؤسسات التربوية ولا من يسمعنا. أجبرنا على اتخاذ هكذا خطوة بعد التجاهل المستمر لمطالبنا، حيث اننا لم نعد نملك ثمن المحروقات للوصول إلى مراكز عملنا ، الى جانب حرماننا من حقنا بمضاعفة أجرنا اليومي الذي وعدنا به أسوة بالاساتذة المتعاقدين، علما أن ساعات العمل اليومية تم مضاعفة أجرها، كذلك بدل النقل لم يصدر أي قرار واضح بشأنه والمساعدة الاجتماعية التي ستلحق جميع العاملين في المؤسسات التربوية، وما زلنا حتى اللحظة نطالب بحقنا في الانتساب إلى الضمان الاجتماعي".

وسأل وزير التربية: "كيف سنعيش وعملنا كمياومين سيتوقف لمدة شهر بعد اعلانكم قرار بدء عطلة الاعياد من 15 كانون الجاري وحتى 15 كانون الثاني المقبل؟".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض يتفقّد مختبر تشخيص الكورونا في الجامعة اللبنانية

زار وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض صباح اليوم مختبر تشخيص الكورونا في الجامعة اللبنانية، وكان في استقباله رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وفريق عمل المختبر.

وجال الوزير الأبيض على أقسام المختبر، واطلع من رئيس الجامعة على تجهيزاته وسير العمل فيه وآلية اصدار النتائج، كما تم التداول في حاجاته لاستكمال مهمته.

وثمّن الوزير الأبيض جهود الجامعة اللبنانية في تصديها لجائحة كورونا منذ بدئها في لبنان، مبديًا دعمه وثقته بالمختبر كمركز مُعتمد من قبل الدولة للفحوصات ومتابعة الترصد الوبائي، مشددًا على أهمية التعاون والتكامل بين وزارة الصحة والجامعة اللبنانية في شتى المجالات العلمية والصحية.

 

الرئيس بدران يلتقي وفدًا من الحزب السوري القومي الاجتماعي

التقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، في مكتبه بمبنى الإدارة المركزية – المتحف، وفدًا من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ كلًّا من عميد العلاقات العامة في الحزب الدكتور جورج جريج وعميد التنمية الإدارية/مدير معهد العلوم الاجتماعية – الفرع الثالث الدكتور كلود عطية وعميد التربية الأستاذ إيهاب المقداد والدكتور ربيع حسون والدكتور نزار أبو جودة.

الوفد قدّم للرئيس بدران التهاني بمنصبه الجديد كرئيس للجامعة اللبنانية، وناقش الطرفان قضايا أكاديمية وثقافية واجتماعية.

 

مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال (Centre MINE) يقدم أكثر من 250 فرصة عمل في تشرين الثاني 2021

أعلن مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) عن 250 فرصة عمل خلال شهر تشرين الثاني 2021، وتم اختيار 151 سيرة ذاتية لطلاب الجامعة اللبنانية.

للمزيد من عروض فرص العمل، يمكنكم متابعة صفحة المركز على موقع فيسبوك:

https://www.facebook.com/centremine/ 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

تعميم من الخارجية إلى الطلاب المتعثّرين في الخارج

النهار ــ عمّمت وزارة الخارجية والمغتربين على البعثات الدبلوماسية والقنصلية البدء باستقبال إستمارات إلكترونية  لحصول، الطلاب المتعثرين في الخارج المستوفين الشروط، على مساعدة مقدمة من إدارة حصر التبغ والتنباك، وذلك عبر تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك. 

وتقوم  البعثات اللبنانية في الخارج بنشر الإستمارة، مرفقة بالمستندات المطلوب إرسالها، على البريد الإلكتروني المحدد من قبل  البعثات في مكان إقامة الطلاب.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

رابطة المهني تمدد مهلة تسديد الاشتراكات لإتمام عملية انتخاب هيئة مجلس المندوبين

بوابة التربية: عقدت الهيئة الادارية لرابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان اجتماعاً اليوم الاربعاء الواقع فيه ١ كانون الاول الساعة السابعة مساءً ناقشت خلاله التطورات الاقتصادية والمعيشية وكذلك استحقاق الإنتخابات لهيئة مجلس المندوبين ومن ثم الهيئة الإدارية لولاية جديدة، وخلصت الى ما يلي:

أولاً: تتوجه الرابطة بالشكر الجزيل الى جميع الاساتذة الذين استجابوا إلى نداء روابط التعليم الرسمي وإلتزموا بالاضراب التحذيري، متمنيةً على المسؤولين المعنيين المبادرة والتعجيل في تنفيذ الوعود وتحقيق المطالب برغم هزالتها وهشاشتها، لتمكين الاساتذة والمعلمين من إستئناف التدريس وتأدية رسالتهم، في ظل الإرتفاع الجنوني للدولار والغلاء الفاحش للأسعار، وارتفاع كلفة الانتقال والطبابة والاستشفاء، على نحوٍ يشق على الأساتذة ويكدر عيشهم ويثقل كاهلهم،

ثانياً: بالإستناد الى النظام الداخلي للرابطة الذي نصِّ على اجراء انتخابات هيئة مجلس المندوبين في النصف الاول من شهر كانون الاول وعطفاً على بيانها السابق حيث تم تحديد مهلةٍ لتسديد الاشتراكات المتوجبة، وبعد المراجعات العديدة لتمديد المهلة ليتسنى للراغبين من الزملاء الاساتذة بالمشاركة في العملية الديمقراطية النقابية اقتراعاً وترشيحاً، لذلك، واستجابةً لطلب هؤلاء الزملاء بتمديد مهلة تسديد الاشتراكات، يهم الرابطة ان تعلمكم بتأجيل مهلة تسديد الاشتراكات حتى تاريخ ١٠/١٢/٢٠٢١، على ان تُحدد المهلة الممتدة ما بين يوم الاثنين في ١٣/١٢/٢٠٢١ ويوم الخميس في ١٦/١٢/٢٠٢١ لإتمام عملية انتخاب هيئة مجلس المندوبين الجديدة لمدة سنتين اثنتين وفقاً للنظام الداخلي للرابطة. ثالثاً: بعد اسبوع واحد من انتخاب هيئة مجلس المندوبين، يُصار الى تحديد موعد انتخاب اعضاء الهيئة الادارية لولاية جديدة، مدتها سنتان، وذلك ببيان يصدر لاحقاً لهذه الغاية.

 

المدارس الرسمية اقفلت ابوابها تلبية لدعوة متعاقدي الاساسي الى الاضراب

وطنية - اقفلت المدارس والثانويات الرسمية في طرابلس ابوابها اليوم، التزاما بدعوة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الى الاضراب.

واكدت النقابية ملوك محرز "المضي بالحراك المطلبي حتى تحقيق المطالب لجهة توقيع مراسيم المنح الاجتماعية، على أن تكون لسنة كاملة أقله وليس لشهرين كما سبق، ووضع آلية واضحة لصرف مبلغ 90 دولارا، ووضعها موضع التنفيذ، وزيادة موازنة تعاونية  موظفي الدولة لأن الأمن الصحي عند المعلمين والأساتذة أصبح في دائرة الخطر"،  وطالبت ب"تحويل مستحقات المتعاقدين شهريا، وتصحيح أجور عمال المكننة بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي، وتأمين المواد التشغيلية، وبخاصة مادة المازوت، للمدارس والثانويات لتأمين حسن سير أعمالها، اضافة الى الحفاظ على صحة الأساتذة والمعلمين والطلاب من خلال اعتماد التعليم الحضوري، عبر تقسيم الطلاب إلى مجموعتين (كل أسبوع مجموعة)".

وفي بنت جبيل والكورة شاركت المدارس الرسمية في الاضراب وامتنع الاساتذة عن الحضور.

 

لجنة متعاقدي الثانوي طالبت الحلبي التدخل لمعالجة موضوع ملحق ساعات العقد الكامل

بوابة التربية: طالبت لجنة متعاقدي الثانوي -مختلف التسميات- وزير التربية والتعليم عباس الحلبي التدخّل المباشر لمعالجة موضوع ملحق ساعات العقد الكامل المتوقف للمرة الثانية، وقالت في بيان لها:

بعد مراجعتنا لدائرة المحاسبة في وزارة التربية تبيّن لنا أنه تم ردّ ملحق ساعات العقد الكامل للعام الدراسي 2020-2021 الى مديرية التعليم الثانوي بحجّة “عدم قانونيته” وللمرة الثانية! هذا “القانون” الذي جاهدنا واضربنا العام الماضي للحصول عليه لأنه حق من حقوقنا يأتي الردّ من دائرة المحاسبة بعدم قانونيته! وبالرغم من أننا علمنا أنه تم احتسابه وفقاً لعدد 26 أسبوع نتيجة القرار المجحف لوزير التربية السابق.

نطالب وبشكل فوري وزير التربية والتعليم عباس الحلبي التدخّل المباشر لمعالجة هذا الموضوع الشائك والحساس لكل أستاذ متعاقد، والبتّ به خلال أسبوع من اليوم كحد أقصى، لكيّ لا نضطّر آسفين الى العودة إلى الإضراب المفتوح ابتداءً من تاريخ يتم تحديده وفقاً لاستبيان نجريه مع الأساتذة.

 

متعاقدو التعليم الاساسي الرسمي: للاسراع في تحقيق المطالب كيلا يمدد الاضراب

وطنية - تابعت  لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي في لبنان "مسار الإضراب الذي بدأ اليوم ويستمر حتى مساء نهار الأحد، وقد التزم 80 % من الأساتذة المتعاقدين بالإضراب، بحسب البيان الصادر،  وأبدوا رغبتهم "في التصعيد إذا لم تتحقق مطالبهم  في السرعة القصوى، على أن تقرر في ضوء متابعتها لمسار تحقيق مطالب المتعاقدين المحقة، وتتخذ القرار المناسب الذي يصب في مصلحة المتعاقدين الأساسي".

وأطلقت اللجنة سلسلة من التساؤلات إلى  وزير التربية "في ظل اتخاذ قراره ببدء عطلة الميلاد وراس السنة، من مساء 16/12/2021 وحتى صباح 10/1/2022. وكان أهمها: ما مصير المساعدة المالية الـ 90$ طوال مدة العطلة التي تقررت؟ ولماذا لم يتم عرض قرار رفع أجر الساعة على صفحة وزارة التربية لتطمئن قلوب المتعاقدين؟ وأين أصبح القبض الشهري للمتعاقدين؟ وما الذي يأخر ذلك؟ وهل ستتجه وزارة التربية إلى التعليم عن بعد بهدف احتساب ساعات المتعاقدين، والتعويض على التلاميذ في فترة الإقفال؟ ولماذا يستثنى المتعاقدين بالتعليم بالساعة دائما من تقديمات اجتماعية؟"...

وتمنت على الوزير الإجابة عن هذه التساؤلات التي تقلق المتعاقدين كافة.

كما وتمنت  الإسراع في صرف المساعدة المالية عن شهري تشرين الأول، والثاني، دفعة واحدة، لان الأوضاع المالية للمتعاقدين لا تحتمل التأخير.

وأخيراً تتابع اللجنة كل مطالب المتعاقدين والمستجدات التربوية عن كثب، وتتمنى على الوزارة الإسراع في تحقيق المطالب، "كيلا يتم التمديد للإضراب".

 

حراك المتعاقدين: لتعلن التربية إنهاء العام الدراسي بدل التعطيل والاضرابات

وطنية - قال منسق "حراك المتعاقدين" حمزة منصور في بيان: "لتعلن وزارة التربية أنها لا تستطيع دفع مستحقات المتعاقدين وانه لا توجد أموال لتغطية كامل الساعات بدل اللجوء إلى فرض عطلة أعياد مدتها 25 يوما، أو جر الروابط للاضرابات من خلال تمنع الوزارة عن قصد عن صرف 90 دولارا والتباطؤ في جدولة الملفات. لتعلن صراحة عن عدم وجود مستحقات مالية وتنهي العام الدراسي بدل ان تتناغم  هي والروابط على التعطيل والاضرابات توفيرا للساعات التي لم يعد باستطاعتهم دفعها".

أضاف: "لتعلن وزارة التربية إنهاء العام الدراسي في 16 كانون الثاني على ان تجرى الإمتحانات لكافة الطلاب بالدروس المنجزة للآن (قصدنا درس واحد)، ويرفع كل الطلاب".

وتابع: "المتعاقدون لم يعد لديهم ثقة بأحد بعدما شاهدوا كيفية تعامل وزارة التربية مع ملفات 90 دولارا وملفات رفع أجر الساعة، حتى جاء ملف الساعات لتقوم الوزارة مع الروابط بالتعطيل من أجل تقليص دفع المتوجبات المالية للمتعاقدين".

وختم: "انطلاقا من ذلك، فإن حراك المتعاقدين سيعلن موقفا مهما وحاسما من التعليم والعام الدراسي قريبا جدا اذا لم يبادر وزير التربية إلى ايجاد حل فوري وسريع  لساعات المتعاقدين المهدورة في هذه العطلة الفظيعة، بالإضافة إلى 90 دولارا ورفع أجر الساعة".

 

المكتب التربوي المركزي في "أمل" كرم رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس لبلوغه السن القانونية

وطنية - كرم المكتب التربوي المركزي في حركة "أمل" رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس لمناسبة بلوغه السن القانونية، في حضور رئيس المكتب التربوي المركزي الدكتور علي مشيك، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب بالتكليف احمد صالح، رئيس دائرة التعليم الرسمي في لبنان هادي زلزلي، رئيس رابطة التعليم الاساسي الرسمي حسين جواد، المسؤول التربوي في إقليم الجنوب الدكتور عباس مغربل، المسؤول التربوي في إقليم جبل عامل حسين عواركة، محمد حسون، حيدر خليفة ورئيسة الدائرة أماني شعبان وموظفي المنطقة التربوية.

وألقى مشيك كلمة نوه فيها ب"الدور الريادي الذي قدمه باسم عباس في مجال التربية في الجنوب ولبنان"، وشكره على "المجهود الذي بذله من أجل إعلاء شأن التربية في محافظة الجنوب". وشدد على "اهمية الانماء التربوي والدور الاستراتيجي الذي لعبه دولة الرئيس نبيه بري في عملية بناء المدارس والثانويات الرسمية في الجنوب والبقاع".

بدوره عبر المكرم عن امتنانه "للالتفاتة والتقدير من المكتب التربوي لحركة أمل" وعاهد أن "يبقى سندا للتربية وخدمة المجتمع".

واختتم اللقاء بتقديم درع عربون شكر وتقدير من المكتب التربوي لحركة "أمل" الى عباس، كما قدم رئيس رابطة التعليم الاساسي درعا  للمحتفى به.

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:35
الشروق
6:48
الظهر
12:22
العصر
15:30
المغرب
18:13
العشاء
19:04