X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

النافذة التربوية :: الدكتورة رُلا الزين من الجامعة اللبنانية تفوز بجائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لعام 2021

img

فازت الدكتورة رُلا محمود الزين (مُحاضرة في قسم طب أسنان الأطفال وصحة الفم العامة/كلية طب الأسنان – الجامعة اللبنانية) بجائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لعام 2021 عن فئة الباحثين الشباب في مجال التقانة الحيوية، وذلك عن البحث المموّل من الجامعة اللبنانية تحت عنوان:
In vivo evaluation of the virucidal efficacy of chlorhexidine and povidone-iodine mouthwashes against salivary SARS-CoV-2. A randomized-controlled clinical trial
ويكتسب هذا البحث أهمية علمية وعملية في مجال الحدّ من انتشار عدوى كورونا من خلال الرذاذ اللعابيّ، وقد تمّ إنجازه من قبل الدكتورة الزين بإشراف الرئيس السابق للجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وفريق بحثي مؤلف من البروفسور فادي عبد الساتر، الدكتورة سهى فخر الدين، الدكتور بيار أبي حنا، الدكتورة ريتا فغالي والدكتور حمد حسن.
ويُعدّ البحث أولَ تجربة سريرية عشوائية – على مستوى العالم – لدراسة تأثير غسولَي فم على نسبة فيروس الـ(SARS-CoV-2) اللعابي، وقد أخذت العيّنات من أشخاص أصيبوا بعدوى فيروس كورونا.
وتكمن أهمية البحث في أنه قدم ابتكارًا للتخفيف من انتقال عدوى فيروس كورونا في عيادات طب الاسنان، وبيّنت نتائجه أن غسولَي الفم المتوفّرين عالميًّا (chlorhexidine and povidone-iodine) يخفضان عند استعمالهما كمية الفيروس في الرذاذ اللعابي مما يخفّف نسبة العدوى، وهي نتائج ذات منفعة اجتماعية عامّة خصوصًا في أماكن الاستشفاء والاختلاط أو الحجر.
يُذكر أن البحث نُشر في المجلة العلمية العالمية المتخصصة في مجال طب الأسنان (Journal of Evidence Based Dental Practice) بعد تسجيله في (LCTR-Lebanon Clinical Trials Registry) المرتبطة بمنظمة الصحة العالمية عبر منصة سجلّ التجارب السريرية الدولية (WHO ICTRP)
للاطلاع على نتائج الجائزة، يرجى زيارة الرابط الآتي:
https://fasrc.org/index.php/9-2020-11-28-09-34-40/63-2021-4

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:24
الشروق
6:36
الظهر
12:26
العصر
15:44
المغرب
18:32
العشاء
19:23