X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 23-11-2021

img

  • التقرير التربوي:

 

  • بعد ارتفاع عدد إصابات كورونا ماذا قال وزير التربية لـ"النهار" عن مصير المدارس؟

"النهار" ــ أكّد وزير التربية عباس الحلبي في اتّصال مع "النهار" أنّ إحصاءات الوزارة أظهرت تسجيل 313 إصابة مثبتة بـكورونا في 143 مدرسة في الأيام الـ14 الماضية، و107 حالات في 64 مدرسة في الأيام الـ7 الأخيرة، مشدّداً على أنّ "هذه الأرقام سُجّلت من أصل أكثر من مليون تلميذ".

وفي ضوء الإحصاءات الأخيرة، أكّد الحلبي أنّه "لا نية لدينا بإقفال المدارس لأنّنا بذلنا جهوداً جبّارة لإعادة فتح المؤسّسات التربوية والعودة إلى التدريس"، محذّراً من "الانجراف وراء الأعداد المبالغ فيها للإصابات، بالرغم من إدراكنا بوجود حالات مصابين بكورونا"، داعياً الأهل إلى "المبادرة في تلقّي اللقاح لتوسيع دائرة المناعة في مجتمعنا".

من ناحية أخرى، حمّل الوزير مديري المدارس مسؤولية فرض التباعد الاجتماعي والالتزام بالوقاية وارتداء الكِمامات في المدارس "لمكوّنات الهيئة التعليمية والإدارية كافّة".

 

  • إقفال مدرسة مشحا الرسمية عكار غدا بعد ثبوت إصابة 4 من أساتذتها بالفيروس المستجد

وطنية - عكار - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن ادارة مدرسة مشحا المختلطة الرسمية - عكار قررت اقفال المدرسة احترازيا يوم غد الثلاثاء بعد ثبوت اصابة 4 من أساتذتها بفيروس كورونا المستجد. وظهور عوارض على عدد من التلامذة.

وقد تم ابلاغ الجهات الصحية و التربوية الرسمية بالأمر. وبوشر العمل على تحديد المخالطين المباشرين وإجراء فحوص الpcr لهم ولكل من تظهر عليهم عوارض. كما سيتم اتخاذ التدابير والإجراءات الصحية اللازمة للحد من انتشار الفيروس.

وفور ظهور نتائج فحوصات المخالطين سيبنى على الشيء مقتضاه لجهة المدة التي سيستمر فيها اقفال المدرسة.

 

  • عز الدين التقى وفد حراك المتعاقدين في الرسمي: حريصون على حقوقكم ومطالبكم

وطنية - إستقبل عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الشيخ حسن عز الدين بمكتبه في مدينة صور، وفدا من حراك المتعاقدين في التعليم الرسمي، برئاسة منسق الحراك حمزة منصور.

وكانت مناسبة عرض فيها الوفد مشاكل التعليم الرسمي بشكل عام، والمعاناة المعيشية والاجتماعية التي يعيشونها جراء تدني قيمة أجر الساعة التعليمية، وصعوبة توفير الحاجات الأساسية لحياتهم للعيش بكرامة.

وأعلن الوفد أنهم "سيلجأون الى الإضراب المفتوح إن لم تتحقق مطالبهم التي وعد بها وزير التربية بتنفيذها، وتكمن في دفع مبلغ 90 دولارا شهريا لكل استاذ، وزيادة أجر الساعة مئة بالمئة، وأن يتم دفع الراتب شهريا، وكذلك بدل نقل لكل استاذ، فضلا عن تسجيله في الضمان الاجتماعي".

  • عز الدين

بدوره، أكد النائب عز الدين "الحرص على إبقاء المستوى العلمي للطالب بصورة جيدة، وعلى ضرورة إنجاز وإنجاح العام الدراسي، وفي الوقت نفسه نحن حريصون على جميع حقوق الأساتذة المتعاقدين، والتي تمكنهم من الأداء التربوي السليم".

ودعا وزير التربية الذي بادر إلى وضع الجداول لإعطاء المتعاقدين مبلغ ال90 دولارا، إلى "الإسراع في إنجاز هذه الجداول لتشمل جميع الأساتذة"، طالبا من المجلس النيابي "إقرار اقتراح القانون الذي قدمته كتلة الوفاء للمقاومة مع كتل أخرى لإنجاز ما يتعلق بسائر الحقوق كزيادة بدل ساعة التدريس والضمان الاجتماعي وغيرها".

منصور
من ناحيته قال منصور: "إن زيارتنا إلى النائب عز الدين موضوعها حيوي وأساسي وجوهري للمتعاقدين، هو العمل بشكل عاجل على دفع مبلغ 90 دولارا شهريا لكل أستاذ متعاقد، لأن المعلم لم يعد بمقدوره الذهاب إلى المدرسة وأداء وظيفة التعليم".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:
  • متفرغو اللبنانية: لإقرار ملفي ملاك المتفرغين والمتقاعدين

وطنية - طالب الأساتذة المتفرغون في الجامعة اللبنانية، في بيان اليوم، ب"إقرار ملفي الملاك للمتفرغين والمتقاعدين والعالقين منذ سنوات عدة".

وقال البيان: "ملف الملاك لا يكلف الدولة أي أعباء مالية، بل على العكس سيدخل أموالا إلى خزينة الدولة، اذ سيقتطع مبلغ شهري من رواتبنا من أجل احتساب المحسومات التقاعدية، بمجرد دخولنا إلى الملاك. إن عدم إقراره سيجعل مصيرنا في مهب الريح حيث سنخسر الضمان الصحي والمعاش التقاعدي عند إحالتنا إلى التقاعد، تماما كما حصل مع زملائنا المتفرغين الذين أحيلوا على التقاعد في السنوات الأخيرة ولا يزالون ينتظرون إنصافهم".

أضاف: "الانهيار الاقتصادي زاد من عمق المشكلة لأن المتفرغ، على عكس موظفي القطاع العام، لا يحق له العمل خارج الجامعة، في حين أن راتبه الشهري تآكل بفعل التضخم ولم يعد يكفيه للعيش الكريم، ما دفع الكثيرين أيضا إلى ترك الجامعة. من هنا، فإن إقرار الملاك أصبح حاجة ملحَّة للجامعة بحيث لا يمكن للأساتذة الاستمرار في العطاء في ظل هذا القلق الذي يعيشونه وخوفهم على مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم".

وطالب ب "إقرار مشروع قانون حوالى 150 أستاذا أحيلوا على التقاعد من دون أي ضمان صحي أو معاش تقاعدي وهم يعانون اليوم أشد معاناة ومظلومية، ونطالب وزير التربية برفع ملف الملاك المنجز والمتعلق بحوالى 1000 أستاذ متفرغ، إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في أسرع وقت، وعلى الرئيس ميقاتي والوزراء كافة إيلاء هذا الملف الأهمية لما له من تداعيات على مصير الجامعة، وندعوهم إلى إقراره في أول جلسة ستعقد لمجلس الوزراء".

 

  • متعاقدو اللبنانية: مستمرون في الإضراب المفتوح ولن نعود إلا متفرغين

وطنية - أصدرت اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية البيان التالي:

"يؤكد الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية أنهم مستمرون في إضرابهم المفتوح وأنهم لن يعودوا إلى التعليم إلا متفرغين. وإذ يذكر المتعاقدون المعنيين أنهم جزء لا يتجزأ من الهيئة التعليمية عليهم واجبات ولهم حقوق، فهم يستنكرون عدم إحراز تقدم باتجاه إقرار تفرغهم، إلى جانب عدم لحظهم بالمحفزات المالية التي قدمت لزملائهم المتفرغين لدعم صمودهم كونهم الفئة الأكثر ظلما في الجامعة. وتود اللجنة إعلام جميع الزملاء أنه لم يعرض على المتعاقدين اي تقديمات ليرفضوها".

واضاف البيان: "إن سياسة التمييز الفئوي بين أفراد الهيئة التعليمية تجاه الأستاذ المتعاقد لن تزيدنا إلا إصرارا على المطالبة بإقرار التفرغ وعلى حقنا في كل المحفزات المالية، ونرفض رفضا مطلقا ربط الحصول عليها في مقابل التراجع عن الإضراب حتى التفرغ".

وشدد على أن الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية "ركن أساس في هذه الجامعة، لن نتركها ولن نهاجر. أعطونا حقوقنا ومُحفزات الصمود أسوة بالجميع. أقروا تفرغنا الآن لننطلق مع طلابنا الأعزاء بعام جامعي جديد".

 

  • مدربو الجامعة اللبنانية: مستمرون بالإضراب

وطنية - صيدا - أعلن مدربو الجامعة اللبنانية، في بيان، "الاستمرار بالإضراب"، على أن يقتصر حضورهم إلى الكليات على يوم الأربعاء فقط من هذا الأسبوع "إفساحا بالمجال لملاقاة إيجابية رئيس الجامعة اللبنانية بقضية إرسال العقود إلى مجلس الوزراء، وإلى حين قبض المستحقات التي تؤمن ذهاب المدربين إلى أشغالهم". كما أكدوا "اننا بالوقت عينه نرفض أي تهديد يطال المدرب وعقده إن من ناحية حسم ساعات أو التهديد بفسخ العقد".

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • جامعة الروح القدس احتفلت بالاستقلال

وطنية - إحتفلت جامعة الروح القدس - الكسليك بعيد الاستقلال خلال حفل نظمه مكتب شؤون الطلاب في باحة الجامعة الخارجية، في حضور رئيس الجامعة الأب طلال هاشم، نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأب طوني عيد، إضافة إلى أعضاء مجلس الجامعة وجمع من المديرين والأساتذة والموظفين والطلاب.

وبالمناسبة، ألقى هاشم كلمة أشار فيها إلى "الشعور المتضارب الذي يراودنا في عيد الاستقلال هذا العام. فعن أي استقلال نتحدث في ظل الأزمات التي تحتلنا، الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية؟ صحيح أن تاريخ لبنان حافل بالتحديات والصعوبات والمشاكل إلا أنه حافل أيضا بالأمل والإصرار على تحقيق الحرية والحكم الذاتي وتقرير المصير والتقدم والتطور".

وأضاف: "إن فترة ما بعد الاستقلال وحتى يومنا هذا، لم يكن لدى اللبنانيين النضوج الكافي حول هذا الاستقلال، لا سيما في ظل اختلاف الآراء حول طبيعة الاستقلال الذي تريده كل فئة في لبنان. وإزاء هذا الواقع، يكمن الحل في الحوار والتواصل مع الجميع وقبول الآخر المختلف وفهمه. ونحن، في جامعة الروح القدس، قررنا أن نبدأ بأنفسنا لناحية احترام القوانين وتطبيقها بالرغم من الفساد المستشري من حولنا، لنكون نموذجا يحتذى به. فلنقاتل لتخطي الأزمة الراهنة، ولنكن دائما إيجابيين، ولنصمد بوجه الصعوبات ولنتضامن فيما بيننا، بغية إنجاز النمو والتطور".

وفي الختام، قدمت فرقة من طلاب كلية الموسيقى في الجامعة مجموعة من الأغاني الوطنية التي أثارت حماسة الحضور.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • طلاب لبنانيون في الخارج: السفارات والقنصليات تستنزف أموالنا

عزة الحاج حسن ــ المدن ــ رغم حاجة البلد الماسة للكوادر البشرية المتعلمة، اليوم أكثر من أي وقت مضى، في ظل موجة الهجرة التي تضرب لبنان منذ قرابة العامين، تستمر السلطات الرسمية اللبنانية باستنزاف ما تبقى من قدرات مالية للطلاب اللبنانيين في الجامعات الأجنبية، فتطبق عليهم قراراتها بمضاعفة الرسوم والعمولات والبدلات، التي تتقاضاها السفارات والقنصليات اللبنانية في دول العالم بالتساوي مع اللبنانيين المغتربين. وكيف للدولة أن تدعي السعي لمساعدة الطلاب بحفنة من الدولارات، في حال صدقت، في حين أنها تكبّدهم ثمن معاملات وتواقيع وتصديقات في السفارات والقنصليات، تفوق أي مساعدة مالية قد تأتي عن طريقها. أما أين تُنفق الأموال في السفارات والقنصليات، فتلك حكاية أخرى.

  • لا إعفاء للطلاب

لم تنجح الدولة في لبنان في حماية حق الطلاب بالتعلم. كما لم تتمكن من إلزام المصارف تطبيق قانون الدولار الطلابي، أو بالإفراج عن أموالهم أو جزء منها لسداد أقساطهم ونفقاتهم. حتى المساعدة المالية التي وعدت بها وزارة التربية الطلاب في الخارج لم تسلك مسارها الجدي حتى اللحظة، ولم يُبلغ المعنيون السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج بضرورة تسلم طلبات الاستفادة من الطلاب، علماً أن المهلة النهائية لتقديم الطلبات شارفت على الانتهاء آخر شهر تشرين الثاني الحالي. الدولة اللبنانية لم تقم بأي مبادرة حتى اللحظة، تُظهر حرصها على إتمام الطلاب اللبنانيين في الخارج تعليمهم. لم تقدم أي تسهيلات أو أي شكل من أشكال دعم الطلاب في مسيرتهم العلمية، تعكس تحسسها للمسؤولية عما ألمّ بهم وبذويهم من ضغوط أضعفت قدرتهم على المضي في مسيرتهم التعلّمية.

"لو أن الدولة اللبنانية تسعى حقاً لمساعدتنا لكانت أعفتنا من تكلفة المعاملات في القنصلية.. فالدولارات التي أسددها ثمن أي مصادقة ويعود إيرادها للدولة اللبنانية، يرسلها إليّ والدي من لبنان، والدي الذي يشتري الدولارات من السوق السوداء، في وقت يحتجز المصرف أمواله منذ بداية الأزمة". هذا ما يقوله طالب في إحدى جامعات بيلاروسيا. فالطلاب يُنهَكون من ثمن المعاملات التي يسددونها في السفارات والقنصليات، وإن كانت تكلفة بعضها 15 دولاراً أو 20 أو 40 دولاراً إلا أن تلك الدولارات تشكل عبئاً على أهاليهم، يُضاف إلى أعباء كثيرة تبدأ من الأقساط الجامعية ولا تنتهي في مساكن الطلاب ومعيشتهم.

  • رفع الرسوم والمعاملات

مؤخراً، أصدرت الدولة اللبنانية قراراً، قضى برفع الرسوم والمعاملات في السفارات والقنصليات بنحو الضعف، مقابل التشدّد بالنفقات وآلية الصرف عموماً. ويفيد مصدر في إحدى السفارات اللبنانية في الخارج في حديث إلى "المدن"، بأن هناك تشدداً كبيراً اليوم من قبل وزارة الخارجية على آلية الإنفاق في السفارات والقنصليات اللبنانية، ليس بسبب الأزمة الاقتصادية ومحاولة ضبط النفقات وحسب، بل أيضاً لأن العديد من السفارات والقنصليات تدور حول إنفاقها الشكوك. وقد بلغت الوزارة شكاوى بحق بعضها.

وحسب المصدر فإن آلية الإنفاق في السفارت والقنصليات، من شأنها أن تفتح الباب أمام هدر بالإيرادات، أو ربما فساد في الصرف. فالآلية تقوم على اقتطاع السفارة أو القنصلية موازنتها من الإيرادات المالية الواردة إليها، قبل تحويل باقي المبلغ إلى خزينة وزارة الخارجية، ومنها إلى وزارة المال. وعلى الرغم من وجود آلية رقابية على إنفاق السفارات والقنصليات، غير أنه من الصعب ضبط عملية الإنفاق فيها جميعها، ومن السفراء والقناصل من تحوم حولهم شبهات فساد.

وإذ يرى المصدر الديبلوماسي أنه من غير الممكن أن يتم التعامل مع الطلاب اللبنانيين في الخارج بخلاف باقي اللبنانيين غير المقيمين، "إلا إذا صدر بشأنهم تعميم واضح من شأنه أن يعفيهم من بعض التكاليف والأعباء العائدة إلى السفارات والقنصليات".

  • تكلفة المعاملات

تبلغ تكلفة تجديد الباسبور لعام واحد ما لا يقل عن 60 دولاراً مرتفعة من 40 دولاراً، أما ختم شهادة الديبلوم فتبلغ 45 دولاراً. والاستحصال على سجل عدلي يكلّف 40 دولاراً. فكيف يمكن لطالب لبناني يعمل بموازاة دراسته في جلي الاطباق بأحد المطاعم أو بائع بإحدى المكتبات ليؤمن تكلفة سكنه ومعيشته، أن يتحمل أعباء معاملات وتصديقات تفاقم الأعباء عليه.

طالب آخر يدرس في إحدى جامعات روسيا يشرح لـ"المدن" عن معاناة والديه لتأمين 200 دولار له شهرياً فيقول "والدي يعمل ليلاً ونهاراً ليشتري مبلغاً من الدولارات من السوق السوداء"، ويسأل ألم يكن بإمكان الدولة اللبنانية إعفاءنا من تلك الرسوم كمبادرة دعم، أقلّه لإثبات صدق نواياها بحرصها على إتمام تعليمنا في الخارج.

ويسأل الطالب هل من العدل أن تبلغ تكلفة السجل العدلي في لبنان 2000 ليرة لبنانية ثمن طوابع، في حين تبلغ تكلفته في القنصلية 30 دولاراً يتم سدادها من قبل الطلاب، من أموال محوّلة من ذويهم في لبنان، والدولة عالمة بوضع الدولار وسعره في السوق السوداء، واحتجاز المصارف للودائع ورفضها تطبيق قانون الدولار الطلابي؟

يعاني الطلاب اللبنانيون خارج لبنان من ارتفاع تكلفة المعاملات والرسوم المفروضة عليهم من القنصليات والسفارات اللبنانية في الخارج، فلا تقل تكلفة أي معاملة أو تصديق عن 30 دولاراً بعد مضاعفتها مؤخراً، في حين يزيد سعر جواز السفر عن 250 دولاراً، قبل أن تتم مضاعفة التكلفة. أما الأختام، فلا يقل سعر الختم مهما كانت دواعيه عن 30 دولاراً، وقد تضاعف السعر إلى 45 دولاراً. ووفق أحد الطلاب اللبنانيين في إحدى الجامعات الروسية، فتكلفة الختم أو المعاملة لا تقتصر على سعرها الذي يعتبر مرتفعاً جداً، بل أيضاً هناك تكلفة "الموظف". في إشارة منه إلى شيوع الرشى بين العاملين في السفارة.

بعد هذا كله، من البديهي القول أن عدداً من الطلاب يجد أن خفض رسوم معاملات السفارات والقنصليات خارج لبنان عن الطلاب واستثنائهم من تكلفتها، يساهم بشكل غير مباشر بالتخفيف عن عاتق أهاليهم في لبنان، خصوصاً أولئك الذين يشترون الدولارات من السوق السوداء.

 

  • مبادرة لتوفير فرص عمل للشباب اللبناني في مصر وخارجها

وطنية - تطلق مجموعة السويدي الصناعية المصرية، بالتعاون مع شركة فيستا جلوبال اللبنانية، مبادرة لتأمين توظيف عدد من الشباب اللبناني في مجموعة السويدي داخل مصر وخارجها، في عدد من المجالات الهندسية والمالية والإدارية.

وسيقوم وفد من المجموعة في الايام الخمسة المقبلة بزيارة عدد من الجامعات اللبنانية (الأميركية - اليسوعية - بيروت العربية - اللبنانية) وتنظيم لقاءات مع الخريجين لشرح المبادرة وتبادل المعلومات والسير الذاتية.

وأكدت مستشارة مجلس الأعمال المصري- اللبناني الدكتورة منى وهبة أن "هذه المبادرة تأتي تعزيزا للعلاقات الاخوية بين الشعبين المصري واللبناني، وبدافع ايمان الشركات المصرية بامكانات التكامل الكثيرة والمتعددة في المهارات المصرية واللبنانية".

من جهته، أكد رئيس الجانب اللبناني من مجلس الأعمال النقيب ربيع حسونة تقديره للدور المصري "الداعم للبنان في هذه الظروف الصعبة، وخاصة ان كل المبادرات المصرية موجهة للشباب اللبناني، وبشكل استراتيجي، حيث بدأت بالبرنامج التدريبي لشباب الجامعات اللبنانية في مصر الصيف الماضي". وشكر المهندس احمد السويدي "على مبادراته المتتالية تجاه لبنان وشعبه".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • ما حقيقة إضراب المدارس الرسميّة الخميس المقبل؟

النهار ــ أكّد رئيس لجنة المتعاقدين في التعليم الرسميّ الأساسيّ حسين محمّد سعد لـ"النهار" أنّ "لا حقيقة للمعلومات المتداولة حول الإضراب العامّ في المدارس الرسميّة يوم الخميس المقبل"، موضحاً أنّ "هذه المعلومات ناجمة عن اللجنة الفاعلة برئاسة نسرين شاهين، وبالتالي لا تمثّل كلّ الأساتذة وإدارات المدارس".

وأضاف: "توجّهنا اليوم هو الضغط على وزير التربية لإقرار حقوقنا، وسيكون لنا خطوات تصعيديّة، واحتمال إعلان الإضراب لاحقاً إذا لم نجد آذاناً صاغيةً لأوجاعنا وصرخاتنا التي أطلقناها ولا نزال منذ بداية العام الدراسيّ".

 كما شدّد سعد على أنّ "مصحلة الطلّاب هي أولويّة الأساتذة"، داعياً اللجنة الفاعلة إلى "عدم التعميم باسم الأساتذة المتعاقدين".

 وكانت رئيسة اللجنة نسرين شاهين أكّدت في وقت سابق لـ"النهار" توجّه أساتذة التعليم الرسميّ إلى إعلان الإضراب المفتوح ابتداءً من يوم الخميس المقبل.

 

  • حراك المتعاقدين: لا إضراب قبل آخر تشرين الثاني

وطنية - وزع منسق حراك المتعاقدين  حمزة منصور بيانا أكد فيه أن الحراك "ينتظر من وزير التربية وحتى آخر شهر تشرين ثاني، إقرارا رسميا برفع أجر الساعة لكامل المتعاقدين، مع دفع 90$، وقبل آخر هذا الشهر لا إضراب في المدارس والثانويات الرسمية".

أضاف: "ممكن أن نسميها مهلة، وبعد هذا التاريخ، لن يكون بمقدور أي معلم الذهاب إلى المدارس إذا لم تبدأ الوزارة بصرف ال90$ للمعلمين".

 

  • متعاقدو الثانوي مختلف التسميات: لا إضراب الخميس ونؤيد موقف اللجنة الفاعلة

بوابة التربية: أكدت لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، في بيان، أن لا إضراب في الثانويات الرسمية نهار الخميس الواقع في ٢٥/١١/٢٠٢١.

كما أكدت أنها اعطيت مهلة لوزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، اقصاها ٨/١٢/٢٠٢١  حتى:

يتم اقرار مضاعفة اجر الساعة مع التأكيد على احتساب كامل الساعات التي انجزت على التسعيرة المضاعفة لأجر الساعة، وإقرار بدل نقل للمتعاقدين.

اقرار المساعدة الإجتماعية بمعدل نصف راتب

-التسريع بقبض العقد الكامل عن السنة المنصرمة ٢٠٢٠-٢٠٢٢

وأعلنت اللجنة، تأييدها لمواقف اللجنة الفاعلة برأسة الأستاذة نسرين شاهين والتي تمثل أكثر من 90% من المتعاقدين في التعليم الأساسي واعلانها الإضراب يوم الخميس المقبل في 25 تشرين الثاني 2021،  إلا اننا لا نستطيع الإضراب معها في هذا التاريخ، لأننا بدأنا العام الدراسي حضوري منذ عشرين يوما فقط، اما الأساسي فقد مضى على عودتهم إلى التعليم منذ اكثر من شهر ونصف الشهر.

 

  • اللجنة الفاعلة: إن لم تقر الحقوق فيوم الخميس إضراب مفتوح

بوابة التربية: أكدت رئيسة اللجنة الفاعلة الاستاذة نسرين شاهين، في بيان، انه إن لم تقر الحقوق رسميا خلال هذ الاسبوع سيكون يوم الخميس ٢٥ تشرين الثاني 2021، هو آخر يوم دوام في المدارس الرسمية، وسيبدأ الاضراب المفتوح الى حين حصول الاساتذة المتعاقدين على حقوقهم.

اما بخصوص بعض التشويش الحاصل على الاضراب، أوضحت شاهين ان ثمة افراد كل ما يفعلونه كلام بكلام واستزلام لدى رابطة التعليم الاساسي التي لا تتجرأ على الاضراب لا بل زورت تصويت اساتذة الملاك كي لا تدخل الاضراب. هذه الرابطة التي جعلت من هؤلاء سخرية يوم منعتهم المشاركة بالانتخابات وهم صم.

ومن جهة ثانية شغلهم الشاغل ايجاد فرصة للظهور عبر لصق بياناتهم دوما ببيانات اللجنة الفاعلة المعروفة الاسم والمكانة والتمثيل في حين ان اكبر اعتصام دعوا هم اليه امام وزارة التربية شاركهم به اساتذة على عدد اصابع اليد والارشيف الاعلامي يشهد على ذلك، في حين تشهد ساحات رياض الصلح ووزارة التربية على اعتصامات اللجنة الفاعلة.

لذا، اللجنة الفاعلة ومن تمثل من اساتذة قرارها حر ونقابي لخدمة الاساتذة المتعاقدين، في حين يُستلزم من يُحاربها لغايات باتت معروفة وواضحة للجميع.

ختاما، ان الاستاذة نسرين شاهين دوما تعلن البيانات باسم اللجنة الفاعلة اي تتوجه للاساتذة الذين يمنحونها الثقة، في حين يتجرأ افراد رغم ما سبق وذكرناه عن تمثيلهم على احتكار اسم لجنة المتعاقدين والتحدث باسم الكل، وهذا خير دليل على من يحترم القضية ويعرف حدوده في من يمثل ومن يظن ان المواقف بالتشبيح والالقاب تصنع البشر.

حقوقنا خط احمر، لا رابطة ولا ازلامها ولا اي قرار سياسي سيسير فوق حقوق المتعاقدين.

لذلك زارت ئيسة اللجنة الفاعلة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعدّل قراره مع وزير المالية لتشمل المنحة الاجتماعية المتعاقدين، كما تابعت مع مجلس الخدمة المدنية، واكدت لها رئيسته السيدة نسرين مشموشي رفع اجر الساعة ولكن بانتظار وصلوها موافقة خطية من وزير المالية، كما رفعت لوزير التربية كتابا بدفع المنحة الاجتماعية السابقة وسلمتها الى وزير المالية، وتتابع مع وزير التربية دفع الحوافز ال ٩٠$. كل هذه المساعي قامت بها اللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها نسرين شاهين لتحصيل الحقوق. لذا، لن تساوم عليها وان لم تقر رسميا حتى يوم الخميس سيعلن الاضراب المفتوح.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • طلاب "الليسيه الفرنسية" يرسمون العلم اللبناني بكفوفهم في الاستقلال... "حلمٌ ببلد آمن"

"النهار" ــ الأطفال أمل لبنان بالتغيير، ومستقبل البلد الغارق في أزماته. في عيد الاستقلال، يرسَم أطفالنا بكفوفهم العلم اللبناني، بلونَيه الأحمر والأخضر، مطلقين العنان لأحلامهم نحو عام جديد أبيضَ كخلفية العلم.

رسَم أطفال مدرسة "الليسيه الفرنسية" في الأشرفية- بيروت، بمناسبة عيد الاستقلال الـ78، العلم اللبناني، وشكّلوا بأصابعهم نقاط المستقبل الذي يحلمون به، وأسس الطريق المشرق الساعين إليها في أيامهم المقبلة.

وفي المقابل، سياسيون يدوسون على هذه الأحلام ويمحون ما يرسمه الأطفال بخلافاتهم الشخصية وتغليب مصالحهم على مصالح البلد، حتى صار العيش بأمان في لبنان الحلم الأدنى لكلّ مواطن من طفل وشاب وكهل وعجوز.

لوحة مميّزة للعلم اللبناني، أعدّها أطفال حالمون، علّها تكون الصورة الحقيقية للبنان، بعيداً من مستنقع أزماته وشارعه المشتعل. لوحة بالألوان، لئلا يبقى البلد في حاضره الأسود.

 

  • المعهد الفني الانطوني غرس أشجار الارز في بشري بالتعاون مع الجيش

وطنية - أحيا المعهد الفني الانطوني - الدكوانة بالتعاون مع الجيش اللبناني - مدرسة التزلج - الأرز وجمعية "الحفاظ على البيئة" - بشري، عيد الاستقلال بغرس أشجار الأرز  للسنة الثانية على التوالي في المنطقة.

واستهل وفد المعهد، نهاره بزيارة مدرسة التزلج في ثكنة يوسف رحمة حيث كان في استقباله العقيد سميح خليل ممثلا  بالملازم أول شادي سمعاني الذي أثنى على "محبَّة اللبنانيِّين لهذه المؤسَّسة وثقتهم بها، بالرغم من كل الظروف القاسية التي تخيم علينا".

كما كانت كلمة لمدير المعهد الاب شربل بو عبود قال فيها: "يعود عيد الاستقلال  هذه السنة والوطن يحمل ندبات في النفوس والقلوب، تحتاج إلى نعمة سماويَّة لتداويها وتجمع أبناءه تحت رايته، راية الأرز التي حباها الله فدعيت باسمه".

وشكر للمدرسة حسن الاستقبال والضيافة وحيا قائد الجيش العماد جوزاف عون وكل الضباط والأفراد، ودعا الى "الصلاة من أجل أن يعطيكم الله العون والقوة والجرأة والاندفاع في كل ما يقدمون عليه وتقومون به من أجل الحفاظ على لبنان ومعكم نذكر من روت دماؤهم أرض الوطن ومن سقطوا في ساحات الوغى والشرف، فإن أجسادهم التي يحتضنها تراب الوطن هي، كما الذخائر، مرضية عند الرب".

وختم :" أعاد الله علينا وعليكم هذا العيد وليبق لبنان وطن الأرز والرسالة، وطنا يعلو فوق الأوطان، وطنا يجمع أبناءه تحت أفياء أرزة مكللة بالشرفَّ والتضحية والوفاء".

 

  • وفود مدرسية زارت قلعة الاستقلال في راشيا

وطنية - زارت قلعة الاستقلال في راشيا، لمناسبة الذكرى ال 78 لاستقلال لبنان، وفود من المدارس الرسمية والخاصة والجمعيات الكشفية والشبابية والأندية من قرى البقاع والجنوب.

وزارت القلعة حافلة تقل مجموعة من الشابات والشبان تجول المناطق، رافعة الأعلام اللبنانية على وقع النشيد الوطني.

وجالت الوفود في أرجاء القلعة حيث اعتقل رجالات الاستقلال.

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:24
الشروق
6:36
الظهر
12:26
العصر
15:44
المغرب
18:32
العشاء
19:23