X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-11-2021

img

  • التقرير التربوي:

 

  • بيرم اطلع من وفد التعبئة التربوية في حزب الله على مطالب الاساتذة والمعلمين

وطنية - استقبل وزير العمل مصطفى بيرم في مكتبه اليوم، النائب الدكتور ايهاب حمادة والدكتور عبد الله زيعور والدكتور يوسف كنعان من التعبئة التربوية في "حزب الله" للاطلاع على اخر مستجدات النقاش الذي تجريه لجنة المؤشر الذي سينعكس ما يصدر عنها على  الموظفين والأساتذة والمعلمين كافة في مختلف المراحل التعليمية.

ووضع الوفد الوزير بيرم بتفاصيل الأوضاع الصعبة "التي وصل اليها الأساتذة والموظفين والعاملين في المدارس والمعاهد والجامعات بسبب الغلاء الفاحش وتدني قيمة الرواتب والأجور التي القت بثقلها على جميع الشرائح الاجتماعية وبخاصة الفقيرة منها، وأربكت العام الدراسي".

 وقدم الوفد جملة من المقترحات والأفكار التي يمكن لوزارة العمل أن تقترحها ويجري تبنيها في لجنة المؤشر والتي تسهم في التخفيف من الأعباء على الأسرة التربوية في القطاعين الرسمي والخاص، مطالبا ب"زيادة الاهتمام في المعالجة العادلة لضمان استقرار الأوضاع الاجتماعية والتربوية والصحية". 

 

  • تعميم ليرق إلى المدارس والثانويات الخاصة حول آلية إجراء فحوص كورونا المجانية لتتبع الحالات المشتبه بإصابتها والمخالطين المباشرين

وطنية - أصدر المدير العام للتربية فادي يرق التعميم رقم 50 الموجه إلى "جميع المسؤولين عن المدارس والثانويات الخاصة حول آلية إجراء فحوص كوفيد-19 المجانية لتتبع الحالات المشتبه باصابتها والمخالطين المباشرين، وجاء فيه: "ضمن إطار التعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة العامة بهدف رصد الحالات المشتبه بإصابتها بكوفيد-19 والمخالطين المباشرين بغية تشخيص الحالات عبر إجراء فحوص مخبرية مجانية للأسرة التربوية والمتعلمين في المؤسسات التعليمية، وحيث سيصار الى تدريب الممرضين/ات الحاصلين على إجازة بممارسة مهنة التمريض في المدارس والثانويات الخاصة حول كيفية اجراء الفحص السريع لكوفيد -19 للتلامذة وافراد الاسرة التربوية والعاملين الذين تظهر لديهم عوارض مرضية. كما سيتم تسليم رزمة الفحص السريع لكوفيد - الى الممرضين/ ات بعد الانتهاء من التدريب،

 لذلك، يطلب من كل المدارس والثانويات الخاصة التي لديها ممرضون/ات تعبئة الاستمارة الالكترونية لتحديد نوع شهادة التمريض التي يحملها الممرضون/ات باعتماد الخطوات الآتية:

دخول موقع وزارة التربية والتعليم العالي على الرابط https://www.mehe.gov.lb/ar واختيار الرابط الخاص بموقع جهاز الإرشاد والتوجيه من زاوية "خدماتنا".

النقر على الرابط  https://dops.mehe.gov.lb/Account/Login?ReturnUrl=%2f 

إدخال رقم الثانوية حسب المركز التربوي للبحوث والإنماء في خانة اسم المستخدم.

إدخال رقم الثانوية حسب المركز التربوي للبحوث والإنماء خانة كلمة المرور الخاصة بالثانوية.

دخول صفحة "استمارات" وتعبئة الاستمارة بدقة.

تسجيل الخروج. 

أما بالنسبة إلى المدارس والثانويات الخاصة التي ليس لديها ممرضون/ات عليها التواصل مع وزارة التربية والتعليم العالي للابلاغ عن الحالات المحتملة والمخالطين المباشرين. كما التواصل مع وزارة الصحة العامة على الرقم 1787 بهدف طلب اجراء فحص كوفيد -19 المجاني، وتحديد ما يلي:

اسم المدرسة/الثانوية والبلدة والقضاء.

اسم المتصل من المدرسة/الثانوية ورقم الهاتف.

اسم المشتبه بإصابته/المخالط المباشر ورقم الهاتف.

العوارض وتاريخ ظهورها بالنسبة إلى الحالة المثبتة، أو تاريخ آخر احتكاك مع حالة مثبتة بالنسبة للمخالط المباشر، ليصار بعدها الى تحديد مركز وتوقيت إجراء الفحص من قبل وزارة الصحة العامة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي.

إن وزارة التربية والتعليم العالي - المديرية العامة للتربية تشدد على التقيد بما ورد أعلاه، وذلك في مهلة أقصاها السبت 20/11/2021.

وعند وجود مشكلة في اسم المستخدم أو كلمة المرور الخاصة بالمدرسة/الثانوية، التواصل خلال أوقات الدوام الرسمي على الرقمين الآتيين:  772182-01/ 772123-01".

 

  • هذا ما حصل في وزارة التربية

النهار ــ أفاد مصدر في وزارة التربية لـ"النهار" أنّ "الازدحام الذي حصل في الوزارة صباح اليوم، سببه إقفال أبواب الوزارة طيلة أيام الأسبوع باستثناء الأربعاء".

وحول حصول إشكال تخلله تحطيم زجاج، قال المصدر: "أن زجاج أحد المكاتب تحطم، وأصيب أحد المواطنين في رأسه".  

وفي هذا الشأن، أفاد مراسل "النهار" عن انتشار كثيف لقوى الأمن في محيط الوزارة.

 

بوابة التربية: شهد مبنى وزارة التربية والتعليم العالي، وتحديداً قسم المصادقات، فوضى عارمة وتهافت للمواطنين لتصديق الشهادات الجامعية، لهم أو لأولادهم. وجراء التهافت الكبير من قبل المواطنين، والتدافع فيما بينهم، حصل إشكال بين أحد اساتذة التعليم الثانوي المتقاعدين واحد الموظفين، وبنتيجة التدافع، أدى تحطم زجاج الى إصابة أحد الأساتذة بجروح في وجهه.

وفي التفاصيل، التي كشف عنها رئيس رابطة المتقاعدين في التعليم الاساسي الرسمي في لبنان غطاس مدّور، فقد اقترب استاذ من زجاج احد الموظفين وما هي إلا ثوان وجرى تحطيم الزجاج الامر الذي ادى إلى اصابة الاستاذ بجروح في وجهه، وبات مدمما. وتجدر الاشارة إلى انّ زحمة خانقة شهدتها وزارة التربية منذ الصباح الباكر وذلك بعد تعليق اضراب الموظفين يوم الأربعاء، حيث شهدت وزارة التربية زحمة غير معهودة للمواطنين من كافة انحاء لبنان للحصول على الافادات الجامعية والمدرسية.

 

  • الحلبي اطمأن إلى صحة موظف وأعلن أن الموظفين سيحضرون إلى الوزارة يوميا

وطنية - تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، الحال الصحية للموظف في الوزارة الذي تعرض لجروح في وجهه، نتيجة فتح زميل له الباب الزجاجي لردهة المصادقات بصورة مفاجئة.

وتأكد وزير التربية من سلامته والاهتمام الطبي به وخروجه من المستشفى. 

كما اطمأن إلى أن "أي مواطن من أصحاب المراجعات أو الساعين إلى مصادقة شهاداتهم لم يصب بأذى"، مؤكدا "أن الموظفين سيحضرون إلى الوزارة يوميا لإنجاز معاملات المواطنين ، بحيث لم يعد هناك من ضرورة للزحام والتدافع الناتج من حضور الموظفين يوما واحدا في الأسبوع".

 

  • أهالي طلاب في البقاع طالبوا بتأمين التدفئة لابنائهم

وطنية - زحلة - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في زحلة عن ورود عدد كبير من الشكاوى من قبل عدد من اولياء الطلاب في المدارس بسبب انتشار الامراص الموسمية بشكل كبير.

وطالب الأهالي ادارات المدارس في البقاع بتأمين التدفئة للطلاب وبخاصة لطلاب الروضات وخصوصا في توقيت الحصص التعليمية الاولى.  

 

  • 200 دولار لإقناع أساتذة "اللبنانية" بالعودة.. وصفر للمتعاقدين

وليد حسين ــ المدن ــ أنقذت الجامعة اللبنانية أساتذتها بأموال فحوص كورونا، مقدمة لهم بعض الحوافز للعودة إلى التعليم. فالحكومة عاجزة عن تقديم أي شيء لتصحيح رواتب موظفي القطاع العام، سوى "مساعدة اجتماعية" قيمتها قرابة نصف راتب، تُصرف شهرياً. أي عملياً، حلت الجامعة مكان الدولة وباتت بمثابة "جمعية خيرية" تحسن على الأساتذة، في ظل الانهيار الشامل، الذي حول الموظفين إلى متسولين للقمة عيشهم. لكن الحلول المقترحة، حتى بعد إعلان "الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين" فك الإضراب، لا تعني أن العام الدراسي سينطلق في الجامعة. بل سيكون كسائر قطاعات الدولة المتعثرة والمثقلة بمطالب موظفيها، والذين باتت رواتبهم بلا أي قيمة شرائية.

  • اعتراض على الرابطة

بعد إعلان "الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين" في الجامعة اللبنانية مساء أمس الثلاثاء، تعليق قرارها بوقف الأعمال الأكاديمية، أي العودة إلى التعليم، رغم عدم حصولهم على أي مطلب، ارتفعت صرخة أساتذة في الجامعة ووقع 127 أستاذاً عريضة، رفضوا فيها قرار "الهيئة التنفيذية". فالأخيرة فكت الإضراب من دون الحصول على أدنى مقومات العيش الكريم وإقرار المطالب المحقة، وأبرزها ملفا التفرغ والملاك، كما قالوا. وحمّل الأساتذة الهيئة التنفيذية المسؤولية الكاملة عن عدم تحقيق مطالب عديدة للجامعة وللأساتذة، مطالبين بالرجوع عن هذا القرار المجحف.

  • التقديمات

وكانت الهيئة التنفيذية شرحت طبيعة المفاوضات التي أجرتها على مدى الأسابيع الماضية، مع رئيس الجامعة البروفسور بسام بدران من جهة، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير التربية عباس الحلبي، مؤكدة أن ملف التفرغ (دخول المتفرغين إلى الملاك)، سيصبح جاهزاً للبت في مجلس الوزراء. ورأت أن التقديمات الاجتماعية للأساتذة، المتمثلة بنصف راتب، بالإضافة إلى رفع بدل النقل الى 65 ألف ليرة، غير كافية لإعادة انطلاق عجلة القطاع العام، لكنها قررت العودة إلى التعليم. 

  • مساعدات الجامعة 

وحيال رفض الأساتذة هذا القرار لأنه لم يأت بأي جديد، حاول أعضاء في الرابطة إقناع الأساتذة من خلال العروض التي تلقوها من الجامعة نفسها. وتبين أن رئيس الجامعة، وعد الرابطة بدفع مساعدة مالية حتى نهاية العام الحالي، هي عبارة عن عشرين مليون ليرة، بدل أعطال تقنية وفنية جراء التعليم من بعد، ومبلغ ثلاثة ملايين ليرة، من أموال فحوص كورونا. إضافة إلى ذلك سيتلقى الأساتذة نصف راتب تقدمة من الحكومة، وبعد نهاية العام سيتلقى الأساتذة مبلغ 200 دولار على سعر صرف السوق الموازية، وبدل نقل بنحو 65 ألف ليرة عن كل يوم عمل.

  • مجلس المندوبين

إلى حد الساعة لم يعرف حجم الاعتراض على هذه التقديمات وإذا كانت الهيئة التنفيذية قادرة على إقناع الأساتذة بالعودة إلى الصفوف. فقد باتت الكرة في ملعب مجلس المندوبين في الرابطة الذي يحق له نقض قرار الهيئة. فوفق النظام الداخلي يعقد المجلس مرتين عاديتين في السنة، واستثنائياً إما بدعوة من الهيئة التنفيذية أو رئيس المجلس أو من ثلث أعضائه. والتصويت على نقض قرار الهيئة التنفيذية يكون بالأغلبية المطلقة. 

ولفت رئيس مجلس المندوبين الدكتور أنطوان شربل لـ"المدن" أنه بصدد التشاور مع المندوبين لاتخاذ القرار المناسب. فالقرار الأخير لهم في حال أرادوا نقض قرار الهيئة التنفيذية. وفي حال كانت الأغلبية تريد نقض القرار، آلية الدعوة لإجتماع المجلس وطريقة التصويت واضحة في النظام الداخلي.

الأمر لم يحسم بعد، لكن في حال قرر المندوبون نقض القرار سيصار إلى دعوة المجلس للانعقاد والتصويت على القرار الهيئة التنفيذية، كما حصل سابقاً خلال الإضراب الشهير في العام 2019، عندما قررت الهيئة فك الإضراب ونقض مجلس المندوبين القرار. 

  • ملف المتعاقدين

هذا على ضفة الأساتذة المتفرغين. لكن تسيير أمور الجامعة يعتمد على جيش المتعاقدين. وحتى لو قبل الأساتذة المتفرغون بهذه التقديمات سيكون انطلاق العام الدراسي في الجامعة متعثراً في ظل رفض الأساتذة المتعاقدين العودة إلى الصفوف قبل دخولهم إلى التفرغ. وأكد عضو لجنة التنسيق للأساتذة المتعاقدين داني عثمان في حديث لـ"المدن" أنهم غير معنيين بقرار الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرّغين، التي لم تقدم أي جديد بشأن تفرغهم، لا بل لم تحترم قرارهم بعدم العودة إلا بعد التفرغ.

وأوضح أن إضرابهم غير مرتبط بالتقديمات المالية، التي لم يحصلوا منها على أي شيء، بل هم مصرون على أن لا عودة إلى الصفوف قبل تفرغهم. 

  • إضراب مفتوح

وأضاف أن ما حصل عليه الأساتذة المتفرغون مجرد وعود وهي لا تطال المتعاقدين أصلاً. وبمعزل عن الوعود بمساعدات مالية ستقدمها الجامعة لهم، لا ثقة لهم بالهيئة التنفيذية ولا بالمسؤولين، خصوصاً أن ملفهم مزمن ومدار تجاذب منذ العام 2014 ولم يقدم أي مسؤول على حله بطريقة متوازنة. ولأن هذا الملف شائك فمن الصعب حله في المدى المنظور. بالتالي، ليس أمامهم أي الخيار سوى المضي بالإضراب حتى إقراره. ولن يدخلوا إلى الجامعة إلا متفرغين هذه المرة.  

 

  • أساتذة اللبنانية المتفرغون أعلنوا في مؤتمر صحافي إعتراضهم على قرار الرابطة تعليق الاضراب : لاجتماع رئاسي يبحث في استمرارية الجامعة وبقائها

وطنية - عقد أساتذة الجامعة اللبنانية المتفرغين اليوم مؤتمرا صحافيا في قاعة دوار الشمس الثقافي في الطيونة، اعتراضا على تعليق الاضراب من قبل الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة.

وتلت الدكتورة ميرفت بلوط بيانا باسم الاساتذة، خاطبت في مستهله المعنيين: "لقد طفح الكيل". وتوجهت الى أعضاء الهيئة التنفيذية في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، محملة اياها "مسؤولية عدم تحقيق مطالب عديدة للاساتذة". 

وقالت:" أيها الزملاء، لقد سبق وطلبنا منكم عند كل إضراب أو تعطيل قسري ألا تتراجعوا مقابل وعود واهية من قبل سلطة سياسية تعودت أن تضرب عرض الحائط مطالب الأساتذة وأن تنكث بالوعود والعهود وما إتفاق البنود السبعة في العام 2019 الذي تم توقيعه في عهد وزير التربية أكرم شهيب وأمام وسائل الاعلام، كافة، سوى خير دليل على كلامنا.

لقد وصلتكم العريضة التي وقع عليها 127 أستاذا من المتفرغين والتي كتبت تحت عنوان: رفضا" لتعليق التعطيل القسري من قبل الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين من دون الحصول على أدنى مقومات العيش الكريم وإقرار المطالب المحقة وأبرزها ملفا التفرغ والملاك.

إننا اليوم نحملكم المسؤولية الكاملة عن عدم تحقيق مطالب عديدة للجامعة وللأساتذة واتخاذكم القرار بالعودة إلى التعليم مقابل وعود سئمنا منها، ولم تعد تخفى علينا أهدافها التي تتمثل بضرب حقوق الأساتذة وتدهور أوضاع الجامعة.

إننا نطالبكم ونشدد على ضرورة الرجوع عن هذا القرار المجحف في حق الأساتذة المتفرغين والمتعاقدين، وكذلك المتفرغين الذين أحيلوا إلى التقاعد من دون أي معاش تقاعدي أو ضمان صحي. كما نطالب مجلس المندوبين بنقض هذا القرار حتى تحقيق أدنى مقومات الاستمرارية للجامعة ولكادرها التعليمي".

أضافت  بلوط: "وأما للمعنيين في هذه السلطة السياسية فنقول، 

لقد طفح الكيل من تهميشكم المزمن والمستمر للجامعة كما نؤكد أننا بتنا على قناعة تامة بأن هذا التهميش هو متعمد ويصب في مصلحة بعض الجامعات الخاصة وأنتم تعلمون جيدا من هم وراء الجامعات الخاصة وما هي علاقتهم بالسلطة السياسية.

لقد بدأت الجامعة بالانهيار منذ سنوات عدة عندما صادرت السلطة السياسية صلاحياتها في التسعينيات، حيث أصبح إقرار أي ملف مناطا" بهذه السلطة ولقد أطلقنا الصرخة مرارا" وقلنا لكم "إرفعوا ايديكم عن الجامعة اللبنانية وارجعوا لها صلاحياتها".

منذ سنوات عدة، ونحن نطالبكم بدعم موازنة الجامعة ومع ذلك لم تحركوا ساكنا"، أما اليوم، ومع الانهيار الاقتصادي الحاصل فلقد أصبح وجود الجامعة مهددا، لأنها لم تعد تملك المقومات التي تسمح لها بحسن سير العمل الأكاديمي، وهذا من شأنه تدمير مستقبل آلاف الطلاب. 

نحن لسنا هواة إضراب، بل نسعى إلى حماية جامعتنا من الانهيار ومن النزف الحاصل في كادرها التعليمي حيث هاجر الكثيرون وآخرون يتحضرون أيضا للهجرة وهذا أخطر ما يمكن أن يحصل في بلد أي هجرة الكفاءات والأدمغة وبناة المجتمع.

إننا نطالب بأدنى الحقوق، فهنالك ملفات عالقة منذ سنوات ويجب اقرارها من أجل ضمان الاستقرار الوظيفي للأستاذ الجامعي بالإضافة إلى أننا في تعطيل قسري، حيث لم يعد باستطاعتنا الوصول إلى كلياتنا ولا التعليم من بعد بسبب تآكل القيمة الشرائية لرواتبنا.

وختمت بلوط :" لكل هذه الأسباب وحفاظا على جامعة الوطن، ندعو الرؤساء إلى عقد اجتماع طارىء في حضور معالي وزيري التربية والمال وحضرة رئيس الجامعة اللبنانية وذلك خصيصا لإيجاد الحلول التي تسمح باستمرارية الجامعة وبقائها".

 

  • مدربو الجامعة اللبنانية في الشمال وصيدا اعتصموا للمطالبة بتحسين اوضاعهم/ سعادة: لمنح المدرب حقوقه ومستحقاته غير القابلة للتجزئة والتعديل

وطنية - نفذ مدربو الجامعة اللبنانية في مختلف فروع كلياتها في الشمال اعتصاما في المجمع الجامعي في الشمال المون ميشال - راسمسقا، في اطار الخطوات التصعيدية التي ينفذونها لمنحهم حقوقهم.

وألقى المدرب زكريا سعاده بيان باسم المعتصمين، فقال: "نحن مدربو الجامعة اللبنانية الذين علقنا آمالنا بحياة كريمة في حضن جامعتنا، جامعة الوطن، رسمنا مستقبلا لنا ولأولادنا في حماها، ضحينا بالغالي والنفيس، تحملنا مسؤولياتنا بكل رحابة صدر وبذلنا جهودا جبارة بدون تلكؤ في جميع المهام الموكلة إلينا. في المقابل، يغيب مدربو الجامعة اللبنانية عن دائرة الضوء عند البحث في مشاكل هذا الصرح التربوي، وكأنهم غير موجودين. وفي حال ملاحظتهم بالصدفة، يعدون خيرا وتبقى هذه الوعود هباء منثورا".

وأشار الى ان جزءا من المدربين بالأعمال الإدارية يعملون، كتسجيل الطلاب، إصدار النتائج، الإشراف على المختبرات، صيانة أجهزة الكمبيوتر ونظم المعلوماتية... أما الجزء الآخر منهم فيعاونون الأساتذة في المختبرات، ويحلون مكانهم أحيانا كثيرة. كما يشرف بعضهم على مقررات الأعمال المخبرية التطبيقية TP، ويرافقون الطلاب في دوراتهم التدريبية في المستشفيات والمحاكم والمدارس والمختبرات... وغيرها الكثير من الاختصاصات. لكن معاناتنا الطويلة في تحسين ظروفنا والتأخر في صرف المستحقات المالية في ظل هذه الظروف القاهرة التي تمر بها البلاد حرمتنا من الأمان الوظيفي ونالت منا ومن لقمة عيشنا، أرقت مضاجعنا وحرمتنا العيش بكرامة، حيث أصبح المدرب غير قادر على إطعام أولاده ومن العصي عليه الوصول إلى مركز عمله لانعدام توفر المال".

وقال: "لكل هذه الأسباب وأسباب كثيرة أخرى وجدنا أنفسنا مجبرين على إتخاذ القرار بالإضراب المفتوح ومناشدة المسؤولين للحفاظ على الجامعة ومنح المدرب حقوقه ومستحقاته غير القابلة للتجزئة والتعديل".

وأعلن ان من حقوقنا ومطالبنا المنشودة:

أولا: إقرار العقود لتصبح شهرية مع إعادة النظر بأجر الساعة إذ أنه من غير المقبول أن نكون حتى الآن قد نلنا رواتب أربعة أشهر فقط من العام 2021 في ظل هذه الظروف الإستثنائية العصيبة التي تمر بها البلاد.

ثانيا: الدخول إلى صندوق التعاضد أسوة ببقية العاملين في الجامعة اللبنانية علما بأن ذلك مطلوب أن يكون قبل نهاية العام حسب نظام الصندوق.

ثالثا: دفع المستحقات المتأخرة بصورة عاجلة.

رابعا: العمل على إقرار مساعدة إجتماعية أسوة بالمساعدات المتعددة التي أقرت للهيئة التعليمية.

واشار الى "ان عددا من زملائنا يجتمعون مع الرئيس الدكتور بسام بدران الذي نكن له كل الإحترام ونتمنى له التوفيق في مهمته الجديدة كما نتمنى لهم كل التوفيق والسداد".

وختم: "يهمنا أن نؤكد حرصنا الشديد على مصلحة الجامعة ومصلحة الطلاب، إلا أننا مضطرون للإستمرار في الإضراب والإعتصامات والتحركات إلى حين الحصول على مطالبنا كافة".

صيدا

كما نفذ مدربو الجامعة اللبنانية في صيدا اعتصاما داخل باحة كلية الآداب والعلوم الانسانية، بمشاركة فروع كليات الجامعة، للمطالبة بتحسين اوضاعهم في ظل الوضع المعيشي الصعب الذي يعاني منه لبنان. ورفع المشاركون لافتات تطالب بحقهم في رفع الاجور وبدلات النقل أسوة بباقي القطاعات.

وأعلنوا تضامنهم مع زميلهم أنيس فواز "الذي تعرض للفصل بسبب رفضه التوقيع على ساعاته المنفذة منذ البدء بالاضراب المفتوح".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • بدران عرض ورئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس للتعاون البحثي الاقتصادي - الاجتماعي

استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، في مكتبه بمبنى الإدارة المركزية - المتحف، رئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس الدكتور حسان الضناوي.

وبحث الطرفان وفق بيان للجامعة، "في مسألة تأسيس شراكة بين الجامعة اللبنانية والمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس، لا سيما على مستوى التعاون البحثي الاقتصادي - الاجتماعي ودراسة سوق العمل ومتطلباته وتدريب خريجي الجامعة اللبنانية".

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • الحلبي أطلق التحقيق الإداري في الشهادات للعراقيين

النهار ـ تابع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي فور عودته من مؤتمر اليونسكو في باريس ، قضية الشهادات المعطاة للطلبة العراقيين من عدد من الجامعات اللبنانية ، واطلع على الملفات التي أعدتها الإدارة في غيابه حول الموضوع ، وكلف الإدارة والمستشارين القانونيين البدء بالتحقيق الإداري إنطلاقاً من المعطيات الأكاديمية والإدارية التي توافرت حول هذه المسألة ، سيما وأنه سيحيل نتيجة التحقيق والمعطيات الكاملة إلى مجلس التعليم العالي ، سندا إلى أحكام قانون  تنظيم التعليم العالي الخاص ، والصلاحيات المناطة بهذا المجلس 

وبناء على التوصيات التي يتخذها المجلس، يتخذ الوزير القرارت المناسبة في هذه القضية .

وفي سياق منفصل، استقبل الوزير الحلبي وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض ، وعرض معه تفعيل خطة تلقيح الجسم التربوي داخل المدارس. 

وتم التوافق على خارطة طريق لتوسيع إطار الحملة ورفع عدد المستفيدين منها من التلامذة والمعلمين والإدارات المدرسية ، بغية رفع درجة الحماية المدرسية وبالتالي الحماية المجتمعية من انتشار وباء كورونا . 

وعول الوزيران على إدارات المدارس وأولياء التلامذة في ضرورة التوعية لمواجهة التفشي والتشجيع على التلقيح .

 

  • تطهير شامل بـ"الجامعة الإسلامية" بعد فضيحة بيع الشهادات

وليد حسين ــ المدن ــ بعد قرار وزارة التعليم العراقية وقف التعامل مع الجامعة الإسلامية في لبنان، جراء تلقي الآلاف من الطلاب العراقيين الشهادات الجامعية العليا من لبنان، بما يرقى إلى بيع الشهادات، والمتاجرة بها، تمّ تعيين الدكتور حسن اللقيس رئيساً للجامعة الإسلامية في لبنان خلفاً للدكتورة دينا المولى.

ووفق معلومات "المدن"، أجرى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى تحقيقاً في الجامعة عقب القرار العراقي، أفضى إلى الساعة، إلى إقالة المولى وأربعة رؤساء أقسام في الجامعة.

وقدّمت المولى استقالتها رسميّاً، مساء أمس، من رئاسة الجامعة، وعُيّن اللقيس مكانها اليوم، وهو أستاذ في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، وتولّى رئاسة المكتب التربوي المركزي في حركة أمل في وقت سابق، وعُيّن وزيراً للزراعة، وطرح اسمه لتولي رئاسة الجامعة اللبنانية.

  • غلطة الشاطر

وفيما لم تُجب المولى على اتصالات "المدن" المتكرّرة للتعليق على الأمر، اعتبرت مصادر أكاديمية أن ما جرى في الجامعة خطأ كبير، كان يجب ألا يمر خلال ولايتها. فهي شخص مهني وكفوء، وكان يفترض بها أن تدري بكل ما يجري في جامعتها، ما يجعل المثل القائل "غلطة الشاطر بألف غلطة" مفصّلاً على قياسها.

وأكّدت مصادر "المدن" أن الجامعة كانت بصدد استقبال نحو 4000 طالب حقوق لمرحلة الماجستير. اذ تواصلت الإدارة مع معظم أساتذة الحقوق في الجامعة اللبنانية طالبة منهم كتابة عشرة عناوين لرسائل الماجستير بهدف عرضها على الطلاب. وهذا خلل فادح يرقى إلى بيع الشهادة. فحتى الجامعة اللبنانية التي لديها أكثر من 700 أستاذ، يقتصر عدد طلاب الدكتوراه في العلوم السياسية والحقوق وإدارة الأعمال على نحو 35 طالباً، بينما وصل عدد طلاب الدكتوراه في الإسلامية إلى نحو 400 طالب! وهذا رقم ضخم جداً، يصعب حتى إيجاد أساتذة لهم في لبنان. لكن بعد التعيينات الجديدة في الجامعة سيصار إلى إصلاح الخلل السابق.

  • وقف العقد مع مسهّل الطلبات

وأكدت مصادر متابعة للملف أنّ الّمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى تدخل على أعلى المستويات، وفتح تحقيقاً أدى إلى تغييرات في هيكلية الجامعة، نتج عنها، بالإضافة إلى اللقيس، تعيين فرح موسى مساعد رئيس مجلس الأمناء بدلًا من الأستاذ نزيه جمول الذي أُعفي من مهامه، ومحمد فرحات مسؤول قسم الدراسات العليا بدلًا من الدكتور عباس جابر الذي أُعفي من مهامه، وعلي بو ملحم مسؤولًا ماليًا بدلًا من الأستاذ حسين ضاوي الذي أُعفي من مهامه.

وأضافت المصادر أنه تم وقف العقد مع دكتورة في الجامعة متورطة في تسهيل طلبات العراقيين من خلال افتتاح مكتب في بيروت وفي العراق، كانت تُدير من خلاله بيع الشهادات بالتواطؤ مع موظفين في السفارة العراقية، باتوا رهن التحقيق في العراق. 

 

  • تعيين د. حسن اللقيس رئيساً للجامعة الإسلامية خلفاً لدينا المولى

بوابة التربية: علم موقع “بوابة التربية” أنه جرى تعيين الوزير الأسبق الدكتور حسن اللقيس، رئيساً للجامعة الإسلامية في لبنان، خلفاً للدكتوره دينا الموالى.

ويأتي التعيين على خلفية ما أشيع عن شكوك في الشهادات المعطاة للطلاب العراقيين، وذكر أسم الجامعة في هذا الموضوع.

  • من هو الدكتور اللقيس

الدكتور حسن اللقيس وزير سابق للزراعة (2018).

رئيس المكتب التربوي المركزي في حركة “أمل” منذ العام 2014 وحتى العام 2018، وعضو المكتب السياسي للحركة بين العامين 2012 و2014، ورئيس مكتب الشباب والرياضة المركزي في الحركة من 2006 الى 2010.

اللقيس من مواليد بلدة بوداي، قضاء -بعلبك في العام 1965، متأهل من الدكتورة ولاء أحمد دياب ولهما 3 أولاد.

هو أستاذ محاضر في كلية الهندسة ضمن ملاك الجامعة اللبنانية منذ العام 2000، يحمل دكتوراه في هندسة الميكانيك من جامعة INSA – تولوز – فرنسا، وديبلوم الدراسات المعمّقة DEA من الجامعة عينها، وديبلوم في هندسة الميكانيك من جامعة تشرين – اللاذقية – سوريا.

أعدّ عشرات الأبحاث والدراسات العلمية والهندسية تم نشرها في الخارج.

 

  • 27 ألف شهادة ماجستير ودكتوراه مزوّرة يا أبناء... الانحطاط

جهاد الزين ــ النهار ــ يحصل في لبنان مؤخراً تداولُ أنباء عن موضوعَيْن يشهدان على ما وصل إليه قعر بعض ملامح الانحطاط في لبنان. قعر القعر. لن أقول "الانحطاط اللبناني" ولكن "الانحطاط في لبنان" لأن لبنان، من حسن الطالع، بل من بقايا حسن الطالع، لا يزال يحمل الكثير من ملامح التقدم والرقي رغم التهديد البنيوي السياسي العام الذي يتعرّض إليه ويصيبه في مواقع كثيرة يؤطِّرها الانهيار الفادح في مؤسسات الدولة والنظام السياسي.وحيث "يَتَزَبْلَن" الداخل، تتألّق الدياسبورا كتعويض حقيقي ولكن مؤجّل الفعالية لإنقاذ الداخل ذات يوم أو ذات جيل.

الموضوعان اللذان يبدوان من ملفّين وسياقَيْن مختلفَين هما: الأول الحكم الغيابي الذي أصدرته محكمة فرنسية على راهب لبناني جرى التأكد من ارتكابه جرائم فادحة عنوانها سجل طويل من التحرّش الجنسي بالأطفال والاعتداء عليهم (في لبنان) والثاني هي قضية انكشاف فضيحة قيام "جامعات" لبنانية خاصة، ثلاث من "الجامعات" التي نالت تراخيص بفعل النفوذ السياسي بتزوير 27 ألف شهادة ماجستير ودكتوراه لأشخاص من حاملي الجنسية العراقية.

"جامعات" ليس بينها طبعاً وحتما أيٌ من الجامعات التاريخية والكبرى ذات السمعة المحترمة.

وَصَلْنا إذن إلى حيث كنا سنصل بل أكثر من انفجار الوسخ التربوي بعد سنوات على انفلاش التراخيص الجامعية التي يمكن النظر إليها على أنها متلازمة تلازما عميقاً مع الانحطاط العميق للدولة اللبنانية.

كل وزير تربية وقّع على تراخيص لمؤسسات تعليمية من هذا النوع يجب أن يُحقّق معه ويُساءل.

كلا الفضيحتين، الأخلاقية والتزويرية انكشفتا خارج لبنان: الأولى صدر الحكم فيها في فرنسا والثانية في العراق. وشكرا للمؤسسات العراقية الرسمية الإدارية والقضائية على متابعتها الموضوع داخل العراق.

27 ألف شهادة ماجستير ودكتوراه مزوّرة يا أبناء ... الانحطاط. كيف نخبِّئ وجوهنا منكم ومن مستقبلنا.

هذه وحشنة بل "جريمة حرب" تُضاف فورا إلى سجل انحطاط النظام السياسي اللبناني. لم أسمع أن رئيسي الجمهورية والحكومة دعيا إلى إعلان حالة طوارئ تربوية دفاعا عن رصيد لبنان الاستراتيجي الذي يتضاءل احتياطُه الذهبي التعليمي الإستراتيجي مع فضيحة بل مع مجزرة تعليمية كهذه.

أسأل هنا من هي المؤسسات الدولية التي يجب أن تتدخل بعد الانكشاف؟

إذا كانت فضيحة الراهب اللبناني تعني الفاتيكان والمؤسسة الكنسية التي ينتمي إليها هذا الراهب فمن يتدخل في العالم أو يجب أن يتدخل للتحقيق في هذه المجزرة التي تعني تحويل البلد الذي يضم بعض أفضل جامعات الشرق الأوسط كالجامعة الأميركية والجامعة اليسوعية وغيرها القليل إلى مكب نفايات "تعليمية"؟

كنا في مستنقع هبوط المستوى التعليمي فصرنا في جحيم التزوير التعليمي... نصدّر أفيون الأمّية القاتل، أمّية ما بعد "الدكتوراه" التي يحملها رعاع "العلوم" المزيّفة الحديثة في دول ومن دول الانهيار الشامل.

كم تختبئ وراء هذه المجزرة وجوه قاتلة وكم علينا بعد أن ننظّف مجتمعاتنا من أمثال الراهب المكشوف والوجوه "التعليميّة" الحقيرة. وليس من شتائم تكفي لنوجّهها إليهم.

نرمي في وجوهكم زبالتكم وجرائمكم وانحطاطاتكم وندافع عن مستقبل أبنائنا. هذه "مجزرة قانا" تربوية بل هذه "هولوكوست" تربوية.

يا أبناء... الانحطاط... وأحقر تجار السقوط: كم تختبئ وراء هذه المجزرة وجوه قاتلة وكم علينا بعد أن ننظّف مجتمعاتنا من أمثال الراهب المكشوف والوجوه "التعليميّة" الحقيرة. وليس من شتائم تكفي لنوجّهها إليهم.

نرمي في وجوهكم زبالتكم وجرائمكم وانحطاطاتكم وندافع عن مستقبل أبنائنا. هذه "مجزرة قانا" تربوية بل هذه "هولوكوست" تربوية.

يا أبناء... الانحطاط... وأحقر تجار السقوط : 27 ألف شهادة ماجستير ودكتوراه مزوّرة.

 

  • اليوم الوطني السابع لجمعية تطوير منهجيات التقويم التربوي في جامعة الروح القدس - الكسليك

وطنية - استضاف قسم علوم التربية في كلية الآداب والعلوم في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان، "اليوم الوطني السابع لجمعية تطوير منهجيات التقويم التربوي" (ADMEE) بعنوان "التقويم الإلكتروني: من الجانب النظري إلى الأدوات العملية".

ويهدف هذا اليوم إلى "فهم التقويم الإلكتروني وإغنائه وضمان تناسقه مع أدواته، إضافة إلى مناقشة تطور آليات التقويم الإلكتروني في التعليم العالي، ويسعى إلى تلبية الحاجات والتوقعات المستندة إلى "رؤية متجددة عن النجاح التربوي". 

و"جمعية تطوير منهجيات التقويم التربوي" (ADMEE) هي جمعية دولية ناطقة باللغة الفرنسية تجمع الباحثين والأساتذة والمتدربين والمديرين وكل الأطراف المعنيين المهتمين بقضايا التقويم في مجال التربية والتدريب. 

الهاشم

بداية، أشارت المسؤولة عن برنامج الماستر في علوم التربية الدكتورة إيفا الهاشم إلى أن "التقويم التربوي يتطلب تفكيرا معقدا، كما الحال بالنسبة إلى معايير الأداء ووصفها له وطريقة قياسه، إذ لا يمكننا تحقيق التقويم الجيد إلا إذا عرفنا ما هو متوقع من المتعلم، وإذا كنا قد صغنا أهدافه جيدا منذ البداية". 

وأضافت: "عندما تتنوع أشكال التقويم، تتنوع معها أشكال التعلم، وهذا هو هدف التعليم في القرن الحادي والعشرين. وإن الغرض من آليات التقويم الإلكتروني يكمن في تسهيل مختلف أشكال التقويم لدى المتعلم. وتشتمل المكونات الفاعلة في التعليم على طرق التعليم والمعارف المسبقة للمتعلمين. وتجدر الإشارة إلى أن وسائل التكنولوجيا، عندما نحسن اختيارها واستخدامها، تعزز التزاما معرفيا أكثر فاعلية لدى الطلاب". 

الحاج

ثم كانت كلمة لنائب رئيس فرع لبنان في الجمعية (ADMEE) فادي الحاج الذي أشار إلى أنه "مع تأسيس فرع لبنان في الجمعية ظهر تحد يقضي باستحداث منصة تفكير وبحث بين الجامعات عن موضوع التقويم. وللمرة الاولى في لبنان، كانت الجامعات الفرنكوفونية متكاملة وليس متنافسة في ما بينها، في إطار ديناميكية بناء مشتركة. وبعد 8 أعوام، بات فرع لبنان يضم أكبر عدد من المنتسبين مقارنة مع فروع أوروبا. ويعود هذا النجاح إلى التزام الأعضاء ووفائهم ومهنيتهم العالية. كما شاركت الجمعية في مختلف المؤتمرات الدولية التي نظمتها الجمعية في أوروبا، ونظمنا بدورنا اجتماعات دورية وأياما وطنية شارك فيها أصدقاؤنا الأوروبيون".

صراف

وتحدثت المندوبة الأولى لفرع لبنان في الجمعية سكارليت صراف، مؤكدة "أهمية هذا اليوم الذي من شأنه أن يساعد في فهم التقويم الرقمي وتفسيره وإغنائه"، وأضافت: "يشكل هذا اليوم فرصة للتبادل في مجال تطور أشكال التقويم الرقمي في ظل إشكالية تركز على آخر الاتجاهات النظرية والعملية للتقويم الرقمي، بغية تحديد الخاصيات والقاء الضوء على التغيرات على مستوى التعليم والتعلم".

الخطيب

وألقى المندوب الثاني لفرع لبنان في الجمعية وسيم الخطيب كلمة ترحيب عبر فيها عن سروره بـ"هذا اللقاء الحضوري بعد فترة طويلة من الحجر المنزلي". 

وشكر الجامعة بمختلف أقسامها على "الجهود المبذولة في سبيل إنجاح هذا اليوم الوطني بنسخته السابعة والمعهد الفرنسي وفرع أوروبا في الجمعية على الدعم المتواصل".

لامي

ثم كانت كلمة لملحقة التعاون التربوي في السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي سيلفي لامي شددت فيها على "أهمية هذا اليوم الذي يأتي في سياق أزمة متعددة الأشكال ضربت لبنان منذ عامين وطالت القطاع التربوي فيه". 

ولفتت الى  أن "أنشطة الجمعية في لبنان تركز على سبل مواجهة التحديات، طارحة مساحة للتفكير والتبادل مع الأطراف المعنيين الذين ينشطون لتخطي هذه الأزمة وابتكار حلول وتحويل النظام التربوي لبناء تعليم متميز يعطي الفرص للجميع".

نصر ديميرجيان

وختاما، ألقت العميدة المشاركة في كلية الآداب والعلوم الدكتورة كارين نصر ديميرجيان كلمة أشارت فيها إلى أن "الأزمة الصحية التي عرفها العالم منذ عامين غيرت أسس القطاع التربوي وحولته في اتجاه التعليم من بعد". 

وقالت: "اليوم، حان الوقت لاعادة النظر في مختلف جوانب هذا التعليم الالكتروني، وتحديدا في موضوع التقويم الإلكتروني من الناحية النظرية والعملية. عموما، يعرف التقويم على أنه وسيلة أساسية لقياس درجة اكتساب أهداف التعليم وملاءمة أساليب التعليم المعتمدة. 

في ما خص التقويم الالكتروني، إذا أدركنا أن الطرائق لا تشبه تلك المعتمدة في الإطار الحضوري، بل الأهداف هي نفسها فقط، عندها نقوم بتفكير ديناميكي وموجه نحو الأدوات العملية لإنجاح التقويم الالكتروني".

جلسات وورش عمل

وتبعت الجلسة الافتتاحية جلسات عامة وورش عمل شارك فيها باحثون من فرع اوروبا في الجمعية ومن جامعات لبنانية.

وفي الختام، تلت الدكتورة الهاشم التوصيات التي صدرت عن المشاركين.

 

  • ندوة “دولة القانون – تحديات وآمال ” في جامعة بيروت العربية

بوابة التربية: نظم مركز حقوق الانسان وكلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع Konrad Adenauer Stiftung-Rule of Law Programme Middle East and North Africa ندوة بعنوان “دولة القانون – تحديات وآمال” شارك فيها كل من عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بالجامعة د. محمد قاسم والوزير الأسبق رشيد درباس و قاضي التحقيق العسكري نجاة ابو شقرا وامين عام الجامعة ومدير مركز حقوق الانسان د. عمر حوري.

بداية مع النشيد اللبناني ونشيد الجامعة ثم كانت كلمة لعريفة الحفل ريما شهاب “نعود اليوم بنشاط قانوني مشترك لمركز حقوق الانسان وكلية الحقوق والعلوم السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد اديناور برنامج حكم القانون في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لندوة بعنوان “دولة القانون –تحديات وآمال” وما احوجنا اليوم إلى دولة القانون أو دولة العدل والحقوق حيث يتمتع المواطنون بالحريات المدنية قانونياً ويمكنهم استخدامها في المحاكم فلا وجود لحرية او ديمقراطية دون دولة القانون اولاً.”

العدوي

ثم القى رئيس الجامعة ورئيس مجلس ادارة مركز حقوق الانسان د. عمرو جلال العدوي كلمة اشار فيها إلى “ان المركز في الجامعة انشئ عام 2009حيث لعب دوراً مهماً بتعزيز ونشر ثقافة حقوق الانسان والقيم الروحية والانسانية بين الطلاب والتواصل والتعاون مع المؤسسات والجامعات والمؤسسات المحلية والدولية المعنية بقضايا حقوق الانسان واحترام الاجراءات والمواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية المتعلقة بحقوق الانسان وتطوير وتعميق الفقه البحثي في هذا المجال.”

 واضاف العدوي “ان الجامعة في 2011 صدقت على الاسس العالمية التي اطلقتها الامم المتحدة لحقوق الانسان ونحن استطعنا كجامعة ان نصل الى مفاهيم حقوق الانسان بانها ليست قوانين انما ثقافة والمركزله انجازات كثيرة خلال هذه الاعوام واننا نعمل على نشر مفهوم حقوق الانسان لذا تأتي الندوة اليوم باهمية كبيرة لما يجري في المنطقة. دولة القانون يعني دولة الدستور ولتحقيق ذلك يجب ان يكون هناك حرية وديمقراطية وتعاون بين السلطات الثلاث لان القانون فوق الجميع.

بريمر

ثم كلمة فيليب بريمر مدير برنامج حكم القانون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا – مؤسسة كونراد آديناور الذي نوه بعمل وتوجه المؤسسة على ترسيخ دور حكم القانون وإلقاء الضوء على التحديات والآمال التي يواجهها ضمن المنطقة كأجمع من المغرب العربي الى دول الخليج والمشرق .

 واضاف أن العمل البحثي حول موضوع حكم القانون قد بين أهميته في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، التي تعد من أهم احتياجات لبنان وغيره من دول المنطقة.

في الختام، نوه بريمر بأهمية النقاش في حكم القانون بما يتعلق بلبنان ومصر، وشكر رئيس جامعة بيروت العربية على استضافة وتنظيم الندوة.

قاسم

ثم ادار الندوة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية د. محمد قاسم معرفاً إن دولة القانون على أنها الدولة الدستوريّة التي يتمّ فيها تقييد ممارسات السلطات الحكوميّة للقوانين. وتقتصر سلطة الدولة في دولة القانون على حماية الأفراد فيها من الممارسات التعسفيّة للسلطة، حيث يتمتّع المواطن في ظلّ هذه الدولة بالحريّة المدنيّة بشكلٍ قانوني، ويتمكّن بموجبها من استخدامها في المحاكم. ومن هنا يتضح بأنه لا يمكن لأيّ دولةٍ التمتّع بالديمقراطيّة والحريّة دون أن يكون بها أولاً دولة قانون.

درباس

ثم تحدث الوزير رشيد درباس أن ‏الظروف التي يعيشها القانون في دولة ‏لبنان تستدعي الرجوع إلى التذكير بالأصل، والتأكيد على ‏أن دولة ‏القانون حاجة فردية لكل مواطن توازي حاجته للماء والطعام، وأنها ‏ليست خيارًا بل هي ‏واجبة الوجود كما يقول الفلاسفة، وكل عبث ‏بقواعدها، ونظامها، هو فعل قتل متعمد تنطبق ‏عليه أحكام المادة ‏‏549 من قانون العقوبات. ‏

أبو شقرا

وتحدثت القاضية نجاة أبو شقرا عن “منظومة القضاء العسكري إلى جانب كلّ من القضاء العدلي والإداري والمالي والديني. وهو قضاء له صلاحيته الشخصية والنوعية والمكانية المحددة بموجب قانون القضاء العسكري رقم ٢٤/٦٨. لهذا القضاء الخاص تركيبته المتميزة عن القضاء العدلي، لا سيما من حيث الجهات القضائية التي يتكون منها ومن حيث وسائل الطعن بالقرارات التي تصدر عنه”.

حوري

ثم أشار د. عمر حوري الى ماهية اتفاق الطائف حيث أسهم اتفاق الطائف في تقديم تعريف نهائي للبنان ، وهذا التعريف حسم نهائية الوطن لبنان وسيادته ووحدته الاقليمية من جهة وعروبة هويته وانتمائه من جهة أخرى. وبذلك شكّل اتفاق الطائف الإطار السياسي والقانوني ووافقت عليه الدول العربية كافة في مناسبات عديدة منفردة أو مجتمعة. وقد جاء هذا التعريف تطمينًا ملحوظًا للفريق اللبناني حول عروبة لبنان، كما جاء تطمينًا آخر حول نهائية وجوده وسيادته”.

واختتمت الندوة بمجموعة من الأسئلة ومناقشات بين الحضور والمحاضرين.

وقد حضر الندوة رئيس وحدة القانون الدولي الانساني في الجيش اللبناني ممثلا قائد الجيش العقيد زياد رزق الله وقائد منطقة الجنوب بمخابرات الجيش العقيد سهيل حرب، وقائد الشرطة الاقليمية في لبنان العميد حسين خشفة، مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة –إيكاردا المهندس الأستاذ علي أبو سبع، وممثلي عن كليات الحقوق والعلوم السياسية في بعض الجامعات وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس وحشد من المهتمين وطلاب الكلية.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • المليارات باقية في خزائنهم

النهار - سعد نسيب عطاالله ـ صدقنا بعد 17 تشرين الأول عام 2019، أن إقفال المصارف أسبوعين كاملين بعد هذا اليوم، وأن عمليات تحويل الأموال التي اختلسها ونهبها السياسيون الفاسدون في الدولة من الخزينة العامة إلى الخارج، هي القشة التي قصمت ظهر بعير العملة الوطنية، الليرة، وجردت المصارف المحلية من أموال المودعين بالعملة الخضراء!

حيث إن الاقتصاد اللبناني يعتمد على الاستيراد الذي يتطلب العملات الأجنبية من أجل توفير السلع الضرورية والكمالية، فقد أدى ذلك إلى ازدياد الطلب على العملة الخضراء، ما رفع من قيمتها إلى معدلات خيالية!

تدخل مصرف لبنان في سوق القطع، ممّا ادّى الى تدنّي الاحتياطي المالي، الذي يتشكل من نسبة مئوية من أموال المودعين، جراء تبني سياسة الدعم الجهنمية، التي فتحت أمام المستوردين أبواب تبييض أموالهم، وتحويلها إلى حساباتهم في مصارف الخارج، واستعمالها أيضاً لتخزين كميات هائلة من السلع الغذائية لتهريبها وتسويقها لاحقاً بأسعار تفوق قدرة المستهلك اللبناني، وتحقيق أرباح طائلة على حساب المواطنين "غير الميسورين"!

لا أعتقد أن تحويل أو تهريب كل الأموال المنهوبة إلى مصارف الخارج يمكن أن يحدث بهذه السهولة الكلامية، لأن حبل النظام الرأسمالي في دول الغرب ليس متروكاً على غاربه، كما هو حال الفساد المزري في لبنان.

أعتقد أن كميات هائلة، من مليارات العملة الحضراء المودعة في المصارف، قد سحبت نقداً من المصارف اللبنانية، وحفظها الفاسدون، والسياسيون والمستوردون، والمتعهدون، في خزائنهم الخاصة، قبل وبعد 17 تشرين الأول عام 2019، وهم يتآمرون اليوم مع وسائل الإعلام للتعمية على ذلك، ويوهمون الناس أنها ليست في متناولهم، والترويج أنها موجودة في حساباتهم في الدول الأجنبية!
لقد شارك كل الفاسدين الذين أتيت على ذكرهم أعلاه، بعمليات سلب أموال المودعين، في غفلة مدبرة عنهم، وها هم يلهون الناس على مدى العامين المنصرمين بخلافاتهم المفتعلة بين بعضهم البعض، عن سابق قصد وتصميم، ويقولون للمودعين "الأوادم" إن جنى أعمارهم قد تبخر، وإن لا أمل باسترجاعها!

إن دهاء هؤلاء الفاسدين في لبنان يفوق دهاء كل الماكرين في العالم، إذ أدركوا أن كل تحويل مالي إلى الخارج سوف تكون الخزينة الأميركية على علم مباشر به، وسوف يجري تجميده ووضع اليد عليه، كما حصل مع الودائع الإيرانية بعد سقوط نظام الشاه، وأنظمة أخرى سواه، التي كانت تدور في فلك الأمبراطورية الدولارية الإميركية المعاصرة؛ وعليه، فإنهم آثروا تخزينها نقداً، بحيث تضيع وجهة استعمالها وأماكن تواجدها لاحقا عن عيون المراقبين الماليين الأميركيين!

علينا أن نسلم أن كل عملية سحب حتى دولار واحد من ماكينة الصراف الآلي ATM، وفي كل أرجاء العالم الرأسمالي، تستوجب الموافقة الفورية من جهاز الرصد الأميركي المالي العالمي، ويجري تسجيلها وحفظها في أجهزة المعلوماتية الإلكترونية الضخمة لديهم، كما يمكن الإدارة الأميركية استرجاعها على شاشاتهم الإلكترونية واستعمالها متى يشاؤون!

يدرك ذلك جيداً الفاسدون في لبنان المزرعة، وهذا دليل على بقاء مليارات الدولارات النقدية في قصورهم، وكهوفهم السوداء العميقة!

نعم إن هؤلاء هم المتلاعبون في منصات الدولار السوداء، المسحوبة من خزائنهم السوداء، الموجودة في كهوفهم العميقة السوداء.
إنهم يجوعون الشعب، ويتركونه غارقاً في خضم الأمراض والعوز، إلى أن يجيء يوم يمكنهم شراء كل مؤسسات الدولة بأرخص الأثمان، حتى يبقوا سيوفهم مصلتة على رقاب كل من تبقى من القطيع اللبناني المتناقص بوتيرة متسارعة، جراء الهجرة، والفناء الوجودي المستدام!

إنهم جميعاً، مشاركون، في تشكيل عصابة سلطوية فاسدة، لا يمكن التخلص منها سوى بتشكيل مجموعات شبابية من طلبة الجامعات، تمتلك رصيداً من روح البطولة والعزيمة، تقوى على هدم الجبال الصخرية الشاهقة، ومستعدة للمبادرة والقيام بتقديم التضحيات الفردية والجماعية، أضاحي في هيكل تحرير لبنان، من موبقات شرور أمراء الحرب، ومافيات المستوردين، والتجار الفجار، ومن وباء زعرانهم الذين يحرسون مقامات هؤلاء الأبالسة الكفرة!

 

  • خرّيجة الجامعة اللبنانية تفوز بالميدالية الفضية في ملتقى التحدي والابتكار/قطر وتنضم إلى الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين

فازت خرّيجة (ماستر) من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية أسماء سرحان بالميدالية الفضية ضمن فئة "المسابقة الفردية" في ملتقى التحدي والابتكار (CIF-2021) بدولة قطر، وذلك عن مشروعها الخاصّ "سلامتي" وهو عبارة عن جهاز طبي ذكيّ يُسهّل إيصال العلامات الحيوية للمرضى إلى الأطباء ومهمته إنذار الطبيب عند وجود أي اضطراب مفاجئ.

وضمن فئة "المسابقة الجماعية" في الملتقى، تنافست سرحان ضمن فريق "نبض" مع 8 مجموعات، ليفوز فريقها بالمرتبة الثالثة بعدما صمّم مشروعًا خلال 48 ساعة وهو عبارة عن جهاز لخدمة المرأة الحامل لتنبيهها وتنبيه طبيبها في حالات الطوارئ.

كما حازت المهندسة سرحان، وهي اللبنانية الوحيدة المشاركة في الملتقى، على عضوية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) استنادًا إلى استيفائها شروط الانتساب إلى الاتحاد.

ومعلوم أن ملتقى التحدي والابتكار (CIF)، الذي نُظّم في قطر بين 7 و11 تشرين الثاني 2021، تضمّن مجموعة من المسابقات والفعاليات والبرامج العلمية التفاعلية التي هدفت إلى تحفيز وتشجيع نحو مئة مخترع مُشارك من أربعين دولة.

يشار إلى أن سرحان تابعت دراسة الماستر البحثي في الفيزياء الطبية والتصوير الحيوي في عمادة كلية العلوم/الجامعة اللبنانية وتخرّجت حديثًا.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • الحلبي أطلع رابطة المهني على العطاءات لفك الإضراب ودعا موظفي التربية للحضور يوميا

بوابة التربية: اجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مع رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي ولجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، ووضعهم في تفاصيل العطاءات المتوافرة لهم للعودة إلى التعليم.

وصرح الوزير الحلبي حول الموضوع قائلا: أطلعت رابطة أساتذة التعليم المهني ولجنة المتعاقدين على جملة من العطاءات التي توافرت للعاملين في هذا القطاع ، لتمكينهم من استئناف التعليم في المعاهد والمدارس المهنية والتقنية الرسمية، وهي تشكل قطاعا حيويا مهما، وبالتالي لعودة التلاميذ إلى صفوفهم. وتشمل هذه العطاءات مبلغ التسعين دولار شهريا للملاك وللمتعاقدين أسوة بأساتذة التعليم العام ووفاقا للمعايير المحددة. كما تشمل إستفادة العاملين في القطاع من ملاك ومتعاقدين، من منحة اجتماعية شهرية لمدة سنة، ابتداء من 1/11/2021، بمعدل مليون ليرة كحد ادنى، وهي تشمل الملاك والمتعاقدين.

أضاف الوزير: يستفيد الأساتذة والعاملون من بدل نقل يومي بقيمة 65000 ليرة للملاك، ومن مضاعفة أجر الساعة للمتعاقدين في حال لم  يستفيدوا من المنحة الإجتماعية.  وسيصدر تعميم مفصل بكل هذه العطاءات لاحقا.

  • إجتماع الموظفين

وترأس الوزير الحلبي اجتماعا إداريا تربويا موسعا ضم المدير العام للتربية فادي يرق والمديرين ورؤساء المصالح والدوائر، والمعنيون بالمصادقات والإمتحانات والمستشارون.

وعبر الوزير عن استيائه من الضغط البشري الذي يحصل في الوزارة نتيجة حضور الموظفين يوم الأربعاء فقط، وقد ادى التدافع وكسر الزجاج إلى جرح أحد الموظفين، ناهيكم عن عدم الإمتثال لاستعمال الكمامة بصورة كاملة، مما يعرض الجميع لموجات كورونا. وشدد على ضرورة تسيير المرفق العام، على الرغم من ان ما سيتم الإعلان عنه غدا الخميس 18 تشرين الثاني 2021، حول العطاءات للموظفين ليس كافيا، بل أنه مساهمة في الإلتزام الوطني لتأمين الخدمة للمواطنين والحفاظ على كرامة الموظف وكرامة المواطن طالب الخدمة.

وعبر عن احترامه لقرارات رابطة الموظفين بالإضراب، مشيرا إلى أن وزارة التربية هي أكبر وزارة خدماتية على الإطلاق ولها علاقة مباشرة بكل بيت في لبنان، وبالتالي لن نسمح بحدوث امور تسيء إلى الناس ولا إلى الموظفين.

وعدد المدير العام المقترحات التي عملت عليها لجنة من كبار الموظفين لجهة تخصيص مكان اوسع للمصادقات وتجهيزه بترقيم الكتروني، والعمل على توزيع خدمة المصادقات على المناطق التربوية .

وكشف الوزير عن العطاءات التي يسعى إلى توفيرها للعاملين في الإدارة التربوية، ولتشغيل الوحدات الإدارية وتأمين المتطلبات الإدارية والقرطاسية وغيرها.

ودعا الموظفين إلى الحضور يوميا لتخفيف الضغط وإنجاز المعاملات، مكررا أنه يخشى من أن يؤدي تعطيل الإدارة إلى إقفال المدارس الرسمية ، وهذا الأمر لا يرضى به مطلقا.

 

  • منصور: لإنهاء الجداول وحل مهزلة الـ 90 دولارا للاساتذة المتعاقدين

وطنية - اعتبر منسق "حراك المتعاقدين في التعليم الرسمي" حمزة منصور أن "كل الوعود تضيع بسبب تقصير وزارة التربية في إعداد الجداول". وتوجه الى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي في بيان، بالقول: "كم يكلفك لقاء وزير المال لحسم رفع أجر الساعة؟ هل حفل الإرشاد والسفر والاجتماعات مع سفراء اليابان وأساتذة الجامعة اللبنانية لساعات ومع ممثلي المدارس الخاصة يوميا أهم من حقوق  آلاف المعلمين المتعاقدين والملاك؟".

وقال: "لم أكن أتصور أن وزير التربية يمكن أن يتعامل مع قضية مهمة وحساسة ووطنية ومأسوية بهدوء وبرودة أعصاب. هل أنتم بحاجة إلى نصائحنا لإعلان حال طوارئ خلال الأسبوع الحالي في وزارتكم ودفع الموظفين إلى إنهاء الجداول لحل مهزلة الـ 90 دولارا، ثم السفر إلى وزير المال لتوقيع كتاب رفع أجر الساعة الذي قضى على الوعد به أكثر من شهر ونصف الشهر؟ أو أن الاجتماعات واللقاءات مع وفود ثانوية هي الأكثر أهمية؟".

 

  • مساعدات مادية لطلاب في ثانوية حرار

وطنية - عكار - أطلق عدد من شباب بلدة حرار، بمبادرة فردية، حملة لمساعدة الطلاب المتعسرين ماديا، وتم تغطية تسجيل 100 طالب في ثانوية حرار من متبرعين.

وتكفل أحد فاعلي الخير، مع ارتفاع كلفة نقل المعلمين من ثانوية حرار وإليها، بنقل المعلمين والمعلمات على نفقته الخاصة، علما أن تكلفة النقل تتخطى الـ 30 مليون ليرة.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • مدرسة «رئيسة لجنة التربية النيابية» تزيد الأقساط 40%: مخالفات بالجملة للمدارس الخاصة

 فاتن الحاج ــ الاخبار ـ لا يزال وزير التربية، عباس الحلبي في موقف المتفرج على ممارسات المدارس الخاصة والزيادات غير القانونية التي تفرضها والأرباح التي تجنيها. حتى الآن، لم تتخذ الوزارة أي إجراء حيال مخالفات بالجملة ترتكبها الإدارات، من بينها اختيار لجان أهل «معلبة» لتبصم على أرقام المدرسة، وليس آخرها تبليغ الأهل سلفاً بالزيادات على الأقساط، قبل إنجاز الموازنات المدرسية السنوية في آخر كانون الثاني المقبل. إذ تلقى هؤلاء في الأيام الماضية رسائل هاتفية تحدد فيها المدارس الزيادة المرتقبة، تحت عنوان «مصاريف تشغيلية».

المفاجأة أن يأتي التبليغ المسبق بالزيادة من مؤسسة مثل ثانوية رفيق الحريري في صيدا، باعتبار أن صاحبتها هي رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري، التي كان لها اليد الطولى في إقرار قانون دعم المدارس الخاصة بـ 350 مليار ليرة، في المجلس النيابي، والذي يترقب الأهل أن يؤدي إلى خفض للأقساط لا إلى زيادتها. إلا أن هؤلاء فوجئوا برسالة هاتفية مصدرها إدارة المدرسة تبلغهم فيها بزيادة 3 ملايين ليرة على قسط كل تلميذ، بما نسبته 40 في المئة، بحجة «ارتفاع سعر صرف الدولار، والارتفاع الخيالي لأسعار المحروقات، وازدياد أسعار مواد التعقيم والتنظيف والقرطاسية وكلفة اشتراكات تربوية وتكنولوجية لجهات خارجية، تدفع بالدولار الفريش، وتحسين أجور الأساتذة»، علماً بأن أجر الأستاذ لن يزيد أكثر من مليون ليرة في الشهر، وهي زيادة لا تذكر، بحسب الأهالي، إذا ما قورنت بالربح الخيالي الذي ستجنيه المدرسة بعد زيادة الـ 3 ملايين.

ووفق حسابات بعض أولياء الأمور، كانت الثانوية تجني أرباحاً سنوية بقيمة مليارَي ليرة على سعر صرف 1500 ليرة للدولار، أي ما يساوي 1,66 مليون دولار، وهذا الرقم لا يتضمن الأرباح الإضافية من مبيعات الكافيتريا والزيّ المدرسي والأنشطة اللامنهجية والأندية الصيفية. في المقابل، لم تمنح المدرسة الأساتذة حتى اليوم سوى درجتين من أصل ست درجات، كما أن للأساتذة في ذمة المدرسة فروقاً مالية لم تقبض منذ أكثر من 10 سنوات، علماً بأن هذه ليست الزيادة الوحيدة هذا العام، فقد سبق للمدرسة أن استحدثت في بداية العام الدراسي بنداً جديداً من خارج القسط بقيمة 500 ألف ليرة اخترعت له عنواناً هو «الكلفة التشغيلية للطاقة».
وبعد دفع القسط الأول، اكتشف الأهل في المدرسة الإنجيلية في صيدا أن الزيادة المقررة هذا العام ستكون 60 في المئة، فالمدرسة ضمّنت قسيمة القسط الزيادة من دون أن تنتظر إعداد الموازنة، وقد نشرت الإدارة على موقعها الإلكتروني الأقساط المعدّلة. ولما سأل أحد أعضاء لجنة الأهل المدرسة عن انعكاس المنحة التي ستنالها المدرسة من الدولة، كان الجواب «أننا نسعى إلى أن تذهب لإعطاء الدرجات الست للأساتذة ولتغطية المصاريف التشغيلية». مصادر لجنة الأهل أشارت إلى أن اللجنة طرحت على إدارة المدرسة أن يدفع الأهل سلفة على غلاء المعيشة للأساتذة، إلا أن الطرح قوبل بالرفض.

المفارقة أن أساتذة المدرسة بدأوا إضراباً مفتوحاً بسبب عدم زيادة الرواتب وعدم إقرار الدرجات الست، بعدما سبقه إضراب تحذيري لم تلتفت إليه إدارة المدرسة كما السينودس. واللافت، بحسب مصادر الأساتذة، أن إدارة المدرسة استعانت لتعويض النقص الحاصل بنتيجة الإضراب بمعلمين ومعلمات كانت قد استغنت عن خدماتهم سابقاً لعدم أهليّتهم في مواكبة طرق التعليم الحديثة ولبلوغهم سن التقاعد، كما لجأت إلى أقارب بعض المعلمين والمعلمات للغاية نفسها.

 

  • شيا في افتتاح الـ IC مركز STEAM الممول من USAID: تفخر حكومتنا بالاستثمار في هذه المؤسسة المرموقة

وطنية - أعلنت "الانترناشونال كولدج" (IC)  في بيان، أنها افتتحت مركز STEAM الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في حضور السفيرة الأميركية دوروثي شيا، النائبة السابقة لرئيس مجلس الوزراء زينة عكر عدرا، نائب رئيس مجلس أمناء الـIC عماد طاهر، رئيس IC جويل بينادو، رئيس لجنة التقدم والتنمية لمجلس الأمناء معتز صواف ومديرة مدرسة جابر الصباح الخاصة غادة عازار.

شيا
وقالت السفيرة شيا: "شكرا لك IC على شراكتك في هذا المسعى للنهوض بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات في لبنان. إنه لأمر مثير للإعجاب أن نرى أنكم تشاركون هذه الثروة من التكنولوجيا والأدوات مع تلامذة المدارس الرسمية. أنا فخورة جدا بمدى قوتكم وقوة عودتكم إلى التعليم الحضوري في ظل الانهيار الاقتصادي والوباء العالمي وانفجار ميناء بيروت. تفخر حكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالاستثمار في هذه المؤسسة المرموقة ونريد أن يساعد هذا الاستثمار الطلاب على التفكير النقدي والتخيل والمناقشة حتى يطوروا حلولا لأكثر المشاكل المستعصية التي نواجهها، ليس فقط هنا في لبنان، بل عالميا أيضا".

وأشار البيان إلى أن مركز STEAM يضم عشرة مختبرات حديثة في المدرسة الثانوية،مجهزة بأحدث الأدوات الرقمية بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر، والروبوتات، والأجهزة الإلكترونية، والتصميم الرقمي وأدوات الطباعة ثلاثية الأبعاد، والأعمال الخشبية، ومعدات الأشغال المعدنية، بالإضافة إلى الأدوات الإبداعية وموارد مناهج البرامج المهنية. يحتوي كل نشاط على مساحة عمل تعاونية مخصصة مع مقاعد وطاولات ومعدات للعرض التقديمي.

بينادو

وقال بينادو: "إن عائلة الـIC ممتنة للغاية للوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID ASHA للثقة التي وضعتها وما زالت تضعها في مؤسستنا التي في خضم الكثير من الاضطرابات في لبنان ، تواصل بفخر تنفيذ مهمتها التعليمية التي أسسها ألكسندر ماكلكلين سنة 1891 في سميرنا - تركيا، كمدرسة أميركية للبنين".

أضاف: "العمل الذي يقوم به الطلاب - مع عدد مماثل من الطلاب والطالبات - في المختبرات، يطور مهاراتهم الشخصية من خلال تشجيعهم على طرح الأسئلة وإجراء مقابلات مع الخبراء والتعاون مع فرق لتقديم عملهم إلى الجمهور. يسمح لهم باستكشاف إبداعهم من خلال منحهم الفرصة لإيجاد حلول للمشاكل التي قد يواجهونها في العالم الحقيقي. يتم تمكين الطلاب ليصبحوا متعلمين نشطين. إنهم يحاولون تصميم وتنفيذ رؤاهم وأفكارهم ، وتحديد المشكلات وإيجاد طرق للتعامل معها وحلها بثقة".

طويل

بدوره، شكر كريستيان طويل طالب البكالوريا الفرنسية والمنتسب الى مركز IC علي غندور للقيادة والتنوع والمشاركة المدنية الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ASHA: "شكرا لتزويدنا بهذه الفرصة التعليمية الفريدة. أعتقد أننا محظوظون لأننا متعلمون في IC. ستسمح لنا هذه المعامل باكتساب المهارات والخبرة العملية اللازمة للمتعلمين في عالم اليوم سريع التطور".

وختم البيان: "بفضل دعم الشعب الأميركي والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، IC قادرة على تعزيز التعلم المتميز لطلابها وجلب نهج تعليم مختبر STEAM لطلاب المدارس الرسمية في المنطقة".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13