X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-11-2021

img

  • التقرير التربوي:

 

  • اتجاه لفك إضراب «اللبنانية»: انتفاضة من الداخل؟

 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ قرار فكّ إضراب الجامعة اللبنانية مرهون بما سيرشح عن اجتماع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزيري التربية والمال عباس الحلبي ويوسف الخليل، الاثنين المقبل، لمناقشة ملفات الجامعة، من تفرغ الأساتذة المتعاقدين إلى دخول المتعاقدين المتفرغين ملاك الجامعة، وتحسين الرواتب. لكن انتظار جواب الاثنين لم يحجب «الأجواء الإيجابية» التي عكسها كل من رئيس الجامعة بسام بدران ورئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين عامر الحلواني عقب الاجتماع مع ميقاتي مساء أمس. لكن سبقت هذا التفاؤل «المسائي» انتفاضة للأساتذة على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية تسريبات تتحدث عن توجه إلى «تعليق» الإضراب على وعود، ومن دون الحصول على أي مكاسب حقيقية للجامعة.

إلا أن بدران بدا متفائلاً حيال عودة الحياة إلى الجامعة، و«سننعش حركة التسجيل وسنفتح الأبواب أمام الطلاب قريباً»، وهو يبني في ذلك على «تفهم الرئيس ميقاتي لمطالب الجامعة التي وضعت على السكة الصحيحة. إذ التزم تعيين عمداء أصيلين في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء، ووضع ملف التفرغ على نار حامية، ورعاية اتفاق سابق مع وزير التربية برفع ملف دخول الملاك إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في أقرب وقت».

وفي ما يتعلق بتحسين الرواتب، قال بدران إنه جرى أمس تحويل نصف راتب إضافي للأساتذة نقل من احتياط موازنة الجامعة، وسيجري العمل على تثبيت هذه «المساعدة الاجتماعية» لتصبح شهرية، وأن يستفيد منها الأساتذة المتعاقدون وليس فقط الأساتذة المتفرغون وفي الملاك، كما سيحصل الأساتذة على بدل النقل الذي ستحدده لجنة المؤشر.

الحلواني قال إن مصير التحرك «سيحدد الاثنين في ضوء ما سيحمل إلينا الاجتماع، وإن كنا أبلغنا الرئيس ميقاتي بأننا مضربون لأننا ببساطة لا نستطيع أن نذهب إلى كلياتنا وليس لأننا هواة تعطيل، وسنكون إيجابيين مع كل خطوة إيجابية تجاهنا». وأشار إلى «أننا طلبنا إدراج الجامعة في كل مشاريع التقديمات التي تمنح لموظفي القطاع العام، لا سيما أن موازنة الجامعة لا تستطيع تحمل كل الأعباء».

  • احتمال حدوث استقالات جماعية من مجلس مندوبي رابطة الأساتذة

الأساتذة المتعاقدون في الجامعة غير معنيين بقرارات الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة، كما قال لـ «الأخبار» عضو اللجنة التمثيلية أنطوان أبي زيد، «إذ لدينا كياننا المستقل وملفاتنا الخاصة بنا لا سيما ملف التفرغ، وملتزمون الاستمرار في الإضراب الذي صوّت عليه 98 في المئة من الأساتذة المتعاقدين، حتى إقرار التفرغ للمستحقين».

الأستاذ المتفرغ في كلية الآداب - الفرع الخامس رئيس قسم اللغة العربية أنور الموسى لفت إلى أن «الهيئة التنفيذية المرتهنة لأحزاب السلطة تخذل الأساتذة للمرة الثانية، وتتجه لفك الإضراب تماماً كما فعلت في إضراب الخمسين يوماً في عام 2019 حين علقت الإضراب على وعود لم يتحقق شيء منها». واستغرب أن «تلجأ الجامعة إلى تخديرنا بتحويل نصف الراتب تزامناً مع التفاوض مع السلطة»، مشيراً إلى أن «العودة عن التحرك من دون تحقيق الحد الأدنى من مقومات صمود الأستاذ سيضاعف أعداد الأساتذة المهاجرين، وسيؤدي حتماً إلى تدمير الجامعة». ولفت الموسى إلى أن هناك عدداً كبيراً من الأساتذة «هاجروا ومنهم كثيرون استقروا في الخارج وسيدرسون في الجامعة عن بعد».

ويتجه «المنتفضون»، بحسب الأستاذة في كلية العلوم - الفرع الثاني سمر أدهم، إلى عقد مؤتمر صحافي قريباً لـ«إطلاق انتفاضة من قلب الجامعة رفضاً لفك الإضراب بناءً على وعود، ودفاعاً عن الجامعة وكرامة الأساتذة». وسيحمل الأساتذة الهيئة التنفيذية للرابطة «المتحزبة» مسؤولية التفريط بمصالحهم وحقوق الجامعة، «إذ لن نسكت هذه المرة ولن نقبل بالتراجع وتضييع الشهرين الماضيين للإضراب سدى، من دون تحصيل أي مكاسب وسندعو الهيئة التنفيذية للاستقالة». وتحدثت أدهم عن احتمال حدوث استقالات جماعية من مجلس مندوبي الرابطة.

 

  • تأجيل فتح "الجامعة اللبنانية" أسبوعاً: اجترار وعود حكومية

المدن - كان يفترض أن ينطلق التعليم في الجامعة اللبنانية يوم الإثنين المقبل، لكن اجتماع الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة مع رئيس الحكومة، لم يصل اتفاق نهائي حول المساعدة المالية التي ستقدمها الحكومة، وحول حل ملف المتفرغين وضمهم إلى الملاك والمتعاقدين لضمهم إلى التفرغ. لكن الاجتماع أجّل بت بعض هذه المواضيع إلى يوم الإثنين المقبل، الذي سيشهد اجتماعاً بين وزير التربية عباس الحلبي ووزير المالية يوسف الخليل لوضع الصيغة النهائية لحل الملفات العالقة. 

  • الحسم يوم الإثنين
  • وأكد رئيس الرابطة عامر حلواني لـ"المدن" أن اللقاء مع ميقاتي كان إيجابياً، لكن الأمر لن يبت قبل يوم الإثنين. وقد وعد ميقاتي بتلقي الأساتذة مساعدة اجتماعية لم تحدد بعد، إضافة إلى بت قضية التفرغ في أول جلس لمجلس الوزراء، وملف المتعاقدين لضمهم إلى التفرغ بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه في مجلس الجامعة. وبالتالي، سيصار إلى فك الإضراب في حال صدقت الوعود. 

وكانت الأجواء تشير إلى أن الرابطة ستفك الإضراب اليوم بعد اللقاء بميقاتي، في ظل رفض عارم برز عبر مجموعات التواصل الخاصة بالأساتذة الرافضين العودة إلى الجامعة قبل تصحيح رواتبهم. 

  • مساعدة فحوص كورونا

علماً أن هناك قراراً سابقاً صدر عن رئيس الجامعة السابق فؤاد أيوب بدفع مبلغ 20 مليون ليرة في السنة لكل أستاذ، بدل تعويض عن الأضرار والأعطال التقنية في التعليم من بعد، إضافة إلى مساعدة شهرية بمليون ليرة، من الوفر المؤمن من فحوص كورونا. وهذه المساعدات، إضافة إلى المساعدة التي تقدمها الحكومة ستؤمن بعض ما فقده الأساتذة من قدرة شرائية، جراء الانهيار المالي الحالي.  

لكن الجامعة ستعاني من تراجع دخلها بعد قرار وقف فحوص كورونا في مطار بيروت، الذي يبدأ تنفيذه مطلع العام المقبل، للملقحين بجرعتين. والتقديرات هي أن نحو 85 بالمئة من المسافرين ملقحين بجرعتين. أما النسبة المتبقية فستخضع للفحوص، لكن بسبب قلة عددها ستتولاها وزارة الصحة، التي ستأخذ العينات وترسلها إلى الجامعة لفحصها. وهذا سيخفض مدخول الجامعة ليس لناحية تراجع عدد الفحوص، بل لناحية تراجع المبلغ المحصل منها أيضاً إلى نحو 15 دولاراً (كان نحو 45 دولاراً) عن كل فحص. وبخسارة الجامعة الجزء الأكبر من هذا المشروع، الذي على أساسه قررت دعم الأساتذة بمليون ليرة شهرياً إضافة إلى العشرين مليوناً، يتخوف الأساتذة من عدم حصولهم على هذه المساعدات. 

  • الأموال مؤمنة

لكن مصادر رئاسة الجامعة أكدت لـ"المدن" أن الجامعة ستستمر بدعم الأساتذة. فالأموال المرصودة لدعمهم وضعت لمدة سنة كاملة، ولن تتأثر بانخفاض الدخل بعد قرار وزارة الصحة. 

ولفتت المصادر أن جزءاً من الأموال مقبوض، وبات في حسابات الجامعة في مصرف لبنان، والجزء الآخر لم يدفع بعد، بسبب الإجراءات والمعاملات بين وزارة الصحة والشركات المشغلة ومصرف لبنان. 

وأوضحت المصادر أن المسؤولية الأولى هي على عاتق الحكومة التي عليها تصحيح رواتب الأساتذة والموظفين. أما ما تقوم به الجامعة فهو مجرد مساعدة للوقوف إلى جانب الأساتذة.  

وفي حال توصلت وزارتا التربية والمالية إلى حلول ترضي الرابطة، ستعلن الأخيرة فك الإضراب، ويكون طلاب اللبنانية خسروا نحو أسبوعين من العام الدراسي وحسب، لأنه بدء رسمياً في 1 تشرين الثاني. 


  • وفد اللبنانية بحث مع ميقاتي مطالب المتفرغين بدران: نأمل حل الإشكاليات من اجل السماح للجامعة باستعادة دورها

استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران على رأس وفد من الأساتذة المتفرغين فيها مساء اليوم في السرايا الحكومية، وتم البحث في أوضاع الجامعة بشكل عام والمطالب التي يحملها الأساتذة.

بعد الإجتماع، صرح بدران: "لقد أتى اللقاء مع دولة الرئيس في إطار محاولة تذليل بعض الإشكاليات التي تسببت بالإضراب المعلن، وجرى التواصل في هذا السياق وهناك إيجابيات سجلت خلال اللقاء، على أن تستكمل مواضيع أخرى الإثنين المقبل للوصول الى الحل المرجو بعودة الأساتذة والطلاب الى الدراسة، آملين أن نتمكن من حل الإشكاليات الموجودة للسماح للجامعة اللبنانية باستعادة دورها من خلال عودة الطلاب الى الصفوف وحصول الأساتذة كما الموظفين والإداريين على حقوقهم. إن الموظفين يؤمنون الدوام من خلال المداورة على مدار الأسبوع في بادرة حسن نية منهم، والتزاما منا كإدارة سنؤمن لهم الأمور المطلوبة من أجل استمرارية العمل. أما بالنسبة الى الأساتذة فقد جرى نقاش مع دولة الرئيس ميقاتي في موضوع التفرغ الذي يحتاج الى إنضاج بعض النقاط".

  • رئيس الهيئة التنفيذية 

بدوره، قال رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عامر حلواني: "عرضنا لدولة الرئيس ميقاتي ارتدادات الوضع الإقتصادي الذي يضغط على الأساتذة بشكل لا يسمح لهم بالحضور الى كلياتهم وبالتالي عدم مزاولة أعمالهم الأكاديمية منذ نحو شهر ونصف الشهر تقريبا، وقد أبدى دولة الرئيس تفهمه لهذا الموضوع، وهو يدرك مشكلات القطاع العام، وستتم متابعة موضوع العمل على تقديم منح شهرية إضافية للأساتذة في اجتماع الإثنين مع وزيري التربية والمالية للتأكد من إمكانية القيام بهذه الخطوة. كما تحدثنا بموضوع إدخال الأساتذة الى ملاك الجامعة، فأكد دولته أنه بعد الإنتهاء من تعيين العمداء سيبادر الى معالجة هذا الموضوع، علما أن موضوع إدخالهم الى الملاك بات جاهزا في الجامعة، ويبقى أن يتابع رئيس الجامعة الدراسة المتصلة به مع وزير المالية لإنجازه وإحالته على أول جلسة لمجلس الوزراء".

 

  • الحلبي تابع لقاءاته في باريس باحثاً توفير الدعم للبنان لتنفيذ الخطة الخمسية

تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي برنامج مشاركته في الدوره الواحدة والاربعين لمؤتمر اليونسكو. في باريس وتحدث في جلسة العمل الصباحية امام رؤساء البعثات ال يبلوماسية لدى المنظمة، في جلسة لتعزيز الاستجابة للازمة في لبنان، وحض الدول والجهات المانحة والوكالات الدولية الإسهام في توفير التمويل الدعم لتَمكين لبنان من تنفيذ الخطة الخماسية للنهوض بالتعليم والتربية في لبنان. مذكرا بأن لبنان كان على مدى السنوات المنصرمة مَنارة للعلم في الشرق الأوسط،

وعدد الويلات التي أصابت لبنان منذ الحرب السورية تحمل أعباء أزمة النازحين، واستمرار. لبنان في توفير التعليم لجميع الاولاد الموجودين على أرضه، بعد ذلك جاءت أزمة إنتشار كورونا ومن ثم تفجير المرفأ. وترافق ذلك مع أزمة متداخلة اقتصادية ونقدية وصحية واجتماعية وتربوية بالدرجة الأولى.

وأشار إلى أن غالبية اللبنانيين أصبحت تحت خط الفقر، وعلى الرغم من ذلك تتطلع وزارة التربية نحو المستقبل، بغية تحقيق الاستقرار للقطاع التربوي وانماء القطاع على المدى الطويل. وتمت إعادة فتح المدارس وتم تأمين بعض الدعم، وأشار إلى التعاون مع اليونسكو ومع الدول الصديقة بهدف النهوض بالتعليم العام، وتحدث عن الخطة الخمسية وتطوير المناهج ودعم العائلات المهمشة والفقيرة، وشدد على تحسين نوعية التعليم ورفع مستوى جودته، وطالب الجهات الداعمة والصديقة بالتعبير عن التزامها لتَمكين لبنان من المضي قدما بتنفيذ الخطة وتَمكين الجيل الجديد من بناء مستقبله ومنح الشباب الأمل بالمستقبل.

  • الوزير المغربي

وكانت للوزير الحلبي سلسلة اجتماعات جانبية بدأها مع وز ير التربية المغربي الدكتور شكيب بن موسي وبحث معه في برنامج المنح الذي تقدمه الحكومة المغربية، وضرورة تعزيز استقطاب المزيد من الطلاب الجامعيين اللبنانيين، وتعزيز توأمة المدارس، وتقوية التواصل بين ألمدارس اللبنانية والمغربية.

  • الوزيرة القطرية

ثم اجتمع مع وزيرة التربية القطرية الدكتورة بثينة بنت علي الجابر النعيمي، وشكرها وشكر الحكو مة القطرية من خلالها، على المساهمة في ترميم العديد من المدارس بعد انفجار المرفأ، وشدد الوزير على عمق العلاقات مع قطر، وعرض معها موضوع المنح الجامعية ضمن برنامج التعليم فوق الجميع، وضرورة استمراره، وشددت الوزيرة القطرية على استمرار التعاون مع لبنان، وتقديم ما يمكن توفيره للبنان، مشيرة إلى أن قطر حصلت على موافقة الأمم المتحدة على اعتبار تاريخ التاسع من سبتمبر من كل عام يوما لحماية التعليم من الهجمات. واعتبرت أن بيروت هي من العواصم التي شهدت هجمات، وبالتالي كانت لها تداعيات على التعليم.

  • الوزيرة العمانية

وعقد الوزير الحلبي اجتماعا مع وزيرة التربية العمانية السيدة مديحة بنت أحمد الشيبانية ، التي عبرت عن عمق العلاقات بين البلدين والاستعداد لدعمه عند الحاجة .

  • الوزير العراقي

واجتمع الوزير الحلبي مع وكيل وزارة التربية العراقية السيد علي حميد الدليمي، وتطرق البحث إلى موضوع التعاون الأكاديمي، سيما وأن عددا كبيرا من الطلاب العراقيين يتابعون دراستهم في لبنان. وطلب الوزير إلى الوفد البحث لدى الحكومة العراقية في تزويد المدارس بالمازوت لتأمين الإنارة والتدفئة.

  • الوزير المصري

كما اجتمع مع وزير التعليم العالي المصري الدكتور خالد عاطف عبد الغفار ، وتركز البحث على الاستفادة من منح جامعية مختلفة الاختصاصات وعبر الوزير المصري عن استعداد تام للتجاوب مع أي طلب منحة يحتاجه لبنان .

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • ندوة في آداب صيدا في الدبلوم والمناهج الجديدة

بوابة التربية: ينظم قسم اللغة العربية وٱدابها في الفرع الخامس لكلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية، ندوة توجيهية في المناهج الجديدة، بعنوان: دبلوم اللغة العربية وآلية تطبيق المناهج الجديدة، الثالثة بعد ظهر الاثنين المقبل غير برنامج الثيم.

وتتاول الندوة كلمات لكل من: مديرة الكلية أد مهى المصري، منسقة لجنة المناهج الجديدة في الكلية أ. د مهى جرجور بعنوان: الدبلوم مجالاته وميادينه وخصوصيته، رئيس قسم اللغة العربية ف٥ أ.د. أنور عبد الحميد الموسى بعنوان: قراءة في مواد الدبلوم، ومسؤول قسم المكننة والمعلوماتية في الكلية الأستاذ عبد الله العوطة بعنوان:التسجيل الأكاديمي ومعادلة المواد.

وتلي الندوة حوارات وإستفسارات من الأساتذة والطلاب

 

  • أفضل بحث علمي لطالبة الجامعة اللبنانية ريم بياع في ملتقى شبكة غبريال العالمية

فازت طالبة الدكتوراه في الجامعة اللبنانية ريم بيّاع بالجائزة الأولى عن أفضل بحث علميّ للباحثين الشباب من شبكة غابريال العالمية (GABRIEL Network) التابعة لمؤسسة (Mérieux Foundation)، وذلك عن عملها المتعلق بمقاربات مبتكرة واكتشاف مؤشرات مناعية جديدة لتشخيص ومتابعة فعالية علاج مرض السلّ.

وتسلّمت ريم جائزتها خلال أعمال الملتقى العلمي الحادي عشر للشبكة الذي عُقد في فرنسا بين 7 و 10 تشرين الثاني 2021 بمشاركة مجموعة من المؤسسات والمختبرات البحثية العالمية.

الجامعة اللبنانية شاركت في ملتقى شبكة غبريال عبر مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع لكلية الصحة العامة والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا، وقدّم مدير المختبر البروفسور منذر حمزة محاضرة ركزت على واقع مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية والأبحاث والأنشطة التي يقوم بها المختبر في هذا المجال.

وتتابع بيّاع دراسة سنة ثالثة دكتوراه في الأمراض الجرثومية بإشراف مشترك بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا (EDST) ومختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة في الجامعة اللبنانية ومختبر مسبّبات الأمراض الناشئة (Laboratoire des Pathogènes Émergents) التابع لجامعة كلود برنار في مدينة ليون الفرنسية (Université Claude Bernard - Lyon 1).

ويشرف على أطروحتها البروفسور منذر حمزة والدكتور بشار اسماعيل من الجامعة اللبنانية والدكتور جوناثان هوفمان والدكتور فلورانس أدير من جامعة كلود برنار – ليون 1.

يُشار إلى أن مجلات علمية عالمية عدة كانت قد نشرت أجزاء من الدراسة التي تجريها الطالبة بيّاع حول تشخيص مرض السل وعلاجه.

 

  • طلاب وطالبات قسم اللغة الإيطالية في مركز اللغات والترجمة يحصلون على منح دراسية بدعم من المعهد الثقافي الإيطالي في بيروت

يشكل نظام المنح ركيزة أساسية من ركائز تحسين وتطوير اللغة الإيطالية في مركز اللغات والترجمة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية/الجامعة اللبنانية، وذلك بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في بيروت وعدد من الجامعات الإيطالية المرموقة.

وبموجب اتفاقية وقّعها سابقًا مع مركز اللغات والترجمة، قدّم المعهد الثقافي الإيطالي للطلاب والطالبات في مرحلة الماستر/لغة إيطالية (نور فغالي، وليام مكاري، كريستيان سعادة، بيانكا طحطوح وفيرا رزق) فرصة تحسين لغتهم وتعميق ثقافتهم الإيطالية عبر دورات تدريبية إلكترونية مع جامعتَي (Perugia) و (Siena) الإيطاليّتين.

وكانت تجربة الطلاب الخمسة موضوع تقرير نهائي في ختام التدريب يهدف إلى تطوير قدرتهم على الملاحظة والتفكير في طرق وأساليب التدريس الحديثة للّغة الإيطالية.

وفي شهر تشرين الأول 2021، استفادت كل من جيانا النداف وأندي نمور/مرحلة الإجازة – لغة إيطالية من دورة لغة قدمتها لهما جامعة (Perugia)، وسمحت لهما بتحسين لغتهما الإيطالية قبيل بدء العام الجامعي 2021 – 2022 في مركز اللغات والترجمة.

كما ستحصل نور فغالي على منحة دراسية حضورية في جامعة (Siena) من 1 إلى 13 تشرين الثاني 2021، وستُقيم طالبات مرحلة الإجازة (ميريام حنا، ناتالي جبانيان وجيانا النداف) مدة خمسة أشهر في جامعة Ca’ Foscari / في مدينة البندقية بموجب مشروع مدعوم من برنامج (Erasmus+) وسيحصلن على 30 محاضرة مُعتمدة مخططًا لها في الفصل الدراسي الثاني.

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • العراق يقرر تعليق دراسة طلابه في ثلاث جامعات لبنانية

المدن ــ |بدأت قضية بيع الشهادات للطلاب العراقيين، التي أثارتها "المدن" تتفاعل عراقياً. وصدرت اليوم قرارات عدة في هذا الشأن. ورغم أن "المدن" لم تذكر أسماء الجامعات، إلا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، قررت الخميس 11 تشرين الثاني 2021، "تعليق الدراسة في الجامعات اللبنانية الثلاثة التالية: الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، الجامعة الإسلامية في لبنان، جامعة الجنان، لعدم التزامهم بمعايير الرصانة العلمية". 

  • إعفاء الملحق الثقافي

وصدر قرار عن وزير التعليم، نبيل كاظم عبد الصاحب، بانهاء تكليف الملحق الثقافي في بيروت هشام علي ،ومحاسب الدائرة مهند سالم، وكلفت السفارة تسيير الأعمال. وجاء هذا القرار بعد الضجة التي أثيرت مؤخراً حول تعاظم عدد الطلاب العراقيين الذين يحصلون على شهادات عليا من لبنان بطريقة غير سليمة ومشبوهة، والتي تفاقمت خلال أزمة كورونا ووصل عددها إلى نحو 27 ألف شهادة، وتورط أشخاص في السفارة في هذه القضية. 

  • فحص الطلاب

وأصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، قراراً تضمن أربعة بنود تتعلق بالدراسة خارج العراق. فقد قررت الوزارة اعتماد نسبة 5 طلاب لكل أستاذ في الجامعات التي يتواجد فيها عراقيون بالخارج. وستقوم بإخضاع الرسائل والأطروحات للطلاب العراقيين في الخارج لعملية الاستدلال الإلكتروني، واعتماد نسبة 20 بالمئة كحد أعلى لنسبة الاستدلال المقبولة، والاستعانة بالجامعات العراقية لغرض الاستدلال الالكتروني لجميع الرسائل والأطروحات.

وجاء في البند الثالث إخضاع جميع الطلاب العراقيين الذين ينهون دراستهم خارج البلاد على نفقتهم الخاصة، إلى عملية تقييم علمي، من خلال عرض حالات الطلاب على لجان علمية مختصة.

وتضمن البند الرابع تعليق الدراسة في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، الجامعة الإسلامية في لبنان، جامعة الجنان، لعدم التزامهم بمعايير الرصانة العلمية.

  • الحلبي-الصاحب

وكانت وزارة التعليم بصدد وقف التعليم في جميع الجامعات اللبنانية للطلاب العراقيين، باستثناء الجامعة اللبنانية، إلى حين إجراء لبنان تحقيق جدي، لكن حصل اتصال بين الوزير الصاحب والوزير عباس الحلبي، وتم التوافق على حصر المسألة بالجامعات الثلاث الآنفة الذكر، وفق ما أكدت مصادر عراقية مطلعة.

وقد صدر اليوم عن دائرة العلاقات والإعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزير نبيل كاظم عبد الصاحب تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره اللبناني وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس سليم الحلبي وبحثا آفاق التعاون العلمي والأكاديمي.

وأعرب وزير التعليم عن حرصه على التعامل الجاد والفاعل مع الجامعات العربية ولاسيما اللبنانية منها ذات السمعة الأكاديمية العريقة، وتنمية مسارات الاهتمام المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، في ضوء المحددات والمعايير العلمية المعتمدة في الجامعات العالمية والتصنيفات والتقييمات الدولية، التي تراعي السمعة الأكاديمية والبحث العلمي ومؤشرات أعداد الطلبة والتدريسيين.

من جهته أبدى وزير التربية والتعليم العالي اللبناني استعداده للارتقاء بالتعاون وتعزيز المسارات العلمية المسؤولة عن تطوير البرامج الأكاديمية وتحديد أهدافها النوعية، التي تصب في مصلحة التعليم الجامعي بين البلدين الشقيقين.

إلى ذلك أكد وزير التربية عباس الحلبي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تزوير الشهادات هو جرم جنائي بإمكان الوزارة ملاحقته جزائياً، فضلاً عن العقوبات المسلكية التي تتضمن الغرامات المالية، والتي تصل الى حد إقفال الجامعة المتواطئة وعدم الاعتراف بها".
وشدد على أن "الطالب والجامعة والوسيط (السمسار) سيلاحقون قانونياً إذا ثبتت عملية تزوير الشهادات"، معتبراً أنه "من غير المقبول التفريط في سمعة الجامعات اللبنانية وشهاداتها العريقة"

 

  • جائزة التميز من لجنة المخترعين الألمان للجامعة الاسلامية

وطنية - أعلنت الجامعة الاسلامية في لبنان في بيان، أنها "تواصل مسيرتها الاكاديمية نحو العالمية، ونالت جائزة التميز من لجنة المخترعين الألمان من خلال مشاركتها في المعرض الدولي الثاني والسبعين الصناعي للاختراعات والابتكارات IENA 2021 الذي اقيم في مدينة نورمبرغ الالمانية في الفترة الممتدة من 4 الى 7 تشرين الثاني 2021، عبر انجازها مشروع جهاز تنفس اصطناعي NAFAS VENTILATOR المصمم من اساتذة وطلاب من كلية الهندسة، المخصص لمرضى جائحة كورونا.

فقد نال جهاز NAFAS في ختام المعرض وحفل توزيع الجوائز جائزة لجنة المخترعين الالمان حيث تم اعطاء ثلاث جوائز فقط لكل المشاريع المشاركة في المعرض التي بلغت 400 مشروع، كما نالت الجامعة الميدالية الفضية من لجنة الحكام الدوليين للمعرض". 
والجدير ذكره، ان جهاز NAFAS هو من المشاريع التي دعمتها رئيسة الجامعة الاستاذة الدكتورة دينا المولى ومن تصميم فريق العمل في الجامعة الذي يضم السادة: عميد كلية الهندسة الدكتور محمد عياش، المهندسة ليليان الساحلي، المهندسة اسماء سرحان، المهندس حسين هزيمة، المبرمج عباس دياب والمساعد مبرمج الحسن شحادة، وهو عبارة عن نظام الكتروميكانيكي متخصص ومبرمج لمرضى كوفيد-19 اذ انه مزود بأجهزة استشعار الضغط الطبية وصمامات الملف اللولبي، مع الاشارة الى ان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الاستاذ رضوان شعيب تسلم حضوريا نيابة عن الجامعة الاسلامية في لبنان الجوائز المعطاة لمشروع NAFAS.

 

  • ندوة عن الحوكمة في جامعة الروح القدس وكلمات شددت على تأمين دولة مدنية حديثة تعزز فيها المواطنة

وطنية - نظمت جامعة الروح القدس - الكسليك الندوة الشبكية الثالثة بعنوان "الحوكمة" عبر تطبيق Microsoft Teams، شارك فيها النائب الان عون، الوزير السابق زياد بارود والنائب المستقيل ميشال معوض.

بارود

بداية، تحدث بارود عن الحوكمة معرفا إياها بأنها "مفهوم قائم منذ اعوام، ولكنه دخل اخيرا إلى الحياة السياسية والعامة ليحدد كيف يجب أن تكون الأمور من حيث المعايير الفضلى لممارسة أي أداء عام، وليسمح بهوامش كافية للمراقبة تمهيدا للمحاسبة. وفي لبنان باتت الحوكمة مطلبا إصلاحيا وليست مجرد آلية لإدارة أمر ما، بل هي إصلاح لبنى مجتمعية وسياسية".

واعتبر أن "الحوكمة واللامركزية تتشابهان وتتداخلان، لأن اللامركزية هي شكل من أشكال الحكم الرشيد والمشاركة المحلية من أجل ديمقراطية أفضل في ما بات يعرف بديمقراطية القربى (Démocratie de proximité)"، ورأى أن "أزمة النظام ليست وليدة اليوم، بل تكونت منذ نشأة الكيان، لكن أفضل حماية لوحدة البلد تكمن في حسن إدارة التنوع فيه، واللامركزية تشكل إحدى أدوات إدارة التنوع"، واشار الى ان "مشكلتنا ليست في تنوعنا الطائفي والسياسي والثقافي، بل في آليات إدارته. نحن لا نذهب إلى جماعات منغلقة على بعضها، بل إن اللامركزية ستساهم بشكل كبير في إنعاش البلد وجعله يتنفس في المناطق".

وقال:"البلديات، التي هي اليوم الشكل الوحيد للامركزية الإدارية مع اتحادات البلديات، تساهم في شكل كبير في حل الأزمات الطارئة كأزمة كورونا مثلا"، وشدد على "أهمية هذا العامل اللامركزي المحلي الذي هو سلطة منتخبة لها استقلاليتها المالية والإدارية وتتمتع بصلاحيات واسعة"، مركزا على "أنه إذا لم تتوافر، إلى جانب الصلاحيات الواسعة، الإمكانات المالية، لا نكون أمام لامركزية ومن الأفضل أن ننساها، فالمال هو عصب اللامركزية".

وعن الفرق بين اللامركزية والفدرالية، اعتبر بارود "أنهما مختلفتان بطبيعة كل منهما وإنما لا يجوز أن نضعهما مقابل بعضهما، بل هما معًا في وجه سلطة مركزية مهترئة. فالخيار بين اللامركزية أو الفدرالية يقرره اللبنانيون بأنفسهم، والمفاضلة بين النظامين لا يجوز أن تنطوي على تخوين لمن يطالب بالفدرالية"، واعلن أن "البشر لديهم للأسف ميلا إلى الفوضى، وبالتالي يجب وضع نظام واضح المعالم لانتظام الأمور"، وشدد على "أهمية الرقابة في هذا الإطار"، معتبرا "أنه لا يجوز التعميم في الفساد بالبلديات، حيث إن هناك بلديات ناجحة في حسن إدارتها للمال العام وأخرى فاسدة جرت محاسبتها شعبيا وأيضا قضائيا".

وختم مشيرا الى أنه "لا يوجد ترابط بين قانون الانتخابات النيابية وقانون اللامركزية"، وذكر أن "النظام المقترح لانتخاب الوحدات اللامركزية هو نظام مختلط ومفصل في مشروع القانون الذي يناقشه مجلس النواب".

عون

ثم تحدث عون واعتبر أن "اللامركزية هي تحرير الإنماء من سلسلة التبعية في نظامنا الحالي، حيث الاستعطاء السياسي هو القاعدة للوصول إلى الخدمة العامة. فهي مدخل إلى إنماء أكثر توازنا، حيث تعطى الإمكانيات والصلاحيات إلى المناطق لتحدد بنفسها أولوياتها ومشاريعها وتقوم بتنفيذها، بدل أن تبقى خاضعة، كما هي الحال اليوم، إلى سلطة مركزية تتميز بأداء زبائني وفئوي"، مشيرا إلى "أن اللامركزية تعزز المحاسبة حيث يخضع القيمون على مجالس الأقضية إلى مراقبة مباشرة من ناخبيهم على أدائهم وإنتاجيتهم، بينما لا إمكانية تأثير فعلية للناخبين اليوم على مجالس وهيئات مركزية تناط بها مسؤولية الإنماء".

وختم مؤكدا أن "اللامركزية تعزز الوحدة الوطنية ولا تنتقص منها كما يعتقد خطأ البعض، فأحد أهم أسباب التباعد الوطني هو الشعور بالغبن الذي يسري عند فئات من المجتمع اللبناني أو عند مناطق لبنانية، تجاه ممارسات السلطة المركزية تجاهها والتي تأخذ البعد الطائفي الانقسامي وفقا لانتماء المسؤول المختص".

معوض

من جهته، أكد معوض أن "اللامركزية الإدارية وتعزيز دور البلديات والسلطات المحلية السبيل الوحيد لوضع حد للفشل والفساد في الدولة المركزية، وبالتالي تحقيق الإنماء، اذ إن اللامركزية هي المدخل الاساسي للانماء والشفافية والمحاسبة، وهي الطريق الوحيد لعيش المواطن بكرامة في أرضه متمتعا بحقوقه كاملة، ما يمكنه من التطور والنجاح في الداخل على غرار النجاحات التي يحققها في الخارج"، وشدد على "أهمية تأمين دولة مدنية حديثة تعزز فيها المواطنة والحداثة، مع الحفاظ على التنوع والتعددية في المجتمع وحسن إدارتهما بالاعتماد على منطق مؤسساتي، وليس على منطق عشائري طائفي على حساب المؤسسات والمواطنة والدولة القوية".

وأوضح أن "اللامركزية الإدارية هي مطلب جميع اللبنانيين وتصب في مصلحتهم جميعا لناحية الإنماء"، وقال:"قمنا كمؤسسة رينيه معوض بتنفيذ مشاريع في أكثر من 300 بلدية في لبنان، أي حوالى ثلث البلديات، وأدت هذه المشاريع التي صرفت فيها أموال بسيطة إلى تغيير حقيقي في البيئة التي نعمل فيها، أما في الدولة المركزية فقد أهدرت الأموال الطائلة في مشاريع لم نلحظ فيها نتيجة"، مشيرا إلى أن "اللامركزية تتيح للمواطن أن يمارس دوره الرقابي بطريقة مباشرة كما تسمح له بالمحاسبة والمساءلة".

ورأى ان "وجود السلطة والمعارضة مجتمعة في مجالس البلديات والأقضية والمحافظات هو ضمانة أكبر لشفافية أكثر"، وشدد على "وجوب اعتماد اللامركزية الإدارية وفق معايير واضحة وقوانين بشأن كيفية توزيع الأموال على المناطق، وبالتالي تسمح بتأمين حقوق المناطق بالقانون"، ولفت الى انه من "منطلق إعادة النظر بكل حوكمة البلد بالتوازن مع المواطنة والحداثة وبين إدارة التعددية بطريقة فعالة، يجب النظر بالموضوع بمدنية الدولة لإلغاء الطائفية السياسية"، مؤكدا "ضرورة اعتماد النسبية في مجالس الأقضية والمحافظات في المناطق وضمان استقلالية حقيقة للبلديات".

وقال:"تبين أمام اللبنانيين، أن الصراع الطائفي في السلطة المركزية قد عطل حياتهم، وبالتالي، فإن إعطاء كل عضو في مجلس إدارة مركزي حق الفيتو من دون القدرة على اتخاذ القرار هو السبب الأساسي الذي أوصل البلد إلى ما هو عليه اليوم، بالإضافة إلى أسباب أخرى منها سيادة الدولة وغيرها".

 وختم مؤكدا أن "المشكلة ليست فقط مشكلة الفساد عند بعض الأشخاص الذين يجب محاكمتهم، بل هناك مشكلة في البنية"، لافتا الى أن "القضاء المستقل هو جزء من الحوكمة".

اشارة الى ان الجامعة تستكمل سلسلة الندوات بشكل أسبوعي.

 

  • جولة في مختبرات الـ AUST في عالَم البصمات الجينية والسموم: تحاليل لأكثر من 500 قضية جنائية منها اغتيال الحريري والتفجيرات التي أعقبته

"النهار" ــ روزيت فاضل ــ  تشكل مختبرات الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST علامة فارقة من حيث التجهيزات المتطورة والحديثة جداً لأمرين هما: انها المكان الأمثل للعمل التطبيقي لطلاب العلوم الجنائية، والعلوم الصحية وسواها، مع معلومة مهمة هي أن "هذه الفسحة البحثية يمكن أن توفر التحاليل التي كان يجريها المختبر المركزي الرسمي". هذا ما أكده نائب رئيس الجامعة للبحوث الأكاديمية الدكتور عامر صقر في حديثه لـ"النهار".

 لِم الإصرار على استحداث هذه المختبرات؟ الجواب واضح، وفقاً له، وهو أنه "منذ 15 عاماً حمل من خلال مسيرته البحثية والأكاديمية في الولايات المتحدة هذا النهج المتطور في المختبرات ليوفر للجيل الجامعي في الـ AUST مقاربة تطبيقية بحثية تزيد مهاراتهم الجامعية، إضافة الى أن هذه التجهيزات، التي يجري تحديثها دورياً، تربط الجامعة بمؤسسات الشأن العام، ولاسيما من حيث توفيرها تحاليل متقدمة تغني عن إجرائها في الخارج..."

بعد كلامه، توجهنا الى الطابق الخاص بأحد المختبرات. ما إن تطأ قدمك هذا المختبر، يحل الصمت لأن فريق العمل - ومعظمه من الشباب - منكب على تشخيص التحاليل.

 "نحن في مختبر السموم"، قال صقر. ويكمل أنه أنشأه في العام 2004، "وهو يقدم خدمات وتحاليل ابتكارية تغطي مجموعة واسعة من الفحوص في مجال علم السموم المرتبط بالطب الشرعي، وعلم السموم السريرية، والأمراض الوراثية الإستقلابية، وقد حاز جائزة الاعتماد 17205ISO اضافة إلى شهادة تمايزه بالتطبيق المخبري Good Laboratory Practice (GLP)".

 من يقصد هذا المختبر؟ أجاب صقر: "لقد تم اعتماد مختبرنا من قِبل مؤسسات رسمية عدة ووزارات في لبنان ومن مراجع في الخارج"، مشيراً الى "أننا نحرص في الجامعة على أن نوفر ما لدينا للمجتمع بكافة فئاته لأن من ركائز الجامعة التواصل العلمي السليم مع فئات المجتمع كله الرسمي منه والخاص أيضاً..."

توقف صقر عن الكلام لنجول في هذا المختبر ونرى مسار عمل متطور في تجهيزات وحواسيب تعيدنا الى زمن لا يشبه الأوقات العصيبة التي نمر بها اليوم. يشعر الزائر- إن كان غير ملمّ بلغة المختبرات ومنطق تحاليلها- بأن هذا التطور يشبه لبنان الذي نطمح إليه من دون شك...

 "لننتقل الى مختبر آخر"، قال صقر. إستقبلتنا عميدة كلية العلوم الصحية الدكتورة غريتا أبو سليمان المسؤولة عن المختبر. كالعادة العنصر الشبابي طاغ في الجامعة بدءاً من العميدة وصولاً الى فريق العمل، وهي خطوة نموذجية مهمة لجذب الجيل الجامعي الشاب للبقاء في هذا الوطن.

  •  البصمة الجينية

 نوه الدكتور صقر بالدكتورة أبو سليمان، مشدداً على كفاياتها الإستثنائية وجدارتها العلمية الواضحة من خلال شرحها عن مهامها ومسؤولياتها في إدارة مختبر البصمة الجينية DNA Profiling Laboratory.

 بالنسبة الينا، هو عالم شائك جداً. ولكن ثمة معلومة قدمتها الدكتورة أبو سليمان في شرحها التمهيدي هي أنه "هنا يتم تحديد البصمة الجينية من خلال دراسة بعض تسلسل الحمض النووي، إذ يتم اختيار نوع التسلسلات وعددها من أجل الحصول على بصمة جينية فريدة لكل فرد".

 متى بدأ هذا العلم؟ أجابت: "منذ العام 1990، تُستخدم البصمات الجينية لإجراء دراسات الأبوة والأمومة وكذلك العلاقة الجينية بين فردين لتحديد صلة النسب بينهما"، مشيرة الى أنه "في علم الجريمة، تُستخدم البصمات الجينية لمقارنة البصمات التي تم تحديدها من الحمض النووي الذي استُخرج من أثر رُفع من مسرح الجريمة ومن المشتبه به او بهم".

 ولفتت الى أنه "في الآونة الأخيرة، بدأ استخدام البصمات الجينية لتحديد نسبة الحمض النووي للمريض والحمض النووي للمتبرع بنخاع العظم من أجل مراقبة احتمال عودة ظهور السرطان لدى المريض بعد زرع نخاع العظم".

 عن دور مختبرات الجامعة محلياً في هذا الصدد، أشارت الى وجود "أكثر من 3000 ملف أبوة وأمومة وصلة نسب، خصوصا لاشخاص مكتومي القيد، كما وأكثر من 500 قضية جنائية، من بينها حالات كبرى هي تبادل جثث/أسرى في العام 2004، واغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وسلسلة التفجيرات التي حدثت في لبنان".

"الأهم"، وفقاً لها، "ما تقوم به الجامعة هو البحوث العلمية الفريدة من نوعها عن تأثير الزواج داخل القرية الواحدة والطائفة الواحدة وزواج القربى على مدى أجيال على البصمة الجينية، فقد تبين أن الأشخاص الذين ينتمون إلى القرية نفسها هم ذوو صلة وراثية، أي اقرباء وراثياً، حتى لو لم تكن لهم صلة قربى معروفة، ويمكن أن يكونوا حتى من عائلات مختلفة وذلك بسبب وجود أسلاف بعيدة مشتركة وقلة ادخال عدد جديد من التحليل".

وخلصت الى أنه "جرى ادخال العديد من التعديلات الضرورية على طريقة استعمال البصمة الجينية كما تُستعمل حاليا حول العالم"، مشيرة الى أنه "تم نشر هذه النتائج في اهم المجلات العلمية في مجال الطب الشرعي وعلم الجريمة".

وعما إذا كانت هذه التحليلات قد كشفت عن بعض الجثث في جرائم حرب في لبنان، أكدت أنه "وفقاً للبحوث العلمية استطاعت مختبرات الجامعة حل معضلة كبيرة لاحدى جرائم الحرب التي عادة ما تبقى من دون حل"، مشيرة الى أن "جرائم الحرب هي من أصعب الجرائم التي يتعين حلها، ولا سيما في حال وجود جثث مجهولة الهوية وفي الظروف الأمنية المحيطة بها كما كانت الحال في قضية الجثامين التي عثر عليها في الجرود على الحدود اللبنانية - السورية الشرقية خلال كانون الاول 2016 في اطار المتابعة لملف العسكريين المخطوفين".

وقالت: "كان من المرجح بداية أن هذه الجثث تعود للعسكريين اللبنانيين المختطفين لدى تنظيم داعش، ليتبين بعدها أنها ليست عائدة للعسكريين بعد إجراء فحوص الحمض النووي لعدم تطابقها مع أهاليهم".

وأشارت إلى انه بعد نتائج البحث العلمي في الجامعة "تم إجراء اختبار درجة القرابة بين الجثث لإظهار أن تلك التي عثر عليها مرتبطة وراثياً، ونتيجة لذلك، لا يمكن أن يكونوا أشخاصاً مستقلين قادمين من مناطق جغرافية مختلفة بل هم ينتمون الى القرية نفسها. لذلك تم توجيه التحقيق فوراً إلى عدد من القرى منها معلولا السورية، وقد ثبت أنه توجه صائب"، مشيرة الى أنه "في العام 2018، تم اختيار هذه النتيجة ضمن أفضل عشرة ملفات جنائية في جميع أنحاء العالم من خلال جائزة DNA Hit للعام نفسه".

  • الكائنات المعدلة جينيًا

بالعودة الى المختبر الثالث، إنتقل صقر الى مختبر الكائنات المعدلة جينيًا، موضحاً أنه "يقوم بتحاليل للكائنات المعدلة جينيًا في المنتجات الزراعية ضمن المعايير الوطنية والدولية ووفقا لشروط الاعتماد الدولي "ISO 17025"، مع طاقم مدرب ومعدات تكنولوجية متقدمة يتم من خلالها تحديد نوع وكمية التعديلات الجينية المختلفة في عدد كبير من البذور، الأغذية، والأعلاف كالذرة، الأرز، فول الصويا، وغيرها".

ولفت الى أن "تحاليل الكائنات المعدلة تعتمد جينيًا على تفاعل البوليميريز المتسلسل (PCR)"، والى "أن العملية تبدأ بفرز العينات واستخراج الحمض النووي ثم يتم الكشف عن التسلسلات الجينية الأكثر استخداما في انتاج الكائنات المعدلة جينيًا وتحديد نوعية التعديل الجيني وكميته".

 وأكد أن "مختبرات الجامعة تتعاون مع كل المؤسسات والوزارات المعنية في لبنان والمركز النروجي للسلامة الاحيائية ومختبر الكائنات المعدلة جينيًا المعتمد للاتحاد الأوروبي"، مشيراً الى أن المختبر "قام بتأسيس شبكة مختبرات تحاليل الكائنات المعدلة جينيًا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (MENANGL) ويقوم حاليا بالإشراف على انشطة هذه الشبكة".

 وقال "إن المختبر يجري العديد من الأبحاث التي تهدف الى كشف الكائنات المعدلة جينيًا لمراقبة وضعها في لبنان"، مشيراً الى أن "احدى الدراسات كشفت للمرة الأولى وجود نسب عالية من الكائنات المعدلة جينيًا في شحنات فول الصويا الواردة إلى الحجْر الصحي، ما يؤكد ضرورة اتخاذ التدابير التنظيمية المناسبة".

 ما الجديد اليوم؟ أجاب صقر ان مختبرات الجامعة تجري حالياً دراسة يتم فيها جمع عينات من المواد الغذائية التي تباع في السوق اللبنانية، وهذه العينات شملت أصنافا عديدة من الأغذية من مختلف العلامات التجارية، والملصقات الغذائية، وبلدان المنشأ.

 وختم: "ان النتائج الأولية لهذه الدراسة مثيرة للاهتمام وسيتم نشرها في مجلة محكمة"، آملاً في "أن تؤدي نتائج دراساتنا إلى تطوير المعايير والأنظمة المناسبة للتداول بالكائنات المعدلة جينيًا في لبنان".

 

  • كلية الطب في البلمند حصلت على اعتماد TEPDAD لبرنامج الطب الخاص بها

وطنية - أعلنت كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة البلمند في بيان، حصولها على اعتماد TEPDAD من جمعية تقييم واعتماد البرامج التعليمية الطبية. وأوضحت أن "هذا الاعتماد علامة فارقة للكلية واعتراف لها بتلبية معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME)، كما يعكس التزام الكلية بالتحسين المستمر وتعزيز تجربة التعليم لطلاب الطب".

ولفت رئيس الجامعة الدكتور الياس وراق الى ان "هدفنا تعزيز جامعة البلمند باستمرار لتكون مركز للتميز، ومن واجبنا ضمان حصول طلابنا على أفضل تعليم يسمح لهم بالتفوق في أي مكان في العالم".

نصار

وقال عميد الكلية الدكتور كميل نصار:"لقد عملت كلية الطب على بناء سمعة أكاديمية قوية وثابتة، ويعتبر نجاح خريجي درجة الماجستير لدينا شهادة على ذلك.كما تخضع أقسامنا لعمليات تقييم دورية للمناهج الدراسية لضمان محافظتها على المعايير الدولية وللتأكد من أن طلابنا يتلقون أفضل تعليم وتدريب طبي".

وختم:"من خلال هذا الاعتماد، سيستمر خريجو الطب لدينا من الاستفادة من الحقوق والامتيازات الكاملة للتدريب في الولايات المتحدة كخريجي طب أجانب".

 

  • المرتبة الثالثة من جائزتي “الجادرجي” لطلاب العمارة في جامعة بيروت العربية

بوابة التربية: حصدت كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية العدد الاكبر من الجوائز بحصولها على جائزتي المرتبة الثالثة بالدورة الواحدة والعشرين لـ “جائزة الجادرجي لطلاب العمارة في لبنان” عن العام 2020 التي تنظمها “مؤسسة الجادرجي من أجل العمارة والمجتمع” بالتعاون مع نقابة المهندسين في بيروت والتي جرت في نقابة المهندسين ببيروت.

وبلغ العدد الإجمالي للمشاريع للمشاركة في هذه الدورة 11 مشروعاً من كليات العمارة في لبنان. وقد فازت كلية العمارة بالجائزتين عن المشروعين المشاركين وهما:

· مشروع “المنطقة صفر – المركز الوطني للبذور في فاريا” من تصميم المهندس شادي أسطا الذي حاز على المرتبة الثالثة.

مشروع “بث حياة جديدة في مهبط الطائرات المهجور في بعدران – مركز طيران” من تصميم المهندس علي الحاج سليمان الذي حاز أيضاً على المرتبة الثالثة.

وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين والمشاركين من قبل نقيب المهندسين في بيروت الأستاذ عارف ياسين ورئيس مؤسسة الجادرجي من أجل العمارة والمجتمع الأستاذ حبيب صادق بالإضافة رئيس رابطة المعمارين في النقابة الدكتور عاطف مشيمش وأعضاء اللجنة المنظمة، وبحضور عميدة كلية العمارة البروفيسور إبتهال البسطويسي التي اشرفت على هذه المشاريع حيث اظهرت المستوى المميز للطلاب والقدرات الإبداعية والأفكار المتميزة للمشاريع والذي لم تتأثر على الرغم من الظروف الصعبة التي ترافقت مع انتشار جائحة كورونا ، وذلك بالتعاون مع أساتذة التصميم للسنة الخامسة الدكتور هشام الأرنـاؤوطي والدكتور خالد صادق وبدعم ورعاية رئيسها البروفيسورعمرو جلال العدوي.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • لجنة أساتذة الدوام المسائي لغير اللبنانيين: لا دوام قبل التفاوض على مطالبنا

مستقبل ويب ـ أصدرت لجنة أساتذة الدوام المسائي لغير اللبنانيين، بيانا توجهت في مستهله الى "الزملاء"، مؤكدة "اننا لم ننس ولن ننسى صرخات الحق التي هتفنا بها سويا في النضال التربوي"، معلنة انه "بعد غياب قصير، عدنا للمطالبة بحقوقنا التي لم نبتعد عنها أصلا، من خلف كواليس مليئة بالإتصالات والمراسلات والمتابعات الحثيثة التي كانت نهاياتها لا تشبه إلا وضع وطننا المكلوم".

أضاف البيان: "منذ فصل الصيف ونحن على اتصال دائم مع الجهات الأممية من أجل حصر كل المفاوضات والدراسات معهم بعدما لمسنا السلبية التامة من الوزارة لكنهم وللأسف وبحكم الظروف التي يمر بها البلد أطالوا فرصتهم الصيفية خارج البلاد إلى ما بعد تشكيل الحكومة الجديدة، الأمر الذي حتم علينا فتح باب التواصل من جديد مع الوزارة".

واذ باركت اللجنة في بيانها للوزير عباس الحلبي تسلمه "الملف النووي التربوي على أمل أن تكون الذرة فيه صانعة سلام وأمل وجيل رائد، لا أن تنفجر فتدمر الحاضر والمستقبل معا"، توجهت الى الوزير: "معالي الوزير.. منذ ولادة لجنتنا ما تعودنا سوى أن نصدح بالحق بثبات موقفنا و بصراحتنا المعهودة، وقد استبشرنا خيرا بوصولكم الى مكتب المعالي الذي أبقيتم بابه مفتوحا أمام الجميع إلا نحن.. فلم تتركوا لجنة او رابطة او هيئة تربوية إلا واستقبلتموها وسمعتم مطالبها، مع العلم بأننا قد سجلنا موعدا منذ الأسبوع الاول لتسلمكم الوزارة ولم نلق الرد الإيجابي حتى الآن بل وأكثر من ذلك، ففي الإتصال الأخير عرضت علينا إحدى مساعداتكم أن نلتقيكم إفتراضيا عبر "الزووم" بدل اللقاء حضوريا، فقلنا لا بأس

  • لكنه في نهاية المطاف لم نلق آذانا صاغية لا حضوريا ولا إفتراضيا".

ولفت البيان الى ان "لا عذر يبرر كل هذا الإستهتار والإستخفاف بنا.. قدرنا كثيرا جهودكم ضمن خلية الأزمة ورغم كل الضغوط فقد إجتمعتم مع الكثيرين غيرنا"، معلنا "نحن نعلم تمام المعرفة ماهية ملف التعليم في الدوام المسائي وكم لديه من أبواب عريضة للسمسرات والسرقات التي لا تخفى على أحد وقد عرضت مفصلة في برنامج موثق على إحدى شاشات التلفزة يوما ما".

وأعلم البيان الوزير "بأن تكونوا على يقين أن أبواب المدارس في الدوام المسائي لن تفتح حتى نجلس ونتفاوض على كل مطالبنا بندا بندا وعلى رأسهِم القبض بالدولار فليس لدى الوزارة أي حجة طالما أن مستحقاتنا تصل مباشرة من الدول المانحة وبالدولار الأميركي وبالتالي فنحن لا نكلف خزينة الوزارة او الدولة دولارا واحدا".

وختم البيان: "للجميع نقول كونوا على ثقة بأن ملف الدوام المسائي لن يمر لا من فوقنا ولا من تحتنا إنما عبرنا فإن أنصفنا فيه يمر وإن طالنا الغبن فيه عاد من حيث أتى.وفي نفس الوقت سنكون على أهبة الإستعداد لأي تحرك يهدف لرفع الصوت وإظهار صورة المستعان بهم القوية بلجنتهم ومندوبيهم وكل كادر تربوي يعمل في الدوام المسائي فنحن لا نريد أكثر من حق ولن نتنازل عن أي حق".

 

  • النقابي المستقل يقدم برنامجه الإنتخابي وحلول لأوضاع اساتذة الثانوي

بوابة التربية: قدم التيار النقابي المستقل في بيان، مجموعة حلول يراها تصب في مصلحة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، من خلال تشكِّل برنامجه الانتخابي، وجاء فيه:

نخاطبكم ونحن في التعليم الثانوي في وضع لا نحسد عليه. اسمحوا لنا أن نبدأ عرض الواقع  من بداية الاعتداء على حقوقنا المكتسبة أي من سلسلة الرتب والرواتب وصولًا إلى يومنا هذا.

ماذا في الوقائع؟

١- مصادرة القرار النقابيّ المستقلّ وعدم الالتزام بالآلية الديمقراطية

 شهدت ميادين النضال خلال المطالبة بالسلسلة العادلة امتلاء الساحات  بعشرات الآلاف من الأساتذة (١٠٠ ألف في ايار ٢٠١٤) الموحّدين بالقرار النقابي المستقل النابع من الجمعيات العامة حيث صوت الأساتذة الحقيقي. وفي خريف ٢٠١٤ توحّدت أحزاب السلطة لضرب القرار النقابي المستقلّ ومصادرته واستبداله بالوصاية السياسية..

 ومنذ ذلك التاريخ لم يعقد سوى ٦ أو ٧ جمعيات عامة، مع العلم أنّ قيادة هذه الرابطة لم تلتزم بقرارات هذه الجمعيات (مثلًا في آذار ٢٠١٧ وأخيرًا في الاستبيان والجمعيات العامة التي صوتت بأغلبيتها مع الإضراب).

٢- رابطة السلطة خسّرت الأستاذة الموقع الوظيفيّ

 إقرار السلسلة المسخ في آب ٢٠١٧ أُقِرَتْ سلسلة خسَّرت الأساتذة ٣٥٪ من حقوقهم (أي ال١٠،٥ درجات وهي حق منذ ١٩٦٦ بناءً على القانون ٥٣/٦٦) ما أدى الى خسارة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي؛ كما أسست المادتين ٣١ و٣٣ من هذه السلسلة لضرب التقديمات الاجتماعية والصحيّة التي تبخرت الآن.

تدهور الأمن الصحيّ للأساتذة مع توقف تعاونية موظفي الدولة عن تغطية الاستشفاء فأصبح على الأستاذ دفع  فاتورته كاملة. وكم من أستاذ تراجع عن إجراء عملية جراحية بسبب الافتقار إلى المال وخاصة بين المتقاعدين.

 بدل النقل لا يغطّي أدنى كلفة له وتدنَّت قيمته بعدما كان يساوي ثلث ثمن تنكة البنزين.

 تخلّي الدولة عن دورها في هذا قطاع الكهرباء وأصبح الأستاذ رهينة لأصحاب المولدات الخاصة (١٥٠٠٠٠٠ ل. ل. مقابل ٥ أُمبير).

وقوف الأساتذة في صفوف الذلّ للحصول على الحليب أو الزيت أو المحروقات وحتى الخبز.

 الثانويات صناديقها فارغة ولا تستطيع تأمين أبسط المستلزمات للتعليم.

  أهالي التلامذة ضاقت بهم سبل العيش وصار إرسال أولادهم إلى المدارس مكلفًا جدًا.

  المتقاعدون يتعرّضون للقهر والاعتداء على حقوقهم توطئةً لتقزيم نهاية الخدمة وضربه (كلنا سنصبح متقاعدين).

 المتعاقدون يتعرضون للقهر والاضطهاد، فيعملون بأسوأ الظروف حيث لا يستفيدون من أي تقديمات صحية واجتماعية.

الحلول كما نراها:

 أمام هذا الواقع- الجريمة حيث انتفت كل شروط العيش الكريم، لا بدّ من طرح الحلول التي تشكِّل برنامجنا الانتخابي الذي سنلتزم به اذا حصلنا على ثقتكم وسننطلق للتحرك لانتزاع الحقوق وصون الكرامات، وهذه الحلول هي:

 ١- استعادة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي والذي يتجسد بالأمور التالية:

   * الفارق عن الأستاذ الجامعي عند التعيين ب ٦ درجات فقط (الآن الفارق ١٢ درجة) .

   * الفارق عن الإداري فئة ثالثة ٦٠٪ وهذا حق منذ ١٩٦٦ بناءً على القانون ٥٣/٦٦، بعد السلسلة المسخ لم يعد هناك فارق.

   * الفارق عن المعلم الأساسي ب ٦ درجات وذلك بسبب الفارق بالفئة الوظيفية (الثانوي فئة ٣ اما الأساسي فئة ٤).

 ٢- تصحيح الرواتب (التي فقدت ٩٥٪ من قيمتها الشرائية) عبر سلفة طِبْقًا لنسبة التضخم الناتج لحينه، بانتظار ثبات الوضع الاقتصادي عندها تُحَدَّد النسبة النهائية للتضخم وتصحح الأجور بشكل ثابت.

٣- إعطاء الأولوية لتعاونية موظفي الدولة ودعمها لتتمكن من القيام بدورها كاملًا.

 ٤- تصحيح بدل النقل ليتناسب مع ارتفاع سعر المحروقات على أن يكون ثلث ثَمن تنكة البنزين أو إعطاء ١٠ تنكات بنزين بالشهر اسوةً بالضباط وقوى الأمن.

 ٥- إعطاء بدل كهرباء لتغطية كلفة اشتراك المولدات الخاصة.

  ٦- مساواة المتعاقدين بزملائهم في كل التقديمات الصحية والاجتماعية، والإسراع بتثبيتهم وفقًا للقوانين المرعية الإجراء لمنع سياسة التعاقد الوظيفي المدمّرة التي تضرب دولة الرعاية الاجتماعية.

 ٧- مساواة المتقاعدين بزملائهم في الخدمة في كلّ الزيادات والتقديمات.  أخيرًا إننا نعدكم بعد انتهاء انتخابات الرابطة وتشكّل قيادتها ، بالعمل سريعًا على الغاء الاتفاق-الخيانة الذي وقّعته هيئة التنسيق  النقابية وانتزاع اتفاق آخر يضمن الحقوق ويصون الكرامة وعلى متابعة كل التطورات التربوية الخاصة بالمناهج لتكون ملائمة لأهدافنا الوطنية ونعمل كل مايساعد في تطوير المعلمين وتمهين مهنة التعليم.

 

  • اللجنة الفاعلة تقرر العودة للمندوبين لإتخاذ خيار الاستمرار بالعام الدراسي أم لا

بوابة التربية: أعلنت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، أنها ستعود الى المندوبين في المحافظات لاحصاء تصويت الاساتذة على الخيارات المتاحة ليبنى عليها اتخاذ القرار في الايام القليلة القادمة، وقدمت في بيانها عرضاً للاتصالات التي أجرتها اللجنة في وزارة التربية، وقالت:

مرّ شهر أم أمرّ شهر على انطلاقة العام  الدراسي!

شهر على عودة الاساتذة الى التعليم، والتلاميذ الى صفوفهم، الجميع قام بواجباته ودفع من فقر جيبه لتفتح المدارس أبوابها، الجميع، أهل وتلاميذ وأساتذة متعاقدين ومستعان بهم وأساتذة ملاك.

شهر والجميع ينتظر أن تصبح الوعود حقيقة ملموسة، شهر والأساتذة المتعاقدين الذين هم الضحية الأكبر ينتظرون فتات من حقوقهم، ٩٠$  ومضاعفة أجر الساعة وعقد كامل، على الأقل هذا ما وعد به وزير التربية بعد عودته الى وزير المالية والبنك الدولي.

وعلى قاعدة رضينا بالهم والهم ما رضي فينا.

فعلوها الأساتذة المتعاقدين وكانوا أم الصبي لشهر، ولكن على أعين الجميع ضُرِب القانون عرض الحائط وحُرموا من حقهم ببدل نقل وراتب شهر أسوة بكافة موظفي القطاع العام.

وفوق ذلك حتى مضاعفة أجر الساعة من ٢٠ الف الى ٤٠ الف أي زيادة لا تصل بأجر الساعة الى دولارين، ونسبة من ٩٠$ وعلى سعر المنصة لم يُصرفوا، وبقي كل شيء وعود بوعود بوعود.

تسكين وتبنيج وتسويف ليمر الشهر، وستمر بعده شهور، وسيقال استطاع لبنان فتح مدارسه خلال أكبر الأزمات التي قد تشهدها بلاد. هذا ما سيقال ولكن ماذا عن الواقع!

بناء عليه، توجهت رئيسة اللجنة الفاعلة الاستاذة نسرين شاهين الى المعنيين، فالتقت بالأمس الاربعاء ١٠ تشرين الثاني ٢٠٢١ مستشاري وزير التربية عباس الحلبي في وزارة التربية وعرضت معهم خطورة الأزمة، واتجاه الامور الى ما لا يحمد عقباه، وان عدم دفع الحوافز سيؤدي بالاساتذة الى اعلان الاضراب المفتوح.

وتمنت عليهم ابلاغ الوزير بضرورة  دفع ٩٠$ اليوم قبل الغد، ومن ثم اقرار رفع أجر الساعة، على الاقل من باب الحرص على تقديم المتاح.

من جهتم، أكدوا انهم على علم بحساسية المرحلة، وبعد التواصل والاتصال أكدوا ان وزارة التربية ستطالب المناطق التربوية والمدراء بارسال جداول المتعاقدين والمستعان بهم خلال اسبوع الى sims, ليتمكنوا من صرف الحوافز.

وبعد المتابعة تبين ان الجداول التي سبق ووصلت الى sims ليست مكتملة بسبب مشاكل بارقام الحسابات لبعض الاساتذة. ولكن لتبديد خوف الاساتذة سيتم الدفع اول بأول وتباعا، الى ان يدفع للجميع.

اشارة الى انه تم الاتفاق على دفع ٩٠$ عن شهر تشرين الأول، على ان تدفع بنسبة بحسب حضور الاساتذة خلال هذا الشهر لانه ثمة تفاوت في بدء العام بين مدرسة وأخرى.

وهذا ما اعترضنا عليه، فما ذنب الاساتذة الذين فتحت مدارسهم بعد اسبوع او اسبوعين من بدء العام بسبب التأخير بالتسجيل وامتحانات الاكمال، واي معيار هو لهذه “الشحادة” كلها!

كذلك أُبلغت رئيسة اللجنة الفاعلة ان وزير التربية اطلع على الكتاب الذي دونته قي قلم الوزارة وهو بدوره موافق عليه وسيرفعه الى وزير المالية عند عودته لاستفادة الاساتذة المتعاقدين من راتب شهر أسوة باساتذة الملاك وموظفي القطاع العام.

بالنسبة لرفع أجر الساعة، لا زال الملف مع الزيادات والتقديمات لاساتذة الملاك وجميعها مرتبطة بوزير المالية، والحكومة و…، مما يعني انها حبر على ورق في بلد مأفلس وحكومة طفرانة وخزينة تحت الصفر، وأي زيادة للاساتذة او للقطاع العام مرتبطة بالازمة الاقتصادية وما يترتب على الدولة من توفير للاعتمادات.

ولا زالت الاتصالات مستمرة بين المعنيين في وزارة التربية ورئيسة اللجنة الفاعلة للوصول الى أفضل الحلول طالبين التروي بانتظار عودة وزير التربية عباس الحلبي الى بيروت يوم الاثنين المقبل، لمعالجة الأمر معه، لدفع الحوافز الاسبوع القادم.

بناء على ما تقدم، تضع اللجنة الفاعلة تفاصيل المتابعة بين أيدي المتعاقدين والمستعان بهم، وتؤكد ان الحقيقة أشد مرارة من الواقع. والحقيقة كما يبدو صعوبة دفع أي حقوق في هذه المرحلة، وان كل الوعود هي ابر مخدر لعام يحتضر.

وكل الحقوق هي كحقوق كل الشعب مهدورة وملغاة وغير مقروءة او مسموعة. فقط ال ٩٠$  لانها من البنك الدولي ستُدفع والقصة قصة وقت ليس أكثر.

عليه، وبعد ان بات الاضراب او الاعتكاف تحصيل حاصل عند عدد كبير من الاساتذة بسبب عدم مقدرتهم على دفع ثمن المواصلات.

نحن اليوم، امام مفترق طرق، والحقيقة لا تُخفى على أحد، مدارس تعاني من نقص في كوادرها التربوية والادارية، أساتذة اتخذت قرارها وأضربت أو استقالت أو هاجرت، مدراء تتخبط في المدارس،  وزارة تربية أكثر ما سيمكنها فعله في المدى المنظور هو دفع ٩٠$ _لمدة سبعة شهور _ لانها من البنك الدولي.

والسؤال، ما الحل! أو ما القرار!

الحلول، هي حلول السماء.

والقرار، بين التسول مساء لامتهان التعليم صباحا، والاستقالة او الاضراب المفتوح الذي يعني اعلان انهاء العام الدراسي، يكون القرار بين خيارين أحلاهما كطعم السم وأكثر.

لذا، نكاد نكون أمام خيارات فردية واستقالات فردية واضرابات فردية من هنا وجماعية من هناك، مما يعني دخول مرحلة الهرج والمرج في المدارس الرسمية. وهذا ليس توقع بل  تصور مبني على تجربة الشهر التي مرت بنقص ١٥٠٠ استاذ واكثر، كما على قرارت اتخذت بالاضراب.

عليه، تتقدم اللجنة الفاعلة من جميع الاساتذة المتعاقدين والمستعان بهم، بأحر التعازي على مهنتنا وقطاعنا ووطنا، معلنينا رفضنا دخول تلامذتنا أتون هذه الحرب الاقتصادية والنفسية، كما رافضين ترك أجسامنا ممر عبور ومداس لسلطة فاسدة تقتلنا جميعا بلا ان يرف لها اي جفن.

اليوم، كل معلم هو امام مسؤولية المشاركة في صنع القرار، كل معلم هو امام مسؤولية حسم خياره.

انطلاقا من ذلك، ومن ايمان اللجنة الفاعلة بقدسية القطاع التعليمي كما قدسية حقوق الاساتذة، ستعود اللجنة الى المندوبين في المحافظات لاحصاء تصويت الاساتذة على الخيارات المتاحة ليبنى عليها اتخاذ القرار في الايام القليلة القادمة.

 

  • روتاري بيروت سيدرز واصل دعم المدارس ووفر فحوصا طبية ومواد غذائية لمحتاجين

وطنية - واصل نادي "روتاري بيروت سيدرز"  خلال شهر تشرين الأول الفائت أنشطته الخيرية، مكثفا اهتمامه بدعم المؤسسات التعليمية، إضافة إلى مبادرات صحية وأخرى لتأمين مواد غذائية تهدف إلى تأمين أبسط الاحتياجات المعيشية للمحتاجين في ظل الظروف الراهنة.

وشدد النادي في بيان على "أن تركيزه على القطاع التربوي ينطلق من إيمانه بضرورة الحفاظ على المستوى التعليمي الذي لطالما تميز لبنان، ومساعدة المدارس على تأمين الاحتياجات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. 

ووفر النادي في هذا الإطار نظاما جديدا لتنقية مياه الشفة لمدرسة واهان تيكيان المتوسطة، إضافة إلى 17 جهازا لتأمين الطاقة الكهربائية اللامنقطعة  (UPS) وتجهيزات معلوماتية وثلاثة ألواح بيض لصفوف الروضة. وتسلمت الهبة مديرة المدرسة سيفانا سمرجيان داراكجيان من رئيس "روتاري بيروت سيدرز" رونالد فرا، بحضور عدد من أعضاء النادي وحاكم المنطقة الروتارية 2452 أشوت كارابيتيان والرئيس السابق لنادي "روتاري بوانت آ بيتر" في الغوادلوب موريس سعد.

وأمن "روتاري بيروت سيدرز" حقائب ظهر جديدة أيضا لنحو 20 تلميذا تتولى تغطية تعليمهم جمعية "دارة طرابلس الخيرية". كذلك قدم النادي ممثلا بفرا وبحضور رئيسيه السابقين فيليب سكاف وريما خلف، مبلغا ماليا إلى الجمعية لتغطية شرائها الآلات اللازمة لصنع الخبز  وتوزيعه مجانا على الأسر المحتاجة في طرابلس.

وتبرع النادي لمدرسة ضهور الشوير الثانوية الرسمية بحقائب ظهر ولوازم القرطاسية لمئتي تلميذ طوال العام، برعاية  جمعية Lebanon Strong -كندا برئاسة دينا بخيت وهمسا دياب فرحات ونادي "روتاري بوانت آ بيتر" في الغوادلوب. وشارك في احتفال تسليم الهبة، إضافة إلى فرا، عدد من أعضاء النادي ونادي الشباب التابع له "روتاراكت بيروت سيدرز".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • جامعة البلمند تلقح طلاب مدرسة سيدة الجمهور

وطنية - الكورة - زار فريق عمل مركز التلقيح التابع لجامعة البلمند (UOBVAX) مدرسة سيدة الجمهور في إطار التعاون الوثيق بينهما، حرصا منها على سلامة المجتمع والأهل والطلاب، وتتمة للمبادرة التي أطلقتها بهدف تلقيح الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 12 و 18 سنة أي مواليد 2003 حتى 2009. وتم إعطاء عدد من الطلاب الجرعة الأولى من لقاح Pfizer على أن يكون هناك زيارة ثانية الى المدرسة بعد 28 يوما لإعطاء الطلاب جرعتهم الثانية. وقد فتح المجال أمام أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية بالإضافة إلى كل من تنطبق عليه شروط وزارة الصحة العامة لتلقي اللقاح.

وبالمناسبة، قال رئيس المركز ومدير العمليات التنفيذي في الجامعة الدكتور يوسف باسيم: "نشكر إدارة المدرسة على الثقة التي أولتها للمركز ولجامعة البلمند وعلى هذا التعاون، ونشكر أيضا الطلاب الذين عبروا عن رغبتهم في خلق بيئة آمنة في المدرسة وفي منازلهم ونشكر فريق UOBVAX الذي يظهر يوميا مستوى غير مشروط من الالتزام والتفاني في سبيل هذه القضية النبيلة".

 

  • الشباب:

 

  • تعاون في مجال الذكاء الإصطناعي و الروبوت بين لبنان وتركيا

وقعت الجمعية اللّبنانية لتنمية القدرات "كلمات" وعدد من الشركات التركية مذكرات تفاهم وتنسيق  في مجال علوم  الروبوت والذكاء الإصطناعي   ويأتي ذلك في اطار الزيارة التي قام بها المدير التنفيذي  لجمعية كلمات سميح جابر  الى مدينة اسطنبول التركية حيث التقى عدد من مدراء الشركات الدولية في تركيا واهما Robotus, Robostein , Jsumoوتقضي مذكرات التفاهم الى التنسيق وتبادل الخبرات في مجال المنهاج والبرامج التدريسية للروبوت والذكاء الاصطناعي  بالاضافة الى التجهيزات والادوات التقنية التي تعنى بها كل شركة  وجميع هذه الشركات هي شركات مصنعة ومبتكرة لعدد من الحلول الذكية التي تتوائم مع الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات هذه المرحلة  التي يمر بها العالم.

وستشكل هذه الاتفاقيات  في الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان  رافد أساسي سيكون بخدمة الشباب الّلبناني  ومؤسساته التربوية  للمحافظة على المستوى المتقدم الذي يتمتع به لبنان في هذا المضمار وكذلك ستسمح هذه الشراكات لتحديث وتطوير برامج عمل جمعية كلمات  بالاضافة الى  زيادة الخبرات العملية لفريق العمل عبر التدريب المستمر  والاستفادة من المعايير الدولية والاوروبية التي تطبقها هذه الشركات في عملها.

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:40
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:25
المغرب
18:07
العشاء
18:58