X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-6-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

المجذوب بدعمٍ من عون يؤكّد موعد الامتحانات.. كيفما اتفق!

المدن - جدد وزير التربية طارق المجذوب عزم وزارته على إجراء الامتحانات الرسمية، في شهر تموز. مؤكداً العمل على تأمين السبل الوقائية في ظل جائحة كورونا.

وكان رئيس الجمهورية ميشال عون استقبل الوزير المجذوب، يرافقه المدير العام للوزارة فادي يرق، ومديرة الإرشاد والتوجيه في الوزارة هيلدا خوري. وعرض معه الترتيبات التي اتخذتها الوزارة لإنهاء العام الدراسي، والتحضيرات الجارية لإجراء الامتحانات الرسمية. وأكد وزير التربية "دعم رئيس الجمهورية الكامل للقطاع التربوي بكل مكوناته"، واصفاً إياه بـ"القطاع الحيوي للبنان الذي هو رافعة أساسية للبلد واقتصاده".

وشرح مجذوب لعون آلية إنهاء العام الدراسي الراهن للصفوف الانتقالية، التي ينتهي التدريس فيها نهاية حزيران، والتحضير للامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة. وإضافة إلى التحضيرات للعام الدراسي المقبل. وسيستكمل الملف التربوي مع رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة.

تخبط في الامتحانات

تربوياً، بدأت الثانويات في بيروت والمناطق بإنهاء العام الدراسي. فمعظم أساتذة المواد الأساسية أنهوا البرامج الأسبوع الفائت، ويتحضر الطلاب لامتحانات نهاية السنة، مطلع الأسبوع المقبل. لكن وفق النقابي في لقاء الثانويين حسن مظلوم، مسألة إجراء الامتحانات لم تحسم بعد، وهي مرتبطة بأوضاع البلد بشكل عام. وصحيح أنهم كأساتذة أنهوا البرامج بكفايات محددة ومقررات مختصرة لامتحان الطلاب بعد أيام، لكنهم لا يعلمون شكل الامتحانات الرسمية بعد، وما إذا كانت ستجرى شكلياً عبر اختيار الطالب إجابة "صح وخطأ"، أم ستكون مثل السنوات السابقة.

وأكد في حديث لـ"المدن" أن الطلاب بدأوا يذهبون نحو انتقاء مواد مثل التاريخ كمواد اختيارية، نظراً لسهولة الحفظ، في الامتحانات الرسمية، وهذا يدل على التخبط الحاصل وعدم وصول المعلومات للطلاب. لكن مصير الامتحانات الرسمية ما زال مجهولاً رغم كل ما يصرح به الوزير، فالمسألة مرتبطة بالوضع العام للبلد. فأي أزمة محروقات أو كهرباء وغيرها قد تطيح بها.

أما النقابي في التيار النقابي المستقل جورج سعادة، فأكد أنه لا يوجد موازنة لإجراء الامتحانات، وهناك إشكاليات بين وزارة التربية ومجلس الوزراء، بسبب عدم وجود اعتمادات وأموال كافية، فيما وزارة التربية تصر على إجراء امتحانات الشهادة المتوسطة. وشرح أن البعض يريد إلغاءها واعتماد نتائج الامتحانات المدرسية. لكن فريق الوزارة يصر عليها. ويبدو أن هناك ضغوطاً من المكاتب التربوية التابعة للأحزاب في دائرة الامتحانات والمديريات ورؤساء المناطق التربوية المستفيدة من إجراء الامتحانات مادياً، لإجراء الامتحانات لهذه الشهادة التي لا طائل منها. ما يعني أن هذا الفريق لا يهمه إلا الأموال والمخصصات التي سيحصلها، بمعزل عن كيفية إجراء الامتحانات، في وقت لا يوجد حتى كهرباء ولا محروقات ولا حتى انترنت. 

المجذوب: الرئيس عون يدعم القطاع التربوي ونأمل نجاح الامتحانات الرسمية

نقل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الدكتور طارق المجذوب بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا ظهر اليوم، "دعم رئيس الجمهورية الكامل للقطاع التربوي بكل مكوناته"، واصفا إياه بـ"القطاع الحيوي للبنان الذي هو رافعة أساسية للبلد واقتصاده".

واكد الوزير المجذوب انه "ستكون لدينا امتحانات رسمية لأن الأمر اساسي للبنان ومن الواجب اجراؤها"، آملا "النجاح في هذا الاستحقاق الوطني بامتياز".

وكان الرئيس عون استقبل الوزير المجذوب يرافقه المدير العام للوزارة الدكتور فادي يرق ومديرة الارشاد والتوجيه في الوزارة هيلدا خوري، وكان عرض للترتيبات التي اتخذتها الوزارة لانهاء العام الدراسي والتحضيرات الجارية لاجراء الامتحانات الرسمية.

الوزير المجذوب

وبعد الاجتماع ادلى الوزير المجذوب بتصريح الى الصحافيين، فقال: "اطلعنا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على آلية انهاء العام الدراسي الراهن للصفوف الانتقالية، بحيث يتنهي التدريس نهاية حزيران. كذلك اطلعناه على أجواء التحضير للامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة. واضافة الى ذلك، وضعنا فخامته باجواء التحضيرات للعام الدراسي القادم بشؤونه وشجونه. وقد عبر فخامة الرئيس عن دعمه الكامل للقطاع التربوي بكل مكوناته، وشدد على دعم هذا القطاع الحيوي للبنان، والذي هو رافعة أساسية للبلد ولاقتصاده. ولا ضير من التذكير بدعم دولة رئيس مجلس النواب ودعم رئيس الحكومة للمحافظة على الشهادات الرسمية".

وختم: "سيتم استكمال الملف التربوي مع دولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس الحكومة ومع الرئاسات الثلاث في القريب العاجل".

وسئل: هل من تأكيد على اجراء الامتحانات الرسمية، وكيف سيتم التعاطي مع هذا الامر عمليا، في ظل جائحة "كورونا".

أجاب: "الأكيد انه ستكون لدينا امتحانات رسمية، لأن الأمر اساسي للبنان، ومن الواجب اجراؤها. بالإضافة الى ذلك، فإنه يتم العمل على الآليات لتكون الأمور واضحة مع المدير العام والوحدات الإدارية والسيدة خوري، لتتأمن لدينا الأمور الصحية من وقاية وإجراءات محترمة. ونأمل انه بتعاوننا وبدعمكم الإعلامي سننجح في هذا الاستحقاق الوطني بامتياز".

 

منح الجامعات الكندية: من يختار أسماء الفائزين؟

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ لم تبلغ بعد وزارة التربية الطلاب المرشحين لنيل منحة دراسية كاملة في الجامعات الكندية النتيجة بواسطة إيميلاتهم، لكن وزير التربية طارق المجذوب اختار الأسماء ووقّع النتيجة. وبما أنه لا سرّ في البلد الصغير، تناقل الطلاب وأهاليهم، أخيراً، تسريبات بشأنها، وخاب أمل متفوقين كانوا يظنون أن المنحة ستكون من نصيبهم، وتبادلوا «خبريات» مفادها أن التوازن الطائفي كان معياراً غالباً، وأن معظم المحظوظين كانوا من طائفة معينة ومن تيار سياسي واحد (التيار الوطني الحر).

وفي انتظار التبليغ في 14 الحالي، وبصرف النظر عن دقة هذه التسريبات أو عدم دقتها، فإن المسألة ليست هنا فحسب، إذ إن الاطلاع على المسار الذي تسلكه أي منحة تأتي من الجامعات الخارجية يُظهر بشكل أساسي عدم وجود معايير معلنة لاختيار الفائزين، وغياب لجنة تدرس الطلبات المقدمة لنيل المنحة، وعدم اشتراط أن يقدم المرشح ملفاً جدياً.

لا تنشر وزارة التربية على موقعها المعايير التي «تغربل» الأسماء على أساسها، وإذا ما كانت تتعلق بالعلامات والدرجات، أو الوضع الاجتماعي أو الاعتبار المناطقي أو أولوية المدرسة الرسمية أو الخاصة، الجامعة اللبنانية أو الجامعة الخاصة، البكالوريا اللبنانية أو البكالوريات الأجنبية. كذلك، يؤخذ على الوزارة تقصير المهلة الزمنية لجمع الأوراق وتقديم الطلبات، إذ إن المهلة للمنحة الكندية لم تتجاوز 15 يوماً، من 15 نيسان حتى 30 منه، علماً بأن هناك شهادات تحتاج إلى تصديق أو ما شابه، وهذا يستغرق وقتاً. ومن المستندات المطلوبة قبول الجامعة الكندية للطالب المرشح، وهو ما يصطدم به بعض الطلاب. أما اشتراط أن يسجل الطالب في الجامعة للحصول على المنحة، فهذا ما تستغربه مصادر الطلاب المرشحين، إذ إن هذه العملية قد تكلف الطالب 700 دولار، من دون أن يضمن الحصول على المنحة بالضرورة.

يدير المنح موظف ملحق بوزير التربية ورئيس القسم لا عمل له

أما من يستقبل طلبات الترشيح ويرفعها إلى الوزير للموافقة عليها فهو وليد زين الدين، موظف ملحق بمكتب وزير التربية من خارج قسم البعثات والمنح التابع، بحسب الهيكلية القانونية للوزارة، لمصلحة الشؤون الثقافية التي تتبع بدورها للمديرية العامة للتربية. وثمة مصادر إدارية في الوزارة تقول إن المديرية الأخيرة لا تعنى فعلاً بالتعليم العالي، لكن كان يفترض أن يكون هناك تكوين قانوني للمنح، وأن تكون تابعة لوحدة إدارية لقطع الطريق على أي استنسابية، لا أن يكلف شخص واحد القيام بهذه المهمة، ثم يحصر القرار فيها بالوزير، في حين أن رئيس القسم في المصلحة لا يتعاطى بهذا الملف. كذلك فإن الأسماء لا تمر على أي لجنة تدرس الطلبات وتختار المستحقين وفق معايير شفافة.

زين الدين قال لـ «الأخبار» إن المعيار الأساسي بعد العلامات هو الوضع الاجتماعي للطالب، فالأولوية للطالب الذي ينتمي إلى مستوى اجتماعي أقل، لذا فإن إفادة الراتب لولي الأمر هي من المستندات المطلوبة في طلب الترشيح. وأشار إلى أن المنح الكندية محددة وموزعة على 47 مقعداً (23 ليسانس و20 ماجستير و4 دكتوراه). لكن مصادر الطلاب تسأل: «ألا يفترض ليكون الملف جدياً لجهة مراعاة الوضع الاجتماعي أن يتضمن كشف حساب عن سنة كاملة أو ستة أشهر ونسخة عن الممتلكات العقارية؟ وإذا كانت المنحة تغطي فقط القسط، فماذا عن بدل السكن والمصاريف الأخرى؟ هل سيكون ولي الأمر الذي لا يملك ثمن المعيشة قادراً على تأمينها؟».
ظاهرياً، تبدو كلمة الفصل في المنح للوزير، فهل عمل الأخير على تعديل الآلية أو المسار الذي تسلكه المنحة؟ أو هل هو قادر على تعديلها فعلاً أم أن هناك شبكة موازين قوى تحكمه لكونه غير مدعوم سياسياً؟ ومن يشرف حقيقة على اختيار أسماء الطلاب الفائزين بالمنحة؟

 

تعميمٌ لوزير التربية يتعلق بمصادقة الإفادات الجامعية

أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب تعميماً حمل الرقم 9/م/2021 يتعلق بمصادقة الإفادات الجامعية.

وجاء في التعميم: "بناء على القانون رقم 285 /2014 تاريخ 30/4/2014 ( الأحكام العامة للتعليم العالي وتنظيم التعليم العالي الخاص)، بناء على توصية مجلس التعليم العالي المتخذة في جلسته رقم 7/2020 تاريخ 12/11/2020، نؤكد على أن أمانة سر المصادقات الجامعية في المديرية العامة للتعليم العالي تصادق على صحة خاتم الجامعة وتوقيع

المسؤول الأكاديمي المعتمد بالنسبة للإفادات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي الخاص للاختصاصات المرخصة والتي تتلخص بالشهادات التالية : الإجازة، الماستر والدكتوراه على أن تلتزم الجامعات بوضع عبارة "غير قابلة للمعادلة" على بقية الإفادات التي تصدرها كإفادات التعليم المستمرة، الإختصاص، الخبرة وغيرها ليصار إلى مصادقتها،

ونشير إلى ضرورة الإلتزام التام بالتعميم رقم 33/ م / 2020 تاريخ 24/11/2020 لجهة قبول وتسجيل الطلاب وعلى تحمل مؤسسات التعليم العالي الخاص كامل المسؤولية القانونية المترتبة على الإفادات والشهادات التي تصدرها، وذلك تحت طائلة إتخاذ الإجراءات القانونية التي نصت عليها المادة رقم 63 من القانون 285/ 2014".

 

المجذوب يفتتح غدا وحدة معالجة الشكاوى وادارة الكوارث في الوزارة ويطلق الشراكة بين اليونسكو والجامعات لترميم المباني الجامعية

وطنية - يفتتح وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب وسفير المانيا لدى لبنان اندرياس كيندل "وحدة معالجة الشكاوى وإدارة الكوارث والأزمات" في وزارة التربية، في احتفال يقام في القاعة المدرجة عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس. ثم ينتقل المشاركون إلى الطابق السابع في جولة ميدانية لمعاينة عمل الوحدة وكيفية الإستجابة للشكاوى والكوارث والأوضاع النفسية.

كما يطلق الوزير المجذوب ومديرة مكتب اليونسكو الإقليمي كوستانزا فارينا وسفير قطر لدى لبنان محمد حسن الجابر ورؤساء الجامعات اللبنانية والأميركية واليسوعية، "الشراكة بين اليونسكو والجامعات لترميم المباني الجامعية المتضررة بانفجار مرفأ بيروت"، وذلك في احتفال يقام عند الثانية من بعد ظهر غد الخميس في مكتب اليونسكو الإقليمي - قبالة المدينة الرياضية.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

بومباردييري افتتحت مكتبة إيطاليا في مركز اللغات والترجمة في الجامعة اللبنانية

وطنية - اعلنت السفارة الايطالية في بيان، ان "السفيرة نيكوليتا بومباردييري افتتحت ومدير مركز اللغات والترجمة الدكتور ربيع مشعلاني، مكتبة إيطاليا، وهي هبة مقدمة من وزارة الثقافة الإيطالية إلى مركز اللغات والترجمة في الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية.

وجرى الحفل في حضور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، الدكتور أحمد رحاب، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي في لبنان مونيكا زيكا والأستاذة المحاضرة في الجامعة اللبنانية كاترينا كارليني، وعدد كبير من طلاب صفوف اللغة الإيطالية".

واشار البيان الى ان "مكتبة إيطاليا تشكل تقديرا مرموقا، وقررت وزارة الثقافة منحه هذه السنة لمركز اللغات والترجمة وهي مؤسسة بارزة تعنى بنشر اللغة الإيطالية.

وتتضمن المكتبة حوالى 550 مجلدا بمواضيع مختلفة، من الأدب إلى التاريخ والفنون المختلفة، من الجغرافيا والمناظر الطبيعية إلى علم الآثار، إلى فن الطهو والسينما، إضافة إلى 34 قرص DVD من روائع السينما الإيطالية. رحلة حقيقية في عالم الثقافة الإيطالية من خلال أعمال المؤلفين الإيطاليين الكلاسيكيين والمعاصرين".

وقالت السفيرة الإيطالية: "أنا على يقين من أنه يمكن لكل طالب وكل أستاذ في مركز اللغات والترجمة أن يجد، بدءا من اليوم، في هذه المكتبة زاوية إيطالية يستكشفها ويتعمق فيها وتكون ملهمة له ومصدر اهتمام متجدد، من شأنه أن يوطد العلاقة أكثر فأكثر بين بلدينا".

 

إصدار جديد لأساتذة الجامعة اللبنانية حول الفطريات الطبية بالتعاون مع جامعة أنجيه الفرنسية

وطنية - أصدر مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع لكلية الصحة العامة والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا- الجامعة اللبنانية، كتابا يتعلق بالأعمال التطبيقية للفطريات الطبية.

وأوضح بيان للجامعة أنه "نظرا إلى حاجة الأساتذة والطلاب - خصوصا في الكليات الطبية والعلمية - لمرجع متخصص بتعريف الفطريات الطبية وتشخيصها بطريقة علمية ودقيقة، جاء هذا الإنتاج العلمي نتيجة تعاون مثمر ومميز بين الباحثين في مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة في الجامعة اللبنانية والباحثين في قسم البيولوجيا والعوامل الممرضة في المستشفى الجامعي التابع لجامعة أنجيه الفرنسية (Université d'Angers)".

يتضمن هذا المرجع عشرة فصول تجمع بمنهجية تعليمية سلسة الطرائق الخاصة بتعريف "الفطريات الطبية"، لذا قررت الجامعة اللبنانية ضمه إلى منشوراتها الرسمية لأنه سيؤدي دورا مهما في مساعدة الأساتذة والطلاب في ما يتعلق بالتشخيص والدراسات الوبائية والعلاجية ودعم الباحثين منهم في مهامهم العملية.

يذكر أن المشاركين في هذا العمل من الجامعة اللبنانية هم: الدكتور منذر حمزة والدكتور مروان عثمان والدكتور محمد بشار اسماعيل
ومن جامعة أنجيه الفرنسية: الدكتور جان فيليب بوشارا (Jean-Philippe Bouchara) والدكتور مارك بيهيه (Marc Pihet).

واستقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب اليوم في مكتبه بمبنى الإدارة المركزية - المتحف، الدكتور حمزة الذي أطلعه على مراحل العمل في الكتاب، في حضور عميدة كلية الصحة العامة البروفسورة حسنا بو هارون وعميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا البروفسور فواز العمر.

 

الأبيض هنأ حيار لنيله دكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية

وطنية - هنأ "المجلس الارثوذكسي اللبناني" العميد الركن ألبير حيار لنيله شهادة الدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية بعلامة جيد جدا.

وقال رئيس المجلس روبير الابيض: "ثبت للعالم مرة أخرى أن لبنان لا يموت ابدا وانه بألف خير ثقافيا، والبرهان على ذلك وجود طاقات وقدرات ورجال علم وثقافة وفكر قادرين على مسك زمام البلد والصعود به الى مصاف الدول الراقية وبر الامان وبوجود شعب مثقف شعاره الوطن. مبروك للعميد الركن الدكتور البير حيار".

إشارة إلى أنه أشرف على مناقشة الاطروحة في المعهد العالي للجامعة اللبنانية لجنة برئاسة الدكتور وليد عربيد، وضمت الدكاترة: جمال واكيم (كلية الآداب) قارئا، ليليان زيدان (كلية الآداب) قارئة، عبدالله ملاح (كلية الآداب) مناقشا وكميل حبيب (عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية) مناقشا.

 

اتجاه لتمديد عقد صيانة "اللبنانية" للمرة الخامسة

الأخبار ــ «لم تكن صيانة مجمع الحدث يوماً من مهام العاملين في الجامعة اللبنانية، ونحن نتعامل مع المستجدات بهدوء»، هكذا علّق رئيس الجامعة فؤاد أيوب على إعلان شركة «دنش للمقاولات والتجارة» توقيف جميع خدمات التشغيل والصيانة في المجمع، ابتداءً من منتصف ليل 30 حزيران الجاري مع انتهاء مفعول الموافقة الاستثنائية التي صدرت عن رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة حسان دياب، في 31 كانون الأول 2020، وفرضت تمديد العقد الرقم 19770/ 2016، الذي تبلغ قيمته 25 مليون دولار، للمرة الرابعة.

في ظل عدم القدرة على إجراء مناقصات جديدة، لكون الأسعار تحدد بالدولار، أشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، الذي يلعب دور الوساطة في هذا الملف، إلى أن المشاورات مع الجامعة تصوب باتجاه حصول شركة «دنش» على موافقة استثنائية من الرئيسين لتمديد عقدها مرة جديدة، على غرار ما حصل في المعاينة الميكانيكية ومحطة المستوعبات في مرفأ بيروت. وأكد أن الموظفين الـ900 يتقاضون رواتبهم حالياً ولم تنقطع.

وعن إمكان أن تبرم الجامعة العقود مع المتعهدين كما طلب ديوان المحاسبة، «خصوصاً أن هذا العقد يجب أن لا يكون خاضعاً لأي ابتزاز، وأن يأخذ طابع الديمومة، وصفة العقد الفني الدقيق، لكونه يتعلق بصيانة معدات ومختبرات، وأن تدرس الأسعار بدقة، وأن تكون هناك بنود جزائية للمُخلّين بالعقد، فكان الجواب أن المشكلة الوحيدة تكمن في أن العقد غير ملحوظ في موازنة الجامعة التي تتقلص عاماً بعد آخر».

وكانت «دنش» أشارت، في بيانها، إلى أنها وجّهت مراسلات في هذا الصدد في 31 أيار 2021، إلى مجلس الإنماء والإعمار ورئاسة الجامعة اللبنانية ووزارة التربية، ورفعتها في اليوم التالي إلى المديرية العامة لرئاسة الجمهورية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، لافتة إلى أن «المراسلات تضمّنت عرضاً دقيقاً ومفصّلاً، سبق أن تناولته الشركة في مراسلات عديدة منذ عام 2019، من دون أن يلقى إيجاباً أو تجاوباً حتى تاريخه».

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

تلامذة مدرسة البدواي عاشوا لحظات رعب بفعل خلاف بين عائلتين على تعبئة البنزين

بوابة التربية: عاشت  متوسطة البداوي الثانية بنات، في طرابلس لحظات رعب حقيقة، عندما لعلع الرصاص بالقرب منها، لمدة نصف ساعة، على خلفية خلاف على تعبئة مادة البنزين من محطة وقود بالقرب من المدرسة.

وأفادت المعلومات أن العناية الالهية ساعدت في نجاة نحو 400 تلميذ والكادر التعليمي في دوام بعد الظهر، من الاصابات المحتمة، بفعل الرصاص المتطاير الذي تعرضت له المدرسة، في غير إتجاه.

وأشارت مديرة المتوسطة جيهان قرحاني، لـ”بوابة التربية”، أنه عند إندلاع الاشتباكات (ذكر أنها بين عائلتين على خلفية تعبئة البنزين) سارعت إلى سحب التلامذة من صفوفهم، ووضعهم في الممرات، والأماكن الأكثر أمناً حفاظاً على سلامتهم. وقالت: أعتدنا على إطلاق الرصاص في المناسبات، أما ما حصل اليوم، كان بمثابة حرب، وتضرر زجاج المدرسة بفعل الإصابة المباشرة بالرصاص، ولم نتمكن من الخروج من المدرسة لولا وصول قوة من الجيش اللبناني، التي عملت على تهدئة الوضع… لكن لحظات الرعب كانت كبيرة.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ومستشفى السان جورج وقعا بروتوكول تعاون في مجالات التدريب والتأهيل

وقعت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم - مدارس المهدي مثلها رئيسها الدكتور حسين يوسف، والمدير العام لـ"مستشفى السان جورج" حسن عليق، اتفاق تعاون في مجالات التدريب والتأهيل، في حضور المسؤولة عن التدريب مريم بردى، والمسؤولة الإعلامية داليا سرور، ورئيسة العناية التمريضية في المستشفى سكنة بلوط.

وحضر عن المؤسسة أعضاء مجلس الإدارة وفريق التدريب برئاسة علي قبلان.

افتتح التوقيع بكلمة ترحيب للدكتور يوسف أكد فيها أننا "نفتخر بمؤسساتنا الإستشفائية، وعلى رغم كل التحديات التي نمر بها، مؤسساتنا في مسار التقدم والتطور وإثبات الذات".

وشكر "مستشفى السان جورج" على الجهود التي يقوم بها، مشددا على "أهمية التعرف الى كل ما هو جديد ولا سيما في مجال التدريب".

بدوره، اشاد عليق بـ"هذا اللقاء الطيب"، وقال: "استطاعت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم بفترة قصيرة وبإمكانات متواضعة أن تقوم بانجازات ضخمة بفضل الإدارة الحكيمة والجهد الكبير الذي يبذل".

ولفت أن "التدريب هو سر من أسرار نجاح أي مؤسسة . وتقدم بالشكر للمؤسسة على ما قدمت وعلى ما ستقدم.

 

درويش استقبل الأمين العام الجديد للمدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر

وطنية - استقبل رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الأب يوسف نصر المخلصي، الذي انتخبه مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك أمينا عاما للمدارس الكاثوليكية في لبنان خلفا للأب جان يونس الذي لم يكمل ولايته.

وهنأ درويش، نصر متمنيا له "التوفيق في مهامه الجديدة، في ظل ظروف صعبة وحساسة تمر بها البلاد،" وقال: "عرف الأب نصر بتفانيه في خدمة الرعايا التي تعاقب على خدمتها وآخرها رعية مار يوسف حوش الأمراء، وبمحبته للجميع وانفتاحه وتواضعه وخبرته في مجال التعليم في مدرسة المخلص بجعيتا ومدرسة مار يوسف في حوش الأمراء".

وسأل درويش "مريم العذراء والدة الإله وسيدة زحلة والبقاع أن ترافق الأب نصر في رسالته الجديدة".

 

التيار الشعبي في تونس يبارك للمقاومة الفلسطينية شهداءها: رد المقاومة متناسب مع جرائم الاحتلال الصهيوني

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء