X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 6-4-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

 

  • "قتل" الأساتذة باسترازينيكا: التعليم يفشل ولا امتحانات رسمية للثانوي

وليد حسين|المدن ــ بعد فشله في وضع المعلمين ضمن الفئات الأولى لتلقي اللقاح، توجّه وزير التربية لتنظيم امتحانات الشهادة الرسمية لصفوف الثانوي. عمل الوزير مع وزارة الصحة على تأمين لقاحات للمعلمين لصفوف الثالث ثانوي، لتأمين العودة إلى الصفوف. وتبين أن اللقاح الذي تأمن هو استرازينيكا. وتأخر قدوم هذا اللقاح بعد الجدل العالمي حوله. وعندما وصل إلى لبنان تمنّع الأساتذة عن تلقيه. فعندما أرسل مدراء الثانويات مستند التسجيل، أبدت أغلبية الأساتذة عن رغبتها بتلقي اللقاح شرط ألا يكون استرازينيكا.

  • حال من الغليان

لم يعد الأساتذة للتعليم الحضوري بعد. والتعليم عن بعد يسير بفشله منذ مطلع العام الدراسي. بالتالي، وحتى لو أمنت الوزارة لقاحات أخرى بديلة، بات من المستحيل تنظيم امتحانات الشهادة الرسمية. فإذا تلقى المعلمون اللقاح اليوم، لن تكون العودة إلى الصفوف قبل شهر، أي بعد اكتساب المناعة. ما يعني عملياً انتهاء العام الدراسي، الذي لم يتعلم فيه طلاب المدارس الرسمية سوى أيام معدودة أساساً، كما يقول أساتذة لـ"المدن". 

إلى هذه الأزمة الصحية، ثمة حال الغليان يعيشه الأساتذة بشكل عام. كثر منهم ما زالوا مستمرين بالإضراب ولم يعودوا إلى التعليم عن بعد حتى. ومن رغب بتنظيم الحصص عن بعد لا يجد إلى ذلك سبيلاً، في ظل انقطاع التيار الكهربائي واضطراره لشراء حزمات الانترنت وغيرها من اللوجستيات، في الوقت الذي فقد فيه راتبه أكثر من تسعين في المئة من قدرته الشرائية.

  • الوزير منفصل عن الواقع

"وزير التربية منفصل عن الواقع. كل قراراته خنفشارية. لا يعرف ماذا يحصل. ومحاط بمستشارين لا يعرفون كيف يقاربون الأمور. لا يعرف أنه لا يستطيع تنظيم الامتحانات في ظل الظروف الحالية. وفي حال أصر ستكون امتحانات شكلية تشبه التعليم الشكلي الحالي. فكل المقومات لامتحانات الشهادة غير موجودة بسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والأزمة الصحية الحالية"، كما قال النقابي في لقاء النقابيين الثانويين، حسن مظلوم. 

وأكد مظلوم أن هذا اللقاء النقابي، الذي يعتبر أكبر لقاء نقابي معارض، أجرى مع تجمعات نقابية مستقلة أخرى، استفتاء للأساتذة في كل لبنان، شارك فيه 1349 أستاذ ثانوي من أصل ستة آلاف أستاذ. والتوجه عندهم عدم العودة للصفوف قبل تحقيق مطالبهم، كما أكد لـ"المدن".

  • رفض اللقاح

وأضاف: "لن نعود إلى الصفوف بتاتاً. فقدت رواتب الأساتذة تسعين بالمئة من قيمتها وقدرتها الشرائية. وأتوا لنا بلقاح استرازينيكا، كما لو أنهم يريدون قتلنا والتخلص من الأساتذة والتعليم الرسمي نهائياً. بينما المسؤولين يتلقون لقاح فايزر". 

وإذ أكد أن الغالبية العظمى من الأساتذة ترفض لقاح استرازينيكا، ما يصعب عملية تأمين لقاح بديل في الوقت الحالي، أوضح أنه حتى لو تلقوا اللقاح، لا إمكانية للعودة لتنظيم الدروس بعدما بات الأساتذة غير قادرين على الذهاب للمدارس في ظل الأزمة المالية. بل حتى فاتورة الطبابة على حساب تعاونية الموظفين باتت على سعر صرف دولار السوق بينما تدفع التعاونية للأساتذة على سعر الصرف الرسمي. "فكيف نعود للصفوف؟" يسأل مظلوم. 

  • قرارات مرتجلة

وشرح، لقد عدنا للتعليم عن بعد. أي لا نعلّم أي شيء كما هو الحال منذ مطلع العام الدراسي. وجزء كبير من الأساتذة لا ينظمون حتى حصة واحدة، طالما لا كهرباء ولا انترنت ولا أجهزة إلكترونية. ما يجعل من العام الدراسي الحالي "تفنيصة". يكذبون على الناس أن التعليم ماشي. لكن نعلم والجميع يعلم أن لا طالب تعلم حرفاً هذه السنة.

"يقولون إن الأستاذ صاحب رسالة. وهذا صحيح. لكن ليس مع هذه السلطة الفاجرة. من نهب البلد وسرق خيراته يجلس على كرسيه ليحاضر بنا بأننا أصحاب رسالة. نحن لا نثق بهم جميعاً. أما وزير التربية فيطلع علينا كل يوم بقرار متناقض عن القرار الذي يسبقه. وكلها قرارات مرتجلة ولا تأخذ بعين الاعتبار ما يحصل في الثانويات"، قال مظلوم، مؤكداً أن لا شهادة رسمية هذا العام. 

ولفت مظلوم إلى أن "الأساتذة يعتبرون أن الرابطة أستاذة التعليم الثانوي لا تمثلهم. الأساتذة يطالبون بالاستمرار بالإضراب المفتوح، وهي تخالف رأيهم. وبتنا في وضع صعب. وكل مجموعة أساتذة تُضرِب في الثانويات ولا أحد يعلم بها. أما رئيس الرابطة فتقاعد في تموز العام 2020 وخالف النظام الداخلي ولم يتنحّ. فهو يخضع لقانون الموظفين وكان عليه ترك منصبه بعد التقاعد فوراً، لكنه يخالف القانون، وبتغطية من الوزير استمر في منصبه. لذا يتجه الأساتذة لرفع دعوى ضده كمنتحل صفة"، كما أكد. 

  • تُركوا لمصيرهم

بدوره، أكد رئيس الهيئة الإدارية للجان النقابية في التعليم الأساسي الرسمي، ركان فقيه، الاستمرار في الدعوة للاعتصام أمام وزارة التربية يوم الأربعاء المقبل. وأوضح في حديث لـ"المدن" أن الاعتصام أتى بسبب انخفاض القدرة الشرائية لرواتبهم بأكثر من تسعين بالمئة. وباتوا غير قادرين حتى على تدبّر الشؤون الحياتية اليومية. 

واعتبر أن وزارة التربية تركتهم لمصيرهم في التعليم عن بعد، ولم تؤمن لهم أبسط الأمور، أي الانترنت والكهرباء. كما أنهم يتكبدون ثمن شراء أجهزة الكمبيوتر، وكلفة الصيانة الخيالية للأعطال.

أما صحياً، فقد أمنوا للأساتذة لقاحات تثير جدلاً في العالم بسبب التسبب بجلطات. ودول كثيرة جمدت اعطاءه لمن هم تحت 55 عاماً. وحتى وزارة الصحة حصرت منحه بهذه الفئة. فكيف يعطون الأساتذة الصغار بالسن هذا اللقاح؟ يسأل فقيه. 

وأكد فقيه أن العودة للتعليم المدمج مستحيلة. والأساتذة لن يعلّموا في ظل كل الظروف الصحية والمعيشية الحالية. 

 

  • اللجان النقابية تجدد الدعوة للإعتصام الأربعاء أمام وزارة التربية

بوابة التربية: جددت الهيئة الإدارية للجان النقابية في التعليم الأساسي الرسمي الدعوة للاعتصام أمام وزارة التربية وقالت في بيان لها:

تؤكد الهيئة الإدارية للجان النقابية في التعليم الأساسي الرسمي على الدعوة للاعتصام أمام وزارة التربية في الأونيسكو- بيروت نهار الأربعاء في 7 نيسان 2021، الساعة الواحدة والنصف ظهرا، بعد أن وصلت الأوضاع المعيشية والوظيفية لمدرسي التعليم الأساسي الرسمي إلى مستوى من السوء والتدهور لا يمكن القبول به تحت أي ظرف من الظروف.

وتجدد الهيئة دعوتها للزميلات والزملاء ملاكا ومتعاقدين للمشاركة في الاعتصام، رفضا للواقع المعيشي والوظيفي الذي يجعلهم في حالة عجز عن تأمين الحد الأدنى لضرورات الحياة اليومية، والتي أصبحت تعيقهم حتى عن أداء واجبهم التعليمي والتربوي .

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • اعتصام لمعلمي الأساسي بعد غد أمام وزارة التربية

وطنية - دعت اللجان النقابية في التعليم الأساسي الرسمي، إلى الاعتصام الأولى والنصف بعد ظهر بعد غد الأربعاء أمام وزارة التربية في "أونيسكو" - بيروت، "رفضا للواقع الوظيفي والمعيشي والتربوي الكارثي الذي نحن فيه، وتأسيسا لقوة نقابية حقيقية وفعالة، وتحركا مستمرا ومتصاعدا اعتصاما وإضرابا وتظاهرا حتى تحقيق المطالب".

وشددت على أن المطالب تشمل "توفير الشروط المطلوبة لنجاح عملية التعليم عن بعد واللقاح الآمن قبل العودة إلى التعليم المدمج، رفض أي مس بالحقوق المكتسبة لمعلمي التعليم الأساسي الرسمي، إقرار سلفة غلاء معيشة فورية في انتظار التصحيح العادل للرواتب وساعة التعاقد بعد أن فقدا أكثر من 90% من قيمتها الشرائية، إنصاف المدرسين المتعاقدين باحتساب كامل عقدهم السنوي بصرف النظر عن عدد الحصص المنفذة، إعادة تعيين جميع مدرسي التعليم الأساسي الرسمي من حملة الإجازة التعليمية والجامعية في الدرجة 17 والثانوية العامة في الدرجة 13 سلم الرواتب، وتأمين مستحقات المتعاقدين شهريا، إضافة لبدل النقل والضمان الصحي وتثبيتهم مع الأخذ في الاعتبار عدد سنوات التعاقد".

 

  • حراك المتعاقدين يطلق حملة لمقاطعة التبضع من السوبرماركات

وطنية - توجه حراك المتعاقدين في بيان، "برسالة ضمير استنهاض وطني لكافة المعلمين المتعاقدين الوطنيين المتواجدين على الاراضي اللبنانية كافة، والمتعاقدين في وزارات السلطة وطلاب لبنان وجميع المواطنين كافة، لمقاطعة الدخول وشراء الحاجيات من جميع سوبرماركات لبنان، بدءا من اليوم وحتى مساء الأحد 11 نيسان، وذلك في محاولة نضال شعبية وطنية، تجتمع فيها قطاعات الشعب العامل من أساتذة ومعلمين وعمال وطلبة ومواطنين، لمواجهة ووضع حد، أولا لفلتان الأسعار ورفعها وليس ارتفاعها الجنوني من قبل مافيات التجار والسوبرماركات والتلاعب بتاريخ الانتاج ووضعهم أردأ الأنواع الاستهلاكية وغياب مواد أساسية عن الدعم، كحليب الأطفال والحليب المستهلك العادي والسكر والرز وغيره" .

ودعا الحراك جميع المتعاقدين الى "الالتزام بهذا التوجه النضالي، لما فيه مصلحة كل متعاقد لا يقبض راتبه كل أخر شهر، وممنوع من الضمان الصحي والتطبب وبدل النقل وغيرها من الحقوق" .

 

  • مشاركة لبنانية في المؤتمرالدولي الثاني في جامعة جدارا- الاردن حول رؤى وتجارب تربوية

بوابة التربية: أفتتح اليوم المؤتمر الدولي الثاني رؤى وتجارب تربوية ونفسية “الواقع والمأمول” والذي يستمر بين الخامس والسابع من نيسان 2021، إفتراضياً، بدعوة من جامعة جدارا الأردنية.

افتتح المؤتمر، بكلمة لرئيسة المؤتمر الدكتورة شروق معابرة، وراعي المؤتمر الوزير الدكتور محمد طالب عبيدات.

وترأس الجلسة الأولى الدكتور محمد المجالي – جامعة مؤته، وتحدث فيها الدكتور خالد يوسف العّمار- سوريا مقدماً دراسة تحليلية للتفكير الإيجابي في ضوء المتغيرات لدى طلبة الاقتصاد في جامعة دمشق.

وتناول الدكتور عدنان يعقوب- لبنان موضوع قياس مستوى درجة الكفايات الإشرافية لدى المرشدين التربويين، من خلال دراسة ميدانية على مديري الثانويات الرسمية في محافظتي الجنوب والنبطية- لبنان.

وتحدث كل من الدكتورة خولة عبد العزيز الصانع- الأردن، والدكتور فؤاد أحمد محمد أبو شنّار- الأردن، عن الاتجاهات التربوية الحديثة في بناء الشخصية القيادية لدى طلبة المدارس الحكومية في العاصمة عمان، في ضوء علم النفس الإيجابي.

وتكلم الدكتور أدريس محمد جرادات- فلسطين، عن التجربة الفلسطينية في الدمج المدرسي لجميع الإعاقات بما فيها طلبة طيف التوحد.

وقدمت الدكتورة مريم مال الله- العراق مداخلة عن التغذية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، والدكتور ماجد عبد العزيز عيسى الخوجا- الأردن عن مخرجات التعليم العالي في الأردن في تحقيق متطلبات سوق العمل.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • وفد مؤسسة LIC زار دياب وعرض معه لاهمية تطوير العمل التربوي

وطنية - زار وفد من مؤسسة LIC التربوية في لبنان، ضم مديرها العام الدكتور احمد دكور، عضو مجلس الإدارة حسن بيومي، رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب في دارته، في حضور رئيس تحرير موقع بيروت برس الإلكتروني الصحافي غسان جواد، في إطار جولته على القوى والفعاليات التربوية والسياسية.

واشار بيان الى ان دكور اطلع دياب على "المرحلة التأسيسية التي رافقت نشوء المؤسسة مستعرضا المناهج والتقنيات المعتمدة في تقديم نموذج تربوي راق. كما اشاد الوفد ب "الحب والاحترام الذي يعتري قلوب الجنوبيين لمواقف الرئيس دياب الوطنية المشرفة."

من جهته شدد دياب على "أهمية المشاريع في تطوير العمل التربوي". وقال "نحن بحاجة الى هذا النوع من المؤسسات التى تساهم في تطوير المجتمعات ورفع مستوى الانسان علميا واظهار الطاقات العلمية الكامنة". مؤكدا "موقفه الواضح في دعم التعليم الرسمي"، معتبرا انه "الاساس في رفع مستوى التعليم وتحصيل الثقافة الى جانب المؤسسات الخاصة."

في الختام شكر الوفد للرئيس دياب استقباله ورحابة صدره متمنيا له "دوام التوفيق في القادم من الايام."

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء