X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-4-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الجامعة اللبنانية:

اعتصام للأساتذة المتعاقدين في "اللبنانية" أمام الإدارة المركزية (صور وفيديو)

"النهار" ــ نفذ الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية، اعتصاماً أمام مبنى الإدارة المركزية في المتحف، مؤكدين أن "عدم البت بملف التفرغ وصمت أصحاب القرار، ليس إلا إمعاناً مستمراً في تدمير الجامعة وإفراغها من طاقاتها التعليمية والبحثية الشابة"، لافتين إلى أن "المتعاقدين بالساعة الذين يشكلون 70 في المئة من الجسم التعليمي لم يعودوا قادرين على الاستمرار، وأن أعدادا كبيرة منهم سيتركون الجامعة لتأمين عيش كريم يستحقونه".

وأشاروا في بيان إلى أن "المشاكل التي تعترض ملف التفرغ ليست إلا ذريعة للتهرب من المسؤوليات لإيجاد الحلول المناسبة ودليلاً على استمرار نهج التسويف الذي كان مسؤولاً عن عدم إقراره".

وطالب المحتجون بـ"اجتراح الحلول في أسرع وقت لضمان استمرارنا فيها، لكي ننهض بها ونعلي من شأنها كصرح تعليمي بحثي وطني جامع"، داعين إلى "اعتماد الشفافية والوضوح في الكشف عن المعايير الأكاديمية المعتمدة في الملف والكشف عن الأسماء وإلى تطبيق القانون الداخلي للجامعة وإنصاف جميع المستحقين المستوفي الشروط الأكاديمية حتى تاريخه". وقال البيان: "لم ولن نقبل بأن تتكرر آلية التفرغ التي حكمت ملفات التفرغ السابقة حيث ظلم عدد كبير من مستحقي التفرغ وسط البازار التحاصصي الذي كان سائدا. كما نرفض أن يتم ظلم أي زميل مستوفي شروط التفرغ".

ودعا البيان، الجامعة ووزارة التربية ورابطة الأساتذة المتفرغين، إلى "تحمل مسؤولياتهم كاملة من أجل إنقاذ الجامعة من الانهيار وإزالة العقبات التي تعترض التوافق على ملف التفرغ".

كما دعا الرابطة إلى "العمل الدؤوب مع المعنيين إلى حين إنجاز ملفي التفرغ والملاك، اللذين يشكلان أولوية الأولويات للجامعة في الوقت الراهن"، لافتاً إلى أن "الأساتذة المتعاقدين أكدوا استمرارهم في الإضراب المفتوح إلى حين الاتفاق على الملف ورفعه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء. كما يحملون أهل الجامعة ووزارة التربية المسؤولية عن ضياع العام الدراسي ومستقبل الجامعة ومصيرها".

 

"المستقبل" طالب بتصحيح ملف التفرغ في الجامعة اللبنانية: "لتحقيق التوازن الوطني"

"النهار" ــ  رأت لجنة متابعة ملف التفرغ في "تيار المستقبل"، أنّ "الظلم الذي لحق بالأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية في الملف السابق، ها هو يلحق مرة أخرى بالمتعاقدين والمستحقين الجدد"، سائلة في بيان: "إلى متى ستظل كرة الثلج تتدحرج؟ ألم يحن الوقت بعد لإيقافها؟ ألم يحن الوقت لوقف الهدر المعنوي والانتاجي للأساتذة المتعاقدين؟".

وأضافت اللجنة: "ألم يحن الوقت لاستثمار كل جهد وكل وقت مهدور من أجل النهوض بجامعة الوطن؟

ما هذا الاستخفاف بالحقوق الإنسانية المعنوية والمادية لمربّي الأجيال وصانعي العلم والمعرفة وعظماء المجتمع؟".

كما توجهت الى المعنيين بالقول: "كيف تستطيعون التفنن بصمتكم، والمتعاقدون وعائلاتهم يصرخون ألماً؟ وكيف تنامون وتضعون رؤوسكم على الوسادة ومئات الأساتذة الجامعيون مهددون بكراماتهم ولقمة عيشهم؟".

وأكدت اللجنة في بيانها على النقاط التالية:

مباركة اعتصام المتعاقدين اليوم، وتوجيه تحية احترام لكل الزملاء الذين تحدوا الظروف الصعبة ووقفوا للمطالبة بأدنى حقوقهم.

تصحيح ملف التفرغ بما يحقق التوازن الوطني المطلوب على كافة الأصعدة، وذلك عبر ضم مستحقين جدد، مما يسهل إقراره في مجلس الوزراء حال إيجاد الفرصة المناسبة.

الإعلان عن الأسماء التي يتضمنها الملف حتى لا يظلم أحد أو أن يسقط إسم أحد من الزملاء المستحقين سهواً.

تحديد جدول زمني قصير لإنجاز ما يتوجب فعله لتسهيل إقرار الملف، من قبل إدارة الجامعة ووزارة التربية والتعليم.

مطالبة رابطة الأساتذة المتفرغين احتضان ملف التفرغ والعمل مع جميع الأفرقاء تمهيداً لإقراره.

 

اعتصام لموظفي الصيانة في الجامعة اللبنانية واعلان الاضراب المفتوح حتى تحقيق المطالب

وطنية - افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان موظفي الصيانة والتشغيل في مجمع الجامعة اللبنانية - الحدث، نفذوا اعتصاما عند مدخل الجامعة، حيث أعلنوا البدء باضراب مفتوح حتى تحقيق كامل مطالبهم التي يطالبون بها منذ سنوات، في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، رافعين اللافتات التي تتضمن المطالبة بحقوقهم، لاسيما في ظل الازمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي تشهدها البلاد.

وأكد الموظفون انهم لن "يعودوا لمزاولة عملهم، في مجال الصيانة والتشغيل التي تتطلبها الجامعة، حتى تتحقق الوعود التي وعدوا بها"، معتبرين ان "معاملتهم كمياوين لن تحقق لهم معيشة سليمة ولائقة لهم ولعائلاتهم في خضم الوضع الراهن"، مشددين على "ضرورة معاملتهم أسوة بباقي موظفي الجامعة والقطاع العام"، محملين "المسؤولين مغبة النتائج التي ستترتب عن الاضراب الذي سينفذونه على صعيد الجامعة والطلاب"، محذرين من التصعيد في حال لم تلب مطالبهم".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

جمعية أولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية: لا حلول إلا بتطبيق الدولار الطالبي وتحرك غدا في طرابلس

وطنية - أوضحت "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية"، في بيان، أنها " نفذت اعتبارا من الساعة السابعة صباح يوم أمس الثلثاء تحركا احتجاجيا أمام مصرف لبنان في الحمرا وعدد من مراكز المصارف الرئيسية التي ارتكبت أبشع جريمة منظمة بحق جيل من طلابنا بعد نهبها أموال الناس بالتواطؤ مع الفاسدين والتمنع عن تحويل المصاريف والاقساط لآلاف الطلاب في الخارج، ما أدى إلى توجيه انذارات بالطرد لطلاب في جامعات بيلاروسيا واوكرانيا بسبب عدم قدرة ذويهم على تحويل الاقساط المستحقة".

ونوهت الجمعية بـ "التزام الاهالي قضية ابنائهم وجرأتهم في اقتحام اوكار المصارف ومنع موظفيها من الدخول لمزاولة جرائمهم خلف البوابات الحديدية وحواجز الاسمنت المحيطة بتجمعات الجريمة المالية المنظمة التي اضطرت للاقفال". ووعدت الجمعية الطلاب بـ "عدم ترك هذه القضية المحقة والعادلة في مهب الأهواء السياسية والشخصية"، كما أكدت أن "لا جريمة تمر من دون عقاب وأن عدم تنفيذ مقتضيات القانون 193 يعتبر جريمة بحق أبنائنا بانعكاساتها الكارثية على آلاف الطلاب وأهلهم".

واعتبرت أن "لا حلول الا بتطبيق قانون الدولار الطالبي وكل الطروحات الأخرى كاللجوء الى القضاء ومحاولات جمع التبرعات وغيرها تبقى آخر الخيارات حتى لا نقول لزوم ما لايلزم والشيء الوحيد المطلوب من السلطات المعنية إلزام المصارف تنفيذ القانون 193 ومحاسبة من يعرقل التنفيذ".

وأشارت الجمعية إلى أنه "كالعادة عندما يشتد الضغط على المنظومة المالية السياسية يخرج علينا بعض المتطفلين ليحاولوا تشتيت اهالي الطلاب وإبعادهم عن هدفهم، من خلال اطلاق الوعود والإيحاء أن الدعاوى القضائية ستحقق مطالبهم مع المعرفة المسبقة بأن كل القضايا القضائية المرفوعة لم تنصف احدا من الطلاب او ذويهم، فتم استئناف الاحكام التي خسرتها المصارف".

ودعت الجمعية "أولياء الطلاب الى المزيد من التحركات لمواجهة المنظومة المالية الفاسدة لإجبارها على تنفيذ قانون الدولار الطالبي"، مناشدة الأهالي "مشاركتها تحركها الرمزي يوم غد الخميس، التاسعة والنصف صباحا في طرابلس، شارع المصارف".

 

الشباب القومي العربي أحيا في صيدا يوم الارض وذكرى أربعين انيس النقاش

وطنية - أحيا "الشباب القومي العربي" في مناسبة "يوم الأرض الفلسطيني"، وذكرى مرور أربعين يوما على رحيل أنيس النقاش، ونظم احتفالا في مقر "الجبهة الاجتماعية" في مدينة صيدا، حضره إلى جانب عضوي المجلس التنفيذي في "الشباب القومي" عبد الله حمود وعصام فاخوري، الأمين العام للـ "حزب الديمقراطي الشعبي" محمد حشيشو، وممثلون عن "حزب الله" و"حزب البعث العربي الاشتراكي" و"جبهة التحرير الفلسطينية"، و"حركة فتح"، و"الكشاف العربي" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" و"حركة الجهاد الإسلامي"، و"حركة الشعب"، و"تيار الفجر"، و"حركة فلسطين حرة"، فضلا عن شخصيات وفعاليات من مختلف المناطق الجنوبية.

وأكدت عريفة الحفل خلود حاموش "أن الشباب القومي العربي يحتفي بهذا اليوم كجزء من رسالته التحريرية التي انطلق بها من العمل الاجتماعي، لأنه يعرف أن الحرية تبدأ من قلب الحياة الاجتماعية والاقتصادية وتمر بالإعلام ودوره الرئيس في المواجهة وبالرؤى السياسية والوطنية ولا تنتهي عند دور البندقية في المواجهة والصمود"...

عبد العال

ومن ثم تحدث مسؤول "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان" مروان عبد العال فاعتبر "أن تطبيع الأنظمة العربية لم يكن إلا اللحظة الأخيرة لمجموعة من الانهزامات التي بدأت منذ تسوية ال76 مرورا بالربيع العربي الذي رفع أصحابه شعار لا نريد صوت فلسطين بل صوت الديمقراطية، لنصل إلى الواقع المعاش حيث لا صوت يعلو فوق صوت التطبيع"...

ابي صعب

كما وألقى نائب رئيس تحرير جريدة "الأخبار" اللبنانية بيار أبي صعب كلمة "استعاد فيها وقائع معاشة من تجربة أنيس نقاش النضالية منذ صغره وحتى وفاته، ورأى انها "ليست مصادفة أن تأتي ذكرى مرور أربعين يوما على رحيله في يوم الأرض الفلسطيني، وهو الذي آمن أن فلسطين أم المعارك، ما يوجب علينا أن نكمل إيمانه وإرثه وتقاؤله الثوري وحلمه بأن يكون في فلسطين".

حمود

ولفت حمود من جهته إلى أن "يوم الأرض بما يحمله من دلالات رمزية، والصراع مع العدو لم يكن يوما صراعا على حدود وإنما هو صراع وجودي، وهو ما وعته قوى التحرر الوطني في معاركها المختلفة مع العدو الصهيوني".

 

ستريدا جعجع: ماذا تنتظر الأكثرية الحاكمة المتحكمة بالبلاد لتشكيل الحكومة؟

وطنية - كلام النائبة جعجع جاء خلال اجتماع الهيئة الإدارية لـ"مؤسسة جبل الأرز"، الذي عقد في معراب برئاستها وحضور الأعضاء: النائب جوزاف اسحق، نائب رئيسة المؤسسة الدكتور ليلى جعجع، أمين السر المحامي ماريو صعب، أمين الصندوق المختار فادي الشدياق، ومشاركة عضو الهيئة العامة المهندس نديم سلامه، بالإضافة الى الخبير المالي فادي عيد ومعاون النائبة جعجع رومانوس الشعار، حيث بحث المجتمعون في آخر التطورات المستجدة على المشاريع والملفات التي تتابعها المؤسسة في الوقت الراهن وأهمها إنطلاق المرحلة الثانية والأخيرة لمستشفى أنطوان الخوري ملكة طوق - بشري الحكومي.

(...)

وختمت منوهة "بعمل الشابات والشباب الذين واكبوا عملية تسجيل أهلنا من قرى قضاء بشري كافة في مكتبنا في مدينة بشري، حيث أظهروا كالعادة تفانيهم وجهوزيتهم الدائمة للتضحية في سبيل المنطقة وأهلها، وقد تواجدوا في المركز طيلة فترة التسجيل من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة السابعة مساء، معرضين أنفسهم لالتقاط الوباء، إلا أن هذه الجهود أفضت في نهاية المطاف إلى مساعدة نحو 2300 شخص من أهلنا للتسجيل من أجل الحصول على لقاحات "Sputnik V" الروسية الصنع المقدمة من المؤسسة".

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

اجتماع بين المركز التربوي ومعهد رتباء الجيش في بعلبك لتنفيذ المرحلة الثانية من التعاون حول تنمية الذات وإدارة الانفعالات والتواصل الإيجابي

وطنية - زار رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء الأستاذ جورج نهرا معهد رتباء الجيش اللبناني في بعلبك ، ترافقه رئيسة مكتب الإعداد والتدريب السيدة رانيا غصوب ، المستشار القانوني للمركز المحامي الأستاذ عبدالله مسلم، مدير دار المعلمين والمعلمات في بعلبك الاستاذ احمد صالح ، مسؤولة مركز الموارد في زحلة ورئيسة وحدة المناهج والتنمية المهنية الدكتورة برندا غزاله، وذلك في اطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقية التعاون الموقعة بين المركز التربوي ومؤسسة الجيش اللبناني ، واستكمالا لمشروع معهد الرتباء.

وعقد وفد المركز اجتماعا ضم عن الجيش اللبناني: رئيس المعهد العميد الركن بيار ابو عساف، مساعد قائد المعهد العقيد الركن نقولا صفير، رئيس قسم العمليات العقيد الركن البير بو زغيب ، رئيس قسم الأمن العقيد الركن زياد شاتيلا ، قائد لفيف تدريب الاختصاصات العقيد أسامة اللقيس ، قائد لفيف تدريب الرتباء العقيد سايد شحادة ، ورئيس فرع العلوم العامة واللغات وفرعي المناهج والعلوم العسكرية النقيب رياض الأفند.

وبحث المجتمعون في "برنامج الأعمال التدريبية التي نفذت من جانب مركز الموارد في زحلة للطلاب الرتباء ومدربيهم حول المواضيع الآتية: تنمية الذات وإدارة الانفعالات والتواصل الإيجابي والطرائق الناشطة". كما تداول الجانبان "الخطوات المستقبلية المناسبة التي سوف تعتمد لتطوير التدريب وتعزيز التعاون ".

وأثنى العميد بو عساف على "المواضيع المقترحة ونوعية التدريب والتنسيق، وعلى أهمية التعاون بين الفريقين"، فيما أشار نهرا إلى "أهمية هذا التعاون ايضا وأهمية المؤسسة العسكرية ومكانتها لدى اللبنانين، لا سيما وأن المرحلة الأولى من التعاون التي تم تنفيذها اتسمت بالنجاح، وان الجهود منصبة بالزخم نفسه لإنجاح المرحلة الثانية التي يتم تنفيذها راهنا".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

 

مؤتمر LEBMUN لمدرسة الجالية الأميركية في بيروت ناقش قيادة ومسؤولية وديبلوماسية الجيل المقبل

وطنية - افتتحت مدرسة الجالية الأميركية في بيروت المؤتمر السنوي السابع عشر لنموذج الأمم المتحدة في لبنان LEBMUN، للمرة الاولى وعلى مدى ثلاثة أيام، وحضره أكثر من 180 طالبا ديبلوماسيا من أكثر من 17 مدرسة حول العالم بما في ذلك: نيبال، الكويت، إسبانيا، البرتغال، الهند، عمان، الأردن ولبنان.

وتحدث في حفل الافتتاح مدير المركز التعاوني لمنظمة الصحة العالمية للسياسات والممارسات القائمة على الأدلة الدكتور فادي الجردلي، الذي تطرق إلى قضية "قومية اللقاح" وانعدام العدالة والتضامن بين الدول، التي ظهرت خلال جائحة كورونا. وقال مقتبسا: "الشباب هم مفتاح الابتكار"، مؤكدا على "الحاجة الأساسية للشباب بأن يكونوا مواطنين نشطين، وقادة مشاركين في التأثير على صنع السياسات داخل مجتمعاتهم".

وأشار بيان للمدرسة، الى أن "المؤتمر أتاح للمفكرين الشباب والمبدعين والمشاركين من الصفوف 6 - 12، معالجة الأزمات العالمية الأكثر إلحاحا الراهنة، بدءا من "التدخل الأجنبي في الدول العربية، وصولا إلى التوزيع العادل للقاح كورونا، والآثار الحكومية في قمع الصحافة والإعلام".

ولفت البيان الى أن "هذا العام أيضا، يصادف بداية الشراكة بين مدرسة الجالية الأميركية والمدارس الحكومية المحلية في بيروت، بهدف دمج برامج نموذج الأمم المتحدة (MUN) في مناهجها الدراسية، والسماح للطلاب بالمشاركة بصفتهم مندوبين من مؤتمر LEBMUN إلى جانب كافة الطلاب من جميع أنحاء العالم".

وأوضح أن "نموذج الأمم المتحدة (MUN) هو بمثابة محاكاة فعلية للأمم المتحدة، تتم إدارته تماما كما تدار الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحضور المسؤولين واللجان أنفسهم. يناقش المندوبون القضايا العالمية الملحة وذات الصلة، ويصدرون قرارات في بيئة مفتوحة للنقاش النقدي والعقل المنفتح والسلوك الديبلوماسي".

 

مدارس المبرات حصدت مراتب هامة في مباريات العلوم في AUB

وطنية - أعلنت مدارس المبرات - مؤسسة الهادي، ثانوية الكوثر وثانوية الحسن، مشاركتها في معرض المشاريع العلمية السادس والعشرين للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا التابع للجامعة الاميركية( Science Math and Technology fair AUB 2021)، وبمشاركة نحو 24 مدرسة قدمت 150 مشروعا علميا ضمن ثلاثة مراحل مختلفة (ابتدائي، متوسط وثانوي) من مختلف المناطق اللبنانية.

وأشارت الى ان مؤسسة الهادي حصدت على المرتبة الأولى عن مشروع "الكمامة الالكترونية" عن المرحلة الثالثة " فئة تكنولوجيا" للطلاب حسين عواد، صالح كنعان، أشرف فوعاني، ومشروع cos & sin" "عن المرحلة الثالثة "فئة الرياضيات" للطلاب لين الرمح وحسين مهنا، ومشروع "حساب وتر المثلث القائم الزاوية" عن المرحلة الثانية "رياضيات" للطلاب هادي مغبط و صادق مكحل.

كما فازت مؤسسة الهادي بالمرتبة الثانية عن كل من مشروع "سر مناعتي" عن المرحلة الأولى فئة "العلوم" للطلاب فاطمة حاريص، بنين الدر، دانا ناصر، علي ناصر ، وعن مشروع V&I action” "عن المرحلة الثالثة فئة "العلوم" للطلاب مهدي حرب، قاسم حمود وخليل قليط

وحصدت الهادي المرتبة الثالثة عن مشروع "جهاز قياس مستوى الماء" عن المرحلة الثانوية للطلاب علي اللقيس، مهدي فواز وحسن عوده.

بدورها، حصدت ثانوية الكوثر على المراتب الأولى عن مشروع "أنا لا آخذك معي" عن مرحلة رياض الأطفال فئة "العلوم" للطالب أمير علي شحادة، ومشروع " تيك توك الكأس المجنون" عن مرحلة رياض الأطفال فئة "التكنولوجيا" للطالب علي الهادي حليم سعيد، ومشروع "الرجوع إلى النموذج أو المحتوى؟" عن المرحلة الابتدائية عن فئة "العلوم" للطلاب جاد المقداد، جاد درغام، ومشروع: " الحياة المسؤولة: بناء بيئة أفضل" عن المرحلة الثانوية عن فئة "العلوم" للطالبة سارة موسى.

كما حصدت الكوثر على الجائزة الثانية عن مشروع "حذاء الطاقة" عن المرحلة المتوسطة عن فئة "التكنولوجيا" للطالب يزن الحاج سليمان.

من جهتها، نالت ثانوية الإمام الحسن المرتبة الأولى في الروضات عن فئة البحث العلمي عن مشروع "توتي فروتي" للطلاب كريم حلال، ريم محمد، زهراء حسن، فاطمة سيف الدين. وحصدت المرتبة الثانية في الحلقة الأولى عن فئة "الرياضيات العالم الحقيقي" عن مشروع "على قد" للطلاب اسيل فتوني، ادم عبيد.

ونالت الحسن المرتبة الثالثة في كل من الحلقة الثالثة عن فئة "الرياضيات العالم الحقيقي" عن مشروع الجمالية والاستمرارية للطلاب لامار حمود ومريم صفوان، وفي القسم الثانوي عن فئة "اختراع التكنولوجيا" عن مشروع البرميل السحري للطلاب لين فرحات، يسرا كنعان، نور الزهراء طراد

واشارت مؤسسة الهادي إلى أن عملية تحكيم المشاريع جرت عن بعد من خلال صفوف افتراضية لكل مشروع، حيث تم طرح اسئلة على التلاميذ المشاركين عن أهمية الفكرة وارتباط المشروع بالمادة وخطوات التنفيذ وأهداف المشروع، سبق ذلك التحكيم تسجيل التلاميذ لفيديو عن المشروع وتحميله على منصة AUB.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء