X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 31-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

 

  • المدارس الخاصة تحاول تطويع الدولة والطلاّب

المدن ـ تسعى المدارس الخاصة في لبنان إلى ضمان مصالحها، وسط الظروف الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة، في سياق مستمر لمحاولاتها الدائمة منذ ما قبل الأزمة للحفاظ على وفرة أرباحها. وإذا كان ضمان المصالح أمراً مشروعاً، إلاّ أن استغلال الأزمات لا شرعية له. وهو بالضبط ما دأبت المدارس الخاصة على اعتماده لعقود، وأحياناً بشكل مخالف للقوانين.

وعلى هذا المسار، يطالب "اتحاد تجمع المدارس الخاصة"، بأن تدفع الدولة مستحقات المدارس "وفق سعر صرف الـ3900 ليرة وليس 1500 ليرة. وبتحويل منح أولياء الأمور العسكريين التعليمية، مباشرة إلى صناديق المدارس. وبعدم السماح بنقل الطلاب من المدارس الخاصة إلى الرسمية في العام 2021-2022، قبل تسديد مستحقات المدرسة عن العام الحالي". ولضمان دفع الأهل للأقساط، توصي المدارس بـ"إصدار قانون يعتبر التعليم عن بُعد وسيلة تعليم رسمية تلزم الأهل دفع مستحقات المدارس".

وإن كان حسم الجدل حول موضوع التعليم عن بُعد هو ضرورة لضمان مصلحة الطلاب والمدارس على حدٍّ سواء، إلاّ أن القفز فوق السعر الرسمي، من دون إيجاد حلول علمية تنصف المدارس والأهل، لا يُعتَبَر حلاًّ صحيحاً. وكذلك المطلب المتعلق بمنح العسكريين. إذ في ذلك أسرٌ وتطويق للدولة والأهل. أمّا منع نقل الطلاب قبل دفع الأقساط، فهو سياسة تطويع دأبت المدارس على اعتمادها رغم مخالفتها القوانين.

 

  • التعليم يتآكل والمدارس مهددة بالإقفال!

 النهار ــ ابراهيم حيدر ــ يصف مدير إحدى #المدارس العريقة الواقع التربوي بسفينة يتآكل هيكلها ويخترقها الصدأ وتغالب الغرق إلى قعر المحيط. المدارس اليوم عاجزة عن الاستمرار كما كل القطاعات التي تعاني من الانهيار، فإذا لم تخطط التربية لتجنب سقوطها في الهاوية، فإن على التعليم السلام.

سنفترض أن الوزارة على علم بالعجز الذي تعانيه المدارس، ليس في إداراتها انما لدى معلميها الذين بات قسم منهم على خط الفقر بعدما خفضت رواتبهم، وكذلك عجز آلاف من التلامذة عن دفع الأقساط. فهل وصل الى مسامع الوزارة أن تلامذة في الرسمي والخاص خرجوا الى الشارع نتيجة القلة والفقر الذي سببته الأزمة، وماذا عن تلامذة لا يجدون رغيف خبز أو طلاب في الجامعة يعجزون عن تأمين رسم التسجيل. فإذا كانت تعلم بذلك مع وزيرها ولم تقدم على خطوة إعلان حالة طوارئ تربوية، فتلك خطيئة مميتة، أما إذا كان العجز هو الذي يحكم عمل الوزارة وقرارتها، فتلك مصيبة أكبر، تؤكد استمرار الهيكلية القائمة على المحاصصة والتنفيعات.

صورة التربية اليوم، تشير إلى أننا أمام حالة انهيار. الأمر لا يقتصر على تجاوز جائحة #كورونا وتلقيح الأساتذة وتحصين العائلة التربوية. هذه الخطوة على أهميتها لا تُخرج التعليم المأزوم من ورطته، فكلفة التعليم في الخاص باتت فوق طاقة اللبنانيين، وقسم كبير من التلامذة سيجدون أنفسهم عاجزين الاستمرار. أما الرسمي فلا يستطيع في وضعه الراهن التعويض ومواكبة التغيرات في طرق التعليم والمناهج، طالما أن مؤسسات التربية كلها معطلة خصوصاً المركز التربوي الذي يتحفنا كل أسبوع ببرنامج رقمي غير قابل للتطبيق. وقد يجد الأهالي أنفسهم السنة المقبلة أمام خروج من “السيستام”، والمدارس أيضاً ستكون على الهامش. 

المشكلة أن التربية تتصرف وكأن لا أزمة تربوية، في حين أن الوقائع كلها تشير اليوم إلى أننا على أبواب كارثة، ليس في وضع المدارس الخاصة والجامعات فحسب، إنما مع التعليم الرسمي المهمل والعاجز عن استيعاب فئات المتعلمين في مدارسه للسنة المقبلة. فلماذا لا تتحرك وزارة التربية بإجراءات عملية، من ضمنها العمل على إنشاء صندوق للتعليم في حالات الطوارئ، والتوجه نحو المجتمع الدولي لمده بالدعم بالتوازي مع اجتراح تسويات داخلية للتمكن من الاستمرار ومواجهة الأعباء التي يصفها البعض بالكارثية على مستقبل تعليم اللبنانيين. والتحدي أن تبادر الوزارة وتفعل شيئاً يمنحها الثقة لإنقاذ أجيال من المتعلمين للمستقبل بدلاً من التنظير والكلام الذي يفاقم الأزمة.

التغيرات التي تشهدها التربية اليوم وهي في قلب الأزمة المالية والانهيار وتعصف بها جائحة كورونا، ستظهر نتائجها السنة المقبلة. عندما تبقى التربية وقطاعاتها جزءاً من المحاصصة والتنفيعات ستأخذها الأزمة الى انهيار شامل يهشم بنية التعليم وينهي دوره لسنوات طويلة، من دون أن يكون قادراً على التعويض أو إعادة البناء في غياب سياسات واضحة وشفافة تحدد وظيفة القطاع مجدداً ويؤسس على العدالة الاجتماعية.

 

  • تجمع المدارس الخاصة أوصى بالزام الدولة دفع مستحقاتها وفق تسعيرة 3900 للدولار والاهل دفع مستحقات المدارس خلال التعليم عن بعد

وطنية - عقد "اتحاد تجمع المدارس الخاصة" مؤتمرا صحافيا بعنوان: المدارس الخاصة بين الإضراب وانهاء العام الدراسي 2020-2021"، في حضور عدد من الفاعليات التربوية وممثلي وسائل الإعلام.

بداية،كلمة ترحيبية للمسؤولة الإعلامية نادين خزعل، وكلمة لمؤسس الإتحاد نضال العبدالله، ثم طرح مديرو المؤسسات التربوية توصياتهم، حيث نوقشت الآراء والطروحات.

ثم تلا حسن بديع عمار توصيات المؤتمر، جاء فيها:

"1- إصدار قانون باعتبار التعليم عن بعد، وسيلة تعليم رسمية تلزم الأهل دفع مستحقات المدارس.

2- عدم السماح بالترفيع الآلي التلقائي وإجراء الامتحانات المدرسية واعتماد علاماتها.

3- تحقيق العودة الحضورية الآمنة لكل الصفوف وخصوصا صفوف الروضات والحلقة الأولى.

4- إلزام الدولة دفع مستحقاتها تجاه المدارس.

5- قيام الدولة بدفع المستحقات وفق سعر صرف ال- 3900 وليس 1500.

6 - تحويل منح أولياء الأمور العسكريين التعليمية مباشرة الى صناديق المدارس.

7- مناشدة وزير التربية الاعلان بشكل رسمي بأنه لن يتم السماح بنقل الطلاب من المدارس الخاصة الى الرسمية في العام 2021-2022 من دون تسديد مستحقات المدرسة عن العام الحالي.

8- إجراء استطلاع رأي يشمل أولياء الأمور لمعرفة توجهاتهم إن كانت للعودة أو لاستكمال التعليم عن بعد.

9- تأكيد ضرورة تأمين اللقاح الآمن والمجاني لكل مكونات القطاع التربوي".

 

  • روابط القطاع العام وعسكريون ومدنيون: صفا واحدا لإسقاط فرسان موازنة 2021

بوابة التربية: عقدت روابط: موظفي الإدارة العامة، والأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية وقدامى أساتذة الجامعة اللبنانية وأساتذة التعليم الثانوي الرسمي ومتقاعدي أساتذة التعليم الثانوي وأساتذة التعليم المهني والتقني ومعلمي التعليم الأساسي والأساتذة المتقاعدين في التعليم الأساسي، والمجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة والمنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين المتقاعدين اجتماعا لتوحيد جهودهم “إزاء الغبن اللاحق بهم جميعا جراء العديد من مواد مشروع قانون الموازنة للعام 2021”.

وقرر المجتمعون وبالإجماع، المصادقة على “لائحة المطالب الموحدة” التي تحدد المواد المطلوب الغاؤها والمواد المطلوب تعديل نصوصها، وفقا للمبادىء الاتية:

أولا: وجوب السعي إلى تعزيز قدرة المواطن والموظفين والمتقاعدين كافة على تخطي الضائقة الاقتصادية والاجتماعية سيما لجهة وجوب رفع قيمة الاعتمادات المخصصة للرعاية الطبية والاجتماعية ولتعاونية موظفي الدولة، إضافة إلى رفع موازنة الجامعة اللبنانية لتمكينها من توفير عدالة الفرص للسواد الاعظم من الشباب اللبناني للتحصيل العلمي وللتفوق، كونهم يشكلون الثروة المستقبلية للوطن.

ثانيا: وجوب حفظ حقوق الموظف عند أي تعديل على التقديمات والعطاءات بحيث يكون التشريع ضمانة لحقه ولأسرته بالأمان وبالاستقرار، بدليل ان الفقه استقر على قاعدة عدم جواز رجعية القوانين معززة بقاعدة متممة تفرض وجوبا احترام الحق بالاستفادة من القانون الأرحم. وفي مطلق الاحوال فقد كان ثمة اجماع على عدم جواز مناقشة أي تعديل على حقوق اية فئة دون اشراك ممثلين عنها، وهو الامر الذي تجاهله معدو الموازنة بداية، والذي انسحب بكل اسف على المنبر وعلى القطاعات والروابط المجتمعة كافة.

ثالثا: الرفض المطلق لاي مساس بالمعاش التقاعدي او بقوانين الحماية والرعاية الاجتماعية او التعرض لحق الورثة في معاش مورثهم، ووجوب انجاز الإصلاح المالي والإداري ووقف الهدر والفساد وإنجاز التدقيق المالي الجنائي الشامل والقطاعي واستعادة الاموال المنهوبة والمهدورة وتلك المهربة استنسابيا وجنائيا الى الخارج.

رابعا: اعتبار ان الموازنة السنوية وما ورد فيها من فرسان الموازنة، ليست الآلية الصحيحة لتعديل القوانين التي يخضع تعديلها وجوبا الى آليات دستورية واجرائية محددة تخرج عن اهداف ومبادىء قانون الموازنة الفاقد للمشروعية وللشرعية لهذه الناحية الجوهرية المرتبطة بفصل السلطات مدماكا لنظامنا البرلماني الديمقراطي. هذا مع الإجماع على أن الإبهام والغموض المتكرر في مشروع الموازنة يتعارض كليا مع القواعد الفقهية الحقوقية ومع الشروط الموضوعية المتوجب اعتمادها ان في صياغة النصوص القانونية ام في تعليل الاسباب الموجبة لاي تشريع مقترح، بما في ذلك عدم جواز نزع صلاحية اصدار المراسيم والنصوص التطبيقية لاي قانون مرتبط بالحقوق من الحكومة مجتمعة لمصلحة او لاستنسابية الإدارة مما يسبب التعسف بمعرض التطبيق الاعتباطي للقوانين.

خامسا: تتحمل السلطة مسؤولية الانهيار الكارثي للعملة الوطنية وعليها المبادرة الى وقف هذا الانهيار والمبادرة الى تصحيح الرواتب والمعاشات وفقا لمؤشر غلاء المعيشة.

سادسا: وجوب رفع الغبن اللاحق بالمتقاعدين من جراء استنسابية وتعسف وزارة المالية في تطبيق الفقرتين 2 و3 من المادة 18 من قانون سلسلة الرتب والرواتب رقم 46/2017 وعدم منحهم الفروقات المترتبة عن تجزئة الزيادة المستحقة لهم، أضف الى ذلك حرمان الأساتذة المتقاعدين من حقهم بالتماثل مع نظرائهم، ووجوب رفع الغبن اللاحق بموظفي الفئات الدنيا من جراء الإجحاف في جداول رواتبهم، اضافة الى وجوب رفع الغبن اللاحق بالأجراء نتيجة الخطأ الفادح في كيفية احتساب الزيادة على أجورهم المترتبة بموجب القانون نفسه.

وطالب المجتمعون وبالإجماع، “بتوحيد المواقف في معرض المراجعات الحثيثة مع كل السلطات المعنية بإعداد ومناقشة وإقرار مشروع قانون موازنة العام 2021، والحرص على تسليم هذه السلطات نسخا عن لائحة المطالب الموحدة المتضمنة الأسباب الموجبة لإلغاء كل فرسان الموازنة المتمثلة بالمواد 93، 98، 99، 102، ،105، 106، 107، 108 ولتعديل المادة 32 والمتعلقة بوجوب استثناء معاشات المتقاعدين من ضريبة الدخل تطبيقا لأحكام قرار المجلس الدستوري الصادر تحت رقم 13/2019 تاريخ 17/9/2019”.

واعلنوا “احتفاظهم بحقهم في مراجعة الهيئات القضائية المختصة كافة طعنا بكل تشريع غير دستوري ويتضمن انتهاكا لأبسط الحقوق الإنسانية والطبيعية والدستورية، لهم ولأسرهم المهددة بالإذلال وبالإفقار وبالاضطهاد”.

واكدوا “اجماعهم واصرارهم على الغاء المواد 93، 98، 99، 102، 105، 106، 107، 108، وتعديل نص المادة 32 المتعلقة باستثناء معاشات كل المتقاعدين من ضريبة الدخل”، وكرروا دعواتهم السابقة الى جميع أصحاب الحقوق وعائلاتهم، “من اجل التضامن في ما بينهم تأهبا لإسقاط اي تشريع لا يحظى بموافقتهم، وذلك بجميع الوسائل المتاحة”، معلنين “صراحة وبصوت عال، بأن هذه المطالب هي في آن واحد تحقق تعزيز قدرة المواطنين والموظفين وتعزيز أدوار الدولة من خلال قطاعها العام على مختلف أسلاكه وحصول كل ذي حق على حقه”.

 

  • 2 مليون دولار من اليابان لأطفال لبنان

المدن - ترخي الأزمة الاقتصادية وتفشّي وباء كورونا، الذي أجبر المدارس على الإقفال، بظلّ ثقيل فوق أكتاف اللبنانيين وخصوصاً الأطفال منهم. وأتى تفجير مرفأ بيروت وما نتج عنه من أضرار مادية ومعنوية، ليكمل المشهد المأساوي. وفي النتيجة المباشرة على الأطفال لتلك الأحداث، سجّلت منظمة اليونيسف تأثّر 1.2 مليون طفل في سن التعليم بإقفال المدارس. وفي حين يتابع هؤلاء تعليمهم عن بُعد عبر الانترنت، تشير إحصاءات اليونيسف إلى أن العديد منهم يواجه عدم كفاية أو انعدام الانترنت والتجهيزات الالكترونية اللازمة للتعلّم.

أما زيادة معدلات الفقر والبطالة لدى الأسر، فأثّر على مستوى تلقّيها الخدمات الصحية والغذاء ومياه الشرب، ما حذا بدولة اليابان إلى تقديم مساعدة طارئة لأطفال لبنان، عبر دعم برامج اليونيسف بقيمة 2 مليون و225 ألف دولار، ستخصص لبرامج الصحة والصرف الصحي والنظافة الصحية في لبنان. وحسب بيان للمنظمة يوم الثلاثاء 30 آذار "ستضمن هذه المساهمة، التي تم تلقيها في وقت سابق من هذا الشهر، حصول الفتيات والفتيان والشابات الأكثر حرماناً على ممارسات صحية وتحصينية أفضل، كما وعلى مياه الشرب المأمونة، وبيئات صحية أفضل".

النفايات الطبية

وفي السياق، أكدت المنظمة على أن هذا الدعم سيعزز "سلسلة الإمداد الوطنية للقاحات والمستلزمات الأساسية للتطعيم الروتيني، من خلال تقييم الإدارة الفعالة للقاحات في مرافق الرعاية الصحية الأولية المعتمدة، وتدريب القائمين على التطعيم لصالح مراكز التنسيق المعنية ببرنامج التحصين الشامل. كما ستحرص اليونيسف على إدارة النفايات الطبية واللقاحات، والتخلص منها بأمان".

ومن جهته، اعتبر السفير الياباني في لبنان أوكوبو تاكيشي، أن هذه المساعدة تدل على "قناعة بلادنا الراسخة بأن المستقبل يكمن في أيدي الأطفال. وستواصل اليابان دعمهم من خلال قنوات وخطط مختلفة من أجل مستقبل أفضل للبنان". وتجدر الإشارة إلى أن المساهمات المالية اليابانية في هذا المجال، قد تخطّت قيمتها الـ35 مليون دولار.

العنف الأسري

وكانت اليونيسف قد لفتت النظر في تقرير سابق، إلى أن الأوضاع التي تعيشها الأسر في لبنان "رفعت معدّل العنف الأسري وآليات التكيّف السلبية بما في ذلك العنف ضد الأطفال وعمل الأطفال والعنف القائم على النوع الاجتماعي". لكن المنظمة تعمل جاهدة على التقليل من الآثار السلبية عبر برامجها التي أدّت في العام 2020 إلى "استفادة 293 ألف و270 طفلاً من الوصول العادل إلى التعليم الرسمي، و27 ألف طفل من التعليم غير الرسمي عن بعد. وإلى تلقيح 365 ألف طفل ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال. وتلقّى 70 ألفاً من الأطفال الأكثر ضعفاً والمتأثرين بالأزمة الاقتصادية في أنحاء لبنان مساعدة نقدية، بينما يتلقى 80 ألفاً من الأطفال والأفراد الأكثر ضعفاً والمتضررين من الانفجارات تحويلات نقدية طارئة لمرة واحدة. كما أنه جرى توزيع المكملات الغذائية الأساسية على أكثر من 22 ألف طفل دون سن الخامسة".

 

  • مفوضية التربية في "الاشتراكي": لشمول اللقاح كل الجسم التربوي

"النهار" ــ دعت مفوضية التربية وال#تعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي "جميع الأساتذة والموظفين إلى المبادرة في التسجيل، وأخذ ال#لقاح كونه الحل الوحيد لإنهاء جائحة #كورونا، وإعادة الإنتظام إلى التعليم الحضوري وإنقاذ العام الدراسي بغض النظر عن نوعية اللقاح الموعود".

وأشارت المفوضية، في بيان، إلى أن "هذه الدعوة تأتي بعد استشارة الأطباء المختصين في هذا المجال، والذين أكدوا جميعهم على جودة كل اللقاحات المطروحة حاليا"، ناصحة "بعدم الركون إلى الاشاعات والأخبار المغلوطة واتباع نهج العلم الذي هو وحده خشبة الخلاص والذي يؤكد على ضرورة أخذ اللقاح بغض النظر عن نوعيته ومصدره وتركيبته". 

واذ أثنت على "الجهد الذي بذل من المعنيين في اتجاه تلقيح أساتذة التعليم الثانوي، الذين يدرسون صفوف الشهادات الرسمية والاداريين والموظفين في القطاعين الرسمي والخاص"، اعتبرتها "خطوة ناقصة حتى تشمل كل الجسم التربوي".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:
  • تعليق الصيانة في مجمع الحدث: الكرة في ملعب ديوان المحاسبة

فاتن الحاج ــ لم تفلح وساطة رئيس الاتحاد العمالي العام، بشارة الأسمر، في إيجاد حل لأزمة رواتب موظفي الصيانة والتشغيل في مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث الأسبوع الماضي. ولذلك، يعود الموظفون اليوم إلى الإضراب، ويمتنعون عن القيام بمعظم أعمال الصيانة، وسيقفلون مداخل المجمع حتى تحقيق مطالبهم.

وكانت «شركة دنش للتجارة والمقاولات»، الملتزمة خدمات التشغيل والصيانة، والممدّد لها حتى أواخر حزيران المقبل، هدّدت بالمغادرة وقطع رواتب الموظفين ما لم تدفع الدولة مستحقاتها المتأخرة سنة كاملة.

الأسمر أوضح لـ«الأخبار» أنّ ملف الصيانة في الجامعة «ينتظر رأي ديوان المحاسبة»، بعدما رفض وزير التربية طارق المجذوب، الذي يقوم بدور المراقب، دفع المستحقات كاملة على خلفية أنها لا تتناسب مع حجم الأعمال المنفذة، ولا سيما خلال فترة الإقفال القسري بسبب كورونا. ولدى تواصل الأسمر مع الوزير، أشار الأخير إلى أن الأمر خرج من يده وبات في عهدة الديوان، فيما أكد رئيس الحكومة حسان دياب، عبر مستشاريه، أنه يتابع الملف شخصياً، للإسراع في إصدار رأي قبل نهاية الشهر الحالي. وقال الأسمر إن الاتصالات «ركّزت على ضرورة الفصل بين حقوق نحو 800 عامل وموظف تراوح رواتبهم بين 675 ألف ليرة و4 ملايين ليرة لا يزالون يزاولون أعمالهم، وبين مستحقات الشركة المتعهدة». وأوضح أن الإضراب «موجّه إلى المسؤولين في وزارة التربية ورئاسة الجامعة»، لافتاً إلى أنه ناقش مع رئيس الجامعة فؤاد أيوب إمكان أن تبرم الجامعة العقود مع المتعهدين، «خصوصاً أن هذا العقد يجب أن لا يكون خاضعاً لأي ابتزاز، وأن يأخذ طابع الديمومة، وصفة العقد الفني الدقيق، لكونه يتعلق بصيانة معدات ومختبرات، وأن تدرس الأسعار بدقة، وأن تكون هناك بنود جزائية للمُخلّين بالعقد، فكان الجواب أن المشكلة الوحيدة تكمن في أن العقد غير ملحوظ في موازنة الجامعة التي تتقلص عاماً بعد آخر».

ووسط التجاذب بين الشركة والدولة، يقع الموظفون والعمال كبش فداء، ولا سيما في ظل عدم القدرة على إجراء مناقصات جديدة، لكون الأسعار تحدد بالدولار.

الأسمر تحدث عن وضع مشابه في برنامج الأسر الأكثر فقراً التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، إذ «توقفت رواتب نحو 600 موظف في انتظار رأي ديوان المحاسبة باقتراح الوزير دمج البرنامج مع مشروع آخر، فيما يتجه الموظفون إلى تنفيذ إضراب مفتوح الأسبوع المقبل».
من جهته، أعرب رئيس الجامعة عن تأييده لمطالب العمال والموظفين، إلا أن «الجامعة يجب أن لا تكون ضحية لسوء إدارة ليست مسؤولة عنه، وإقفال أبواب المجمع ليس الخيار الصائب، باعتبار أن الجامعة ليست الجهة التي تدفع الأموال للموظفين، والضغط يجب أن يكون في اتجاه المكان المناسب والمسؤول عن احتجاز الرواتب».

 

  • موظفو الصيانة في مجمع الجامعة اللبنانية اعلنوا الاضراب المفتوح غدا حتى تحقيق المطالب

وطنية - أعلن موظفو الصيانة والتشغيل في مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث في بيان، انه "بعد اعتصام موظفي الصيانة والتشغيل في الجامعة اللبنانية - الحدث في تاريخ 23 /3/2021، واعطاء فرصة لايجادالحلول المرجوه لمطالبنا بطلب من رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشاره الاسمر، نعلن انه لغاية اليوم لم نتلق اي رد ايجابي او حل لمطالبنا، وبناء عليه نعلن الاعتصام والاضراب المفتوح على مداخل مجمع الجامعة اللبنانية - الحدث، ابتداء من نهار الاربعاء الواقع في 31/3/2021من الساعة السابعة صباحا حتى تحقيق مطالبنا، وذلك في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام".

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:
  • الجامعة الأميركية ومجموعة RESOURCE GROUP أطلقتا جوائز ريادة الأعمال RESOURCE GROUP ENTREPRENEURSHIP AWARDS

وطنية - أعلنت كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة (MSFEA) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ومجموعة Resource Group وهي مجموعة إستثمار في التكنولوجيا، إنشاء "Resource Group Entrepreneurship Awards"، وهي عبارة عن جائزتين جديدتين لريادة الأعمال في مجالي الأمن السيبراني وخصوصية المعلومات.

وأوضحت الجامعة في بيان، أنه سيتم منح جوائز "Resource Group Entrepreneurship Awards" سنويا لفكرتين، يقدمهما طلاب كلية مارون سمعان للهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت حيث يتم إختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم تضم عددا من الأكاديميين والمهنيين.

تتضمن كل جائزة دعما ماليا مباشرا بهدف تهيئة الطلاب لتأسيس شركاتهم الناشئة، ولصندوق البحث والتطوير التابع للكلية المشرفة.

وأشارت إلى أن "الشراكة تأتي بين الجامعة الأميركية في بيروت وResource Group في وقت يواجه فيه لبنان تحديات غير مسبوقة، ناجمة عن أزمة إجتماعية وإقتصادية حادة وتداعيات إنفجار 4 آب، مما دفع عددا غير مسبوق من الشباب إلى مغادرة البلاد. ولفتت إلى أن جوائز "Resource Group Entrepreneurship Awards" تؤكد أهمية ترسيخ روح العزيمة لدى اللبنانيين، كما على أهمية دور القطاع الخاص في دعم المؤسسات التعليمية لتنمية المواهب البشرية وتعزيز الإبتكار والإبداع. تؤكد هذه الشراكة أيضا على إلتزام Resource Group بالمسؤولية الاجتماعية تجاه تمكين الشباب وتعزيز ريادة الأعمال وإعطاء الطلاب الفرصة لتنمية وتنفيذ أفكارهم في وطنهم الأم".

عيتاني

للمناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة Resource Group هشام عيتاني: "يسعدنا أن نتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت لدعم الطلاب وهم يمضون قدما في مساراتهم التعليمية والمهنية. فمن خلال دعم مبادرة كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة لريادة الأعمال "Entrepreneurship Initiative" وإطلاق جوائز "Resource Group Entrepreneurship Awards" ، نحن نقوم ليس فقط بتمكين الشباب بالمعرفة، ولكن نوفر لهم أيضا الأدوات اللازمة والدعم الضروري لتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة. لذلك فإن وجود الرأس المال البشري المبدع وتغذية قدرات الإبتكار لديه سيساهم في تطوير إقتصاد المعرفة في لبنان. ونشدد اليوم أكثر من أي وقت مضى على أهمية التعاون بين القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية بهدف بث الأمل في الأجيال اللبنانية القادمة".

قيسي

من جهته، أوضح أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة الدكتور أيمن قيسي، أن "للكلية تاريخ طويل في تخريج أرقى المهندسين والمعماريين والمصممين في لبنان والمنطقة". وقال: "نحن فخورون اليوم بأن الكلية هي أيضا مركز للبحث والتطوير في مجال الأمن السيبراني وخصوصية المعلومات. تعتبر مبادرة كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة لريادة الأعمال "Entrepreneurship Initiative" كمصدر للإبتكار، وتهيىء طلاب كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة والكلية لتأسيس شركاتهم الناشئة. تعتمد هذه المبادرة على نقاط قوة كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة من رأس مال بشري إبداعي ومرافق حديثة وموجهين وشبكة خريجين قوية وإمكانية الوصول إلى التمويل الأولي. تأتي هذه الشراكة مع Resource Group في وقت صعب بالنسبة للبنان، وتؤكد إلتزامنا المشترك دعم الطلاب والخريجين ومستقبلهم في البلاد".

سوف تشكّل الجائزتان مصدر أمل للشباب كما ستُعزّز حس المثابرة لديهم بحيث أنهم يتوقون إلى المعرفة والنجاح، لكنّهم يحتاجون إلى الدعم التعليمي والمادي بهدف تحقيق أحلامهم.

سيتم منح جوائز "Resource Group Entrepreneurship Awards" في نهاية فصل الربيع. وتوفر مبادرة كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة لريادة الأعمال "Entrepreneurship Initiative" أي تدريب مطلوب للفرق الناشئة في مجال الأمن السيبراني وخصوصية المعلومات (CSIP) التي تتكون من أعضاء هيئة التدريس في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة والخريجين و/أو الطلاب الجامعيين الذين يعملون على مشاريع البحث والتطوير المبتكرة ضمن الـCSIP.

 

  • ندوة إفتراضية عن الألحان البيزنطية في المعهد الفني الانطوني الدكوانة

وطنية - المتن - عقد المعهد الفني الانطوني في الدكوانة، في إطار سلسلة المحاضرات واللقاءات التي ينظمها، ندوة إفتراضية عن الألحان البيزنطية بعنوان "منبر لاهوت الأسبوع العظيم المقدس" مع المرنم أول الدكتور آلان قسطا.

استهلت الندوة بكلمة ترحيبية لمدير المعهد الأب شربل بو عبود، قال فيها: "هذه الندوات تعزز روح التلاقي ولو عن بعد وتثبت فينا الاصرار على المضي قدما رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، إن من ناحية جائحة كورونا أو الأوضاع الاقتصادية والمعيشية".

أضاف: "نتمنى أن تكون هذه الأيام فترة توبة ورجوع إلى المخلص يسوع لنعبر بآلامه إلى قيامة حقيقية كل منا من موقعه، ولتكن هذه القيامة قيامة لوطننا الحبيب لبنان".

قسطا

ثم أسهب قسطا في شرح ليتورجية أسبوع الآلام العظيم، مفصلا الألحان ومقاماتها وتوقيت استعمالها في الليتورجية خلال هذا الأسبوع الذي يجتمع فيه المؤمنون لتكريم آلام وموت السيد المسيح، لافتا الى أن هذه "الألحان ممزوجة بالفرح والغبطة لأنها مرتبطة بأحد القيامة وأن الألحان البيزنطية هي قيامية بامتياز".

أدار الجلسة الكاتبة لميا الدويهي، وتضمنت أسئلة من المشاركين أجاب عليها قسطا قبل اختتام اللقاء بتحية القيامة.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:
  • أحمد الحريري في افتتاح المنتدى الصيني للسياسيين الشباب: نفتخر برؤية المملكة 2030 وبتجربة الإمارات ونهضة مصر

وطنية - لبى الأمين العام ل-"تيار المستقبل" أحمد الحريري صباح اليوم، دعوة "الحزب الشيوعي الصيني"، للمشاركة في افتتاح "المنتدى الصيني العربي للسياسيين الشباب"، الذي نظمته إدارة غرب أسيا في دائرة العلاقات الخارجية، عبر تطبيق "زووم"، في حضور وزير العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني سونغ تاو ومشاركة قادة شباب من مختلف الدول العربية.

الحريري

واستهل أحمد الحريري كلمته، بتوجيه التحيات باسم "تيار المستقبل" ورئيسه الرئيس المكلف سعد الحريري، ل"رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، ولعلاقة الصداقة المتينة بالحزب الشيوعي الصيني ودائرة العلاقات الخارجية فيه".

كما وجه التحيات "للعروبة التي تجمعنا كقادة شباب يتطلعون إلى المستقبل بعين الإنجاز وتعبيد الطرق السياسية والاقتصادية والتنموية ومن ضمنها "طريق الحرير" لأفضل العلاقات مع الدول الصديقة التي تناصر القضايا العربية في المحافل الدولية، ومن بينها جمهورية الصين الشعبية التي نعتز بانحيازها ووقوفها الدائم إلى جانب الحق العربي وخصوصا القضية الفلسطينية".

وأبدى الحريري "اعتزاز تيار المستقبل بالرؤية المستقبلية الريادية التي يقودها الأمير الشاب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رؤية المملكة 2030 التي من شأنها أن تلبي تطلعات الشعب السعودي في كل الميادين وتعزيز حضور المملكة العربية السعودية، وما تمثله من قيادة للعالم العربي كرقم وازن وصعب في المعادلات الإقليمية والدولية، تضاف إلى التجربة الرائدة لدولة الامارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن زايد، في التحول إلى وجهة عالمية مثالية للحضارة والتنمية والاقتصاد والاعمال والسلام والاستقرار، وما تكرسه من تكامل عضوي مع المملكة العربية السعودية في تحقيق نهضة العرب أجمعين ، ناهيك عن إعلان الأمير محمد بن سلمان عن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، تعبيرا عن حرص المملكة على حماية الأرض وطبيعتها من التصحر والتلوث".

وقال: "لنا أيضا في التجربة المصرية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي نموذجا يحتذى به في كيفية الانتقال بالبلاد من جحيم التوترات والانهيارات إلى نعيم الاستقرار والنهوض الاقتصادي، على أمل أن يعود السلام والاستقرار إلى ربوع باقي البلدان العربية التي تعاني من ويلات المشروع الإيراني، من العراق إلى سوريا والبحرين فاليمن، وعلى أمل أيضا أن ينتصر الجميع للقضية الفلسطينية في وجه مخططات العدو الإسرائيلي، وأن ينال الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وتطرق الحريري إلى الوضع في لبنان، فقال: "ما زلنا نعيش في زمن الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان حافلا في الإنجازات وتلبية تطلعات الشعب اللبناني وشبابه، بعد أن هندس لهذا البلد الذي كان يعيش حربا أهلية مدمرة مشروعا للسلام والاستقرار والنهوض الاقتصادي والاجتماعي ما زلنا نمضي في طريق تنفيذه مع دولة الرئيس سعد الحريري وبدعم من الدول العربية الصديقة والشقيقة، على الرغم من كل الصعوبات والتحديات، وآخرها الانهيار الذي يعيشه لبنان اليوم بفعل التدخلات الإيرانية وغياب المشروع وقصور الرؤية لدى العهد الحاكم وفريقه السياسي والذي يحاول الرئيس الحريري جاهدا بفعل علاقاته العربية والدولية وجهودة لتشكيل حكومة من الاختصاصيين، وقف الانهيار وانقاذ ما يمكن إنقاذه وإعادة وضع لبنان على سكة التعافي الاقتصادي".

وأكد الحريري "تقدير دور جمهورية الصين الشعبية ودعمها لنا في حق إنشاء المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وحرص تيار المستقبل الدائم على أفضل العلاقات معها في سياق مصلحة البلدين في تطوير الشراكة بينهما، وحرصنا على تعزيز التعاون وتزخيمه بين تيار المستقبل والحزب الشيوعي الصيني من أجل مصلحة الشعبين".

وأكد أن "هذا المنتدى الذي ينظمه الحزب الشيوعي الصيني للقادة الشباب العرب، خير تجسيد لما نحرص عليه من تواصل بناء وحوار هادف حول أفضل السبل لتعزيز الصداقة العربية - الصينية وتطوير التعاون وتوطيده، على أمل أن يشكل المنتدى نقلة نوعية على طريق الارتقاء بالشركة العربية - الصينية إلى المكان الذي يليق بها، بالاستفادة من كل الظروف المؤاتية لذلك".

وختم متمنيا "للأخوة القادة الشباب العرب التوفيق في ما يناضلون من أجله، وأن تكون كل الدول العربية يدا واحدا، لأن في اتحاد العرب قوة وعزة لنا جميعا".

 

  • أهالي الطلاب في الجامعات الأجنبية قطعوا تقاطع شارع روما وأقفلوا عددا من المصارف

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن أهالي الطلاب اللبنانيين في الجامعات الأجنبية قطعوا تقاطع شارع روما في الحمرا بالاطارات المشتعلة، وتم اقفال عدد من المصارف في المنطقة.

 

  • أهالي طلاب الجامعات الأجنبية يعتصمون منذ السابعة امام مصرف لبنان

وطتية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن أهالي الطلاب في الجامعات الأجنبية يعتصمون منذ السابعة صباحا، امام مصرف لبنان بدعوة من "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب"، للدفاع عن قانون الدولار الطالبي وحقوق الطلاب في الجامعات الأجنبية، بعد ان عمدت تلك الجامعات في الخارج الى طرد حوالى 200 طالب بسبب عدم قدرتهم على الايفاء بالدفع بالدولار، "ما يؤدي إلى تدمير مستقبلهم والقضاء على أبنائهم"، وسط مواكبة امنية مشددة من الجيش وفرقة مكافحة الشغب والقوى الأمنية امام المصارف في شارع الحمرا.

ثم توجه المعتصمون الى الاحتجاج امام عدد من المصارف في الحمرا ومحيطها، وعمدوا الى منع الموظفين من الدخول إلى اعمالهم.

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:
  • رئيس رابطة معلمي الأساسي يسأل: ما هو مصير الشهادة الرسمية؟

بوابة التربية: إعتبر رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان حسين جواد أن الخطوة الهامة التي إنطلقت في المستشفى اللبناني الكندي، عبر المباشرة في عملية تلقيح الجسم التربوي بدءاً بأساتذة شهادة الثانوية العامة ستبقى خطوة ناقصة ما لم تشمل معلمو الشهادة المتوسطة والإداريين في المدارس الرسمية .

وأكد أنه شارك ضمن العائلة التربوية بحضور المؤتمر الصحفي لوزيري الصحة والتربية، وأنه كان أول من تلقى لقاح أسترازينكا ودعا المعلمين إلى عدم الأخذ بالشائعات والمعلومات المغلوطة التي تصل حول هذا اللقاح أو ذاك اللقاح، بل عليهم المسارعة إلى التسجيل في المنصة المخصصة للتلقيح للحصول على اللقاحات المتوفرة أياً كانت نوعها وترك جودة وأمن اللقاح للجهات المختصة في وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الهدف من تأمين اللقاحات للمعلمين تأتي في سياق التحضير للعوده المدمجه إلى المدارس، وهنا تسأل إذا لم يكن معلمي المدارس الرسمية وتحديداً معلمي الشهادة المتوسطة والإداريين قد حصلوا على اللقاحات اللازمة إسوةً بغيرهم فكيف سيتم دعوتهم إلى الحضور وإلى التعليم المدمج؟

وقال جواد: هذا الأمر يطرح سؤالاً هاماً في حال عدم العودة إلى المدارس لإستكمال العام الدراسي، أو إذا حصل تأخير في العودة إلى التعليم المدمج بسبب عدم توفير اللقاحات، والتأخير الحاصل في العودة حتى الساعة. فما هو مصير الشهادة المتوسطة؟.

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • المرتبةُ الأولى في مسابقة الشّعر باللغة الفرنسيّة من نَصيب تلامذة مدرسة العائلة المقدّسة الفرنسيّة - الفنار

النهار ــ لَمْ يَكُن الأسبوع الماضي كميثله من الأسابيع بالنّسبة لِتلامذة الصّفّ الثّانويّ الثّاني في #مدرسة العائلة المقدّسة الفرنسيّة - الفنار، فَقَدْ تَلَقَّوْا خَبَر فَوْزِهِم في #مسابقة الكتابَة باللّغة الفرنسيّة الّتي نَظَّمَتها مؤسّسة “Aux coeurs des mots” بالمرتبَة الأولى، ضمن مُسابَقة شارك فيها  59  بلداً فرانكوفونيّاً ومِن بَيْنِها لُبنان، ومركز هذه المؤسّسة إمارة موناكو.

 على مَدى أَشهُرٍ عِدَّة، دَأبَت لَجنَة التّحكيم الدّوليّة الخاصّة بالمسابقة، والّتي تتألَّف مِن أساتِذة وصِحافيّين وأُدباءَ ومَشاهير، على تَقييم تِسعٍ وخَمسينَ قَصيدَةً باللّغة الفرنسيّة. هي قَصائِد نَظَمَتها مَجموعات من التلامذة تَجَمَّعوا حَولَ "الكَلِمَة" من بِقاعِ الأرضِ وأنتَجوا أعمالًا أدبيّة شِعريّة تَناوَلَت مَوضوع المُساواة بين الرّجل والمرأة.

وها هو لُبنانُ يَنتزِع المرتبةَ الأولى من بين تِسعٍ وخَمسينَ دولَةً، من خِلال قَصيدَة بِعُنوان Dame Balance  نَظَمَها طُلّاب مدرسة العائلة المقدّسة الفرنسيّة – الفنار، وأعادوا بَعضًا من العدالَة والمُساواة لِهذا الوطن المُنازِع. 

 وسيكون التلاميذ الفائزين على موعد مع أمير موناكو خلال شهر تشرين الأول من هذه السنة لتسلّم الجائزة رسمّياً.

الأخت كليمانس الحداد قالت: "َبِفَضلِ براعِمِنا الفَتيّةِ الخلّاقة الّذين نُودِعُهم مُستقَبل الوَطَن، يَبقى الحُلُمُ بِغَدٍ أَفضَلَ مُتاحًا ومَشروعًا، ولأنَّ الكَلِمَةَ سَيفٌ وَحَقٌّ مِن شأنِهِ بَلسَمَة الجِراح، نُحَقِّقُ الحُلُمَ بِالقَولِ والفِعل"!

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء