X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 26-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تعميم للمدير العام للتربية عن استمارات تلقي لقاح كورونا

وطنية - أصدر المدير العام للتربية فادي يرق تعميما يتعلق بتعبئة استمارات للجهاز الإداري والهيئة التعليمية والعاملين لصفوف شهادة الثانوية العامة في الثانويات الرسمية والخاصة لتلقي لقاح كورونا. وجاء فيه:

"في إطار التحضير للتعليم المدمج الذي يبدأ بمرحلته الأولى مع تلامذة الصف الثالث ثانوي بفروعه الأربعة وفق الخطة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي،

وحيث أن تأمين اللقاحات هو ضمانة أساسية للعودة الى التعليم المدمج لصفوف الشهادة الثانوية في الثانويات الرسمية والخاصة كمرحلة اولى يليها تامين اللقاحات للمراحل الاخرى في الثانويات و المدارس الرسمية والخاصة،

وبعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة لتأمين اللقاحات، وحرصاً على سلامة افراد الهيئة التعليمية والتلامذة، 

يُطلب من مديري الثانويات الرسمية والخاصة العمل بالخطوات التالية:

أولاً : فيما يتعلق بالثانويات الرسمية :

تعبئة الاستمارة التي عممتها مديرية التعليم الثانوي على برنامج (EXCEL ) عن الجهاز الإداري المواكب والهيئة التعليمية لصفوف شهادة الثانوية العامة وارسالها الكترونيا الى مديرية التعليم الثانوي ورقياً بعد توقيعها من مدير الثانوية.

ثانياً : فيما يتعلق بالثانويات الخاصة: 

تعبئة الاستمارة الالكترونية عن الجهاز الإداري والهيئة التعليمية لصفوف شهادة الثانوية العامة لديها عبراتباع الخطوات التالية: 

الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم العالي على الرابط https://www.mehe.gov.lb/ar واختيار الرابط الخاصّ بموقع جهاز الإرشاد والتوجيه من زاوية "خدماتنا".

النقر على الرابط  https://dops.mehe.gov.lb/Account/Login?ReturnUrl=%2f 

إدخال رقم الثانويّة حسب المركز التربويّ للبحوث والإنماء في خانة اسم المستخدم وكذلك في خانة كلمة المرور الخاصّة بالثانوية.
الدخول الى صفحة "استمارات" وتعبئة الاستمارة بدقة .

تسجيل الخروج، على ان يرسل مدير الثانوية الخاصة اللائحة الورقية الموقعة منه الى مصلحة التعليم الخاص في المديرية العامة للتربية.

ملاحظات :
تشمل تعبئة الاستمارات في الثانويات الرسمية والخاصة جميع الاساتذة والاداريين  الذين يعلمون ويواكبون صفوف الشهادة الثانوية العامة والعاملين دون استثناء اي منهم، وتتولى وزارة الصحة العامة ارسال رسالة نصية على الهاتف الخليوي لكل منهم، والذي يرغب بتلقي اللقاح عليه متابعة تعليمات وزارة الصحة العامة لجهة استكمال التسجيل وتحديد زمان ومكان تلقي اللقاح .
إنّ وزارة التربية والتعليم العالي – المديرية العامة للتربية  تشدّد على التقيّد بما ورد أعلاه تحت طائلة المساءلة في حال التخلّف، وخاصة لجهة ملء الإستمارة في مهلة أقصاها يوم السبت الواقع فيه 27 آذار 2021.

للاستفسار الاتصال خلال أوقات الدوام الرسميّ بوزارة التربية والتعليم العالي على الرقمين التاليين:  772182-01/ 772123-01

تعميم من المديرة العامة للتعليم المهني لتعبئة إستمارات لقاح كورونا

بوابة التربية: أصدرت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني هنادي بري، تعميما موجها إلى مدراء المعاهد والمدارس الفنية الرسمية حول تعبئة إستمارات لقاح كورونا للجهاز الإداري والعاملين والهيئة التعليمية لصفوف شهادات البكالوريا الفنية، الامتياز الفني، المشرف الفني، الماستر والاجازة الفنية.

وجاء في التعميم: “في إطار التحضير للتعليم المدمج الذي يبدأ بمرحلته الأولى مع صفوف الشهادات الرسمية وفق الخطة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي، وبعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة لتأمين اللقاحات، وحرصا على سلامة أفراد الهيئة التعليمية والطلاب، يطلب من مديري المعاهد والمدارس الفنية الرسمية والخاصة العمل بالخطوات التالية:

تعبئة الاستمارة الالكترونية عن الجهاز الإداري والهيئة التعليمية والعاملين لصفوف الشهادات الرسمية عبر الرابط الخاص باللقاح على برنامج VTE Pro فقط للأشخاص الذين يرغبون بتلقي اللقاح.

طباعة لائحة ورقية من البرنامج وإرسالها موقعة من مدير المعهد أو المدرسة الفنية الى المديرية العامة للتعليم المهني والتقني.

تتولى وزارة الصحة العامة ارسال رسالة نصية على الهاتف الخليوي لكل من الأشخاص الواردة أسماؤهم على اللوائح، وعند تلقيهم الرسالة يتابعون تعليمات وزارة الصحة العامة لجهة استكمال التسجيل وتحديد زمان ومكان تلقي اللقاح.

إن وزارة التربية والتعليم العالي- المديرية العامة للتعليم المهني والتقني تشدد على التقيد بما ورد أعلاه لجهة ملء الإستمارة في مهلة أقصاها يوم السبت الواقع فيه 27 آذار 2021″.

 

المجذوب اطلع من سفيرة الدانمارك على رغبة بلادها بالإسهام في الجهود الدولية لدعم وزارة التربية

وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب مع سفيرة الدانمارك لدى لبنان ميريتي يول، واطلع منها على رغبة بلادها بالإسهام في الجهود الدولية لدعم وزارة التربية، وتسهيل إيصال التعليم إلى جميع الموجودين في لبنان.

وشرح الوزير المجذوب حاجات التربية والبرامج الموضوعة لتنفيذ التعليم المدمج، ورسالة الوزارة في تأمين التعليم لجميع المقيمين من لبنانيين ولاجئين ونازحين. وتوجه بالشكر من الجانب الدانماركي مرحبا بعزمه على مساعدة الجهود التربوية اللبنانية الهادفة إلى إنقاذ العام الدراسي والشهادة الرسمية اللبنانية.

 

حسن عز الدين زار وزير التربية: للاسراع بتأمين اللقاحات للجسم التعليمي والإداري لاتمام العام الدراسي

وطنية - استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب في مكتبه في الوزارة، عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن عزالدين يرافقه معاونه ساجد شحرور، وجرى عرض الواقع التربوي، لا سيما في ظل انتشار وباء كورونا.

وخلال اللقاء، قدم عز الدين للمجذوب العديد من القضايا التربوية التي تحتاج إلى اهتمام والوصول إلى حل سريع لها، حفاظا على سير العملية التربوية والتعليمية، ومنها الموافقة على طلبات تعليم بعض المعلمات في المدارس الرسمية على نفقة اتحاد البلديات، علما أن الطلبات مسجلة في الوزارة تحت الرقم (11/1474)، وكذلك السعي لملء شواغر الإدارات في المدارس الرسمية، وضم جميع المتعاقدين بكافة مسمياتهم سواء في صناديق المدارس، أو صناديق مجالس الأهل، أو البلديات، إلى جداول وزارة التربية، ودفع مستحقات صناديق الأهل عن العامين الدراسيين 2019-2020 و2020 - 2021.

وشدد الطرفان على أهمية الإسراع في تأمين اللقاحات للجسم التعليمي والإداري، حفاظا على سلامة الطلاب والأساتذة لإكمال العام الدراسي بنجاح.

وشدد عز الدين على "ضرورة تشكيل الحكومة، وإيلاء المصالح الوطنية الأولوية، لأن اللبنانيين يعانون اليوم من أوضاع معيشية صعبة، ويتطلعون الى حكومة تعالج مشكلاتهم وأزماتهم القائمة، قبل الانزلاق الى قعر الهاوية"، داعيا حكومة تصريف الاعمال الى أن "تمارس صلاحياتها ومسؤوليتها في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها الوطن، واتخاذ التدابير المناسبة لمعالجة الأزمات".

وشكر "القيادة السورية وعلى رأسها الرئيس الدكتور بشار الأسد على تأمين الاوكسجين، لانه سيساهم في إنقاذ لبنان من كارثة، وإنقاذ حياة الكثير من اللبنانيين من الموت".

 

دريان التقى المجذوب:التربية أمام مفترق طرق ونتائج تركها ستكون كارثية

وطنية - إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب على رأس وفد من الأسرة التربوية.

وبعد اللقاء، قال المجذوب: "تشرفنا بزيارة صاحب السماحة وكان لنا بالتأكيد حديث عن شؤون وشجون العائلة التربوية، فكما تعرفون توافقت هذه العائلة التربوية بكل مكوناتها على رفع الصوت ماليا، تقنيا، وصحيا لعودة آمنة للمدارس بشكل متدرج ابتداء من صفوف الشهادات الرسمية حتى الصفوف الأخرى، وهذه الأبعاد التي ذكرتها لها بعد مالي له علاقة بإقرار مشروع قانون الخمسمائة مليار ليرة لبنانية لدعم المدارس والثانويات وهذا مشروع القانون هو للعام الدراسي السابق، بالإضافة إلى ذلك، إقرار مشروع الدعم المالي بقيمة مليون ليرة للمتعلم، وفيما يختص بالبعد التقني، تأمين الإنترنت عبر باقة مخصصة للأساتذة والطلاب والتلامذة، وفيما يختص بالبعد الأخير وهو بعد أساسي وضروري لتأمين العودة الآمنة، البعد الصحي، المطالبة بجعل التربية أولوية صحيا كي لا نقول أولوية مالية وتقنية، أضعف الإيمان أن تكون في هذه المرحلة أولوية صحية، وبالتالي تأمين التلقيح وبشكل متدرج، ومن ثم تأمين الفحوص الدورية عبر "Rapid Test" وعبر "PCR"، وسماحته تبنى هذه المطالب وشدد على إيجاد حل لها في أسرع وقت لضمان التربية".

أضاف: "وكما تعرفون نحن اليوم بمناسبة جليلة هي عيد البشارة، ويرافق هذا العيد عادة إحتفالات رسمية وتربوية في أنحاء المناطق وبحضور جميع الطوائف اللبنانية، وها نحن اليوم كما ترون العائلة التربوية مجموعة بكل أطيافها، بحضور الأب عازار، وان شاء الله تكون هذه البشارة للقطاع التربوي، والتربية وإن طال الحديث بها فلا شعر يوفيها ولا الأقلام ولا المنابر".

وتابع المجذوب: "نخاطب ضمائر المعنيين بالقطاع التربوي، التربية أمام مفترق طرق، لا تتركوها، فنتائج تركها ستكون كارثية على المجتمع، ستكون كارثية عليكم وعلينا، فكما تعرفون إذا أردت تدمير بلد، فدمر تربيته. السؤال الكبير الذي يطرح: هل تريدون تدمير التربية في لبنان؟ سيكون هناك لقاءات للعائلة التربوية للاعلان عن الخطة (ب)، وهناك خطة (د) وخطة (ج)، ولكن دائما يجب ان تكون التربية أولوية، فمن خلالها نبني أجيالا".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

طلاب الاحرار ناقشوا أمورا تربوية

وطنية - عقدت منظمة الطلاب في حزب الوطنيين الأحرار إجتماعها الأول، في مقر الحزب في السوديكو، برئاسة شربل معلوف وحضور أعضاء المنظمة، حيث وضعت خطة عمل لمتابعة الشؤون الطالبية على صعيد المدارس والجامعات.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

التحديث والتطوير التربوي أطلقت موقعها الجديد

وطنية - أطلقت جمعية "التحديث والتطوير التربوي" في مؤتمر صحافي عقدته في نادي الصحافة موقعها الجديد https://aemedu.com.

مرداس

استهل المؤتمر بكلمة للمسؤول الاعلامي للجمعية خليل مرداس قال فيها: "إن العلاقة بين الإعلام التربوي والإعلام قوية جدا، وبينهما روابط وثيقة، فالتربية عملية تأثير وتفاعل، وتوجيه الأفراد نحو النمو بشكل يتماشى مع الخط الذي ارتضته الأمة لنفسها، في حين يقوم الإعلام بتوجيه الأفراد عن طريق تزويدهم بالمعلومات والحقائق والأخبار لمساعدتهم على تكوين رأي محدد في واقعة معينة أو مشكلة محددة".

وأشار إلى أن "الإعلام والتربية في رأي خبراء التربية هما جناحا طائر لا تحلق أمة من الأمم في عوالم المعرفة إلا بهما معا، فكلاهما يهدفان إلى خدمة المجتمع ككل والمحافظة على ثقافة المجتمع وشخصيته ويحاولان إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل  التي تواجه المجتمع".

كوثراني
وتحدث عميد كلية التربية في جامعة L. I. U الدكتور أنور كوثراني وقال: "إن هدفنا من هذا الموقع الجديد تزويد زوارنا بطريقة أسهل لتمكين قطاع التعليم في لبنان والمنطقة من الحصول على أحدث العلامات التجارية حول التدويل والتنوع وتغيير المناهج الدراسية في كل أنحاء العالم".

وأشار إلى أن "هذا الموقع الجديد تفاعلي ويوفر وصولا أفضل إلى "نبذة عنا"، والاستشارات والتكنولوجيا والتعليم والتعليم الإلكتروني والاستعانة بمصادر خارجية والعملاء والوظائف، وصفحات الويب العالمية".

وقال: "سيجد عملاؤنا الحاليون والمحتملون معلومات مفيدة حول خدماتنا على الصفحة الرئيسية لموقعنا على الويب. وستسلط دراسات الحالة والمحفظة الضوء على المشاريع التي أكملناها وتحدد القيمة التي تم إنشاؤها لكل عميل نتيجة لذلك. ومن بين الميزات الجديدة، يحتوي الموقع على أزرار وسائط اجتماعية متكاملة لـفيسبوك وتويتر ولينكدن لتعزيز التواصل المحسّن مع العملاء".

وأمل في "أن يسهل الموقع الجديد الوصول إلى المعلومات"، وقال: "نرغب في إنشاء هذه البوابة كمصدر للمعلومات لأولئك الذين يزورون موقعنا".

زين الدين

وتحدث المدير العام لمؤسسة "أمل" الدكتور بلال زين الدين عن "أهمية المؤتمر المزمع عقده والذي يحاكي واقع عمل المرحلة السابقة من التعليم عن بعد مع تحليل علمي للتحديات والعقبات ونقاط الضعف التي واجهت المدارس والجامعات على تنوعها، إضافة الى تقويم الجهود المبذولة في تخطي المرحلة السابقة"، وقال: "بناء عليه، سنكون قادرين على وضع الخطوط الأساسية للمرحلة المقبلة مع التوصيات اللازمة التي من شأنها أن تساهم إلى حد كبير في وضع استراتيجية تربوية للعام الدراسي المقبل تمكن المعنيين من القيام بمهامهم بجدارة وتحقيق أهدافهم بسهولة ويسر".

وأشار إلى أن "المؤتمر سيشمل دراسات تحليلية عن مؤسسات تربوية خاصة، التعليم الرسمي، التعليم الجامعي والتعليم المهني، بمشاركة ممثلي هذه الهيئات بعد التواصل معهم وأخذ موافقتهم".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

المعهد الفني الأنطوني يحتفل بعيد البشارة

وطنية - أقام المعهد الفني الأنطوني في حرمه في الدكوانة، احتفالا لمناسبة عيد البشارة، بمشاركة ممثلين للطوائف المسيحية والإسلامية.
بعد النشيد الوطني وكلمة للاعلامية رانيا زهرة شربل عن معاني العيد، علا صوت قرع الأجراس مع صوت أذان الظهر. وألقى رئيس المعهد الأب شربل بو عبود كلمة شدد فيها على "أهمية هذا اللقاء السنوي في كنف مريم العذراء في عيدها"، آملا أن "يحمل عيد البشارة بشائر الفرح والرجاء والانفراج على وطننا الحبيب. فهذا العيد يحمل في طياته الصورة الحقيقية للبنان، الوطن الصغير بحجمه والكبير بشعبه، الراسخ كما أرزه عبر الأزمان والذي يحمل رسالة المحبة والتآخي والعيش المشترك بين مختلف أطيافه وأبنائه. إنه فسيفساء متجانسة مجتمعة متلاصقة مرصوفة ببعضها البعض لتؤلف هذا الوطن المتكامل".

الرفاعي

وكانت كلمة لعضو "تجمع العلماء المسلمين" المستشار في العلاقات الديبلوماسية الشيخ مؤمن الرفاعي عن مزايا العذراء في القرآن والإنجيل". وقال: "الحاجة اليوم إلى روح التضامن والإنسانية التي تجمعنا في هذا البلد الرسالة وفي ظل أوضاع اقتصادية وصحية صعبة". وختم: "أفتتح كلمتي بالطهر الذي تحلت به سيدتنا مريم العذراء، وأختمها بالطهر لأننا في حاجة إليه في مجتمعنا".

غانم

واعتبر سفير السلام العالمي الأب الدكتور طوني غانم أن "مريم تجمعنا لأنها آمنت بأن الحياة أقوى من الموت ومحبة الله أكبر من قدرة الناس على فعل الشر. وكما وقفت هناك بقرب إبنها فانها تقف كل يوم بقربنا فتصلي معنا ولأجلنا وتحملنا الى يسوع أبنها بكل ثقة ومحبة. فمريم العذراء لم تكن فقط إمرأة صلاة، بل هي نفسها ثمرة صلاة أجيال وشعوب، وهي تحمل من يلقاها على الصلاة، وأيضا تعلم أبناءها الصلاة. لذا أصبحت مريم أيقونة الله، إذ أننا من خلال النظر إليها نرى الله، ومن خلالها يدخل الله إلينا".

الزغبي

وشكر عضو التجمع إمام مسجد الزعبية في عكار الشيخ منذر الزغبي لبو عبود "هذا اللقاء السنوي الذي ينظمه المعهد ويعزز التواصل والحوار".

عضيمة

بدوره قال الأب سيرافيم عضيمة من الطائفة السريانية الأرثوذكسية: "علينا أن نتأمل بالطاعة من خلال سيرة حياة مريم وان نعيش هذه الطاعة في حياتنا. وعلينا النظر الى الله الذي يعطي قيمة وسلاما لحياتنا ووطننا، فمريم هي التي أطاعت من خلال قبولها بأن يتجسد المسيح فيها".

السرغاني

ودعا رئيس "نادي الشرق لحوار الحضارات" ايلي السرغاني الى "التأمل بمزايا مريم، أم الدنيا وأم الكل"، معتبرا أن "لبنان فسيفساء متكاملة مثل هذا اللقاء الذي جمع أصحاب الفضيلة والآباء وأصحاب العلم والحوار، وهذا هو شعارنا في النادي"، معلنا "التحضير لمؤتمر عن السلام في حزيران في مدينة أربيل العراقية".

وفي الختام تسلم الحضور الدروع التذكارية عربون محبة وتقدير.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء