X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 23-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الأحزاب المتعادية تتفق على رئاسة "رابطة الأساتذة" ضد المستقلين

وليد حسين|المدن ـ حدد موعد انتخابات الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية يوم السبت المقبل، على أن يقفل باب الترشيح للعضوية يوم الأربعاء المقبل. وذلك في ظل إصرار رئيس مجلس المندوبين المنتخب حديثاً أنطون شربل، على إجرائها في موعدها. 

المكاتب التربوية 

يوم السبت سيتوجه 159 مندوباً انتخبوا مؤخراً، لانتخاب 15 عضواً للهيئة التنفيذية، ليعود هؤلاء وينتخبون رئيساً، خلفاً للرئيس الحالي يوسف ضاهر، على أن يكون الرئيس هذه المرة من الطائفة السنّية. إذ جرت "الأعراف" أن يكون مرة مسيحياً ومرة أخرى مسلماً.

وبدأت المكاتب التربوية لجميع الأحزاب البحث في تشكيل لائحة موحدة لمواجهة الأساتذة المستقلين. وهي، وفق معلومات "المدن"، تبحث في ترشيح أمين السر الحالي في الهيئة، وهو عضو في تيار المستقبل، لرئاسة الهيئة. كما بدأت بالطلب من بعض الأساتذة المستقلين الترشح، كي تحفظ ماء وجهها، بعد الصفعات المتتالية، التي حصلت خلال السنتين الأخيرتين. فجميع الأحزاب تضعضعت صفوفها منذ تنفيذ الرابطة الإضراب الشهير في العام 2019، الذي امتد لنحو خمسين يوماً، وضغطت الأحزاب على مندوبيها لفكه، لكن الصدمة كانت في تصويت 96 أستاذاً من أصل 150 للاستمرار بالإضراب حينها. 

اليوم تتجدد محاولات المكاتب التربوية للأحزاب للتوافق على مرشحين لعضوية الهيئة ورئاستها. لكن الانتخابات تأتي هذه السنة في ظل فوز الأساتذة المستقلين بنحو 40 في المئة من مجلس المندوبين، وفي ظل استمرار إضراب الأساتذة المتعاقدين، وفي ظل العريضة التي وقعها عشرات الأساتذة المتفرغين للمطالبة بضمهم إلى الملاك، وفي ظل مشروع موازنة عامة ستقضم ما تبقى للأساتذة من امتيازات، وفي ظل تراجع قيمة راتب الأساتذة في الملاك إلى أقل من 600 دولار، وإلى نحو 300 دولار للأساتذة المتفرغين، وأقل من 140 دولار للمتعاقدين (بعد احتساب عدد الساعات السنوية). 

ترشيح مستقلين 

ووفق معلومات "المدن" بدأت الأحزاب بتحريك ماكينتها الانتخابية، مطمئنة لإمكانية فوزها الكاسح على الأساتذة المستقلين. لكنها في الوقت ذاته تبحث في ترشيح أساتذة مستقلين، في ظل الغضب الذي يعيشه جميع أساتذة الجامعة من أحزابهم. لكن أيضاً، صحيح أن عدد من الأساتذة الحزبيين يفضلون عدم التغيير والاقتراع للأحزاب وترك موازين القوى كما هي حالياً، وعدم السماح للمستقلين بقلب المعادلات داخل الجامعة، بيد أن التململ الحاصل بين الأساتذة وفقدان الثقة بالأحزاب، التي لم تعمل على مساعدتهم في الحفاظ على مكتسباتهم أقله، بمن فيهم الحزبيين، يشكل قلقاً لجميع الأحزاب. وهذا يدفعها للتحالف في مواجهة مد الأساتذة المستقلين، المنتشر في كل المناطق والطوائف. 

هل تتفق الأحزاب؟

يوم الأربعاء سيعلن أسماء المرشحين. لكن لن يصار إلى إعلان لوائح لا من المستقلين ولا من الأحزاب. الأخيرة تفضل التوافق من تحت الطاولة لتجنب المزيد من الإحراج أمام جمهورها. فإذا كانت القوتان الأساسيتان في الجامعة، أي حركة أمل وتيار المستقبل، غير محرجتين في التحالف كما جرت العادة، وتستطيع ضم حزب الله وحتى الحزب التقدمي الاشتراكي في لائحة واحدة، كيف سيدخل في هذا التحالف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية (نحو 14 مندوباً لكل منهما)؟ ألن يحرج التيار أمام جمهوره في التحالف مع المستقبل وأمل؟ والقوات ألن تحرج أمام جمهورها وهي التي تعتبر نفسها خارج منظومة السلطة؟ وكيف تتفق القوات والتيار في وقت يطمح الأخير بالحصة المسيحية الأكبر من أعضاء الهيئة المسيحيين (6 أعضاء مسيحيين بحسب العرف لهذه الدورة)؟ علماً أن التيار يرفض هذه القسمة أساساً، ويطالب بالمناصفة بين الأعضاء الـ15.

لائحة غير مكتملة

بدورهم، الأساتذة المستقلون سيشكلون لائحة غير مكتملة، وربما يعلنون عنها يوم الجمعة المقبل، أي قبل يوم من الانتخابات. وهم على قناعة بترجمة الفوز الذي حصدوه سابقاً في مجلس المندوبين، في انتخابات الهيئة التنفيذية يوم السبت. فهم القوة الأولى في مجلس المندوبين، لأنهم منفردين حصلوا على 40 في المئة من الأصوات. لكنهم أمام الأحزاب مجتمعة يعتبرون أقلية. في المقابل، تحالف الأحزاب في لائحة واحدة دونها عقبات، تبدأ في الانقسامات السياسية الحالية في البلد، ولا تنتهي في فقدان معظم أساتذة الجامعة الثقة بأن الأحزاب ستعمل على تحقيق مطالبهم. 

أحزاب الجامعة لا تقدم إلا الوعود

"أحزاب الجامعة" لم تقدم على أي خطوة لوقف التدهور الحاصل في الجامعة اللبنانية، التي باتت ميزانيتها السنوية لا تصل إلى 40 مليون دولار، في وقت يصل عدد الطلاب فيها إلى نحو مئة ألف طالب. ولم تقدم للأساتذة الذين كانوا يطالبون بتحسين أوضاعهم، قبل انهيار البلد، إلا الوعود. وهذه الأخيرة تجددت منذ نحو أسبوع في الاتفاق الذي حصل بين هيئة الرابطة ووزير المالية، الذي وعدهم باستثناء أساتذة الجامعة من التقشف في الموازنة. وهي وعود في نهاية المطاف أتت قبل نحو أسبوع من الانتخابات، لكن الاتفاق السابق الذي حصل مع وزير التربية، لفك الإضراب في العام 2019، ما زال ماثلاً أمامهم. إذ لم ينفذ منه أي مطلب، بل على العكس أتى الانهيار المالي وحول جميع الأساتذة إلى جيش من الفقراء.

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

«الأميركية» تهدّد طلابها: الدفع بدولار المنصة أو الطرد!

الأخبار ــ في رسالة إلكترونية تهديدية، أبلغت إدارة الجامعة الأميركية في بيروت طلابها بأن 3 آذار المقبل هو الموعد النهائي لتسديد الأقساط للفصل الدراسي الثاني (فصل الربيع) وفق سعر المنصة الإلكترونية (3900 ليرة مقابل الدولار)، وأن أي تخلف عن الدفع بعد هذا التاريخ سيعرّض الطالب لإلغاء مقرّراته والفصل من الجامعة، ومنعه من الوصول إلى المنصة التعليمية لمتابعة محاضراته عن بعد، وحرمانه من إجراء الامتحانات.

وكانت الجامعة رفضت «العرض والإيداع» بالأقساط وفق السعر الرسمي (1515 ليرة مقابل الدولار) الذي تقدّم به عدد من الطلاب بصفتهم الشخصية لدى كاتب العدل، منذ بداية الشهر الجاري، بالتنسيق مع اللجنة القانونية في «المرصد الشعبي لمحاربة الفساد» التي تضم محامين تطوعوا لتبنّي معركة الأقساط في الجامعتين الأميركية واللبنانية الأميركية. وبناء عليه، تتجه اللجنة إلى رفع دعوى «إثبات عرض وإيداع» خلال 10 أيام من تاريخ تقديم الدعاوى. كما أن تهديد الجامعة وأي إجراء تعسفي آخر سيكون موضوع متابعة قضائية. إذ سيتقدم المحامي جاد طعمة باسم اللجنة القانونية، اليوم، بدعوى أمام القضاء المستعجل في بيروت للرد على رسالة الإدارة، واستصدار قرار قضائي يلزم الجامعة بالرجوع عن أي إجراء يمكن أن تتخذه بحق الطلاب، تحت طائلة دفع غرامة إكراهية، لكون ما يحصل بين الطرفين هو اختلاف في وجهات النظر وليس اعتداء من الطلاب على الجامعة أو إقداماً على مخاصمتها. وقال طعمة لـ«الأخبار» إن «العين ستكون على القضاء، والهدف منع انسحاب قرار الدولرة إلى باقي الجامعات التي تترقب ماذا سيحصل في الجامعتين لتبني عليه قراراتها المستقبلية، علماً بأن الجامعة الخاصة تقدم نفسها على أنها مؤسسة لا تبغي الربح، وهي بالتالي تستفيد من الجنات الضريبية، أي أنها لا تدفع الضرائب، ومن ثم تتراجع عن هذا المبدأ عند أول مفترق».

أيّ تخلف عن الدفع بعد 3 آذار سيعرّض الطالب للفصل من الجامعة

نائب رئيس الحكومة الطالبية جاد الهاني قال إن الجامعة رفضت استلام الأقساط بالسعر الرسمي من كاتب العدل واعتبرت أنها لم تسدد، «لذا سنرفع دعاوى إثبات عرض وإيداع».

بعض طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية سلكوا المسار نفسه الذي سلكه أقرانهم في الجامعة الأميركية، عبر تقديم «عرض وإيداع» لدى كاتب العدل، ابتداء من هذا الأسبوع، فيما تبلغوا أمس بالموعد النهائي نفسه لتسديد الأقساط لفصل الربيع، أي 3 آذار.

 

المفتي قبلان في نداء عاجل للرؤساء الثلاثة: من ضيع طلاب لبنان ضيع القانون والبلد والناس ولا بد من حل جذري

وطنية - وجه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان نداء عاجلا الى كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب، قال فيه:

"إنكم اليوم أمانة الناس على القانون والبلد، خصوصا الطلاب اللبنانين في الخارج الذين يرمي بهم حاكم المصرف المركزي رياض سلامة وجمعية المصارف في المجهول ويدفع بهم نحو الكارثة دون رأفة أو رحمة أو وخز ضمير، ولا بد من حل جذري اليوم قبل الغد، لأن حاكم المصرف يتعامل على أنه حاكم لا محكوم وامبراطور فوق القانون، فالعجل العجل لأن من ضيع طلاب لبنان ضيع القانون والبلد والناس.

نحن مع أهالي أبنائنا الطلاب ومطالبهم في مواجهة الطغمة المصرفية الفاسدة الحاكمة، ولا أفهم أبدا أي إجراءات أو تعقيدات خارج ضرورة إنقاذ عقل لبنان وطلابه، ولن نسكت على ضياع الناس لأنهم مصدر سلطات البلد وشرعية الدولة والمراكز وبقية الأمل في لبنان".

 

 اهالي طلاب الخارج مستمرون في تحركاتهم حتى تحقيق المطالب

نفذ أولياء الطلاب اللبنانيين في الخارج، سلسلة من الاعتصامات في بيروت والمناطق للمطالبة بتنفيذ قانون الدولار الطالبي والضغط على مصرف لبنان والمصارف لتحويل الاموال لأبنائهم الطلاب في الخارج الذين يعيشون في ظروف صعبة. وأكدوا "الاستمرار بتحركهم حتى تحقيق المطالب".

في بيروت اعتصم الاهالي امام مصرف لبنان وتخلل الاعتصام قطع للطريق لبعض الوقت ومن بعدها جال المحتجون على عدد من المصارف في شارع الحمرا وعمدوا الى اغلاق بواباتها، مشددين على ان "تحركاتهم ستستمر بشكل تصاعدي حتى تحقيق أهدافها". وتوعدوا "كل من يريد الدخول الى تلك المصارف لأنها هي السبب في الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد".

وجال الاهالي على عدد من المصارف حيث نفذوا امامها وقفات احتجاجية جرت خلالها تلاوة بيان يدعو إلى "ضرورة تطبيق قانون الدولار الطالبي وتحميل السلطة المسؤولية.

وفي طرابلس تجمع عدد من اهالي الطلاب ايضا امام بعض المصارف في طرابلس احتجاجا على "عدم تطبيق القانون وتحويل الدولار الطلابي لابنائهم في الخارج".

وفي الهرمل صدر عن روابط مخاتير محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل، بيان دعا "الرؤساء ونواب الامة صون توقيعهم الذي مهروا به القانون 193، والذي لم تتقيد به المصارف وجعلت من قيمته حبرا على ورق"، وذلك "إزاء الحال الصعبة التي وصل اليها طلابنا في الجامعات الاجنبية بسبب التدهور الاقتصادي المريب الذي اصاب مستقبل طلابنا، حيث بات يتهددهم الجوع والتشرد والفصل من جامعاتهم ومساكنهم، بسبب المماطلة بتنفيذالقانون 193 المعروف بقانون الدولار الطالبي الذي شرعه القانون، وموقع من نواب الامة وصدر بمرسوم جمهوري ونشر في الجريدة الرسمية ليكون نافذا مفاده الزام ا لمصارف تحويل مبلغ عشرة الاف دولار بسعر 1515، من تعب الاهالي".

ودعت "الأهالي وكل الغيارى على المصلحة الوطنية العليا المتمثلة بمستقبل أبنائنا، للوقوف الى جانب اولياء امور الطلاب الذين دعوا للتجمع لاعلاء الصوت، العاشرة من قبل ظهر بعد غد الاربعاء أمام بنك الاعتماد اللبناني - شتوره".

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

إطلاق معرض بيروت الدولي للاختراعات ومباراة العلوم 2021

بوابة التربية: وجهت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (ايفيا)، دعوة إلى المخترعين من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في معرض بيروت الدولي الثاني للاختراعات، الذي سيجري بين 8 و10 نيسان 2021، عن بعد (أونلاين عبر تطبيق MS Teams). يتيح المعرض المجال أمام المخترعين الشباب لعرض وتوجرة ابتكاراتهم ومشاريعهم العلمية الحائزة على براءات اختراع، أو التّي تحضّر للحصول على واحدة. يستمرّ التسجيل بين 20 شباط و28 آذار 2021، عبر تعبئة الاستمارة على الرابط التالي: nasr.org.lb/biis.

كما وجهتّ الهيئة الدعوة للطلاب المبتكرين في المدارس اللبنانية في لبنان والانتشار، للمشاركة في فعاليات السنوية الثامنة عشرة من مباراة العلوم التي ستجري بين 20 و22 أيار 2021، عن بعد (أونلاين عبر تطبيق MS Teams). تتيح مباراة العلوم المجال أمام طلاب مرحلتي المتوسط والثانوي من المدارس اللبنانية لعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم ضمن الفئات الست التالية: المشاريع التشغيلية والروبوت، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، العلوم الفيزيائية والكيميائية، علوم الفلك. يستمرّ التسجيل بين 20 شباط و 1 أيار 2021 على الموقع الاكتروني: mobarat.nasr.org.lb.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم تصفّح موقع الهيئة nasr.org.lb أو التواصل معنا عبر الايميل info@nasr.org.lb أو الاتّصال على الارقام التالية: +9615464996 – +96171593962

 

اللجنة الوطنية لليونسكو أعلنت فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو روسيا الدولية

وطنية - أعلنت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو عن "فتح باب الترشح للمشاركة في جائزة اليونسكو- روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية في نسختها الأولى، والتي تمنح إلى فائزين اثنين". وأوضحت في بيان، أن "الغرض منها يتمثل في مكافأة أشخاص على إنجازاتهم الكبيرة على صعيد تطوير العلوم الأساسية ونشرها وإقامة التعاون الدولي بشأنها، التي أفضت إلى إحداث تحول كبير على نطاق إقليمي أو عالمي. ويحصل كل فائز من الفائزين الاثنين بالجائزة على مكافأة مالية قدرها 250000 دولار، فضلا عن دبلوم وميدالية ذهبية".

وجاء في البيان: "ترمي جائزة اليونسكو - روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية إلى تعزيز الامتياز وتكريمه في مجال العلوم الأساسية، التي تشمل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والبيولوجيا، والتي تمثل القاعدة التي يرتكز عليها نشر المعارف العلمية التي تعد أساسية للنهوض بالابتكار وبالتنمية المستدامة.

يجب تقديم جميع طلبات الترشيح عبر الإنترنت باستخدام النموذج المخصص لهذا الغرض والمتاح في صفحة الإنترنت الخاصة بإجراءات تقديم الطلباتApplication Process's webpage ، في موعد أقصاه 15 آذار 2021".

 

ألمانيا تعيد فتح المدارس برغم المخاوف: "الأطفال يحتاجون إلى بعضهم البعض"

"أ ف ب" ــ أعادت المدارس ودور الحضانة اليوم الاثنين فتح أبوابها، بعد شهرين من الإغلاق، في معظم أنحاء ألمانيا رغم المخاوف من موجة وباء ثالثة ناجمة عن انتشار المتحور البريطاني.

وتوجّه الأطفال إلى الحضانة أو المدرسة صباح اليوم الاثنين، في عشر مقاطعات ألمانية من أصل 16. وكانت ولايتان، هما ساكسونيا السفلى وساكسونيا، قد سبق وأعادتا #فتح المدارس.

قالت وزيرة التعليم الألمانية أنيا كارليشيك لوكالة "دي بي أيه"، إنه "أمر جيد أن تستأنف العديد من المدارس في ألمانيا التدريس بالحضور الشخصي تدريجيًا" مشيرة إلى أن "الأطفال، وخاصة الأصغر سناً، يحتاجون إلى بعضهم البعض".

وتُستأنف الدروس، التي علقت في المدارس منذ منتصف كانون الأول، ضمن شروط صحية صارمة، حيث يتناوب نصف عدد طلاب الصف الحضور أو بأعداد ثابتة مع عدم إمكانية الالتقاء بالطلاب الآخرين.

وتنوي الحكومة الإسراع في تطعيم المعلمين والمربين. وقد يصدر إعلان بهذا الصدد الاثنين بعد اجتماع يضم وزراء الصحة في المقاطعات وحكومة أنغيلا ميركل.

وسيسمح ذلك بإدراج مليون معلم وأستاذ في مرتبة "الأولوية القصوى" للتطعيم، رغم تحفظات لجنة التطعيم الألمانية، التي تريد إعطاء الأولوية للمرضى الأكثر ضعفًا.

كما من المتوقع إجراء فحوصات مجانية وذاتية لقاء يورو واحد اعتبارًا من الأول من آذار، وفقا لما تعهد به وزير الصحة ينس شبان، وهو وعد تعتبر المعارضة وجمعيات الأطباء والصيادلة أنه من الصعب الوفاء به.

وتواجه ألمانيا، برغم القيود الصارمة التي يتم تمديدها بانتظام منذ شهرين، صعوبة في احتواء الوباء الذي أودى بحياة نحو 68 ألف شخص، خاصة بسبب انتشار المتحور البريطاني.

اليوم الاثنين، بلغ معدل الإصابة في سبعة أيام على مستوى البلاد 61 إصابة (لكل مئة ألف شخص) أي بفارق كبير عن عتبة ال 35، التي تسمح بتخفيف القيود.

وأعرب كارل لوترباخ، الخبير في القضايا الصحية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، عن قلقه من أن "الضبط محكم بما فيه الكفاية بالنسبة للفيروس الأصلي. لكن المتحور الجديد يستمر بالانتشار" معتبرا أن المانيا تشهد "بداية موجة ثالثة" من العدوى.

في هذا السياق، خيب وزير الصحة آمال أولئك الذين كانوا يريدون تخفيف الاجراءات، وإن كان معدل الإصابة يزيد عن 35.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة مع رؤساء الأقاليم في 3 آذار لمناقشة الأمر.

اوضح شبان "الكل يريد خطة لمدة ثلاثة وستة أشهر، لكن هذا غير ممكن في الوقت الحالي. أعتقد أنه لا ينبغي قطع وعود كاذبة"، لافتاً إلى احتمال تخفيض المعدل الذي يسمح بتخفيف القيود إلى 10.

 

تقنية للتعلم من بُعد في المخيمات السورية.. بلا إنترنت

المدن - أنشأت شركة "كيمونكس انترناشيونال" (Chemonics International)، ابتكاراً يتيح للأطفال السوريين النازحين داخل سوريا مواصلة التعلم عن بعد من دون الحاجة إلى إنترنت، في زمن بات فيه التعلم عن بعد هو القاعدة عالمياً بسبب قوانين التباعد الاجتماعي الناتجة عن انتشار فيروس كورونا منذ العام الماضي.

وقال موقع "ساينس أند ديفلوبمنت" المتخصص في أخبار التكنولوجيا، أن غالبية مخيمات النزوح واللجوء في سوريا بقيت بعيدة من هذا الواقع التعليمي، لمشاكل عدة أبرزها عدم توافر الإنترنت والكهرباء، لكن تقنية "إنترانت" (Intranet) ستييح للأطفال السوريين في تلك المخيمات مواصلة تعلمهم من دون الحاجة إلى الإنترنت أو أجهزة الكومبيوتر، باستخدام الهواتف الذكية فقط.

وأوضح مدير المشاريع في الشركة التي تتخذ من العاصمة الأميركية واشنطن مقراً لها، محمد يوسف: "قمنا بإنشاء شبكة داخلية لتمكين التلاميذ من الاتصال في المخيم الذي يفتقر إلى البنية التحتية الأساسية"، بما في ذلك الكهرباء، لكنه لم يكشف عن اسم وموقع المخيم لأسباب أمنية، علماً أن هذه الخطوة هي الأولى من نشر المشروع الرائد في 15 مخيماً مختلفاً.

وأشار يوسف أن هذا النظام صمم ليعمل على الهواتف المحمولة المتوفرة لحوالى 80% من النازحين في الداخل السوري، موضحاً أنه "بعد استكشاف التقنيات البديلة، صممنا شبكة داخلية محلية نجحنا من خلالها في إجراء مكالمات صوتية مباشرة"، حيث "يمكن للطلاب استخدام الشبكة للاتصال بتطبيق دردشة وإنشاء فصل دراسي افتراضي من دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت".

وهنا، سيحصل الطلاب في المخيمات على القدرة على الاتصال عبر تقنية "إنترانت" التي تعتمد على تزويد ذاتها بالطاقة عبر ألواح شمسية، معتمدةً في ذلك على تقنيات وبرامج مفتوحة المصدر. وتعرف هذه التقنية بأنها نظام "الشبكات الداخلية الخاصة" التي تستخدمها المنظمات عموماً لتوزيع الاتصالات على العاملين لديها، واستخدمت هذه التقنية لعقود من المؤسسات لبناء اتصالاتها الداخلية.

في السياق، علق أحد المعلمين في المخيم الذي رغب في عدم الكشف عن هويته: "أعادت الشبكة الداخلية المحلية ربط الطلاب بمعلميهم، وسمحت للطلاب بالوصول إلى المعلومات في أي مكان، مع جعل العملية أكثر حيوية وتفاعلية"، علماً أن الابتكار حصل العام الماضي على جائزة التنمية العالمية، كما فاز بجائزة "أفضل عرض تقديمي" في المؤتمر السنوي لجمعية التنمية الدولية.
ونقلت وسائل إعلام سورية معارضة عن "وحدة تنسيق الدعم" أن نحو 1.5 مليون طفل شمال غربي سوريا، محرومون من حقهم في التعليم، 51% منهم خارج صفوف المدرسة ويعملون لإعانة أسرهم. ومن بينهم 9% يعملون في مهن شاقة لا تناسب أعمارهم وتهدد حياتهم بالخطر. فيما وثقت الوحدة  دمار 242 مدرسة بفعل قصف الطيران الحربي، في حين دمرت مدافع النظام السوري 61 مدرسة.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" قدرت في حزيران/يونيو الماضي، أن الصراع في سوريا حرم 2.8 مليون طفل سوري من الحق في التعلم، وقالت حينها أن كل مدرَستين من أصل خمس مدارس باتت غير صالحة لاستقبال الطلاب بسبب دمارها بفعل الأعمال العسكرية، مشيرةً إلى أنها وثقت، منذ العام 2014 وحتى 2019، استهداف 533 مرفقاً تعليمياً في سوريا.

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء