X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-1-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

المجلس الاعلى للدفاع: إقفال جميع الادارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة والحضانات والحدائق العامة والارصفة البحرية والملاعب الرياضية العامة والخاصة الداخلية والخارجية منها

الأساتذة يقاطعون التعليم والوزارة مكبّلة اليدين!

مريم مجدولين لحام ــ نداء الوطن ــ فضحت "كورونا" في قضايا المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي ما كانت سياسات وزراء التربية المتعاقبين تحجبه، وهو أن "التعليم في لبنان" ليس إلا قطاع "المحرومين" في دولة بدّلت هويّتهم ووظائفهم من "رُسل المعرفة" إلى "مسلوبي العمر والجنى". وبعد أن دخل الأساتذة بمختلف تسمياتهم مُعترك الإسترقاق الحديث، تدور اليوم معركة حامية مع وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، علّهم يُحصّلون بعضاً من حقوق الأجراء الطبيعية ومما يستحقونه من إنصاف رابض على قلوبهم منذ سنوات، فقد بلغ السيل الزبى!

يُلقي نمط استسهال تعب "الأوادم" بظلاله على قرارات وزارة التربية من جديد، إلا أنه هذه المرة كان قرار المجذوب، حول آلية التعليم عن بعد في المدارس الرسمية، خلال مرحلة الإغلاق العام، التي تستمر حتى نهاية شهر كانون الثاني الحالي (2021)، والقاضية بتقليص عدد ساعات التعليم للأساتذة المتعاقدين المتفق عليها مسبقاً بموجب عقد رسمي، وعدم احتساب الحِصص المعطاة سابقاً، قراراً قاسياً جداً اتخذ مقام "الشعرة التي قصمت ظهر البعير" فانتفض الأساتذة المتعاقدون وأعلنوا الإضراب العام والتوقف عن التدريس وطالبوا بالحصول على حقوقهم كاملة.

وبحكم الأوضاع المتردية في البلاد، تحوّلت وزارة التربية إلى قبلة "الطلبات المرفوضة" لأي مطلب من مطالب المتعاقدين الذين يمثلون 70% من الكادر التعليمي في التعليم الأساسي، ومقبرة الأمل في توفير الحقوق الوظيفية ومحطة قوننة ظلمهم. وفي التفاصيل تشرح رئيسة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي نسرين شاهين لـ"نداء الوطن"، أن "الإضراب الذي انطلق منذ يومين جاء كردة فعل محقة لاتخاذ الوزارة قراراً بخفض عدد ساعاتهم التعاقدية خلال فترة الإقفال والتعليم عن بعد حتى 1 شباط 2021 حيث لا تُحتسب ساعاتهم كاملة، بحسب برامجهم الأسبوعية، وفقاً لما حصل في السنة الماضية، حيث علّم كل متعاقد ساعاته وفقاً لبرنامجه الأسبوعي ولا حتى هناك توجه لاحتساب الساعة 30 دقيقة لتفادي الضغط على الطلاب والأهالي خلال فترة التعليم عن بعد".

وبحسبها، "بدا الوزير المجذوب متفهماً للمطالب ويحاول ما بوسعه، إلا أنه في مكان ما ربما مكبل اليدين". وقد أمعنت في فصلهم عن الحل، تطوراتٌ تعاكس ما كان منتظراً من الوزير، ففي حين يعدهم شفهياً باعطائهم ساعاتهم في ما بعد، يرفض اصدار تعميم رسمي موقع، يكون ضمانةً لتأمين الساعات، وبرأي شاهين "إن الوعود بإصدار آلية توضح تكثيف وتعويض الساعات التي خسرها المتعاقدون قبل نهاية الأسابيع الثلاثة ما زالت حتى الساعة غير مضمونة، فكيف سيعوضون والأساتذة "راح عليهم" 6 اسابيع قبل رأس السنة لأن السنة الدراسية قد بدأت متأخرة (في 5 تشرين الثاني بدل منتصف من أيلول)، واليوم يضيفون أسبوعاً ونصف الاسبوع، أي ما مجموعه نحو 8 أسابيع، فمن أين سيؤمنون 8 اسابيع ونحن مقبلون على وضع صحي متفاقم؟".

وتتابع: "يقولون إنهم يريدون راحة التلاميذ إلا أنهم بتصرفاتهم قلصوا الساعات إلى 3، وانهم سيكثفون التدريس في شباط لـ 8! بأي منطق؟ وإذا كان الحل هو التمديد لبعد شهر فأقصى ما يمكن تمديده هو حتى شهر حزيران لأن هناك العديد من التلامذة الذين ينوون التسجيل بالجامعة في الخارج أو في لبنان".

ويقول ممثل اللجنة الفاعلة للأساتذة المُستعان بهم في التعليم الأساسي والثانوي في الجنوب حسن سرحان لـ"نداء الوطن"، إنه ومع "كل بداية عام نركض وراء "الساعة" و"الساعة" تهرب منا، نلعب لعبة القط والفأر، ولا عقد مبرماً كاملاً يضمن حقوق المتعاقد. تريدون بناء دولة على حساب الأستاذ الذي بالكاد يؤمن مدخوله المتواضع لقمة عيشه؟! صار لبنان بلد المناسبات والعطل والإضرابات، بدأنا متأخرين والصفوف لم تتقسّم وبالتالي نعلّم أسبوعاً ونتغيب أسبوعاً والآن صار مدخولنا 30$؟ هل يعقل ذلك؟".

من جهته أوضح عمر اسماعيل لـ"نداء الوطن" أنه قد كثرت التسميات "متعاقدون قدامى، متعاقدون جدد، مستعان بهم، مدرسو المواد الإجرائية، صندوق اهل"، إلا أن حقهم واحد في التسميات التي أطلقتها عليهم وزارة التربية من منطلق "فرّق تسد"، واليوم حان وقت قول "كفى"، "كفى لأكثر من 20 سنة ظلماً، لا نحصل فيها على ضمان، بدل نقل ولا على معاش شهري، وعدا اننا قمنا بالتعليم اونلاين وتحملنا اعباء اقتصادية من جيوبنا من انترنت وهواتف ولابتوبات ولم يؤمن لنا شيء، وعدا انهم لا يدفعون لنا بدل الدورات التدريبية وكأن وقتنا حق لهم للتدريب والتعليم بلا مقابل، وفوق كل ذلك ينتقصون من نصابنا التعليمي وهذا ما اغضبنا، صار الراتب الشهري للبعض لا يتجاوز الـ300 ألف ليرة لبنانية، الليرة التي فقدت 80% من قيمتها فعلياً، لذا سنستمر بالاضراب المفتوح! لقد أعطوا عطلة ميلاد 16 يوماً، وقرروا انتقاص عدد الساعات الآن الى النصف فليتحملوا مسؤولية قراراتهم التي لم تراع ساعات المتعاقدين ولا حق تلميذ المدرسة الرسمية بتعليم متواز، على الأقل مع تلميذ المدرسة الخاصة الذي يحصل بشكل يومي على ست حصص تعليمية".


المتعاقدون شرحوا للمكاتب التربوية أوضاعهم وإصرار على الإضراب المفتوح

بوابة التربية: عقد لقاء بين مجموعة من المتعاقدين، وعدد من مسؤولي المكاتب التربوية في القوى السياسية والحزب، عن بعد عبر تطبيق زووم، خصص لمتابعة موضوع الإضراب المفتوح الذي أعلنه المتعاقدون، رفضاً لإلغاء نصف عدد ساعات تعاقدهم.

شارك في اللقاء ممثلون عن لجان المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي  والمهني، والمستعان بهم.

وشرح المتعاقدون، معاناتهم من الوضع الإقتصادي، وإرتفاع سعر صرف الدولار، وضعف القدرة الشرائية، حتى جاء قرار وزير التربية بخفض ساعة التدريس إلى النصف، وبالتالي ضياع نحو نصف ساعات التعاقد.

وطالب المتعاقدون من المكاتب التربوية الضغط باتجاه احتساب كامل العقد، وتأكيد الاستمرار في الإضراب حتى التراجع عن قرار الوزير، أو صدور بيان رسمي عن الوزير، مع التشدد على وحدة الصف والاستمرار في الإضراب المفتوح للمحافظة على الحد الأدنى للعقود بعدما خسر الأساتذة نحو ثمانين  في المئة من مستحقاتهم، بسبب فرق سعر الصرف، واليوم كانت الخسارة الأكبر تحملها المتعاقد في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة.

وتناوب على الكلام عدد من الأساتذة، وأستعرضت شاهينا دندش عمل الأساتذة لجهة تشكيل ممثلين عن الجمعية في جميع الأقضية والمناطق التربوية لرص الصفوف وإيصال صوت الأساتذة للمعنيين في وزارة التربية، وما تم رفعه مسبقا إلى وزارة التربية من مطالب.

واشارت دندش إلى وجود خطة مسستقبلية لإنشاء جمعية تربوية تهدف إلى توحيد المتعاقدين فيها.

وتحدث ممثل الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وليد نمر عن واقع التعليم عن بعد.  وعن المستعان بهم تحدث حسين سرحان، وشرح وضع المستعان بهم، وما يتعرضون له.

وفي الختام، كان إجماع من قبل المشاركين على ضرورة إستمرار الإضراب المفتوح حتى تحقيق المطالب المحقة.

ملتقى معلمي طرابلس: لرؤية تربوية تطويرية وعدم حرمان المتعاقدين من حقهم

وطنية - طرابلس - اعتبر ملتقى معلمي طرابلس في بيان أن "كل من يتعاطى الشأن التربوي يدرك أن هناك غيابا تاما للرؤية التربوية الواضحة والتطويرية لدى الحكومات المتعاقبة، ما فاقم من الأزمات ومنها أزمتا المعلمين المتعاقدين والمناهج التعليمية".

أضاف: "للأسف، الحكومة الحالية كما سابقاتها لم تضع تصورا لتوحيد التعامل مع المتعاقدين الذين اقترب بعضهم من بلوغ السن القانونية للتقاعد، في حين صدر أخيرا تعميم عن وزير التربية يحرمهم من بعض رزقهم عن طريق خفض ساعاتهم إلى النصف خلال شهر كانون الثاني بحجة التخفيف عن الأهل الذين نقدر تضحياتهم، وهم يعيشون في دولة تحكمها طبقة ظالمة دمرت كل مقومات العيش الكريم".

وتابع: "يهم ملتقى معلمي طرابلس تأكيد المطالب التالية: انهاء بدعة التعاقد في التعليم التي الحقت الأذى بالمدرسة الرسمية والمعلم، مع تقديرنا العالي لعطاءات المعلمين المتعاقدين المستمرة منذ عقدين ونصف العقد تقريبا. التراجع عن قانون منع التوظيف ودعوة مجلس الخدمة المدنية لإجراء مباريات سنوية محصورة لاستيعاب جميع المتعاقدين ضمن ملاك التعليم الرسمي خلال خمس سنوات بعد التشاور معهم بما يمنع عنهم اي ظلم كما حصل في امتحانات سابقة. توحيد التعامل مع المتعاقدين بمختلف تصنيفاتهم وإلغاء المسميات المبتدعة وتوحيد أجر الساعة وطريقة احتساب مستحقات جميع المتعاقدين وإعطاؤهم بدل نقل أسوة بمعلمي الملاك. دعوة وزير التربية ومجلس الوزراء لاتخاذ قرار جريء باحتساب كامل عدد ساعات عقد كل استاذ متعاقد، أسوة بما حصل في العام الدراسي السابق وذلك باعتماد البرنامج الأسبوعي المعتمد في التعليم المدمج. على روابط التعليم الأساسي والثانوي ولجان المعلمين المتعاقدين الوقوف صفا واحدا دفاعا عن حقوق المتعاقدين ودعم إضرابهم ومساندتهم، لأنهم ركيزة التعليم الأساسي، فضلا عن التعليم الرسمي بمراحله كافة".

وختم: "لنتذكر جميعا أن مشكلة لبنان تكمن في الهدر والفساد والمال المنهوب وليس بساعات برواتب ومخصصات المعلمين".

الأساتذة المستعان بهم في الدوام المسائي: مواصلة الاضراب العام لتحصيل حقوقنا

وطنية - أكدت لجنة الأساتذة المستعان بهم في الدوام المسائي، في بيان، مواصلة الإضراب العام، ودعت "الزميلات والزملاء إلى التوحد لتحصيل حقوقنا".

وشددت اللجنة على مطالبها، وهي:

إنصافنا واعطاؤنا الأجر العادل المقرر من قبل الأمم والمعروف بـ 20 دولارا، بدلا من 20 ألف ل. ل. (أي ما يعادل الـ 2 دولار) حتى الساعة.

دفع مستحقات التعليم عن بعد عن الفصل الثاني في العام الماضي لكل الأفراد دون تمييز.

رفع أجر الحصة للجميع (أساتذة، مرشدين، مدراء، نظار...) بما يتناسب مع الواقع الحالي وليس بثمن بخس أي بزيادة ألفين ليرة بل تكون على الأقل زيادة منطقية.

تحديد مهلة زمنية محددة للحصول على مستحقاتنا هذه السنة أي بعد أشهر معينة وعدم التأخير.

التراجع عن العقد المزمع توقيعه والذي يحرمنا حقنا بمطالبة حقوقنا".

وأشارت الى انها طالبت اخيرا وزير التربية بـ"التراجع عن القرار الجائر بتقليص عدد الحصص".

حراك المتعاقدين: لقرار رسمي يتبنى تعويض الساعات غير المنفذة في ك2

وطنية - طلب حراك المتعاقدين في بيان، من وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، إصدار قرار رسمي (قبل آلية التكثيف) اليوم، يتبنى فيه تعويض كل الساعات غير المنفذة في شهر كانون الثاني مع تمديد العام الدراسي لغاية 25 حزيران، مع التأكيد على أن الاضراب حق مقدس لكل مظلوم، لذا يبقى الاضراب حاضرا ما دام القرار الرسمي لم ينفذ للآن".

وشدد على ضرورة أن يصدر هذا القرار اليوم، معتبرا أن "صدوره من الوزير ليس بدليل ضعف، بقدر ما هو دليل وقوفه مع المظلوم". كما طلب من وزير التربية "تلبية المطلب المرفوع من اسبوع في خصوص ارسال جداول مستحقات الفصل الأول الى المدارس والثانويات الرسمية اليوم، ليصار الى تعبئتها وإعادة إرسالها فورا إلى وزارة التربية".

زحمة أمام وزارة التربية

بوابة التربية: شهد مدخل وزارة التربية والتعليم العالي في منطقة “الأونيسكو” – بيروت، تجمعاً للمواطنين خارج مبنى الوزارة حيث لم يُسمح لهم بالدخول لإنهاء معاملاتهم، ما أدّى إلى تجمعهم في الخارج من دون أي تباعد اجتماعي في ما بينهم.

وأوضحت مصادر متابعة أن السبب يعود إلى تنفيذ قرار مجلس الوزراء بخفض عدد العاملين، والإكتفاء ب25 في المئة من القدرة البشرية، إضافة إلى التدابير المتخذة جراء انتشار فيروس كورونا.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

جمعية اولياء الطلاب ارجأت اعتصامها المقرر غدا بسبب الاقفال

وطنية - أعلنت الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الاجنية، في بيان، تأجيل اعتصامها المقرر غدا امام مصرف لبنان "بسبب التفشي السريع لفيروس كورونا واحتراما لقرار الاقفال الذي صدر عن المراجع الرسمية".

وأوضحت الجمعية انه "التزاما منا لمتابعة تحركاتها ولقاءاتها للضغط لتنفيذ القانون 193 المعروف بقانون الدولار الطالبي الذي مضى اكثر من ثلاثة أشهر على اقراره وصدوره في الجريدة الرسمية و في ظل التملص الذي تمارسه المصارف والتهرب من التنفيذ وفي ظل مواصلة سياسة التسويف والمماطلة التي تحاول دفع اهالينا وطلابنا نحو اليأس للتخلي عن أقل الحقوق التي أقرها "قانون أقل الممكن" كان زار وفد منها ضم كل من: رياض خوري، ربيع كنج واسعد الضاهر، البطريرك الماروني مار بشارة الراعي ، كما زار وفد من الجمعية بتاريخ 11/1/2021 ضم كل من الشيخ محمد اسكندر، ربيع كنج ، محمد العبد الله، خالد البعريني، خضر العبدالله، عثمان اسعد، شادية فياض ووفاء السيد أحمد، كل من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ علي الخطيب في مقر المجلس، وطالب وفد الجمعية المرجعيات الروحية والدينية احتضان المطالب المحقة التي يرفعها الطلاب واهلهم من خلال الضغط عل اصحاب القرار لتنفيذ القانون 193 الذي يعتبر خشبة الخلاص الوحيدة لهؤلاء الطلاب لانقاذهم من التشرد. كما طرح وفد الجمعية عقد قمة روحية لبحث موضوع الطلاب اللبنانيين في الجامعات الأجنبية وكيفية انقاذ مستقبل هؤلاء الشباب".

دريان التقى علوي ووفدا من اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج: مستقبلهم في خطر والدولار الطالبي حق مكتسب لهم

وطنية - استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير جمهورية مصر العربية في لبنان الدكتور ياسر محمد علوي، وجرى البحث في الأوضاع العامة.

واستقبل وفدا من جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، الذي تمنى على سماحته "السعي مع المعنيين لتطبيق القانون 193 المعروف بقانون الدولار الطالبي بعد صدوره بالجريدة الرسمية"، واكد ان "التأخير في تنفيذ القانون سيؤدي الى تشريد آلاف الطلاب اللبنانيين في الخارج وتدمير مستقبلهم".

ورأى المفتي دريان ان "تحويل الأموال للطلاب في الخارج من أهاليهم هو ضرورة ملحة ليتمكن الطلاب من متابعة دراساتهم"، داعيا "الدولة الى القيام بواجباتهم تجاههم لان مستقبلهم في خطر ان لم يسعفوا بالدولار الطالبي وهو حق مكتسب لهم".

طارق ابراهيم مهندس لبناني اختارته مجلة ABODE 2 العالمية كأحد المبدعين في مجال الهندسة في العالم

وطنية - اختارت المجلة العالمية "Abode2" الأولى في العمارة الفاخرة، المهندس المعمار اللبناني طارق وسيم ابراهيم، ليكون أحد نجوم عددها الـ 37، بحيث منحته لقب "Vogue Architect"، وصنفت أعماله ضمن خانة "Future Classics"، وهي سياسة تحرير تعتمدها المجلة، إذ تمنح المبدعين الذين تلتقيهم ألقابا بحسب مشاريعهم وتطلعاتهم وإنجازاتهم.

ومنحت المجلة ابراهيم لقب "Vogue Architect" بسبب رؤيته لتغيير فن العمارة والنهج حول العالم العربي، وتأسيسه مدرسة جديدة بين رواد مهندسي العمارة في العالم، دمجت بين نظريات متعددة، ولاقت رواجا كبيرا، وصنفت أعماله ضمن خانة "Future Classics" لأنه طور عبرها الهوية الشرق أوسطية مستخدم لغة العمارة العالمية ومحافظا على الروح المعمارية التقليدية الشرقية، والتي استخدمها في تصميماته الهندسية، ونفذها في مجمل مشاريعه المعمارية عبر مكتبه "Paseo Architecture" في لبنان والخليج.

ويتميز المهندس طارق ابراهيم ليس فقط بقدرته على دمج التراث بالفن المعاصر، إنما وعيه على أهمية العلاقة الوطيدة التي تجمع بين الهندسة المعمارية إحدى أهم العلوم الصلبة بالإنسان، حيث كان لافتاً من خلال حديثه إلى مجلة "Abode2" أن طريقة عمله لا تتوقف عند حدود فهم طبيعة الأرض والنواحي الهندسية للبناء، بل يركّز على فهم طبيعة المجتمع وبيئته، قبل البدء بأي مشروع.

يذكر أن المهندس ابراهيم سبق له أن حاز على جائزة "التمييز بالعمارة" في "German Design Award" الإلمانية العالمية في فرانكفورت والجائزة الذهبية عن فئة العمارة في "Muse Award" التابعة لـ"International Association of Awards" والجائزة البروزنزية في "A'Design Award & Competition" الإيطالية العالمية في كومو- ميلانو عن فئة "هندسة العمارة" وجائزة "كوتينوس" العالمية التي أطلقت للمرة الأولى في الشرق الأوسط عن فئة "التميز في مجال الفن المعماري" برعاية المنظمة الخيرية العالمية التابعة للأمم المتحدة ومؤسسة "ساند" العالمية، تقديرا لتفوقه وإبداعه المتواصل في مجال الفن المعماري والهندسي.

وابراهيم من الأشخاص الذين يرفضون ترك بلدهم لبنان على رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها، ويؤكد من خلال هذين اللقبين أن "طموح الشباب اللبناني كبير جدا لا تحده أي صعوبات، وأنه يستطيع تحقيق جميع أحلامه من بلده الأم". ويطمح ابراهيم إلى "تنفيذ نظريته الهندسية في ثقافات معمارية متعددة ومختلفة".

ويشار إلى أن "Abode2" هي المجلة الأولى عالميا في العمارة الفاخرة وتحتل المرتبة الأولى في تصنيف "غوغل"، وتركز حصرا على أرقى المنازل السكنية والتطورات المتميزة في جميع أنحاء العالم.

وتقدم المجلة بنسختها الورقية والإلكترونية نصائح مختصرة من أصحاب الاختصاص المعترف بهم عالميا في مجالات العقارات، والوجهات السياحية والمنتجعات المميزة، بالإضافة إلى أنها تصنف المهندسين ضمن مدارس العمارة، كما أنها تطلق ألقابا على المتميزين.

جبري التقى وفد الهيئة الشبابية الفلسطينية

وطنية - التقى ألامين العام ل"حركة الأمة" الشيخ عبد الله جبري، وفدا من الهيئة الشبابية الفلسطينية، وجرى عرض لتطورات القضية الفلسطينية والأوضاع الإقليمية.

وبحسب بيان عن المكتب الاعلامي لجبري، اعتبر "ان الانتخابات الرئاسية الأميركية كشفت حدة الصراع الاجتماعي والسياسي، وما فيه من عنصرية وكراهية للآخر"، ولفت الى ان "القضية الفلسطينية ستبقى حية في ضمائر الشعوب العربية والإسلامية، وقائمة بفضل سواعد المقاومين المؤمنين بأنها أرض المحبة والسلام"، مؤكدا "ضرورة إعطاء اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم للعيش بكرامة لأن مشروعهم العودة إلى أراضيهم وطنهم".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

لجنة الإرشاد الصحي والتربوي في التعليم المسائي للطلبة النازحين السوريين: إضراب مفتوح حتى تنفيذ المطالب

وطنية - أعلنت لجنة الإرشاد الصحي والتربوي في التعليم المسائي للطلبة النازحين السوريين في بيان انه "بناء على الإجحاف والغبن الذي طالها ويطالها على المستوى المعنوي والمادي سواء في تهميشها أو التبخيس من أهمية دورها في الوقت الذي يجمع فيه العالم وتجمع فيها الدراسات على أن تلبية الاحتياجات الصحية والدعم النفسي والاجتماعي أثناء الكوارث الوبائية والأزمات المختلفة من الحاجات الأساسية في مجال المساعدة المجتمعية حيث يمكن للدعم النفسي والاجتماعي الحد من مخاطر الكوارث والإسهام في تعزيز قدرات الأشخاص في التكيف النفسي والمجتمعي. في هذا السياق تعلن لجنة الإرشاد الصحي والتربوي شجبها لكل المضايقات التي استفحلت في الآونة الأخيرة واعتبار هذه المضايقات مخالفة لروح ومنطوق حقوق الانسان أولاً وحقوق المرشد التربوي والصحي ودورهما ثانيا. وتؤكد استمرار الاضراب طالما أن التضييق الذي يطالها من قبل وزارة التربية ومسؤولي برنامج التعليم الشامل غير مبرر وغير مقبول. فعلى الدولة اتخاذ تدابير لضمان تمتع جميع المواطنين بمستوى معيشي مناسب لا أن تحول بين الأفراد وبين التمتع بحقوقهم المدنية والاقتصادية. وهذا ينسجم أصلا مع المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان بالحق في الصحة إذ تنص على أن:" لكل شخص حق في مستوى معيشي يكفي لضمان الصحة والرفاه له ولأسرته".

وذكرت اللجنة بأن مسلسل التضييق يشمل الآتي:

تأخير الوزارة في دفع المستحقات المتوجبة عليها من العام الماضي.

تأخير دفع المستحقات بشكل منتظم وشهري.

احتساب أجر زهيد لساعة المرشد التربوي والصحي وعدم مراعاة الفرق في سعر صرف الدولار وانخفاض القيمة الشرائية لليرة اللبنانية حيث لم تعد تساوي ساعة المرشد أكثر من دولار ونصف الدولار.

تقليل عدد الساعات اللاصفية وتسخيف الجهد الشخصي للمرشد والمتابعة الفردية للطلبة.

تغريمنا ضريبة الإقفال منذ العام الماضي بعدم احتساب ساعاتنا رغم أن التعطيل كان قسريا بسبب جائحة كورونا واحتساب نصف ساعاتنا الصفية هذا العام وإلغاء الحصص اللاصفية، فيما العدل يقتضي أن تحتسب ساعات العقد كاملة في فترة الإقفال أو التعليم عن بعد.

 عدم التواصل الفعال مع المعنيين في وزارة التربية حيث لا آذان صاغية.

 السماح لبعض المديرين بممارسة أساليب التهديد والوعيد بالصرف والاستبدال في حال عدم الالتزام بما تقرره لجنة الارشاد للمطالبة بحقوق المرشدين التربويين والصحيين.

وأكدت اللجنة ان "الإضراب مفتوح حتى تنفيذ المطالب".

مجهولون سرقوا أدوات كهربائية وكاميرات مراقبة من مدرسة نبحا الرسمية

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في بعلبك، عن دخول مجهولين بالخلع حرم مدرسة نبحا الرسمية وأقدموا على سرقة أدوات كهربائية وكاميرات المراقبة. وباشر مخفر نبحا بالتحقيق لمعرفة هوية الفاعلين.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

مؤسسات دار الزهراء في طرابلس اعلنت تمديد تجميد أعمال التعليم في مدارسها والاستيعاض بONLINE

وطنية - طرابلس - أعلنت مؤسسات "دار الزهراء الخيرية" في طرابلس في بيان، عن قرار تمديد تجميد أعمال التعليم في كل من:ثانوية الزهراء الخيرية ودار الرعاية "القسم الداخلي"، بالإضافة إلى تمديد تجميد التعليم المهني في كلية دار الزهراء للعناية التمريضية ومعهد دار الزهراء السياحي الفندقي والتي يستعاض عنها ببرامج التعليم Online.

كما يشمل القرار تجميد برامج التدريب المهني المعجل في:مركز DAR للبحوث و التنمية للإختصاصات التالية: مساعد مسن، أخصائي التعقيم و مكافحة، ومساعد مسعف. وذلك بعد تمديد قرار التعبئة العامة وانسجاما مع قرارات وزارة الصحة العامة و التعليم و باقي الوزارات المعنية، لمدة تحدد حسب القرارات الحكومية.

وتمنت على الطلاب "إلتزام منازلهم و تجنب التجول و الإختلاط، حرصا على سلامتهم و سلامة ذويهم".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء