X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-10-2020

img

التقرير التربوي:

 

لأنه ينتمي الى مواضيع اكثر اثارة كان خبر دعوى وزير التربية السابق الياس بوصعب المرفوعة على الوزير الحالي طارق المجذوب اكثر حضورا على ما عداه من الاخبار التربوية فالوزير السابق سيستمر في متابعة الدعوى الى الآخر على ما قال بعد الادلاء بافادته امام المحامي العام التمييزي غسان خوري، ولكنه لم يحجب الاخبار المتعلقة بكورونا واثرها على المدارس في القطاعين العام والخاص، اذ لا تزال اخبار اقفال المدارس تتوالى بسبب الاصابات ولا تزال الاصوات تتردد حول عدم قيام الوزارة بدورها في التخطيط للعام الدراسي بشكل افضل وهو ما عبر عنه اكاديميون كما انها لم تستفد من الطاقات التي يزخر بها لبنان عبر توسيع مروحة الاستشارات ووضع البدائل تلافيا للوقوع في المحذور الوبائي حيث تستمر المدارس في الاقفال وابلغ تعبير عن الحال هو ما اعلن عنه رئيس مصلحة التعليم الخاص في لبنان بانه  ثبُت لدينا أن بعض الإدارات تتكتّم عن التصريح عن إصابات لديها بفيروس كورونا، مما سيؤدي الى زيادة في عدد الإصابات لتلك المدارس من طلاب ومعلمين وإداريين بشكل متسارع، وهذا أمر في بالغ الخطورة، وفيما يتصل بالتعليم الخاص ترددت معلومات اعلامية عن قيام من سمتهم حماة المدارس الخاصة ـ موظفون ـ في وزارة التربية بمنع لجان الأهل من معرفة أسماء مدارس تلاعبت بموازناتها ووضع ملفاتها في الأدراج لتأخير الكشف عنها  لئلا تتعرض للفضيحة.

 

تعليم السوريين معلق

النهار ــ لم يُحسم حتى الآن موضوع دعم الدول المانحة لتعليم السوريين وتأمين الأموال اللازمة، في انتظار تشكيل الحكومة الجديدة، وسط مخاوف من أن ينعكس ذلك على الوضع الاجتماعي والأمني لآلاف الفتيان من النازحين المنتشرين على معظم الأراضي اللبنانية.

 

"التربية" تعرقل منصات رقمية محلية لصالح الأجنبية.. وتخزّن الكمبيوترات!

المدن ــ رغم الوعود الكثيرة التي قطعتها وزارة التربية في تأمين مستلزمات التعليم عن بعد، وتأمين أجهزة كومبيوتر للمدارس والطلاب، ورغم مشاهد إقفال العديد من المدارس، بسبب تفشي وباء كورونا، لم تؤمن وزارة التربية ما يطالب به الأساتذة والمدراء وأهالي الطلاب. 

هدر ملايين الدولارات

بيد أن الجديد في هذه القضايا التربوية الحيوية، ما شكفته "شبكة التحول الرقمي في لبنان" في بيان، مستغربة إقدام الوزارة على اتخاذ "القرارات التي توقف أو تعرقل أو تحجب المنصات الرقمية المحلية وأبرزها منصة DLi التابعة لمركز البحوث والانماء، وتفتح المجال للمنصات الأجنبية مثل كراتشي الباكستانية (تعميم رقم 50، في 21 أيلول 2020)".

وسألت الشبكة عن "الاتفاق المبرم مع شركة Classera وما هو المقابل الذي حصلت عليه الشركة لتقدم سنتين مجاناً للوزارة. علما أن الوزارة دفعت ما يقارب الخمسة ملايين دولار لامتلاك منصة خاصة بها تسمى SIMS، ويمكن ببساطة تطويرها لتكون Learning Management System LMS بدلاً من مجرد استخدامها SIS School Information System، الأمر الذي يخولها الحفاظ على سرية وخصوصية البيانات، وعلى امتلاك محتوى رقمي وطني من دون كلفة سنوية. والعديد من الشركات الأجنبية تقوم بعد فترة انقضاء المهلة المجانية بتوقيف الخدمة، مما يضطر الوزارة إلى دفع أموال طائلة لاستمرار الخدمة، تماما كما يحصل مع ميكروسوفت الآن، إذ تتقاضى الشركة ما يقارب المليون ونصف مليون دولار سنوياً بدل تراخيص، في الوقت أن خدمة الـMS Teams هي مجانية أصلاً، والتي يعتمدها المعلمون والتلامذة لإتمام عملية التعليم المدمج".

كمبيوترات في المستودعات

والبارز في البيان: "مع الوعود الكثيرة التي أطلقها معالي وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، الدكتور طارق المجذوب، حول تأمين كمبيوترات محمولة للأساتذة أو الطلاب، تسأل الشبكة عن سبب عدم تحقيق الوزير لهذا الوعد، ولا سيما أن البعض من هذه الكمبيوترات متواجد في مستودعات الوزارة ومدفوعة الأثمان. لماذا لا يتم الافراج عن آلاف هذه الكمبيوترات لصالح العموم وعددها 13533 كمبيوتر محمول".

وحول تزويد الطلاب بالانترنت قالت: "منذ فترة كانت لقاءات متكررة مع وزير الاتصالات ولقاءات في المجلس النيابي معه، للوصول إلى تأمين الانترنت بأسعار معقولة للتلاميذ والطلاب، أو تأمين مجانية المواقع التعليمية التابعة لوزارة التربية White Listing - Zero Rate. لماذ حتى الآن لم يتم الوصول إلى اتفاق على غرار العديد من الدول العربية المجاورة؟ لذا تسأل الشبكة أيضاً عن سبب تضارب الصلاحيات بين المركز التربوي للبحوث والوزارة، الأمر الذي أدى إلى دفع أثمان غير مبررة على حساب التلاميذ".

وأشار البيان إلى أن "الأسئلة المحقة التي تطرحها شبكة التحول الرقمي في لبنان، تتجه لتكون مساءلة بحق كل من لا ينصف التربية في لبنان، ومن يضع التعليم الرسمي الوطني على شفير الهاوية، ومن يضرب العدالة الاجتماعية. وعليه تنتظر الشبكة الأجوبة التي تبدد هذه الهواجس حول القضايا المثارة في البيان، مطالبين التوسع بالتحقيقات الشفافة لتبيان الحق أمام أكبر شريحة لبنانية متضررة".

ورغم هذه الاتهامات التي أطلقتها الشبكة، لم يستجب مكتب وزير التربية لاتصالات "المدن" للحصول على رد على هذا البيان . 

 

توقف الدروس في معهد صيدا الفني لأسبوع بعد الاشتباه بإصابات

بوابة التربية:  أعلنت ادارة “معهد صيدا الفني” في بيان، “توقف الدروس والاعمال الادارية في المعهد اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء 20 تشرين الاول الجاري، على ان تستأنف الدروس صباح الثلاثاء 27 الجاري بعد الاشتباه بحالات كورونا داخل المعهد”.

 

التعليم من بُعد: خارطة طريق على سبيل نجاة

عبد الصفدي ــ الاخبار ــ في ظل الثورة الصناعية الرابعة، أضحت التكنولوجيا عاملاً مساعداً لتطوير المسيرة التعليمية، لا بديل عنها. فالتعليم من بعد، أو المدمج، فرض نفسه بقوة غياب البديل، وذلك لضمان استمراريّة المنظومة التعليمية في ظل أزمة كورونا التي أرخت بثقلها على التعليم المدرسي والجامعي. وقد شهدنا أنّ استجابة المؤسسات التعليمية لفكرة الانتقال من التعليم التقليدي إلى الإلكتروني، بأشكاله المختلفة، كانت متعثّرة ومربكة بدرجاتٍ ومستوياتٍ متعدّدة. ولضمان حصول هذا الانتقال ونجاحه، لا بدّ من إعادة تشكيل المنظومة التعليميّة لتتلاءم مع الواقع المستجد، من خلال تعزيز المكوّنات الثلاثة التي تُشكّل البيئة الحاضنة لأيّ نظامٍ تعليمي يعتمدُ في جزءٍ منه على التكنولوجيا. وهذه المكوّنات هي التشريعي والتربوي والتقني. ونطرح هنا ما يشبه خارطة طريق وطنيّة تستندُ في مضمونها إلى بعض التوصيات التي صدرت عن المنتدى الوطني الافتراضي حول نظام التعليم الإلكتروني وتقنيات التعليم الحديث، والذي نظّمته الجامعة اللبنانيّة الشهر الفائت، وعلى بعض طروحات لها الاختصاص، بهدف العبور الآمن بالقطاع التعليمي من ضفّة الإرباك والتعثّر إلى ضفّة الإنتاجيّة والتطوّر.

تشريعيّاً، تخضع شروط ممارسة التعليم من بُعد في كلّ دول العالم لأحكام قانون التعليم. أمّا في لبنان، فقد درست لجنة التربية النيابيّة اقتراحَي قانون، الأول قدّمه النائب إدغار طرابلسي عام 2019، ويهدف إلى تشريع التعليم من بعد كنظام دائم من خلال تعديل مادة واحدة من قانون التعليم العالي، والثاني أعدّته النائبة بهية الحريري استثنائياً لتنظيم «التدريس من بعد» في حالات الضرورة فقط، والذي لم يُقرّ في الجلسة التشريعيّة الأخيرة وأُعيد إلى اللجان لمزيد من الدرس. من هنا تظهر الحاجة إلى وجوب استصدار القوانين اللازمة لتلبية متطلبات التعليم من بُعد، ولا سيما تعديل القانون 285 الذي يُنظّم التعليم العالي، وإنشاء مؤسسة وطنيّة متخصّصة في التعليم من بُعد تُشكّل مرجعية علميّة تربويّة للمؤسسات التعليميّة التي تُريد استخدام هذا النموذج من التعليم، على غرار المؤسسة الوطنية الفرنسيّة للتعليم من بُعد (أُنشئت عام 1939وتغيّر اسمها ووظيفتها مرات عدة وفق الحقبات والتقنيات المستخدمة في وقتها)، أضف إلى ذلك ضرورة إنشاء هيئة اعتماديّة للتعليم العالي والإلكتروني تُعنى بوضع معايير البرامج الإلكترونيّة، مع أهميّة أن تتضمّن التشريعات لائحة بأنواع الشهادات في مسارات محدّدة تتلاءم مع هذا الأسلوب الجديد للتعليم في لبنان، وتحديد المستلزمات التقنية والبشرية الواجب توافرها لدى المؤسسات التعليمية والطلاب قبل الشروع باستخدام هذا النموذج.
تربوياً، هناك صورة ثلاثيّة الأبعاد يجب النظر إليها والأخذ بها، على مستوى دور المؤسسات التعليميّة ووظيفتها، والتأهيل والتدريب للطاقم التعليمي، وصياغة المحتوى.

على صعيد الدور، لا بدّ من أن يطرأ تغيير أو تطوير على وظيفة المؤسسة التعليمية والكادر الأكاديمي، فلم يعُد يكفي أن يُختصر الدور بنقل المعرفة والكفايات في الاختصاص الدقيق بل تعدّاها إلى أهميّة إنتاج متخرّجين قادرين على التعامل مع مشكلات لم نعرفها بعد ووظائف لم توجد بعد واستخدام تقنيّات لم تُبتكر أيضاً. ناهيك بأهمية إعداد وتأهيل الكادر الأكاديمي من أجل الاستخدام الفعّال والمنتج للتقنيّات التكنولوجيّة، وتشمل هذه التقنيّات نُظُم تشغيل الحاسوب، استخدام الوسائط المتعددة، تحضير العروض التفاعليّة وتصميم ونشر المواد التعليمية الإلكترونيّة، إضافة إلى إخضاع المُدرّسين لدورات تدريبيّة خاصّة بعمليّة التقييم من بُعد من خلال طرح أسئلة النقد والتحليل والبحث. في البُعد الأخير، أي صياغة المحتوى، هُناك حاجة إلى إعداد مناهج أكاديميّة تُواكِب عمليّة التعليم من بُعد، وتدفع بالاتجاه نحو تدريب الطالب على اكتساب مهارات التعلم الذاتي، التحوّل من التعليم إلى التعلّم، ومن تلقي المعلومات إلى معالجتها وتحليلها.

تقنياً، تُشكل جهوزية البنية التحتيّة العمود الفقري لتأمين عدالة التعليم وديمومة المنظومة التعليميّة المُستخدمة للتكنولوجيا. ويمثل توفر الإنترنت العنصر الأساس في الجهوزيّة. ونظراً إلى الوضع الاقتصادي الضاغط، هناك ضرورة لتغيير مبادئ التسعير والتعرفة التي تعتمدها وزارة الاتصالات للباقات المعروضة، وذلك لتتمكن مختلف شرائح المجتمع، ولا سيما الفقيرة منها، من الاشتراك في الباقات ذات الجودة العالية (أعلى من ٢ أو ٤ ميغابيت)، ما يساعد في تحسين عملية الاتصال والتواصل في التعليم من بعد. كما أنّ العمل على إصدار مراسيم عن الوزارة لإنشاء باقات للإنترنت خاصة بالتعليم وبأسعار مخفّضة سيشكل قوة دفع لزيادة عدد المشتركين، وبالتالي تأمين الإنترنت للجميع. كذلك إنشاء منصّات تعليميّة وطنيّة موجودة في لبنان لتخزين الفيديوهات والمحتوى التعليمي والتدريب سيخفف من التكلفة العاليّة للإنترنت، كمنصة مسارات للتدريب ومنصة المركز التربوي للبحوث والإنماء. وأخيراً في الشق التقني لا بد من الإشارة إلى ما ورد في المنتدى من توصيات بشأن أهميّة أن تتم عملية التعليم من بعد عبر الشبكة الأرضيّة للإفساح أمام الشريحة الأكبر من المواطنين للاستفادة من الحسومات التي قدّمتها وزارة الاتصالات للمشتركين في هيئة أوجيرو، إضافة إلى استفادة المواطنين من الحسومات التي قدّمتها الوزارة إلى مقدمي خدمات الإنترنت والتي وصلت إلى ما بين ٣٠% و٤٠%.
لنعبر بأمان لا يجب أن تُقاس المواضيع التربوية وفق ميزان الربح والخسارة اقتصادياً، ولا أن تكون مادة لتسجيل الانتصارات في المعارك سياسياً، أو العمل على تجزئتها مناطقياً وطائفياً، بل يجب النظر إليها في بعدها الوطني على أنّها استثمار في جيل سيصنع المستقبل، تحدياته لها طبيعة مختلفة، وهذا الاستثمار ضروري لصناعة جيل قادر على التفاعل لا مجرد متلقٍّ للمعرفة.

أستاذ جامعي

 

فضائح "كورونا" في المدارس!

النهار ــ ابراهيم حيدر ــ بات القلق مضاعفاً من خسارة سنة دراسة ثانية، بعد الإقلاع المرتبك للدراسة في المدارس الرسمية والخاصة لتلامذة الأساسي التاسع والبكالوريا بقسميها. أقلعت السنة الدراسية بإصرار من وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال على خطة لم تأخذ في الإعتبار الأخطار التي يتركها وباء كوفيد-19، والدليل على ذلك أن التربية عاجزة عن التعامل مع عدد الإصابات التي جرى الإعلان عنها في بعض المدارس الرسمية بعد انطلاق الدراسة، ثم عدم الاعتراف بالعجز أيضاً عن تأمين كل المتطلبات التي تمنع تسلل الوباء إلى الصفوف خصوصاً في الرسمي، ولا في تتبع التلامذة الذين يأتون إلى المدرسة عبر النقل العام، وهم معرضون لأخطار العدوى، في حين أن التدخل عبر خطط عملية بديلة غائب عن قاموس الوزارة وأيضاً اللجان المعنية بمتابعة أوضاع المعلمين والتلامذة والمدارس.

ظهرت إصابات في عدد من المدارس الرسمية في أقضية حاصبيا ومرجعيون والنبطية وفي صيدا وفي البقاع وبعلبك وفي جبل لبنان لم يعلن عنها، باستثناء بعض المدارس التي أعلنت الإقفال لمدة اسبوعين، ومدارس أخرى أقفلت الصفوف التي ظهرت فيها الإصابات، وهذا الأمر دفع وزير التربية إلى التعميم على المدارس مجدداً بضرورة الالتزام تحت طائلة المسؤولية، المعايير والضوابط التي نص عليها القرار 463، ما يعني اقتصار التدريس المدمج على تلامذة البريفيه والثانوي الثاني والثالث، وتأكيد تطبيق التباعد، والإجراءات الوقائية، وبالتالي لم تستطع الوزارة ولا لجنة كورونا الوزارية الخروج من دائرة الإرتباك والضياع، حيث لم يتم تحديد موعد جديد لبدء الدراسة لكل مراحل التعليم ما قبل الجامعي، ما يعكس العجز عن مواجهة اللبنانيين بالحقيقة، وهي أن الاستعدادات للدراسة في زمن كورونا غير مكتملة، لا بتأمين العدد الكافي من الأساتذة ولا بتدريبهم على البروتوكول الصحي، ولا بتجهيز المدارس الرسمية وصفوفها بمستلزمات يمكن الارتكاز عليها لمنع تفشي العدوى في المدارس.

وبينما كشف انطلاق التعليم لصفوف الأساسي التاسع والبكالوريا بقسميها، الخلل في العملية التعليمية كلها، لجأت مدارس خاصة إلى كسر قرار الوزير بفتح أبوابها لصفوف ما قبل الصف التاسع وأيضاً الثانوي الأول، بالإستناد إلى إجراءات خاصة للتعليم المدمج وقدرة على مواجهة العدوى، تبين أن مدارس رسمية كثيرة عانت من غياب التلامذة والأساتذة أيضاً، وعدم قدرة على توزيع للصفوف يتطابق مع البروتوكول الخاص ضد كوفيد-19، وهذا يعني أن عملية التعليم لا تزال في دائرة الخطر. 

كان يمكن لوزير التربية وهو محور القرار في الوزارة، أن يوسع مروحة الإستشارات حول انطلاق السنة الدراسية، والاستعداد جيداً قبل المباشرة بالدراسة لصفوف الشهادات، ذلك أن تفشي الوباء قد يفرض إقفالاً ملزماً يُعيد التلامذة إلى منازلهم، وهم غير جاهزين أيضاً للتعليم عن بُعد، ولا التربية قادرة على المجاهرة بأنها استعدت فعلاً للتعليم المدمج.

منسوب القلق يرتفع والمخاوف حقيقية من خسارة سنة دراسية جديدة، تبدأ بإقفال المدارس ولا تنتهي بتعليم يستكمل المناهج المطلوبة!

 

الأشقر جال على مدارس الضاحية: التكتم عن الاصابة بكورونا جرم انساني

بوابة التربية: أكد رئيس مصلحة التعليم الخاص في لبنان عماد الاشقر خلال جولة على بعض المدارس الخاصة في المناطق الشعبية في الضاحية الجنوبية، أن أولوية وزارة التربية هي صحة الطالب، والمرحلة تتطلب وعيّ مجتمعيّ متكامل، قوامه الثالوث التربوي من إدارات ومعلمين واهالي الطلاب.

وأضاف: لقد ثبُت لدينا أن بعض الإدارات تتكتّم عن التصريح عن إصابات لديها بفيروس كورونا، مما سيؤدي الى زيادة في عدد الإصابات لتلك المدارس من طلاب ومعلمين وإداريين بشكل متسارع، وهذا أمر في بالغ الخطورة. وتوجه الى إدارات المدارس الخاصة: “طالما كان خياركم المواجهة، فالمسؤولية تقع عليكم بثقلها الاكبر اليوم، وزيادة وزن حمولة السفينة تساعدها على الثبات لحظة العواصف، فكونوا القبطان الذي يشق أمواج العواصف، وصولاً بأبنائنا الى برّ الأمان، وذلك بالتقيد بكامل توجيهات وقرارات وتعاميم التي تصدر عن وزارة التربية والصحة والداخلية”.

وحذّر بأن التكتّم عن الإصابات،  هو جريمة إنسانية قبل ان تكون قضائية، وإن التصريح عن الإصابات التي قد تصيب البعض في المدارس من معلمين او طلاب او إداريين ليس عيباً او عاراً، إنما قدر بعد وقاية.

وللطلاب الذين إلتقى بهم وصُودف وجودهم بالدوام قال: “كونوا على قدر المسؤولية، واضربوا بيدٍ من إلتزام بتوجيهات إداراتكم ومعلميكم وأهاليكم”.

 

ندوة عبر الإنترنت بشأن سياسات المعلمين في الدول العربية: الواقع والتطلعات

بوابة التربية: ينظم المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت، ومركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، حوار سياسات متخصص بعنوان “سياسات المعلمين في الدول العربية : الواقع والتطلعات”، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة وبمشاركة من معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة ومعالي الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية. ويهدف الحوار إلى اكتشاف تأثير سياسات المعلم الحالية على أنظمة التعليم في المنطقة العربية وسبل تعزيزها.

التاريخ

الثلاثاء والأربعاء 20 و21 تشرين الأول/أكتوبر 2020،

من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 3:30 بعد الظهر (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة)

من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 2:30 بعد الظهر (بتوقيت بيروت)

الأهداف

يسعى حوار السياسات إلى ما يلي: تحديد أفضل الممارسات والسياسات المتعلقة بالمعلمين التي تجري في البلدان العربية وحول العالم،

فهم الإجراءات ذات الصلة التي تم الاعتراف بها واعتمادها من قبل المنظمات الدولية،

إبراز الروابط بين سياسات المعلم وتحسين جودة التعليم، وكذلك تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للتعليم 2030، فالهدف الأسمى من تسليط الضوء على هذه السياسات والممارسات هو توظيفها في تعزيز سياسات المعلم في أنظمة التعليم في الدول العربية.

كما سيُشارك في الحوار سياسات وممارسات المعلم الواعدة من منظورات إقليمية ودولية مثل مبادرات اليونسكو والاتحاد الأوروبي و سيُنشر دراسات إقليمية عن سياسات المعلمين أجراها كل من  المركز الاقليمي للتخطيط التربوي ومركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم.

التسجيل

للتعرف على البرنامج الزمني والتسجيل في حوار السياسات، يرجى زيارة الرابط التالي: http://pdw.rcqe.org/

وبعد التسجيل سوف يرسل رابط الحضور مع كلمة السر على الايميل الخاص بالمسجل.

 

الكتيبة الايطالية دشنت مشروع إعادة تأهيل معماري لغرف تدريس ومركزا تعليميا في صور

وطنية - صور - دشنت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار اليونيفيل بتوجيه من قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال أندريا دي ستازيو، مشروع إعادة تأهيل معماري لغرف تدريس جديدة ومركزا تعليميا وتدريبيا حديثا للأولاد من جميع المكونات الاجتماعية والدينية الاسلامية والمسيحية، في دير مار أنطون "الفرنسيسكاني" في مدينة صور، والذي أبقى على معالمه الأثرية القديمة، وذلك بالتعاون بين بلدية صور ورهبان دير مار أنطون والكتيبة الإيطالية، وبتمويل من وزارة الدفاع الإيطالية.

حضر حفل التدشين السفيرالبابوي في لبنان جوزيف سبيتيري، رئيس البلدية حسن دبوق، رئيس الدير الأب طوني شكري وفاعليات روحية.

وقال شكري: "اليوم المركز مفتوح للجميع، والمساحات الجديدة ستمكننا أخيرا من الاستجابة للاحتياجات الملموسة من أجل جمع الشباب باسم روح الأخوة الضرورية للاندماج الاجتماعي والذي يقع في صلب الفلسفة الخاصة للفرنسيسكانية، وهذا حلم تحقق لنا جميعا. ونشكر الكتيبة الإيطالية وقائدها الجنرال دي ستازيو الذي عمل جاهدا على اعادة التأهيل".

بدوره، شدد دي ستازيو على أن "حضور المرجعيات الروحية الاسلامية والمسيحية في حفل الافتتاح يدل على ان التعايش الديني بين المسيحيين والمسلمين ممكن وهو حقيقة وتأكيد للتآخي"، مؤكدا أن "هذا الانسجام بين الأديان يجب حمايته وصونه من قبل جميع الجهات الفاعلة في البلاد، من خلال الحوار والثقة المتبادلة، التي تمثل الأدوات التي لا غنى عنها لتحقيق سلام دائم".

وأوضح أن "الهدف من إعادة التأهيل هو إنشاء مجمع حديث ومريح لتعليم وتدريب الأطفال اللبنانيين من جميع الشرائح الاجتماعية والمعتقدات الدينية"، لافتا الى أن "ثمار هذا التعاون برزت بشكل واضح خلال حفل انتهاء مشروع اعادة التأهيل المعماري لبعض المساحات الداخلية للدير مما يترك آثارا اقتصادية إيجابية في المنطقة".

وقد تضمن المشروع إعادة تطوير غرف مختلفة للمجمع الديني من خلال صيانة وتحديث الأنظمة وفقا للمعايير الحديثة وترشيد إستهلاك الطاقة.

 

المجذوب ـ بوصعب

 

بوصعب مستمر في الشكوى ضد وزير التربية

وطنية - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أن النائب الياس بو صعب حضر الى مكتب النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات قبل ظهر اليوم في قصر عدل بيروت للمراجعة بالشكوى المقدمة منه في وجه وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، مؤكدا له رغبته بمتابعة الإجراءات القضائية.

وبعد ذلك، أدلى بإفادته أمام المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري.

 

بو صعب والمجذوب و"الجديد": استدراج عروض التهدئة

نور الهاشم|المدن ــ بلغ التوتر بين مراسلة قناة "الجديد" ليال بو موسى، ووزير التربية الأسبق الياس بوصعب، مستويات مرتفعة، حين واجهته، واتهمته بالفساد، إذ قال لها رداً على سؤال: "حاسة حالك غلط؟"، لتجيب: "انت اللي لازم تحس حالك غلط.. الفاسد اللي بيحس حالو غلط"!

غالبية الوقت الذي أمضاه بو صعب أمام الكاميرات بعد خروجه من قصر العدل، جادل خلالها بو موسى، ووجّه اتهامات لقناة "الجديد" بتسجيل الحلقة و"منتجتها" و"تقويل" الوزير طارق المجذوب ما لم يقر به في استجوابه امام المدعي العام الاستئنافي، لتردّ بو موسى بشراسة، دفاعاً عن حلقة تلفزيونية هي التي أعدّتها واستقبلت فيها المجذوب. 

"ما نتذاكى على بعض"، قالت بو موسى، و"حضرة الوزير ما فيك تحكي عن شغلي وأسكت، ما رح اسكت بوجه الحق"، وقالت في سياق آخر، رداً على اتهامات لـ"الجديد" بفبركة الحلقة ما يعني ان بو صعب يتهم المجذوب بأنه ضعيف وليس صاحب قرار أو موقف، أو "قُوّل ما لم يقله". فقالت بو موسى في رد آخر: "عملت الحلقة مش لهدف، بل لكشف الفساد والفاسدين، وحضرتك اعتبرت نفسك معنيّاً". 

تفاصيل مستورة، كشفها الطرفان. وإذ تساءل بو صعب عن الاسباب التي دفعت القناة لتسجيل حلقة المجذوب خلافاً لحلقات "يسقط حكم الفاسد" المباشرة، قال ان القناة أبلغته من مكتب رئيس مجلس ادارة المحطة تحسين الخياط، ان الحلقة مسجلة منذ ثلاثة اسابيع. وأردف: "واضح الأجندة: اللي بدو يحكي عالفساد لازم يكون غير معني بالوزارة ومصالح وشغل، وحتى يبرر عمله لازم يكون مترفع ما يكون في مناقصات". وسأل في الختام: "سأكون في اطلالة اعلامية مباشرة لأقول من المعني؟ من المستفيد؟ وبماذا وعد المجذوب ليأخذ تلك العناية الكبيرة؟"

والحال إن التوتر والكباش المباشر، والاتهامات المستترة، تكشف مشكلة الادارة اللبنانية، والعلاقات التي لم تخرج الى العلن في وقت سابق بين البيزنس والاعلام. فالاعلام ليس بريئاً من المشاريع تجارياً، ولا يمكن تبرئة الوزراء من شبهات الفساد والمحسوبيات والمحاصصات، وهو ما اشارت اليه بو موسى بالسؤال: "لماذا تم توظيف قريبة لك رئيسة لمركز البحوث"؟ في اشارة الى ندى عويجان. 

وإذا كانت كل تلك المصالح المتشابكة من العلاقات والمحسوبيات غير واضحة، فإن توتراً صغيراً يمكن أن يكشفها، أو يطرحها على حافة الكشف في مقابل تهدئة من مكان آخر. فلدى سؤال بو موسى عن الاسباب التي تمنع بو صعب من الحديث مباشرة عبر الاعلام الآن، بحضور جميع وسائل الاعلام، وعد بكشفها في حلقة تلفزيونية لاحقة، وهو بذلك يستمهل جمع ملفاته، او يقايضها، وهذا مرهون بمراقبة الحملة على "الجديد" ما إذا كانت ستتراجع، او تتصاعد. 

لكن وسط ذلك كله، تُسجّل لبو موسى جرأتها، وقدرتها على المواجهة. هي غير معنية ببواطن الامور، لم تكن معنية بالتسويات، ولا بالعروض ورسائل التفاوض عبر وسائل الاعلام. ثمة تهديد دفع اليه بو صعب بالايحاء بأن شبكة العلاقات بين المجذوب و"الجديد" دفعت الى شن الحملات عليه، وهي في المقابل كشفت "فساداً" في توظيف عويجان في مركز مرموق تابع إدارياً لوزارة التربية، لكن العبرة في وصول الامور الى خواتيمها. فهل يمضي الطرفان في كشف المستور أم تهدأ اللعبة الاعلامية بموجب تسويات فتح لها بو صعب الباب بالتهديد من دون التنفيذ مباشرة على الهواء؟

وقدم بو صعب افادته الى النيابية العامة التمييزية في قصر عدل بيروت، على خلفية الاخبار المقدم من عدد من المحامين، وبناء على شكوى القدح والذم التي رفعها بو صعب ضد وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب.

 

بو صعب أدلى بإفادته الى التمييزية ويواصل السير بالشكوى ضد المجذوب: لمقابلة تلفزيونية مشتركة في المحطة الاعلامية نفسها

وطنية - افاد المكتب الاعلامي لوزير التربية السابق النائب الياس بو صعب، في بيان اليوم، ان بو صعب "قدم افادته الى النيابية العامة التمييزية في قصر عدل بيروت، على خلفية الاخبار المقدم من عدد من المحامين، وبناء على شكوى القدح والذم التي رفعها بو صعب ضد وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب.

وبعد الادلاء بافادته امام المحامي العام التمييزي غسان خوري، قال بو صعب: "أردت ان احضر امام النيابة العامة التمييزية لاعطاء إفادتي بعدما أخذ كلام الوزير المجذوب بحلقة تلفزيونية مع الاعلامية ليال بو موسى ابعادا عدة، وهناك بعض الاشخاص ومنهم اعلاميون وغير اعلاميين ذهبت مخيلتهم بعيدا وصولا الى تهم كبيرة منها هدر مال عام، اختلاس، استغلال وظيفي، اساءة استغلال السلطة، رشوة، تهديد وزير، وعدم تجديد المناهج التربوية".

وأضاف: "قررت ان اطلب من المجذوب اجراء مقابلة تلفزيونية مشتركة في المحطة الاعلامية نفسها التي أعطته هذه المساحة ضمن حلقة ممنتجة، وواضح كيف "تركبت لجره" على قول أمور معينة لم يكن ليقولها لو كان يتحدث مباشرة".

واعتبر بو صعب أن "من يشاهد المقابلة يرى الايحاء الى تهم معينة، وهذا وما دفعني الى ان اطلب من القضاء الحقيقة، خصوصا وانني كنت قد تبلغت من السيدة مريم البسام رفض الوزير المجذوب اجراء المقابلة".

واوضح "ان الوزير المجذوب الذي مثل امام النيابة العامة التمييزية بعد الدعوات المتتالية التي وجهت اليه، نفى كل الاتهامات وكل الكلام الذي تضمنه الاخبار المقدم من المحاميين باسم حمد ونديم قوبر". ولفت الى انه "وبحسب محضر افادة الوزير المجذوب، فان الاخير نفى كل ما قاله وانه لم يأت على سيرة الوزير بو صعب. وعندما سئل المجذوب عن أسماء من توظف في وزارة التربية، اجاب المجذوب انه لا يملك ايا من هذه المستندات، وبالتالي فلن يقدم اي مستند للنيابة العامة التمييزية".

وقال بوصعب: "اكدت للنيابة العامة التمييزية إصراري على السير بالشكوى المقدمة ضد المجذوب"، مضيفا: "كل محاولاته بنفي الموضوع لن تنتهي ولن أقبل بها بل سأسير بالشكوى حتى النهاية، لان الوزير المجذوب لم يقدم ولا يملك اي ملف بحقي او بحق اي شخص اخر".

وتابع: "كل ما تقدم به المجذوب وما عرضه على شاشات التلفزة مبني على تقرير في احدى الصحف، متمنيا على المعنيين الاطلاع على التقرير الصحافي بكامله وليس بصورة مجتزأة"، مؤكدا مواصلته القضية في القضاء "حتى النهاية، لان على الرأي العام معرفة الحقيقة. فكيل الاتهامات العشوائية واعادة نفيها امر مرفوض".

وطالب بو صعب بأن يسأل الاعلام المجذوب ما اذا كان يؤكد او ينفي المعلومات التي وردت بالإخبار ضد الوزير بو صعب.

وردا على سؤال، اعتبر بو صعب أن "ليس المهم ما يقوله المجذوب بالاعلام بل ما قاله امام النيابة العامة التمييزية، وهو نفى في المحضر ان يكون قد أتى على سيرة بو صعب".

واوضح انه قال للمحامي العام التمييزي غسان خوري انه اتى لاعطاء افادته، فرد عليه خوري لا وجود تهمة ضدك فالوزير المجذوب نفى ان يكون قد وجه اليك اي تهمة. وقال بو صعب: "لا اعلم لماذا منتج تلفزيون الجديد هذه الحلقة على رغم من ان كل حلقات "يسقط حكم الفاسد" هي مباشرة، وهذا ما يجب على المسؤولين في المحطة الاجابة عنه".

وجدد التوضيح انه "ليس من وظف ندى عويجان في الدولة، فهي اساسا موظفة، وبناء على اقتراح من الجامعة اللبنانية عيِّنت كمديرة للمركز التربوي للبحوث وفًا للقانون، وكان بامكان الوزراء الذي توالوا على الوزارة بعده اقالة عويجان بقرار واحد. الا ان الخطأ الذي وقع فيه المجذوب هو انه اجرى عملية غش وحصلت تعمية على هذا الموضوع، فالوزير اعطى قرارا بارقام مزورة وقد أثبتت عملية الغش في التفتيش المركزي.

واعتبر بوصعب "ان الاعلام الذي يريد الحديث عن الفساد يجب ان يكون غير معني بالوزارة من ناحية المصالح ليستطيع تبرير عمله من الناحية الموضوعية وان يترفع عن المشاركة بمناقصات في وزارة التربية. وقال: "لدي الكثير من الكلام سأقوله عبر الاعلام مع ملفات موثقة وسيعلم الرأي العام ما حصل فعلا".

وختم بو صعب مذكرا بوعد الوزير المجذوب بتقديم مليون ليرة لكل طالب لبناني، مؤكدا دعمه للمجذوب بهذا القرار "وعندما يفي بوعده للطلاب فانه مستعد للاعتذار منه عن كل الملفات غير ان تقديم الوعود للطلاب بما هو غير قادر على تنفيذه فهذا يعد بروباغندا في غير مكانها".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

دكتوراه للأب بشارة إيليا في الفلسفة بأطروحة عن النص الديني الاسلامي

وطنية - ناقش الأب بشارة يوسف إيليا شهادة دكتوراه بالفلسفة في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية وكان موضوع الأطروحة: "تلقي النص الديني الإسلامي داخل المجال العربي المعاصر قراءة في المنهج وفق نظرية الأفقين لغادامير اتجاهات محمد عبده - علي عبد الرازق - سيد قطب". وضمت اللجنة كلا من: الأستاذ الدكتور وجيه قانصو مشرفا، الأستاذ الدكتور عفيف عثمان رئيسا، والأعضاء الأستاذ الدكتور اسعد بتديني، الأستاذ الدكتور خنجر حمية والأستاذ الدكتور علي الشامي.

وبعد مناقشة اجتماع للجنة الفاحصة للتداول وتقييم الإطروحة وأعلنت الأب بشارة يوسف إيليا دكتورا في الفلسفة بدرجة جيد جيدا.
وشارك في الحضور المطران شارل مراد رئيس لجنة الأسقفية للحوار الإسلامي المسيحي والأب المدبر مارون بو رحال النائب العام الأنطوني والأب المدبر نادر نادر رئيس دير مار انطونيوس والمعهد الأنطوني، والأب المدبر جوزيف بو رعد، والأباتي أنطوان راجح رئيس دير مار الياس أنطلياس والأب ماجد مارون وكيل الرهبانية الأنطونية في روما، ورئيس دير سيدة النجاة المينا الأب ميلاد ابو ديوان ونخبة من رجال العلم والدين بالإضافة إلى عائلة الأب إيليا.

وقدم الأب إيليا موضوعه بكلمة نوهت بها اللجنة كما الحضور وهذا نصها: "إن ولوج عام عشرين عشرين امتياز يستحق أن يسجل في السيرة الذاتية، وذلك فقط إذا خرجت منها صحيح العقل، والجسد، والإيمان. إلا أنك مجبر على التفلسف، والتفكر، وتأويل النصوص، وحتى العلاقات.
إن هذه الأطروحة التي تتناول نماذج تلقي النص الديني الإسلامي، داخل المجال العربي المعاصر، هي قراءة في المنهج، وفق نظرية الأفقين لغادامير، اتجهات محمد عبده، وعلي عبد الرازق، وسيد قطب.

هي محاولة تفسير لماذا يقرأ النص الديني الذي أتى من أفق تاريخي، قراءات متعددة متباينة بين الاتجاهات الثلاثة: التأصيلية الكاملة، والإصلاحية التوفيقية، والليبرالية.

أخرج الزمن المعاصر، في المجال الإسلامي، تفسيرات متعددة للنص الديني نفسه؛ أما ما نريد أن نبينه، فليس تعدد القراءات والتأويلات، إنما ما الذي يجعل نصا واحدا ذا دلالة لغوية واضحة، يولد اتجاهات أيديولوجية وفكرية متباينة.

ما يعني أن النص، بذاته، لا ينتج المعنى الذي يتحصل، بعد عملية قراءة معينة له. بل هو نتاج وضعية تلق وشروط قراءة، تستدعي وجود عناصر أخرى غير النص الديني، ذات تأثير ودور أساسيين، في تشكل المعنى الذي يعبر، عنه كل فرد. يتحدد عملنا، لا حول كيفية تشكل المعنى فحسب، إنما حول كيفية حصول عملية الفهم، فالمعنى من متفرعات الفهم. أنت تفهم، ثم تفسر.

عمدنا إلى الدخول في عملية الفهم التي تحصل في أثناء توليد الأفكار، لكي نركز على عملية الفهم التي تحصل لكل من الاتجاهات الثلاثة، والتي تسببت بظهور تأويلات، وأيديولوجيات مختلفة، بل متباينة، في كثير من بنودها، بعضها عن بعض، بمعنى آخر، نريد أن نفهم كيف تمت عملية تلقي النص الديني، في الزمن المعاصر.

أهمية هذا العمل، أنه يساعدنا على فهم الذهنيات الحديثة والمعاصرة التي تعاملت مع مشكلة الحداثة، ليتم استنطاق النص الديني، وفق أفق آخر، ووفق فضاء دلالي مختلف، تولدت، منه، إجابات مختلفة كليا عن الإجابات التي كان ينتظرها الفقيه وعلماء الكلام، في القرون السابقة. فنحن نشهد صورا إسلامية حديثة ومعاصرة، أرادت أن تزج بالنص الديني في قلب العالم المعاصر، وتعمد إلى إعطائه راهنية فاعلة، ومنافسة.

هذه الأطروحة لا تكتفي بعرض ما قاله كل من محمد عبده، وعلي عبد الرازق، وسيد قطب، فلعلكم اطلعتم عليه، فالبحث يأخذني نحو الأرضية التي وقفوا عليها، وكيف كانوا يفكرون، وكيف كانوا يلتقون بالنص، ليخرجوا منه بآرائهم المتعددة والمتنوعة.

فعملية الفهم، بقدر ما هي منهجية معرفية، هي، أيضا، جملة إجراءات، وفرضيات، ومنطلقات، وثوابت، ينطلق منها الإنسان، ليولد معنى، أو فكرة، أو مفهوما ما؛ يعني أن صاحب الأيديولوجية، أو الفكرة، لا يفصح عن كل فرضيته أو مسبقاته، بل يقدم إلينا آراءه، كأنها بدهيات في حالة بينة جلية، في حين أنه يمارس نوعا من لعبة الإظهار والإخفاء".

أضاف: "ما بدا جليا أن تلقي النص لم يكن تلقيا واحدا، أو فهما واحدا، أو قراءة موحدة، بل تراوحت القراءة بين انماط متعددة، بعضها ذو اتجاه إصلاحي يهدف إلى التوفيق بين مكتسبات العصر والحداثة، وبعضها ذو اتجاه ليبرالي، ظاهري أو ضمني، وبين المنظومة الإسلامية وتكوينها المعرفي والديني. بيد أن بعضها الآخر اتخذ منحى إحيائيا أصوليا، إذ استعمل النص كطريقة لتسويغ القطيعة مع الحداثة والمنظومة الغربية، خصوصا، والإدعاء بأن الإسلام منظومة فكرية، وسياسية، ومعرفية كاملة ومغلقة، بمعنى أنها لا تقبل التواصل، أو الاحتكاك مع المنظومات الأخرى، لاعتبارها متباينة معها بالكامل.

أردنا، في هذه الأطروحة، أن نغوص في عملية الفهم التي لا تمكننا من معرفة كيفية تفكير المؤول أو المفسر في أثناء قراءة النص الديني فقط، بل كيف نستطيع الكشف عما أخفاه وأظهره، في صناعته أفكاره، وهندسته منظومته وأيديولوجيته.

اختيار هذا الموضوع، وبهذا الاتجاه، دراسة فلسفية تأويلية، محاولة لفهم الذهنيات الإسلامية المعاصرة التي طبعت زمننا الراهن، من حيث إن هذه الذهنيات، لم تكن مجرد استمرارية لذهنية المنطق فحسب، أو مجرد نقل لأقوال السلف، أو الفقهاء السابقين أو القدماء، إنما للإشارة إلى أن تلقي النص جاء في سياق إيجاد أجوبة وحلول، للتعامل مع قضايا العالم المعاصر. وبذلك، يكشف لنا خارطة التفكير العربي لإشكالية الدين، والحداثة، ومنظوماته المعلنة والمضمرة، الظاهرة والخفية.

إذا، هذه الذهنيات هي نتاج الزمن المعاصر الذي تأثرت به، ونقلت تساؤلاته، وهواجسه، وهمومه، وقلقه، وحملته النص الديني، ليقدم أجوبة. فبتنا نشهد اشتباكا، بين الأفق التاريخي الذي دون، وتحقق فيه النص، وأفق المتلقي المعاصر. هذا الاشتباك أو الاتصال بالنص الديني، هو ظاهرة معاصرة بكل معنى الكلمة، وليس فعل إحياء للقديم، كما يظن بعضهم. فبالتقاء الأفقين، في عقل المتلقي، يبدو النص كأنه وجد لزماننا، وأنه يكاد يحمل كل الإجابات التي يبحث عنها كل مسلم. فأعطي النص الديني راهنية فاعلة ومنافسة، في تقديم الإجابات المتعددة".

وتابع: "إذا، تتمحور نقطة ارتكاز البحث حول الإشكالية التالية: لماذا أدى تلقي النص الديني، في الزمن المعاصر، إلى توليد فهم مختلف، وإنتاج معان ودلالات متناقضة، أحيانا، وفق خلفية المتلقي الثقافية، والاجتماعية، والسياسية، بمعنى طبيعة عقله الفاعل والمتفاعل، في خدمة مشروعه الخاص؟

هذا سؤال يستدعي المنطلقات الهرمينوطيقية الحديثة، لتفسير هذا الاختلاف وفهمه، أي فهم ما فهم، أو فهم عملية الفهم الحاصلة؛ بمعنى آخر، فهم كيفية الفهم التي فهم، فيها، النص الديني. وهذا ما تطلب مني استحضار كامل العناصر الفاعلة والمؤثرة في عملية الفهم. فكان نموذج جورج هانس غادامير، في كتابه "الحقيقة والمنهج" المرجعية الأنسب. أما الغرض من اختيار نظرية الأفقين، تحديدا، فلأنها توفر أداة لمنهجية متقدمة، وأرضية نظرية صلبة لقراءة وفهم الأنماط الثلاثة، لتلقي النص الديني، لاستيعاب المواجهة المعرفية والدلالية التي حصلت بين النص القرآني، والزمن المعاصر.

يؤكد غادامير "أن الفهم في الأساس حدث متأثر في التاريخ"، إلا أن على القارئ المعاصر أن يحتفظ بأفقه، لا الخروج منه، والانتقال إلى الأفق التاريخي، بل على العكس. ففي تمارين الفهم الهرمينوطيقي، يحصل التقاء أفق الحاضر بالأفق التاريخي، في عقل المتلقي. وهذا ما يسميه غادامير، انصهار الأفقين. إلا أن الوعي الذاتي، كما تأثيرات التراث والتقليد، والسلطة، والسياق، وتحديات الأفكار المسبقة، هي الأساس في تنوع الفهم من خلال إبداعات اللغة، في عملية التأويل، أي أنها تدخل في تسوية، ضمن الحوار الهرمينوطيقي، بين المؤول والمؤول، في ائتلاف واختلاف، في استدعاء المسافة الزمنية، إلى الأفق الراهن، لتتم عملية الانصهار".

وأردف: "لذلك، قسمنا هذه الأطروحة ثلاثة أقسام، وكل قسم ثلاثة فصول:

القسم الأول تناول عرض نظرية غادامير للهرمينوطيقا الحديثة، وصولا إلى نظريته في التقاء الأفقين، وتبيان الانصهار القائم في عملية الفهم، وهي المنهج المعتمد في عملية التحليل، لفهم كيفية فهم النص الديني الإسلامي، في الزمن المعاصر.

القسم الثاني تناول أفق النص، وعملية التلقي الأول، ومن ثم أفق المتلقي، في الزمن المعاصر، والتحديات المستجدة في ضوء أزمة الهوية، وسقوط الخلافة، والتحديات الداخلية والخارجية، والأسئلة التي طرحتها الحداثة في المجال العربي الإسلامي.

أما القسم الثالث فقد ركز على تطبيق مفاهيم الهرمينوطيقا، ونظرية الأفقين، على النماذج الثلاثة: محمد عبده، علي عبد الرازق، سيد قطب.

وتبين أن الاتجاهات الأساس لتلقي النص الديني، في المجال العربي المعاصر، تتراوح بين ثلاثة.

عمل الاتجاه الأول على التوفيق بين الحداثة ومكتسباتها، بعناوينها الكلية، مع المنظومة الإسلامية، والتأكيد ليس فقط أن الإسلام بنصوصه التأسيسية هو إسلام جاهز لتلقي الحداثة والتكيف معها، بل ليؤكد أن الحداثة كامنة في صميم المفهوم الإسلامي، والنص الديني، وذلك بحسب الإمام محمد عبده الذي جمع بين معرفته شبه الشاملة للإسلام، ومكانته الفقهية، واطلاعه العميق والواسع على المنظومة الغربية ومشاهدته لمظاهرها المتعددة.

أما الاتجاه الثاني فيظهر من خلال النزعة التي تريد أن تخفف عن المسلمين أثقال الماضي، وإرث الانتظامات السياسية السابقة التي أعلنت عن نهايتها، بسقوط الخلافة. وقد عمدت إلى إثبات أن النص الديني ترك مسألة الانتظام الاجتماعي والسياسي، منطقة فراغ في داخله. استخلص هذه الرؤيا الشيخ علي عبد الرازق، من خلال التقاء الأفقين، في عقله. وهي محاولة لإدخال القرآن في صميم قضايا العصر ومشكلاته. صحيح أنه عمد إلى تأسيس حالة شبه انفصال بين المجال الديني، والمجال السياسي، وهو انفصال يشبه الثنائية التي أسسها توما الأكويني، انطلاقا من النص الديني في تثبيت مغايرة الحقيقة الدينية للحقيقة السياسية والتدبيرية.

أما الاتجاه الثالث فعبر عن النزعة الإحيائية التي تؤكد أن الإسلام ليس صالحا لكل زمان ومكان فحسب، بل هو منظومة شاملة تحمل، في طياتها، كل أشكال الانتظام البشري. إن هذا التفكير أراد أن يعيد أصل الانتظام القديم للاجتماع العربي الذي أسسه النبي بنقله الاجتماع القبلي، إلى الاجتماع الذي يتمركز حول الحقيقة الإلهية، حول الله الواحد الأحد. فقد عمد سيد قطب إلى إعادة الاجتماع الإسلامي إلى قاعدة الحاكمية لله، إنما بصيغ مختلفة، ووفق تشكيلات اجتماعية مغايرة لما كانت، عليه، زمن النبي، الذي أراد إعادة إنتاج هذا الانتظام الاجتماعي، والسياسي العربي أو الإسلامي، وفق منظور معاصر، حين كانت الأيديولوجيات والمنظومات الشمولية قد أخذت تروج لنفسها، في العالم، وتتخذ صبغة معرفية شمولية، بهدف التحكم بكل صور الحياة ومظاهرها.

وهذه الاتجاهات الثلاثة، على الرغم من تناقضاتها، فإنها انتاجات حديثة، جزء من الأفق التاريخي الذي انطلق منه المؤولون الثلاثة، أي أنهم، على الرغم من اختلافهم، فإننا نجدهم تبعا لوضعياتهم ومسبقاتهم، يقفون على أرضية واحدة، كما يحاولون الإجابة عن سؤال واحد، في المعنى الهرمينوطيقي".

وقال إيليا: "إن عنصر الهوية كان يشكل المحرك الأساس، والدافع الأساس لهذه التنظيرات، إلا أن هذا التفكر الحاصل أيقظ المسلمين على قضايا وتحديات غير مسبوقة، في ذاكرتهم، ووعيهم التاريخي؛ وذلك يعني أنها لم تكن نابعة من تجاربهم، واختباراتهم التاريخية، وإنما هي مشكلات طرأت، وتجددت وفق تحديات راهنة، ووفق انفكاك العزلة، أو شبه العزلة التي كانت قائمة بين العالم الإسلامي والعالم المحيط به، وخصوصا العالم الغربي.

إن هذه الأطروحة لا تهدف إلى محاكمة أي تيار من التيارات الثلاثة، بل جل ما نبغيه، هو الإحاطة بعملية فهم النص الديني، في أثناء عملية القراءة، أو عملية التلقي التي كانت تحصل في الزمن المعاصر، وكيفية استعماله وتوظيفه، للحصول على إجابات تخفف من وطأة الأزمات، وتروي غليل أسئلة مقلقة ومحيرة. فمن الواضح أن كلا من محمد عبده، وعلي عبد الرازق، وسيد قطب، وظفوا الماضي لصالح الحاضر، والتراث لصالح الزمن المعاصر، وليس كما يظن الكثيرون، أنهم أرادوا أن يعودوا بنا إلى الماضي، أو أن يدفعوا بنا بخطوات في فراغ المستقبل، إلا أنهم عمدوا إلى أن يعيدوا إنتاج الحاضر، وفق رؤية معاصرة، تستمد منطلقاتها وأسسها المعرفية، من لحظة التأسيس الأول، للدين الإسلامي، أي زمن النبوة، أو زمن النص وتدوينه، وتأويلاته الأولى التي كانت صالحة لزمانها، فيعيدوا تأويلات تخدم مشروعهم الديني والسياسي، كل بحسب خلفيته الثقافية والاجتماعية.

هي مقاربة غير مسبوقة لجهة أننا كثيرا ما تعمل الأدبيات الحديثة والمعاصرة، في قراءة النصوص الإسلامية، أو الفكر الإسلامي المعاصر والحديث، وفق ذهنية تقويمية أو معيارية، لتصدر أحكاما عليها، سواء في خطئها أم صوابها، في حين لا يتم التطرق إلى عملية التفكير نفسها، في مكتنزاتها، وآلياتها، وفرضياتها، وتحولاتها، ودينامياتها. كل ذلك في ضوء الهرمينوطيقا الحديثة التي تعنى بمفهوم عملية سيرورة الفهم (Processus)، بمعنى فهم الفهم، وهي عملية تختلف عن تعريف الفهم التقليدي، أو الفهم القديم، الذي حصر في دائرة التعريف اللفظي، أو التبادل الذهني، أو المعنى الأولي والظاهر للنص".

وختم: "يبقى السؤال: كيف يقرأ الإسلام، اليوم، نفسه، وذاته، وكيانه في التقائه النص الديني؟ إنها معضلة، لا بل دعوة إلى قراءة توافق دلالات عصرنا، في ضوء ما توصلت إليه العلوم الإنسانية، ومسيرة الإنسان، من تراكم خبرات على هذه البسيطة. وأضف إلى ذلك ما أدخلته جائحة الكوفيد 19 من ليتورجيات مستجدة.

ما كان هذا العمل الشاق والشائق، والإبحار كما الارتقاء في فضاء العقل الإسلامي المعاصر، ليتحقق، لولا تصويب المسار من قبل الأستاذ الدكتور المشرف وجيه قانصو؛ فالمعاناة هانت، والتضحيات عوضت، من خلال كسر المسبقات.

وأزجي شكري للقارئين الأستاذين الدكتورين عفيف عثمان، وخنجر حمية، على ملحوظاتهما وإشاراتهما القيمة والثاقبة. وأرفع جزيل تقديري للمناقشين الأستاذين الدكتورين علي الشامي وأسعد بتديني.

والقيمة المضافة لهذا البحث أنه لم يطرح في أي جامعة، بل في الجامعة اللبنانية المحبوبة؛ لذلك، أوجه تحية تقدير وإجلال إلى عميد المعهد العالي للدكتوراه الأستاذ الدكتور محمد محسن، وللقيمين على الجامعة، والعاملين في حرمها.

ولئن كانت الكنيسة والرهبانية الأنطونية المنفتحة على الأخوة الإنسانية، محفزي ومشجعي الأول على الخوض في معترك النصوص والنفوس، فلها أسوق كل تحية محبة، وشكر، وامتنان؛ ولعائلتي الصغيرة، ولكل الحاضرين، على الرغم من قلة عددهم الذي فرضته جائحة كورونا، ألف شكر وتحية، على أمل أن يكون وجودكم دعما لي في المناقشة، وشكرا".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

جائزة ELEVATE 2020 لرئيس مؤسسة أديان فادي ضو وتحتفل ب 10 أبطال عالميين ومنظمات صنعوا فرقا في العالم

وطنية - اعلنت "مؤسسة أديان" في بيان عن فوز رئيس المؤسسة الأب فادي ضو، من ضمن "الأبطال العالميين العشرة الذين فازوا بجائزة "Elevate" لعام 2020"، وذلك اعترافا بعمل المؤسسة "المتميز في تمكين الأفراد، في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها لقيادة التغيير والمساهمة في مجتمعات أكثر عدلا وحاضنة للجميع"، ويتم الاحتفال بفادي ضو "كواحد من القادة المبتكرين، الذين يمكنهم إطلاق التحركات وحشد الناس، وتحفيز التغيير الإيجابي والجذري".

ولفت البيان الى ان "جائزة "Elevate" من مؤسسة "Elevate Prize Foundation"، وتدعمها "MIT Solve"، تمنح مساحة للابتكار في التأثير الاجتماعي، من أجل رفع مستوى الإنسانية على نطاق عالمي، وتجمع جائزة "Elevate" أكبر شبكة ممكنة في جميع أنحاء العالم لتحديد الأبطال الذين يصنعون التغيير وتعزيزه وتسليط الضوء عليهم، بهدف إلهام الآخرين للمضي قدما واتخاذ المبادرات".

واصاف:"من بين ما يقارب 1297 مرشحا من حوالي 119 دولة على اللائحة القصيرة للمرشحين، يأتي الأب فادي ضو باعتباره الفائز الوحيد من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تم إجراء هذا الاختيار من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من 21 عضوا تضم أهم القادة والمبتكرين والمؤثرين في عالم العمل الخيري اليوم، بما في ذلك "Yo-Yo Ma"، عازف التشيلو الشهير، و"Yang Lan"، المعروفة باسم "Oprah Winfrey" الصين، وتضم اللجنة بعضا من ألمع العقول في الأعمال التجارية، والأوساط الأكاديمية، والفنون، والعلوم، والتكنولوجيا، والصحة، والعمل الإنساني".

واردف البيان:"مع ظهور السرديات والسياسات الخلافية، والعنف القائم على الهوية، بالإضافة إلى القيادة المتراجعة في جميع أنحاء العالم، ينظر محليا وعالميا إلى عمل أديان، على أنه أكثر أهمية من أي وقت مضى، تم الاعتراف بأديان لقوتها في الارتقاء بالأفراد ليصبحوا صانعي التغيير الإيجابي ضد قوى الانقسام، مع أديان، نواصل الاحتفاء بالتنوع وتقدير الفرادة من خلال تحفيز الأبطال داخل الناس العاديين في الحياة اليومية، قادتنا هم هؤلاء الرجال والنساء العاديين من لبنان والعراق واليمن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم، يقومون بالتغيير الجذري في مجتمعهم ويشكلون الصورة الجديدة للأبطال لجماعاتهم، هم أعضاء مجتمعنا، طلابنا، شبابنا، المتدربون والمدربون لدينا المساهمين معنا في منصة تعددية على الإنترنت، نشطاؤنا الدينيون والمؤثرون وصانعو السياسات لدينا، هم المحركات الاجتماعية التي ترفع مستوى التفاهم والثقة بين هؤلاء الناس من خلال تغيير المواقف والمعتقدات والسلوكيات وتحويل جميع الجهود نحو التضامن والمجتمعات المسالمة والحاضنة للتنوع".

وتابع البيان:"يمنح الفوز بجائزة "Elevate"، رسالة أديان منصة عالمية ويحرر طموحها في تحويل الأفراد والجماعات والمجتمعات حول العالم، من خلال شراكتنا مع مؤسسة "Elevate Prize Foundation"، نطمح إلى الارتقاء بأديان لتصبح مساحة أوسع للتبادل النقدي والعابر للثقافات بين هؤلاء القادة وصناع التغيير، بالإضافة إلى بناء قدراتهم ليصبحوا رواد التغيير المحلي والعالمي نحو السلام المستدام والعيش معا".

واوضح انه "نظرا للوضع الحالي لكوفيد 19، سيتم تقديم جائزة "Elevate" في 28 تشرين الأول 2020، في حفل افتراضي يجمع الفائزين والحكام وموظفي مؤسسة "Elevate Prize"، والشركاء. نشارك هذه الجائزة مع فريقنا الذي هو محل تقدير ومجتمع الأعضاء والخبراء، والمؤثرين والشركاء والممولين، الذين يلهمون "أديان" يوميا في مهمتها وتحويل العالم إلى عالم أكثر احتضانا وسلمية".

ورأى انه "خلال هذا العام المليء بالتحديات بالنسبة للبنان والعالم، يأتي فوز أديان بجائزة "Elevate" كعلامة للأمل والقدرة على التأقلم خاصة بالنسبة للشباب في جميع أنحاء المنطقة".

وختم البيان:"يقول الأب فادي ضو عن قيمة هذه الجائزة المرموقة: "عندما أنظر حولي اليوم، أرى قوى انقسام قوية في العالم، لكني أرى أيضا أشخاصا يحتجون ويتظاهرون ويسعون من أجل مجتمعات حاضنة للتنوع، أعتقد أن لدينا معا القدرة على قيادة التغيير!".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

الوزارة "تربّي" الأهالي ولا تكشف عن المدارس المتلاعبة بالموازنات

وليد حسين ــ المدن ــ يصر حماة المدارس الخاصة في وزارة التربية على منع لجان الأهل من معرفة أسماء المدارس التي تم التدقيق في موازناتها، لكشف تلاعبها بها. وهم يضعون الملف في الأدراج لتأخير الكشف عن الموضوع، لئلا تتعرض هذه المدارس للفضيحة. والحماة إياهم من موظفي وزارة التربية، لا يبلغون لجان الأهل عن الإجراءات التي يفترض اتخاذها بحق المدارس التي رفضت تقديم موازنتها للتدقيق فيها. ويريدون لفلفة القضية التي تعتبر سابقة في لبنان. إذ للمرة الأولى يتم التدقيق بموازنات المدارس الخاصة، بعد مطالبات الأهالي منذ عشرات السنين.

التدقيق في الموازنات

وفي التفاصيل - وبعد مطالبة الأهالي بحسم أقساط العام الفائت، لأن الطلاب حضروا نحو 50 يوماً من أصل 170 يوماً، بسبب جائحة كورونا - طلب وزير التربية في شهر أيار المنصرم من المدارس تقديم ملاحق الموازنات والموازنات السابقة، بعدما اشتكت لجان الأهل عليها، ونشأت نزاعات بينهم، عقب ضغط كبير من لجان الأهل.  

قدمت نحو مئة مدرسة المطلوب منها، من أصل 700 مدرسة طلب الأهالي تحويل موازنتها. وكلفت وزارة التربية شركة بريطانية بالتدقيق، وخلصت إلى نتائج باهرة، تعتبر سابقة في لبنان، كما قال رئيس لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة قحطان ماضي.  

تضخم في الموازنات

وأضاف ماضي في حديث لـ"المدن" أن الشركة توصلت إلى وجود تضخيم في الموازنات بنسبة تتراوح بين 5 و55 في المئة، كما أكدت أحقية ما يطالب به الأهل بحسم الأقساط، بعد الظروف التي نشأت عن تداعيات كورونا. 

لكن تبين للجان الأهل أن ثمة من لا يريد لهم الاطلاع على أسماء هذه المدارس، بسبب وجود بعض حماة المدارس الخاصة في الوزارة. فالبعض في الوزارة يعتبر أن ما تقوم به المدارس الخاصة هو من الأسرار المقدسة، كما قال. 

إخفاء الاسماء

تبلغت الوزارة بنتائج التدقيق منذ نحو عشرة أيام، لكن الوزارة، كما قيل للمراجعين، ستبلغ للمدارس والأهالي المعنيين وليس للجان الأهل، لأن البعض في الوزارة لا يريد إبراز القضية للرأي العام وكشف كيفية تلاعب المدارس الخاصة بالموازنات. وعندما تسأل اللجان في الوزارة، يقولون مرة إن لائحة المدارس ما زالت في مديرية التعليم الخاص، ومرة أخرى يقولون إنها لدى المدير العام، أو في مكتب الوزير.  

إلى ذلك أكد ماضي أن لجان الأهل تطالب بمعرفة مصير الـ600 مدرسة التي تخلفت عن تقديم الموازنات. ويريدون معرفة الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بحقها. 

وأوضح أنهم يصرون على هذا الأمر، بعد النتائج التي أظهرتها لجنة التدقيق، وبالتالي هذا يستدعي من الوزارة إلزام كل المدارس الخاصة بتقديم موازناتها، ومنع تضخيمها والتلاعب بها، ونهب أهالي الطلاب، كما هو حاصل في لبنان منذ عشرات السنين. 

التسجيل في المدارس

وفي سياق متصل بموازنات المدارس، ما زالت الشكاوى التي رفعها الأهالي العام الفائت تؤخر تسجيل الطلاب. الأمر الذي قد يؤدي إلى تسرب آلاف الطلاب من التعليم الخاص إلى الرسمي. وأكد ماضي أن الإحصاءات التي قاموا بها، بعد الحصول على المعلومات بطرقهم الخاصة من العديد من المدارس، تظهر أن نسبة التسجيل للعام الحالي لم تتعد 40 في المئة في أحسن حالاتها. 

وهو يقول إن الأسباب متعددة. فعدا عن المشاكل التي ما زالت عالقة بين الأهل والمدارس حول الموازنات، وعدم تخفيض الأقساط، يتخوف الأهالي من كورونا، ومن الإجراءات المتبعة ومن ظهور الإصابات في العديد من المدارس، التي أقدم بعضها على إخفائها لفتح المدارس. إذ يضغط "كارتيل" المدارس لفتحها، وابتزاز الأهالي لتسجيل الأولاد ومعرفة من سيدفع الأقساط. 

في المقابل، يعتقد الأهالي أن العام الدراسي لن يمر كما خططت له الوزارة. فهم غير مقتنعين بجدوى التعليم عن بعد لصفوف الروضات والابتدائي. ما دفع بعض الأهالي إلى التريث في تسجيل الأولاد، والبعض الآخر نقل أولاده إلى حضانات فتحت صفوف للروضات والمراحل الأولى. هذا فضلاً عن إقدام بعض مدارس على إقفال شعب كثيرة وصرف مدرسين، وتقليص الكادر الإداري، بهدف تخفيف الأعباء المالية، فيما هي تضغط على الأهالي لتسجيل أولادهم، كما قال. 

إلى ذلك أثر إقفال مدارس كثيرة في قرار الإقفال الجزئي وبروز إصابات كورونا في بعض المدارس في المناطق التي فتحت، ما أخر أيضاً إجراءات التسجيل. 

في انتظار "التربية" 

مدير عام وزارة التربية فادي يرق رفض الإفصاح عن أي معلومات، قبل إرسال كتاب خطي على بريد الوزارة الإلكتروني. وهذا ما حصل. لكن في انتظار الحصول على جواب رسمي، أكدت مصادر في الوزارة أن قضية التدقيق في الموازنات، ما زالت في مصلحة التعليم الخاص، المسؤولة عن الملف.  

أما بخصوص إحجام الأهل عن التسجيل، فأكدت المصادر أن بعض المدارس تجري تسويات مع الأهالي، لأن كثرة منهم غير قادرين على تسديد الأقساط. فالمدارس تضغط ولجان الأهل أيضاً، وقد مددت مهل التسجيل. ما يعني أن لا أرقام رسمية بعد حول الأعداد النهائية للمسجلين، ولا لأرقام الطلاب الذين سينتقلون من التعليم الخاص إلى الرسمي. وبالتالي لا أرقام رسمية نهائية قبل انتهاء فترة التسجيل. 

 

دورات تعليم عن بعد لغير المسجلين والمتسربين في رحبة

وطنية - عكار - يقوم "مركز الخدمات الإنمائية" رحبة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع بلدية عكار العتيقة والحركة الاجتماعية وبدعم من يونيسف بتعليم اللغة الإنكليزية عن بعد on line، للفئة العمرية من 15 وحتى 24 سنة على أن يتكفل المركز والجمعية الشريكة بتكاليف الانترنت للمهتمين.

كما ويقوم المركز والجمعية الشريكة وبدعم من يونيسف بتعليم الفئة التي تتراوح أعمارها بين 10 و14 سنة لغة عربية، فرنسي وحساب على أن يكون التدريب أيضا عن بعد on line.

وافاد المركز ان "الدورات مجانية، شرط ان يكون الطلاب غير مسجلين لهذا العام في المدرسة أو من المتسربين من التعليم النظامي، اي تركوا المدرسة سابقا". ودعا "كل من يرغب ومن تتوفر فيه الشروط الاتصال بالمركز على الرقم 06890059، وبالبلدية على الرقم 06885057، لتسجيل الاسماء وذلك قبل نهار السبت في 24 تشرين الأول 2020".

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

جورج نهرا التقى كلودين عون : تعزيز قضايا المرأة في المناهج التربوية

وطنية - إجتمع رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا مع رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز، في حضور رئيسة وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المركز التربوي السيدة كارمن شبيب، رئيسة دائرة المنشورات والوسائل التربوية السيدة ريبيكا حداد. وتناول البحث تفعيل الاتفاقية الموقعة في وقت سابق بين المركز التربوي والهيئة، من خلال برنامج تنفيذي يتضمن مشاريع وندوات وورش عمل وتدريب وغيرها.

ورحب رئيس المركز بالسيدة روكز، مثمنا "نشاطها وجهودها في سبيل قضايا المرأة ونصرتها في الميادين كافة".وأعرب عن استعداد المركز التربوي ل"تعزيز قضايا المرأة في المناهج التربوية وترسيخ سلوكيات وممارسات تحفظ هذه الحقوق من خلال الدروس والنصوص والأنشطة.

وعبرت السيدة روكز عن "الاستعداد للمضي قدما في هذا المسار الوطني الواعد".

 

 

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:53
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:08
العشاء
18:59