X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 26-7-2019

img

 شهيب: الجبل تحمّل نفايات لبنان لـ17 عاماً ولا يجوز معاملته بهذه الطريقة

النهار ــ بعد تهديد رئيس اتحاد بلديات الضاحية محمد ضرغام، بعدم قبول المزيد من النفايات من بيروت وجبل لبنان والشوف وعاليه في مطمر الكوستا برافا، أشار الوزير أكرم شهيب إلى أن منطقة الجبل تحمّلت نفايات سائر الأقضية على مدى 17 عاماً من خلال مطمر الناعمة، ولا يجوز أن يُعامل بالطريقة التي تتم اليوم في محاولة لفرض حلول الأمر الواقع.

وفي بيان له، أكد شهيب أنه يتابع الملف بكل تفاصيله، مثمّناً جهود الرئيس الحريري لإيجاد حلّ لهذه القضية، مذكّراً بأن هذه الحكومة ورثت هذه المشكلة منذ سنوات طويلة.

وطالب شهيب بالذهاب إلى حلول ناجعة وجذرية لهذه القضية بعيداً من الحلول غير العلمية، وبعيداً من الفوبيا التي ضربت هذا الملف طوال الفترة الماضية.

وجدّد التأكيد "على أننا سنضغط من خلال مشاركتنا في اللجنة الوزارية الخاصة برئاسة الرئيس الحريري للوصول إلى هذه الحلول في أقرب وقت ممكن".

 

الناجحون عبر مجلس الخدمة المدنية: ضحايا «العيش المشترك»!

 راجانا حمية ــ الاخبار ــ يتداول الناجحون في المباريات التي يجريها مجلس الخدمة المدنية لصالح الوزارات والإدارات العامة نكتة عن زميلٍ لهم نجح وحيداً في مباراة لوظيفة في ملاك وزارة الأشغال العامة والنقل - المديرية العامة للطيران المدني (رئيس مصنع، فئة رابعة ـ رتبة ثانية/فني). يتهكم هؤلاء على «الوحيد» الذي صدر فيه مرسوم تعيين ولم يوقّع بعد، كونه لن يجد من يقف في مقابله من «الطائفة الكريمة» الأخرى كي يلتحق بوظيفته. تشرّح هذه «النكتة» واقعاً مأزوماً ومقزّزاً، يضع ناجحاً بكفاءته في امتحان مجلس الخدمة، أمام امتحان آخر لن يجتازه: 6 و6 مكرر.

في تلك الوظيفة ثمة متبارٍ واحد مطلوب. رئيس مصنع. صودف أن الناجح، واسمه نبيل حسين ابراهيم، هو من «الطائفة الكريمة» المسلمة. صدر مرسوم تعيينه عن مجلس الخدمة المدنية ولم يوقّع إلى الآن. ثمة عجز هنا عن إيجاد جوابٍ عن سؤال: ما هو الحل في مثل هذه الحالة؟ هل يوقّع مرسومه إن استبدل مجموعة من أعضاء جسمه بأخرى من جسم متبارٍ مسيحي؟ المشهد سوريالي، صحيح، ولكن هذا ما تحتاج إليه «الميثاقية» على ما يبدو. هذه الميثاقية، نفسها، التي تعطّل اليوم 10 مراسيم لناجحين بكفاءتهم في مجلس الخدمة المدنية بسبب بدعة التوازن الطائفي، وعلى عين المادتين 12 و 95 (الفقرة ب) من الدستور، «الكتاب المقدّس» للدولة اللبنانية. فالأولى تكفل حق «كل لبناني في تولي الوظائف العامة ولا ميزة لأحد على الآخر إلا من حيث الاستحقاق والجدارة حسب الشروط التي ينص عليها القانون»، أما الثانية فقد كانت حاسمة في ما يخص التحرير من «القيد الطائفي» في الوظائف العامة، ما دون الفئة الأولى، إذ «تلغى قاعدة التمثيل الطائفي ويعتمد الاختصاص والكفاءة في الوظائف العامة والقضاء والمؤسسات العسكرية والامنية والمؤسسات العامة والمختلطة (...)».
رغم تلك المواد القانونية المتحررة من عقدة الستة وستة مكرر، يعطّل المعنيون في السلطة، وهم كلّهم من ممثلي الطوائف وفق الدستور اللبناني، حقاً يكفله هذا الأخير لـ938 ناجحاً عبر مباريات مجلس الخدمة المدنية. تنال تلك المراسيم توقيع مجلس الخدمة المدنية، ولكن بسبب حجة التوازن تنام في سراديب المعنيين باستكمال جولة التواقيع، ما بين مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية ووزارة المال والوزارات المعنية بالوظائف.

في جردة على المراسيم العشرة، يبدو مجلس الوزراء أكثر من «يخشى» على تلك الميثاقية، فجلّها مرمي هناك. أول من أمس، هبّ «الغيورون» على العيش المشترك ـ في الوظائف لا على أرض الواقع ـ في مواجهة الفقرة المضافة إلى المادة 79 من الموازنة والتي «تحفظ حق الناجحين في المباريات والامتحانات التي أجراها مجلس الخدمة المدنية بناء على قرار مجلس الوزراء»، علماً بأن ذلك التعديل نال موافقة الهيئة العامة لمجلس النواب وصار بحكم المبرم. وكان وزير الخارجية والمغتربين، جبران باسيل، أوّل «مارد» يخرج من القمقم، معلناً رفضه لهذا البند، بالقول «فلتسقط الحكومة إذا كان الأمر كذلك».

كان يمكن أن يمرّ تصريح باسيل، ولكن… قبل اتفاق الطائف، حين كانت تصدر النتائج عبر مجلس الخدمة المدنية، معلنة «الأوائل لكل طائفة». أما بعد الطائف، وتحديداً منذ عام 1993، فقد جرى الاتفاق على أخذ الناجحين في المباريات بحسب تسلسل درجات النجاح. اليوم، ثمة من يريد أن يعيد عقارب الساعة إلى الوراء. أن نفرز الناجحين، كلما أجريت مباراة، «ما بين هنود حمر وهنود صفر، وتحديد أي نوع من الهنود نجح»، يقول رئيس دائرة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية، أنطوان جبران، متهكّماً.

القصة في المراسيم ليست قصة تبارٍ بين جماعة الستة والستة مكرّر. بل قصة دولة تخالف دستورها. الناجحون هم أصحاب حق يكفله الدستور والقوانين. «نقطة انتهى»، يقول جبران. لذلك، الدولة هنا «ليست حرّة في أن توافق أو لا توافق... هناك مرسوم يفترض أن يطبّق». يسرد جبران القصة من أوّلها، «من لحظة إعلان الوزارات والمؤسسات العامة حاجتها إلى ملء الشواغر، بعدها يُعِدّ مجلس الخدمة المدنية لائحة بالمراكز الشاغرة ويرسل طلبه إلى مجلس الوزراء الذي يصدر قراراً يوافق فيه على ملء الشواغر عن طريق مباراة يجريها مجلس الخدمة». ثمة أساس هنا هو «مصداقية مجلس الوزراء»، إذ لا يستطيع مخالفة قراره السابق إلا «بقرار يأخذه مجتمعاً». ولكن، بذلك تضرب «ركيزته الأساس». يحسم جبران: «كل مرسوم أخذ موافقة من مجلس الخدمة المدنية لا يمكن لأحد أن يمنع إصداره». لا جدال في ذلك. أضف إلى ذلك، ثمة نقطة أساسية تفوت كثيرين، عن قصدٍ أو عن غير قصد، وهي أن هذه المباريات هدفها ملء الشواغر في الوظائف العامة، وليست تحصيل التوازنات.

أما في حال الإصرار على ذلك التوازن المعفاة منه قانوناً الفئات الوظيفية ما دون الأولى، فيمكن في حالة المراسيم العشرة العودة إلى أصل الحكاية. إلى «هوية» المرشحين لخوض المباراة في مجلس الخدمة المدنية. فجل المتقدمين إلى تلك الوظائف هم من المسلمين، فيما المسيحيون يبقون «أقلية»، رغم دورات التوعية التي ينظمها الأب طوني خضرا، رئيس مؤسسة «لابورا». هذه الهوية هي لزوم الشفافية تجاه الميثاقية. والأمثلة كثيرة، ليس أولها وزارة الأشغال العامة ـ المديرية العامة للطيران المدني/الفئة الرابعة (تقدم إلى المباراة 1800 متبارٍ، بينهم 130 مسيحياً فقط)، مروراً بحراس الأحراج التابعين لوزارة الزراعة (200 مسيحي من أصل 1600 متبارٍ) وليس انتهاء بالتعليم الثانوي (2000 مسيحي من أصل 10000 متبارٍ)، والمحاسبون في الإدارات العامة وأمناء الصندوق في وزارة الاتصالات وغيرها الكثير.

هذه ليست سردية. هي الواقع الذي يحكم البلاد بطولها وعرضها. وما يقال عن أن «الحق ما بيضيع عند الدولة» بات أشبه بالمزحة السمجة، كما أن المقولة التي تحملها بطاقة الترشيح إلى المباراة والتي تقول «تأكّد إنو كفاءتك وحدا اللي بتوظفك» لم تعد هي تأشيرة العبور. اليوم، كل ناجح بوظيفة في مباراة عبر مجلس الخدمة المدنية، هو مشروع «سارح بالاعتصامات»، على ما يقول هؤلاء. والسؤال هنا: إلى كم اعتصام يحتاج هؤلاء كي يلتحقوا بوظائفهم التي كفلها لهم القانون والدستور؟

يُحرم 938 ناجحاً من حقهم في الوظائف، فيما تعجّ الدولة بالمتعاقدين والعاملين الآخرين بمسميات وظيفية طارئة من «المستعان بهم» إلى «مقدمي الخدمات» إلى غيرها من المسميات لزوم «التنفيعات»… إلى الـ5000 موظف الذين سقطوا ذات انتخابات على الوظائف العامة. المقصود من كل ذلك هو «إفراغ الدولة»، يقول جبران. وبحسب الأخير، «الإدارات لا تملأ إلا وفق الأصول، أما بغير ذلك، فما تقلي بدك تحارب الفساد». برأيه، «الفساد يحارب بإدارة مش فارغة». بل «بتوقيع مرسوم المفتشين المعاونين التربويين الـ30 وغيرهم»، مسترجعاً الحديث عن موظفي الفئة الثانية المعطلة مراسيمهم أيضاً، علماً بأنه «إذا راجعتم التاريخ منذ العام 1920، لم يوضب مرسوم واحد لموظفي الفئة الثانية».

10 مراسيم عالقة، بعضها تعود نتائج مبارياته إلى العام 2014 . خمس سنواتٍ مرّت، فيما الناجحون عاطلون من العمل، إذ إنهم أجبروا على ترك وظائفهم التي كانوا فيها لأنهم باتوا «موظفين» في إدارة رسمية!

المراسيم العالقة

1 ـ وزارة الأشغال العامة ـ المديرية العامة للطيران المدني/فئة رابعة

بلغ عدد الناجحين 91، موزعين بين 84 مسلماً و7 مسيحيين.

هذا العدد هو لسد بعض المراكز الشاغرة في ملاك المديرية العامة التي يبلغ النقص فيها نحو 75%. وبحسب رئيس المطار المهندس فادي الحسن، هناك فقط 269 من أصل 927 موظفاً في الملاك.

صدرت نتائج تلك المباريات في 22 آب 2017، وقطع مرسوم التعيين معظم المراحل الإدارية اللازمة، إذ وقّعه وزير الاشغال العامة والنقل ومجلس الخدمة المدنية ووزير المال ورئيس مجلس الوزراء في الحكومة السابقة قبل أن تدخل مرحلة تصريف الأعمال، ووصل في أيار الماضي إلى قصر بعبدا ولا يزال هناك.

2 ـ حراس الأحراج في وزارة الزراعة / فئة رابعة

بلغ عدد الناجحين 106 (علماً بأن العدد المطلوب 145)، موزعين بين 87 مسلماً و19 مسيحياً.

تقدم لتلك المباراة 1700 متبارٍ (1530 مسلماً و170 مسيحياً)، وصدرت النتائج في الرابع من كانون الأول 2016.
كان هذا المرسوم نواة الإشكال الأول، بسبب «تفوّق» أعداد المسلمين، وقد شهد معارضة شديدة. ورغم توقيع مجلس الخدمة المدنية عليه، لا يزال عالقاً ولا أحد من المعنيين وضع توقيعه عليه. وهو حتى الآن في وزارة الزراعة.

3 ـ مفتش معاون تربوي / فئة ثالثة

بلغ عدد الناجحين 29 (21 مسلماً و8 مسيحيين)، وهم في معظمهم موظفون حاليون في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي.
صدرت النتائج منتصف العام 2017، ومنذ 29 آذار 2018، ينتظر الناجحون إقرار مرسوم تعيينهم في مجلس الوزراء للانتقال من ملاك وزارة التربية إلى ملاك التفتيش التربوي. ومنذ ذلك الوقت، لم يخرج المرسوم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

4 ـ المساعدون القضائيون (الدفعة الخامسة)

بلغ عدد الناجحين في تلك الدفعة 375 (200 كاتب و175 مباشراً).

أجريت المباريات لملء الشواغر في وزارة العدل عام 2012، وجرى الاتفاق في حينها على تقسيمهم إلى 5 دفعات، مرت أربع منها، فيما جمّدت الخامسة بعد اعتكاف وزير العدل السابق، أشرف ريفي. وهي تنتظر اليوم

عدد الكتاب الناجحين: 148 مسلماً و52 مسيحياً

عدد المباشرين الناجحين: 141 مسلماً و34 مسيحياً.

5 ـ محاسب في الإدارات العامة (فئتين ثالثة ورابعة)

بلغ عدد الناجحين 53 (40 مسلماً و3 مسيحيين)

أعلنت النتائج في الثاني من تموز 2014، ونجح في حينه 220 من المرشحين. في 22 كانون الثاني 2015، صدر المرسوم الذي عين بموجبه 164 محاسباً، غير أن 53 منهم لم يلتحقوا بالوظيفة لأسباب منها ما يتعلق بانتقالهم الى إدارات أخرى أو نجاحهم في مباريات أخرى. وفي 9 حزيران 2016، صدر عن هيئة مجلس الخدمة المدنية القرار 558 الذي يتعلق بالموافقة على مشروع مرسوم نقل وتعيين 53 محاسباً متمرناً، وأودع المرسوم رئاسة مجلس الوزراء في العاشر من حزيران من العام نفسه ولم يصدر منذ ذلك الوقت بحجة عدم التوازن الطائفي.
طرح المرسوم في عهد حكومة الرئيس تمام سلام ووقعه كل الوزراء إلا الوزيرين الياس بو صعب وجبران باسيل.

6 ـ وزارة التربية والتعليم العالي ـ أساتذة تعليم ثانوي / فئة ثالثة

بلغ عدد الأساتذة الناجحين/ الدفعة الثانية 207 (166 مسلماً و41 مسيحياً). تقدم إلى تلك المباراة نحو عشرة آلاف متبارٍ (8000 مسلم و2000 مسيحي).

وقد أعدّ وزير التربية السابق، مروان حماده، المرسوم ضمن مهلة السنتين المعمول بها، والذي يقضي بتلبية حاجات التعليم الثانوي للعامين 2017 و2018، على أن تصبح كلية التربية جاهزة لاستقبال هذه الدفعة في العام الدراسي 2018 - 2019.

بعد تسلم الوزير أكرم شهيب الوزارة، أعادت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى وزارة التربية جميع المعاملات التي تحتاج إلى إعادة الاطلاع والتوقيع من الوزير الجديد، بما فيها مرسوم تعيين الأساتذة الـ207. بدوره، أعاد شهيب التأكيد على حاجة الوزارة إلى تعيين هؤلاء، ووقّعه من جديد وأعاد إرساله إلى الأمانة العامة في 7 أيار الماضي.

يحضر الرفض بحجة التوازن الطائفي، علماً بأن الدفعة الأولى (2174 أستاذاً) التي وقّعها وزير التربية آنذاك الياس بو صعب كانت تضم فقط 200 مسيحي.

7 ـ أمين صندوق في وزارة الاتصالات / فئة رابعة

بلغ عدد الناجحين 30 (27 مسلماً و3 مسيحيين) من أصل 2440 متبارياً تقدموا إلى المباراة. استكمل المرسوم معظم المراحل الإدارية، ووصل قبل شهر إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء وإلى الآن لم يخرج منها.

8 ـ وزارة المالية / فئة رابعة

بلغ عدد الناجحين 24 (19 مسلماً و5 مسيحيين). أنهى المرسوم جولة التواقيع، وينتظر منذ أشهر في ديوان القصر الجمهوري، وقد جرى قبل فترة تعيين الموظفين الناجحين في الوزارة / فئة ثالثة (5 مسلمين و4 مسيحيين)، علماً بأن المباراة أجريت في الوقت نفسه.

9 ـ مرفأ طرابلس

بلغ عدد الناجحين 11 (10 مسلمين ومسيحي واحد). وقد أعلنت نتائج تلك المباراة منذ آب من العام الماضي، ولا يزال المرسوم عالقاً في مجلس الوزراء.

10 ـ بلدية طرابلس الميناء

بلغ عدد الناجحين 11 (10 مسلمين ومسيحي واحد)، وأعلنت النتائج في تشرين الأول 2018، ولا يزال المرسوم عالقاً.

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

تقويم حراك «اللبنانية»: الفشل في تكوين رأي عام مساند

 فاتن الحاج ـ الاخبار ــ تنوّعت مواقف أساتذة الجامعة اللبنانية من حراك الـ50 يوماً، بين متبنٍّ لإضراب مفتوح لتحقيق كل المطالب، ومتبنٍّ لمبدأ التفاوض عبر مسار تدريجي لتحقيق كل المطالب أو بعضها، وبين متراجع عن الإضراب من دون تحقيق المطالب حرصاً على العام الجامعي. في ظل هذه المواقف، واجه الحراك تحديات داخلية بين أهل الجامعة وأخرى خارجية مع القوى السياسية، وكانت هذه التحديات إحدى النقاط الخمس التي سعت الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع إلى مقاربتها في لقاء نظمته، أخيراً، لتقويم الحراك من حيث نقاط القوة والضعف، والفرص التي أضاعها، والرؤية المستقبلية بالاستفادة من التجربة الأخيرة

تحويل قضية الجامعة إلى قضية رأي عام وخرق الجدار الإعلامي ضدها تحدٍ أثاره أكثر من متحدث في اللقاء. وقد عزا رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين، يوسف ضاهر، الأمر إلى ضعف تسويق الرابطة لقضية الجامعة وانقسام الأساتذة إلى فئات، لكل منها مطلبه، وانعدام التوافق بين الحزبيين في الهيئة وأحزابهم، ما أضاع إمكان التواصل مع السلطة. في المقابل، برزت، كما قال، ظاهرة الاستقلالية التحررية للأساتذة حيال معظم الأحزاب التي فقدت وسائل الضغط على الرابطة والأساتذة لثنيهم عن الإضراب، «وشكّل نقض قرار الوقف المؤقت للإضراب حدثاً مفصلياً أدى إلى تحقيق ما تحقق، لا سيما إلغاء الخفض التدريجي لمنح التعليم، والحق في المعاش التقاعدي لمن يخدم 15 سنة وما فوق، والاستثناء من منع التوظيف، وتخفيف ضريبة الدخل على المعاش التقاعدي للنصف، كما أعاد الوهج للجامعة وجعل الرابطة رقماً صعباً». 

لكن الإضراب لم يحقق، بحسب الأستاذ المتقاعد والمسؤول السابق لقطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل، نزيه الخياط، مطالب أساسية بل حافظ على المكتسبات، فيما غاب البرنامج الإصلاحي المتكامل للجامعة (جودة التعليم، أيّ جامعة نريد، تعديل القانون 66، تطبيق التفرغ، تحديد الملاكات التي تحدّ من التدخل السياسي، تعديل المناهج). بالنسبة إليه، التركيز على المطلب المادي جعل الرأي العام معارضاً للحراك وأراح السلطة من مسؤولية النهوض الجدي بالجامعة، وهذه مسألة يجب التنبه لها مستقبلاً من خلال طرح عناوين تقنع الرأي العام بأحقية التحرك، وبأن الجامعة الوطنية في خطر. برأيه، أخطر ما في الحراك ظهور بعض الطروحات مثل إنشاء لقاء الأساتذة المستقلين (الهيئة العامة) ما يهدّد وحدة الأداة النقابية، والوقوع في وهم تشبيه تحرك الطلاب الأخير بوضع الحركة الطلابية زمن الاتحاد الوطني لطلاب الجامعة.

رغم الإلتفاف غير المسبوق حول الرابطة، ورغم ارتقاء المطالب لتشمل الموازنة وحقوق جميع مكونات الجامعة، إلا أنها لم تصل، بحسب الأستاذة في كلية العلوم وفاء نون إلى طرح المطلب الأساس الذي تنضوي تحت سقفه المطالب الأخرى، من موازنة وتفرغ وأبحاث وشراكة الجامعة مع الوزارات، وهو استقلالية الجامعة الإدارية والمالية والأكاديمية.

ورأت أن المطالب المادية المحقة لم تترافق ومطالب إصلاحية، من تحسين نوعية التعليم عبر تطوير المناهج ومن استقلالية قرارات مجلس الجامعة ومجالس الأقسام إلى الاطلاع على محاضر الاجتماعات ومعرفة آلية صرف الموازنة.

أما عضو الهيئة التنفيذية للرابطة حسين عبيد (حركة أمل) فتحدث عن توقيت خاطئ للتحرك في نهاية الفصل الثاني، ما أدى إلى عدم القدرة على تكوين رأي عام مساند مع بداية التحرك ليتكون لاحقاً، أي بعد شهر تقريباً. ورأى أن المعركة لم تكن بين الرابطة وأحزاب السلطة، بل مع الأشخاص القابضين على السلطة باسم أحزابهم ويختلف الكثير منهم مع أحزابهم.

رأى رئيس رابطة قدامى الجامعة، عصام الجوهري، أن رابطة المتفرغين أضاعت فرصة إنشاء جبهة وازنة من جميع الروابط المدنية والعسكرية من القطاع العام من ناحية والقوى الداعمة من المجتمع المدني، وخصوصاً أنها كانت في وضع يؤهّلها للقيادة وممارسة دور فاعل وضاغط اليوم وغداً، والمطلوب استقلال الجامعة الكلي، المالي والأكاديمي والإداري.

العضو السابق للهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة داود نوفل وافق على أن التركيز على المطالب المالية والحياتية والصحية للأساتذة جعل الحراك فرصة ضائعة، إذ لم يلحظ الأمور التصحيحية، لا سيما لجهة محاربة الفساد في الجامعة وإعادة الصلاحيات إلى مجلس الجامعة وتفعيل العمل الرقابي المتوقف بفعل التدخلات الحزبية. والعنوان للمستقبل يتلخّص، كما قال، بقانون عصري وإدارة شفافة وأستاذ كفؤ وموظف نزيه وطالب مرتاح.

 

اتفاقية تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة كوليما المكسيكية

وطنية - وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب اتفاقية تعاون مع جامعة كوليما Colima المكسيكية، وذلك بحضور السفير المكسيكي في لبنان خوسيه مدراسو على رأس وفد من السفارة، فيما حضر عن الجامعة اللبنانية المنسقة العامة لمكتب العلاقات الخارجية الدكتورة زينب سعد والدكتور زياد سلامة.

واستهل الرئيس أيوب حفل التوقيع بكلمة ترحيبية بالسفير المكسيكي والوفد المرافق له، معبرا عن سروره بتطوير التعاون العلمي والتقني مع جامعة "كوليما" التي تلتقي مع الجامعة اللبنانية على الأهداف الأكاديمية نفسها من حيث تطوير التعليم العالي والتمسك بالقيم والمبادئ العامة له، وأيضا لناحية تبادل البرامج والأساتذة والطلاب بين الجامعتين وتعزيز تعليم اللغة الإسبانية والانفتاح على الحضارة المكسيكية والمشاركة في النشاطات والأبحاث المشتركة.

من جهته، عبر السفير المكسيكي عن سعادته بتواجده في الجامعة اللبنانية، مشيرا إلى أهمية توقيع الاتفاقية بين الجامعتين لجهة تطوير التعليم العالي وتبادل الخبرات والطلاب والمنشورات العلمية والبرامج الأكاديمية.

كما شدد السفير المكسيكي على أهمية توفير الفرص لتعزيز الروابط العلمية والثقافية بين الجامعة الوطنية والجامعات المكسيكية، مبديا استعداده لدعم إقامة الأنشطة الثقافية والبحثية المشتركة. 

 

 أيوب استقبل طالبتين فازتا بالمرتبة الثانية في شهادة الثانوية العامة واختارتا الانضمام الى اللبنانية

وطنية - إستقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب في مكتبه في مبنى الإدارة المركزية - المتحف، الطالبتين سمر حسين سويد، وليا محمد أيوب، اللتين فازتا بالمرتبة الثانية على صعيد لبنان، في شهادة الثانوية العامة - فرع الاجتماع والاقتصاد.

وابلغت الطالبتان سويد وأيوب رئيس الجامعة، رغبتهما "بالانضمام إلى طلاب الجامعة اللبنانية عبر كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، إيمانا منهما بمستوى الجامعة الوطنية".

ووضعت الطالبتان الرئيس أيوب في أجواء العروض والمنح التي قدمت لهما للانتساب إلى عدد من الجامعات الخاصة، لكنهما فضلتا الجامعة اللبنانية، باعتبارها الأقوى على مستوى التعليم العالي في لبنان. 

 

ريشة مهرجان وسائل الإعلام” للمشاريع المميّزة لطلاب

بوابة التربية: أقام قسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع مجلس طلاب الفرع، حفل تصنيف إنتاجه المرئي والمسموع للعام الجامعي 2018 – 2019، وذلك في قاعة الدكتور وسيم حجازي في الكليّة.

حضر  الحفل  مدير الكلية الدكتور عماد بشير ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان الدكتور حبيب رمال ولجنة تحكيمية من أساتذة الكلية وعدد من الطلاب.

وبعد عرض المشاريع المتنافسة أمام لجنة التحكيم والحضور، سُلّمت “ريشة مهرجان وسائل الإعلام” للمشاريع الثلاثة الأولى، وهي:

1-  حملة إعلانية لقهوة أدونيس (رفيف فنيش – سابين علامة)

2-  حملة إعلانية للـ Kidzmondo (سارة ذبيان – زينب دولاني)

3- حملة إعلانية للّجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء في لبنان (سارة رعد – قمر يعقوب)

 

الدورية العلمية تنشر بحثا للدكتورة رشا شعيب عن الجينات الجزيئية

بوابة التربية: نشرت الدورية العلمية (nature communication) الصادرة عن مجموعة (Nature) العالمية بتاريخ 19 تموز 2019 بحثًا للدكتورة رشا شعيب باعتباره بحثًا أساسيًّا (fundamental research)، تعاونت فيه مع باحثين من جامعة السوربون في باريس.

ومن بين أكثر من سبعة أبحاث أجرتها ونُشرت في مجلات علمية عالمية مُحكّمة، تناولت الدكتورة شعيب في بحثها الأخير تقنيّات جديدة تسمح للباحثين برؤية وتشكيل تكتلات الـ (RNA) وهو المرحلة الانتقالية بين الحمض النووي (DNA) والبروتين، ولهذه الأبحاث أهمية كبيرة في مجال دراسة الـ (RNA) والجينات الجزيئية.

السيرة الذاتية للدكتورة شعيب حافلة بالتميّز، فبعدما صُنّفت من الأوائل في لبنان في نتائج شهادة الثانوية العامة، دخلت إلى كلية العلوم في الجامعة اللبنانية ونالت منها شهادتي الإجازة في العلوم الطبيعية والماستر في الجينات والصحة، وبعد تفوقها على دفعتها في الماستر (2) حصلت على منحة من الجامعة اللبنانية والمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان وفرنسا لمتابعة الدكتوراه في الجينات الجزيئية في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية بالاشتراك مع جامعة مونبلييه في فرنسا حيث تخرجت عام 2016.

وبعد إنهائها أبحاث ما بعد الدكتوراه (Postdoctoral research) في جامعة السوربون في باريس، بدأت شعيب مسيرتها المهنيّة كمُحاضرة في عمادة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية وكباحثة في الجامعة الأميركية في بيروت.

وأعلنت الدكتورة شعيب إنجازها، بالتعاون مع البروفسورة هالة محتسب من الجامعة الأميركية في بيروت، كتابًا علميًّا سيصدر خلال أشهر عن دار النشر العالمية (Jenny Stanford Publishing) يتناول دور النانوجزيئيات في علاج الأمراض السرطانية.

وإضافة إلى نشاطها البحثي والأكاديمي، تتابع الدكتورة شعيب دراستها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية (5) – قسم الفنون والآثار (Archeology)، سعيًا منها لدراسة العلاقة بين الجينات البشرية والحضارات في بلادنا، كما أنها عضو في مركز الأبحاث والدراسات في العلوم الإنسانية (CRESH) التابع للجامعة اللبنانية.

 

المرعبي: نتمنى ان تبصر فروع الجامعة اللبنانية النور في عكار قريبا

اللواء ـ غرد عضو كتلة المستقبل النيابية النائب الدكتور طارق المرعبي عبر "تويتر" بعد مشاركته في احتفال تخريج طلاب كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية الفرع الثالث في طرابلس قائلا:" نهنىء جميع طلابنا الخريجين في كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية في طرابلس، متمنين لهم النجاح الدائم وايجاد فرص العمل التي تناسب علمهم وثقافتهم مع تقديرنا الكبير لدور الجامعة اللبنانية التي نتمنى ان نرى فروعها تبصر النور في عكار قريبا"

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

مجلس البحوث العلمية بحث في تخصيص منح وتسهيلات جامعية لمتفوقي الثانوية العامة

وطنية - عقد المجلس الوطني للبحوث العلمية، في مقر المجلس، اجتماعا تشاوريا بين متفوقي الثانوية العامة وممثلي الجامعات في لبنان، لمناقشة آليات تقديم المنح الجامعية التي يوفرها المجلس بالتعاون مع الجامعات، سنويا ضمن برنامجه لمنح متفوقي الثانوية العامة، بهدف تقديم أفضل الفرص والامكانات للطلاب المتميزين.

وكان المجلس أطلق "برنامج منح متفوقي الثانوية العامة" في العام 2001، ويوفر البرنامج سنويا، منحا للطلاب الذين احتلوا المراتب الخمسة الأولى في فروع شهادة الثانوية العامة الأربعة، ما يساعدهم على متابعة تحصيلهم العلمي في أفضل الجامعات والظروف الأكاديمية حتى نيلهم الشهادة الاولى.

وبلغ عدد الطلاب الذين استفادوا من هذا البرنامج، هذا العام، 30 طالبا.

وشارك في الاجتماع الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزه، ورئيسة دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية أمل شعبان، وممثلو الجامعات اللبنانية المشاركة في البرنامج (الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية، جامعة القديس يوسف، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة بيروت العربية، جامعة فينيسا، الجامعة اللبنانية الدولية، جامعة البلمند، جامعة الروح القدس - الكسليك، جامعة سيدة اللويزة، جامعة رفيق الحريري) الذين توجهوا بالتهنئة إلى الطلاب المتفوقين متمنين لهم دوام النجاح والتألق.

واشار بيان للمجلس الى ان "الطلاب ناقشوا مع ممثلي الجامعات في لبنان الخيارات المتوافرة، وآليات المنح، وتسهيلات السكن والنقل، وطرحوا تساؤلاتهم وهواجسهم في سبيل اختيار الاختصاص والجامعة التي يريدون الانتساب اليها".

واشار حمزة خلال الاجتماع، الى ان "نسبة 40 في المئة من الطلاب حسموا قرارهم بينما ما زال بعضهم مترددا في الخيارات مع الاشارة الى ان اختصاص الطب ما زال يستهوي العدد الاكبر منهم، ومن ثم اختصاصا الهندسة والحقوق، بينما يقل عدد الطلاب الذين يختارون اختصاص ادارة الاعمال مقارنة مع السنوات السابقة".

ولفت لى انه "يعمل مع الجامعات على تأمين فرص ومنح جامعية للطلاب المتفوقين الذين جاء ترتيبهم في الامتحانات الرسمية بين المرتبة السادسة والعاشرة كونهم يستحقون فرصا مماثلة".

واشار البيان الى ان "وزير التربية أكرم شهيب يستقبل المتفوقين في 31 تموز الجاري في مكتبه، لتهنئتهم وتشجعيهم على متابعة مسارهم العلمي وتحقيق التميز، وأن المجلس الوطني للبحوث العلمية ينظم، في 21 آب وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الاحتفال الرسمي في السرايا الكبيرة". 

 

شهيب تسلم من المتمرنين في الثانوي درعا تكريمية ووعد بمتابعة المفاعيل المالية لمرسوم التثبيت والفروقات

وطنية - إستقبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وفدا من أساتذة التعليم الثانوي الجدد الذين عرفوا سابقا بالأساتذة المتمرنين الذين أنهوا شهادة الكفاءة في كلية التربية وتم تعيينهم في الملاك، وقدموا له درعا تكريمية عربون شكر وتقدير لدوره في حمل قضيتهم وتحقيق مطالبهم ومتابعتها حتى نالوا حقوقهم ودرجاتهم وتم توزيعهم على الثانويات الرسمية وتثبيتهم.

ورحب شهيب بالأساتذة، شاكرا "إياهم على لفتتهم الكريمة"، معتبرا أنه "قام بواجبه تجاههم". وأكد أنهم الدم الجديد في الثانويات الرسمية، لافتا إلى "النجاحات التي حققتها هذه الثانويات في الشهادات الرسمية".

وأشار شهيب إلى خطوات عديدة سوف يتابعها مع الأساتذة من أجل تحقيق استنهاض التعليم الرسمي عبر أساتذة الملاك وبالتعاون مع المتعاقدين، وذلك على الرغم من كل الضغوط وحظر التوظيف والتعاقد الجديد.

واستمع الوزير إلى مطالب الوفد لجهة تسريع البت بالمفاعيل المالية لمرسوم التثبيت ولفروقات الدرجات الست، ووعد بمتابعتها مع المعنيين.

وأشار شهيب إلى التعاون القائم مع لجنة التربية النيابية والذي سوف يتم في إطاره العمل على تعديل القانون 73 الخاص بتعويض الإدارة لمديري الثانويات والمدارس الرسمية. 

 

اعتصام لرابطتي الثانوي والأساسي الرسمي امام وزارة التربية احتجاجا على المماطلة في إقرار تعديل مشروع القانون 73/2009

وطنية - نفذت رابطتا التعليم الثانوي والأساسي الرسمي اعتصاما للمدراء المكلفين إدارة الثانويات والمدارس الرسمية، أمام وزارة التربية، "احتجاجا على المماطلة في إقرار تعديل مشروع القانون 73/2009 والرامي إلى إعطاء المديرين تعويض بدل الإدارة منذ تكليفهم"، بحسب بيان مشترك للرابطتين.

واشار البيان، الى انه "بعد الاعتصام جرى لقاء مع رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري للغرض نفسه، والتي بدورها التقت الرئيس نبيه بري، وأجرت بعدها اتصالا برئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي، أبلغته بالتوافق على "وضع المشروع عند عقد أول جلسة للمال والموازنة ليحال بعدها إلى الهيئة العامة لإقراره.

كما والتقى وفد الرابطتين وزير التربية أكرم شهيب الذي أكد "تبنيه للمطلب والسير به للوصول إلى نتائج مرضية وبأن هذا المطلب هو حق مكتسب".

بعدها تم لقاء عضو لجنة المال والموازنة النائب حسن فضل الله الذي أكد بدوره "أحقية هذا المطلب"، وأجرى اتصالا بأمانة سر لجنة المال والموازنة، لتأكيد وضعه على الجلسة واعدا بالسعي لدى رئيس مجلس النواب لإحالته إلى الهيئة العامة مباشرة، بخاصة وأنه مضى على إحالته إلى لجنة المال والموازنة منذ فترة زمنية طويلة". 

متقاعدو التعليم الثانوي: للطعن بالموازنة والاعتصام لتطبيق المادة 18

وطنية - حيت الهيئة الادارية لرابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي في اجتماعها في مقرها في الأونيسكو، "المتقاعدين الذين شاركوا في اعتصاماتنا متحملين حرارة الشمس على رغم الأوضاع الصحية للكثيرين منهم"، وحضت في بيان، "الباقين على المشاركة في النشاطات المقبلة وعدم التخلف الا لأسباب قاهرة".

واستنكرت "الظلم الذي لحق بنا من السلطتين التنفيذية والتشريعية في كل ما لحظته الموازنة من مخالفات دستورية وقانونية، والسعي مع باقي روابط المتقاعدين وبالتنسيق مع النواب الذين عارضوا الموازنة والذين جاهروا بوقوفهم معنا إلى تقديم طعن لدى المجلس الدستوري في البنود التي مست معاشاتنا التقاعدية وقيمتها الشرائية كفرض ضريبة الدخل غير المسبوقة".

ولفتت الى ان "يبقى تنفيذ المادة 18 في صدارة اهتماماتنا؛ ولن نكل ولن نتعب من المطالبة بتطبيقها بحذافيرها كما وردت في قانون سلسلة الرتب والرواتب لتعطينا زيادة 85 في المئة من المعاش التقاعدي. إن تشاطر وزير المالية في تفسير القانون ببيان - على رغم أن القانون لا يعدل إلا بقانون - لم يمس مدخولنا المادي فحسب، بل مس كرامتنا وكرامة كل من عمل بإخلاص لهذا الوطن المنهوب".

وأشارت إلى "وضع خطة تحرك واتصالات واعتصامات امام مقار الرؤساء الثلاثة، سيعلن عن الموعد المحدد للخطوة الاولى مع بداية الأسبوع المقبل".

وختمت: "استعدوا أيها الزملاء، وكونوا كثرة، وليكن شهر آب المقبل شهر النضال لاسترداد الحقوق، فما ضاع حق وراءه مطالب". 

 

جنسيتي كرامتي ناشدت وزير التربية إنهاء معاناة المتزوجات من أجنبي ومكتومي القيد

وطنية - ناشد رئيس حملة "جنسيتي كرامتي" مصطفى الشعار وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب "إنهاء معاناة الأمهات اللبنانيات المتزوجات من أجنبي ومكتومي القيد وقيد الدرس". وأشار في بيان الى ان "في كل عام يستثنى أبناء الأم اللبنانية المتزوجة من أجنبي ومكتومي القيد وقيد الدرس من التسجيل في المدارس بحجة أنه لا يوجد قرار من الوزير بذلك، فتنتهك الكرامات ويدخل الطلاب في دوامة الألم النفسي وتخرج بعض المدارس عنصريتها على الأهل وأبنائهم".

وقال: "نناشد معاليكم إنهاء هذه المهزلة فورا وذلك حرصا على مستقبل هؤلاء الأطفال، ودمتم سدا منيعا في وجه العنصرية بين المواطنين والمواطنات في لبنان". 

 

عبير دقيق الأولى في لبنان LT

اللواء ــ  حازت الطالبة عبير دقيق، إبنة بلدة حاريص الجنوبية، المرتبة الأولى في لبنان، باختصاص العلوم التربوية LT، وهي طالبة في المعهد الفني التربوي معركة.

يُذكر أنّ عبير حازت المرتبة الأولى أيضاً في مرحلة الـBT، والخامسة في لبنان في الـTS، وكانت طالبة في معاهد أمجاد الجامعية.. فألف مبروك..

 

سعد اولى في لبنان بشهادة الإجازة الفنية

وطنية - احتلت الطالبة إيمان سعد من بلدة رحبة العكارية المرتبة الاولى على صعيد لبنان في شهادة الإجازة الفنية إختصاص إدارة وتنظيم بمعدل15,58.

يشار الى أن سعد كانت قد إحتلت المرتبة الاولى بشهادة البكالوريا الفنية "BT3" في إختصاص أمانة سر إدارية في العام 2016 كما ونالت المرتبة الاولى بشهادة الإمتياز الفني في الإدارة و التنظيم في العام 2018. 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

معهد فريدي عطاالله الفني العالي الارثوذكسي في كفرعقا خرج طلاب الصفوف النهائية

وطنية - أقام معهد فريدي عطاالله الفني العالي الارثوذكسي كفرعقا - الكورة حفل تخريج طلابه للعام الدراسي 2019 - 2018 دورة "الغد الواعد" في حرم المعهد على تلة مار نهرا، برعاية وحضور رئيس مجلس ادارة المعهد نجيب بولس.

كذلك حضر النائب جورج عطالله، مديرة المعهد وجامعة Auce ندين بولس نحاس، رئيس بلدية كفرعقا الياس ساسين ، كاهن الرعية الاب اميليانوس يوسف ، مخاتير البلدة ، مديرو مدارس، معاهد، فاعليات ثقافية، تربوية، أهالي الطلاب ومدعوون.

بداية دخول موكب الخريجين، ثم النشيد الوطني، الى كلمة تقديم من الناظر العام للمعهد جورج المقدسي.

يازجي

ثم ألقى الطالب جورج يازجي كلمة فقال :"أعبر اليوم عن مشاعر طالب يتحدث باسم زملائه وزميلاته ، فخور أن نسبة النجاج التي وصلت إلى 100 % رسمت على وجوه الجميع ابتسامة كبيرة مع ان قلوبنا تخشى لحظة الفراق". كما شكر الاساتذة وكل من قاد المسيرة خاصة المديرة نادين بولس".

بولس
بدورها القت مديرة المعهد نادين بولس كلمة اكدت فيها انه من على هذا الصرح نحتفل اليوم بهذا الحدث الفريد من نوعه بالنسبة للطلاب وبالنسبة للمؤسسة، ولفتت ان "نسبة النجاح وصلت الى 100%".

ثم توجهت إلى الخريجين بالقول :"هذا النجاح وسام على صدر كل منا فشعارنا الدائم طالع الاول"، ندعوكم إلى فجر جديد في اختصاصات شتى، أنتم سفراء للدار أينما ذهبتم أنتم المستقبل لا تنسوا القيم التي علمناكم إياها ولا تنزعوا من قلوبكم المعهد، ووجهت تحية لرئيس مجلس الادارة نجيب بولس الذي كان وما زال هدفه تعليم على اعلى المستويات باقساط متدنية" .

حداد

وألقى الدكتور جورج حداد كلمة الاساتذة، توجه فيها للطلاب الذين يعبرون إلى الجامعة ورفعوا الراية بالنجاح فقال: "انتم اليوم أصحاب القرار انتبهوا إلى خياراتكم فالتخرج هو نقطة انطلاق".

ثم وزعت الشهادات على الخريجين مع تكريم خاص للمتفوقين منهم، بعدها وصلة غنائية مع الطالب جاك مقدسي، ثم أضاءت الأسهم النارية سماء المعهد وطارت القبعات.

وفي الختام أقيم كوكتيل للمناسبة في باحة المعهد. 

 

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

  صعب للدراسات تستذكر مؤسسها بالذكرى ال 29 لرحيله

كتب محمد ع. درويش- بوابة التربية: لعل أفضل ما يكتب عن حسن صعب في ذكرى رحيله هو ما كتبه هو. فقد كان معتاداً ان يكتب مذكراته اليومية ليلاً قبل النوم، وفي مقدمة كتبها ليلة غيابه كتب: “خلقنا لنحيا، الحياة وحدها تستحق ان نكونها، وأنا اريد ان اكون، اريد ان احيا، اريد ان اتحرك، اريد ان اخلق، اريد ان اذهب إلى تونس، لأحارب من احارب في “الكسو” ولأسلم من أسلم. وهكذا كان وجودي في هذه المنظمة بعد أن اقتحمت لبنان فيها عام 1985 بعد مقاطعة خمسة عشر عاماً، لماذا فعلت ذلك؟.. لأن لبنان عربي، بل رائد في منظمة الثقافة العربية”.

ذلك هو حسن صعب في ديناميكيته التي لم تهدأ على مدار حياته، هو الازهري المستنير. الباحث في السياسة دون امتهان واحتراف، الدبلوماسي العامل على شد الاواصر في لبنان والعالم، والذي اعطى جزءاً كبيراً من حياته وجهده لندوة الدراسات الإنمائية في هدف سام هو إنماء الانسان اساس الوطن والمواطنية، وفي ممارسته لعمادة كلية الاعلام والتوثيق كانت ممارسته نظرية وعملية.

حسن صعب العربي الفاهم لجدية الترابط بين الهوية اللبنانية والهوية العربية عمل من منطلق هذا الفهم.

ومن إدراكه لأهمية التواصل بين الإسلام والمسيحية الذي منح لبنان صفة “الوطن القدوة .. المصفى الإبداعي للوحدة في التنوع، في التمدن العربي والتحضر الإنساني” والذي استفاض في الإضاءة عليه في بنائه الفكري “الاسلام وتحديات العصر”.

حسن صعب احد فرسان استنارة زمن الاحلام، في الذكرى التاسعة والعشرين لغيابه تقدم “مؤسسة حسن صعب للدراسات والابحاث ” في هذا البيان بعضاً من تقدير يستحقه هو الحالم والساعي إلى مثالية في انسان ووطن وامة.

ايها الكبير في العلم والوطنية ما زال الوطن يئن من وطأة جراح الحروب،

ايها العقلاني المترع برحيق الانماء والمحبة لكل انسان ولكل الانسان، ما زال انسان الوطن يزداد عطشا وجوعا ويفتش عن مسكن ودواء،
ايها المبشر بالحرية وداعية الاستقلال والوحدة، يا امام الحكمة، ايها اللبناني الفذ، ايها العربي المسكون بهاجس المستقبل، ايها المسلم المتنور المتفهم تحديات العصر، ان منابر بيروت مشتاقة الى كلماتك المضيئة، وان ندوات الثقافة والهيئات المتعاونة وفية لرسالتك، ولبنانك وعروبتك واسلامك ستبقى هي النبراس وهي البوصلة۔

في الإسلام : كتب في كتبه الثلاثة : “إسلام الحرية لا إسلام العبودية” و “الإسلام وتحديات العصر”، و “الإسلام والإنسان” وكأني به يصرخ وبأعلى صوته: بأن توحيد الله، هو تحرير للبشر، من كل ما يفرقهم !! لأن الله سبحانه وتعالى، هو المحرر الأول والآخر، فلم، لا يتلازم المفهوم القرآني هذا، من منطلق النظرة التوفيقية، التحاورية، الشمولية بين الديانتين العظيمتين، على أساس أن المؤسسة الإسلامية حوارية !! بدليل مجادلتها أهل الأديان والفلسفات والإيديولوجيات، بالتي هي أحسن، خصوصاً وأن رسالة المسيحية والإسلام، غايتها : إيقاظ وعي الإنسانية بالخالق العظيم، المتخلق في نظامية الكون وغائيته، وتحرير الإنسان، تحريراً شاملاً، متسائلاً أفلا لبنان : هو الملتقي الفريد للمسيحية والإسلام والتجسيد الحياتي الخلاق لتلك الرسالة؟؟

بهذا المنطق الحواري البناء، ألسنا اليوم بحاجة كأمثال الدكتور حسن صعب ؟؟

ولعل حسن صعب هو من المفكرين القلائل – ليس فقط في لبنان وإنما على امتداد العالم الإسلامي قاطبة – الذين اكتنهوا بعمق جوهر الحداثة من جهة وجوهر الاسلام من جهة اخرى، وخلص من هذا الفهم الى صياغة موقف فكري ملفت في تماسكه وتقدميته۔
فالدين، في رأيه، دعوة لا دولة، لأن الدعوة دائمة والدولة زائلة۔ والدين عقائد لااحكام لان العقائد ثابتة والاحكام تتغير بتغير الزمان والمكان، والدين اخوة لا عصبية، لان الاخوة سبيل النجاة والعصبية سبيل الهلاك، والدين ايثارية خلقية لا طائفية انانية ولا مذهبية استغلالية۔ والدين عبادات، تسمو بالنفوس لا طقوس تستهويها۔ ان الدين يغير النفس ليرسل فيها الوازع الذاتي، والذي يغنيها عن الوازع الخارجي من قانون او دولة (1)۔

في ضوء ذلك كيف فهم مفكرنا دور المسلم المعاصر من دينه؟  ولكن حسبنا ايراد بعض منطلقاته:

يؤكد مفكرنا انه يجب على المسلمين القيام بمراجعة فكرية شاملة للاسلام كدين ولتاريخهم ايضا۔ وهذه المراجعة الفكرية المنهجية ضرورية لإعادة اكتشاف حقيقة الإسلام من جديد، وإعطائها حياة جديدة على ضوء معطيات العصر الذي نعيش فيه (2)۔

باب التجدد مفتوح في الاسلام ما دام باب الاجتهاد مفتوحا۔ وعلى المسلمين ان يجددوا بالعقل والحكمة والتجربة والمصلحة جميع قواعد حياتهم ما دام هذا التجديد لا يتنافى مع ايمانهم بالله وبرسول الله (3)۔

موقف الاسلام من الحرية موضح في قوله تعالى (لا اكراه في الدين)، وفي المبدأ الاصولي المعروف: الاصل في الاشياء الاباحة۔ والحرية في الاسلام هي المبدأ الاول والاخير للخلق والكينونة والصيرورة۔ فالله حرية، والخلق حرية۔ والانسان حرية۔ (4)۔

ان الاسلام من خلال القرأن ومن خلال الحديث ترك قضية الدولة واصولها وتنظيمها وشكلها لارادة الانسان۔ وعليه فالخلافة او الدولة في الاسلام بعد الرسول هي مولود ارادي انساني صرف (5)

هذا الفهم المتجدد للدين انعكس على تصورمفكرنا للعلاقة بين العلمنة والاسلام۔ فهو يفرق بين العلمانية الملحدة التي ترفض الله، وهي مجال رفض بالنسبة له، ودين العلمنة التي لاتغني الالحادية بل الحرية الاعتقادية، اي ان علمنة الدولة تجعلها تعتبر الاعتقاد او الالحاد امرا شخصيا۔ وهذه اللعمنة هي مجال تأييد من قبل الدكتور صعب (6)۔

وبالنسبة اليه ايضا تبدو العلمنة بمعناها الانساني العام اقرب ما تكون الى العقلنة۔ فلا تتعلق حينئذ بمعضلة تاريخية مؤسسية تجلت في المجتمع الغربي وفي المجتمعا لمسيحي اكثر مما تجلت في اي مجتمع اخر، وهي معضلة العلاقة بين الدولة والكنيسة، ولكنها تتجاوزها الى العلاقة بين العقل والدين، وبين العقل والدولة، والى ماهية دور العقل او دور الانسان في تنظيم حياته السياسية بصورة خاصة وحياته الاجتماعية بصورة عامة (7)۔

وهو يشدد دائما على ان النزعة الى العقلنة والعلمنة كالنزعة الى التدين لا يمكن ان تكون نزعة غربية او شرقية بل هي نزعة انسانية (8)۔ وان علمنة الدولة هي عقلنة الحكم وتأنيسه اقوم مستوى ممكن من العدل بينجميع المواطنين۔ والعدل هو الروح الاسلامي وهو غاية الشرع الالهي۔ ولذلك لا يمكن الا ان يتوافق الاسلام والعلمنة من حيث الروح والغاية (9)۔ وان علمنة الحكم هي تحريره وتحويله من حكم الاكراه والمنافقة الى حكم الحوار والمواثقة۔ واذا تذكرنا ان الاسلام هو دين الاقناع لا الاكراه، وانه دين التناصح لا التنافق ادركنا مدى توافق روحه مع روح العلمانية غير الالحادية (10)۔

وعلى صعيد مسألة السيادة الشعبية يرى علامتنا ان محور الالتقاء بين سيادة الشعب في الحكم الاسلامي والحكم الحديث هو في حق الاجتهاد في الحكم الاسلامي وحق التشريع في الحكم الحديث، وتعني سيادة الشعب او ما تعني بمفهومها الاسلامي حقه في الاجتهاد حول نظام الحكم الاصلح له كما تعني بمفهومها الحديث حقه في اختيار هذا النظام وفي التشريع له۔ وهكذا فمنم حق الجماعة ان ترى في النصف الاخير من القرن العشرين، في علمنة الدولة، او في الديمقراطية العلمانية متجسد العدل (11)۔

لا يكتفي الدكتور صعب بهذا الطرح العام وانما ينتقل الى وضع لبنان فيؤكد ان علمنة الدولة في مجتمع تعددي كلبنان هو فرض تقدمي ووطني ان لم يكن فرضا دينيا اسلاميا ومسيحيا لتحقيق مستوى التقدم الواحد لجميع المواطنين ولتحقيق المساواة التامة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين۔ ثم ان علمنة الدولة تعني اول ما تعني الغاء اي شكل من اشكال التمييز بين جميع المواطنين اللبنانيين باسم الدين او بحكم الطائفة وتحويل لبنان من حكم الطوائف الى حكم الشعب۔ وتصيير الالتزام تجاه الطائفة التزاما تجاه المواطن، اي تطوير نظام الحكم من ديمقراطية اسمية الى ديمقراطية حقيقية (12)۔

اما لبنانياً : ردم الدكتور حسن صعب : الهوة ما بين الفكر السياسي والحياة السياسية، وشرح البعد الوظيفي لعلاقة الحاكم بالمحكوم، الذي لايقوم سوى : على أساس الثقة والاحترام، والتكافل والتضامن، ملخصاُ علم السياسة اللبنانية، بأربعة كلمات هي : “موضوعه القدرة، وغايته الحرية”!! فكم نحن بحاجة اليوم إليك.

في العروبة والعرب وثقافة العرب ، كتب: “العرب يُبدعون مستقبلهم” ونظرة جديدة إلى الإنحاد العربي” و “الإنسان العربي، وتحدي الثورة العلمية والتكنولوجية” و “تحديث العقل العربي”.

في الثقافة والإعلام : دعا د.حسن صعب. إلى التواصل بين مختلف الثقافات، مع المحافظة على الاستقلال، والتكافؤ فيما بينها، وآمن بأن أمتنا العربية، هي أمة الثقافة، وحدد مصير ثقافتنا العربية، بأنه هو مصير أمتنا العربية، كما لفت إلى ضرورة اصطناع سياسة إعلامية ثقافية، تستند : إلى استراتيجية تخطيطية، تنشيطية، تقضي على التخلف، وتُنمي الإبداع الثقافي، الذي هو حق كل إنسان وإمكان كل إنسان بالقوة، حتى نُؤهله لإنجازه بالفعل، وهكذا كان توّاقاً إلى إرساء قواعد التلازم بين الاعلام والثقافة.

كرجل حوار : كانت كتابات الدكتور حسن صعب:

فدعا إلى الحوار !! وحاور في شؤون الإنماء، وشؤون الدين الإسلامي، كما في الحقائق المشتركة بين الاسلام والمسيحية، بصورة شفافة وصادقة والحوار عنده، هو سعي وراء حقيقة، قد نكتشفها عند الغير، أو نكتشفها معاً، في مسعانا المشترك المتضامن، المتساند !!

في الحرية : كان الدكتور حسن صعب يصرح : “هويتي هي حريتي” وأي حوار ممكن من دون حرية ؟؟ نعم هويتي في حريتي، لأ، هويتي في كينونتي، وصيرورتي الإنسانية، وحريتي هي في إنسانيتي!!

وهنا نصرخ : عن الدكتور صعب، كم نحن بحاجة إليك اليوم !! وهو القائل :”لبنان المنُعكس الحر، والباهر للوحدة، في التنوع بين البشر، سيكون كوننا المفضل، كون الحب والإبداع والسلام!!”.

في السياسة : السياسة بالنسبة للدكتور حسن صعب، هي أسس النشاطات البشرية، التي من خلالها يحقق الإنسان ذاته، ووجوده، لذا فهي أنبل الوظائف الإنسانية – السياسية هي : تساؤل العقل عن الحياة الفضلى، والمدينة الفاضلة، والقانون العادل، والنظام الحق، والحاكم الصالح، والإنسان الحر. إنه كعالم سياسي، يعتقد أن تحسين الحكم، رهن بفقه السياسة، اي بفهم حقيقتها، وقوانينها وحركياتها، فهماً مستقيماً !! إذ إن دارسي السياسة، هم : أشد الدارسين، إتصالاً بحياة المجتمع ومصيره، وبحياة الإنسان ومصيره !! إنهم مهندسون إجتماعيون، يتوقون بجهدهم العلمي المنهجي، وتفكيرهم السياسي، وإختيارهم الحياتي، للإهتداء، بهندسة للمجتمع، تكفل : أن يعيش الإنسان فيه حراً وسعيداً. أما موطن الخطأ الرئيسي في نظرتنا للسياسة، هي : أننا اعتبرناها حتى الآن، نشاطاً سلطوياً محوره: الحاكم !!

النظرة الصحيحة إليها، هي : أنها نشاط إنساني، لنشاطات الإنسانية، وحيث لاتكون هذه العلاقة، لاتكون سياسة، ولا تكون دولة، ولا يكون علم سياسة!!

في الاقتصاد السياسي : كان الدكتور صعب اول من قارب الإقتصاد والسياسة، وهنا نحن اليوم، نرى أن : الاقتصاد ليس جزءاً من السياسة، بل صنوان، يؤثران ومتأثران، كل منهما بالآخر!! فهل لإستشف الدكتور الراحل بحسه المرهف مستقبل وطنه الذي احبه؟ وأين هو الآن، ليلهمنا اليوم؟؟

نعم لقد كان حسن صعب، رجل الإنماء الرقم واحد في لبنان، فمن فكره إنبثقت: أسمى أفكار الإنماء، ومن مخيلته إنطلقت: أعظم مشروعات الإنماء، وفي كتبه: درس طلابه الإنماء، ومن ندوته : “ندوة الدراسات الإنمائية”: تخرج رواد الإنماء!! فالإنسان هو القيمة، وهو الأداة، وهو الغاية!! منه تنطلق الرؤى، وبه يتم النماء، وإليه يهدف التطور!! والتطور ما هو في المطاف الإنمائي الأخير، الذي يرتقي أعلى درجات التقدم، إلا: تحرر تام، وإنعتاق رائع!!.

الإنماء : علم وممارسة، وسيلة إنسانية، لإغناء حياة الإنسان : مادياً وروحياً، وتحسين ظروفها وتحقيق رفاهها، ودعم إبداعها !! هي وسيلة : مستقبلية المنظور، قيمية المعايير، ديناميكية المنهج، لايحد آفاقها، إلا قدرات الإنسان الموضوعية التي سعى حسن صعب، إلى تفعيلها وتفجيرها بناءاً على قناعته : بأن مدينة الغد الكونية التي يتوق اليها كل باحث إنمائي، وكل مفكر تطويري، إنما هي: مدينة حقوق الإنسان، فيها يُضحي الإنماء الحقيقي، مقترناً بالتحرر الحقيقي، وفيها يتأنسن الإنسان، بقدر ما يتحرر، وفيها يدفع الإنماء الإنسان قدماً نحو “كماله” الذاتي المنشود!!

وفي الختام يكفينا فخراً انك أسهمت في تربية أجيال، وأغنيت الفكر العربي بثمرات ستبقى ذخراً لكل راغب في خدمة مجتمعه.

مؤسسة حسن صعب للدراسات والأبحاث محمد ع. درويش

بمناسبة الذكرى ال29 لرحيل الدكتور حسن صعب 2019-7-25 :1990-7-25

الهوامش :

  1. من مداخلة للدكتور حسن صعب في الحركة الثقافية الثقافة والدين والسياسة واعادة بناء لبنان، منشورات الحركة الثقافية – انطلياس، 1985، ص 154
  2. حسن صعب، الاسلام وتحديات العصر، دار العلم للملايين، بيروت، 1971، ص 222.
  3. حول العلمانية، محاضرة د۔ حسن صعب المحاولات العلمانية في الدول الاسلامية المعاصرة، الكسليك، 1969، ص 35.
  4. توافق الاسلام مع علمنة الدولة، لسانالحال 20 حزيران 1971
  5. د۔ حسن صعب، الاسلام وتحديات العصر، المرجع السابق، ص 258
  6. حول العلمانية، المرجع السابق، ص 23
  7. لسان الحال، المرجع السابق۔
  8. حول العلمانية، المرجع السابق، ص 10
  9. المرجع السابق، ص 13
  10. لسان الحال، المرجع السابق
  11. المرجع نفسه
  12. د۔ حسن صعب، الاسلام وتحديات العصر المرجع السابق،ص 216. 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:35
الشروق
6:48
الظهر
12:22
العصر
15:30
المغرب
18:13
العشاء
19:04