X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

النافذة التربوية :: عن الجامعات في لبنان..

img


نشرت جريدة الأخبار ملحقاً خاصاً عن الجامعات في لبنان، وقد اخترنا أبرز المقالات المنشورة فيه:

تنافست المذاهب... فانتصرت المعرفة

قبل أن يصبح لبنان جمهورية، ومن قبلها متصرفية وقائمقامية وإمارة وإلى غيرها من التقسيمات الإدارية في السلطنة العثمانية وما سبقها من إمبراطوريات... كان مدرسة، والمدرسة رسالة. وأي رسالة تبدأ بكلمة. الكلمة تطورت إلى أبجدية نقلها قدموس إلى العالم، قبل أن تعود لتطبع في لبنان في أول مطبعة في الشرق الأوسط في دير مار أنطونيوس قزحيا، ومن ثم للمرة الأولى بالعربية في دير مار يوحنا الصايغ في الخنشارة.

تبدو المقدمة بأبعاد دينية. حتى في قصة قدموس تتداخل الآلهة، ولولا خطف زيوس، رب أرباب الإغريق، لأوروبا شقيقة قدموس وبحث هذا الأخير عنها لكان بقي الحرف مكانه.

لعب الدين دوراً بارزاً في ريادة لبنان على المستوى التعليمي في المنطقة. ومن تنافس الإرساليات والطوائف والمذاهب تعمّمت المعرفة وكبرت المدارس من «تحت السنديانة»، لتصبح جامعات عريقة.
في كتاب «حديقة أبيقور»، يتخيل الكاتب الفرنسي الشهير أناتول فرانس أن شبح قدموس زاره ودار بينهما حوار، جاء فيه قول فرانس لقدموس: «نحن مدينون لك بحاضر عظيم. فلولا هذه الألفباء ما دُوِّنت الخطب وما وُجدت الأساليب الأدبية، وبالتالي الأفكار الدقيقة والتجريدية والفلسفات المُتقنة التركيب. لقد أهديت اليونان والعالم أثمن هديّة»، أي الاثنان والعشرون حرفاً التي تتكوّن منها الألفباء الفينيقية، ومنها اشتُقّت جميع أبجديات العالم. ولم تظهر على سطح الأرض فكرة من دون أن تثبتها هذه الحروف وتحفظها. ولا توجد على وجه الأرض في هذه الساعة كتابة واحدة ليست مشتقة من الكتابة القدموسية. وكل من كتب اليوم كلمة مدين بالجميل للتجّار الكنعانيين القدماء».
أطلق على قدموس لقب «المعلم الأول»، ويرجح أن كلمة أكاديميا Academie اشتقت من اسمه. ومن هذا المعلم تكاثر المعلمون في لبنان لينشروا العلم والمعرفة. إرث غني وثقيل حاول المعلمون في لبنان الحفاظ عليه وتطويره ونقله بأبهى صورة رغم كل الصعاب التي عصفت بالوطن الصغير.

من روما إلى لبنان

إثر الانفصال بين الكنيستين الشرقية والغربية، عام 1054، تزايد اهتمام الغرب بالشرق، وهو ما تجسد من خلال الإرساليات التي قدمت إلى المنطقة من جهة، ومن ناحية أخرى من خلال استقدام شبان إلى الغرب للحصول على التنشئة اللاهوتية. وبحكم هذه العلاقة، وصلت طلائع الموارنة الأوائل للدراسة في روما أواخر القرن الخامس عشر. لاحقاً، جرت مساع لإنشاء مدرسة في جبل لبنان لم تلق آذاناً صاغية في الفاتيكان. إلا أن جهود الموارنة استمرت مع تقدم «البطريرك ميخائيل الرزّي بطلب جديد إلى البابا بيّوس الخامس سنة 1568 لإيجاد مكان لفتيان الموارنة حيث تتمّ تربيتهم، وليقوموا هم لاحقاً بتربية الشعب. وقد أصدر البابا غريغوريوس الثالث عشر، في ما بعد، براءة يؤسّس فيها مدرسة الموارنة في روما سنة 1584». وبحكم هذه العلاقة والتواصل أسست مطبعة دير مار أنطونيوس قزحيا عام 1585.
تواصل سعي الموارنة الحثيث للتزوّد بالعلم والمعرفة. وفي عام 1736 شدد «المجمع اللبناني» على ضرورة الدراسة ولو «بالإكراه»، مطلقاً أولى مبادرات مجانية التعليم من خلال مناشدته «كلاً من المتولّين رئاسة الأبرشيّات والمدن والقرى والمزارع والأديار، جملةً وأفراداً، أن يتعاونوا ويتضافروا على ترويج هذا العمل الكبير الفائدة، بمزيد الهمّة والنشاط... بنصب معلّم حيث لا يوجد معلّم، ويدوّنون أسماء الأحداث الذين هم أهل لاقتباس العلم، ويأمرون آباءهم بأن يسوقوهم إلى المدرسة ولو مكرهين. وإن كانوا أيتاماً أو فقراء، فلتقدّم لهم الكنيسة أو الدير ضَرورات القوت».

عام 1736 شدد «المجمع اللبناني» على ضرورة الدراسة
ولو «بالإكراه»، مطلقاً أولى مبادرات مجانية التعليم



في هذا السياق، توالى إنشاء المدارس من مدارس «تحت السنديانة» التي انتشرت في مختلف قرى الجبل، إلى مدرسة «عين ورقة» عام 1789 التي تعتبر «حجر الأساس»، وتخرجت منها نخبة من رجالات الفكر في ذلك الزمن منهم بطرس البستاني وفارس الشدياق...

شهدت الفترة اللاحقة تزاحماً بين المذاهب المسيحية على تأسيس مدارس خاصة بكل منها، فكانت مدرسة عينطورة التي أنشأها الآباء اللعازاريون عام 1834 كأول مدرسة كاثوليكية، وأسس الأرثوذوكس مدارسهم وأشهرها «زهرة الإحسان» عام 1881...

لم تغب المذاهب الإسلامية عن هذه الديناميكية، فكان تأسيس الدروز «المدرسة الداودية» عام 1861 على اسم المتصرف داود باشا، والمدرسة النكدية التي أسسها عارف النكدي في بيروت. ولدى السنة، أُسست, «جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية» عام 1878, فيما ساهم رشيد يوسف بيضون، في ثلاثينيات القرن المنصرم، بإطلاق «الكلية العاملية» لتعليم شباب جبل عامل من الشيعة والارتقاء بمستواهم التعليمي والاجتماعي.

مذهبية فوطنية... فتجارية


بقي التنافس المذهبي حاضراً، وبقوة، في مساعي الإرساليات لافتتاح مؤسسات للتعليم العالي وخاصة بين الكاثوليك من خلال الآباء اليسوعيين والبروتستانت، ونجمت عن ذلك ولادة كل من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1866 وجامعة القديس يوسف عام 1875. بقي الهدف هو التبشير ولكن من خلال التعليم. وورد في مذكرات الرئيس الأول للجامعة الأميركية، دانيال بلس، أنه «في ضوء متطلبات البلاد، أصبح إنشاء مؤسسة للتعليم العالي أمراً لا مفر منه، وعلى هذا فمن الضروري أن يأتي إنشاء المؤسسة الأولى من هذا النوع على أيدي البروتستانت، لا على أيدي اليسوعيين».

من جهته، لفت رئيس بعثة الآباء اليسوعيين الأب بلانشيه في رسالة وجهها إلى القنصل الفرنسي عام 1844 إلى «أن الأميركيين هنا. لا يمكننا أن نعمل لنصرة هذه الشعوب إلا من خلال إفشال محاولات الجمعية الأميركية ومواجهتها جهداً بجهد، ومؤسسة بمؤسسة، وأن نعطل وسائلها بأن نلجأ إلى مثلها».
وبحكم التاريخ والإمكانيات، شكلت هاتان الجامعتان المرجع الذي استندت إليه باقي مؤسسات التعليم العالي في لبنان، ولو بنسب متفاوتة.

واللافت في هذا السياق أن الجامعة اللبنانية التي تأسست رسمياً عام 1951 بموجب المرسوم 6267 لم تبصر النور بهدف «منافسة» الجامعة الأميركية وجامعة القديس يوسف، بقدر ما كان تركيزها الأساسي منصباً على إنشاء فروع لإكمال ما «هو غير متوفر في الجامعتين من فروع». لكن، على خلاف الجامعتين «البيروتيتين» اللتين نبع تأسيسهما من تنافس إرسالي بادئ الأمر، أتت الجامعة اللبنانية وليدة نضال طلاب التعليم العالي في لبنان «ومعظمهم من الجامعة اليسوعية لجعل التعليم العالي مجانياً بانتظار إنشاء الجامعة اللبنانية. وكانت الحكومة الفرنسية قد توقفت عن تقديم المنح والمساعدات لطلاب الطب والهندسة في اليسوعية في حين كانت الدولة اللبنانية تدفع مئة ألف ليرة سنوياً توزع على من يتقدم بطلب منحة ويثبت حاجته المادية لها، وذلك تحت إشراف إدارة الكليات القائمة في اليسوعية. وفي أول شهر شباط، خاض طلاب دار المعلمين والمعلمات، ومعهم طلاب كليات اليسوعية، إضراباً للمطالبة بإنشاء الجامعة اللبنانية استمر حتى 13 شباط... فقررت الدولة إنشاء دار المعلمين العليا عام 1951... في 15 تشرين الثاني 1951 أعلنت النتائج النهائية لامتحانات الدخول إلى دار المعلمين العليا: الفرع الأدبي 57 طالباً، الفرع العلمي 10 طلاب، الفرع الفني: طالبة واحدة. هكذا ولدت كلية التربية.

ولدت الجامعة اللبنانية
نتيجة نضال الطلاب لجعل التعليم العالي مجانياً


وقد خاض طلاب السنة الأولى للدار إضراباً في شباط 1952 بسبب عدم دفع المنح. وكان ذلك أول إضراب في تاريخ الجامعة اللبنانية! ثم أعلن الطلاب إضرابهم الثاني في آذار احتجاجاً على خفض قيمة المنحة. وفي عام 1952 ــــ 1953 تظاهر الطلاب في كل لبنان مطالبين بالجامعة اللبنانية. هكذا بدأت تنشأ الجامعة اللبنانية على وقع إضرابات الطلاب والأساتذة».

لكن، وعلى أهمية البعد الوطني الشامل الخارق للاصطفافات المذهبية والدينية في تأسيس الجامعة اللبنانية، إلا أنها لم تكن أولى المبادرات في هذا السياق. إذ أن الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة التي تأسست عام 1937، وقبل انضمامها إلى جامعة البلمند، «تمتاز بأنها الوحيدة التي أنشئت في لبنان بجهد خاص، وبدافع شخصي، وبدون ارتباط أو دعم من هيئات دينية أو أجنبية».

ولكن، رغم الإطار الوطني للجامعة اللبنانية، بقيت رغبات المذاهب بتأسيس معاهد للتعليم العالي الخاصة بها مستمرة. فتأسست عام 1955 جامعة «هايكازيان» من قبل «اتحاد الكنائس الأرمنية الإنجيلية في الشرق الأدنى» بهدف الحفاظ على التراث الأرمني.

من جهة أخرى، كان للمد القومي العربي والناصري الذي خيّم على لبنان منذ خمسينيات القرن المنصرم أثره على التعليم العالي. ففي خضم هذا الجو تأسست جامعة بيروت العربية. ومع أنها تابعة لمؤسسات «وقف البر والإحسان» المعلن بقرار المحكمة الشرعية السنية، فإنها ووفقاً للجمعية، في «اجتماع لها مع الرئيس جمال عبد الناصر استأذنته بأن تطلق على الجامعة اسم جامعة عبد الناصر. لكن هذا الأخير أبى وقال إن هذه جامعة للعرب فسموها جامعة بيروت العربية».

أما مرحلة الحرب الأهلية فشهدت بدورها تأسيس وترخيص عدد كبير من الجامعات ذات الخلفيات المذهبية، ومنها جامعتا سيدة اللويزة والبلمند، إضافة إلى صدور مرسومين عام 1986 بإنشاء «سبعة معاهد وكليات إسلامية أو الاعتراف بها وهي: كلية الشريعة الإسلامية، كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية، كلية إدارة الأعمال الإسلامية، معهد طرابلس الجامعي للدراسات الإسلامية، المعهد العالي للدراسات الإسلامية، معهد التمريض العالي الوطني والمعهد العالي لإعداد المعلمين. والمعاهد الثلاثة الأخيرة تابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية».

وبعد الحرب برزت على الساحة جامعات ومعاهد كثيرة نمت بشكل سريع، وكانت خلفية غالبيتها تجارية على عكس سابقاتها التي كانت في معظمها ذات صبغة مذهبية ودينية.

يتبين من خلال هذا النص الموجز لتاريخ التعليم في لبنان، ومن خلال بعض الأمثلة المنتقاة، أن التنافس المذهبي وسعي مختلف المذاهب والأديان للارتقاء بمستوى أتباعها الفكري والاجتماعي شكل حجر الأساس لريادة لبنان على المستوى التربوي في المنطقة. وبخلاف ما قد يخيّل للقارئ، نجحت المؤسسات التربوية في لبنان في الخروج من الطابع المذهبي الضيق من خلال نشر المعرفة في المجتمع اللبناني على اختلاف انتماءاته وتوجهاته مع حفاظها على «روحيتها»، من دون أن تحاول أن تفرض على طلابها أي معتقدات، وهو ما يبرهنه الاختلاط الديني والاجتماعي والمناطقي في الغالبية العظمى من المدارس والجامعات اللبنانية.


جامعات لبنان - التأسيس والتوزيع

 

 

التعليم النمطي والحداثة

ما الذي يجب ان تبحث عنه عند اختيار الجامعة

 

 

 

توزّع الطلاب بحسب الاختصاصات

 

 

 

 

توزع العاملين حسب المستوى التعليمي والجنس

 

 

 

 

الاختصاصات المطلوبة مستقبلياً ومستواها التعليمي

 

 

 

جامعة المعارف... كليات جديدة ومجمّع حديث


تشهد جامعة المعارف، منذ أن حازت الإذن الرسمي بمباشرة التدريس عام 2015، نهضة شاملة ونمواً سريعاً يؤشر إلى مدى الجهد المبذول من قبلها لمواكبة احتياجات الطلاب في لبنان من جهة، وإلى النجاح الذي حققته والذي فرض عليها السعي إلى ترخيص كليات جديدة، إضافة إلى التوسع في مناطق مختلفة وتشييد حرم جامعي في بيروت من جهة أخرى، كما يبشّر نائب رئيس الجامعة البروفسور جلال جمعة في الحوار التالي


هل لنا بمعلومات عامة شاملة عن الجامعة: كيف بدأت، تطورها اليوم وعدد الفروع؟


جامعة المعارف مؤسّسة تربويّة أكاديميّة من مؤسّسات التّعليم العالي في لبنان، باشرت التّدريس في كليّاتها الثلاث: إدارة الأعمال، الإعلام والفنون، الأديان والعلوم الإنسانيّة، عام 2015.

وحصلت من مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت بتاريخ 17/5/2017 على الترخيص لكليتيّ الهندسة والعلوم، وهي الآن بصدد الترخيص لكلية التربية، وكذلك لفرعين في النبطية وبعلبك. تعتمد الجامعة نظام الفصول الدّراسيّة، موزعة سنوياً على ثلاثة فصول: الخريف، الربيع والصيف. كما تعتمد نظام الوحدات الذي يسمح للطلاب بتسجيل عدد محدّد من الوحدات الدراسية سنويّاً. أما اللغتان المعتمدتان في التعليم فهما الإنكليزية والعربية.

■ الكليات والاختصاصات؟
تُعنى الجامعة بالاختصاصات المتنوعة وفق أرقى وأحدث النُّظم الأكاديمية والتقنيات التعليمية في إطار نموذجي يجمع بين العلم والأخلاق.
أما الكليّات والاختصاصات فهي كالآتي:
أوّلاً – كلية الأديان والعلوم الإنسانية: وتضمّ الاختصاصات الآتية:
- العلوم الإسلامية - الفلسفة وعلم الكلام - علوم القرآن والحديث - التاريخ والحضارة المقارنة - الأديان المقارنة - الترجمة واللغات.
ثانياً – كلية إدارة الأعمال: وتضمّ الاختصاصات الآتية:
- المحاسبة - الاقتصاد - العلوم المالية والمصرفية - إدارة الموارد البشرية - الإدارة العامة - إدارة الأعمال الدولية - إدارة تكنولوجيا المعلومات والنظم - التسويق.
ثالثاً – كلية الإعلام والفنون الجميلة: وتضمّ الاختصاصات الآتية:
- الإذاعة والتلفزيون - الصحافة (المكتوبة والرقمية) - العلاقات العامة - علوم الاتصال.
أما الكليات التي تم ترخيصها حديثاً فهي:
رابعاً: الهندسة وتضم الاختصاصات الآتية:
الهندسة المدنية - هندسة الحاسوب وتكنولوجيا الحاسوب - هندسة الكهرباء والإلكترونيك - هندسة الميكانيك.
خامساً: العلوم وتضم الاختصاصات الآتية:
الإحصاء التطبيقي - الرياضيات - الفيزياء - علوم الحاسوب - الكيمياء - علم الأحياء.

■ ما هي الروحية والمبادئ العامة التي ترعى عمل جامعة المعارف؟


تستلهم جامعة المعارف القيم الدينية والإنسانية السامية للجمع بين العلم والأخلاق. وتعتبر أنّ العلم رسالةٌ وفضيلةٌ وواجبٌ تقوم به في سبيل خدمة الإنسان.

■ تفرض الأساليب التعليمية الحديثة مواكبة روح العصر. هل كيّفتم طريقة التدريس مع متطلبات شباب اليوم؟


تعمل الجامعة على علاقة مميّزة تربط الأساتذة بالطلاب بنمط يُفعّل دور الطالب في التعلّم، فلا يتلقّى المعلومات فقط, بل يشارك في البحث عن المعلومة بشتّى الوسائل.

■ لا يتطابق النظري مع العملي في الكثير من الأحيان. ويجد الطلاب أنفسهم في حالات عدة أمام متطلبات وظيفية لا تشبه ما درسوه في الجامعة. بالتالي، هل تحاولون الدمج بين العملي والنظري في التعليم، ما يساعد الطلاب على التجهز بشكل أفضل؟


تعتمد الجامعة على محوريّة الطالب في عملية التعليم والتعلّم؛ لذلك تقدم للطلاب كلّ مستلزمات الدراسة التي يحتاجون إليها على مستوى التجهيزات والمختبرات، والأنشطة العلميّة، والثقافيّة، والبيئيّة، والرّياضيّة.


■ فرضت التطورات التكنولوجية والتغييرات الاجتماعية والاقتصادية، ظهور اختصاصات ومهن وقطاعات لم تكن موجودة في الماضي القريب. كيف تواكبون هذه المتغيرات؟


تعمل جامعة المعارف على مراجعة الاختصاصات كافةً بشكل دوريٍّ والتأكد من إدخال أي مادة دراسيّة جديدة أو العمل على تحضير اختصاصات ثانوية تدعم الاختصاص الأساسي. أما مستقبلاً، فبرنامج الماسترات سيواكب التغيرات بطريقة مباشرة وديناميكية.

■ يعدّ تأمين التمويل اللازم لتسديد الأقساط الجامعية الهمّ الأساسي عند معظم الطلاب. كيف تتعاملون مع هذه المسألة؟


لمساعدة الطلاب، اعتمدت الجامعة برنامجاً للمساعدات الماليّة على مستويين: وضع الطالب وأسرته الاجتماعيّ, وفي هذا المجال تقدّم الجامعة منحاً تصل في بعض الحالات الخاصّة إلى 60%؛ كما تقدّم منحاً للمتفوّقين أثناء دراستهم فيها، وللمتفوّقين في شهادة الثانويّة العامّة الرّسميّة تصل إلى 100% من أجل تشجيعهم، فضلاً عن برنامج عمل خاص بالطلاب في الجامعة، ما يسهم في تخفيف الأعباء المادية.

■ هل تساعدون الطلاب على إيجاد فرص عمل بعد التخرج؟ وكيف؟


تتميّز الكليات كافةً بالمسؤولية التي تضعها على عاتقها في المساعدة على تأمين فرص العمل لطلابها وذلك باتّباع الآلية الآتية:
- التدريب المستمر للطلاب من خلال: المقررات، النشاطات الصفية، نشاطات الجامعة ككل والزيارات الميدانية للمؤسسات بأنواعها كافةً.
- التزام الطالب بـ 240 ساعة تدريب في مؤسسة تختارها الجامعة.
- وجود مجلس استشاري متخصّص في كلّ كليّة مؤلف من شخصيات: مهنية، أكاديمية، أو من أصحاب المؤسسات، يسعى إلى بناء روابط مع سوق العمل، ما يسهّل تأمين فرص عمل للمتخرجين.
- ربط مشاريع تخرّج الطلاب بالمشاكل الحقيقية التي تعانيها مؤسسات سوق العمل.

■ هل من رسالة تريدون توجيهها إلى الطلاب الذين قد يرغبون في الالتحاق بجامعتكم؟


جامعة المعارف ليست مشروعاً تجاريّاً يبغي الرّبح، وإنّما هدفها تأمين العلم الرّاقي والمميّز للطلاب، كما تأمين حاجة الطلاب إلى شهادة تليق بهم، ما يسمح لهم بتأمين فرص العمل بعد التخرّج.

■ ما هي مشاريعكم المستقبلية؟


تقوم الجامعة بالتحضير لمباشرة التدريس في كليتي الهندسة والعلوم في العام الدراسي المقبل كما أنها بصدد الترخيص لكلية التربية المدرجة على لائحة الأولويّات. وكذلك تعمل على ترخيص فرعَي الجنوب والبقاع، فضلاً عن أنّ التّحضيرات جارية لتشييد مجمّع جامعيّ في بيروت.
وتسعى جامعة المعارف إلى بناء علاقة مميّزة مع الجامعات الأخرى في لبنان والعالم وذلك من أجل تبادل الخبرات؛ خاصّة أنّ الجامعة تسعى إلى الحصول على تراخيص الدّراسات العليا.


 

 



بعد التخرّج الجامعيّ... العبور نحو المجهول


يراود الطلاب في لبنان، على مدى سنوات الدراسة في الجامعة، حلم التخرّج والانتقال إلى الحياة العملية ظناً منهم أنّ الشهادة وحدها هي مفتاح النجاح والولوج إلى سوق العمل.

فور إنهاء التخصّص، يصطدم كثيرون بعثرات جمّة مرتبطة بتركيبة المجتمع اللّبناني وصعوبة العيش فيه، أبرزها المحسوبيات وتراجع فرص العمل بسبب الركود الاقتصاديّ واقتصار التوظيف على مجالات معينة أحياناً، إضافة إلى العمالة الأجنبية التي يستفيد منها أرباب العمل على حساب الشباب اللبنانيّ. يجد بعض الخريجين عملاً سريعاً فور التخرّج، ولكنه بعيد كلّ البعد عن توقعاتهم. إلّا أنّ الشريحة الكبرى منهم تنتظر شهوراً، أو حتى سنوات، قبل إيجاد الوظيفة المنشودة. منهم من يقبلون بالعمل أياً كان نوعه ومردوده كبداية لمشوارهم المهني عوضاً عن الانتظار الذي قد يطول، أو لكونهم المعيلين الوحيدين للعائلة، وغيرهم من يُفضّلون الصبر علّ البحث يقودهم إلى الوظيفة الحلم، فيطول الانتظار غالباً، وقد يوصلهم الوضع إلى اليأس والأسف على المجهود العلمي المبذول والتمرس في الاختصاص، فتتحوّل المشكلة من معضلة اقتصادية إلى اجتماعية فنفسية. الخوف من شبح البطالة يدفع الكثير من خريجي الجامعات إلى القبول بعمل في قطاعات لا تمتّ إلى اختصاصاتهم بصلة، وبراتب يكاد يلامس الحدّ الأدنى للأجور، وإلاّ فالخيار الوحيد هو الهجرة. حتى أصبح البعض يتساءل: ما نفع التخصّص ما دام العمل سيكون في ميدان آخر؟
خرّيجون من مختلف المناطق أنهوا تحصيلهم الجامعيّ وانطلقوا إلى معترك الحياة والبحث عن وظيفة، ماذا يقولون عن تجاربهم؟

مارك معتوق (٢٤ عاماً ــــ بعبدا) مجاز بعلوم الحياة ــــ الكيمياء الحياتية منذ عام ٢٠١٣ من الجامعة اليسوعية. يحمل ماستر في الكيمياء الغذائية (٢٠١٥)، وحصل مؤخراً على ماجستير في إدارة السلامة المرورية نتيجة لمنحة أخذها من اليسوعية ومجموعة «رينو» الفرنسية. بقي أكثر من ستة أشهر قبل أن يجد عملاً، مع العلم أنّه بحث عن وظيفة في اختصاصين اثنين من تخصصي الماستر. بعد فترة، عمل مستقلاً في مشروعين بلديين في ميدان السلامة المرورية، واختبر قلّة الوعي في المجتمع اللّبنانيّ لأهمية تأمين سلامة الطرقات للمشاة ولمختلف مستخدمي الطرق، وهو ما تجلّى برفض بلديات عدة لهذا الاختصاص وعدم استعدادها لتخصيص الأموال له. في ميدان الكيمياء الغذائية، وجد عمله الأوّل، لكنه لم يكمل مع الشركة لأنّ الوظيفة لم تكن موجّهة له كخريج جامعيّ، ويمكن بالتالي لأيٍّ كان العمل فيها. وهو ما دفعه إلى اختيار التدرّج في شركة أخرى ما قد يُسهّل العمل في اختصاصه، وإذ به يصطدم بدوام عمل طويل ومرهق.
يقول مارك: «أرسلتُ أكثر من ١٠٠ سيرة ذاتية لي عبر البريد الإلكترونيّ خلال ستة أشهر أي منذ أن بدأت بالبحث عن وظيفة، وأجريتُ حوالى ٥٠ إلى ٦٠ اتصالاً مع الشركات للتأكد من تسلّم سيرتي الذاتية وللسؤال عن الشغور لديهم. لكن عدداً قليلاً منها تجاوب معي. ولحسن الحظ وجدت مؤخراً وظيفةً تتعلّق باختصاص إجازتي».
ويضيف: «سوق العمل شكّل بالطبع مشكلة لي، نظراً إلى ارتفاع البطالة وتدني الأجور وطول دوام العمل. كذلك، ليس سهلاً على خرّيج علوم الحياة ــــ الكيمياء الحياتية أن يجد عملاً، ومن الصعوبة على من تخصّص في السلامة المرورية إيجاد وظيفة نظراً إلى كونها تتطلب وعياً مجتمعيّاً. حتى أنّ المنظمات غير الحكومية المهتمة بهذا القطاع لم تبدِ رغبتها بتوظيف خريج هذا الاختصاص. حالياً أنا مرتاح في عملي مع أنّ الأجر ليس مرتفعاً، ولكنه يبقى أفضل من عروضات العمل السابقة مع وجود عدة حوافز كإمكانية التدرّب والسفر والتقدّم مع تطوّر المؤسسة».

حليم نقور (٢٤ عاماً ــــ المتن) مجاز في إدارة الأعمال من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية (cnam) وينجز دراسة العلوم السياسية في الجامعة اللّبنانية. عمل في اختصاصه فور تخرّجه لكنّ عمله لم يكن على قدر التوقّعات. يُذكّر حليم الذي يعيش حالياً في إسبانيا أنّ الرواتب «وصلت سابقاً في لبنان إلى حدّ مقبول لتعود فجأة وتهبط من جديد». ويرجع المعضلة إلى «عدم اهتمام الدولة بالموضوع واعتياد الشعب على عدم حصوله على حقوقه وهو ما يُمثّل المشكلة الأساسية».

رزق الله الحايك (٢٦ عاماً ــــ عمشيت)، مجاز في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية وهو ينجز رسالة الماجستير. عمل في اختصاصه ولكن ليس فور تخرّجه. يعتبر أنّ «سوق العمل محدودة وغير عادلة»، وأنّ وظيفته الحالية لا تناسب تطلعاته لأنها مؤقتة وغير خاضعة لقانون العمل مع غياب إمكانية الترقية. ويرى أنّ «الاقتصاد يقوم على قطاعات محدودة لا تولّد وظائف ذات قيمة مضافة عالية، ويتم التركيز على الخدمات ممّا يخلق اقتصاداً ريعياً. كما أنّ سوق عمل البلد محدود ما يؤدي إلى تدني فرص العمل فيه. يضاف إلى ما سبق عدم مواءمة المناهج الجامعية مع سوق العمل، والارتفاع في نسبة المتعلمين وخريجي الجامعات، وهو ما يشكل نقطة إيجابية على الصعيد الاجتماعيّ، ولكن يضغط على سوق العمل». ويضيف أنّ الأزمات التي تحيط بلبنان كالنزوح تُفاقم المشكلة ولكنّها ليست المُسبّب لها. ويختم بأن «تخلّي الدولة عن دورها الاقتصادي الموجّه يدفع بالمواطن إلى البحث عن الربح السريع المُتمثل في العقارات والمضاربات التي لا تولد فرص عمل بل تخلق كتلة نقدية تزيد من التضخم».

ميلودي الصياح (٢٥ عاماً ــــ كفرشيما). تحمل إجازة جامعية في اختصاص قابلة قانونية (sage-femme) من الجامعة اللبنانية ــــ فرع الحدث. عملت في اختصاصها منذ كانت في السنة الجامعية الثالثة. وهي اليوم في صدد السفر إلى النمسا لأنها لم تعد ترغب بالعمل في لبنان. فرغم وفرة فرص العمل في اختصاصها في كلّ المؤسسات الاستشفائية وشركات الأدوية والتأمين والمدارس... إلّا أنّ المشكلة تكمن في ساعات العمل المفروضة في المستشفيات وفي الراتب.

جوسلين موسى (٢٧ عاماً ــــ منجز العكارية)، مجازة في الصحافة من الجامعة اللبنانية. بدأت مسيرتها المهنية سريعاً في تلفزيون لبنان حيث عملت أحد عشر شهراً ولكن براتب منخفض يعادل ٨٠٠ ألف ليرة تقريباً، إلى أن تركت العمل بسبب توقف بثّ البرنامج. انتقلت للعمل مع إحدى المنظمات غير الحكومية الناشطة في شمال لبنان، ولكن في غير اختصاصها أي بالأمن الغذائي وسبل العيش، وراكمت خبرة ثلاث سنوات ونصف. لاحظت جوسلين التي تسكن حالياً في القبيات تقدير الأجنبي الكبير لعملها حتى في أبسط الأمور على خلاف معاملة ربّ العمل اللّبنانيّ «الذي يُحطّم أحياناً العامل». وتشير إلى أنّ «العودة إلى ميدان الصحافة مهمة صعبة لأنّ كلّ المؤسسات تشترط الخبرة، ناهيك عن الشرخ بين المواد النظرية المكتسبة في الجامعة والخبرات العملية التي تفرضها سوق العمل، عدا عن الراتب المتدني».

مهى الخطيب (٣٠ عاماً ــــ شبعا) مجازة في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية وتستكمل حالياً رسالة الماجستير. لم تجد سريعاً عملاً بعد تخرّجها، وقد شكّلت سوق العمل مشكلة بالنسبة لها. تعمل حالياً في اختصاصها الجامعيّ ووظيفتها تتناسب مع توقعاتها. ترى مهى التي تسكن في بيروت أنّ «الاختصاصات التي يتمّ اختيارها من قبل الطلاب تختلف عن تلك المطلوبة في سوق العمل، فيصبح الطلب متركّزاً في مجالات معينة دون سواها. كما أن هناك مشكلة المؤسسات التي تشترط الخبرة ممّا يصعّب على الخريجين الجدد الالتحاق بها».

روبير الصياح ( ٢٥ عاماً ــــ علما الشعب) درس هندسة الميكانيك في جامعة الرّوح القدس ــــ الكسليك. عمل ثلاثة أشهر في اختصاصه فور التخرّج لكنّه لم يكمل فيه «لأنّ المعمل لم يكن يريد تثبيته وبالتالي دفع أجرة مهندس». ونظراً إلى كونه بلا وظيفة منذ ستة أشهر، قرّر السفر إلى الإمارات العربية المتحدة علّه يجد عملاً فيها. ويوضّح: «شكّل سوق العمل مشكلة كبيرة بالنسبة لي. قدّمت على عدّة مواقع وتواصلت مع عدّة شركات أعرف فيها بعض المهندسين، لكنّ الجميع قالوا لي إنّ العمل خفيف وما من أحد يوظّف اليوم. وبعد أن وزّعت حوالى ١٥٠ سيرة ذاتية لي، لم يتواصل أحد معي ولم أقم بأية مقابلة عمل، وهذا ما خلق أزمة لديّ وتلاشى الأمل بالوصول إلى هدفي، فقررت السفر إلى الخارج بحثاً عن فرصة عمل غير أنّ لا شيء مضموناً، لأنّ الحصول على تأشيرة عمل بات أمراً صعباً».

جاد فرحات (٢٥ عاماً ــــ فرن الشباك)، حائز إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية ويعمل في مجال اختصاصه، بعدما بقي لفترة عاطلاً عن العمل إثر التخرج، مع العلم أنّه يطمح إلى وظيفة أفضل.

علاء سعد (٢٦ عاماً ــــ مهندس معماري داخلي) تخرّج من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، ويعتبر أنّ سوق الهندسة في لبنان متعثّرة بغياب المشاريع. يعمل حالياً في وظيفة لا تمتّ إلى اختصاصه بصلة وهو غير مرتاح فيها. يوضح المهندس العشريني أنّه بدأ بالبحث عن عمل آخر في غير اختصاصه لأنّه ملّ من الوضع الراهن.

ماريا الحاجّ (٢١ عاماً ــــ أبلح). تحمل إجازة في علوم الحياة من الجامعة اللبنانية. بعد ثمانية أشهر على تخرجها والبحث المضني عن وظيفة، وجدت عملاً في اختصاصها. ترى أنّ «هناك مشكلة في سوق العمل نظراً إلى غياب فرص العمل أساساً ولكون كل المؤسسات تطلب خبرة عملية، وللأسف لا يملك الخريجون الجدد هذه الخبرة». ابنة العشرين ربيعاً سعيدة حالياً بعملها الذي لا يبعد كثيراً عن مكان سكنها ونظراً إلى الخبرة التي بدأت باكتسابها، لكنها لا تخفي رغبتها بالوصول إلى مركز أهمّ في شركة لامعة مع راتب أفضل.


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:35
الشروق
6:48
الظهر
12:22
العصر
15:30
المغرب
18:13
العشاء
19:04