X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-2-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التربوي:

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

البيان الوزاري: رؤية متكاملة ولكن فضفاضة

د. أيمن عمر – باحث في الشؤون الاقتصادية والسياسية ـ النهار ــ لأول مرة في تاريخ البيانات الوزارية، يقدّم البيان الوزاري لـ "حكومة في مواجهة التحديّات" العتيدة رؤية متكاملة وواضحة وشاملة، وهي محددة المعالم والتوقيت. وتتماهى كثير من بنود هذا البيان مع الخطوط العريضة لمطالب ثورة 17 تشرين. ولكن هذا البيان بمجمله هو فضفاض وعام، يصلح لأن يكون مقرراً دراسياً أكثر منه خططاً عملانية تتناسب مع الأزمة الراهنة وأسبابها وخصوصية البيئة اللبنانية. وتبدو واضحة البصمات الأكاديمية لواضعي هذا البيان. لذلك كان الأولى عدم الاستفاضة النظرية والإنشائية، واقتصاره على بنود محددة جداً التي تعالج المشاكل وتلامس حاجات الناس الأساسية، والمتماهية مع متطلبات الثورة التي انبثقت منها هذه الحكومة، فلولا الثورة لما شاهدنا بالأساس هذا النمط من الحكومات. وقد تضمن البيان خططاً أفلاطونية صعبة التحقيق في ظل غياب التضامن الوطني واشتداد الصراع في المنطقة. وفي الغوص ببعض تفاصيله، نجد ما يلي:

- في البند المتعلق بلبّ ومحور الأزمة الحالية وهو الأزمة النقدية والمصرفية، وبالرغم من تأكيد البيان على "استعمال الآليات المناسبة والضرورية في سبيل حماية أموال المودعين والمحافظة على سلامة النقد"، إلا أنه لفتني ورود عبارة "تنظيم سحوبات العملاء وتأمين التحويلات المالية للمرضى والطلاب اللبنانيين في الخارج". وهذا يعتبر تشريعاً وقوننة لـ "الكابيتال كونترول" الواقع بالممارسة الفعلية وإقرار للإجراءات الحالية المتبعة من المصارف، وهذا بحد ذاته يُكرّس حالة اللا ثقة القائمة بالقطاع المصرفي. وإن المحافظة على سلامة النقد هو هدف عام فضفاض لا بد من ذكر الآلية المناسبة لتحقيق ذلك لبثّ وإعادة الثقة إلى الشعب اللبناني كما ذكر البيان في مقدمته.

- في البند المتعلق بضبط الدين العام وخدمته، ركّز البيان على خفض خدمة الدين عبر تخفيض معدلات الفوائد، واعتبر الحل لخفض الدين العام مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص. وكأن نفس العقلية في معالجة هذا الملف ما زالت سائدة وهي الابتعاد عن طرح موضوع هيكلة الدين العام وهو الإجراء الوحيد الفعّال في مثل الحالة اللبنانية، والذي دعت إليه مؤسسات دولية عدة منها صندوق النقد الدولي، والتهرّب من تحميل القطاع المصرفي عبء تخفيض الدين العام. والمستغرب أن البيان لم يتضمن لا من قريب ولا من بعيد موضوع الالتزامات المالية الداهمة على الأبواب في آذار ونيسان وحزيران والتي تقارب الـ 2.5 ملياري دولار، وما إذا ستُدفع من احتياطي المصرف المركزي؟ وهل لدى المصرف فعلياً هذا الاحتياطي أم هي أموال المودعين؟ أو سيُعمل على إعادة جدولة لهذه الاستحقاقات؟

- إن أنواعاً كهذه من البيانات يحتاج إلى شبكة أمان سياسي ووفاق وطني لتنفيذ بنوده ومندرجاته، وإلى فترة زمنية طويلة من الصعب توافرها في ظل ما يحدث من انقسامات داخلية واشتداد الصراع في المنطقة. وإذ تشير العديد من المؤشرات أن هذه الحكومة لن تعمر طويلاً.

- إن الحلّ العملاني للأزمنة الراهنة يبدأ عبر تكوين سلطة جديدة سبيلها هو إجراء انتخابات في أقرب فرصة ممكنة، لذلك لا بد من قانون انتخابي جديد غير طائفي ويعكس التمثيل الحقيقي لمزاج الناس وطموحاتها وبخاصة بعد 17 تشرين. الأمر الذي أغفله البيان الوزاري بل على العكس من ذلك دعا البيان إلى إدخال تعديلات وإصلاحات على قانون الانتخابات الحالي فحسب، ولم يرد على ذكر إجراء انتخابات مبكرة.

لا يمكننا إنكار أن ثمة بنوداً وأهدافاً عدة في هذا البيان جديرة بالذكر، ولكن العبرة في التطبيق. فهل تسمح الدولة العميقة وحكومة الظل الحقيقية في فقدان هيمنتها وسطوتها، بل وفي محاسبتها ومكافحة الفساد، وفي استعادة الأموال التي نهبتها لعقود من الزمن؟؟

 

دكتوراه للطالب محمد مكي عنوانها النزوح السوري وتداعياته

وطنية - النبطية - حاز الطالب محمد حسين مكي على شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية بتقدير جيد جدا، بعد مناقشة أطروحة بعنوان "النزوح السوري إلى لبنان وتداعياته الإقتصادية والإجتماعية" (حالة محافظة النبطية).

وتألفت لجنة المناقشة من: الدكتورة أنياس ابي زيد رئيسا، الدكتور معضاد رحال مشرفا، الدكتورة هويدا الترك قارئا، الدكتور رفيق عون مناقشا والدكتور حسين رحال مناقشا.

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

اتفاقية تعاون بين مجموعة ماليا وجامعة البلمند

وطنية - وقعت جامعة البلمند اتفاقية تعاون مع "مجموعة ماليا"، وذلك لتبادل الخبرات بين المؤسسستين، وتأمين التدريبات اللازمة للطلاب والخريجين، لما فيه مصلحة المجتمع.

ووقع على الاتفاقية كل من نائب رئيس جامعة البلمند لإدارة تسجيل الطلاب وإدارة شؤون الخريجين الدكتور سليم كنعان ومدير التوظيفات في مجموعة ماليا السيد روجيه فرحات، في حضور نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود، وعميد القبول والتسجيل وشؤون الطلاب بالوكالة في الجامعة الدكتور وليد مبيض، إضافة إلى إداريين من الجامعة.

فرحات

وأعرب فرحات عن "أهمية هذا التعاون، من أجل تبادل الخبرات مع جامعة البلمند، لتعزيز الأداء والانتاجية في مجموعة ماليا". كما أكد أن "هذا التعاون يعود بالمنفعة للطلاب ولمجموعة ماليا، إذ يسهم في توجيه الطلاب وتحضيرهم لمتطلبات سوق العمل، وخلق فرص توظيف لهم في المستقبل".

كنعان

بدوره، تحدث نائب الرئيس الدكتور كنعان مشيرا إلى أن "توقيع هذه الاتفاقية يشكَل خطوة إيجابية ، تتماشى مع رؤية جامعة البلمند، ورئيسها الدكتور الياس وراق، والتي تتضمّن دعم القطاع الخاص وتوفير البيئة الأكاديمية الملائمة من أجل تطوير الأفراد، خصوصا في الظروف الراهنة التي يشهدها لبنان".

وختم: "ان جامعة البلمند تؤمن بضرورة التكامل بين مؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص"، مشيرا إلى أن "التعاون مع "مجموعة ماليا" يصّب في هذا المجال، من أجل خلق مستقبل أفضل للطلاب والخريجين والشباب في لبنان".

 

دكتورة لبنانية تفوز بجائزة لوريال - أونيسكو للعلوم... "لم أتوقّع ذلك، سعادتي كبيرة"

ليلي جرجس ــ "النهار" ــ في ظل ما يشهده لبنان من غموض وأحداث مفصلية فرضت نفسها على الساحة السياسية، ارتفع اسم لبنان في مكان آخر، بارقة أمل سلّطت الضوء على إنجازات علمية حصدت ثمارها الدكتورة عبلة محيو السباعي من كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت بنيلها جائزة لوريال - أونيسكو للنساء في العلوم لعام 2020. إنها ليست المرة الأولى التي يُحقق لبنان هذا الفوز العلمي، في العام الماضي فازت الدكتورة نجاة صليبا بهذه الجائزة، التي تؤكد مرة جديدة أن لبنان يحتضن قدرات فكرية وإبداعية لا يمكن الاستهانة بها. 

لم تكن الدكتورة عبلة تعرف أن مسيرة حياتها العلمية ستقطف ثمارها بعد 30 عاماً، هي التي غاصت في علم الأوبئة والصحة السكانية وعلم الشيخوخة ودراسات أمراض القلب والسلوكيات عند كبار السن، وجدت نفسها اليوم محطّ أنظار كل اللبنانيين وبات اسمها اليوم مرفوعاً في منطقة الشرق الأوسط نتيجة أبحاثها العلمية، ويستحق هذا الانجاز الوقوف عليه مطولاً.

بعد أن تلقّت مندوبة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو السفيرة سحر بعاصيري، رسالة من الأمانة العامة للمنظمة تبلغها فيها بفوز اللبنانية البروفسورة عبلة السباعي بجائزة لوريال - أونيسكو للنساء في العلوم لعام 2020، كان لا بدّ من تتبّع خطاها حتى نعرف أكثر عن هذه البحوث وما ستضيفه هذه الجائزة من مسؤوليات عليها. ما تقوم به ليس وليد اليوم بل هو نتيجة سنوات طويلة من البحوث والعمل الدؤوب، تقول لـ"النهار": "لقد شهد لبنان تطورا ديموغرافيا بالغ الأهمية، نتيجة التحسن الملموس لخدمات الصحة العامه ما أدى إلى زيادة في العمر من 66 سنة عام 1970 الى 79 سنة حاليا. هذا التحول الديموغرافي، إلى جانب الحروب المتتالية بالإضافة إلى هجرة الشباب، كلها عوامل مجتمعية ساهمت في توسيع قاعدة المسنين بحيث ناهزت نسبتهم حوالى 12% من إجمالي السكان، وهذه من أعلى النسب مقارنة بالبلاد العربية. ومع هذه التغيرات الديموغرافية لا بد من تداعيات صحية اقتصادية واجتماعية، ومع ذلك تبقى هذه الشريحة العمرية مهمشة على صعيد التمويل والبرامج والسياسات، وهذا ما يرتب على مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والعائلة العمل لمواجهتها. والجدير بالذكر هنا، أنه مع تردي الأوضاع الإقتصادية الحالية وازدياد أعداد العاطلين عن العمل من الشباب، خسر العديد من كبار السن الدعم والغطاء الصحي الذي كانوا يحصلون عليه من خلال أولادهم المضمونين".

ومع قلة الموارد من جهة وكثرة الاولويات من جهة اخرى، إضافة إلى الكثير من العشوائية في اتخاذ القرارات غير المبنية على البيانات العلمية، وانطلاقاً من هذا الواقع، أسست البروفسورة عبلة "مركز الدراسات لكبار السن" للبحث في الحلول الأنسب والمبنية على أدلة وبراهين. "كان الهدف تسليط الضوء على هذه الفئة العمرية وإدراجها في سلم الأولويات من خلال الدراسات وانشاء قاعدة بيانات وشبكات اتصال ما بين القطاع الاكاديمي والقطاع العام والمجتمع المدني. وقد تم التركيز أخيراً على أهمية تفعيل النظام الصحي الوقائي ومساندة العائلة ودعم وتعزيز الرعاية المنزلية".

وقد شددت على "اعتبار كبار السن شركاء في التنمية وعلى ضرورة إحداث تغيير جذري في كيفية فهمنا وتعاطينا مع مفهوم التعمر وتغيير نظرة المجتمع نحوهم من نظرة نمطية سلبية الى نظرة ايجابية واعتبار طاقاتهم ثروة وطنية مهدورة، بحيث إن شريحة كبيرة من هذه الفئة ما زالت تتمتع بالنشاط والحيوية، ويحملون مخزوناً ثقافياً وعلمياً وعملياً كبيراً وهم يحتاجون الى فرص للاندماج والانخراط الاجتماعي لتعزيز قدراتهم الذهنية والصحية". لذلك أسّست البروفسورة عبلة مع شركاء لها برنامج "جامعة الكبار" في العام 2010 في الجامعة الأميركية في بيروت. تتوجه "جامعة الكبار" نحو الأشخاص الذین بلغوا من العمر خمسین سنة وما فوق، وتقدم العديد من المحاضرات المتنوعة بهدف تعزيز وتفعيل قدراتهم الذهنية والجسدية والروابط الاجتماعية بعيداً من العزلة والوحدة".

أما عن الجائزة، فلا تخفي السباعي شعورها بالقول: "سعادتي كبيرة. لم أتوقع أن يحصد لبنان للمرة الثانية على التوالي هذه الجائزة. كان هدفي دائما تسليط الضوء على هذه الفئة العمرية والعمل على ترجمة البحوث الى سياسات وبرامج فاعلة. وكنت كلما أنهيتُ بحثاً فُتح أمامي باب آخر لمزيد من الدراسات. وربما اليوم أحصد نتيجة هذه المسيرة الطويلة".

أهم الجوائز التي حصدتها السباعي:

2019: جائزة دولة الكويت مكافحة السرطان والأمراض القلبية الوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط.ويأتي تكريمها تقديراً لها على إسهاماتها المتميّزة في مجال الأمراض القلبية الوعائية. 

2014: فازت بالجائزة التي أستتها منظمة الصحة العالمية تخليداً لذكرى مديرها الإقليمي لشرق المتوسط، علي توفيق شوشة، وتُمنح هذه الجائزة للأشخاص ذوي المساهمات البارزة في تحسين المجال الصحي في منطقة الشرق الأوسط. 

 

لقاء حول تطوير سياسات الصحة والحقوق الإنجابية والجنسية لمنظمة ابعاد

وطنية - عقدت منظمة "أبعاد" بالتعاون مع مركز ترشيد السياسات "K2P" التابع لكلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، بالشراكة مع منظمة "غتماخر - لانسيت"، مشاورات وطنية تقنية حول "تطوير سياسات الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في لبنان"، في حضور ممثلين عن الوزارات ومنظمات المجتمع المدني المحلي والدولي.

وشكل المؤتمر نقطة انطلاق للمداولات غير الرسمية المتعلقة بهذا الموضوع، بهدف تحديد أولويات استراتيجية وبرامجية تدفع قدما أجندة الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في لبنان.

ورحبت مديرة "أبعاد" غيدا عناني بالحضور، مثمنة حضورهم "في هذا الوقت الحساس الذي يمر به البلد"، مشيرة إلى ان "هذا الوقت مهم جدا لدفع الجهود باتجاه اقرار السياسات والتفكير الاستراتيجي الرؤيوي وتضافر الجهود بين مختلف القطاعات الاهلية والأكاديمية، وعلى رأسهم شركاؤنا في "K2P" والقطاعات المعنية بتطوير الاستراتجيات في وطننا"، مؤكدة أن "أبعاد" و"K2P"، طورا مذكرة موجزة حول الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في لبنان بهدف البدء بحوار جدي حول هذا الموضوع".

وقالت: "ان نمط العمل في منظمة "أبعاد" يقوم على شراكة حقيقية مع الوزارات المعنية التي تعتبر المسؤول الاول عن وضع السياسات والاستراتجيات الناظمة للعمل. اليوم، سنقوم برفع نتائج هذه الاستشارات إلى الوزارات المعنية، بهدف تبنيها للتوصيات وجعلها من أولويات ميزانياتها وبرامجها".

اضافت: "علينا جميعا العمل على تطوير السياسات والقوانين بما يخدم صحة الناس وحقوقهم الجنسية والإنجابية، كما علينا العمل على توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات ذات الجودة عبر مجموعة متكاملة من التدخلات في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، بما يكفل تلبية احتياجات الفئات السكانية المهمشة".

ورأت أن "تعزيز عمليات المساءلة واستخدامها على جميع المستويات لضمان تحقيق أهداف والتزامات الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في لبنان، إضافة الى ضمان حصول المواطنين لا سيما المراهقين على جودة المعلومات والخدمات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية دون تمييز يجب ان تكون من اولويات عملنا في المرحلة اللاحقة".

 

 

مركز التراث في الجامعة اللبنانية الأميركية: آثار لبنان 1903 وملف عن لبنان الكبير

وطنية - أصدر "مركز التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأميركية طبعة حديثة لكتاب "تسريح الأبصار في ما يحتوي لبنان من الآثار للأب هنري لامنس Lammens اليسوعي (1862-1937، لمناسبة مرور 117 سنة على صدور الطبعة الأولى من الكتاب الذي يضم
312 صفحة حجما كبيرا مع الرسوم والخرائط والصور الفوتوغرافية الأصلية وفهرس الأعلام، وهو تدوين رحلة موثقة في مدننا وقرانا وجبالنا مع تفاصيلها الجغرافية والتاريخية والأثرية (منشورات مجلة "المشرق" سنة 1903).

وأعلن المركز انه للمناسبة، ينظم لقاء إعلاميا للاحتفال بإطلاق الكتاب، وبصدور العدد الجديد (الحادي عشر) من مجلة "مرايا التراث" (خريف 2019 - شتاء 2020) وفيه مقالات ودراسات توثيقية، منها: "السياحة اللبنانية في الثلاثينيات ودور بدر دمشقية في إطلاقها"، "العملة الورقية في لبنان بعد مئة سنة: من نشوء البنك السوري (1919) إلى إنشاء مصرف لبنان (1964)"، "المطاحن القديمة في قرانا: تراث يزول"، "محكمة دوما (1926) من أقدم محاكم لبنان"، "لبنان على قلم المستشرق الفرنسي فرنسوا دوياجيس De Pagès (1740-1792) بعد رحلته إلى بلادنا عامي 1770 و1771. كما صدرت في كتابه "رحلة حول العالم" (1782).

وفي العدد ملف خاص عن لبنان الكبير، وفيه وثيقة نادرة: "لا لانضمام جبل لبنان إلى سوريا، ولا لانضمام الليطاني وحرمون إلى فلسطين"، وخطاب البطريرك الحويك إلى الجنرال غورو سنة 1920 في الديمان: "لا أرضى أن يحكمنا الغير ولا أن يمس استقلال لبنان".

ويفتتح اللقاء الاعلامي رئيس الجامعة الأميركية الدكتور جوزف جبرا عند الساعة الثانية عشرة من ظهر الاثنين 17 شباط الحالي في الصالة الكبرى، الطابق الأول، مبنى رئاسة الجامعة في بيروت. وفي ختامه يتم توزيع كتاب لامنس والعدد الجديد من "مرايا التراث".

اتفاقيتا تعاون بين بيروت العربية والصليب الأحمر والأمم المتحدة للتنمية

بوابة التربية: وقعت جامعة بيروت العربية ممثلة برئيسها البروفسور عمرو جلال العدوي اتفاقيتا تعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

تقضي اتفاقية اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان، ومدتها سنة قابلة للتجديد، بتدريب طلاب كلية العلوم الصحية (اختصاص التمريض) – فرع طرابلس، حيث تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان بتوفير جميع التسهيلات المتاحة لمساعدة الجامعة على تحقيق مهمتها في مجال التمريض ضمن مركز تدريب إصابات الحروب العامل في مستشفى دار الشفاء ومستشفى دار الزهراء.

ويقوم المركز بالتدريب العملي للطلاب على المعلومات النظرية التي حصلوا عليها في الجامعة مثل تطبيق الرعاية التمريضية الأساسية للمريض، كقياس النبض وضغط الدم والحرارة بالإضافة إلى سحب الدم وإدخال الأنبوب الوريدي.

وتأتي اتفاقية التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في مجال مشروع تنمية المهارات المرتكزة على تأهيل المجتمع لمتطلبات السوق الممول من حكومة اليابان والمنفذ بالشراكة مع وزارة الصناعة في الجمهورية اللبنانية، حيث تنص على إنشاء مركز للتدريب المهني في حرم الجامعة فرع طرابلس. تنتهي مدة هذه الاتفاقية عند انتهاء المشروع أي في 31 آذار 2020 ضمناً وهي قابلة للتجديد.

كما تنص الاتفاقية على القيام بالتدريب المهني في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، إذ تقوم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بتطوير استراتيجية توعوية لاختيار المدربين والمتدربين لمركز التدريب المهني، وفي المقابل تقوم الجامعة بتطويع المدربين من أعضاء هيئة تدريس وطلاب إضافة الى الترويج للمركز عبر قنواتها في المجتمع.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

خيرالله الصفدي تمنت التوفيق لممثلي لبنان في المنتدى الشبابي بنيويورك

وطنية - تمنت الوزيرة السابقة فيوليت خيرالله الصفدي على حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "التوفيق للشباب الذين يمثلون لبنان في المنتدى الشبابي التابع للمجلس الإقتصادي والإجتماعي ECOSOC Youth Forum 2020 الذي سيعقد في نيويورك في 31 آذار المقبل". ودعتهم إلى "تخطي الحواجز من أي نوع كانت، من أجل الوصول إلى حلمهم ببناء الوطن الذي يريدون".

يذكر أن اختيار خمسة من المشاركين الشباب في التدريبات وفقا لمشاريعهم الإبتكارية كان قد تم من خلال مشروع الطريق الى ECOSOC 2020 على مراحل عدة، بالتعاون بين وزارة الدولة السابقة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب ووزارة الخارجية والمغتربين، ومنظمة الاسكوا، وبرنامج القيادات الشابة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان YLP. وسيشارك الشبان والشابات الخمسة إلى جانب شخصين تم اختيارهم من قبل YLP بنشاطات ECOSOC في نيويورك.

 

جعجع التقى مكتب مصلحة الطلاب في الحزب استكمالا للتسليم والتسلم

وطنية - التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب، مكتب مصلحة الطلاب في الحزب، في حضور الأمين المساعد لشؤون المصالح غسان يارد، ورئيس المصلحة السابق شربل خوري. وقد أتى اللقاء استكمالا للتسليم والتسلم والذي حصل بين خوري، بعد انتهاء ولايته، ورئيس المصلحة الجديد طوني بدر.

جعجع

وقد أثنى جعجع خلال اللقاء على "الجهود التي بذلها خوري ومكتب المصلحة في العامين المنصرمين والتي أحدثت نهضة ملموسة في مصلحة الطلاب، ما أدى إلى التقدم البارز الذي حققه الحزب على صعيد الإنتخابات الطالبية في مختلف الجامعات".

كما شكر "أعضاء مكتب المصلحة على جهودهم والتزامهم"، متمنيا عليهم "الإستمرار بالزخم نفسه في عملهم الحزبي إن من خلال المصلحة، أو عبر الإنخراط في المناطق".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

فرع جبل لبنان في رابطة الأساسي يستنكر ما حصل أمام مدرستي سد البوشرية

بوابة التربية: أستنكر فرع جبل لبنان لرابطة معلمي التعليم الأساسي ما جرى أمام مدرستَي سد البوشرية للصبيان وللبنات، ودعا القوى الأمنية إلى الحفاظ على السلامة العامة، وقال في بيان له:

بعد الأحداث التي حصلت في محيط مدرسة سد البوشرية الرسمية للصبيان ومدرسة سد البوشرية الرسمية للبنات وما آلت إليه من أجواء أرعبت المعلمين والطلاب يستنكر فرع جبل لبنان في رابطة معلمي التعليم الأساسي ما جرى ويدعو القوى الأمنية والشرطة البلدية إلى إتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على السلامة العامة ومحاسبة كل من يخل بالأمن ويؤكد الفرع على وقوفه إلى جانب المدرسة الرسمية وعدم القبول بأي شكل من الاشكال بالمساس بالبيئة التعليمية التي هي حق مكتسب .

تجدر الإشارة إلى أن إشكالا حصل ليل الأربعاء 12 شباط 2020، بين أشخاص على خلفية شخصية، أدى إلى سقوط سبعة جرحى، وتم توقيف خمسة اشخاص في الحادث.

 

عطاء بلا مقابل جالت على المدارس في عكار

وطنية - جال متطوعون من جمعية عطاء بلا مقابل "Donner sang compter" فرع عكار "AKKAR A1" على مدرستي الحويش و شان الرسميتين في محافظة عكار حيث كان لقاء مع الاساتذة والطلاب، تم خلاله تعريف الحضور على نشاطات الجمعية واهدافها الانسانية و لتشجيعهم على التطوع و التبرع بالدم.

 

أنشطة للمتعلمين تحفز على حماية البيئة في دار معلمي جونيه

وابة التربية: نظم مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء في دار لويس أبو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، بالتنسيق مع مركز الموارد، مجموعة متنوعة من الأنشطة الموجهة الى المتعلمين وذلك في إطار مشروع موردي، تحت عنوان “معا لبناء مواطن فاعل مبدع ومتوازن” شملت الغرفة الخضراء وزيارات ميدانية للمشروع الزراعي ومشاغل العلوم، بالاضافة الى مشاغل فنية بالتعاون مع دار الفنون.

ففي الغرفة الخضراء تم تنفيذ أنشطة للمتعلمين تحفز على حماية البيئة وترشيد الطاقة وتعزز الوعي حول أهمية الطاقة المتجددة في الحياة اليومية، للعبور نحو عالم أفضل، كما تم عرض فيلم مصور عن التلوث البيئي وكيفية الحد منه وذلك بإشراف ومتابعة من جانب المدرب ابراهيم سكر.

وفي مختبر العلوم، تم استقبال مجموعة من المتعلمين الذين نفذوا أنشطة في المختبر تتلاءم مع أهداف المنهج التعليمي، متبعين La demarche d’investigation وذلك بإشراف المدربة ميرنا مهنا.

وفي ما يتعلق بالمشاغل الفنية في دار الفنون، فقد شملت هذه الأنشطة لف الورق وتنفيذ الموزاييك، بهدف تعزيز الذكاء الفني لدى المتعلمين، حيث احتفظ كل متعلم بانتاجه الفني. وقد تم تنفيذ هذه الأنشطة بإشراف ومتابعة كل من المدربتين منى زود وعبير الاسمر.

وتابعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان مسار تنفيذ هذه الأنشطة ووجهت الشكر إلى جميع الذين واكبوا تنفيذ مشاغل موردي مع المتعلمين الذين ينتظرهم العديد من المشاغل والانشطة في دار لويس ابو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، وشجعتهم على القيام “بالمزيد من العمل الميداني التفاعلي بهدف بناء مواطن فاعل مبدع ومتوازن تحقيقا لشعار المركز التربوي “وبالتربية نبني معا”.

 

أنشطة ومشاغل بيئية وزراعية وفنية للمتعلمين في دار معلمي جونيه

وطنية - نظم مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء في دار لويس أبو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، بالتنسيق مع مركز الموارد، مجموعة متنوعة من الأنشطة الموجهة الى المتعلمين وذلك في إطار مشروع موردي، تحت عنوان "معا لبناء مواطن فاعل مبدع ومتوازن" شملت الغرفة الخضراء وزيارات ميدانية للمشروع الزراعي ومشاغل العلوم، بالاضافة الى مشاغل فنية بالتعاون مع دار الفنون.

ففي الغرفة الخضراء تم تنفيذ أنشطة للمتعلمين تحفز على حماية البيئة وترشيد الطاقة وتعزز الوعي حول أهمية الطاقة المتجددة في الحياة اليومية، للعبور نحو عالم أفضل، كما تم عرض فيلم مصور عن التلوث البيئي وكيفية الحد منه وذلك بإشراف ومتابعة من جانب المدرب ابراهيم سكر.

أما على صعيد المشروع الزراعي، فقد شارك المتعلمون في عملية فحص للتربة واختبروا زراعة البذور داخل الخيمة البلاستيكية وذلك لمقارنة تطور هذا النوع من الزراعة مع تلك المزروعات خارج الخيمة، من خلال شرح قام به المدرب سكر والمهندسة الزراعية الين مارون.

وفي مختبر العلوم، تم استقبال مجموعة من المتعلمين الذين نفذوا أنشطة في المختبر تتلاءم مع أهداف المنهج التعليمي، متبعين La demarche d'investigation وذلك بإشراف المدربة ميرنا مهنا.

وفي ما يتعلق بالمشاغل الفنية في دار الفنون، فقد شملت هذه الأنشطة لف الورق وتنفيذ الموزاييك، بهدف تعزيز الذكاء الفني لدى المتعلمين، حيث احتفظ كل متعلم بانتاجه الفني. وقد تم تنفيذ هذه الأنشطة بإشراف ومتابعة كل من المدربتين منى زود وعبير الاسمر.

وتابعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان مسار تنفيذ هذه الأنشطة ووجهت الشكر إلى جميع الذين واكبوا تنفيذ مشاغل موردي مع المتعلمين الذين ينتظرهم العديد من المشاغل والانشطة في دار لويس ابو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، وشجعتهم على القيام "بالمزيد من العمل الميداني التفاعلي بهدف بناء مواطن فاعل مبدع ومتوازن تحقيقا لشعار المركز التربوي "وبالتربية نبني معا".

 

اجتماع بين عويجان وادكار طرابلسي محوره التعليم المهني والتقني والتعليم الدامج

وطنية - إجتمعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ندى عويجان مع عضو لجنة التربية النيابية النائب الدكتور إدكار طرابلسي في مكتبها في الدكوانة .

وتم البحث في إدخال موضوع التعليم المهني وموضوع التعليم الدامج والبرامج المتخصصة لذوي الصعوبات التعلمية في المناهج التربوية الجديدة التي يعمل المركز التربوي بالشراكة مع القطاعين التربويين الرسمي والخاص على تطويرها وعصرنتها.

ووعد النائب طرابلسي بدعم المركز التربوي في مساعيه لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة.

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء