X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

بدء العمل بالرقم الموحد للمتعلمين لتشكيل الهوية التربوية الكاملة

بوابة التربية: كشف وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في اعتماد الرقم الموحد للمتعلمين في التعليم العام، وأكد أن العمل انطلق مع بداية التسجيل للعام الدراسي الحالي في مشروع الرقم الموحد في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة، ويشمل المتعلمين بين مسجل سابقا يتابع الدراسة وبين مسجل للمرة الأولى في مرحلة الروضة.

وأشار إلى أن هذا الرقم هو الخطوة الأولى في مشروع بطاقة الرقم الموحد التي تجعل من رقم المتعلم تعبيرا عن تاريخه التربوي أينما انتقل في المدارس وحتى في الجامعات في مرحلة لاحقة.

وأوضح أن هذا الرقم يمنع تكرار الإسم أـو ما يعرف بالتسجيل المزدوج في آن، كما يحول دون الغش ويكشف التسلسل الدراسي والحصول على الشهادات ويشكل الهوية التربوية الكاملة للمتعلم.

ولفت شهيب إلى أننا في العام الدراسي المقبل يصبح لدى كل مدرسة إمكانية التأكد من صحة كل البيانات لمجرد إدخال الرقم الموحد إلى نظام إدارة المعلومات التربوية SIMS  الموجود في المدارس. وأكد أن المرحلة المقبلة سوف تشمل التعليم المهني والتقني والجامعي، ما يجعل الإدارة مطلعة على كل البيانات المتعلقة بالمتعلم، وبالتالي غير محتاجة إلى وثائق إضافية.

ورأى أن الإمكانات الكبيرة التي يتيحها هذا الترقيم الوطني سوف تظهر مع تعميم استخدامه واستخراج الأرقام والمؤشرات الناتجة عنه.

 

لبنان شارك في البطولة العالمية للروبوت في الصين

وطنية - شاركت بعثة لبنان المؤلفة من وفد بطولة ARC من نادي الهرمل للروبوت والمشاريع العلمية في البطولة العالمية للروبوت والذكاء الإصطناعي Starter MAKE والتي جرت في مدينة غوانزو الصينية، بمشاركة 50 دولة واكثر من 200 فريق منافس. وجاءت مشاركة فريق الهرمل بعد تأهله الى البطولة الوطنية في بيروت وتحقيقه المركز الاول في المنافسة التي جرت في شهر نيسان 2019، في حرم كلية العلوم في الحدت، ورعتها وزارة التربية والجامعة اللبنانية، وتمكن الوفد اللبناني من اجتياز المرحلة الاولى بنجاح. وقد شهدت البطولة مستوى مرتفعا من المنافسات، وكان الفريق اللبناني هو الفريق العربي الوحيد المشارك في هذه البطولة التي تعد من اهم بطولات الروبوت الصاعدة في العالم.

 

شهيب ترأس اجتماعا لمجلس التعليم العالي واستقبل ممثل برنامج الغذاء العالمي

وطنية - ترأس وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال أكرم شهيب إجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور المدير العام للتعليم العالي بالتكليف فادي يرق والأعضاء والخبراء. وتناول البحث النقاط الواردة على جدول الأعمال واتخذ في شأنها القرارات اللازمة فأحال الملفات المطلوب درسها على اللجنة الفنية واللجنة المشتركة، طالبا إبداء رأيها في خلال المهلة القانونية.

وناقش المجتمعون موضوع المصادقات على إفادات معادلة صادرة سابقا وقرر المجلس أن المصادقة على إفادات معادلة سابقة مشروطة بالتحقق من كون حامل الإفادة المطلوب المصادقة عليها قد تسجل وفاقا للأصول وأنهى الدراسة بصورة منتظمة.

برنامج الغذاء العالمي

واجتمع شهيب مع ممثل برنامج الغذاء العالمي عبدالله الوردات في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث العمل على زيادة عدد التلامذة اللبنانيين في المدارس الرسمية المستفيدين من وجبة الطعام الباردة التي يوفرها البرنامج لتلامذة هذه المدارس من لبنانيين ونازحين، خصوصا في ظل الظروف القاهرة التي تمر بها البلاد.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

أيوب كلف الدحداح بمهام عمادة الدكتوراه في الحقوق

وطنية - اعلنت الجامعة اللبنانية، في بيان، "ان رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب كلف الدكتور خليل رشيد الدحداح (أستاذ في ملاك الجامعة اللبنانية) بمهام عمادة المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية، وذلك اعتبارا من 10 كانون الثاني 2020 لحين تعيين عميد أصيل".

السيرة الذاتية

الدكتور الدحداح حائز دكتوراه دولة في الحقوق (فئة أولى) من الجامعة اللبنانية، وهو أستاذ القانون في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية منذ عام 1998، وترأس قسم "القانون الخاص" في الكلية بفرعها الثاني بين عامي 2015 و 2019.

إضافة إلى كونه مشرفا ومناقشا للعديد من أطروحات الدكتوراه ورسائل الماستر في القانون، فقد أعد الدكتور الدحداح ونشر عشرات الدراسات القانونية في القانون الدولي وعلم السياسة والقضايا الجزائية والمدنية والقانون التجاري.

وفي رصيده عدد من الكتب القانونية من بينها "مبادئ القانون الدولي الخاص"، "الدليل في الدراسات القانونية والأعمال التطبيقية"، "مبادئ الإرث والوصية لدى مختلف الطوائف"، "تاريخ القوانين"، "قانون البناء والتنظيم المدني"، "القانون الروماني والشريعة الإسلامية في مسار التاريخ"...

 

دكتوراه بدرجة جيد جدا في التاريخ للاعلامية سحر حيدر

وطنية - حازت الاعلامية والشاعرة سحر نبيه حيدر على شهادة الدكتوراه في التاريخ بتقدير جيد جدا، حول موضوع "العنف تجاه المرأة في المجتمع اللبناني عبر التاريخ"، من خلال الصحافة اللبنانية، من العام 1920 وحتى العام 1943 أي منذ نشأة دولة لبنان الكبير.
وقد عالجت الموضوع بالاعتماد على الصحافة اللبنانية كمصدر رئيس، وبخاصة جريدتي "لسان الحال" و"النهار".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

دلال: فوز مهندس لبناني بتصميم مقر شركة عالمية في شنغهاي

وطنية - أعلن رئيس جمعية "محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" شوقي دلال، في بيان، عن "انجاز للبناني ابن راشيا الوادي المهندس ريان غسان مهنا، بفوزه بتصميم مقر شركة "علي بابا" في شنغهاي، وهي أكبر شركة للتسويق في العالم عبر الانترنت من خلال شركة "فوستر اند بارتنرز" في لندن.

واعتبر دلال ان مهنا "يؤكد أن لبنان الكبير هو بمبدعيه حيث ينشرون الإبداع والتفوق في أصقاع الأرض وما هذا التألق العالمي لريان إلا دليل على ذلك".

واوضح ان "إنجاز المهندس مهنا تمثل في تصميمه مشروع المقر العام لشركة "علي بابا" العالمية، وهي أكبر شركة للتسويق في العالم عبر الانترنت، وقد فازت بالمشروع شركة "فوستر" التي أوكلت للمهندس المعماري مهنا وضع التصميم بعد أن وجدت لديه المؤهلات والخبرة اللازمة للفوز بهذا المشروع الفائق الاهمية، وهذا مرده الى ان المهندس مهنا متخصص بالهندسة البارامترية وبرامج الالغوريثم اللازمة لحل مشاكل العوامل الطبيعية والبيئة المحيطة وتماشي البناء معها. وقد انجز العمل المطلوب منه في الوقت المحدد منه بمساعدة فريق صغير من الشركة، وكان هذا الإنجاز العالمي له الذي سجله في صفحات الإبداع".

وختم دلال: "إننا في جمعية "محترف راشيا" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان"، نوجه التهاني القلبية لمهنا وعائلته ولراشيا الوادي ولبنان على هذا الإنجاز الإبداعي الكبير الذي يثبت أن لبنان هو هذه القامات الإبداعية التي تحفر إسمها على صفحات المجد".

 

وفد الشباب القومي زار مفتي صور

وطنية - صور - زار وفد من الشباب القومي العربي، في إطار تواصله مع العديد من الفعاليات السياسية والروحية الجنوبية، مفتي مدينة صور الشيخ مدرار الحبال، الذي أعرب عن "أهمية الحوار بين مكونات المجتمع الجنوبي المحصن بقيم التعايش والتنوع الفكري والديني واستثماره لخدمة الإنسان والوطن والأمة".

واعتبر عضو المجلس التنفيذي في الشباب القومي العربي عصام فاخوري، أن "مسيرة النضال المباركة التي سطرها الزعيم جمال عبد الناصر في سنين عمره الشريف ،شكلت منارات أكيدة لجيلنا الذي حمل عناوين الكرامة وقدسية الأرض والوطن والإنسان بيارق عالية في طريق الدفاع عن الحقوق والحريات ومقارعة الفاسدين في حراك راشد يستقوي بعناصر منعة الأمة مقاومة ودماء شهداء ولا يساوم في رغيف المواطن وحقوقه وكرامته".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء