X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مقالات :: "كابوس جديد يثير مخاوف إسرائيل: قرار انسحاب اميركا من سوريا...

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تدهورالاوضاع السياسية في الكيان الصهيوني دفع بتداعيات هجوم انصار الله على شركة ارامكو الى مرتبة جديدة من الاولويات وما كادت النخب السياسية في الكيان تؤجل البحث فيها حتى ظهر امامها كابوس جديد، وهذه المرة ايضا من حليفتها الام ـ الولايات المتحدة ـ وشخص رئيسها دونالد ترامب تحديداً.

فقرار ترامب سحب قوات بلاده من سوريا حط بثقله على الساحة السياسية في الكيان الصهيوني لما له من أثر على الساحة الاقليمية عموما والكيان على وجه الخصوص، وذلك حسبما يرى المحللون العسكريون والامنيون الصهاينة.. فقد أثار القرار مخاوف إسرائيلية، وخاصة ما يتصل بنشاط إيران في المنطقة، كما أثار انتقادات من جانب حلفائه في الكونغرس لدرجة اعتبار القرار بمثابة "كابوس بالنسبة لإسرائيل".

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن المستوى السياسي والجهاز الأمني فوجئ، بقرار ترامب "التخلي عن القوات الكردية"، و"تشجيع" العمليات التركية والإيرانية في سورية.

وبحسب "القناة 13" الإسرائيلية، فإن إعلان ترامب جاء بعد ساعات من جلسة المجلس الوزاري المصغر الذي ناقش، ضمن جملة مواضيع، بينها رغبة ترامب، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020، في تجنب أية مواجهة في الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران.

وجاء أن إسرائيل ترى في التطورات الأخيرة إثباتا على أنها "لا تستطيع الاعتماد أكثر على ترامب بشأن سورية، باستثناء الدعم السياسي للهجمات الإسرائيلية".

ولفتت "القناة 13" إلى صمت نتنياهو، الذي يعقب بعد على قرار ترامب الذي اعتبر الحليف الأقرب له خلال السنوات الثلاث الأخيرة، "والآن، تدفع إسرائيل الثمن، دون أن تستطيع أن تنتقد، لتبقى وحيدة أمام التهديد المتصاعد في سورية".

من جهتها أشارت "كان حداشوت" إلى المخاوف الإسرائيلية من خطوات ترامب في الشرق الأوسط، ونقلت عن وزير في المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي تصريحات ضد خطوات ترامب.

ونقل عن الوزير وصفه لترامب بـ"الانعزالي"، وأنه لم يرد على إسقاط الطائرة المسيرة الأميركية، ولم يرد على الهجوم على "حليفته السعودية، مضيفا أن ردود الولايات المتحدة "سلبية تجاه إيران"، وأن "الانسحاب من سورية هو شارة تحذير، وخاصة بما يتصل بالنشاط الإيراني".

وعلى صلة بالقرار، نقلت عن مصدر كردي قوله إن الولايات المتحدة تخلت عن الأكراد". وقال المصدر أيضا إن الولايات المتحدة جعلت الأكراد تحت رحمة الجيش التركي، مضيفا "هذه خيانة.. هناك فوضى والناس خائفون".

وأثار قرار ترامب المفاجئ ردود فعل حادة حتى في وسط حلفائه في الكونغرس، وذهب بعضهم إلى اعتبار قرار الانسحاب بمثابة "كابوس بالنسبة لإسرائيل".

وقال السناتور ليندزي غراهام، أحد أبرز المؤيدين لترامب، إن الانسحاب "كارثة" تسهم في تموضع إيران في سورية، وعودة "داعش"، وهدد بالمبادرة إلى قرار في مجلس الشيوخ يطالب البيت الأبيض بإلغاء الانسحاب.

واعتبر قرار ترامب بأنه "عديم المسؤولية ومتهورا، يضمن سيطرة إيران في سورية، دون أن يكون للولايات المتحدة أية نفوذ فيها، ويحولها في نهاية المطاف إلى كابوس بالنسبة لإسرائيل".

وأضاف أن "القرار المتهور للرئيس يلغي كل الإنجازات، ويدهور المنطقة إلى فوضى أخرى"، واعتبر أن القرار هو "فرصة ذهبية لبداية جديدة بالنسبة لمقاتلي داعش". وبحسب غراهام "ربما يكون ترامب قد تعب من قتال الإسلام المتطرف، ولكنهم لم يتعبوا من قتالنا".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء