X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 11-9-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 *اسعد الله صباحكم بكل خير واعظم الله اجوركم بمصاب ابي عبد الله الحسين وصحبه الابرار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

 

التقرير التربوي الصحفي اليومي الاربعاء 11/09/2019

 

السفارة الاميركية عن زيارة شنكر الى لبنان: تؤكد أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار والسيادة

وطنية - أصدرت السفارة الأميركية في بيروت بيانا عن زيارة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى دايفيد شنكر لبنان. وجاء في البيان: "في التاسع من شهر ايلول الجاري، اجتمع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الادنى برئيس الحكومة سعد الحريري في السرايا الكبيرة.خلال الاجتماع، جدد شنكر تأكيد أهمية الحفاظ على أمن لبنان واستقراره وسيادته".

ويقوم شنكر بجولة في المنطقة، تتضمن لبنان والعراق وتونس والسعودية والأردن بهدف تأكيد أهمية العلاقات الثنائية، والتزام الولايات المتحدة العميق مواصلة العمل مع شركائها والحلفاء على الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخلال زيارته لبنان، سينضم الى شنكر نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى جويل رايبورن.

 

البخاري كرم المؤرخ عمر تدمري في طرابلس وقلده ميدالية الملك عبد العزيز

وطنية - زار سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري، المؤرخ البروفسور عمر عبد السلام تدمري، في منزل نجله خالد في طرابلس، مكرما إياه، حيث قلده ميدالية "الملك عبد العزيز آل سعود"، تقديرا للعطاءات المميزة، التي قدمها خلال مسيرته العلمية التأريخية، من مؤلفات ودراسات وتحقيق لكتب التراث النادرة، بحيث قارب نتاجه 200 كتاب.

حضر التكريم، الصديق المشترك للمؤرخ والسفير السعودي الشيخ منصور الخوري، قنصل لبنان في جدة وليد منقارة، قنصل لبنان في اسطنبول مازن كبارة، الإعلامي بديع قرحاني، عميد كلية الصحة في جامعة الجنان الدكتور غازي عمر تدمري، وليد غمراوي والدكتورة رشا عمر تدمري، وعدد من الأهل والأصدقاء والإعلاميين.

وأعلن البخاري: "أعد لحفل تكريم موسع للمؤرخ تدمري في سفارة المملكة في بيروت، سأدعو إليه السفراء العرب المعتمدين في لبنان"، مقدما دعوة لتدمري لزيارة المملكة، ولقاء مجلس العلماء السعوديين، وإلقاء محاضرة في العاصمة الرياض.

وتحدث عن "متانة العلاقات التاريخية، التي تربط بين لبنان والسعودية، بعروة وثقى، وعن المعرض الناجح، الذي يوثق تلك العلاقات المميزة والعميقة بعنوان "شواهد"، الذي كانت قد افتتحه سفارة المملكة مؤخرا في بيروت".

وأهدى تدمري البخاري مجموعة من مؤلفاته وتحقيقاته، بدوره، قدم له نجله خالد نسخة من مؤلفاته، وأطلعه على مجموعة الصور القديمة النادرة للحرمين الشريفين، التي تضمها مكتبته، وعلى مجموعة تاريخية من قطع كسوة وأستار الكعبة المشرفة والمسجد النبوي الشريف.

 

منظمة أبعاد: اختيار مشروع باص جينا الدار من أفضل 10 مبادرات مبتكرة على مستوى العالم لتحقيق اهداف التنمية المستدامة

وطنية - أعلنت منظمة "أبعاد"، في بيان اليوم، انه تم إختيار مشروع باص "جينا الدار" كواحد من أصل أهم 10 مبادرات مبتكرة على مستوى العالم والهادفة الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واشار البيان، الى انه تمت دعوة المنظمة للمشاركة في القمة التي ستعقد في نيويورك لتعريف هذه المبادرة أمام العديد من رواد ورائدات الإبتكار من القطاعين الخاص والعام، وقادة الأعمال الخيرية، وصناع /صانعات السياسات، والأكاديميين/ات، وكثر ممن يعملون حاليا على دعم حلول التنمية المستدامة".

وقالت مديرة منظمة "أبعاد" غيدا عناني التي ستمثل لبنان في هذا الحدث: "نشعر بالفخر الكبير لاختيارنا من ضمن أفضل عشر مبادرات على مستوى العالم، هذا من دون أدنى شك يساعد موضعة لبنان كبلد ريادي في المنصات الدولية وابراز الجهد الكبير الذي يتم القيام فيه في بلدنا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الخامس والمتعلق بتحقيق المساواة الجندرية".

واوضحت ان قمة الحلول الخاصة في الأمم المتحدة - UN Solutions Summit تعقد سنويا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال أسبوع، في نهاية ايلول. وتهدف الى تكريم والقاء الضوء على عمل الفرق والمنظمات الاستثنائية التي تضع حلولا مبتكرة تتناول أهداف التنمية المستدامة. ويتضمن هذا الحدث الخاص جلسات تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي مع صانعي/ات الحلول المختارين/ات.

واعلنت انه "منذ إنطلاقته في العام 2016، استطاع برنامج "جينا الدار" الوصول إلى الآلاف من الفئات المهمشة في المناطق النائية في لبنان، وقد قدم الباص ولا يزال خدماته المتخصصة التي تسعى للحد والتوعية من كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات. وتقول احدى صاحبات الحق المشاركة في انشطة المشروع "وجود الدعم النفسي والتوعية هو أمر أساسي لنا خصوصا وأننا نعيش في مناطق بعيدة، من المفيد لنا أن نعرف أن هناك مساحة آمنة لنا للكلام والتعبير وان هناك من يسمعنا".

وختمت: "ما يجعل باص جينا الدار مبادرة مبتكرة ذات قيمة مضافة هو قدرته على الوصول الى كافة المجتمعات في لبنان على اختلاف المناطق والقرى، إذ ننطلق من بيروت الى الشمال والبقاع، جبل لبنان والجنوب بهدف خدمة النساء والفتيات والتفاعل مع الرجال والفتيان والمسنينات وذوي الإحتياجات الخاصة لأننا نؤمن بأن العمل الإنساني يجب الا يحده شيء وألا يستثني أحدا".

جينا الدار

وذكر البيان ان باص "جينا الدار" هو باص يتنقل في عدة مناطق وبلدات لبنانية منذ انطلاقته عام 2016 مع فريق عمل متخصص ليقدم خدمات حول الوقاية والحد من جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، خصوصا اللواتي يواجهن تحديات للوصول إلى المراكز المجتمعية، ما يؤثر سلبا على إستفادتهن من الخدمات المتخصصة. وتتضمن الجلسات والخدمات التي يوفرها الباص، توعية على الحقوق القانونية للنساء والفتيات وتوعية على الحقوق الصحية والإنجابية للنساء والفتيات، وإحالة متخصصة إلى خدمات الدعم النفسي الاجتماعي والقانوني والطبي المجاني التي توفرها مراكز "أبعاد" المختصة وفقا للحاجة.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

 

كوثر حيدر حازت على المرتبة الأولى في الماستر 2 في جامعة LILLE في فرنسا

وطنية - حازت خريجة الجامعة اللبنانية كوثر مجتبى حيدر على المرتبة الأولى على دفعتها في الماستر (2) في جامعة universite de Lille - فرنسا - اختصاص البيئة الجوية - الخصائص الفيزيائية والكيميائية للجو Atmospheric environment physical and chemical properties of the atmosphere.

وتخرجت حيدر بتفوق من كلية العلوم (1) في الجامعة اللبنانية (إجازة وماستر 1 - اختصاص - كيمياء عامة)، أنجزت في الماستر 2 بحثا تناول دراسة المواد الكيميائية التي تحتوي على ذرات غير متجانسة باستخدام تقنية (two - step laser mass spectrometry).

وفي بحث الماستر 2 الذي سيشكل مقدمة لأطروحة الدكتوراه، سلطت الطالبة حيدر الضوء على دور المواد العضوية المستخدمة في الزراعة وتأثيرها على تلوث الهواء وبالتالي صحة الإنسان.

 

فيلم هيك بدن للطالب أنطوني مرشاق إلى نهائيات مهرجان إزميت الدولي للأفلام القصيرة في تركيا

وطنية - وصل فيلم خريج الجامعة اللبنانية الطالب المخرج أنطوني اسطفان مرشاق "هيك بدن" من بين 548 فيلما مشاركا، إلى نهائيات مهرجان إزميت الدولي للأفلام القصيرة (Izmit international short film festival) الذي سينظم في تركيا من 2 حتى 4 تشرين الأول المقبل.

وسينافس الفيلم اللبناني "هيك بدن" أمام لجنة تحكيم دولية، خمسة أفلام من فرنسا وبريطانيا وتايلاند وتركيا وصربيا، على أن يشارك في مهرجان بيروت للأفلام أواخر العام الحالي.

وقد أراد خريج كلية الفنون - الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية الطالب أنطوني مرشاق من خلال فيلمه - كمشروع تخرج لنيل شهادة الماستر في الإخراج السينمائي والتلفزيوني للعام الجامعي 2018 - 2019، إيصال رسالة مفادها أن الأعراف الاجتماعية في لبنان تبقى أقوى من كل القوانين، وتناول في سيناريو الفيلم عناصر الاغتصاب والقانون والعنف المنزلي وضغط الأهل والمجتمع لتوضيح ذلك.

في فيلم "هيك بدن"، تجبر الفتاة العشرينية "ليلى" على الزواج من ابن عمها بعد أن اغتصبها، وذلك بموافقة وتأييد أهلها، وبعد حفل الزفاف تعود إلى منزلها وترفض الزواج منه وتقيم دعوى ضده في المحكمة التي لم تنصفها في الحكم النهائي.

"هيك بدن" فيلم انطلق من الجامعة اللبنانية تحت إشراف الأستاذ في كلية الفنون الجميلة والعمارة المخرج بهيج حجيج، أما جنوده فهم: الكاتب والمخرج أنطوني مرشاق - خريج ماستر 2 إخراج سينمائي وتلفزيوني، الممثلة كايتي يونس - ماستر 2 تمثيل ومسرح، الممثل كميل يوسف - خريج ماستر 2 تمثيل ومسرح، مدير التصوير عماد أبو جودة - ماستر 2 تصوير.

والفيلم قصير من 17 دقيقة بإمكانات متواضعة، تمكن من خلاله المخرج أنطوني مرشاق وزملاؤه من الجامعة اللبنانية من حجز مقعد لمشاريعهم في مهرجانات دولية.

يذكر أن أنطوني بانتظار وصول عدد من الردود لمشاركة فيلمه "هيك بدن" في مهرجانات للأفلام في كل من نيويورك ولندن وبراغ وقرطاج والاسكندرية ومرمريس في تركيا وغيرها.

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

أفيوني بحث ورؤساء الجامعات إرساء نموذج عصري للتعاون: لإشراك الطلاب في خطط الحكومة بالقطاع التكنولوجي كونه فرصة للنمو

وطنية - استقبل وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني في مكتبه بالوزارة اليوم، رؤساء وممثلين عن الجامعات اللبنانية ضم رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عضو مجلس أمناء الجامعة الانطونية الوزير السابق دميانوس قطار، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو عدوي، رئيس جامعة العزم الدكتور رامز معلوف، ممثل رئيس جامعة الروح القدس الكسليك العميد بربر زيغوندي، ممثل رئيس الجامعة الاميركية الدكتور فضلو خوري رئيس قسم المعلوماتية الدكتور يوسف عصفور، مساعد رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية للمشاريع الخاصة الدكتور سعد الزين. وتغيب ممثلو بعض الجامعات الأخرى لدواع مختلفة، على أن ينضموا الى اجتماعات المتابعة اللاحقة.

وشرح أفيوني خلال اللقاء، أهداف الوزارة وخطة عملها ومشاريع التحول الرقمي التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها، سواء لدعم نمو القطاع الخاص واقتصاد المعرفة او مع البلديات التي تواصلت معها، مشددا على أهمية "التعاون والتكامل مع الجامعات اللبنانية والشباب اللبناني لبناء شراكة بين الطرفين، تسهم في هذه المشاريع وتعود بالفائدة على كل الأطراف".

وأبدى رغبته في "إرساء نموذج عصري للتعاون بين الوزارة والجامعات اللبنانية، نظرا للتكامل والأهداف المشتركة ولأهمية إشراك الطلاب في خطط الحكومة خاصة في هذا القطاع الذي يشكل فرصة نمو وازدهار لشباب لبنان".

واتفق أفيوني مع المجتمعين على "إنشاء لجنة متابعة تجتمع بشكل دوري لمتابعة خطوات التعاون الجماعية منها أو الثنائية التي يتفق عليها".

كما أعلن عن نيته "إطلاق مسابقة لطلاب الجامعات حول أفضل مشروع يمكن تنفيذه في وزارة الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا، على أن تحظى المشاريع الفائزة باحتضان ورعاية من الوزارة وأن تعطى الفرصة للطلاب لتنفيذ هذه المشاريع، ضمن إطار الوزارة وبالتعاون معها وسيتم التحضير لهذه المسابقة في الأسابيع المقبلة بهدف اطلاقها سريعا".

في المقابل، عرض رؤساء وممثلو الجامعات لإمكانات جامعاتهم للمساهمة في مشاريع الوزارة، وأبدوا حماستهم لمبادرة أفيوني والسير بها، شاكرين له "الجهد الذي يبذله من أجل اشراك القطاع الجامعي والطلاب في مشاريع العمل العام".

عدوي

بداية تحدث عدوي عن المشاريع التي تقوم بها جامعة بيروت العربية مع منظمة unido في البحرين، ومشاريع التعاون التي تقوم بها الجامعة لا سيما مع بلديات إقليم الخروب وطرابلس، مشددا على أن "الجامعة تسعى إلى تخريج طلاب لا يسعون وراء الحصول على وظيفة بل إلى تنمية قدراتهم من خلال الابتكار والابداع في المجالات التي تخصصوا فيها".

المعلوف

من جهته، شدد المعلوف على "ضرورة تعميق معرفة الطلاب بالقطاع التكنولوجي والذي يقتصر في أغلب الاحيان على التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي"، مبديا الحرص على "التعاون مع الوزارة لما يسهم في مصلحة الطلاب والوزارة على حد سواء".

أيوب

وعرض أيوب لإمكانيات الجامعة اللبنانية في القطاع التكنولوجي، والدور الذي تلعبه كلية التكنولوجيا في الجامعة مع بلديات الهرمل وعكار على سبيل المثال، داعيا إلى "إرساء قواعد حوكمة في القطاع التكنولوجي للمساهمة في تطويره".

عصفور

وتحدث عصفور عن إمكانيات الجامعة الاميركية في بيروت في القطاع التكنولوجي واستعدادها للتعاون مع الوزارة والجامعات الاخرى في هذا المجال".

قطار

ورأى قطار أن "تنوع الجامعات وانتشارها يساهم في انتشار التكنولوجيا"، داعيا الى أن يكون "التعاون بين الجامعات أكثر شمولية وهدفه محو الامية التكنولوجية".

زيغوندي

أبدى زيغوندي استعداد جامعة الكسليك للتعاون، مشددا على "ضرورة العمل لإيجاد أرضية ثابتة من التشريعات والتسهيلات الادارية التي تساهم في جذب المستثمرين".

سعد

وأخيرا، أكد سعد أن "الهدف في الجامعة اللبنانية الاميركية هو توعية الطلاب والاساتذة على أهمية الابداع والابتكار، خصوصا الطلاب في المرحلة الثانوية، وتهيئتهم على أن سوق العمل سيشهد ضمورا في الطلب على بعض الوظائف وازديادا في الطلب على وظائف أخرى بمواصفات جديدة تجاري العصر، وبالتالي على الطلاب الاستعداد، والعمل على تقبل هذا التحول".

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تعيين ممثل عن كل جامعة لتأمين التواصل بين الجانبين وتحقيق الاهداف التي تم الاتفاق عليها.

 

اعتماد ABET إلى جامعة البلمند

حصلت كلية الهندسة في جامعة البلمند على اعتماد ABET لجميع برامج بكالوريوس العلوم في اختصاصات الهندسة الخمسة:

برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية،

برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية،

برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الكمبيوتر،

برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الكهرباء،

برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الميكانيك.

وتم اعتماد جميع هذه البرامج من قبل لجنة الاعتماد الهندسي (EAC) التابعة لـABET، وهي الجهة المعتمدة عالميًا لإعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية، والحوسبة، والهندسة، والتكنولوجيا الهندسية.

يضمن اعتماد ABET إيفاء البرامج للمعايير الخاصة باعداد الخريجين المستعدين لدخول المجالات التقنية الرائدة في الابتكار والتقنيات المستجدة، والساعية إلى الإحاطة باحتياجات الرفاه والسلامة للعموم.

وأبدى رئيس جامعة البلمند البروفسور الياس الوراق في رسالة إلى العائلة البلمندية، اعتزازه بهذا الإنجاز خاصةً أنه يأتي في سياق دور الجامعة والتزامها بتحقيق التميز الأكاديمي وسعيها الدائم إلى التقدم؛ مؤكداً أن هذا الإنجاز "لم يكن من الممكن تحقيقه بدون الجهود الدؤوبة والعمل الفعال وروح الفريق الإيجابية".

من جهته اعرب نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود عن فرحه بهذا الإنجاز الذي يتزامن مع انضمامه إلى الجامعة. ورأى " إن هذا الإعتماد يأتي مؤكداً على جودة البرامج في كلية الهندسة وعلى تفاني الهيئة الأكاديمية والإدارية في الكلية. كما أنه يعزز من قدرات خريجينا التنافسية في سوق العمل إذ يؤكد أن تجربة طالب الهندسة في الجامعة مطابقة لأهم الشروط العالمية لمهنة الهندسة. كما يوسع هذا الإعتماد المجالات والفرص للتعاون الدولي مما يضفي قيمةً مضافة على برامج التعاون الدولي القائمة حالياً." كما استغنم البرفسور عبود الفرصة لشكر فريق العمل الذي عمل جاهداً للحصول على هذا الإعتماد بكل حماسة واندفاع ومهنية عالية."

إن اعتماد ABET يعتمد على مراجعة النظراء الطوعية ويحظى باحترام كبير لما له من قيمة حيوية مضافة للبرامج الأكاديمية في التخصصات الفنية، حيث الجودة والدقة والسلامة هي ذات أهمية قصوى.

تركز معايير ABET، التي تم تطويرها بواسطة متخصصين تقنيين من المجتمعات الأعضاء في ABET، على ما يجربه الطلاب ويتعلمونه. تنظر مراجعات اعتماد ABET في مناهج البرنامج وأعضاء هيئة التدريس والمرافق والدعم المؤسسي وتجريها فرق من المهنيين ذوي المهارات العالية من الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومة، مع خبرة في تخصصات ABET.

وABET هي منظمة غير حكومية لا تبغى الربح حاصلة على شهادة ISO 9001: 2015. وهي تعتمد حاليًا 4005 برنامجًا في أكثر من 793 كلية وجامعة في 32 دولة

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

قطاع الشباب في الوطني الحر زغرتا اختتم مخيمه السنوي الاول

وطنية - اختتم قطاع الشباب في هيئة قضاء زغرتا في التيار الوطني الحر، مخيمه السنوي الصيفي الاول، الذي اقيم في بلدة ايطو - قضاء زغرتا، بمشاركة عدد من مناصري التيار في المنطقة، واعضاء هيئة القضاء وقياديين.

وتخلل المخيم الذي استمر لمدة يومين، نشاطات ترفيهية ومحاضرات وندوات سياسية ثقافية واقتصادية القاها عدد من القياديين والمسؤولين في التيار، وكان للوزير السابق بيار رفول لقاء مع الشباب خلال رحلة سير في الطبيعة، كما تخلل المخيم دورات توعية عدة منها للاسعافات الاولية، والفرز من المصدر، والتوعية من حوادث السير وغيرها.

وفي ختام المخيم، اطلق منسق هيئة القضاء عبدالله بو عبدالله ومقرر مجلس القضاء نافذ فنيانوس شعلة التيار، وتحلق الجميع حول نار المخيم، في سهرة شارك فيها قياديون في التيار من كل لبنان، وتخللها تقييم لاعمال المخيم.

تحدث منسق هيئة القضاء وشكر قطاع الشباب، ومن ساهم في اعداد وتنظيم المخيم، واعدا بالمزيد من الانجازات والدعم للشباب الذين اعتبرهم مستقبل التيار وشعلته النابضة التي لا تنطفىء.

 

الشباب التقدمي كرم الطلاب الناجحين في بعلشميه

وطنية - كرم مكتب منظمة الشباب التقدمي في المتن - خلية بعلشميه، طلاب البلدة الناجحين في الشهادات الرسمية والجامعية، في لقاء أقيم بحضور وكيل داخلية المتن عصام المصري، عدد من المسؤولين والكوادر الحزبية، عناصر منظمة الشباب، فاعليات تربوية واجتماعية وحشد من أهالي القرية وذوي المكرمين.

بداية النشيد الوطني ثم ترحيب وتعريف من ماغي الدنف التي هنأت الخريجين، منوهة بجهودهم ومعلميهم وذويهم.

وأكدت أمينة سر خلية بعلشميه ريم ابي فراج في كلمتها "ان منظمة الشباب التقدمي ستبقى شعلة ومنارة تضيء دروب الشباب الصاعد، حيث العلم والثقافة أولى ثوابتنا"، لافتة إلى "ان هدف التكريم هو كسر الجليد التي صنعته السياسة، لأن ما تفرقه السياسة يجمعه العلم والمعرفة".

وتلا كلمة مكتب المتن في المنظمة مسؤول الثقافة والانشطة رواد المصري مؤكدا "ان لا سلاح لنا سوى العلم والمعرفة، ولا جيوش لنا سوى جيوش المتخرجين والعمال والفلاحين، وهذا هو سلاحنا لمحاربة الفساد والحفاظ على وحدة الجبل ولبنان".

كلمة الهيئة التعليمية لبلدة بعلشميه ألقاها الشيخ عمر ابي فراج، الذي تحدث بدوره عن اهمية العلم في تطوير وتنمية المجتمع ودور الشباب المثقف في خدمة وبناء الوطن.

المصري

وألقى المصري كلمة حيا فيها اهالي البلدة الابية، وأثنى على "المخلصين الذين يسعون لتعزيز اللحمة الاجتماعية في البلدة فوق كل التباينات والخلافات العابرة"، مشيدا ب"دور الشباب البناء"، ومنوها ب"انكبابهم على العلم واندفاعهم للانشطة الاجتماعية والتربوية الهادفة".

ولفت الى الدور الهام الذي تلعبه منظمة الشباب التقدمي بانفتاحها على الشباب وتعزيز مكاسبهم الثقافية عبر انشطتها المتعددة.

وإذ هنأ مكتب المتن وخلية بعلشميه على رفع شعار كسر جليد السياسة بالعلم والثقافة والتنوير وخلق روابط التواصل بين الاجيال الطالعة، ختم مهنئا الطلاب الناجحين ومتمنيا لهم "مستقبلا زاهرا في وطن يكون على قدر طموح الشباب".

بعدها وزعت الشهادات على الطلاب وكان حفل كوكتيل احتفاء بالمناسبة.

 

حملة للتبرع بدلاً من التطبير في عاشوراء... "كي لا تذهب دماؤنا هدراً"

بتول بزّي ــ  "النهار"ــ لم تكن المسيرة العاشورائية المركزية في #الضاحية_الجنوبية، اليوم، الحدث وحده. إحياء عاشوراء تمثّل بمبادراتٍ اجتماعية عدّة عكست ثقافة المناسبة ورسالتها الأساسية. حملة التبرّع بالدم التي نظّمتها "جمعية العطاء بلا مقابل DSC"، بالتعاون مع الجمعية العالمية "من هو الحسين" والمركز الثقافي لبلدية حارة حريك، شكّلت محطةً رئيسيةً للناس في ذكرى #عاشوراء

على طول الطريق المؤدية للبلدية، انتشر المتطوعون لتعريف المارّة على أهمية التبرّع بالدم وحضّهم على المشاركة. كما رُفعت اللافتات الدالّة على الحملة والتي تشرح آلية التبرّع وخطواتها. عدد المتبرعين صباحاً بدا لافتاً، وما لبث أن بدأ بالازدياد مع انتهاء المسيرة، فانفضّ الحشد وتوجّه الناس لـ"تقديم دمائهم على حبّ الحسين".

الكلّ يستطيع التبرّع بالدم، رجالاً ونساءً، وإن كانوا غير متأكدين من استيفائهم الشروط الصحية. فالجمعية، وبالتعاون مع مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، شكّلت فريقاً طبيّاً متخصّصاً يشرف على عملية التبرّع، إذ يملأ المشارك استمارة طبية ومن ثمّ يخضع لفحوص سريعة للتأكد من إمكانيّة التبرّع

يشير مسؤول حملات التبرع بالدم في جمعية DSC عبدو سعد إلى أنّ "ذكرى عاشوراء تشكّل حافزاً للناس للتبرّع بالدم، ونحن موجودون اليوم لتشجيعهم على الاعتياد على التبرّع بشكلٍ منتظم وليس فقط في المناسبات ووقت الحاجة".

ويشرح عبدو هدف الجمعية من إقامة هذه الحملات بالقول "إن دعوة الناس للتبرع من أجل إنقاذ حياة الآخرين يتمّ عبر طريقتين: الأولى من خلال مركز التواصل الذي يتلقّى الطلبات الطارئة من المواطنين، ويتم تلبيتها بأسرع وقت من خلال التواصل مع متبرعين سجّلوا أسماءهم مسبقاً لدينا. أمّا الطريقة الثانية، فهي عبر الحملات المتنقلة خلال العام، بالتعاون مع عدد من الشركات والجامعات والبلديات. وهذه الحملات تساهم في تعبئة بنوك الدم في المستشفيات والمراكز المشاركة معنا لتجهيزها مسبقاً لأي حالة طارئة".

أمّا "شعار الحملة هذا العام "وحدة الدم" فيجمع بين "ما تمثّل الذكرى من وحدة الناس جميعاً حول قضية عاشوراء من جهة، ووحدة الدم التي نتبرّع بها من جهة أخرى".

في الداخل، غصّت قاعة البلدية بالمتبرّعين على اختلاف أعمارهم، فيما كان للفئة الشابة من الرجال والنساء الحصّة الأكبر من المشاركة. يعتبر أحمد شعيب (29 عاماً) أنّ "مناسبة عاشوراء فرصة للعطاء وتسمح لنا بالتبرّع بالدم إلى جانب التبرّع الدوري على نحو 3 مرات خلال العام"، لافتاً إلى أنّ "مشاركتنا في الحملة التي تقيمها جمعية DSC وجمعية "من هو الحسين" لمساعدة المرضى والمحتاجين بالدمّ قد تفوق أحياناً بأهميتها إطعام الفقير أو التبرع المالي إذ ليس باستطاعة الجميع التبرّع بالدم بعكس التقديمات الأخرى".

ويؤكد شعيب أنّه من خلال التبرّع بالدم "نلبّي نداء "لبيك يا حسين" بقبضاتنا، فالعنفوان والاندفاع للعطاء في عاشوراء يكون أكبر من الأيام الأخرى".

إلى جانبه، يدعو علي بلحص، وهو ينتظر دوره للتبرّع بالدم، الآخرين للتبرّع من أجل إنقاذ حياة من هم بحاجة لدماء"، شاكراً جمعية DSC لمبادرتها الخيرية في هذا اليوم لأنّ "بعض المرضى يواجه مشكلات في إيجاد وحدات دم لفئات نادرة، وهذه الحملات قد تساعد في جمع وحدات دم من مختلف الفئات".

ويضيف: "أشارك دائماً في حملات التبرّع بالدم إلى جانب التبرّع الدوري كل 3 أشهر تقريباً لما لها من فائدة على صحتنا". 

ومن المشاركين في الحملة أيضاً من يتبرّع بالدم للمرة الأولى. اذ تلفت مايا بدران (27 عاماً) إلى أنّه "اخترت هذا اليوم خصوصاً للتبرّع لأنّ الحسين قدّم حياته اتجاه الإسلام وإنّ أفضل ما يمكن أن نقوم به هو المساعدة في احياء إنسان وأن لا تذهب دماؤنا هدراً على الطرق".

كما تستشهد فتاة أخرى بآية قرآنية "من أحيا نفساً كأنّما أحيا الناس جميعاً" للتأكيد على أنّ التبرع بالدم "فرصة لانقاذ حياة إنسان، فثورة كربلاء هي ثورة ِالدماء والطريقة الأفضل للاستفادة من هذا الدم هو مساعدة الآخرين بعيداً عن بعض الممارسات الخاطئة كالتطبير مثلاً".

وبعد الانتهاء من التبرّع بالدم، يقدّم المشرفون على الحملة العصير والحلوى للمتبرّعين لاستعادة نشاطهم، إضافةً إلى ارشادات صحية وتوعوية. إلى جانب توزيع المياه وحلوى "كعك العباس" سعياً للتماهي مع المناسبة ورموزها.

وهي ليست المرة الأولى التي تنظّم فيها جمعية "العطاء بلا مقابل DSC" حملات للتبرّع بالدم، بل بدأت عملها منذ سبع سنوات في كلّ المناطق اللبنانية والسنة الثالثة بالتعاون مع بلدية حارة حريك. كما أقامت الجمعية ﻣﺤﻄّﺎت عدّة ﻟﻠﺘﺒﺮع ﻓﻲ ﺧﻼل اﻷﯾﺎم اﻟﻌﺸﺮة اﻷواﺋﻞ ﻣﻦ ﻣﺤﺮم.

 

اختتام ورشة عمل تدريبية لمؤسسة مخزومي عن الرخصة الدولية للمسؤولية المجتمعية

وطنية - اختتمت مؤسسة مخزومي فعاليات ورشة عمل تدريبية بعنوان "الرخصة الدولية للمسؤولية المجتمعية"، بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية، والتي حضرها أربعون متدربا ومتدربة من عدد من المؤسسات والجمعيات الاجتماعية، والشركات الخاصة، ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وأعلنت المؤسسة، في بيان، ان ورشة العمل التدريبية هي الأولى من نوعها في لبنان، ومعتمدة من برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي، والأكاديمية الدولية للمسؤولية الاجتماعية، أعدها وقدمها نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية والخبير والمستشار الدولي في مجال المسؤولية المجتمعية الدكتور علي عبدالله آل إبراهيم. وخضع المتدربون لدورات مكثفة استمرت ثلاثة أيام من 4 إلى 6 أيلول الحالي، في فندق فور بوينتس في بيروت.

وقد أقيم حفل الاختتام في حضور الرئيس الفخري لمؤسسة مخزومي النائب فؤاد مخزومي، رئيسة المؤسسة مي مخزومي، مدير عام المؤسسة سامر الصفح، مديرة برنامج التدريب المهني في المؤسسة ملك حوت، والمدرب والخبير الدكتور ابراهيم.

مخزومي

وهنأ مخزومي المتدربين، مؤكدا في كلمة له، "أهمية دورهم من خلال المؤسسات التي يمثلونها في إرساء أسس المسؤولية المجتمعية، لدعم المجتمع اللبناني وتطويره". وشدد على "ضرورة التعاون وتوحيد الجهود والتكافل بين مختلف شرائح المجتمع لتحقيق الأهداف التنموية".

رئيسة المؤسسة

بدورها، هنأت رئيسة المؤسسة المشاركين على إتمام تدريبهم، مثنية على "حسهم الوطني واهتمامهم بهكذا دورات من شأنها أن تنهض بالمجتمع". وقالت: "دأبنا في مؤسسة مخزومي على العمل لتمكين المجتمع والشباب والسيدات، لبناء مستقبل أفضل، وورشة العمل هذه تأتي امتدادا لهذا النهج المتبع من قبل المؤسسةن نتمنى أن نرى انعكاسه الإيجابي على مجتمعنا، خصوصا بعد التعاون وحضور عدد من الجمعيات والمؤسسات والوزارات. فبالتعاون وتوحيد الجهود بإمكاننا تحقيق الكثير.

ابراهيم

من جهته، شكر الدكتور عبدالله آل إبراهيم مؤسسة مخزومي على هذه "المبادرة الريادية والمميزة، وعلى دعمهم لهكذا ورشات عمل نظرا لأهميتها"، مثنيا على "حجم الحضور والتفاعل". وقال: "هذا البرنامج تم تصميمه لدفع العاملين في المنظمات الحكومية والخاصة والمجتمعية نحو تطوير التزاماتهم تجاه المجتمع، وللتركيز على مرتكزات المسؤولية المجتمعية المعتمدة عالميا من ناحية البعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي والبعد البيئي".

وفي الختام تم تسليم شهادات إتمام التدريب للمشاركين والمشاركات، والتقاط الصور التذكارية.

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التربية شكلت لجنة لتسجيل التلامذة الوافدين إلى المدارس الرسمية

وطنية - شكل المدير العام للتربية فادي يرق لجنة لمتابعة تسجيل التلامذة في المدارس الرسمية، وجاء في قرار التشكيل: "ان المدير العام للتربية، بناء على المرسوم رقم 379 تاريخ 11/6/2007 (تعيين المدير العام للتربية)، وحيث ان بعض الثانويات والمدارس الرسمية ومنها مدارس بيروت وجبل لبنان تشهد اقبالا لتسجيل التلامذة مطلع العام الدراسي ولا سيما القادمين من مدارس خاصة، وسعيا لتأمين المقعد الدراسي لكل تلميذ،

يقرر ما يأتي:

المادة الأولى: تشكل في وزارة التربية والتعليم العالي - المديرية العامة للتربية، لجنة لمتابعة تسجيل التلامذة في الثانويات والمدارس الرسمية، بإشراف مدير التعليم الثانوي في ما يتعلق بالثانويات الرسمية، وبإشراف مدير التعليم الابتدائي ورئيس المنطقة التربوية المعنية في ما يتعلق برياض الاطفال ومدارس التعليم الاساسي.

تتألف اللجنة من السادة التالية اسماؤهم:

رئيس قسم التعليم الثانوي، السيدة هويدا خليل عضوا.

رئيس قسم التعليم الابتدائي، الانسة لينا مراد عضوا.

رئيس قسم التعليم الابتدائي، الانسة فداء ابو شقرا عضوا.

رئيس قسم الديوان الانسة اكرام شيا، عضوا.

المادة الثانية: تتولى اللجنة المتابعة المباشرة لتسجيل التلامذة والسعي لتأمين مقعد دراسي لكل تلميذ، بالتنسيق مع رؤساء الدوائر في المنطقتين التربويتين جبل لبنان وبيروت وتقديم الاقتراحات الملائمة لتأمين هذا الحق لجميع التلامذة، اضافة إلى تلقي المراجعات على الرقمين 772101/01 و 772563/01.

المادة الثالثة: يتولى رؤساء دوائرالمناطق التربوية في الشمال والجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل والبقاع المتابعة المباشرة لتسجيل التلامذة والسعي لتأمين مقعد دراسي لكل تلميذ، بإشراف رؤساء المناطق التربوية المعنية الذين يرفعون الاقتراحات الملائمة في هذا الشأن".

 

اعتصام للأساتذة المستعان بهم في طرابلس أمام وزارة التربية- الاونيسكو الأربعاء

بوابة التربية:  أصدر الأساتذة المستعان بهم للتدريس في الثانويات الرسمية في طرابلس والشمال بيانا دعوا فيه الى المشاركة في الإعتصام الذي تقيمه لجنة “المستعان بهم في لبنان” أمام مبنى وزارة التربية في الأونيسكو، عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الأربعاء 11 أيلول 2019، للمطالبة بالحصول على التعاقد الوظيفي مع إحتساب سنين الخبرة ورفع أجر الساعة.

ونددوا بـ”الإجحاف والتهميش غير المسبوق الذي يمارس في حقهم”، مؤكدين أن “لا عقد عمل رسمي ينظم علاقتهم الوظيفية كما لا حقوق لهم في بدلات النقل والطبابة، أو أي نوع من الضمان الصحي، ولا يسري عليهم أي تعديل في الفئات الوظيفية، ولا يحق لهم المشاركة بالمراقبة في الإمتحانات أو في تصحيح الشهادات، ولا يتمتعون بأدنى حق من حقوق المواطن اللبناني”.

 

 

ورشة عمل تدريبية في المركز التربوي على برنامج المعلومات الجغرافية

وطنية - نظم مكتب التجهيزات والوسائل التربوية في المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتعاون مع شركة Esri - Lebanon، ورشة عمل تطبيقية حول نظام GIS للمعلومات الجغرافية مخصصة للمدربين الأساسيين، وضمت 15 متدربا من مختلف المكاتب والاقسام والوحدات في المركز التربوي للبحوث والانماء. جرى هذا التعاون نتيجة مذكرة تفاهم وقعت سابقا بين المركز التربوي والشركة المذكورة. يمكن لهذه الورشة أن تسمح بإنتاج تطبيقات وبرمجيات تخدم ورشة المركز التربوي المتعلقة بتطوير المناهج ودخول العصر الرقمي في التعليم والتدريب عن بعد، وتأمين العديد من الخدمات التربوية الأخرى.

وأكد رئيس مكتب التجهيزات في المركز التربوي جورج نهرا على "ضرورة توسيع إطار المستفيدين من هذا البرنامج إلى أقصى الحدود، وتعميم هذه المهارات والإفادة من الإمكانات والخدمات التي يتيحها، من اجل تطوير المنظومة التربوية وعصرنة خدماتها، وإنتاج وسائل تربوية متطورة تستفيد من الإمكانات التقنية الكبيرة التي يضعها البرنامج بين أيدينا"، شاكرا القائمين على الشركة وجميع المتدربين الذين يشكلون "النواة الصلبة لهذا المشروع الرائد".

 

ممثل شهيب في احتفال تربوي في كفرحيم: المدارس الرسمية بحاجة إلى معلمين

وطنية - احتفلت ثانوية كفرحيم الرسمية ومجلس الأهل وجمعية أصدقاء الثانوية، بتخريج الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2018- 2019، على ملعب المدرسة، ثانوية كفرحيم، برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ممثلا بمستشاره أنور ضو.

وتخلل الحفل كلمة تقديم من المربية سمية عزام، فكلمات من وحي المناسبة لرئيس لجنة أصدقاء الثانوية المربي جودت طربيه، ورئيس مجلس الأهل نزار أبو عماد، ومدير الثانوية غازي أبو خزام.

ضو

ثم ألقى أنور ضو كلمة صاحب الرعاية وتطرق فيها إلى "الخطة الإصلاحية التي ينتهجها وزير التربية أكرم شهيب، بدءا من العمل على تطوير المناهج التربوية وجعلها تواكب التطور التكنولوجي، تلبية حاجات المدارس والثانويات الرسمية، وتأمين مستلزماتها من تجهيزات ومعدات تضمن حسن سير العملية التربوية، بغية تطوير التعليم الرسمي، وتعزيز مكانته في المجتمع، لا سيما بعد النتائج المبهرة التي حققها في السنوات القليلة الماضية على صعيد الشهادات الرسمية، والتي أعادت الثقة بالمدرسة الرسمية".

وعرض ضو ل"حاجة المدارس الرسمية إلى معلمين، في ظل إقفال باب التوظيف". وتحدث عن "إقفال 14 مدرسة خاصة غير مستوفية للشروط التربوية".

وفي ختام الحفل، تم توزيع الشهادات على الخريجين.

 

لقاء الثلثاء استضاف نقاشا حول الوضع التعليمي في المدارس الرسمية في طرابلس

وطنية - استضاف "لقاء الثلاثاء" في اجتماعه الأسبوعي، المنعقد في دارة النائب الراحل الدكتور عبد المجيد الرافعي، في طرابلس، نقاشا حول الوضع التعليمي في المدارس الرسمية في طرابلس والشمال، في حضور ليلى بقسماطي الرافعي، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي، فاعليات ومهتمين بالشأن التربوي.

بداية، رحبت الرافعي بضيفة اللقاء، وأثنت على "الدور الذي تقوم به، والذي ساهم في تحسين وضع المدرسة الرسمية في طرابلس والشمال، رغم صعوبة الظروف الضاغطة".

حاماتي

من جهتها، شرحت حاماتي "الوضع التعليمي من كافة جوانبه، خاصة مشكلة تدفق أعداد كبيرة من تلاميذ التعليم الخاص، نحو المدرسة الرسمية"، وأعطت مثلا على ذلك "آلاف الإفادات والوثائق التي تم تصديقها لتسجيل هؤلاء"، وذكرت أن "التسجيل سيكون مجانيا بالكامل في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وكذلك الكتب، مما يخفف العبء عن الأهالي".

وأشارت إلى أن "موضوع الاكتظاظ في الأبنية المدرسية، سيتم حله عن طريق توزيع التلاميذ من المدارس المكتظة، نحو المدارس التي تسمح باستيعاب ما يمكن من الطلاب الجدد"، معلنة "افتتاح مدرسة جديدة في الميناء، للمنهحين الفرنسي والإنكليزي، وكذلك العمل على فتح مدارس جديدة في مناطق أخرى".

وفي موضوع التجهيزات والدعم التعليمي، لفتت إلى أن "هناك مشاريع مدعومة من الأمم المتحدة والدول المانحة، وهذا الدعم يشمل إقامة دورات دعم تعليمي للتلاميذ، ودورات تدريبية للمعلمين، إضافة إلى التركيز على تخصيص حصص تدريس لمواد الفنون، لتخفيف وقع المواد العلمية، وإيجاد فسحة للنشاطات اللاصفية، لإبراز مواهب التلاميذ".

وتم الاتفاق مع حاماتي، على متابعة أي أمر تربوي بالاتصال بها مباشرة حتى خارج أوقات الدوام، كما أجابت عن استفسارات الحضور وتساؤلاتهم.

في الختام، شكرت راعية اللقاء "حضور ومشاركة رئيسة المنطقة التربوية، التي أعطت الحضور فكرة شاملة وإيجابية، مما يدعو للتفاؤل في هذا المجال، رغم كل الصعوبات التي يمر بها الوطن".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

دبور اطلع من ناصر على المسيرة التعليمية لمعهد الافاق والنتائج المتقدمة لطلابه

وطنية - استقبل سفير دولة فلسطين في أشرف دبور اليوم، المدير العام ل"معهد الافاق للتكنولوجيا والمعلوماتية" فادي ناصر، في حضور المستشار اول في السفارة ماهر مشيعل ومدير فرع صور حسين خليفة ومسؤول المكتب الطلابي ل"حركة فتح" في صور علي الجمل وعدد من طلاب المعهد.

واطلع ناصر دبور على "المسيرة التعليمية والنتائج المتقدمة التي يحققها طلاب المعهد وحصول ثلاثة طلاب فلسطينيين على المراكز الاولى على مستوى لبنان في اختصاصات العناية التمريضية والمحاسبة والمعلوماتية والبيع والعلاقات التجارية".

واكد ناصر "استمرار التعاون والتنسيق بين المعهد والسفارة في مجال التعليم والتخفيف من معاناة الطالب الفلسطيني".

دبور

ونوه دبور ب"الانجازات التي يحققها المعهد في مجال التعليم المهني"، مؤكدا "حق ابناء شعبنا في لبنان بالعيش بكرامة الى حين عودتنا الى وطننا فلسطين، وحرص الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية على دعم التعليم ورفع مستوى التحصيل العلمي بين ابناء شعبنا في لبنان".

وجدد دبور تأكيد "العلاقة الاخوية التي تجمع الشعبين اللبناني والفلسطيني"، مشددا على "تمسكنا بحقوقنا الوطنية في الحرية والعودة والاستقلال".

وفي ختام اللقاء، قدم الوفد لدبور درعا تكريمية وبدوره قدم للوفد درع سفارة دولة فلسطين.

 

مدرسة غزة الخيرية الاسلامية تنتقل ملكيتها من “المقاصد” إلى مجموعة آل ياسين

بوابة التربية: انتقلت مدرسة غزة الخيرية الإسلامية من إدارة جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية الى ادارة جمعية نافلة الخيرية برئاسة الحاج محمد ياسين واشقائه  بعد ان تم توقيع اتفاقية الشراء بين جمعية المقاصد الخيرية وجمعية نافلة الخيرية  وعليه ستبقى أبواب وصفوف المدرسة مفتوحة أمام ابناء البقاع الغربي وخصوصا  بلدة غزة في ظل الأقساط شبه المجانية والاهم ان المدرسة ستخضع في الفترة المقبلة الى اوسع عملية تأهيل وتوسيع لكل المراحل التعليمية من اجل استيعاب المزيد من الطلاب الفقراء في المنطقة .

ولاقى هذا الإعلان ارتياحا كبيرا في المنطقة وخصوصا ان إدارة المقاصد الخيرية كانت قد اتخذت قرار باقفالها من جراء الضائقة المالية مما كان سيحرم المئات من طلاب المنطقة من امكانية اكمال تعليمهم .

 

ورشة تعريفية في بلدية صيدا لطلاب المدارس حول المعاملات المصرفية

وطنية - صيدا - إستضافت القصر البلدي في صيدا ورشة تعريفية حول المعاملات المصرفية ، نظمها بلوم بنك BLOM بالتعاون والتنسيق مع لجنة النشاطات في المجلس البلدي ل 30 طالبة وطالب تتراوح أعمارهم بين 12-14 عاما من 3 مدارس هي: ثانوية الحريري وثانوية الحسام وثانوية الإيمان.

وقامت إدارية التدريب في "بنك بلوم" مايا قباقيبي بشرح المعاملات المصرفية وأهميتها في عصرنا الحالي، حيث قدمت شرحا مبسطا يتناسب مع أعمار الطلاب الناشئين ومستواهم العلمي ، وذلك في حضور وإشراف عضوي المجلس البلدي وفاء شعيب المهندس مصطفى حجازي، ملاك البابا (بلدية صيدا) وعدد من المعلمين والمعلمات.

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

جديدة في تخريج طلاب بلدة إيلات: لبناء الوطن في ظلال العلم والمعرفة

وطنية - عكار - أقامت بلدية إيلات حفل تخريج طلابها للعام الدراسي 2018 - 2019 في حضور رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، رئيس البلدية نصرالله معيط وأعضاء المجلس البلدي والمختار محمد حسين، الى فاعليات وتربويين وأهالي البلدة.

وبعد النشيد الوطني وتقديم من ريم خضر، ألقت جيسيكا فياض كلمة باسم الخريجين، ركزت فيها على "دور العلم في حياة الشباب والشابات"، وشكرت البلدية على "المبادرة الطيبة تجاه متعلمي البلدة".

جديدة

وتحدث الشيخ مالك جديدة بالمناسبة، وقال: "أحب أن أكون دائما مع هذه البلدة الطيبة في كل يوم ترتقي فيه في سلم الوطنية أم في سلم النجاح. أنتم اليوم تصلحون ما يفسده أهل السياسة لأنهم يريدون أن يجنون من فرقتنا بعض الكراسي والمناصب"، وشدد على أن "هذا النجاح هو ثمرة تعب سنين ومن حق الأهل أن يفرحوا بأبنائهم، لقد شمت بنا الأعداء فترة من الزمن عندما سيطر علينا الجهل والعصبية. واليوم نعود لبناء الوطن في ظلال العلم والمعرفة".

معيط

واعتبر معيط أن "لبناء الأوطان وارتقائها طريق واحد وهو العلم والأخلاق. والبلدية عندما تكرم الطلاب المتفوقين، إنما تكرم أمل هذا المجتمع في التطور نحو الأفضل"، وتوجه إلى الخريجين قائلا: "أيها الطلاب إن مشواركم طويل وشاق، لكن في نهايته ستكون السعادة. ونحن في بلدية إيلات سنبقى إلى جانبكم، فسيروا على بركة الله وتوفيق العلم".

وختاما، وزعت الشهادات والدروع والتقطت الصور التذكارية.

 

كيف يواجه الأهل عسر القراءة والكتابة والحساب عند أولادهم؟

بوابة التربية: تقف العديد من الاضطرابات حائلا بين الطفل والتعلم، ولعل أبرز هذه الاضطرابات عسر القراءة والكتابة والحساب. وفي هذا الإطار، يدعو اختصاصيون إلى ضرورة فهم هذه الاضطرابات قبل البت في البحث عن طرق علاجها.

وأكدت الكاتبة باسكال سنك، في تقريرها الذي نشرته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن هذه الأنواع من الاضطرابات تصيب ما بين 5 و10% من الأطفال، أي ما يعادل طفلين إلى ثلاثة في كل فصل. ووفقا لمختصين، فإن هذه الاضطرابات تعرقل مسيرة الأطفال التعليمية، وهو أمر خارج عن إرادتهم نظرا لأنها على علاقة بتطور الخلايا العصبية.

وأفادت الكاتبة بأن أسباب هذه الاضطرابات تختلف من طفل إلى آخر، حيث يتحدث المختصون عن أسباب مرضية، مثل حالات الولادة المبكرة والمعاناة التي ترافق الأطفال حديثي الولادة. كما يمكن أن تكون الأسباب جينية، ومن شأنها أن تحدث تغييرا في نظام الدماغ المسؤول عن استيعاب اللغة المكتوبة، هذا بالإضافة إلى الأسباب البيئية؛ أي المحيطة ببيئة الطفل، مثل الوسط العائلي غير المتعلم.

وأشارت الكاتبة إلى أن الأطفال الذين يعانون من هذا العسر يجدون صعوبة في تنظيم أفكارهم وحفظ المعلومات والتحسن مع الوقت، كما يجدون صعوبة في التركيز. وفي الوقت الذي ينجح فيه باقي الأطفال في تجاوز الصعوبات، يبقى الطفل الذي يعاني اضطرابا ما غير قادر على تجاوز الصعوبات في مسيرته التعليمية، حيث يمكن أن تتطور معه في المستقبل.

ونوهت الكاتبة إلى وجود عامل آخر، ألا وهو صعوبة تحديد نوعية الاضطراب الذي يعاني منه الطفل، وما إذا كان عسرا في القراءة أو الكتابة. وللتوضيح أكثر؛ يمكن أن يتسبب عسر القراءة لدى الطفل في خلق عسر في التعبير الكتابي؛ لذلك دعا المختصون إلى إخضاع الطفل إلى العديد من الخبراء، مثل مختصين في الأعصاب والتخاطب والعلاج النفسي، لتشخيص وإدارة هذه الاضطرابات المعقدة وعلاجها.

عسر القراءة

وذكرت الكاتبة أن عسر القراءة عبارة عن اضطراب تعلمي يتضح بشكل أساسي كصعوبة في القراءة والهجاء، وهو أكثر الاضطرابات المتداولة لدى الأطفال. ويشمل هذا الاضطراب عسر القراءة الصوتية، حيث يصعب على الطفل تمييز الكلمات من الناحية الصوتية. وفي بعض الحالات يستطيع الطفل تحديد الكلمات وقراءتها، لكن يصعب عليه فهم المعنى، مما سيجعله مجبرا على التركيز على محاولة الفهم والقراءة ببطء شديد. وفي هذه الحالة، يكون الطفل عرضة إلى عسر مزدوج في القراءة، أي عسر القراءة الصوتية وصعوبة فهم الكلمات.

 

العلاج

قالت الكاتبة إن العلاج يتلخص في علاج النطق، بما في ذلك فك تشفير الحروف والأصوات وإنعاش الذاكرة اللفظية للطفل، كما يمكن إخضاع الطفل إلى تمارين تركز على الصوتيات واستيعاب الكلمات غير المنتظمة بهدف تحسين تركيزه البصري واللفظي، فضلا عن تدريبه عبر تمارين خاصة بالمهارات الحركية الدقيقة. كما يوصي المختصون باعتماد العلاج بالموسيقى لتقليل اضطرابات الانتباه، وتحسين التركيز السمعي وتسهيل استيعاب اللغة.

عسر الكتابة

أكدت الكاتبة أن هذا الاضطراب يتمثل في عدم القدرة على الكتابة والهجاء أثناء الكتابة، كما أن هذا الاضطراب يتلخص أيضا في العجز عن القيام بأي تمرين كتابي، حيث يعاني منه نحو 10% من الأطفال في فرنسا.

العلاج

نوهت الكاتبة بأن العلاج يقتصر على إخضاع الطفل إلى عملية إعادة تعلم طرق الكتابة مما سيسهم في إصلاح وتحسين أسلوبه الكتابي. ويشمل هذا العلاج طريقة مسك أصابعه للقلم، بالإضافة إلى تعليمه الحروف.

تجدر الإشارة إلى أن الاختصاصي النفسي يلعب دورا مهما في نجاح العلاج عبر تحفيز الطفل من الناحية النفسية.

خلل الأداء التنموي

أشارت الكاتبة إلى أن هذا الاضطراب عبارة عن اضطراب عصبي يظهر في مرحلة الطفولة. ويتعلق هذا الاضطراب أساسا “بالتطبيق العملي” للطفل، أي من ناحية إنجازه للمهام والتمارين. ويتفاقم خلل الأداء التنموي في الكثير من الأحيان بسبب نقص الانتباه واضطرابات التعلم الأخرى مثل عسر القراءة والكتابة والحساب.

العلاج

أكدت الكاتبة أن طرق علاج هذا الاضطراب تتطلب تضافر جهود العديد من المختصين، كمختص نفسي يشجع الطفل على تنظيم عملية التنسيق بين إيماءات دماغه وإيماءاته الحركية، بالإضافة إلى مختص في العلاج الوظيفي لإعادة تأهيل الحركات اليدوية، ومختص في تقويم النطق لتدريبه على حركات العين.

الضعف اللغوي الخاص

ذكرت الكاتبة أن هذه الحالة تتمثل في اضطراب اللغة، أي أن الطفل يعاني من ضعف قدرته على الفهم أو التعبير عن رسالة لفظية أو مكتوبة مما يؤثر على إدراك الطفل.

ونوهت الكاتبة إلى أنه يمكن تشخيص الضعف اللغوي الخاص عبر تشخيص حالة اضطراب معين في تطور اللغة الشفوية خلال بلوغ الطفل السنتين، حيث ينطق جملا غير منظمة وخالية من المفردات، وإذا كانت لديه مشكلة في التعبير عما يشعر به، أو يفكر فيه، وإذا كان تنظيم اللغة لديه يعاني ضعفا هيكليا، فمن الضروري استشارة طبيب أطفال ومقوم نطق.

العلاج

بالنسبة للكاتبة، يكمن الحل في علاج النطق لدى الطفل، ولا يخضع الطفل لهذا العلاج إلا بعد تشخيص مكثف لحالته من الطبيب المشرف عليه. ويوصي المختصون بالخضوع لدورتين في تقويم النطق أسبوعيا على مدار عدة أشهر.

عسر الحساب

يعد عسر الحساب صعوبة فطرية في تعلم أو استيعاب الحسابات الرياضية. ويجد الطفل صعوبة كبيرة في التعرف على الأرقام وحفظ جداول الحساب (الجمع والطرح والضرب والقسمة) وفهم الأرقام، ويعاني كلا الجنسين من هذا الاضطراب، كما يزداد عدد الأطفال الذين لديهم حساسية من الرياضيات.

العلاج

قالت الكاتبة إن كلا من المختصين في تقويم النطق والعلاج الوظيفي والمختصين النفسيين يتكفلون بفك شفرة الأداء المعرفي للطفل قبل التعاون مع المدرسين لإجراء تعديلات في الفصل على التمارين المكلف بها الطفل المتعلقة بالعمليات الحسابية.

ما يجب القيام به في المدرسة

وأفادت الكاتبة بأن هناك طرق علاج في الفصل ترتكز على تقديم الوالدين طلبا إلى المدرسة لتحديد خطة دعم خاصة بالطفل الذي يعاني من اضطراب من شأنها أن تعزز اندماجه التعليمي. ويمكن أن يزاول الطفل الذي يعاني اضطرابا ما تعليمه في أي مدرسة مع باقي الأطفال. في المقابل، ينبغي عليه الحصول على دعم مختص في الحياة المدرسية.

في العودة إلى المدرسة... هذه الأطعمة تعزز قدرات ابنك الفكرية

"النهار" ــ شارفت العطلة الصيفية على الانتهاء وحان وقت العودة إلى المدرسة. وفي ظلّ التحضيرات التي يقوم بها الأهل بدءاً من شراء الكتب واللباس المدرسي والقرطاسية، عليهم أيضاً الالتفات إلى النظام الغذائي الذي يتناوله أطفالهم خلال العام الدراسي. إذ تؤثر نوعية الأطعمة المرسلة إلى المدرسة بشكل مباشر على قدراته الذهنية ومستواه الأكاديمي. ومن أجل تعزيز المهارات الذهنية والتركيز أثناء ساعات الدراسة الطويلة، قدمت اختصاصية التغذية جويل فرحة مجموعة من الأطعمة تعزز التركيز عند الأطفال.

أولاً - ترطيب الجسم

يعدّ ترطيب الجسم من الأمور الرئيسية التي يحتاجها الطفل في حياته اليومية ولاسيما في المدرسة، وذلك لأن نقص السوائل من جسمه قد يؤدي إلى الجفاف. وبالتالي، يؤثر على تركيزه أثناء الحصص الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، يولد الشعور بالعطش شعوراً بالتعب، ما يؤثر أيضاً على مستوى التركيز لديه.

لذا، يمكن إرسال مع طفلك إلى المدرسة الماء والعصير إضافة إلى الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء كالخيار والتفاح.

ثانياً- الأوميغا 3

تعتبر مادة الأوميغا 3 من العناصر الغذائية التي تساعد الطفل في التركيز وتنشط خلايا دماغه. لذا، ينصح بالتركيز على الكربوهيدرات الجيدة كقطعة من حلوى الأرز (rice cake).

 ثالثاً- العصائر

تحتوي العصائر على نسبة مرتفعة من السكر. لذا، يمكن استبدالها بالماء أو العصير الطبيعي أو الماء المنكهة.

رابعاً- الوجبات الخفيفة

ترسل أغلبية الأمهات الوجبات المغلفة إلى المدرسة بسبب ضيق وقتها في إعداد الحلويات في المنزل. لكن، يغفل عليها الالتفات إلى مكونات المنتجات التي تختارها أو حتى قراءة العناصر الغذائية الموجودة فيها. إذ تتألف أغلبية المنتجات الغذائية من كميات كبيرة من السكر والمواد الملونة والمنكهات الاصطناعية.من هنا، ينصح باختيار المنتجات قليلة السكر والطبيعية لأن كثرة السكر تشتت الانتباه وتؤدي الى زيادة وزن ولدك. إضافة إلى ذلك، يكمن ارسال رقائق البطاطا المشوية (baked chips) والشوكولاتة الداكنة أو قطعة من الحلوى المصنوعة في المنزل.

خامساً - وجبة الفطور

يعتبر تناول وجبة الفطور في المنزل قبل ذهاب الطفل إلى المدرسة من الشروط الأساسية لغذاء سليم. ومن الخيارات المتاحة لوجبات الفطور: كوب من الحليب والكورن فلاكس والفواكه والفواكه المجففة والمكسرات النيئة والبيض وسلطة الفواكه والخضار المقطعة.

وفي حال لم يتناول الطفل وجبة الفطور في المنزل، يجب ارسال معه سندويش يحتوي على الجبنة أو اللبنة والخضار من أجل تناولها خلال ذهابه إلى المدرسة أو في الاستراحة الأولى لكي يشعر بالشبع مما ينعكس ايجاباً على قدرته على التركيز.

سادساً- الغداء

إذا كان طفلك يعود من المدرسة في وقت متأخر، ينصح بتحضير وجبة الغداء قبل ليلة لإرسالها معه أو اللجوء إلى شرائح التورتيلا التي يمكن اضافة عليها الحمص أو الزبدة بدلاً من شرائح الخبز.

  

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء