X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-8-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 *اسعد الله صباحكم بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

 

التقرير التربوي الصحفي اليومي السبت 10/08/2019

 

التربية: الوزارة لا تحتمل تدخلات سياسية ومواقف شعبوية وما جرى في نتائج الامتحانات من خطأ غير مقصود تم تصحيحه

وطنية - صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة التربية والتعليم العالي البيان التالي:

"لا تحتمل وزارة التربية تدخلات سياسية ومواقف شعبوية، فالجسم التربوي بمناقبيته وكفاءاته ادرى بشعابه وشؤونه اكثر بكثير من طارئ من هنا ومتبجح من هناك، والتربية لا ينقصها مزايدات فارغة وتهريج من نائب ينتمي الى فريق معروفة خلفياته المبيتة والذي تعود ان يزور دوريا مؤسسة تابعة للوزارة دون غيرها وذلك لاسباب معلومة. مع العلم ان وزارة التربية لا تزال تدفع اثمانا باهظة جراء حقبة في الوزارة تحكم فيها القرار الحزبي، وهذا ما يسعى وزير التربية الى تصحيحه على قاعدة ان العلم للجميع والتربية لكل الوطن، ومن اجل ذلك وزارة التربية مستهدفة".

اضاف البيان: "ما جرى في نتائج الامتحانات من خطأ مادي محدود وغير مقصود اتخذت وزارة التربية كل الاجراءات اللازمة لتصحيحه، في الاطار الذي يحفظ للشهادة الرسمية قيمتها من خلال حفظ شفافيتها ونزاهتها، وهذا أمر يحسب للقيمين على وزارة التربية الذين كان لهم كل الجرأة بالاعتراف امام الرأي العام بالخطأ الذي وقع لمعالجته بدلا من التستر عليه كما يفعل كثيرون ممن يرتكبون الاخطاء".

وختم: "حمى لبنان وشعبه والتربية من شعبوية بالية لم تجر وراءها على البلاد والعباد الا التعطيل والازمات على كافة الصعد. شكرا سعادة النائب". 

 

اللغط في إصدار النتائج يدفع الأهالي للاعتصام أمام “التربية” في سابقة هي الأولى

بوابة التربية: بعد اللغط الذي حصل في إصدار نتائج شهادة الثانوية العامة في دورتها الاستثنائية (الثانية) ليل الأربعاء 7 آب 2019، وفرحة الكثيرين بالنجاح، ومن ثم جرى سحب النتائج، وإعادة إصدارها من جديد، فمن نام على اساس انه ناجح استيقظ على خبر رسوبه، ومسارعة وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب للاعتراف بالخطأ الذي حصل، وعقد مؤتمرا صحفيا أوضح فيه طبيعة الخطأ التقني الحاصل في نشر نتائج شهادة الثانوية العامة في دورتها الاستثنائية، وكيفية تصحيحه، ودعا المرشحين المعنيين بهذا الخطأ إلى الإطلاع على تفاصيل النتيجة، وحمل الموظف المعني المسؤولية.

وبناء على الدعوة التي وجهها شهيب للأهالي والطلاب الإجتماع بالمعنيين ابتداءً من صباح اليوم الجمعة 9 آب 2019 وبحسب ارقام المرشحين التسلسلية وذلك لمدة يومين، ف”كل السجلات الورقية والرقمية متاحة للاطلاع عليها والتأكد من شفافية العمل وصحة العلامات والنتائج بالتفصيل وهي موثقة”.

وعليه، تجمع عدد كبير من أهالي وطلاب المرحلة الثانوية أمام مبنى وزارة التربية صباح اليوم، علماً أنه لم يسبق أن شهدت وزراة التربية هذه الفوضى من قبل، والأهالي والطلاب يعبرون عن استيائهم وسخطهم على اداء وزير التربية والطريقة التي يعاملون بها الاهل والطلاب…

الطلاب لم يطلعوا على مسابقاتهم وهدّدوا بالتصعيد

اللواء ــ تجمّع عدد من طلاب الشهادة الثانوية الذين حصل خطأ في نتائجهم في امتحانات الدورة الاستثنائية، أمام وزارة التربية، بانتظار الدخول الى الوزارة لمراجعة علاماتهم، مطالبين بـ«إعادة الامتحانات».

واعتصم  الطلاب الذين أرادوا الاطلاع على مسابقاتهم أمام وزارة التربية ورفعوا  شعار «الشعب يريد اسقاط الوزير»، وقال الطلاب والأهالي بأن الوزارة تتعامل معهم بشكل مهين ولا تسمح لهم بمشاهدة المسابقات.

واعترض الطلاب على كلام الوزير، فقالت إحدى الامهات: أتينا بإسم كل أم قلبها احترق على ولدها، ونطالب برفع الظلم الذي لحق بأولادنا، وفي المؤتمر الصحفي للوزير لم تكن هناك أي طمأنة لنا أبداً، على أساس أنّه سيفتح المسابقات لكنه لم يفعل، ونناشد رئيس الجمهورية التحرك والتضامن»، معاهدة بإسم أمهات الطلاب بالتصعيد اذا لم تُحل قضية الاولاد، و»لن نتراجع، إذ لم تعد لدينا ثقة لا بوزير وحتى لم تعد لدينا ثقة بالتعليم».

وقالت إحدى الامهات ايضاً: «من الساعة السابعة صباحاً واقفين قدّام وزارة التربية. نزلنا بناء على كلام حضرته، أبواب الوزارة مفتوحة لتستقبلكم. نزلنا ونطرنا بالشمس متل الشحادين عم نشحد مستقبل أولادنا من حضرته، ويا ريت توصّلنا لشي طلع كله كذب بكذب. بدّي قلّك يا حضرة الوزير اليوم نزل عليك دعاوي كتيرة، من كل أم مقهورة على ابنها او ابنتها، وعلى كل طالب مظلوم، يا هل ترى رح تنام على مخدتك مرتاح؟».

وهتف الطلاب عدّة مرّات  «الشعب يريد إسقاط الوزير».

 

تجمع لعدد من طلاب الشهادة الثانوية امام وزارة التربية

وطنية - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أميمة شمس الدين، أن عددا من طلاب الشهادة الثانوية الذين حصل خطأ في نتائجهم، يتجمعون امام وزارة التربية، وينتظرون السماح لهم بالدخول الى الوزارة لمراجعة علاماتهم، مطالبين "باعادة الامتحانات". 

 

طرابلسي عن علامات الدورة الثانية للبكالوريا: لاحالة الملف إلى التفتيش المركزي

وطنية - دان النائب الدكتور ادكار طرابلسي "الظروف التي تم فيها اصدار علامات الدورة الثانية للبكالوريا إذ تم سحبها ثم اعيد نشرها لتتغير النتائج بشكل مفاجئ فيرسب العشرات مما أثار تشكيكا كبيرا في صحتها".

ورفض "تحميل المسؤولية لموظف واحد يكون كبش محرقة"، محملا المسؤولية لإدارة الامتحانات، التي من المفترض بها التدقيق بأعمال وحدة المعلوماتية والنتائج قبل نشرها"، مطالبا بـ "إحالة الملف إلى التفتيش المركزي، وعدم الاكتفاء بتبسيط الأمور واظهارها كنتيجة لخطإ فني، وذلك لجلاء الحقيقة ولتحديد المسؤوليات ولانصاف الطلاب".

وكان النائب ادكار طرابلسي قد زار المركز التربوي للبحوث والانماء والتقى رئيسته الدكتورة ندى عويجان، يرافقه المحامي جميل مراد وبحضور محامية المركز الاستاذة جاكلين مسعود. حيث اطلع النائب طرابلسي على مشاريع المركز وبخاصة المشاريع المشتركة مع الجهات المحلية والدولية. 

واطلع النائب طرابلسي على مشروع مرسوم سلسلة رتب ورواتب موظفي المركز التربوي الذي لم يصدر حتى تاريخه. 

وأكد دعمه "مطلب المركز والعمل على حل مسألة التباين بين ساعات العمل الاسبوعي (35 ساعة) التي أقرها قانون العمل الجديد وساعات العمل (40 ساعة) التي تقرها مراسيم المركز والتي تستند الى مراسيم تطبيقية تتمتع بقوة القانون . 

 

نهاية «بسطة الكتب» في بئر العبد: بلدية حارة حريك تكتشف مخالفة!

 الأخبار ــ «حكم القوي على الضعيف»، بهذه الكلمات واجه ناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي قرار بلدية حارة حريك إزالة بسطة كتب كان الشاب حسين الموسوي قد افتتحها وإخوته بداية الشهر الجاري عند تقاطع الرويس ــــ بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت. البسطة التي أطلق عليها «كلمة عالطريق» لاقت ترحيباً كبيراً عند الإعلان عنها، واحتفت فيها المواقع الإخبارية والتلفزيونية، ونوّه بها باعتبارها بقعة ضوء تعكس وجهاً لطيفاً للضاحية ولبلدية حارة حريك تحديداً، يجب تعزيزها وتعميمها في كل البلديات لتشجيع القراءة والثقافة، وخصوصاً أن البسطة جمعت إلى الكتب لوحات فنية لـ«فيروز» و«غيفارا» و«عماد مغنية» وغيرهم من رموز الفن والمقاومة.

وأثار مشهد إزالة البسطة ومصادرة الكتب أول من أمس، موجة عارمة من الاستياء، واستنكر المعترضون قرار بلدية تضيق ذرعاً ببسطة كتب تزيّن زاوية أحد شوارع الضاحية، فيما تترك مئات المخالفات على الطرقات والأرصفة.

وعلى إثر التنديد بالقرار، أصدرت البلدية بياناً أوضحت فيه أن البسطة غير مرخصة وتشكل مخالفة للقانون. وشرحت أن «شرطة البلدية أنذرت صاحب البسطة لرفع الكتب، لكنه أصر على عرض كتبه، فطلب منه اتباع الإجراءات القانونية وتقديم طلب لدراسته وإعطاء القرار المناسب»، مشيرة إلى أنّ المجلس البلدي اتخذ قراراً أكد موقفه السابق في عام 2005 عدم إعطاء أي ترخيص لأي كان بإشغال الأملاك العامة والأرصفة حرصاً على تمكين المواطنين من استعمال الأملاك العامة والأرصفة والمرور عليها بشكل يسير، من دون عوائق ولتخفيف الازدحام». وتابع: «لم يسبق للبلدية يوماً أن أعطت أي شخص ترخيصاً بإشغال الأملاك العامة والأرصفة».

وفي اتصال مع «الأخبار»، كشف رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد، «أننا عرضنا على الفتى البقاء لمدة شهرين كي يسترزق ويتابع تحصيله التعليمي، لكنه رفض تحديد وقت لترك المكان، في حين أنّه لا يمكن إشغال الرصيف إلى ما لا نهاية، وبذلك لم يوافق المجلس البلدي على منحه الرخصة».

وأوضح أن البلدية لديها مركز ثقافي يضم أكثر من عشرين ألف كتاب، ويقدم الخدمات الثقافية والتربوية والإنترنت للأبحاث بشكل مجاني… لكن البسطات تختلف عن المراكز الثقافية والمكتبات ولا تغني واحدة عن الأخرى، وأن كبريات المدن في العالم تحتوي مكتبات عريقة وتستضيف شوارعها بسطات مماثلة في الوقت نفسه؟ أجاب واكد: «صحيح، لكن ليس لدينا أمكنة»، ولمح إلى أن هذه البسطة قد تجر بسطات كتب وغيرها من أنواع البسطات، ما يغلق شوارع الحارة ويضيقها، وهذه المرة «لمصلحة دور النشر، في حين يوجد الكثير من المكتبات التي تبيع الكتب في الحارة وتدفع الإيجارات». ورداً على سؤال عن مقاهٍ و«كيوسكات» تستخدم الملك العام في البلدة، قال واكد إن تلك المقاهي نالت ترخيصاً من البلدية قبل بداية ولايته.

أما الفنان عبد الحليم حمود الذي يشارك عبر لوحاته في البسطة فعلّق: «لنفترضها مخالفة، ادعموها بطريقة براغماتية، وخصوصاً أن الجمهور يشتري الكتب ويلتقط الصور أمام البسطة، وهذه نقطة مضيئة في الضاحية، بشكل يخالف الادعاءات بأننا جمهورية دينية نعاني الرقابة والقمع». ورأى حمود أنّه كان من الأجدى أن تحتضن البلدية المشروع، وتنصب خيمة تحمل عبارة «بلدية حارة حريك مع الكتاب أينما كان»، موضحاً أن أصحاب المشروع اختاروا زاوية لا تعوق مرور المشاة

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

 

نتائج تثبيت أساتذة AUB: نهج «الإقصاء» مستمر؟

 هديل فرفور ــ الاخبار ـ لقيت نتائج تثبيت الأساتذة في ملاك الجامعة الأميركية في بيروت، للسنة الثانية على التوالي، اعتراضات من أساتذة رُفضت طلبات تثبيتهم. وقد أثار هؤلاء شبهة تكرار «سيناريو» العام الفائت باستخدام ملف التثبيت وسيلة لـ«إقصاء» الأساتذة غير المُرضى عنهم

للسنة الثانية، يثير ملف تثبيت الأساتذة في الجامعة الأميركية في بيروت اتهامات للإدارة باعتماد «الاستنسابية»، وباستخدام هذا الملف لـ«إقصاء غير المُرضى عنهم».

وبحسب المعلومات، فإنّ من بين 45 أستاذاً تقدّموا بطلبات تثبيتهم في آب 2018، قُبلت طلبات 36، فيما رُفضت تسعة. مصادر الاساتذة أكّدت لـ«الأخبار» «عدم أهلية» بعض من تمَّ تثبيتهم في مقابل إقصاء أساتذة «يُشكلون أرقاماً صعبة». ورغم أنّ مثل هذه الاعتراضات تبدو متوقّعة من المتضررين من النتائج، إلّا أنها تذكّر بالملابسات التي أحاطت بملف التثبيت العام الفائت (عندما أعيد إحياء هذا الملف بعد 45 عاماً من توقفه)، إذ أبدى أكثر من ثلاثين أستاذاً، يومها، استياءهم من آلية دراسة الطلبات، مؤكدين أن «غبناً كبيراً» لحق بهم. ونقل هؤلاء، يومها، عن نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية محمد حراجلي إقراره بأنّ بعض الطلبات رُفضت لأنّ أصحابها يتّسمون بـ«التمرّد»، وعليهم «تحسين سلوكهم» ليأخذوا فرصهم في التثبيت في المرّة المُقبلة. (راجع الجامعة الأميركية: تنظيم أم تطهير؟ https://al-akhbar.com/Community/263890). المعترضون على نتائج التثبيت العام الماضي أكّدوا أنّ ملفات الأساتذة لم تدرس وفق القواعد العلمية والمعايير الأكاديمية التي تنص عليها الجامعة، بل وفق «استنسابية غير مُبرّرة»، خصوصاً أنّ غالبية من رفضت طلباتهم كان قد مضى على تدريسهم في الجامعة نحو عشر سنوات على الأقل (تنصّ توصيات «جمعية الأساتذة في الجامعات الأميركية» «AAUP» على مبدأ تثبيت أي أستاذ يعمل سبع سنوات متواصلة في ملاك أي جامعة، باعتبار أن هذه فترة كافية ليثبت كفاءته).
بعض الأساتذة المعنيين بالملف اليوم يتّهمون إدارة الجامعة باعتماد المعيار نفسه هذا العام، «إذ كيف يُعقل أن يُرفض طلب تثبيت رئيسة قسم الاقتصاد في كلية الآداب والعلوم التي دفعت الجامعة كلفة عالية لاستقدامها من الخارج لتولّي هذه المهمة بسبب كفاءتها، فيما تُقبل طلبات من هم أقل كفاءة منها في الكلية نفسها؟». كذلك رُفض طلبا أستاذين في كلية إدارة الأعمال «مشهود لهما بكفاءتهما الأكاديمية». ونقل أحد الأساتذة أنّ أحدهما أُبلغ من قبل عميد الكلية بأنّ تقييم ملفه من قبل العمادة كان إيجابياً «ولم يُفهم سبب رفض الإدارة للطلب».

أمّا كلية الهندسة التي شهدت طلبات أساتذتها «تشحيلاً» العام الماضي (44% فقط قبلت طلباتهم)، فتقول المصادر إنّه تم «تدارك» الأمر عبر قبول كل الطلبات هذا العام باستثناء واحد. وأضافت أن «المُفارقة أنّ عدداً ممن قُبلت طلبات تثبيتهم هم طلاب سابقون لأساتذة رُفضت طلباتهم العام الماضي».

رغم كل ما سبق، تلفت مصادر محايدة ومتابعة للملف الى أن حظوظ أساتذة الدفعة الثانية أعلى من أسلافهم، «لأنّ آلية الاسترحام مغايرة لما كانت عليه العام الماضي»، وأوضحت: «العام الماضي، كانت الآلية محصورة بطلب يُقدّمه الاستاذ المعترض الى رئيس الجامعة فقط. وللأخير وحده حرية القبول ودرس الطلب، فيما تدرس طلبات الاسترحام حالياً لجنة مؤلفة من 13 عضواً، ما يجعل درس الأمر أكثر جدّية وأكثر بعداً عن الشخصانية»، علماً بأن 21 طلب استرحام قُدّمت العام الماضي رفضها رئيس الجامعة فضلو خوري كلها
مصدر رسمي في «الأميركية» قال في اتصال مع «الأخبار» إنّ الجامعة «لن تُعلّق أبدا على الأمور المرتبطة بشؤون الموظفين أو المعلومات المتعلقة بالتقييمات الأكاديمية».


جدّد مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت (Board of Trustees)، قبل نحو ستة أشهر، لرئيس الجامعة فضلو خوري لولاية ثانية تنتهي سنة 2025. وعلمت «الأخبار» أنّ المجلس استعان بشركة Spencer Stuart لتقييم أداء خوري قبل اتّخاذ القرار، «وهو أمر لم تعتده الجامعة، وما كان ليكون لولا وجود علامات استفهام حول أداء الرئيس»، على حدّ تعبير مصادر إدارية أشارت إلى أن المجلس «المنحاز لخوري ونائبه للشؤون الأكاديمية محمد حراجلي، مُنكفئ عن أداء دوره الفعلي في المحاسبة والمساءلة»، و«تحكم آلية عمله تناقضات كثيرة دفعت ببعض أعضائه المُستقلين ممن يتمتعون بخلفيات أكاديمية عالية الى تقديم استقالاتهم».

 

LAU وSAP الالمانية خرجتا دورة تدريب على المهارات الرقمية لتعزيز فرص الحصول على وظائف للشباب

وطنية - إحتفلت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) وشركة البرمجيات العالمية "SAP" بتخريج دفعة جديدة من طلاب برنامج "SAP" للمهنيين الشباب، في حضور السفير الألماني في لبنان الدكتور جورج بيرغلين وممثلين عن الشركة وعدد من عملائها وشركائها، الى جانب ممثلين عن الجامعة، بهدف تعزيز فرص العمل للخريجين الجامعيين في لبنان من خلال تدريب الطلاب المتفوقين والمميزين ممن حصلوا على وظائف تتناسب مع شهاداتهم الجامعية، أو ممن لم يحصلوا على وظائف بعد، وتطوير مهاراتهم في التعامل مع البرامج الخاصة ببناء المهارات الرقمية، واستخدام تطبيقات "SAP" وحلولها. 

وأوضحت مستشارة الارشاد المهني الجامعي في مكتب عميد الطلاب في حرم بيروت دانيا سعد، ان البرنامج "أحدث أثرا كبيرا في حياة العديد من الشباب والشابات في لبنان". 

أضافت: "ان القيمة المضافة للبرنامج واضحة بدليل تلقي المنضمين اليه عروض عمل محترمة اثناء متابعتهم الدروس في البرنامج". 
واشارت الى ان "غالبية طلاب البرنامج هم من خريجي وخريجات كلية عدنان القصار لإدارة الاعمال، الى جانب عدد من خريجي كلية الهندسة ادراكا من الجامعة والطلاب لأهمية هذا البرنامج في تعزيز فرص الحصول على عمل محترم". 

ولفتت سعد الى اهمية التدريب "في فتح آفاق التوظيف امام الخريجين"، وأوضحت ان "الجامعة تعمل على اكثر من مستوى في برامج موجهة الى الطلاب غير المتخرجين". واكدت ان "الجامعة فخورة بالشراكة مع شركة "SAP" والجامعات الرائدة الاخرى اضافة الى ان (LAU) الرائدة في إطلاق هذا التعاون الذي يعزز فرص الحصول على وظائف امام خريجي الجامعة". 

يذكر أنه اعتبارا من العام 2018 وبناء على رغبة الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) وادراكا من ادارة الجامعة لأهمية التعاون مع الشركة الالمانية العملاقة، أقيم برنامج التدريب المجاني في حرم بيروت الجامعي بعد تأمين كل الامكانات اللوجستية والتقنية والتجهيزات بدعم كبير ومباركة من رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا. 

تمتد الدورة على مدى ثلاثة أشهر متواصلة من التدريب المكثف، ويشرف عليها ويتولى التعليم فيها نخبة من المدربين الدوليين الذين تختارهم الشركة وفق معايير عالمية معروفة، وتضم كل دورة عددا ملحوظا من خريجي وخريجات جامعة (LAU) المتميزين، ويشترط البرنامج على الطلاب الذين يودون متابعة الدروس في صفوفه ان يكونوا من اصحاب العلامات العالية، وان يكونوا ممن يعملون بدوام جزئي موقتا لكي يتمكنوا من متابعة المحاضرات في البرنامج المتقدم جدا، والمثير في الامر ان برنامج "SAP" اخذ يحظى بإهتمام كبير من خريجي الجامعات اللبنانية الرائدة ومن بينها AUB وNDU وغيرها ممن يرغبون بالانضمام اليه ويتقدمون بأوراقهم حيث يتم اختيار 25 منهم من بين مئات المتقدمين. ويشتمل البرنامج على خطة تمكين فريدة من نوعها تشمل المعرفة الوظيفية والفنية لتطبيقات "SAP" البرمجية والرقمية مع التركيز على أحدث ابتكارات الشركة، فضلا عن التدريب على المهارات المستقبلية.

ويتعاون معهد "SAP" للتدريب والتطوير مع الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) ايضا في إطلاق برنامج "SAP" للدراسة المزدوجة، الذي يستهدف أفضل طلبة الجامعة. ويجمع برنامج الدراسة المزدوجة، الذي يقام بالشراكة مع الجامعات الرائدة، بين الدراسة النظرية الجامعية وفرصة الحصول على شهادة من "SAP" خلال السنوات الأكاديمية في إطار المناهج الدراسية التعاونية.

يتخرج المنتسبون إلى البرنامج كمستشارين مشاركين معتمدين من "SAP" ومؤهلين للعمل على أحدث ابتكاراتها، ما يجعلهم مهيئين للانطلاق في مسيرة مهنية ضمن منظومة عملاء الشركة وشركائها. وقالت ماريتا ميتشين المدير التنفيذي لمعهد "SAP" للتدريب والتطوير، ان التعاون الفريد من نوعه، هو الاساس الصلب لنجاح هذه البرامج التدريبية. 

 

جامعة الجنان في صيدا خرجت الدفعة ال13 من طلابها

وطنية - خرجت جامعة الجنان الدفعة ال13 من طلاب فرعها في صيدا، برعاية رئيس مجلس أمنائها سالم فتحي يكن على مسرح إشبيلية، في حضور فاعليات المدينة تقدمهم النائب الدكتور أسامة سعد، ممثل النائب بهية الحريري نبيل البواب، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ممثل مدير المخابرات في الجيش اللبناني العقيد خليل السعودي، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية الدكتور بسام حمود، إضافة إلى ممثلي الجامعات والقطاعات القضائية والتربوية والثقافية والحزبية والاجتماعية والصحية.

يكن

افتتح الحفل بدخول مواكب الخريجين فالهيئة التعليمية ومجلس الجامعة ثم النشيدين الوطني والجنان، وألقى بعدها الدكتور عابد أمين يكن كلمة راعي الحفل ورئاسة الجامعة، مذكرا بالرؤية والرسالة التي أطلقتها الرئيسة المؤسسة الدكتورة منى حداد يكن رحمها الله، والتي كان هدفها ولا يزال، هو السعي إلى النجاح والتميز في بناء الإنسان مما جعل الجامعة صرحا علميا ومنهلا خصبا للعلوم، وأن ترفد الوطن والأمة والعالم بخريجين تعتز بهم ويفخرون بها."

وأعلن عن "إطلاق عام جودة التعليم والبحث العلمي على العام الدراسي المقبل وما يتطلب ذلك من تحديث المناهج وتطوير طرائق التدريس والبحث العلمي ورفع مستوى أداء الأستاذ الجامعي من خلال مسار يواكب متطلبات جودة التعليم المعاصرة سعيا للوصول إلى بيئة علمية عالمية نموذجية ضمن الإمكانيات والظروف المتاحة".

ووجه التهنئة للمتخرجين مقدما النصيحة لهم بمواصلة السعي بملء قدراتهم لتحقيق طموحاتهم، كما شارك أهالي الطلاب السعادة التي يشعرون بها في هذا اليوم مقدما لهم كل الاحترام والتقدير."

وختم منوها "بتضافر جهود أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، الذين أمضوا وما زالوا يتابعون العطاء بلا حدود للجامعة وطلبتها"، شاكرا جهود الجنود المجهولين الذين عملوا بكل إخلاص على إنجاح الحفل المميز بكل مكوناته وحضوره في رحاب عاصمة الجنوب." 

البزري

ووجه بدوره عضو مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبد الرحمن البرزي الشكر والتقدير لإدارة الجامعة ولجهازها التعليمي ثم للخريجين، داعيا إياهم "لأن يبادروا في إطلاقِ طاقاتهم ولُخططوا ويُنفذوا من أجل تحقيق الذات وتطوير المجتمع دون أن يثقوا بتحليلٍ من هُنا أوتبجيلٍ من هُناك." 

وأسف "لما نعيشُه في وطنٍ يُعاملُ أهلهُ كرعايا لا مواطنين، معتبرا " أن الأوان قد حان لمجابهة الفساد والتبعية، وأنه قد حان الوقت ليُعامل المواطنونْ وخصوصا الشباب منهم بما يستحقونه من جدارة وكفاءة وشهادات نالوها بعيدا عن التبعية والمناطقية والمذهبية والطائفية والمحاصصة." 

وختم "أن إكتساب المعرفة يمنحنا القوة، ونهل العلوم يفتح لنا الآفاق، لكن الطريق المستقيم والفاعل يكون بتزاوج المعرفة والعلم مع الأخلاق، فمحبة الله والتحلي بالمثل العليا هما الضمانتان الأساسيتان لكي تستقيم قوة المعرفة والعلوم في الإتجاه الصحيح".

النادري

وبارك مدير فرع الجامعة الدكتور أسعد النادري للطلاب تخرجهم مشيرا إلى ما تقدمه الجنان لهم من علم وفكر وثقافة ذات مضمون أخلاقي وإنساني رفيع، شاكرا فريق العمل من أكاديميين وإداريين لما يبذلوه من جهود في سبيل رفعة الجامعة، مؤكدا على حرص الجامعة الالتزام بقانون التعليم العالي التزاما كاملا ودقيقا مما اكسبها مزيدا من الثقة والصدقية لدى الجهات الرسمية في لبنان والخارج." 

وذكر المتخرجين بأن "وظيفة الجامعة هي تزويد طلابها بمفاتيح العلوم التي تخصصوا فيها وتدريبهم على مهارات البحث العلمي، مقدما النصيحة لهم ببذل الجهد في القراءة والبحث عن القديم والجديد في مجال تخصصه."

وكان قدم الحفل الإعلامي جو لحود الذي أشار إلى "إصرار اللبناني على الاحتفال رغم ما يعيشه من قهر وظلم، وانتهاك يومي لأبسط حقوقه"، مشيرا إلى "أننا في الجنان نرسم الإيجابية، على لوحة مقاومة تشق دروبها نحو أمل الحياة، لأننا تتلمذنا على يد قائدة، زرعت النور في صحراء السكون، فحصدت جنانا تخرج سنة تلو السنة روادا في كل الاختصاصات والمجالات إنها البروفسورة منى حداد يكن رحمها الله".

واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على المتخرجين والتقاط صورة تذكارية. 

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

 

عمر هرموش رئيسا لرابطة طلاب لبنان ومحسن مظلوم نائبا له

وطنية - عقدت "رابطة طلاب لبنان" اجتماعا لها، وتم تعيين عمر هرموش رئيسا للرابطة، ومحسن مظلوم نائبا له.

وتم التأكيد في الاجتماع أن "نشوء الرابطة هو بمثابة حلم لطلاب لبنان في ظل الأزمات التربوية والإقتصادية التي يعيشها لبنان، وان هذه الرابطة هي في خدمة الطلاب وخدمة لبنان، ولن تسمح بعد اليوم في المساس في حقوق الطلاب. 

 

أضف إلى المعجم ما يفيد في تحديد المعاني: تمرّد

العميد البروفسور جان داود ـ النهار ــ أقول من عيون شباب ينظرون إليكم ولا يجدون أقلّ من التمرّد ردّاً. باتت رحلتهم بين كلماتكم رحلةً وسط أقنعة. كلماتكم ومشاعركم وأعمالكم أقنعة. فأحمل الشباب في القلب والبال، وأبحث معهم علّنا نجد أو نضيف إلى المعاجم ما يًفيد في تحديد المعاني.

أبحث عن تحديد لمصطلح : قطّاع الطرق أو عصابات "التشليح" عندما تفعل مرتديةً ربطة عنق. فلم أجد أفضل من مفردة مُؤسّسة قائمة أو محكومة بفاسدين.

أبحث عن تحديد لمفردة خائن عندما يقوم من علّمته القوانين يوماً، ودرّبته على حسن استخدامها، فيُشرّع لنفسه طعنَك والاقتصاص منك.

أبحث عن تحديد لمفردة مارق عندما يزعم مَن علّمته حرفاً أو حميته مواطناً أنّه يحمل لك كبير عرفان، وتكتشف أنّه يسعى إلى إذلالك في اقتصاد، واستعبادك بالنّفاق، ويسلبك ما في جيبٍ من دريهمات تُنهي به دروب الحياة بكرامة. إنّه بالتعبير الشعبي "ينتفُك"، ومرَق الجلد نتفه، ومرَقه برمح طعنه، ومرَقت البيضة فسدت، والمارق في الدّين هو الكافر، وفي كلّ ما ذكرنا فصاحبك أو "صاحبنا" المزعوم هو مارق.

أبحث عن تحديد لمفردة داعر فلا أجد أدقّ توصيفاً من رجل سُلطة يخون الأمانة ويتخابث، يتهتّك، يفسَق، ويزعم النبل ويسألك التبجيلا وهو مُدرِك أنْ لا خير فيه.

أبحث عن تحديد لمفردة غبي فلا أجد أبلغ من تَبعيّ يحمل عبر انتخاب، أو رافضٍ عبر مقاطعة الانتخاب، قاطعَ طريق أو خائناً أو مارقاً إلى السّلطة.

ولّى زمن العبوديّة ولم ينته زمن العبيد. أمْ ولّى زمن العبيد وترسّخت روح الاستعباد، أو تغيّرت الألوان والمفاهيم، أمْ تغيّرت حتى المفردات؟ أمْ أنّنا أمام حروب الردّة ضدّ كلّ منجزات الإنسانيّة وثوراتها؟ تمّ العبور من زمن الملكيّة المطلقة الى زمن الدولة وها هناك من يأخذ الدُّول اليوم إلى زمن الإقطاعيّة الجديدة وإلى ما هو أسوأ من ملكيّة جائرة.

لم تنته الدوافع إلى الثورة الفرنسية على ما يبدو، فها هناك من يعود بزمن الدّولة إلى مَلكيّة المقاطعات. ولم تنته الدوافع إلى ثورة مارتن لوثر ولا لأيّة ثورة أُخرى. ها هي تطلّ برأسها، الملكيّة المُتسلّطة والدكيتاتورية الماكرة، تعود بصلف ووقاحة وبشاعة ومن دون قيم.

كم من ديكتاتور صغير في الأفق هنا وهناك وهنالك، وفي بقاع الأرض وبعد قليل في النجوم والأفلاك والسماوات. كم من ديكتاتور صغير في اللأُفق أيضاً، وكم من مستعبد لأرواح الشباب ومستقبلهم على أبواب المدينة، وكم من عميل للمرابين على باب كلّ بيت من بيوتنا، وكم من مشعوذ يحتلّ القلوب والعقول، وكم من بائع لروحه وكرامته في بلاطات كثُرت. كم من ديكتاتور صغير في ذاتك أنت عندما يحوّلك الخوف إلى قامع لنفسك وعبد لديكتاتور ما. كم من ديكتاتور في ذاتك أنت عندما تستقوي بديكتاتور أنت عبد له لتحويل الآخرين إلى عبيد.

بتنا بحاجة إلى ثورة هايتي ضد المُستعبدين الجدد، وثورات 1848 الأوروبيّة بحثاً عن الديمقراطيّة، والثورة الكوبية ضد التسلّط والبطالة وارتفاع التصخّم، والثورة الأميركية ضد المُستعمر، والثورة الروسية ضد الإمبراطور وحكومته، والثورة الفرنسية من أجل المساواة الاقتصاديّة و"حق الشعب فوق الحق الإلهي"، ولكنّي لا أجد إلّا المتخاذلين المرتهنين، والثورة النقية تحتاج إلى شجعان نبلاء العقول وأصفياء القلوب كي لا نقع في دموية وعنف تلك الثورات. إن كانت مفردة ثورة قد التصقت بالدماء والعنف، فدعنا نقلْ: كم نحن بحاجة إلى وقفة من دون أيّ خوف، كم نحن بحاجة إلى وقفة الكرامة وشعار لها: حقوق النّاس وكراماتهم فوق كلّ حق، وثروات الأرض لكلّ أهلها. والطّريق في الثورة البيضاء هذه صدقٌ مع الذّات وتمرّد على النّفعيّة المريضة، وخروج من كلّ أشكال التبعيّة، ورفض شياطين الاغتصاب بأشكاله: اغتصاب الثقافة، اغتصاب الكرامة، اغتصاب القوانين، اغتصاب الحقوق، اغتصاب الأرض وثرواتها، اغتصاب العقل، اغتصاب الرّوح، اغتصاب القيم، اغتصاب الكينونة، اغتصاب المشروع، اغتصاب الآتي قيل أن يرتسم، اغتصاب الماضي والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والفكر واللاهوت. نعم، صرع الأنا المتوحّش-المريض عالم المُثُل والجميل، فكفى. كفى! الموت في كلّ مكان وذات، وها هو يتباهى في موت الإنساني. كفى!

أيّها الشباب، تمرّد. واعلم أنّ التمرّد حياة تزخر بالقداسة المدنيّة. التمرّد وعيٌ مُتقدّم وفلسفة وكلمة وارتقاء وفعل صافٍ حُرّ. أيها الشباب، أعطوا التمرّد معناه الجميل البنّاء. أُرفضوا الفساد وقاطعوا الفاسدين وإنْ كانوا أقرب النّاس إليكم. إسألوا: من أين مالهم وثرواتهم. إسالوهم من أين لهم ما لهم. تحرّروا من فسادهم، فتولدوا من والدين جديدين: النّقاء والكرامة. لا تنتظروا العالم كي يتغيّر، إبدأوا الثورة في الذّات واحرقوا صدأ الخوف، وعفن الخضوع، وارفضوا نتن الموت يُزرَع فيكم في عائلة أو مدرسة أو جامعة أو شبكة تواصل أو أغنية أو فيلم أو كتاب. تمرّدوا وارفضوا قبل أن يجتاحكم فسادهم، تمرّدوا بحكمة وصفاء قبل فوات أوان. تمرّدوا كي لا تكونوا مُجرّد مُستهلِكين يساقون في قوافل إلى ذبح مُتكرّر.

 

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

 

وزارة التربية تحُدّد موعد الدورة الثالثة

بوابة التربية: حدّدت وزارة التربية 20 و21 و22 آب 2019 موعد امتحانات الدورة الاستثنائية الخاصة بتلامذة الشهادة المتوسطة الذين حُرموا من الدورة الأولى نتيجة إنتسابهم إلى مدارس منها الوهمي أو التجاري أو غير المستوفي للشروط، على أن تُسلَّم بطاقات الترشيح في 16 و19 آب من دائرة الامتحانات الرسمية في الوزارة الطابق الأول.

 

الحواط في تخريج طلاب مدرسة اده الفنية: تأمين التعليم الرسمي المجاني من أبسط الحقوق

وطنية - احتفلت مدرسة اده الفنية الرسمية بتخرج طلابها في حفل أقيم في الحديقة العامة لجبيل، حضره عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط، روجيه الشدياق ممثلا المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري، رئيس بلدية اده الدكتور بيار اده، رالف صليبا ممثلا رئيس بلدية جبيل - بيبلوس وسام زعرور، الشيخ محمد حيدر ممثلا مفتي جبيل وكسروان الشيخ عبد الأمير شمس الدين، مدير المدرسة جوزيف صليبا، مخاتير المدينة وحشد من الفعاليات.

صليبا

بعد النشيد الوطني، وكلمة عريفة الاحتفال كارين الشدياق، ألقى صليبا كلمة قال فيها: "بفرح كبير وبفخر أكبر، نجتمع اليوم لنشهد على حفل التخرج التاسع لمدرسة اده الفنية الرسمية، نعم فرحنا كبير بتخرج طلابنا، ولكن فخرنا هو النجاح بنسبة مئة بالمئة وتصدر اثنان في لبنان".

وشكر المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري على "رعايتها الحفل وانتدابها الاستاذ روجيه الشدياق لتمثيلها، فهذه المديرة أظهرت شخصيتها القوية، وأخذت قرارات حاسمة وسريعة، وتبنت كل شيء ممكن يطور التعليم، ومعها ان شاءالله يطل مستقبل واعد للتعليم المهني والتقني".

أضاف: "بعد سنة دراسية مليئة بالتحديات، نجح طلابنا كلهم، ولم يكن سهلا أبدا ما عانيناه نحن وطلابنا خلال هذه السنة، ومع ذلك حققوا النجاح المطلوب، وحتى التخرج أجلناه الى ما بعد اعلان نتائج الامتحانات الرسمية، لتكون الفرحة من القلب، وكان التأجيل حافزا لطلابنا كي يحققوا لأنفسهم الانجاز الذي انتظروه".

الشدياق

وقال الشدياق "أقف اليوم بكل فخر، في مدينة الحرف، مدينة الحضارة والرقي، وأقف باعتزاز في مدينة تصالحت فيها الحضارات والأديان وتكاتفت، أقف بفرح كبير في حفل تخرج طلاب مدرسة اده الفنية، وهذا شرف كبير لي".

وأردف: "ما لفتني مؤخرا هو نسبة النجاح المثالية العالية التي حققتها هذه المدرسة، وهذا أكيد يعود الى جهود ادارة مثابرة وناجحة، وهذا يعد بمستقبل مشرق لأبناء جبيل وضواحيها خاصة، وللتعليم المهني والتقني عامة، فمدرسة اده غدت مثالا يحتذى به ومنارة لطلب العلم والمهارة".

وأشار الى "أن التعليم المهني والتقني يشكل العامود الفقري لسوق العمل في لبنان، لذلك كان السعي لتغيير مناهج التعليم كافة، وذلك بمؤازرة النقابات، لتحديد المهارات والحاجات التي يتطلبها سوق العمل، وهذا التنسيق الممهنج يجعلنا نقف عند أرض واقع حاجاتنا أكثر من أي وقت مضى، وعلى سبيل المثال السوق اللبناني بحاجة ماسة الى أصحاب المهارات المهنية، في الاختصاصات الصناعية كافة والتمريض، في الوقت أن أصحاب الشهادات العالية والادارية يعانون من قلة فرص العمل".

الحواط

وطالب الحواط في كلمته "بدعم المدارس الرسمية، معتبرا "ان تأمين التعليم الرسمي المجاني هو أبسط الحقوق، الى جانب الطبابة" .

ورأى "أن مدرسة اده الفنية الرسمية تشكل أكبر دليل على أن المدرسة الرسمية قادرة على أن تكون ناجحة، اذا كان يديرها مدير ناجح، وأنه غير صحيح أبدا أن كل ما يتصل بالقطاع الرسمي هو عاطل، لأن كل مؤسسة فيها شخص مناسب في المكان المناسب هي مؤسسة ناجحة بكل المقاييس".

وأشار الى "أن دورنا هو دعم المؤسسات الرسمية من مدراس ومهنيات وجامعات وكل قطاعات الدولة، فنعين أشخاصا بعيدين عن المنطق الطائفي، والمذهبي، والاستزلام كي يسير البلد الى الأمام وننهض به، فكلنا نشعر اليوم أننا غرباء في هذا الوطن".

وفي الختام، وزع صليبا والشدياق الشهادات على الطلاب. 

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

المشاريع إختتمت صيف الثقافة ودورات في الشمال

وطنية - إختتمت ثانوية الثقافة الإسلامية في طرابلس، دورتها الصيفية "صيف الثقافة" بحفل عشاء أقامته في قاعة المشاريع الكبرى في طرابلس، في حضور مدير فرع الجمعية في الشمال الدكتور طه ناجي ومدير الثانوية صلاح غانم ومشايخ وحشد من الأهالي والطلاب.

إستهل الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى الشيخ محمد زغموت كلمة هنأ فيها الأهالي على "اختيارهم دورات المشاريع فهي الحصن والملجأ الذي يعين أولادهم على قضاء عطلة هادفة مفيدة لاسيما في هذا الزمن الذي كثر فيه الفساد".

ثم ألقى الدكتور ناجي كلمة أشاد فيها "بمدارس المشاريع ودوراتها الصيفية التعليمية" وأشار إلى "النتائج الباهرة والمتميزة لطلاب ثانوية الثقافة الإسلامية في امتحانات الشهادات الرسمية الأخيرة".

وتخلل الحفل فقرات متنوعة تضمنت تفسير سورة الإخلاص وفضائل حسن الخلق وبر الوالدين وإلقاء الطلاب بعض ما حفظوه من المتون الشرعية كما كانت فقرات تربوية باللغتين العربية والفرنسية.

وجرى عرض شريط مصور يختصر أبرز النشاطات التي شارك فيها وأنجزها طلاب "صيف الثقافة" وشريط مصور آخر عن إنجازات فرع الجمعية في الشمال في مختلف الميادين. وتسلّم الطلاب في آخر الحفل ما أنتجوه في هذا الصيف المثمر.

من جهة أخرى، اختتم فرع جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في الشمال دوراته الصيفية في مدينة الميناء باحتفالين أقامهما في قاعة الأوديتوريوم- طرابلس بحضور مئات الطلاب مع أهاليهم وتخلل الاحتفالين فقرات منوعة ثقافية ومسرحية عن فضل الأم وبرها وكلمات ألقاها الشيخ عبد الهادي صيداوي.

وعرض في الاحتفالين شريط مصور عن نشاطات الطلاب في الدورة الصيفية وعن إنجازات جمعية المشاريع في الميادين المختلفة. 

  

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

إطلاق حملة خيط نور لتجميع الكتب المدرسية للمناطق الأكثر حاجة في طرابلس

وطنية - اطلق "المركز اللبناني للدراسات والأبحاث" بالتعاون مع "الإئتلاف النسائي لأجل طرابلس" وبلدية طرابلس، حملة "خيط نور" لتجميع الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية وإعادة توزيعها على الطلاب في المناطق الأكثر حاجة في طرابلس.

وكانت الحملة انطلقت في شهر تموز الماضي في حديقة الملك فهد - المعرض في طرابلس وستستمر لعدة أسابيع قبل بداية العام الدراسي 2019-2020.

ولاقت الحملة تجاوبا كبيرا من قبل الأهالي والطلاب الذين بادروا وتبرعوا بكل محبة وعطاء بكتبهم وكراساتهم الى زملائهم في المناطق الاكثر حاجة.

وتستمر حملة "خيط نور" من الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم وحتى الساعة 9 مساء في حديقة المنشية - التل، وفي مواعيد قادمة يعلن عنها لاحقا.  

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء