X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 11-7-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

    توافق بين نقابة المعلمين والمؤسسات التربوية على مواصلة الاجتماعات

بوابة التربية: عقد اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ونقابة المعلمين في لبنان اجتماعاً مشتركاً في مقر الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في بيروت،للتداول بمجمل القضايا التي تهم الأسرة التربوية وتحفظ قطاع التعليم الخاص لجهة القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

وبعد أن أبدى المجتمعون ارتياحهم للأجواء الإيجابية التي سادت الاجتماع،وبنتيجة التداول بالآراء تقرر مواصلة الاجتماعات وتشكيل لجنة متابعة لايجاد الحلول للمشاكل العالقة.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الرئيس أيوب يستقبل وفدًا من مستشفى الزهراء - مركز طبي جامعي برئاسة البروفسور يوسف فارس

استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، في مبنى الإدارة المركزية – المتحف، وفدًا من مستشفى الزهراء - مركز طبي جامعي برئاسة رئيس مجلس إدارة المستشفى ومديرها العام البروفسور يوسف فارس والمدير الطبي الدكتور حسين مشيمش وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام والدوائر في المستشفى، وهم من أساتذة كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية.

بداية، شكر الوفد البروفسور أيوب على جهوده في دعم وتطوير المستشفى وتحويلها إلى مركز طبي جامعي يستقبل العدد الأكبر من طلاب كلية العلوم الطبية للتدريب في الاختصاصات كافة.

كما شكر الوفد البروفسور أيوب على حضوره الافتتاح الرسمي للمركز الطبي الجامعي الذي تمّ برعاية وحضور رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في حزيران الماضي، وقدم البروفسور فارس للرئيس أيوب درعًا تكريمية عربون شكر وتقدير.

مستشفى الزهراء – مركز طبي جامعي كانت وقّعت بتاريخ 14 كانون الأول 2016 اتفاقية تعاون مع كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية بحضور البروفسور أيوب والبروفسور فارس وعميد كلية العلوم الطبية البروفسور بيار يارد.

يُذكر أن مستشفى الزهراء – مركز طبي جامعي تضم فرعًا لمركز أبحاث علم الأعصاب التابع لكلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية، وتستقبل المستشفى كافة الحالات المرضية، وتحتلّ المركز الأول في لبنان في جراحة البدانة والجراحات المتطورة عبر المنظار وجراحة المسالك البولية وجراحة التشوهات الخلقية في الرأس والوجه.

كما تضم المستشفى المركز الأول في لبنان والشرق الأوسط في العلاج التداخلي لأمراض القلب والشرايين:

Centre dexcellence pour les angioplasties complexes et le traitement des occlusions chroniques totales des coronaires (CTO)

تجدر الإشارة إلى أن المستشفى تمثل حاليّا مركز الأكاديمية العالمية للعلوم الطبية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كلية الفنون حددت مواعيد وشروط الاشتراك في مباراة مركز الدراسات العليا المتخصصة في الترميم للعام 2019 2020

وطنية - أعلنت كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية عن بدء إستقبال طلبات الاشتراك في مباراة الدخول إلى مركز الدراسات العليا المتخصصة في الترميم للعام الجامعي 2019 - 2020 من الإثنين 8 تموز 2019 ولغاية السبت 26 تموز 2019 خلال الدوام الرسمي. 

تجرى امتحانات الدخول لكل من حملة الدبلوم في الهندسة المدنية والدبلوم في الهندسة المعمارية وفق التالي: 

السبت في 21 أيلول 2019 (امتحان خطي)

يومي الجمعة والسبت في 27 و 28 أيلول 2019 (مقابلة شفهية)

المستندات المطلوبة:

-إخراج قيد

-صورة مصدقة عن دبلوم الاختصاص

-ثلاث صور شمسية مُصدقة من المختار

-السيرة الذاتية + Portfolio

- صورة عن إذن بمزاولة المهنة

- كتاب يبين دوافع الإنتساب إلى هذا الاختصاص

- رسم اشتراك في المباراة (35 ألف ليرة لبنانية)

- طابع بقيمة ألف ليرة لبنانية

تقبل طلبات التسجيل في مركز الترميم - راس مسقا - الكورة مجمع ميشال سليمان الجامعي - بلوك A - الطابق الثالث. 

يوم بيئي تنموي لطلاب قسم الجغرافيا في كلية الاداب الفرع 2

وطنية - نظمت "كلية الاداب والعلوم الانسانية"، الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، يوما بيئيا تنمويا في اطار نشاطات الطلاب وأعمالهم، وضمن الشق التطبيقي من مادة التنمية المستدامة، باشراف مدير الفرع مروان أبي فاضل، واستاذة شهادة الماستر 1 في الجغرافيا شيفي سعاده، حيث شارك طلاب القسم في طلاء درج الكلية المؤدي الى الكافيتيريا.

وأشاد ابي فاضل بهذا العمل مثنيا على هذه النشاطات التطبيقية التي تؤكد "أهمية انخراط الطلاب بمختلف النشاطات الاجتماعية والانسانية والبيئية ما يغني شخصيتهم ويزيدها قوة وحضورا في مستقبلهم وحياتهم".

ولفتت سعادة من جهتها، الى "وجود برنامج منظم لقيام طلاب الكلية وبخاصة قسم الجغرافيا بالكثير من النشاطات البيئية والتنموية والاجتماعية التي تنعكس ايجابا على شخصياتهم وعلى مستوى الجامعة بيئيا وتنمويا". 

ماجستير جيد جدا لمريم قنديل من كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية

وطنية - حازت الطالبة مريم عماد قنديل على درجة جيد جدا بعد مناقشتها رسالة الماجستير البحثي في قانون الاعمال في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية، تحت عنوان "تقنية ضربة الاكورديون كوسيلة لانقاذ الشركات المتعثرة من الإفلاس".

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة صفاء مغربل رئيسا، والدكتورة غنى أحمد مواس والدكتورة سابين الكك عضوين.

وتمت المناقشة في حضور كريمة الامام السيد موسى الصدر السيدة مليحة ورئيس لجنة متابعة قضية الامام الصدر القاضي حسن الشامي ومحامي عائلة الامام الصدر شادي حسين ومديرة الكلية الدكتورة نعمت مكي وممثل أساتذة كلية الحقوق في رئاسة الجامعة البروفسور على رحال وعدد من أساتذة الكلية والأهل والأصدقاء.

وأثنت اللجنة على موضوع البحث وجهود الطالبة في معالجته. 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

جامعة البلمند اختتمت برنامج الريادة الاجتماعية وفوز فريق شببلك بجائزة المشروع

وطنية - اختتمت جامعة البلمند برنامج الريادة الاجتماعية الذي أطلقته بالشراكة مع شركة الأهلي القابضة، طرابلس أولا، ورواد أعمال طرابلس، حيث استضافت الجامعة دورات تدريبية لها علاقة بالريادة الاجتماعية للمشاركين في هذا البرنامج.

وتم عرض مشروعين من المشاريع المشاركة، في حضور النائبة ديما جمالي، أمام لجنة مؤلفة من: الدكتور فادي ميقاتي أحد مؤسسي جمعية Tripoli Entrepeneurs Club ، الدكتورة أمية قرعان من كلية إدارة الأعمال في جامعة البلمند، ومديرة قسم المسؤولية الاجتماعية للشركات في مجموعة الأهلي القابضة لينا حوراني.

حوراني

وأشارت حوراني إلى أن "الهدف من هذا المشروع هو تشجيع الشباب في طرابلس على تصميم وتطوير وتنفيذ العديد من المبادرات الاجتماعية والمشاريع التي ستقوم بمعالجة التحديات الموجودة في محافظة الشمال وفي لبنان ككل، على أن تعالج هذه المشاريع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة". 

جمالي

من جهتها، أكدت النائبة جمالي "أهمية هذا المشروع في تفعيل دور الشباب كقادة اجتماعيين". وعرضت تجربتها في الـ UN Global Compact، مشيرة إلى "أهمية التنمية المستدامة، وتشجيع المجتمع المدني والمنظمات والسلطات المحلية للعمل معا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشيا مع أهداف الأمم المتحدة".

وراق

وأشار رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق إلى "أهمية التعاون بين هيئات مختلفة في المجتمع المدني، حيث يبقى الجامع الأساسي خدمة المجتمع عن طريق إشراك المؤسسات الأكاديمية في هذا الموضوع. ورحب بهذه المبادرة، لافتا إلى أن جامعة البلمند تسعى إلى المشاركة من خلال طلابها الى تحسين الوضع الاجتماعي في كافة المناطق التي ينتمون إليها، وذلك تماشيا مع قناعة الجامعة أن العلم يجب أن يكون هدفه الأول والأخير خدمة الانسان والحد من مآسيه".

وشكر مؤسسة الأهلي القابضة ولطرابلس أولا التي تعنى بنقل ثقافة التنمية المستدامة إلى عقول الشباب، تماشيا مع برنامج الأمم المتحدة 2030. ونوه ب Tripoli Entrepeneurs Club لتنظيمه ورش عمل تتناول الريادة بالعمل.

وفي الختام، تم الاعلان عن فوز فريق "شببلك" بجائزة المشروع. 

فريق لا استسلام من LAU الى قمة لينين دعما للاطفال المصابين بالسرطان

وطنية - يغادر فريق "Never Give Up" "لا استسلام" في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الاثنين المقبل في 15 الحالي الى جمهورية قيرغزستان، حاملا شعلة أمل للاطفال المصابين بالسرطان في لبنان والعالم الى قمة جبل "لينين" والذي يعلو 7150 مترا عن سطح البحر ويعتبر من الاعلى في العالم.

رحلة فريق تسلق الجبال في LAU الى قمة لينين ليست الاولى، بل سبقتها مغامرات تسلق ناجحة الى مجموعة من قمم الجبال الاكثر ارتفاعا وصعوبة للتسلق التي تعرف باسم "تايغا" والموزعة في ارجاء العالم، ومنها قمة كليمنجارو الاكثر ارتفاعا في افريقيا، وقمة "البرس" الاكثر ارتفاعا في القارة الاوروبية والتي خصصت لدعم مشاريع واهداف انسانية.

ومع الوصول سالما الى "قمة لينين"، فإن فريق "Never Give Up"، سيكون اول فريق لبناني وعربي واول فريق جامعي في العالم يتمكن من تحقيق هذا الهدف. وهو يضم في صفوفه شربل حرب، ريتشارد بشارة، عادل خنيصر وآلان كيروز مسؤول الانشطة في مكتب عمدة الطلاب في حرم جبيل الجامعي والعقل المدبر للفريق، حيث وصف استعدادات الفريق للمغامرة التي تستغرق 24 يوما، منها 20 على الارض صعودا الى القمة بأنها جدية جدا، خصوصا ان كلا من اعضاء الفريق سيحمل على ظهره 30 كيلوغراما من المعدات التي يحتاجها في مسيرة الى الاعلى من عدة النوم، الى الطعام والاعتدة الاخرى".

وقال كيروز:"أهم ما يحمله الفريق هو شعاع الامل الى الاطفال المصابين بالسرطان الذين مهروا تواقيعهم وامنياتهم على خوذات الفريق ومعداته، وسيواكبون مراحل تسلق القمة منذ اللحظة الاولى عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتواصل مع اعضاء الفريق على مسار الساعة".

وفي انتظار ساعة الصفر يوزع افراد فريق "Never Give Up" اوقاتهم بين قضاء وقت مع الاطفال بالتعاون مع جمعية "Chance" في المركز الطبي الجامعي - مستشفى رزق، ومستشفى ابو جودة للفت الانتباه الى قضيتهم اولا واشعارهم انهم ليسوا لوحدهم في المواجهة، وأن ارادتهم تبقى اقوى سلاح في مواجهة المرض وتردداته. كما ويمضي اعضاء الفريق الوقت في التدريب المضني سواء في نادي الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) في حرم جبيل، او في التدريب المتواصل على تسلق التلال والجبال اللبنانية في جبل صنين، أو قمم جبال الشمال وفي مقدمها القرنة السوداء وغيرها من القمم اللبنانية الجميلة والصعبة الوصول.

يشكل تسلق "قمة لينين" في جمهورية قيرغزستان خطوة كبيرة لفريق الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) نحو حلم تسلق قمة "إيفرست" في جبال هملايا في المستقبل، لكن الاهم برأي اعضاء الفريق هو اضاءة شعلة الامل في قلوب الاطفال وان لا شيء يستطيع كسر ارادتهم وصلابة تصميمهم على مواجهة المرض والانتصار للحياة. 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

حسن مراد: نعول على الحركة الكشفية لاستقطاب الشبان وتحصينهم من الضياع

وطنية - أكد وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد خلال رعايته إطلاق جمعية كشافة الإمام المهدي البرنامج الصيفي 2019 للأكاديمية اللبنانية للمهارات والأكاديمية الكشفية على "أن لبنان يعاني من الفساد والهدر وشبانه يعانون من البطالة، ما يتسبب بإنجرافهم نحو الآفات الاجتماعية الخطيرة وما يؤدي إلى تدميرهم على الصعيد النفسي والجسدي في ظل غياب خطة رسمية لإنقاذهم من آثار البطالة".

ولفت مراد إلى أنه يعول "على الحركة الكشفية لتوسيع دائرتها واستقطاب أكبر عدد ممكن من الشبان وتأهيلم وتدريبهم، للمساهمة في تحصين الأجيال من الضياع وبالتالي حماية الوطن".

وأشار خلال رعايته إطلاق جمعية كشافة الإمام المهدي البرنامج الصيفي 2019 للأكاديمية اللبنانية للمهارات والأكاديمية الكشفية، إلى أن "قدر مؤسس الكشاف أن يستنهض طاقات الشباب من كافة الأعمار برؤية ثاقبة ليثبتوا من خلالها قدرتهم على العطاء خلال كافة مراحل حياتهم".

وتابع "الفكرة الكشفية انتشرت عالميا بهدف منع تفكك الشبان ومكافحة الأمراض الاجتماعية مثل الإدمان والبطالة وأسست لبرامج تربية ذاتية للشبان في الهواء الطلق لتخلق لديهم شعورا بالشجاعة والاعتماد على الذات وتعزز المواهب مثل الرسم والتمثيل والغناء وخدمة الآخرين واكتساب مهنة مثل الإخراج والانتاج وتقديم البرامج وغيرها من الاختصاصات التي تهيء الطلاب للدخول الى أسواق العمل فور تخرجهم"، لافتا الى ان هذه البرامج تنفذ مع مدربين من أصحاب الشهادات الجامعية.

ونوه بتجربة كشافة المهدي بإنشاء مدرسة للتدريب، مشيرا الى انها "تجربة جديدة على الجمعيات الكشفية التي يقتصر دورها على النشاطات وتنمية القدرات".

وقال: "لكشافة المهدي الباع الطويل بتعزيز الحركة الكشفية بلبنان وفقا لرؤية وطنية ودينية صادقة بأهدافها والتزامها، ونحن بحاجة إلى تعميم الثقافة الكشفية في الحياة السياسية اللبنانية لأنها تحمل قيما إنسانية وأخلاقية وتعتمد على العدل في توزيع المهام وفقا للقدرات الذهنية والجسدية، بغض النظر عن أي اعتبارات آخرى، كما يحصل في لبنان من اعتماد المحسوبيات وتجاوز الكفاءات بالوظائف العامة وتقديم الخدمات بشكل استنسابي على قاعدة الولاء المذهبي أو الطائفي أو الحزبي".

وتابع:"حاجتنا كبيرة إلى الأسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة والإنجاز واستحقاق المواقع". وتوجه الى الكشفيين قائلا: "ننظر اليكم كمثال يجب أن يحتذى به في المجالات كافة من ناحية الانضباط ودقة التنظيم والتعامل مع الآخر على قاعدة أن ما يجمعكم هو الانسانية والقيم المشتركة والأخلاق وحب الخير وخدمة المجتمع والإنحياز للحق". 

وأشار الى أنه "منذ سبعين عاما وأمتنا في صراع مع العدو الصهيوني الذي سلب فلسطين وشتت أهلها ويحاول اليوم عبر صفقة القرن مصادرة هوية فلسطين ونزع القداسة عنها"، مشددا على أن "فلسطين ستبقى بأرضها ومقدساتها ومعالمها الدينية ومسنيها المتمسكين بمفاتيح بيوتهم ومقاومتها البطلة التي تواجه العدو بصلابة، وكل المؤمنين بأن ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة، بمساندة المقاومة البطلة في لبنان التي ستبقى سندا للمقاومين الفلسطينيين حتى تحريرها ومعها جيشنا البطل وشعبنا الصامد المقاوم".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التربية وزعت شهادات على مرشدين تربويين يرق ممثلا شهيب: القراءة المتوازنة هي الطريق لتعزيز الثقافة وتوسيع الأفق

وطنية - رعى وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ممثلا بالمدير العام للتربية فادي يرق، احتفالا بتوزيع الشهادات للمرشدين المشاركين في ثلاثة برامج حول التكنولوجيا ومعالجة البيانات والقراءة المتوازنة، الذي أقيم في وزارة التربية بتنظيم من مشروع كتابي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في حضور ممثلة مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان زينة سلامة، مديرة مشروع كتابي بوليت عساف، مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري وجمع من المرشدين التربويين.

بعد النشيد الوطني، وكلمة من المرشدة غريس تلج، تحدثت الخوري فأكدت ان "جهاز الإرشاد والتوجيه يعمل على نوعية التعليم في القطاع الرسمي من خلال مواكبة المدارس والثانويات الرسمية للوصول الى الهدف، ويعمل الجهاز على تدريب المرشدين على مهارات دمج التكنولوجيا بالتعليم واستخدام البيانات لتطوير العملية التعليمية التعلمية. بالاضافة الى ذلك فقد تم تدريب مرشدي اللغة العربية على طرق تدريس المادة خلال السنين المنصرمة من خلال مشروع كتابي الذي تموله الوكالة الاميركية للتنمية". مشددة على "الشراكة مع جميع اقطاب التربية لخدمة التلميذ بشكل نوعي وشكرت القيمين على مشروع كتابي والوكالة الاميركية للتنمية".

عساف

من جهتها قالت عساف: "نحتفل اليوم بثمار رحلتكم بتوزيع الشهادات للمرشدين التربويين الذين شاركوا في:

- برنامج دمج التكنولوجيا في التعليم حيث خضع 62 مرشدا لتدريب مكثف لمدة سنتين على ، Microsoft Office، MIEE (Microsoft Innovative Education Expert) بالإضافة إلى 10 أدوات تربوية وبرامج يمكن تطبيقها في المجال التربوي. ثم تابع المرشدون العمل وقاموا بزيارات ميدانية إلى المدارس الـ 300 المجهزة بألواح تفاعلية حيث واكبوا المدرسين الذين تم تدريبهم على دمج التكنولوجيا في التعليم. وبالإضافة إلى ذلك هذه الإنجازات، وبسعي من إدارة الإرشاد والتوجيه درب المرشدون الـ 62 زملاءهم الـ 525 على Microsoft Office.

- برنامج معالجة البيانات لاتخاذ القرارات التربوية حيث تم تدريب 16 مرشدا بين إداريين وتربويين، على برامج بناء قدرات لاستعمال البيانات في اتخاذ القرارات. يهدف هذا التدريب إلى تعزيز مهارات المرشدين في المتابعة، الإدارة، واستخدام البيانات في اتخاذ القرارات".

اضافت: يرتكز هذا البرنامج على أربع نقاط:

- مبادئ نظرية لاتخاذ القرارات بناء على البيانات: تعرف المرشدون على أمثلة حية حيث تم استعمال البيانات لاتخاذ قرارات معينة كما وتبادلوا الأفكار حول أهمية المعلومات والبيانات التي يتم جمعها في المدارس وكيف بالإمكان الإستفادة منها.

- متابعة التطور في التربية من خلال عدة أنواع من البيانات: تم حث المرشدين على التفكير في إمكانية استخدام عدة أنواع من البيانات لتحسين مستوى التعليم.

- طرق جمع البيانات والأدوات المستخدمة في البحث التربوي: تعرف المرشدون على الطرق العديدة التي يمكن من خلالها جمع المعلومات.

- طرق تحليل البيانات في البحث التربوي: تعرف المرشدون على طريقة تحليل البيانات بما يتضمن جميع المراحل والعناصر الضرورية للتحليل.

وتابعت: "اما برنامج القراءة المتوازن: الذي طبق في في 260 مدرسة رسمية فيشمل:

- العمل على بناء قدرات المرشدين والمدربين بالإضافة إلى أكثر من 100 مدرس لغة عربية في المرحلة الابتدائية

- مواكبة المعلمين في المدارس ودعمهم من خلال فريق عمل مشروع QITABIالمتواجد دائما إلى جانب المعلمين بالإضافة إلى زيارات متابعة دورية من قبل المرشدين.

- تزويد الصفوف من الأول وحتى الرابع بكتب صفية مصنفة ومستلزمات صفية والصفوف من الأول وحتى السادس بمعدات تكنولوجية.
-
ضمن هذا البرنامج، يستعين المعلم في داخل الصف بطرق تعليمية تحاكي الطرق الحديثة وتحفز المتعلم على التعلم وتخلق بيئة صفية ناشطة وتفاعلية.

ونتطلع إلى تضافر جهود دائم بين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID ووزارة التربية والتعليم العالي في لبنان لما فيه خير لهذا البلد وأجياله".

يرق

وتحدث يرق ممثلا شهيب فقال: "الإندفاع نحو التطور وتنمية القدرات هو خطوة نقدرها لدى جهاز الإرشاد والتوجيه في الوزارة، سيما وأن هذا الجهاز يتحرك ضمن المدارس والثانويات الرسمية لتعزيز قدرات المديرين وأفراد الهيئة التعليمية، وفي هذا السياق يأتي التعاون من خلال مشروع كتابي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية U.S.A.I.D مشكورة، إذ تم تدريب 60 مرشدا قاموا لاحقا بتدريب زملائهم البالغ عددهم 500 مرشد على ثلاثة برامج هي: برنامج دمج التكنولوجيا في التعليم، وبرنامج معالجة البيانات لإتخاذ القرارات التربوية الملائمة، وبرنامج القراءة المتوازن".

واضاف: "إن هذا التعاون والتدريب ضمن الجهاز التربوي الواحد يصب في خانة تعميم المعرفة وتبادل الخبرات فتتحول المؤسسة إلى خلية عمل تعمم المعارف بين أفرادها، ومن ثم ينعكس هذا التطور إيجابا على أداء أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الرسمية".

وتابع: "إن التعاون بين الوزارة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية عبر المشاريع والبرامج المشتركة، هو تعاون مثمر، يلبي حاجات الوزارة إلى الأمور التي لا تمتلك من ضمن موازنتها التمويل اللازم لإنجازها، وإنها مناسبة لتوجيه الشكر إلى الجانب الأميركي عبر الوكالة وطاقمها الناشط ومن خلال السفارة الأميركية في بيروت، آملين استمرار هذا الدعم وتوسيع أطره لنتمكن من القيام بالخطوات اللازمة لتحقيق التطوير التربوي العام في البلاد".

واردف: "إن معالجة البيانات التربوية والعلامات والنتائج المدرسية، هي حاجة مهمة تساعد على اتخاذ القرار التربوي الملائم، كما أن القراءة المتوازنة هي الطريق إلى تعزيز الثقافة وتوسيع الأفق. وبالتالي فإن الإلتزام من جانب جهاز الإرشاد والتوجيه بهذه الدورات هو تعزيز للتعليم الرسمي، لذا فإننا نقدر عاليا التضحية والعمل خارج الدوام أحيانا ومن دون مقابل من أجل تعزيز أداء المدرسة الرسمية، كما اننا نسعى لكي يكمل هذا المشروع مهامه، ونعمل لاستمرار هذه الخدمات المتطورة من أجل تعليم منتج ومتطور".

ثم سلم يرق والخوري وعساف الشهادات للمرشدين التربويين على إنجازهم الدورات الثلاث بنجاح

التعليم الثانوي الرسمي مفخرة التعليم في لبنان

كتب أحمد عبد السلام الخير- بوابة التربية: وبعد أن صدرت نتائج الثانوية العامة بجميع فروعها وظهرت نسب النجاح في المحافظات واسماء الاوائل العشر في لبنان وفي المحافظات …

لابد لنا من نبارك للطلاب نجاحهم وتميزهم وللاهالي نجاح أولادهم ونقدر جهودهم وتعبهم ومتابعتهم لأولادهم حتى
اوصلوهم الى النجاح…

كما نقدر عاليا الجهود الجبارة التي بذلوها مديروالثانوات الرسمية انهم القادة المميزون الذين بذلوا جهودا جبارة بالتعاون الكامل مع الاساتذة حيث اصبحت كل ثانوية خلية نحل بعد الدوام واثناء العطل فاستحقوا لقب…

…نعم القادة ونعم الأساتذة والمرشدين انكم مفخرة التعليم..

كما نقدر عاليا الجهود التي بذلت من رئيسة دائرة الامتحانات السيدة أمل شعبان ومدير عام التربية الأستاذ فادي يرق بتوجيهات من معالي وزير التربية الاستاذ اكرم شهيب وبالتعاون مع لجان التصحيح ورؤساء المناطق التربوية والمشرفون على مراكز التصحيح وكل من ساهم بانجاح هذا العمل التربوي الوطني .

كما نقدر جهود الرابطة في متابعة مندرجات الامتحانات

بكل تفاصيلها وبكل مسؤولية نقابيةفكانت شريكا كاملا…

وبعد هذا النجاح نطالب المسؤولين وبصوت هادر…..

…الا يستحق مديرو الثانويات ان تفرجوا لهم عن تعويض الإدارة والذي يجب ان يكون ٢٥ بالمئة حسب ما طالبنا به..

…الا يستحق اساتذة التعليم الثانوي اعطاءهم الاربع درجات المتبقية لاستعادة موقعهم الوظيفي…

…الا يستحق من يبذل الجهود ويحقق النجاح ان ينال حقه..

بناء على ما تقدم نطالب دولة الرئيس نبيه بري صمام امان الوطن ان يعطي توجيهاته الكريمة لمن يلزم..

لسحب اقتراح تعديل قانون تعويض الإدارة من ادراج اللجان مقبرة المشاريع

لسحب اقتراح القانون المتعلق بالموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي حتى يتم عرضهما على الهيئة العامة للمجلس النيابي عند اقرار الموازنة …

كما نتمنى على الرابطة،وضع خطة تحرك قوية لتابعة تنفيذهما….

وفي النهاية كل التقدير والاحترام لكم مشاعل النور وبناة الأجيال ومصادر النور والمعرفة على جهودكم وتعبكم…بوركتم وبوركت اعمالكم…وستنالون حقوقكم….

…من تفوق الى امتياز وكل عام وانتم بخير ومصدر النجاح…

المنية في ١٠ تموز ٢٠١٩..

رابطة متقاعدي الثانوي أعلنت الاعتصام خلال انعقاد جلسات مناقشة الموازنة

وطنية - عقدت الهيئة الإدارية لرابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي اجتماعها الدوري في مقرها بالأونسكو، وعرضت بحسب بيان أصدرته على الاثر، "المستجدات الخاصة بالمتقاعدين خصوصا ضريبة الدخل المنوي وضعها على معاشاتهم التقاعدية، وعدم تنفيذ المادة 18 كما وردت في قانون سلسلة الرتب والرواتب رقم 46، وبيان وزير المالية الذي ألغى مضامينها، وفسرها بطريقة تعسفية مخالفة للقانون. وقرر المجتمعون دعوة كل الأساتذة المتقاعدين الى الاعتصام بساحة رياض الصلح، في أول ايام انعقاد الهيئة العامة للمجلس النيابي لإقرار الموازنة، في موعد يحدد لاحقا".

ولفت البيان الى أنه "بعد الاجتماع، توجه أعضاء الهيئة الادارية الى عين التينة، لطلب مقابلة الرئيس نبيه بري، وبسبب عدم وجود موعد سابق أرسل دولة الرئيس مستشاره الأستاذ علي حمدان لمقابلتهم، وقد تم إبلاغه بضرورة تنفيذ المادة 18 بكامل مندرجاتها. ووعد بدراسة الموضوع مع دولة الرئيس، ثم إبلاغهم بالنتيجة على أمل تحقيق مطالبهم".

وأهابت الرابطة ب"كل المتقاعدين النزول الى الساحة بكثافة للاعتصام خلال انعقاد جلسات مناقشة موازنة 2019، عسى أن يحمل صوتهم ظلامتنا الى آذان سعادة النواب في المجلس النيابي". 

بري تفقدت مراكز الامتحانات الرسمية المهنية في البقاع

وطنية - البقاع - تفقدت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني هنادي بري زين الدين مراكز الامتحانات الرسمية المهنية في البقاع، مطلعة على أجواء الامتحانات وحسن سيرها.

وخلال جولتها استمعت الى آراء الطلاب وشكاويهم، في شأن المسابقات والاسئلة، واتخذت قرارات بأعفاء أحد رؤساء المراكز وبعض المراقبين بعد اكتشافها خللا في مراقبة الامتحانات.

وأبدت حرصها على تأمين الأجواء المناسبة حيث أعطت توجيهاتها بذلك إلى رؤساء المراكز والمراقبين.

وكانت الجولة بدأت من بلدة القاع في البقاع الشمالي، وصولا إلى معهد بعلبك، ومن ثم معهد رياق الفني والتقني في البقاع الاوسط

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

إغلاق مدرسة خاصة إسلامية في يوتيبوري- السويد دون إعلام الأهالي مسبقاً

بوابة التربية- مالمو- السويد:

أقدمت مفتشية المدارس في مالمو- السويد، في مطلع شهر تموز 2019، على إغلاق مدرسة إسلامية خاصة في مدينة يوتيبوري لعدم توفر التراخيص الخاصة ببعض الأبنية وأماكن الأنشطة المدرسية، لكن بعض الأهالي يقولون بأنهم لم يحصلوا على إخطاراتٍ من أي جهة حول إغلاق المدرسة.

أجرى التلفزيون السويدي SVT لقاء مع إياد الغيب أحد أولياء الأمور ولديه طفلين في تلك المدرسة، الذي قال أنا لا علم لي بالأمر من قبل وقد عرفت من خلال اتصالكم، وأضاف لم يخبرنا أحد عن وجود مشاكل تتعلق بالمكان، وأن المدرسة عرضة لخطر الإغلاق.

افتتحت مدرسة Primus skolan وهي مدرسة خاصة ذات طابع إسلامي في شهر كانون ثاني العام 2018، لكن مفتشية المدارس التي أغلقت المدرسة قالت إنها تفتقر إلى الأماكن المخصصة للأنشطة المدرسية، وأنها بدأت التدريس منتهكة القواعد والتشريعات الحالية .

قالت بلدية يوتيبوري إن من واجب المدرسة إبلاغ الأهالي،  بينما قالت إدارة المدرسة لقد كان هناك صعوبات في التواصل مع جميع الأهالي فهناك العديد منهم ليس لديهم عنوان بريد إلكتروني.

وكان تم الدعوة سابقاً لاجتماع خاص مع أولياء الأمور بتاريخ 11 حزيران 2019. للحديث عن تحقيق مفتشية المدارس، لكن بحسب إياد أحضروا مترجم صومالي وهو يتحدث العربية.

فيما قال كلايس نيلسون من المفتشية أعتقد أن مدير المدرسة يتحدث العربية ولكنني غير متأكد من ذلك، لذا قمنا بتوفير مترجم صومالي.

أما مديرة المدرسة فيرنيزا سلاتينا فقالت إن المدرسة أبلغت أولياء الأمور عن وضع المدرسة، وأن المدرسة عقدت اجتماعا مع أولياء الأمور،  وأكدت أن جميع طلاب المدرسة سوف يتم إعلامهم في بداية الخريف عن الموقع الجديد للمدرسة، وإلا فإن البلدية سوف تضعهم في مدارس بالمناطق المجاورة لهم.    

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء